ماذا سيربح المغرب في حالة قيادة "العدالة والتنمية" حكومة مابعد 25 نونبر؟

ماذا سيربح المغرب في حالة قيادة "العدالة والتنمية" حكومة مابعد 25 نونبر؟
الأحد 13 نونبر 2011 - 00:53

ماذا سيربح المغرب، سياسيا واجتماعيا واقتصاديا، في حالة تولي حزب العدالة والتنمية قيادة حكومة مابعد 25 نونبر الجاري؟ سؤال يستمد شرعيته من عدد من الاعتبارات. أولها أن الربيع العربي بدأ يفرز ثماره بلون إسلامي، وبالتالي فالمغرب لايجب ولن يشكل استثناء في هذا الجانب. ثاني العوامل تنبع من أن السؤال يأتي بعد ثلاث ولايات تشريعية شارك فيها الحزب الإسلامي في تنشيط الحياة السياسية من مقاعد المعارضة البرلمانية، كما مارس الشأن العام المحلي في عدد من المدن المغربية، وأثبت في كل هذا نوع من القدرة على تخليق الشأن العام. وكذا كفاءة في إدارة صراعات السياسة بالمغرب. سياسة إدماج الفاعل الإسلامي التي انطلقت رسميا سنة 1997 حان الوقت لتسييدها على مستوى تدبير الشأن العام من مستوى الحكومة التي منح دستور 2011 رئيسها صلاحيات أوسع في إدارة عملية التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مغرب الغد. السؤال يستمد شرعيته أيضا من معطى التحولات الجارية في استراتيجيات القوى الكبرى في العالم، أمريكا والاتحاد الأوروبي، التي أضحت لاتمانع في أن ينسجم مدبري الحكومات في المنطقة العربية مع نبض شعوبهم.

في هذا السياق، واعتبارا لجوهر دستور 2011 وكذا تجسيدا للقوانين الانتخابية التي ستؤطر العملية الانتخابية( والتي ماتزال تعتريها عدد من الثغرات) وقراءة لحركية التحالفات الحزبية التي تسبق الاستحقاقات القادمة يظل تحدي الدولة في المغرب هو الرفع من نسبة إقبال المغاربة على صناديق الاقتراع، فيما يظل المطلب الأساسي للطبقة السياسية هو إقرار انتخابات شفافة ونزيهة تحظى بالمصداقية داخليا وخارجيا، لاسيما مع ضغط التجربة الانتخابية التونسية التي أفرزت تيارا شعبيا لمقاعد المجلس التأسيسي ممثلا في حزب النهضة.

هناك شبه إجماع على أن بالرغم من طبيعة القوانين الانتخابية، فإن ضمان انتخابات نزيهة من شأنه أن يفرز حزب العدالة والتنمية كمتصدر للمشهد الحزبي لمابعد 25 نونبر مع استبعاد أطروحة الاكتساح التي لاتسمح بها طبيعة الترسانة القانونية المؤطرة للاستحقاقات التشريعية. في هذا الاتجاه يشكل تحالف الكتلة الديمقراطية وحزب العدالة والتنمية لتشكيل الحكومة المقبلة إحدى السيناريوهات المفضلة مغربيا وذلك حتى ينسجم معطى الانتخابات المغربية مع مطالب الشارع المغربي في التغيير ومع سياق التحولات الجارية في المحيط العربي. حزب العدالة والتنمية في ذات السياق، وبعد أزيد من 15سنة من العمل السياسي المباشر، يمتلك خبرة واسعة وترسانة من البرامج في ملفات تخليق الحياة العامة ومحاربة الفساد و توزيع الثروة وخلق اقتصاد تنافسي ضامن للعدالة الاجتماعية وعلى مرجعية تنبع من قيم الهوية ومنفتحة على الجهد الانساني الخلاق. لذلك يتساءل عدد من المراقبين: ألم يحن الوقت لإعطاء الفرصة للفاعل الإسلامي لتدبير الشأن العام؟ الملف يحاول ملامسة جزء من هاته الأسئلة التي سترهن مستقبل المغرب خلال مرحلة 2012-2016.

ما عن سؤال القيمة المضافة التي يمكن أن يأتي بها حزب العدالة والتنمية في حالة قيادته للتحالف القادم، تتعدد القراءات لكن في ظل شبه إجماع على أن منح قيادة الحكومة المقبلة لحزب العدالة والتنمية هو “الكفيل بضمان الحد الأدنى للاستجابة المغربية للربيع العربي، وكذلك التناغم مع طبيعة التحولات الجارية في المجتمع. ستة معطيات تفرز ضرورة أن يكون للعدالة والتنمية موقع قدم في تدبير الشأن العام في مرحلة مابعد 25 نونبر حسب عدد من المتتبعين. أولها باعتبار الانتخابات آلية لعكس ما يعتمل وسط المجتمع. ثانيا، تولي العدالة والتنمية السلطة التنفيذية يدخل في سياق إستراتيجية إدماج الإسلاميين بعد 15 سنة من حضورهم على المستوى العمل السياسي المباشر. ثالث العوامل الدافعة في ضرورة الإشراك هو الاستجابة للحد الأدنى من مطالب الشارع. هاته المطالب التي تجد تجسيدها في برنامج الحزب الإسلامي. رابعا، أن الحزب أن الحزب يمتلك بحسب مرجعيته القوة الدافعة لتخليق الحياة العامة بالمغرب. أما العامل الخامس فيتجسد في أن تولي العدالة والتنمية دفة رئاسة الوزراء سيعد تناغما طبيعيا مع المحيط العربي الإسلامي في اللحظة التاريخية الراهنة. وهنا نصل إلى العامل السادس الذي يكرس ضرورة إفراز بديل حكومي في مغرب اليوم يراعي مطلب التغيير الذي يرفعه كل المغاربة.

وتشكل نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة أكبر مبعث للقلق بالنسبة للمسؤولين والمتتبعين للشأن السياسي المغربي، إذ عليها تعتمد مصداقية الانتخابات، وبالتالي مدى ثقة الناس في الإصلاحات التي أقدم عليها المغرب لتجاوز مطبات موسم “الربيع العربي” الذي يبدو أنه ما زال متواصلا لفصول أخرى. وتراهن الدولة على ضمان مشاركة مكثفة في هذه الانتخابات على غرار انتخاب المجلس التأسيسي في تونس التي حققت نسبة في حدود 80 بالمائة وذلك من أجل إعطاء مدلول للتصويت بالأغلبية الساحقة على دستور المغرب الجديد وإكساب الخطاب الرسمي بإجراء انتخابات نزيهة حرة شفافة المصداقية المطلوبة.

في هذا السياق، يعتبر عدد من المتتبعين على أن القوانين التي ستؤطر انتخابات 25 نونبر “تم تفصيلها” لضبط الخريطة الانتخابية، ولن تترك الأمر لمفاجآت أكبر. معتبرين أن العدالة والتنمية سيكون “أكبر ضحية لهاته القوانين”. ذ لك أن أي ارتفاع نسبة المشاركة “ستكون في مصلحة العدالة والتنمية”، بالمقابل عزوف الناخبين وتقلص الكتلة الناخبة “لن يصب سوى في صناديق مفسدي الانتخابات”، لكن هناك إجماع على أنه بالرغم من ” طبيعة الترسانة القانونية الانتخابية المغلقة” فإن حزب العدالة والتنمية أكبر مرشح للحصول على المرتبة الأولى في استحقاقات 25 نونبر.

ويتنافس على الترشح للانتخابات التشريعية 33 حزبا استطاع 15 حزبا منها أن يعلن عن ثلاثة تحالفات أهمها التحالف من أجل الديمقراطة الذي يضم ثمانية أحزاب سياسية، ثم تحالف الكتلة الديمقراطية، إضافة إلى تحالف أربعة أحزاب من الوسط الليبرالي أطلقت على نفسها (التحالف الوطني المستقل) وتضم الديمقراطي الوطني والحرية والعدالة الاجتماعية والوسط الاجتماعي والإصلاح والتنمية فيما أعلن حزبان مقاطعتهما لهذه الانتخابات. في هذا السياق يثير التحالف الديمقراطي جدلا حول دواعي تأسيس هذا التحالف في هذا الظرف السياسي بالضبط، وكذا لطبيعة مكوناته الحزبية التي يشكل حزب الأصالة والمعاصرة قطب الرحى فيه.

إن رهان الدولة قبل 15 يوم من يوم الاقتراع هو على الأقل تنزيل جوهر الدستور الجديد، وتسجيل نسبة مشاركة تتجاوز ما تم تسجيله سنة 2009 أي 54 بالمائة، ذلك أن المغرب ليس من حقه أن يخطئ الطريق “لأن البدائل ستكون كارثية”. لكن هل تسمح دوائر القرار السياسي في المغرب من منح الفرصة لحزب العدالة والتنمية لقيادة الحكومة المقبلة، بالرغم من المطلب الشعبي والسياق الدولي المشجع؟ أم أن سيقع تدخل لتعقيد عملية التحالفات بالنسبة للحزب الإسلامي حتى ولو حصل على المرتبة الأولى في انتخابات 25 نونبر الجاري؟

‫تعليقات الزوار

86
  • hicham hiyani
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:41

    لن يربح المغرب شيئا يذكر بل العكس سيخسر الكثير.. كل معاملاتنا الإقتصادية المالية التجارية الفنية السياحية العمالية العسكرية الأمنية الخ تتم مع الإتحاد الإوروبي (و خاصة مع فرنسا و ليس مع الجزائر المسلمة).لن يكون هناك تعاون كلي و سلس..بل سيتباطؤون و "يديرو العصي في الروايض غير بالفن"..سيكون "الزكير مع البعض".ستكون سنوات صعبة؛ و ربما ازمات خطيرة نظرا للإندفاع و الحماس الزائد و التهور المعروف عن "الأحزاب الإسلامية"..سيتهم المغرب بسهولة بالإرهاب الخ..المغرب هو اقرب بلد عربي لأوروبا و لن يتأخروا في تقسيمه و تجزيئه (لا قدر الله) و خلق بؤر توثر هنا و هناك.بعض المندفعين الإسلامويين يُسْتعملون من اجل هذه الأهداف في "لندن" و "واشنطون" و غيرها.

  • ابو دعاء
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:46

    عندما كانت حكومات الوفاق كنا نتوخى خيرا من حكومة التناوب ولكن للاسف لم نر من هدا الخير سوى اغراق البلاد في المديونية و خوصصة جل ممتلكاته.اما مع اصحاب المصباح فستعود حياة المغاربة ظلمات بعضها فوق بعض.وسيغتني بنكيران وحاشيته اما المغاربة فسيخلصون لبؤسهم الى اجل غير مسمى.الحصول لهلا يديرها

  • mimoun ouryaghli
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:50

    Le Maroc n'a rien a gagne de ce parti comme il n a rien gagne de l istiqlal tous des profiteurs , demagogues tous les moyens sont bons pour se remplir les poches

  • حميد بوسعيد
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:54

    يقول هذا الطبال الإنتهازي : "إدماج الإسلاميين بعد 15 سنة من حضورهم على المستوى العمل السياسي المباشر" ..مالكوم مزروبين على الحكومة؟ و زربة كثيرة هذه ! هذه علامة الإنتهازية و الجشع و دلالة على ان الوصول للكرسي حد في ذاته.. ثمة من مروا في المعارضة 60 عاما كي يصلوا الحكومة..اما في مصر، فعمر "الإخوان" قرن من الزمن و لا يزالون في المعارضة ؛ و اما الغنوشي فأكثر من 45 عاما و يقول ان حزبه له ايضا قرن من الزمان..هذا دون الحديث عن اردوغان و حزبه.. لا زربة على صلاح اليس كذلك..فمتى تثقون الله حق ثقاته ؟ الا تدرون ان الاسشتهاذ بالقرآن الكريم و القسم بالله و التحايل باسمه "كيخرج يخرج في من يفعل ذلك"؟

  • jh^v
    الأحد 13 نونبر 2011 - 01:57

    في حالة نجاح العدالة في الانتخابات سيربح المغرب مزيدا من المصلين يوم الجمعة وربما عطلة نصف يوم الجمعة لا اقل ولا اكثر

  • bachir
    الأحد 13 نونبر 2011 - 02:16

    الأحزاب "الاسلاموية" (الإسلام لا يمكن اختزاله في برنامج حزبي) و الحركات التابعة لها تحت مسميات "خيرية احسانية عدلية فضيلية الخ" تلعب في اسلوبها على التهديد و التنبؤ بالمصائب و الكوارث واللعنات والعذاب الشديد، لتخويف الناس وكأننا في المراحل البذائية من تطور البشرية.. يخوفون الدولة أنهم اذا لم يفوزوا بالإنتخابات المقبلة فإن المغاربة كلهم ينتظرهم مصير احلك من سوريا و مصر و تونس و ليبيا و غيرها..انه تهديد ذنئي. على المغاربة ان يصوتوا مرتاحي البال..الحمد لله اننا في المغرب..فإذا حصل مقاطعة للإنتخابات او مشاركة جد متدنية بسبب ضعف الأحزاب، فهناك الملكية الضامنة لاستقرار و استمرارية الدولة..و اذا لم يتمكن الحزب الأول من تحقيق تحالف حكومي، فالملك يقوم بما في وسعه حتى يتفق الفرقاء (كما في بلجيكا المنقسمة)؛ و الا فحكومة تقنوقراطية..و هذه افضل صيغة للحكم..تاريخيا، في المغرب، حكومات الأحزاب السياسية دائما تخلق الأزمات و دائما حكومات التقنوقراط هي من يحل المشاكل..لنلاحظ كذلك ازمة اليونان و ايطاليا..دوما يتم المناداة على الكفاءات التقنوقراطية لفك الأزمات..

  • المغرب
    الأحد 13 نونبر 2011 - 02:38

    أن جل المغاربة لا يحبدون وغير مرتاحون للحكومة الجزائرة ، ففوز حزب العدالة والتنمية و رئاسته في الحكومة المغربية القادمة ستضيق الخناق على الجزائر ، إذن ناضل وعملوا على فوز حكومة العدالة و التنمية،

  • إلى الأمام مع الإسلام
    الأحد 13 نونبر 2011 - 03:34

    تتحدثون عن إعادة إدماج الإسلاميين بعد 15سنة من …
    من سيصلح الآخرياترى ويحاول تربيته التربية الصحيحة ثم يعيد إدماجه ؟المسلمون سيصلحون المفسدين ثم يعيدون إدماجهم أم العكس؟
    على المحللين والمعلقين السياسيين أن يكونوا منطقيين في كل جملة يكتبونها،
    تتحدثون وكأنكم تحاولون الشفقة على المسلمين.أنتم الأولى بأن يشفق (الياء بالضمة)عليكم.
    مغرب وعالم إسلامي سعيد مع حكم بالشريعة الإسلامية.

  • اشفيع محمد
    الأحد 13 نونبر 2011 - 03:59

    سأصوت لهذا الحزب إن شاء الله ,و وأتمنى أن تكون الإنتخابات شفافة ونزيهة و ألا تشوبها أي خروقات … كما أتمنى الضرب من حديد .. على كل من سيشتري الأصوات او يبيعها …

  • عـلـي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 05:32

    رغم كل يدور من طبيخ لكي لا ينجح في الإنتخابات الحالية إلى أنه يبقى المرشح الوحيد الذي يمكنه ثمثيل صوت الشعب نابع من المجتمع حتى لو حرمونا نحن الجالية من تصويت ولكن الكل مع العدالة و تنمية

  • د. الورياغلي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 05:58

    ما قلته صحيح أيها الكاتب، ولا وجه للمخالفة فيه. وشخصياً أظن أن المخزن سيكون حريصا كل الحرص على فوز العدالة والتنمية وتوليته مقاليد الحكم في المغرب، وإن كان الحزب سيكون في النهاية تحت وصاية المخزن الذي هو الحاكم الفعلي لمغرب ما بعد الاستقلال.
    هذا الحرص لا يأتي من قبل حب المخزن لسواد هذا الحزب ولا لمشروعه الاسلامي المزخرف، بل لأن هذا الحزب يشكل الدرع الواقي للمخزن من ضربات الشعب ومن ثورته، والمخزن يدرك جيدا أن إقصاءه يعني بالضرورة فتح المجال أما الشعب ليقول كلمته، وليخلق ثورته، ولتذهب الصحراء ادراج الرياح، وليتمزق المغرب شر ممزق.
    ———-
    والمخزن ليست لديه مشكلة مع الإسلام، بل هو مستعد أن يحكم على منهاج النبورة والخلافة الراشدة بشرط أن يظل هو السائس والحاكم والمدبر لشؤون المغرب والمغاربة، وما دام أن الغرب أصبح ميالا نحو المصالحة مع الحركة الاسلامية فإن المخزن سيستبدل البذلة بالعمامة، وسيوفر لحيته، ويقصر ثوبه، ويعلق سبحته، ولن تراه إلا في الصف الأول !!!

  • hachim
    الأحد 13 نونبر 2011 - 07:52

    السلام عليكم
    نعم للوجوه الجديدة، نعم للعدالة و التنمية، نعم للنزاهة و الأخلاق و الجدية و التواضع و الكفاءة
    نعم لحسن النية و الصبر و المتابرة
    لا للوجوه القديمة
    لا للعائلات
    لا للمنحطين خلقيا
    لا للعلو و التكبر
    لا للظلم
    قال الله تعالى في كتابه العظيم: "إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" صدق الله العظيم
    يا أيها المغاربة…إلى صناديق الاقتراع…

  • abed
    الأحد 13 نونبر 2011 - 08:39

    جميع التيارات السياسية مرت على رئاسة الحكومة دون المستوى حان الوقت للبديل و ندعو له
    بالتوفيق لأنه تكليف و ليس تشريف و سؤال يوم الحساب

  • سعيد
    الأحد 13 نونبر 2011 - 08:46

    أتساءل بدوري :لماذا كل هذا التحامل على حزب لا يريد الا الخير للوطن ، أليس من الديمقراطية ألا تتجند الداخلية ضد هذا الحزب ؟ أين هو التخليق الذي تتحدثون عنه ؟ ان محاولات الداخلية تزوير الانتخابات لا تزيد المجتمع الا غليانا و تأزما ،لقد مضى العهد الذي كنا نساق فيه كالبهائم الى ما يريد المفسدون ، هذه سنة الله في الكون ، ( ان الأرض لله يورثها من يشاء من عباده ) ( ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) .
    أخشى أن يستيقظ من يعنيهم الأمر وقد فاتهم القطار، فهذه الاستحقاقات آخر محطة قبل الأداء ،و أولى لصناع القرار أن يتركوا القافلة تسير بلا مشاكل .
    اني متأكد أن من فر أو من سجن أو من مات لو قدر لهم أن ينطقوا لقالوا أجود مما قلت .

  • hamido
    الأحد 13 نونبر 2011 - 10:36

    فلتعلم أيها الباهي أن حزبك المفضل عارض حركة ٢٠ فبراير بل سماها سيدك بن كيران بالبراهش فكفاك ركوبا على بركات هذا الحراك واترك الحرية للناخب ليقول كلمته إن كان سيقدم علي التصويت مقالك غير حيادي ودعاية مفضوحة للحزب اعلم أن الكاتب يتحرى الموضوعية والحيادية وإلا عليه التلون بالسياسة أو الانتماء لأي حزب أراد

  • فرعوني العياشي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 10:38

    السلام عليكم, والله اني اتمنى ان تكون العدالة والتنمية في اوائل الاحزاب لكي ينجح المغرب في كل شيئ ,اتمنا التوفيق من الله كما قال رسول الله صلع,اعرف الله في الرخاء يعرفك في الشده,صدق رسول الله ,واقول لاخي عبد الااه بن كران اني احبك في الله . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • العربي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 10:41

    بن كيران معارض!!!!!!!!
    حلل وناقش.

  • adel
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:38

    il gagnera ce qu il a gagne a l epoque de tous les gouvernements passes.ooooooooooooooooooo

  • Oussadden 67547 Worms Germany
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:54

    لنكون واقعيين، هناك أحزاب في المغرب غير قادرة على قيادة البلاد !! لسبب واحد: إما أنها تفتقر للأطر أو أنها غير منسجمة حتى في جسدها الداخلي. أملي الوحيد كمغربي غير منتمي فقط في الكتلة الحالية رغم بعض الشبهات التي تحاط بها ولكن لها تجربة وكفائة، ربما ستفلح في إنقاذ البلاد.
    مغاربة الداخل أدرى بشعابها، وأتمنى لبلدي الحبيب الأمن و الإستقرار. تحياتي لطاقم الهسبريس و لجميع المغاربة والسلام عليكم.

  • لعروسي عبد الرحمان بفرنسا
    الأحد 13 نونبر 2011 - 11:56

    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على خاتم الانبياء و المرسلين (ص).

    اجل ان فاز حزب العدالة و التنمية ان امالنا هو في الله و فيه على ان يحقق للشعب المغربي ما يتمناه من تشغيل و تمدرس و الصحة للجميع في كل انحاء المملكة المغربية ثم السكان اللئيق لكل المواطنين و ضع عدالة اجتماعية ثم بناء ديموقراطية صحة مركزة على قضاء مستقل يستوي فيه الضعيف امام القوي و تقلص فارق المساوات و محاربة المفسدين اينما كانوا و من حيث اتوا ان هذا كله لا يتحقق الا بوضع عدالة نزيهة تعطى فيها للقاضي كامل الاستقلالية و ليعلم الجميع على ان دمقرطة البلاد هي بترولنا و هي غازنا و بها سنضاهي و ننافس الدول المتقدمة بل اكثر من هذا بها سنعطي لبلادنا اقوي موقا مما هو عليه الان و بهذا يمكن لنا التحدي و التصدي لكل اعداء وحدتنا الترابية , اتمنى الفوز لحزب العدالة و التنمية الحزب الوحيد و القادير على التحديات المرجو من كل المغاربة و من شباب 20 فبراير و من كل من يحب هذا الوطن مسابدة هذا الحزب و التصويت له في الانتخابات المقبلة.
    و السلام عليكم و رحمة الله .

  • ahmed meknassi
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:02

    لربيع العربي بدأ يفرز ثماره بلون إسلامي، وبالتالي فالمغرب لايجب ولن يشكل استثناء في هذا الجانب!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عامر
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:17

    إن التغيرات العميقة التي عرفتها منطقة شمال إفريقيا والشرق الاوسط تجعل من وصول وممارسة الحكم من طرف التيارات الاسلامية ضرورة تاريخية وتلبي أكثر من مطلب لدى طبقات عريضة من المجتمع المغربي بعد الفشل البارز الذي إعترى "حكم" طبقة التكنوكراط واليساريين
    لكن السؤال الجوهري يظل مطروحا وبقوة : هل لإسلاميو المغرب القدرة والشجاعة اللازمة لمواجهة التيارات المضادة لأي تغيير يدفع في تحقيق عدالة إجتماعية ورد الإعتبار للمواطن المغربي ؟ هل يستطيع إسلاميو المغرب وحلفائهم ضرب بؤر الفساد والاستبداد في عقر دارها علما أن هذه البؤر تسكنها دناصيرمتعددة الرؤوس و قوية بغناها الفاحش وإقتصادها الريعي وفسادها السياسي والأخلاقي ؟ هل حزب العدالة والتنمية وحلفاءه قادرون على تطبيق برنامجهم المسطر أم انها لن تكون سوى أدوات لتنفيد سياسة وبرنامج حكومة الظل ؟وبالتالي ستكون حكومة الظل هي الصخرة التي ستنكسر عليها شوكة الاسلاميين ؟!!!!
    هل يستطيع حزب العدالة والتنمية أن يكون فاعلا ومحركا سياسيا حقيقيا أم انه سيلعب دور كمبارس لاغير في مسرحية تحركها آيادي المخزن العتيق؟!!
    وإن غدا لناظره لقريب

  • متتبع و مصلح
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:34

    ستعود البلاد الى الوراء بشكل كارثي وسيكثر النفاق والجري وراء المادة وسينتشر الخمر بشكل كبيرفي السر،في نفس الوقت سيكثر الحديث عن الاخلاق والتدخل في شؤون الاخرين

  • الونسدي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:49

    لن يربح المغرب شيئ سوى مزيد من التعقيدات ان فاز اي حزب بلون اسلامي .واعتقد وان فازوا وتحملوا المسؤلية فهي بداية النهاية لاي تعاطف شعبي مستقبلي معهم . والفرصة الان مواتية للمغرب بان يعطيهم الفرصة لتحمل المسؤولية وسنرى مدا يفعلون وكيف يغيرون .واعتقد انهم سيسيرون بالبلد بسرعة الضوء لنجد انفسنا في عصر ابو جهل .وسيسفق لهم العالم بانهم اول من طبق نظرية اينشتاين .

  • adil
    الأحد 13 نونبر 2011 - 12:56

    je vote PJD,au moins ils ne sont pas corrompus

  • abdelilah
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:08

    لاحولة ولاقوة إلا بالله.
    أقمتموا الدنيا و أقعدتموها من أجل مناصب سيدفع أجرها من مال المستضعفين ومستحقيه من أيتام وأرامل ومرضى وعاطلين. ستحاسبون عليه حسابا عسيرا يوم الوقوف بين يدي الله عز وجل.
    ألم تعلموا أيها الإسلاميون المزيفون أن الشعب المغربي يعلم علم اليقين أن سياسة النضام المتبعة في المغرب هي إرضاء النخبة السياسية بالمناصب. والنضام لا يهمه الشعب المغربي لا من قريب ولامن بعيد.
    أنتم وأمتاكم إلى مزبلة التاريخ.
    إنكم حزب مخزني بامتياز.
    وصدق من قال نرقع دنيانا بتمزيق ديننا فلا ديننا يبقى ولا ما نرقع.

  • said34
    الأحد 13 نونبر 2011 - 13:49

    رغم اختلافي مع العدالة والتنمية في بعض مواقفها وتوجهاتها الا اني ساصوت لصالحهم لانعدام البديل في اللحظة الراهنة

  • ربيع
    الأحد 13 نونبر 2011 - 14:27

    سيربح فرصة اخيرة

  • free man
    الأحد 13 نونبر 2011 - 14:42

    من أجل رباعة دلحاية شادين الحكومة … حرية المرأة في خطر … المغرب سيدخل لائحة الإرهاب من أوسع أبوابها ….لا لشرب كوكا كولا … لا للحاسوب .. لا للأفلام لأنها مصدر الرذيلة … وألف لا لكل منتج غربي ….إجمالا: كل ماحققناه من حريات و ديمقراطية سنشاهده يندثر مع الرياح …ونرجع إلى عصر الجاهلية وقوة السيف

  • مجاز معطل
    الأحد 13 نونبر 2011 - 16:15

    سنربح بلد رجعي وسيغلق المنافد على اوربا و سننفتح على ايران وباكستان وافغانستان هل نسيتم خطابات بنكيران ايام التصويت على الدستور انه يتلون كالحرباء لا ثقة في اي حزب الا 60 حزب من القران الكريم

  • محمد غازي
    الأحد 13 نونبر 2011 - 16:27

    ان الانتخابات لم تجرى بعد فلما الاستعجال في قرائة النتائج والحكم على تيار معين بانه سيقود المغرب الى كذا وكذا والافتراضات كثيرة ولا يمكن حصرها ومقال الاخ والصديق مصطفى المرابط هو عبارة عن سؤال استفهامي لاغير اما الدخول في التفاصيل سيستغرق وقت طويل ومن وجه نظري فلم يعد عندنا حزب وطني حقيقي يتمتع بروح المسؤولية والجدية والكفائة السياسية اللهم بعض الفلتات التي لاتغني ولاتسمن ولااعتقد بالمرة ان حزب العدالة والتنمية سيتصدر الانتخابات بل اتوقع ان يخسر الحزب مالايقل عن نصف مقاعده الحالية وهذا راجع بالاساس الى طريقة الحزب في التواصل وطرح برامجه ناهيك عن ادارة الحزب وخططه السياسية التي تتسم دائما بالرديكالية والقطبية الاحدية وفراغ الحزب من رؤية مجتمعية واظحة وهناك الكثير مما يمكن قوله في هذا الموضوع

  • hiba
    الأحد 13 نونبر 2011 - 16:52

    à notre epoque personne n'est parfait ne devons pas avoir beaucoup de confiance en visàvis de l'importe qu'il 7izbe ce qui nous concerne c'est de voter pour la personne conciente et responsable et beaucoup instruit dans importe qu'il 7izbe isti9lale ou le3adala………et moi je souhaite que l'isti9lale et l'3adala gagne parceque ils vont construire tous les deux un bon binomes

  • aissaouinet
    الأحد 13 نونبر 2011 - 17:14

    j’espère bien que le pjd soit en tête du gouvernement,la question que je me pose est ce qu'il feras comme la koutla , est il ne tournera le dos….
    une seule chose qui me calme est me rassure de notre future, JE MERCI DIEU que nous avons SA MAJESTE

  • انس التطواني
    الأحد 13 نونبر 2011 - 17:44

    ردا على من يقولون ان العدالة و التنمية سترجع المغرب الى الوراء, هذا صحيح, و هو بالضبط ما حصل في تركيا, التي تحولت من بلد الفوضى و الفساد و المحسوبية و المافيات المنظمة الى بلد صناعي, لا يستطيع حتى العسكر التلاعب فيه بمقدرات الامة.
    الله يجيب لينا شي رجعيين بحال رجب طيب اردغان و داوود اوغلو و عبد الله غل لي يخلصونا من الديمقراطية ديال باقي الاحزاب

  • المهدى
    الأحد 13 نونبر 2011 - 18:29

    بسم الله الرحمن الرحيم قبل كل شىء اقول للمغاربة الاحرار أن المغرب سوف يتغير بعد 25 نونبر وسوف ينقرض الفساد والضلم الخ لكن من سيغير اقول لكم وانا واثق منه انه بنكيران هو الوحيد الدى يستطيع أن يحقق هده الاشياء لا غيره وتحية نضالية للبنكيران

  • zorlette
    الأحد 13 نونبر 2011 - 18:43

    نعم للعدالة و التنمية انا ساصوب للعدالة و التنمية

  • Mohammed
    الأحد 13 نونبر 2011 - 18:45

    Monsieur BENKIRANE parle comme quelqu'un qui a l'aval des plus hautes autorité car des fois je pense qu'il est plus agressif contre le pouvoir que RACHID NINI qui est en prison pour son métier de journaliste

  • كريم
    الأحد 13 نونبر 2011 - 18:59

    سبحان الله . كل الحزاب البارزة واليمقراطية والحداثية مرت من مرحلت الحكم ونتسيير البلاد ونحاسب العدالة والتنمية بناء ا على فشل الآخرين ونقول الكل بحال بحال رغم الشروحات التي تقدم بها هذا الحزب العتيد الشعبي . نجح في تسيير الجماعات المحلية وسينجح إن شاء الله في تسيير امور هذا البلد إن شاء الله. حكومة في خدمة المواطن لا مواطن في خدمة الحكومة.

  • Karim
    الأحد 13 نونبر 2011 - 19:21

    نحن مع العدالة و التنمية هي على الأقل أقل فسدا . قد تكون أملنا الأخير و لم يسبق لها أن حكمة المغرب للذلك تستحق فرصة . قد تحقيق بعض الإنجزة . كما في تركية و نعرف السيد رجب طيب أردوغان الرجل القوة السياسية في التوزن الإقلمي في الشرق الأوسط و شمال افريقيا و في المغرب نعرف جميعا السيد سعد الدين العثماني الرجل المستقم. إذان العدالة و التنمية مهمة في في المرحلة هي الورقة السياسية القوية لماذا :في تونس حركة النهضة و ليبيا في توجه اسلامي معتديل و مصر أيض . و المغرب إذا تمكنة العدالة و التنمية من رئاسة الحكمة و تركية معنا سنكون أقوياء و نملك دولة مستقلة أكثر و أقوى ونكون دولة مثل تركية التى أصبحات من الدول القوية. و إما أن نقاطع الإنتخبات و نترك الأحزب J8 الإستهزئية تستهزاء منا مرة أخرى .

  • anwar sabri
    الأحد 13 نونبر 2011 - 19:34

    اظن ان العدالة و التنمية و ان فازت بالانتخابات و جاءت باكثر البرامج و المشاريع تطورا و فعالية .فلن تستطيع تطبيقه و تنزيله الى ارض الواقع لان هناك قوى متنفذة ستعيق عمل الحكومة بكل الوسائل و بالتالي ستتشوه صورة الحزب الذي يريد ان ينشر العدالة و يسرع عجلة التنمية…..
    و على كل حال حظ سعيد لكل مرشح شريف..

  • مواطن مقاطع
    الأحد 13 نونبر 2011 - 19:35

    في ظل دستور ممنوح لا يفصل بين السلط ومؤسسات صورية حكومة التي لا تحكم والبرلمان … واستشراء الفساد والاستبداد في البلاد وعدم استقلالية القضاء والاعلام والصحافة مكبلين….
    نحن سنقاطع هاد الكذوب كامل الحكومة قاليك هههههههه

  • ردا على ـ انس التطواني
    الأحد 13 نونبر 2011 - 19:53

    ياسي التطواني؛ الله يجيب على خيرلأنك على مايبدو لاتفقه في أي شيء؟
    لأنه شتان وفرق كبير بين العدالة والتنمية التركي وبين العدالة المغربي؟ لأن معلوماتك في هدا الميدان جد متواضعة!
    والله كمغربي كنت أتمنى لوكنا بالفعل نحن المغاربة نتوفر على حزب مثل حزب تركيا أتعرف لمادا؟
    لأن العدالة التركي رغم أنه يحمل إسم حزب اسلامي إلا أنه حزب حداثي وعقلاني يتوفر على نخب وأطر دات مستوى رفيع! لم يعطوا أهمية للحياهم كما فعلوا الاخرين؟ بل حلقوها وتركوا الدين جانبا واشتغلوا في السياسية والإقتصاد حتى وفروا لمواطينهم الرفاهية!
    وسبب نجاحهم هدا؟ أنهم حافظوا على علمانية بلدهم جيدا بالإضافة كدلك أنهم حافظوا على علاقة بلدهم بأمريكا وأروبا ولم يقطعوا علاقتهم الديبلوماسية مع إسرائيل رغم كل شيء؟!

  • مقاطع
    الأحد 13 نونبر 2011 - 20:09

    علاش غادي أنصوت ؟
    المرشحون بدئوا يعرضون المال ليصوتوا عليهم و ذلك بعلم السلطات التي لم تحرك ساكناً
    إذاً لماذا سأصوت ؟؟؟؟

  • ./ ولد الريف /.
    الأحد 13 نونبر 2011 - 20:46

    تحية طيبة لكل العقلاء والشرفاء والأحرار من أبناء أمتي ./ وتحية خاصة لصاحب التعليق الأول والثاني وكل من والآهم وأتبع دربهم !! سؤالي لكم جميعا لماذا هذا الإشمئزاز والتشاؤم و الخوف والتخفيف من هذا الحزب النقي والنضيف ،؟ لمذا تسبقون الأحداث ، كما أسألكم سؤال آخر ، ماذا حققت الأحزاب التي تنتمون إليها وتدافعون عنها بكل شراسة وغباء ! وماذا قدمت للوطن والمواطن معا ،؟؟؟ ـ وهل انتم راضون بالوضع الراهن الذي تعيشه بلادنا ،؟ فلماذا لا نعطي الفرصة لهاذا الحزب النقي والنضيف الفرصة ونقف بجنبه ، عساه أن يخرجنا ويخرج بلدنا من هذا المأزق الذي نحن فيه ، وأخيرا أقول لكم ان غالب الشعب المغربي معلقًا آماله في هذا الحزب وأنه عازم على الوقوف بجنبه ومساندته بكل ما يملك لأنه يرى أنه هو الحزب الوحيد الذي يدافع على تطلعات الشعب المغربي ،/ فكفوا السنتم عن التهريج والتخويف . واعلموا ان ذالك مايزيد لنا إلا الإصرار والوقوف بجنب العدالة والتنمية. رغم أنوفكم ./

  • jawad
    الأحد 13 نونبر 2011 - 21:02

    le plus important c'est pas qui va remporter les législatives du 25 novembre 2011 mais c'est de faire face au vol des deniers publics et l'absence de la reddition des comptes .Chaque responsable fait ce qu'il veut dans l'administration publique marocaine comme si c'était sa propre ferme.C'est le cas par exemple des académies de l'éducation nationale telle que l'académie de rabat-salé-zemmor-zair qui as le second grand budget parmi les académies du Maroc mais qui soufre d'une très mauvaise gestion sur tous les niveaux

  • Inshtayn
    الأحد 13 نونبر 2011 - 21:06

    الملك محمد السادس + 20 فبراير +رشيد نيني + حزب صالح يهدف الى المساواة والعدالة الاجتماعية = مغرب حداثي في جميع المجالات يساير الدول المتقدمة كما راه الملك محمد السادس مستقبلا . انا لا ارى حزبا غير العدالة والتنمية يستحق تلك المكانة.

  • جواد عبد الرحيم
    الأحد 13 نونبر 2011 - 21:10

    التوفيق للعدالة والتنمية والسير قدما لتحقيق الهدف المنشود للمغاربة تنمية وعدالة

  • فارس
    الأحد 13 نونبر 2011 - 21:41

    السلام عليكم .الى الامام يابن كيران..وجاهدهم به جهاداً كبيراً.وعظهم وقل لهم في أنفسهم قولاً بليغاً.(تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك كتاب الله وسنتي.(إنكم ستحرصون على الإمارة, وستكون ندامة يوم القيامة,فبعدا يا بن كيران.للقدورات والخباءث مثل الربا والخمر والميسر والزنى الفاحش في الملاهي اليلية.نعم لتءاخي وحب المساكن.لقد ولى زمن الفرق الكبير بين الاغنياء والفقراء.الماك راىخطورة الشارع العربي واعطى الفرصة لمن يحب الوطن ومصالح الشعب .الدولة في خدمة الشعب.مثل ان تخصص الولة صندوق المال خاص للمكفوفين والارامل واليتامة وكدالك اصحاب الاجازات والعاطلين على العمل..سيقول بعض الناس عندما يسمع الناس الدولة تعطي المال للمعطلين حتى العاملين سيدهبوا لتقاضي الاجر من اجل تفادي التعب نعم.ولكن سيضطر اراباب العمل لطلب العمال من البلدية هنا تسوى وضعية الخادم مع رب العمل ليكون الاجر رضى بين الطرفين.انا اعرف اناس يعملون بازهد الاثمنة مع العلم ان ارباب اعمالهم يملكون الكثير من المال والعمارات.فالغني هنا يزداد غنى والفقير يبقى فقير . نقول الغني يعطف على الفقير والفقير يحترم الغني.

  • مغربية
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:04

    اولا اتمنى التوفيق من الله عزوجل للحزب الي يكون قد المسؤولية
    تانيا ماعرفتش علاش هاد التحامل كل على حزب العدالة والتنمية الي تيقول انه غيرجعنا للوراء انا بعدا بان لي ان الاحزاب الي دازت هي الي رجعاتنا للوراء اش عندنا دابا طفرناه معهم هادوا الي دازوا سيروا شوفوا الصحة وشوفوا التعليم والادارات والرشوة وكترت الجرائم وووو… واش هاد الفوضى الي عندنا حتى هي حزب العدالة والتنمية الي دارها حشموا شوية ولا للتحامل الي بغا شي حزب يصوت عليه والانتخابات هي الي غتفرز الحزب الفائز وبالنسبة لي غيكون في مرحلة صعبة ماشي ساهلة لان الكل ينتظر النتيجة الي نطلب من الناخبين انهم يصوتوا للحزب الي تيبان لهم فيه الضو غي الي مامزيانش انهم يبيعوا اصواتهم.
    والي ندعي بيه ربي هو الله يصلح البلاد والعباد ويجيب لنا شي ناس الي يكونوا قد المسؤوولية اللهم امين.

  • عاشق الديموقراطية الاسلامية
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:13

    سيفوز انشاء الله البيجيدي حزب العدالة والتنمية والحرية والكرامة والمرجعية الاسلامية
    نرجو من هذا الحزب ان يكون عند حسن تطلعات الشعب اذا ما كتب له الفوز
    نرجو ان ينقد المغرب من الزيغ عن سكة قطار التنمية التي دشنها جلالة الملك
    نرجو من هذا الحزب ان يساير العصر ويحافظ على صورة المغرب كما هو الشان في تركيا
    والله ولي التوفيق " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون " صدق الله العظيم

  • ادريس سيدي واعزيز
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:15

    نعم سنصوت على العدالة ليس حبا في مسؤليه ولاكن لا يوجد احسن منه في السوق يستحق الفرصة الكاملة اضن انه سيكون عند حسن ضن المغاربة ان شاء الله

  • مواطن
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:16

    ماذا سسيربح المخزن من فوز العادلة والتنمية – هذا العنوان المناسب للمرحلة لأن الحزب لن يربح الإ في إطار ماسيسمح للمخزن يتأجيل غضب جملة من المواطنين من انصار العدالة والتنمية
    وقد يعطي املا سيتبخر بعد حين لتستهلك سمعة العدالة والتنمية في تزويق الواجهة المخزنية
    وستخسر العدالة وجهها ويبقي المخزن ليبحث عن وجه جديد

  • Miloud
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:18

    إلى أنس التطواني رقم 32 إما أنك جاهل بالسياسة المتبعة في تركيا أو أنك تكذب وتظن أنك تواجه جاهلين من السهل تقريبهم لوجهة نظرك ، تركيا بلد إسلامي ولكن في التطبيق اليومي وفي الحياة العامة بلد علماني مائة في المائة فقط إسلامي في سماعك للآذان ، فلا أوجه للمقارنة بين الحزبين المغربي والتركي فسأقول لك لماذا حزب العدالة والتنمية يصرح أنه حزب إسلامي ولكن في كل مبادراته وتعاملاته في الداخل والخارج علماني ، في تركيا ياأنس الحانات مفتوحة والخمر يوزع على الزبائن و في الطاولات خارج الحانة وحتى في شهر رمضان ، التلفزة التركية تقدم مسلسلات تحتوي على لقطات ساخنة ولا أحد له الحق المطالبة بإقفال القناة أو التجمهر للمطالبة بحرق القناة ، أيضا في بعض المدن التركية هناك ترخيص لفتح بورديلات bordels للراغبين في الجنس تجنبا للجنس العشوائي ، وفي الأخير أقول لك بأن في القنوات التركية لا مكان للفتاوي كما هو الحال في الشرق أو المغرب، إذن لا مجال البثة للمقارنة ياأخي أنس

  • مسلم
    الأحد 13 نونبر 2011 - 22:45

    نداء الى كل المغاربة اللدين يقرأون التاريخ جيدا,و يرون المستقبل جيدا في ظل التغيرات الكبرى اللتي يمر بها العالم. أقول, ومن خلال قراءتي للأحداث, اننا أمام منعطف تاريخي عظيم في هده البلاد. حيث أن الحراك الحاصل في المغرب هو بكل تأكيد لصالح المستضعفين على المدى المتوسط و البعيد. فمن جهة هناك ضغط حركة 20 فبراير(وفقها الله) و من جهة أخرى هناك الانتخابات التشريعية (على كثرة عللها).وهدا واقع. وحيث أن التجارب الحكومية السابقة (و خصوصا تجربة التناوب) قد فشلت في ايجاد الحلول للمشاكل الكبيرة اللتي يعاني منها المغرب، فانني أرى (وهدا رأيي الشخصي) أن نصوت لفائدة العدالة و التنمية لثلاثة أسباب.1. (وان كان فيه خيرا لنا) لنضع هدا الحزب و كل مناضليه في محك التجربة. 2. ادا نجح هدا الحزب في التدبير و حل المشاكل، فدلك ما يريده المغاربة أجمعين على اختلاف ألوانهم.3. ادا فشل هدا الحزب و أبان عن ميله للنظام على حساب الشعب فان مناضليه الأحرار سينضمون الى صفوف الحركة الاحتجاجية. وفي كل الأحوال فان النظام المستبد في طريقه الى الزوال.

  • حفيد عبد الكريم الخطابي...
    الأحد 13 نونبر 2011 - 23:01

    الريف يعني باللغة الأمازيغية الرجل الذي يقف حاجزا أمام الغزات كالجبال
    الريفي يعني باللغة الأمازيغية : الرجل الحر…
    على جهة الريف و الشرق أن تقف حاجزا متينا في وجه حزب الا عدالة و لا تنمية وتطرده خاسرا مذلا و منبطحا من أرض الأحرار،لو كانوا أجدادنا على قيد الحياة لم يقبلون بخطاب بنكيرن ولا تهريجه ضد الأمازيغ و لغتهم،على الريفيين أن يصوتوا لحزب الأصالة و المعاصرة الذي يهتم بجهة الريف والشرق،نحن لا نهتم بالوعود الغير واقعية كما يوعد بنكيرن وحزبه المغاربة،نحن نحكم على الأفعال ليس على الأقوال،ولهذا السبب نستطيع أن نقول أن الحزب الوحيد الذي يهتم بالريف و جهة الشرق هو حزبالأصالة و المعاصرة الذي يهتم حقا بالريف،ولشكره على الريفيين أن يصوتوا لهذا الحزب،نحن لا يهمنا أنتقادات غير موضوعية و ليس في محلها لهذا الحزب،نحن نصوت لحزب الأصالة و المعاصرة لأنه يهتم بالريف،وبالأحرى على كل الأمازيغ المغاربة الوقوف حاجزا متينا في وجه حزب العدالة والتنمية لأسباب أنتم تعرفنها لا مجال للتكرار،أنتم أحرار في أختياركم حزب من الأحزاب الأخرى إلا حزب الا عدالة ولا تنمية للأمازيغ الذي هو من الواجب منكم أن تحاربه…

  • ذ محمد الامام
    الأحد 13 نونبر 2011 - 23:11

    يربح يخسر هذه المعادلة لاتدخل في حساب المغاربة والمسلمين لجرد ان انتخابات مخزنية يخوضها احزاب مخزنية من بينهم ورثة حزب المرحوم الخطيب فليحكموا وليتحكموا ماشاءوا فدار المخزن واسعة للعبهم جميعا يمينه ويساره واسلامييه على مقاسه فالكل له خطوط حمراء لايقرب منها ما يغضب الغرب الصهيوني ومخزنه فينا والنخب الفرانكفونية ورجال الاعمال المتغربين المرتبطين بمشاريع نهب الغرب ثرواتنا قد لايسرق بنكيران وبعض زمرته وقد يتعففون ويتقشف بعض سواسة فيهم وقد يسمع الاذان في بعض ادارات هم فيها لكن نموذج اسلامهم لايتجاوز الاردوغانية المجددة للاتاتوركية يعني الاسلام الغربي والامريكاني كما سماه الشهيد سيدقطب رحمه الله الاخ الدكتور الورياغلي يبدو موفقا احيانا في استنتاجاته وواقعيته رغم غياب بعض التفاصيل عنه المهم ايها المغاربة عضوا بالنواجد على دينكم الاسلام الحق فان القابض على دينه اليوم وغدا في ظل الاسلام الامريكاني كالقابض على الجمر ان المخزن واسياده الغربيين كايعمرو علينا الشوارج اما هوما فقد قرروا دخول ورثة حزب الخطيب وهذا النوع من الاستسلاميين لدار المخزن لقطع الطريق على الثورة وتشويه الاسلاميين

  • مغربي مسلم
    الأحد 13 نونبر 2011 - 23:18

    الحمد لله ،لقد دب الرعب في قلوب دعاة التغريب والإنتهازيين ، فلم يعد لهم من سلاح سوى
    التشكيك والتلبيس كما يفعل إبليس … ! فماذا حقق رفاقكم حتى الآن؟ ام صعب عليكم الفطام ؟

  • said de tanger
    الأحد 13 نونبر 2011 - 23:23

    هذا الحزب متفائل به، لأنه يضم مثقفين يريدون مغربا أفضل، نتمنى له التوفيق ، لقد جاء الوقت لنعطيه فرصة. لا يوجد في المغرب حزب يحبه المغاربة دون مقابل انا أشتغل في الحملة مع حزب الإستقلال لأنه يعطي 200 درهم لليوم لكن صوتي وأصوات عائلتي لحزب المصباح بدون مقابل.وفي الحملة مع أصحاب الميزان أنافقهم لأنهم منافقين بدون استثناء خذلهم الله.

  • تابع ذ محمد الامام
    الأحد 13 نونبر 2011 - 23:33

    عجبت لهذا البنكيران ورباعتو منذ احتضان الخطيب لهم في حزبه المخزني وهم مهوسون بالجري خارج المغرب عن نموذج يسوقونه فينا فقد ارتموا في احضان الترابي لما تبوء السلطة لكنهم تناسوه فورا لما اطاح به عسكره وحبسوه ثم اندفعوا لايران لما اصبحت الثورة دولة ولان الحسن الثاني كان على وئام معها لكن ما ان سخط المخزن بسخط سيده الغربي على ايران حتى تنكروا للعهد معها و ما ا ن رضي الغرب عن اردوغان الذي محى سيرة اربكان وقام بتجديد الاتاتوركية في ثياب الاسلام الامريكاني كما سماه الشهيد سيد قطب رحمه الله حتى اندفع اصحابنا فرادى وجماعة مهللين ومكبرين لمهديهم المنتظر يرددون كالببغاوات صيحات الاردوغانية وقزموا لحاهم ورموا الجلابية والعمامة تزلفا للغرب وكاننا تركيا المبتلاة منذ زمان بعلمانية المسخ لكل ما هو اصيل والان بعد نجاح ثورة مصر وتونس وليبيا ومن في طريقهم نسمع ما يدعو للضحك ويصيب بالغثيان ان ورثة حزب الخطيب المخزني يقارنون انفسهم بالاخوان في مصر وتونس النهضة الاخوانيةالذين جاءت بهم ثورات شعبية للمشاركة في اعادة بناء اوطانهم اما بنكيران ورباعتو فنعرف اين كانوا ومن جاء بهم ولماذا فلاسبيل لمقارنتهم بهم

  • مهدي محمد
    الأحد 13 نونبر 2011 - 23:42

    ماذا سيربح المغرب اذا تولى حزب العدالة والتنمية رئاسة الحكومة ؟؟ الجواب هو لا شيء لأن السلطة السياسية في المغرب أصلا ليست مجالا مفتوحا للمنافسة بين الفرقاء السياسيين فالحزب السياسي لا يتطلع للوصول الى السلطة انما للمشاركة فيها فقط وذلك بصريح عبارة الفصل 7 من الدستور الحالي مما يعني أن السلطة تبقى من المجالات المحفوظة للمؤسسة الملكية , ولكن على العموم اذا فاز العدالة و التنمية على الأقل سنرى وجوها جديدة في الحكومة لكن السؤال الأكثر أهمية , اذا فاز حزب العدالة والتنمية مع من سيتحالف لتشكيل الحكومة ؟؟ هذا هو الأهم باعتبار أنه لا يتصور أن ينفرد بتشكيل الحكومة .

  • amazigh4ever
    الأحد 13 نونبر 2011 - 23:51

    le pjd n'a ni un programme econpmique et social clair , ni un programme islamique clair, bcp de bavardage de super man pour rien dire, vraiment j'arrive pas a comprendre ces camélions du pjd, personnellement j'espere un gouvernement technocrates nommé par sa majesté, on a mare des partis mafieux et correnpu ils sont tous les memes

  • قنيطري
    الأحد 13 نونبر 2011 - 23:55

    بسم الله قاهر الجبارين
    عفا الله عنا و عنكم , لم هذا التخويف من حزب يريد خدمة وطنه وأبناء شعبه ؟ إن كل من يشكك في قدرات و كفاءات أبناء الحزب عليه أن يراجع أوراقه , و -قبل أن يعلق- عليه أن يبحث
    عن السيرة الذاتية لأبناء الحزب حتى يتيقن مما يقول . أما إطلاق الكلام على عواهنه فهذا يدل على إحدى أمرين : 1- الجهل بالأمور 2- الكره و الحقد الدفين عن كل ما هو إسلامي , و هذا لعمري من صنع بني علمان و إخوانهم بني لحدان الذين يشككون في كل شيئ و يخوفون الناس من كل شيئ , ولكن هيهات هيهات فالشعب المغربي المسلم عاق و فاق بكم و الله ما بقيتو تسواو عندو بصلة. طبلو و زمرو كما شئتم و الشعب سيفعل ما هو مقتنع به, و سيصوت إنشاء الله للعدالة و التنمية لأن هذا الحزب ينصر الله و لابد أن ينصره الله علىكل المفسدين و هذا أمر طبيعي لأن الله تعالى يقول 🙁 و كان حقا علينا نصر المؤمنين) و يقول : ( إن تنصروا الله ينصركم و يثبت أقدامكم ) فإلى الأمام النصر حليفكم إنشاء الله. و شكرا لهسبرس.

  • سرغيني
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 00:04

    بعد دهاب فرنسا او كما يقولون (الاستقلال) دخلنا عهد الاستغلال من طرف ابناء اعوان فرنسا اليوم في عهد ملك يريد القطع مع الماضي فرصتنا في صوتنا ليكن للعدالة والتنمية ويبقى على الملك ان يعيد تقسيم الثروة لانه الوحيد القادر على هدا الفعل لاجماع المغاربة على الملكية الدستورية لان مشكلة المغرب الوحيدة هي القليل عايش على رزق الاغلبية الساحقة
    باعادة تقسيم الثروة تتحقق الكرامة ويصبح المغرب ملكا لكل المغاربة

  • كمال
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 00:36

    يجب على المغاربة أن يصوتوا وبكثافة لفائدة حزب العدالة والتنمية للأسباب التالية :
    1- كونه ابدى جدارة في تسيير بعض المدن التي أتيحت له رئاستها والإنجازات التي حققها في هذه الجماعات لا تنكر.
    2- كونه حزب ينبني على مرجعية اسلامية معتدلة وبالتالي فهي تعبر عن ضمير جميع المغاربة بدون استثناء
    3- هو الحزب الوحيد الذي لم يسبق له أن تولى أو قاد الحكومة
    4- يمتلك برنامجا طموحا ويمتلك كوادر وشخصيات يشهد لها بالنزاهة بشكل كبير
    5- فوزه سيجعل المغرب يسير على نفس خطى تونس ومصر
    6- فوزه سيكون لبنة في الحفاظ على استقرار المغرب وسيساهم في قيادة اصلاح جدري وهادئ بالمغرب
    7- فوزه سيحفظ المملكة من الدخول في موجة عارمة من الإحتجاج لا يعلم أحد إلى أي منعطف ستسقط فيه البلد مع غياب بدائل واضحة ، وتبدي رؤوس ودعاة الفتنة من كل مكان وصراع الزعامات …..
    8- شعبية الحزب التي عبرت عنها معظم استطلاعات الرأي والتي تحاول جماعة العدل والإحسان على الخصوص التشويش عليها ومحاربتها لإن فوز العدالة والتنمية يضر بأهداف الجماعة التي تحلم بقيادة وحكم المغرب

  • عبد الله
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 00:42

    الله يهديكم كلشي هادشي سابق لأوانه خاص غير الشفافية وللي طلع مرحبا بيه

  • ziko
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 00:56

    سأصوت لحزب العدالة والتنمية بكل بساطة لأنه الحزب الوحيد الذي لم يجرب ! وكل الأ حزاب جربناها فقط هناك أسما جديد ة بنفس أوجه قديمة ك ب8 ! والأصالة !واأحرار ! والفضيلة ! وحزب الشبا!وحزب الربيع العربي! والحزب الأ مزيغي! ووووووووووو! بتعليما وتوجيها رسمية ومن لوبيات الفساد والإ فساد! واجتماع قوة الشر في تكل واحد دليل قاطع على فشل مشروعهم الفاسد آصلا!!

  • mouhsin
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 01:04

    يكفي ان يحكمنا الشرفاء ماشي الشفارة. واللي عندوا مشكلة مع الاسلام يمشي يعيش فالدنمارك اللي تيسبوا النبي ديالكوم..

  • مغربي حتى الموت
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 01:28

    يا رب من أراد لهذا البلد وأهله خيرا فوفقه لكل خير ومن أراد الشر والهلاك لبلدي وأهلي اللهم اكفناه بقدرتك واكتب لنا الخير كله يا رب العالمين

  • vegeta
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 02:31

    الى 42 تركيا سبب تقدمها هي الامبراطورية العثمانية الاسلامية و ليس العلمانية الاتتوركية يبدو انك لا تعرف شيء العلمانية هي من خربت تركيا و افسدتها لعصور حتى عام 2000 خيث كادت ان تفلس تركيا بعد ان عاد الاسلامييون لارجاع تركيا و مع دالك لا زالت الدكتاتورية العلمانية مسيطرة و لكن رويدا رويدا سيقضي عليها العدالة و التنمية و التاريخ سيظهر هدا

    العلمانية هي سبب فشل كل الامم الاسلام الى الامام

  • yassin
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 02:43

    الانتخابات و المقدم
    – أعطيت إشارة انطلاقة الحملة الانتخابية، أو السباق نحو المراكز المخصصة لتمثيل الأمة بِقُبَّةِ البرلمان، في ظل الدستور الجديد الذي عَدَّلَتْه حكومة عباس الفاسي- هو من قال هذا-، و رغم الإلحاح الكبير، و الرغبة الأكيدة، في إضفاء صفة النزاهة و الشفافية التي تتطلبها العملية، و التي كانت موضع انتقادات المتتبعين في كل المحطات السابقة، إلا أن الواقع يقول العكس، حيث لم تستطع الداخلية، و… رغم إقرار حق التصويت بالبطاقة الوطنية، أن تكف أيدي أعوانها من المقدمين، و الشيوخ، عن طَرْقِ أبواب بيوت الناس، و الاتصال بهم مباشرة.

    و رغم أن العملية كانت تحدث من قبل بدواعي توزيع بطاقات التصويت، و بما أن هذه البطاقات قد تم الاستغناء عنها، فقد وجدت الداخلية تخريجة أخرى، و تتمثل في توزيع الإشعارات الخاصة بالمعطيات المتعلقة بأماكن التصويت، المهم أن المقدم لازال شريكا في العملية، و سيصل إلى الناخب، و سيقوم بعمله المعتاد، و لا شيء تغير، و نحن من كنا نظن أن مثل هذه الممارسات قد ولى زمانها، لكن المؤكد أن الأمر"عادي جداً"

  • مغربي ابي
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 10:15

    مادام هذا الحزب معترف به فلا داعي لمثل هذه الاسئلة لان كل الاحزاب تقريبا التي قادت المغرب في مراحل سابقة لم تنجح بل خربت الاقتصاد واذلت بالبلد والان لم نعد نرى كل هذا سوى العدال والتنمية سيفعل وسيدمر هل جربنا الحزب في يوم ما ولم ينجح اتمنى ان لا يتم القاء الاحكام المسبقة نعم ما دمنا نرى الفاسدين في هذا البلد سيجد اي حزب يريد الاصلاح عراقل ومشاكل ليس لضعفه بل لانه سيحارب بطرق غير مقبولة على الاطلاق لان اعداء الوطن لا يريدون الخير للبلد بل لانفسهم فقط لهذا اقول ان هذا الحزب له الحق في ان يثبت كفاءته من عدمها كما فعلت الاحزاب الاخرى من قبله

  • علي
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 10:28

    اتفق مع صاحب التعليق52
    اخشى بالفعل ان المخزن سيحاول ربما اشراك العدالة والتنمية في لعبة الحكومة لا لشيء الا لاستهلاك سمعتها لان جل القرارات السياسية المهمة لن ولن تتخذ من قبل الحكومة مهما كان لونها وخصوصا العدالة والتنمية وكما قال الاخ الحزب لن يربح الإ في إطار ماسيسمح للمخزن يتأجيل غضب جملة من المواطنين من انصار العدالة والتنمية وستخسر العدالة وجهها ويبقي المخزن ليبحث عن وجه جديد .

  • MOHAMED de TANGER
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 11:44

    autres, la Confiance , la transparence , le respect , le civisme , noblesse et vertus. Ce sont des valeurs que doivent se disposer les citoyens pour la mise en place du projet qu' adoptera le parti et qui servira bien évidemment comme moyen alternatif pour gouverner le MAROC d'après 25/11/11.

  • رشيد وجدة
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 12:28

    سننتقم لِما حدث في الإنتخابات البلدية في وجدة، و ما يحدث دوماً بالإنتخابات بشرق المغرب و ريفه، هي ثورة الإنتخابات إن شاء الله لصالح العدالة و التنمية، فكونوا في المستوى أيها الممثلون لقبائل الشرق و الريف من هذا الحزب، و نتمنى أن تُدشِّنوا أول أيام رئاسة الحكومة بمنع بيع الخمور بمرجان و مترو و دور بيع الخمر بالمغرب، أعيدوا لنا أموالنا المسروقة، حاكموا ناهبي المال العام، أصلحوا تعليمنا و أطفالنا، بل أصلِحوا وجه بلدنا الذي إشتهر بين البلدان بالرقص و الفساد. عاش حزب العدالة و التنمية فيما يرضي الله و الوطن و العباد، عاشت العدالة و التنمية.

  • hiba
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 13:49

    ا لمشكل ليس في الحزب الذي سيقود المغرب ولكن فيمن لديه اولا وازع ديني منذ نشاته حتى يتمكن من تطبيق العدالة الاجتماعية لا يمكننا تفضيل حزب على اخر لاننا جربنا الاتحاد الاشتراكي و لم يفعل شيئا سوى كثرة الشعارات من يضمن لنا العدالة والتنمية كل شيء وارد ارى ان يشارك الاستقلاليون الى جانب العدالة والتنمية لكي يتموا ما بدؤوهالله يقدم ما فيه الخير لهذا الوطن الحبيب الله يحفظ لنا ملكنا الشاب فثقتنا فيه كبيرة فهو سيحمينا من كل المفسدين

  • yassine
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:56

    يجب على المغاربة أن يصوتوا وبكثافة لفائدة حزب العدالة والتنمية.فإلى الأمام النصر حليفكم إنشاء الله. و شكرا لهسبرس. ضن انه سيكون عند حسن ضن المغاربة ان شاء الله

  • أرض السلم و السلام
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:58

    لماذا الأحكام المسبقة؟
    لماذا انكار هذا الحق على رجال و نساء العدالة و التنمية. لماذا لا نعطيهم فرصة حتى نكون موضوعيين في تقييم تجربتهم؟ أما دون ذلك فظلم كبير.و إذا كان اختيار جزء من الشعب للقنديل فكيف نمارس الوصاية أو الحجر عليهم؟ فلنكن ديمقراطيين بدل القول إما نحن أو لا .
    أوليس من حقهم؟ 

  • لك يارقم 34 - التطواني
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:08

    كما هو معروف جل أتباع حزب العطالة والتعمية هم من شاكلتك للأسف! يستغل فيهم هدا الحزب المتأسلم سداجتهم وتكوينهم الدراسي والمعرفي المتواضع جدا والضعيف من أجل كسب أصواتهم الإنتخابية؟!!
    كان عليك أن تُحسن جيدا من مستواك العلمي والمعرفي عوض تضييع الوقت (بالخْوا الخاوي) كما نقول بالعامية وفي أشياء لن تنفعك في شيء!
    حاول أن لاتكن مغفلا وسادجا مرة أخرى حتى لاتكتب لنا تعليق مثل هدا بعيد عن المنطق المعرفي والعلمي!!

  • taza
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:10

    جميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييعا مع حزب العدالة و التنمية

  • ilyass
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:07

    ساصوت للعدالة و التنمية لانني دهبت لتركيا و شهدت تحولها الى بلد متطور في ظل حكم الاسلاميين وليس هناك اي قمع للحريات .

  • khaldoun
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:11

    on a beau essayé tout les partis auparavant , on a rien gagné depuis l'istiqlal . aujourd'hui l'ultime choix c'est les islamiques ;s'il s'avere que eux aussi ne sont pas fiables ; alors les amis … que dieu ait pitié de nous .

  • samir
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:06

    أنا مغربي أقطن خارج البلاد وإنني لم أستسغ تهجم هذا الرجل على اللغة والثقافة الأمازيغية .إن ما صدرعن بنكيران من تهجم يعتبر تهورا وعملا غيرمسؤول من طرف سياسي معروف .لست محترفا للسياسة ولكن أوكد لكم إنه لولا عبقرية الملك محمد السادس لانفجرت الأوضاع في الريف بشكل كارثي لما عاشته هذه المنطقة من تهميش وحكرة لعقود طويلة.لقد أهان السيد بنكيران أمازيغ المغرب في وقت عصيب ولم يكن بلادنا في حاجة لذلك.لدينا نحن الأمازيغ(لأنه خص الأمازيغ فقط) لدينا خصال حميدة كثيرة وأهمها الذاكرة القوية .

  • إلى 69 vegeta
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:11

    حزب العدالة والتنمية التركي يحكم بقوانين ودستور بلده العلماني كما هو معروف يامغفل؟!
    العدالة والتنمية التركي لايحكم بالإقتصاد والشريعة الإسلامية ياسادج كما تفعل طالبان (أفغانستان) أوالمحاكم الإسلامية في الصوامال.
    لولا فضل علمانية الزعيم (أتاتورك) على تركيا لما وجد حزب العدالة التركي بلده عند تسلمه الحكم قد خطت خطوات جبارة في كل الميادي!!
    عقد من الزمن عمر تولي حزب العدالة التركي المسؤولية لايكفي أن تصل فيه تركيا إلى ماوصلت إليه اليوم من تقدم!
    أكثر من هدا كله؛ أن السيد أردوغان نفسه قد صرح مؤخرا كما في علم الجميع عند زيارته لمصر وبغداد أنه يفتخر كثيرا كون بلده بلد علـــــماني؟!! وأضاف أيضا أن الإسلام لايتعارض مع العلمـــانية.
    واشْ نْزيدكْ ولاّ بركة عليك يالكامبو…..؟؟
    إيوا هادْ المرّة سير تحفظ دروسك مزيان باش ماتبقاشْ كســـــول!!…….

  • أنور الريفي المغربي...
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 00:34

    جـــــــــــــمــــــــــيـــــــــــعـــــــا ضـــــــــــد حــــــــــــزب الا عــــــدالـــــــة و لا تــــنــــمـــيـــة
    لـــلأ مـــــازيــــــــــغ،حزب عنصري بكل المقايس وهو السبب الذي يؤدي إلى التفرقة الإثنية لقد صرح بسياسته أتجاه الأمازيغ و الأمازيغية علنا،وفي خطاباته النارية،وبالتالي كل المغرب مستهدف بهذا الحزب،الذين هم متحمسون لنجاح هذا الحزب العنصري سرعان يندمون والندم لا ينفع،وبالتالي كل مغربي يصبح مسؤل على صوته،حزب الا عدالة و لا تنمية لا يملك عصا سحرية،كما تعتقدون،السياسات التي نهجها و يريد آنتهجها المغرب في كل المجالات السسيوـأقتصادية،وأستثمارية،والتربوية،والصحية….لن يلتقيا أبدا مع إيديوليجية بنكيرن على الإطلاق،الدولة لم تسير كمسجد أو كزوية مع أحترامي الكامل لفقاهئنا و علامائنا الأجلاء الذين أبتعدوا على السياسة، يريدون الزواج بين الشرع الديني و السياسة المدنية هذا غير منطقي وغير قابل التحقيق،السياسة المالية التي يطبقها المغرب في تسيير أقتصاده مع العالم لا تلائم إيديولوجية حزب الا عدالة ولا تنمية هذا أولا!وهناك الكثير من العقابات…هل تريدون طرد المستثمرين الأجانب؟

  • نزيهة
    الخميس 17 نونبر 2011 - 18:46

    والله ما عرفت على اي حزب غادي نصوتو انا واسرتي المتكونة من 10 افراد ما عمرنا صوتنا على اي شخص وهدا العام حيت يقولون انه لابد من تصوت باش تغير المغرب لكن لازلت الى حد الساعة معرفتش على من غادي نعطي صوت ديالي حيت متيقا في حتى حزب غير يهدرو ما كيديروا والو في الاخير نشوفهم غير نهار من الانتخابات حتى الانتخابات الاخرى خفت نقاطع ونكون مع العدل والاحسان ونمشي نصوت ونضعها خاوية يبدلوها بشي وحدة اخىر وانا مازلت حيرة والله معرفت اش ندير لو كان الملك مترشحا لاعطيته صوتي لكن غيره لا اثق في والسلام ارشدوني قبل 25 في الشهر

  • نعم لتحكيم شرع الله
    الجمعة 18 نونبر 2011 - 21:37

    نعم هذا ديدن المغاربة كلهم الاسلام ولا شيء غير الاسلام نحن مع كل من يريد تحكيم الاسلام في المغرب العزيز

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات