24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هذه خلفيات اقتراح الملك آلية سياسية للحوار المباشر مع الجزائر

هذه خلفيات اقتراح الملك آلية سياسية للحوار المباشر مع الجزائر

هذه خلفيات اقتراح الملك آلية سياسية للحوار المباشر مع الجزائر

مر المغرب من مرحلة التعبير عن حسن النية والإرادة السياسية لتجاوز الخلافات القائمة مع الجزائر إلى مرحلة جديدة دشنها الملك محمد السادس بدعوته إلى إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار المباشر مع الجزائريين؛ وذلك في خطاب بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء.

مصدر رسمي رفيع المستوى أوضح أن اقتراح العاهل المغربي لآلية مشتركة للعمل مع الأشقاء في الجزائر تهدف بالدرجة الأولى إلى إعادة النظر في كل القضايا الثنائية العالقة بين البلدين، مشيرا إلى أنها "مفتوحة لمناقشة جميع المواضيع بدون استثناءات أو طابوهات؛ أي بالوضوح التام بين الجارين".

وأضاف مصدر جريدة هسبريس الإلكترونية أن "الآلية المقترحة تقترح إنشاء إطار للتعاون الثنائي بين المغرب والجزائر لبحث الإمكانيات والفرص التي تضيع بين البلدين، خصوصا على مستوى المشاريع التنموية التي يمكن أن تساهم في تنمية التجارة والاستثمار وخلق فرص الشغل".

كما تهدف هذه الآلية الجديدة، وفق المتحدث نفسه، إلى "تعزيز التنسيق والتشاور الثنائي بين المغرب والجزائر في القضايا الإقليمية المهمة، من قبيل الهجرة والإرهاب".

ووفق للمصدر ذاته فإن الملك محمد السادس حدد فقط الإطار العام لهذه الآلية المشتركة، لكن حيثيات تنفيذها مطروحة للنقاش مع المسؤولين الجزائريين لتحديد مستوياتها الحكومية وحجمها وهياكلها والقضايا التي يمكن أن تشتغل عليها، موردا أن الرباط تنتظر اقتراحات وأفكار كيفما كانت من قبل الجزائر للمرور إلى مرحلة التنفيذ.

وفي انتظار صدور رد فعل رسمي من قبل المسؤولين الجزائريين، ترحب الرباط بالمساهمات وجميع الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين. وقال المصدر ذاته إن "المغرب لديه رغبة واسعة للمرور من مرحلة النظري إلى التطبيقي".

"اقتراح إنشاء هذه الآلية من طرف الملك محمد السادس لا يتعلق بتطورات نزاع الصحراء، بل ستبحث كيفية النهوض بالمنطقة المغاربية والانكباب على تحسين الأوضاع. لكن هذه اللجنة المشتركة يمكنها إن أرادت أن تناقش قضية الصحراء بكل وضوح ومسؤولية"، يضيف المتحدث ذاته.

وكان الملك محمد السادس أكد في خطاب المسيرة الخضراء أنه طالب منذ توليه العرش "بصدق وحسن نية، بفتح الحدود بين البلدين، وبتطبيع العلاقات المغربية الجزائرية".

وبكل وضوح ومسؤولية، يقول عاهل المملكة: "أؤكد اليوم أن المغرب مستعد للحوار المباشر والصريح مع الجزائر الشقيقة، من أجل تجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين".

وجدد العاهل المغربي التزامه بالعمل "يدا في يد مع إخواننا في الجزائر، في إطار الاحترام الكامل لمؤسساتها الوطنية"، وأضاف: "اعتبارا لما نكنه للجزائر، قيادة وشعبا، من مشاعر المودة والتقدير، فإننا في المغرب لن ندخر أي جهد من أجل إرساء علاقاتنا الثنائية على أسس متينة من الثقة والتضامن وحسن الجوار، عملا بقول جدنا صلى الله عليه وسلم: مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - ابو صلاح الأربعاء 07 نونبر 2018 - 11:51
مبادرة قيمة وواقعية ولتكن الشجاعة عند حكام الجزائر للرد الايجابي عليها..لانهاء هده القطيعة بين جارين شقيقين ما يجمعهما اكثر ما يفرقهما مع كل المحبة والتقدير للشعب الجزائري
2 - عبدالفتاح الغنضور الأربعاء 07 نونبر 2018 - 11:56
خطوة جريئة من الملك محمد السادس نصره الله فالمغرب و الجزائر إخوة فيصعب أن تفرق بين المغربي و الجزائري و الذي يجمع الشعب المغربي بالشعب الجزائري أكثر من الذي يفرقه فكفى من السياسات التنافرية وزرع الحقد بين البلدين فالمغرب و الجزائر ديما خاوا خاوا
3 - Mouatene الأربعاء 07 نونبر 2018 - 11:58
من غير المستبعد ان تطلب منفذ يطل على المحيط الاطلسي ليكون لها مناء هناك وهكذا سيكون لها بحران ,البحر الابيض المتوسط والمحيط الاطلاسي
4 - م المصطفى الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:04
في اعتقادي الخاص، كان المغاربة ينتظرون من خطاب العاهل المغربي أشياء لها ارتباط بالواقع المعاش داخل الوطن والذي يعرفه الجميع والمتعلق بالتعليم والصحة والسكن والظروف الاجتماعية الهشة التي يعيشها بعض المواطنين.
أما اليد التي مدها جلالة الملك للجزائر، ولو انها مبادرة طيبة، فلا اظن انها ستجد صدى طيبا من لدن السلطات الجزائرية، لكون هذه الأخيرة متشبثة بعرقلة وحدتنا الترابية وانطلاقا مما يصدر عن بعض السياسيين والصحافيين الجزائريين الذين يرمون بلادنا باشياء لا أساس لها من الصحة...
5 - ايت السجعي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:07
هذه ليست المرة الأولى التي يدعو فيها المغرب الشقيقة الجزائر لفتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين وقد سبق أن وجه نفس الدعوة مرارا وإن بصيغ مختلفة الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله غير أن الملاحظ انه كلما نحت العلاقات بين البلدين منحى التحسن يختلق حدث ما يعيدها لنقطة الصفر ولهذا اخمن أن رد الجزائر سيكون سلبيا كما هي العادة اولا لحقد تاريخي يكنه النظام الجزائري للمملكة الشريفة وثانيا لأن الجزائر تعتبر بأن المغرب سيكون اكبر مستفيد من تطبيع العلاقات بين البلدين ما دام اقتصادها ريعيا لا ينتج شيئا تقريبا وثالثا لأن توجه الجزائر توجه صدامي يعتمد التسلح بشكل محموم واسهال المناورات ذات الحمولة الهجومية (اكتساح- طوفان) ثم سعي الجزائر لخنق المغرب اقتصاديا بفتح المعابر نحو موريتانيا والسعي للتصدير نحو افريقيا مع إحياء مشروع أنبوب الغاز نيجيريا-الجزائر الذي ولد ميتا منذ بدايات القرن الحالي.
الحاصيل: الله يهدي ما خلق
6 - Mohammed الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:10
Un discours plein d'ambition de transparence et de courage nécessité une volonté des 2 parts comme dernière chance de surmonter tous les problèmes qui font peur à la région.Tres très en en retard ces décisions,mais sauveront certainement nos peuples du déclin où ils sont.Un petit pas en avant et tout changera in challah pour le bien de tout le monde
7 - karim الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:12
On verse de l’eau dans le sable
Ou bien ce qui rentre par l’oreille droite sort de l’oreille gauche
Le gouvernement militaire dictateur algérien est obsédé pour l’atlantique
Donc il veule le Sahara par l’intermédiaire des bouzabels
8 - امازيغ الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:12
هذا ليس بالجديد فقد سبق للمغرب ان طالب بفتح الحدود، لكن الجزائر اعلنتها مرارا و تكرارا ان اي تقارب بينها و بين المغرب كفتح الحدود يجب ان يمر اولا عبر تسوية قضية الصحراء حسب الشرعية الدولية و هي ببساطة اجراء استفتاء تقرير المصير. و الجزائر تعلم جيدا ان الاستفتاء يعني الانفصال، اذن بالعربية تاعرابت الجزائر تقول لا تصالح و لا تفاهم بدون انفصال الصحراء.
9 - عايق وفايق الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:13
هل يعني ذلك أن الزيارات المتبادلة بين الشعبين ستنطلق قريبا.....ويلتقي الشعبان في سطيف أو فاس أو وهران أو عنابة لأو طنجة أو أكادير أو ورقلة ...........
شخصيا لا أعتقد ذلك، فطبيعة النظام الجزائري لا يسمح بأي تقارب ولا تغيير في الوضع الحالي داخل الجزائر أو خارجه......ممكن جدا أن يحدث تقارب في حالتين فقط.:
- انهيار أسعار البترول ومعه الإقتصاد الجزائري ومؤسساته
-أو تغيير النظام السياسي الحالي وزوال شردمة المتحكمين في رقاب الجزائريين.
وكيفما كان الحال فمبادرات المغرب حكيمة ورزينة وفي وقتها المناسب
10 - Hamed الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:14
ما دام المغرب هو الذي يقترح وياخذ المبادرة فلن ينصاعوا خاصة وان المغرب يراهن على تقارب على مستوى المشاريع التنموية. بطبيعة الحال فان فارق العملة المغربية و تربع المغرب كثاني مستثمر في افريقيا اخاف الجيران.
فحالة الا حرب والا سلم تحفظ سلتطهم ولو انها تعريهم دوليا فهم النشاز. وبالمقابل فهم يحبذون ان ينتظروا المغرب حتى ينجز شيئا فيتحسرون ثم يقومون بتقليده سواء في مسجد الحسن 2 او ملف اعتماد المقررات المغربية في التعليم او مستقبلا في البرج المزمع تشيده
11 - Abounour الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:14
لن تتم قراءة الخطاب الملكي من طرف نظام الحركي بالشكل الذي يتوخاه الشعبان المغربي والجزائري بل سيعتبرها هذا النظام الفاشل مجرد مناورة من طرف المغرب لأنه بالنسبة لتفكيرهم الضيق سيعتبرون أننا نغرق في المشاكل وأصبحنا نستجدي الجزائر لإخراجنا منها وأن المغرب مقبل على ثورة الجياع باعتبار أن الجزائر كان يعتاش معها ملايين المغاربة وخصوصا القاطنين بالمدن الشرقية ونتيجة إغلاق الحدود أصبحوا يأكلون الحجر والتراب
المهم أنا باحث مختص في الدراسات المغاربية وافهم جيدا الملف الجزائري وأعرف عقلية مسؤولي هذا البلد لهذا فأنا أؤكد والأيام ستريكم صدق استنتاجاتي أن لاشيء مما اقترح العاهل المغربي سيحقق لأنه بكل بساطة لاحياة لمن تنادي وما هي إلا صيحة في وادي
12 - عزالدين اهشمي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:16
انا في كامل الغبطة والسرور ككل المغاربة من هدا القرار الشجاع،من ملك شجاع.
13 - BOP35 الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:17
إقتراح الملك نؤيده مئة بالمئة
لاكن مع الأسف النظام الفلني سيرفضه جملة وتفصيلا
لأن إستمراره في الحكم مرهون بعدائه ضد المغرب
وخير دليل: إغتيال الرئيس بوضياف رحمه الله اللذي كان
يسعى الى توحيد الدول المغاربية ومحاربة الفساد بكل انواعه
لاكن جنيرالات ما يسمى ب "حزب جبهة التحرير" وأعوانهم
ما حابوش هاذا الشي
كذالك, إلغاء المسلسل الديموقراطي وتصفية أعضاء الحزب
الإسلامي : "le "fis وووو
14 - مالك الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:17
من قام بغلق الحدود المغرب ولأن يتساول بفتح الحدود.ياخي سياسة فاشلة مع احترامي الى شعب المغرب الشقيق والله من ناس احترام ناس المغرب تع كرم وجود لكن سياسة المخرن فاشلة
15 - Housseimi الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:22
جلالة الملك رمى الكرة في مرمى حكام الجزائر
والله الموفق.
16 - جزايري الف بالمئة الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:31
والله مبادرة حسنة من ملك المغرب (محمد6)...
هذا مايجب فعله وهذا هو الذي يجب ان يكون بين شعبين تجمعهم صلة الرحم والدم والدين والعادات والتقاليد...
ولكن قبل فتح الحدود يجب فتح القلوب المريضة والمعفنة من الشعبين وكفى سب وشتم وأنا وانت.
لنفترض تفتح الحدود إنشاء الله مافائدة تأتي عندي وأذهب لك وهناك كره بيننا!!!!لأجل لا شيء.
أريد فقط معرفة سبب هذا الكره والغباء؟
والله لا تجد له سبب فقط جهل وكبرياء زرعه فينا المستعمر...وللأسف نحن اغبياء..
فرقونا واستغلوا ثرواتنا واقتسموها مع حكامنا ووزرائنا..
ويبقى الشعب الجاهل أنا احسن منك وانت كذا وكذا وكذا...وفي الواقع نحن ولاشيء...شعوب متخلفة.
لأقل ولا اكثر.
انضروا الى الاوربين وكيف هو الشعب.
تساله عن ماجرى بين المانيا وفرنسا وبلجيكا وهولندا.
يقول لك دع السياسة بجانب نحن شعب نريد العيش.
ومايجرى وجرى بين السياسين لا يهمنا.
هذا الجواب سمعته من عند معضم الاوربين.
المهم اتمنى من الله عز وجل أن يتقبل حكامنا في الجزائر بصدر رحب مبادرة محمد السادس.
17 - حدو الكابران الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:32
الملك برأ ذمة المغرب أمام التاريخ وأمام الأجيال القادمة مما يقع في المغرب الكبير من تغييب لمصالح شعوب المنطقة بسبب إصرار الجزائر على خلق دويلة تابعة لها جنوب المغرب من أجل تقزيمه وفرملته حتى لا يكون منافسا لها من أجل الريادة في المنطقة.
18 - abd 1 الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:35
بغقض النظر عن التوقيت فالمبادرة الملكية لها اهميتها و تضع الجزائر أمام واقع جديد فهنا لا يتعلق الأمر بالمطالبة بفتح الحدود أو الجلوس لمناقشة قضية الصحراء بل بمجرد آلية للحوار وبدون شروط مسبقة ولا أرى شخصيا كيف سترفض الجزائر هذه المبادرة وبأي مبررات .
19 - Abouhamza الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:37
الله ينعل الشيطان ويخزيه
اللهم اجمع بين الشعبين الجارين والاخوين لما فيه الخير والبركة والحمد لله على نعمة الاسلام
20 - حوار الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:38
هذا الموقف الذي اتخده الملك من الجزائر الغرض منه إرسال رسالة للشعبين الشقيقين
المغرب والجزائر أن الجزائر هي التي تعيق الحوار لتجاوز المؤامرة الخارجية حتى تستمر القطيعة بيننا وبين الجزائريين التي لن تقوم بسببها تقدم و تنمية وبين البلدين .
  
21 - omar الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:55
ما يجب أن لا تنساه الجزائر هو اننا بعودتنا لمنظمة الإتحاد الإفريقي وقعنا على قبول الحدود معها كما تركها الاستعمار الفرنسي وبالتالي فلن نطالبها باي إعادة لرسم الحدود ويمكننا أن نبدأ عهدا جديدا من التعاون نحن والجزاءر وكل منطقة المغرب العربي في أمس الحاجة إليه
نرجو الله أن يلهم الجميع لنقط التفاهم والانسجام لما يخدم مصلحة الشعوب من رقي وازدهار وامن واستقرار
إن التقلبات العالمية تفرض علينا التوافق اكثر من اي وقت مضى
الإخوة الجزائريون لا يقولون إلا الخير ويجب حثهم على الإستمرار في هذا النهج ويجب تشجيعهم في كسب الثقة المتبادلة
القادة في الجزائر يعون ويعرفون حق المعرفة مقدار الأخطار المحدقة بالمنطقة ولذا يجب تشجيعهم عل طريق المشورة والتشاور والتناصح ومن تم التفاوض على ما ينفع الشعبين بكل تلقائية وانسجام
22 - ادم الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:58
السلام عليكم .انا اتفق مع الاخ الجزاءري رقم 16 واله العظيم اذ لم نتجاوز اخطاء الماضي انت فعلت انت تركت سوف نبقى دولتين متخلفتين والاسوء من هذا سوف تتوارث الاجيال القادمة ذلك فقط اسالوا انفسكم من الرابح من ذلك الجواب واضح ليس المغرب والجزاءر اذا تخاصم اثنان فكلاهما مخطءين
23 - سليمان ابن المغرب الكبير الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:58
"واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تتفرقوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم"انه آن الأوان للبلدين الشقيقين ان يتحدا ويتفقا حتىى ينعم الشعبين الاخوين بالرفاهية والازدهار ويتحالفا على كل من يسعى من بعيد او قريب في استمرار و اشعال نار الفتنة والتفرقة بين هذا الشعبين الدي شهد لهما التاريخ على مدى العصور بالاخاء والتعاون في كل الميادين .فنسال الله عز وجل باسماءه الحسنى وباسمه الاعظمان يرفع عنا هذا الغيظ ويوفقا رءيسا البلدين الى ما هو خير لهذا البلدين العظيمين.
24 - DRISS الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:58
الجزائر كانت أول من قام بطرح هذا الحل من زمان صح النوم
25 - Boutaib said الأربعاء 07 نونبر 2018 - 12:59
خطاب صاحب الجلالة للجزائر لا يلقى ترحيبا منها لانها تفرض شروط كاتدفق المخدرات وهي تعلم ان هده الآفة منتشرة في العالم اخيرا تم اكتشاف كمية كبيرة من الكوكايين في العاصمة آتية من البرازيل.فا مادام المغرب اصبح قوة اقتصادية في افريقيا جعل الجزائر في دوامة الحسد والبغض والبحت عن اي مكروه يصاب المغرب.حشى ان يكونا كا الجار الذي اوصى به الرسول(ص).
26 - محمد السني الأربعاء 07 نونبر 2018 - 13:07
جميل جدا ومثمن ان يدعو ملك البلاد لحوار الجزائر العدو اللدود لبلدنا والمناهض لوحدتنا, لكنه اجمل ان يدعو لحوار كل فئات مجتمعنا في الشمال والجنوب شرقا وغربا, وان يكف المخزن عن اضطهاد ومتابعة الاحرار من شباب وصحفيين ومناضلين وبالرمي في العراء للفقراء والاطفال..و...و....
27 - HAMMADI FES الأربعاء 07 نونبر 2018 - 13:09
اضن ان هدا الخطاب ومع الضرفية التي تمر منها الجزاءر ما كان وراءها سوى تشتيت الراي العام الجزاءري او هو دعاية من جهة اخرى لمنافسي الرءيس المقعد لان الاخير لن يبادر الملك بالمثل عكس منافسيه الدين سيستغلون الخطاب للفوز بشعبوية الشعب الجزاءري بدلك يكون محمد السادس قد ضرب عصفورين بحجر اطاحة العجوز بوتفليقة وبناء علاقات جديدة مع من سيخلفه.....
28 - التمجروتي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 13:12
بناء العلائق الدولية لا يكون بالإستجاد.....الأولوية المشاكل العميقة والمفتعلة التي تضر الشعب
29 - Bassir الأربعاء 07 نونبر 2018 - 13:13
لن يتواجبـــوا مع اقتـــراح الملك لأنه ببســـاطة لديهم طابـــو بشأن مصلحتهم في الصحـــراء الأمــر الذي سيعريهم فهم لن يعترفــــون بأن لهم طابو
.إننا أمام مثل رجل يطلب من الكذاب أن يعتــــرف بأكاذيبــه ويفصح عن الحقيقـــة .. كرامته لن تسمح له بالظهور ككذاب أمام الجمع منهزما كما قال بومديين لحسني مبارك ذات يوم
30 - FAHITA الأربعاء 07 نونبر 2018 - 13:20
اللهم اجمع بين الجارين والاخوين لما فيه الخير والبركة
31 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 07 نونبر 2018 - 13:31
l’Algérie ne vas jamais changer d 'avis elle doit éviter les problèmes internes du Maroc. C'est elle qui encourage les mercenaires du Polisario a provoquer le Maroc pas de confiance ni a l’Espagne ni a la Mauritanie . Les deux peuples frères
Maroc et Algérie, tous les musulmans sont frères non seulement l’Algérie et la Maroc. L'Algérie se considère toujours comme la vache à lait. De plus, il veut se venger du régime marocain a cause de la guerre . Où ils se trouvent toujours dans les veines de la question de la guerre (1963). Le Maroc doit donc tout préparer dans cette région et oublier immédiatement le mot «frontières ouvertes», qui était auparavant ouvert et qui ne leur était d'aucun bénéfice ni avantage ou importance
32 - الحداد مصطفى الأربعاء 07 نونبر 2018 - 13:37
مبادره شجاعه من طرف قائد البلاد ولكن مع من سيتباحت الجزائر مند مده بدون رئس وهي في قبضة مجموعة من البلطجية لايهمهم مستقبل الجزائر ويبفى الامل في العقلاء من الجزائرين.
33 - noureddine الأربعاء 07 نونبر 2018 - 13:40
ليس في صالح الجارين الشقيقين ان تبقى الحدود مغلقة لان بينهم القرابة والنسب والدم من الصعب ان تفرق ما بين توأمين الشعب الجزائري شعب عظيم والشعب المغربي شعب عظيم كذلك .
34 - المغرب الغير النافع.خنيفرة الأربعاء 07 نونبر 2018 - 13:43
المغرب عليه ان يحارب الفساد و اقتصاد الريع وبناء دولة ديمقراطية بالمعايير الدولية و بعد ذلك خلق اقتصاد تنافسي موجه للتصدير، وتنويع الشركاء وانهاء التبعية لفرنسا ،وانذاك ستأتي الجزائر وغيرها لطلب ود المغرب ولن يبقى لا مشكل الصحراء ولا مشكل الحدود ولا مشكل سبتة ومليلية والجزر. الديمقراطية، الديمقراطية ثم الديمقراطية فهي مفتاح كل شيء
35 - محمد بلحسن الأربعاء 07 نونبر 2018 - 13:52
أنا شخصيا, مباشرة بعد الخطاب الملكي السامي, أي ابتداء من الساعة 20:45 من يوم البارحة الثلاثاء 06 نونبر 2018, شعرت بموقفين اثنين يعيشهما جلالة الملك نصره الله:
- استطاعت جلالته تعبيد الطريق لإصلاحات جوهرية بمغربنا العزيز بإيجاد حلول ملموسة ضد الانتهازية المتفشية بأجهزة الدولة و بالقطاع الخاص و ضد الظلم و الفساد و الاستبداد و ها هو الوقت قد حان لتمكين جميع شعوب دول الجوار (المغرب العربي و دول افريقيا جنوب الصحراء) من الاستفاذة من الثمار و من الخبرات المكتسبة طيلة 20 سنة الأخيرة.
- لم يستطع تحقيق ذلك لأن الجزائر و الانتهازيين المغاربة و الأجانب تقفون حجرة عثرة وجب التفاوض معهم لإسعاد الشعب المغربي الصبور و جميع شعوب دول العالم و خاصة الدول المجاورة.
36 - الجزائر الأربعاء 07 نونبر 2018 - 14:02
نحن نكن كل الحب و الإحترام للإخوة في المغرب و مستعدين لفتح صفحة جديدة في العلاقات معهم و لكن لا نريد فتح الحدود و لا نريد تعاون أمني و تبادل معلومات للأننا في الجزائر نعرف جيدا و مسبقا نتيجة ذالك و أنه ليس في مصلحتنا بسبب علاقات المغرب مع دولة الكيان الصهيوني و سيطرة شبه كلي لفرنسا على المغرب
37 - hat الأربعاء 07 نونبر 2018 - 14:24
cette approche proposée par le souverain vise à injecter un nouveau souffle entre la relation algéro-marocaine gelée depuis presque 30 ans.
Mais le seul obstacle face à cette action est la haine algérienne contre le Maroc qui est devenue un symbole de loyauté vers le régime algérien.
Nous, comme étant de simples citoyens (algériens ) avons nullement de problème contre nous, mais par contre ou marocains
38 - رشيد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 14:39
لا أدري إن كان مد اليد للجزائر في وقته المناسب أم لا، لكن أرى الآن غياب المحاور و المسؤول القادر على الالتزام مع المغرب في أي رد كان أو بالحرى اتفاق، بالنظر للأزمة السياسية التي سسببها تواري بوتفليقة عن الانظار.
39 - Sadik YEMLAH الأربعاء 07 نونبر 2018 - 14:48
الله يطول لنا فالعمر ان شاء الله حتى نرى الدولتين شعبا واحدا !!!
40 - مغربي من فلادلفيا الأربعاء 07 نونبر 2018 - 14:49
في الدول الأوروبية تقطع الحدود ب120 كلم في الساعة اما بين الدول المغاربية فهناك حواجز و عسكر ووووووو
الله ياخذ فيكم الحق
41 - Openion الأربعاء 07 نونبر 2018 - 14:53
Something else between Morocco and Algeria not Western Sahara the conflict excited before 1963 it's all politics Sahara just excuse from Algeria nobody knows
42 - سعيد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 14:57
مبادرة طيبة ومشجعة ولكن المشكل الأن الجزائر جرداء من المسؤولين فالكل غائب ونجباء الجزائر غير مخول لهم الكلام في المنطق ورجاحة العقل النير ويبقى الرئيس بوتفليقا لا قرارات له ولا نعرف من هو صاحب قرار مصير الجزائريين فأمثال المساهل لا يستطيع حتى إخفاء حقده للمغرب وتبقى المبادرة إحراجا للمتعصبين وباب مفتوح لتغيير العقلية وضهور جيل يؤمن بالتعايش وحب الخير لشعبه
43 - ادم الأربعاء 07 نونبر 2018 - 15:08
السلام عليكم.الى الرقم 36 كل كلام منطقي ومقبول أو اصمت هل تعتقد إذا كان المغرب يتعامل مع الكيان الصهيوني هل ستبقى بلدك تلعب علينا العشرة كيما تنقولوا نحن المغاربة انضر إلى البلدان التي وضعت يدها مع الكيان الصهيوني أين وصلت مثل تركيا وإثيوبيا اما نحن لا يهمنا الحدود ولا غيرها نريد فقط حسن الجوار والابتعاد عن المغرب وان لاتتذخل بلدك في أي شيء يخص المغرب وبالأخص بما أنني مغربي ما أشعر به حين بلدك تقاتل من أجل فصل المغرب عن جنوبه هل جربت هذا الاحساس كيف ستشعر إذا استقبل ملك المغرب رئيس القبائل وفتح لهم سفارة وسلحهم وبدا بدعمها دوليا ومحاربة بلدك كل الوسائل. نحن لسنا أغبياء أن نفعل ذلك وان نخسر ترواثنا على تفتيت وتشتيت بلد مسلم أتمنى أن تستفيد من كلام ابن بلدك الجزاءري وان تفيق من سباتك اما تلك الكلمات التي ترددونها صباحا مساء المغرب الصهاينة الحشيش الإرهاب...... فلم يعد ينفع في شيء .اذ لم تستطع فعل شيء جيد فالأفضل أن تسكت وتترك الضماءر الحرية والتي تريد التعاون وغذ أفضل لك ولابنك ولحفيدك مستقبلا اما ترديد الكلام الفارغ لم يعد يجدي نفعا
44 - moh الأربعاء 07 نونبر 2018 - 15:17
دولة غارقة في المشاكل حتى النخاع وتعتبر طلب التكتل من اجل مواجهة الصعاب ضعفا وتسولا واستجداء وهي لا تقنع حتى مواطنيها بالبقاء في بلدهم الحاصول الله يهدى ما خلق فرق كبير بيننا واوربا
45 - متتبع الأربعاء 07 نونبر 2018 - 15:32
مادام هذا النظام العنصري الجزاءري جاثم على دولة الجزاءر فلا تنتظروا ولاتتوقعوا أي انفراج في العلاقات ،هذا النظام قد جسد الحقد والكراهية في صفوف 90 /100 من شعب الجزاءر المغرب خاطب هذا النظام مرارا وتكرارا فلا حياة لمن تنادي كأنك تخاطب حجرة صماء ،شيء واحد نتمناه هو انقراض هذا النظام الباءس من شمال افريقيا هذا هو الحل .فهذا النظام يتمنى صباح مساء أن يتحالف مع أي كان لتدمير المغرب وإشعال الفتنة . فحسبنا الله في جنرالات فرنسا .
46 - عبد العزيز الأربعاء 07 نونبر 2018 - 15:34
الى الأخ الجزاءري رقم 36.
ليكن في علمك بأن المغرب دولة سياحية و لديها جالية يهودية مغربية تقدر ب 1 مليون يهودي مغربي بإسرائيل , ادن هل ادا سمح المغرب للمغاربة المسلمين القاطنين بأوروبا و أمريكا و آسيا أن يزوروا بلدهم الأصلي , هل يحق له أن يمنع المغاربة اليهود من دلك. الجواب لا , الإسلام لا يحت المسلم أن يمنع اليهودي أن يدخل بلده , أو يزور مدينته و عائلته و أجداده تاريخه, الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم يقول بأنه لا يجب على المسلم أن يعتدي على غير المسلم ادا كان مسالما و يلم يحاربك و لم يعتدي عليك ولم يخرجك من دارك, وجب عليك حمايته و لو كان إسرائيليا , هدا هو الاسلام, للأسف الشديد , بعض المسلمين و منهم جزائريون كتيرين يدعون أنهم يدافعون عن الفلسطينيين, اقول لهم يجب أن لا تهربوا من الواقع , يجب أن تتعايشوا مع اليهود و تختلطون معهم حتى يعرفونكم, و تعرفونهم , الإسلام يحتنا على دلك و يطلب منا أن نتعامل مع كل الناس و نحترمهم حتى نكون سببا في اسلامهم.
المشكل هو أن الجزائريين عندهم عقلية متحجرة و لا يتقدمون إلى الامام, هدا هو حالكم , نحن المغاربة نختلف معكم في هده النقطة.
47 - driss الأربعاء 07 نونبر 2018 - 15:40
الى الاخ الجزائري رقم 36 وهذا الرقم يتزامن مع قاعة رقم 36 للامراض العقلية بمسشفى بالمغرب انت تتحدث باسلوب غير منطقي عليك ان تعلم ان المغربي والجزائري هم اخوة هل تعلم ان قائد الثورة في الجزائر الامير عبد القادر من هو جده الا تعلم ان المولى ادريس هو جد من اجداد الامير عبد القادر هذه شخصية واحدة معروفة وما بالك بالالاف مثل الشيخ الامير عبد القادر ولربما جدك انت عاش في المغرب ودفن فيه اتق الله في نفسك فانت تهين نفسك قبل الاخرين
48 - الحل تقوية الجبهة الداخلية الأربعاء 07 نونبر 2018 - 15:41
إلى رقم 3 مَنفد يعني خنق المغرب وعزله عن إفريقيا يعني نضربو كلشي فْ الزِّيرو، نُونْ ، حتى يدخل جْمل فْ عين ليبرة ، مْعا هادو مينفع معهم غِير العين الحمراء والصح والجد
49 - حمادي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 16:08
اهلا و سهلا باشقائنا المغاربة خطاب جلالة الملك جااء في الوقت المناسب و في نظري ان الرئيس عبد العزيز بوتفليقة يرحب به و نرجو من الملك زيارة الجزائر مع فتح الحدود لما فيه خير للجيران بالاخص سكان المناطق الحدودية و مرحبا مرة اخرى
50 - عادل مراد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 16:35
مبادره محمد السادس حميده و نبيلة ان كانت صادقه و اظنها كذلك. لكن هناك مشاكل عويصه بين الدولتين لا يمكن الخوض فيها الان.
سؤالي الذي اطرحه على المعلقين المغاربه هو كالتالي. شتمتم الجزاىر لسنوات و طعنتم في هويتها و وصفتم الجزاىري بلقيط فرنسا و تركيا و شتمتم حتى الشهداء. هل تحسبون الجزاىري غبي كي يمزق الصفحه و يعود الى نقطه صفر؟ لا والله. تصرفاتكم هذه اعطت الجزائريين فكره.جيده عن عقليه المغربي الذي يشكرك.عندما تعمل فيه جميل لمصلحته فقط و يشتمك اليوم الي بعده.
الاخوه الي تتكلم على مخرج للاطلسي فليكن في علمكم ان الجزاىر تطل على الاطلسي عن طريق موريتانيا الشقيقه و ثانيا لو كان الاطلسي نافعا لنفع اهله و انتم بالدرجه الاولى و ثالثا للجزاىر الف و سته مائة كيلو واجهه بحريه تطل على كل الدول الاروبيه التي تتعامل معهم الجزاىر اقتصاديا و الاطلسي يبعد ساعتين عن وهران و العبور مجاني للعالم باسره.
واذا حقا اردنا عبور للاطلسي عبر المغرب لاسترينا ممرا من عندكم حيث نعرفكم تبيعون كل شي و الفاهم يفهم.
انشر من فضلك
51 - Salim. الأربعاء 07 نونبر 2018 - 16:41
ميارة جمييله جدا من جلالة الملك وسيكون لها مالها في الجزائر بلاد العروبه والمليون ونصف المليون شهيد . لاكن مالايخفا عليك عزيزي القارء ان المنطقه ستتحول وتكون لها مكانه كبيره في حالاة الاتحاد
اتمنا ان اراء اتحاد المغرب العربي يتجسد على ارض الواقع
52 - BOP35 الأربعاء 07 نونبر 2018 - 16:53
الى - 36 ـ"الجزائر"
واش راك عارف بأن هناك صهاينة جزائريين وهم من ساعدو حزبك الحاكم بإلغاء المسلسل الديموقراطي وذبح اعضاء حزب عباس مدني في
العشرية السوداة الخبيثة؟؟؟
واش راك عارف الى خطاتكم فرنسا تموتو بالشر؟
واش راك عارف بأن 10 ملايين جزائري زائد الحركة يعيشون في فرنسا؟
-----------------------------------------------------------------------
والآن: الى - 14 ـ مالك ---------- الجزائر
بغيت نفكرك ربما انت صغير السن المغرب غلق الحدود إبان حرب العشرية
السوداء وما تلاها من تخريب وارهاب وكان ذالك لأغراض امنية
53 - يحيى الأربعاء 07 نونبر 2018 - 17:19
السلام عليكمالى عادل مراد.اذا اردت ان تتكلم عن السب والشتم اذخل الى القنوات الجزاءرية وستجد التفنن في سب والشتم في الشعب المغربي كون غير جات في السب والشتم .اما اذا كنت تيبع كل شيء والفاهم يفهم فليس كل الناس امثالك .لو وجدت بلدك من يبيعها شبرا من الصحراء لما توجهت لموريتانيا وهنا يبرز صدق كلام المغرب ان بلدك تريد اطلالة على المحيط الاطلسي وهذا الموضوع يخص العقول المتنورة وليس من يحمل الاحقاد والكراهية ولهذا لاتجعل من نفسك اضحوكة
54 - abdellah 44 الأربعاء 07 نونبر 2018 - 17:43
الحكماء من رجال السياسية هممن يخلد التاريخ بينما السفهاء ينتهي دورهم وحماقاتهم بزوالهم تتبعهم لعنات العباد الى يوم القيامة
خير الناس خيرهم لعيال الله ومن أمر بمعروف أواصلاح بين الناس
مهما طال الزمن يجب الاحتكام الى الحكمة والتعقل قبل فوات الأوان
55 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 17:46
الى مالك 14 الجزائري.ان لم تستحي فقل ما شئت.لعلمك لمغرب فرض التأشرة على الجزائريين كأجراء احترازي بعد احذاث فندق اسلي بمراكش 94 من القرن الماضي.فرد حكام الجزائر باغلاق الحدود الى يومنا هذا.فهل لعاقل ان يتخيل اغلاق الحدود بين دولتين جارين يجمعهما اكثر مما يفرقهما.انه عبث وعجرفة نظام شمولي...مد يد المغرب لجزائرك ليس ضعفا بل قوة.فالكبير العاقل هو الذي ينظر الى المستقبل ويسعى الى ترميم ما يمكن ترميمه.عكس الصغير الذي لا يقدر المخاطر ولا ينظر للمستقبل بل يبقى حبيس ماضيه ولا ينظر للأمور الا بمحدودية ذهنه الذي لا يتحرك...
56 - ELYAM الأربعاء 07 نونبر 2018 - 17:53
احسن ما يمكن الجزم به مع الطغمة الحاكمة بالجزائر هو قوله تعالى ( انك لن تسمع الموتى ولن تسمع الصم الدعاء ادا ولو مدبرين ) صدق الله العظيم
فيد المغرب ممدودة مند عهد الراحل الحسن ٢ الى يومنا هذا فكأنما تنتضر الجواب من الموتى هدا مستحييييييل
57 - salam الأربعاء 07 نونبر 2018 - 18:03
je pense que cette décision du roi est très sage , mais ! a mon avis les relations entre les deux pays se n'est pas pour demain ou quelques mois mais pour 50 ans ou plus . car autant algériens le peuple algérien ne porte pas le Maroc sur son coeur. enfin ! pas tous mais la majorité . dommage . salam
58 - KIM الأربعاء 07 نونبر 2018 - 18:36
يا مغاربة نحبكم في الله ولكن لا فتح للحدود والسبب معروف
59 - OUI OUI OUI الأربعاء 07 نونبر 2018 - 18:42
MERCI POUR LE ROI POUR CETTE INITIATIVE CEST tout a son honneur JE SUIS ALGERIEN ET JESUIS pour l ouverture des frontieres le sahara on s en fou wellah moi je pense notre gouvernement qui veut pas et cest dommage honteux hchouma scandaleux on oublie tout pensons au nouvelles generations au familles moi je me demande qu est ce qu on gagne avec ces polizarios rien j aime le maroc oui j aime le maroc comme mon pays
60 - محمد بن سعيد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 18:43
مبادرة ذكية ووراءها ما وراءها..
هي مبادرة للتاثير على الانتخابات الرئاسية في الجزائر وخلط الاوراق بين الاحزاب فيما بينها الرافضة والمطالبة بفتح الحدود..وبين الاحزاب والشعب التواق لفتح الحدود..وبين الحكم الحالي والطبقة السياسية والشعبية.
هي قنبلة رماها الملك في قلب الجزائر،والنتيجة كيفما كانت ستكون في صالح المغرب!!
61 - لهلال عبدو الأربعاء 07 نونبر 2018 - 18:44
كنا نسمع ب(88الف شهيد )بعد اسقلال الجزائر وتدرجت الى (مليون شهيد )و اليوم تتردد وفي السنين الاخيرو ( 1،5 مليون شهيد ) فهل يتزايد احصاء الشهداء بالجزائر دون غيرها ؟ والفهم يفهم .
62 - SLIM الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:10
الى 61 - لهلال عبدو
استشهدو 88الف او مليون شهيد المهم حررنا ارضنا
وعلم الجزائر يرفرف على 48 ولاية جزائرية وشوارعها
تكتب فيها اسماء الشهداء الجزائر ، رحمهم الله .......
63 - سعدون الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:25
61-
معلومتك مهلهلة اترك الأمر لأصحابه فهم ادرى بتارخهم
64 - BOP35 الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:27
الى 61 لهلال عبدو

كيفما كان عدد الشهداء المهم لو كان فرنسا تحل حدودها اليوم معظم الجزائريين يهربو ليها مثل ما وقع في العشرية السوداء
65 - بائع الحمص الأربعاء 07 نونبر 2018 - 20:01
حكام الجزائر متيرضاوش من الصعب اتفهموا مناشدة المغرب
للحوار
في نظري بغات الجزائر الفدية من المغرب
ماهي الفدية الله اعلم
66 - algerien الأربعاء 07 نونبر 2018 - 20:04
pour le bien des deux pays est: que chacun pour soit merci (vous êtes les meilleurs au monde dans tout les domaines , votre pays a 1000000 ans
67 - alal الأربعاء 07 نونبر 2018 - 20:45
الخطاب رسالة موجهة للامم المتحدة ومجلس الامن مع بداية المحادثاث المباشرة بين اطراف النزاع حول الصحراء بما فيهم الجزائر والخطاب جاء في وقت الاحتفال بعيد المسيرة الخضراء المكروه لديهم يعني الجزائر سترفض طلب الملك وعاش الشعب المغربي والجزائري
68 - نجية الأربعاء 07 نونبر 2018 - 21:12
مبادرة طيبة و نية صادقة من ملك البلاد حفظه الله و نتمنى أن ترجع العلاقات بين البلدين إلى احسن حال لأن من يتادى من هذه القطيعة هو نحن نعاني الأمرين للسفر من وهران إلى الدار البيضاء و لأمر يتطلب بالسيارة من وهران إلى مدينة وجدة اقل من ساعتين لكن مع إغلاق الحدود يستغرق الأمر يوما كاملا مع مشقة السفر نتمنى ردا سريعا من إخواننا الجزائريين و أن يحسن إعلام البلدين ترويج هذه المبادرة للأفضل دون الخوض في الماضي اللهم الف بين قلوبنا و اهدنا سبل السلام
69 - مواطن عربي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 21:35
ان الدول الكبرى و على راسها فرنسا و امريكا و الاتحاد الاوربي لن يسمحوا بالتقارب المغربي الجزاىري لان ذلك بكل بساطة يهدد مصالحهم فالدول التي تتحكم في الجزاىر هي نفسها التي تتحكم في المغرب . فاقتصادات الدول المغاربية بعضها يكمل بعضا فلكم ان تتصوروا وضع اوربا اذا اتحدث هذه الدول. فلنا في الخليج المثال الحي فرغم هشاشة مجلس التعاون فلا تنفك الصراعات الثناىية تشتعل طوال الوقت فما ان ينتهي الصراع العماني الاماراتي حتى يتفجر الصراع السعودي القطري و هكذا. فالغرب يستمد قوته من الصراعات الخارجية فان وجدت فلا باس و ان لم توجد فيجب افتعالها و الا فمصانع الاسلحة ستتوقف و سيقول السيد ترامب وداعا ل job job job
70 - صابر الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:40
بعد المؤامرة الشيطانية التي عمرت أكثر من أربعين سنة أنفق عليها المتآمرون الغالي والنفيس لتفتيت الجار والأخ الذي ساندهم تاريخيا ورغم كل ماقدم لهم من إيواء ودعم،من المستحيل تماما أن يستجيب المتآمرون لنداء الصلح ووضع الحرب الدبلوماسية أوزارها وفتح الحدود،فهم ينكرون الحقائق جهارا نهارا ويعتبرون بعنجهية بغيضة أن صاحب الدار مستعمرا لداره فكيف يمكن تفاهم مع هؤلاء وتقارب،إن أقرب الحلول هوتجاهل تام لهذا الجارالذي لاأمل فيه بتاتا وإيلاء أمره لله وحده،والإستعداد التام لأسوء الإحتمالات معه والتضحية بأي علاقات وتاريخ معه والإهتمام فقط بالوضع الداخلي المتأزّم ل35مليون مواطن مطالب بإلحاح بحقوقه المشروعة.
71 - صابر الأربعاء 07 نونبر 2018 - 23:04
ومن ناحية شخصية ربما أكون مخطيء من ناحية ما والله لن أضع يدي أبد الدهر بأيدي القتلة ولن أسمع منهم أويسمعوا مني حرفا،دعوهم فسيأخذهم الله ويهلكهم بذنوبهم..ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
72 - عبدو ربه الخاضع لامره الخميس 08 نونبر 2018 - 00:24
مبادرة ذات بعد اقتصادي واذا ارادوا منفذ على المحيط الاطلسي مرحبا المهم ان تفتح الحدود لان المنتوجات الفلاحية المغربية تمر عبر فرنسا لتصل الى الجزائر فما بالكم اذا توحدنا واصبحت مساحتنا تساوي مساحة اروبا اواكثر المشكل هو الغرب الذي يلعب لعبة فرق تسد و معاهدة سايس بيكو خير دليل المغرب والجزائر وجميع الدول الاسلامية خوا خوا، عبدو ربه الخاضع لامره
73 - بشير باتش الخميس 08 نونبر 2018 - 00:45
يأخي نحن الجزائريون لانفكر بشرط جزائي ولا مادي ولانريد وضع مناء الجزائر لها حدود لاكثر من عشرة دول برا وبحرا 1800 كم شريط ساحلي لم نؤهل حتى كلومتر منها فكيف نطلب ارض ذات سيادة والعلاقات التي بين الشعبين اعمق واعضم من كل ارض العالم
74 - نبيل شلغوم العيد الجزائر الخميس 08 نونبر 2018 - 05:31
يا سبحان الله الخطاب السابق الملك يخطب الله يكثر حسادنا الخطاب اليوم لنفتح الحدود انا لا افهم كيف يفكرون جماعة المخزن جيشهم الالكتروني نازل سب و شتم في الاعرض كأولاد المني التركي و بعده الفرنسي و ليس لكم تاريخ و شعب همجي و مليون و نص ......... و المغرب هارب عليكم بسنين ضوئية .
و اليوم بمناسبة مسيرة الاجتياح على شعب تو خرج من كفاح مسلح لتحرير ارضه ضد محتل اسباني اصبحنا عدو اول قبل اسرائيل لوحدته الترابية و نوصف بأنعت الاوصاف و اليوم يوجه رسالة لنتقارب اي نفتح الحدود و خليني نضرب تحت الحزام انا اضن انه خطاب للاستهلاك الداخلي لا غير و الله يجيب الخير حق الرد مكفول
75 - عادل مراد الخميس 08 نونبر 2018 - 08:04
الى الاخ يحيى رقم 53.
انا قىات كثير من تعاليق المغاربه بعد فتح معبر حدودي جزاىري موريتاني. فتح اامعبر هو من سياده الجزاىر و موريتانيا و لا دخل لكم فيه. للجزاىر معابر مع ليبيا و تونس و النيجر و مالي و اكملتها بمعبر مع موريتانيا واول شي عبر المعبر هو شاحنات المواد الجزاىريه الموجهه للسوق الموريتانية.ليس لنا ان.نطلب من احد الاذن.كي نفتح.معابير اينما شىنا.
المحيط الذي تتغنون به لو كان.نافعا لنفعكم انتم بالدرجه الاولى و الجزاىر لا تحتاج الى ممر لان تلمسان تبعد ساعتين.فقط.عن.مضيق جبل طاارق الذي يعتبر المضيق الوحيد في العالم حيث العبور مجانا. و الجزاىر كساىر دول العالم.لها الحق في الاطلسي لان.كل دوله تطل على البحر لها 20 ميلا داخل تحت سيادتها و الباقي مياه دوليه. و الجزاىر لا تبيع غازها لسمك الاطلسي بل لاوروبا التي تقع شمال المتوسط.فحكايه الاطلسي هذه باطله و كما قلت لك.لو.كانت لما رغبه في العبور اليه لاشترينا ممرا من المغرب كما نمرر غازنا الى اسبانيا عبركم لانكم تبيعون.كل شي و باثمان رخيسه.و الفاهم يفهم.الجزاىري متخلق و لاويشتم اما انتم فالكل يعرفكم بانكم تتفننون في الشتم و القذف.
76 - .fr الخميس 08 نونبر 2018 - 21:13
Les Algeriens ne vous font pas confiance et ne veulent pas renouer des relations avec vous la seul chose que veulent les Algeriens est que les sahraouis obtiennent leurs indepandance
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.