24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك يرفض شراكات أوروبية تمس سيادة المغرب على الصحراء

الملك يرفض شراكات أوروبية تمس سيادة المغرب على الصحراء

الملك يرفض شراكات أوروبية تمس سيادة المغرب على الصحراء

أكد الملك محمد السادس أن المغرب سيعمل على الاستثمار في شراكات اقتصادية ناجعة ومنتجة للثروة مع مختلف الدول والتجمعات الاقتصادية، بما فيها الاتحاد الأوروبي، مستدركا: "إلا أننا لن نقبل بأي شراكة تمس بوحدتنا الترابية".

وأضاف العاهل المغربي في خطاب الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء: "إننا حريصون على أن تعود فوائد هذه الشراكات بالنفع المباشر، أولا وقبل كل شيء، على ساكنة الصحراء المغربية، وأن تؤثر إيجابيا في تحسين ظروف عيشهم، في ظل الحرية والكرامة داخل وطنهم".

وأورد العاهل المغربي أن تنزيل الجهوية المتقدمة يساهم في انبثاق نخبة سياسية حقيقية تمثل ديمقراطيا وفعليا سكان الصحراء، وتمكنهم من حقهم في التدبير الذاتي لشؤونهم المحلية، وتحقيق التنمية المندمجة، في مناخ من الحرية والاستقرار.

المحلل السياسي حليم المذكوري يرى أن "ذكر الاتحاد الأوروبي بالاسم في خطاب الملك يمكن فهمه كتقييم بعدي للخلافات التي رافقت اتفاقية الشراكة الاقتصادية التي أصدرت المحكمة الأوروبية في حقها حكما ينص على أنها لا تشمل الأقاليم الصحراوية التي يعتبرها الاتحاد الأوروبي كمنطقة متنازع عليها، بينما المغاربة يعتبرونها جزءا لا يتجزأ من التراب الوطني المغربي؛ وبالتالي فإن أي اتفاقية يعقدها المغرب مع الخارج لا بد وأن تشمل الأقاليم الصحراوية".

ويضيف المحلل المقيم في هولندا، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "يمكن قراءة هذه الإشارة كتحذير للاتحاد من أن المغرب لن يتساهل في المستقبل عندما يتعلق الأمر بأقاليمه الجنوبية حين تمديد الاتفاقيات الحالية أو عقد اتفاقيات جديدة"، مبينا أن "موقف المغرب هذا أملته المواقف الأوروبية السابقة التي كان فيها إجحاف له".

وتبعا لذلك فإنه رغم الاتفاقيات المشتركة كانت الصادرات المغربية الفلاحية تتعرض لمضايقات جمركية كلما ارتفع الإنتاج الفلاحي الأوروبي الذي يتضايق بمنافسة المنتجات المغربية، بينما صادرات الأسماك لا تتعرض لأي مضايقات، ولا يتساءل أي أحد من أي جهة مغربية تأتي، والسبب بكل بساطة قلة هذا المنتوج في الاتحاد الأوروبي، حيث تفرض قيود صارمة على الصيادين، ما يرغمهم على البحث عن بدائل أخرى، حسب المحلل ذاته.

ويعتبر المذكوري أن هذا الوضع يحتم على الاتحاد الأوروبي والمغرب معا أن يعملا كل ما في وسعهما للحفاظ على علاقاتهما الجيدة؛ "فالاتحاد يستورد ثلث صادرات المغرب، كما تبلغ حصته ما يقارب الخمسين في المائة من مجمل واردات المملكة".

ويسترسل الخبير الهولندي: "ليست المبادلات التجارية وحدها أساس العلاقات الجيدة بين المغرب والاتحاد، فموقع المغرب الجغرافي يجعل منه حليفا جيوسياسيا مهما كمطل على جبل طارق الذي ستزداد قيمته الجيوسياسة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. كما يعتبر المغرب شريكا مهما لأوروبا في قضايا أمنية حيوية، كمحاربة الإرهاب وإيقاف موجات الهجرة الإفريقية في اتجاه شمال المتوسط".

"لكل هذه الأسباب لن يجازف الشريكان بعلاقاتهما متعددة الأبعاد، خاصة أن المغرب في بحث مستمر عن تحسين علاقاته مع الدول الإفريقية عموما وجيرانه المباشرين خصوصا"، يردف المذكوري، وزاد: "وهذا سيقلل بدون شك من اعتماد المغرب على أوروبا التي ستجد نفسها مرغمة على تلبية بعض مطالبه حتى لا تخسره كشريك مهم لها؛ ليس فقط على مستوى التبادل التجاري وإنما على مستويات أخرى بنفس الأهمية أو أكثر أهمية حتى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (27)

1 - عياش الأربعاء 07 نونبر 2018 - 15:44
عاش الملك عاش الملك
عاش الملك
2 - احنا شفنا فقط النهب والزرواطة الأربعاء 07 نونبر 2018 - 15:50
حتى حاجة مكتطبق على ارظ الواقع واحنا ميؤوسين وكلنا غسلنا يدينا من المغرب.
3 - الحليم الحيران!!! الأربعاء 07 نونبر 2018 - 16:09
خطاب المسيرة الخضراء لهذه السنة عنوانه اليد الممدوة.
ركز الملك محمد السادس في خطابه على توجيه الدعوة للجارة الجزائر بفتح الحدود واستئناف العلاقة السياسية الإقتصادية بين البلدين.
أنا على يقين بأن الطبقة العسكرية الحاكمة في الجزائر لن تستجيب لهذه الدعوة وفي ذهنها بأن النظام المغربي يمر بأزمة خانقة هي التي جعلته يطلب في كل مرة فتح الحدود وتطبيع العلاقات.
أهمس في أذن النظام الحاكم في الجزائر وأقول:إستنجد غريق بغريق. فلا تفرحوا كثيرا أنتم أيضا تغرقون ببطئ فنحن جميعا في نفس الباخرة التي يزداد خرقها يوما بعد يوم فستغرقون و نغرق جميعا.
4 - abdellah الأربعاء 07 نونبر 2018 - 16:17
حفظ الله ملكنا المفدى وأعانه على ما فيه صالح الوطن والمواطنين من طنجة لكويرة
5 - دمحم الأربعاء 07 نونبر 2018 - 16:25
المغرب ليس في حاجة لمن لا يساهم في بناء الوطن. المغرب لولا العملاء كان أقوى دولة في المنطقة و أوسع أرض من الجزائر لولا الاستعمار و البياعة. لقد أصبح الفساد و الخونة لهم شأنهم و أمرهم بينهم. أما البكى لا ينفع لشيء.
6 - Nour الأربعاء 07 نونبر 2018 - 16:28
الله يرحم الوالدين راه بغينا نعيشو شويا مزيان راه كبرنا قراب نموتو والله الى عيب شي مبرع شي عايش المشاكل فحياتو وعائلتو غير على نقصان ديال الفلوس والصرف باش حسن منا السويد والنرويج ياك كاتقولو كفار ومالهوم عايشين الرفاهية وحنا المسلمين عايشيين غير فالزلط والاحباط..اللهم اغفر لي
7 - حسن حسن الأربعاء 07 نونبر 2018 - 16:42
ثروتنا اقتسمناها مع الصحراء منذ 1975. زيادة على الاسعار التفضيلية في جميع المواد التي يستفيدون منها و المنح و الوظائف، والان ثروات الصحراء لسكانها فقط، مع الابقاء على الامتيازات السابقة، حلل و ناقش
8 - Hakim khouribgui الأربعاء 07 نونبر 2018 - 16:46
إلى رقم 2
سير اوليدي ديها في راسك وعلق على من ينهبون ثروات بلادك من بترول وغاز وباراكا من التبرهيش وكاش كاش وزرع الفتنة.
المغاربة عاقوا بكم .لا تتعبوا انفسكم نحن وراء ملكنا المحبوب وعاش المغرب من طنجة إلى لكويرة......
9 - يونس الأربعاء 07 نونبر 2018 - 17:16
ان الصحراء اثر بل كنز من كنوز المغرب وانا اوافق الملك على خطابه وان الجزا ءر لايحق لها ان تمس صحراءنا المغربية ولقد وضع الملك حدود للجزاءريين
10 - عماد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 17:16
الفريق المكلف بمحاربة كل مقال يعري بالحجة ولدليل على حقد الحاقدين.. ليس له أي تأثير على المغاربة المومنين بوحدتهم وعدالة قضيتهم
11 - Peace الأربعاء 07 نونبر 2018 - 17:21
حفظ الله جلالة الملك مولانا امير الؤمنين سيدي محمد و نصره على اعداءه.

فعلا كان خطابا هادئا و لكن قويا في نفس اوقت. الجهوية المتقدمة و اليد الممدودة و حسن الجوار.

لتفصيل الامور, اذا كان لدى الاتحاد الاوروبي فائض في انتاج الخضر, فليس من الضروري استعمال مناورات متعلقة بالسيادة على الصحراء, يمكنه ان يكون صريحا و يقول انني لا يممكنني ان اسمح دائما بهذه الكمية بلا بلا بلا على اي الخضر يرتفع ثمنها في فصل الشتاء في الاتحاد الاوروبي وفقراء العالم يعانون من سوء التغدية. و يمكن للمغرب البحث عن شركاء اخرين كابريطانيا العظمى و روسيا و افريقيا خصوصا. عندما تنمي افريقيا نفسها فلا تحتاج الى عملة صعبة, ستصبح عملتها ايضا صعبة. اما بالنسبة لاسبانيا لهولاندا ليست لها اراضي شاسعةو شمس للزراعة اصلا, ا ذن ما عليها الا الاستثمار في المغرب, هذا احسن لها, و اتمنى ان لا يعمي الحقد و الحسد اعينها. اما اسبانيا و الجزائر فهذا سجال و موال طويل و علينا تصفية الاستعمار.
12 - غيور على الوطن الأربعاء 07 نونبر 2018 - 17:26
تغيرت استراتيجية الدباب الالكترونى المعلوم الدين يعلقون على انهم مغاربة فقد اصبحو يؤلبون المغاربة ضد الامتيازت المنوحة لجهة الصحراء لاعتبار الصحراء تشكل عبئ على الوطن ونحن نقول لهم ديك الشي ديالكم معيق بزاف
13 - الحاج الملالي الأربعاء 07 نونبر 2018 - 18:11
الله جعل فؤ ملكه من يخلفه الملك محمد السادس هو صورة لي ابية وجده رحمهما الله اخد الحكمة والدراسات العاليا لي للخطابات الاجابة والقانونية والدنية والدناوية وحسن الجوار واحترام القارات والديانات والحنانا والمواطن ومحبة الشعب من جده رحماه الله ونتمنا الرد الاجابي من قادات الجزاءير اخواننا واشقاءنا فعل القادة يتدكرو الماضي عند استقلال الجزاءير السقيقة والمجاهيدين المعطوبين الحرب بي مدينة القنطرة وغيرها ستكون سنة 2019سنة المحبة والاخوة وفتح الحدود بين البلدين الله اكبر تحية لي الشعبين
14 - عادل مراد الأربعاء 07 نونبر 2018 - 18:13
دعوه الملك لحل المشاكل مع الجزائر.جاء اليوم الرد في صحيفه.جزائرية ان الجزائر لم و لن.تنسى اتهامات المغرب لها بفتح الاراضي الجزاىريه لحزب الله اللبناني لتدريب الصحراويين و لم و لن.تنسى اقتحام المغاربه لقنصليه الجزائر في عيدها الوطني و نزع العلم.الجزاىري و حرقه و لم و لن.تنسى محاولات المغرب الدبلوماسيه لتشويه صزره2 الجزاىر في المحافل الدولية.
كما ركزت الصحيفه على ان الجزائر اشترطت على المغرب ثلاث شروط لبدى النقاش اولها الاعتراف ان واضعي القنبله في فندق مراكش ليسوا جزائريين و انما كانت.كذبه مغربيه لفرض التاشيره على الجزائر و فرض العزلة على الجزائر. ثانيا التوقف عن اغراق ا الجزائر بالمخدرات. و ثالثا احترام.موقف الجزائر من قضيه الصحراء.
كما اكدت الصحيفه ان شتم و سب المغاربه في تعليقاتهم لكل ما هو جزائري اعطى فكره.جيده للجزاىر حكومه و شعبا عن عقلية المواطن المغربي
الحقوده و الحسوده لكل ما هو جزائري.
15 - Arsad الأربعاء 07 نونبر 2018 - 18:44
من المنتظر ان يصل الدين العام للملكة الى 90 مليار دولار في السنتين القادمتين الدين العام قضى نهاءيا على المزانية في المغرب بسب مشكلة الصحراء التي تستغله فيها اسبانيا وفرنسا وامريكا والبعض من المحللين والعامة يستشهد بالمشاكل الاجتماعية للجزاءر .
16 - دكدوك الأربعاء 07 نونبر 2018 - 18:54
12 - غيور على الوطن
لا ذباب ولا ناموس ، هم مغاربة ، وإذا كنت غيورا على الوطن لا تكذب عليه.
اسلوب الجزائريين في الكتابة معروف فلا تغالط ، إذا كذبت في العليق فكيف
تقنعهم في الشارع المغربي .
17 - الصحراءالمغربية الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:04
الى مراد وانا كمغربية اقول لك لن ننسى غذركم وخيانتكم وشتمكم وسبكم ونعتنا باليهود والمغربيات بالعاهرات وحتى الملك لم يسلم نعم الجزاءر يمكنها التحالف حتى مع الشيطان للاساءة للمغرب كما لن ننسى كيف خذعتكم محمد الخامس في اراضينا التي ضمتها فرنسا لكم ما ان خرج الاستعمار حتى ظهر وجهكم الحقيقي وبداتم باشعال النعرات لن ننسى كيف طردتم مغاربة من منازلهم واخذتم ثرواتهم وشردتم العاءلات عندما اراض المغرب استرجاع اراضيه ولن ننسى كيف تعاملت بلدك ممع ازمة جزيرة ليلى ولنن ننسى كيف فجر ابناءكم اللذين يعيشون في فرنسا فندق مراكش ولن ننسى الطاءرة التي فضحكم الله بها تحمل اعضاء البوليساريوا واخرون من حزب وتريدون قتل المغاربة ولنن ننسى قضية اكديم ازيك هذا القليل فقط مما تفعله بلدك التي لاتتوانى في كل دقيقة ولحظة في التهجم على بلدي اذا كان يجب الاعتذار فلتبدا بلدك اولا اطلب من مساهل ان يعتذر اولا عندما نجح المغرب في الاستثمار في افريقيا اول ماسؤلوه الصحفيون حتى بدا بالتهجم على المغرب ومع ذلك الملك طوى الصفحة وطلب باندماج في صالح كل الشعوب والان الكرة في مرماكم اذا اردتم فاهلا وسهلا وان لم تريدوا فهذا شؤنكم
18 - مغترب الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:15
هناك فئة عريضة ومعروفة من الصحراويين اغتنوا وما زالوا يغتنون بحجة الدفاع عن القضية الوطنية, حتى ان بعضهم يتعاون مع الانفصاليين رغم علم المخابرات الوطنية. وهناك ظاهرة اخرى تتمثل في السياسيين والفنانين والرياضيين والاعلاميين والجمعيات وحتى بعض المهاجرين...اللذين يسترزقون على ضهر وطنهم ولا بد من فضحهم ومحاكمتهم.
الاحرار حرروا الوطن والرخاص يبيعون الوطن.
حب الوطن من الايمان
19 - إحترام عاهل البلاد واجب الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:35
إحترام عاهل البلاد واجب
أقول للدين يتخبؤن وراء الستار ويحطون ديزلايك لمن يقول عاش الملك أو حفض الله الملك أو غير دلك والله أنتم جبناء ومنافقين ليسى لكم رأي حر رغمة أن أراكم محفوض.
أما رأي فيما يقوله عاهل البلاد أنا متفق مع سيادته ولاكن ياجلالة الملك ألم تعلم أن شعبنا لم يستفيد من خيراته التي أنعمها الله علينا بسبب التماسيح والعفاريت،نتمنو من جلالتك أن تبدأ بهؤلاء وتنقيت بلادنا منهم ومن خبتهم.
20 - pour ARSAD الأربعاء 07 نونبر 2018 - 19:38
واش الخبز موجود في السوق الحمد لله. هناك ناس بالغاز ديالهم و البترول أو ما هانينش و زايدينها بالهجرة الغير القانونية. و اليوم الدين اللي عليهم وصل 21 في المائة من الناتج الداخلي فكيف يمكنك أن تفهم. لهذا قالوا الناس القدام دعوا السياسة لأهلها . العالم كله عايش بالدين. اسءل عن مديونية الولايات المتحدة الأمريكية.
21 - الصحراءالمغربية الأربعاء 07 نونبر 2018 - 20:07
.الى مرادعادل عندنا في المغرب تيقول كترة الهم كتضحك هل لديك عقل هل تصدق انت تلك الخزعبلات من يشوه صورة من ومن يسب من اما عن الاعتذار هل يمكنك ان تجيبني عن الطاءرة التي كانت متوجهة الى تندوف من كان فيها ساجيبك مجموعة من البوليساريوا واعضاء من حزب الله والعالم كله قال هذا الكلام الل انت وجنيرالاتك لاتتقبلوا وذلك كما لن ننسى قضية اكديم ازيك وموقف بلادك من ازمة جزيرة ليلى اما السب من شيم سياسييكم هل سمعت يوما وزيرا يسب الجزاءر لا ولكن حكامكم نعم من يحارب المغرب في المحافل الدولية اد لم تستحي ففعل ماشءت من يطعن المغرب يوميا في الاتحاد الافريقي وحتى الاتحاد الاروبي وضرب مصالح الشعب المغربي اما عن التشويه فبلدك بارعة في ذلك اما عن المخذرات فالعالم كله راى الكوكايين في بلادك ومن اذخله اما الحشيش سوف تجد على اليوتيوب ابناء بلدك عن المساحة الزروعة في الجزاءر الحشيش ولكن كل هذا لايهم ولانلتفت اليه وندعوا الى اندماج اقتصادي ولكن انظر الى طريقة تفكير حكامك لايمكن حتى ان يقنع طفل صغير
22 - متابع الأربعاء 07 نونبر 2018 - 20:55
لماذا لايتم مشاورة الفئة المنتخبة الممثلة لسكان الصحراء هل هي قابلة لهذه الشراكات أم لا؟؟تدبير الشأن المحلي للصحراء في حاجة الى حكومة ناصتة لجميع الممثلين الجهويين للمملكة ودون تفريق بينهم؛هذا ما جعل سكان الصحراء ينفرون من حكم المغرب والمطالبة بإستفتاء تقرير المصير.
23 - خيردين الأربعاء 07 نونبر 2018 - 21:08
خيرات الصحراء لصحراويين فقط
منحبا حب ومن كرها كره
وسلام عليكم
24 - مغربية غيورة الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:03
جلالة الملك نصره الله دائما يعمل على نشر السلم والسلام والمحبة والإخاء بين الشعوب العربية فهو يتبع سياسة أجداده الكرام كما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخاطب أعداء الإسلام ونحن فخورون إذ حبانا الله تعالى بهذا الملك العظيم والأب الحنون الرافع راية هذا الوطن في كل ربوع العالم حفظكم الله يا مولانا ورعاكم وسدد خطاكم
25 - الاخوة المغربية الجزائرية الأربعاء 07 نونبر 2018 - 22:36
لما يتحدت جلالة الملك عن فتح صفحة جديدة مع الجزائر... وتجاوز ترسبات الماضي... يجب ألا يفهمه الإخوة في الجزائر على أنه استجداء ...أو يؤولوه تأويلا خاطئا...فكلام جلالة الملك كلام واضح ولا يحتاج تأويلا من أحد...لا يجب رهن الشعوب لسنين عديدة فقط لتلبية حزازات لن تزيد الطين إلا بلة...وتفوت على المنطقة فرصا عديدة للتعاون المثمر...وإلى الاخ الجزائري رقم14 والذي يسرد علينا تظلمات الجزائر نقول له كفى بكائية... فالمغرب تم طعنه مرارا في سيادته وثم إيلامه أكثر... وعلى عدة من مستويات وثم تسخير مقدرات الشعب الجزائري لضرب وحدته الترابية ومع هذا ...نفكر في المستقبل....فهذه فرصتكم لالتقاط الاشارات الايجابية لجلالة الملك...وإلا سيصبر المغرب حتى تنتهي النخبة الجزائرية الشائخة التي مرضت بمرض "عداء المغرب" وهو ذاء عضال نتمنى أن تاتي نخبة جزائرية شابة تستأصله وتخلص الشعب الجزائري من شروره
26 - الحقيقة الخميس 08 نونبر 2018 - 01:03
إلى مراد نحن نعلم علم اليقين حقدكم الدفين تجاه وطننا الحنين وليكن في علمك اننا نعلم علم اليقين أن دولتكم كانت تحرض أطفال المدارس ضد المغرب بواسطة افلام وثائقية لحرب فرنسا على دولتكم ويقولون لهم شوفوا المغاربة اش كيديرو ليكم شوفو ككي يقتلون ويخربون بلادكم إلى غيردلك من الكذب والتحريض تبا لكم ولجنرالاتكم موتوا في حقدكم
27 - اشلحي الجمعة 09 نونبر 2018 - 06:58
كل عام تنزيل الجهوية المتقدمة يساهم في انبثاق نخبة سياسية حقيقية تمثل ديمقراطيا وفعليا سكان الصحراء، اوريلي يات مانزا الثروة العفاريت.تشام تغراد ندراوش
المجموع: 27 | عرض: 1 - 27

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.