"تسليم المجرمين" ينقل أوجار إلى العاصمة الهندية

"تسليم المجرمين" ينقل أوجار إلى العاصمة الهندية
الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:21

وقّع محمد أوجار، وزير العدل، مجموعة من الاتفاقيات مع كبار المسؤولين الهنديين، ضمن الزيارة التي يقوم بها إلى نيودلهي، في مقدمتها اتفاق تعاون قضائي يهم تسليم المجرمين بين الهند والمملكة المغربية.

اتفاق التعاون القضائي الذي وقعه أوجار، بحسب بلاغ لوزارة العدل المغربية، مع الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية الهندي، في كي سينغ، يتعهد من خلاله كل طرف بتسليم الطرف الآخر، في حالة تقديم طلب، الأشخاص المتابعين أو المدانين بعقوبة سالبة للحرية من قبل المحاكم بأحد البلدين. والهدف هو توفير إطار قانوني، موثوق ودائم من أجل تسليم الأشخاص المتهمين بارتكاب جرائم عابرة للحدود، والاتجار بالبشر، والإرهاب، وكافة الجرائم الجنائية أو الاقتصادية الأخرى.

من جهة ثانية، وقّع أوجار مع كرين ريجيجي، وزير الدولة في الشؤون الداخلية الهندي، الاثنين، اتفاقية للتعاون القضائي في الميدان الجنائي.

بلاغ وزارة العدل قال إن الوزير الهندي أشاد بمتانة العلاقات الثنائية بين البلدين وعمقها التاريخي في مجالات متعددة، معبرا عن تقديره الكبير للدور الذي يقوم به الملك محمد السادس في القارة الإفريقية من خلال عودة المملكة إلى الاتحاد الإفريقي.

كما تطرق الوزير الهندي للتعاون في مجال محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة، ودعا إلى ضرورة تكثيف الجهود الدولية في هذا المجال.

من جانبه، عبر أوجار عن اعتزاز المغرب بمستوى العلاقات بين البلدين، خاصة بعد الدينامية التي خلقتها زيارة جلالة الملك محمد السادس إلى الهند في أكتوبر 2015، وأبدى سعادته بالتوقيع على اتفاقية التعاون في الميدان الجنائي، وأعرب عن عزم المغرب تعميق هذه العلاقات.

وأكد أوجار على الدور الريادي الذي يلعبه المغرب في القارة الإفريقية في مجالات متعددة، حيث يعتبر ثاني أكبر مستثمر عمومي في القارة الإفريقية والأول على مستوى غرب إفريقيا. وأشار إلى العلاقات المتميزة للمملكة مع شركائها في العالم العربي والإسلامي، ومع الاتحاد الأوروبي الذي تحظى لديه بموجب هذه العلاقات بوضع الشريك المتميز.

من جانب آخر، قدم الوزير المغربي عرضا حول تجربة المملكة المغربية في مجال محاربة الجريمة المنظمة والاتجار بالبشر ومكافحة التطرف والإرهاب، مبرزا أن خبرة المغرب في هذا المجال تعتمد على مقاربة شمولية تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الأمنية والقضائية والإنسانية، وكذلك البعد العلمي والتربوي المعتمد على منهج تفكيك الفكر المتطرف.

‫تعليقات الزوار

12
  • جرادي
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:43

    ولم ليس توقيع اتفاقيات شراكة للاستفادة من الخبرات الهندية في تكنولوجيا المعلوميات والابحاث النووية والسينما….وغيرها من المجالات التي تعتبر الهند راءدة فيها على المستوى العالمي .ام ان العدل ببلدنا لن يسلم من بطشه لا الفار ولا المقيم المجرم منه والبريء .

  • تناطع
    الثلاثاء 13 نونبر 2018 - 23:44

    شكون هاد المجرم لي ها يسافر للهند او هيجي للمغرب?الوزير بغا يمشي يدير السياحة على حساب فلوس المغاربة.

  • محمود
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 00:04

    توقيع اتفاقية في جزر الوقواق ،مناسبة الاءستوزار قد لا تتكرر لذا وجب الاستفادة منها الى أقصى حد :زيارة الهند و و تاج محل على حساب الدولة اما المعقول كم عدد الهنود في المغرب و كم مغربي في الهند تتطلب هذا الاءتفاقية .

  • حسن المغترب
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 06:35

    لاحولة ولا قوة الا بالله ، هل يوجد في الهند هكذا مغاربة، معضلة كبرة ، يجب اخد ارآء اساتذة علم النفس و الاجتماع لان اخلاق المغاربة في واد سيجر المغرب للويلات

  • عبدي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:49

    زيارة السيد وزير العدل محمد اوجار الى دولة الهند تكتسي أهمية كبيرة ، ليس فقط بتدعيم العلاقات الثنائية في مجال القضاء والعدالة ، بل لأن المملكة المغربية تريد أن تستفيد من علاقات تعاون متينة بين حضارتين عريقتين . لاننسى أن الهند قوة عظمى استطاعت أن تؤسس لتجارب رائدة في تدبير موارده البشرية الهائلة وكيف استطاع أن يصل الى علاج تكنولوجي لعدد من الظواهر . . على هذا الأساس يجب الاستفادة من النجربة الهندية في مجال الرقمنة . والسيد اوجار يطمح الى المحكمة الرقمية في أفق 2021 . والهند لها باع طويل في مجال تحديث المعطيات التقنية لسكانها الذي يفوق المليار نسمة . والحكومة المغربية تسعى للاستفادة من تجربة الهند في مجال السجل الاجتماعي للطبقة الهشة . تجب الاشارة الى الاستثمارات الكبيرة للمكتب الشريف للفوسفاط والى انفتاح الاقتصاد المغربي على نظيره الهندي فضلا عن رغبة البلدين في تنويع وتطوير التعاملات التجارية بينهما . وهذا في حاجة الى تعاون قضائي وقانوني بين البلدين مما يسمح بتكثيف التبادل التجاري . …

  • الآسفي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 13:55

    لابد من التذكير بالزيارة التاريخية لجلالة الملك حفظه الله للهند وما فتحته من آفاق كبيرة لتعاون اقتصادي وتجاري بين بلدين وحضارتين عريقتين . هذاه الشراكة الاقتصادية بين المملكة المغربية ودولة الهند في حاجة الى قوانين ناظمة واتفاقيات قضائية بين حكومتي البلدين……… هنا ، أعتقد ، تدخل زيارة وزير العدل محمد اوجار ..

  • استاذ
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 14:48

    توقيع اتفاقيتين بين المغرب والهند في مجال التعاون القضائي والتحول الرقمي احد النجاحات التي تنضاف الى سجلات وزير العدل المليئة بالنجاحات، فالاقتصاد الهندي يعد خامس أكبر اقتصاد في العالم وربط هذا النوع من الاتفاقيات سياسهم في تطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين، كما أن الهند تعتبر من الدول الرائدة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والأكيد أن التجربة التي راكمتها في هذا المجال ستساعد المملكة في إنجاح التحول الرقمي في قطاع العدل

  • كاتبة ضبط
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 15:19

    من خلال ما تفضلت به بعض التعليقات السابقة والتي لاتنبني على اسس ومعطيات واقعية وإنما تبقى مجرد ردود أفعال وأقوال سلبية لكل الأحداث والمجريات… تجدر الإشارة إلى أن زيارة وزير العدل السيد محمد أوجار لدولة الهند يأتي في إطار تمثين وتعزيز العلاقات بين البلدين على المستوى القضائي وكذا تبادل التجارب والخبرات في الميدان …
    لكن حتما هذا التوجه لم يكن من عبث ولكن يأتي في سياق النظرة العميقة والحفيصة للوزير لأهمية تركيز الانظار على اقتصاديات آسيا العملاقة بحجم الصين والهند واليابان..، فالإقتصاد الهندي يتمتع بميزات متنوعة كخامس أكبر اقتصاد في العالم وباتت الهند واحدة من القوى الاقتصادية الكبرى التي تشكل تهديداً للقوى التقليدية في العالم بعد أن تمكنت من التفوق على الصين في النمو الاقتصادي، لتتربع بذلك على عرش أكبر نسبة نمو اقتصادي في العالم وتتجه سريعاً لتستحوذ على حصة أكبر من الاقتصاد العالمي.
    وأكيد أن خطوة الوزير مهمة لتوليد المزيد من المشاريع المشتركة التي ستصب في مصلحة الاقتصاد الوطني وهي زيارة ستهئ أرضية ملائمة للاستثمارات المشتركة…

  • درن درينا
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 15:43

    اذا كانت العولمة الاقتصاديّة تعني سيادة نظام اقتصادي واحد، يشتمل على مختلف دول العالم في مجموعة علاقات اقتصاديّة متشابكة مع بعضها البعض، وتقوم هذه العلاقات على تبادل الخدمات، والمنتجات،والسلع ورؤوس الاموال …
    واذا كانت جمهورية الهند هي 7 اكبر باد من حيث عدد المساحة و 2 من حيث عدد السكان . واذا كان الاقتصاد الهندي يحثل المركز 10 علميا من حيث تبادل العملات و 4 من حيث معدل القوة الشرائية .
    فمالذي يمنع أولا من تعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية والتجارية العريقة بين البلدين ؟
    تانيا مالذي يمنع من تعزيز وتقوية علاقات التعاون القضائي بين البلدين في عدة مجالات وحول قضايا كبرى تشغل اهتمام الدولتين ؟
    فزيارة وزير العدل محمد اوجار تاتي في هذا السياق والغاية منها تبادل الاستفادة من تجارب البلدين في المجال القضاىي ومن ضمنها الاستفادة من تجربة الهند في مجال رقمنة المحاكم علاوة على توطيد الاعلاقات الصداقة الاخوية التي تجمع المغرب والهند .فتحية للسيد الوزير ابن الوطن الحر .

  • جلال العبدي
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 16:34

    الهند عراقة وتاريخ وحضارة راسخة ونضال كبير . نذكر هنا قولة عظيمة قالها غاندي ": القوة لا تأتي من المقدرة ، إنما من الإرادة التي لا تقهر ".
    سي اوجار وزير متمرس ورجل دولة محنك وخبير من الطراز الكبير . ويبدو أن مغزى قولة غاندي لا تحتاج الى تفسير أو شرح …. لأنه إذا ظهر المعنى لا فائدة من التكرار كما يقول الفقهاء.
    إرادتك سي اوجار ، وعزيمتك هي من مكارم الرجال . وأنت رجل واحد ( ما منك جوج ) . الإرادة تصنع العجائب . والمملكة المغربية تصنع العجائب بمواردها البشرية وبدون غاز أو بترول …. لأن للبلد رب يحميه .
    وفقك الله .

  • عبد الواحد زيات
    الخميس 15 نونبر 2018 - 08:54

    السيد اوجار ساهم بشكل كبير في تعزيز التعاون القضائي بين العديد من البلدان بالنظر إلى خبرته و كفاءته و تجربته الدبلوماسية.
    وهذه الاتفاقية بين المغرب و الهند من شأنها تقديم العديد من الخدمات الإيجابية المتبادلة بين البلدين

  • أم أيمن
    الخميس 15 نونبر 2018 - 10:36

    إن المبادرة الإيجابية لوزير العدل، والمتمثلة في توسيع علاقات التعاون القضائي بين المغرب والهند، دليل على رؤية واضحة في الانخراط في الدينامية التي أطلقها صاحب الجلالة من خلال زيارته للهند.
    وبهذا الخصوص، فإن ما يقوم به وزير العدل، ليس مجرد علاقات قضائية محضة، بل أيضا انفتاح على تجربة تنموية رائدة لا يُمكن إلا أن تكون لها انعكاسات إيجابية على المغرب، خاصة وأن ما يقوم به من تطوير إلكتروني ورقمنة للمحاكم والمساطر يحتاج فعلا إلى تبادل الخبرات مع الهند.
    فمزيدا من النجاح والمبادرات.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب