محمد الرباع: معركة الانتخابات في المغرب تجري بين الملك والملك

محمد الرباع: معركة الانتخابات في المغرب تجري بين الملك والملك
الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:11

دعا السياسي المغربي الهولندي المخضرم محمد الرباع إلى مقاطعة الانتخابات المزمع تنظيمها في المغرب في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، لأنها تجري في الواقع بين “الملك والملك” وأن الأحزاب السياسية المشاركة في العملية الانتخابية لا تقوم إلا بدور “فلكلوري” وهامشي يدفع المغاربة نحو المقاطعة. وأضاف محمد الرباع في ندوة صحفية عقدت يوم الجمعة في مقر الندوات بالبرلمان الهولندي أن الدستور الجديد لم يقلص من سلطات الملك، وإنما جعل الملك “أكثر ملكية مما كان عليه في السابق”.

وضعية لم تتغير

شدد محمد الرباع، وهو أول مغربي يصل قبة البرلمان الهولندي (1994- 2002) في الكلمة التوضيحية التي افتتح بها الندوة الصحفية التي نظمتها تنسيقية 20 فبراير الشبابية في هولندا، على أن “جميع أدوات اللعبة (السياسية) تجتمع في يد شخص واحد وهوالملك:

“لم يتخل الملك عن أية سلطة، بل على العكس عزز كل سلطات نظامه في يده. التحول الوحيد على الصعيد التشريعي هو أن الملك في الدستور القديم كان مقدسا ولا تنتهك حرمته، والآن تم التخلي عن صفة ’القداسة‘ ولكنه، وبصفته رأس الدولة وأمير المؤمنين، ما تزال حرمته غير قابلة للانتهاك؛ بمعنى لا يحق لأحد أن ينتقده”.

على الصعيد النظري سجل الرباع بعض الفقرات الإيجابية في الدستور الجديد مثل احترام الحق في الحياة وحرية التعبير والصحافة وحقوق الإنسان، غير أن هذه الحقوق كلها تنتهك يوميا على أرض الواقع المغربي. ومما استخلصه السيد الرباع من استعراضه لمضامين الدستور الجديد، وعلى عكس ما يتم الترويج له رسميا، هو أن “وضعية الملك في الدستور الجديد لم تتغير قيد أنملة، وأصبح الملك، على العكس، أكثر ملكية مما كان عليه في السابق”.

ملك ضد ملك

دستور جديد يقود إلى انتخابات جديدة، هذه هي المعادلة التي يقبل عليها المغرب في استحقاقات الخامس والعشرين من شهر نوفمبر الجاري. وقد سبق للعاهل المغربي محمد السادس أن جدد في خطابه الأخير بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء (6 نوفمبر) دعوته لإجراء انتخابات “نزيهة” و “شفافة”. إلا أن المؤشرات تدل على أن العملية الانتخابية ستجري وفق العقليات السابقة التي تتجاهل الاهتمامات الحقيقية للمواطن المغربي وتبعده بالتالي عن المشاركة السياسية.

ويذهب محمد الرباع الذي شارك في الندوة الصحفية في لاهاي يوم الجمعة 11 نوفمبر كداعم أساسي لتنسيقية حركة 20 فبراير في الديار الهولندية، إلى أن الاستحقاقات القادمة لعبة مكررة وأن الأحزاب السياسية المشاركة في العملية لا دور لها في الواقع سوى تزكية الوضع القائم، وأن التنافس الحقيقي في هذه الانتخابات هو “بين الملك والملك”:

“على الرغم مما تقدمه بعض الأحزاب السياسية من مظاهر فلكلورية وحملات انتخابية وما إلى ذلك، فإن الانتخاببات تجري في الواقع بين الملك والملك. وما تقوم به بعض الأحزاب السياسية هو فقط محاولة دفع المواطنين المغاربة إلى الاعتقاد بأن هناك فعلا انتخابات حقيقية”.

رسالة واضحة

ويرى السيد الرباع أن القصر، في المحصلة، هو من يتحكم في إحداثيات الخارطة السياسية، وهو من يعيد تشكيلها وفق قواعده وتصوره وحساباته. وهذا ما دفع المغاربة إلى الملل والتعب من العملية كلها:

“لقد تعب المغاربة من مثل هذه الانتخابات، وهذا ما ظهر جليا في الانتخابات الأخيرة حينما لم يذهب إلى التصويت سوى 37 في المائة من إجمالي الناخبين المسجلين. وإذا أخذنا في الاعتبار أن نسبة 17 في المائة ألغيت أصواتها، فإن نسبة التصويت الحقيقية كانت جد متدنية. هل هناك أوضح من هذه الرسالة”؟

وبدخول تنسيقيات الخارج الداعمة للحراك المغربي في معترك الدعوة لمقاطعة الانتخابات التشريعية القادمة في المغرب، ترتفع وتيرة الداعين للمقاطعة من أحزاب وتنظيمات وشخصيات. وهذا ما يضاعف من مخاوف تكرار سيناريوهات المقاطعة خلال الانتخابات التشريعية (2007) والانتخابات المحلية (2009).

______________________
محمد الرباع

ولد محمد الرباع يوم 8 مارس 1941 في برشيد (المغرب). فر إلى هولندا عام 1966 حينما كان يدرس الفلسفة في الجامعة. أكمل دراسته في جامعة أمستردام شعبة العلوم الاقتصادية. انخرط مبكرا في العمل السياسي مدافعا عن أوضاع العمال الأجانب في هولندا. أصبح مديرا للمركز الهولندي للأجانب من 1983 إلى 1994 وهو العام الذي انتخب فيه نائبا في البرلمان الهولندي باسم حزب اليسار الأخضر إلى غاية 2002.

تميز عمله كبرلماني حينما عين عضوا في لجنة تقصي الحقائق في ما يسمى قضية IRT بخصوص الجريمة المنظمة. عرف كذلك بموقفه من الغضب الذي عم المسلمين بعد نشر كتاب “آيات شيطانية” للروائي البريطاني الهندي سلمان رشدي، حينما قال الرباع إنه “يتفهم” محاولات المسلمين في هولندا منع نشر الكتاب، لكن عبر الوسائل القانونية (القضاء) والديمقراطية.

عين محمد الرباع بعد مغادرته البرلمان (2002) في منصب “محافظ قانوني” ببلدية لايدن، إلا أن المرض حال دون استمراره في عمله. وبعد ذلك واصل نشاطه السياسي منخرطا في القضايا التي تهم الجالية المغربية والإسلامية في هولندا مما أثار حفيظة القيادة السياسية داخل حزب اليسار الأخضر، وخاصة حينما ظهر محمد الرباع كشخصية محورية في جر السياسي الهولندي المثير للجدل خيرت فيلدرز للمحاكمة متهما إياه بالميز العنصري تجاه المسلمين.

قدم محمد الرباع استقالته من الحزب، وواصل نشاطه السياسي عن طريق الندوات واللقاءات الصحفية. وبعد انطلاق الحراك السياسي الشبابي في المنطقة العربية، عبر عن مساندته لحركة 20 فبراير المغربية متبنيا مطالبها ومنسقا مع شبابها في تنسيقية هولندا.
______________________

*يُنشر بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

للمزيد من التقارير حول الانتخابات البرلمانية في المغرب، راجع الملف المنشور في موقع: هنا أمستردام وموقع بوصلة الناخبين في المغرب:

www.bosala.nl

‫تعليقات الزوار

185
  • ben hayyous
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:28

    You belong to the left that is now dead but you refuse to admit that you are history and no more

  • ولد الشعب
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:31

    أنا كمغربي وهذا الكلام يعنيني أنا فقط ولن أدعي كما يدعي الدكتاتوريون الجدد أنني أمثل غيري لكن أنا متيقن أن غالبية المغاربة تشاطرني الرأي ، أنا لدي ثقة في الملك لا في رباعة سياسين وحركات سياسية فاسدة منافقة بياعة للوطن ولا فيك يا سي " فان الرباع" ، لكن بالرغم من ذلك هناك صالحون في المغرب يستحقون التصويت عليهم ، لذا كلامك لا يلزمنا ولا يهمنا . أبناء الشعب أجدر للدفاع عن مصالحهم من هولندي شابع فرماج.

  • سوف
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:33

    السيد الرباع المغاربة ملوا وسئموا من السياسيين الفاسدين والحمد لله على الملكية في المغرب فلولاها لقطع السياسيون الوصوليين أوصال الشعب المغربي.

  • abdo
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:34

    كل شئ يتغير في المغرب من أجل أن لا يتغير أي شئ

  • akram
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:35

    لن يتغير شيء سواءا شارك المواطنون في التصويت في الإنتخابات أم لم يشاركو للأسف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ben hayyous
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:40

    You are an old man. We Moroccans need a youg generation to trust. We trusted the very old left and thet let us down badly. I would respect you if you draw your pension and keep warm because it is cold nowadays.

  • شرف
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:42

    فر إلى هولندا عام 1966، مسكين هذا الرباع ترك المغاربة والمغرب وذهب إلى هولندا ليعيش حياة الرفاية وتخلى عن مغرب الستينيات وما أدراك ما الستينيات……. الله يعطينا وجهك.

  • brad
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:43

    tout ce qui est dit est vrai dans cet artcile les partie politique veulent nous faire croire que les choses ont changé mais tous le monde sait que c'est pas vrai

  • Redwan
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:44

    Je suis pas d'accord avect cet homme, mais au moins je respect son analyse pragmatic, dans mon opinion, choisire de ne pas voter va nous pousser a une situation tres dangereuse comme en syrie et en libye, nous aurons une guerre civile et le chaos pendants au moins Dix ans, il presque impossible que les marocains serons d'accords sure le personne et le groupe qui bourses nous gouverner, avec le system monarchy parlementaire, nous aurons la stabilite et le progre….nous savons tres bien que la nouvelle constitution n'a pas creer une monarchy parlementaire, mais il faut admettre que c'est UN pas geant vers notre but….
    Soyons pragmatics et ne pas Se venturers vers la miser et le danger….

  • ادريس
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:47

    هههههههههههههوالله الى كاينا و سمعوا الجمل المفيدة و تعلموا تركيبها

  • abo_saad
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:49

    لابد في الاول ان نشكر السيد الرباع على رايه المحترم وعلى مساندته للحراك الشعبي المغربي الذي يعد المحرك الرئيسي لكل التطورات التي تشهدها الساحة الوطنية من تنزيل للدستور و الانتخابات المبكرة … ولكن ما نراه هو ان الخطاب الحكومي والحزبي مازال يعاني من الجمود والرتابة التي اعتدنا عليها سنوات عديدة مازالت نفس الوجوه هي التي تعدنا بالاصلاح مازالت نفس الاحزاب التي خربت البلاد والعباد ونهب زعماؤها اموال الشعب وما زالوا يعينون فسادا هي نفسها التي تعدنا بغذ افضل …النتيجة محسومة وg8 هم من سيفوز بالحكومة و ستبقى حليمة على عادتها القديمة… افق ايها الشعب المغربي لا تدعهم يجروك الى صناديق نتائجها محسومة قبلا…لن يصلحوا شيئا ولن يوفروا مناصب شغل للعاطلين ….اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر…مامصوتينش

  • ابنادم
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:51

    برلماني هولندي مادخله في اعطاء الدروس وهو درس الفلسفة سابقا وينتمي لليسار الاخضر نعرف توجهه لانتقبل دروسا من احد خاصة ان كانت بهاته العدمية التضليلية التي في الحقيقة لم تاتي بجديد او تحليل منطقي ان كان يعترف ان الدستور اتى بحرية لما يحاول ان يضربها عرض الحائط بالقول ان يتم انتهاكها كيف ذلك هل يجب ان نشرع الصحافة بشكل تام حتى يشتمون اي كان لندعي ان هناك حرية من ادخل للسجن هو كان الامر يتعلق بمحاكمة بين اشخاص ذاتيين وليس الدولة ما يمكن التخوف منه هم هؤلاء الدين وراء البحر من جلدتنا وهدا قلته منذ سنين هدا ما عرفه الغرب ويستعمله لتقويض البلدان العربية رغم ان هناك من اخطا من ساستها ولا اعتقد ان المغرب هو كذلك الدستور منح اشياء كثيرة لمن يريد ان يعمل ولاتكون له خلفيات معينة او حسابات قديمة نجانا الله منها من يريد خدمة المواطن والوطن فالدستور يمنحه ذلك اما من ينتظر المدينة الفاضلة ان ترخي بظلالها فغير موجودة الا في كتاب صاحبها فالواقع الهولندي يارباع يناقض كلامك كليا

  • ingenieur
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 15:55

    أتفق مع هذا الطرح 100 %
    100 %
    100 %

  • marocain
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:00

    كبير يا ابن الكبير ، تحية لمحمد الرباع

  • vive le maroc
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:15

    ce que j'arrive po a comprendre c que hada il est parti de maroc depuis tres longtemps et mnt qu'est ce qu'il veut, c claire c creer la zizanie entre le peuple. un ptit msg pour lui : vive le MAroc vive Mohammed 6 et Vive le peuple; on va tous inchallah voter

  • ابو شيماء
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:22

    سوف نصوت يوم 25 ان شال الله ولن نتراجع وسف تكون الانتخبات نزيهه المهم اقبال الموطنين على صنادق الاقتراع اختيار ممتليهم في البرلمان أمثالك هم الدين يشككون في اي خطوة يقوم بها الشعب المغربي نحن مع ملمكنا وعتز به وعاش الملك رغم كيد البعض…

  • Mohamed
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:26

    اهل مكة أدرى بشعابها وإن كنت تريد تقديم النصح فانصح الحركة للقيام بإنشاء حزب يمثلها هي ومن والاها وتلك هي الديموقراطية التي تنعم بها هناك

  • marocaine
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:40

    Monsieur vit loin du pays et nous donne des conseils, du vrai n'importe quoi, en tant que marocaine je te dis oui on est avec le roi et on va voter, ca vous gêne!!!!! vous ne faites que nous encorager à voter et à participer aux éléctions contre vous et vos semblable

  • mohamed
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:42

    un 3roubi fiere , rien a dire il aime son pays , viva la chaouia ourdigha et vive le maroc , alah alwatan almalik

  • ياسين
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:45

    وفر نصائحك الامعقولة لنفسك انا لا اعرف لماذا هولاء المهاجرون يتدخلون في امور المغرب الداخلية بعد ان تخلوا عن البلد وهربوا من مشاكلها
    المقا\عة ليست بحل لان هولاء يريدون اشاعة الفوضي والخراب ان استمروا بهذا التيار السلبي
    نعم المغرب كله مشاكل ولكن بعض الامر اهون من بعض لا تنجروا وراء الفتنة لانه ان اسق\ النظام فلا توجد قيادة تحل محله .. لا تكونوا اغبياء خدموا عقولكم

  • امينو
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:47

    اخر دولة في العالم التي يمكن لها ان
    تتحدث عن الديمقراطية هي المغرب
    الديمقراطية = حكم الشعب
    وهدا غير موجود اطلاقا في المغرب

  • hakimhassane
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:51

    يقول المثل المغربي صفي و اشرب . إن كل المغاربة يعرفون أن الأحزاب تمثل نكافة النضام من زواق و لباس و كذاك غيطة تلم الناس من دون إرادتهم. فمن الحكمة و المنطق و الديمفراطية أن يتيع صاحب القرار أغلبية الناس ليتفادى الصراع بينه و بين شخصه. وهذا يتطلب شجاعة قوية من صاحبنا.

  • شمالي
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 16:59

    هذه هي الحقيقة وووووووووووووووووووووو

  • MGHRIBIA HTA LMOUT
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:03

    ان كلام هذا الشخص ينم عن نرجسية وحقد طبقي دفين وكره شخصي للاسرة العلوية الشريفة ولا يقدم اي دلالات لصحة ما يقول ثم كيف لشخص يعيش في الخارج منذ 1966 تقييم الوضعية السياسية المغربية بكل ما عاشته هذه البلاد من تحولات وارهاصات <البرادعي ديال المغرب> الشعب يحب الملك و الملك يحب الشعب والحسود لا يسود <ان تنصروا الله ينصركم> المرجو النشر و شكرا

  • hamid
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:10

    monsieur Rebbaa n'a pas réussi en politique aux Pays-Bas et veut retrouver une place au Maroc par ces critique envers un pays qu'il a renié ilya ci longtemps, il veut jouer au libéro mais il ne connait plus le terrain, il ferait mieux de rester en Hollande et benificier d'une retraite le Maroc n'a pas besoin de lui pour recevoir de leçon le Maroc a besoin de son Roi et a besoin d'hommes qui adorent ce pays

  • نور
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:12

    هل تعتبر المقاطعة حلا؟ هل كل المرشحين للإنتخابات عديمي المسؤولية؟ لا آسي الرباع كاين للي تيحب الوطن ديالوو باغي يخدمو بالغالي والنفيس.أنتم مجموعة تزرع الفتن في المغاربة

  • libourki
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:13

    تحية لمحمد الرباع
    أتفق مع هذا الطرح 100 %

  • fatiiiiiiiiiiiiiiiiima
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:23

    , كلامك لا يلزمنا ولا يهمنا إن كنت تريد تقديم النصح فانصح الحركة للقيام بإنشاء حزب يمثلها هي ومن والاها وتلك هي الديموقراطية التي تنعم بها هناكا

  • احمد
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:38

    في المغرب ندبر شئننا فيما بيننا بالطريقة التي نريدها و لا شئن لنا بامثلك الكل يعلم من هم المغارب الذين تمكنهم هولاندة من الولوج الي مؤسساتها دات القرارفاذا عرفت نفسك ستعرف لماذا قبلت بك هولاندة

  • راشذ
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:40

    راه حنا عارفين واشي غارفين هما لي غارفين راه حناغير عازفين(عزوف) ومازال ما بغاو يعقوا براسم

  • Citoyen
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:48

    Bravo pour votre franc-parler et pour votre formule géniale pour résumer cette mascarade : « scrutin entre le roi et lui-même » !
    Il faut BOYCOTTER cette médiocre mise en scène makhzenienne de la démocratie et continuer à descendre en masse dans la rue pour dire NON à cette lassante comédie qui a trop duré !

  • مومن
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:50

    ياايها الذين ءامنوااطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله والرسول ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر فهاذه الاية نص في وجوب طاعة اولي الامر وهم الامراء والعلماء وقد جاءت السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبين ان هاذه الطاعة لازمة وهي فريضة في المعروف والنصوص من السنة تبين المعنى وتقيداطلاق الاية فان المراد طاعتهم بالمعروف ويجب على المسلمين طاعة اولي الامر في المعروف لافي المعاصي فاذا امروا بالمعصية فلا يطاعون في المعصية لكن لا يجوز الخروج باسبابها لقوله صلى الله عليه وسلم الا من ولي عليه وال فرءاه ياتي شيئا من معصية الله فليكره ماياتي من معصية الله ولا ينزعن يدا من طاعة ولقوله عليه الصلاة والسلام من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية فاقول لرباع وامثاله الذين تشبعوا بالعلمانية الاتخشون على انفسكم قال عبادة رضي الله عنه بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الاننازع الامر اهله قال الاتروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان وما ذالك الا لان الخروج على ولاة الامور يسبب فسادا كبيرا وشرا عظيما فيختل به الامن وتضيع الحقوق

  • مواطن مغربي
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:52

    كلامك صحيح يا سيدي و سحقا للخونة و أذناب المخزن التي تنتقد هذا الكلام في ردودها القذرة…..نعم لمقاطعة مهزلة الإنتخابات هذا من أضعف الإيمان…شكرا هسبريس على النشر

  • nords maroc
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 17:57

    LE MONSIEUR ILA A TOTALEMENT RAISON, lelection nest qune piece pholclore pr bt de donner la ligitimité, alors, la partie qui sera elu naura pas de puvoir et dautorité, parce ke comme ila bien demontrer, au maroc les ne peuvent etres prisent quaprés laccords de Roi, donc le pouvoir reste limité,et une autre chose, le Roi lah y5alihlina, il doit mettre fin a a ses Bisnesses, bref , lelection nest pas une solution, et moi personellement je boycotte…

  • احمدوا
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:00

    انا لا اعتقد انه سيحدث في المغرب تغيير.ان لم تكن هناك ثورة حقيقية ضدا هؤلاء الصعاليك.

  • fatima
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:01

    لو ان كل واحد تبع ضمير وما سمحش لناس تحكوا فيه غتنجح انتخابات 25 نونبروالملك هو لمزال كيفكر فالشعب عاش الملك عععععععععععععععاااااااااااااااااااشششششششششششششش

  • مفربي ...الله الوطن الشعب
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:02

    سلام عليكم اولا اريد ان اقول متفق مع محمد الرباع في كل شئ و اريد ان اقول على ان مغرب ما زل كما هو مند استعمار لا تحسبو انه تقدم في شئ ببناء ملاعب جديدة و مشروعات هدا ليس تقدم هده مشارع ملك و شخصيات تنهب اموال بلاد التقدم هو حق في سكن و شغل دائم لكل مواطن عار و حشوما نشفو 70 في مئة من شباب مغرب مازالو يعلونهم ابائهم و عمرهم مابين 22 سنة الى 30 سنة اين هو تقدم نحن لن نصوت لن نصوت و بعض بلطجية الدين يتكلمون بسم شعب و يقولون ان شعب شوف يصوت و ضد حركة 20 فبراير اله يسمحكم انتم ابناء خونة و مفسدين يحيا شعب مغربي …………

  • bichri mohammed
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:09

    cet individu ne connait rien dans la politique, sa place est ailleurs

  • Said
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:19

    Il serait plus juste Mr Rabaâ que vous entrez au maroc et de mener un débat démocratique pour le changement au lieu de nous dicter des théories. Je crois que la libérter d'expression est garantie par la nouvelle constitution.

  • karim
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:26

    القيامة نايضة على لقاء حضروه 12 الناس.
    النبيح الى متى?
    اذا كنت الرباع فعلا تحب الخير لوطنك المغرب و تحس فعلا بمعانات المغاربة ,فماذا لا تدخل البلد و تناضل من داخل المغرب كالرجال. ا م تفضل النبيح من الخارج. ا قول لك اهل مكة ادرى بشعابها,انت هولاندي احسن ليك شوف كيفاش دبر مع هولانديين في شي خدمة. و اتق الله وابعد عن شرب الخمر واكل رمضان واصلح نفسك اولا قبل غيرك.

  • sabir
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:26

    Il a raison parce que lmakhzen veut pas se développer,il continue à travailler avec les mêmes méthodes que celle de l'époque de Hassan 2.
    C'est une perte de temps
    Ce monsieur voit les choses d'une façon abstrait et logique
    Le Maroc est un pays pour tous les marocains,on doit penser aux prochaines génération et non pas aux prochains …
    c'est l'impasse

  • abelilah
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:33

    hola a todos solo quiero decir qui le que queramos no solo el cambio pero el recambio para qui funciona el país

  • yoosar ssif
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:33

    يوم 25 سوف نكون من المصوتين ان شاء الله وما ادراك انت بشؤون المغرب وبحالتهم السياسية انت الذي فررت الى هولندا في احلك الظروف التي عرفها المغرب في الستينات

  • يوسف
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:34

    كلامك صحيح 100فى 100
    ياشعب المغربى قاطع هذه المسرحية

  • dada elhaj
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:35

    اللي راجل راجل فبلادو ماشي فبلاد المهجر.نحن وراء جلالةالملك احب من احب وكره من كره سنصوت

  • samir sa
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:38

    أتفق معك تماما سيد الرباع، وما يزيد ثقتي هو هذه التعاليق التي تصيح أمام الملأ بأننا نعيش أحسن ديموقراطية في العالم وهم عراة وينظرون في حقيقة الأمر إلى ديموقراطية بريطانيا ربما وأقدامهم على بلد الإستبداد في الحكم وقهر الحريات وممارسة الفساد وووو، نزيد يقينا حينما نجد أن الفاسدين والمرتشين البين فسادهم ورشوتهم تعطى لهم التزكيات للترشح، ونزيد يقينا كذلك عندما نرى أن الوضع الإجتماعي للمواطنين يزداد سوءا، ونتيقن أكثر لأننا نعيش في هذا الوطن ونعلم أن الديموقراطية لن تعطى هدية أو منة من أحد بل يجب ان تأخذ أخذااااا، الديموقراطية هي الحل كما يقول علاء الأسواني، فالله نطلب أن يجعل هذا الوطن ينعم بالديموقراطية والعدل، بالكرامة والحقوق، إلى كل من يقول ……vive في الأخير، أنت لا تفهم في السياسة.

  • said
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:38

    je veux just repondre a seux qui disent ce monsieur vie a l etranger ou bien il a sortie du maroc il ya longtemp , mais tt ca ca veut rien dire le monde et devenu comme un seul petit village on ne doit pas faire beaucoup d effort pour savoir tt ce qui ce passe au maroc soyer un peu raisonable dans votre interpretation de cet articl, en plus qui peux dire que ca n existe pas tt ce qu il inport comme faites sur terre c est ca la virite quel democratie on a au maroc franchement on a pas de democratie c est le roi qui decide tt!!! c est vrai ou pas oui nous aiment tous le roi ok mais c est ca la virite!! il faut avoir le courage de dire ca , le changement ne viendra pas tt seul, il faut combatre le mal au maroc qui ce cache deriere le roi tel qu il est si il aura pas de changement radicale ces geant la continuorons a manger la chere de leur compatriotes qui ont pas de pouvoir pour prendre qui est les leurs!!!!
    soiyons raisonable montrer au monde que le peuple marocain est devenu adulte!!

  • غيور على وطني
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:43

    من ليعرف محمد الرباع أكتريجب عليه إحترامه فهو إنسان طيب وجد عادي وإن رأيته في الشارع تحتقره بلباسه ومشطت شعره هدا بإختصار ولكن لديا رأي أخر للرباع بأن الملك محبوب للجميع ولولى هو لما حصل في المغرب أكتر ماحصل في جميع الدول العربية فلهدا نحن نحترم جلالته وعلى رأسنا وعيننا ولكن ل نقبلوا من أحد أن يتطاول علينا بصفته وزير أو إبن الوزير فالقانون فوق الجميع ويجب تطبيقه قبل 25وبعد 25إدا أردنا بناء دولة دمقراطية حقيقية تعيد للمغاربة جميعا حقهم المسلوب وعزتهم المغتصبة من رجال أعمال أو غيرهم ،وفي الأخير أقلها بي الدرجة المغربية راكم كلكم كتعرفو أصحاب لفلوس أصحاب الصلطة دايرين الي أبغاو أمكين حتى شي حد يقدر إهدر أمعاهم حينت المغرب ورتوه على أجدادهم.

  • مراد
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:45

    لمادا لم نسمعك او نراك لما اساءت هولندا وحكومتهم لخير البشرية الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم ولم تكتب ولو حرفا واحدا تنتقد فيه دلك المرتد الدي اساء اليه.اليوم تبشرنا بمواقفك الالحادية والتي تاثرت بها في تلك البلاد.لو كنت مغربيا حرا ومواطنا مخلصا لبلادك لكنت حاضرا بين ابناء هدا الوطن الغالي اللدي تريد ان تخربه انت ومن معك من الخونة .

  • يمنى
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:53

    أتفق إلى حد كبير مع صاحب التعليق رقم 1َ2، فالنتيجة محسومة سواء صوت الشعب أم لم يصوت.والمواطن الذكي فهم الدرس جيدا و لن تنطوي عليه مجددا لعبتهم القذرة. لذلك لن نصوت.

  • Oussadden 67547 Worms germany
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 18:56

    خطاب الستينات.
    إنه فقد المغرب و فقد هولندا وأصبح يرتعش من شدة البرد القارص، لم تعد المشروبات الكحولية تحميه من رقصاته الغير العادية لأن حياته الأولى بدأت بشرب الشاي في بلده الأم على غرار الإنسان الهلندي.
    الله إحفض المغاربة الأحرار أينما كانوا.
    و أقول بكل صراحة أكبر خطأ إرتكبته في حياتي هو مغادرة بلادي والعيش ما وراء البحار.

  • Salah
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:02

    c'est la vérité, que nous savons tous
    Merci beaucoup

  • كاعي على الوضعية
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:02

    شكرا للزميل الرباع ولصاحب التعليق رقم 12، في الحقيقة وقفوا على الداء وقاموا بتشريح دقيق للجسد المغربي المريض والذي دخل الإنعاش الطبي ولم يغادره بعد ولا ندري لحد الآن متى ؟؟؟؟؟ هذا من ناحية، أما من ناحية أخرى بالله عليكم من يصوت في المغرب سوى القردة عفوا القادة الساسيين وأذيالهم ومن يؤدون لهم ثمن صوتهم مسبقا مع تقديم ضمانة أنه سيصوت لصالحه. لأن الفقر ضارب أطنابه والمواطن يبيع صوته من شدة الحاجة، بالله عليكم هناك نساء يبعن أجسادهن من أجل لقمة العيش وإعالة الصغار وثمن بيت الكراء مع الجيران أو من له مصلحة شخصية في المرشح : هاك آرا ، كما لا يفوتني أن أرد على بعض التعليقات التي تقول إن المغرب قطع مع التزوير وأنه دخل معترك الديموقراطية التي تبعد عن المغرب بسنوات ضوئية، على الأقل اعترفوا بالحقيقة أيها المنافقون، الفساد بالطبل والمزمار على كل المستويات والوضعية لا تحتمل العلاج . شكرا لهسبريس المرجو النشر.

  • simple marocain
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:02

    ce que ce monsieur a oublié de dire en parlant des 'dernières élection" c'est que les dernières élection ont concerné la nouvelle consultaio et que les marocains ont voté massivement (98%) et que le taux de paryticipation a largement dépassé les 70%, et en démocratie c'est la masse qui prime et nous ne sommes plus en 2007, nous sommes en 2011 et beaucoup de chose ont changé grace un peu au mouvement du 20 février. pour les opposants qui millitent pour la non participation aux élection du 25/11/2011, il y a le ùouvement du 20 février qui ne représente que 0,01% des marocains et les extrémistes (les adliste de abdeslam yassin) que du beau monde!!!!!!!!!!!

  • رضوان
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:07

    كلشي فاق اعاق وعرفونا عقنا. باغين غير بضيعوا لينا الوقت والفرصة لي جاتنا

  • kamal*//*كمال
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:08

    إما لم يقرأ السيد الرباع الدستور، و إما قُرِأ له من طرف رفاقه في النضال المتربط بإيديولوجيا لا وجود لواقع يسندها إلا في ماضي تجاوزه التاريخ، ماضي تجاوزه الواقع المادي المتغير باستمرار و المطالب بالابتكار والابتعاد عن الأحكام و المقولات الجاهزة…
    على كل حال، ومهما كانت الهفوات في تجربتنا، لا بد للشعب أن يقول كلمته في مستقبله عبر صناديق الاقتراع، فمارسة الديمقراطية أمل لن يُطفئ شمعته المتشائمون العدميون..

  • شريف
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:19

    سبحان لله ، كلام غريب من هذا الشخص يوجه الإنتقاد للملك ، وهو أصلا لا يعيش في البلد ، وأضنه أنه لا يدري أن المغرب بلد إسلامي (وفهم الفاهم) و أن المغرب بلد ملكي وسيبقى ملكي إنشاء الله.

  • tatiwine
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:21

    BRAVO M. ERRABAA MED. VOUS ETES CLAIRVOYANT ET VOUS AVEZ DU BON SENS. CEUX QUI VOUS INSULTENT SONT INGNARS ,NON SEULEMENT EN POLITIQUE,MAIS EN TOUT. MAL éLEVéS, incultes,ils nepeuvent pas soutenir un échange constructif ou donner des arguments d'autorité comme vous le faites. y'en a qui sont payés pour jouer ce role.

  • وفاء بريهي
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:24

    مع كل احترامي فما أنت إلا مغربي مخضرم وما تريد أن تصل إليه هو الفتنة في المغرب و ما يجب أن تعرفه هو أنني أنا بصفتي مغربية شابة و متحمسة لهذه الإنتخابات التي تظهر لي أنا شخصيا أنها انتخابات اسثنائية أنني سأصوت و سأصوت إلى حزب صغير يستحق صوتي. أما بالنسبة لصاحب الجلالة و أكررها لك صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه من أعين أعدائه, أن لا تقلص سلطاته ، وإنما نريده أن يكون أكثر ملكية مما كان عليه في السابق…

  • jaikir
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:35

    mais pour qui il se prend ce gauchiste qui se met en position de parler au nom de la demovracie.

  • Amina
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:40

    Oui aux élections non au pessimisme et au désordre.voter est un acte citoyen ne pas le faire c est laisser le champ libre a nos ennemis .ceux qui vivent a l étranger doivent rentrer au pays et travailler pour les marocains . W.c est facile de critiquer .vive le royaume du Maroc !

  • abdelouahab bzioui
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:48

    j'ai vécu en Hollande et je connais ce type; pendant des décennies il n'a fait que dénigrer son pays et ses institutions et jamais il n'a pris la peine de défendre ses compatriotes vivant en hollande.

  • CESARE
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:50

    في ظل الحراك العربي ولن أقول المغربي لأن لنا خصوصية مقارنة بالشعوب الأخرى التي شهدت التغييرات بعد أن أدت بلدانها الثمن من خراب ودمار وقتلى وجرحى …أتسائل بالنسبة للمغاربة لقد انبنى المغرب بعد الحسن الثاني على التوافقات والتي نجحت في انقاد المغرب من السكتة القلبية …. الا أن الوقت الراهن نعيش زمن العناد وأصبح كل من هب ودب يقول أنا معارض حتى أصبحوا ينبتون كالفطر المسموم ..التجربة المغربية ماضية في طريقها والقافلة تسير قدما نحو الاصلاح والتغيير الايجابي ومن أراد أن يغرد خارج السرب فليغرد نظامنا ملكي كيفما كان نحن نريد أن نبقى في ظل الملكية تكون دستوريو أو برلمانية لايهم والفطر المسموم يداس بالأقدام أو يقتل الجهال

  • fouadiss
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 19:53

    عاش الملك
    الله الملك الوطن
    الله
    الملك الملك الملك
    الوطن…
    نحن وراء جلالةالملك احب من احب وكره من كره سنصوت………..
    سنصوت……………….سنصوت

  • abdallah
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:02

    je suis fier d avoir un roi depuis 12 siecles.le probleme c est pas le roi et ses pouvoirs mais c est les ignorants des marocains qui sont dans le gouvernement qui ne savent meme pas pourquoi sont dedans.

  • yasser
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:04

    <un conseil d'un marocain de l'intérieur , qe ceux qui ont leur place à l'étranger n'ont pas à nous donner des leçons comment vivre au Maroc; vous choisissez ou là où vs êtes ou la Maroc ( je ne parle pas des citoyens RME qui se bataillent pour le pain de leurs familles), les autres qui font de la politique ailleurs , ils n'ont qu'à la faire là bas et nous laisser faire la notre ici avec notre Roi.
    A ce mr de hollande, on ne l'a pas entendu qd l'image du prophète a été bafouillé par ses compatriotes ndl

  • oualid
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:07

    Tu n’as pas raison Mr Rabbaa. Pour quoi ? Parce que tout simplement tt le monde dis que le Maroc est entrain de prendre des décisions crucial pour s’améliorer et s’évoluer (sauf 20 février et toi malheureusement) On ai fière d’avoir un jeun roi qui travail pour son peuple.

  • Hassane
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:19

    Vive Mohammed VI et Vive le Maroc
    يوم 25 سوف نكون من المصوتين ان شاء الله وما ادراك انت بشؤون المغرب.

  • ANASS DE MONTREAL
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:21

    اتفق معك 100%100 وما احتلال المغرب لرتبة 130 في التصنيف الاممي الاخيرللتنمية البشرية لخيردليل. انصح بعض البلداء المتحمسين بالصمت احسن.

  • وزاني
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:22

    اقاسمه الراي …الم يصرح عباسكم الفاشي بان برنامجه هو نفس برنامج الملك من يعدد لي حزبا واحدا في المغرب يجرؤ على مناقشة الملك في قراراته ,هل اصوت على احزاب منعدمة الشخصية لا تتسابق الا على مصالحها .لعبة الانتخابات في المغرب لعبة مملة الفناها وتجاهلناها مند الصغر وكرهناها ونحن في الهرم على الاقل في السايق كانت تستبدل صناديق الاقتراع باخرى موظبة وسط داخلية الراحل البصري اما الان فانه يوهموك بسلامة اللعبة والقطيعة مع الماضي في خطاباتهم الانشائية ولكن مازالت حليمة …هرمنا ولم نرى ديمقراطية كتحمر الوجه في المغرب

  • abdelhak
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:25

    je suis dacor avec monsieur,il ne faut pas voté pour les memes voleurs.pour moi rien n a changer le maroc va de pire en pire

  • مسعود اسيد
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:25

    اهو دا الكلام ولابلاش تبارك الله على سي الباع وخلاص

  • chtona
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:41

    تحية للسيد الرباع على هدا الكلام العاقل اما بالنسبة لهادوك لي كيقولو بلي هدا كلام فارغ را حنا عرافناكم من لبوليس او من دوك لمخوخين لي ب اي كلمة كتيقو ب امير الفسق و النفاق.شنو دارلكم هاد الملك لي كيبيع لمغاربة الزيت و….و كل شهر كيزيد فالثمن……بالله عليكم الا تخجلون

  • مواطن
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:48

    إن ما قاله محمد الرباع هو الواقع والدين سيدلون بآرائهم وينتقدون محمدالرباع ما هم إلا لحاسين الكابا أو يستغلون في مخابرات القصر أو أنهم عبيد . أتريدون أن تغطوا الشمس بالغربال…. علموكم الكدب حتى أصبح يتمثل لكم حقيقة ….المغرب أصبح مزبلة….كل الدين رسحوا أنفسهم ليمتلوا المغاربة يجب أن يرموا للزبالة فهم لايصلحون لشئ إنهم الانهاجين،اللصوص،الخونة،……………………..انشر يا هسبرس

  • أعراب
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:54

    بغض النظر الملك وصلاحياته وهذا لا يفسد للود قضية، فان المغرب يطنب في الفساد الساحق على جميع الأصعدة ومن نكر هذا فهو منافق ملعون الى يوم القيامة.
    أما مقاطعة الانتخابات فهذا بعض الداء ، فالانتخابات مارة بمن حظر، وأذناب المفسدين ستصوت بنية وبغيرها، وسيستمر الفساد بعدها، أما وان ذهبنا للصناديق وعقدنا العزم على التغيير، وصوتنا لصالح الأصلح، وقطعنا دابر الجي ويت G8 ومن يدور في فلكها سنكون حينها وضعنا الرجل المناسب في المكان المناسب ووضعنا النظام برمته أمام مرجعية التناغم مع الشعب. وبالتالي قطعنا مع الماضي وقتلنا الأفاعي.
    وأنا شخصيا سأصوت للعدالة والتنمية لأن ما تتعرض له من مضايقات و تكتلات ووو ، ينم على شئ واحد هو أنها أشرف من الباقي وستقطع "الكهرباء" عن المفسدين وبالتالي فهم يسعون الى قطع الطريق أمامها حتى لا تشهر بمفاسدهم.
    أنشري يا هسبريس فقد تعبت من عدم نشرك لمقالاتي

  • amzigh du sud est
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:55

    les partis ne sont que des marionettes
    c'est vrai tout cela

  • SIMO
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 20:55

    أنا كمغربي وهذا الكلام يعنيني أنا فقط ولن أدعي كما يدعي الدكتاتوريون الجدد أنني أمثل غيري لكن أنا متيقن أن غالبية المغاربة تشاطرني الرأي ، أنا لدي ثقة في الملك لا في رباعة سياسين وحركات سياسية فاسدة منافقة بياعة للوطن ولا فيك يا سي " فان الرباع" ، لكن بالرغم من ذلك هناك صالحون في المغرب يستحقون التصويت عليهم ، لذا كلامك لا يلزمنا ولا يهمنا . أبناء الشعب أجدر للدفاع عن مصالحهم من هولندي شابع فرماج

  • احمد
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:11

    مثل هذا كثر في المغرب. هم من شحنواعقول الطلاب المغاريه بالافكار والاديولجيات الهدامة "الماركسية والشيوعية واللبيرالية"… دعوهم الى افطاررمضان علموهم ان الدين افيون الشعوب و….46سنة خارج المغرب!ماذا تريد الان؟؟؟؟!!!!!

  • Samir
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:12

    Au No 36 et à tous les corbeaux du malheur qui confondent gravement INSULTES et ARGUMENTS, je dis ceci : Les Marocains que vous insultez à longueur de journée et dans tous les médias du monde vous disent ceci :1- ON VA VOTER 2- ALLAH ALWATAN ALMALIK. POINT BARRE … Vous n'êtes pas DIGNES de discussion impartiale et logique, car aveuglés par votre ignorance de la plus basique des spécificité du peuple MAROCAIN.

  • johha
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:14

    أي مغربي حر يتفق مع هذا الكلام
    أما المأجورون من المعلقين لحساب المخزن فأنصحهم بالوقوف أمام المرآة لخمس دقائق
    والحمد لله رب العالمين

  • Arbi
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:14

    vous avez parfaitement
    raison

  • almaghribi
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:26

    d'ou il sort celui la encore? et depuis quand le hollandais se permettent de donner des lecons de republicanisme aux autres? aurait-il oublie qu'il vit dans un royaume dont la reine est chef-detat et chef de l'eglise aussi? qu'il aille mager ses hareng crues et qu'il laisse les marocains regler leur probleme par eux-meme, et puis ou ce trouve la hollande deja, c'est meme pas la superficie de Marrakech!

  • hammou
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:31

    la monarchie ce n est pas seulment la personne du roi.c est plutot le makhzen avec tte sa panoplie y compris l chefs des partis politiques.ce serait injuste envers le roi de le consider rsponssable de tous les maux qui ronge le maroc deuis l independan e.

  • ghona
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:31

    il a raison, pas de changement avec la coruption e

  • abu adam
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:34

    سوف نصوت يوم 25 ان شال الله ولن نتراجع وسف تكون الانتخبات نزيهه المهم اقبال الموطنين على صنادق الاقتراع اختيار ممتليهم في البرلمان أمثالك هم الدين يشككون في اي خطوة يقوم بها الشعب المغربي نحن مع ملمكنا ونعتز به وعاش الملك و العدالة و التنمية الله لن يخدلنا الكل مشمر و مستعد لمستقبل احسن بن كيران يناضل داخل الساجة و كلنا معه و الله ناصرنا العدالة و التنمية العدالة و التنمية العدالة و التنمية العدالة و التنمية العدالة و التنمية العدالة و التنمية لمغرب قوي فصوتوا بكتافة المصباح المصباح المصباح العدالة و التنمية

  • hassan Maroc
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:35

    je croix que ceux qui soutiennent aveuglement le régime makhzanien sont soit des (Baltagi) instrumentalisés par ce makhzen soit des gents ayant un niveau intellectuel tellement médiocre qu'il ne leur permet pas de comprendre les mécanismes du fonnctionnement du régime marocain.Ces mécanisme d'accumulation de la richesse et le monopole du pouvoir par une élite au sommet de la pyramide.Le reste du peuple vit dans un cercle vicieux de pauvreté, de maladie et d'ananlphabétisme.Nous devons tous saluer toutes les voix qui conteste ce régime en déclin

  • unObserver
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:37

    l'imbécile regarde le doight. Même les crétins haut débit peuvent comprendre que ce Monsieur dit VRAI. La classe politique au Maroc est héréditaire et court derrière des intérêts étroits, loin à des années
    lumières de l'intérêt génaral. L e progrès c'est la litte continue contre l'ignorance, la pauvreté et la maladie. Nous sommes 130 ième au classement IDH mais nous avons la monarchie la plus chère du monde.Continuer à cirer , à lécher le roi qui a tous les pouvoirs et qui est le seul responsable de la situation.Mais dans 5 ans rien n'aura véritablement changé SAUF

  • kadour
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:53

    Monsion RABAA est un homme des principes,il regarde à la vérité ou elle se trouve,et pas ou il se trouve comme Monsion YAZAMI…et a changé totalement.RABAA est capable de convaincre les politiciens personalités Europeens.il défend les droits des marocains(e)etdes Etrangers en général.il a une cridibilité;parcontre la plupart des responsables marocains(e)n'ont rien compris;ils croirent que les ministres et responsables de souveraineté appartiennent au passé;mais ils sont oublier que makhzane n 'a pas besoin de ministères de souveraineté,parceque eux :les arrivistes certains partis politique et sont devennus elements de MAKHZANE …ET DE PLUS NOUS LA MAJORIT2S DES MAROCAINS(e) ne sommes pas lu le constutition.ET VOUS ,QUI NOUS CRITIQUE NORMALEMENT vous avez lu le constutition;pourquoi LES Marocains(e) du Monde ne participent aux élection?comme les tunisiens.POSER CETTE QUESTION au responsable politicien…marocain et a Monsieur RABAA.Et aprés la réponse vous constater ou se trouve ????

  • jabir
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 21:55

    that s funny look who was talking 11 year with our king morocco is in a good way im proud to see how our country get change''''us they said -learn from yestrday,live for today,hope for tomorow """

    alah-alwatan-almalik

  • 25NOV
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 22:03

    je pense que monsieur rabaa doit iemmediatement s'occuper de sa marmette hollandais , et laisser le maroc et les ùarocains en paix,

  • abdoulazzam
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 22:25

    سوف نقاطع ولا نستمع للعبيد والعطايا عاش الشعب عاشت الحرية والكرامة

  • abdelilah mimouni
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 22:40

    كنقولك اخاي الرباع يا ريت لو كان كل الساسة المغاربة يشبهون الملك كان راه مينقصنا حتى خير……………………………….عاش الملك

  • siff
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 22:43

    كل كلامه صواب ويبقى صوابا سواءا أأحببتم أم كرهتم ويبقى محللا وسياسيا كبيرا ولا يوجد في كلامه شعرة من الإنتقادات لأن كل ما قاله ينطبق على ارض الواقع المغربي ومن قال غير ذالك فإنما هو منافق و ينحاز إلى حزب من الأحزاب

  • شعب مختلف
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:01

    يبدو جليا أن الشعب يسير في اتجاه المقاطعة والسبب هو أن دار لقمان ما تزال على حالها. نفس العقلية، نفس الخطاب، نفس الأساليب، نفس الوجوه… لكن هذه المرة شعب مختلف.
    يبدو أن المخزن كذب أكذوبة على نفسه ثم صدّقها و هي أكذوبة الإستثناء المغربي أو ما سمي الربيع العربي على الطريقة المغربية.
    لا يا سيدي الشعب هذه المرة مختلف، يريد الأمان والإستقرار لبلده مع الإصرار على محاكمة المفسدين، لذلك أظن أنه لا خيار أمام ملك البلاد إلا الإنضمام إلى الشعب.
    المشهد برمته إذن ستتعاقبه الخطوات التالية:
    1-حركة 20 فبراير عازمة على رفع شعار "اللطيف" يوم 20 نونبر نذورا بوقوع الكارثة و وصول الأمر إلى عنق الزجاجة.
    2-تعتزم الحركة بعد الإنتخابات الدخول في سلسلة من الإعتصامات المفتوحة في الميادين العامة والساحات الكبرى على شاكلة اعتصامات المصريين في ميدان التحرير.
    3-تحدثت بعض المصادر عن تسريب معلومات أمنية تقضي بأن المخزن عاقد العزم بعد الإنتخابات على تدشين سلسلة من الإعتقالات ستطال رؤوس تنسيقيات الحركة على المستوى الوطني بغية شل نشاطات الحركة. وهذه خطوة -إن صحت- ستكون لها عواقب وخيمة وربما ينقلب السحر على الساحر.

  • abd.azzam italy
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:02

    كل كلام السيد الرباع حق والله له احساس وغيرة على بلده وله ضمير حي اللهم اكثر من امثاله مقاطعة وثورة المرجو النشر

  • مغربية خالصة
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:03

    المغرب ارض الابطال المغرب ارض الاحرار منذ 14 قرنا و المغرب يسوسه الملوك الاشاوس , آخر الدول الحاكمة الدولة العلوية , واصلت مسيرة التوحيد و المحافظة على القيم الاسلامية و الوطنية الخالصة , و لا يشذ عن هذه المبادئ الاخائن او زنديق و الله دائما كفيل بهم’ يجازيهم بما يستحقون, و الشعب المغربي يحب وطنه و ملكه و سائر وراءه كلهم ثقة و اكمئنان لغد افضل ونحن متيقنون ان حالنا افضل بكثير من الذين يفترض فيهم ان يكونوا اسعد و احسن حالا, لا يجادل و لا يشكك في ذلك الا ذوو النواي السيئة الذين جندوا و استقطبوا خصيصا لذلك, و نحن المغاربة واعون بهذه الحقائق فلا تعتقدوا ايها الشياطين اننا نبلع الطعم او نقع في الفخ لا وكلا و الف الف لا ’ لن تستطيعوا ايها المرتزقة اللعب بعقولنا فنحن اذكى من ذلك بكثير, نحن على يقين ان لا احد من بينكم ايها المنافقون سيكون احن علينا من ملكنا اخينا و ابينا و راعينا اطال الله عمره و نصره و رفع علمنا به و نحن له طائعون تابعون مقدرون و مبجلون الى آخر نفس, و انت ايها الرباع لا تستحق حتى ان التفت اليك او اقول كلمة في شانك لانك نكرة في نظري,و اخيرا سيبقى شعارنا الله الوطن الملك,

  • قشنني محمد
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:14

    فهل من برلماني وقانوني وحقوقي تشبع بمبادئ الديموقراطية ان يدعو الى مقاطعة الانتخابات؟مقاطعة الانتخابات يعني الدعوة الى الفراغ المؤسساتي وفتح الباب امام قلة من المفسدين للعبث بالوطن,ومافتئ صاحب الجلالة يخطب وينصح بمعاقبة المفسدين وانتخاب النخبة التي من شانها قيادة الوطن الى بر الامان ,,المغرب دعى الى حضور مراقبين دوليين ومحليين لمراقبة سير الانتخابات,,والانتخابات تجرى امام العلن وفي صناديق زجاجية ومن يتكلف بالاحصاء لجن مشكلة من مختلف الاحزاب,,
    واليعلم السيد الرباع ان المغاربة الاقحاح يعرفون قيمة الملكية في المغرب وماتلعبه في بسط الطمانينة والامن والاستقرار وخلق توازنات بين مختلف مكونات الشعب اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا,,فحق الترشيح حق مكفول للكل من الخبازوالطباخ والحمال والاسكافي الى الاستاذ والمحامي والدكتور والكل في ذالك سواسية وبدون مزايدات,او اقصاء
    واقتصاديا في المغرب الكل ياكل الخبز ولم نسمع بمغرب مات جائع بل اكاد اتحدي ان توجد دولة في العالم يباع فيها الخبز بدرهم واقل,واجتماعيا الشغل الشاغل اصبح التقليص من البطالة وذالك مافتئ جلالته يعمله بجلب الاستمارات وتشييد الاوراش الكبرى

  • maghribi hor
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:15

    اللي راجل راجل فبلادو ماشي فبلاد المهجر.نحن وراء جلالة الملك احب من احب وكره من كره سنصوت يوم 25 سوف نكون من المصوتين ان شاء الله وما ادراك انت بشؤون المغرب.
    أنا لدي ثقة في الملك لا في رباعة سياسين وحركات سياسية فاسدة منافقة بياعة للوطن ولا فيك يا سي " فان الرباع" بالنسبة لصاحب الجلالة و أكررها لك صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه من أعين أعدائه, أن لا تقلص سلطاته ، وإنما نريده أن يكون أكثر ملكية مما كان عليه في السابق…

  • عبدالهادي
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:25

    حتي نكون موضوعيين يجب مقارنة المغرب مع باقي الدول العربية بدون استثناء لدينا تجربة ديموقراطية لازالت صبية وهده الانتخابات لن تفرز لنا عصا موسى او خاتم سليمان والمسار طويل وشاق بالنسبة للعقلاء

  • beny
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:27

    ؟؟انا لا اعرف لماذا هولاء المهاجرون يتدخلون في امور المغرب الداخلية ؟؟؟ نعم ياسي ياسين حنا مهمشين ونبقاو مهمشين في ألمغرب بلدنا ألأصل مهاجرين وفي أوروبا مهاجرين لأن هذا ألمقال لي كتبو ألرباع ألمهاجرين كلهم سنياو عليه في بلاد ألمهجر كل واحد يمثل نفسو وكل واحد عندو رأيو أحنا كنفتخرو بمغربيتنا ونحبو ألوطن أديالنا وملكنا ألإنسان ملي يقرى شي مقال يحاول مايعممش في كتابت ألتعليق ألله سبحانه عزوجل قدر علينا باش نعيشو مغربين على بلادنا وخا حنا ماراظيينش بها ألرجوع إلى ألأصل أصل أسي ياسين حنا مغاربة ولادنا مغاربة واخ زايدين في هولاندا وكل واحد يتحمل مسووليتو وألله يحفظ بلادنا من جميع ألمخربين آمين

  • نقابي مهاجر
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:29

    شخصيا أتفق مع كل كلمة قالها وجهة نظر معبرة عن الواقع المغربي و أغلبية المغاربية مقتنعة و متفقة مع هذا الطرح إلا المخزن و أذانبه اللدين يهمهم ان يبقى الامر على ماهو عليه .
    منذ الاستقال أنشأ المخزن عدة احزاب لكي لا يكون هناك فراغ سياسي في الدولة فهو الدي يسيطر عليها و يتحكم فيها فليس هناك اي حزب مستقل الجميع ينفذ السمع و الطاعة.
    هذا هو أساس الداء عندما لا تكون في اي دولة احزاب حقيقية مستقلة و تمثل نبض الشارع و معارضة حقيقية بالمرصاد للحكومة في أي قرار لا يخدم الشعب فلا تنتظر من هده الدولة اي تقدم او إزدهار في المجتمع أو ديمقراطية وخير دليل على كلامي مؤشر التنمية المركز 130 يعني مجال الصحة و الدخل الفردي و السكن في اسوء حالتهم الفقير يزداد فقرا و بؤس و الطبقة المتوسطة تتلاشى سنة بعد سنة.
    سوف أعطي مثال بسيط و أتمنى من هسبريس النشر في القرن 19 فرنسا كانت من أفقر الدول تعاني من الفقر و الجهل و انتشار الامراض في عهد الملك لويس 18 آخر ملوك فرنسا الدي كان يحتكر جميع السلطات لكن بعد الثورة و قيام الجمهورية الفرنسية بعد تضحية الشباب أنظروا فرنسا أين وصلت بفضل الديمقراطية و التناوب على السلطة.

  • Samir
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:35

    Le No 95 n'a pas un accent marocain LOL …. ATTYA est un mot utilisé sous d'autre cieux …. plus sombres je dirais !!!! LFAHEM YEFHAM ….. PS: Je n'ai jamais vu un ESCLAVE disposer d'internet et capable d'insulter tout le monde, y compris le chef de l'état, sans être inquiété ….. Alors, esclavage ou SCHIZOPHRÉNIE ….. Allah yestar, les débiles de ce site ne finiront pas de nous faire rire. Aboyez encore, on verra ce que vous pouvez faire !!!!

  • mri
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:37

    c pour ca que le roi doit avoir toujours un pouvoir comme ca le gouvernement fera bien son travail tout les marocain croit en leur roi donc monsieur je pense que tu na rien dit.
    vive le peuple marocain vive le roi

  • hamadani
    الإثنين 14 نونبر 2011 - 23:55

    Tout a fait vrai et en plus je dirais que c est assez banal ce quil dit ce monsieur car cela ne necessite pas d`etre un cale dans la politique pour comprendre ca . nous sommes des marocains et nous connaissons tous notre maroc

  • امازيغية
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 00:15

    اش كاتقول اسيد نفسوو
    زعما كاتنصحناا??
    شتي سيدك الملك الي كاتهدر عليه كون ماشي هو لالقيتي بلاسط دولة المغرب دولة صحراوا و دولة الامازيغ ودولة دكالة و دولة عبدة و دولة فاس و دولة طنجة اصيلة و دولة ودولة ….
    الملك هو الي جامعناا هو عندوو فلووسو وشابع ماعندو مايدير بجوج دريال ديالك ديال خزو وماطيشة
    الملك قايم بخدمتوو اليب فدوك شفاارة الي تحتوو
    عاااش الملك في قلوبناا و ولاه مانفرط فيك املكنا مادامك مامفرطش فينا
    امافيما يخص التصويت فعائلتي كلها فالاتحاد الاشتراكي لكني كانفكر نصوت العدالة والتنمية هادشي الى صوت

  • عادل من هولندا
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 00:23

    بسم الله
    اولا وقبل كل شي يجب علينا ان نعرف من هو الرباع هو في الحقيقة انسان لا يصلح للمغاربة الذي يدع انه يمثل الجالية المسلمة ويدافع عن حقوقهم .فلا هو مدافع عن المسلمين ولا االمغاربة بصفة خاصة بل هو فقط يدافع عن الكرسي الذي كان يملكه في البرلمان الهولندي حينما يرون الهولندين مصلحتهم فيه; وحينما انتهت صلاحياته رموا به مزبلة التاريخ
    لذلك انصح اخواني ان يهتموا بالوضع في البلد المرحلة الراهنة الان في وطننا الحبيب يحتاج الى من يسير الامور بكل عقلانية ورزانة فانا شخصيا اقول لاخوني في المغرب كفى من بيع صوتك الكرامة والحرية لا تباع ولا تشترا.الاسف الشديد نحن ننظر الى الامور من الزاويةالمعاسة في اختيار ممثلينا في البرلمان. الكثير منا لا ينظر الى البرامج السياسية للاحزاب وهذا الخطر كفانى سنوات عديدة مضت بدون فائدة الا حان الوقت في التفكيير الجيد وان نعطي الفرصة لاحزاب كانت دائما تبكي وتعطي وعود بالاصلاح الكامل كحزب العدالة والتنمية لديه في راي اناس وكفات يتبين لي فيها من المعقولية والتجربة الكافية بالسير بالوطن الى ماهو احسن وافضل انشاء الله

  • fidel marocain
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 00:39

    que ce monsieur donne ses conseils a ses compatriotes hoollndais on est dans notre pays et c est pas quelqun qui vit a l etranger qui va nous montrer ce qu il faut faire on va participer aux elections il ne faut pas commetre les memes fautes et avoir un gouvernement comme la precedente je demande aux marocains de participer massivement aux elections et choisir des gens honnetes et etre optimistes

  • سعيد الطيب
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 00:49

    هذه الانتخابات ما هي الا نكتة مخزنية سخيفة لذر الرماد في العيون المطلوب عملية تنظيف جذرية لهذا الوطن

  • عاش الشعب
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 00:49

    رد على أمازيغية رقم 109
    ماهذا الاسفاف؟ أولا قولي رأيك بإحترام إدا كنتي فعلا فتاة مغربية أشك أنك مخزني فهدا هو المستوى الثقافي المتدني للمخازنية الدين ينطقون بالشتم و السب لكل من يخالفهم الرأي و يقول الحقيقة.
    ثانيا لا فرق بين عربي و اعجمي إلا بالتقوى مهما كانت المناصب و الكراسي التي يرثها الاشخاص و ليس بجدارة و استحقاق يتربعون على الكرسي .
    ثالثا هل المغرب كان مناطق و الملك وحد هده المناطق ؟ الملك ورث الحكم كما هو هو في المغرب و مازال كما هو لم يتغير شيئ سوى للاسوء و مؤشر التنمية غير دليل.
    رابعا كفى من سياسة العام زين و المغرب أجمل بلد في العالم و الملك ملك الفقراء .
    الواقع مرير أغلبية الشعب فقراء و الفساد ينهش و انتشر في جميع المجالات .
    خامسا تقولي ان المشكل في الشفارة لي تحت الملك لكن لماذا لم تسألي نفسك من المسؤول عن تعيين هؤلاء الشفارة ؟الجواب هو الملك هو من يعين الوزراء + السفراء+ العمال+…
    لأن جميع السلطات في يده فهو المسؤول يعينهم و لا يحاسبهم .
    أنصحك أيه المخزني بأن تقرأ كتاب عبدالرحمن الكواكبي – طبائع الإستبداد ومصارع الإستعباد. أتمنى ان تنشري تعليقي يا أحب موقع عندي.

  • arabi mahjob
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 01:02

    القصر في المغرب هو المتحكم في كل الحياة السياسية، والأحزاب مجرد دكاكين سياسية دورها توزبع التزكيات الانتخابية والبحث عن أكبر عدد من المقاعد من أجل الحصول على مبالغ الدعم .كل حزب يأخذ 30000درهم كدعم سنوي عن كل نائب,وهذا المال يدفع من أموال الشعب للسكوت على نهب تروا ثه ،ولكي يساهم النواب المحترمين في تمرير القوانين التي تقنن سرقة الشعب،ونحن من يطلب منه أن يذهب إلى صناديق الاقتراع لاختيارأفراذ العصابة.

  • Mohamed
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 01:15

    je veux juste dire comme je dis tjrs que la démocratie n'est qu'un mensonge utilisé par des pays et des personnes afin d'arriver a leur buts. alors je demande au mouvement de 20 février de voir les pays qui présument respecter les droit de l'homme. et vous savez bien de quoi je parle là. alors pour moi , je suis sur et certain que notre pays et dans la bonne direction grâce à sa majesté le roi mohamed 6.je veux ajouter que la liberté que vous êtes entrain de demander vous l'avez déjà. et même si vous n’êtes pas satisfait , je pense que vous devez a la place du blabla crée un parti politique et défendre vos idées en toute légitimité. j'aimerais juste ajouter que je suis juste un étudiant, et que je ne suis partisan d'aucun groupe ni parti politique, mais je suis un marocain qui aime son pays a fond et qui donnerais sa vie pour:
    Dieu
    patrie
    et ROI.
    ,alors pour terminer, laissez notre roi tranquille et essayez de vous démarquer, car notre pays constitue un cas exceptionnel.

  • سمير الساسي من إسبانيا
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 01:17

    يوم 25 نونبر حركة 20 فبراير المُهَجَّرَة والمُصدرة إلى أوروبا ستخرج في كل العواصم الأوروبية إلى الشارع صوب السفارات المغربية للإحتجاج ضد السياسات المغربية الفاشلة والقديمة نحن المهاجرون المغاربة نعلن رفضنا ومقاطعتنا لهذه الإنتخبات حتى نصل إلى التغيير السياسي الجذري تحية إلى حركة 20 فبراير فرع أوروبا الغربية تحية إلى جماعة العدل والإحسان تحية إلى السيد عبد السلام ياسين تحية إلى السيد محمد الرباع تحية إلى كل مغربي قح قح غيور على أمته ولا أقول وطنه لأن كلمة الوطنية كلمة غربية ونحن يجب أن نبحث عن الأصول إلى الأمام إخوتي قد دقت الساعة قد جاءت القومة إلى الأمام ثورة ..ثورة ..

  • Aicha
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 01:37

    الحمد لله على نعمة الأمانْ…
    الكثيرُ مِنا ما شكرَ اللهَ سبحانه وتعالى على نعمةِ الأمْنِ !!!!
    أوُصِي محمد الرّبّاعْ ونفسي بتقوى الله.. وأن يترك البلاد والعباد للشباب
    وملكهم الهُمام.. فهم أدرى بشِعاب المملكة المغربية من سبته إلى الكويرة.
    الله الوطن الملك.. الله إبارك في عْمَر سِدي…
    Beste Raba3, Laat onze Koning sidi Mohammed en zijn volk met rust, u bent er te oud voor, ga je eigen gang en bemoei met je eigen zaken, ik geef u een advies: U bent lang weggebleven keer terug naar Marokkko, Marokko is prachtiger dan u denkt!

  • chamali
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 01:38

    je ne suis pas dacord avec ce mec la .je vois que les chose vent en route damelioration .pas a pas on peut arriver a des chose super mais le probleme ,quil ya des gents qui ne veules pas que le maroc progresse ,

  • karimo
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 01:52

    Nous ne sommes pas dans une situation où le monarque est dénué de pouvoir comme en Espagne ou au Royaume-Uni, mais dans une situation où le roi détient des pouvoirs d'arbitrage ,Le nouveau projet de réforme propose notamment un renforcement des pouvoirs du premier ministre, qui deviendra "le président du gouvernement", désormais désigné au sein du parti arrivé en tête d'élections législatives.pour favoriser un débat démocratique et ouvert. Comme la démocratie au plan politique est le libre choix des dirigeants par les citoyens, pour bien choisir, il faut savoir ,les citoyens aujourd'hui sont obliger dans les élections législatives de prouver leur parti de la tête , laissant le temps pour La nouvelle Constitution ,laissant notre roi travail.

  • bidawi
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 01:58

    كلامك صحيح يا سيدي و سحقا للخونة و أذناب المخزن التي تنتقد هذا الكلام في ردودها القذرة…..نعم لمقاطعة مهزلة الإنتخابات هذا من أضعف الإيمان ..لن أعطي صوتي للسماسرة..

  • abd.azzam italy
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 01:59

    الى رقم 113ارجوا ان يكثر الله من امثالك ايها الغيرر الوطني فردك على عبد الانسان كان في محله يا عبدالله فنحن والحمد لله عباد الله اما امثال الاخر فهم عباد الانسان عباد الدرهم

  • خالد
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 02:34

    القارة الغجوز اكتسحتها الازمة المالية ، انصحك يارباع بالرجوع بابنائك الى المغرب ، فالمغرب في تطور مستمر ، و هولندا قد جف ضرع ابقارها او على وشك الجفاف ، الملك ملكنا و المغرب وطننا ، نتحاور و نتناقش و نصل الى حد السب و الشتم اوحتى استعمال العنف من اجل التقدم و الازدهار ، لكن لن نرض ان نفر الى دول اوروبية من اجل لقمة عيش في بلد بمقتنا ، قطران بلادي و لا عسل بلاد الناس .
    عش عزيزا او مت شهيدا ، ان افارق وطني ، و فيه محياي و مماتي ، المغرب ارض اجدادي ، ارض اولادي و احفادي ، سلطانه ملك علوي شريف .

  • مغربي مقيم بالوطن
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 02:38

    عاش الملك رغم كيد الحقاد من جنرالات الخزائر وبعض الخونة أما أنت يا س الرباع ادخل الى الوطن وبني هاد الوطن ادا كنت مغربيا.
    أما بعض المعلقين الجزاريين دعوا المغرب في حاله واهتموا بجنرالات العار و الخزي
    عاش الملك
    عاش الملك
    عاش الملك

  • مواطن حزين
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 03:00

    لا اتفق معك بموقفك نحو الملك …لكن ما تتجاهله وهو من يقترب القرار و السلطة من غير الملك…سبق ان اعطيتهم ثقتي لكن عندما وضعت امامهم ضحية في مقاومة فساد تجاهلني الجميع و ان قلت الجميع…فااكد الجميع من اصحاب القرار و حتى قضاة المحاكم جربتهم كلهم…جعلوني اعاني ظلما…لكن وساما ملكيا كريما… زاد في ايماني و قوتي و استمرار حياتي…فاستنجت ان يدا واحدا صعبة للتصفيق…لهذا اني جد حزين على وطني بلدي الامين…

  • molaha rabi
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 03:18

    يعيش يعيش الشعب المغربي السبّاق للتصويت من اجل التصويت %98 للدستورونسعى الى تحقيق %100 في الانتخابات الجارية لنا رأي ونحسم في كل القرارات نحن شعب مسالم ومطيع يحب السلام وعدم الخوض في النضال من اجل الواجب الوطني تفاديا للفتن نريد ان نحيا بوطنية ليست كباقي الدول والشغوب العربية المتخلفة التي تعيش الحراك الربيع العربي نحن نقدس القانون المغربي يحافظ على حقوق وكرامة المواطن المغربي نحن نحن شعب عظيم سنخلد في التاريخ نحن الاسوة الحسنة لاحفادنا ووطنيتنا التي تضرب بها الامثال الاخلاص وتقوى الله ومحاربة الفساد والاختلاس وتقوية الضمير المهني والعفو ومدّ يد المساعدة لكل مواطن مغربي ولكن لم نرى اي حزب جديد اسس من الشبيبة بل عندنا خير منهم مجلس الشيوخ نحن نضاهي امريكا في البنطغون

  • majidNL
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 03:35

    كثيرا من من علقوا لايعرفون قيمتك ولا إختصاصاتك لأنهم ترعرعوا تحت إعلام فاسد وتعليم متخلف جعلهم يحفظون الشعارات ولايفهمونها ولايعرفون ظروف هروبك وكيف ومتى لأنهم لم يسمعوا عن المرحوم الإتحاد الوطني لطلبة المغرب ولم يروك بالبرلمان الهولاندي تمرغ وزيرة االداخلية السابقة بعنصريتها ضد الأجانب وكذلك خيرت فلدرس لما جعلته أمام المحاكم يندب هم لايعفون الرباع ببرامج NL 2وغيرها فقط يعرفون رموز الفساد بإذاعات لبريهي المكسيكية تحية لك ولعبدو لمنبهي والأزرق وغيرهم وأأقول لك أخي هؤلاء لايعرفون معنى الدمقراطية ze zijn slaven

  • ام على
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 05:33

    الله الوطن الملك المغاربه كلهم مع ملك الشباب ملك التقدم ملك النهضة للمغرب فينكم انتم المغتربين من هاد الشي كله خليكم في غربتكم و خلاص دابا مع الديموقراطية و حرية التعبير كلكم وليتو تعرفو تهضروا الله يمسخكم و اكيد ااسي الرباع ما دامك من مدينة برشيد ما عليك لوم راك مزنزن يعني احمققققق عاش الملك الملك الملك من دولة قطر نقولها بصوت عالى و شكرا

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 07:50

    من طلب منكم اصلا المشاركة في الانتخابات حتى تردوا عليه بالمقاطعة ، كل انسان حر في ممارساته السياسية ، تريدون ان تحجروا على هذا الشعب ، رجاءا لا تتكلموا باسم الشعب فالشعب لم يخولكم ولم يخول للشيخ الضال المضل ولا لجماعته الشيطانية التحدث باسم المغاربة ، من اراد ان يتكلم فليتكلم عن نفسه
    حفظ الله هذا البلد من الفتن ما ظهر منها وما بطن وجعل تخطيط الخونة عملاء ايران تدميرا

  • kamatcho
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 08:07

    je suis tout a fait accord il as raison ,on connait bien la democratie mais on la vois pas au maroc je vous remercie monsieur Rabbaa.

  • hafid
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 08:26

    معروف عندنا في المغرب إذا علا صيت رجل اشتراه النظام وإذا كان صاحب مبادئ لايحيد عنها قتله. بن بركة أشهر مثال.

  • OUM ASSALA
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 08:38

    CHER MR. REBBA3, ALLEZ RESOUDRE LES PROBLEMES DES MAROCAINS EN HOLLANDE AVANT DE PENSER A LE FAIRE POUR CEUX QUI SONT DANS LEUR PROPRE PAYS. LES GENS QUI NE VEULENT PAS VOTER SONT LIBRE MAIS LA MAJORITE AIME SON ROI ET LE RESPECTE. . FUIRE ETAIT LA MEILLEURE SOLUTION POUR VOUS CAR IL Y AVAIT UN ROI QUI SAVAIT FERMER LES GRANDES GUEULES……VIVE NOTRE JEUNE ROI MOHAMED 6 QUI EN CAS DE PROBLEMES CHERCHERA CERTAINEMENT A VOUS AIDER AVEC LE GRAND COEUR QU IL A.

  • ali
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 10:01

    repond moi, momsieur Rabaa/ Toi queceque yu a fait pendant tes longues annees aux parlement hollandais pour les Marocains? raconte moi est ce que tu a fait quelque chose? rien !rien1 et rien.Donc raconte tes histoitres a tes ancetreres et boucle le la! on n 'a pas besois des histoires des gens qui ont trahi leur pays.

  • خبر عاجل
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 10:06

    مالكم مصدعين راسكم راه ملك قبل ما يمشي فرنسا ترك وصية غادي تفوز g8 بالوزارات السيادية و يسكتو عدالة و التنمية بشي وزارات باش تبان انتخابات بحال تونس ودوز موجة ديال ربيع عربي وفراسكم لخبار شكون لي فيدو سوارت الحكم في البلاد ارجو النشر

  • kaoutar fassia
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 10:26

    بصفتي مغربية شابة و متحمسة لهذه الإنتخابات أنني سأصوت و سأصوت إلى حزب يستحق صوتي. أما بالنسبة لصاحب الجلالة و أكررها لك صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه من أعين أعدائه, لا نريد تقلص سلطاته ، وإنما نريده أن يكون أكثر ملكية مما كان عليه في السابق…

  • marocain ykhaf 3la blado
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 10:29

    ما أريد ان انبه به إخواني المغاربة المقبلين على التصويت برأيي المتواضع هذا ان يختاروا الشخص المناسب بناءا على انتماءه الحزبي وبناءاعلى مشروع حزبه وليس على الشخص كونه من اعيان البلدة او المنطقة كما يروج حاليا في الحملات الإنتخابات السوقية التسويقية من اجل تلميع صورة العريس المنتضر (ذاك الرجل مزيان الله يعمرها سلعة كريم ويدير الخير،يا ودي شوف مع من راه داخل ) لانه في الأخير سيخضع لحزبه وزا يدون احناماغديش نطلبوهم يعطيونا من جيوبهم راه كلشي الخيرات ديال البلاد واحنا ماليها فالتذهب الأحزاب الكرتونية المناسباتية الى الجحيم ويحيا الشعب وتبقى الكلمة للشعب، فيوم 25 -11-11 يومنا نسقطوا فيه الفاسدين المفسدين
    وأخيرا اقول: احـــــبــــــك يا وطنــــــــي أن يرفع شأنك بينالأمم بسواعد رجالك ونسائك

  • youssef
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 10:36

    السلام عليكم:
    من خلال قراتي لجل التعاليق في ما يخص الموضوع المطروح اعلاه
    انا في اعتقادي ان – الأستاذ محمد الرباع اذلى بموقفه و رايه في ما يخص الانتخابات المغربية- حيتيات مناقشة موضوع بغض النظر عن صاحبه توجب مناقشته بطريقة موضوعية تخول للمناقش الادلاء ببيانات و اذلة اما تضحد او تدعم الطرح,
    اما فقط الالتزام بالرد على التعاليق المطروحة فهذا لا يأتي بأية فائدة لا على المستوى الشكلي او الموضوعي,

  • مغربية خالصة
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 10:38

    الى 126 من المانيا- اشم فيك رائحة العدل و الاحسان النتنة و ايديهم التي تمن على فئة من المهاجرين امثالك بما فضل عن مائدة الهكم با عبد السلام من فتات حتى يطبلوا له و يقبلوا يديه و يتبركوا بلمس رجليه و لا هو بملك و لا ولي امر و لا بنبي مبعوث و لا بملاك معصوم دعك من هذه التعاليق السخيفة لانها لن تؤثر فينا ’ فنحن نعرف ملكنا حق المعرفة و نلاحظ بام العين ما حدث من تغييرات ايجابية في وطننا لا يستطيع من يقيم في ديار الهجرة الذي يزور الطن – ان زاره- مرة في السنة ان يلاحظه او يعاينة و حتى ان راى ما يفقا عينه لا يعترف لانه و كما قال الشاعر – و عين الرضى عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساوي, اذن انصحك ان تكون موضوعيا و نزيها في احكامك او ادخل سوق راسك فاهل مكة ادرى بشعابها و نحن نحب ملكنا و نكن له كل التقدير و الاحترام و نقبل يديه ان شرفتنا الصدف السعيدة بملاقاته لنقبلها ظهرا و كفا, كم اتمنى ان تتاح لي تلك الفرصة انها من بين آمالي الكبيرة- و لست لا امية و لا متخلفة و متقوقعة فقد زرت اغلب اقطار العالم المتحضر و غير المتحضر و اعي ما اقول و اصادق عليه, شعارنا الخلد الله الوطن الملك ,

  • nabilovitch
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 10:39

    من يحب بلده فعلا ،لا ينشر غسيله خارجا،فما الفائدة من الحديث عن مشاكل المغرب الداخلية خارج ارض الوطن ،ام لانكم يأستم من امكانية تبني المغاربة لمواقفكم اصبحتم تبحثون عن الدعم من جهات اجنبية،هذه هي الروح الوطنية والا فلا،واقول للسيد الرباع ،فعلا حرمة ملكنا غير قابلة للانتهاك ليس لان الدستور يفرض ذلك ،بل لان الشعب يريد ذلك ،فعلاقة الحب التي تجمع الملك بشعبه اعمق من ان يفهمها من فر للعيش في بلدان اخرى.

  • مراد
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 10:39

    يدكرني هدا الرجل بصورته هده تماما بدلك الشيطان الهولندي الدي اساء لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • saaly.2011
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 10:42

    يا من تريد أن تزرع الفتن في وطننا الحبيب ،يا من فر من بلده إلى بلد آخر ، يا من فضل ملكة على ملك ، اخجل!!!!!!!!!!!!
    بالله عليك آ السي الرباع كيف لشخص يعيش خارج بلد ، أن يقوم بنصح أهلها . صدق ن قال أهل مكة أدرا بعابها

  • nezar
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 11:01

    انا بغيت نعرف غير هاذ الفلوس باش كتحرك 20فبراير منين كتجيبهوم ،من الخارج طبعا وزعما هادو لي كيعْطيوْ فلوسهوم كيديرو هادشي حيث بقا فيهوم المواطن المغربي مسكين باز،واي واحد قال اللهم ان هذا منكر كتاهموه بالعمالة للمخزن ،انا بْعْدا بغيتْ غيرْ نعرفْ اشنو كتْقْصدو بالمخزن بقْوْتْ ما كاتعاودو عليهوم وليت كنْتخايلهوم بحال شي مخلوقات فضائية ماشي مغاربة بحالنا بْحالهوم،وكل واحد يحاسب راسو بعدا ويشوف اشنوا كيعطي للبلاد راه ساهلْ يبقى الواحد هارب من بلادو ومفْطحْ فبْلدات الناس ويبقى ينْتقْد لخْرين.

  • عزام
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 11:06

    كل من تشرب الفكر الديموقراطى يتعلم النطق بالحق و الحكم بمنطق الصواب و المعرفة الاقرب الى الحقيقة . لان شخصيته تهدبت و تشبعت بخصال الفكر الديموقراطى الحر لا يستهويها طمع او تموقع انتهازى اوتضليل . وبالتالى يغدو الدفاع عن الحق و الحقيقة اهم قيمها و الاعتراف بالواقعاكبر اهدافها و الدفاع عن منضومة القيم اهم مبادئها . على عكس الفكر الانتهازى الدى يشتم فية اشكال النفاق و التضليل و المحاباة و…. باسم الواقعية الانتهازية و العام زيىىىىن

  • ADEL
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 11:13

    لقد اخترت أن تهاجر و أن تسخر خبرتك المزعومة لخدمة بلاد المهجر،فعلى الأقل نقطنا بسكاتك.مع الأسف،لم تستطع الغربة أن تغير فيك قيد أنملة، و لم تقوي فيك الحب و الغيرة على البلاد كما تفعل عادة مع جميع المهاجرين!هادي هي الوطنية و إلا فلا! قالو السرقة بالطبل قالو بالغيطة حسن!عاقد ندوة باش تطعن فبلادك لي حتاضناتك كتر من 20 سنة؛هذا هو الاعتراف بالجميل!حشومة و عار!
    خليو عليكوم الشعب المغربي فالتقار.سيدنا باغي التغيير؛فلنكن جميعا في الموعد يوم 25 من نوفمبر المقبل!

  • ABOUZYAD
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 11:22

    Va te faire foutre on n'a pas de leçon à recevoir de traîtres comme toi.

  • jamal
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 11:43

    les holondais sont des racistes et n'aiment pas les emigrés et je suis dans s mon payé que je l'aime enormement meme s'il ya des malfaiteur je dois les combattre

  • tawnate
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 11:49

    Voila pourquoi on refuse la participation des RME ,et le pire c'est que je voie beaucoup de commentaire l'attaquer,alors vous devez avoir le courage dans ce pays de refuses l'argent des RME aussi

  • Mostafa
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 11:50

    Le roi du Maroc ne peut pas du jour au lendemain léguer tous ses pouvoirs au peuple marocain, car celui-ci n'est pas encore arrivé à la maturité participative, le roi a vécu toute sa jeunesse parmi les marocains il a fréquenté l'université du peuple et a côtoyé toutes les souches du peuple, donc l'heure de donner la gouvernance au peuple n'est pas encore arrivé, mais cela arrivera c'est sur, le goutte à goutte pratiqué dans l'agriculture donne de bons résultats, en politique aussi, la vision des choses du roi va dans ce sens. en tout cas c'est mon point de vue. merci

  • طنجاوي
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 12:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا أمثل نفسي لا غير أقول ما قاله الرباع حفظه الله
    إلا أن الخنازير تأبى أن تأكل إلا القمامة أفيقوا يا من تردون علي خيركم
    لستم له بند لستم إلا أمواتا وجثث هامدة
    فسيدكم هذا ومرشدكم فر بعقله وفكره في زمن كان يسلب فيه العقل والقلب.
    فأبوجهل وأمية بن خلف كانوا أدرى بشعاب مكة فهل أغنت عنهم شيئا
    لكن سلمان الفارسي وصهيب الرومي وبلال الحبشى استفادو وأفادو
    مقاطعة الأنتخابات هو الرد الوحيد ليثبت أنكم مازال فيكم رمق من حباة
    مقاطعة مقاطعة مقاطعة

    نامو ولا تستيقضو فما فاز الا النو

  • ريفية حرة
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 12:15

    غادرت المغرب سنة 1966 ونحن الأن سنة 2011 يعني 45 سنة وانت هولندي فماذا تريد من المغرب فانت لست مغربيا لا انتماءا لانك لو كنت كذلك لبقيت في بلدك للنضال ولا دينا لان دراستك للفلسفة تؤكد لنا انك ملحد وتواجدك في البرلمان الهولندي يؤكد انك هولندي إذا ما دخلك بالسياسة الداخلية لبلد اجنبي فهل اتينا نحن للتدخل في سياسة بلدك هولندا لا لذا يا سيد رباع او الخماس تلها في بلادك وخلي بلادات الناس فالتيقار اما ديط 20 حمار او فار ما لقاوش الترحات بالمغرب وبداو يخرجوا برا باش يجمعوا فليسات يدوزوا راس العام راه قرب

  • yasine
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 12:25

    je ne sais pas pourquoi rabbae critique notre pays tout en oubliant de nous dire comment il a ete eleminer de la direction de son ex patrie. pour vous dire , des son retour du maroc, apres avoir rendre visite a son pere qui etait malade, son ex partie l a exclue comme derigeant du partie.c est ca la democratie, monsieur rabbae. il peut nous dire qui gouverne la hollande?

  • destination
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 12:28

    تحية إجلال وإكبار لكل شهداء الفكر الحر. أي انتخابات كتكلمو عليها وفي أي بلد واش البلد لي يقبع في التلت الأخير من دول العام في مؤشرالتنمية(الرتبة 130من بين 187دولة) كونوا ثحشموا شوية كفانا من لغة الخشب وباراكا ما آلظحكوا على هدا اشعب لي 50سنة ونتوما كتحلبو فيه …..

  • jillali bousseaden
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 12:29

    NOUS VOULONS PERSONNE D AUTRE POUR DEFFENDRE NOS DROITS STOP LE SEUL APTE A LE FAIRE C EST SA MAJESTE LE ROI A QUI NOUS AVONS CONFIANCE POUR GUIDER NOTRE CHER PAYS SANS LUI . RIEN NE MARCHERA ET QUE NOTRE SEUL DEVISE RESTE DIEU PATRIE ROI STOPSON AUGUSTE NOUS A PROUVER SUR LE TERRAIN TOUS SES GRANDS CHANGEMENT DEPUIS QU IL A PRIS LE POUVOIR STOP NOUS SOMMES FIER DE LUI STOP C EST NOUS QUI FAISANT LE BATON DANS LES ROUES POUR LA BONNE MARCHE STOP MALHEUREUSEMENT NOTRE COMPORTEMENT LAISSE BEAUCOUP A DESIRE I LAISSANT LE CHOISIR LES GENS DIGNE DE MISSION ET DE CONFIANCE VIVE LE ROI MED 6

  • yassine
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 12:32

    MONSIEUR MAJID , TU CONNAIS PAS BIEN COMME MOI, NI ABDOU LAMNABHI, QU EST CE QU IL A FAIT DE L ARGENT QU IL A TOUCHE DE LA COMMUNE D AMSTERDAM? LES NUITS BLANCHES? EN CE QUI CONCERNE ALI LAZRAK, SON AFFAIRE AVEC LE SON EX PARTIE (
    PS) TU CONNAIS, MEME RAMMACHE? ET LES AUTRES? ALORS SOYONS SERIEUX. KHLIW 3AYBNA FI DARNA

  • IDRISSI
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 12:51

    Occupes toi de tes affaires au pays bas, on a pas besoin de toi ni de tes compagnons, on connait bien la monarchie marocaine et on a pas besoin de tes conseils, laissez nous vivre en paix, nous les marocains vivant ici dans ce pays et non toi qui vis loin.

    Dieu
    Patrie
    Roi

  • faire travailler son cerveau
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 12:59

    Avant de répondre n'import comment utiliser google wikipeadia chercher et analyser et non pas dire n'importe quoi .
    vous savez que en 2011 on est classé en 130 !! pourquoi ?et bien parce que on lit pas on est pas cultivé on a pas un
    esprit d'analyse et de recherche qui va nous permettre de trouver la vérité
    Quand vous chercher un emploi ou juste une recherche simple ayer un esprit crtiques (on vit que un fois donc je vais pas
    consacré ma vie à copier coller et aplaudri comme un ideot )

  • réfléchir
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 13:01

    Il faut que vous sachez que au maroc on veut être que on soit comme et que on reste comme ça surtout .. il y aune beacoup de
    de livre qui sont diponible à l'étranger (amazon.fr …) mais intérdit au maroc pourquoi ? et c'est en 2011 ou il est la
    nouvelle consitution ? ou est la libèrté …. c'est des livres de sciences socials ,politiques ,…
    Vous pouvez faire le test en achetant un livre en france et puis allez le récupérer vous allez voir ce qui il vont vous dire.
    Réflichissez !!

  • Hanouna
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 13:03

    عاش الملك
    الله الملك الوطن
    الله
    الملك الملك الملك
    الوطن…
    نحن وراء جلالةالملك احب من احب وكره من كره سنصوت………..
    سنصوت……………….سنصوت

  • dddمغربي قح ... و أفتخر
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 13:13

    تحليل الاستاذ الرباع حاول أن يروج لفكرة تواضعنا جميعا على أنها راسخة و هي كون الملك قبل و بعد الانتخابات سيبقى هو هو، و هذا صحيح بين الملك و الملك، لكن كان عليه أن يضيف إلى الملك الاولى حاشية السوء و إلى الملك الثانية بطانة خير، فالملك باق على كل حال و هو الضامن لوحدة البلاد و استقرارها. و لا أتصور أن عاقلا سيقتلع جذوره و يلقي بنفسه إلى الرياح لتحمله صوب المجهول. علينا أن نعي أولا أن العيب فينا و ليس في سوانا، فنحن من ترك أطفالنا المدارس، و انغمس شبابنا في ما لا ينفع، و لنقارن بين مثقفي مصر و مثقفينا أو مثقفي سوريا و مثقفينا سنجد أن الفرق بينهما شاسع، بالله عليكم من سره يوما أن يسمع مغربيا يتحدث و يحلل على قناة أجنبية، و الله يضيق صدري بكلامهم و كأن على رؤوسهم الطير، إن مغاربتنا الكبار معدودون على رؤوس الاصابع، و بدل أن نهتم نحن الضعفاء بجبر عظمنا و معالجة أسقامنا و البحث عن مكامن الداء فينا نرتمي في إمعة عمياء في حضن مطالب شعوب أجمع القاصي و الداني على كونها ضحية قهر و جور و جثم جبابرتها على صدورها قسرا و قهرا دون وجه حق. أيها المغاربة الاحرار عليكم بدينكم و سنة نبيكم و السلام عليكم

  • biydaoui
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 13:26

    انا معك يا سيد رباع
    نحن المغربة انتهكت حقوقنا منذ الاستقلال ولم نرى الى الفساد وفظلت لو بقيا المغرب مستعمرا من فرنسا لا اصبحت اوظعنا افطل
    الان عندما تدافع عن حقك اما تحرم من اطعام اسرتك او يفجر عقلك عندها تتشرد اسرتك
    نظام الفساد والوباء نظام السلب والنهب
    نظام زعزع مجتمعنا ورب الخوف في قولبنا
    نسعى للديمقراطية ونواجه الاستقراطية
    الى متى

  • chaimae
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 13:53

    la mode y'a ceux qui la creent et ceux qui la suivent ,nous les marocains on a jamais ete de ceux qui suive la mode, c est pas parce que les autres ont jugé qu'il leur fallait un changement radicale que c'est forcement le cas pour le maroc ,le maroc vit un contexte totalement different des autres pays arab ,on ne peut nier les progres qu'a connu notre pays par raport au autres pays arabe ,c'est vrai qu'il reste boucoup à faire ,mais les etapes qu'on franchi nous permettent d'etre plus optimiste ,et de ne pas se laisser manipuler par ceux qui veulent nous remaener au point de depart dieu sait pour qu'elle interet mais surement par pour celui de notre cher pays

  • kool
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 13:53

    C'est clair qu'il a raison. Mais rare sont ceux qui veulent bien l'admettre. Pour les commentateurs qui disent "aimer" le roi, ca ne derange personne. Vous n'avez qu'a vous cotisez pour qu'il continue de vivre sa vie de chateau. Beaucoup de marocains et marocaines en on marre

  • احمد برشلونة
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 14:20

    je suis d acord avec mr. reba3 هذا الر جل مغربي و علينا ان نحثرمه مشكلة المغرب ليست سياسيسة با خثصار لن ثحلها الاكشاك الانتخابية الهرءة نحتاج الى حراك شعبي يندد بالضلم والامسواة لاسثرجاع قيمة المواطن المغربي الذي مازال يعامل كدونه من مواطنين الدول الاخرى اين فلوس المغاربة وخيراث المغرب يقثصمها اصحاب سيدي و كل شئ يدار في الكوليس كفانا من النفاق كل الدول تعرف التغير والمغرب كان نضامه متحجر له جذور وجد ديموقراطي هذا بهتان اذ ان الفساد السياسي في المغرب اكثر من كل احتجاج الا انه جاتم فوق الصدور و يريد ان يقنعنا بان الذئب قد يصبح في يوم من الايام راعيا للقطيع

  • دكالي
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 14:21

    ابلغك ياسي الرباع المغاربة ليسوا فيي حاجة اليك ولافكارك سبحان الله عاد فقت صيحتك في واد نحن في صف واحد تحت ملك واحد شعارنا واحد الله الوطن الملك عاش محمد السادس عاشت الاسرة العلوية وغادين نصوت يوم م25 نونبر2011

  • مغربي
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 14:25

    من هو هذا الرباع ومادا قدم للمغرب واين كان مند الستينات ليأتي الآن ليقدم لنا الدروس.

  • abou oumayma
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 14:26

    ا لملك ملكنا و الصحراء صحرائنا وانت يا رباع ما عليك الا التحضير الجيد للالعاب الاولمبية وحجز مقعد ضمن فريق حمل الاثقال

  • aicha
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 14:29

    أرى أنه لم تعد ثقة في السياسة فحسب وإنما حتى في هسبريس لأنها تستعمل من أمثال ولد الشعب وهم كثيرون .

  • med
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 14:38

    اكيد سنسمع تعليقات المخزنين بالطريقة التي تربو عليها و الديموقراطية التي يتبنونها!!

  • hakim
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 15:15

    J'ai un grand respect a monsieur Mohammed Rabaa. Il afaut bien assimiler quand ce monsieur parle. Ceux qui ne t'accuse de quoi ce soit ne savent pas ta grande valeur et la raison pour laquelle vous etes en Hollande. Ne savent pas que vous avez quiter voltre pays par faute de ce regime. Ce regime qui est encore en train d'exercer le meme style mais d'une facon moderne et plus mechante…
    A si Mohammed, ne t'inquiette pas les vrais Maroccain te connaisse bien… seulement je veux te dire que les Marocains sont encore en train de dormir depuis ton depart et encore… pour les reveiller, il faut les laisser soufrir encore des années… alors la ils vont se souvinir de votre message…. Non pour l'esclavage moderne, oui pour une vie digne…

  • MOWATINA SALIHA
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 15:28

    غادين نصوتوا بكثافة و ليحيى الوطن

  • ilham
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 15:55

    Nous aimons notre Roi et nous y accrochons, Monsieur Agent des Américains et Israëliens, nous voulons vivre en paix. Nous sommes des marocains et nous connaissons mieux notre maroc , Monsieur qui vit au Pays Bas , garde ton écart, nous n'avons pas besoin de tes conseils,

  • Hakima
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 18:09

    للأسف في كلام الرباع بعض من الصحة، لكن سنعمل ما نراه صالحا بلدنا.

  • anice
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 18:24

    100 % متفق مع تحليل رغم ان الحقيق مرة.

  • HBD
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 18:24

    go to the hell,keep your preach to your daughter you do not have right to speak you are not any more in morrocco stop opening your mouth go to hamam clean your hair and after cut it son of dkala.

  • رجل قانون
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 18:55

    ،كان بالاحرى على السيد الرباع أن يهتم بشؤون المغاربة في هولندا الذين وصلت صورتهم إلى الحضيض حتى أصبحت شعارات الأحزاب اليمينية مبنية على طردهم من هولندا ، من جهة أخرى قرار مقاطعة التصويت هو قرار فردي يجب أن يتسم بالسرية والخصوصية هذا مايعرف في أبجديات ألحق السياسي ، و مقاطعة الرابع أو غيره هي أمر واقع مادام قانون الإنتخابات خاصة المادة 70 حرمت المهاجرين المغاربة من التصويت تحت حيلة التصويت بالوكالة . اما مقاطعة المشاركة في الإنتخابات فتبقى قرار احزاب سياسية تستطيع المشاركة من عدمها إذاً بالخشيبات كلام الرباع فارغ شكلاً ومضموناً فالسياسة هي دراسة ما هو كائن لا ما يجب أن يكون إلا إذا أصبحت السياسة في هولندا مرادف لعلم التنجيم وأصبح الرباع شوافة يضرب الكارطة ويعلم الغيب حاشى ما عاد الله .

  • allal
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 19:08

    لاول وهلة وانا انظر الى صورة الرجل حسبته..رومي.. فادا بقارئة الفنجان لعبد الحليم حافظ تطنب ادني ..بصرت و نجمت كثيرا و فلسفت و طبخت وركعت وسجدت و قمت ورايت ان البيبي هولندي قد فعل فعلته و غير جينات الرجل..
    اسمع يا رجل .انت تخاطب الناس من البلاد المنخفضة ونسيت بان المغاربة يعيشون على ارض مرتفعة فيها جبال تعانق السماء ك طوبقال و العياشي و تادغين فارحم نفسك ولا تكن كالوعل الدي كسر قرونه على الصخر الوعر..
    نحن المغاربة لنا قيمنا ومحاسننا ولنا كدلك اخطاؤنا و لكن لا نريد النصح من احد.انتم في الغرب تؤمنون بالجانب المادي فقط اما نحن فلنا الجانب الروحي كدلك و هدا هو سر الفرق بيننا و بينكم.المستشرقون كانوا كلهم يخدمون بلدانهم اما بعض المستغربين عندنا عكسوا الاية.
    عندما ادخل العرب علوم الفلسفة وخلطوها بالدين تبعثرت المفاهيم.و لما يئس سقراط من فلسفته شرب السم وانتهى و ارتاح المتفلسفون..
    زر المغرب الان و سترى الفرق يا مسكين.اما العصا السحرية فلا يملكها احد في هدا الوجود.حتى سيدنا سليمان الدي حكم الريح والجان ما كانت عنده المدينة الفاضلة.
    عاش الملك محمد السادس. انشري يا هسبريس شكرا

  • فاطمة من العيون
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 19:21

    للاسف هناك تعاليق دون المستوى. لا انكر انني اطمح الى التغيير و الاصلاح لارى المغرب كباقي الدول المتقدمة و انا الان في سن متقدم و لاحظت تغييرات جدرية نحو الديمقراطية و من اراد ان لا يدلي بصوته هو حر و نحن لسنا بحاجة الى من يتسابقون الى زرع الفتنة ة وزعزعة مغربنا عن استقراره. و اخيرا اقول لهؤلاء لن تنجحوا في ذلك لان جميع المغاربة مخلصين لوطنهم و لملكهم. و سيبقى شعارنا الى الابد (الله – الوطن – الملك)

  • مغربي
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 19:22

    حنا مغاربا و عارفين ريوسنا بزاف حنا ماشي ديال ديموقراطية و هذه الكلمة تنخدعو بها راسنا و تنجروا لبلاد لهلاك كثر ما هي عليها اليوم، هذا حيت حنا ممربيينش و خسنا نتعاودو في التربية، ملي نعرف حدودي و اجباتي ونديرهم عاد نطالب بحقوقي، راه لمخير فينا تيدير حوايج كثيرة تضر دينه و وطنه ملي نصلح راسي غادي يولي المغرب أحسن بلد في العالم حيت بزز منهم الفساد غادين يتقادوا بلا قطرة دم ، و متنساوش راه سيدنا محمد رسول الله فتح مكة بدون اراقة قطرة دم رغم قوة جيشه لان ديننا دين حياة و رحمة و ملي غادي نشدوا طريق الله غادي الحاكم و لي معاه يشدوه بزز منهم و هذه سنة الله، أما إلى بقينا كما احنة عمرنا من وصلوا غادي ديما نبقاو في فتنة نحيدوا حاكم ظالم و نجيبوا اظلم منوا ، نتغيروا عاد نغيروا شكرا على النشر

  • assannan
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 19:37

    السيد معروف ومحترم اما التعليقات فاغلبها للمقدمين والشيوخ و ابنائهم

  • استاد
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 19:46

    كنت اراهن على الدستور ولكن للاسف خيب ظنى لانه لم يضمن للمواطن حق السكن والصحة والتعليم والاجر المحترم فقط الاجر الدى يوصلنى الى 15 فى الشهر بدون كريدى .اما عن الانتخابات فلا اهتم بها لان كل من عرفته اصبح برلمانيا لا اراه مدة 5 سنوات وعندما اجده لا يعرفنى لانه نسى اننى كنت اعرفه .انها اعترافات حقيقية اتمنى نشرها .

  • loubari
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 19:55

    حياتي لي محمد السادس ملك جميع المغاربة …

  • كريمينو
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 20:00

    المغاربة لا يحتاجون الى دروس من باع وطنيته… أيها الرباع أنت بعت وطنيتك و أصبحت هولندي الجنسية فلا داعي لقراءة زابورك على المغاربة الأحرار، و ليس لك الحق بانتقاد الملك محمد السادس و أنت لم تعش في بلده و لو دقيقة واحدة… أنت انسان هارب منذ سنة 1966 و لا تعلم التغييرات التي وقعت في المغرب منذ سنة 1999 فقط، لو انتقدت الحكومة وحدها لربما أتفق معك، أما ان تنتقد سيدك و سيد الشعب الحر المغربي جلالة الملك محمد السادس فأتحداك و أتحدى أي شخص قام و لو نسبة 1 في المائة بما قام به الملك في المغرب… و ختاما ما دمت أنك هولندي فانظر الى مستقبل بلدك هولندة.. و ستبقى حقيرا لدىا الهولنديين و لو اشتغلت نهارا و ليلا… عاش الشعب المغربي الحر و عاش الملك محمد السادس و أمثالك في قمامة الأزبال….( أظن أنك هربت من مستشفى الأمراض العقلية ببرشيدلأنه كم من فيلسوف دحل هذه المستشفى.. الله ايشافي….)

  • marocain
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 20:10

    c'est toujours facile de critiquer mais c'est hyper difficile d'apporter les bonnes solutions alors je vous conseille monsieur RABA3 de ne pas dire n'importe quoi

  • aziz
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 20:20

    Monsieur Rabba3 vous a avez quitté le Maroc il y a longtemps, 45 aans environ. Est ce que vous ne croyez pas que vous avez besoin d'une mise à jour? Vous parlez de quelque chose que vous ignorez complètement et sous entendu, vous sous estimez l’intelligence des Marocains , je vous donne un conseil de vous occuper de votre confort en hollande"et laisser les vrais militants de ce pays finir leur travail se sont sacrifié beaucoup pour que ce pays devienne ce qu'il est maintenant même s'ils ne sont pas satisfait du résultat mais ils ne l'ont jamais quitté même pendant les années de plomb.é

  • ANTI opporuniste
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 21:12

    Cette personne est loin de la réalité. C'est un anti monarchiste. On l'a ejecté de la scène politique néerlandaise. Rien de contret , il n'a rien fait dans un système totalement démocratique en HollandeJái personnellement parlé avec cette personne. Il est loin d'être un homme politique , il est tout simplement un opportuniste.Il n'a aucunsens à la politique.

  • hamza
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 21:59

    dans les pays démocrate il ya les élections pour le parlement et le plus favoris aura le gouvernement.que veux se monsieur.rester croisé lesbras comme les pays du golf.ou comme la lybie de kaddafi.même la holande aurganise des élections parlementaire i

  • قشنني محمد
    الثلاثاء 15 نونبر 2011 - 23:26

    حسب قول الرباع انه سجل اشارات ايجابية في الدستور المغربي الجديد وان الملك سيزيد ملكية بعد الانتخابات والملاحظ فعلا ان شعبية جلالته زادتوستزيدبقطعه المسافات المراطونية بين مختلف اقاليم المملكة مدن ودواوير وقرى وازقة وبدون كلل اقام المشاريع الهيكلية والكبرى والجامعات والملاعب والمؤسسات الخيرية ودور الايتام واستقطب الاستثمارات الكبرى والمشاريع الضخمة وحضن الفقير واعال اليتيم وزار المرضى واستحق لقب ملك الايتام والفقراء وتحدث الاعلام الاجنبي عن ثورة الفقراء التي يقودها جلالته في مملكته,مواقف نبيلة مست الاصدقاء في الغرب وزعزعة الاعداء من العرب وتلكم لاتاتي الا من كانت سلالته شريفة وطيبة ولم تعد الملكية في عهد محمد السادس ملكية دستورية بل وكذالك ملكية مواطنة شعبية,
    وخطاب الملك بمناسبة عيد المسيرة حمل المواطنين والمنتخبين ان يكونوا مسؤولين وفي مستوى الحدث بقوله"على جميع الفاعلين في العملية الانتخابية، أحزابا مؤطرة، وسلطات منظمة، وهيئات جمعوية فاعلة، ووسائل إعلام مهنية، وناخبين مسؤولين، الارتقاء إلى مستوى ما يقتضيه العهد الدستوري الجديد، من أمانة وطنية، ومواطنة ملتزمة"
    فماذا بقي للرباع قوله

  • omar2
    الأربعاء 16 نونبر 2011 - 02:17

    Thankyou mr. Rabbaa and god bless you for the reality check of Morocco sad situation.and your bravery to tell the truth about a country going backwards in ALL LEVELS EDUCATION ,HEALTH CARE,HUMAN RIGHT,(JUSTICE)AND NO ACCOUNTABILITE. ..ETC.. thankyou again to all free moroccan who believe in freedom JUSTICE and human dignity..

  • hammou
    الخميس 17 نونبر 2011 - 15:27

    ,ouisalut,felicitation a monsieur rabaa qui a pu suxciter tel déba
    moi je prefere parler de la monarchie que de la personne du roi,la monarchie est un systeme enraciné dans la société marocaine a travers un long histoire,les révoltes et les changement des dynasties cé produites maintes fois,mais dans le monde actuel ce n est pas la dynatie ou meme l idiologie qui prédomine l organisation des ,société,cé plutot la démocratie qui a prouvé son efficacité et la je dois remarquer q on a fait bcp de retarde par rapport a d autre nation dans ce domain,les marocain-es sont majeurs,ils elles connaissent bien d'ou vient la corruption,et il ne faut pas justifier n importe quoi,mais le maroc sutt sa jeunesse dois faire attention,q elle profite de lecons de l'histoire bien recent,oui cé bon de chuter un faraawn comme moubara ,

  • hammou
    الخميس 17 نونبر 2011 - 15:47

    …que notre chere jeunesse fasse attention,cé bon de faire chuter un faraawn comme moubarak ou un fou d pouvoir comme kaddafi ou un autre sanguinaire comme assad,mais l'important cé de ne pas oublier le principe la vraie liberté et la vraie démocration dans tous les pouvoir seront au peuple sans exception,oui je crois que le systeme makhzanien a voulu tjrs lier l armée national a la monarchie,et cé t un joug sur le cou de notre armé,il fallait que notre armé soit garant de nos institutions qui seront démocratiquement élu, de notre territoire national et n ont pas,garant de la monarchies,dans le mouvement de la démocratieque que notre jeunesse porte l'étandard l'armé a un role a jouer au coté du peuple

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج