الملك يمد يده إلى الجزائر عبر حوار مباشر وصريح لتجاوز الخلافات‎

الملك يمد يده إلى الجزائر عبر حوار مباشر وصريح لتجاوز الخلافات‎
الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:38

قال الملك محمد السادس، مساء اليوم، إن المغرب مستعد لحوار مباشر وصريح مع جارته الشرقية الجزائر لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.

وأضاف الملك في خطاب بمناسبة الذكرى الـ43 لذكرى المسيرة الخضراء أنه يقترح آلية مشتركة للحوار المباشر بين البلدين، ومستعد لمقترحات الجزائريين لتجاوز الخلاف بين البلدين.

واستشهد العاهل المغربي بحديث الرسول صلى الله عليه سلم: “ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورِّثه”، مشددا على أنه يمد يده للإخوة في الجزائر للعمل معا على تجاوز الخلافات الثنائية.

وقال الملك في الخطاب ذاته: “لقد اعتمدنا مقاربة ناجعة في التعامل مع القضايا الكبرى للبلاد، ترتكز على العمل الجاد وروح المسؤولية داخليا، وعلى الوضوح والطموح كمبادئ لسياستنا الخارجية”، مضيفا: “وقد كان عملنا وما يزال مبنيا على هذه المبادئ مع الجميع، وخاصة الإخوة والأصدقاء والجيران، في المواقف وفي ردود الأفعال”.

وتابع الجالس على عرش المملكة خطابه إلى الشعب المغربي قائلا: “من هذا المنطلق، أود الوقوف على واقع التفرقة والانشقاق داخل الفضاء المغاربي، في تناقض صارخ وغير معقول مع ما يجمع شعوبنا من أواصر الأخوة، ووحدة الدين واللغة، والتاريخ والمصير المشترك”.

وأفاد الملك محمد السادس بأن “هذا الواقع لا يتماشى مع الطموح الذي كان يحفز جيل التحرير والاستقلال على تحقيق الوحدة المغاربية، والذي جسده آنذاك مؤتمر طنجة سنة 1958، الذي نحتفل بذكراه الستين”.

وقبل ذلك، يقول العاهل المغربي، “ساهم موقف المملكة المساند للثورة الجزائرية في توطيد العلاقات بين العرش المغربي والمقاومة الجزائرية، وأسس للوعي والعمل السياسي المغاربي المشترك”، مضيفا: “فقد قاومنا الاستعمار معا لسنوات طويلة حتى الحصول على الاستقلال، ونعرف بعضنا جيدا، وكثيرة هي الأسر المغربية والجزائرية التي تربطها أواصر الدم والقرابة”.

واعتبر أن “مصالح شعوبنا هي في الوحدة والتكامل والاندماج، دون الحاجة لطرف ثالث للتدخل أو الوساطة بيننا. غير أنه يجب أن نكون واقعيين، وأن نعترف بأن وضع العلاقات بين البلدين غير طبيعي وغير مقبول”.

وشدد الملك محمد السادس على أنه طالب منذ توليه العرش، “بصدق وحسن نية، بفتح الحدود بين البلدين، وبتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية”.

وبكل وضوح ومسؤولية، يقول عاهل المملكة، “أؤكد اليوم أن المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين”.

وأضاف: “لهذه الغاية، أقترح على أشقائنا في الجزائر إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، يتم الاتفاق على تحديد مستوى التمثيلية بها، وشكلها وطبيعتها”، مؤكدا انفتاح المغرب على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين.

وتتمثل مهمة هذه الآلية، وفق الملك محمد السادس، في الانكباب على دراسة جميع القضايا المطروحة، بكل صراحة وموضوعية، وصدق وحسن نية، وبأجندة مفتوحة، ودون شروط أو استثناءات.

وبخصوص هذه الآلية، قال الملك محمد السادس: “يمكن أن تشكل إطارا عمليا للتعاون، بخصوص مختلف القضايا الثنائية، وخاصة في ما يتعلق باستثمار الفرص والإمكانات التنموية التي تزخر بها المنطقة المغاربية. كما ستساهم في تعزيز التنسيق والتشاور الثنائي لرفع التحديات الإقليمية والدولية، لاسيما في ما يخص محاربة الإرهاب وإشكالية الهجرة”.

وجدد العاهل المغربي التزامه بالعمل، “يدا في يد، مع إخواننا في الجزائر، في إطار الاحترام الكامل لمؤسساتها الوطنية”.

وأضاف: “اعتبارا لما نكنه للجزائر، قيادة وشعبا، من مشاعر المودة والتقدير، فإننا في المغرب لن ندخر أي جهد من أجل إرساء علاقاتنا الثنائية على أسس متينة من الثقة والتضامن وحسن الجوار، عملا بقول جدنا صلى الله عليه وسلم: ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه”.

‫تعليقات الزوار

85
  • محمد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:47

    نحن اخوة و جيران. اتحادنا سيشكل قوة اقليمية. ولكن هل امريكا و الدول التي تمول المنطقة بالسلاح ستترك البلدان يتحدان؟؟؟

  • mohamed
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:48

    الجزائريين لا يعترفون بخير المغاربة عليهم في طرد المتستعمر ماتوا مغاربة في الحرب ضد المستعمر فوق الاراضي الجزائرية و مع ذلك لا يعترفون بها .

  • ضربة معلم
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:49

    الجزائر سيكون جوابها على شقين : الأول : احترام تقرير المصير للشعب الصحراوي الثاني : أنها ليست طرفا في نزاع الصحراء الغربية والجواب الأول يهدم الجواب الثاني لكن الجزائر لا تخجل من تناقضاتها …الجزائر دولة تحكمها مافيا عسكرية لها مصالح اقتصادية ومالية …ولهدا لا أعتقد أن الجزائر ستقبل دعوة المغرب لكن على الأقل هذه الدعوة ستحرج الجزائر في الخارج

  • مواطن
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:49

    كما انه حدد الحكم الذاتي اكبر سقف يمكن للمغرب ان يتنازل عنه .
    وهذا ما لا يمكن للجزائر ان تقبله .

  • المنزل بن يازعة صفرو قراطش
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:50

    جلالة الملك يوجه رسالة إلى المسؤولين الجزائريين و ذلك للتعاون و التقدم من أجل تقوية الإقتصاد البلدين و لكي يتركوا نزاع الصحراء المغربية التي إستنزفت أموالهم و المضي نحو مستقبل أفضل و على المسؤولين الجزائريين القبول بالقتراح و العمل مع هذا المقترح

  • محمد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:51

    نعم هذا هو الأصل لأننا لا يجمعنا فقط الجوار و
    النسب والحسب بل ماهو أقوى وأبقى ألا وهو الإسلام فربنا واحد ونبينا واحد فالمسلمون كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا لا يخذله ولا يسلمه

  • مغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:51

    هدا هو ملكنا المحبوب محمد السادس. يحب وطنه. خطوة جيدة جدا في الاتجاه الصحيح

  • محمد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:51

    حكيم ابن حكيم يحتاج فقط إلى شعب واع و رجال حكماء لمساعدته. الله يحسن عوانوا.

  • التونة العنيدة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:52

    تقسيم الصحراء عرضيا للوصول لسمك الأطلسي ونسيان الصحراء الشرقية هذا هو ثمن التفاهم مع مريدي بوتفيقة.

  • rachid
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:53

    الكرة في مرمى الاشقاء الجزائريين عليهم أ ن يمدو يدهم الى اليد المغربية الممدودة من اجل المصافحة بصدق و حسن نية

  • جندي الوطن
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:54

    ياسيدي محمد السادس والله كان خطاب رائع يدعو للسلام و الحوار مع الجزائر بطريقة سلمية
    خاوة خاوة و اتمنى تحقيق الهدف و نرجعو خوت اكثر مما كنا عليه من قبل
    الله الوطن الملك

  • كمال
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:56

    بالنسبة لفتح الحدود تلك أمنية المغرب العربي كله خصوصا المنطقة الشرقية للمغرب والمنطقة الغربية للجزائر

  • سلاك حمادي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:56

    انصافا للتاريخ وجب قيام الاتحاد المغاربي نبل الملك وتبني الحكمة ومبادىء العيش المشترك أظهرها من جديد المغرب السؤال هل سنرى روح مغايرة من نظام الجزاءر أم اننا اكثر حلما بمصير مشترك من غيرنا مما يستدعي اتخاذ نهج اخر مع الاخر

  • سيمو
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:57

    والله لكنت دائما اعتقد ان حل مشكلة الصحراء المغربية يبدأ بعلاقات مكثفة إقتصاديا وتجاريا وثقافيا وانسانيا لتقريب الشعبين اكثر فأكثر ومن تم تقريب السياسيين آنذاك يسهل حل هذا المشكل بل جل المشاكل بين الجارين الشقيقين امّا علاقة العداء بين البلدين فهي تبعّد الطرفين وتعقد حل اي مشكل
    عاشت العلاقة بين الجزائر والمغرب لما فيها خدمة الشعبين بل خدمة جميع بلدان المغرب الكبير

  • طنجاوي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:57

    بشرى خير.
    الهم اجمع شمل المسلمين و الف بين قلوبهم.

  • فاعل خير
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 19:58

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد. كلام في الصميم. المغرب الجزائر إخوة

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:00

    فعلا هذا ما يجب أن يكون يجب علي للإخوة الجلوس جنبا الي جنب لفض أي خلاف بينهم دون وساطة التي لا تريد أي حل لطي الخلاف بين المغرب والجزائر نتمنى من للإخوة الجزائريين أن يستوعب دروس الكوريتين للانه لا يعقل لحد للآن مغرب عربي كبير موحد لم يلتئم بعد بقاو ضحكو علينا ترامب ورباعتو

  • بونعناع
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:01

    هذا الصلح سيخول للمغرب و نيجريا تمرير خط الغاز العالق ملفه الى اوروبا. بدون الجزائر الخط سيكلف الكثير. للاشارة الجزائر الان في طور ربط اوروبا الشمالية بالغاز عبر بحر الشمال.

  • العباسي رضا
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:01

    قال الرسول صل الله عليه سلم: "ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورِّثه"،را هاد الحديث فاهمين جنرالات شكارة الحليب غلط عليها بغاو اورثونا وحنا حيين في صحراء

  • ناصح
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:02

    حفظ الله ملكنا و زاده الله علما و تقوى. هيا يا إخواني الجزائريين و عفا الله عما سلف. إنما المؤمنون إخوة.

  • chihab
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:02

    أخشى أن يفهم هؤلاء خطاب الملك خطأ لن يمدوا أيديهم بالخير لأنه أصلا لا خير فيهم ولا خير يرجى منهم علينا أن نستعد لهم لأن المواجهة مع هؤلاء تبدوا حتميتا ونحن أهل لها بإذن الله

  • هرو هولاكو
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:03

    أتمنى أن يفيق البلدين من غفلتهم وخاصة الجزائر ونحن نتألم لحال مواطني الحدود والتي زادت القطيعة أكثر بينهما بعد تشييد ما يسمى الحزام الأمني أو الخندق الحدودي القريب من الطرق الرابطة بين القرى المتاخمة للجزائر وكأننا في مشاهد من الحرب العالمية. لهدا أتمنى أن يستجيب المسؤولون في الجارة الشقيقة بأن يتخلوا عن عقدتهم تجاه المغرب ويستجيبوا للنداء الملكي لعله يكون فاتحة خير على الشعبين ويكون أجرهم أجرين عند الله تعالى.

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:03

    هذا الخطاب سيعطي مادة لاعلامهم الذي سيقوم بتحليل الخطاب و بإخراج حلقات نقاش و ضيوف و محاورين و في الأخير نفس الاسطوانة المشروخة و سوف يتم تسويقها للشعب الجزائري أن المغرب خايف من الجزائر القارئ العظمى أو أنه يتسول فتح الحدود بعد ان كان الشعب المغربي جوعا و سوف ينفخون في الانا الجزائرية المتضخمة أكثر و أكثر و سوف تسهلون مهمتهم في الهاء الشعب الجزائري عن مشاكله الذي سينتشي بهذا النصر الجديد المؤزر على الشعب المغربي و يدخل العهدة الخامسة و هو فرحان سعدان.

  • RAMO
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:03

    هل "الصحراء" هي مشكلة مغربية ـ جزائرية فقط ؟

    أم هي قضية تم تدويلها ؟

    هل المغرب و الجزائر ،قرارهما، بيديهما في هذاالشأن؟

  • Kessasi
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:04

    Ce n'est pas on a affaires à un voisin mais à un régime qui ne fait rien pour son peuple mais comment vous voulez qu'il s'entend avec ses voisins ce régime se nourrit des conflits avec ses voisins pour masquer ces problèmes interieur

  • متتبع 01
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:04

    المغرب و الجزائر هم الآن في أكثر من وقت مضى في الحاجة لفتح الحدود و تجاوز الخلافات التي تطبع العلاقات الراهنة. فالمجتمع المغاربي يواجه عدة تحديات، و الوضع الراهن لا يساعد على تجاوز الرهانات

  • مغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:05

    لا حياة لمن تنادي الخلاف بيننا وبينهم لن يحل إلا بالحرب علينا ان نستعد

  • يوسف
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:05

    نتمنى فتح الحدود وذلك لمصلحة الدولتين نظرا لما يجمع الشعبين من دين و تقاليد وعادات ولهجة ولغة كما نتمنى ان يلتحم المغرب العربي ولياخذوا العبرة من فرنسا والمانيا تاركين الخلافات جانبا لما فيه مصلحة الشعوب

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:09

    حينما يعلن جلالة الملك حفظه الله و رعاه مقترحاته لاشقاءنا و جيراننا الجزائرين في مناسبة عزيزة على الشعب المغربي الا و هي المسيرة الخضراء و قبل مباحثات جنيف الرباعية فانه يفتح الباب لاشقائنا لاعادة النظر في سياستهم التي جلبت الويلات للجزائر و للمنطقة المغاربية و حطمت حلمهم في التكامل الاقتصادي و برقي شعوبهم نحو الافضل فهذا كلام حكيم من حكماء العرب و الافارقة اما قضية الصحراء المغربية فكان الخطاب واضحا و هو ان لا مساومات و لا اتفاقيات تمس وحدة المغرب الترابية من طنجة الى لكويرة و البحث عن اشياء ضد المنطق و عن السراب و الاحلام فذالك مجرد مضيعة للوقت كما ضاعت 43 سنة الماضية فالمغرب لن يتنازل على حبة من رماله حتى لو اجتمعت الانس و الجن كما قلت سابقا لكن يبقى الامل الوحيد هو عودة الجزائر الى جادة الصواب لطي هذا الملف الذي كلفها اموال نفطها و غازها و صرف انظارها عن مصالح شعبها اما المغرب فلن يخسر شيئا حتى و ان استمر هذا النزاع عشرات السنين الاخرى لان التنمية و تطوير قدرات القوات المسلحة الملكية تسير بالموازات مع المعارك في المحافل الدبلماسية فهذه فرصة لاشقائنا الجزائريين لتجاوز عقدتهم و ط

  • زهير
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:11

    كل شيئ يجمع المغرب و الجزائر، بالتوفيق ان شاء الله

  • brahim
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:13

    عن ابن عمر وعائشة رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه )) متفق عليه. عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( خيرُ الأصحابِ عِندَ الله خيرُهُم لصاحِبه ، وخيرُ الجيرانِ عِند الله خيرُهُم لجاره )).

  • احمد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:14

    هذه سياسة شجاعة اذا كان القصد منها ما كتب في المقال والله الموفق ،وانشاء الله نرى محمد السادس في زيارة رسمية لزيارة الجزائر لنحتفل به كما لم نحتفل برئيس من قبل

  • مغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:14

    كفانا خصومات اما آن لنا ان نضع خلافاتنا جانبا نحن اخوة و جيران شئنا ام ابينا يجمعنا التاريج و الجغرافيا و العقيدة و تفرقنا شرذمة من الانتهازيين الخونة

  • سوسن
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:14

    مادامت الجزائر تتوفر على الغاز لن تنزل الى الارض مع المغرب للتحاور في شأن جزء من ارضه..الوقت في صالح المغرب ان بقيت الصحراء على هذا الحال..سيذهب الغاز وسترون جزائر اخرى بدون الغاز..جزائر جديدة ستتوسل الى المغرب ليس فقط ان يسترج اقليمه الصحراوية الغربية والشرقية بل ستقترح على المغرب ان يعطيها حكما داتيا شرط ان يقوم بتسييرها..

  • Housseimi
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:15

    نعم سيدي أعزكم الله
    فكرة رائعة لعلها تجد آذانا صاغية من الطرف الاخر.
    الكرة الآن في مرمى حكام الجزائر
    الحوار في مصلحة البلدين الشقيقين .

  • الخميس
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:16

    الشعب الجزائري شعب مسالم غير حقود لكن الطغمة العسكرية لها رأي آخر، لا أدري لماذا ؟ وأتمنى من الله العلي القدير أن يهديهم لأن الخاسر في الأخير هم البسطاء سواء في المغرب أو الجزائر، إنكم يا جنرالات المرادية ترتكبون جرما في حق الفقراء في بلدينا دون شعور لأن لكم رواتب عالية ولا تهتمون بالآخرين.

  • مكلخ مغربي قح
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:17

    سياسة الليونة التي نهجها المغرب اتجه الجزائر لمرات عديدة لم تفلح. فاذا امد عاهل البلاد اطال الله في عمره يده للشقيقة الجارة لطي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة تتسم بروح المسؤولية وتجاوز الخلافات فذلك ما يصبو اليه الشعبين الاخوين. لكن حذاري من حكام الجزائر .العسكر وعنادهم والعياد بالله. اتقوا الله في انفسكم.

  • الحسن لشهاب
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:18

    ما ينبغي ان يعرفه الشعبين المغاربيين هو ان مفهوم الاخوة التي يتكلم عنها الخطاب الملكي، تتعلق بالمصالح الكبيرة المشتركة بين المؤسسة العسكرية الجزائرية و بين المؤسسة الملكية المغرية ،مع مصالح النخب و الاقليات الانتهازية يكل المقاييس من هنا و هناك،و ليست الاخوة بالمعنى الانساني الحقوقي الشامل، حيث المؤسستين الخادمتين المطيعتين للنظام الراسمالي الصهيوني ،جد مقتنعتين بان ضمان التوريث السياسي و الديني جد مرتبط بضمان استمرارية صناعة موارد بشرية ارهابية جاهزة للتصدير الى ساحات المعارك الصهيونية ،المتخصصة في ترويج الاسلحة و ملاهات الشعوب و التوسع مقابل حماية الانظمة الاستبدادية العربية الفاشلة و الخائفة من غضب الشعوب,,,

  • نعم الحكمة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:20

    رسالة واضحة عالله تفهم الجزاءر بان هذا الخلاف ليس في صالح اي منا الا اعداء الاسلام.

  • Simo
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:21

    انشاء الله الإتحاد المغاربي….

  • محمد
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:26

    لقد مد لهم يد المودة في تواضع مشرف.. فإن قبلوا فقد أبرؤوا ذمتهم وسعوا في صالح البلدين الشقيقين.. وإن رفضوا فإن الإنسان لا يكلف إلا نفسه.. ونسأل الخير..

  • ملاحظ عابر
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:29

    جلالة الملك كعادته استشعر اللحظة التاريخية والظروف الجيوسياسية وقام بالمبادرة نتمنا ان يلتقطها صناع القرار في الجزاار كيفما كان الرد جلالته سجل الهدف

  • إبن بطوطة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:31

    بالامس في معرض صالون الكتاب بالجزائر منعت مجموعة من كتب مغربية لا لشئ سوى أنها تحتوي على خريطة المغرب بصحرئها بحجت الخرائط الممنوعة إن دل هذا عن فانه يدل على الحقد الكبير لدى ملاك مفاتيح قصر المرادية إتجاه المغرب.ولهذا لا أظن أنهم سيقبلون الدعوة.

  • لاثقة في عتيقة
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:32

    نخشى أن يحسب جنرالات فرنسا في قصر المرادية هاته الخطوة ضعفا ليبدأوا في ابتزاز بلادنا وخلق المتاعب و تصعيد التوتر و تعكير الأجواء في المنطقة وتأجيج الصراعات و النزاع المفتعل حول صحراءنا المغربية و تأليف الأعداء و الأصدقاء ضدنا والكيد لوحدتنا الترابية وقضيتنا الوطنية…لدى يجب الحذر من نظام بوتفريقة البومديني خصوصا بعد الاقالات والتغييرات التي أحدثها الرئيس العجوز في هرم قيادة المخابرات و الجيش الجزائري…..

  • احمد المغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:44

    المغرب محتاج إلى تقوية جبهته الداخلية بالعمل الجاد و الحكامة الجيدة و محاربة الفساد و التضامن بين فئات المجتمع المغربي و أن تكون مصلحة الوطن و المواطن هي الأولى و دعم جيشنا و تقويته و جعله في خدمة الشعب و جعل الشعب كله جيش مجند للدفاع عن الوطن هذا ما نحتاجه و هكذا ستحترمنا الدول الأخرى و هي من ستمد يدها إلينا و ليس العكس.

  • عزالدين
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:48

    خطاب ملك قوي وشعب ابي. وما اقوله كمواطن متواضع : طلب الرسول صلى الله عليه وسلم من ابي لهب ان يشهد بالواحد في اذنه صلى الله عليه ، فهل شهد ، لا بل مات كافرا. كذلك جيراننا اموات غير احياء ،في آذانهم وقرا

  • عسكري
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:50

    عاش الملك محمد السادس نصره الله والصحراء مغربية نفسي وروحي فداء للصحراء المغربية
    الله الوطن الملك

  • وديعه
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:50

    اعز الله ملك البلاد …انه خطاب رفيع ينبض مودة وانسانية التي شرف الله المسلمين وعباده بها ….خطاب قفز على الاسوار والابواب لبفتح مجرى روابط الاخوة والجوار بشكل مباشر …..

    لقد مد لهم يد المودة في تواضع مشرف

    طاب لا يفهم عمق مغزاه الا لمن وهبه الله عمق ااحكمة

    امد الله ملك البلاد بوافر الصحة والعافية ولسائر الاسرة العلوية الشريفة والشعب المغربي .

  • amzil
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 20:51

    كل تنازل عن مغربية الصحراء فانه يعتبر خيانة لقسم المسيرة وخيانة لدماء الجنود المغاربة الذين ماتوا وفاء لهذا الوطن الغالي ولا تنتظروا خيرا من الجارة المنافقة عليها دائرة السوء لا لفتح الحدود

  • جزائري مسلم
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:00

    قالها الشريف من قلبه ،وهو من سلالة نبينا سيدنا محمد ، و اقام الحجة والبرهان في الدنيا قبل الاخرة،ولكن لمن ارسلت هذه الرسالة ، اولا ليس لدينا رئيس ولا ملك ولا امير ، لدينا مجموعة من عصابة ابو جهل ، اذا كان ابو جهل سيستجيب للرسول ، فسيتجيب لك هؤلاء ، المهم انت قمت بالواجب الديني والاجتماعي والسياسي وربحت مع الله ومع الشعب والوطن، ونحن ننتظر مكر اخواننا كيف سيستجيبون لله والرسول ،لانكم ختمتم بحديث جدكم ، ادعو المسؤولين عندنا ان ينسوا انفسهم ويلعنوا ابلبس ويضعوا ايديهم في يد الشريف ،فوالله لن نخيب ولن يخيب المغرب .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:01

    اظن ان مقر الرئاسة و قيادة الاركان و المخابرات في الجزائر العاصمة قد تابعوا خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله باهتمام بالغ مادامت قضية الصحراء المغربية هي قضيتهم المحورية و المركزية و بدون شك يكونوا قد عقدوا اجتماعا طارئا في هذه اللحظات لدراسة مقترح جلالة الملك و الرد عليه في بيان رسمي فاما ان بتقبلوا اليد المبسوطة للمغاربة من اعلى هرمهم و الدخول في عهد جديد بين البلدين عنوانه السلم و المستقبل المشرق و تجاوز خلافات الماضي و اما بقاء الوضع كما هو عليه منذ سنة 1975 الى اليوم و الخاسر الاكبر دائما هي الجزائر و المنطقة المغاربية فالجزائر بعد مراجعة حساباتها تحتاج الى قرار شجاع يخلصها و يخلص المنطقة من هذا النزاع العبثي فهذه فرصتها الاخيرة التي لن تعود و ان لم تستغلها سيفوتها الاوان فان كان خوفها على الصحراويين المغاربة المتواجدين في خيام تندوف منذ عقود فنقول لها سيكونوا فوق رؤوس الشعب المغربي و اسالوا عن اشقائهم المتواجدين في الصحراء المغربية الذين ابوا مغادرة وطنهم كيف اصبحوا في ظل الوحدة يعيشون في العيش الرغيد و يتمتعون بحرتهم و حفوفهم و ان كانت اهداف اخرى غير معلنة فهذا لن يتحقق.

  • جيم 2
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:02

    بصفتي مواطن جزائري أدعو الله أن يوحد كلمتنا وصفنا والله لولا الغرب لكنا في أحسن الأحوال الغرب الذي يضرب هذا بهذا كما حدث لملوك الطوائف والشعب المغربي والجزائري هما الضحية ضحية السياسيين دين واحد لغة واحدة نفس العادات بنسبة 95% ألا توجد رجال يخافون الله فرنسا لها علاقات مع الجزائر والمغرب ولا يهما سوى مصالحها امريكا كذالك ونحن ضحية يجب نسيان الماضي وفتح صفحة جديدة من أجل الشعبين ومهما كانت المشاكل ومشكل الصحراء فلن يكون حله عند الغرب بل الحل أن يجتمع كلا الطرفين بعيد عن الدول الغربية والإعلام الذي يزيد الطين بلة وفتح كل المشاكل بالحوار الجاد وفتح صفحة جديدة لماذا هذا العداء الذي ليس فيه رابح بل خسارة لكل البلدين إن كان كتاب الله لن يجمعنا فمن يجمعنا اللهم اللهم ارحمنا وجمع شملنا وهدي ولاة أمورنا والله إن زرت المغرب عدة مرات أهل كرم والله لم أشعر أني غريب بل واحد منهم ماذا سنستفيد من هذه العداوة وإن كان السياسيين لم يجدو حلا فما على الشعبين بقيام مسيرة أمام الحدود وتكون مسيرة يشهد لها العالم كفانا حقدا وغلا ونحن في آخر الزمان

  • البار عبدالرحيم من امريكا
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:02

    هنيئا لكم يا حكام المغرب العربي ان تكونوا حكام ديمقراطيين وتحاربوا الفساد الاداري في جميع مناطق المغرب العربي كل الخيرات اعطاكم الله اياها في ارض المعغرب العربي ستكونوا الجزيرة العربية الثانية افتحوا الابواب فيما بينكم

  • محمد مزيان
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:09

    اتمنى ان أكون مخطأ في القراءة التي قرأت بها خطاب المسيرة وخاصة في حديثه عن الانفتاح على الجزائر. فأنا أرى أن المغرب تنازل إلى حد الاستسلام أمام تعنت وتشبت الجارة الشرقية بمساعدة الانفصاليين. فالكلمات التي استعملت في الخطاب فيها شيء من الإستعطاف والتوسل وكأننا في موقع ضعف.

  • l'expert retraite bénévole
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:10

    و من الناحية الإقتصادية الصرفة، فإن تخطيط المغرب لمسقبل إقتصادي مستدم و مزدهر مع الجارة الجزائر يتجسد على أرض الواقع في ضخه أموال باهضة لبناء الأطوروت فاس.. وجدة على سبيل المثال لستهيل حركة السير بين البلدين الشقيقين بدلا من شراء أسلحة فتاكة التي لن تعود بالنفع إلا لفائذة تجار الأسلحة الأجانب.

    فشكرا لصاحب الجلاله على هذه المبادرة الأخوية التي سيستفيد منها إنشاء الله جميع سكان المناطق المجاورة.

    ولنا عودة للمشاركة إن مازلنا على قيد الحياة و بصحة جيدة ضبعا.

  • المغربي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:14

    المغرب دائما يعطي الدروس للأشقاء الجزائرين في التسامح رغم ان المغرب هو الطرف المتظرر لكن إذا كانت النويا حكام الجزائر سليمة سيكون هناك صلح بين الجارين فكوريتان قاموا بصلح بدخول طرف ثالث وهو ترامب لكن في قضية المغرب والجزائر يجب أن تكون ثنائية لكي تعود المياه لمجاريها وينهي هذا الصراع الذي كلف الجزائر الملاير الدولارات..
    ملاحظة الاخوة الجزائرين الذين يعلقون هنا بالعشرات ومنهم ابن الجزائر لا نسمع رأيهم فهل هم مواطنون عاديين ام جنود إلكترونية هدفهم تظليل والتعليق في مواضيع داخلية للمغرب اتمنى إذا كان تخمني غلط أن يعلقون على هذا الطلب من المغرب لصلح جاد..والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • سجل يا تاريخ
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:17

    سياسة عقلانية بدون شك الملك يعلم علم اليقين ان التاريخ لا يرحم وفضل ان يكتب في صفحات تاريخية سعيه الدائم الى توحيد صفوف الشعبين الجارين و تغليب روح السلم والانفتاح والتسامح نعم محمد السادس كان دكيا في ان يقوم بمسوليته واراحة ضميره وتبقى الكرة في ملعب الاخرين قبلو الدعوة ام لا فهو قام بواجبه وسجل تاريخه بروح طيبة ومسولية تجاه البلدين
    وكما يقال هده صفحتك فملاءها بماشئت فهنيئا لمن رزق الله له الحكمة وحسن التبصر .اظن ان محمد السادس يعلم جيدا نوع العقلية الجزائرية المتحجرة لكن فهو يريد ان يظهر قوة شخصيته في قدرته على تخطي كل الخلافات رغم انه ليس هناك خلاف فالجزائر تقول انه ليس لها علاقة بصحراء ويمكن ترك المشكل جانبا وتكون علاقة قوة مثل جميع الدول بالعالم من الصين الى امريكا دون مشكل لكن الجزائر فضلت ان تكون البوريزاريو اكثر من البوريزااريو نفسه وتعتقد انها دولة غنية ليست بحاجة لعلاقة مع المغرب اليس جميع الدول اوربا غينة ولها علاقة جيدة مع جيرانهم بختصار موضوع الجزائر مرض مستعصي انصح المغرب بالاتجاه الى دول افريقيا ال 15 يكفي الجزائر لم تنضج بعد على مايبدو .

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:19

    l’Algérie faut qu elle nous foute la paix. plus nous tendons la main a l’Algérie plus elle montent au créneau u créneau ce régime pourri Seule la guerre lui profitera. pourquoi, lui tendre la main et ce nous le (Maroc) les coupables de cette crise ? au contraire c'est l’algerie qui a transgressé sur le Maroc serait été un autre pays puissant il lui déclarera la guerre automatiquement dit le début du conflit car, c'est bien elle qui a fabriquer le fameux polisario donc, c'est elle la principale cause au elle lui faudrait la guerre automatiquement

  • Abounour
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:19

    وكعادتها شوف تركب الصحافة الجزائرية على هذا الخطاب وستقول إن المغرب بعد ضاقت به السبل وتقطعت به الأسباب و أصبح يستجدي الجزائر يابان إفريقيا لتحل له مشاكل البطالة والفلاحة والسياحة وووووووو باعتبار أن الجزائر تعيش في بحبوحة ورغد عيش واطمئنان لا مشاكل عندهم ولا هم يحزنون
    وسيضيعون مرة أخرى فرصة اليد الممدودة لخير الشعبين الشقيقين وسيلقى طلب الملك كل التجاهل من طرف النظام المعاق لأنه وبكل بساطة لاحياة لمن تنادي

  • mohamed dz
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:24

    c'est une bonne chose.et un discours sage, le message est passé, je pense que les responsables algériens prendre ce discours en considération,cette proposition est un souhait des de peuples . merci le roi Mohammed six

  • Said
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:27

    الصراحة مبادرة تحتسب لجلالة الملك.. سباقا لطلب الصلح هذا يدل على قلبه الطيب اتمنى ان يحن ايضا على المغاربة و يرد لينا الساعة ديالنا راحنا تالفين

  • الجزائري
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:31

    أنا كمواطن جزائري أفضل ان تبقى الأمور هكذا أحسن ، لكم دينكم و لنا ديننا ، تذكرون الجيرة عندما تريدون و تنكروها كما تريدون ، أنا كجزائري لما اقرأ تعليقات المغاربة ارى ان الجزائريين هم الشيطان و المراركة هم الملاءكة ، كفانا نفاقا و كل واحد يحكم سابعه

  • الغيور على بلاده
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:32

    الشعب الجزائري شعب رائع ومضياف لقد شاركتهم في احدى المحافل والله العظيم لقد اقشعر جلدي لشدة ما احسست به في تلك اللحظة بحيث التفاوت بالاعلام المغربية ويهتفون نحن اخوة نحن من جلدة واحدة
    الا ان الاخذين بزمام الأمور لهم راي آخر لا يريدون مصلحة ابنائهم ولا اخوانهم بل هدفهم خلق الفتنة بين الاشقاء

  • قدور
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:37

    فرنسا و ألمانيا أقاما حربين عالميتين قبل ان يسوي العلاقة بينهما بالإتحاد الأروبي؟ السؤال هنا كما يتمنى البعض: هل يجب ان يخوض المغرب و الجزائر حربا طاحنة تأكل الأخضر و اليابس قبل يسويا خلافات الصحراء و إقامة الوحدة المغاربيةالحقيقية بلا حدود جمركية؟ اترك التحاليل و التعاليق لكم

  • سفيان
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:40

    كلام حكيم و شريف من سليل الشرفاء

    لا شك أن الشعب المغربي و الشعب الجزائري سيفهمه و سيصل مغزاه الى القلوب.

    نتمنى الخير للجميع.

  • Amine
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:41

    اذا عكسنا هذا الخطاب فسيكون مؤشرا على قرب وقوع مواجهة عسكرية مع الجزائر والبوليساريو.

  • عادل
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 21:55

    يابوشيخي والله مادرى من الجزائريين بما حدث الا من له هواية مطالعة الصحف العالمية وقد يكون مر بالجريدة صدفة او من يمر مرور الكرام على القنوات التلفزية الفضائية بهدف البحث عن موضوع في احداها قد يشد باله . اما من كان يتبع السياسة العالمية فلن يجد اكثر من حدث الانتخابات في امريكا .
    ثم ماذا تفعلون بشعب جائع بائس قد يهجم على خيرات المغرب ان فتحت الحدود فلا يترك لا اخضر ولا يابس ويفر من جنرالاته فرار الهارب من النار ويسبب للمغرب كارثة اكثر من كارثة الافارقة المهاجرين ؟ دعوهم للفقر والجوع ليذوقوا وبال امرهم بسبب مناصرتهم للبوليساريو

  • هيهات يا مسولي الجزائر
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:22

    شخصيا اصفق بحرارة على قوة شخصية محمد السادس فهدا يعني انه قادر على الوقوف فوق كل العراقيل التي يصنعها اعداء الامة فمهما طال الزمن سينتصر الحق والخير على الشر والباطل محمد السادس وضع نفسه مع اهل الحق ويسعى للخير وهدا يحسب له ولا نزكي على الله احدا ويشهد التاريخ وسيكتب له بمداد من دهب انه يسعى لمصلحة الشعبين الدين يجمعهم الدين واللغة والماضي والحاضر والمستقبل سينتصر الحق على الباطل مهما طال الزمن لا تظننه ضعيفا بل هده قوة كملك وابن ملوك لهم وزن تاريخي مهم وله كبريائه لكن يتحدى كل دالك وينزل بنفسه لينشر الخير والسلام بيننا وبين اخواننا الجزائرين
    من شدة الضعف المسولين الجزائرين ليس لهم القدرة على ماتقدم به محمد السادس اتحدكم هيهات

  • GNAWI
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:35

    احتراماتي مهما تنادي على الحائط الحائط لن يجيبك أبدا لأنه بلا حياة،مهما تمد اليد الشريفة بالحب النبوي سيعتبرونها بفكرهم وسوء ظنهم المريض كرة وهدف دخل في مرماهم وسيرجعون في مرمانا الكرة والهدف بقوة وسرعة عاجلة تيجيفية أو خيالية،واخطيونا من مشاكل دَخيلة والجار واللعبة اللي معاه متساليش .احتراماتي،مشاكلنا الداخلية اللي أصبحت تجري في دمّنا لها الأولوية الرعاية للمرضى والمستشفيات الطّافية وموضوع التعليم الذي يرتكز على الهوية،الفساد الإداري اللي خلانا ودرانا وخلاّنا تحت الصفر، المسيرة ضد قضايانا المشاكلية منها نكمّل ومنها نبدا وهي التي دّارت عليها المسيرة الخضراء الخالدة الحسنية،وجيم لروحي وبرافو للي جيما عليّا.

  • DADES
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 22:49

    ce discours me rappelle la citation de Hassan 2 quand il a dit l'homme sage est celui qui vient chercher les conseils d'abord, les armes on en trouve partout
    pour cette affaire j crois que ca ne pas seulement le Maroc et l’Algérie, il faut pas oublier qu'il y'a des tiers qui ne seront pas contents de la paix entre ces deux pays confrères , ils sont des gens qui vivent juste grâce à l'anarchie. ce qui j'ai aimé beaucoup c le vote de l'algérie pour le Maroc.

  • Maria
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 23:01

    سياسة التفرقة ليست من صنع المغرب والجزائر. بل هي خطة مبرمجة منذ عهد بعيد لوضع حد لفكرة بناء قطب إقتصادي وسياسي وعسكري وازن بمنطقة دول شمال إفريقيا . وقد نجحت فعلا خطة الغرب في ذلك .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 23:14

    الاخ رقم 67 المدعو عادل قد اتفق معك ان الشعب الجزائري الشقيق لا يهتم كثيرا بنزاع الصحراء المغربية بل يعارض نظامه الذي اغرقه في مستنقعها التي كانت سببا في ما يعاني منه لكن بالنسبة للنظام فالامر مختلف هو يتتبع كل صغيرة و كبيرة تهم ام القضايا عنده يتتبعون حتى برامج التلفزيون المغربي و ما تكتبه الجرائد المغربية و الدليل انك متواجد في هسبريس للتعليق على موضوع الصحراء المغربية يتحسسون حتى من تصريح دبلماسي من الدرجة العاشرة او كاتب صحفي و يتابعون التشريعات و القوانين التي تسنها المؤسسات التشريعية و البرامج التنموية فما بالك بخطاب ملك المغرب في ذكرى المسيرة الخضراء فان كنت لا تعلم شيئا عما يجري في كواليس النظام بخصوص هذا الخطاب فانك لا تدري شيئا او تدري كل شيئ و تعمدت الانكار بسبب الانانية فقضية الصحراء هي قضية النظام الاولى و الاخيرة فان كنت تدعي ان لا احد يبالي بها فاعلم ان جهات اخرى عليا في مراكز القيادة التي ذكرتها لك بالجزائر العاصمة قد تابعت خطاب الملك كلمة بعد كلمة لانها مرتبطة بام القضايا التي تهم النظام الجزائري فانا لا اتحدث عن جهل اعرف الجزائر و سياستها افضل منك خصوصا ما هو مرتبط

  • أمير الصحراء
    الثلاثاء 6 نونبر 2018 - 23:15

    نسأل الله أن يعين أميرنا ويحفظه، ونتمنى أن تستجيب الجزائر لنداء جارتها المغرب

  • هشام
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 02:07

    كلام في الصميم نحن خاوة خاوة و متجمعنا عداوة نحبوا الخير لبعضنا و لي دخل فوسطنا بحكم من الله يداوى

  • BOP35
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 06:32

    نص هاذ االخطااب نؤيده مئة بالمئة
    لاكن مع الأسف النظام الفلني قطعا سيرفضه
    لأن دوامه في الحكم مبني على عدائه ضد المغرب

  • رد من جزائري
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 06:59

    الجزائر كانت واضحة في هذا الملف. شروط بسيطة و من ثم التواصل للرقي بالعلاقات الثنائية. و لعل الشرط الاول الذي أنا شخصيا لم أر تطبيقه حتى بنسبة 0.1 بالمئة هو وقف الدعاية الاعلامية ضد الجزائر. لما يتحقق هذا الشرط لكل حدث حديث
    أما القول أن العلاقات غير طبيعية و غير مقبولة فهذا يعرفه الجميع و نحن في الجزائر لا يزعجنا هذا

  • محمد
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 07:04

    السلام عليكم و رحمة الله ، إنني اتزجه بهذه الرسالة إسالوا من كان المتسبب الأول في تعفن العلاقات، لقد مرت الجزائر بأحلك المراحل فلم تجد من يكون في صفها واجهت و شعبها الإنفلات الداخلي و أزمة كادت ان تودي بالبلاد الى الهاوية فلا أذن سمعتها اثناء صراخها ، و اليوم تريدون فتح الحدود ماذا اعطانا المغرب الشقيق غير تهريب السموم ( مخدرات- مشروبات كحولية…. الخ) اين كان ساسة المغرب عندما صرخ شعب الجزائر كلهم قالوا ان الجزائريين ارهابيين بالله عليكم كيف اأخاي من كان با\لمس عدو لي……

  • habib
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 07:27

    هل سيذوب الجليد بين الجارتين بعد خطاب الملك ربما سيفتح نافذة للحوار و هذا ماكانت تطالب به الجزائر و وضع كل الملفات العالقة بين البلدين لا قضية الصحراء الغربية الموجودة بين ايدي الامم المتحدة و كمواطن جزائري اتمنى ان تفتح صفحة جديدة مبنية على الثقة .

  • الصراحة راحة
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 08:33

    ما قاله جلالة الملك اقترحته الجزائر منذ 10 سنوات و الواضح ان المغرب أخيرا اقتنع بما طرحته الجزائر و هذا شيئ جميل
    المشكلة الان هو انه خلال هذه السنوات حدثت اشياء لا اظن انها ستمر مرور الكرام في الجزائر و بالتأكيد سيكوت هناك طلبات اعتذارات بالجملة للبدئ في الحديث

  • sarah
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 10:40

    Direct et franc ? Cela n'est pas dans la culture locale !!!!?

  • مغربي قح
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 16:55

    أخشى ما أخشاه أن يستغل الخطاب الملكي من طرف الجارة لتحقيق مكاسب على حساب المغرب.لنا في التاريخ الحديث عبرة في حسن نية المغفور له محمد الخامس والدي رفض ترسيم الحدود في غياب الاخوة حسب تعبيره.والنتيجة نعيشها إلى اليوم.التاريخ كذلك لن ينسينا النية الصادقة المغفور له الحسن الثاني حين تنازل على أراضي مغربية مقابل اقتسام الثروة بين الجانبين.ولمن لا يعرف هذه الحقيقة ليعد إلى كتاب المرحوم عبد الهادي بوطالب(نصف قرن من السياسة) وكيف كانت إجابة الجزائر في شخص وزير خارجيتها آنذاك عبد العزيز بوتفليقة.ما احدر منه استغلال النية الصادقة للمغرب و ملكه.فالسياسة لا تعترف بذلك.ودام الوطن حصنا منيعا و متمنعا.

  • monaem
    الأربعاء 7 نونبر 2018 - 17:45

    نحن شعب واحد الله ينصر ملكنا الغالي يارب

  • Amazigh Muslim
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 09:39

    Just glad to listen to this wonderful speech.
    Not about its contents but it just fits to the latest detail. And no one can deny its nature. It's a the great master's work.

  • المحاميد
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 23:53

    سجل يا تاريخ والعالم الان يشهد والجزائر الشقيقة تشهد بان ملك المعرب يقول ويشهذ العالم العدو والصذيق بان الملك رجل التسامح والسلام ملك رزين وكلامه على صدق

  • محمد
    السبت 10 نونبر 2018 - 16:07

    السلام عليكم ورحمة الله
    نتمنى من هذا الخبر أن يكون صدقا عدلا. ويكون حوار جلالة الملك محمد السادس نصره الله حوارا إنسانيا يزرع المحبة في قلوب الجزائرين المسؤولين والمحكومين لإطلاق صراحة المعتقل و المتهم المواطن المغربي المتهم بالتجسس لصالح دول اجنبى رغم أنه انسان امي مريض مرضا نفسيا يمارس مهنة الرقية الشرعية وغير ذلك. .
    اللهم يا رب العالمين أطلق صراحته

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز