24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بعد سبع سنوات من التسيير.. أي حصيلة لحزب العدالة والتنمية؟

بعد سبع سنوات من التسيير.. أي حصيلة لحزب العدالة والتنمية؟

بعد سبع سنوات من التسيير.. أي حصيلة لحزب العدالة والتنمية؟

مرّت سبع سنوات على صعود الإسلاميين إلى الحكم بالمغرب، بعدما نجح حزب العدالة والتنمية في الفوز بمحطتين انتخابيتين منذ اندلاع "الربيع الديمقراطي" سنة 2011، بحيث وعدت الحكومة الإسلامية المواطنين المغاربة بإصلاح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتدهورة، كما نادت بضرورة محاربة الفساد ومجموعات الضغط التي تحتكر ثروات المملكة، وهي الشعارات التي ما فتئت ترددها على مسامع المواطنين خلال الحملات الانتخابية.

وفي الوقت الذي دافع فيه عبد الإله بنكيران بقوة عن حصيلة ولايته الحكومية، ومازال خليفته سعد الدين العثماني يسير على النهج ذاته، تعالت أصوات المنتقدين للسياسات العمومية التي تعدّها حكومة الإسلاميين منذ توليها لزمام تسيير الشأن العام، نتيجة "تغييبها للبعد الاجتماعي في القوانين التي تخرجها إلى حيز الوجود، فضلا عن عدم توفرها على برنامج اقتصادي ومالي"، مبرزة أنها تكتفي بالتنفيذ الحرفي لتعليمات المؤسسات المالية الدولية.

وهاجمت الجمعيات الحصيلة الحقوقية للحكومتين معا، بسبب محدودية البرامج الهادفة إلى تحقيق الحكامة الجيدة ومحاربة الفساد، من خلال المسّ بالحريات النقابية ومصادرة حرية التعبير والحق في التظاهر السلمي، بالإضافة إلى ضعف تنزيل القوانين التنظيمية التي ينص عليها الدستور الجديد.

جريدة هسبريس الإلكترونية تقف عند أهم الانتقادات التي طالت حصيلة الإسلاميين، بعدما استقت آراء مختلف الفاعلين في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بهدف تكوين نظرة عامة لدى القارئ حول إنجازات وإخفاقات الحكومتين.

الشناوي: غياب البعد الاجتماعي في البرامج الحكومية

قال مصطفى الشناوي، النائب البرلماني عن فدرالية اليسار الديمقراطي، إن "البعد الاجتماعي غائب في البرامج الحكومية، لأنها لا تضع المواطن في صلب اهتماماتها، ولا تقدم مشروعا مجتمعيا صالحا للمواطن والبلد، بسبب خدمتها لأجندة اللوبيات واتباعها لتعليمات المؤسسات النقدية الدولية"، مرجعا هذا الوضع إلى انعدام الصلاحيات الكاملة للحكومة التي هي "من عيوب الدستور الجديد، بل حتى رئيس الحكومة، سواء السابق أم الحالي، لم يستغل الهامش البسيط الذي أعطي له مقارنة مع الدستور السابق، باعتبار الصلاحيات الأساسية مازالت في يد المؤسسة الملكية التنفيذية، لذلك يجب على الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها مادامت دخلت إلى اللعبة".

وأضاف الشناوي، في حديث لهسبريس، أن "الخدمات الاجتماعية شهدت تراجعات كبيرة؛ ففي مجال التعليم لم تقم الحكومة بأي مجهود مالي أو سنّ سياسة جديدة، بحيث اقترحنا تخفيض ميزانيات القطاعات الوزارية من أجل إرساء نظام تعليمي حديث وديمقراطي أساسه المدرسة والجامعة العمومية، بينما عمدت الحكومة إلى خصخصة التعليم، في الوقت الذي تعتبر فيه المدرسة العمومية رقم واحد في العديد من الدول الرأسمالية".

وأوضح النائب البرلماني عن مقاطعة أنفا بالدار البيضاء أن "ميزانية الصحة مازالت تراوح مكانها، في حين تتحدث المنظمة العالمية للصحة عن عشرة في المائة على الأقل من الميزانية العامة للبلاد، حتى تكون مقبولة فقط حسب المعايير الدولية. أما مجموع الموارد البشرية داخل القطاع فلا يتجاوز 57 ألفا، فيما يوجد خصاص مهول يقدر بالآلاف".

وشدد الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، على "غياب سياسة وطنية للصحة؛ ذلك أنها تتغير بتعاقب الوزراء، والدليل على ذلك ما يقوم به أنس الدكالي حاليا، نتيجة غياب خارطة طريق موحدة؛ إذ يحضر البعد الانتخابي بقوة، إلى جانب غياب التجهيزات والتحفيزات وضعف فرص الشغل، ثم ضرب التقاعد والسعي إلى ضرب الاستقرار الوظيفي".

وختم الشناوي تصريحه بقوله: "أفرغت المؤسسات الدستورية من محتواها، لأن القرارات تُتخذ من الأعلى، وأبرز دليل هو وزراء السيادة الذين لا يخضعون للمساءلة من قبل المواطنين، وكذلك غياب المراقبة المباشرة للحكومة على المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومختلف المخططات التنموية القطاعية، دون إغفال الريع والفساد في مجال المحروقات".

الهوير العلمي: علاقة المركزيات النقابية بالحكومة في أسوأ مراحلها

خالد العلمي الهوير، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن "البلاد تعرف مشهدا وطنيا ديناميكيا يتمثل في تزايد احتجاجات الشارع، مقابل مشهد كلاسيكي يتجلى في اجتماعات المجلس الحكومي المتجاوزة، بالإضافة إلى وجود هرم سكاني قاعدته غارقة في التهميش والفقر وقمته شديدة الثراء بشكل غير مقنع، لأن الثروة لا تنعكس على الوضع الاقتصادي ولا تساهم في خلق فرص الشغل".

وأضاف العلمي أن "هنالك تراجعات حقوقية خطيرة بسبب عدم إشراك مكونات المجتمع؛ ما يهدد مستقبل المغرب، بحيث اكتوت الطبقة العاملة بالإجراءات التي تمس المكتسبات الاجتماعية؛ ما أدى إلى تدهور القدرة الشرائية مقابل الزيادات المرتفعة في الأسعار وغلاء المعيشة، ويؤدي بالتالي إلى ارتفاع منسوب الاحتقان الاجتماعي، الذي تتعامل معه الحكومة بمنطق ظرفي ولا تنتج مبادرات من شأنها احتوائه بشكل نهائي".

وبخصوص الحوار الاجتماعي، أوضح القيادي النقابي أن "الحكومة الحالية لم تحترم منهجيته وإن لم تكن ممأسسة من ذي قبل؛ ما يعكس غياب ثقافة الحوار لديها، إذ كانت الحكومات السابقة تعقد لقاءات على الأقل مع المركزيات ويتم التوصل إلى اتفاقات. هذه المرحلة من أسوأ المراحل في علاقة الحكومة مع الحركة النقابية والمجتمع المدني، لأن الحصيلة سيئة جدا بسبب بحثها عن الحلول السهلة، فهي حكومة بأدمغة محنّطة غير قابلة على الابتكار".

بادو: إقرار شكلي باللغة الأمازيغية في الدستور مع وقف التنفيذ

أثار موضوع تدبير ملف الأمازيغية من قبل الحكومتين استياء النشطاء الأمازيغ بشدة، الذين يطالبون بالإفراج الفوري عن مشاريع القوانين التنظيمية، محملين الحكومة مسؤولية المسارات المستقبلية التي يمكن أن تنحو إليها الأمور في ظل تنامي الإحساس بـ"التذمر" و"الإحباط" لدى مكونات الحركة الأمازيغية.

وفي هذا السياق، قال عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، إن "الحكومة الحالية لم تتقدم قيد أنملة في الموضوع، ماعدا المرسوم الأخير بخصوص استعمال اللغتين الرسميتين، وكل ما يضمّه في ثناياه من رسائل ملغومة ظاهرها المساواة بين اللغتين وباطنها استمرار تكريس هيمنة اللغة العربية على المشهد اللغوي المغربي وتمكينها من بسط سيطرتها على الإدارة في ظل العجز الذي تعاني منه اللغة الأمازيغية، والأدهى من هذا أنها احتجزت مشاريع القانونين التنظيميين الذين من المفروض أن ينظما الفوضى والضبابية التي تعيشها السياسة اللغوية ببلادنا".

وأضاف بادو أن "الطابع الرسمي للأمازيغية بقي حبيس دفتي الدستور بعد سبع سنوات عجاف، رغم كونه إقرارا شكليا مع وقف التنفيذ إلى أجل يبدو أنه أريد له أن يبقى بعيدا". وتابع: "يمكن أن أجزم بأن الأمازيغية خلال الحكومة الحالية عرفت أكبر الانتكاسات والتراجعات، في مجالات الورش التشريعي والتعليم والإعلام وغيرها، حيث واصلت عمل سابقاتها في تعطيل ورش تفعيل الطابع الرسمي كما أقر بذلك الدستور في سنة 2011، وكل الأوراش التشريعية المرتبطة بها".

وأشار الناشط الأمازيغي إلى أن الحكومة والمؤسسة التشريعية تتحملان مسؤولية تعثر الورش التشريعي، وقال إن "مشروعي القانونين التنظيميين بمضامينهما التي عبرنا على رفضها، نظرا لما يكرسانه من تمييز وإقصاء وحيف تجاه الأمازيغية بشكل يحد من إقرار مبدأي المساواة والإنصاف بين اللغتين الرسميتين من حيث الأدوار والوظائف، سبق وأن تم تداولهما في المجلسين الوزاري والحكومي قبل إحالتهما على البرلمان الذي احتجزهما إلى يومنا هذا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (171)

1 - اعوذو بالله من الشيطان الرجيم الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:46
صافي نهار ديالي غادي يدوز كحل بعد ما شفت هاد الوجوه ديال النهب والنفاق والكذب والنحس والصراحة راني ندمت كاع دخلت لهاد الصفحة
2 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:48
يقول التابعون لهم أن الأوامر تأتيهم من فوق. عذر أقبح من زلة. ماداموا ضعافا فلماذا التصويت لهم. الحصيلة مهمة: سحق الطبقة الوسطى القضاء على صندوق المقاصة القضاء على الوظيفة العمومية الساعة العثمانية دماء الاساتذة المتدربين التنكر لمحضر يوليوز الزيادات في كل شيء... زواج الشوباني مرة اخرى، مدلكة يتيم تقاعد مريح لبنكيران
3 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:49
الحصيلة هي لجوء جل قادة الحزب الى تعدد الزوجات وبناء الفيلات واصبحت وجوههم سمينة من اثر النعمة.....وضمنوا مستقبلا مريحا لهم ولاولادهم....والشعب المغربي جمدت اجوره من 2011...واضيفت ساعة العذاب...وانتشرت الاحتجاجات بشكل مخيف...
4 - hicham الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:50
Rien du tout, vive, nul , que du blabla.....
5 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:50
اسوأ الحكومات التي عرفها تاريخ المغرب الحديث لا استراتيجية لحل الازمات ولاابداع سياسي صرف الازمات على حسلب حيوب المواطن الزيادة في معانات الشعب المغربي باضافة ساعة للتوقيت اوقفي هده المهزلة بعدم التصويت لهم مرة اخرى
6 - انسان الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:51
حزب " اللحاية " أدخل المغرب في أزمة خطيرة لم يسبق لها مثيل ... الان المغرب على فوهة بركان... الكل يحتج ... ماشي غير اللحاية بحدهم حتى صحاب الحال صحاب رؤوس الاموال اصحاب الشركات الرأسمالية الاحنكارية ولوبيات الفساد ....كلهم تحالفوا ضد الشعب ... والان لم يعد المواطن يثق في أي خطاب سياسي كيفما كان نوعه ومصدره ... هذا سيدفع الناس الى التفكير من خارج منظومة الدولة ...للبحث عن حلول ..............الله يستر وصافي .
7 - mokhtar الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:51
نحن نعلم جيدا أنهم ليسوا لصوص، وإنما هم مسيرون فاشلون 100/100
8 - Azizi الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:52
اولا الحكومه لا تحكم. والاحرار يتحكم في المناصب الكبرى.نريد حزبين فقط .وادا فاز حزب يتحمل المسووليه وحده .دون مشاركه وضغط من احد.كما يجب منح الوزير الاول كل الصلاحيات باستثنا الدفاع.والامن.المشكله لانعرف من يحكم.هل العثماني ام الهمه.
9 - البيضاوي الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:52
والله حتى لو سألنا اليوم الاطفال الصغار والنساء العجايز عن حصيلة حزب العدالة والتنمية في الحكومة سيقولون لك صفر..صفر...صفر...
10 - خنيفري الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:52
عن أي حصيلة تتكلمون؟ تراجع في الحريات غلاء المعيشة والأسعار التعليم منهار الصحة الله يجيب المديونية الخارجية ارتفعت البطالة مستفحلة. لاشيء يذكر أتمنى لهم السقوط في الإنتخابات البرلمانية المقبلة
11 - rachida الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:53
صفر على صفر وهذه حصيلة حكومة فاشلة تسببت في تفقير السعب وغلاء المعيشة ووزيادة مديونية البلاد وسلمتنا للغرب ليفرض علينا كيف نعيش في بلدنا واصبحنا نحس اننا غرباء ولا نطلب من الله الت ان يخلصنا من مصباح الظلام .
12 - noureancien الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:53
سبع سنوات عجاف ، لا شيئ تغير ولا شيئ سيتغير غير فيقو ا اعيقو ا
13 - ayyoub الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:54
بكل صراحة لا شئ يدكر كنت من المؤيدين وقد صوت لهم لكن لا يستحقون حتى مجرد ترك رد أو تعليق .. انتم أتفه من التفاهة
14 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:54
الحصيلة ليست ارقاما توزعها حكومة تغيب الواقع.
الحصيلة :
إرتفاع الاسعار
إرتفاع الضرائب
تدني الخدمات : الصحة و التعليم
العدالة في غيبوبة
الطبقة الوسطى إنقرضت و الطبقة المعوزة دفنت حية
الحوار السياسي و الاجتماعي منتهي الصلاحية
الدستور و القوانين إنتهكت
حزب لا علافة له لا بإسمه و لا بشعاره اللهم سراب و بيع الاكاذيب.
في نظري يجب حل كل الاحزاب و كل المؤسسات و نرضى بحكومة تقنوقراطية يترأسها الملك. غير ذلك لن يخرج المغرب و شعبه من عنق الزجاجة !
15 - حصيلة التفقير و التيىيس الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:54
حصيلة التفقير ....و التجويع.... والقهر.... والبؤس...والإقصاء...و التهميش... ومحاباة الفاسدين وناهبي المال العام....والآن لقد أتى وقت المحاسبة والرحيل يا حزب وحكومة تجار الدين
16 - حسن القنيطري الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:55
اللهم ارفع مقتك وغضبك عن هذا الشعب المقهور، من سياسة حزب الذئاب الملتحية..حزبِ المنافقين..حزب الطغاة والطواغيت ألذي أهلك الوطن وأغرقه في الفقر والديون..حزب يتشدّق بالإسلام وأفرادُه ريحُهُم مُنتنَةٌ بالفضائح الأخلاقية..حسبنا الله ونعم الوكيل
17 - soufiane الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:55
تسيير بائس يائس لا مستفيد منه إلا هم ...
18 - issam الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:56
حصيلة العدالة و التنمية ضعيفة لان مقاليد السلطة الفعلية في مكان اخر

فاقد الشيئ لا يعطيه
19 - فؤاد الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:56
سبع سنوات في ظل هذا الحزب المترءس للجكومة سبع سنوات من التقهقر والتخلف في حميع الحالات الاجتماعية من تعليم والصحة والسكن والشغل حزب شعاره الى الوراء لااتنمية ولاتقدم
20 - مغربي حر الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:56
و ماذا عن حصيلة 70 عام للأحزاب التي تناوبت عن نهب ثروات البلاد و لازالت تسعى وراء المزيد ( بلا حشمة ولا حيا ) .
21 - Peace الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:56
"مرّت سبع سنوات على صعود الإسلاميين إلى الحكم بالمغرب، بعدما نجح حزب العدالة والتنمية في الفوز بمحطتين انتخابيتين منذ اندلاع "الربيع الديمقراطي" سنة 2011، بحيث وعدت الحكومة الإسلامية المواطنين المغاربة بإصلاح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المتدهورة، كما نادت بضرورة محاربة الفساد ومجموعات الضغط التي تحتكر ثروات المملكة، وهي الشعارات التي ما فتئت ترددها على مسامع المواطنين خلال الحملات الانتخابية."

يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا:

سَبْعٌ عِجَافٌ
ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ
22 - غيور الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:56
الخراب ثم الخراب وأخيرا الخراب.هذه هي حصيلة هؤلاء الإنتهازيين الذين ينطبق عليهم قوله تعالى"يقولون آمنا وما هم بمؤمنين.يخادعون الله ومايخادعون إلا أنفسهم......"إلخ.يجب محاسبتهم جميعا إذا كانت هناك عدالة في هذا البلد. حسبنا الله ونعم الوكيل.
23 - غير دايز الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:57
حصيلة واضحة للعميان. حلق الدقون و وضع ربطات العنق "جعل الله في رقابهم هموم و مشاكل و أمراض إن شاء الله في الدنيا قبل الآخرة" وإصلاح المطابخ و المراحيض بمنازلهم. قالوا زمان " الله ينجيك من المشتاق إلى ذاق"
24 - youssef ar الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:58
طرطقو لينا المرارة و ركبو فينا السكر هادي هي الحصيلة ...
25 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:59
حصيلة سبع سنوات للحكومة: الزيادة في المحروقات الزيادة في المواد الغدائية الزيادة في فاتورات الماء والكهرباء الزيادة في سنوات العمل الزيادة في الساعة ارتفاع البطالة
26 - KELM الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:59
La porte
Si ça continue sa va exploser si ce n est pas trop tard
27 - الحقيقه الجمعة 09 نونبر 2018 - 12:59
بعد سبع سنوات من النذاله والتعميه الحصيله هي سبعه اصفار زيرو عداله زيرو تنميه زيرو صحه زيرو تعليم بوكو كلام بوكو شفوي الانجاز الوحيد لي دارو هو زيرو ميكه
28 - ياسين الفكيكي الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:00
حصيلة اشمن حصيلة على الصعيد العام اهلكوا العباد ومرمدوا المغاربة و اذاقوهم المر و الويل و جعلوهم اضحوكة و عبرة لمن يعتبر تاجروا بالدين و الشعبوية و دمروا الاقتصاد و بخسوا العمل السياسي و ضيعوا المكتسبات وكانوا ابطال الفضائح الاخلاقية و الخرجات الاعلامية الغير محسوبة و على الصعيد الشخصي تحسنت وضعيتهم المادية و حسابتهم البنكية و ظهرت كروشهم و فوق كل شيء بنكيران دار الكوزينة و بيت النعاس.
29 - bil الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:01
الدليل على أن هؤلاء متحكم فيهم هو ان العثماني السوسي لا يستطيع مثلا مصالحة الشعب ولو بقرار فيه مصلحة للعباد...وكذا الانقلاب المفاجئ لبنكيران وتخليه عن مصطلحات التماسيح والعفاريت سابقا واقراره لمجموعة من القرارات المجحفة ونهجه لسياسة تضرب كل مصالح الشعب عرض الحائط.من هنا يتبين بأن مافيا تحكم البلد ،بالأمس كانوا يبحثون عن مبررات مثل "كاين الجفاف"وهذه السنوات منتجة ولازالت الحالة كارثية
30 - بلال الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:01
لم اصوت على هذا الحزب في الانتخابات ولا مرة لانني كنت مقتنعا بانهم لا يستطيعون تقديم اي شيء و غير اكفاء، فمن يلعب على العواطف الدينية للمغاربة و بثمن بخس من اجل الحصول على مقعد في برلمان لا اتوقع منه خيرا . ساعطي صوتي للذين يريدون الارتقاء بنا الى مستوى الامم المتحضرة (الالمان ، الفرنسيين، البريطانيين.، الامريكيين ...) وليس مع الذين يقارنونا بباكستان وايران واشباهمها من الامم المنحطة
31 - مغربي و بس الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:01
الفوضى الخلاقة ،ضرب الطبقة الوسطى.اغناء الغني و افقار الفقير.الاغتناء على حساب الشعب.الانبطاح للتماسيح و العفاريت.فرض قرارات لا شعبية و الزيادة في كل شيء ماعدا الاجور.
32 - Abdou rabat الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:01
لقد سقطت ورقة التوت عن الجسد البوجادي وأظهرت سياسته الارتجالية والعشوائية في التسيير والتعامل مع الشعب أنه غير كفؤ لتسير بلد وشعب يحلم بالعيش الكريم والرقي والصحة والتعليم. فمع رئيس الحكومة الجديد احترقت آخر ورقة كانت بيد الحزب
33 - متتبع الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:01
الحصيلة الظاهرة لأغلبية المغاربة هي زيرو زيرو زيرو......
34 - hamid الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:01
جلبتم الذل والعار لهذا البلد في عهدكم كل شئ زاد حتى الساعة زادتو فيها أحسن حل باقي امامكم هي تخطو السوارت هزوا الراية البيضاء وسيرو فحالكم الله يرحم لكم الوالدين
35 - hamid الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:01
التفقير،التسلط،انهيار القدرة الشرائية، غلاء الأسعار،انهيار قطاع التعليم و الصحة، تحدي الشعب هذه أهم إصلاحات
الحكومة دكاكين ريعية فاسدة ماذا ننتظر منها أحزاب انتهت صلاحيتها كلها تخدم أجندات جهات خارجية يبقى الحل في تكوين شباب مؤهل يسير دواليب الدولة عبر خلق حزبين يتقاسمان السلطة .
36 - CITOYEN الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:02
تنقصهم الحكمة السياسية والجرئة في اتخاد القرارات ذات الاجماع والشخصية البرغماتية بصريح لعبارة ضعيفي الشخصية مغلوبين على امرهم لهذا فقدوا ثقة المواطنين في قراراتهم الغير شعبية المشوبة بالضبابية وعدم الوضوح.
37 - طالبي المدغري الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:02
الحصيلة هاهي بالشوارع والساحات . او الغوات أنتما ماليه آلداودي ! اوا اسمع على وذنيك لغوات دبالصح
يالله غوت إلى قدرت ! . أوا سير تسحب الفلوس من البانكا ، واسكت راك ما تقدر على والو . لهذا الشي جابوكم للغوات.. إذا لم تستحي فافعل ما شئت .
38 - idder الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:03
BARAKA ! Un parti de gens au quotient intellectuel très bas et aucune compétence ! Le PJD se moque de nous avec son populisme vide. Il ne comprend rien à l'économie et au social. Il utilise la religion pour ses propres intérêts. On a compris leur jeu. Ça suffit ! Baraka men lekdoub ou tache3baouite. Le peuple n'a plus confiance ! Vous êtes comme les autres avec la barbe et le foulard en plus ! Pauvre Maroc ! Même les mentalités ont régressé depuis l’arrivée de ce PJD au gouvernement. Et les marocains ne font que s’insulter entre eux. C’est une malédiction !!!
39 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:03
الحصيلة ثقيلة بالاخفاقات في كل شيء وأبان هذا الحزب بأنه لا يملك أي مشروع مجتمعي .في تاريخ الحكومات المغربية لم يتم سب الشعب ومن قبة البرلمان إلا في عهد هذا الحزب البءيس الذي جعل الدين وسيلة للوصول إلى .....ومستقبل المغرب يسير للاسوا مع تجار الدين هؤلاء
40 - محمد ايت منصور الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:04
هناك فرق كبـــــــــــير بين حزب العدالة و التنمية في المعارضة و بين بين حزب العدالة و التنمية في الحكومة.
تحية كبيرة للاستاذ عبد الاله بنكيران
و نطلب من سعد الذين العتماني الاستقالة قبل فوات الاوان
41 - الفينق الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:04
سبع سنوات عجاف نسال الله السلامة والعافية
42 - مواطن تطواني الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:04
تسيير كارثي ومفجع، فهذا الحزب بمثابة مصيبة أو جائحة حلت ببلدنا الحبيب، فكل المكاسب التي حققها الشعب بنضالاته، تم التراجع عنها بجرة قلم
43 - الفكهاني الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:04
بعد هذه المدة وحسب رايي المتواضع،ان حزب العدالة لم يكن يمارس بما يمنحه اياه الدستورعلى علاته.لانه لا يستطيع بفضل العراقيل التي توجد في الخفاء،من جهو ،ومن جهة اخرى بسبب انتهازية اعضائه الذين تبين انهم يمارسون السياسة الوصولية،وعلى اساس ذلك كان مستعدين لتقديم كل شيئ مقابل تحقيق المزيد من الامتيازات.ولكنهم في الجانب الاخر ومهما يقال عن تصدع الحزب فقد قاموا بعمل خبيث يتمثل في الدعم الكبير الذي يقدمونه في الخفاء لاتباعهم من جمعيات ووداديات ستقوي حظوظهم في الانتخابات المقبلة.الحصيلة لاشيء سواء كانو هم او غيرهم.دواليب السياسة في المغرب يتحكم فيها شيئ اخر وليس الاحزاب
44 - مهاجر من بريطانيا الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:04
ترجى الشعب فيكم خيرا بكن انضح انكم تجار دين لا غير.. اسوء من العلمانيين والليبراليين
45 - rachid الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:05
صفر حصييييييييييييييييييييلة غير الفقصة
46 - Mohamed الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:06
أكفس محكومة فتاريخ المغرب منذ الإستقلال
47 - الحكرة والقهرة الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:06
حكومة القهرة والحكرة والفقر والهشاشة ..حكومة لم يشهد الشعب متلها...صراحة نتحسر على الحكومات السابقة التي لم تقدر على مساس مكتسبات الشعب..ونتحسر على ايام المرحومين الحسن التاني والبصري..ايام كان للشعب كرامة .
48 - احمد الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:06
بعد سبع سنوات من التسيير.. أي حصيلة لحزب العدالة والتنمية؟ الى الوراء نعم انهم يطبقون الاسس الاقتصادية للبرالية المتوحشة التي تاتي على الاخضر و اليابس .........................حفظك الله يا بلادي من كيد الكائدين
انهم يستعملون كل الملفات في دغدغة المجتمع المغربي (المقايسة وفي المقاصة وفي الساعة و الاستدانة القصوى من اجل اغراق البلاد .................) والعمل على تصدع اليات المجتمع المغربي الحر الابي و في زعزعة اركانه
يعملون على التفكيك من اجل الاستحواذ
في كل الملفات خلقوا فيها ضجات
وينتظرون رد فعل الشعب المغربي
انهم يستعملون سياسة الاستفزاز وانتظار ما سيحدث........................المكر و المكر.
"ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين " صدق الله العظيم
49 - مواطنة الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:07
الحصيلة هي صفر على صفر على صفر ماعدا الزيادة في كل شيء في الأثمان وفالساعة ونقص في الأجور والتشغيل زد عليها الزيادة في الزواج فيما بينهم .. فوقاش غيمشيو؟ ننتظر بفارغ الصبر..
50 - عبدالمجيد البهلولي الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:07
حصاد حزب العدالة والتنمية هو الزيادة في المحروقات في المواد الغذائية والبطالة في الساعة الى غير دالك
51 - ALI الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:07
Depuis le venue du PJD, la Maroc a reculé en arrière avec des grands pas, nous attendons le parti Istiklal qui sait très bien gérer le payset développer le maximum, nous attendons des Projets d'infrastructure.
Merci Hespress
52 - socialllllllllllllll الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:08
آخر مرة يرونا فيها الحكومة أتمنى من جميع المواطنين الأحرار ان لا يصوتون على هذا الحزب ولو بصوت واحد الله ياخذ فيهم الحق
53 - youssef الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:08
الحصيلة بانت عليهوم غي هوما رجع 7 سنين لور اشوف كيكانو اكيولاو اما المواطن هلكوه بالزيادات
54 - kabour الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:08
Il faut pas dir islamiste lislam c loin de ses visage d'hypocrite que des escros a3odo bilah mina chytan rajim
55 - متتبع الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:09
8 رفع الضريبة على القيمة المضافة للمواد الاستهلاكية الخاصة بالفقراء ( العدس ؛ اللوبيا ؛ الروز ؛ الزبدة ....) ؛
9 إعادة فرض الضرائب على السيارات القديمة جدا ؛
10 تجميد الأجور ؛
11 الإقتطاعات من الأجور ؛
12 تخفيض شديد للتوظيف ؛ و توظيف أبنائه ؛ و أبناء المنتمين إلى حركة التوحيد والاصلاح ؛ وحزب المصباح ؛
13 التوظيف بالعقدة ؛
14 تمديد العمل بعد التقاعد ؛
15 العفو عن مهربي الأموال ؛ بعفا الله عما سلف ؛
16 الاقتطاع بسبب الإضراب ؛ الذي يعتبر حق مشروعا يضمنه الدستور ؛
17 تنامي الديون و القروض الخارجية ؛
18 رفض إلغاء معاشات الوزراء و البرلمانيين ؛
19 إلغاء الترقية بالأقدمية ؛
20 إرتفاع معدل نسبة البطالة ؛
21 فصل التكوين عن التوظيف ؛
22 ضرب الحريات النقابية ؛
23 تخفيض منح مراكز تكوين الأساتذة ؛
24 الزيادة في اسعار جميع المواد دون حماية قانونية للمستهلك ؛
25 قمع الطلبة ؛
26 قمع المعطلين ؛
27 اعتقال الصحفيين ؛
28 التضييق على الحقوقيين ؛
56 - علال الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:09
اذا كانت سنوات العجاف قدر من الله عز و جل فان سنوات العجاف في بلدنا خلال السنوات السبع و سنوات اخرى يحفظنا الله منهم سببها اناس تطفلوا على تسيير البلاد و اوصلوها الى احلك الاوقات ولم نعش طيلة حياتنا مثل فترة حكمهم لانهم بعيدون عن السيلسة و التسيير و التدبير حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم وفي من صوت لصالحهم .
57 - يسار اليمين الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:09
هل حزب العدالة والتنمية هو من تولى تدبير الحكومة على مدى 7 سنوات الماضية؟؟؟ أليس عمليا حزب الأحرار هو المسير الفعلي للحكومة ولو بتعليمات؟؟؟ ما معنى أغلبية أو تحالف حكومي؟؟؟ وهل لو فرضنا أن الحكومة تسير من أحزاب أخرى ولا يتواجد حزب العدالة والتنمية ب التشكيلة الحكومية هل كانت الحصيلة ستتغير؟؟؟ الأكيد أن نفس الحصيلة هي التي سيسجل! !!!
58 - nizar الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:12
حكومة بدون شخصية،تتلقى الأوامر من عدة جهات،لا تستطيع أن تأخذ أي قرار،لقد إنتحروا سياسيا و لن يحلموا بولاية أخرى
59 - ANAS الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:13
الحمد لله الحصيلة جيدة لاننا عرفنا ان ما في القنافذ املس، بحالهم بحال خوتهم، ولو ان احزاب اخرى قدمت بعض الشيئ فهاؤلاء لم يقدمو اي شيئ و انبطحو للسلطة و اللوبيات انبطاحا.
المهم ماعندهمش الشخصية ولا الكرامة، الله فضحهم
60 - مُعلق مْعَلَّقْ الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:13
الاحزاب الكبرى كلها تم اضعافها و تدجينها
Pjd مشا مع سي بن كيران .............
61 - abdel الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:14
العدالة والتنمية ذهبت مع ذهاب السيد عبد الاه بنكيران
62 - مغربي وطني الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:15
اصيب المغرب عبى التاريخ بعدة كوارث الطاعون.الجفاف.الزلزال.الجوع.التيفوس...... لكن اكبركارثة هي حكومة اللامبا
63 - المخضرم الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:16
السلام عليكم لماذا تعتبرون العدالة والتنمية حزب اسلامي ؟ او ان اعضاء الحزب هم اسلاميين ؟اذا كان ذلك صحيحا في كلتا الحالتين هل الاحزاب الاخرى ليست اسلامية وكذلك اعضائها ليسوا اسلامين من بعيد او من قريب ؟ واذا كان ذلك صحيحا فان البنية ااتحتية لجميع الاحزاب وكذا لبناته من المجتمع .فلا داعية لمناقضة انفسنا ونصف فئة معينة بالاسلامويين كأن الاسلام اديولوجية رغم انه ديننا الحنيف واسمى منهج للحياة البشرية جمعاء .في نظري ان الديمقراطية المنشودة بعيدة في المجتمعات الاسلامية ولن تكون يوما ما في هذه الدول بل سنراها دائما في الغرب وذلك راجع الى تشبتهم بدينهم وقيمهم وقوانينهم واعرافهم الى غير ذلك .اما نحن نتهافت وراءهم لان اقدامنا ليست ثابتة بسبب ركوضنا وراء مصالحنا الشخصية بجميع الوسائل المتاحة والغير المتاحة من تبذير و محسوبية و رشوة وسرقة و فساد و ظلم ......و بدون اخذ عين الاعتبار المصالح العامة التي يناشدها الاسلام منذ انتشاره حتى اصبحنا دائما في طريق النمو اي غير بعيدين عن التخلف الذي سيلازمنا الى الابد والسلام.
64 - فرحات الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:20
نتيجتها تراكم الدين الخارجي وقهر المغاربة قاطبة اللهم اتم علينا ما بقي من و لايتهم على خير وابعد عنا شر حزبهم
65 - hamid الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:20
أسأل الله في كل صلواتي لكل فرد رجُلا كان أو إمرأة من هذا الدكان حزب التجار والتاجرات باسم الدين
أن يزيدهم ذلا إلى ذلهم وإنحطاطا إلى إنحطاطهم هم وكذا كل من يتعاطف معهم ولم يستفق من غدر وخداع
الحزب الشعبوي المسرحي الذي عرف كيف يضحك على المغاربة باسم العاطفة الدينية
وأدعو الله عز و جل أن يفضح كاهنم الكبير في الدنيا قبل الاخرة
آمين رب العالمين
66 - meme الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:24
خاصهم هما اللي يقولوا لينا اش حقوا لهذا الشعب ولا يحتجون بالمساخيط والتماسيح والعفاريت الشعب عارف ومتاكد انهم لم يحققوا شيئا يذكر العكس اصلحوا للتماسيح والعفاريت ورموهم في مزبلة التاريخ ثم ليس الشعب من انتخبهم ولكن فرضوا عليه بضم الفاء قهرونا وكرهونا في العيش في هذا البلد الجميل لا سامحهم الله
67 - ملاحظة الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:28
ننتظر اليوم الذي تتم فيه محاسبتهم
على أفعالهم وخروقاتهم التي لا تعد ولا تحصى ...
أما عقاب الآخرة فذاك لا مفر منه .
68 - ماريا الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:32
والله العظيم لم يسبق لنا منذ عهد الاستقلال ان شاهدنا تلاميذ المدارس الابتدائية يتظاهرون من أجل الساعة الإضافية. لأول مرة. اندهشت واستغربت تلاميذ المدارس الابتدائية ! ! ! ! !
69 - Mhmd الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:35
يارب يسهل في الهجرة الى الغرب وخاصة فرنسا لكي ناخد نصيبي من ثروة بلادي ونعيل بها عائلتي في المغرب.يالعتماني.
70 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:38
طيلة ثماني شنوات لم تعرف الأجور اي زيادة
لكن المسؤولية على عاتق من صوتوا على هطه الجائحة
وايضا من قاطعوا الانتخابات وتركوا الباب مشرعا لمريديهم للتصويت دون غيرهم
71 - karuma الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:39
vous parler d un bilan d un parti comme si nous vivons en espagn avec un systeme democratic allors q un partie ne gouverne pas .
72 - غيور على الوطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:40
بعد كل هذه التعليقات...أرجوا أن يخجل هؤلاء الاسلامويون و تجار الدين من أنفسهم...و أقول لهم بصدق: و الله لن يغفر التاريخ لكم...إلى مزبلة التاريخ...
73 - Le patriote الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:48
Nous sommes près de 40 millions de marocains. Le taux de participation est à peine de près de 27%,lors des dernières élections. Aucune légitimité,aucune crédibilité. La retraite des ministres et des parlementaires c'est du vol. Vous êtes des vampires,vous sucez le sang du peuple marocain!
74 - saadzaghloul الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:49
حصيلة حزب العدالة خلال فترة تسييره للحكومة مرتفعة جدا وقد تصل إلى 100% تحت الصفر . يا سلام الحصيلة الحقيقية هي أنهم اغتنوا بعد فقر مدقع والشعب غاص في براتين الفقر والذل والمهانة وانعدام أبسط حقوق وكرامة الإنسان
75 - abdou الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:51
أكفس حكومة فتاريخ المغرب حكومة القهرة والحكرة والفقر
تسيير كارثي ومفجع، فهذا الحزب بمثابة مصيبة أو جائحة حلت ببلدنا
76 - بكلي الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:53
الله يفكنا معهم بخير اما لي داروه ميدروش العدو المغرب أصيب بالشلل التام قهرونا بالزيادة دارو حاجة وحدة بدلو العيالات ديالهم بناو الفيلات خدمو الأقرباء ديالهم وزمتو المغاربة تنطبو من الله يخد منهم الحق
77 - الحاضي الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:55
ذكر الله سبحانه وتعالى السبع السنوات الشداد ياكلن ما قدمتم لهن، واراها مثل هذه السنوات التي عرفها المغرب مع البيجيدي، فقد فيها الشعب كل امتيازاته، واذا كان الله تعالى طمأن عباده بعدها في سورة يوسف بعام فيه يغاث الناس فلا ارى غوثا مع رفاق العثماني فاصبروا وصابروا ورابطوا و اسألوا الله من فضله و اسألوه اللطف فيما هو قادم . فصراحة لم اشعر يوما بالخوف مع الحكومات السابقة كما أشعر به مع هذه المحكومة.
78 - شفيق بن المختار الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:55
يمكن ان نقول ان بعض السياسيين من العدالة و التنمية نزهاء..ولكن النزاهة غير كافية في وجود غياب أطر لديهم ممكن ان يعجلوا بالتنمية الاقتصادية و الاجتماعية...انا كتاجر اعترف ان هاته السنوات السبع عرفت تجارتنا كسادا لم نره من قبل...وزيادة في الضرائب لم نعتد عليها من قبل و بالتالي اقول و اؤكد ان حكومة العدالة و التنمية لم تقدم لي شيئا في السنوات الاخيرة
79 - الرحمني الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:00
الم يقل العثماني عند سؤاله عن تواجد الاتحاد الاشتراكي في الحكومة ان هناك تعليمات عليا تصر على وجود الاتحاد الاشتراكي في الحكومة. يعنى يقبل الخضوع
80 - سامي المغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:01
حزب بلا بلا مجاب غير الهضرة والزيادة في المواد الأساسية وتقب جيوب المواطنين برفع الاسعار .
مند بداية حكمهم في الحكومة وتقول هل هناك زياد في أجور الموظفون اللهم هذا منكر .
ليس هناك أي مشاريع خرجت إلى الوجود إلى الكذوب
81 - كااااعي الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:01
عطيونا بعدا الحصيلة ديال حزب الاستقلال و الأحزاب الأخرى التي تعاقبت على التسيير منذ 60 سنة و عاد نشوفو حزب العدالة و التنمية لي سير فقط 7 سنوات لحد الآن
لست مع العدالة و التنمية و لا متعاطف مع أي حزب كان و لكن لنكن وااقعيين.
82 - المكناسي الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:03
طبعا الحصيلة كارثية بكل المقاييس
83 - مواطن مكناسي الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:04
انعموا على انفسهم بأمول الشعب ووعدوا الشعب بالتغير فغيروا من أحوالهم وأولادهم هذه هي الحصيلة
84 - souhayb الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:04
zéro à droite et zéro à gauche, naïfs, ils témoignaient d'une incompétence flagrante et totale
85 - مسالي الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:08
غير المشاكل
لا حول و لا قوة الا بالله
وجوه في أثرها النصب و الاحتيال
وجوه بعيدة عن اسم العدالة والتنمية
86 - nour lhouda الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:09
أكفس حزب مر في تاريخ المغرب سياسته مبنية على المصالح وعدم مراعاة احتياجات الشعب
87 - chihab الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:10
كانت غايتهم تقديم أشياء مهمة للشعب لكن الدولة العميقة حاصرتهم لتشويه صورتهم أمام الشعب والدليل أن كل المدن التي فاز بها حزب العدالة والتنمية تعاني بالإضافة إلى الحملة الإعلامية الشرسة هذا حصل مع حكومة عبد الرحمان اليوسفي
88 - abrid03 الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:13
لو تهاوى هدا الحزب وفقد كل شيء
سترون قيدوميه يدخلون الاحزاب التقليدية تباعا
من اقصى اليمين الى اقصى اليسار
89 - Said الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:15
والله حصيلة الخذلان والنفاق و اللامسؤولية و عدم ومراعاة مشاعر الشعب و كل شيء خبيث.
ندمنا على تصويتنا لكم يا منافقون.
90 - اسامة الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:16
بلا مانقرا المقال راه التغيير باين ،شوفو فقط الصور ديال قادة الحزب قبل سنة ٢٠١١ و بعدها تعرف اي حصيلة و التغيير ،كاين لي زاد المال و الجاه و بعض وزراءهم لم بكتفو بسيارات جديدة بل جددو حتى نساءهم و سمحو فالزوجات الاولات لي ضحاو معاهم من الصفر وحياتهم وشبابهم كامل ،بقا عاد يعقلو على هموم الشعب لي خاسر عليهم ورقة فصندوق مرة فخمس سنين!!!
91 - مصطفى الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:20
نعم انها حصيلة جد جيدة التي حصلنا نحن الفقراء عليها انا وهي الشتم رفع أسعار التهميش زرواطة لي من يتكلم عن حقوق والسجن لمن رفع راية المطالبة بالحقوق.
92 - yassine الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:21
مكانوش كيسيرو بقد ما كيطبقو برنامج عمل الدولة اللي مسطر منذ زمن
93 - مواطن مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:21
الحصيلة = الفشل الذريع
حكومة فاشلة ، قرارات ارتجالية ، حلول ترفيعية ، سياسات عشوائية ، اعتباطية ، حكومة الضحك على الذقون .
94 - ملاحظ الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:25
السلام عليكم.حزب العدالة والتنمية لايسير وحده.
95 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:26
حصيلة سبع سنوات هي تخريب المكتسبات الاجتماعية التي ناضل من أجلها المغاربة منذ الاستقلال ...هي المزيد من اليأس وتأكيد شساعة المسافة بين الخطاب وممارسة الحكم خصوصا من لدن تجار الدين..
96 - الباتول الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:27
الدمار والفوضى واختلالات وقعت في النسيج المجتمعي المغربي من جراء غلاء المعيشة وغلاء كل شيء وضع عليه المغربي اصبعه وايضا فشل سياسة "راميد" الصحية لان الهدف منها كان انتخابي وليس مصلحة عامة الشعب مما جعل الملك منذ يومين يستقبل رئيس الحكومة ووزير الصحة ويضعهما امام واقع ان الصحة في المغرب كارثية . ايضا لم يسبق لاي حكومة منذ استقلال المغرب ان اغرقت البلاد بالديون كما هو حال حكومة بن كيران وايضا عنفت الفقير والطبقة المتوسطة بالغاء صندوق المقاصة وتحرير قطاع المحروقات مما ازم وضعية المغربي والحق اضرار بجيبه وترك المغاربة رهينة القروض البنكية
97 - عزيز نجيم الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:27
السلام عليكم أولا هاد الحزب الذي يتكلم على الحصيلة أي حصيلة يتكلم حصيلة خراب البلاد والعباد والرجوع بالمغرب إلى عهد عصر البون أو عن حصيلة الإستفادة من الفيلات الخاصة والأجور المبالغ فيها والزيادات في كل شيء يهم المواطن المغربي واستضعاف فقراء الموظفين والمساكين ركبوا على موجة الربيع العربي وساعدهم على ذالك أمية الذين صوتوا عليهم في الحقيقة يجب عليهم دفن رؤوسهم في الرمال مثل النعام سيحاسبهم التاريخ على الحصيلة المخيب والغير مصنفة للمغاربة حسبنا الله ونعم الوكيل في أمثالم
98 - ورديغة الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:29
هذا الحزب مجرد من العدالة والتنمية
99 - abdo الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:30
لاشيء يدكر غير الفقسة مورا الفقسة
كانت لنا أمال في هدا الحزب لكن خاب ضننا
قرارات كلهاضد المواطن المقاصة التقاعد الإقتطاعات الساعة أو زيد أو زيد...............
100 - الباجدةوالسخط الشعبي العارم الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:30
تعليقات الجماهير الشعبية المغربية الصامدة المناضلة و المكافحة تظهر أن حزب الباجدة و تجار الدين في الدرك الأسفل من الحضيض و لاشعبية لهم غير دعم نظام المخزن الاوتوقراطي و خدام الدولة النافذين في هاته المحكومة الفاشلة و العاجزة ودكاكينها الريعية السياسوية الفاسدة...
101 - تغيير مهم جدا....! الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:37
رغم ارتفاع المديونية.والزيادة في
التقاعد.والتصدي لمكتسبات الموظفين.وكثرة البطالة
فهناك زيادة مهمة وكبيرة جدا في
ميزانية العدالة والتنمية..وتوظيف
عدد كبير من الموالين لحزب العدالة
ليعرف المواطن ان تقحم الدين
في السياسة وتسيس به ستصل
بسرعة الى هدفك ولو لا تتوفر عل
كفاءات او تفتقر لها المهم حزب
انتهز فرصة التجارة بالدين ووصل....!!
الغاية تبرر الوسيلة...!!
واصبحت مزانية حزبه قوية والحمد الله
ووصل عن طريق صناديق الاقتراع
بطريقة شرعية...!
102 - عماد الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:43
احسن حكومة هي حكومة إدريس جطو كانت ممتازة من النواحي
103 - عبده الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:43
وااااااااالو....كارثة على المغرب ....مجموعة من الإنتهازيين...يفتقدون إلى الكفاءة...أثقلوا المغرب بالمديونية...تحولوا من أشخاص بسطاء إلى بورجوازيين...استولوا هم وأسرهم على المناصب العليا...أفقروا الشعب المغربي....الله يحفظ المغرب والمغاربة من هؤلاء الأشرار...
104 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:45
الحصيلة صفر صفر صفر حكومة فاشلة بامتياز
105 - lmrdi الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:45
بدئ العد العكسي لحكومة العدالة والتنمية
106 - مواطن مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:46
العدالة والتنمية فيروس اصاب المغرب بلدنا الحبيب، غي كنشوف هاد الكمامر كنعرف نهاري غادي يدوز كحل، تجار الدين والسلام.
107 - حكومة محكومة لا تحكم الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:48
باراكا من الضحك غلى الدقون المغاربة كاملين يعلمون اليوم أن حكومة لا تحكم و أن هناك من يعطيها الأوامر في الظل
108 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:50
الجواب على العنوان سهل وبسيط و هو الرقم الذي اخترعه العرب : صفر . صفر بالنسبة لتحسن حياة المواطنين الفقراء . و حصيلة جيدة لجيوب عناصر حزب العدالة و التنمية الذين ولجوا المناصب . حيث انتقلوا من البؤس و القمع و النضال إلى حياة الغنى و الترف و الرأسمال . سأكتفي بهذا لأن المزيد لا يتسع له المجال ولا داعي لتكرار ما يعرفه المغاربة .
109 - جطو الفاسي اليوسفي الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:55
اغلب التعاليق تتكلم على حزب العدالة والتنمية وكان المغرب كان سويسرا في عهد جطو الفاسي اليوسفي ..... على الاقل عشنا حتى راينا فئة من البؤساء يتلقون الدعم ماديا ومباشرة اتكلم على الارامل والمطلقات الى حدود شهر اكتوبر 2018 وصل عدد المستفيذات الى 83000 مستفيذة .
اضافة الى تخفيف العبء على مرضى السرطان والفيروس الكبدي س عن طريق تخفيض الادوية بجعلها في حدود 2500 درهم عوض 10000 درهم ايام اليوسفي جطو الفاسي .
انا لا اصوت ولا اتعاطف مع اي حزب ولكن كلموني على انجازات من سبق العدالة والتنمية الى الحكم .
110 - غيور"ت" الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:56
السلام عليكم.
الحصيلة : الفقر.التهميش.البطالة. ارتفتع نسبة الأمية. التعليم تدهور.الصحة في الحضيض. الخدمات انعدمة فعاليتها. الفساد المالي والأخلاقي ازداد بنسب عالية. الأجور توقفت. الغلاء في جميع المجالات. التستر على المفسدين وأصحاب الريع. الإنتحارات انتشرت بصفة مهولة في جميع الأعمار. الهجرة السرية ارتفعت. حوادث السير القاتلة كثرت والوفيات فيها بالجماعة.الإستهتار بمشاعر المغاربة.الكذب على الشعب في كل قرارات الحكومة الفاشلة. بالمقابل الزيادة في أجور وتقاعد الوزراء والبرلمانيين.تمتيع أبناء الحكومة بمناصب عليا أو منح للدراسة في الداخل والخارج.وووووو حصيلة لا يستهان بها من إنجازات ضد مصالح الشعب. وأحسن ما في هذه الحصيلة هي فرض GMT+1 على المواطنين رغم عن أنفهم وضد مصالحهم لقهرهم. المل مره حتى النظر في وجه هؤلاء الفاشلين حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
111 - othman الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:57
مادا يريد العتماني هاهي إنتفاضة التلاميد الابرياء بعد انتفاضة الموضفين والاطباء و الممرضين نطالب بحكومة تقنوقراطية ولكن التقنوقراط العديد منهم دخلوالى الاحزاب بدووالقاءمة طويلة كفاءة الحكم ليست بالطب اوالهنسة اواو كنا ن فاءدة لتبقى المملكة في حالة ضبابية
112 - يونس الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:58
صورة جماعية لها تفسير واحد وهو ،: يضحكون على من صوت عليهم
113 - سعيد بيداري الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:00
الحلول في بسطة بدوني ضمائر و موراقبة نعم الضمائر و موراقبة
متل هؤلاء يقلون ملايفلون
114 - khomsi lakhmas الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:01
للذين يدافعون عن الحكومة او مداويخ العدالة والتنمية كما يسميهم راعي القطيع بن كيران والريسوني.أقول لهم اذا كان- متحكم بضم الميم- فيكم فلماذا تكونون مسعورين في الانخابات .لماذا تترشحون وتجيشوا الناس بالدين.ان استعمال الأمازيغية أوالدين والعرقية تؤدي بالشعوب الى الهلاك.فحذاري ايها المداويخ فأنتم لستم الا براة مستغلي الدين.
115 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:01
إلى مزبلة التاريخ كما إنتهى الحال بالاتحاد الاشتراكي والاستقلال يأتي الدور على حزب الندالة، الأحزاب السياسية في المغرب ليس لها أي دور في التوجه الإستراتيجي للملكية دورها ينحصر فقط في مواجهة الشعب لإجهاض الطاقات الاجتماعية والفكرية،فالاحزاب أكبر عبىء يتحمله المواطن على عاتقه فيجب القطع مع هؤلاء المسترزقين بهموم الشعب
116 - مغراوي الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:01
الحصيلة هي صفر, فقط لعبوا ورقة من ظرف الدولة العميقة التي ضربت عصفورين بحجر واحد أسكات الشعب وطمس هوية العدالة التنمية الخاسر الأكبر هو الشعب لأنه تعود على حكومة كراكيز وحياحة وطعارجية أسود على شعب ونعامة أمام لوبيات الفساد
117 - مشيا بلى رجعة الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:03
فرحة الإنتصار على الضعفاء بي 5 لصفر، ولكن في الحقيقة نستهلو لِّي ضربتو يدو ميبكيش
118 - خالد الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:03
ياريت الحصيلة كانت لاشيء (=0) بل كانت سلبية (0>) بجميع المقاييس وعلى جميع المستوايات والحكومة المقبلة ستفضح المستور.
119 - molahid الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:18
لا حصيلة ولا تغيير معهم ال النحس وتغريق المواطن فالزيادات ديال المعيشة وهما عمرو جيوبهم ودارو الفيلات وزادوا العيالات
120 - مواطن2 الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:24
اعلق وانا ليست لي اية علاقة مع اي حزب او جمعية....وانما لدي بعض الملاحظات على بعض الانتقادات واهمها = الحكومة الحالية لم تنزل من السماء وانما نتيجة افرزتها صناديق الاقتراع...يعني ان عددا كبيرا من المواطنين صوتوا لصالح هؤلاء القوم...يعني ان المسؤولية تعود اساسا على المنتخبين...اي على فئة من الشعب....ومن جهة ثانية لا عيب في القول بان حكومة العدالة والتنمية دخلت على وضع قائم نتيجة سياسات شملت اخطاء كثيرة لمدة عقود من الزمن...فكيف للحكومة الحالية او اية حكومة اخرى ولو اتينا بها من ارقى دولة في العالم ان تصلح ما فسد خلال عقود مضت...فقليل من الانصاف على الاقل...ومن المستحيل ان يصحح الوضع بالشكل المطلوب...اللهم الا بعد عقود من العمل الدؤوب والاخلاص في العمل وحب البلاد....وهذا امر قد لا يتحقق.
121 - batal الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:27
هذا هو الحزب للي دارو ليه الصابونة وجابها فراسو...حيت بغاو يبانو ساعة اللعب مع الكبار ماشي ساهل...جميع القوانين للي رفضوها الأحزاب السابقة و الحكومات السابقة دخلت حيز التنفيد فحكومتهم...بالإضافة أنهم استحلاو ومبقاوش قادرين يخرجو من اللعبة السياسية...عارفين التسيير ماشي ديالكم...والقرارات ماشي ديالكم...و و و...على الأقل يخرج منكم شي واحد رافع راسو ويستقل ويقول سمحولينا ...ما ابقينا قادين على صابون....إوا التالي معسل....
122 - سيمو الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:34
وهل عنندنا حكومة اصلا هدو رهم سماسرية يدفعون على الشركات الاروبية ويرعونا مصالحهم ويستنزفون دماء الفقراء بالزيادات في كل الاشياء التى تخص الشعب الذي ومع مرور الوقت اصبح يكره هذه الحكومة وسيطالب باسقاطها
123 - safir الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:37
الحصيلة الوحيدة لحزب اللاعدالة واللاتنمية هي انهم دخلوا للحكومة ضعافا هزالا واصبحوا الان سمانا غلاظا...
124 - دعم الارامل الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:37
حكومة التي تقودها العدالة والتنمية اتخدت عدة قرارات تضررت منها ماديا كمواطن بالنقابل قامت بعدة اشياء تحسب لها منها
1 دعم الارامل اليتامى والمطلقات
2 تخفيظ الادوية
3 توزيع المساعدات الغذائية والاعلاف على سكان المناطق النائية
4 ايقاف عبث الموظفين بالمواطن - توقيف الاضرابات -قبلهم كانت المحاكم والادارات تعمل يومين في الاسبوع وما بقي هي عطلة للموظف مدفوعة الاجر .
5 تعزيز البنيات التحتية الطرق السيار وطريق تزنيت الداخلة نموذجا
6 محاولة اصلاح ملف التقاعد والذي لم تستطع اي حكومة وضع اليد عليه وتركت الوضع يتفاقم .اضافة الى عدة اشياء لم نكن نراها ايام من سبقوهم الى الحكم .
و للبراغيث الالكترونية التابعة * للبام * ارونا ماذا فعل اليوسفي وفتح الله والعلو وعباس الفاسي وجطو من قبل تدكروا بيع لاسامير ايام اليوسفي والنصب عن طريق شركة النجاة ايام الفاسي ام ان المغاربة داكرتهم ضعيفة .
125 - BOP35 الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:38
بإختصار : حصيلة البيجيدي اوعطيها صفرا على صفر
0x0=0
126 - هماندوزي الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:52
سبع سنوات من عمل حكومة لا عدالة ولا تنمية والحصيلة اصفار من اليمين ومن اليسار والله يستحيي المرء ان يقول باننا عندنا حكومة تسير امور البلاد ما يعانيه الشعب المغربي في ظل هذه الحكومة لم يكن يتوقعه اي انسان على وجه الارض عذاب على عذاب وحسبي الله ونعمة الوكيل واتمنى من صميل قلبي ان يعجل الله برحيلها من هذا البلد وترمى في مزبلة التاريخ .
127 - abdo الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:58
انتم لا تستحقون ثقة شعب بل أنتم تنفدون اموامر وتفقرون شعب لكي ترضون اللوبيات فقط والإسلام بريء منكم الله يخد فيكم حق
128 - المرزوقي الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:17
لاحول ولا قوة الابالله العلي العظيم
مطالب بمحاسبتهم علي كل متوقع
129 - سيمو الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:20
فعلا حصلة بالمفهوم الدارجي حصل فيها الشعب المغربي بعدما تورط في انتخاب ثلة من المتأسلمين الذين اغتنوا على حساب الشعب الذي اختارهم كي يمتلوه .
أنا أطالب بالكشف عن ممتلكاتهم وارصدتهم البنكية هم وعائلاتهم
130 - الثقة الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:24
دنب كبير ارتكبته في حياتي ولازلت اوبخ نفسي عليه هو عندما صوتت لصالح العدالة والتنمية
131 - DOSS الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:29
والله احتا طلع ليا الدم من هاد البلاد . اصحاب الضمير غايطلع ليهوم السكار والضغط . وغاحماقو من هاد الحماق للي غاديا فيه البلاد .
وا هسبرس غخلونا نفسو على الغضب ديالنا من الوضع المزري فهاد البلاد غير شوية . العجب نتوما للي تاديرو هاد المقالات كيفاش تاديرو ليها.
ولله لو كانت الحكومة عندها شي ضمير فهاد البلاد غاتقدم استقالتها في 24 ساعة. .
132 - Ali الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:30
seuls les analphabètes et les ignorants ont votés pour ces incompetents
133 - يوم القصاص الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:33
ربي يحشركم مع بعض امام الله والشعب يطلب قصاصه منكم
134 - south الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:36
حزب النفاق و التقية ، الإنتخابات القادمة سيحاسب فيها، على الأقل باقي الأحزاب لا تتاجر بالدين
135 - منير الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:53
الطبقة المتوسطة أصبحت فقيرة والطبقة الفقيرة ازدادت فقرا والربح هو حزب العدالة والتنمية على حساب بيع الوهم وتوضيف الدين الاسلامي في الخطابات الفارغة المحتوى .وانسحاب جل الاستثمارات الأجنبية المباشرة من المغرب لضعف الحكومة
136 - فؤاد الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:57
الحصيلة؟ داروا الحناك و العقارات و الرصيد البنكي المضخم و اصبحوا انقى من الخارج.
137 - محمد من دانكيرك الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:01
Des gens payés pour ne rien faire sous prétexte qu'ils sont honnêtes c'est la honte
Pire encore se référer à la religion musulmane
و قفوهم إنهم مسؤولون
138 - Dima maghrib الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:03
الحصيلة حصلوا على الفيلات والاراضي و الفيرمات و السيارات الفارهة والتقاعد في حين المغاربة حصلوا في الفقر والضرائب والزيادات..
139 - طنجة الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:04
سبع سنوات عجاف الله يحضر السلمة
140 - hassan الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:14
حكومة النحس لهلا اجعلها اعلينا اندما. لبجدا نهايتهم
141 - محارب سابق الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:15
سبع سنوات كلها معانات للطبقتين الوسطى و الفقيرة من الشعب المغربي ارتفاع أسعار كل شيء انحدار تعليم البلاد الصحة الزيادة في عطلة الشباب إغلاق العديد من الشركات تشريد العديد من العمال القحط أينما وليت وجهك الإضرابات النقل الأطباء الممرضين الجماعات و.... و... و في الأخير ترسيم التوقيت الصيفي بزيادة ساعة طول السنة في ما سمي باسرح مرسوم في تاريخ المغرب الذي اتخذ في مجلس حكومي استثنائي و نشر بجريدة رسمية استثنائية ليتم تفعيله بصفة رسمية بدون اي سند قانوني على شعب بكامله و الذي عبر سابقا عن عدم رضاه عن الساعة و لو في فصل الصيف.
هذا الوضع الذي خلق جوا متوتر وسط الأمة المغربية على العموم و وسط المؤسسات التعليمية على الخصوص التي ثارت من أجل إلغاء هذا التوقيت الدخيل عن الساعة البيولوجية المغاربة. و لليوم الثالث على التوالي و المدارس و الشوارع تغلى.
راجعوا أوراقكم قبل فوات الأوان يا مسؤولي هذا البلد الذي لي ال آمنا.
142 - mmg الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:26
هذه الوجوه أتت بما لم يأتي أحد قبلهم ..الفقرالتهميش اللامبالاة و من بعدي الطوفان
143 - Ancien habitant de Tamezgha الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:33
Ce parti religieux a tout dégrade. La situation sociale l'équilibre secteur publique secteur privé la santé l'éducation l'augmentation des salaires la pauvreté s'est accentue la classe moyenne à glisse vers le bas
144 - Casaoui الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:37
ردا على الاخ: محمد ايت منصور .. رقم 40

وماذا فعل اصلا بنكيران عندما كان رئيسا للحكومة، أوى ليس هو الدي أبخس العمل السياسي وانتهج سياسات فاشلة ومجحفة وظالمة في حق الطبقة الضعيفة في المغرب.. علما أن أفشل رئيس حكومة مرة في تاريخ المغرب المعاصر هو بكيران بشهادة جل المغاربة..
145 - DOSS الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:44
سلا جيل الستينات والسبعينات والثمانينات وتكمش . وجا دور الجيل الجديد للي غايهدر على حقو .
ولاو الصغار تايخرجو في مضاهرات . وواليديهم الشماتة . تكمشو فدار . انقلبت الاية . او ولاو الصغار في مقام الكبار والعكس .
ياحصرتاه من حال هذا البلد التعيس . شوهتنا وشوهة هاد الحكومة المهرجة وصلات للولايات المتحدة الامريكية دابا الكونجريس وترامب خضهوم غير تايضحكو علينا دبا . اش غاتنقول ليكوم لله يجيب ليا ديك قسوحية القلب للي عندكوم اكتاب هسبرس .
146 - علي صبيلا الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:48
- ((( لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ )))

رئيس الحكومة :
- الحكومة تدفع في اتجاه الزيادة في الأجور الدنيا كمرحلة أولى، لكن النقابات تطالب بالزيادة الشاملة، وهذا ما تتحفظ عليه الحكومة.

- "يجب أولا تحسين أجور الفئات الدنيا، علما أن الفئات العليا كلها لها أنظمة خاصة .

- بالإضافة إلى الزيادة في الأجور، هناك الزيادة في التعويضات العائلية، ودرجة جديدة بالنسبة للسلالم الدنيا التي توقفت،
- وفئات قطاع التعليم التي تعاني من مشاكل.

- "أخوف ما أخاف هو أن نفوت على طبقة الموظفين الصغرى وعلى عمال القطاع الخاص فرصا لتحسين وضعيتهم فقط لتعميم الزيادة"

- عدد الأرامل المستفيدات من دعم الصندوق، بلغ إلى حدود نهاية أكتوبر( 2018 ) 89 ألف و316 أرملة،
بالإضافة إلى استفادة 156 ألف يتيم ويتيمة.

- -"اتروكنا أولا نحسن وضعية الضعفاء من الموظفين والفقراء.
..................
. الحقاوي ترفض "الابتزاز" وتدق ناقوس خطر تنامي "مظاهر التبخيس".

بنكيران :
-" إن المغرب يقترب من الدول التي تعيش الفوضى".
- "هناك مساخيط يعملون على تفكيك الدولة يعملون مع جهات أجنبية ".
147 - السيدة ملعقة الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:53
تماسيح تماسيح عفاريت عفريت لا يوجد بينك رجل حكيم و رشيد ولماذا دب فيكم الوهن والخريف مساكن الله يستر الجلالب والقوالب
148 - bassou الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:56
الحصيلة.... حصلة بالدارجة...
- تراجع المستوى المعيشي والاقتصادي للبلاد 50 سنة إلى الوراء باستثناء بعض القطاعات التي يشرف عليها الملك مباشرة كالطاقات المتجددة.
- انهيار القدرة الشرائية
- انقراض الطبقة المتوسطة وموت الطبقة الفقيرة.
- مقت المواطنين لكل السياسيين ولكل ممارس للسياسة.
- ظهور فجوة كبيرة بين المواطنين وبين المسؤولين.
- ارتفالع المديونية الخارجية ورجوع البلاد لسياسة الخصخصة.
- ظهور جيل من الوزراء يكذبون على الهواء مباشرة كالذي أكد أن المعلمين يتوصلون بالتعويض عن المناطق النائية.
- ظهور بدعة عفى الله عما سلف... مما أدى إلة العديد من الاختلالات التي لم يقف أصحابها أمام العدالة للمحاسبة.
- ...............
149 - عبدالسلام من البيضاء. الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:58
هذا الحزب الإسلاموي هو اصلا غير كفؤ نظرا لأنه لا يتوفر على نخب مثقفة ومؤهلة..
شغلهم الشاغل هو النساء والتعدد في الزواج والعشق الممنوع.. ولا يفهمون سوى فالشعبوية والشفوي والتهريج وشيطنة الأخرين..
لم يسبق لي أن منحتهم صوتي لأنني أعرف مسبقا أنهم فاشلون.
150 - ماروكان الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:03
حصيلة الباجدة وحكومتهم هي برلمانيين و وزراء ببطون ممتلئة و أرصدة بنكية منتفخة وسيارات فارهة و عقارات فخمة...
151 - محمد الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:08
حصيلة سلبية بكل ماتحمل الكلمة من معنى "nul"
152 - الحفيان رشيد الجمعة 09 نونبر 2018 - 19:07
الغلاء الفظيع - المذيونية القياسية - التوظيف بالكونترا - الغاء صندوق المقاصة - تحرير سعر المحروقات - تجميد الاجور منذ 2011 - عجز صندوق التقاعد يؤديه المواطن وليس من نهبوه - فشل نظام التغطية الصحية "راميد"- فوضى في النقل وحافلات مهترئة لم يشهد المغرب مثلها سابقا - احتلال كل الممرات والشوارع من طرف الفراشة والمقاهي - اشهار السيوف والتشرميل اشياء لم نعهدها سابقا وايضا شغب ملاعب كرة القدم - تدهور تام للمجال الثقافي والشعري والمسرحي - الرياضة في الحضيض في جل المجالات .
شكرا للبيجيدي على الدمار والفوضى التي الحقتموها بالبلاد حتى انها اصبحت على شفى الانفجار من كثرة الاحتجاجات
153 - Tarik الجمعة 09 نونبر 2018 - 19:11
اليوم احنا امام تمثيلية درامية هاد الناس باش وصلو عرفو من اين تاكل الكتف جاو باسم الدين والناس تاقو فيهم قلنا المرة الاولى ديالهم الساعة المرة الثانية زادو نساو المواطن لي وصلهم ركبو احسن السيارات و و و و ؟ حسبي الله و نعم الوكيل
154 - تائب الجمعة 09 نونبر 2018 - 19:24
اذا اردتم راي المغاربة في الحكومة فاسالوا الارامل اليتامى صغار الفلاحين ومرضى السرطان والفيروس الكبدي نوع س .
1- الارامل استفاذت اكثر من 89 الف ارملة ومطلقة . متى كنا نسمع في المغرب ان هذه الفئة من المواطنات يتوصلن بمبالغ مالية من الدولة نقدا * حبوب *
2- استفاذ عدد كبير من صغار الفلاحين مجانا من تهيء السقي بالتنقيط + اعانة 30 الف درهم مساعدة من الدولة عن انشاء حظيرة لتربية الابقار .
3- تخفيظ التكلفة الشهرية لمرضى السرطان والفيروس الكبدي نوع س من 10 الاف درهم زمن اليوسفي جطو الفاسي الى 2500 درهم .
4- احداث طائرات مروحية لنقل المرضى من المناطق النائية الى المستشفيات الجامعية لم نكن نرى هذه الطائرات الا في التلفاز في المانيا سويسرا ...
بالله عليكم اروني ماذا فعل عباس الفاسي وقبله جطو واليوسفي
155 - معجبنيش لحال الجمعة 09 نونبر 2018 - 20:01
حكومة فاشلة ٧ سنوات طويلة غلاء المعيشة و ارتفاع أسعار و تجميد الاجور التعليم و الصحة في قسم إنعاش بغيت غير نعرف شكون ناس لي صوتت ليهم. بغين غير ٢ احزاب و لمحاسبة ثم المحاسبة بغيت نشوف وزير في الحبس أما هاد ناس لي في صورة كنتمنى ليهم كاملين الحبس (7سنوات × 40 مليون)
156 - أستاذ مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 20:05
حصيلة كارثية ، لاشيء يذكر ، غير تفقير الشعب و إغناء ذوي البطون المنتفخة .
157 - brahim de tiznit الجمعة 09 نونبر 2018 - 20:09
حصيلة حكومة الذئاب الملتحية هي 60 في المائة من المغاربة مريضون نفسيا .
158 - ملاحط مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 20:22
لم يسبق للمغرب المعاصر ان عرف حكومة فاشلة مثل هده الحكومة الحالية للاسلامويين ..
في الحقيقة حكومة تجار الدين انفضحت وانكشفت عوراتهم امام الشعب المغربي والراي العام المغربي ،،
امثال هولاء الانتهازيين هم الذين افقدوا الثقة في الاحزاب السياسية لدى المغاربة وجعل المواطن المغربي يعزف عن المشاركة الانتخابية يكفي ان الانتخابات الماضية عرفت عزوف ما يناهز من 23 مليون ناخب مغربي الذين اختاروا عدم المشاركة..
159 - حشمو الجمعة 09 نونبر 2018 - 20:42
والو. الحصيلة كارثية وصادمة. ما وقع هو أن الباجدة ودعوا الفقر والزلط وأصبحوا أغنياء. إنه الإسلام السياسي المغربي. ولكن اللي ماعندو لاش يحشم بلاش.
160 - allmed الجمعة 09 نونبر 2018 - 21:05
لم نزد منذ 2011الا عقدا في عقد نفسيا وجسديا وصحيا واجتماعيا واقتصاديا وسياسيا .قرارات تنزل كالاوامر ولا حول ولا قوة الا بالله
161 - ابراهيم الجمعة 09 نونبر 2018 - 21:48
بنكيران في خرجة مدروسة بعناية مع رفاقه او ما يسمى تيار بنكيران ومنهم المدعو محمد دعنون... اشار الى امكانية اقالة الحكومة الحالية بسبب ضعفها عندما قال : الملك لا يحتاج لرئيس حكومة"يحنزز" فقط.. ثانيا اشار الى وجوب عدم الصمت او الاحتجاج مع الاستعداد لدفع الثمن اي مواجهة الامن والسجن .. وهذه المرة الثانية التي يصرح فيها بنكيران بهذا الامر...نتساءل هل الظرفية مناسبة للاحتجاج خصوصا وان هناك جهات تسعى لاخراج الشعب الى الشارع والفوضى بعد رفع الاسعار وتغيير التوقيت المدرسي واستفزاز الطلبة باعتبارهم فئة حساسة وغير ناضجة يمكنها اشعال الشارع اكثر؟ ...ثم اشار كذلك الى من يريد تفكيك المغرب من المعارضين اضافة الى تلميحه لوجود مسؤولين بلطجيين في صفوف البيجيدي!.. ما معنى هذا الكلام؟؟؟ ما الهدف من الضربات تحت الحزام الموجهة لحزبه المفترض!؟ اعتقد كلام بنكيران كله اشارات خطيرة جدا.
162 - pharmacie الجمعة 09 نونبر 2018 - 21:55
سبع سنوات على صعود الإسلاميين إلى الحكم بالمغرب ....
إذا كانت لهم الأغلبية المطلقة في الإنتخابات ، هذا هو صعود العدالة والتنمية للحكم، ولم يتوسلو لأي حزب في الأغلبية في المعارضة ، الرفاق / المعاصرة / وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ....
إنها السياسة ، الصراع بين الحق والباطل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .... سنة الله في خلقه .
إنها فعلا سبع سنوات عجاف ....
163 - مواطن الجمعة 09 نونبر 2018 - 22:11
أي حصيلة يتمجد بها هؤلاء المستسلمون، خانوا تعهداتهم تجاه منتخبيهم، أظافوا الطبقة المتوسطة الى الطبقة الفقيرة حيث اصبح المجتمع المغربي يتجزأ الى قسمين فقير وغني. عاهدوا منتخبيهم بفضح ومحاربة كل أنواع الخروقات، لكن أصبحوا هم من كبار الخارقين للقانون. لا شئ يذكر على هؤلاء المقنعين بقناع الاسلام، سوى أنهم خانوا أماناتهم تجاه مواطنيهم وعقوبة الخائن عند الله يعرفها الجميع.
164 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 22:19
لو كان قادة حزب اللاعدالة يحترمون انفسهم لقدموا استقالتهم من البداية كما كان يقول كبيرهم وجود "التماسيح و العفاريت" لكن اغتنوا على ظهور الشعب الفقير و استخدموا الاسلام السياسي للوصول الى السلطة، و اوقفوا تنمية البلد بل ارجعوها الى سنوات عجاف منذ انتخابات2011 المشؤومة، كل الفئات من الشعب عانت من و تعاني من لاشعبية سياساتهم اخرها زيادة الساعة المشؤومة التي مست حتى الصغار قبل الكبار، فمتى سياتي اليوم الذي يرحل فيه هؤلاء المتسلطون بدون رجعة؟ حسبنا الله و نعم الوكيل.
165 - Hicham khouribga الجمعة 09 نونبر 2018 - 22:23
ارجو من صاحب الجلالة ان يتدخل لوقف هته المهزلة المسمات حكومة اخوان بن زيدان ....وكل لخلطاتها ابتداءا من الساعة المشؤومة الى كل مناح الحيات
166 - أسوأ حزب في تاريخ المغرب الجمعة 09 نونبر 2018 - 22:27
أسوأ حزب في تاريخ المغرب. جاء ليمص دم الشعب ويخالف المغاربة في كل شيء.وصلوا للحكم بحجة الدين. وهم أكبر المنافقين.يفسدون ويحسبون أنفسهم مصلحين. كلهم يجرون وراء البقرة الحلوب.
167 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 23:16
الحمد لله على نعمة الربيع بل الخريف العربي الدي جاء بكم الى الحكم و دالك حتى تضهر حقيقتكم التي هي انكم حكومة فاشلة و بارعة في خلق الازمات...
168 - عزالدين الجمعة 09 نونبر 2018 - 23:38
حصيلة هذا الحزب على مر ثمانية سنوات هو الانتهازية والعشوائية والهمجية ، حزب لا يليق ولا يستطيع معنى حاول تسيير بلد وشعب.... أغلبية أطره أبانوا للجميع على أنهم فاشلون أميون وذو تكوين جد ضعيف لا يصلحون حتى لتسيير ابسط الأمور في المجتمع، هم فقط فقهاء وشعبيون 99% أما السياسة فبعيدا كل البعد عن إدراكهم ... الله يحفظ وصفي!!!!
169 - محمد السبت 10 نونبر 2018 - 09:47
ماذا تنتظر من جماعة تنافق الله قبل ان تنافق العبد؟
170 - الكيري سناء الأحد 11 نونبر 2018 - 09:56
وضعت حكومة عبد الإله بن كيران برنامج حكومي كان نتاج عصارة جهد الاحزاب الأربعة التي كانت تشكل الحكومة انطلاقا من برامجها الإنتخابية.
وفي هذا الصدد قامت الحكومة :
- بإصلاح صندوق المقاصة
- رفعت أسعار بعض السلع : كالكهرباء ، البترول ، و بعض المواد الغذائية.
- خفضت من سعر الأدوية من أجل دعمها.
- دعمت صندوق التضامن الاجتماعي و رفعت معاشات المتقاعدين.
- رفعت من نسبة الطلاب المستفيدين من المنح.
- دعمت الأرامل.
171 - رامي الأحد 11 نونبر 2018 - 11:33
وجوه الازمة والفقر الله يستر راه ملينا بغينا الجديد
المجموع: 171 | عرض: 1 - 171

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.