24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بنعبد القادر يؤكد إلزامية التكوين المستمر لتطوير كفاءات الموظفين (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. "خيانة الأمانة" تعتقل مستخدما بوكالة بسيدي قاسم (5.00)

  4. ملفات الفساد (5.00)

  5. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الداودي غاضباً: المغرب "مافيهش الهراوة".. و"الغواتْ حْنَا مَّاليه"

الداودي غاضباً: المغرب "مافيهش الهراوة".. و"الغواتْ حْنَا مَّاليه"

الداودي غاضباً: المغرب "مافيهش الهراوة".. و"الغواتْ حْنَا مَّاليه"

خلقَ لحسن الداودي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة، الجدل، اليوم الاثنين، عندما دخلَ في مواجهة مباشرة مع نواب فريقي الأصالة والمعاصرة والاستقلال، في سياق جوابه على سؤال شفوي حول "ارتفاع أسعار بعض المواد الاستهلاكية تزامناً مع الإضراب الذي خاضهُ سائقو وأرباب الشاحنات في ربوع المملكة، والذي حالَ دون وصول بعض المواد إلى المناطق النائية".

الداودي الذي حلَّ اليوم الإثنين خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أوردَ في كلمة موجزة له خصّصها للحديثِ عن تداعيات الاضراب الذي يخوضه أرباب الشاحنات أنَّ "المغرب بلد ديمقراطي ومافيهش الهراوة؛ ولذلك فالإضراب حق مكفول للجميع، والمغاربة هوما لي دايرين الاضراب"، مُبديّاً تفهمه لأسباب هذه الخطوة التصعيدية التي أعلن عنها مهنيو النقل خلال الأسابيع الماضية.

المسؤول الحكومي بعدما توقف عند التداعيات السلبية التي خلّفها عدم وصول الشاحنات إلى بعض المناطق، اعترفَ بأن "أسعار الطماطم وصلت 12 درهما بفاس، وتصل إلى درهمين و80 سنتيما في أسواق الجملة، والمغاربة يفهمون أن هناك إضرابا لسائقي الشاحنات، ولا يمكن منع المواطنين من الإضراب"، وفق تعبيره.

ودافع الوزير عن الحصيلة الحكومية في سياق تفاعله معَ أسئلة النواب البرلمانيين وتعقيباتهم، وقال: "الإجراءات التي قمنا بها في هذه الحكومة لم يعرف المغرب مثلها من قبل"، مردفاً في حديثه عن تداعيات الإضراب: "في فرنسا لا يجد المواطنون الوقود في المحطات عندما يكون هناك إضراب، فهل نقول للمواطنين لا تُضربوا".

من جهة أخرى، قال المسؤول الحكومي في رده على سؤال أحد النواب بشأن تسقيف المحروقات، إنَّ "شركات المحروقات خفَّضتْ قيمة أرباحها مقارنة مع 2015"، مضيفاً أنها "عندما سمعت بأنه سيكون هناك تسقيف خفَّضت هامش أرباحها تلقائيا، ومن رفعت السعر هي شركة صغيرة وبحوالي 14 سنتيما"، على حد تعبيره.

وأكملَ الداودي أن "سلطة تسقيف أسعار المحروقات في يدي، لكن لن أستعملها الآن بل عندما ترفع الشركات الأسعار"، مضيفا أن "الحكومة ستتدخل في أي وقت ممكن عندما ترتفع الأسعار. أما أسعار المحروقات، فقد انخفضت، عكس التوقعات، عندما تم فرض عقوبات أمريكية على إيران"، مشيراً إلى أن "كل الفرق البرلمانية وافقتْ على تحرير سعر المحروقات".

وفي ردّه على تعقيبات البرلمانيين، قال الداودي: "الغوات حنا ماليه والغوات ديالنا كان عامر، والمغاربة عارفين شكون كلامو قوي". وعن مجهودات الحكومة لتحسين القدرة الشرائية للمواطنين، قال: "حسب الإحصائيات الأخيرة، 52 في المائة من المغاربة ينتمون إلى الطبقة المتوسطة، وقد واكبناها في التوظيف والتغطية الصحية"، مُعترفاً بأن "قطاعي التعليم والصحة استنزفا هذه الشريحة وسنعمل على تخفيف هذا العبء".

وقال الفريق الاستقلالي إن "المواطن المغربي يكتوي بنيران المحروقات وهناك تواطؤ مع لوبيات تستغل هذا التحرير بدون مواكبة وبدون نقاش جدي مع المغاربة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - مصطفى كاراطيكا الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:36
وش مزال هذا عندو وجه يهضر اصلا بعد الفضيحة د ماما فرنسا وسنطرال هدا كون كان في شي دولة محترمة كن تحكم ولكن....
2 - abdoo abdoo abdoo الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:36
انت وحزبك أهلكتم الحرث والنسل اللهم عجل برحيلكم
3 - نورالدين الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:38
واش الداودي باقي وزير؟؟ ياك استقل دفاعا على سانطرال.
4 - جبلي ابن الجبل الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:40
كلكم مجرد مهرجين تخدمون مصالح و لا علاقة لكم بمصالح الشعب و أتحداكم أن تقومو باستفتاء شعبي حول ما قدمتوه لتعفوا كيم يحبكم المغاربة و كم يتمنون أن يستقظو يوم و لا يجدو لكم أثر في هذه البلاد السعيدة ..إرحلو إرحلو فكلكم مفسدون
5 - متتبع متتبع الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:40
يا معالي الوزير فاين وزارة التجهيز والوجستيك التي من مهامها إيصال المواد الغدائية لكل مناطق المغرب لكن الوزارة تركت مهامها للمواطنين ياكل بعضهم بعضا و تاكل الحكومة الجميع
6 - yass الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:40
وزير شبح.... كي عجبونا غي ب السينما و الشفوي... اصلا عرفناك غي ممثل سينمائي ف رمضان ف فيلم سنطرال.. اما غير ذلك ف انت السيد الوزير غي حلقة بيد اللوبيات. تنفذ الاوامر.. لاتسمن و لاتغني من جوع.. كول السالير و الحلوى د الشعب.. اما المواطن فلن سمح ف حقو له الله و نعم الوكيل..
7 - الله أودي الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:40
اخرج من مكانك و سترى ما كنت تخشاه في سابق عهدك و ستعود إليه إن شاء الله
8 - رشيد الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:40
لي يسمعو فاش كان برلماني و المداخلات ديالو و لي يسمعو دابا غادي يفهم بأن السياسة كلها نفاق مصالح شخصية و السياسيين ماعندهم لا توجه و لا قناعات و لا حتى مواقف .. السياسية مصالح فقط !
9 - مراقب الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:41
وأكملَ الداودي أن "سلطة تسقيف أسعار المحروقات في يدي، لكن لن أستعملها الآن بل عندما ترفع الشركات الأسعار"، مضيفا أن "الحكومة ستتدخل في أي وقت ممكن عندما ترتفع الأسعار. أما أسعار المحروقات، فقد انخفضت، عكس التوقعات، عندما تم فرض عقوبات أمريكية على إيران"، مشيراً إلى أن "كل الفرق البرلمانية وافقتْ على تحرير سعر المحروقات".
و الله يعطينا وجهك. قاليك انخفضت الأسعار. واقيلا ما عايش معانا هذا السيد و مكايمشيس المحطات.....
10 - سعيد الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:41
نتا آخر واحد يدوي على الديموقراطية
11 - مغربي عايق الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:41
الله يعطينا وجهك ، كتشد 5 مليون شهريا + مليون و نصف تعويضات + مليون و نصف للاواني و الهاتف+ و البنزين فابور و زيد و زيد ..... يعني مدخولك الشهري يفوق 9 مليون ...
هل كنتم تحلمون بكل هذه الاموال يا الباجدة ؟؟؟؟؟
لكن حسابكم عند الله .... لن نسامحكم يا تجار الدين.
12 - مريم الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:42
المغرب مافيهش لهراوة هههههه شحال هدي ماسمعت هد الكلمة لهراوة سير ضرب بيها والدك أما شعب وكل لعصا باركة غير زمان ضربنا الله ياخد فيكم الحق ماكتحسوش حيت كتخلص مزيان وكتفيق حتى 10صباح وطوموبيل فالباب فيلا اما حنا العكس ديالكم كنشدو طرقان باش نركبو فطاكسي والله حتى كضحكو علينا ولكن ليكم الله غدا يوم القيامة غتحاسبو وانا بعدا والله منسمح ليكم لخضار غالية ولنا كنكول غير لقطنيات اما لفواكه نسينا عليها حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
13 - عبد الحق الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:43
اريد ان اقول لك ياداودي هدا راه الطنز العكري
14 - ابن المغرب الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:43
بالفعل هم اهل الغوات والصداع جعجعة بلا طحين الله ياخذ فيهم الحق.
دخلو بلحاهم خرجو مكرطين
15 - elkhatibi yassine الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:44
je veux juste savoir est ce que ce ministre il vit au Maroc ou bien Norvège,libéraliser un domaine stratégique comme le domaine du carburant sans activation du conseil de la concurrence reste une réponse claire pour travailler l'agenda d'un lobby ,je pense le développement de n'importe qu'elle économie passe par le renforcement du pouvoir d'achat surtout de la classe moyenne qui reste un locomotive aussi bien en terme économique et social ,je pense encore une fois ce gouvernement est loin d'être au rendez-vous
16 - متتبع الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:44
تكدبون على الشعب .النسبة الكبيرة تعاني من الغلاء والتعليم والصحة والبطالة .افقرتم المتقاعد خفضتم نسبة 0.5 في المائة. اقتطعم 4 سنوات من الأجرة للتقاعد المشؤوم. جمدت الأجور 10 سنوات .رفعتم الدعم وشركات تنهب المواطن.الغيتم عدة وظائف. نزلتم على الأجير والطبقة المتوسطة. حسبنا الله ونعم الوكيل
17 - khefifahmedkhalil2010 الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:45
المغرب سيبقى في تراجع وتخلف مستمرين طالما تولى تسييره انت وأمثالك.واش محشمتوش. واش انتم في هاد السن قادرين تسيرو حتى راسكم عاد تحلو مشاكل هاد الشعب المغلوب على أمره. وسيرو قابلو صلاتكم وطلبو ربي يسمح لكم على الفساد للي راكم غارقين فيه وعطيو فرصة للشباب يصلحو اخطاءكم الفادحة.
18 - جمال الفزازي الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:46
يدعي وزير الحكامة (؟) بان الاضراب حق بدون هراوة لكن اجساد المتظاهرين تحمل السياط على الاجساد..
يدعي ان الغازوال موجود والسلع موجودة رغم اضراب سائقي الشاحنات ..عكس فرنسا ..التي تفتقد الغازوال لمجرد الاضراب ...
اذن لوح ليهم هذا جواز السفر الفرنسي الازرق ..مللي ولينا احسن من فرنسا ...
ماعندك وجه علاش تحشم فانت لا تستحق ذلك المقعد ..
19 - الاسم الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:47
المغرب بلد دمقراطي.. فعلا بلد دمقراطي لي تايشيد 12 الف درهم في الشهر وما فوق شحال ونتا طالع والديمقراطية تتزيان حتى توصل لرأس ..
20 - عيطة داودية الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:47
لغوات ديال الحكومة عامر ، ولا موسم ديال سيدي عبد الله امغار أو سوق أسبوعي خميس الزمامرة . را لغوات كولو خاوي كيف ما كان ، را الحوار هو لي عامر وتيجيب نتائج . را لكلام لي ما هواش وكنا تنشوفوه مكتوب على بعض الجدران ، را ولاو لمغاربة تايسمعوه فالبرلمان . را كاين مشكلة ، هادي ماشي لغة لمن يمثل المواطن . والمواطن دائما على صواب . فقط يكون عنده غموض أحيانا . هذا هو المبدأ .
21 - ابو ايمن الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:47
كلامك كله فارغ و حزبك كله فارغ. منذ مجيءكم والمغرب في تراجع مريب 52 في المائة طبقة متوسطة هههههه. على من تضحكون حكامة ولا تعرفون حتى تحصون الطوابق في المغرب. ارحلوا عنا شوهتم صورة هذا الوطن. لكم الله
22 - حميد الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:48
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. أمايزال هذا الفرنسي محامي سنطرال وزيرا في الحكومة المغربية. آه نسيت فنحن مازلنا تابعين لفرنسا وخير دليل تحكم رونو في نوم المغاربة. فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
23 - aabdi الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:48
وا قول 14 ريال لي ولات كتربح ماشي 14 سنتيم حيت قبل مترفعوا الدعم كان الربح محدود في 35 سنتيم باراكا متكدبوا على الشعب راكم قهرتوه
24 - ds casawi الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:50
و الله حتى لقيتوا البلاد سيبة . ما علاقتك مع السياسة. و ماذا استفاد الشعب منكم .. اصبح المغرب بقرة حلوب كل واحد يمص من جهة. حسبنا الله فيكم
25 - المرزوقي الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:51
أكون كان الحق انت أولا اطبق عليك القانون
لاهانتك للشعب بالكامل
26 - nono الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:54
اين هو مجلس المنافسة نريد تفعيله ام التزمتم الصمت حياله لغرض في نفس يعقوب ان الاكتكار جريمة يحاسب عليها القانون في الدول التي تحترم نفسها وانتم تشجعونها هناك من منكم يحتكر المحروقات ومن يحتكر المياه و اخرون يحتدرون الدهب اخرون يحتكرون السمك وهناك من يحتكر المادونيات الخ اليس هدا عمل العصابات لقد خدلتمونا لكن الحر لا يلدغ من الجحر مرتين.
27 - محمد الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:54
منين جا عايزاني هادا واش ماجراوش عليه والموت وقليلة حنا مداوي صباح ولاة دارين فينا هاد الحكومة مابغات
28 - charaf الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:55
هل يعيش الداودي في المغرب بجسده وعقله ووجدانه أم لا؟ لقد انفضحت صورتكم وأصبحنا على بينة من ألاعيبكم وعدم كفاءتكم وانتهازيتكم وعزفكم على وثر العاطفة الدينية للمغاربة.
29 - مستاء الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:55
الم تستقيل.ام اعجبتك الكنبة.يقول المثل : إذا لم تستحي فاصنع ما شئت
30 - ضد السنطيحه الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:56
واش هادا كيضحك علينا قاليك عندما ترتفع الاسعار تتدخل مايسما بالحكومه لتسقيف سعر المحروقات والله يعطينا وجهك القاسح.اوزيدون اش باقي كدير هنا ياك مشيتي فحالك
31 - ميدووو الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:57
قال ان عصا تحديد السعر في يده وسيستخدمها حينما ترفع شركات المحروقات الثمن واقيلا تا يوصل 400 وبرر ارتفاع الثمن الى العقوبات الامريكيه على ايران ولمادا لم تنخفض قبل ولمادا ربحت تلك العصابات 17مليار فوق الربح القانوني ولماذا غلقت لاسامير اليس لترك المجال امام اخنوش و الشركات الإستعمارية لتفعل ما تشاء يجب تم يجب تحديد الهامش الادنى والاقصى للربح فقد ثقل كاهل المواطن واخاف مما سياتي
32 - واحد الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:58
دابا ملي رفضلو القصر الاستقالة غادي يولي داير فيها مارغريت تاتشر هاد خينا. السيد ما عندو كتاب يعتد به فالمكتبات ... هزلت
33 - sss الاثنين 05 نونبر 2018 - 21:58
" ما كيناش لهراوة"
و الدليل على ذلك تظاهرتَ ، أمام البرلمان، ضد
الشعب(قاطع شركة الحليب) ، ولم يؤذيك أحد .
34 - kimo الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:00
غريب امر هدا الوزير الدي اصبح يتكلم بمصطلحات شعبوية لا ترقى الى طموحات المغاربة عندما يقول الإضراب حق مكفول يعني هناك تقصير منك ومن زملائك والأن تضحك وتقهقه بعدما كنا نعرفكم في السابق تأكلون الهندية مع ابناء الشعب ضحكتم عليهم والأن تتخمخترون بالمصطلحات عندك الصح اسعادة الوزير ضحك مع راسك
35 - الهاشمي الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:03
نطالبك بتقديم إستقالتك وكفى الله المؤمنين القتال، تغرد خارج السرب كما هي عادتك. أسيدي سير فحالك رجع لفرنسا.
36 - ضاع المغرب الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:03
واش مازال هاد الكائن عندو الوجه وكيهضر وكيخرج عينيه؟
صدق من قال : اذا لم تستحيي فافعل ما شئت ..
37 - سوسي الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:03
هد الوزير تيضحك نتمني ان يقوم بتغيير طريقة تواصله
38 - Abdelilah الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:04
هل مازلت وزير لبلاد غادية في الخسران ا حمادي
39 - العندليب الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:04
متى رجع هذا الوزير ؟ ألم يكن خارج التماس ؟ مغرب العجائب..
40 - محمد من اارباط الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:05
باقي عندك الوجه باش تتكلم الله ينعل للي مكيحشم الله يعطينا وجهك
41 - مغربي الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:06
كمغربي هذا الوزير لايمثلني يتلفظ بكلام سوقي حاشا واش يكون هذا الكائن عضو في الحكومة
42 - Khalil الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:06
وبعدى هداك اش كيدير بالبرلمان ياك قدم استقالة ضحكتوا على المغاربة بالغوت
43 - ستيتو حمو الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:07
كنا نستحي من كلام وزراء زمان عندما كان البصري يسير كل شيء و لكن لم نكن نظن انه سياتي زمان نسمع فيه البهتان من أشخاص ظلوا يهللون بتغير الوضع وعدم ترديد اسطوانة العام زين لكن الصدمة قوية عندما نسمع البهتان من فم أشخاص كانوا بالأمس القريب يزمجرون في وجه الوزراء على اقل كلمة في غير محلها جاءوا بصفة مصلحين ومع ما يريده الشعب ولا يلومهم في الدفاع عن المواطن لومة لاءم وهذا هو الغدر الحقيقي وخيبة الأمل الرهيبة وتحطيم نفسية المواطن وجعله يفقد كل أمل في الإصلاح . سبحان الله كيف يتحول الحمل الى ذئب شرس يدافع عن الاجراءات اللاشعبية لرموز الفساد والحيتان المفترسة.
لك الله يابلادي
44 - مقهورين الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:08
حْمضيتوا و مازال كتغوتوا، عيينا من هاد لبلاد بغينا هاد للوجوه تبدل يمكن يرجع لينا شوية الأمل هاد أرباب النقل ما وصلوا لهاد التصعيد حتى قطعتوا معاهم الحوار، الفشل ثم الفشل ثم الفشل حكومة ديال لكذوب و الأمر لي خلانا نزيدوا نكرهو هاد لبلاد هي تغيير الساعة القانونية أنا شخصيا الحزب لي يرجع الساعة القانونية غادي نتاخب عليه لأن هاد الساعة دمرتني. أنشري هسبريس المتنفس الوحيد
45 - سوسي حر. الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:09
لا حول و لا قوة الا بالله .و اش هدا باقي مابغاش اعطينا بتيساع...و لا تا يفنيه شي واحد...
46 - غير بوهالي الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:11
مافيش لهراوة ولكن فيه الزرواطة والقمع والحكرة... ونعم الغوات حنا ماليه حيت كنغوتو على الظلم كنغوتو على الفساد كنغوتو على حقنا في الثروة حقنا في التعليم حقنا في التطبيب والحق يؤخذ ولا يُعطى..
47 - Hassan الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:14
معالي الوزير رئيس فريق حزبك في البرلمان و رئيس لجنة المالية ذكر أن ثمن شراء اللتر الواحد من البنزين مع تكاليف النقل ثلث السعر الذي يباع به للعموم 3,50dh/ 1l زائد الضرائب يبلغ الثلثين 7dh/,1l . سيدي الإضراب حق للعمال أما أصحاب الشاحنات فهم مستثمرون في النقل باطرونا . مطالبهم التخفيف الضريبي وتحديث الناقلات والإستفادة من التغطية و و و
48 - عبدو الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:16
انتما موالين كلشي : إلغاء دعم المحروقات الذي يوازي ارتفاع الاسعار
* انهيار صناديق التقاعد
* الزيادة في سنوات الخدمة
* الزيادة في الاقتطاعات
* التخفبض من2،5 إلى 2 % للمتقاعد
*احتساب معدل العشر سنوات الاخيرة في احتساب 2% للتقاعد
* التوظيف بالتعاقد خصوصا في التعليم
* عموما أسوء مرحلة عايشها أو عاشها ويعيشها المغاربة هي من2012حتي الآن ونتمنى ان لاتستمر
49 - سكزوفرين الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:17
راه ما بقيتو كاتخلعو ابا حسون عنداك يصحاب ليك
لقد جرت مياه كثيرة تحت الجسر وفوقه كذلك
50 - %%%% الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:18
on t as pas dit que se sont les tonneaux vides qui font plus de bruit
51 - عبد العزيز الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:18
علاه هادا باقي في الحكومة المحكومة
52 - rachid الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:22
واش المازوت ماغليش واك واك أعباد الله هاد المصيبة ديال الحكومة غادية تحمقنا
53 - hamido الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:23
ما أقصح وجهك يا داودي زمن الزرواطة لم ينتهي و هيهات أن نكون بلاد ديموقراطي أو بقضاء مستقل و نزيه و أما يالنسبة للغوات والبلطجة فصحيح أنك من مواليها و الدليل ينتكم المصونة تتعاطى ما طاب من الخمور و تعتدي على عائلات في قريتهم وخلاصة القول إن لم تستحي فصنع ما شءت
54 - Mohammed Morocco الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:24
انت أصبحت كرد محروق وأصبحت في مزبلة التاريخ حسبي الله ونعم الوكيل في الدنيا قبل الاخرة
55 - عزالدين الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:25
Est-ce que Dawdi vas se tenir les grévistes dans leur mouvement comme il a fait par avant pour centrale il n’a pas honte mrd qu’elle quand
56 - الوطنية الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:26
واش كلما هدرتوا تدخلوا فرنسا في الحديث ديالكم واش المغرب هو فرنسا واش حكومة فرنسا هي حكومة الندالة سيرو التكمشو حتى يدير الله تاويل
57 - بدل الساعة بساعة أخرى الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:47
ولا واحد من المعلقين أيد ما تقوله سيدي الوزير، رأيي المتواضع، لو كنت مكانك لم أتأخر في التخلي عن الكرسي وأنا مرفوع الرأس، فمع احترامي لشخصكم، لست أهلا لهذا امنصب ولن تستطيع أن تقدم شيئا إيجابيا للبلد ولو مكت فيه ألف سنة، لا أنت ولا رفاقك تجار الدين، فانتظر الساعة...!
58 - مواطن الاثنين 05 نونبر 2018 - 22:49
الهراوة هي اللي خاصاكم نيت لا انت ولا الحكومة بأكملها أو كون كان عندك شويا ديال الدم فالوجه كون هزيتي قلوعك أو مشيتي عند ماماك فرنسا
59 - إبراهيم الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:12
إلى أخ المقاكع الدي تسأل هل هددذا الوزير يعيش معنا؟الجواب سهل يأخي الوزير يتحرك بسيارةالدولةو planne فreservoire من جيوبنا كيف بغيتيه إحس
60 - محمد بوزنيقة الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:22
المرجو من السيد المحترم الداودي ان ينسحب بهدوء اضنه تجاوز سن التقاعد بكثير و لو افترضنا انه مفكر وفيلسوف داخل حزب الفلاسفة فليرجع للكواليس لان طريقته في التواصل مستفزة للغاية..
61 - ولد بوه الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:24
ياه على وزبر ! حامض....واش ما كتمرگش ؟ من الحليب ل مطيشة ! حامض...
62 - باحث عن حكومة الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:29
هذهحكومة ميؤوس منها ومن قادتها لا داعي لتهريس الراس
63 - Khalid222 الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:30
وزير غير كفؤ في المهام الذي أسندت إليه ولايتوفر على تقنيات وآداب التواصل
64 - محمد الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:39
سبحان الله الوزراء في الدول المتحضرة كلهم كتلقاهم من الشباب كيخدمو بلدانهم بالنية والاخلاص ، عكس هاد وجوه الويل ،من كثرة النفاق والسرقة وجهم كحال الله يستر.
65 - بنحمو الاثنين 05 نونبر 2018 - 23:54
" الإجراءات التي قمنا بها في هذه الحكومة لم يعرف المغرب مثلها من قبل"
نعم حتى ان المغرب أصبح احسن من فرنسا !
أءا لم تيتحوا قولوا ما شئتم، المغاربة واعون بتلاعبتكم و هم يقاسون لحد الان في صمت .
66 - nacer.nacer.nacer الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 01:02
يتخذون الدين مطية.الله ياخد فيهم الحق
67 - hajjaj الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 01:28
ارحلوا لاجزاكم الله واتركوا الحكومة قبل ان تدمروها واتركوها للرجال كي يسيروها
68 - غيو"ت" الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 01:57
السلام عليكم.
أنا لا أفهم لماذا كل وزير من هذه الحكومة الفاشلة إذا أراد أن يخاطب المغاربة يكذب ويقدم معطيات مغلوطة ويستشهد بالشعب . حيث قال في إحدى تدخلاته : "الإجراءات التي قمنا بها في هذه الحكومة لم يعرف المغرب مثلها من قبل"، طبعا لم يشهد مثلها من قبلكم. لأن قبلكم أنتم الفاشلين كان المغاربة يتمتعون بكل شيء:الصحة التعليم مجانا الزبادات في الأجور...كل شيء كان في متناول المواطن. المواد الغذائية كانت بأثمنة منخفظة.المحروقات كان ثمنها في متناول الجميع الأسعار كلها كانت مناسبة. كانت الوظائف مفتوحة في وجه الشباب ذوي الشواهد لكل المستويات...ووووو حتى جاءت حكومتكم المنحوسة وانقلب كل شيء على عقبه وأصبحنا نعيش في متاهة دائمة ولم أر في حياتي شعب مقهور مثلما رأيته مع حكومتكم الظالمة. وأنت ما زلت تتكلم وتفوه بتفاهات لا يصدقها أحد سواك. الكل يكرهكم لماذا لا ترحلوا وتريحنا قبل أن يرمى بكم في مزبلة التاريخ.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
69 - مواطن الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 04:03
وأكملَ الداودي أن "سلطة تسقيف أسعار المحروقات في يدي، لكن لن أستعملها الآن
زعما شكون نتا في خلق الله
70 - عبد العزيز الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:03
أظن ان الذين طرحوا هذا السؤال على هذا الوزير يعلمون بأنه لن يضيف أي شيء أو قيمة لمصالح الشعب و الوطن. لا نسمع من هذه الشرذمة الحكومية إلا الكلام الساقط و الاخبار المشؤومة. ولكن نحن لكم بالمرصاد ها هي الانتخابات جاية لا محالة.
71 - مواطن حر. الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:15
يدافع بشكل مستميت عن الشركات الرأسمالية المتوحشة الاحتكارية ,,, ولا تهمه مصلحة الشعب...أنا أتعجب كيف قال ان حزبه هو الذي يمتلك الحقيقة ...
72 - Monir الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:20
كنت من المقربين من هذا الشخص يوم بعد يوم يتضح أنه في واد والسياسة في واد آخر والديمقراطية التي يتكلم عنها في ... هذا الشخص موجود في الحكومة لرفع الضغط عند المغاربة والتنغيس عليهم في حياتهم اليومية.
73 - جواد الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:25
أتعجب كيف أصبح البعض وزيرا....حزب العدالة و التنمية..تغيرت خطاباته جذريا...بشكل قوي...من خلال استنتاجي هذا الحزب يعاني ازدواج الشخصية...خلاصة القول ..أغلبهم لا تهمه إلا مصلحته الشخصية....
74 - kamal الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:29
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم منين خرج هذا تاني واش ماعندهمش وجه ولا ضمير لك الله يامغرب
75 - مقهور الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:33
انا تنحلف بالله والله ثم والله هاد الحكومة عايشة في شي مغرب واحد آخر غير لي تنعيشو فيه حنايا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
76 - immad الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:35
انتظرنا استقالتك فخامة الوزير ،....لكن على ما يبدو انت تتقن الشفوي فقط ام العملي فلا تعرفه.،،،خفت من مفارقة الكرسي الذي وقعت في غرامه....
77 - مغربي الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:47
يتأكد يوما بعد يوما أن الباجدة و وزراءهم هم حزب الريع و المنافع و الامتيازات الريعية السياسوية و لا يختلف عن باقي الدكاكين السياسوية الفاسدة المشكلة لتحالف حكومة خدام الدولة العاجزة و الفاشلة الأغلبي..ولا يتوانى هؤلاء الباجدة في معاكسة المطالب الاجتماعية والاقتصادية العادلة و المشروعة و الانتظارات الكبرى لعموم شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية بدليل إثقال كواهلها بترسانة سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية بالفرض القسري للتوقيت الصيفي الإجباري اللاشعبي الذي سيعمق من معاناتها اليومية و دون نسيان الأوضاع الإجتماعية الصعبة المتردية لسائقي وأرباب الشاحنات و باقي قطاع النقل بكل أصنافه الذين يخوضون أروع إضراب بطولي تخوضه شغيلة هذا القطاع احتجاجا على أوضاعها المتأزمة و القاسية .....
78 - مواطن متتبع الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 08:49
الداودي غاضباً: المغرب "مافيهش الهراوة".. و"الغواتْ حْنَا مَّاليه"

واش فراس مالكم غير الغوات .. لا مستوى ثقافي .. لا هم يحزنون

نطلب الله أن يعجل برحيلكم
79 - Ali الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 09:09
لو كانت لهراوة متبقاش تهدر أسي داودي. أصبح كلامك حامض أنت واللي معاك
80 - مصطفى الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 10:37
كفى من العبث والتلاعب بمصالح وحقوق الشعب الدي وضع ثقته في هده الحكومة التي ابانت عن فشلها في تدبير جميع مجالات الشأن العام وفي غياب تام للحكامة الجيدة وتوزيع متكافئ لثروات البلاد . كفى من المسرحيات والتهريج والضحك على الدقون والتمتيل....لقد ضاع وقت الشعب في ركب قاطرة التنمية كباقي دول العالم التي تعمل في صمت وجد من أجل سعادة شعوبها... ربما الحكومة الوحيدة في العالم التي تناقش أمورها داخل قبة البرلمان في جو من الفوضى والمشاحنات والمزايدات و الكلام دون جدوى ..هي حكومتنا الحالية دون التوصل إلى أية نتيجة... أنه هدر لمال الشعب الدي لازال يحلم بالسعادة في العيش الكريم. في سكن لائق يليق بكرامته . في تعليم جيد وسليم . في صحة جيدة . في طرق وبنيات تحتية تضمن له امنا خلال التجوال والسير بالطرقات وتقبه من آفة حوادث السير . نقول لأعضاء الحكومة كفى من الكلام الفراغ والتهريج واسيقظوا للعمل ولخدمة الشعب واعلموا كما تعمل الدول الأخرى كالصين واليابان و فرنسا....كل هده الدول لا تجد وقتا لقدف الكلام الفارغ او تبادل التهم .... حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يحاول الإساءة إلى هده الارض السعيدة.
81 - حربال الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 11:06
معندو لا وجه عدالة لاوجه تنمية لم يكن في الحسبان ان هؤلاء سيفعلون بالمغاربة ما فعلوه
82 - DOSS الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 11:09
المرجو ابلاغ ( الحسن الداودي ) بضرورة الالتحاق بالسفارة السعودية .
حيت كاين للي غايتكفل بيه او يهني المغاربة منو .
83 - ounamir الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 11:37
فعلا الغواتْ هما مَّاليه جميع تدخلته فيهم غير الغوات
84 - a.Ismail الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 12:03
الكلام بصوت مرتفع أسلوب من يريد فرض الوجود ...وهو نهج من لا يحترم نفسه
85 - مغربي الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 12:29
ياك هاد الوزير قدم استقالتو بعد وقفة شركة سنطرال !! المسؤولين عندنا في هاد البلاد السعيدة غير موثوق بهم بالمرة كلهم انتهازيين لا يهمهم فير مصلاحتهم و مصلاحة عائلاتهم وبس !!!
86 - ramssis الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 13:02
الجدير ان ترحل من الحكومة ﻻنك ﻻ تقدم اﻻكﻻم الزنقة فعد الى الزنقة هدا افضل ﻻ
87 - Ancien habitant de Tamezgha الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 13:41
Je pensais qu'après sa démission suite à la manifestation il avait quitté le gouvernement. Je l'ai pris pour quelqu'un de principe. Or, aujourdhui je suis surpris de le voir encore dire du mal à l'encontre des citoyens. Autant en emporté le vent!
88 - سعاد الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 14:39
واااا هذا ماشي وزير هذا عريفة ديال دار القاضي كيخرج فعينيه وماكيحشم ما كيرمش ،على ما أظن كيتسحاب ليه راه المرتب لي كيقبطو كل شهر وأصلا هو خارج من جيب الشعب هو باش يخرج كل مرة علينا كالمهرج ويعاير فينا، وقال لك الزين تيحشم على زينو والخايب غير يلا هداه الله وهذا لا زين ولاهداية غير كعور وعطي لعور
آاااااااااسي واش يتسحابلك حنا عبيد ديالك ؟
أفيق فيق راه المغاربة ديال شحال هذي بلغوا ليك السلام، وديرها حلقة فودنيك على رأي أشقاءنا المصريين وااا المغربي لي مازال فكرش مو عاق وفاق بكم وكيقول اللهم هذا منكر!!!!
89 - حسن برقليل الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 16:37
اين تعيش ياوزير المنتدب لدى سنطرال فرنسية ذهب عصر الهراوة والقمع والفتن يا وزير سنطرال نحن إن المغاربة يعرفون بأنك لك جنسية فرنسية ومتزوج من الفرنسية وأوادك لهم جنسية فرنسية ويدرسون في فرنسا مالك ومال المغرب هل تريد الفتنة وتهرب أنت وأسرتك إلى فرنسا وتترك الجمل بما حمل تقي الله في هذا البلد كفى من تحريض على المواطنين نحن من يبقى في هذه البلاد لو قدرالله شئ .
90 - راي1 الثلاثاء 06 نونبر 2018 - 21:38
وزراء تحولوا الى ابواق دعاية للوبيات الليبرالية المتوحشة.وبدلا من الدفاع عن حقوق من ساهم في تنصيبهم من أجل خلق التوازنات بين اطراف المجتمع وبالتالي اقامة عدالة توزيعية مالوا كل الميل للطرف القوي اقتصاديا.واقعنا ليس هو واقع امريكا ذات الرأسمال الحي والرخاء الاقتصادي والرواج في جميع الميادين.واقعنا لا يزال هشا وضعيفا لا يسعف كل واحد على الاعتماد على نفسه ولا بد من تفييد الرأسملة لتحقيق ولو الحد الادنى للعدالة.وهؤلاء المتغولون عليهم ان يصوموا قليلا ويتنازلوا عن بعض من انانيتهم من اجل التعايش الاخوي.
91 - رشيد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 09:11
أنا تتبعت هذه الجلسة البرلمانية الدستورية مباشرة وأنا مع ما قاله السيد الداودي الوزير المحترم الذي أعرف جيدا أنه رجل اقتصاد وخبير بالشؤون الاقتصادية للبلاد وأتحدى أيا كان أن يصمد أمامه في الحوار، وليس في الأمر محاباة أو تزلف أو تقرب يمليه عامل من العوامل الممكنة.......لن يستطيع أحدكم أن يصمد في مواجهة هذا الوزير النزيه..الذي ينطق عن معرفة عميقة بالأشياء وتمكن من إدارتها...أستحضر دائما أنه كان المنتصر في جميع اللقاءات حتى من يدعون الخبرة العالية في مجال التحليل الاقتصادي كان يحولهم حقيقة إلى أقزام...لقد قال كلمة حق... أن انتخابات 2021 قادمة وآنذاك سيعرف المغاربة من يكذب عليهم ومن يصدقهم الحديث فدعوا الرجل يعمل وكونوا في الموعد حينئد ستعرفون حجم الرجل وحجم الحزب الذي ينتمي إليه الرجل...لم تتعلموا في حياتكم إلا السب والقذف والشتم...هذه ليست سلوكات المغاربة الوطنيين المتشبتين بدينهم وهويتهم وتاريخهم الحافل بالحكمة والرشد...فالألفاظ التي تخرج من أفواهكم ليست سدى أو عبثا فهي تسجل من قبل كتاب بررة انتدبهم الله لذلك فاحرصوا جزاكم الله خيرا على تجنيب أنفسكم أوزارا أنتم في غنى عنها. والسلام
92 - noureddine الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:07
لا تقلقوا المغرب سيتقدم بواسطة اوزين والدوادي والخلفي والعثماني وعبد الالاه بوانو وبفضلهم البلاد سترى النور لانهم مهندسين كبار في جميع المجالات .
93 - Steve الاثنين 03 دجنبر 2018 - 18:04
Hi There,

Our company creates custom engaging animated presentation videos for businesses like yours to help increase your online exposures.

Animated presentation videos help companies explain their products or services more efficiently to potential customers.

Potential customers engage more when there’s a video presentation, most of us would rather watch a video that explains a product or a service than to read the content of a website to know what the offer is.

I'm interested in creating an animated presentation video for your company to help increase your online exposure!

Please reply back to this message and I will send you some of our animated video samples so you can see what I can do to help your business grow this year.

Thank you,
Steve S
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.