24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك

رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك

رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك

قالت عائشة رحّال، رئيسة جمعية النساء الصحراويات من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان بمنطقة لاس بالماس: "يجب القطع مع سياسة الأعيان الذين يستفيدون من الريع بالأقاليم الجنوبية، ويعاملون الدولة المغربية مثل الشخص الذي يبتزها، بحيث لا يوجد أي دفاع عن القضية الوطنية بالصدق المطلوب، لأننا في حاجة إلى تفعيل الخطاب الملكي قولا وتفعيلا".

وأضافت رحال، في حوار مع جريدة هسبريس الإلكترونية، ينشر لاحقا، أن المرحلة تستدعي القطيعة مع الطريقة القديمة المعتمدة، المتمثلة أساسا في استدعاء أعيان الصحراء بعد مرور الخطابات الملكية، وقالت إنهم "يُصدرون تصريحات كاذبة بخصوص القضية الوطنية عبر وسائل الإعلام الرسمية. لقد تعبنا من تصريحاتهم التي تزيّن القضية في وسائل الإعلام، في حين يستفيدون منها ويستغلونها لقضاء مصالحهم الشخصية".

وأوضحت الناشطة الصحراوية أن غياب التنمية الاجتماعية بالأقاليم الجنوبية مرده إلى "تحكم بعض الأعيان في شؤون الصحراء المغربية، فما دامت لدينا عائلة واحدة متحكمة في الصحراء، فإن البطالة والمشاكل الكثيرة ستبقى بصفة دائمة"، مشيرة إلى أن "هؤلاء الأعيان يتحكمون في بعض المسؤولين بالعاصمة، ويحاصرون باقي الجمعيات التي تدافع عن القضية الوطنية"، وفق تعبيرها.

ودعت العضو الشرفي بجمعية نساء بلا حدود السويدية، الملك محمدا السادس إلى التدخل في طريقة عمل الدبلوماسية المغربية، قائلة: "تُعطى له تقارير كاذبة بخصوص الصحراء، ففي بعض الأحيان تتراجع القضية، لكنهم يدّعون بأننا متقدمون كثيرا في الدفاع عنها؛ ذلك أن الكثير من الوفود التي تمثل المملكة في المحافل الدولية لا تدافع عنها، لذلك نطالب الملك بوقف هذه المحسوبية والزبونية".

وزادت: "يوجد الكثير من الأشخاص الذين يشتغلون داخل بعثة المينورسو متحيزين للطرف الانفصالي، مثلما يوجد العديد من الأشخاص المحايدين، لأنه سبق لي أن اشتغلت بها في مدينة العيون، وقد تفطّنت إلى هذه المسألة خلال الآونة الأخيرة، حسب بعض الفيديوهات التي توصلت بها وعن طريق عدة أشخاص"، مبرزة أن الدول الأوروبية تتفاعل بشكل إيجابي مع البعثات الرسمية والوفود التي تتحدر من الأقاليم الجنوبية، مستغربة "المقاربة المعتمدة في انتقاء الأشخاص الذين سيمثلون المغرب بالمحافل الدولية".

وأثنت رئيسة جمعية النساء الصحراويات من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان بمنطقة لاس بالماس على الخطاب الملكي الأخير بمناسبة الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء، مؤكدة أنه توجه بشكل مباشر إلى الجارة الشرقية، "باعتبارها دولة ذات سيادة، أما الجبهة فهي صنيعة الجزائر؛ لذلك يجب أن نتحاور مع من صنعها. لن يكون رد الحكومة الجزائرية في صالحنا إذا كانت تستفيد من استمرار القضية، ومن ثمة فإنها ستلزم الصمت"، على حد قولها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - المرزوقي السبت 17 نونبر 2018 - 09:10
هاذه السيدة كلامها صحيح
اناعيش في الصحراء وهاذا كله صحيح
2 - Seddam السبت 17 نونبر 2018 - 09:16
الملك يتلقى تقارير كاذبة في كل المجالات و ليس بخصوص الصحراء،للأسف مازال المسؤولون المغاربة يصدقون لغة التقارير و أرقامها و التي يكذبها المواطن لأنها لا تمت للواقع بصلة.
3 - مغربي حر السبت 17 نونبر 2018 - 09:20
تحية تقدير وامتنان واحترام للسيدة عاءشة رحال المواطنة الغيورة على وطنها فهي تدافع بصدق واستماتة عن وحدة وطنها وشعبها وملكها ..نتمنى لها كل التوفيق
4 - ريع الصحراء السبت 17 نونبر 2018 - 09:21
أصلا هم يردون أن يبقى الوضع على ما عليه بدون حل لأنهم أكبر المستفيدين من ريع الصحراء والكل يعرفها.
5 - maghribia السبت 17 نونبر 2018 - 09:23
اغلبية اعيان الصحراء يستفيدون من الريع و المناصب العليا دون تفعيل الطرح المغربي بخصوص صحرائه و هذا ما كان قد اخبرني به اصدقاء صحراويون يعيشون في الخارج
6 - abkam السبت 17 نونبر 2018 - 09:26
كلامك صحيح ولكن الحكومة المغربية تعرف ذلك لانها تحب الريع والكذب
7 - مواطن السبت 17 نونبر 2018 - 09:30
هذه هي الحقيقة المرة التي تساعد على استمرار هذا المشكل
8 - tiznit السبت 17 نونبر 2018 - 09:31
لاو مراة اسمع القيقة هوولاء ياكلن ويسبون لهم امتيازات في جميع المياين هم من نهبوا وسرقوا وافلسو الدولة هم يهجرن اهل سوس بتواطء مع الدولة
9 - Sayf السبت 17 نونبر 2018 - 09:32
الصحراء مغربية.ولا داعي لشراء الذمم من أجل إثبات الحقيقة.انا في المهجر وقد جاء عندي زبون مغربي صحراوي قال لي بعظمة لسانه انا إتقاضى انا وعاءلتي مايقارب 8000 درهم شهريا. رغم أنه متواجد في الديار البلجيكية و لا ينقصه شيء. عندها قلت هذا المال لما يهدر وهذا القدر من المال يمكن به تشغييل ثلاثة أو أربعة أشخاص. لما لا يزغردون و يهللون بالصحراء وهم يستفدون. وباقي الشعب يدفع ضريبة الصحراء حتى في البناء
10 - Ostade السبت 17 نونبر 2018 - 09:32
كما هو شأن البرلامنين وخدام الدولة يكذبون على الشعب وعلى الملك حبهم للمال اعماهم لا يهمهم المغرب ولا الشغب ولا الصحراء لك الله يا وطني ولك الشعب ياملكي
11 - السكرتير السبت 17 نونبر 2018 - 09:32
لتجد نِساءً اشد غيرة ودفاعاً عن الوطن والمواطنين من بعض اشباه الرجال المتاجرين بسياد وطنهم ووحدته الترابية تبا لانفصاليين الخبثاء عديمي الضمير ، حب وحدة الاوطان من الايمان والسعي في تشتيت الاوطان حقارة وذل وهوان .
12 - عبد السلام اطراشلي السبت 17 نونبر 2018 - 09:37
كان خطأ الدولة منذ البداية إذ همشت المدافعين الحقيقيين عن استكمال وحدتنا الترابية واهتمت بالسماسرة والخونة. وهو ما ضيع على المغاربة كثير من الجهد والمال والعباد والوقت في مجاراة حفنة من الخونة. ما الذي يخيف الدولة اذا ساوت بين أبناءها. كفى من المحابات نحن في وطننا وارضنا ومن أراد الإنفصال فاليذهب
13 - مغربي السبت 17 نونبر 2018 - 09:38
الشعب المغربي سئم من اسطوانة الصحراء. الشباب يتخبط بالجهل و الامية و التشرميل. الدعارة صارت شيء عادي في البلاد، غلاء المعيشة انهك الطبقة المتوسطة اما الطبقة الفقيرة فلا داعي للتكلم عنها. نريد عدالة اجتماعية و ارجاع ما نهب من ثروات البلاد و يكون الرجل المناسب في المكان المناسب ما عدا ذلك سيضل اربعة بوليساريو مرتزقة في تندوف يضحكون على 40 مليون مغربي.
14 - أكاديري من ألمانيا السبت 17 نونبر 2018 - 09:40
أشمن الصحراء ؟
وأغلبية الشعب المغربي لا يدافع عن وطنه المغرب بسبب الحكومة والمفسدين للي هم ضد الشعب وكل ماهو سلبي للشعب يقررونه ويخرجون بقوانين تضر بالشعب ...
أطلبوا الله السلامة والعافية ، لأن لو حصل شيء داخل المغرب لقدر الله أو دخل مستعمر ما ، فلا يجدوا من يدافع عن الوطن من أغلبية الشعب . واش الشعب يدافع عن الوطن باش تجي الحكومة والمسؤولين يأكلون اليابس والأخضر ويسرقوا جيوب المواطنين باسم الضرائب والقوانين ههههه
انا لو دخل مستعمر والله ما أدافع إلا عن أهلي وبيتي ومالي والمسلمين أما الوطن فله حكومته يخرجوا يدافعون عنه ..
هههه واش أنا أدافع عن الوطن باش يجي الوزراء والبرلمانيين يركبوا آخر موديل مرسيدس و RANGER ROVER ..
15 - Hooollandddddddssss السبت 17 نونبر 2018 - 09:42
العيان في ربوع المملكة لا يدافعون الا من اجل النهب والسرقة والا هل رءيتم احدهم قدم استقالته من اجل قظية كان ءامنا ومؤمن بها وتم رفظها؟
16 - صنع جزائري السبت 17 نونبر 2018 - 09:45
Le "Polisario "n´existe absolument pas - ni dans sa création ni dans ses buts - comme un mouvement indépendant. Il n´est qu´un ramassis de méprisables vulgaires mercenaires politiquement prostitués . Il est la création et la marionnette du régime terroriste stupide algérien



Les membres du " Polisario" - qui ont pris le maquis, comme les putes en général, dans les grands hôtels algériens - comme leur "zone verte" - et dans les hôtels de luxe européens - ne sont que mercenaires au service de l´impérialisme du régime stupide algérien .Les mercenaires n´ont ni idéologie ni religion! Ils vendent leurs services souvent au plus offrant! Si le régime terroriste algériens cessait de payer leurs soldes, ils déserteraient vers d´autres
.....acheteurs
17 - سليم السبت 17 نونبر 2018 - 09:53
هده المرأة يمكن انها تقول الحقيقة التي لم يقدر اي شخص أن يفوه بها. ربما المشكل كما باقي أكثرية المشاكل تغوص في الكدب و النفاق ...لأجل المنفعة الخاصة الضرفية!
18 - hassan السبت 17 نونبر 2018 - 09:53
اول مرة تظهر حقيقة الاعيان فهده المراة صريحة و الدليل على دلك انني سافرة الى الصحراء و شاهدت حقيقة بعض الاشخاص الذين ياكولون خيرات المغرب دون عناء.حيت يعتبرون المغرب بقرة حلوب فقط .و قد حان الوقت للمساوات بين سكان المغرب دون استثناء و اللي معجبوش الحال فعليه ان يجد لنفسه وطننا غير المغرب.
19 - mohamed السبت 17 نونبر 2018 - 09:54
لأول مرة أسمع مغربية قحة تصف الوضع وصفا دقيقا.يجب وضع الخونة عند حدهم ومعاقبتهم وأن لانتفاوض مع السراب على أرضنا.الجزائر هي المسؤولة ووقفها عند حدها.إذا لم تقدروا على ذلك فاستقلوا فهناك من هو قادر على الدفاع على كرامة البلد.
20 - sidiyahya السبت 17 نونبر 2018 - 09:56
هذه هي الأصوات الصادقة التي يجب الإصغاء لها.وقد لامسَتْ بعض الحقائق التي لم تعد تخفى على أي متفطّن.أكتفي بهذا إلى حين نشر المقال كاملا.
21 - Achraf السبت 17 نونبر 2018 - 10:00
جل الصحراويين ياكلون الغلة ويسبون .يجب على الصحراويين الوقوف في وجه اعيانهم وفسادهم.
كل سكان المغرب يكدون ويشترون ما يحتاجون باثمنة مرتفعة من دون دعم. اما الصحراويين فقد الفوا النوم والرييع،قوموا وشمروا على سواعدكم مثل جل المغاربة الاحرار اللذين لا يبعون وطنهم حتى ولو باموال العالم
22 - البعمراني السبت 17 نونبر 2018 - 10:05
اي حرب يوجد اغنياءها. الذين لا يريدون نهايتها. لأنه بنهايتها تنتهي مصالحهم. فكذلك الصحراء. هناك من الجانب اامغربي. كما من الجانب الاخر ااجزاءري. مسألة الصحراء بالنسبة لهم. هي الدجاجة التي تبيض ذهبا. فلا يمكن دبحها
23 - slaxos السبت 17 نونبر 2018 - 10:27
الصراحة المرة
هذه السيدة تابعتها في برنامج وجها لوجه في قناة FRANCE 24 ضد ممثل ما يسمى البوليزاربو بشرايا عدو الوحدة الترابية حقيقة كانت تدافع عن الوحدة الترابية باستماتة و بسالة وفي البرنامج كانت هي الاقوى
ما تحدثت عنه عن ابتزاز بعض لاعيان للدوله هو صحيح فمنهم من ياكل النعمة و يسب الملة و غرضهم اطالة الصراع للاستفادة اكتر
رايي على ملكنا حماية هده الشخصية لما تمثله من ازعاج للبوليزاريو
24 - bensaid السبت 17 نونبر 2018 - 10:33
كلام في الصميم.انا من سكان الصحراء لما يقارب 40سنة و أعمل قريبا من المنتخبين المحليين.هده السيدة على حق ونقول دلك دائما.و لا احد يستمع لنا.المنتخبون يحلبون المغرب و لا يدافعون عنه.و يفضلون بقاء الوضع على ما هو عليه.و ما زاد الطين بلة تسليمهم المزيد من الصلاحيات في إطار تنزيل الجهوية الموسعة.
25 - ملاحظ السبت 17 نونبر 2018 - 10:39
لقد صدقت هذه المراة وكلامها منتهى الصواب ولا شك في هذا لان هؤلاء الاعيان يستفيدون من وجود الانفصابيين اكثر مما سيستفيدون من تسوية مشكل الصحراء فهم في قرارة نفوسهم يتمنون ان يبقى المشكل قاءما طالما يخدم مصالحهم الصحراء جزء لا يتجزا من وطننا ولن نتنازل عنه مهما تعنت الانفصاليون ومن يوالوهم
26 - البيضاوي السبت 17 نونبر 2018 - 10:46
في 2018 و مازلنا نعيش دولة الأعيان التي عفا عنها الزمان الآن أصبحت الدول تبنى على منطق المساواة و المردودية و ليس على الإنتقائية و الريع
27 - Drouass السبت 17 نونبر 2018 - 10:59
كل ماجاء في كلام السيدة رحال صحيح وما خفي أعظم ماذا ينتظر عاهل البلاد وحكومة السيد العثماني للضرب بيد من حديد على أيدي هولاء المرتزقة المندسين داخل أقاليمنا الصحراوية يعيشون في بحبوحة العيش على حساب دافعي الضرائب في كل أرجاء المغرب دون حسيب ولارقيب. أما أن الأوان لمحاسبة هؤلاء الحيوان الكبيرة التي تلتهم خيرات المغاربة من طنجة إلى لكويرة أمثال بعض العائلات التي عشعشت منذ أكثر من أربعين سنة.
28 - رضوان السبت 17 نونبر 2018 - 11:04
في الحقيقة هناك أكثر ما قالته هذه السيدة. .فالمغرب بالنسبة لسكان الصحراء سوى عبارة عن بقرة حلوب الكل هنا يحلب كيفما يحلو له. .الكل هنا نائم وله على الأقل اجرتين أما السكن حدث ولا حرج الكل يستفيد أكثر من مرات كثيرة كأن الدولة نائمة في غيبوبة .أما بالنسبة لاجرة الإنعاش الوطني فحتى الماعز والموتى والناس الموجودون في البوليساريو واوربا من أهل الصحراء بأسماء مستعارة يستفيدون منها. .أما المغاربة أبناء البلد أي كما يقال لنا نحن هنا "الحمالة ". فلم يبقى لنا لا قشدة ولا لبن هذه البقرة الضاحكة. أي استفادة أو مبادرة...تتجه إلى الصحراء إلا وتفرق على أهل الصحراء فقط اما نحن مجرد قطيييع هنا لاقيمة لنا حتى في بلادنا ...كما يقال لنا هنا "الحمالة'..لذيهم حق لأن الدولة هي من رجعاتهم طبقة وطبقات نبيلة ونحن أصبحنا بسياستها طبقة فقيرة بامتياز. ....كما يقال هم "الحمالة "...
29 - abdallah marrakech السبت 17 نونبر 2018 - 11:05
هدا شئ منتضر هم يبتزون ويستنزفون اقتصاد المغربلا يريدون ان تنتهي هده الوضعية .ولعاب جناه ادافع على ملف المغرب في المنديال صدق صون على مريكان كلهم بحال بحال نابعين غير بفلوس
30 - Memo oujdi السبت 17 نونبر 2018 - 11:09
Faut l égalitée entre le nord et le sud les bourgeois qui en tire profit ils ont enregistré leur entrepprises pour profiter des reductons au prix du carburant et aux impots
31 - Anouaro السبت 17 نونبر 2018 - 11:15
Me parece lógico lo que ha dicho aicha una mujer luchadora y honorada como siempre defendiendo nuestra tierra national y todos los derechos de todos los verdaderos sahraouis sin duda no sólo esto pasa en Sáhara, también en las guerras lamentantablemente hay muchísima gente había hecho fortunas a cambio que otros sufren
32 - omar السبت 17 نونبر 2018 - 11:15
يا أختي
هذا قدرنا في هذا الوطن العزيز
أنا أعرف من الصحراء من اشتغلوا بجد وتفان وعانوا الأمرين مع ضيق ذات اليد ولم يرضوا ان يبيعوا حبة رمل من اقاليمنا الجنوبية وصبروا وصابروا وشعارهم نحن عل العهد و " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم والمومنون "
صدق الله العظيم
بلدنا يا أختي تسير هكذا أولا الأعيان والمنتخبون والشخصيات المحلية والوجهاء ثم المثقفون وبعدهم الجمعيات وفي الاخير عامة المواطنين إن بقي في القاعة متسع لموطىء قدم وإلا فهم خارج القاعة وخارج حتى الحسابات إلى اجل غير مسمى رغم ان كل هذه الهيئات أنشأت من أجلهم
لنصبر مزيدا من الصبر حتى نصل إلى الديموقراطية التشاركية حيث لا مزايدات ولا منازعات اليد في اليد والهدف واحد خدمة المواطن وبناء الأسس لعزة الوطن والتمكن من الحاضر واستبصار المستقبل
33 - Le patriote السبت 17 نونبر 2018 - 11:16
Permettez-moi,madame chère patriote,de vous féliciter pour votre courage,votre force de caractère,votre fermeté,votre vaillance,votre ardeur,votre énergie,et votre bravoure. Ceci suscite l'admiration des patriotes devant votre patriotisme!
34 - بن زياد السبت 17 نونبر 2018 - 11:19
نعم هذه السيدة اعرفها شخصيا فهي تقول الحقيقة ولو انها حقيقة مرة
35 - الاعيان طفيليات الصحراء السبت 17 نونبر 2018 - 11:39
اعيان في صحراء مخلوقات تقتات على قضية. كان تعيينهم ممتلين للصحراويين خطئ. من لدن الراحل الحسن التاني. يقتاتون من المغرب. ولا تعرف. لهم توجه. بقاء الوضع عغلى ماهو عليه. هو. غايتهم. طفيليات
36 - عبد الله السبت 17 نونبر 2018 - 11:48
هذه الحقيقة يعرفها المغاربة كلهم والمنافقين الذين يأكلون الغلة ولا يعملون من أجلها ماذا سيقولون لله غذا يأكلون الحرام والنار في بطونهم بعظهم ياكل من المغرب ومن الجزائر
37 - ولد علي السبت 17 نونبر 2018 - 11:56
نطالب بإنشاء وتكوين لجنة ملكية لمراقبة وتتبع كل الذين يسمون انفسهم باعيان الدولة
هل يدافعون عن وحدة المغرب الترابية حقا ام يستغلون الوضع لتبقاء المسألت كما هي
لإطالة فرصة النهب ولإستغلاال
38 - المهاجر المغربي السبت 17 نونبر 2018 - 12:22
هذه السيدة كلامها صحيح تتكلم عن تجربة انا اعيش في الديار الاروبية والتقيت اخواننا الصخراويين عندهم نفس الكلام يقولها بضراحة يريدون جمع المال على قضية الصخراء المغربيةهذه عايشة الرحال صادقة الماية في الماية بدون مزايدة
39 - سمير من باتنة السبت 17 نونبر 2018 - 12:34
إلى الجارة الشرقية، "باعتبارها دولة ذات سيادة، أما الجبهة فهي صنيعة الجزائر
كل العالم يعرف أن الجزائر و الجزائريون لم يصنعو إلا شيئا واحد و هو ثورة خالدة في تاريخ البشريا.
المغرب يريد محاورة الجزائر و الجزائر بين السطور لا تريد الحوال.
البوليساريو تأسس سنة 1993 و الجزائر لم تعترف به إلأ سنة 1975.
خلاصة القول المغاربة و الله يضيعون وقتهم سدى لا، عقلية الجزائري ليست من هذا الطراز و أقولها بأمانة أن الذي يعتقد أنه يمكنه تغيير مواقف الجزائري والله هو واهم واهم
40 - الركيبي السبت 17 نونبر 2018 - 12:37
سبحان الله هل كنتى تطلعيين على التقارير المقدمة الى صاحب الجلالة لتعرفي الكاذبة منها و الصحيحة وهل يحق لكى ان تعطي صفة العامية لكل الاعيان بانهم انتهازين وفاسدين ومتصلتين اشك فهدا الراي .ليكن في علمك ان الفساد والريع ظاهرة متفشية في كل البلدان مابالك ببلدنا واقاليمنا الجنوبية ليست استثناء ككل جهات المملكة التي تستفيد من الريع .يجب معرفة اصل المشكل لهذه الظاهرة والمتجلية في غياب العدل والمساوات على ارض الواقع وربط المسؤولية بالمحاسبة دون اي تميز سنقضى على عدت اختلالات نجمت عن هذه الظاهرة ان كان هناك عدل مطبق وسياسة الانصات للمواطنين ومحاولة تلبية احتياجتهم الضرورية بالفعل نتوفر على كل الوسائل وترسانة من القوانين التي تخدم البلاد والعباد ان طبقت وفعلت بشكل صحييح .العدل ثم العدل ستظهر النتائج على كل ميدان وسنسير بسرعة البراق في التقدم والازدهار اختي العزيزة لا تطلقي اتهامات على اهل الصحراء بصفة عامة بالفساد انا اعتز بكل شيخ فينا ان تبين لك شخص بالصفات المذمومة وفاسد ولك الادلة على ذلك فالحمد لله لنا اعلام ووسائل اتصال لتطرحي وجهت نظرك امام الراي العام حتى يسهل الطريق لمحاسبتة .
41 - إبن العاصمة العلمية السبت 17 نونبر 2018 - 12:39
هدا واقعي و هناك مسؤولين في العاصمة في مناصب عليا متل وزارة الخارجية التي من المفترض ان تدافع على ربوع الوطن و ختصة قضية الصحراء لا تقوم بواجبها اما اعيال الصحراء فهم محايدين يمدحون اخر من دفع لهم.
42 - عـــــــــــلال المعقول السبت 17 نونبر 2018 - 12:47
هدا ما تكلم عنه - عــــلال المعقول - محارب سابق في الجيش المغربي - طبعا مشارك في حرووب - واعرف جيدا شيوخ واعيان القبائل الصحراوية عن قرب - لقد تكلمت عن هدا الموضوع لعدة مرات عبر عدة منابر اعلامية الكترونية - منها هسبريس المنبر الشهير - وقلت بالحرف مشكل الصحراء ومفاتيح الحلول عند شيوخ وقبائل الصحراء - هم يعيشون على ارض النزاع - ويعرفون الواقع - ويمررون رسائل ننتمنى ان تكون شفافة وصادقة - رغم ان لهم امتيازات تفوق الخيال واصبحث لهم ثرواة - واستفادوا من البر والبحر - رغم اننا لم نسمع اصواتهم الا نادرا - في عدة محافل سواء محلية او دولية - رغم انهم يتحكمون في زمام الامور - ويعرفون كل صغيرة وكبيرة في النزاع - ولم يتبن لنا الخط الابيض من الاسود - وشكرا
43 - ahmed السبت 17 نونبر 2018 - 12:47
ما تقوله هذه السيدة صحيح و ليعلم الجميع ان اصحاب الريع من الصحراوين ومن داخل المملكةهم قلة قليلة و لا يريدون حلا للمشكل لانه بالنسبة لهم يعتبر بقرة حلوب ......اما الاغلبية الساحقة من الصحراوين فانهم في فقر مدقع كعامة الشعب المغربي و ليس كما يظن غالبية المغاربة انهم يستفيدون من الدولة و يمتصون خيرات المغرب ...نعم الدولة تدفع ليستفيد الكل و لكن لا يصل اي شىئ للاغلبية و هذا حال الجميع في المغرب لذا على الدولة ان تحاسب الذين لا يدافعون عن القضية الوطنية و ان تقطع عنهم البزيزيلة حتى يستفيقوا ...
44 - مريم السبت 17 نونبر 2018 - 12:53
ما قالته السيدة يظهر تماما أن جل الصحراويين لا يستفيدون من أي امتيازات بل بالعكس، هم يعانون من الفقر والبطالة ونهب ثرواتهم من طرف شلة من الأعوان و أسر تعد على الأصابع لا تشكل سوى 1% ولكن مستحوذة على الأخضر واليابس على حساب أغلبية الصحراويين، والمشكل أن ذلك يتم بمعرفة و بمباركة الدولة.هذه المقاربة التي تنهجها السلطة لن تحل مشكلة نزاع الصحراء أبدا بل ستزيد نسبة الاحتقان والكراهية والاضطرابات ما دام هناك لا مساواة وظلم وريع وفساد.
45 - chouf السبت 17 نونبر 2018 - 13:05
انا بعيد عن الصحراء ويبقى في هذه العائلات المسيطرة على الصحراء.الله ينصر من قلته امر الامة رمز التحرير والحرية سيدي محمد السادس .والمشكل مفتعل من مافيا الجزائر تكذب وتبرئ نفسها وهي سبب المشكل.
46 - أحمد السبت 17 نونبر 2018 - 13:11
فبعض الإخوة الصحراوين الذين يتجاهلون التاريخ من الذين كانوا مقهورين أيام المستعمر الإسباني
فأصبحوا بعد المسيرة من خيرة القوم و من المجتمع المخملي لما أغدقت عليهم الدولة
من أموال و حتى من قبل ما تجود به الصحراء من ريع. ليشعروا مثلهم مثل إخوانهم الأغنياء الذين سبقوهم و هم يعيشون في لاس بلماس و غيرها من المدن المغربية المختلفة.
و رصدت ميزانية ضخمة لإتمام عملية التنمية من بناء الموانئ و الطرق و مطارات و مستشفيات و مدن ومرافقها على أحسن وجه كما تصرف لهم رواتب موظفين على أعلى سلم وظيفي بدون مقابل. معظمهم بالحل الأممي للحكم الذاتي و لا 6 حمص لأنهم وجدوا مبتغاهم ليصابوا بالتخمة و أمراض السمنة من رغد العيش فيجب إعادة النظر في هؤلاء كما جاء في تحقيق الأخت الصحراوية و نشكرها على هذا العمل الجريء فلكل شيء بداية و نهاية.كفاية ضحك على الذقون فيحب أخذ الأمور بجدية, وعلى كل هؤلاء المستفيدين من مال الشعب من الأعيان أن يثبتوا مصداقيتهم بأن يشتركوا في العمل التوحيدي جنبا إلى جنب كباقي إخوانهم المغاربة في جميع المحافل الدولية لنصرة القضية الوطنيةضدا لوبي فرق تسود و لبيبهم من الإخوة الأعداء
47 - الحل السبت 17 نونبر 2018 - 13:29
الحل هو فتح مجال الاستثمار و تسهيل السكن لجميع المغاربة من طنجة الى الكويرة بالصحراء المغربية. هذه العملية ستمكن من اختلاط جميع قبائل المغرب بالمصالح و المصاهرة و الجوار المباشر ستكون نتيجته جيل بعيد عن التعصب القبلي و ستكون النتائج باهرة بعد سنوات معدودة
48 - ابي الجعد...يا زينة المدن... السبت 17 نونبر 2018 - 13:44
متى تنتهي هذه المسرحية الخبيثة...؟؟؟!!!!!!
انهم يستعملون الاجحاف والنفاق والخداع والحيل...
مثل الحراك المنافق العنصري...
ياكلون الغلة ويسبون الملة.....!!!!!!!!!
يجب التصدي لهم بكل مااوتي المغاربة من عنفوان وقوة....!!!!!
لا يمثلون لا الصحراء المغربية ولا الصحراويين....
يمثلون انفسهم حيث يتربصون بالريع وملى جيوبهم
وحساباتهم البنكية.....
طريقة قديمة جدا لتسيير شؤون الصحراويين المغاربة والدفاع في المحافل الدولية....
عاقو بكم....فاين المفر....؟؟؟!!!!
تحية لك طيبة ايتها الاخت عاءشة....
49 - سميح السبت 17 نونبر 2018 - 13:52
ها المعقول.هذه السيدة صادقة في كلامها.كفانا من التطبيل و التزمير.انهم يكذبون على الملك،وللأسف السلطة تصدقهم.
50 - ابو علي السبت 17 نونبر 2018 - 14:57
بارك الله فيك وكثر الله من امثالك.
وجزاك الله على وجنتيك.
والله ولي التوقيف .
51 - دمحم السبت 17 نونبر 2018 - 15:01
متى أعيان القباءل الصحراويين و المنتخبين و الحكومة المغربية يتقدمون دعاوى أمام المحاكم العالمية ضد الجزاءر و البوليساريو بتهمة حجز و تعذيب و مشاركة المرتزقة في إرهاب و خديعة ابناء الصحراء المغاربة في تندوف بصفة غير قانونية لا بصفتهم لاجئين و لا سياسية.
و على المحاكم توقيف الإعانات المرسلة للجزائر و البوليساريو لهؤلاء اللاجئين الغير المعترف بهم من طرف الجزائر: لا عددهم و لا اصلهم و لا حتى هويتهم.
كذلك عدم تمثيلية البوليساريو للمحتجزين بتندوف و الغير القانونين من طرف الجزائر
52 - sliman السبت 17 نونبر 2018 - 15:22
كلام صادق مئة بالمئة .فماتقوله السيدة الفاضلة لايستطيع أي عاقل تكذيبه
53 - صحراوي السبت 17 نونبر 2018 - 15:44
المواطن العادي يريد تعليم جيد خدمات صحية ممتازة عمل يحفظ كرامته سكن لاءك مساوات في التقاضي و الحقوق و الواجبات وبذلك سيحس انه ينتمي الى هذا الوطن وبالتالي سيدافع عنه بكل ما يملك اما اعيان الصحراء المستفيدين فهم مغاربة اكثر من المغاربة انفسهم اما الجمعيات العاملة في الميدان تتاجر بالقضية الوطنية ارتزاق مع الي يدفع اكثر والسلام.
54 - احساين السبت 17 نونبر 2018 - 16:17
بالله عليكم لو كانت هذه السيدة مثلا مسؤولة في الصحراء ماذا ستفعل ؟ و ماذا فعلت بجمعيتها ؟..... الكل لما يريد الثراء الفاحش يقدم الورقة الرابحة و هي الدفاع عن حوزة الوطن والوحدة الترابية....و لو كانت الدولة جادة لا جعلت من تلك الاموال التي تهدر على الجمعيات التي لا تنفع لي شيء لصالح الجنود الذين نراهم يوميا في شوارع الرباط في وقفات احتجاجية و منهم اسرى حرب الصحراء فليتم مراجعة وضعهم المادي بدل من الاستماع الى امثال هذه السيدة المعروفة في اوساط سكان العيون التي تعمل ليلا و نهارا من اجل مصلحتها الشخصية
55 - Abdellatif , السبت 17 نونبر 2018 - 17:20
Ma soeur, le Maroc est entièrement aayanes ... , ne vous inquiétez pas. .55
56 - عادل السبت 17 نونبر 2018 - 17:32
كلامه صحيح.اعرفها جيدا. انها فاعلة جمعوية نشيطة.
57 - العيون المغربية السبت 17 نونبر 2018 - 17:54
*يوجد الكثير من الأشخاص الذين يشتغلون داخل بعثة المينورسو متحيزين للطرف الانفصالي* لانهم يستفيدون من العمل مع المنرسو والاجر جد مرتفع بالاضافة الا الامتيازات ادا حلت القضية ذهبت المينورسو وذهبت مناصب عملهم تفسير بسيط جدا .
58 - احمد السبت 17 نونبر 2018 - 17:56
هل هناك من يستمع لهذه المرأة؟
ماتقوله جد مهم وإذا لم يؤخد بعين الاعتبار لا ننتظر شيءا من الصحراء.
زد على ذلك فأهل مكة أدرى بشعابها!!!!
59 - حجة بالغة السبت 17 نونبر 2018 - 19:00
يسلم فمك.ولن اقول الا الحق انطقها
60 - متتبع السبت 17 نونبر 2018 - 19:05
صحيح ما قالته وانا اعيش في الصحراء فالاعيان عبارة عن مجموعة من الاشخاص يستغلون القضية الوطنية لمصالحهم الخاصة والشعب يعاني من البطالة..يجب ابعاد هده الكاءنات من المشهد الصحراوي...
61 - Hakim khouribgui السبت 17 نونبر 2018 - 19:05
حفظك الله ورعاك ايتها المغربية الاصيلة وكثر من النساء المخلصات للوطن امثالك . تاكدي سيدتي الغالية المحترمة ان ماقلته صحيح وسيكتب لك ويسجل في صحيفتك عند الله. والله سادعوا لك سيدتي بالخير وانا اؤدي صلاة الفجر.
62 - OFPPT التكوين المهني السبت 17 نونبر 2018 - 19:05
اكبر مثال عن الابتزاز في المديرية الجهوية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل اد اصبح شرط ان يكون المدير الجهوي ابن المنطقة بالاضافة الى جل مناصب المسؤولية بهذه المؤسسة بالاضافة الى كل الامتيازات
كالمكافآت المالية نصيب الاسد من كل هذا من نصيب الصحراويين او ابناء المنطقة بلا استحقاق وبلا حشمة وبلا حياء
63 - كريم السبت 17 نونبر 2018 - 20:00
لن يسمح التاريخ الأعيان ولا المنتخبين .
انهم سماسرة الإنتخابات وما يقع في جهة كلميم
حولوا الجهة إلى شبه جمهورية تحت مظلة الديمقراطية وحقوق الإنسان فهنيئا لهم على
ماكسبوا .يعني تبعنا الاوجاه حتى أصبحنا بلا وجه
64 - ضد الضد السبت 17 نونبر 2018 - 20:08
اكبر مدافعة عن الصحراء المغربية هي الأخت عائشة رحال. احييها على وطنيتها. و كل ما صرحت به حقيقة لأنها إبنة الصحراء و تعرف كل ما يروج فيها. و ما يحاكي لها. يجب على الحكومة المغربية ان تدعمها بكل ما تحتاجه.
65 - Ibrahim rachdaoui al hachimi السبت 17 نونبر 2018 - 21:44
لا يمكن لحفنة مرتزقة بالمغرب وتندوف ان يكونو سببا لهذه الازمة التي عمرت لعقود وارهقت ميزانية وجيوب الشعب بالضرائب.يجب الحزم أشد الحزم ضد الانفصاليين ومن صنعهم الجزائر.
الحذر أشد الحذر من خونة الداخل المنافقين فهم وحوش ودليله إكديم إزيك
تحياتي لك سيدتي
66 - Anouar السبت 17 نونبر 2018 - 23:11
ان مقال السيدة منطقي ولكن المشكلة انه لا توجد لدى كل الاطراف الوطنية الرغبة في القطع النهائي مع الريع ووقف الامتيازات الممنوحة للصحراويون .ان الأشبال وصمة عار على المغرب فلا يعقل ان تؤدي الدولة الاجور لاشخاص لا يعملون وهذا كله من اجل ارضاءهم كما ان تسيير الاقاليم الصحراوية مقسم بين بعض العائلات الصحراوية التي استغلت الموقف وتحولت بقدرة الريع المخزني الى أغنياء الصحراء. مرة اخرى لك الله يا وطني
67 - ولد علي السبت 17 نونبر 2018 - 23:23
نحن نعلم جيدا عقلية حكام الجزائر بصراحة انهم لايغيرون موقفهم
العدائي للمغرب الا اذا انهزموا سياسيا وربما عسكريا حتى
68 - محمد السبت 17 نونبر 2018 - 23:45
لك الحكم أختي في كل ما قلته هناك أشخاص يستغلون القضية الوطنية الأولى للركوب عليها وقضاء مصالحم والاستفادة من الريع الفاحش مع العلم أنهم ضد فضيتنا الوطنية و يدعو ن أنهم يدافعون عنها ولا أدري لماذا المسؤولين ساكتون عن هذا الامر على ما أعتقد أن هناك خلل ما يجب إقصاء مثل هؤلاءلاء من كل أي لقاء يهم القضية الوطنية كفانا من هذا الاستهتار والتسيب
69 - Peace الأحد 18 نونبر 2018 - 23:50
الاعوان يدافعون عن الصحراء المغربية, التي يسكنون بها و لهم فيها مالحهم و يتلقون الدعم لتنميتها, و يبايعون الملك و يقدمون له الولاء, و لست انت التي ستاتينا بالتقارير الصحيحة من "لاس بالماس", يا رئيسة الجمعية! اهل مكة ادرى بشعابها.
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.