24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | وزير موريتاني سابق ينصح الجزائر بالتفاعل مع دعوة ملك المغرب

وزير موريتاني سابق ينصح الجزائر بالتفاعل مع دعوة ملك المغرب

وزير موريتاني سابق ينصح الجزائر بالتفاعل مع دعوة ملك المغرب

في أولى ردود الفعل الموريتانية حول الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس إلى الجزائر بشأن إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار المباشر، أشاد الوزير الموريتاني السابق، عبد القادر أسلمو، بالمبادرة التي طرحها العاهل المغربي في خطاب المسيرة الخضراء الأخير.

وكان العاهل المغربي، في خطاب بمناسبة الذكرى الـ43 لذكرى المسيرة الخضراء، اقترح آلية مشتركة للحوار المباشر بين المغرب والجزائر، يتم الاتفاق على تحديد مستوى التمثيلية بها، وشكلها وطبيعتها، مؤكدا "انفتاح المغرب على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين".

المسؤول الموريتاني الخبير في خبايا جبهة "البوليساريو" الانفصالية قال، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس إلى الجزائر "جاءت في الوقت المناسب، لأنني أعتقد أن طرفي النزاع، سواء الجزائر أو البوليساريو، قد وصلا معا إلى ما كانا يطالبان به".

وأوضح أسلمو أن "الجزائر حققت مطلبها من خلال دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره؛ وذلك من خلال منح المغرب للبوليساريو حكما ذاتيا للأقاليم الجنوبية، كما حققت الجبهة ما كانت تنادي به لأنه اعترف بها دوليا في مسألة تقرير المصير والحفاظ على هويتها الثقافية وخصوصية المنطقة".

وأضاف المتحدث أن "المغرب استثمر أموالا طائلة من أجل النهوض بأوضاع المدن الصحراوية حتى باتت أحسن المناطق في المغرب العربي"، مشيرا إلى أن مقترح الحكم الذاتي "يسمح للبوليساريو ببلورة خصوصيته والحفاظ عن هويته وثقافته".

وشدد الوزير الموريتاني السابق، على هامش مشاركته في ندوة حول التهديدات الإرهابية والتحديات الأمينة في إفريقيا والشرق الأوسط، على أن ما تحقق اليوم هو "مكسب كبير، والمطالبة بالاستقلال عن المغرب مجرد حلم"، وأضاف: "لا أعتقد أن الاستقلال في صالح إخواننا الصحراويين، خصوصا إذا انطلقنا من تجارب سابقة لا داعي لذكرها الآن".

القيادي الموريتاني، الذي تدرج في مناصب سامية عدة وكان محافظا في المناطق الحدودية لأزيد من 15 سنة، دعا أصحاب الفكر الانفصالي إلى التخلي عن أفكار ثمانينات القرن الماضي، مشيرا إلى أن التوجه العالمي اليوم هو نحو توحيد الدول والتجمعات الإقليمية لخدمة وحدة الاندماج المغاربي الحقيقي.

وحمّل عبد القادر أسلمو جزءً من مسؤولية استمرار نزاع الصحراء إلى النخبة التي لا تبحث عن تقريب وجهات النظر بين الشعوب وإذابة العقبات في وجه المسؤولين والحكام.

ورفض المسؤول الموريتاني وصف تنظيم البوليساريو بـ"الجماعة الإرهابية"، وقال ردا على سؤال في الموضوع: "قد تكون خاطئة وتعدت الحدود ولم تستوعب بعدُ ما حققه المغرب، لكنها بالتأكيد ليست منظمة إرهابية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - متفائل الجمعة 09 نونبر 2018 - 05:18
تزايد المثمنين لدعوة الملك للمصالحة ونبذ الخلاف ،

دليل على حسن إختيارالوقت المناسب لهذه الدعوة ،

ربما راجع للتطورات التي قد تحدث في الجزائر ،

ما بعد بوتفليقة ، وتفاقم الأزمة الإقتصادية بالمغرب .

نتمنى أن يكون خيراً على مواطني البلدين .
2 - بدون كلام الجمعة 09 نونبر 2018 - 06:36
كونو على يقين أن الموس وصل للعظم كما يقال ودعوة الملك المغربي الجزائر للحوار لن يقبل ولن يتغير الحال إلا باستقلال الصحراء
ومن ينصح الجزائر بقبول هذا الحوار فهو غبي لانه منذ متى كانت الجزائر تستمع للكتاكيت الصغيرة في السياسة الخارجية فالكل يعلم أن للجزائر نظرة سياسية بعيدة المدى ولها سياسيون محنكون يقرأون ما بين السطور، ولهذا الحوار والحل يبقى دائما مرتبط ب3 شروط التي اقترحتها الجزائر لطي الملف، والمغرب يعلم جيدا أن الحوار مرتبط بهاته الشروط 3 يعني من وجهة نظري أن هاذا الإعلان من ملك المغرب قبل لقائه مع البوليساريو الشهر المقبل ماهو إلا للاستهلاك سواء داخلي أو خارجي ولن يغير في الوضع شيء بل من السيء إلى الأسوأ والمحللون الاغبياء يدورون في حلقة مفرغة.
أنشر حرية التعبير من فضلك
3 - عبدو 23 الجمعة 09 نونبر 2018 - 06:45
بغض النظر عن جدية المبادرة التي اتت بشكل مفاجئ وغير متوقع فإن النكرة الموريتاني لا قيمة لرأيه وهو يخلط خلطا في حديثه.. قال أن البوليساريو حقق طموحه بالاعتراف به دوليا...
سنرى غدا الجزاير تسرع للأخذ برأيه..
هذي مهازل تفسيرها الوحيد انه لن يكون هناك رد وفي ومثل هؤلاء الكراكوزات مهمتهم ذر الرماد في العيون لا أكثر.
4 - Abderrahim الجمعة 09 نونبر 2018 - 07:26
حوار مياشر بين دولتين المغرب و الجزائر. اما ما ورد في المقال اعلاه فلا يعدو ان يكون مغالطة فمنح الحكم الذاتي للاقاليم الصحراوية شيئ و منح البوليزاريو حق الحكم الذاتي شيئ اخر. فمن نصب هؤلاء للحديث عن حف تقرير المصير .فكفى هروبا الى الامام ...
5 - le marocain الجمعة 09 نونبر 2018 - 07:37
Monsieur, je crois que vous avez dépassé la ligne ROUGE,en ce qui concerne le polisario ?
Vous dites qu'il n'est pas un mouvement terroriste ?
-Comment vous osez dire cette phrase qui va nous poignarder dans le coeur?
-Qui a tuez des dizaines de Marocains dans les batailles d'Amgala?
-Qui a emprisonnez des dizaines de Marocains injustement à Tindouf ?
-Qui a massacrez des jeunes recrues de la GR et les FAR à Igdime ezk?
-le régime des harkis nous a fait perdre plusieurs milliards de dollars,pour aider un groupe des étourdis ayant dans l'esprit le séparatisme en Afrique du Nord
Votre point de vue est venu trop tard,car SM Le Roi avait tendu sa main à plusieurs reprises,mais les harkis l'ont refusé à plusieurs fois.
Voilà le résultat de leur intransigeance :régime sans avenir,l'économie au désastre,pays sans gouvernement,ni orientation.
Mon opinion vous fera pensez aux crimes commis par l'armée Algérienne contre le peuple Marocain.
Il fallait intervenir il y a longtemps.
PSV
6 - مول الكرافاطة الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:43
الحل هو ....تعليم و تربية الشعوب المغاربية الغارقة في الجهل و الأمية و التي تؤدي إلى تكريس الديكتاتورية و سوء توزيع الثروة و الفساد المستشري.....حينما سنستتمر في التعليم سيذوب التعصب الوطني و يغلب منطق العقل و الحكمة و المصالح المشتركة ...و ستذوب الحدود و العوائق......لأن المغرب الكبير العربي الأمازيغي الافريقي ليس مجموعة من دول شقيقة أو شعوب شعب شقيقة و إنما هو شعب واحد من بنغازي في ليبيا إلى نهر السينغال.....
7 - KIM الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:53
الحقيقة هي ان بعد فشل المغرب باجبار الجزائر على التفاوض في قضيت الصحراء وجعلها كطرف اساسي
اليوم يحاول استعمال اسلوب اخر لجرها لتفاوض معه
ولكن الجزائر تنبهت " الي قاريه الثعلب حافضه الذيب "،
8 - Momo الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:57
C'est ancien ministre à la retraite qui galère et qui a besoin d'argent... Croyez-moi les mauritaniens sont des bandis ils font du problème du Sahara une affaire pour gagner l'argent.... Le Maroc ne doit plus donner d'argent aux bandis...... C'est la mauritanie de haidallah qui a mis le Maroc dans cette situation... La mauritanie a capitulé devant le polisario exprès pour l'aider à s'installer dans ouad edhaheb... C'est des bandis
9 - AbouMeryem الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:35
في مطلع أغنية مغربية قديمة : مع تغير الكلمات يجب تأديتها كما يلي:
آجي نتصالحوا آجي آجي نتفاهمو
بيني و بينك كولي بالله آعلاش نتخاصموا و آعلاش نتفارقوا
الصحرا مغربية من زمان و علاش تصرفوا و علاش تناورا
آجي نتفاهموا آجي نجلسوا
والله متخاف أجي نذاكروا بيني و بينك آجي نتفاهموا.
-----------------------------------
قبل ميفكروا قالوا لا للجلوس على طاولة النقاش!!!!
و راه ماغادينش نتكلموا على الصحرا راكوم مفهامتوش.الصحرا في مغربها و المغرب في صحرائه و تذكروا هذا كلام صاحب الجلالة حتا هو في خطاب سابق.
10 - ادم الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:45
العالم كله سمع الخطاب وأمنه وأثنى الا الاخوة في الجزاءر دايما قراءة الكلام بالمقلوب شي قول الناس وصل شي يقول للاستهلاك الداخلي شي يقول باغي يقولهم اتقوا اليوم الجمعة ولاتزيدوا الطين الخطاب واضح وبيان ولا يحتاج الا القراءة وسط السطور الا من اعتاد التخلويض موريتانيا الصحافة اسبانيا فرنسا الدول الافريقية المشاركة المؤتمر الموجود في طنجة الأمم المتحدة دول شرق الأوسط ويأتي جزائري يقول أن الجزاءر لها بعد لو كان كذلك أرأيت الجزاءر جنة على وجه الأرض خلقت المشاكل ولنا كل الاتفاقيات التي يقيمها المغرب تريد تهريبها اضن به الطريقة ورعايتها أنها تضيق على المخزن فهي تضيق على الشعب المغربي وللأسف الاخوة اللذين يطلبون هل تعلمون لو انفصل المغرب عن جنوبه سوف تكون بداية تفتيت كل دول شمال إفريقيا وخصوصا بلدكم وكلكم تعرفون من لديه بعد نظر لايضع إصبعه في غار الافعى
11 - جزائري الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:47
الجزائر تريد الحوار،ملك المغرب لم يستثني موضوع الصحرائ، و و هاذا ما لا تريده الجزائر. الصحرائ لا حوار لنا فيها..
12 - mohamed dz الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:10
la réponse algérienne est la suivante (hier) : le discours du roi Mohamed six se n'est qu'une manœuvre politique , point final . donc le chenin est encore loin ou impossible . salam
13 - Moulay الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:10
بعد الخطاب الملكي وتصفحا للمواقع الإخبارية الجزائرية والقنوات التلفزيونية
لاحظت تدخلات الطرف الجزائري استعلاءية وهالت الفكر البوليشفية مكتسحة الأجواء ولا واحد عاقل وموضوعي أوحتى واقعي نبرات الغل والحقد والعوم في فضاء الهروب والرفض
و الادعاءات المضللة للواقع طغت في كل المداخلات بل هناك من يدير الحوار ادا لاحظوا أحد المتدخلين فلتت منه كلمة أو جملة معقوله يحرفونها وتأخذ منه الكلمة كل يدل على أن جينات الجيل الحاقدين موجودة في كل مكان
14 - غاندي الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:33
لماذا هذا ألذل لم يبق لنا الا الركوع للجزائر والصلاة باسمها أيها الملك نحن نعلم ونعرف بأنك حنون وتريد مصلحة الجميع لكن جنيرالات المرادية يتخذون كلامك على أنه خوف أنظر إلى إعلامهم المشوه ماذا يقول له شروط تعجيزية وكأننا نطلب من السويد فتح الحدود والتعاون الثنائي حتى ولو فتحت الحدود فأنتظر الإرهاب وجحافل الأفارقة من الجزائر علينا أن ننسى الكلام العاطفي أشقاء ثقافة دين وووو تكلم محلل سياسي بالامس وذكر جميع المساوئ على المغرب ولَم يذكر الجزائر ولو بسوء واحد ابتعدوا على الجزائر مادام العسكر هو الحاكم وعليكم بالاهتمام بالدول الافريقية الصديقة منها
15 - Nasser الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:49
La Mauritanie ? Elle existe réellement ? Et elle a d'anciens ministres ? Première nouvelle!
16 - Krim الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:51
ماذا تعرف انت و جزاءرك دولة استعمرت لمدة 132 سنة لولا تدخل المغرب لباتت فرنسا 2 وتقول اناس يفكرون للمدى البعيد اي مدى يا مغفل واياك ان تظن ان الدعوة للحوار ضعف فالتاريخ يشهد بحنكة فملوك المغرب عبر العصور في الوقت الذي تركع جزاءرك تحت اقدام من هب و دب من اتراك الى فرنسا و اظن مستقبلا ستعود الى ارضها الام المغرب كما كانت يا بغل
17 - زهير الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:58
الوزير الموريتاتي السابق : "المغرب استثمر أموالا طائلة من أجل النهوض بأوضاع المدن الصحراوية حتى باتت أحسن المناطق في المغرب العربي"، مشيرا إلى أن مقترح الحكم الذاتي "يسمح لسكان الأقاليم الجنوبية ببلورة خصوصيتهم والحفاظ عن هويتهم وثقافتهن".
18 - ali الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:24
من الصعب جدا ان ترحب الجزائر بهذه اليد الممدودة حتى و لو كان مشكل الصحراء المغربية غير موجود إطلاقا. على طاولة اي مسؤول جزائري توجد خريطة الصحراء المغربية ينظر إليها نهارا و ليلا.
19 - ali الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:54
الى الرقم 11. جزائري. لسنا بحاجة الى اي حوار مع بلد تتحكم فيه مجموعة من الكابرانات.الصحراء عادت الى المغرب منذ ان خرج الاسبان و لن تعد ابدا لا للاسبان او مرتزقة البوليساريو او جزائرك. الله الوطن الملك.مغربي حر و افتخر .
20 - Mhamed الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:57
الي 14 لقد ادهشتنا حنكة ملوككم ودهائم حتي أنهم باعو كلشي فهنياء لكم الحنكة
21 - YouneS الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:58
إلى 11 - جزائري
إمَّا أنك لم تسمع الخطاب كاملا أو أنك لم تستوعب الخطاب و ما بين سطوره.
من جهتي و رأي الخاص أنك لم تسمعه بتاتا لأن الخطاب تكلم عن مغربية الصحراء و الحكم الذاتي. فكفاك تعليقا على مالا تفقه فيه ولا تعلم به.
22 - lamine الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:36
لقد حان الوقت لأن تقوم السلطة الجزائرية بنزع سلاح مرتزقها التي خلقها وسلتحها.
23 - AbouMeryem الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:49
إلى التعليق رقم 11،
جلالة الملك إستثنى موضوع الصحراء من آلية الحوار بين المغرب والجزائر.
وحتى و إن لم يستشنها فلماذا لا تجلس الحكومة و تفكر في التنمية والتي هي في صالح الشعبين!!!!
يقول المثل:صحاب الدار صبروا و العزايا كفروا.
الشردمة المغرر بها تريد أن تناقش الموضوع في دسمبر في جونيف ...والجزائر مالها مسكينة فكعانة.
قبلوا بعدا العرض(المعروضة من الخير)و من بعد إعطوا رأيكم .
ما شاء الله.
24 - algérien الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:16
au n 23 / un commentaire très sage, d'un vrai marocain ou algérien . djazak Allah ou kheir .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.