العثماني يشتكي سياسة "الأرض المحروقة" ونشر "الأخبار الزائفة"

العثماني يشتكي سياسة "الأرض المحروقة" ونشر "الأخبار الزائفة"
السبت 10 نونبر 2018 - 22:00

اشتكى سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، من لجوء خصوم حزبه، دون أن يسميهم، إلى التشويش عليه، ونهج سياسة الأرض المحروقة والتدليس ونشر الأخبار غير الصحيحة حول حكومته وتبخيس العمل السياسي.

وقال العثماني، في كلمة ألقاها مساء السبت خلال مهرجان نظمه حزبه بمدينة فاس، إنه متفائل بـ “الشباب والمواطنين الذين حضروا المهرجان الخطابي لحزبه بدون درهم ولا عشاء ولا أتاي”. وذهب إلى وصف المتعاطفين مع حزبه بـ”الملائكة”.

ودعا العثماني متعاطفي حزبه إلى “الصمود في عمق العمل السياسي ومواجهة التشويش والمضايقات والتشاؤم”، مؤكداً أن حزبه لن ينسحب من السياسة رغم ذلك. وأضاف أن “هناك من لا يريد للعمل السياسي أن ينمو لأنه لا يستفيد من وضعية الشفافية والنزاهة”.

وأمضى العثماني كلمته في أغلبها موجها رسائل وانتقادات إلى خصوم حزبه، دون الإشارة إليهم بشكل مباشر، وإن أوضح أنهم من أحزاب أخرى، حيث قال: “هؤلاء لا يريدون للعمل السياسي النبيل أن يستمر، ويلجؤون إلى التشويش بالأخبار الكاذبة والتدليس وتبخيس العمل السياسي كيفما كان”.

وقال إن “تغليط الرأي العام وصنع الأخبار غير الصحيحة وتشويه الحقائق.. كلها أمور تشوش على المواطنين، وكل أسبوع نعيش على وقعها، لذلك أتمنى أن تنتهي، وهناك من يقوم بذلك بحسن نية، لكن هناك من يقوم بها بسوء نية”.

وأكد العثماني أن حزبه يحاول إصلاح ما تراكم من عيوب طيلة الـ15 سنة السابقة، قبل أن يضيف أن “هناك من يروج بأن الحزب خطر على المغرب، ونحن لا نقوم سوى بمعالجة ما ورثناه من عيوب، وهذا واجبنا، ولا نطلب إلا الإنصاف لما تم تحقيقه لصالح العدالة الاجتماعية”.

وأشار الأمين العام لـ”البيجيدي” إلى أن بعضاً من خصوم حزبه «يلجأ إلى سياسة الأرض المحروقة ويقول أنا أو الطوفان، وهادشي لن ينفع البلاد وكلشي خاسر فيه”، قبل أن يؤكد أن حزبه سيستمر في “صْباغتو”، رغم أن البعض منذ البداية يراهن “على انشقاق الحزب وتفرتيك الأغلبية وسقوط الحكومة، لكن خابت آمالهم”، يضيف العثماني.

‫تعليقات الزوار

70
  • نقطة في بحر
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:10

    الكلام شيء لكن الواقع ماذا يقول أسي العثماني؟ هل ترى أن المغاربة راضون على إنجازاتكم؟

  • عبد الحفبظ
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:11

    العثماني ارحل العثماني ارحل حكومة فاشلة والله يتخد فيك الحق

  • حكومة مليون مواطن
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:12

    انتم حكومة مليون مواطن هل صوت عليكم الشعب المغربي قاطبة لقد ابنتم عن حقدكم وكراهيتكم للذين لا يريدونكم في الحكومة وذلك ظاهر من القرارات اللاشعبية التي تقررونها ضد الشعب المغربي بمباركة المخزن فل تذهبوا الى مزبلة التاريخ لم يبق لكم الكثير و يعاقبكم الشعب المغربي فموعدنا الانتخابات المقبلة

  • Abdelkhalek
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:19

    اريد ان اقول لك حزبكم بحتضر وكداك المغاربة

  • zahar
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:20

    أخرجتم أطفال ابرياء في الفجر للدراسة بالله عليكم ما هو السبب
    ستتهمون من ???????

  • معلق
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:20

    هل معظم الشعب المغربي خصومك فلو حاولت سيادتكم أن تنظموا استطلاعا للرأي حول سياستكم وسياسة حزبكم ومدى شعبيتكم فستكون النتائج كارثية وخصوصا اذا كان المستجوبون من عموم الشعب لا نقابيون ولا متحزبون .

  • wood
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:20

    العثماني هو رئيس الحكومة لان المخزن أراده كذلك بعد أن طرد سلفه بن كيران ، و بالتالي فالحزب لا يملك أذنى إستقلالية في قراره السياسي ، و الأدهى ان الحزب بأكمله انساق مع الطرح المخزني بطرد و عزل بنكيران ، لان المخزن هو الذي عنده اللعاقة ، . و هذا يؤكد أن الأحزاب المغربية كلها مجرد ملحقات لوزارة الداخلية التي تنشأ مكاتبها السياسية و تنصب من تشاء و تزيل من تشاء و الأمثلة كثيرة . فهل هذه فعلا سياسة أم مجرد مجال للانتهازيين و الوصوليين و المرتزقة ؟؟؟!!!

  • rachidz
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:21

    الحزب يفقد شعبيته ومؤيديه كل يوم السي العثماني وهذا ليس بسبب التشويش من الاحزاب الاخرى بل هذا بسبب تسلطكم وتجبركم على شعب اختاركم في يوم من الايام متعشمين فيكم خيرا لكن للاسف من نهار توليتم الحكم واحنا غاديين في الخسران جيوبنا كشتوها وولادنا الان يعانون بسببكم ولن نثق فيكم بعد الان .

  • مصطفى كاراطيكا
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:21

    اسي العثماني رآه الشعب المغربي ولا كلو من خصمك ولا تيدعي عليك ليل نهار انت والحزب نتعك لأنكم ببساطة حزب منافق استغل الدين للوصول للسلطة و هلك الأرض والعباد بالمشاكل الاي لا حصر لها الله يخد فيكم الحق

  • متتبع
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:21

    الوزير الأول يتحدث عن سياسة "الأرض المحروقة" ونشر "الأخبار الزائفة"من طرف خصومه السياسيين كما يتحدث عن الشفافية وهو لا يستطيع الإشارة إلى هولاء بشفافية. كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون.

  • سلام الصويري
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:22

    الحقيقة التي بدأت تتوضح للجميع تتلخص أساسا في : من جهة تشبث حزب غير مرغوب فيه رغم كل الإشارات ومختلف الإهانات التي تلقاها ىمن جهة اخرى تعنت الطرف الاخر في العمل بكل الوساءل لافشال التجربة حتى لا تكرر ولو على حساب مستقبل البلد والتضحية بالأجيال . هذا الصراع مع الأسف اخذ يجر البلد للمجهول

  • عبدالمجيد البهلولي
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:23

    كان حزب العدالة والتنمية الحزب المفضل لدي ادليت بصوتي مرتين في الانتخابات الجماعية ومرتين في البرلمانية كنت اتق فيهم عندما كسبو تقتنا ضحكو علينا لكن من يضحك يضحك في الاخير الانتخابات المقبلة سنضحك نحن في الأخير طبعا لان الشعب دكي عليكم.

  • rachid
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:23

    هل تكلمت عن اي أمر يهم المواطن في حياته اليوميىة هل تكلمت عن غلاء المعيشة البنزين التطبيب التعليم. .. لا لغة الخشب المعروفة لديكم ولي حضرو بلا اتاي راهم تيشربوه في الجمعيات ديالكم مع حفل الختان الجماعي وغسيل الدماغ في جلساتهم. ماشي في الجلسة امامك.

  • خالد المغربي
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:23

    العتماني لا نشك في نزاهته .. غير ان بعض الإجراءات أضرت الشعب خاصة غلاء المعيشة أزمة الصحة و التعليم ..و الساعة المشؤومة …الحل يا سي العتماني هو القيام ببناء شقق للفقراء ب 12 مليون . حدف الساعة . بناء مستشفيات جديدة و تزويدها بالاطقم البشرية و الاليات . وضع برنامج لتطوير التعليم عاجلا . حدف الكريمات و اقتصاد الريع …تقليص عدد الوزراء .حدف تقاعد البرلمان و الوزراء . هكدا سنحبك .

  • Lamine radouan
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:25

    بلد الولاءات، ضيع الأمل في غذ أفضل، عبث بالبلاد والعباد، بلد الحگرة والاستقواء. التعليم مفتاح الأزمات ضاع ضاع البلد للأسف

  • حسين عمري
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:26

    االعثماني يعتبر البقاء في الحكومة انحازا…لا ندري اهو انحاز لحزبه ام للشعب. بالنسبة لحزبه فقد منذ قبوله رئاسة الحكومة وانصياعه للمخزن وانحيازه لقرارات لاىشعبية قادمة من فوق. فقد مصداقيته وشعبيته.انا بالنسبة للشعب فجميع شرائح المجتمع تطالب برحيله. آخرهم تلاميذ المدارس الصغار الذي عوض ذهابهم لحجرات الدرس خرجوا للاحتجاح على الساعة الصيفية. البئيسة. فبدون لغة خشب لم بعد لكم مكان بين الشعب فارحلوا..

  • abouama
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:27

    عن اي اصلاح يتحدث هذا المصنوع. لقد ارتكبنا اكبر خطأ عندما صوت المغاربة لاصحاب اللحي. لم نكن نعلم انهم سيخونوا العهد الذي اخذوه على عاتقهم. حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.

  • المتتبع
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:27

    عن اي اخبار مغلوطة تتحدث ايها السيد رييس الحكومة في يوم خميس ما اجتمع المجلس الحكومي وقرر الرجوع الى توقيت كرينيتش وتقرر اجتماع طاريء للجمعة بنقطة وحيدة الابقاء على التوقيت الصيفي لماذا لم يجتمع المجلس الحكومي اجتماع طاريء يوم قتلت العاملات بطنجة او حادثة قطار بوقنادل او عطش زاكورة او او او او عل التوقيت الصيفي هام لهذا الحد وحتى عندما قررتم استمرار التوقيت الصيفي ما ابداعي لمراجعة توقيت التمدرس ما عذه اللخبطة زادتو الساعة ضربو الطم والله ثم والله ثم والله انكم انتم ومكونات حكومتكم اصبحتم تثيرون اشميزاز الشعب المغربي فمن فضلكم لتكونوا وطنيين ولكم حمرة الخجل واعلنوا استقالة هذه المحكومة

  • سعيد مغربي قح
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:27

    – "وذهب إلى وصف المتعاطفين مع حزبه بـ"الملائكة"."

    يعني المنتقدين لحزبه هم شياطين..!
    الشيء الوحيد الذي أعرفه هو أن الفاشل البوجادي يحاول دائما تعليق فشله على ظهر الحجام وحماد وموحماد..

  • amim
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:27

    حزب رأسماله السنطيحة و التهريج عمقتم ازمة المغاربة الله ياخذ فيكم الحق

  • socialllllllll
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:27

    واسي العثماني ما كاين لا تشويش عليك لا والو انت المسؤل عن كل هذا انت تعاند وتعاكس الشعب وذالك سيأخك الى الخسران لو كنت تسمع الشعب ماذا يطلب منك لكنت ناجحا 100 % 100لكن انت تعاكس ارادت الشعب وهذا يضر بك وبحكومتك

  • مجرد رأي
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:28

    أعتقد أن أغلب الذين حضروا لهذا المهرجان الخطابي يعانون من الفراغ (و هذا بديهي جدا لأن "ماكاين مايدار ") أو أنهم يستفيدون من كعكة و غنيمة البيجيدي السياسية التي تتخذ أشكال الهبات والإحسان لكنها في الواقع تهدف إلى التعبئة للاستحقاقات. …
    وعن الأرض المحروقة! !! فخروج التلاميذ إلى الشارع مثلا هو رد فعل عن فرض الساعة الإضافية على الجميع دون الاكتراث بالعواقب و لا بالاضرار و لا بخصوصية المجتمع المغربي. هذا ليس فيه أي تبخيس للعمل السياسي بقدر ما ينم عن وعي بدأ يطال كل شرائح المجتمع المغربي.

  • مواطنة
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:28

    ايوا اسي العتماني التشويش على الحزب والاخبار الزايفة هل الزيادة في المحروقات اخبار زايفة وهل ارتفات نسبة البطالة والغاء صندوق المقصة اخبار زائفة .

  • مغربية
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:28

    الله ياخد فيكم الحق رونتو المغرب رديتوه سفاه على علاه وكتقولو كتصلحو اشمن إصلاح هذا وشمن زفت ندمتوا المغاربة عمرهوم ما يعاودوكوم حسبي الله ونعم الوكيل فيكم وفساعتكم والتبعية ديالكوم حطيتوارؤوسكم في التراب وخليتوا الأوربيين يتحكموا فيكم

  • kata
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:28

    السلام مامحروقة ما والو راه الشعب لي محروق ءشمن شفافية ولا عمل راكم زيرو لا سياسة ولا والو نتوما لي راضية عليكم مكم كاتخلصو على والو ماشفنا منكم غير الفقر و الاضطهاد نتوما خودو الامتيازات و السيارات الفارهة و الشعب يموت الحمد للله ربي يمهل و لا يهمل

  • مقاطعون
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:29

    قاليك كيشوشوا اعليه واعلى حكومته كتصنعوا الصواريخ العابرة للقارات اش اعملتوا من نهار الأسود الي جيتوا فيه للحكومة. تجار الدين معروفون بازدواجية النفاق السياسي والنتيجة باينة للعمى فقرتوا الشعب المغربي وقهرتوه وآخرها الساعة الاضافية المشؤومة. وخير ما نقول لكم ذعيناكم الله.

  • ولد حميدو
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:31

    برهنوا لنا ببعض الإنجازات الضرورية مثل التغطية الصحية و جودة التعليم المجاني و السكن اللائق و أجور معقولة فهده الأمور ستساهم في الأمن و الاستقرار و بعدها لن تكون لا أخبار زائفة و لا احتجاج فحتى و ان كانت فالشعب لن يكثرت لها عندما تكون من طرف بعض الفاشلين و الانتهازيين

  • Jeune Marocain
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:33

    "ولا نطلب إلا الإنصاف لما تم تحقيقه لصالح العدالة الاجتماعية" .
    عن أي عدالة اجتماعية يتحدت للأسف كنت من المتعاطفين مع حزب العدالة و التنمية لاكن بعد تعيين هآذا الرئيس عديم الشخصية و الكفاءة فالحزب اصبح صوريا كباقي الاحزاب للأسف.

  • Said
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:34

    نعم صدقت. اﻻرض المحروقة أنتم اللذين حرقتموها وقلوبنا معها. وأخباركم زائفة منذ البداية لكن لم نكن واعون.

  • إلى wood
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:35

    زعما بنكيران كان مطفرها….هو و الحزب ديالو خانوا الثقة و غرقونا كثر و كثر ……بنكيران كان دمية متكلمة و سلفه دمية ساكنة.

  • أنا غبي وسادج
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:36

    أحس بأني تعرضت لأكبر شمة وتدليس وغبن في حياتي حينما صوتت لهذا الحزب اللعين …كم أنا غبي وبليد حيلة انطلت علي

  • حكومة شعب
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:39

    حكومة نخبة
    شعار الكونغرس الأميركي "من الشعب ومن خلال الشعب ومن أجل الشعب".

  • ملاحظ
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:42

    لتكن لكم الشجاعة الكاملة لتنصتوا لمعانات اغلبية الشعب المغربي مع سياساتكم الظالمة ان من يريد ان يبقى في تدبير الشأن العام عليه أن تكون له افكار وبرامج مدروسة وقابلة للتطبيق والنجاح على أرض الواقع وليس التباكي والشكوى وتعليق الفشل على الاخرين يقول المثل المغربي "غير كون سبع وكولني" المغاربة يريدون حلولا للمشاكل التي سببتموها لهم اسي العثماني ماشي البكاء والهضرة التي لا فائدة منها التي اتقنها شيخكم المهرج وللاسف تستعملونها في بعض تحليلاتكم للوضع الراهن بالبلاد

  • امينة
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:43

    عن اي اخبار مزيفة يتحدث هذا الرجل وعن اي حقائق مشوهة هل يعيش في كوكب اخر المواطن يسمع باذنيه ويرى بعينيه يرى الحالة التي توجد عليها المستشفيات وواقع التعليم والعطالة والفقر المدقع والتسول وغير ذلك من مظاهر البؤس فعن اي احزاب يتحدث وهل المواطن غبي لا يعي بما حوله ما تتفوه به هذيان يا سيد العثماني

  • Hassan maroc
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:44

    اسي العتماني واش تصلح التركمات على ضهر عباد الله والصحة ديال المواطن الى كنت بصح عندك العراقيل قدم استقالة لا هلا إصلاح ببها شي بلاد انتما وليتو كتبانو ضد الشعب لي صوت عليكم
    ولكن للأسف كتلقاو فرصة باش ترقعو راكم كتقضيو حاجة

  • متتبع
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:45

    يقول سعد الدين العثماني : "هادشي لن ينفع البلاد وكلشي خاسر فيه" .. أطلب من سعد الدين العثماني, إن هوفعلا يفكر في مصلحة الوطن حاضرا و مستقبلا, أن يعمل لإيجاد حل للمشكلة رقم 1 في المغرب, يتعلق الأمر بلغة التعليم .. مغربة التعليم واجب ديني, وطني و إنساني لكن أكثرهم لا يعلمون.

  • والشعب يشتكي
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:47

    العثماني وصف الحضور من الشباب والمواطنين الذين حضروا بالملائكة فاي ملائكة تقصد لان الملائكة قسمان ملائكة الرحمة وملائكة العذاب
    ولا أظن أن حضورك من ملائكة الرحمة لانك لم تعمل خيرا ينفع لهذا الشعب
    لان الشعب ساخط من صغيره لكبيره الكل لايحب وجودك

  • mourad
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:47

    سي لعتماني الى كنتي تتعرف بان التاريخ سيوتق ما تقوم به وبلا شك غدي يكون لك اولاد واحفاد اتمنى ان تقول بماذا سيدكرونك مادا قدمة ما الجديد في انجازاتك عقد اجتماع مجلس ادارة لترهق هدا الشعب ام وزارت تحت امرتك مقرر بغريرة

  • مغربي
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:49

    الحقيقة انكم انتم من حرقتم اعصابنا الله يجازيكم بخير ارحلوا و اتركونا بسلام

  • ملاحظ
    السبت 10 نونبر 2018 - 22:53

    لا أحد يشك في نزاهة حزب اللاعدالة و انعدام التنمية و لا أحد كذالك يشك في انعدام الكفاءة و الرؤية الثاقبة للأمور و كيف يجب أن تسير شؤون البلاد، فعودوا إلى جماعتكم الإصلاح والتوحيد بعد أن غنمتم من مناصبكم ما لا تستحقون.

  • moha bia
    السبت 10 نونبر 2018 - 23:08

    المطلوب من الجميع التعاون على البر والتقوى

  • bassou
    السبت 10 نونبر 2018 - 23:09

    كل من يثق فيكم أو يتبعكم فهو مغبون ومسحور أو مسه شيطان فلم يعد يعيش في الواقع

  • حسن الشرقي
    السبت 10 نونبر 2018 - 23:13

    أنتم لاتفقهون في السياسة اتركوها خيرا لكم فأنتم الدين تعطوا لخصومكم الفرصة ليقزموكم. فشلكم بصنع أيديكم. عرفوا كيف يقضوا عليكم .العجيب أنكم لم تستوعبوا جيدا حالة الإتحاد الإشتراكي في عهد اليوسفي. تلك الأيام نداولها بين الناس

  • راي1
    السبت 10 نونبر 2018 - 23:15

    قلما يوجد رجل سياسة يعترف بأخطائه .فدائما ما يري الحقيقة مصطبغة بصبغة ذاتية.فاذا كان هذا السياسي متمكنا من عمله تكون احكامه واقعية ومطابقة للواقع .أما ذلك الذي يفتقر الى الكفاءة والمقدرة فانه يرى الواقع الذي ينتجه على غير واقعيته ويحاول ايهام الناس بذلك.فالتلميذ المجتهد مثلا يستطيع تقويم ذاته بمجرد انتهاء الامتحان اما الكسول فهو يوهم نفسه بانه قد أجاد الجواب لكن النتيجة تكون صفرا.واذا اريد التنقيط لحكومتي العدالة والتنمية حكما على حصيلتيهما فانه بالامكان اللجوء الى الاعداد ما تحت الصفر بدرجات كبيرة.

  • omar
    السبت 10 نونبر 2018 - 23:23

    والله ثم والله أنك من جنيت على نفسك
    من اليوم لن نرضى على سياستك ولا حزبك حتى ترد لنا الساعة القانونية للمملكة المغربية
    اتريدنا أن نصبح فرنسا دون أن تكون لنا الامكانيات لذالك
    إنه أسوأ ما في التشريع ما فعلت بنا في التوقيت
    بعد هذه لن تنقصك الحجج لتفرض علينا قوانين جديدة لا تسري إلا في الديار الفرنسية وعلى الفرنسيين
    أخيرا ظهرت على حقيقتك وهي أنك أشر من بن زيدان بكثير
    لهلا يخيرنا ف ضرار

  • الروكان
    السبت 10 نونبر 2018 - 23:34

    هذه الحكومة منتخبة و معترف بها دوليا سير ربح و دير التوقيت المريخي ..

  • So far from home
    السبت 10 نونبر 2018 - 23:34

    أغلبية التعاليق لامت رئيس المحكومة الذي انصاع كخلفه بن زيدان الى اوامر التيليكوموند و الخبار في راسكم . البلاد مسيرة من طرف فئة التي تستحوذ على اقتصاد البلاد و هاذشي معروف . انها طريقة المافيات في التعامل مع كل واحد فضح او حاول أن ينير الشعب . مجمل القول البلاد غارقة مشاكل و ما ولينا عارفين الحاكم من المحكوم المهم الله يخرج العواقب على خير لحقاش هاذشي راه ما يتقبلو حتى واحد و السلام الرجاء النشر و شكرا

  • ولد حميدو
    السبت 10 نونبر 2018 - 23:43

    عندما يكتري شخص منزلا و بعد مدة لم يحس براحته فيه فإنه يرجع المفتاح لصاحبه
    و لهدا فادا وجدت عراقيل و قلة الإمكانيات فسلم الساروت

  • نبيل
    الأحد 11 نونبر 2018 - 00:07

    العمل السياسي النبيل حلم لا ولن يتحقق
    إذا كنت تقصد بالنبيل عملكم السياسي يا سيدي، فكيف تبرر قبولكم التنازل عن تحقيق كل ما وعدتم الناس أيام حراك 20 فبراير بتحقيقه؟
    ولماذا لم تكن لديكم الجرأة للانسحاب عندما تأكد لكم أنكم لم ولن تستطيعوا تحقيق أي شيء مما وعدتم به؟
    هل هذا ما تسمونه العمل السياسي النبيل؟
    استمروا في صنع الأوهام، فهذا عمل سهل دون شك.. ولكنه قطعا ليس من النبل في شيء!!!

  • جام مغربي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 00:13

    تشتيت الاسرة المغربية هذا مل تقوم به بإضافة الساعة المشؤومة.
    بدأها بن كيران و اكملت على ما تبقى.

  • سبحان الله
    الأحد 11 نونبر 2018 - 00:46

    السيد العثماني حكومتكم تنتهج الارض المحروقة لانكم تعلمون انكم لن تنجحو هذه المرة في الانتخابات لذالك تغرقون وطني في الديون لأجل عندما تأتي حكومة أخرى ستجد نفسها غارقة في الديون وتقول نفس الشيء أنها اتت لتصلح ما أفسدته العدالة والتنمية ثانيا السي الدودي قال انه يحلم بقتل الفقر من خلال 5 ملايير درهم شهريا لكي يساعد الفقراء ب 1000 درهم شهريا.وهل دولة مثل دولتنا مازالت غير قادرة أن تخصص 5 ملايير درهم من الميزانية لمسعادة الفقراء شهريا ولماذا لا؟ومتى ستكون قادرة؟والله اني اخاف عليكم جمهوركم لا غيركم

  • simo soussi
    الأحد 11 نونبر 2018 - 00:49

    رجل و سياسي فاشل و دون المستوى . اظن انه من الافضل لك رعاية ابنائك فقط . اما الشعب فاغرب عن وجهه.

  • ضد التيار
    الأحد 11 نونبر 2018 - 01:22

    هاد العثماني راه التسطا أحمادي ، خاصنا نسببو له عند شي فقيه ، ولا كيهدر على شي حاجة اللي ماكاتبانش ال 40 مليون مغربي ، غير هو اللي كاتبان له
    الله أعفو و شافي السي البيدق

  • متابع
    الأحد 11 نونبر 2018 - 03:14

    بختصار صوت عليكم ونديمت يتجار الدين

  • شيغيفارا
    الأحد 11 نونبر 2018 - 06:09

    الشعب أصبح خصما لك وللإنتهازيين من اصدقاءك تستغلون الدين لبلوغ أهداف شخصية….
    ارحل ..حكومة فاشلة ورئيس وزراء ضعيف جدا…

  • عبد الرحيم
    الأحد 11 نونبر 2018 - 06:47

    و الله عندما اتطلع الى اعضاء هذا الحزب المشؤوم الذي جتم على صدور المغاربة ونغص عيشتهم، اصاب بالغتيان و الا كتئاب.
    الداودي، الخلفي، بوليف، الرباح……. اقوى و اكبر سنطيحة تو جد عند هؤلاء المنافقين( هما بحدهم لكيفهمو)
    الله ينعل لمكيحشم!!!!!!!!!!!!

  • الشعب
    الأحد 11 نونبر 2018 - 07:33

    لو كان شعبنا مثقفا ونزيها لكانت حكومته مشكلة من حزب واحد، وليس من 6 أحزاب، لذلك فمشكلتنا تكمن في شعب وحكومة من ستة أحزاب غير منسجمة.
    ثانيا لليقين أن اغلب المشوشون من أولئك الذين يبيعون أصواتهم وضميرهم ب 200 درهما.

  • الفينق
    الأحد 11 نونبر 2018 - 07:59

    الدليل على انكم لاتملكون ادنى استقلالية في سلطتكم وانكم بعتم دينكم بعرض من المال وانكم مجرد كراكيز لمن يملكون حقا سلطة القرار ويختبؤون ورائكم ويمررون سياستهم الا شعبية عن طريقكم هو انهم لم يسمحو بتمويل ولو حتى برييد اتاي لمن تسموهم ملائكة وحضرو مهرجانكم مهرجان الكراكيز والدمى الموجهة عن بعد بالله عليك حتى الشاي ابيتم ان تضايفو بيه محبيكم؟؟ استغفر الله واتوب اليه

  • آلة اكتشاف الكذب
    الأحد 11 نونبر 2018 - 08:34

    راسكم قاصح
    وجهكم صحيح
    بااز
    أش غادي تقولو لله تعالى
    تجار الدين

  • Abedou
    الأحد 11 نونبر 2018 - 08:41

    كلام في كلام ،إذا كان رئيس الحكومة السابة يوزع النكت يمينا وشمالا فأ نتم توزعون الكلام المعسول ولكن بدون مذاق تتكلمون كثيرا وتتخبطون كثيرا ،حزبكم يسير الى نهايته المحتومة ككل الحزاب التي خانت العهد،فكفاكم كلاما

  • Lautre
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:11

    السيد رئيس الحكومة المحترم: الصراحة لا يجب ان تزعجكم بل ان تكون مفيدة لتجربتهم ولمسقبلكم كحزب سياسي. لقد أخذتم شرعيتكم من وعود اقل ما يقال عنها انها باعت لنا مشروع حكومة حقيقية. المشكل أنكم لم تكونوا في مستوى التضحيات المطلوبة لهكذا هدف. انتم وقعتم بين تحكم حكومة الظل وافتراس الدولة العميقة ومع ذلك داهمتهم هذا الوضع مما جعل المغاربة يقتنعون أنكم مجرد عياشة في وظائف سامية. نحن لم مر لكم رؤية لهذا البلد ولم نلمس فيكم القدرة على قيادته. حتى المشاريع لا تأتي منكم ، لهذا قليلا ما نراكم تدشنونها. كيف لكم ان تعاتبوا الناس على انتقادكم؟ سمعنا أنكم جاهزون لتقديم استقالتكم اذا لم تتمكنوا من ممارسة صلاحياتكم كحكومة فطلعت علينا بترهات العفاريت والتماسيح. كان عليكم ان تصارعوا العفاريت واقتلوا التماسيح عِوَض التعايش معها او بكاء حالة عجزكم أمامها.
    سيدي: السياسة كالطبيعة لا تقبل الفراغ، وحزبكم بالونة فارغة كان سهلا على العفاريت ان تسكنها فلترجعوا الى قواعدكم ولتتعلموا أسس النضال والعمل السياسيين. شكرا

  • مغربي حر
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:11

    وانت سي العثماني راك.درتي سياسة المواطن المحروق والموظف المحروق

  • Khalid
    الأحد 11 نونبر 2018 - 09:18

    Nous ne voulons plus ni parlement, ni gouvernement issu des partis politiques.
    Nous voulons que SM Le Roi commande Voilà Tout Cru.

  • Youssef Hassnaoui
    الأحد 11 نونبر 2018 - 10:19

    العثماني يرد بلغة مرتادات الحمام الشعبي…….حمام الحومة مع حلومة و فطومة
    اظن ان المتكلم هو رئيس حكومة مطلوب منه التعالي على هذا النوع من الخطابات التي لا تكاد ان تكون الا هرطقة…… رئيس الححكومة يا سيدي يجب ان يتحدث بلغة الارقام الدالة على الانجازات، لغة التقارير الموضوعية المبنية على مقارنات، على استطلاعات، و على نسب مئوية و ليس على لغة الملائكة و الشياطين ………
    اظن ان خطابكم لا يرقى لتجاوز خاصرة العمل السياسي

  • لا شيء
    الأحد 11 نونبر 2018 - 10:41

    انا مثلا مواطن عادي و لا اتبع اي حزب من أحزاب قوم تبع الموجودة في الساحة و اقول العثماني لا تختبئ وراء اي تنظيم حزبي تابع لقوم لباجدة و اقول لك أن حكومتك لم تفعل اي شيء يذكر لصالح البلاد والعباد بل أنتم دمرتم كل مقومات الاقتصاد والدولية التي بناها المغاربة منذ الاستقلال. لا تجتمع حكومتكم الا على ظلال و طحن الشعب المغربي. هذا ليس تبخيس بل الواقع.

  • الوطنية
    الأحد 11 نونبر 2018 - 10:44

    سياسة الارض المحروقة . تغليط الرأي العام . تشويه الحقائق . صنع الاخبار الوهمية هي تلك التي يصنعها حزبكم لان الشعب عاق وفاق الشعب اصبح واعيا لا يفوته شيء من الاخبار الصادقة او الزائفة . وأنتم استحمرتموه وجعلتم منه كبش فداء تمارسون عليه عدوانيتكم وجنون اسلامكم الفض الذي لا صلة له بالاسلام الحقيقي . في الاخير اقول لكم الله ياخذ حق الفقراء فيكم نشوف فيك يوم يا بنكيران ويا العثماني

  • hicham
    الأحد 11 نونبر 2018 - 11:43

    حل حزبكم حل لمشاكل المواطن المغربي
    برهنتم على فشلكم الدريع مع بنفيران و اليوم مع الطبيب الوهمي
    بعتم الوهم و صدقتكم طبقة الكادحين المغلوب على ّأمرهم من مواطني الجبال و القرى
    العادلة الّإجتماعية ؟؟؟؟؟على من تضحكون
    تكذب و تصدق نفسك

  • محمد العروي
    الأحد 11 نونبر 2018 - 12:12

    تتكلمون بكل وقاحة عن ماسببتم للشعب المغربي من ازمات اقتصادية هي الاسوأ في تاريخ المغرب اصبحت الدولة اكثر مديونية حيث بلغ العجز الى ما يقارب91 في 100 يعني الاستعمار على الابواب يدق ناهيك عن الاقتطاع من الاجور لسد الخصاص لذى صندوق التقاعد المنهوب و زيادة ثلاث سنوات لسن التقاعد ضد النقابات المركزية وزيادة الضرائب كم اوجدتم نظاما جديدا للتوظيف بالعقدة وادمجتم خريجي الجامعات دون تكوين لتوفير مبالغ التكوين واضعاف منظومة التعليم ببلادنا ناهيك ايضا عن تحرير قطاع المحروقات التي ارتفعت اثمانها بشكل صاروخي واكتوى المواطن بنارها وتجميد الحوار الاجتماعي طيلة ولايتكم المشؤومة ومازلتم تفاوضون على الفتات وصلت بكم الوقاحة ان تفاوضون عن مبلغ 300درهم اخذتموها من الاجرة سابقا لملء صندوق التقاعد ولقد جاء تقرير صندوق النقد الدولي صادما لكم حينما انتقدكم بكونكم سعيتم الى لمواطن وافرغتم جيوبه كما اضعفتم قدرته الشرائية واضعفتم طبقة الاجراء والحقتموها بطبقة الفقراء هنيئا لكم لانكم كرستم هيمنة الليبرالية الرأسمالية واعطيتموما الكثير انتم انشاء الله في مزبلة التاريخ

  • youssef
    الأحد 11 نونبر 2018 - 12:35

    Ajoutez a tous les échelles sans discrimination et aussi le pprivé .et continuez a soutenir sucre et gaz car les citoyens sont tous les memes

  • المصطفى
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:14

    حكومة الخريف ورئيس حكومة الخريف وحزب الخريف… هم من ينشر الأخبار الزائفة عبر قنوات التلفزية العمومية.. وعبر أبواقه المأجورة… وهم من يسهر على نشر الإشاعة والأكاذيب..حول تنمية مزعومة ونزاهة كاذبة.. وعدالة غير موجودة في الواقع…. الى الجحيم انتم وحكومتكم وحزبكم واعلامكم…مزبلة التاريخ تنتظركم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة