24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | موريتانيا ترحب باليد الممدودة للملك وسط صمت رسمي جزائري

موريتانيا ترحب باليد الممدودة للملك وسط صمت رسمي جزائري

موريتانيا ترحب باليد الممدودة للملك وسط صمت رسمي جزائري

وجهت موريتانيا صفعة قوية إلى جبهة البوليساريو الانفصالية بترحيبها رسمياً بدعوة الملك محمد السادس إلى فتح حوار مع الجزائر من أجل حل المشاكل العالقة بين البلدين منذ عقود.

وفي وقت كانت تعول قيادة الجبهة على تجاهل مقترح ملك المغرب، تتوالى ردود الفعل الدولية والأممية المرحبة بالمقترح المغربي؛ إذ رحبت موريتانيا على لسان وزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة، سيدي محمد ولد محم، بدعوة العاهل المغربي إلى فتح حوار جاد وصريح مع الجزائر.

وقال المسؤول الموريتاني، في تصريح رسمي: "نواكشوط ترحب بأي دعوة في هذا الصدد، وتتمنى أن تنال حظها"، وأضاف أن "موريتانيا تشجع وتتمنى التوفيق لأي مبادرة من شأنها أن تضمن استقرار المنطقة وأمنها وحسن الجوار".

ترحيب موريتانيا، التي تعتبر أحد أطراف نزاع الصحراء المغربية، أثار غضب البوليساريو، إذ عبرت وسائل إعلام تابعة لقيادة الجبهة عن امتعاضها من الموقف الموريتاني.

واعتبرت مصادر إعلامية انفصالية أن "موقف نواكشوط جاء متناقضا مع السياسة الموريتانية في قضية الصحراء، وهي سياسة كانت مبنية دائما على مبدأ الحياد الإيجابي"، مشيرة إلى أن "الموقف الموريتاني يبدو سابقا لأوانه، خصوصا أن الجزائر، وهي البلد المعني بخطاب ملك المغرب، لم تصدر أي موقف رسمي بعدُ".

على المستوى الجزائري، لم يصدر إلى حد اليوم أي موقف رسمي من قبل الحكومة الجزائرية أو الرئيس عبد العزيز بوتفليقة تفاعلا مع الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس؛ لكن في مقابل ذلك أعلنت شخصيات سياسية مواقف متباينة من المقترح المغربي.

في الصدد ذاته قال القيادي في حركة مجتمع السلم نصر الدين حمدادوش إن خطاب الملك المغربي يمثل "توجهاً إيجابياً وشجاعة سياسية في تبني لغة الحوار الثنائي، وفي جميع الملفات العالقة"، موردا: "نثمن هذا التوجه الرسمي ومن أعلى المستوى في التمثيل الدبلوماسي، إذ لا يُعقل الاستمرار في الصبغة العدائية، وتضييع الفرص كشركاء، وتجاوز علاقات حسن الجوار، التي تصب في صالح الطرفين، بل وفي صالح جميع أركان المغرب العربي، لأنه قدر تاريخي لا مفر منه بيننا. نعم للطموح والوضوح في العلاقة بين البلدين".

من جهته، قال سفير الجزائر السابق في مدريد ووزير الاتصال السابق عبد العزيز رحابي، في تصريحات صحافية، إن "خطاب العاهل المغربي جاء كخطوة تستهدف تحييد الجزائر عن مفاوضات دجنبر المقبلة حول نزاع الصحراء".

وكانت الأمم المتحدة رحبت بدعوة الملك محمد السادس، بالإضافة إلى عدد من الدول العربية والأوروبية، منها الإمارات العربية المتحدة، واليمن، وإسبانيا، وسلطنة عمان، وقطر، والأردن ودول أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - hamza الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:26
موريتانيا دولة حرة فى رايها لتمتعها بكامل السيادة واليد المغربية كشفت المستور امام العالم اجمع وعملت على اظهار حقيقة الحكام جيران السوء الدين ابتلى بهم المغرب
2 - yassine الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:27
لقد خنعنا للأسف و أظهرنا أننا ضعفاء وليست لنا كلمة
موريطانيا شبه الدولة لا تاريخ ولا حاضر
معندهاش تا ملعب دولي صارت تثمن خطواتنا
دوماااج
3 - abdou الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:28
حان الاوان لوضع نقطة النهاية لهذا الخلاف الازلي.....يحز في نفسي وأنا أقف في منطقة بين الاجراف و أشاهد ذلك المشهد الدرامي بين الشعبين.
آن الاوان لحكام الجزائر لقول كفى مادامت المبادرة جاءت من ملك المغرب
الله اهديكم.
أظن لو اجتمع البيترول و الغاز و الفوسفاط و الفلاحة و السياحة..........كملو من راسكم
4 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:30
في الواقع (الجزائر) التي اعتدت على المغرب وليس العكس . حتى موريتنيا لا تيقة فيها هي اصلا نسخة من المرتزقة البوليساريو ماذا ننتظروا منها . (الجزائر) الت صنعت البوليساريوهي التي يجب عليها مد يد المساعدة للمغرب وطلب منه السماح وليس للمغرب خفض من فخرنا ومستوىنا إلى هذه النقطة تقريبا كما اننا نحن المغرب نطلب منهم (المسامحة) على ماذا لايجاد حل لفتح الحدود ووضع حد لصراع الصحراء المغربية . لم يكن المغرب وهو السبب الرئيسي في النزاع منذ ( 1963) (1973) و (1975) و (1994) في حين أنهم (الجزائر) هم الذين أغلقوا الحدود (1994) ونظاهم الذي اعتدى على المغرب والمغاربة بالخصوص منذ بداية نزاع الصحراء المغربية .على الجزائر انتطلب المسامحة للشعب المغربي وتنهي الصراع مع جارها المغرب وتعمل الخطوة الى الأمام هي الاولى اتجاه المغاربة بشكل خاص و لطلب المغفرة عن الأذى الذي عانوا منه المغاربة من عواقب ومعاناة وتعذيب عن قضية الصحراء المغربية منذ نشأتها.
5 - الحسين عمر فوني الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:35
لست من المتحمسين لوجود دولة مغاربية سادسة فنحن بحاجة للم الشمل وتحقيق الوحدة المغاربية, لكن من المهم احترام إرادة أهل الصحراء في موضوع الإشكال الذي عرقل تحقق اتحاد مغاربي فعّال لسنوات طويلة. لا يمكننا معرفة رغبة أهل الصحراء الغربية أو المغربية إلاّ من خلال استفتاء شفاف و نزيه فإذا كانت الصحراء مغربية فهذا يعني أن أهل الصحراء مغاربة وعلينا أن نسمع ذلك من أهل الصحراء أنفسهم. لا يمكن أن تكون الصحراء مغربية إذا كان أهلها ليسوا مغاربة. أتمنى من خلال استفتاء أن يقول أهل الصحراء نحن جزء من المغرب لأني كما ذكرت لست متحمسا لدولة سادسة. صوت أهل الصحراء هو الفيصل لتقرير مصير تلك الصحراء و أتمنى أن تتقبل المغرب فكرة إجراء استفتاء في الصحراء كقرار مفصلي لحل هذه المشكلة.
6 - المقاطع المحبوب الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:36
خطابات هذه يقبلهاالضعفاء
من الشعوب أماالأقوياءفلايسمى
عندهم خطابامن جميع النواحي
تخليط الأوراق وضعف في الإلقاء
ومسابقة الأحداث الغيرالمركزة
فلايمكن بأي حال من الأحوال
أن يعيش الشعب في ظلام دامس
وعيش مقهور وأنت تتحدث عن
فتح الحدودوغيرهامن الأمور
البعيدة والمستحيلة اقتصاديا
وخغرافيا.
7 - Sim الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:41
Je trouve les algériens ils voulaient pas la résoudre les problèmes entre le Maroc si toujours qui gouverne c'est le régime militaire
8 - يسير الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:42
دائما المغرب بقيادة ملكنا محبوب يمد يده للعالم وليس للجزائر وحدها ﻷن من شيم مغاربة إحترام وتعاطف مع جميع أطياف وأراق اللهم وحد كلمة أمة اﻹسلامية ووحدة المغرب العربي وتماسك شباب المغاربي
9 - المنزل بن يازعة صفرو قراطش الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:43
هادوك متكبرين أو ما باغينش إزيدو القدام حقودين أو محسادين على هاد الشي ما غيقبلوش بالعرض لقترح عليهم الملك
10 - دمحم الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:48
الجارة موريتانيا ظريفة جدا لا من الثروة و لا من الرجال و هي تدور حول زمنها اعترفت البوليساريو و تقاسم الصحراء مع المغرب و تحتاج إلى حماية من الجزائر. كيف يمكن لدولة مثلها موجودة وسط الأحداث أن ساندت البوليساريو أصبحت تفقد المغرب مولها الأول و ان ساندت المغرب لقد اعترفت بالبوليسارو و ان اصبحت محايدة اقلقت الجزائر فما الفعل دلوني عن شيء.
11 - mre الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:49
أن تكون فقيرا في بلد فقير فربما أنت سيء الحظ أما أن تكون فقيرا في بلد غارق في الغاز و البترول فأنت قطعا بليد.
12 - ابونذير الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:54
صمت الجزائر لحد الساعة هو الجزائر لاتريد اي علاقات مع المملكة المغربية وشكرا
13 - محمد الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:55
أعتقد ان كل الدول الناضجة ثمنت الموقف الملكي الحكيم .
وأعتقد ايضا ان الصمت الجزائري ليست الا فترة لتهئي جواب معتاد دبلوماسي منهم قد يحمل من الخبث والمواربة مع يجعل هذه الفرصة تضيع على الجميع أتمنى أن اكون مخطئا في هذا التنبؤ.
14 - Le patriote الجمعة 09 نونبر 2018 - 14:59
Désolé,pour vous. On ne respecte que les états forts comme la corée du nord. Il nous faut une grande armée bien équipée avec une aviation de top! Une marine pour garder nos provinces du sud.
15 - citoyen maghribi الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:02
Il faut comprendre une fois pour toute que le régime militaire en Algérie doit sa survie à l'affaire du sahara marocain et à la fermeture de la frontière entre les 2 pays frère et voisin. La reprise d'une relation normale entre les 2 pays,le règlement définitive du contentieux sur le Sahara qui ne peut être que son maintien au sein du Royaume ainsi que l’ouverture des frontière signent la fin du pouvoir de la junte militaire en Algérie. Mais l'initiative du Roi du Maroc de lancer des discussion direct pour rétablir des relation normales ne fait que déshabiller la réalité sur les généraux algériens
16 - BOP35 الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:04
قادة الجزائر سيلتزمون الصمت بلا نهاية, لأن هاذه المبادرة لا تخدم
مصالحهم الشخصية... هوما خصهم الأوصطوانة ديال الصحراء تتردد
صباح مساء باش ينعسوا الشعب الجزائري وهم ينهبون ما ينهب
17 - ابو عمران الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:04
سيشهد التاريخ اننا مددنا ايدينا للاخوة الجزائريين مددنا لهم يد المحبة و حسن الجوار و نسال الله جل علاه ان يكون هذا الشهر الفضيل شهر محبة و تسامح
18 - وجدي الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:15
المغرب رمى الكرة في ملعب الجزائر وهو يدري جيدا الصراع المحتدم بين الاجنحة المتحكمة في القرار الجزائري وخصوصا انها مقبلة على انتخابات رئاسية يجهل لحد الان مصيرها وبالتالي لا يجرأ اي جناح ان يتخذ قرارا بهذا الحجم اذا علمنا ان قضية الصحراء المغربية تعد الورقة الاكثر تاثيرا في المسار السياسي الجزائري ان لم نقل تاثيرا مباشرا على النظام كملاحظ قد نرى ردود افعال مختلفة من الجزائر لكن الرد الفعلي مستبعد في الوقت الراهن في انتظار ما ستؤول اليه الاوضاع بعد الرئاسيات
19 - تركي جزائري الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:36
أنا أأمن بإتحاد يُسمى مغاربي أو عربي ، أنا أأمن بالجزائر فقط ، وبنظامها
اتحاد الحكام لا يعنيني في شيء ، التوصل بين شعوبه ، لا يخدمني ولا يخدم
ابنايء ، نحن شعب اجتمع فيه البربر ، والعرب ، والأتراك ، والأندلسيون
وامتزجت فيه هذه الأعراق لتكوِّن شعبا هو الشعب الجزائري نحن مهما
كان لنا قاسما مشتركا في اللهجة ، واللغة ، والمذهب الديني الا أننا نملك خصائص جينية تميزنا عن غيرنا ...افهموا...بربر وعرب ، وأتراك ، واندلس
كونت جينات جديدة ، نحن امة قائمة بذاتها ، لا يعنينا هذا الإتحاد المفلس
حتى القبائل ليسوا امازيغ خُلّص ، تيزي وزو نصفها اتراك وعرب واندلسيين
بجاية تتألف من اندلسيين واتراك وعرب وبربر ، غرداية نصفها بربر
وفرس ، وعرب ، هذا شعب قائم بذاته ....لا يعنيه ما يُسمى بالإتحاد المغربي .
شكرا على النشر اذا تكرمتم به
20 - عادل مراد الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:36
اخي ابا عمران.
نحن نكن لكم.كل الحب و الاحترام. لكن لدي سؤال.
ما رايك في سنوات الشتم و القذف من قبل المغاربه في كل ما هو جزائري. ما رايك في الدبلوماسيين المغاربه الذين يشوهون سمعة الجزائر في الطحافل الدولية.ما رايك في اطنان المخدرات التي تغرق الجزائر.
اخي ابا عمران وصل الحد الى شتم.شهداىنا و حرق علمنا ومعتنا بلقطاء فرنسا و الاتراك و ان لا تاريخ لنا.
هاذا نغعل بكل هذا. اننساه و كاننا اغبياء.
من فضلك اجبنبي و من ثمة ينطلق الحوار الصريح.
21 - بن بشتغير الجمعة 09 نونبر 2018 - 15:46
المغرب بهاد اليد البيضاء الممدودة سيدخل إلى المفاوضات المقبلة ب +1
22 - صحراوي تحت الخيمة الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:05
يقول صاحب المقال:" وجهت موريتانيا صفعة قوية إلى جبهة البوليساريو الانفصالية بترحيبها رسمياً بدعوة الملك محمد السادس إلى فتح حوار مع الجزائر..."
هذه الخطابات السلبية التي تشم منها رائحة الغالب والمغلوب لاتخدم الرسالة الإيجابية التي حملها خطاب جلالة الملك في رسائله الرائعة إلى الأشقاء وضمنيا إلى من تحت حمايتهم، إخواننا وأبناء عمومتنا في تندوف، ...إذا كنا نبحث عن الحلول والتقارب ينبغي أن يغيب منطق الغالب والمغلوب
دائما رابح رابح
23 - Momo الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:07
Les mauritaniens sont maladroits politiquement. C'est les mauritaniens qui ont créé tous ces problèmes du monde au Sahara... Le régime militaire sous l'époque de haidallah avait tourné la veste contre Maroc. Les militaires mauritaniens ont capitulé devant le polisario pour favoriser la création d'un état sahraoui... C'est la mauritanie qui avait violé les accords internationaux signés avec le Maroc.
24 - Touhali الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:31
Algérie objectif est le Sahara occidental marocain.
لوكانت موريتانيا هي الوحيدة التي توساندوا ﻹنفصالين لوجدنا الحل بكل سهولة ويسر معها وحتى ومع ﻹنفصالين؛ المشكل هو الجزائر التي تبعد عن منطقة وتوريد فصل المغرب من حدوده مع موريتانيا و توريد أن تستاولي على صحرائنا المغربية وذالك بعد إبادة ﻹنفصالين بوسائل كثيرة ﻻ يعرفها ﻹنفصالين. خلوق والتربية الموريتانيين تشبيه لخلق المغاربة من كلميم الى أقصى موريتانية.
ألجزائيرين متكابيرين وأنانيين وسلوكياتهم منفردة.
25 - كلام الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:46
الأرض لجميع المسلمون و هي أرض الله وا شي ما يدوم طفيو نار الغضب بين الجيران و خليو الشعب خاوة خاوة... خليو الأمر في يد الأمم المتحدة و أنتم تصالحو و أتحدو و يمكن يرجع سكان تندوف و قادتهم و يديروهم قادة في الصحراء تحت السيادة المغربية سيطفي من نار الشر بين المغرب و البوليزاريو
26 - لهلالي عبد الحفيظ الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:55
لاشك ان يكون من بين بعض المتدخلين المعلقين من يضمرون السوء لكل فاعل خير ولا شك ان تدخلاتهم ستظل جوفاء وهم لا يخفون على اي احد والله مع ذوي النيات الحسنة .وموريتانيا لا تعبا بمن لا يهمها وهي في الساحة دوليا وجهويا .
27 - je m.en fou الجمعة 09 نونبر 2018 - 16:56
maintenant ils vont mettre le nez dans le ciel.
28 - رد للسيد عادل رقم٢٠ الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:10
السيد عادل البادئ اظلم ما معنى ان تكونو الدولة الوحيدة في العالم التى تسلح وتاوى المرتزقة وتبنى سفارتهم ببلدها اكبر من سفارة بريطانيا وتدكر كيانهم الوهمي في كل نشرات الاخبار ووصف المغرب بالمحتل واطمنك ليس هناك مغربي سيدخل بلادكم باستتناء من لهم اقرباء
29 - Hakim khouribguic الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:12
إلى عادلرقم 20
هل تعلم ماذا حصل لفرنسا مع المانيا ومع اوروبا كلها ايام الحرب وهاهم الان قد تجاوزوا كل الخلافات وتوحدوا ووصلوا إلى قمة النماء والاستقرار.
وأنت يا أخي بافكارك المتعنتة ستضل تحسب عد الشتمات التي شتموكم المغاربة والعكس صحيح بالنسبة لنا.بالله عليك هل هاكذا يفكر العاقلون
كفى من العتابات الفارغة والمسامح كريم من الجانبان وهيا الى العمل فالشعبين الشقيقين في حاجة إلى النمو والازدهار وليس الى نصب الفخاخ .
بالنسبة لموريطانيا بلد المليون شاعر عرفوا ان مبادرة صاحب الجلالة في محلها فسارعوا إلى الترحيب بها فهنيئا للشعب الموريطاني بقيادته الحكيمة.
30 - ماسينيسا الأمازيغي اليعربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:15
إن المقال الذي قرأته يوم أمس في هسبريس لا يبشر بالخير في العلاقات الجزائرية المغربية،ولا يقدم بصيصا من الأمل.إن المغرب تنتهج أسلوب الغزل المبطن بالشتم والدعاية والضغط والاتهام والغطرسة والهروب إلى الأمام والتعويل على عامل الزمن والمراهنة على انتظار المفاجئة التي ليست في الحسبان والتي تسوء الجزائر وتقر عيون أعدائها.إن تسويق الخطاب الملكي للمجتمع الدولي ليعاد إلى العنوان الصحيح خطأ ديبلوماسي .ان المفروض أن يكون هذا الخطاب في ظرف آخرمع تحديد عنوان المرسل إليه بدقة مع اختيار أقصر طريق !أما اللف والدوران والقفز على الحقائق فهو أسلوب لن يعود بالفائدة على الأحد..نحن نعرف ماذا يريد المغرب ولكن المغرب يتجاهل ما نريد،ويريد فرض حقيقة الأمر الواقع.إن موريتانيا لا يمكنها أن تقدم شيئا مفيدا للعلاقات الجزائرية المغربية.وإلا لماذا انسحبت ذات يوم وهي تجر أذيال الخيبة .كلنا نريد الخير للمنطقة ويجب أن أن تتحلى جميع الأطراف بالشجاعة الكافية والإرادة القوية لفهم الآخر ولتجاوز الخلافات المفتعلة والبحث على الحل المناسب..بالأمس همشت الجزائر في مدريد ورسمتم الخريطة كما شئتم،فما دخلنا نحن اليوم؟
31 - الحسين الجزائري الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:40
الجزائريون لهم تجربة مريرة مع المغرب و مع العرب عموما و مساندي المغرب في الصحراء كفرنسا
بوتفليقة - بما حباه الله من حكمة و تاريخ نضالي و زعامة- من القليلين الذين يستطيعون وضع سياسات قد يراها الجزائريون من المحرمات دون أن يخشى عواقب ذلك
و في بداية عهده -أتذكر ذلك جيدا- و الذي تزامن مع بداية عهد محمد السادس في الحكم و في خطاب له قال ما معناه أنه يرى في حل قضية الصحراء الغربية، حل لا يكون فيه منتصر و لا خاسر و عوض أن يغتنم الفرصة الجار الذي وصلى عليه جد ملك المغرب و يستقبل الدعوة باحتضان و القبول، راح يؤلب الرأي العام المغربي و خاصة الصحافة على الجزائر و على بوتفليقة متهما أيها بالطمع في تقسيم الصحراء مع المغرب حتى دون أن يستفسروا عن المقصود من ذلك ما جعل بوتفليقة و السلطات الجزائرية عموما تصاب بالذهول علما أن و لا أحد ممن يرحب اليوم بخطاب الملك، رحب حينئذ بدعوة بوتفليقة
.
المهم شروط الجزائر
- مع الجزائر:
وقف المخذرات، وقف الحملات الإعلامية ضد الجزائر، التعامل المباشر دون وساطة أحد
- مع الصحراء و بإشراف الأمم المتحدة:
التفارض مع البوليزاريو مباشرة
تنظيم إستفتاء لتقرير المصير
.
بس
32 - AbouMeryem الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:46
خاصهوم ديما أسطوانة الصحرا و أفلام حرب التحرير والمجاهدين و الشهداء....إلخ مع العلم أن أبناء و أحفاذ الشهداء يهجرون إلى أروبا طالبين الرزق من المستعمر القديم هربا من المستعمر الجديد في شخص :FLN
33 - السعيد الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:51
شخصيا لا تعجبني عبارة "وجهت صفعة قوية الى....."
هدفنا ايجاد حل...لا غالب ولا مغلوب!ففي اخر المطاف نحن اخوة وتلك العبارات لا تزيد الطين الا بلة.
34 - Observer الجمعة 09 نونبر 2018 - 17:55
الجزائر لا تصدق حاكم مراهق يقضي جل وقته متشردا في فرنسا و يترك الرعية تنهال من لحشيش الذي تنتجه و تصدره مملكة الحشيش و الدعارة
35 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:09
جواب الى 25 - كلام
انت تتكلم بتلك النية فلماذا لا تتوقع من الطرف الآخر أن يفكر بنفس طريقتك ؟
36 - الصمت الخبيث... الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:19
من وجهة نظري المتواضعة أتوقع أن الجزائر لن ترد ....
ثم حسب بعض المحللين السياسيين فالتزام الصمت إزاء المبادرة المغربية هو رد في حد ذاته....يحمل في طياته لا وألف لا لأية مبادرة تأتي من المغرب....
أعتقد أن حكام الجارة يعتبرون مد المغرب يده نحوهم غير كاف..
وقد يرون أن المبادرة هاته هي بمثابة انهزام واستسلام ..... . لعلهم ينتظرون المزيد من التنازلات إلى أن يسلم لهم المغرب جزء من صحرائه...هذا هو تفسير صمت حكام الجارة الجزائر االخبيث .
37 - Marocain pur الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:25
Il faut que le œuvre peuple algérien se révoltent contre les vieux capeursux pour avoir la liberté vive notre roi dieu patrie roi
38 - BOP35 الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:45
الى رقم ---19--- "تركي جزائري"

علاش نسيتي المجموعات العرقية الأخرى؟ كا: التوارك والفرنسيس واليهود
فربما عن جهل؟
كذالك نسيت بأن معظم الساسة الجزائريين جاءو من المغرب منهم الرئيس
الحالي, وبن بلة, وبومدين, وبوضياف, واالأمير عبدالقادر....
ولهاذا : الأندلوسيين = المغاربة
لأن بعد طردهم من اسبانيا حطوا الرحال بالمغرب وليس بالجزائر
39 - صياد كمال خنشلة الجمعة 09 نونبر 2018 - 18:50
خطاب الكراهية والشتاءم مرفوظ بين الاشقاء حكاما ومحكومين العلاقات بين المغرب والجزاءر لا يجب ان تكون مربوطة بفتح الحدود فقط وانما تسبقها نيات صادقة متبادلة فماذا سنستوريد من المغرب وكل السلع موجودة فى الجزاءر انتاجا وتوريدا من اسيا واوروبا اما اذا كان الحرص فقط على ادخال العملة الصعبة من الجزاءر وادخال المخدرات والطعن فى الظهر فهذا لا يستقيم معه جوار اصلح الله حال العرب والمسلمين
40 - ادم الجمعة 09 نونبر 2018 - 19:22
الى الرقم40 قتلتيني بالضحك قالك العملة هل لديك عملة اصلا لقد نفخوا فيكم حتى قربتوا تطرطقوا اشمن عملة مليون جزاءري يساوي الف درهم قالك العملة ولاكن لكنتي كتقصد الجزاءريين في اروبا طبعا كيجيوا للمغرب مع عاءلاتهم لانهم وجدوا الامن والامان لموجدوهش في بلادهم
41 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 09 نونبر 2018 - 19:26
بسبب مركب النقص و العقدة التي يعاني منها اتجاه الامبراطورية المغربية اعتقد النظام الجزائري ان خطاب جلالة الملك حفظه الله و رعاه الذي اعلن فيه عن مبادرته الشجاعة و التاريخية اتجاه اشقاءنا الجزائريين بان تلك المبادرة سوف لن يكون لها صدى و اعتبرها مجرد خطاب كلاسيكي عابر بمناسبة المسيرة الخضراء لكنه تناسى ان خطابات ملك المغرب يكون لها صدى واسع في ارجاء المعمور لانها مليئة بالمعاني و الدلالات و الحكمة و الصراحة و الصدق و الدقة في التحليل و تحديد الاهداف بالمختصر و استشراف المستقبل لذالك كانت صدمة النظام الجزائري قوية بعد الردود الايجابية التي عبرت عنها العواصم العالمية و الهيئات الدولية اما تفاهة البوليساريو و تنديدها بترحيب الشقيقة موريتانيا بخطاب جلالة الملك هو موقف النظام الجزائري الذي لم يستطع التعبير عنه جهرا خوفا من الاحراج لكن ما دخل مليشيات البوليساريو في خطاب جلالة الملك لانه تحدث فقط عن العلاقات مع الجزائر و دعوتها لطي صفحة الماضي و لم ياتي على ذكر البوليساريو فهل هذه المليشيات اصبحت ناطقا رسميا باسم النظام الجزائري و لا تريد خيرا للشعبين ام انها عبرت عن الموقف الرسمي الجزائري
42 - Boutaib said الجمعة 09 نونبر 2018 - 19:31
الجزائر لاتريد التقرب من المغرب لان لها عقدة التكبر بينما هي دولة غبية حيت ان لها امكانيت ضخمة بينما شعبها مريض بالفقر والأوبئة( الكوليرا). لا تنتضروا منها اي مبادرة مادامت تريد تقسيم المغرب.
43 - مسعود الجمعة 09 نونبر 2018 - 19:36
أنا كجزائري لا أعتبر أن صمت الجزائر هو صمت خبيث ههههه بالعكس ربما يكون صمت عقلاني وحكيم وهو بصدد دراسة اقتراحات المغرب التي يحترمها ويقدرها وسيرد عليها طبعا بما يعود بالفائدة للطرفين والشعبين الشقيقين فلا داعي لسوء الظن فان بعض الظن اثم وزيادة على ذلك ما قام به جلالة الملك محمد السادس لا يعتبر خضوع أو تنازل أو اهانة بل ربما يكون شجاعة نحن في أمس الحاجة اليها في الوقت الراهن المهم أن تكون النوايا صادقة
44 - ذ.نجيب بالعاصمي الجمعة 09 نونبر 2018 - 19:40
واعلن المغرب لكل العالم انفتاحه وتسامحه واستعداده لطي صفحة ماض مضى.وكان تصرفا حكيما ادهش حكام الجارةوالعالم.
والخطوة الحكيمة. الموالية تقضي ان نفتح حدودنا من جانب واحد ولنحرج حكام العسكر اكثر.مع تجهيز بنية الاستقبال بنقطة الحدود.
45 - الحسين الجزائري الجمعة 09 نونبر 2018 - 19:55
39 - BOP35
بن بلة من تلمسان الغرب
بومدين من قالمة الشرق
بوضياف من مسيلة الشرق
بوتفليقة من ندرومة الغرب
الأمير عبدالقادر من معسكر الغرب
يعني كلهم جزائريون ، لظروف الإستعمار تنقلوا إلى بلدان أخرى منها المغرب كما تنقل الملك محمد الخامس إلى مدغشقر فلا يجوز أن نقول عنه ملغاشي
.
لو أن كل بلد تمر منه تصبح مواطنه ، فلعلمك أجداد العائلة العلوية الحاكمة في المغرب الآن مرت من الجزائر قبل أن تطأ قدمها المغرب ، فهل هم جزائريون ؟
.
ألاحظ أن الجريدة تقص معظم تعليقاتي ، هل لإفتقارها الحجة للرد عليها ؟
أين الحقيقة و حرية التعبير و الرأي الآخر إذا ؟
46 - جزاءري الجمعة 09 نونبر 2018 - 20:00
يا سي ادم الاخ الجزاءر تكلم على العملة الصعبة و ليس على الدينار او الدرهم، و اذا لا تعلم ان التبدلات التجارية بين الدول تتم بالعملة الصعبة عليك ان تمتنع على اجبار القراء جهلك، انشر جزاك الله خير و شكرا،
47 - Hussein Azougagh الجمعة 09 نونبر 2018 - 20:15
من بين الاسباب التي تجعل الجزائير لا ترد على يد الملك :
خطاب جاء في ذكرى المسيرة الخضراء التي يسميها جيراننا بالمسيرة الكحلة

من يريد فصل الصحراء عن مغربها لا يمكنه أن يتراجع قيد أنملة ويمد اليد

بما أن موريتانيا التي يعتبرها البوليساريو امتدادا للإنسان "الصحراوي" رحبت بالمبادرة فهذا يعني أن البوليساريو لا يملك من أمره شيء
48 - سبسبوت لي طاح أيموت الجمعة 09 نونبر 2018 - 20:21
إن الطرح الذي جاء به ملك المغرب هو الطرح الذي كانت تنادي به الجزائر بينما كانت فكرة المغرب (هي دراسة كل مشكلة على حدة ، فما اتفقنا عليه طبقناه و ما لم نتفق عليه تركناه) ، و للتذكير فقد تم فعلا الاتفاق على تكوين لجان لدراسة كل المشاكل و لما حان موعد ترسيم الاتفاق ، رفض المغرب استقبال رئيس حكومة الجزائر السيد أحمد أويحى . و كأن ملك المغرب يقول للجزائر نحن نوافق على طرحكم ، و من بين المسائل التي كانت في جدول الأعمال ما يلي 1 ـ تفعيل اتفاقية الحدود بترسيمها 2 ـ التعاون الأمني بشأن الإرهاب ، المخدرات و التهريب 3 ـمسألة متعلقة بالرعايا الجزائريين الذين أممت أراضيهم الفلاحية و لواحقها بمقتضى الظهير الشريف الصادر في 02/03/1973 و كذا ممتلكات الإخوة المغاربة المرحلين سنة 1975 ـ 4 مسألة صرف العملة 5 ـ مسألة بعض المصانع المشتركة التي كانت الجزائر قد بدأت في انجازها بالمغرب و توقف انجازها سنة 1975 بعد ذلك تدخلت دول خليجية فأتممتها و تطلب الجزائر الآن نصيبها من الأرباح بقدر ما صرفته 6 ـ تلوث مياه بعض الوديان القادمة من المغرب اتجاه الجزائر. في الأخير أسأل الله لنا و لكم الحفظ و السلامة
49 - CHELH الجمعة 09 نونبر 2018 - 20:23
إلى المعلق الجزائري رقم 46 لا يجوز لك أن تقول عن بن بلة جزائريا صرفا ما دام الرجل قيد حياته قال بلسانه بأنه مغربي الأصل من نواحي مراكش الإعتراف سيد الأدلة يا بني
50 - Jet Ski الجمعة 09 نونبر 2018 - 20:39
من يريد معرفة رأي الجزائر تحت قيادة الرئيس بوتفليقة في الحوار مع المغرب ماعيله الا الدخول الى اليوتوب ويكتب
قد نسامح ولكن لن ننسى .. خطاب لرئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة يُكتب بماء الذهب/عنابة 1999
51 - الله الوطن الملك الجمعة 09 نونبر 2018 - 20:51
صمت القادة الجزائريين في التجاوب عن مقترح المغرب الذي عبرعنه بصدق جلالة الملك نصره الله ، الذي أبدى في خطابه عن رغبته الأكيدة في إنهاء الخلاف بين الجارين الشقيقين و إرجاع الأمور من مرحلة اليأس و الكراهية إلى مرحلة الود و المحبة و الأخوة و وضع اليد في اليد للعمل المشترك لخدمة الصالح العام لشعوبهما و خلق روح وطنية مغاربية قوية و الإسهام بثقة تامة في بناء المغرب الكبيرعلى ركائز صلبة لا تزعزعها رياح . الصمت هذا الذي دأب عليه القادة الجزائيين ،فهو إن دل على شيئ فإنما هو يدل على عدم رغبة القادة الجزائريين في إنهاء هذا الخلاف الغير مقبول، و قد عودونا على ذلك مراراً في السابق لأن مبادرة المغرب هذه لم تكون هي الأولى و لن تكون الأخيرة.
الصحراء مغربية و ستبقى مغربية الى الأبد سواء قبلوا هؤاء القادة بالمصالحة أو رفضوها، المغرب برهن عن نيته الصاقة في المصالحة التي ثمنتها العديد من دول العالم بما في ذلك الأمم المتحدة، و الآن الكرة في ملعب قادة الجزائر و الأيام ستكشف لنا عن نواهم .
52 - قبائلي قح الجمعة 09 نونبر 2018 - 21:00
50 -CHELH
ابن بله جزائري صرف ، ومولود على ارض جزائرية ، ابن زاوية جزائرية
حتى ولو كان اجداده يتحدرون من نواحي مراكش ، ابن بله حارب من أجل
استقلال الجزائر ، وسُجن في فرنسا من اجل الجزائر ، وكان اول رئيس
للجزائر المستقلة ، وهو مدفون في مقبرة الرؤساء ، والشهداء الجزائريين
رحمه الله ورحمهم الله . أحمد ابن بله جزائري بتارخه ، وميلاده ، وانسى
الأمر ، حتى في حرب 1963 كان جزائريا ، بما تزيد اكثر من هذا .
53 - حكام المراديةوالمغربفوبيا الجمعة 09 نونبر 2018 - 22:03
النظام البوتفريقي البومديني في بلد المليون ونصف شهيد و ثورة نوفمبر المجيدة التي دوخت ومرغت أنف أعتى قوى الإستعمار الإمبريالي الكولونيالي في الوحل؛ لا يستحق هاته اليد الممدودة من المغرب بدليل عدم رده على دعوة رئيس الدولة و عاهل البلاد....رغم أن دول عربية شقيقة وأجنبية جارة غير جارة رحبت بالمبادرة الجريئة لكن حكام المرادية جنرالات فرنسا لا يستحقون هاته الدعوة؛ و من هنا يجب إعطاء مهلة أسبوع أخرى لهذا النظام للرد و في حالة التجاهل واللامبالاة يجب القطع النهائي للعلاقات مع الطغمة العسكرية الحاكمة هناك...
54 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 09 نونبر 2018 - 22:18
يقولون ان الصمت علامة الرضى لكن بالنسبة للنظام الجزائري فان صمته لا يعبر عن الرضى و انما يعبرعن عجزه عن الرد لعدم وجود جواب مقنع يمكن ان يقنع به المغرب او دول العالم لان مبادرة جلالة الملك كانت مفاجئة في التوقيت و في ظروف خاصة و احدثت له الارتباك و افقدته تلك التبريرات الواهية التي كان يسوقها لاستمرار التشنج في علاقات البلدين هو في وضع حرج يحسد عليه لذالك تاخر في الرد او لم يرد الرد على المبادرة المغربية فاذا ترك موضوع الصحراء المغربية جانبا التي يقول انه غير معني بها قد نتفق معه في ذالك فاليطرح الملفات التي تعيق فتح الحدود و عودة العلاقات الى طبيعتها نريد ان نعرفها و يريد العالم ايضا معرفتها حتى نتناقش في شانها على الطاولة فكل الدول لها مشاكل مع جيرانها لكن ما هي نوعية المشاكل التي تعاني منها الجزائر مع جارها المغربي بالنسبة لي لا ارى اي مشكل عويص بين المغرب و الجزائر اذا استثنينا قضية الصحراء المغربية النظام هو السبب في هذه القطيعة و اغلاق الحدود يقول ان له مبادئ فاليكن كذالك لم يمنعكم المغرب من مساندة تقرير مصير الشعوب بما فيهم الصحراوي او تسليحه لضرب المغرب فاين هو المشكل اذا.
55 - مغربي الجمعة 09 نونبر 2018 - 22:39
ارى ان العديد من التعليقات لجزاءريين حاقدين او مسخرين ضد المغرب ولكن اقول لهم الشعبان المغربي و الجزاءري سيتوحدان عاجلا او اجلا لا معنى للتفرقة كذلك هناك اطراف كثيرة تسارع من اجل الابقاء على حالة التوتر لانها تتغذى منه عاشت المملكة المغربية وعاشت الجزاءر الشقيقة
56 - abderrahmane الجمعة 09 نونبر 2018 - 23:19
السلام عليكم و رحمة الله. من خلال تصفحي للتعاليق اتضح لي ان العديد من الاخوة المعلقين مازالوا يؤجوج بعصبيتهم و بحماسهم الموقف العداءي بين الاشقاء و انستهم هذه العصبية المنثنة قوله تعالى (اتقوا الله واصلحوا ذات بينكم)
57 - SMS السبت 10 نونبر 2018 - 01:14
قصة بوليساريو انتهت....على الجزائر ان تنظر للمستقبل
58 - ابناء الامير عبد القادر السبت 10 نونبر 2018 - 01:19
الى 4 - افران الاطلس المتوسط.افكرك انت تقول انا الجزاير غلقت حدودها مع المغرب لماذا ؟ لان المغرب في 94 تهمت الجزاير بقنبلة نزل hotelبي مراكش و شرطت الفيزة لي الجزايرين وناهيك عن هجوم المغرب وراء الاستقلال بي بضع شهور من الاستقلال كان مزال جرح الاستعمار ينزف .اما عن هذه المبادرة فقد قامت بها الجزاير عدة مراة ولم تقبل اليد الممدودة في 2005 عندما لم تقبلو و2012 عندما نضما اجتماع دول افرقيا بطنجة والغيتم زيارة ايحيا رسميا في قناتكم دون سبب و حادثة تدنيس والعلم القنصلية الجزايرية حميد النعناع حكم ب شهرين حبس غير نافذة وغرامة حوالي عشرين اورو .اذن حجتكم ضعيفة
59 - عبد الرحمن وكريم السبت 10 نونبر 2018 - 02:13
ما لي أراكم كالغبار المتناثر،الكل يتكلم بما يشتهي ،اراكم تصولون وتجولون كما تريدون ،لكن الواقع الحقيقي الدي نعيشه من المحيط الى الخليج كعرب هو المكون في المثل الشائع الدي لا يخفى على أحد ،إتفق العرب على أن لا يتفقوا.كم من مؤتمرات وكم لقاءات أقيمت في كل مكان وزمان ونحن العرب مازلنا على مانحن عليه ،والسبب فدالرئيسي في دالك هو أنه لا أحد يعترف بالآخر لاغير .. الموضوع طويل لا داعي لإتمامه ،الله ارد بنا أما حنا فات فينا الفوت ...
60 - moul foul السبت 10 نونبر 2018 - 02:40
les frontières ont été fermees pour une raison politique mais la fermeture actuellement est purement economique.

quand au rapprochement entre l algerie et le maroc,le 5 et 6 decembre on saura a quel point ces deux regimes peuvent ils se rapprocher.


car la divergence est autour du conflit du sahara.


si le maroc aura le sahara,la France setend vers l afrique de l ouest et lalgerie n aura aucune chance d etre un jour une force regionale .
61 - BOP35 السبت 10 نونبر 2018 - 06:37
عا للي بغيت نضيف هوبعد التحليل التاريخي لقيت كل دولة كاتحمل اسم,
وعاصمتها اسم آخر إلا الجزائر: الدولة تحمل اسم العاصمة وكذالك بالنسبة
لي تونس
؟؟؟
62 - hatim السبت 10 نونبر 2018 - 09:09
le seul moyen pour que le maroc atteint ses objectifs et fini avec ses synistre interne c est augmente son bufget scollaire et sanitaite ennsuite on parlera de l algerie et les frontiere
63 - مراكش السبت 10 نونبر 2018 - 11:16
إلى bop35: وكذلك الكويت ودول أخرى كثيرة وأيضا المغرب الذي كان يسمى مراكش وعاصمته مراكش ومنها اتت كلمة المروك.
64 - mahmoud le kabyle السبت 10 نونبر 2018 - 13:15
ر د لي رقم 4 الذي يقول ان الجزائر سبب كل المشاكل ههههه اليس المغرب هو من اعتدي علي الجزائر في 1963 اليس المعرب ايضا من قام بي تاميم كل املا ك الجزائريين وفرض التاشيرة واتهام الجزائر بتفجيرات مراكش في 1994 اليس المغرب من خدع الجزائر وتعون مع فرنسا لي خطف الطائرة المقلة لي زعماء الجزائر في 1958 اليس المعرب من اعتدي علي الجزائر في 1973 لاردته التوسعية الم يقوم الحسن التاني بي تاميم املاك واراضي الالاف من الجزائريين في سنوات الستينات الخ............................................??????
65 - BOP35 السبت 10 نونبر 2018 - 19:29
الى-------------63-----------------مراكش

نعم صحيح الدول اللتي ليس لها تاريخ او المصطنعة كاتلقها كاتحمل اسم العاصمة
اما عن مراكش وماروك هاذا كان في القرون الوسطى
66 - محمد المغربي الأحد 11 نونبر 2018 - 18:22
الدولة الموريتانية تبتز المغرب والجزائر ... فقط لانها تعرف ان دورها صغير جدا و.. من كان يتكلم عن موريتانيا عندما كنا نتكلم عن المغرب/الجزائر/تونس ...
وإذا كانت محايدة كما تزعم لماذا تحتفظ بالكويرة ... بعدما طلبت من الحسن الثاني ان تحتفظ بها مؤقتا ؟
موريتانيا خائفة وخائفة جدا من أي تقارب مغربي جزائري ......فقط وبالتالي تريد أن تبقى في الصورة وتأخذ أقصى ما يمكن أن تأخذه سواء من المغرب أو الجزائر ..... سواء تم حل قضية الصحراء أم لا ....
فيقوا آ المغاربة ......والجزائريين .....
67 - Hicham الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 12:05
الجزائر وكالمعتاد ستقول لا يمكننا فتح الحدود مع المملكة المغربية التي تغرقنا بالحشيش و يتكبد اقتصاد بلادنا خسارات بمليارات الدولارات من التهريب و بلابلابلابلا.... وانتهى الأمر
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.