24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أمانة "اتحاد المغرب العربي" تثمن دعوة الملك

أمانة "اتحاد المغرب العربي" تثمن دعوة الملك

أمانة "اتحاد المغرب العربي" تثمن دعوة الملك

ثمنت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي مبادرة جلالة الملك محمد السادس الرامية لتشكيل آلية للحوار الثنائي بين المغرب والجزائر حول جميع المسائل العالقة، قصد تجاوز الخلافات القائمة .

وذكرت الأمانة العامة للاتحاد ،في بلاغ لها، أنها تابعت باهتمام بالغ خطاب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء، خصوصا ما ورد فيه من تحليل للعلاقات الثنائية بين الجارين الكبيرين المغرب والجزائر، وما تبع ذلك من رغبة في فتح صفحة جديدة، و"اقتراح آلية للحوار الثنائي حول جميع المسائل العالقة، قصد تجاوز الخلافات وفتح الحدود وتوفير مناخ مساعد على التعاون والتكامل والاندماج ثنائيا، وفي إطار اتحاد المغرب العربي".

وأضاف البلاغ أن هذه المبادرة الهامة "تبشر بكل خير لإحياء شعلة الاتحاد الذي يحتفل مطلع السنة القادمة بالذكرى الثلاثين لانبعاثه بمراكش".

وأعربت الأمانة العامة عن أملها في أن "يتفاعل الأشقاء إيجابيا مع هذه المبادرة الشجاعة حتى يكون حافزا للعمل المغاربي المشترك لتحقيق التنمية الشاملة المستدامة الضامنة للعيش الكريم وتشغيل الشباب وحمايته من التطرف وتحصينه من مخاطر الإرهاب وجعله عنصر بناء لمستقبل مغاربي أفضل وأبقى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - عبد الله الخميس 08 نونبر 2018 - 21:53
اللهم اجمع كلمة الاشقاء و الف بين القلوب
2 - معاذ الخميس 08 نونبر 2018 - 22:13
الناس فين وصلت في الإتحاد والعلاقات والتعاون والإزدهاروحسن الجوار،ونحن لانزال في وتنافر وتفرق وضياع على كافة الأصعدة،وهاهوملك المغرب يصنع حدثا جميلا ذو شأن يقضي على كل عذابات البلدين المشلولين بسبب غياب التلاقي والحواروإغلاق الحدد منذ جيل من الزمن،ولن يرفض اليد الممدودة لوقف النزيف إلا أحمق مختلق للأعذارمهبول شابع هبال.
3 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 08 نونبر 2018 - 22:27
بعد هذه الردود الايجابية التي عبرت عنها بعض العواصم العالمية و الامم المتحدة و اتحاد المغرب العربي مازلنا ننتظر رد اشقائنا الجزائريين على مبادرة جلالة الملك و اظن ان هذا الرد الذي تاخر كثيرا قد يدفعنا الى الاعتقاد بانه سيكون ردا ايجابيا و ان هناك مشاورات من اعلى المستويات تجمع كبار المسؤولين في الدولة الجزائرية و صناع القرار لدراسة الخطاب الملكي و الخروج بقرار شجاع ينهي 43 سنة من العلاقات المتازمة بين البلدين بسبب الصحراء المغربية في الوقت الذي يقولون امام الملا انها لا تعنيهم.
4 - العندليب الخميس 08 نونبر 2018 - 22:39
في الصورة خمسة أعلام، ومن المنتظر أن تشترط الجزائر علما سادسا لتجلس على طاولة المفاوضات. سياسة الجزائر مع" المروك "كما يحلوا لهم أن يسموننا ، تشبه إلى حد كبير سياسة إسرائيل مع العرب. كلما لبيت لها طلبا، صاعدت السقف. فلا تنتظروا منها أية مبادرة خير. والذي يسعدها، أن ترى المغرب يستعطفها. سؤال : هل مات المغاربة جوعا منذ أقفلت الحدود ؟
5 - أحمد الخميس 08 نونبر 2018 - 23:04
سوف ترون الدولة الجزائرية ستماطل فى الرد على المغرب لأن حكامها خبثاء وليس في مصلحتهم أن تفتح الحدود مع المغرب إلا بتنزولات من المغرب وهاد مايسعون إليه ولهاد نحن في غنا عنهم
6 - لافائده منهم الخميس 08 نونبر 2018 - 23:18
الى مسولي الجزائر اقول يحضرني البيت الشعري القائل :
ملأى السنابل تنحني بتواضع ... و الفارغاتُ رؤوسُهن شوامخ
وبالمصرية، رضينا بالهم والهم مش راضي بنا
اريد ان اقول انه حتى ادا فتحت الحدود مادا سيحدث هل سيتغير وضع المغرب يعني سيتقدم وقد فتحت في ماقبل دالك ولم يتغير شي بل يزيدون الطين بلة .ُ
7 - محمد الخميس 08 نونبر 2018 - 23:34
الجزائر تريد ان تتنازل المغرب عن الصحراء وتخرج منها وتقول للجزائر تفضلي برجلك اليمين
والمغرب عليه ان يعلم ان الجزائر لا خير فيها يكفي ان المغاربة شاركوهم محنة الاستعمار الفرنسي وحاربو الى جانبهم اي خير ينتظره المغرب بعد كل ما حصل ويحصل منهم الحقيقة المومن لا يلدغ من الجحر مرتين اخشى ان تاتي منهم ضربات اشد واقوى لان المغرب تمادى بطيبوبته حد انهم يفهمنها ان كل مشاكل المغرب بسبب غلق الحدود رغم ان الجزائر غارقة بالمشاكل البطالة وغيرها كيف تحل مشاكل المغرب وعي غارق بمشاكل لا حد لها على كل حال ومن الجهل ما قتل .
8 - rado الجمعة 09 نونبر 2018 - 00:31
لنعيد عجلة الزمان الى الوراء شيء ما، لما جاء الجزائريون وهم في حالة ضعف، يطلبون مساعدة المغاربة لهم ضد الاستعمار الفرنسي المهزوم من طرف ألمانيا، فكان لهم ما أرادوا وأكتر، أما المغاربة فهم في حالة قوة ويطلبون ما هو أقل بكتييير مما طلبوه واستجيب لهم، وهنا سوف تتكشف النوايا الحقيقية التي سوف يكتبها التاريخ، لعلمكم يا سكان شمال افريقيا، إن هناك فيروس إسمه بوزباليو ومن يدعمه في الخفاء، يزعجهم كتييييرا أي تقارب بين الشعبين المغربي والجزائري، لأنه يمد سيرورته من تنافرهما.
9 - الوجدي الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:37
بدون وضع الجزائر حد لمشكل الصحراء بصفة نهائية فلا يجب على المغرب تحسين علاقته باشراك الجزائر في مخططات تنميته والا سيحصد ما حصده محمد الخامس بعد رفض مقترح ديكول باسترجاع الحدود الشرقية حتى تتحرر الجزائر التي انقلبت على وعودها بعد الاستقلال ونحن نحصد تابعاته لحد الان لان المكر والحقد متجدر في حكام الجزائر
10 - دمحم الجمعة 09 نونبر 2018 - 08:00
نحن المغاربة بمنطقة الشرق لا نسعى إلى حل الحدود فهي مفتوحة جويا كفانا شر الجزائر و الله يخلف عليم أن ظنوا انهم سيتكرر عنا بشيء ما. الجزائر في طريق مسدود الله المعين عن أمرهم و المغاربة لم ينحنوا و لن ينحنوا إلى البترول الجزائري لا للتمريض الجزائري أما السلع الأخرى فهي أما صينية أو أوروبية. الجزائر لا تصنع شيء لا يصنعه المغرب ماعدا النفط فنحن في انتظار حقول النفط والغاز المغربي أن شاء الله.
11 - دمحم الجمعة 09 نونبر 2018 - 09:56
نحن المغاربة بمنطقة الشرق لا نسعى إلى حل الحدود فهي مفتوحة جويا كفانا شر الجزائر و الله يخلف عليم أن ظنوا انهم سيتكرر عنا بشيء ما. الجزائر في طريق مسدود الله المعين عن أمرهم و المغاربة لم ينحنوا و لن ينحنوا إلى البترول الجزائري لا للتمريض الجزائري أما السلع الأخرى فهي أما صينية أو أوروبية. الجزائر لا تصنع شيء لا يصنعه المغرب ماعدا النفط فنحن في انتظار حقول النفط والغاز المغربي أن شاء الله
12 - الصحراء المغربية الجمعة 09 نونبر 2018 - 22:01
######أن تكون فقيرا في بلد فقير فربما أنت سيء الحظ أما أن تكون فقيرا في بلد غارق في الغاز و البترول فأنت قطعا بليد.
تحية للاخ rme رقم 11 لقد لخصت و فصلت و جملت و ابدعت و كورت فضربت و رميت و اصبت و نلت من البلداء ناكري الجميل
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.