24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | عريقات يثمن دعوة الملك إلى الحوار مع الجزائر‎

عريقات يثمن دعوة الملك إلى الحوار مع الجزائر‎

عريقات يثمن دعوة الملك إلى الحوار مع الجزائر‎

ثمّن صائب عريقات، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس إلى الجمهورية الجزائرية خلال خطابه بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء، والتي دعا فيها إلى فتح حوار متجدد وإيجاد آلية سياسية مشتركة للتشاور بهدف تحقيق المصالحة وإزالة كافة الخلافات التي تعرقل العلاقات بين البلدين، حيث وصف عريقات هذه الدعوة بـ"الكريمة والشجاعة".

وأشار عريقات، خلال تقديمه لورقة عمل بعنوان "الرئيس ترامب صانع سلام أم مدمر للسلام؟" ضمن أعمال منتدى "ميدايز" الدولي المنعقد بطنجة، إلى أن متانة العلاقات العربية – العربية واستقرار وأمن العالم العربي يعد مسألة أمن قومي فلسطيني ونقطة ارتكاز تستند عليها القضية الفلسطينية، مشددا على أن العالم العربي الآن بأمس الحاجة إلى نبذ الخلافات وتنقية الأجواء ليكون بالإمكان مواجهة التهديدات القومية الراهنة خاصة فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب والتطرف ومختلف المخاطر التي تواجه المنطقة، وهو ما يجعل من دعوة الملك محمد السادس للحوار مع الجزائر مهمة وملحة.

ونقل عريقات تحيات الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس لمواقفه الثابتة في الدفاع عن القضية الفلسطينية وحل الدولتين وضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن كافة الأراضي المحتلة عام 1967، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مبينا أن هذا الموقف هو موقف الإجماع المغربي الذي يكن له الرئيس عباس والقيادة والشعب الفلسطيني كل التقدير والاحترام.

كما عبّر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عن شكر القيادة الفلسطينية للمملكة المغربية ملكا وحكومة وشعبا، للخطوات المناصرة للشعب الفلسطيني التي اتخذتها المملكة في الآونة الأخيرة في مواجهة التهديدات التصفوية التي تواجه القضية وفي مقدمتها قرار واشنطن اعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، ونقل سفارتها إلى هناك، وقطع المعونات عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، وإغلاق مكتب ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، وغيرها من القرارات المخالفة للشرعية الدولية ومواقف الإجماع الأممي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - م المصطفى السبت 10 نونبر 2018 - 09:48
الشكر موصول لكل من ثمن اليد الممدودة من طرف جلالة الملك إلى الجارة الجزائر ، وإلى مبادرته السامية هذه، والتي تهدف إلى استعادة المياه إلى مجاريها عن طريق الحوار ومناقشة نقاط الخلاف التي تسببت في إغلاق الحدود لسنين عديدة.
فكثيرة هي الدول الشقيقة والصديقة من ذوي النوايا الحسنة الذين باركوا مبادرة العاهل المغربي، الذي ابى إلا أن يكون سباقا لخلق مناخ جديد وطيب بين الجيران يرقى إلى ما يتطلع إليه المواطنون المغاربيون من تكتل وانسجام وشراكة تعود بالنفع على دول المغرب الكبير.
2 - محيطنا الاطلسي القارة السبت 10 نونبر 2018 - 12:15
دويلةة الججزائر اصبحت تتظظن نفسها قوة اقليميةة والنااااس تريد التحاور معها ونسيت ان المغرب العريق لا يريد ان يتدخل في شؤونها الداخلية خصوصا منطقة القبائل
3 - momo السبت 10 نونبر 2018 - 19:48
ر د لي رقم 2 تتكلم عن القبائل انسيت منطقة الريف ومنطقة الجنوب الشرقي وكذا وكذا لا تلعبو بي النار
4 - محمد سعيد KSA الاثنين 12 نونبر 2018 - 07:23
السلام عليكم

عند الشدائد تصدق المواقف

موقف السلطة الفلسطينية هو موقف مسؤول وداعم للإستقرار بكل الدول ومنها العلاقات الجزائرية المغربية بينما حماس تعادي محيطها السني وتتعاون مع إيران وحزب الله ونظام بشار الذي قتل الفلسطينيين في مخيماتهم بسوريا.

لن نجد حماس أبدا تشجع على تحسين العلاقات الجزائرية المغربية فأين المطبلين لحماس وكأنها تختزل القضية الفلسطينية وللتو إستلمت ملايين الدولارات من قطر عبر مطار إسرائيلي وطلب مسؤول قطري من حماس التهدئه والفيديو موجود.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.