العثماني يربط الزيادة في الساعة القانونية بالأمن الطاقي للمملكة

العثماني يربط الزيادة في الساعة القانونية بالأمن الطاقي للمملكة
الجمعة 9 نونبر 2018 - 09:50

أعاد سعد العثماني، رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تأكيد اعتماد الحكومة المغربية على نتائج دراسة قبل اتخاذها قرار الاستمرار في العمل بالتوقيت الصيفي (Gmt +1) على طول السنة.

وأضاف العثماني، في ندوة حوارية استقبلها المعهد العالي للإعلام والاتصال بالعاصمة الرباط يوم الخميس، أن الدراسة الطاقية التي اعتمدتها الحكومة تربط بين الزيادة في الساعة القانونية والحفاظ على الأمن المائي والطاقي، مذكرا في هذا السياق ببعض المدن المغربية التي كان ينقطع فيها الماء مساء، أو لساعات خلال اليوم “إلى عهد قريب”.

ووعد العثماني في الندوة، التي عرفت حضورا كثيفا، بأن الحكومة ستُعلن عن مرسوم يوم الجمعة فيه مزيد من المرونة في التوقيتين المدرسي والإداري، بعد زيادة ساعة إضافية للساعة القانونية بالمملكة.

وعلى الرغم من تذكيره بـ”الصعوبات والبلوكاج” الذي عرفته الحكومة التي “تولدات بزز”، فإن رئيس الحكومة ينفي وجود أزمة داخل حكومته موضّحا أن ما تعرفه هذه الأخيرة هي “مشاكل وخلافات” مثل باقي الحكومات في تاريخ المغرب، مشدّدا على أنه لو كانت الأحزاب متفقة تماما لحلّت نفسها وشكّلت حزبا واحدا.

واستحضر العثماني في كلمته “التضخيم والتشويه والأخبار المزيفة في زمن المعلومة الميسّرة”؛ الذي يصدر عن المنافسين السياسيين، أو اللوبيات المتضرّرة، أو بحث الصحافيين عن السبق؛ معطيا مثالا بحديث بعض المواقع عن طلبه بإلحاح لقاء النقابات يوم الجمعة، وهو ما ليس له أي أساس من الصحة حسب المتحدث.

واستشهد العثماني بما أسماه بالسابقة مقارنة بالحكومات الأخرى، موضّحا أن حكومته خلقت 180.000 منصب شغل في إطار سنتين ونصف السنة، وأضاف أن المغرب اليوم هو أكبر دولة إِفريقية جاذبة للاستثمارات الخاصة، وأن البطالة بالمملكة انخفضت بنسبة 0.6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية؛ قبل أن يستدرك موضّحا أنه على الرغم من صغر الرقم فإنه “يعني أننا نسير في الاتجاه الصحيح”.

ونبّه رئيس الحكومة الشباب المغربي إلى أهمية عدم الاستماع لـ”خطاب العدمية والتيئيس”، مستحضرا فوز المغاربة بجوائز في الإمارات العربية المتحدة، وتركيا، وكوريا الجنوبية؛ الذي فسره بـ”جوّ المغرب الصحي والداعم”.

وعن اللغة والثقافة الأمازيغيتين، قال العثماني إنه في انتظار مصادقة البرلمان على القانون التنظيمي الخاص بالنهوض بالأمازيغية، مضيفا أنه “عندما سيخرج القانون التنظيمي سيكون للنهوض بالأمازيغية حديث آخر”.

وفي محاولة لسلك طريق عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، فضّل العثماني الحديث عن اختياره “محاورة الشباب والشيوخ”، وتذكير طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال وعموم الحاضرين بالسنوات الـ19 التي مارس فيها الصحافة التي امتدت من سنة 1984 إلى سنة 2003، وإسداء نصائح لهم حول أخلاقيات مهنة الصحافة وأهميتها.

‫تعليقات الزوار

177
  • هشام
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 09:57

    احنا مابغيناش هتد الساعة قطعو علينا الضو كل نهار مشي مشكل ووفرو تلطاقة لي بغيتو. ولكن ماتفرضوش علينا الساعة لي بغيتو

  • البشير
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 09:58

    عطيونا تقرير على الكلام ديالكم ولا فيكم غير الناب ،

  • مغربي حر
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 09:59

    فين كان الامن الطاقي شحال هادي ؟؟؟ عاد لقيتو هاد المصطلح بغيتو تغمقو على الشعب به. بفضل الانترنت كلشي ولا مورق. طوووووز على عبقريتكم

  • مغربي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 09:59

    مثل هذه القرارات سيدي تحتاج لدراسة معمقة ونقاش مع مختلف الأطراف
    والأخد بعين الأاعتبار مستوى الأيجابيات والسلبيات

  • abdo
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 09:59

    ههههه …. ولما لاتقولون العثماني أشبه بالببغاء يردد جملا وأحكاما لا يعرفها ولا تؤول إليه لأنه فقط بيدق يسير من طرف الأخطبوط المتحكم والمتجذر

  • بومية
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:00

    مسرحية قديمة و ملينا منها هزو اديكم فهاد نهار د جمعة انتقم من تجار الدين الكراكيز قهرتونا

  • algerien
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:01

    نعرفها ياالعتماني ولكن اصحاب العقول الصغيرة لا يعرفون خطورة انقطاع التيار الكهربائي على المستشفيات و المنازل.

  • أمين
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:01

    بل لا طاقة له في مواجهة اللوبي الفرنسي المتحكم في القرار.

  • hasain
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:01

    هناك تعليمات من السلطة العليا فى البلاد باش تزيدوها انتها الكلام راه باينة المسرحية

  • مصطفى
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:01

    سيكون هناك اقتصاد في الطاقة الكهربائية لكن بالمقابل استنزاف للطاقة البشرية

  • الله يهديكم
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:01

    الدراوش باغين يخدمو ويعيشوا ويداواو ويسكنو عادا قول ليهم هذا الكلام العالمي ديالك

  • اصريدي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:01

    يارجل..هلا فكرت بعض الشئ في الأمن الشخصي للمواطنين الذين سيصبحون عرضة للسرقة والكريساج مع هذه الساعة الايضافية؟؟

  • ولاد اوشاح
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:02

    حجتك ضعيفة الم تستحي ففعل ماشءت معلينا نقول حسبنا الله الوكيل

  • karim
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:02

    أسبوعين و انت اسي العثماني تا تقلب على هاد الجواب ! صافي لقيتيه !
    كون كان فعلاً الأمن الطاقي هو السبب كون من النهار اللول قلتيها و ما زدتوش الساعة بهاد السرعة. لأنه كون كان الأمر صحيح غادي تكون دراسة دارت اللي غاتعرضها على المغاربة باش تقنعهم. جواب قلتيه باش تبرد الأمور و لكن لا أظنك ستنجح لأن المغاربة عاقو بيك . بحالك بحال بن كيران دقتي حلاوة الكرسي و مستعد تبيع المغاربة كولهم باش يرضاو عليك و تبقى. حسبنا الله

  • عادل
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:04

    العثماني آخر ورقة لحزب الباجدة تحرق علنا، فوداعا لحزب الأوهام…

  • الحارث
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:04

    اش …امن ماءي او طاقي …..هدا ..وحش برماءي…الطنز العكري…!الامور واضحة..للعيان…زعم الا زدنا ساعة ..من شربوش الماء …راه الطاقة واانارة فالشوارع ناقصة في الاحياء الشعبية الانارة فقط في الفيلات والشوارع الكبرى …حاظ على الطاقة هي التوزيع العادل للثروات و التنازل عن التعويضات وعن التقاعد البرلماني والوزير…وعن تعويضات خيالية لاصحاب المناصب لعليا…ورخص الريع.لمن هو غني عنها..وبالمجان وتمكينها لجمعيات وارباب النقل او تجمعات العاطلين مقابل ضرائب. ..الامن المائي هو عدم سقي الكولف والحدائق بالملء الصالح لامن الطاقي هو مراقبة الادارات العمومية التي تشغل المكيفات بدون حسيب .ووووو المهم قالو زمان العودان مربوطة و ……. تتبورد.

  • مغربي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:04

    وريونا هاد الدراسة أولاد الناس باراكا من التمثيل

  • ناس زمان
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:04

    الله ياخذ فيك الحق والله ينتقم منك خرجتي علينا،فيك انت فالفجر باش تخرج اولادك المدرسة عاد غادي تحس بالمعاناة ديالنا ،قاليك نحافضوا على الطاقة راك هرست طاقتنا وحطمتنا بهاد التخربيق ديالك اتقي الله ورجع لنا ساعتنا واتتظر ساعتك غادي اتحاسب على هادشي كلو

  • وكواك الحق
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:04

    راه هاد الراجل طرطق لينا الطاقة بالمعقول
    نسي برنامج العدالة و التنمية و وعودها بالاستماع للشعب
    و انبطع لتبرير ما لا يقبله العقل و لا المنطق و لا الأمة
    الساعة لله وحده
    حسبنااااااا الله و نعم الوكيل

  • Citoyen
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:05

    ربما البطالة بالمملكة انخفضت بنسبة 0.6 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.
    لكن أتعلم لمذا يا رئيس الحكومة؟ لأن أغلبية حاملي الشواهد غادروا البلاد، فبعملية بسيطة، نقسم عدد الباحثين عن العمل على عدد المناصب المفتوحة نستنتج أنه عند إنخفاض عدد الباحثين عن العمل تنقص نسبة البطالة.

    صحيفة “ليكونوميست”، نقلا عن أمزازي أن حوالي 600 مهندس يغادرون المملكة سنويا إلى الخارج، وهو ما يعادل تقريبا عدد الخريجين سنويا من مدارس الهندسة الأربع، التابعة لجامعة الحسن الثاني في الدارالبيضاء.
    ولا يتعلق الأمر بالمهندسين فقط، فقد سبق لهيأة الأطباء في فرنسا أن كشفت أن المغاربة يمثلون ثاني جنسية للأطباء المهاجرين، والمسجلين في هيأتها، حيث يقارب عددهم 7000 طبيب، في مختلف التخصصات.

  • حسن ااقنيطري
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:06

    أليس فيكم رجُلٌ رشيدٌ؟..في كل مرّةٍ تضربون أخماساً في أسداسٍ ولا تخرُجون بنتيجةٍ منطقية..لقد أمسيتُم يا حزبْ النذالة ويا حَرْبَ هذه الأمة ،في حيْصَ بيْصَ،حكومة فاشلة منافقة بجميع المقاييس..

  • حسن
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:08

    الحفاظ على الطاقه ابدأوه من فيلاتكم التي لا تنطفئ ليلا ولا نهارا

  • سيمو
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:08

    بلا لحفاض على مصالح مماكم فرنسا غير بلا متكذب راهم عاقو بيك

  • mourad
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:09

    من نهار تزادت الساعة والمؤشرات تبين تزايد وتراكم الديون على المغرب وارتفاع الأسعار٬ هذا التغيير ماهو إلا الفات الناس عن الأشياء المهمة و إرضاء بعض الأجانب؛ يجب أن يتقوا الله في إخوانهم وبلدهم،

  • هارون
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:09

    اتساءل كيف نقتصد الطاقة ما دمنا نستفيق في الظلام ونضطر لاشعال النور في المنازل . ثم هناك العديد من المعامل يبدا فيها العمل على الساعة 7 صباحا اي قبل الشروق فتضطر الى اشعال المصابيح الى حين شروق الشمس . ام العمال والعاملات الذين يبداون العمل في 7 صباح فانهم يغادرون مساكنهم تحت جنح الظلام مع ما ينتج عن ذلك من مشاكل اجتماعية وامنية . الله يجازيكم بالخير ارجعوا الى توقيت غرينيتش انه الحسن للمجتمع ككل . وشكرا .

  • الصراحة على عين ميكا
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:09

    مصطلح الامن الطاقي وكانك ناطق باسم الدولة الألمانية.
    يوم تم تنحية الرئيس السابق بن كيران رفعت الجلسة.

  • حمزة
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:10

    عن أي أمن طاقي تتكلم والشوارع أوارها ومصابيحها في الساعة ٩ صباحا لازالت منيرة عن أي أمن امن طاقي تتحدن وجل إدارات ومؤسسات تابعة للدولة مصابيحها تشتغل طوال الليل رغم أنها خارج الدوام

  • السعيد
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:10

    ايها العثماني البليد الشعب المغربي ليس غبيا … انتم عملاء لصالح الغرب بصفة وزراء في الحكومة … انتم مازلتم تخدمون مصالح الاستعمار الاوربي ولذلك لا نشعر باننا مستقلين ما دام بيننا خونة يتحملون مسؤولية وزراء …
    انتم بضربكم لمصالح الشعب المغربي تمثلون صفة قواد الاستعمار الفرنسي …
    يا العثماني ابتعد انت ومع معك عن تسيير شؤون المغرب . انت وامثالك لا تستحقون حتى تسيير سوق شعبي..

  • ميرو
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:11

    مستحضرا فوز المغاربة بجوائز في الإمارات العربية المتحدة، وتركيا، وكوريا الجنوبية؛ الذي فسره بـ"جوّ المغرب الصحي والداعم".
    زعما انت وورباعتك هي اللي وصلتهم لهذه المكانة

  • rachida
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:11

    حنا نوفرو الطاقة وانتم تهدروها جنا نفيقو بكري وانتم حتى ترشقليكم عاد تفيقو هاذ الساعة على البطاليين والفقراء والمعدومين لن تزيدهم الا قلقا ومرضا اما اصحاب المشاريع وخصوصا المرتبطة بالخارج راه جات معاكم .

  • عبد الاله عين اللوح
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:11

    وا تا غا شوف الامن ديال المواطن إخرج مع النبوري و تكريسى ديك ساعة ما يبقى لا مواطن لا أمن طاقي ….. و نوضو ديرو شي فال لروسكم راكوم عيقتو

  • مروان
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:11

    زيادة ساعة الغرض منه توحيد التوقيت بين المغرب وفرنسا

  • Rachid tznt
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:11

    ما اصعب ان يدعو عليك شعب باكمله ويشكيك الى الله..والمشكل انه لاناقة ولا جمل لك في اتخاذ هذا القرار.
    احفظ ماء وجهك واستقيل…

  • abdullah
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:11

    " أن الدراسة الطاقية التي اعتمدتها الحكومة تربط بين الزيادة في الساعة القانونية والحفاظ على الأمن المائي والطاقي،"
    الا يدرك السيد العثماني ان الاروبيين اعتقدوا ايضا قبل 40 سنة بان زيادة ساعة سيؤدي الى ترشيد استعمال الطاقة وبعد اربعين سنة اكتشفوا ان العكس هو الصحيح
    الهدف هو ارضاء ماما فرنسا لا اقل ولا اكثر
    حتى اذا دخلوا جحر ضب دخلتموه وراءهم

  • نقطة في بحر
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:11

    أحلم بيوم يستطيع فيه بعض هؤلاء الزعماء السياسيون تقديم استقالاتهم فور فشلهم وعدم رضى الشعب عن قراراتهم..حينها يمكن القول إننا في الطريق السيار..عقلا ومنطقا وواقعا لا يمكن لأي مسؤول ألا يرتكب أي خطأ أو يفشل في تدبير أي مشروع طيلة مساره..لكن هؤلاء متشبتون بمناصبهم لأنها غنيمة بالنسبة إليهم وفرصة قد لا تعوض..

  • أحمد بوزيد
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:12

    أريد أن أفهم أي دراسة يعني رئيس الحكومة , لقد اطلعت على الدراسة التي قدمت للوحدة الأروبية في اطار تغيير الساعة و التي أدت الى استطلاع الراي الأروبي من أجل اتخاد القرارالأخير أي عدم تغيير الساعة و على الدول الأروبية أن تتخد القرار الذي يناسب في حدود أبريل 2019. فالدراسة التي قدمت بينت أن الاعتماد فقط على عامل الطاقة لوحده طريقة خاطئة و غير علمية حيث أن الدراسة لما اعتمدت العوامل البيئية والاجتماعية و عوامل أخرى تبين أن النتيجة عكسية. فأطلب من الحكومة الموقرة ان تبين لنا او تبلغنا بالرابط الالكتروني لهذه الدراسة. انني متخصص في مجال الطاقة ببروكسيل و شكرا

  • مستوطن
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:12

    على كل المغاربة كافة عدم العمل والانقطاع في جميع المجالات فلنكن اشداء في قراراتنا كما هم يفعلون

  • م المصطفى
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:14

    عندما يرفض الشعب شيئا ، ويقولها علانية ، ويعلل اسباب ذلك ، معربين عن قلقهم الشديد بان هذا التوقيت قد يؤثر سلبا على فلذات كبدهم، يستحسن ألا تسير الحكومة ضد التيار وان تستجيب للشعب، لأن الاقتصاد لا يتوقف على الطاقة لوحدها فحسب، بل هناك حلول أخرى للحد من التبذير ومن الهدر للمال العام.

  • موحى
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:14

    إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانظر الساعة

  • مفيد أبو الغار
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:15

    الأمن الطاقي نسبة إلى الطاقة أي القوة والقدرة هو الذي ستستزفه هذه الساعة الإضافية ، حيث ستؤثر بكل تأكيد على قواتنا وطاقاتنا وطاقات أبنائنا ، وإن غدا لناظره لقريب

  • مقهور
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:15

    مقدرتش نقرا المقال عارف واشة كاين واش اعباد الله 2400 درهم جاتني فشهر واحد مين مشيت نشكي نقصولي 200 درهم باش تعرفهم شفارا وانا والله مندخل حتا نص داك المبلغ فشهر

  • mayssa
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:16

    باك لضيعت الضو أنا لي غنخلصو وانت مالك اش دخلك فيا

  • kader
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:16

    لا علاقة بين إضافة ساعة للتوقيت المحلي والاقتصاد في الطاقة !!! الآن أصبحنا نستيقظ باكرا وكل أضواء البيوت مشتعلة كما نعود مساءا في الظلام وكل البيوت مضاءة وبما أن الساعة البيولوجية للإنسان هي من توجهنا لوقت النوم فإننا نستمر في السهر حتى منتصف الليل وتبقى المعامل والسيارات والشاحنات وغيرها تعمل كما كانت من قبل اضافة الساعة الملعونة. إذن أين هو الاقتصاد في الطاقة . كل المواطنين يعلمون أن الساعة الإضافية لها علاقة وطيدة و مباشرة بالتجارة الخارجية و بالطبقة البرجوازية و عالم المال و بضغوط لوبيات الداخل و الخارج .

  • مواطن
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:16

    أمن المصالح المحمدية في المملكة اشمن أمن طاقي ا محمادي

  • متتبع
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:16

    ليس هناك لا امن طاقي ولا هم يحزنون.نحن نفيق في الظلام فنشعل الاضواء ونستهلك الطاقة (فلو اننا استعملنا الساعة العادية لاستيقظنا مع بزوغ الشمس وكان ضوء ربي قد تسلل الى البيت) ونعود الى البيت في الظلام فاي طاقة اقتصدنا وأمنا لا شيء.ايها الإنسان لا تخجل قل هذه املاءات اتتني من فوق فأنا ضعيف من جهتهم قوي من جهتكم فاسمحوا لي أطحنكم لكي لا أُطحن ولا تراوغنا لأننا لم نعد أطفالا.

  • Emo
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:17

    العثماني شرف مسكين. ناض ليه شيب بسرعة كبيرة. الصور ديالو تظهر ذلك

  • زهير
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:17

    "مزيد من المرونة في التوقيتين المدرسي والإداري، بعد زيادة ساعة إضافية للساعة القانونية بالمملكة" .. هذه المرونة تلغي الأسباب الموضوعية التي أدت إلى اعتماد التوقيت الجديد، أليس كذلك ؟

  • مصطفى كاراطيكا
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:17

    وعلاش مكيانش هذا الأمن الطاقي في عهد اليساريين و الليبراليين و الاستقلاليين تا جيتو انتوما المكبوتين #تجار_الدين عاد بأن لكم هدا اقتصاد في الطاقة ها العار عندي غير وهدا السؤال للمغاربة وش كاين شي حد جتلو الفكتورة ناقصة من عهد بدو الساعة المشؤومة بالعكس الفكتورة تتزاد

  • مواطن
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:18

    الزيادة في الساعة له منافع اقتصادية، لا يمكن للحكومة أن تزيد في الساعة القانونية بدون هدف اقتصادي، الشركات المستثمرة بالمغرب والمصدرة من المغرب للخارج تربح أموالا طائلة بهذا الإجراء، ناهيك عن المنافع الطاقية.
    أما التعليم فلا يهمه أمر الزيادة في الساعة….وبالتالي دعوا الحكومة تشتغل….القضية فيها مصالح اقتصادية للمغرب وكفى بلا ما تسولوا بزاف حيث داكشي بعيد على العامة.

  • بوحاطي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:19

    ما تلموهش مسكين راه مخدمينو بالتليكموند و الحصول الله يشوف من حال هاد البلاد ولات من صعب تسمع شي حاجة تفرح

  • مجد
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:19

    الأمن الطاقي
    ؤ ليدك (شركة توزيع الكهرباء بالداالبيضاء) كتزيد ف الإنارة العمومية. بغيتي تنقص ف الطاقة ابحث عن حلول أخرى. الشعب أخر واحد تفكر فيه بحيث الشعب لي وصلك هاد المنصب ف الأخير تغدرو. الطاقة ضيعة ضيعة. مثال كل محل الجزارة يستعمل 10مصابيح من 100w-200w يعني 1500w ؤ قيس على عدد الجزارة ف المغرب. باغي الامن الطاقي. المدارس المساجد الأدارات البرلمان الشركات خاص تفرض عليهم الطاقة الشمسية لإنارة ف شوارع الطاقة الشمسية . الحمد لله المغرب بلد مشمس.

  • لاللقرارات القسريةاللاشعبية
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:21

    يجب التراجع عن هذا القرار القسري اللاشعبي الإجباري الذي أهلك الحرث والنسل والزرع كما يقول المثل العربي الشائع واكتوت بنيرانه شرائح وجماهير الطيف الشعبي المغربي الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة وستزداد ترديا مع هذا القرار القسري المفروض قسرا والمرفوض رفضا شعبيا مطلقا تأجج احتجاجات تلاميذية عارمة غير مسبوقة في جل أصقاع المغرب العميق البئيس و المقهور…

  • سعيد الراجي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:21

    العتماني ما هو الا بيدق، يتم التحكم فيه قالو له أضف الساعة يضيفها، ازل الساعة يزيلها، لكن لو كان إسلاميا كما يدعي ويريد تطبيق الدين فعليه ان يخرج بحوار صريح وان الامر ليس بيديه وليس الخروج علينا بالكذب والتزوير فهذه ليست اخلاق المسلم ، فالاصرار على زيادة الساعة سببها أت من مسؤول نافد تخدم مصالحه فكفى كذبا علينا ان الساعة دورها اقتصاد االطاقة لان هذا غير صحيح ولم يذكر ان حكومة ما في دولة ما قد حققت اقتصادا في الطاقة بل ان الساعة تؤتر على الانسان وبذلك الانسان لن يقدر على الانتاج، كما تؤتر على البيئة يعني لما اخرج من العمل بسيارتي ولازال النور يسطع فأني سأقوم بدورة في المدينة بذلك الوت البيىة .

  • ساعة بجوج
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:25

    كلام لم يعد يقنع حتى الصبيان.. لما قلنا للأبناء مثل هذا الكلام ردوا علينا نوفر ساعة من الكهرباء ليلا لنعود ونستهلك في الصباح ( ليلي الصباح) ساعتين من الكهرباء زيادة على مصاريف اضافية تفرضها هاته الساعة المشؤومة من مصاريف الفطور خارج البيت و مصاريف التنقل حتى و نحن لسنا في حاجة لها في وسط النهار زيادة على الخوف من التعرض لمكروه زد عليها مشاكل مع الأطفال الصغار و من سيتكفل بخروجهم و ذهابهم الى المدرسة بعد مغادرة الوالدين للعمل قبلهما و زيد و زيد و ما هذا بغريب على حزب بنزيدان …يظهر السيد الوزير نفسه غير مقتنع بها و يظهر ان لا حول و لا قوة له عليها ..

  • مواطنة 1
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:26

    هاد التوقيت داروه صحاب لانافيت بين باريس والرباط ، خصهم يكون عندهم نفس التوقيت بين ماما فرنسا والمغرب ، ماشي مشكل ، حتى احنا الله يخلي لينا مانا فرنسا ولكن بغيناها تحيد لينا ديك الحكومة ديال العصر الحجري وتعطينا شي حمومة بحال ديالها كتسمع للشعب.

  • mjd
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:27

    من المهم عند الحكومة الدراسة أم المواطن؟ يجب على كل دراسة إن تأخذ بعين الاعتبار الجانب الاجتماعي . ووجب غلى الدراسة ان تتوقع على الأقل المشاكل التي ستتيرها الساعة. أذكر السيد الوزير أن الحكومة اللتي سنة تغيير الساعة اعتمدت هي الأخرى على الدراسة , فبمن نتق؟

  • sedratis
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:29

    la securite energetique passe d'abord par la reduction de moitie du salaire des ministres et tous les autres hauts fonctionnaires. suppression des avantages et des faveurs accordes aux ministres et aux hauts fonctionnaires ( logement, voitures, telephone, eau electricite et autres ) réductions à un dixième des voitures du parc public de l'état ( exemple : le japon compte 5000 voitures de l'état au maroc on compte plus de 150.000 )

  • ذ.نحيب بالعاصمي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:29

    الفت كلما خاطبت العثماني ان اناديه مسيلمة.
    ولما حصل وتمادى في خرجاته الصبيانية ساناديه و احتسابا من يومه لمسيلمة الكذاب.وان اظفنا افة الكذب الى مايطبع شخصية مسيلمة من ضعف وهوان.كنا بصدد ظاهرة ما حصل والفناها وما تكالب على الشعب المغربي من حكومات لا وطنية. منذ خروج فرنسا.كان بودي ان اسمعك يا مسيلمة الكذاب كل ما في جعبتي ولكن صلاة الجمعة شفعت دون الغوصفي تفسير ما تحيكه للشعب من مؤامرات خسيسة وفق ما حصل مع سابقك وسيدك البنكي ران عميل صندوق النقد الدولي.
    وان اوجزت قلت،انك وبساعتك ،نصبت نفسك بيدق الشركات العابرة للقارات ومامي مصالحها.وكم اسفت لك وانت تواجه صياح وصفير تلاميذ المدارس.ولعلمك انك بصدد تشييد كهف لك من كهوف الساير حيث ستلتقي مع كل من اساء للمغاربة.

  • yassine
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:30

    ماشي رونو زعما اسي العثماني؟
    عي دوي دوي

  • مهدي ميد
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:31

    عن أي أمن طاقي تتحدث سيدي الرئيس تهددون للأمن العام للبلد وتقول أمن طاقي تستنزفون ريعان للاطفال والشباب مند نعومة اضافرهم وتقول لي أمن طاقي والله للأمن طاقي في المغرب من يستنزفه أنتم وباقي المسؤولين عن الدولة للآن سياستكم مريضة وضعيفة للآن المغرب لم يعد يلد الرجال بمعني الحقيقي واش نقول ليك من تجيب فلوس ضخمةتجعل المغرب أغنى الدول أولا نقص من عدد الوزراء تانيا نقصو من عدد مستشارى الجماعات ونقصو من عدد سيارات الدولة ونقصو من رواتب المسؤولين وحاربو الموضفين للاشباح خليو الاغنياء يذفعو ضرائب تالتة حاجة بدلو سميت حزبكم من عدالة وتنمية الي لا عدالة لا تنمية الساكت عن الحق شيطان أخرس حتي من لا يستطع فعل شيء أقل شئ الإنسحاب وليس المشاركة والقول كل شي من الفوق المغاربة بغوا يعرفو شكون هذا لي من الفوق يجب أن تكون لديكم الشجاعة وتقول لي كاين الخوف من شيم الضعفاء جيءنا الي الدنيا لي نصرة الحق ولا شيء سوى الحق

  • مراقب
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:31

    السلام عليكم إدا كانت لكم مصداقية لما لم يتم نشر دراستكم المزعومة في الجريدة الرسمية ثم تقولون بأن الساعة لها علاقة بالأمن الطاقي ومادا عن السنين الماضية كفى من استحمار الشعب وتغليطه وتغطية عن المشاكل الحقيقية البطالة التعليم الصحة ووووو

  • علوان
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:32

    اسأل السيد العتماني سؤالا…لو كانت عندك درة من الايمان وتطبق تعاليم الدين الاسلامي الحنيف الذي يحت على الرفق بالعباد والبلاد…اسأل نفسك بماذا ستجيب دعوات هذا الشعب المقهور يوم الوقوف امام الواحد.القهار يوم لاينفع لامال ولابنون..قل لاسيادك إني اخاف الله رب العالمين وأن الدنيا ستزول…تدكر يوم العرض ويوم الحساب ..هل تعلم معاناة الشرفاء في هذا البلد مند توليكم زمام المسؤولية..والله إن في هذا البلد شرفاء دعواتهم تسقط من السماء كالصواعق..عد الى صوابك وتدكر يوم النزول الى القبر..وقل لاسيادك إن الشرفاء من هذه الامة يوجهون اكف الدراعة للذي ينصف من الظلم..وانهم يتعدبون من قرارتنا..احتكم للضمير الايماني.

  • أبو هاجر
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:32

    لا زلت لم أعرف السبب الذي جعل كل قيادات العدالة والتنمية يكذبون في كل تصريحاتهم من منذ توليهم رئاسة الحكومة. بااااازززززز

  • ابن البلد
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:35

    لا يمكن للإنسان الا ان يتعوذ من الشيطان الرجيم لسماعه أقوال السيد العثماني لتبرير القرار الذي اتخذه هو و مجموعته الحاكمة في البلاد تنفيذا لارادة الدولة التي تتولى على المغرب خفية.

  • andro
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:36

    شوفو الطاقة التي تضاع في الشمال مثل مدينة الفنيدق كثرة الانارة في الشوارع بدون مبرر
    لماذا الدول الاخرى لا تفكر في اقتصاد الطاقة
    لماذا تضيع الطاقة اثناء زيارة الملك لاحدى المدن
    لماذا ينظم مهرجان موازين
    لماذا تنخرون في المغرب

  • mohamed
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:36

    الاقتصاد الطاقي في الصيف ماشي الشتاء واش ماقاريش ولا غير معاودين ليم را ولينا شاعلين الضو ليل و نهار معاكم راك غادي فالخسران العثماني

  • مان
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:38

    هاذ الحزب النذل جوع الشعب و فقره و خلا كلشي خايف على مستقبله و مستقبل اولاده و دابا حرماتهم حتى من النوم فهاد الأجواء الباردة.

  • Rachid
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:39

    هاد الشي عند الحكومة مكايتقادات و لا غير حنا اللي تيبان لينا

  • lotfu
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:39

    غريب أمر هذه الحكومة وكيف تبرر ما تسميه اصلاحات وكيف تكون النتيجة صفر وتسبب الاحتقان والتازم. قررت رفع الدعم عن المحروقات فارتفعت الاثمنة. قررت الزيادة في سن التقاعد والرفع من الاقتطاعات…فكانت النتيجة صفر والآن تزيد ساعة بحجة الامن الماءي والكهرباءي وسنسمع دواوير وقرى يقطع عنها الكهرباء اي ستكون النتيجة صفر.

  • mariem
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:41

    اسي العثماني زدتو في الساعة باش توفرو الطاقة ومالكم غادين تشريو سيارات كهربائية بالملايين ..اش هاد التناقض اللي كتعيشو فيه المغاربة

  • عبدالرحمان
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:41

    عندما قال الامن الطاقي اولا. ساعة زائدة يعني البدء في استغلال الطاقة مبكرا لا بالنسبة للماء ولا الكهرباء ثانيا لا يمكن التوقف او بالاحرى النوم و الحد من استغلال الطاقة عند غروب الشمس لأن لانسان او طبيعة اي كائن سيتوقف عند التعب و انتهاء طاقته. شخصيا لا ادري كيف يحللون الامور . ربما هنالك حكمة اخرى من هذه القرارات الغريبة لمسؤولينا او لابنائهم و لانفسهم عند انتهاء طاقتهم.

  • nawaf
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:42

    راه اللي ضرباتوا يده ما يبكي.
    احنا من فوض العدالة والتنمية للقصاص من الشعب المغربي بدل الفاسدين.

  • عبد العلي ساسوي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:43

    بالعربية تاعرابت مابغيناش هاد الساعة وسالينا. حنا غير ناس موساكن عندا تلفزة وبولا ديال الضو وكنخلصو 500 درهم وبسيف علينا وتجي انت تقولي الأمن الطاقي والله مكتحشم. عمري نعاود نصوت عليكم حتى نموت وكاع لي كنعرف حنا دايرين حملة انتخابية قبل منكم وكنقلبوا بنادكم عليكم وميعادنا صناديق الاقتراع إلى بقينا حيين.

  • ملاحظ
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:44

    اسطوانة مشرووووخة ترددها الحكومة .. زيادة ساعة لا علاقة له بالحفاظ على الطاقة .. زيادة ساعة الكل يعرف سبب تنزيلها في آخر ساعة .. الماء ما زال ينقطع على الساكنة في اكبر مدينة بالجهة التي أسكنها رغم انها مليئة بمصادر المياه . ارجوكم لا تكذبوا علينا فهذا الاستبلاد يضر بنفسيتنا اكثر من هذا الواقع المزري الذي نعيشه

  • مغربي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:45

    راك غادي بينا الحيط ا حماادي…………

  • med
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:45

    ما هو الأمن الطاقي الذي نتحدث عنه لم يعطى لنا أي توضيح حول الموضوع علما أننا نلاحظ الإنارة العمومية في واضح النهار و سيارات الدولة تسير في أيام العطل و يوصل بها أبناء المسؤولون إلى المدارس ناهيك استغلالها اثناء العطل بالوقود الذي يؤدي فاتورته المواطن…..

  • سعدون
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:45

    العثماني ممسحة ارجل .. ماهذا الدجل اي امن طاقي المصانع تشتغل 24 ساعة .. الوظائف مكاتب في حجرات اقرب الى الدهليز منها الى مكتب فاغلب المصالح تشتغل في منازل مكترات لتصير مرافق .. طاقة التنقل .. سيارات الدفع الرباعي و المرسيديس و الاودي طيا=لة ابام الاسبوع بلا رقيب و لا حسيب .. استحوا و احشموا

  • العندليب
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:48

    آش من أمن طاقي ولا كهربمائي آسي العثماني !! نحن أولاد بلادك نعرفك إنسان صدوق. أغيرتك السياسة إلى هذه الدرجة ؟ إلى 380 درجة ؟ صدق من قال، السياسة نجاسة. الذي يحز في أنفس المغاربة هو تعاملكم معنا كأننا دواب. هذا ما لا ولن نقبله. هذا تدخل صارخ في حياتنا الشخصية. ليس لكم أي حق في ذلك. أن تفرضوا ما شئتم من ضرائب، أن تزيدوا ما شئتم من زيادات في أثمنة المحروقات وغيرها، ذلك لن ينازعكم فيه أحد، ولو كان تظلما. أما أن تتدخلوا في بيوتنا وعيشنا وكرامتنا. فهذه خطوط حمراء وخضراء وصفراء !!! وإتق الله، آسي العثماني، وأركن إلى الرشد والصواب. أما عن إقتصاد الطاقة، فذلك مبرر وهمي وملجأ الكاذبين. وللتذكير ، تتبعت منذ أعوام على التلفزة الإسبانية خبيرا في الميدان، وبعد سنتين من الدراسات، أقول، ( سنتين ) ، يفند هذه الأطروحات . وأنتم بين عشية وضحاها، تتجرؤون، وبالصنطيحة ، أنكم بعد قيامكم بدراسة (؟)… كذا وكذا …. وكذب وكذب …إتقوا الله .

  • مديكوتي وغضبان ومكره
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:48

    لم يسبق في تاريخ المملكة المغربية تبني التوقيت الصيفي في الفصل الشتوي حتى جاءت حكومة الدمى والاستزوار .أضعف حكومة عايشتها في العصر الحديث

  • BOP35
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:49

    باختصار: العثماني =
    0x0 =0
    —————————————————————————-

  • عبدو
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:50

    فاتورات الكهرباء جات رخيصة ألله يعطينا وجهك ا العثماني نمسحو به تواليطت
    الهدف ديال هذه الساعة الإضافية إرضاء لبعض الأشخاص و ضد الشعب هذه خلاصة القول

  • صابر عبد الصبور
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:50

    الحفاظ على الماء والطاقة تبرير مردود عليه.لان العكس هو اللي غيخكصل. المؤسسات تدخل فالظلام وتخرج فالظلام يعني المزيد من استهلاك الطاقه الكهربائيه والماءية. المغاربة عاقوا وفاقوا. قل الحقيقة ولو مرة فحياتك ياريس .

  • حمادي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:53

    على من كيضحك بن عرفة الجديد ، راه كاين واحد الإختراع إسموا استخراج الكهرباء باستعمال الطاقة النووية و رخيص أرخص من التيجيفي الذي لن يفيد الناس كثيرا… كنظن أن زوج محطات متوسطة تقدر تضوي على المغرب كامل و نزيدوا تا غرب افريقيا معانا…

  • الصقرديوس
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:54

    الأمن الطاقي مضمون لأننا نؤدي فاتورة ما نستهلكه كل شهر. الأمن الطاقي تهدده الإعفاءات من الأداء حيث يستفيد المسؤولون من مجانية الكهرباء والماء والهاتف والسكن والسيارة والبنزين. ادخلوا بيوت هؤلاء لتروا أن البوطاغاز غير موجودة لأنها مؤدى عنها، ويستعملونها بدلها الكهرباء في الطبخ والاستحمام. كل واحد منهم يستهلك 3000 درهم شهريا او أكثر من الكهرباء.

  • lhma9a
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:55

    انت يا السي العثماني ماكتفيقش مع السابعة باش تمشي للخدمة مع الثامنة.انت مكتخرش مع السابعة باش تعرض لكريساج.انت ماهمك لا امن طاقي ولا غذائي.انت وجميع البرلمانين غا كتخرفو.انتم و سياستكم الي الجحيم.حكا قاليك الامن الطاقي وشوفو هذا التهرنيط.يا الفاتورة ديال الضو العتبة فيها 150 درهم نالك انت ليكتخلصو لينا ياك الانارة العمومية وانارة ديال… خنا ليكنخلصوها يا مكتعطينا والو ودخال سوق راسك وكمل على نعاسك بلى ما تخرج وتكول شيحاجة الطفل الصغير لن يقولها.

  • Abdou
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:55

    سبحان الله و عقتو بيها نهار قبل من الرجوع للوقت العادي بشااااخ

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:55

    كيف تحكي عن ايامك وانت ضربت المثل الاعلى في الفشل والابتعاد عن المواطن والاستماع لهمومه ومشاكله ، من انت في مسيرتك كي تعطي المثال بمسارك ، ألأن الظروف لعبت لصالح حزبك ختى تسلقت واصبحت بضربة حظ رئيس حكومة بلد تعتقد ان هذا اصبح يؤهلك كي تضرب نفسك مثلا وقدوة للاخرين ، والله انك لمخطىء وعلى الطريق المنحرف وجل الشعب المغربي ان لم يكن كله يرفضك ويرفض تدبيرك وها انت اليوم قد دخلت قاموس الرفض عند الاطفال والصغار كذلك بحرمانك لهم من ساعة نوم واستراحة . اتق الله يارجل والله لو كان عندك غراما واحدا من الزهد في الدنيا لكنت قدمت استقالتك واستقالة حكومتك لملك البلاد نظرا للتفرقة والتشتت اللذان تعيشهما حكومتك منذ يوم توليكم الرئاسة

  • بائع القصص
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:56

    هذا أسوأ رئيس الحكومة على الصعيد الزماني والمكاني. اتسائل هل ليس هناك من بإمكانه تدبير أمور الوطن بشكل ارقى أم انه فعلا ليس هناك غرض لحل مشاكل البلاد.
    نحن ليس لدينا مشكل في ارتفاع استهلاك الطاقة لأنه اصلا تكاليفه باهضة وتغطيته لاحتياجات السكان موضوع سؤال، لنعلم ان معظم الناس يستغلون الكهرباء فقط للانارة و تشغيل بعض الآلات المنزلية المعروفة عن اقتصادها في الاستهلاك، اما الطبخ والتدفئة ان كانت حقا متوفرة يتم استعمال الغاز وليس لها علاقة بالتوقيت …
    كان على العثماني ان يقدم حلول في كيفية توفير الطاقة بسعر منخفظة جدا إما ببناء مولدات الكهرباء لاستغلال الطاقة الشمسية والرياح وامواج البحر.
    وكان عليه ان يتطرق إلى مشكل ارتفاع المديونية وقد يؤدي إلى الإفلاس وانهيار صناديق التقاعد وبالتالي إلى انعدام الاستقرار.
    الحل هي انتخابات مسبقة وتشكيل حكومة من حزبين لا أكثر ولا أقل…أعيدوا النظر قبل فوات الاوان

  • حنضلة
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:58

    قرار إبقاء الساعة الصيفية إنما الهاء الشهب وخلق الضجيج والبلبلة لتمرير أمور في الخفاء وتحت الطاولة

  • ادريس الوردي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:58

    اذا كان الإقتصاد في الطاقة مهم،لماذا تبقى الأضواء في بعض الشوارع مضاءة نهارا وخصوصا أضواء الطريق السيار من البيضاء الى الرباط ؟

  • المقرقبين
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 10:59

    دكتور علم النفس يفرض عليك ان تقتنع به حتى ولو كذب عليك
    على الشعب ان يتقرقب مع هذا الدكتور

  • Hassan
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:00

    لتوفير الطاقة أنجع السبل هي إستعمال المصابيح الموفرة للطاقة،بالنسبة لأضواء الشوارع إستعمال الطاقة الشمسية، عدم ترك الأضواء مشغلة طوال الليل في الإدارات العموية ومؤسسات الدولة….

  • عبد الرحيم
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:00

    تحوير نقاش جودة التعليم لنقاش الساعة القانونية للبلاد .
    كنا في منئى عن الحسابات (الوقتية ) حتى اصبحنا مفتونين فقط مع (الفياق) أيقاظ الاطفال ، وابتداءا من الاتنين الالتحاق بالعمل على الساعة 9 . –جيتو تحافظو على الطاقة حرقتو لينا البطاقة –.
    ان كان الهدف هو الحفاظ على الطاقة الكهر//مائية فلتحافظو اولا على الطاقة الحيوية لأولياء الأمور .
    الله ياخد فيكم الحق.

  • تنغيري
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:01

    بمعالجتكم لامور المواطنين بهذه الطريقة ستجلبون المشاكل للبلاد و لانفسكم،لهذا نطلب من الجالس على العرش تدارك الامور قبل فوات الاوان.الكل على صفيح ساخن

  • amin sidi
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:02

    سلام:
    هد واحد كيبيع الگارو بالتقصيط شاعل جوج شمعة داز حداه مقدم الحومة گالو طفي شمعة اخلي عيل وحدة بش تحافض على الطاقة راه گالها رءيس
    الكومة

  • سفيان
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:04

    خلاو لمغاربة مضاربين غي معا الساعة ناس راهي طلعت للمريخ خلاص المغاربة ناعسين

  • biatra
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:07

    الله يرحم والديك الى ماقولي فين قريت حتى رجعت طبيب باغي نقري ولادي حتى انا تم

  • السنهوري
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:07

    الدول الدكتاتورية التي لا تحترم شعوبها هي فقط من تتخد مثل هذه القرارات…البرلمان….الدستور…غير زواق ….
    والزواق. تيطير ولو كان من القزدير
    كيما تيقول المثل المغربي.
    هاد الحكومة الخرساء معارف فين غادا بهاد لبلاد؟

  • Avocat
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:11

    هل الأمن الطاقي للمملكة مرتبط بالساعة الصيفية؟ إلى هذا الحد أصبحنا صغارا في العالم؟ حل ترقيعي لمشكل بنيوي مثل ترقيع الحفر في الطرقات … افعلوا مثل أسيادكم الترك و الإيرانيين و دشنوا مفاعلات نووية أو نقبوا عن الغاز و البترول، و أين هي مشاريع الطاقة الشمسية التي تبجحتم بها في COP22 ؟ شمعة و إنطفأت؟ المظاهر الخداعة فقط؟

  • Yahya
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:12

    لا يسعني الا ان اقول في هذا اليوم المبارك سوى حسبي الله و نعم الوكيل فيكم يا اعضاء الحكومة كاملين و العثماني بصفة خااااااااصة

  • abrid03
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:16

    لو عرف السيد العثماني كمية الطاقة التي انتجت بها قنينة الماء البلاستيكية التي امامه
    لما تحدث عن الطاقة نهاءيا

  • لوسيور
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:17

    ان كنت تبحث عن توفير الطاقة فاول خطوة هو بيع سيارات الدولة الفارهةوغيرها التي تستهلك لوحدها نصف مايستهلكه المغاربة من البنزين…ثم نقص الانارة العامة وجعل كل الموظفين السامين وغيرهم يؤدون واجب استهلاك الطاقة في فيلاتهم ومنازلهم..الا تعلم ان فيلات فيها مسابح تستهلك كميات كبيرة من الماء….
    يجب اقامة نظام ديمقراطي يحاسب فيه الكل بدون استثناء…
    الله ابدل ساعة بما هو احسن

  • iken
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:21

    هل الامن الطاقي اسبق من الامن الاجتماعي ادا كان دالك صحيح فاما اننا يجب ان نرى طبيب نفساني او ان شهادتك في الطب النفسي مشكوك في صحتها .لقد دمرتم الاسرة النووية صحيا و اخلاقيا و ماديا و اجتماعية لعدم التقاء الاباء بالابناء الا في اخر الاسبوع .الله ياخد فكم الحق

  • hassan ayour
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:22

    نحن نعلم أن قرار زيادة ساعة ليس قرار الحكومة فهو قرار سيدك الملك انت غير قادر أن تخالفه ولو أن الدستور خول لكم الصلاحية الكاملة أنت عاجز في هذا البلاد لا حكومة لا برلمان قدموا استقالتكم فورا الملك هو الذي يحكم

  • نبيل
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:22

    شي واحد اقول السي العثماني دورك كرئيس للحكومة هو تسهل الحياة للناس ماشي تزيد ليهوم ف المشاكيل والمغرب ليس هو الرباط مقر الحكومة فيه الانوار ودوريات الامن و الى كنتي تظن ان المغرب بحال المناطق المحيطة بمقر الحكومة ولا المنطقة المحيطة بالبرلمان
    اودي راك غالط راك غادي غي ف الخسران العثماني

  • مصطفى
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:23

    الساعة كلها خير لاصحاب الشركات العالمية، ورئيس اكبر هولدينغ فالمغرب ام الشعب اش كيستفد من دعم الحكومة الطاقة راه الففير كيستهلك 30 درهم ديال الكهرباء وهي مصدر الطاقة الوحيد لكيستغل فالشهر كامل وجه الله اشمن استفادة علاش كتهدر المواطن مقهور و اي تقشف خاص اكون على حساب المواطن البسيط، راه تقشوف كيبدى من 120 الف سيارة تابعة الدولة لكتستهلك جميع انواع الطاقة،و الكهرباء الموزع على جميع الموظفون المحظوظون بالمجان منها القصور و الفلل الفخمة،وسياسة الحد الاستهلاك تأتي عبر المؤسسات وليس على حساب الشعب المقهور اصلاً جميع الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية يجب ان يؤدي فتورتها الشعب، الحقيقة التي يجب ان نركز عليها هي اقالة او استقالة الحكومة المعينة وليست المنتخبة شعبيا ويجب تركيز على هذا المطلب او تغيير الدستور اذا اقتضى الحال لتكون للشعب ارادة تنصيب حكومة مباشرة دون اللف و الدوران واختيار المناسب لأصحاب المصالح…

  • محب لوطنه
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:24

    لا تفرضوا علينا شيئا لا نريده ولا نقبله. فأنت تعلم ما تأثير هذه الساعة المشؤومة التي اضافتها الحكومة على نفسية الإنسان و خصوصا الأطفال. اتقوا الله في أبناءنا وفلذات أكبادنا فإنهم يعانون صحيا ونفسيا بسبب هذه الساعة المشؤومة التي اظفتموها. واين أنتم ومواقيت الصلاة مع هذه الساعة التي فرصتهم علينا.

  • Rachid
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:25

    المستشفيات عندها نطام الطاقة الخاص بيها ولا تحتاج الى الساعة للتوفر الطاقة وهذا معروف

  • REIT
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:26

    فين هي هاد الدراسة اي هرستو لينا بها الراس؟ ما شفنا والو؟ كتكذبو عاين باين..في نتائج التحقيق ديال التران..فين هي ربط اامسؤولية بالمحاسبة؟

  • مغربي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:26

    نحن لا نريد"gmt+1" أي الساعة الإضافية بل نريد أجرة زائد زوج فرانك حتى يصير حالنا مثل حالكم،وأوضاعنا مثل أوضاعكم ومدارسنا مثل مدارسكم وتطبيبنا مثل تطبيبكم… و…و…و إلى أن تنقلب أوضاعنا إلى مثل أوضاعكم.

  • إلى المحكمة إلالهية
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:30

    ألم تعلم يا رئيس الحكومة بأن الله يرى
    وسنقف أمام محكمة إلهية قاضيها أحكم الحاكمين وشهودها الملائكة
    ما دا ستقول حينها والمغاربة يقفون معك أمام الله سبحانه وانت تعلم من أوصلك إلى دالك المكان بعدما كنت من قبل تناظل مع الشعب لأن التاريخ لا يرحم والتاريخ يعيد نفسه
    حيث كان الشعب المغربي يطمح بأن تكون بجانبهم ولكن واأسفاه دخلتهم وخدعتهم بالدين

  • محمد محمد
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:32

    انعدام الكفاءة لذ ى المسؤولين المغاربة لابد ان يسيروا عكس التيار وان يحاولوا لعق المستنقع الاسن باللسان رغم عدم وجود الحنكة والكفاءة ووجود قلة التربية

  • انا
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:34

    99% من المغاربة لا يعرف معنى الامن الطاقي و لا وقت الذروة…لهذا اخترتم هاته المصطلحات لاسكات المغاربة….كما ترون فاغلب المدن تشهد احتجاجات تنديدا لهذا القرار…نطالب من جلالة الملك التدخل عاجلا لالغاء هذا القرار

  • soumia
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:37

    العالم كلو خاصو يزيد الساعة جا الاقتصاد غير علينا. زيدو الامن عاد زيدو السوايع

  • Hachimi
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:38

    لواه الامن الغذائي ماشي الطاقي باركا من الكلام الاستهلاكي فيكم غير الهدرة

  • غيور"ت"(1) يتبع
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:39

    السلام عليكم.الآن تبين للمغاربة بأن هذا الشخص لا يتفوه إلا بما يملى عليه.لا حول ولا قوة له. كلما خرج علينا إلا وينطق بتفاهات هو الوحيد الذي يصدقها لم يقل ولو جماة واحدة تستحق الثقة من الشعب. فقدنا الثقة بهذا المخلوق يكذب مثلصديقه بن زيدان نفس الطريقة إلا أن بن زيدان يثمن كلامه بالبكاء ليستعطف الشعب. وهذا يثمن كلامه بكلام غبي ويظن أنه ذكي .لأن غليان المغاربة ضد هذه الساعة كبير وجوابه بارد برودة الثلج. ولهذا نحن متأكدين من أنه إذا سألته على انفراد عن هذه الساعة وإسراره على تطبيقها رغم رفض الشعب التام سيقول لك بأنه هو بنفسه رافضها .

  • غيور"ت"(2)تابع التعليق
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:40

    لكن هناك ضغوطات من جهة ما لن يفصح لك عنها… ولهذا هو لعبة مسيرة فقط… لكن هذه الساعة ستجعل من الشارع قنبلة موقوتة. لأنها ستقلب حياة المغاربة رأسا على عقب. الشعب رافض والحكومة المحكومة تسر وبينهما فوضى عارمة لا يعلم نهايتها إلا الله. أرجو من الله أن تتراجع الجهة المسؤولة عن هذه الساعة وتعود المياه إلى مجاريها. اللهم احفظ هذا الوطن من الفتن وبلاد المسلمين قاطبة (وهذه الساعة واحدة من تلك الفتن). حكومة تختلق الفتن لمعاقبة الشعب الذي يرفظها بشدة.ارحلوا وأريحوا المغاربة من غبائكم.

  • بونظيف
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:45

    متى تمت هذه الدراسة الخميس بالليل فاش كانوا الناس ناعسين والجمعة النتيجة يا لغباء الحكومة اصبحت الحكومة متل ال سعود في قضية خاشقجي رحمه الله

  • مابقيتش عاقل عليه
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:48

    والسي العثماني وأنت قول شي حاجة يفهموها المغاربة واش انتم كنتم عااااااااااالنين على الساعة غادي ترجع عادية في تاريخ محدد والناس كانوا منتظرينها بفارغ الصبر وجيتي قلبتي كلشي في رمشة عين وجاي دابا تقول دراسة وما دراسة ..حيث كون كنتي درسي حقا الموضوع ماغاديش توافق عليه اسي العثماني وراك عارف المشاكل لي واقعة دابا …ايوا فكها يا من وحلتيها

  • si med
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:49

    السيد الرئيس المحترم ادا اردت ان تلقى ربك طاهرا دع هده المسؤولية وانصرف الى بيتك واطلب المغفرة من الله من دنوب 40 مليون مواطن رافعين اكفهم الى الله لاخد حقهم منك ومن حزبك الدي خرب البلاد وافنى العباد

  • يونس
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:52

    انقطاع الكهرباء اربع ساعات في اليوم أرحم من تغير الساعة البيلوجية للانسان كلامك غير مقنع ونطالب بإسقاط الساعة الجديدة

  • بن شرقي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 11:56

    حتى توفر ليهم الامن عاد قلب على الامن الطاقي واش نتا كتخلص عليهم من جيبك!

  • مواطن
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 12:02

    المشكل ليس في الساعة الاضافية لكن الغموض يكمن في ماوراء هاته البلبلة المفتعلة في هذا الصدد ماذا يطبخ في الخفاء؟ ما السبب في دغدغة غباء الشعب مرة أخرى؟ (تذكروا كيفية تسريح مجموعة سهم دون استفادة الدولة من ضرائب البيع وكيف تم خلق بلبلة مقاطعة سنطرال و سيدي علي و افريقيا لالهاء شعب غبي لم يتعلم من دروس الماضي و سيبقى للابد في حالته الحالية و سيكتفي بالسخط في المقاهي و الارتماء للهجرة الانتحارية )

  • meknes
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 12:03

    اسي العثماني اش تتقول اي طاقة تتكلم عليها في الادارة التي اعمل غيها الكهرباء يشتعل 24/24 ولكن نحن نعرف جيدا الحكومة المغربية متعنتة ولا تسمع لصوت الشعب ولان ابناء هذه الحكومة يتعلمون في المدارس الخاصة باموال الشعب لا يهم حتى ولو كانت سنة بيضاء بالنسبة للتلاميد ولاد الشعب المهم الحكومة الحالية برئاسة العدالة والتقشف سننتضر منها اكثر من الزيادة في الساعة هدا تخطيط للزيادة في الاسعار وكل ما يتعلق بالشعب وسيتبعون المثل الدي يقول جوع كلبك يتبعك

  • abrid03
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 12:18

    الطاقات المهدورة في البلد تجدها لدى اصحاب الفيلات الفخمة
    انارتها ليل نهار ومسابيحها تجري فيها المياه العذبة باستمرار
    اما المواطنون فالعين بصيرة واليد قصيرة وتجاوز الفاتورة خط احمر

  • مغربي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 12:25

    هذا هو الاستحمار بعينه تعتبرون المغاربة أنهم بهائم لا يفهمون و لا يستوعبون ، هل نقص ساعة أو ايظافة ساعة ممكن اي يوفر واط ساعة واحدة من الكهرباء هذا غباء و استحمار الاستهلاك هو الاستهلاك

  • معلق
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 12:25

    سيدي الوزير هل تظن أن المغاربة وانت منهم جهلاء إلى هذا الحد والحجج بالأمن المائي والطاقي كانا وراء إضافة الساعة من تستغفل؟ لماذا لاتصرح بالحقيقة لان المغاربة معروفون بالتضامن فإن افصحت عن الحقيقة والدوافع ولو كانت خارج ارادتك فسيقفون إلى جانبك ويساندونك اما ا تستغفلهم وتخرج بقرار يهم شعبا بأكمله دون سابق إنذار فهنا المشكل.
    اما مدح حكومتك (اشكون شكرك العروس) 180000 مناصب شغل لأنك تعتبر أن الحصاد اليدوي بالمنجل شغلا والحمال شغلا لكن هاته الاشغال ليست عملا قارا كما أنها موسمية.
    اما قولك عن الخطابات العدمية وما جاورها فإنها ليست من شيم المغاربة والح المغاربة لان كل من يحاول ترويج مثل هاته الخطابات لن يكون سوى خسيس يريد ايقاض الفتنة النائمة.
    اما فوز المغاربة فهو أمر خالص لكل فائز ولم ولن يكون لحكومتكم اي فضل عليهم فهي حالات ناتجة عن اجتهادات شخصية.
    واخيرا أوصيكم بان تتقوا الله وتؤدوا الامانة باخلاص .

  • ملاحظ
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 12:28

    السلام الا تولدت هاد الحكومة بزز ما تبزز علينا لي بغات و زيدون خاص ها الحكومة تعطينا بالارقام اش غادي تعطينا هاد الساعة الزايدة فالبلاد لهاد الشعب ولو ارقام تقريبية .اما الحقيقة خاص الحكومة تدير الدراسة ديلها فهاد التوقيت وتبين الاجابيات ديلها تدير استفتاء مع الشعب عاد طبق الساعة.نتما صايكين فالظلام باش تقتاصد فالباتري .ناري ناري على الشفور.

  • Said
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 12:38

    Le roi a fait plaisir au PDG du Renault. Et a execute les ordres de la france. Le maroc est en chute libre. Plus rien a dire

  • AmnayFromIdaho
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 12:41

    بغيت غير نفهم واحد الحاجة ،واش المغرب متقدم على امريكا ؟!،واش المغرب نقي على امريكا ؟! سؤال تافه او بليد، وعللش فأمريكا مزال الميكا في الأسواق التجارية و المغرب لا ؟!!!!!!!! سير طلق السلوgيا تاعك على شي قوم اخر. انك مجرد اراجوز تيحركك لي في بالك او بالي .دارو ليك الصابونة و عفطتو عليها،قضاة ليكم الغراد ،و رجعوكوم منبوذين من طرف الشعب.

  • immad
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 12:47

    ما يقع مخيف جدا !!!!!!!!!!!!قضية زيادة الساعة تافهة وهناك قضايا اخرى تهمنا مثل تحسين الوضعية الاجتماعية ، لكن الحكومة سامحها الله ألهت الشعب في نقاش عقيم حول هذه الساعة المشؤومة …..رجاء أرجعوا لنا ساعتنا الطبيعية غرينيتش وهي الساعة الطبيعية التي خلقها الله لنا وكفى من المبررات الواهية ، فالفتنة نائمة لعن الله من أيقظها ….وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • عمر
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 12:54

    قم بإيقاف عشرات الألوف من سيارات الدولة في الليل و السبت و الأحد و العطل و ستحقق الراحة الطاقية باقتصاد ملايين الأطنان من الوقود و الغازات السامة.

  • وطني
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:01

    وا سي العثماني صارح الناس و كن واقعي
    و قول لهم راه القرار جاء من عند سيدنا نصره الله بلا زواق الهضرة

  • من روما
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:02

    واااا تعباني وتا باركة علينا راه لفينا يكفينا الأمن الطاقي مشي تزيد ساعة الأمن الطاقي هو محاسبة المسؤولين على تبدير ونهب المال العام الأمن الطاقي وهو استرجاع أموال الشعب وبناء مستشفيات ومدارس وإصلاح الطرقات كفانا استحمارا ماذا تريدون من شعب صامد مقهور معزول لكم الله تم لكم الله يا ضالمين لم تستحيو من أنفسكم فاستحيو من خالقكم قبل فوات الاوان

  • كريمة
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:05

    السلام عليكم . والله العلي العظيم لا شيء يفرحنا في بلدنا العزيز
    . كل شيء يسير الى الاسوء. انتهكت صحتنا . كثرت المشاكل . مع الأسف الشديد . ليس هناك أي تحفيز من طرف الدولة . والله تعبنا. الله افرج علينا . امين

  • الزعري
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:08

    وفين هو الأمن الوطني…هذه الساعة فرحان ليهاغير ليكايكريسي في الصباح…

  • أحمد
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:11

    أي طاقة إلي انت تتكلم عليها يامعلم انت كتدفع للشعب شي درهم من جيبك للكهرباء. وبارك من الهدرة إلي ما عندها حتى شي ذخل بالساعة المنكوبة.
    هاذ التوقيت الزفت هو إلي ينزف الطاقة الكهربائية فصباح نفيقو فالظلام خصنا الضو ..فلعشية يجي ظلام مع 5 نشعلو الضو. هذا هو استنزاف الطاقة الكهربائية يا دكتور داير فيها مهندس. منين تكون تدفعنا الضو من جيبك هاديك الساعة عاد هدر على توفير الطاقة
    اسمحلي يا معلم أنت راك غادي غي فالخسران. والفوضى إلي فالمغرب أنت سببها. ومزال غدي تخسر أكثر وأكثر لأنك تتصرف بتهور وبدون تفكير. والشعب ما باغييييببكش سير فحالك واذخل سوق راسك.
    إحنا مقاطعيييييين هاذ التوقيت الزفت إلي ما فيه بركة
    أنت العثماني ما خليت فهاذ لبلاد بركة. حتى وجهك ما متفائلين فيه خير.

  • محمد
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:12

    ههههه الأمن الطاقي واين هو الأمن الإجتماعي السي العثماني؟

  • الكاذب ملعون
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:15

    عيب وعار عليكم هذا التخبط لقد تكرفستم على الدراويش

  • simo 74
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:22

    اسوء حكومة مرت عبر التاريخ .العدالة والتنمية هي التي سببت مشاكل الاجتماعية في المغرب .الانتخابات المقبلة لن يصوت عليها احد .حزب فاشل

  • siary
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:25

    هذا السي العثماني واقلة معيش في المغرب ولا راد المغاربة كاملين اطفال

  • غيور
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:25

    تعنت الحكومة ضدا على الشعب المغربي لخير دليل على انها لل تمثل الشعب بل انها تخدم لوبيات الثراء .
    حكومة كدمية

  • zaki
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:31

    على حتى الطاقة دخلتو ليها الأمن وباز على السنطيحة

  • Soufian
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:34

    بمناسبة التوقيت الصيفي الذي أصاب فصل الشتاء .. و بما أن الفجر غادي يكون قريب للساعة ديال الخدمة ..
    و مادام غادي تكونوا فايقين فاقين .. أدعوكم جميعا باش تعمروا الجوامع في الفجر و تشجعوا أهلكم و جيرانكم و جميع المسلمين على صلاة الفجر في المساجد جماعة ..?!..
    و كنضمنلكم بللي داخل أجل شهر غادي يجي أمر من الكونغريس و من الإيليزي و من عند الموساد يدعوهم إلى نقص ثلاث ساعات كاملة عالله ترجعوا للنعاس من جديد !!!..

  • عمر 51
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:40

    العثماني لا يعف الكوع من البوع. أي علاقة بين الماء والساعة الإضافية: ألم تــقرأ قول الله تعالى:[ فأنزلنا من السماء ماء فأسـقـيناكـمـوه وماأنتم له بخازنـيـن ] كفى من استدجاج الناس, واستحمارهم وووووو

  • ابراهيم
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:41

    وا عباد الله مابغايناش هاد الساعة. حرام على هاد المسؤولين. عاديين contre الشعب

  • مشتاقة لغرنيتش
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:43

    وباااااركا جبتو لينا التقية أنتوما كتهدرو على الطاقة و الاقتصاد ياك مايسحاب ليكوم انتوما السويد اولا سويسرا أولا حتى غينيا اشمن طاقة كاينة فالموغريب

  • Khalid
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:48

    اي امن طاقي تتكلم عنه، لم يكن المغرب يعاني من هذا المشكل قبل مرسوم ٢٠١١ القاضي بزياة ساعة في الصيف وتقول يجب علينا ان نكون شاكرين لاننا ننعم بنعمة الضوء ولكن انا سوف اقول بان جميع الدول في العالم وجميع الحكومات توفر لمواطنيها الضوء ام انك تريد ان تقول بانكم لن توفروا لنا الضوء اذا لم نقبل بهذه الساعة؟ غريب هذا الامر و عجيب، ان هذا المبرر واهي.

  • عبد الله
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:49

    اذا الشعب اراد الحياة لابد وان يستجيب القدر .هذا استعمار
    ولا وجود للدمقراطية وستجدون مقاومة .لا وجود لحكومة
    تخدم مصلحة الشعب تفشي الفقر والغلاء في الاسعار
    و البطالة. يمكن ان تكون سياسة التقشف ولكن هذة يجب
    ان تحاسبو انفسكم وتكونو مثلا للاقتصاد لا على حساب
    الفقراء

  • Ariaze
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:56

    وا عجبا للعثماني يدافع عن شيئ ليس من اقتراحه. انعقد مجلس الحكومة الأسبوعي يوم 25/10/2018 والحكومة لا علم لها بالتغيير الذي سيحصل. وفي نفس اليوم عشية كان قد حضر المدير العام لرونو إلى المغرب وحينها أُتخد القرار بتوصية من المدير العام. في نفس الوقت أُمـر العثماني بعقد مجلس حكومي استثنائي يوم الجمعة 26/10/2018 ، وتركــوه في مـواجـهة مـع الـشعب. كما يقول المثل : أكلوا الشوك بفم العثـمـاني.
    ليكن في علم السيد العـثـماني أن تبريراته واهية . وليكن في علمه أن الطاقة الكهربائية المستخرجـة من الـماء أو الـمحروقات لا تتخزن أبدا، إذا أُنتـجت إن لم تستهلك فهي تضيع. وعن أي اقتصاد يتحدث ، فهناك سـاعة إضافية في الصباح ستستهلك فيها الـطاقة (إما عن طريق الإنارة أو الإنارة والتـدفئـة في الأماكن الباردة).
    راك أسي العثماني كتدرق الشمس بالغربال. كفى من استحمار المغاربة. فالتكن لديك الشجاعة وقل لهم هاد الشي اتفرض علي من الفوق.
    انــشري يــا هسبريس !!!!!

  • الغرباوي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:58

    الامن الطاقي يبدأ باستءناف الانتاج في مصفاة المحمدية لتكرير البترول وينتهي بالتصدي للتلاعبات الجارية في جودة وأسعار المحروقات.

  • أحمد
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:58

    إينا طاقة و إينا كهرباء الله يهديك ما تبقاش تكذب على هاد الشعب
    غرقتو الدولة في الكريدي حتى والاو يتحكموا لينا في وقتنا على حساب مصالحم
    ما كاين لا طاقة لا والو

  • عبدو،(برشيد..
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 13:59

    السلام. السي العثماني..تضحك.علينا..والمهرجانات..باش. خداميين..بالماء..الله.يلعن.مايحشم….انشري ياهسبريس. وشكرا…

  • moi
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 14:00

    vous voulez imité l Europe faites ce qu' il font pas sondage auprès de la population pas de vol donez a chaque persone ce qu' il mérite .le proverbe du corbeau qui veut imiter la marche du pigeon vous conaissez la suite

  • عبد المغيث
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 14:01

    لا أعلم بماذا تفكر حينما تنظر الى نفسك في المرآة؟ بالله عليك هل تصدق في قرارة نفسك ما تخرج به علينا من خطب وتبريرات بخصوص قرار التوقيت المشؤوم؟
    هل تعتقد في قرارة نفسك (وكفى بنفسك اليوم عليك حسيباً) أن ما تقوله سوف يقتنع به المغاربة؟
    المغاربة ليسوا مغفلون، إننا واعون بحقيقة ما يجري وهذا القرار الذي ل تحسب حسابه جيداً، حكومتك أصدرت بياناً قبيل السابع والعشرين من أكتوبر لتؤكد ان تغيير الساعة سيتم ليل الاحد، لتفاجئنا الجمعة بقرار ارتجالي بتغيير القرار الى قرار آخر هو الأسوأ، متغاضياً عن حقوق المغاربة في قرار يصدر بمشاركتهم عن برلمان أو استفتاء، ثم تطل علينا كل حين بتبريرات ساذجة عقيمة تؤكد نظرتك المتواضعة لشعب بأكمله!
    لا لن نقبلها، ولا تملك ان تجعلنا نقبلها، بل أنك أرجعتنا سنوات الى الخلف، الى ماضي نريد أن ننساه، ونتجاوزه، ليس هكذا تدار الشعوب والحكومات، أنت تمثلأسوأ حكومة عرفها المغرب منذ إستقلاله!!
    أنصحك بمسح مرآتك جيداً قبل أن تنظر إليها كل صباح، لعلها تنبئك بالحقيقة التي عميت أذناك وعيناك أن تراها في معاناة هذا الشعب.
    ثم أنصحك بمراقبة وزراءك متى يخرجون من بيوتهم الى وزاراتهم

  • biatra
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 14:05

    نهار تكمل ولايتك اسي العثماني غادي تلقى العيادة ديالك مملوءة عن آخرها لان اكثر المغاربة حمقتهم بقراراتك العجيبة

  • عبدو
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 14:06

    الأمن الطاقي يحتاج الى الترشيد وكان أحرى بحكومتكم السيد رءيس الحكومة الزيادة في الوسائل التي من شانها ضبط الهدر الطاقي او على الأقل التقليل منه عوض زيادة ساعة إضافية يبدو انها لن تروق سوى من فرضها وما قولكم في إدارات عموميةلاتنطفء بها الأنوار على مدار 24 ساعة فعن اي توفير طاقي تتحدثون

  • ريان
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 14:13

    حكومة الميوعة السياسية واالمراهقة .
    حكومة سابقة من نوعها انبثقت من الشعب وبالزربة قلبت عليه.

  • ابو شيماء
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 14:22

    العالم ينفق على البحث العلمي بسخاء وكثير منا يثني عليهم خيرا بسبب هدا الإجراء . الا نعتبر استهلاك الطاقة في مؤسساتنا التعليمية تعزيز للبحث العلمي ولطلب العلم؟

  • Ahmed
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 14:25

    Je pose une question à Mr le chef de gouvernement ,est ce que il ne se réveille pas à l heur ?
    Par ce que pour lui ajoute l heur pour économisiez l énergie ,alors que dans certain ville marocain a 7h05 c est le lever de soleil .
    Je me demande est ce qu il n a pas un problème de la vision

  • وصية
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 14:27

    يا اخواني المغاربة انكم قريبون من النصر بعون الله تعالى ان اتفقتم على كلمة واحدة : (نريد ساعتنا البيولوجية على طول) ولا نريد اي تعديل كيفما كان نوعه. حتى لا تتركوا لهم ما يقولون لان هدفهم هو تكليخ الجيل الصاعد. ودلك لانهم مجموعة خونة واعداء لهدا الوطن. والسلام.

  • مغربي حر
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 14:37

    ولكن راه كانعسو بالضو حيث كاتضلام الوقت من 18 وكانفيقو بالضو حيث كانفيقو فالضلام اشمن اقتصاد فالطاقة ا حمـــــــــادي

  • mohasimo
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 15:09

    الأمن الطاقييييييي؟؟!ونارييييييي على كذبة باييييينة, قول إرضاء ماماكم فرنسا في التعاملات التجارية اليومية معاها, خلينا من الكذوب وجيوونا نيشان لصراحة, نحن لم نستقل بعد من فرنسا لأن الإستقلال الذي حصل عليه المغرب إستقلال صوري, تعامل فرنسا مع المغرب مثل المثل الذي يقول جوع كلبك يتبعك.

  • nordine
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 15:09

    دور رئيس الحكومة هو محاربة الرشوة والفساد والجريمة التي تضيع على الدولة 2 المائة من نسبة النمو وقد كان شعار حزب العدالة في برنامجه الانتخابي أن كان الحزب غير قادر فليستقل وسيكون دا قيمة للحزب

  • الاخطل
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 15:58

    والله والله والله العدالة لي فيها غير الاسم لزدتو فالحكومة من هاد الولاية

  • ولد الري____ش
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 16:57

    لماذا لا تكون صريحا مع نفسك ومع الشعب?لماذا تكذب?وانت تعلم ان الله يلعن الكاذب ولو كان مازحا!! اتقي الله في نفسك وفي الناس !او على الاقل في الكرابز من الشعب اللذين صوتوا لحزبك !! نعلم باننا ارتكبنا اكبر خطأ في حياتنا بإمتناعنا عن التصويت وترك الساحة للوطاويط لكي تصدح في عز النهار ,هي اكبر غلطة ونعدك بألا تتكرر مهما حدث………نعلم بأنك مجرد بيدق وان الامر اكبر منك بكثير لكن على الاقل كن صريحا وصادقا ….وإعلم جيدا بأنك تقف على كومة من الصابون البلدي على الاقل خلي بلاصتك نقية….اما توفير الطاقة والماء والشفوي فقد قامت فرنسا بدراسة دقيقة جدا لمدة 3 سنوات واكدت ان لا فرق في استعمال الطاقة بين التوقيتين بل بالعكس هناك سلبيات كثيرة في إضافة ساعة …وانت ادرى بهذا…وإعلم انك لا تستحمر الشعب المغربي …راه عاقوا بك…

  • Annouss
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 17:22

    عن أي أمن طاقي يتحدث ؟؟؟ المغرب لديه أضخم برنامج للطاقة الشمسية المسمى نور بورزازات، و الذي من خلاله سيصدر المغرب الطاقة للخارج. كيف يعقل لبلد سيصدر الطاقة أن لا يكون له اكتفاء ذاتي ؟؟
    رسالة للأخ المتدين سعد الدين العثماني : حسابك عسير عند الله، كل تلميذ أو تلميذة سيتعرض لخطر في ساعات الصباح الباكر سيكون بسببك…

  • Marocain
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 18:49

    أرجوكم الاتملوا حساباتكم للإمن الطاقي على مصلحة التلاميذ!
    عيب وعار علينا أن تتعطل مدارسنا ونرى فلذات أكبادنا تخرج لتحتج ضد قرارات الساعة المقيتة هذه.مستعدون أن نتضرع جوعا و نعيش بالشموع على أن نرى أبناء المغرب في الشارع.
    أرجوكم أن تحكموا عقولكم وأن تقنعوا صاحب الفكرة بأنه يحتاج طاقة ورشدا بشكل عاجل بدل الخراف………

  • أبو خولة المنطري
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 18:52

    ما جدوى الإقصاء الممنهج لذوي المعاشات في النقاش العمومي التلفزي وفي الحوار الاجتماعي ؟
    نزل السيد رئيس الحكومة الدكتورسعدالدين العثماني ضيفا على مكتب طلبة المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط بعد ظهر يوم الجمعة ثامن نونبر 2018 بقاعة المحاضرات الكبرى في "موضوع الدخول السياسي والاجتماعي" ، نوقشت باللقاء محاور وغيبت فيه أخرى،وانتهى نهاية غير مرغوب فيها بعد اختلاط الأمورعلى المسيرين ووضع الجميع في حالة من الهرج والمرج داخل قاعة غاصة بالحضور من داخل المعهد ومن خارجه
    وقد كانت بعض أسئلة الطلبة المتدخلين في هذا اللقاء ذات بعد اجتماعي وسياسي منها ما كان على شكل معاتبة أو تقريع أومن باب إسداء النصح للسيد رئيس الحكومة كصاحب الماستر في الكيمياء الذي لم يجد شغلا البتة – حسب قوله- ولا تمكن من استكمال دراسته لنيل درجة الدكتوراه في تخصصه لغياب الأرضية والوسائل التقنية داخل المغرب في شعبة الكيمياء -على حد وصفه –

  • ميدلتي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 18:52

    الشعب هو الحلقة الأضعف في بلادنا لذلك فلا مشكلة في تجاهله… <<خلوني ساكت>> جملة خلاتنا في مؤخرة القطار

  • tangerois
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 19:35

    La monarchie à faillit à ses prérogatives le peuple de 70% ne pige pas que quitter le soir une heure plutôt les administrations économisent une heure de consommation électrique alors il suffit de multiplier 200/300 milles bureaux qui écomusée 300000X 40w = 12000kw économisé par jour on multiplie par 150 jour on économise presque 2 millions de kW en 3 mois seulement combien de marocain est capable de comprendre ça ???

  • مصطفي
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 20:13

    الامن الطاقي يكون بانشاء مصادر طاقة اضافية وليس بالساعة الاضافية

  • ولد البريك
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 20:24

    يا سي العثماني بدل ساعة باخرى

  • ابو ياسر
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 21:42

    هم فقط يتحدثون عن التعليم لكن الكل يعاني من الساعة عمال تلاميذ وخصوصا الفئة الفقيرة الذين لا حول ولا قوة لهم

  • Mourad almaghribi
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 21:54

    ترجو من رءيس الحكومة ومن كل المسؤولين التراجع في هدا القرار الغير الصاءب والغير المقبول من كل المغاربة خاسكوم تفكرو ان الشعب هو لطلعكوم و هو الدي سوف ينزلكم الله يرحم الولدن راحنا بغنا لاستقرار لهدا البلد لاننا نحبه نطلب منكم مراجعت خطاكم الان الشعب غير قابل بتاتا وكليا اي زادة ولو بدقيقة

  • Mourad
    الجمعة 9 نونبر 2018 - 22:40

    انا اتساءل اليس في حزب النذالة والتعمية رجل رشيد .انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور

  • يائس
    السبت 10 نونبر 2018 - 00:21

    من نهار تعينتي رئيس حكومة ونتا عارف غير دزيد ماتعرفش تنقس في البطالة تنقس من راتب ديالكم اوتوضفو بيه ناس اخرين كتعرف غير دزيد فالكازوال دزيد فالضراىب كولشي تقاس بالزيدة بقات ليك غير الساعة باغي دزيدها.البلاد غادة فالخسران احمادي

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة