إسلاميو الجزائر يردون على "إخوان العثماني" بشأن مبادرة الملك

إسلاميو الجزائر يردون على "إخوان العثماني" بشأن مبادرة الملك
الخميس 15 نونبر 2018 - 16:30

لم يتأخر رد أحزاب جزائرية إسلامية على مبادرة حزب العدالة والتنمية المغربي، الذي قرر تنظيم زيارة إلى الجزائر للقاء هيئات سياسية في إطار التفاعل مع الدعوة التي وجهها الملك محمد السادس بخصوص إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار المباشر بين المغرب والجزائر.

وقال الأمين العام لحركة النهضة الإسلامية الجزائرية، محمد ذويبي، إن “حزب العدالة والتنمية المغربي هو الحزب الحاكم في بلاده، ولهذا فإذا أراد اتخاذ خطوات عليه العمل باسم حكومة بلاده على اعتبار أنه مسير الجهاز التنفيذي”.

القيادي الإسلامي الجزائري قلل من نتائج الخطوة التي يعتزم “إخوان العثماني” القيام بها في الأيام المقبلة، وقال في تصريحات صحافية: “أعتقد أن المنهجية لن توصل العدالة والتنمية المغربي إلى ما يريد، فإذا أراد الوصول إلى نتائج معينة كان عليه أن يتخذ مبادرة في إطار رسمي عبر الحكومة التي يقودها، أما الأحزاب فليست إطارا رسميا وليست لها القدرة على اتخاذ القرارات”.

وكان حزب رئيس الحكومة قرر تنظيم زيارة إلى بعض الأحزاب الجزائرية “من أجل بحث سبل الإسهام في تطبيع العلاقات الثنائية بين البلدين وتجاوز كل الخلافات التي تحول دون تطوير مختلف مستويات التعاون بينهما”.

وحول موافقة الأحزاب الجزائرية، خصوصا الإسلامية منها القريبة من الهوية السياسية للعدالة والتنمية، أوضح محمد ذويبي: “إلى حد الساعة لم تصلنا المبادرة، وحينها سنتدارسها ونعطي موقفنا منها”، موردا أن النهضة الجزائرية تجمعها علاقات طيبة مع الشعب المغربي، في إطار احترام المصالح العليا للبلدين.

ورداً على دعوة العاهل المغربي إلى فتح الحدود بين المغلقة بين البلدين منذ 1994، اعتبر ذويبي أن “هنالك قضايا تاريخية وأسبابا موضوعية لغلق الحدود، والأكيد أن ملفا هكذا يجب أن يناقش بين حكومتي البلدين، وكل طرف يقدم وجهة نظره”، وزاد: “نحن كأحزاب نعمل لأجل مصلحة بلدنا..ما يهمنا أمن بلدنا وحدودنا، واستقرار وطننا”.

رد إسلامي آخر على مبادرة “البيجيدي” جاء على لسان جبهة العدالة والبناء، إذ أكد البرلماني سليمان شنين، عن التنظيم السياسي نفسه، أن “الحركة منفتحة على جميع الأحزاب المغاربية، بما في ذلك المغربية”.

وقال السياسي الجزائري في تصريحات نقلتها صحيفة “الشروق”: “على المغرب رسميا وحزبيا أن يتوقف عن زرع التوترات، وأن يتواصل معنا حزب العدالة والتنمية بمطلب واحد وأجندة محلية تتطابق مع خطاب الملك محمد السادس”. وأضاف: “نحن مع توجهات الدبلوماسية الجزائرية، كما أننا نثمن مواقف الدبلوماسية الجزائرية، التي أثبتت نجاعتها وصحتها”.

في السياق ذاته أشاد رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، بمبادرة العاهل المغربي محمد السادس، الداعية إلى فتح حوار مباشر بين الجزائر والرباط، معلنا استعداده للقاء أحزاب مغربية والتواصل معها، قائلا: “هذه اللقاءات ليست بالأمر الجديد، ولدينا بروتوكولات تعاون مع عدة أحزاب بدول أخرى”.

وأورد المتحدث أن حزبه مستعد للجلوس مع “بيجيدي المغرب”، مشيرا إلى أن “العلاقات بين الحزبين قديمة وليست جديدة، وتم توثيقها عبر بروتوكول تعاون بين الحزبين، اللذين يحضران لقاءات ومؤتمرات وجامعات، وليست مبنية على لقاء قد يتم عقده بعد مبادرة العاهل المغربي”.

‫تعليقات الزوار

80
  • بن يوسف
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:42

    ادا ضهرت المعنى لا فائدة في الكلام

  • mellouk
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:43

    نتيجة كانت متوقعة جدا على اعتبار أن حكام الجزائر لا يعيرون أي اعتبار للإسلاميين في وطنهم وبالاحرى بلد يعتبرونه خصمهم وعدوهم منذ حرب الرمال سنة 1967 /لذلك أي حوار أو تقارب على مستوى الأحزاب السياسية لن يكون ناجحا في اعتقادي إلا مع حزب جبهة التحرير الوطني الجزائري ومن خلفه الجنرالات الجزائرية . يتبع. …

  • الهاشمي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:44

    عطاوك العصير أحمادي، حزب اللمبة يريد ركوب الموجة لوحده والظفر بالإنتصار الوهمي أسيدي خليكم غير مع حريرتكم مع المغاربة.

  • fouad chetouani
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:44

    "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تتفرقوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم"انه آن الأوان للبلدين الشقيقين ان يتحدا ويتفقا حتىى ينعم الشعبين الاخوين بالرفاهية والازدهار ويتحالفا على كل من يسعى من بعيد او قريب في استمرار و اشعال نار الفتنة والتفرقة بين هذا الشعبين الدي شهد لهما التاريخ على مدى العصور بالاخاء والتعاون في كل الميادين .فنسال الله عز وجل باسماءه الحسنى وباسمه الاعظمان يرفع عنا هذا الغيظ ويوفقا رءيسا البلدين الى ما هو خير لهذا البلدين العظيمين

  • رشيد المانيا
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:46

    صافي غا قلب ماكاين والو…. راه هاد الساعة كلشي غادي عندهم جنب الحيط.

  • rodéo
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:46

    مشكل المغرب و الجزائر لن يحل إلا بالحوار الجاد والهادف لتخطي مشاكل الماضي و تصفية الأجواء نحن لدينا ما يزعجنا و هم كذلك و لكن لماذا غلق الحدود ؟ و حرمان الشعوب من صلة الرحم ؟ المستفيد الأول من غلق الحدود هو الإتحاد الأوروبي الذي ينسق اقتصاديا بين البلدين و يأخذ عمولته

  • MRE
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:47

    les partis en algerei sont les portes paroles des militaires et du governement. Ils ne sont pas capable de prendre la moindre décision sans le feu vert des militaires.

  • rifi
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:48

    و هل للمحكومتين الجزائرية والمغربية او المعارضتين او الاحزاب السياسية في كلى البلدين قدرة على صنع المبادرات وايجاد حلول للمازق الذي ابتكروه لالهاء العباد من اجل قضاء مصالحهم الشخصية ..لا ولا حلول في المنطقة حتى ياذن الاليزيه وماتنيون وعندئذ سيكون شبه انفراج ….

  • مراد السايح
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:50

    شداك يا حزب د.ت تمشط لقراع راسوا شوفو غير حال شعب مغرابي مسكين

  • حافيظ
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:53

    الغريب هو ان الجزائر تعتبر نفسها دولة عضمة وان المغرب في حاجة لها .الجزائر ليست كندا .او المانيا او السويد …..غير خليونا فتيقار .ام فخمة الرئيس راه تربى وتعلم السياسة فالمغرب حويجو بقين ف وجدة

  • أشرف
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:55

    أحس بنوع من العجرفة في أجوبة هؤلاء المتحدثين، كأن فتح الحدود معهم و إصلاح العلاقات سيجعل المغرب "المدينة الفاضلة" !!
    إن كان هذا الأمر سيتم باحترام و رغبة متبادلة فهو أمر جميل، و إلا فالوضع الحالي أفضل و أريح لنا من مشاركتكم كيفما كانت الإيجابيات.

  • عبد الرحمان
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:57

    كان عليه أن يتخذ مبادرة في إطار رسمي عبر الحكومة التي يقودها، أما الأحزاب فليست إطارا رسميا وليست لها القدرة على اتخاذ القرارات

  • فهد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:57

    لقد قدم ملك المغرب مبادرة طيبة و اخوية للحوار مع الجزائر من اجل حل المشاكل. و الجزائر رفضت المبادرة بطريقة ديبلوماسية متحضرة، بدون شتم او اسب. لماذا الاصرار؟
    انا اضن انا مثل هذه المبادرات يجب ان تناقش دبلوماسيا اولا و اذا قبل الطرفيين كل الشروط فيمن الاعلان عن المبادرة و بداية النقاش علي المستوي الحكومي.

  • ملاحظ
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:57

    صراحة كلام جد جد منطقي يعكس الواقعية التي تتعامل بها الجزائر مع موضوع الحدود . المغرب يتحدث بالعاطفة فقط . حزب العدالة و التنمية هاوي سياسيا و هذه القضايا اكبر منه. عطاهم منين يتبوردو عليه. حزب حاكم يتبهلل

  • من خارج الوطن...
    الخميس 15 نونبر 2018 - 16:58

    انا اتعجب كثيرا من تحركات العدالة والتنمية هاته…
    لماذا كل هذا على المستوى الحزبي….؟؟؟؟!!!!!!!!
    انه امر وقضية حكومتين ونظامين…..ودولتين…!!!!
    هذه مناورة ضعيفة جدا من طرف العدالة والتنمية
    القضية قضية وحدة ترابية….قضية دولة…والاحزاب المغربية كلها توجظ داخل هذه الدولة ولا مجال للمزايدة…على وطن باكمله ولا نعول ولا نلتفت لحزب بعينه……..انها يا اخوان الامية السياسية !!!!!!
    ملك البلاد….قال ما قال في الخطاب…..فقامت الدنيا ولم تقعد في المغرب……
    اذن اذا قال الملك بانه يجب قطع العلاقات نهاءيا مع هذه الدولة وتسليح المغرب بقوة…ستقوم الدنيا كذلك ولا تقعد في المغرب…مجتهظين في تحقيق ما قاله الملك…؟؟؟؟!!!!
    المغرب فيه رجال ذو نيات حسنة….علماء….رواد…سياسيون عارفون بالشان الدةلي والمغربي….
    اذن لماذا تعملون فقط وتجتهدون فيما قال الملك وتدعون الشعب المغربي يصيح وحده…..يعاني…يتعذب
    ولا احد يلتفت اليه ولا احد يسمعه….؟؟؟؟؟!!!!!!
    الجزاءر دولة حكارة متخلفة…..متزمتة جدا راسها قاسح تعيش في العصور الوسطى……فلماذا الانحناء هكذا امامها…..؟؟؟؟!!!

  • BATLIMOUSS
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:00

    كل الأحزاب الإسلامية و الليبرالية و اليسارية و اليمينية في الجزائر و المغرب مروض و هجينة و بعيد كل البعد عن الشعب تسير وفق منطق الأنظمة ولا تخرج عن السياق فهي تشتغل حسب منطق الكعكة ، أما مايخص الجزائر فالجيش هو من يسير الأمور وهو عراب العشرية السوداء ولا يفهم منطق الإنفتاح و الحوار و في مصلحته أن يكون المغرب عدو أكثر من الصديق و الجار فبذلك يخلق تجارة التهريب عبر الحدود و صفقات السلاح ٠ على المغرب أن لا ينظر للخلف و يعالج مشاكل الشعب المغربي بدأ بالتعليم و الصحة و العمل أما الباقي فهو عجعجة بدون طحين

  • Omar
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:01

    Je ne sais pas vraiment comment commenter les reactions qui nous proviennent de l'Algérie mais j'ai l'impression que nos frères agissent avec retenu et sombrent dans des élucubrations dont seul Dieu connaît l'explication, la proposition faite par le souverain n'exige aucunement des interpellations farfelues et interpelle avec clarté et sincérité nos voisins et frères algériens à une table ronde où nous discutons à cœur et bras ouverts des tabous qui rendent l'integration régionale de nos deux pays une affaire difficile pour ne pas dire impossible. Peut-être que le mutisme manifesté jusqu'à maintenant par les cercles officiels en Algérie alimente le doute et rend toute intervention non calculée un saut dans le vide…. qui sait.

  • الصديق
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:05

    اين كان حزب ع ت منذ زمن دابا عاد باغي إدير فيها بطل وباااااز

  • ولد حميدو
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:05

    كثرة الأحزاب بدون فائدة…………..

  • slaxos
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:06

    حليتي المشكل ديال الساعة و اضرابات الشاحنات احمادي بقا ليك غير تحل الحدود المغربية الجزائرية هاد الملف كبير عليك ابا

  • Observer
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:09

    الاسلاميون في الجزائر لا يمثلون اي شيء و هم يتلونون كالحرباء و لا يصلحون الا للاشعاعات و بعث الياس ؛ الجزائر دولة مؤسسات دستورية معروفة للجميع؛ و من يراهن على حصان فاشل لا يجني الا الرماد

  • احمد البصري
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:09

    المغرب لا يملك سياسيين حقيقيين و إنما مجرد مهرجين انتهازيين حلايقية لا أقل و لا أكثر. ماهي القيمة المظافة التي جائت بها هذه الزيارة؟ الجميع يعرف أن السلطة في الجزائر هي بيد الجيش و أن الأحزاب كلها بدون استثناء بيده و لا يمكنها أن تقول كلاما او تأتي بمبادرة خارج ما هو مرسوم لها. فلماذا تقدمون على هذه الخطوة البليدة التي لا تعمل سوى على نفخ مزيد من الهواء على نار النظام الجزائري فتزيد لهيبها قوة. المغرب في حاجة إلى رجال حقيقيين يدافعون عنه و يحفظون كرامته و يرعون مصالحه و ليس مثل هؤلاء الكراكيز السطحيين الضعفاء.

  • ابونذير
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:12

    في الجزائر سواء من النظام او المعارضة لايريدون تطبيع اي علاقات مع المغرب لاسباب تاريخية وهنا اقصد النظام المغربي وليس الشعب المغربي فنحن مهما كان اشقاء الى يوم يبعثون وسوف يأتي يوم ونلتقي لا محال

  • mhm
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:15

    لقد قلنا سابقا ان الجزائر تستعد على قدم وساق وبالجدية اللازمة لشن هجوم عسكري على المغرب لاخراجه بالقوة من الصحراء ونحن علينا اليوم قبل غد ان نستعد لهم بكل مانملك ولا نملك من قوة عوض ترويج الاحلام والاوهام فيقوا…فيقوا…

  • ALLAL TAZI
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:15

    IL FAUDRAIT ARRÊTER DE SE RABAISSER .
    LE RÉGIME HARKI COMPLOTEUR ET CALCULATEUR NE COMPREND QUE LES MANISERES FORTES CELLES DE SE FAIRE VRESPECTER PAR LA FORCE DES ARMES SEUL MOYEN DE FAIRE RECULER LE RÉGIME FANTOCHE ALGERIEN.
    LE PEUPLE MAROCAIN EN A MARRE DES CES APPELS RÉPÉTÉS A L'OUVERTURE DES FRONTIÈRES C'EST A CROIRE QUE CETTE MAUDITE FRONTIÈRE AVEC LA PETITE CORÉE DU NORD NOUS SERAIT D'UNE QUELCONQUE UTILITÉ POUR LE MAROC.
    LE PEUPLE BRAVE MAROCAIN ET SA PUISSANTE ARMÉE SONT PRÊTS DEPUIS TOUJOURS A DONNER UNE ÉNIÈME LEÇON INOUBLIABLE AU RÉGIME HARKI MILITAIREMENT PARLANT.
    AVEC UN POUVOIR FAIBLE A L 'INTÉRIEUR COMME A L’EXTÉRIEUR CELUI DU PJD ON NE DOIT S ATTENDRE QU 'A DES RÉSULTATS NÉGATIFS CONTRE LES INTÉRÊTS DU PEUPLE MAROCAIN DE LA GLORIEUSE MARCHE VERTE.
    LE PEUPLE EST DÉÇU DE CES APPELS RÉPÉTÉS AU POUVOIR ALGERIEN ARROGANT QUI PORTE PRÉJUDICE A NOTRE DIGNITÉ COMME SI NOUS ÉTIONS FAIBLES OU LÂCHES…
    TROP C'EST TROP…

  • م المصطفى
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:17

    لا ينتظر اي خير ولا انفراج في العلاقات بين المغرب والجزاىر لا من طرف السلطات الجزائرية ولا من احزابها.
    قضي الامر الذي كنتم فيه تستفتيان.

  • أيت السجعي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:24

    الرد الجزائري كان متوقعا وسبق وأن أشرنا لذلك في تعليقات سابقة عبر جريدة هيسبريس الإلكترونية الغراء وأسباب الرفض الجزائري لأي حوار مع المغرب متعددة و متنوعة و أولها أن اقتصادها ريعي المنحى بحيث أن الجارة "الشقيقية"(وجع الرأس) لا تنتج شيئا و كل ما تحتاجه فهي تستورده و بالتالي فهي تعتقد أن منافع التطبيع معنا ستذهب كلها لجارها الغربي وثاني الأسباب سبق و أن أشار لها الأستاذ هشام عبود(معارض جزائري في المنفى) عند زيارته للمغرب حيث تنبأ بغضب كبير سيجتاح الشعب الجزائري إذا ما هو اكتشف ما أصبح عليه المغرب وثالث اسباب الرفض الجزائري هو غياب رأس للدولة (في ظل مرض الرئيس شافاه الله) يتخذ القرارات الحاسمة ويتحمل مسؤوليتها أما رباع أسباب رفض الجزائر التصالح مع المغرب فهو استحالة تبرير موقف حكام الجزائر من البوليزاريو أمام الشعب الجزائري وتبرير المبالغ الطائلة التي تم صرفها من أجل معاكسة حقنا في صحرائنا المغربية . تلك بعض أسباب التعنت الجزائري و التي تجعلنا نعتقد أن الأمر يحتاج لمعجزة من أجل الخروج من هكذا وضعية.
    الحاصيل:الله يهدي ما خلق.

  • هارون العربي المفتخر
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:27

    مغاربة و يكتبون باللغة الفرنسية، منعدمو الهوية ، ليعطيكم العز اما دل راكم غارقين فيه

  • المهدي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:27

    هناك حزب واحد في الجزائر هو جبهة التحرير و هو الذي يسير البلاد و العباد منذ الاستقلال… و الباقي احزاب كرتونية خلقت لان اللعبة الديمقراطية الكرتونية الجزائرية تستلزم ذلك… وهذا الحزب يبني مبادئه على معادات المغرب ولا مصلحة له في علاقة جيدة مع المغرب

  • فارس
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:28

    في راي الجواب على المبادرة سيكون حتى تحل قضية الصحراوية 100% ثم سيكون جواب اما اجابيا او سلبيا او سيكون استفاء في الجزائر على فتح الحدود بنعم ام لا وعلى حساب راي سيكون لا لان الشعب الجزائري على علم بما فعلته المغرب في حق الجزائر بداية بلامير عبد القادر حتى حرق العلم الجزائري في اول نوفمبر بمناسبة عيد الثورة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:28

    المخابرات الجزائرية و ضباط الجيش النافذين يتحكمون في اللعبة السياسية بالجزائر ليست لهم استقلالية مثل الاحزاب المغربية التي تقرر ما تشاء و حرة في تحركاتها و سياستها فالنظام الجزائري يعتقد ان تلك السيطرة على الاحزاب السياسية في الجزائر و اخضاعها لاوامره هو ما تخضع لها الاحزاب السياسية المغربية و هذا يعود لطبيعته الدكتاتورية لكن شتانا بين المغرب و الجزائر فالاحزاب السياسية هنا تتمتع باستفلاليتها و تدخل غمار الانتخابات الديمقراطية بكل حرية و تحصل على حصتها في سوق الانتخابات حسب الوزن الذي تتمتع به و قاعدتها الشعبية و الحزب الفائز يتقاسم السلطة مع الاحزاب الاخرى المشاركة اما في الجزائر الوضع مختلف احزاب سياسية لا تستطيع ان تقول لا للنظام حتى و ان كان خاطئا و فاسدا وجودها في المشهد السياسي الجزائري لا معنى له مجرد زينة و ديكور و تسويق النظام للخارج بانه يحكم دولة مدنية و الدليل موقف هذا الحزب الذي يتماشى مع موقف النظام فحتى جريدة الشروق المخابراتية التي استضافت محمد ذويبي تلقت الاوامر من الجهات المعلومة لافشال مسعى حزب العدالة و التنمية لان الكل يدور في فلك النظام فاقد الشيئ لا يعطيه.

  • mazhari med
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:31

    pour le nr 10 c'est le Maroc qui a propose l'ouverture des frontières et pour le pjd pourquoi leur parti n'a pas réagi tjrs en ce croit les plus forts et nous nous sommes rien bouzebales

  • قنيطري 1
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:33

    فعلا الباجدة، إسم على مسمى. السداجة والأمية السياسية. قضية الخلاف مع الجزائر لا يمكن أن تجد طريق حل إلا بتفاهم مع النواة الصلبة للنظام الجزائري . وهذا الأمر مستبعد حاليا. حزب الباجدة المغربي غير مؤهل للخوض في هذه الأمور، وليس في يده حيلة،وخير له أن يلزم حدوده. لو استطاع أن يحسن بعض الشيء من تدبيره الكارتي لبعض الشؤون المحلية يكون قد فعل خيرا

  • abdellah 44
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:33

    إنه الخوف من بلد اسمه المغرب بالنسبة للجزائر التي تعاكس الحقوق الشرعية للمملكة المغربية كلا الخيارين مر و وضعية الجزائر السياسية اليوم شبيهة لوضعية اسبانيا عشية تنظيم المسيرة الخضراء المباركة

  • مغربي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:34

    يا خوتي راهي بريطانيا لي جارتنا ماهي الجزائر كاع ما بغيتي. يعتقدون اننا نساومهم على الصحراء.؟الصحراء مغربية على المخير في قبلتكم نحن شعب شريف إكرامي ونعترف بالجار. حنا عطنا دمنا على ارضكم باش تاخد الاستقلال نتاعكم الله والتاريخ يشهد على ذالك. نحن في غنا عن أي شيء من عندكم. والإحصائيات تتكلم عن نفسها والباقي كمله من عندكم.

  • الخميس
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:37

    نحن في المغرب مسالمون ونحب السلم والسلام لكن على الحكومة أن تعمل كأن السلم يمكن أن يتحقق كما عليها أن تعمل على أن الحرب ستكون غدا، إذا ظهرت المعنى فلا فائدة في التكرار.

  • يونس
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:39

    استغرب موقف الساسة المغاربة من محاولاتهم إصلاح دات البينة بينهم و ساسة دولة العسكر .حقيقة كمواطن عادي لم أتفاجئ و لن يفاجئني موقف ازلام هذا النظام الجاثم على الجزائريين يا ساسة المغرب و يا ملك المغرب ان النظام الجزائري يرى فيك العدو الذي يلهي به الجزائريين في كل مرة و بمحاولتك التقرب منه يضفي الشرعية و المصداقية على ما يبديه و يقدمه من صورة عن المغاربة ككل بل يجعلنا كمغاربة نتوسل التقارب لفك عزلتنا كما يدعي.لا و الف لا لفتح الحدود .لما فرض الملك الراحل الحسن الثاني التأشيرة على الجزائريين فرضها على ارهاب و عصابة القايد صالح و عصابة وجدة اتباع وبمدينة الذين سرقوا الثورة الجزائرية و أرادوا الشر بالمغرب شعبا و نظام أما الشعب الجزائري فمرحبا به بيننا . لا لفتح الحدود حتى يسقط النظام العسكري الفاشي بالجزائر.

  • المغرب قبل كل شيء
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:40

    انا أتعجب لحكام بلدي يلهثون وراء الجزائر للصلح وفتح الحدود حتى اصبح الامر تسولا. رحمتة فان. والدي يتقلب في قبره من شدة الأسى على لهث بلدي وراء الجزائر.

  • مؤمن
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:41

    هذا الجفاء وتلك العداوة عمرت دهرا وقد آن الأوان لنسج أواصر التواصل ،وعلى الجانبين أن يجنحان للسلم والوئام وليعلموا أن الشعبين إخوة الدم والدين وحرام أن تقطع صلة الرحم بينهما ، ويشكر كل من يحاول ردم الصدع ومد الجسور سواءا أحزابا أو جماعات .

  • بوزرواطة
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:42

    الى32 يالبوشيخي الشعب هو الدي يرفض فتح الحدود والسلطة تنفد واي مسؤول يحاول القفز على الارادة الشعبيةسيكون مصيره معروف لقد سئمنا غدركم يارجل كل يلزم حدوده و يبقى في وطنه شروط الجزائر واضحة و كثرة الكلام مضيعة للوقت ليس الا

  • هل الجزائر مستعدة للتجاوب ؟
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:51

    الأحزاب في القطر الجزائري الشقيق بدون إستثناء، هي أحزاب موالية للنظام السائد و لا يمكنها الخروج عن السكة المرسومة من قبل الحاكمين المتحكمين ، كما ليست لها الإرادة و القدرة على إتخاذ موقف مستقل أو مسبق من هذا المستوى، فهي بذلك تنتظر ما سيُتخذ من قرار من قبل قادة قصرالمادية أولاً ثم بعد ذلك يمكنها أن تعطي رأيها في الموضوع دون الخروج عن الإطار المحدد، و لهذا ، فتصريحات أحزاب الجزائر، لا طائل منها إن لم تكن تصريحات رسمية من رئيس الجمهورية . و هنا يجب على إخوان السيد العثماني أن ترد على تلك التصريحات ..
    المغرب قد أعلن عن نيته الحسنة ، و مد يده البيضاء الى الأشقاء في الجزائر؛ سعيا منه في طي صفحة الماضي و فتح صفحة جديد تخدم مصلحة البلدين و الشعبين معاً .
    لكن السؤال الذي سيظل مطروحاً هو: هل يستطيعون حكام الجزائرالتخلص من عقدة المغرب ؟، التي على ما يبدو أنها لن تنتهي بهذه السهولة و يجب مساعدتهم على ذلك.
    المهم، المغرب يعيش أحسن أحواله و الحمد لله ، و لسنا بحاجة الى الجزائر للتعامل معها لأن المغرب أحسن منها بكثير.

  • سيمو
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:51

    عطاوك العصير حزب النذالة والعدمية لم يعد ياتق فيه احدهه

  • amzil
    الخميس 15 نونبر 2018 - 17:54

    قال الشاعر
    وضلم ذوي القربى اشد مضاضة من وقع الحسام المهند
    هذه العصابة لايرجى منها اي خير وعليه فصوموا تصحوا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:09

    كما قلت الاحزاب السياسية في الجزائر لا معنى لها لان الجزائر ليست بلدا ديمقراطيا فالشعب الجزائري الشقيق هو العارف بحقيقة ما يسمى باحزاب الجزائر لذالك يقاطع دائما كل الانتخابات لانه يعرف ان نتائجها محسومة للنظام لذالك لم يكلف نفسه عناء الذهاب الى صناديق الاقتراع حتى و ان اعطى النظام ارقام كاذبة عن نسبة المشاركة لتزكية التزوير حزب النظام يحصل على الاغلبية الساحقة و يجود على الباقي بالفتات لالهاء زعماء تلك الاحزاب المغلوبة على امرها و التي لا تمثل شيئا لانهم مجرد كيانات سياسية تلعب دور الكمبارس ببضع مئات من انصارهم و تلميع وجه النظام و اعطائه شرعية مزيفة هو في حاجة اليها لاستمراره في السلطة و تحكمه في موارد البلاد من النفط و الغاز تلك الاحزاب الكرتونية باستثناء شيئا ما حزب القوى الاشتراكية الامازيغي لا يهتم بهم الشعب الجزائري هم في نظره سوى بيادق النظام يقتاتون من فتاته و يؤدون دورهم الذي رسم لهم حزب جبهة التحرير الذي يقولون انه الحاكم لتدويخ الشعب لم يتحصل في انتخابات 1992 سوى على 14 مقعدا من اصل 500 لكن الشعب يعرف من هو الحاكم الفعلي لذالك نفر من هذه الاحزاب فهو في واد و هي في واد اخر.

  • محمد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:15

    الرد من الاحزاب الجزائرية بهده الصيغة يعني انها غير مرحبة بحزب العدالة والتنمية المغربي وانها تعتبره حزب الكمبراص يسير بإشرة من اصابع الملك وحزب غير مستقل يديره الملك كلما احتاج له لتمرير سياسته لفرضها على الشعب المغربي خاصتا منذ 2011 الى يومنا هذا. لم يستطيع الملك سابقا الزيادات وافراغ جيب الشعب المغربي الا عندما وصل حزب العدالة والتنمية الى السلطة

    .

  • عبدو
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:20

    ماهي النتائج التي حصل عليها العثماني في زيارته للجزائر يوم كان وزيرا للخارجية طبعا لا شئ احزاب الجزاير تدور في فلك العسكر ولا يمكن انتظار اي تغيير

  • مول الماء
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:26

    أنا في نظري و الله أعلم أن النظام الجزائري تخفيه ديمقراطية المغرب لذى فهم لا يمكنهم الانخراط في هذا الطريق.

  • مغربية
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:30

    قلتها مرار لا ينتظر خير من الجزائر شعبا و حكومة لمادا تصر الحكومة على اهانة المغرب لتبقى الحدود كما هي احسن للجميع

  • DZDZDZ
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:31

    @27 – Citoyen de centre
    Ton cas relève de la psychiatrie
    Vous ne voulez pas comprendre qu'on ne veut plus de
    vous, et y a aucune chance que les frontières soient réouvertes. Yawedi vous pouvez commencer vos insultes dés maintenant, yallah insultez tout ce qui est Algérien, c'est tout ce qui vous reste à faite

  • مغربية
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:32

    قلتها مرار لا ينتظر خير من الجزائر شعبا و حكومة لمادا تصر الحكومة على اهانة المغرب لتبقى الحدود كما هي احسن للجميع

  • Nayda fedzayr
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:39

    A syadna…..en ce moment, les choses vont mal en Algérie, et il ya beaucoup d'incertitudes. Regardez ce qui se passe en ce moment chez eux: Généraux incarcérés et relachés, président du parlement chassé, SG du FLN chassé, des têtes de hauts gradés de la la. Police et less militaires limogés,…ect un tel lavage promet bien un séisme au sein de l'état et ce n'est pas le moment adéquat pour répondre à l'initiative du roi . Ça les a pris dans un moment qui n'arrange aucune décision du niveau de réponse qu'ils devraient donner au Maroc. Affaire à suivre

  • وحدوي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:39

    المغرب يريد أن يحمل الجزائر المسؤولية الكاملة أمام الله و أمام العباد عند نشوب حرب لا قدر الله

  • زهير
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:41

    عندهم الحق . كيقول المثل دويو علينا و جيو علينا . ياك المبادرة مغربية ايوة يكملو على مبادرتهم و يقومو بزيارة رسمية مادام حزب العدالة و التنمية هو الحاكم ايقوم بزيارة رسمية ولا بغا غي يمشيو ايشربو اتاي و يركبو على الموجة زعما درنا اللي علينا . حزب يفكر بطريقة الله اعلم منين جابها بعيدة كل البعد على السياسة او المسايسة او التسييس

  • قبائلي قح
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:46

    في الجزائر حزبان لهما الكلمة العليا في السياسة وهما الجبهة ، والتجمع
    اما السياسة الخارجية فهي من اختصاص الريئس ، الأحزاب الإسلامية لا
    تأثير لها ، خاصة بعد دخول الإسلاميين على مستوى العالم العربي في مغامرات
    عادت عليها بالخسران ، خاصة الإخوان ، وفي الجزائر وزنهم بين الشعب
    ضعيف ، ومن اراد ان ينفر منه الجزائريون ، عليه ان يظهر الى جانب مقْري.
    اقوى الأحزاب ذات الشعبية هما الجبهة ، والتجمع .

  • عبدالله
    الخميس 15 نونبر 2018 - 18:52

    الاحزاب الاسلامية في إسرائيل لها حرية التعبير والراي اكثر من الاحزاب الاسلامية في الجزائر

  • اش باغيين
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:09

    حنا بغينا شعب هع شعب هذ شي لكيهمنا
    اما الا كان تاهما احزابهم بحال ديالنا غي الله يسخر
    تساع تلاقاو لحايا ديالنا مع لحيا ديالهم وتكمل الباهيا
    شوف العتماني شحال فهامتو على قدو..الملك توجه بخطاب رسمي و صريح . وس عتمان مقدرش يتخد خطوة حكومية رسمية باش يفتح الباب امام حكومة اخوانا الجزائر بين غادي ماشي يقفقف مدرق . مالك خايف. اودي..
    فعلا حكومة مساليا.
    الشعب مع الشعب اما الحكومات غ نساو

  • جمال
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:10

    انه النفااااااااااااااااق بعينه

  • ملاحظ
    الخميس 15 نونبر 2018 - 19:47

    يا سبحان الله حتى الاسلاميين فيما بينهم سواء جزائريين او مغاربة كلا منهم من يجر الى الشرق و من يجر الى الغرب، كتلك الطرائف الشعبية بين جحا الشرق و جحا الغرب.

  • مغربي وكفى
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:07

    ما لفت انتباهي بالمقال هو هذه الجملة (على المغرب رسميا وحزبيا أن يتوقف عن زرع التوترات)!
    هل المغرب من يتآمر على وحدة الجزائر ويُمول ويسلح مرتزقة لتقسيمها وضرب وحدتها واستقرارها؟
    وهل المغرب من يمول جماعات ارهابية لضرب استقرار كل جواره؟
    وهل المغرب من يغرق الجزائر بأخطر مخدر حبوب الهلوسة التي دمرت عقول الكثير من شبابنا؟
    وهل المغرب من يغرق الجزائر بمهاجرين غير شرعيين؟
    وهل المغرب الذي كلما حصلت فيه مشكلة ولو خروج شعبه للتظاهر مثلا ضد الغاز الصخري إلا وقام باتهامكم بها؟
    وهل المغرب من يتآمر على اقتصادكم من خلال تحريض مرتزقتكم لرفع دعاوي قضائية ضدنا بكل بلد له اتفاقيات تجارية مع بلادنا كالاتحاد الاروبي مثلا؟
    وهل المغرب الذي لا يحضر مسؤوليه بأي لقاء دولي إلا وحاولو تشويهكم والتكلم عن حقوق الانسان ببلادكم؟
    وهل المغرب الذي إعلامه ومواقعه لا شغل له الا انتم؟
    فإذا كانو المنتمين لحزب إسلامي كذابين ومخادعين ومنافقين ومُحرفين للحقائق فكيف سيكون حال باقي أحزابهم وشعبهم؟
    الجزائر دولة ديكتاتورية لا صوت فيها يعلو على صوت جنيرالات فرنسا او مصيره القتل او الخطف ولهذا لا يتجرءون على قول الحق لأنهم جبناء

  • عبدالله
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:24

    هناك من المتدخلين من الضفة الأخرى فقط للتصويت العكسي و التعقيب العقيم على كل من يعري على الحقائق الواضحة لأولئك الداعين للتفرقة والتشردم

  • لا للنفاق
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:40

    يا البوشيخي القارء الجزاءري تربى في نظام جهوري دمقراطي، يتقبل بصدر رحب الانتقاد الاختلاف في الرءي و الموقف و قد يتفهم حتى ان يتلقى السب و الشتم كما هو معهود عند الكثير من امثالك لكنه لا يتحمل و يكره النفاق و ارجو ان لا يءتي على. لسانك ان الشعب الجزاءري شقيق، انشر الرد و شكرا على المجهود،

  • ملتحظ مغربي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 20:53

    الملاحظ ان مسلسل الفشل لازال مستمر ويلاحق الحزب الاسلامي المغربي الدي عودنا على مثل هده المهازل، علما ان قادتهم يلاحقهم الفشل الذريع اينما حلوا وارتحلوا! سواء داخل المغرب او خارجه..

  • راي1
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:11

    اذن حسب ما يبدو فان جميع المفاتيح في يد النظام الجزائري والاخرون من احزاب وغيرها اما انها جزء من النظام او مجردة من الارادة او في حالة خوف.ويبقى ان المخاطب الوحيد هو النظام الجزائري.ويبدو انه غير مستعد للحوار .نتمنى ان يتخلص من ارث الحرب الباردة ويستفيق من غفلته حتى يجني الشعب الجزائري ارباحا من معانقة المغرب بدلا من الخسارة التي يتكبدها بمساندة النظام للبوليزاريو.

  • مغربي ة
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:29

    المعنى معروف أن حكومة كراكيز ليس في يدها التسيير الأمر والناهي الدولة العميقة ليفهم المغاربة من يحكم?؟؟أما أخوة في الجزاءر العسكر هو مسيطر على دواليب الحكم يعني لا تعايرني ولا أعايرك الهم ظايلني وظايلك

  • farid
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:42

    اتفق العرب أن لايتفقوا،عبارة تلخص واقع العرب منذ قرون ،ووصمة عار على جبين السياسيين ودبلومايستهم الفارغة ،التي لاجدوى منها سوى استنزاف الميزانيات بالمأدوبات والسفريات .

  • المحاميد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:44

    الى رقم 2 ملوك حرب الرمال كانت في اكتوبر 1963 حاسي بيضاء وتنمجوك على بعد 25كلمتر كن المحاميد الغزلان يسكنها قباىل ايت ونزار

  • Fayer
    الخميس 15 نونبر 2018 - 21:46

    Pourquoi tant d insultes ,pas tout le monde d ailleurs,ils ne veulent par reouvrir leurs frontières c est leur droit,c est leur pays.
    Baraka ,basta,je commence a me douter de la bonne initiative marocaine,avec tant d insistance ,un peu d orgueil svp.

  • فقط تعقيب
    الخميس 15 نونبر 2018 - 22:01

    لرقم64 مغربي
    لا انت غلطان بزاااف يا جزائري لأننا بالمغرب أحزابنا السياسية ومعهم المجتمع المدني لهم أرائهم المستقلة عن الدولة فيما يخص القضايا الدولية وكل واحد له الحرية في التعبير عن نظرته عن ما يجري بالعالم
    لكن انتم بلادكم كلها بيد العسكر والويل لمن حاول الخروج عن طوعهم ويفكر بعيدا عن وصايتهم وكمثال قضية صحرائنا فأنا أتحدى أي حزب من أحزابكم ومعها مجتمعكم المدني أن يقول عنها رأي مُخالف لما يراه نظامك وحاشيته ؟؟
    فإن فعل ذلك أكيد ستُلفق له تهمة ليجدوها سبب لسجنه أو حتى قتله وهذا مستحيل أن تجده ببلادنا التي فيها الكل يفكر بحرية ويعبر عن آرائه عن ما يجري بالعالم كذلك بحرية ولا أحد وصيٌ عليه مثلكم وخير مثال ردٌ هذه الاحزاب الاسلامية الذي يدُل على أنهم وباقي الأحزاب مجرد ديكورات تؤثت مشهدكم السياسي مادامت لا تفعل ولا تقول إلا ما يختاره النظام العسكري لها وليس ما تختاره هي عن قناعة إذن ما الفائدة من وجودها إن لم تكن لها أراء مستقلة ؟؟

  • DXxx
    الخميس 15 نونبر 2018 - 22:09

    حزب اللمبة تحول إلى اللمبي هههه، عنداك ا حمادي راك هابط فالحدورة

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 22:13

    رقم 61 ساستمر بنعت الشعب الجزائري بالشعب الشقيق ما دمت حيا لاننا اشقاء و سنبقى اشقاء الى الابد ليست بيننا عداوة كما تحاولون دائما فرضها على الشعبين الشقيقين فاذا كانت تزعجك تلك الكلمة الصادقة عن الاخوة بيننا و بين اشقائنا خدمة لاجندة نظامك الذي يعيش الا في المياه العكرة و العداوة الوهمية فتاكد ان الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري لا تنطلي عليهم تلك الدعاية فالنظام يريد ترسيخ العداوة بيننا للاستمرار في الحكم و نهب اموال النفط و الغاز لكن لا يستطيع ذالك فالمغربي و الجزائري حينما يلتقيان يتعانقان و كانهم اشقاء من ام و اب واحد فانا لا اتحدث عن امثالك او ما يسمى بزعماء الاحزاب السياسية التي هي جزء من النظام انا اتحدث عن الاغلبية الساحقة من الشعب الجزائري الشقيق فلو قام النظام بتنظيم استفتاء عن فتح الحدود المغربية اقسم لك بالله ان النتيجة ستكون مزلزلة بنسبة 98 في المائة لصالح فتح الحدود مقابل 2 في المائة التي يمثلها امثالك و من النظام و ادواته الاخرى و احزابه الكرتونية هذه حقيقة لا جدال فيها و اسال اي جزائري حر و هم الاغلبية الساحقة و في الاخير اقول لك تحيا الصداقة و الاخوة بين شعبينا.

  • مغربي قح ماشي مزور
    الخميس 15 نونبر 2018 - 22:29

    رد لعبدالكريم بوشيخي
    انت اكيد جزائري الأصل ؟؟ وطبيعي أن يكون رأيك تجاه أشقائك الجزائريين مختلف عن غالبية المغاربة ولذلك مرة ثانية لا تتكلم بصيغة الجمع وقل "أنا" وليس "نحن" لأننا براء منك ومن أمثالك بل أنا عن نفسي أخجل أن ينسب لنا أمثالك

  • راشد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 22:34

    رد الاحزاب الاسلامية في الجزاءر كأنها ليست مسيرة وهي اكبر شياتة اول مرة تفوز بالانتخابات الرئاسية في الجزائر وانقلبو عليها بالعشرية السوداء..وهي الان من ضمن الأوائل اللدين ينادون بالعهدة الخامسة…صدق من قال ان حكام الجزائر يلعبون ضامة اما السطرونج صعييييييييييب عليهم

  • موحا المغربي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 23:06

    كما يقول المثل المغربي اغسلت يدي منهم نحن أصحاب قضية عادلة الجزائر اعتدت علينا عدة مرات اعتدت عسكريا ودبلماسيا وفي جميع المحافل الدولية لاتنتضرون منهم شيئا يجب عليهم طلب الاعتدار المغاربة المطرودين طردا تعسفي والحق في استرجاع الممتلكات المنهوبة منهم بلاك بلاك نسامحوهم ونبداو صفحة جديدة .

  • Madrilaine
    الخميس 15 نونبر 2018 - 23:12

    ا لامل الوحيد الذي يجب الحفاظ عليه و هو ان الشعبين يحافظان على الاحترام المتبادل ما بينهما و لا يشتمان المستقبل.

  • عادل مراد
    الخميس 15 نونبر 2018 - 23:29

    تتبعت هذه الايامات تعليقات الاخوه في المغربوالشقيق فهناك من يريد الاصلاح و كثيرا من يزيد الطين بلة.
    الملك مد يده و الجزائر ليست مجبره على الرد لكن بعض المغاربة لا صبر لهم و راحوا يشتمون الجزائر كالعادة.
    لبس بهذا الخلق تطلب ممن غلق حدوده في وجهك كي يفتحها.
    البارح.نقرا ان شباب مغاربه اغتصبوا فتاة اسبانيه و طعنوا صديقعا بالسكين. صديقي لا نريد اولادكم.بهذا الاخلاق عندنا.لا نريدشعبا يتفنن في الشتم و الشب و القذف ان ينزل ضيفا بيننا.و الى من قال الجزاىر ليست بالمانيا فنقول له حتى المغرب ليس بالنمسا.
    اامهم انا اتفهم غضبكم و هو انكم وصلتم.حد التسول و لا احد رد عليكم.من قصر المراديه

  • ملاحظ مغربي
    الخميس 15 نونبر 2018 - 23:31

    ردا على الاخ عبدالكريم بوشيخي..

    وما رايك أنا مغربي بيضاوي وبالضبط ولد عين الشق ، لكن ما كتهمنيش ان تفتح الحدود من الجهة الشرقية او تبقى مغلوقة..
    الامر سيان عندي.. علما ان المغاربة وخصوصا الشباب منهم لا تهمهم سوى الحدود الجهة الشمالية للجارة اسبانيا، اما الحدود مع الجزاءر فلا تهمهم سواء فتحت او اغلقت، وهده الحقيقة اعتقد يعرفها الجميع، وحتى عندما كانت الحدود مفتوحة بين البلدين القلة القليلة من المغاربة هم من كانوا يدخلون اليها وخصوصا من كانت عندهم عاءلات في الجزاءر فقط ،،
    اما السياحة فالمغاربة معروف انهم يفضلون السياحة في اسبانيا او فرنسا او تركيا ومصر ..

    ملاحظة اخرى ،،،،ثم من اين اتيت بتلك المعلومات المبهمة، وبدلك الرقم ديال 98%؟!!
    هل قمت باستفتاء الجزاءريين حتى تقول دلك الرقم..
    لا يمكنك اذن ان تتكلم باسم الشعب المغربي، او باسم الجزاءريين،، لسبب بسبط جدا وهو انهم لم يوكلوك ان تتكلم باسمهم؟

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 00:24

    إلى ـ عادل مراد75
    أولا وتصحيحا لكل المغالطات التي تروجونها فتح الحدود أو إغلاقها هو آخر ما يمكن أن يهتم به الشعب المغربي الذي لم يكن يدخلها حتى عندما كانت مفتوحة فكيف سيفكر فيها وهي مغلقة؟؟
    الحدود هي قضية تخص المسؤولين المغاربة وليس نحن الشعب المغربي والسبب الأول الذي يجعلهم يطالبون كل مرة بفتحها هو الخسائر التي تتكبدها خزينة الدولة بسبب هذا الإغلاق ويقدر بأكثر من 2مليار دولار والسبب الثاني هو لحل المشاكل التي بيننا وبينكم وأولها ترسيم الحدود واسترجاع كل الاراضي التي لنا عندكم وغيرها من القضايا العالقة التي لن تُحل إلا بتطبيع العلاقة معكم

    وثانيا عيب ان تتكلم عن الأخلاق وعن الجريمة وببلادكم ترتكب 700 جريمة يوميا وهذا الرقم لسنة2014 يعني اكيد ارتفعت نسبتها اليوم وفقط منذ أيام قليلة صنف المغرب بالمرتبة الثانية عربيا و 8 عالميا من حيث معدل الجريمة واذهب لترى ترتيب بلادكم كي تعرف ان لا وجه للمقارنة في الاجرام وفساد الاخلاق بين البلدين لكنكم تعتقدون ان من خلال الكلام الذي تُلمعون بها صورتكم وصورة بلادكم ستغيرون واقعكم
    وسنرى في المستقبل من فينا الذي سيتسول يا مرضى بجنون العظمة وانتو ولا شي؟

  • العبدي
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 04:20

    اقول للبرلماني والسياسي عن اﻻسﻻميين. من طرج 350مغربي الدين قاوموا معكم ضد المستعمرصبيحة عيد اﻻضحى اليس انتم.من يدعم جبهة انفصالية ضد بلد جار يالمال و السﻻح والتوجيه العسكري والدبلوماسي اليس انتم.من نقض اتفاق بين السلطان محمد الخامس و فرحات عباس عن استرجاع الصحراء الشرقية المغربية وتندوف وكلون بشار الى امها الاصل اليس انتم .سبحان الله هل نسيتم ان لوﻻ دعم المغرب لما استقلتم من فرنسا . في الحقيقة حسابكم عند الله عسير و من تجرا على الدولة الشريفة ينال عقابه في الدنيا قبل اﻻخرة.

  • السميدع من امبراطورية المغرب
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 11:48

    الى الهاشمي رقم 3

    – حين يتحاور الرجال فعلى الصبيان ان ينصتوا و يسكتوا و لهذا الموضوع كبير عليك بزاف سير قل ليماك تبدل لك الحفاظات.و اعلمك و اعلم الخفافيش العدمية ان العدالة و التنمية لا تعمل لحساباتها الذاتية لحزبها بل تخدم الصالح العام المغربي و لصالح امبراطورية المغرب كلها التي ستنبعث باذن من الله و بعزيمة ابنائها و هي مبادؤها الاسلام و في الاسلام يومنون بوصاصا الاسلام ان يكون المسلمون متآخين كأسنان المشط و يريدون اصلاح ما افسده الملاحدة الشيوعيون في الجزائر .

  • محمد سعيد KSA
    الأحد 18 نونبر 2018 - 08:02

    السلام عليكم

    حزب إسلامي !!!
    يعني الأحزاب الأخرى ليست مسلمه!!

    هل من مبادئ الأحزاب الإسلامية تطبيق شرع الله ورسوله في المحاكم؟

    إذا الجواب: نعم فأين هذا التطبيق؟
    إذا الجواب: لا فالتسمية مجرد عبائة للتمويه والمتاجرة بالدين.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب