24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4708:1813:2516:0018:2219:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. فن التأمل: مستوى الممارسة (5.00)

  2. عاصمة النخيل تحتضن "حُزم التحسينات بالطيران" (5.00)

  3. انقلاب سيارة يصرع شابا نواحي ابن أحمد (5.00)

  4. الجمهور السعودي ينبهر بأداء وقتالية أمرابط (5.00)

  5. الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات" (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "بيجيدي" يكسر صمت "قصر المرادية" بإرسال وفد إلى أحزاب جزائرية

"بيجيدي" يكسر صمت "قصر المرادية" بإرسال وفد إلى أحزاب جزائرية

"بيجيدي" يكسر صمت "قصر المرادية" بإرسال وفد إلى أحزاب جزائرية

في وقت لم تُعلن دولة الجزائر أي رد رسمي على الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس بخصوص إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار المباشر بين المغرب والجزائر، قررت أحزاب مغربية خوض غمار المُحاولة لتحريك المياه الراكدة بين الجارين.

وجاءت المبادرة من حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، إذ قرر تنظيم زيارة إلى بعض الأحزاب الجزائرية "من أجل بحث سبل الإسهام في تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين وتجاوز كل الخلافات التي تحول دون تطوير مختلف مستويات التعاون بينهما".

ولم تحدد الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية الأحزاب الجزائرية المعنية بالزيارة. وقال سليمان العمراني، نائب الأمين العام للحزب، في تصريح لهسبريس، إنه "سيتم الشروع في تنزيل إجراءات القرار المتخذ".

وثمن حزب رئيس الحكومة، في بلاغ صادر عن اجتماع للأمانة العامة، دعوة الملك محمد السادس إلى "إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور مع الأشقاء بالجزائر، وذلك لمعالجة واقع التفرقة والانشقاق داخل الفضاء المغاربي، وهو الواقع الذي يتناقض مع القواسم المشتركة لشعوب المنطقة".

وكان الملك محمد السادس أكد أن المغرب مستعد لحوار مباشر وصريح مع جارته الشرقية الجزائر لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين.

وأضاف الملك في خطاب بمناسبة الذكرى الـ43 لذكرى المسيرة الخضراء: "لهذه الغاية، أقترح على أشقائنا في الجزائر إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، يتم الاتفاق على تحديد مستوى التمثيلية بها، وشكلها وطبيعتها"، مؤكدا انفتاح المغرب على الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين.

وتتمثل مهمة هذه الآلية في الانكباب على دراسة جميع القضايا المطروحة، "بكل صراحة وموضوعية، وصدق وحسن نية، وبأجندة مفتوحة، ودون شروط أو استثناءات".

وبخصوص هذه الآلية، أوضح الملك محمد السادس أنها "يمكن أن تشكل إطارا عمليا للتعاون بخصوص مختلف القضايا الثنائية، وخاصة في ما يتعلق باستثمار الفرص والإمكانات التنموية التي تزخر بها المنطقة المغاربية؛ كما ستساهم في تعزيز التنسيق والتشاور الثنائي لرفع التحديات الإقليمية والدولية، لاسيما في ما يخص محاربة الإرهاب وإشكالية الهجرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - المغربي الحر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:08
الجزائريين يختلفون بينهم لكنهم يتفقون في عدائهم للمغرب إلا من رحم الله منهم و توفر على ضمير و قلب سليم و هم قلة فلا تنتظروا الكثير من الجزائريين.
2 - عبدو الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:26
ان شاء الله خير
بعض التنازلات من هنا وهناك وينتهي الأمر
3 - المغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:32
كل ما يتدخل فيه هذا الحزب مآله الفشل

ارفعوا يدكم عن هذا الأمر فوراً
4 - الرداءة و الضعف الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:33
ضعف و تخلف في كل ما يتعلق بهذا المغرب..صحافة تثير الاشمئزاز ..حكومة لا قيمة لها زد عليها القضاء و التشريع و الأجهزة العمومية..راي عام يحركه الاطفال و المراهقون و المشرملون ..فراغ و عبث و فوضى...
و القلة القليلة من ذوي الحكمة و المعرفة انزوت نحو الهامش.
5 - Hajjaj mourad الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:35
Bonne initiative de la part du pjd
Les autres doivent faire de même
6 - Alhambra1975 الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:36
Oulala, il ne manquait plus que ça ! Le Maroc envoie des émissaires pour supplier l'Algérie d'accepter notte main tendue.
Nariii nous sommes donc tombés si bas.Et puis quelle bonne blague, le PJD et ses comiques vont aller narguer la puissante El Mouradia. Je n'ose imaginer les fou rire du loup Ouyahia. Non mais sérieux de qui veut-on se moquer! À El mouradia c''est pas des clowns; ce sont des hommes politiques très compétents et très rusés.
Arrêtez de nous mener en bateau.
7 - دراسة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:46
نتمنى أن لا تعودو بخفي حنين ، لأننا ألفنا من حزبكم التسرع والإرتجال في القرارات التي تفضي إلى نتائج عكسية في كل المناسبات ..
8 - حسن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:56
أرسلوا أحزابكم إلى الشعب أوﻻ وتعرفوا على همومه و مشاكله و آهاته ، تصالحوا مع الشعب أوﻻ فقد غضب عليكم و على سياساتكم العمياء العوراء الصماء البكماء
9 - اكرم من الناظور الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:58
فتح الحدود سيجعل منهما قوة تجارية و صناعية في المغرب الكبير حيث ستكون لمثابة دولة واحدة حيث لا يمكن لأي منهما التهكم علبهما ولا ننسى أن روسيا من مصلحتها ان تبقى الحدود مغلقة بين البلدين لتتمكن من بيع كل خردواتها العسكرية للجارة الجزائر ،مدام خاطب الملك الحكام الجزائريون أنا متأكد أن الملك سيعطي بإنطلاق عدة مشاريع في الجارة الجزائر كما فعل في إفريقيا .
10 - hakim dz الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:04
من طبع الجزاءري انه لا يقتنع بسرعة لا يتق بسرعة خصوصا ممن طعنه في الضهر مرار
11 - achraf الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:07
مبادرة تستحق للتنويه ولكن مع احزاب تتقاسم معنا قيم الديمقراطية وحسن الجوار .اما بالنسبة للاحزاب الجزاءري فجلها مرتبطة بقصر المرادية مبمخابرات الجيش ولا تستطيع تقديم اية قيمة مضافة..والمثال من كيفية اللنقلاب على رءيس المجلس الوطني الشعبي بالقوة من طرف اخزاب السلطة.وللتاريخ لابد من التنويه ببعض القاظة الجزاءريين الدين تحدوا الطغمة العسكرية الحاكمة وظلوا ينادون بالمصالحة وفتح الحدودامتال المناضلة الصلبة لويزة حنون وسعيد السعدي والمرحوم حسين ايت احمد...ولكن للتاريخ كلمة ستصلح ما افسدته سياسة الطغمة العسكرية ولو كره الكارهون.
12 - الجار الاخ الشرقي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:09
اصبحت أشك...في الأمر إنّ!!!!!!!
هذا عنده خيارين إثنين إما أن المغرب في ورطة إقتصادية حادة لأجل الديون المتراكمة والتي تعد بالمليارات....والان الجار الشقيق للبيع ومخنوق من بمك إفريقيا ودول الخليج.
أو أن المخزن لعب كل أوراقه في جينف السويسرية ويعلم أن الحكم الذي سيصدر في قضية الصحراء الغربية ليس لصالحه!وهو يسبق الامور لفتح الحدود.
أما عن فتح الحدود لصلة الرحم والاخوة هذا الخيار الثالث والذي اصلا استبعده لماذا (الجزائر عدو الوحدة الترابية والجزائر العدو الاول والجزائر تشوه في المحافل الدولية. والجزائر تأوي مرتزقة...الخ) وفي عشية وضحاها تصبح بلد جار واخ؟ هذا امر يجب على الحكومة الجزائرية أن تدرسه مع اني اضع ثقتي في الحكومة الجزائرية وفطانتها.
للعلم أنا مع فتح الحدود لأجل صلة الرحم والاخوة ولكن بنية صدق وقلب صافي
13 - مصطفى لوليشكي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:13
من يقف في وجه حرية تتقل الأفراد والبضائع بين الدول العربية هم أصحاب القرار أما شعوب هاته المنطقة أصلا موحدون شعورا وعقائديا. باختصار الساسة وضعوا الحواجز بين الشعوب والآن يريدون كسرها كأن الأمم من شيد هاته التفرقة إن لعبة الحدود والوحدة سوى ورقة لربح الوقت من أجل أن ينهب الحاكم خيرات البلاد ويسلب من حرية العباد إنها مهزلة تاريخية تتكرر لكن الحمار يتعلم بالتكرار والاطراد.
14 - Tarik الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:14
On vas continuer long temps comme ça nous on leur tend la main et eux ils nous tendent le Z... ??? je suis pas fier de cette approche
15 - قبائلي قح الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:26
المغرب يعرف نقاط الخلاف ، والجزائر لا تريد تجزئة المشاكل ، والطرح
يكون شاملا ، بما فيه قضية الصحراء ، حتى لا نعود مرة اخرى الى هذه
الأطروحات ، ونفس العداوة ، وأظن أن حزب العدالة والتنمية لن يُحصل على اي نتيجة ، لأن الموضوع اكبر من الأحزاب الجزائرية لاسيما الإسلامية
منها ، العقدة الأكبر هي عدم وفاء المغرب تعهده الذي وافق عليه سنة 1991
المتعلق بتحديد هوية الصحراويين ، واجراء الإستفتاء . دون حل هذا المشكل
تظل الأسباب قائمة ، اما الباقي امره هين .
16 - إبراهيم الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:35
لم يعد يهنا ما تريد او ما تفعل لأنه لا يهمك ما يريد الشعب .
حكومة ضد مطالب شعبها
17 - simple citoyen الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:35
Foutez- nous la paix ,c'est tout ce qu'on vous demande,faut pas insisté les frontiéres terrestres resteront fermés ,on n'a rien à gagner à part la merde que vous voulez nous envoyez ( Kif)
18 - ابراهيم الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:38
مرة القادمة قبل اتخد اي قرار صبياني ارتجالي بدون حكمة يجب التفكير مليون مرة
الدبلوماسية كلعبة الشطرنج الذكاء لا عاطفة
19 - سعيد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:46
أحزابنا في حاجة كذلك لفتح حوار بينها من أجل خدمة الشعب و عدم عرقلة كل الأفكار البناءة بإعمال السياسوية الضيقة فلقد أصبح البرلمان مكانا لهدم الأفكار و الضرب المتبادل الشيء الذي يتسبب في النفور من السياسة و يولد القرف و الملل لدى المتتبع الخ
20 - المواطن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:55
انا ارى عكس دلك من الاحسن أن تتركوا الأمور على حالها ...المغرب قام بمبادرة حسن نية ....الطرف الآخر لم يتجاوب مع المبادرة لحد الساعة وقرأت عدة تعاليق من طرف إخواننا بالجزائر تربط مسألة المبادرة بضعف المغرب و ضيقه الاقتصادي ونجدة المغرب لفتح الحدود ووووورغم أن الملك لم يطلب دلك .كما تعودنا على دلك نضرا لوجود كم هائل من الإعلام المهيج الناطق باسم الجيش. ..اللدي يزور الحقائق لصالحه. ...المهم انا ارى ان الامر صعب في الوقت الراهن ..
21 - الزمر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:57
السلام، وكما صارة العادات الأحزاب السياسية جد متأخرة، أما حان الوقت أن تفيقو من النوم العميق، هذه المبادرة كانت من سيقوم بها هي الاحزاب وليس الملك محمد السادس، على الأقل الرسالة كانت موجهه إلى أكثر من طرف والجزائر كانت آخرهم وقد فهمو ذلك جيدا، أما هذا التحرك من طرف العدالة والتنمية أو غيرها من الأحزاب السياسية فهي ليس إلا تضييع لي الوقة والركوب على كل شيء يفعله الملك لا أقل ولا أكثر متعودين ديما ديما، صدق من قال انهم يستعطفوننا هذا ما يقوله النظام الجزائري ومن ورائه ، لأن وصاية النبي صلى الله عليه وسلم على الجار لا توجد في قاموس هذا النظام التي أغلبهم من الملحدبن والخمرجبة.
22 - الخفاء والتجلي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:57
لا لا لا لا لا لا لا ثم الف لا.
كان حري بالأحزاب الجزائرية ان تشكل وفودا تدق أجراس السلام فوق قصر المرداية. وكان حليفا بشعب(( خاوا خاوا))
ان يجهر بها علنا ليكسب صمت الجزائر كلها.
أليس فيكم يالبيجيدي رجل حكيم!!؟
23 - khalida الأربعاء 14 نونبر 2018 - 07:59
ما هذا الذل انهم لم يعطوا أي اعتبار و ر غم ذلك نتوصل إليهم. ..
24 - فايق و عابق الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:00
المملكة المغربية مازالت ترأو و تغلق الرئ العالم و لا تريد المرور على القنوات الرسمية و الهروب بهذه الخرجات محاولاتهم ستفشل لأن الأحزاب المعارضة في الجزائر ليست غبية لتسقط في الفخ و المؤامرة ضد الجزائر و خاصة بعدما رئت أن كل الشعب الجزائري ضد فتح الحدود مع المغرب
25 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:06
مفتاح حل ما يسمى بازمة العلاقات الجزائرية مع المغرب ليس في يد بوتفليقة او يد الاحزاب السياسية الجزائرية او الوزراء مفتاح الحل يوجد في يد اشباح تحكم الجزائر من خلف الستار الذين لا تراهم العين المجردة مفتاح الحل يوجد بيد من اغتالوا المرحوم محمد بوضياف من خلف الستار بدم بارد مفتاح الحل يوجد في يد من صنعوا كيان تندوف فوق ترابهم و اهدروا و ما زالوا يهدرون عليه اموال الشعب الجزائري الشقيق دون ان تطالهم يد المساءلة و الحساب و العقاب مفتاح الحل يوجد بيد من ابادوا ربع مليون مواطن جزائري خلال الحرب الاهلية و ارغموا المرحوم الشادلي بنجديد على الاستقالة مفتاح الحل يوجد في يد من وضعوا المغرب في خانة عدوهم الاول و الاوحد بعد الشعب الجزائري ملف العلاقات المغربية الجزائرية لا يوجد في يد الرئيس بوتفليقة او غيره قد يكون هو صادقا و يريد علاقات طبيعية مع المغاربة لكن لا قدرة له هو ملتزم بتنفيذ اوامر عليا اقوى من سلطته و قد اعترف بذالك في احدى خطبه بانه لا يستطيع ان يتخذ بعض القرارات او يتناطح مع الجيش الوطني الشعبي و المخابرات هنا بيت القصيد لكن زيارات متبادلة بين الاحزاب قد تشكل ضغطا عليه في المستقبل.
26 - Cousin الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:06
Slm.les arabes m énerve a tout les niveaux
27 - Avocat الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:09
أقول لإخواننا الجزائريين لا تثقوا في هذه الحكومة المشؤومة الكذابة ولا في أحزابنا المنافقة، لم يوفوا حتى بما وعدوا به شعبهم فكيف سيوفون بما يعدونكم، هؤلاء زمرة البلاد الفاسدة و لا شئ مما يفعلون هو باسم الشعب بل لا يمثلهم إلا هم و نحن بريؤون منهم.
28 - Noureddine الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:11
هذه هي الأخوة بارك الله فيكم لكن الحق يقال من بدء في المشاكل أليس المغرب الذي بدء في غلق الحدود في 94 ثم ردت الجزائر بالمثل عل كل حال ربي ينزل بزولة ألرحمه أمين
29 - Abdou الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:17
Zero
انها مناورة فاشلة لحزب فاشل.لم تقدروا على حل ولو مشكل بسيط في المغرب بل الاكثر من هذا لقد غرقتم البلاد في المشاكل وتريدون حل مشكل عجزت عن حله الامم المتحدة .والله انكم لا تخجلوا من انفسكم الله يرحم الوالدين عطيونا شبر نتاع التساع لم نعد نطيقكم ولو لثانية واحدة.
30 - Tarik الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:18
رأيي الشخصي المتواضع في هذه المسألة، أن الحسن الثاني أخطأ في غلق الحدود لأنه لم يثبث أن الحكومة الجزائرية تورطت في العمل الإرهابي الذي وقع داخل التراب المغربي، فالارهاب خطر على الجميع، والآن محمد السادس وشعبه يدفعان الثمن لأ خطاء سياسية فادحة، ولهذا يجب التريث قبل ضلم الآخر. الآن المسألة معقدة، لعل الله يفتح قلوب السياسيين الجزائريين لهذا النداء الملكي، لما فيه مصلحة الجارين، ولله الأمر من قبل ومن بعد.
31 - Observer الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:21
شفاكم الله من مرض اسمه الجزائر ؛ مل يوم تطلع علينا ابواق المخزن المتعفن بشخشوخة مخزنية فمن الجار الشرقي الى قصر المرادية الى البلد الشقيق و الوصية بالجار ؟؟؟؟؟!!!!!!
اكتبوا عن القصر المشردين في أوربا او الحمالات في سبتة المحتلة او عبيدات الفرولة وووووو احسن لكم ... ؟؟؟!!!!
32 - Fraternité الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:24
J'espère nchallah une conciliation main dans la main il faut avancer Maroc Algérie v c'est le même peuple même culture même tradition et même religion c'est des frères.
33 - ali الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:28
لو اجابك الحائط .لن يتكلم الساسة في الجزاءر .المغرب اشبه بمن يريد تجميع المياه في رمال صحرية .يسكب الماء ورالمر تشربه وهو يعلم علم اليقين ان الماء لن ينحصر .المغرب يفعل بما يتوجب وهو يعلم ان الجزاءر لن تستجيب .
34 - الوافي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:33
الاستعانة بالاخوانجية قد يعمق الخلاف أكثر لانهم محل شبهات في الجزائر ولهم سمعة سيئة في المغرب ازدادت سوءا بعدما ترأسوا الحكومة مرتين فهم لم يستطيعوا حل مشاكل المغرب الداخلية التي يتحكمون فيها فكيف بهم يحلون أو يخففون من مشاكل عجزت عنها الامم المتحدة ، لو رأينا حزب العدالة والتنمية قد حل مشكل حراك الريف وأخمد الاحتجاجات في مهدها ، أو وجد مخرجا لشباب جرادة والمغرب الشرقي ، أو حتى توصل الى ارضاء التلاميذ وهم أطفال قصر ولبى دعوتهم للدراسة نهارا وليس ليلا لتفاءلنا خيرا بانه قد يصل الى تخفيف جزء من الخلاف الجزائري المغرب ، لكن الكشكل أعمق من يحله حزب العدالة والتنمية ونحن نعرف أن هذا الخلاف هو من اختصاص السياسة الخارجية لكل من المغرب والجزائر والاحزاب معفاة منها وما حدث لرئيس حزب الاستقلال هو الدليل
35 - البرنوصي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:36
"البيجيدي" يكسر صمت "الأحزاب " بإرسال وفد إلى بعض المدن المغربية.

هسبريس من الرباط14-نونبر-2018 06:00

في وقت لم تُعلن فيه الأحزاب السياسية  أي رد رسمي على المظاهرات التي يقوم بها التلاميذ بخصوص الساعة الاضافية ، قررت أحزاب مغربية خوض غمار المُحاولة لتحريك المياه الراكدة بين الحكومة والشعب.

وجاءت المبادرة من حزب العدالة والتنمية، الذي يقود الحكومة، إذ قرر تنظيم زيارة إلى بعض المدن المغربية  "من أجل بحث سبل الإسهام في شرح الاسباب التي حتمت على الحكومة القيام بذلك ،وتجاوز كل الخلافات التي تحول دون رجوع التلاميذ إلى أقدامهم.

أما في ما يخص الجزائر سيستقبل بجيدي من طرف حركة حمس والسؤال المطروح ما وزن الأحزاب الإسلامية في الجزائر  ؟انها مضيعة للوقت .

البرنوصي
36 - ادريس الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:40
الى اين لم يعد لكم لا كرامة ولا وجه
ما هذا الانبطاح وتوسل الا تستحون
فهل الاخوة مع الجزائر اولى من الاخوة بين المغاربة انفسهم

على مر السنين لم نرى اي حزب جزائري يملك شعبية وله مقاعد في البرلمان ان طالب بفتح الحدود وتجاوبا على العديد من خطابات الملك حول المطالبة بفتحها، مع العلم ان اغلبية الشعب الجزائري ضد فتح الحدود لانه مطلع على ما يجري داخل المغرب . لقد زرت الجزائر مرتين كل من مدينة الجزائر العاصمة ومدينة وهران وحاولت معرفة الحقيقة من قبل الشارع الجزائري حول فتح الحدود البرية فالاجوبة كانت دائما تميل الى عدم موافقتهم على فتحها
سدو هدا الباب واهتمو بحل مشاكلنا الداخلية التي شاب منها راس المواطن المغربي في المدن وفي بوادي الاطلس وغيره من الاماكن المتعدد في المغرب التي لا تشبه حتى قندهار في افغانستان
37 - السلامي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:40
عزة النفس شيء جميل ان كان من أوصاف الانسان
لو كانت جميع العرب لهم عزة فللجارة عزة تفوق الجميع
اما نحن فلا وجه لنا ان طالبنا بكل الطرق الخبث ان يقبل عنا وهو ليس. راضٍ اتدرون لماذا لانه يعلم انه سيخسر كل ما بناه طيلة السنين من حلم لذى فهو غير راضٍ
38 - Moi الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:45
Trop d'impôts tue l'impôt
Un gouvernement qui ne voit que le bout de son nez ; équilibrer le budget d'une année au prix de la récession économique
, Gouvernement d'incompétents
Tout ce qu'il sait faire c'est viser la poche du citoyen, aucune mesure digne de ce nom... Quand les ignares arrivent au gouvernement ce n'est pas étonnant, l'étonnant c'est que les gens votent pour leurs bourreaux
Hespress comme d'habitude ne va probablement pas valider
39 - ابن الصحراء الجزائري الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:47
ماذا يريد المغرب من هذا التحرك المريب أحزاب اسلامية أخرى تحاول هي الأخرى تحريك خطاب الملك وتزيد في ارسال وفد لها إلى الجزائر ، يا لها من أخوة صادقة من طرف المغرب ، فهو فعلا يبحث عنها بكل الوسائل وبكل الطرق الديبلوماسية المتاحة وغير المتاحة ، وما حقيقة الاحزاب الاسلامية في الجزائر ومدى قدرتها على التأثير في القرار السياسي الجزائر ، ولله درّ السيد بن فليس حين سئل عن مبادرة وخطاب الملك فأعلنها صراحة وهو المعارض قال : ذلك شأن وزارة الخارجية الجزائرية ، فمن يعتقد بأن الأحزاب الاسلامية لها تأثير في الساحة الجزائرية فهو مخطئ ، ولماذا يحاول المغرب في هذا الوقت بالذات الاكثار من هذه النداءات التي تدعوا إلى فتح الحدود وطي صفحة الماضي كما يزعم ، لقد قالت الجزائر كلمتها منذ فترة طويلة ووضعت شروطها التي ربما يحملها هذا الوفد إلى رئيس حزبه ويعود بها لعله يذكرهم بصدق النية وعدم استعمال السياسة المزاجية التي تحكم المخزن ، فجزائر اليوم ليست جزائر الشاذلي بن جديد رحمه الله ، الرئيس النية الذي رتعت معه المغرب في خيرات الجزائر وحين شبعت رمته بحادثة مراكش 1994 الباطلة اتجاه الجزائر .
40 - الجزائري الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:50
بالامس ( جدي قال اللهم كثر حسادنا ) و ( جارة السوء ) و اليوم ( جدي قال اعتنو بالجار ) و ( الأشقاء ) ؟؟؟؟؟ الامزجة المتقلبة تستوجب التمعن و التريث معها خاصة إذا كانت تقفز من النقيض الى النقيض . ثم إن لجلالة ملككم المحترم رعايا يمرر عليهم أوامره و رغباته اما خارج حدود مملكته فخطاباته لا تلزم احدا و ننظر اليها على انها رغبات . قد تقبل او ترفض او لا يلتفت إليها . حيث ان للجزائريين قيادة يجب التحدث معهم عبر قنوات دبلوماسية معروفة و ليس عن طريق خطاب تلفزيوني .
اما خلاصة القول فنحن الجزائريون و بصراحة و مع كامل الاحترام للشعب المغربي العريق نرى أن مصلحة الشعب الحزائري هي في فتح الحدود و لكن مصلحة البلد ( الأمة الجزائرية ) هي في بقاء الحدود مغلوقة . و كما تعلمون فنحن دائما نفضل مصلحة امنا الجزائر عن مصالحنا الشخصية
انشر جزاك الله خيرا و شكرا لموقعكم الرائد و المتميز
41 - جمال من وجدة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 08:55
الذل بعينيه...فقط المغرب من... بينما هم ...لا سلام لا كلام برافو عليهم
الإمضاء: لا فتح الحدود
42 - عبدو 23 الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:00
لماذا هذا الاصرار غير المسبوق على المبادرة الملكية رغم أن الجيران أرسلوا اشارات واضحة عن عدم اهتمامهم بها؟
البجيدي ذهب يستجدي تدخل الاحزاب الحزائرية لدى صناع القرار لأجل الحصول على رد.. هذا هو الصحيح.. أما الحذيث عن كسر الصمت فهو مجرد أمل أقرب الى الوهم..
43 - حدو الكابران الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:01
الحزب الحاكم بالمغرب عليه بزيارة الحزب الحاكم بالجزائر أولا من غير ذلك سيعتبر بمحاولة إثارة القلاقل و تكون النتيجة عكسية
44 - ابونذير الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:01
مبادرة طيبة من حزب العدالة والتنمية الذي يريد مخرج للازمة التي تضرب المغرب بالاحتجاجت الاجتماعية ولاكن الحل ليس بيد هذا الحزب وصوته لن يكون مسموع لدى الاحزاب الجزائرية لانه حزب لايحكم ولا يقرر في المغرب

كان على المغرب ارسال وفد من المخزن ليلتقي بوفد من حزب جبهة التحرير في الجزائر لانهم وجهان لعملة واحدة وهم يعرفون خبايا النزاع وهم من يقررون
45 - Sim الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:02
Franchement vous êtes pas honteux les messages étaient claires dél départ avec le gouvernement algérienne je veux savoir pourquoi vous cherer la solution introuvable
46 - عاش المغرب موحدا الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:08
أظن أن المغرب الذي طالما لوك علكة فكرة الإرهاب من أجل أبتزاز الغرب سوف لن تكون محاولته ناجحة مع الجار العنيد ، الأسلوب القمعي الذي ثم به التعامل مع أهل الريف هو بعيد كل البعد عن المنهجية التكاملية للتعامل مع هذا الملف ، لقد كان للمقاربة الأمنية نجاعتها ولكن كان ذلك سوف يكون فعالا لو كانت عملية محاربة الفساد ضمن أجندة النظام ، وذلك دليل على عدم جدية المغرب ؛ هذا لفساد الذي اذى إلى تفقير شباب الريف ؛ وكل المحابين للنظام الذي اصبحوا يليكون هم أنفسهم علكة التقارب لا يفعلون ذلك إلا لمجرد التبعية العمياء التي لم يتم فيها التشاور أولا مع الأحزاب والفعاليات قبل أن تكون موضوعا للخطاب . تسابق الأحزاب سوف يعمق من الاهانة التي شكلها تجاهل الجار العنيد لمقترح المغرب ؛ على اى حال فالصحراء مغربية سواء أحب خصوم وحدتنا أو كرهوا ؛ مشاريع المغرب في الجنوب مازالت تبهر القريب والبعيد ، وعاش المغرب موحدا .
47 - لم ولن ولو الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:09
ماجاء في المقال خاصة في السطر الأخير لا يهم كبرنات فرنسا بل يزيد من إزعاجهم لأن مبتغاهم هو، أسماك بحر الضلمات الطازجة اللديدة الخالية من أي ثلوت الغني بي omega 3 صَحَّ مْرَحْبا ولكن بشرط أن يلج الجمل في سم الخياط ( شخصيا أفضل التضحية بي 25000000 مغربي على أن أضحي بحبة رمل واحدة في المنطقة العازلة والله شهيد على ما أقول )
48 - الحسن لشهاب الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:15
فعلا تحريك الاحزاب السياسية ،و يقصد منها بالاخص الاسلامية من الطرفين ، سيحرك حثما المؤسستين العسكرية و المخابراتية الجزائرية للاستجابة دعوة المؤسة الملكية ،قبل فوات الاوان,..
49 - الجزائر البلد القارة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:16
الانتقال الآن إلى المرحلة الثانية أو المستوى الثاني من التوسل ...حظ سعيد أرجوه لكم
50 - ابن عين عودة الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:21
هذا مايتمناه الشعبين منذ قرون خلت لان مايجمع بينهما اكبر من هذه الخلافات التي من الممكن تجاوزها عند حضور ارادة الطرفين ونثمن خطوة صاحب الجلالة نصره.الا انني لاارى فاىدة اطلاقا من تدخل حزب العدالة والتنمية حاليا بالضبط لان مافعله السيد العثماني في البلاد والعباد لايمكن ان يقبله بشر مع اننا نعلم انه يحرك كالدمية من فوق ولكن على الاقل يجب عليه اتباث وجوده ومازاد الطين بلة هو غضب التلاميذ وخروجهم الى الشارع ضد اضافة ساعة بعد ان ضافوا كل شيء لتازيم الفقراء طبعا وربما الامور تاخذ بعدا كبيرا خصوصا بعد وفاة تلميذ بمكناس الشيء الذي قد يزيد من حدة التظاهر وقد يدخل على الخط مختلف اطياف الشعب.المهم يجب ان تحد حلا لمشاكل الداخل قبل الخارج وحزب العدالةوالتنمية اوغيره غير مؤهل وخصوصا ان ثقة الاجانب والجيران اهتزت بهذا الحزب بسبب كوارث العثماني الذي احرق كل شيء وكان عليه على الاقل تقديم الاستقالة فورا لحفظ ماء وجه الحزب لان الناس في نظري لاتؤمن الا برجل واحد في الحزب هو السيد عبد الالاه بنكيران.
51 - Ibrahim الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:25
صقور جنرالات الجزائر ذكاؤهم محدود وخشونتهم وتعنتهم لا حدود لها !!
لا يفهمون ولا يخافون سوى لغة القوة المتفوقة عليهم !!
باراكا من سياية التحزار التي تعطيهم الانطباع باننا ضعاف امامهم !!
52 - عادل الزراري الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:29
لماذا لا يرسلون الوفد إلى مملكة إسبانيا من أجل إسترجاع السبتة و مليلية عوض إرسال الوفد للجزائر
53 - ولد حميدو الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:35
الغرض منها
تحميل المسؤولية للطرف الآخر خصوصا بعد أن تجاوبت عدة دول و منظمات مع المبادرة
النية أبلغ من العمل
54 - settouti الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:35
كان من المفروض على الأحزاب الجزايرية الانتفاضة ضد سلطة العسكر و توجه الحزب الواحد الدي يقود البلاد مند استقلالها بيد من حديد....لا أمل في مبادر بوفسيييو. ....الحل هو المعاملة بالمثل والند للند. ...
55 - الرجل الذي احرق السفن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:41
مما يحزن النفس إن بعض المراهقين من المعلقين الجزائريين يعتبرون إن المغرب طعنهم في الظهر.. لإنهم قرأوا التاريخ في كتاب جبهة التحرير. محمد الخامس رحمه الله رفض للتفاوض مع الإستعمار بشأن الحدود احتراما ووفاء لأخوته في الجزائر... عبثا كان كل ذلك الوفاء...
56 - التوقيت الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:44
- توقيت هذه المبادرة هو أكبر عائق ضدها لأن هذا التوقيت أتى مع ذكرى المسيرة التي هي محبوبة من جانب ومذمومة من الجانب الآخر. أهذا دهاء أم غباء؟ فمن البديهي أن يتحفظ عليها الجانب الآخر لأنه يشم فيها طريقة ملغومة لجره إلى تقبل الواقع المفروض وإن رفض فستتم شيطنته أمام العالم بأنه هو الطرف الرافض.
- ثم ما معنى أن يأتي المغرب الآن بمبادرة بعدما عرقل ورفض مبادرات كثيرة سابقة من الجزائر؟ أيريد الظهور كالسباق للخير؟
- زد على ذلك أنها أتت أسابيع قليلة قبل محادثات جنيف حول المشكل الصحراوي حيث ما فتئ المغرب يقول أن الجزائر هي الطرف الرئيسي فيه تهربا من مواجهة البوليساريو الذي يروج أنه كيان وهمي. والواقع أن الجزائر مصنفة رسميا كبلد مجاور مثل موريتانيا حسب قرار مجلس الأمن وأن المغرب والبوليساريو مصنفين كأطراف النزاع. ولربما قد تكون هذه المبادرة المغربية أداة لفتح مفاوضات مع الجزائر قد يعرضها المخزن كامتداد لمحادثات جنيف لحفظ ماء الوجه بعد تلبيسها بثوب يبرع المخزن في خياطته.
57 - Alhambra1975 الأربعاء 14 نونبر 2018 - 09:53
Je suis entièrement d'accord avec le Numéro 8 , hassan: envoyez plutôt vos partis chez le misérable peuple marocain et offrez des solutions à leurs innombrables problèmes.
Aujourd'hui pour survivre , le marocain est poussé à mourir dans une mine de Jerada, à mourir sur un zodiac en mediterrannée, à envoyer sa mème faire la Baghla à Ceuta, envoyer sa fille et sa soeur faire Boniche au khalij oubien carrément envoyer sa femme dans les fèrmes de Huleva ceuillir des fraises le matin et ..des bananes le soir !!!
58 - المهاجر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:12
إلى الأخ نور الدين من الجزائر اللدي ادعى أن المغرب هو من أغلق الحدود أولا ....أقول لك لا ....المغرب فرض التأشيرة حفاظا على أمنه القومي لأن المعطيات الأولية أكدت تورط عناصر دخلت من التراب الجزائري منهم آيت يدر ستيفان ....وانت تعرف حساسية السياحة بالمغرب ...فلقد عاتوا بالأرض فسادا. ...مادا تريد من المغرب أن يفعل ؟ ؟ ؟ .....الجزائر هي من ردت على المغرب بإغلاق الحدود وليس كما تضن انت ....راجع الحدت بدون عصبية ...لاني أكبر منك وعايشت تلك الضروف بكل حيتياتها
59 - abdo الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:19
ياك مشيت عندهم العثماني نهار كنت وزير الخارجية في عهد اخوك بنزيدان وماسوقوليكش ..وتريد ارسال وفد من حزبك اليهم مرة اخرى..قمة الذل ..الا تستحيي من نفسك..سيفط هاد الوفد يهديء من غضب التلاميذ والكادحين والبطالين والمجازين والبوادي والفقراء والحراكين..
60 - العبدي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:20
المغرب نجح في تركيز سياسة اقتصادية شمال جنوب واظن اننا كمغاربة لسنا بحاجة الى جار حقود مثل الجزائر .ونحن جنود مجندون وراء جﻻلته .
61 - عومرات الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:22
والله العظيم قرأت هده التعاليق وتابعت الأحداث فتح الحدود أو طي صفحة الماضي وووو والجزائر لا تريد فتح الحدود ولا تبالي باليد الممدودة من المغرب وتدعي الكبرياء والعجرافة بالله عليكم هل الجزائر سويسرا أو كندا أو أمريكا البلد غارق في الأمية والتخلف والبطالة والانحراف والفساد السياسي والأخلاقي انا في نضري يجب بناء سياج كهربائي مع الجزائر حتى يرجعو حكام الجزاءر الي صوابهم الجار الدي لا يحترم جاره يجب معاملته بالمتل
62 - الفأر المقلق من سعد المش الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:23
علينا أن نستخلص العبر والدروس كمغارب وجزائريين من السعودية، وإلا فإنه سنظل بقرة حلوب ندفع ثرواتنا للعدو الحقيقي مقابل الحماية الوهمية لروسيا وأمريكا.
63 - Tarik الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:41
Si je pus lire un peut entre les lignes du message envoyer de l'autre coté c'est ceci ,ils n'existe pas deux pays voisin dans une situation de ni guerre ni paix de ce fait dans les prochains temps sa sera effictif c'est soit la paix soit allah ister en cas d'entêtement la 3ém GU vas commencer par l'Afrique du nord
64 - جندي متقاعد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:46
لِّي حْرَث صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله غَدِ إدكو العثماني ، أحسن ماتقدمون لوطن هو قلة النضر في جهكم يا بائعي الأوهام
65 - مغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:47
المرجو من صاحب الجلالة أن يوقف هذا الإجراء
لأننا لم نجني من وراء زياراتهم إلا المشاكل
وأتمنى من كل قلبي ان لا يقوموا بعملهم هذا حتى لا يظمروا ما يبنيه ملكنا نصره الله
66 - Marocain الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:50
quand est ce que vous allez comprendre que les péjidistes sont des clouns, des opportunistes, des incompétents, ils ne pensent pas d'une façon rationnelle et scientifique pour régler les problèmes, leur seul capital et seule compétence et de parler au nom de la religion partout ou ils vont (une sorte de "Tlamiss" ). comment ils vont régler ce conflit qui a duré plus qu'un demi-siecle ? avec du "3afa allaho 3ama salaf" ?? ils rêvent....
67 - بسيط الأربعاء 14 نونبر 2018 - 10:56
مبادرة محمودة ولو أنها جاءت متأخرة. سلموا الملف الشائك لذوي الإختصاص واعتمدوا في ذلك على الصداقات القوية التي تربطنا بأشقائنا. لا غالب و لا مغلوب...
68 - khalil nederland الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:14
كلما مد المغرب والمغاربة يدهم الىً الجزاءر كلما زادت تعنتا وكبر شانها أقول محاولة الذهاب بفرق الاحزاب الى الحزاءر ستبوء بفشل كبير لان الاحزاب والساسة المغاربة لم يعرفو بعد طبيعة وعقلية النظام الجزائري
الجزاءر تريد حلا مع المغرب لكن بهدا الشرط وإلا لا حل لا استقرار في المنطقة ؛
ان يتخلى المغرب عن صحراءه ويسلمها للعصابة البوليساريو لكي تستولي عليها الحزاءر باسم حق تقرير المصير وتعشعش الحزاءر جنوب المغرب بعدما قام بإصلاحات واستمارات في صحراءه التي كلفته ملايير الدولارات
ياقادة المغرب النظام الجزائري لا حل معه الا المقاومة الشرسة كالحرب اوً القطيعة الى الأبد وبدون زيادة لن بفهمكم النظام الحاكم في الجزاءر الا بالصرامة لانه تظام ستاليني بومديني أسس على الكراهية والحقد الدفين للمغرب والمغاربة
عاشت الصحراء المغربية والشعب المغربي البطل
69 - يونس الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:31
هذا الحزب المتهالك يستغل أي فرصة للنجاة بنفسه من الزوال،لكي يظهر نفسه أنه الحزب الوطني وخادم الدولة الأوفى،فقد ركب على أحداث كثيرة لا يساورني الشك في أنه هو نفسه مفتعلها.
70 - الى كل الاخوان الجزاءريين الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:36
اعطوني دولة في العالم حدودها مغلوقة لقرابة عقدين واكثر لها نفس اللغة نفس الدين ولحمة واحدة،والسبب هو ياتينا منكم المخدرات،لم تقلها الجارة اسبانيا ولا الجارة موريطانيا،بل العكس ياتيكم منها اليد العاملة تعمل بدون تعب....وكل الاخوان الجزاءريين يعرفون اليد العاملة في فنها وزخرفتها على الجبص الخشب البناء الخياطة....الخ.اعلموا ان المخدرات تدخل بلدكم من امريكا (كوكايين)....ولو اقفلتم حدودكم مع العالم لانه فيه اناس لا يعرفون الا مصالحهم ....وكل من يقول منكم لا لفتح الحدود...فانه كفر بالله وهو كافر وفيه ايات من القران تحث المسلم ان يكون اخ للمسلم."وجعلناكم قباءل وشعوب لتعارفوا...."
71 - khouribgui الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:39
الى اصحاب الاراء المتشائمة مع احترماتي نحن نامل خيرا ومهما يكن الخلاف لابد من التفاؤل قال الله تعالى ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك وبينه عداوة كانه ولي حميم وما يلقاها الا الذين صبروا وما يلقاها ذو حظ عظيم صدق الله العظيم .
72 - أحمد من مكناس الأربعاء 14 نونبر 2018 - 11:39
رحلة حزب العدالة و التنمية إلى الجزائر لن تحقق أية نتيجة هي فقط تدخل في إطار التنشيط السياسي او السياحي.
73 - Mohamed الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:34
المغرب لم يكن يؤمن باتحاد مغاربي بل ندم علي الدخول إليه وأراد الخروج بأي تمن فحادث مراكش ماهي إلا شماعة ليقول للجزائريين كلكم إرهاب ولا كيف يفرض التأشيرة علي شعب عضو في الاتحاد هل يعقل هدا وهل الأوروبيين فعلوها بينهم
74 - عمي عنتر الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:44
الذي يؤوله المغاربة فيما يخص الجزائر ليس صحيح
الصحيح هو أن الجزائر و الجزائريين دائما معروفون بالوضوح و لا يعرفون لغة اللف و الدوران
الوضوح و الصراحة
75 - amin sidi الأربعاء 14 نونبر 2018 - 12:51
سلام:
الرقم الدي تطلبونه غير مشغل حليا الرجاء اعادة الاتصال لاحقا او اتركو رسالة نصية لقصر المرادية
76 - حسن9 الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:00
أرسلوا أحزابكم إلى الشعب أوﻻ وتعرفوا على همومه و مشاكله و آهاته ، تصالحوا مع الشعب أوﻻ فقد غضب عليكم و على سياساتكم العمياء العوراء الصماء البكماء

أرسلوا أحزابكم إلى الشعب أوﻻ وتعرفوا على همومه و مشاكله و آهاته ، تصالحوا مع الشعب أوﻻ فقد غضب عليكم و على سياساتكم العمياء العوراء الصماء البكماء
77 - عبد الجليل الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:05
اعتقد لدرجة الجزم أن المبادرة ليست لحزب العدالة والتنمية بل هي بايعاز من القصر لاننا نعرف جميعا بان هذا الحزب ،، لا يهش ولا ينش ،،هو يعلن وينفذ ما يطلب منه بواسطة تعليمات شفهية وقد أعلن عن ذلك صراحة السيد بنكيران عندما كان رئيسا للحكومة ولذلك فان الاحزاب السياسية في الجزائر تدرك ذلك جيدا وهي تعلم ان الاستجابة لدعوة الملك مرفوضة للاسباب التي ذكرت في أكثر من مناسبة من طرف المحلليين والاعلاميين في الجزائر وعليه فهي لن تغامر باتخاذ موقف مغاير للسياسة الخارجية الجزائرية التي ليست من اختصاص الاحزاب ، وقد يتساءل البعض ما سبب الحاح المغرب على فتح الحدود دون حل مشكل الصحراء التي هي أساس كل خلاف الجواب هو أن الهدف بالدرجة الاولى التنفيس عن المغرب الشرقي وهو فتح المجال لجلب مليون سائح جزائري وتحويل وجهتهم نحو المغرب
78 - Jet Ski الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:14
مشكل الجزائر والمغرب ليس مشكلة احزاب او اشخاص يطرحون وجهة النظر بل مشكل ثقة منعدمة فالجزائر لم تعد تثق في سياسة المغرب الميزاجية التي يحكمها زمن معين وليس لها بعد النظر وكذلك المغرب ليس في قاموسه مبادئ خارجية اليوم معك وغدا ضدك كما بودي ان اقول للمغرب قبل ان تطلبو الحوار غيرو من سلوك الاتهامات الباطلة وسياسة الهروب الى اتجاه الجزائر والامتثال للشرعية الدولية وانهاء صراع النزاع الذي عمر طويلا وافقر الشعب المغربي الشقيق وخلق له اعداء وهميين واشقاء وهميين والله يصلح ذات البين
79 - قلعوي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:19
من الا حسن ارسال شريحة من الحكماء عوض ب ج د للا نها ستزيد في تعكير الاجواء.الله يغت هذا الشعب.
80 - مغربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:20
يجب على المغرب ان يعلنها علانية بأنه يجهل من يحكم الجزائر و يجهل مع من يطلب التفاوض معه. وخير دليل أن طلب الملك كان يوم 6 نوفمبر و لم يتوصل أي جواب بمعنى انتظار الجواب من حكام الجزائر الحقيقيين و الذين لا يعرفهم حتى الشعب الجزائري و لا ندري هل هم جزائريين او خارج الجزائر و ما الظاهرين للعلن كوزراء و جنرالات ما هم إلا ناطقين باسم أصحاب القرار و لا يختارون منهم سوى من يحمل عداوة جانحة اتجاه المغرب.
81 - المنطقي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:41
أقسم بالله العظيم بأن الجزائريين يعلقون ويصوتون اكتر من المغاربة في هسبريس وأم لم يكن صحيحا أقسم بالله بأن هنالك من يضغط سالب لكل تعليق جيد للمغرب
82 - موحى الأربعاء 14 نونبر 2018 - 15:14
زعما ضفرتوها هنا في المغرب ، باقي لكم غير المشكل مع الجزائر . سيرو الله اعفو علينا وعليكم.
83 - العارف بخبايى الصحراء الأربعاء 14 نونبر 2018 - 15:19
شكرا الى المعلق رقم 56 التوقيت لقد اصبت يا اخي هده حقيقة المبادرة و الشعب الجزائري ليس بالغبي فهو يقبل كل الصيفات الى الغباوة
84 - مبارك المغاربي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 15:28
الشيئ الدي يؤلمني ويحز في نفسي كجزائري ومن الناس الدين يردون حدود مفتوحة من موريطانيا الى ليبيا وان ألأنظمة تكون تعرف مباديئ ودساتير بعضها البعض حتى تتوج بدستور مغاريبي هل يعرف ألأخوة في المغرب ان السياسة الخاريجية في الجزائر هي من اختصاص رئيس الجمهورية وهل يعرف ألأخوة ان ألأتصال بالأحزاب شئ هين ويسير من الطرف الجزائري ولكن على ألأحزاب التي تريد التفاعل عليها ان تكون مستقلة عن اي اتجاه بل تقدم افكار من اجل ألأخوة ولا يكون الخطاب الملكي هو مرجعيتها بل تفتح الملف كاملا مع ألأحزاب الجزائرية وربما يكون هناك اتفاق يعجل بأجاد حل مع ألأخوة في المغرب اما ان تأتي ألأحزاب وهي حالمة للخطاب الملكي فهد لا يغير في الواقعة بشئ على ألأحزاب الجزائرية ان تحترم الدستولر الجزائري وعلى ألأحزاب المغاربية ان تحترم ايضا المواقف الجزائرية
85 - احمد البصري الأربعاء 14 نونبر 2018 - 15:45
الجزائر خلقت بوليساريو و استثمرت فيها من أجل تحقيق أرباح و ليس لوجه الله. الجزائر هدفها زعزعة استقرار المغرب و اضعافه و يكفي أن ترى عدد الجزائريين الذين يعلقون في هذا الموقع و الآلاف الذين يعلقون في مواقع التواصل الإجتماعي لتعرفوا حجم ما تستثمره الجزائر في معاداة المغرب. الجزائر تفكر و تتصرف بطريقة ميكيافيلية و لا يهمها لا المغرب و لا الصحراويين و لا موريتانيا و لا تونس و لا ليبيا و لا غيرها، يهمها نفسها فقط فلا تغركم كلمات خاوة خاوة فانها مثل تقية الشيعة، الجزائري يريد أن يأخذك غدرا و أن يوجه طعنة قاتلة دون أن تنتبه بذلك. للأسف هناك مغاربة سذج يسقطون في فخ الدعاية الجزائرية و يبدأون في التنقيص من بلادهم بلا وعي. هناك اشياء سلبية في المغرب و يجب المطالبة بإصلاحات و لكن الحذر واجب و السلام.
86 - موااطن الأربعاء 14 نونبر 2018 - 16:15
لكم الخيار بين التفاحة والفلقة من المغرب ال الجزائر
87 - ahmed الأربعاء 14 نونبر 2018 - 16:45
حزب يفكر مسؤولوه بافكار بن كيران الذي قال ايام حكمه في المغرب ان السلطات الجزائرية لاتريد فتح الحدود مع المغرب مخافة ان يزور الشعب الجزائري مدن المغرب فينبهر من التقدم الذي تحقق فيها فينقلب على دولته
ان من يفكر بهذا المنطق الطفولي والله لايصلح ان يقود اسرته فما بالكم بقيادة امة ويتواصل مع امم اخرى فلاتتعبوا انفسكم ووفروا اثمان النقل والمبيت والاطعام خلال الزيارة الى ارض الجزائر
وهناك مثل شعبي ضربة الفاس تبرا وضربة اللسان ماتبراش
88 - الوطن لا مساومة فيه الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:58
الى56...تأكد يا أخي...فسواء استجابت الجزائر لخطاب الملك أو لم تستجب... فلن تغادر الصحراء مغربها حتى يلج الجمل في سم الخياط....فقضية الصحراء المغربية قضية حياة أو موت بالنسبة للشعب المغربي...وليس قضية المخزن كما تروج الأبواق المعادية. فلا لقاء جنيف ولا المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة الخيام البالية... يمكن أن تغير شيئا من وضعية الصحراء المغربية....٠يجب ألا يساوركم شك في ذلك... لماذا؟لأنكم تنسون رقما صعبا جدا وهو كلمة الشعب المغربي... هل يظن الاغبياء والواهمون أن الشعب المغربي البالغ تعداده مايناهز 40مليون يمكنه أن يسلم صحراءه للوهم؟ إنه إن فعل... فلا حياة له بعد ذلك وستبقى وصمة عار في جبينه إلى يوم يبعثون....لذلك يستحيل أن يحدت ذلك والأمم المتحدة والقوى الكبرى تعي هذه المعادلة الصعبة ولا يمكنها أن تقامر أو تغامر بمستقبل شمال افريقيا وتدخله في أتون حرب طاحنة قد لا تسلم منها حتى الجزائر...التي تجازف كثيرا دون أن تحسب عواقب لتصرفها...اللهم إلا إذا كان الجينرالات سيهربون ويتركون الشعبين المغربي والجزائري في الاقتتال....وهذا لن يتحقق.....فكفاكم وهما وسرابا وإذكاء للفثنة...
89 - الطبيعية الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:13
العلاقات الطبيعية بين المغرب والجزائر هي حالة الجفاء والحذر التي هما عليها الآن أما غير ذلك فهي حالة غير طبيعية ومملة لا يقبلها أي طرف.
90 - احمد الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:10
العلاقات الاخويه هي الحل بين الدولتين والشعبين لان الوقت لم يعد يسمح بامثل هذهالعلاقات المتوتره. لمذا!كل هذا
91 - الوافي الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:33
الى رقم ٨٨ لحد الان وبعد مرور حوالي ٢٧ سنة عن وقف اطلاق النار بين المغرب والبوليساريو وربما يكون الكثير من المعلقين لم يعيشوا تلك الفترة وربما أيضا تكون أنت واحد منهم ، فان الكلام وسخونة الرأس والحماسة والوطنية والحديث عن التضحيات تبقى في متناول الجميع وكل يغني ليلاه ، لكن في حالة فشل المفاوضات وعدم التوصل الى حل فان الوضع أكيد سيتغير الى ما هو أخطر ولا أعتقد عندها أن يكون هذا هو رايك خاصة اذا تم اتخاذ لغة الرصاص لحنا والتي سيكون الشباب هو من تشنف أذانه بهذه المعزوفات لذا تاخذك الحماسة وأطلب العفو والعافية أن يصل الخصوم حتى لا أقول الاعداء الى اتفاق يعطي لكل ذي حقه حقه وهذا لن يكون الا باستشارة الشعب الصحراوي وهو الوحيد الذي يقرر ولا أرى مخرجا آخر غير هذا وربما يختار الانضمام الى المملكة فمن يدري وعندها تذهب البوليساريو الى مزبلة التاريخ
92 - الملاحظ الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:06
لقد اخطا هذا الحزب العنوان كما اخطا في سياساته ’ كان على وفد البيجيدي التوجه مباشرة الى بن عكنون ’ لان القرارات تصدر من هناك ’ و الدليل اليوم فقط تم طرد امين عام اكبر حزب في البلاد ة لتجرؤه على اتخاذ قرارات دون مباركة الجيش ’ النظام الجزائري نظام عسكري ديكتاتوري و هذا معروف لدى العام و الخاص ’ و الاحزاب في الجزائر لا دور لها بل هي مجرد ديكور و تقوم بادوار تزيينية للواجهة لا غير اما القرارات الحقيقية فيتخدها الجيش
93 - لنكن وافعيين... الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:13
المغاربة لا يهتمون سوى بالحدود من الجهة الشمالية للمملكة وخصوصا مع الجارة الاسبانية ،،
اما من الجهة الشرقية 90% من المغاربة وربما اكثر غير مهتمين اصلا بفتح الحدود هناك او تركها مغلوقة.. اللهم بالطبع بعض سكان من الجهة الشرقية من الذين لهم عاءلات في الجزاءر ...
حتى عندما كانت الحدود مفتوحة في التسعينات كم من مغربي يدخل للجزاءر ؟
وكم من جزاءري يدخل للمغرب..علما ان اكثر من مليونين من المغاربة لايهتمون سوى بالسياحة في اسبانيا او تركيا؟
94 - الوطن لا مساومة فيه الأربعاء 14 نونبر 2018 - 22:43
الى الوافي99...أظن أن الرسالة قد وصلت واستوعبت تدخلي:
ماذا لو فقد المغرب صحراءه؟هل تظن أن الاستقرار سيبقى على ماهو عليه؟
هل تتوقعون ما سيحدت لو تم حشر المغرب في الزاوية الضيقة؟ أم تراكم تطلقون الكلام على عواهنه...التغني بتقرير المصير وأسطوانة الشعب الصحراوي والانفصال والبند السابع ووووو...لا يمكن التكهن بعواقبها....المسألة كلعبة شطرنج أي تغيير في المواقع يقلب الامور رأسا على عقب....الاستقرار والامن أصبحا عملة ناذرة في عالم اليوم الذي تدور عقارب ساعاته على ايقاع الحروب والتي تكون بداياتها تنطع في الافكار ومجازفات غير محسوبة العواقب عالم اليوم أكثر حساسية وتعقيدا نظرا لتداخل المصالح فضلا عن تمازج العناصر البشرية بمختلف تلاوينها...فختى الشعب الجزائري خليط غير متجانس ويمكن أخذ مثالا الطوارق في تمنراست والاهكار هم امتداد لطوارق مالي والنيجر فماذا لوحصل الازواد على الاستقلال؟سيتأتر الجنوب الجزاىري بحركة الانفصال وتطبيق تقرير المصير بالطريقة التي كانت ابان الحرب الباردة سيعصف بوحدة العديد من الدول....لذلك فالحكم الذاتي سيحفظ ماء وجه الجميع ويجنب المنطقة ويلات حرب هي في غنى عنها.
95 - kafka الخميس 15 نونبر 2018 - 08:17
لا أثق في البيجيدي كمحاور مع الاحزاب الجزائرية ...انهم مراهقون .
96 - صديق حسين الخميس 15 نونبر 2018 - 21:34
صحة جمال ولد عباس لاتسمح له بالقيام بمهام أمين حزب و بالمقارنة مع صحه الرئيس بوتفليقة الذي بستطيع مواصلة مهامه و بالمعتاد فكان ان حير و ابهر الطب الحديث والتقليدي
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.