البوليساريو تُشكل وفد جنيف وتشكك في نجاح "محادثات الصحراء"

البوليساريو تُشكل وفد جنيف وتشكك في نجاح "محادثات الصحراء"
الإثنين 19 نونبر 2018 - 08:00

في خطوة تروم تجاهل القادة الجزائريين للدعوة الملكية الأخيرة المتمثلة في إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، كشفت قيادة جبهة البوليساريو عن أسماء الوفد الرسمي المشارك بالمحادثات المزمع إطلاقها من لدن هورست كولر، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، مطلع دجنبر المقبل بالعاصمة السويسرية.

وأكد محمد سيداتي، ممثل جبهة البوليساريو بالاتحاد الأوروبي، في تصريح لوسائل الإعلام، “أن الوفد المشارك سيكون مشكلا من “رئيس برلمان الجبهة” خطري الدوه، وامحمد خداد منسق جبهة البوليساريو مع بعثة المينورسو”، معلنا “إمكانية إضافة أعضاء آخرين دون المساس بالوفد الرئيسي”، في إشارة منه إلى إشراك وجه نسائي بجولة المحادثات المقبلة.

كما لم يخف القيادي المكلف بالعلاقات مع الاتحاد الأوروبي تخوفه من فشل الجولة المقبلة من المحادثات، التي وصفها بـ”الجولة الملبدة أفقها بالكثير من الغيوم”، معبرا عن أمله في أن تشكل محادثات جنيف “انطلاقة جديدة لمسار المفاوضات المتوقف منذ سنوات” في ظل “إلحاح الولايات المتحدة ودول أخرى على اختزال عهدة المينورسو من سنة إلى ستة أشهر، ورهن التمديد الدوري للمينورسو بتقدم المسار التفاوضي”، حسب تعبيره.

وكان هورست كولر قد دعا، في وقت سابق، كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة البوليساريو إلى تلبية دعوة المشاركة في المحادثات يومي 5 و6 دجنبر المقبل بجنيف، دون شروط مسبقة وبحسن نية.

وشدد الوسيط الأممي على أن إجراء اللقاء، الأول من نوعه منذ توليه مهمة الوساطة الأممية، من شأنه أن يشكل حافزا مهما للدفع بعجلة المخطط الأممي لتسوية النزاع الذي عمّر لأزيد من أربعة عقود ونيف.

وفي وقت أعلنت فيه جميع الأطراف المعنية بملف الصحراء قبول الدخول في محادثات مباشرة حول مستقبل النزاع، مطلع دجنبر المقبل، ظل الصمت الجزائري سائدا، خاصة بعد دعوة الملك محمد السادس الجارة الشرقية إلى إعداد آلية سياسية مشتركة للتشاور وفتح حوار جاد بين البلدين الشقيقين، من خلال خطابه بمناسبة الذكرى الـ43 لذكرى المسيرة الخضراء، والذي شكل فرصة قوية فتحت مجالات الترحيب والإشادة والتنويه من طرف دول عربية وأجنبية ومنظمات إقليمية ودولية.

وبخصوص الوفد الذي سيمثل “البوليساريو”، يرى عبد الفتاح البلعمشي، رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، أنه “يسير في نفس سياق التمثيلية السابقة في جولات “مانهاست”، حيث تحاول الجبهة إعطاء انطباع بأن هناك “برلمانا” يشارك في تدبير الملف، بالإضافة إلى بعض المسؤولين من الصف الثاني أو الثالث”.

وأضاف البلعمشي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوفود التي يشارك بها المغرب عادة ما تكون على أعلى مستوى، وطبعها مؤخرا بعض التغيير على مستوى إشراك المنتخبين، خصوصا رؤساء جهتي العيون والداخلة”، مؤكدا أن ذلك “أمر جيد، ومن شأنه أن يطيح بشكل واضح بمقولة تمثيلية الصحراويين، التي تدعي جبهة البوليساريو حصريتها”.

ورغم اختلاف المحادثات المرتقبة، من حيث السياق والمضمون، عن اللقاءات السابقة، يعتقد أستاذ القانون الدولي بجامعة القاضي عياض أن “التمثيلية المغربية يجب أن تنقص من مستواها ومن حجمها، خصوصا إذا كان للجزائر موقف متهرب من المشاركة في المحادثات، على أن يرفع من مستوى التمثيلية كلما حصل هناك تقدم”، مشيرا إلى أن “خصوم وحدتنا الترابية ليست لديهم إرادة سياسية ملموسة في التجاوب مع مساعي التسوية ومساعدة الجهود الأممية في هذا الباب”.

وأكد البلعمشي في السياق ذاته أن “المرحلة تستدعي إبداء حسن نية جميع الأطراف، خصوصا أمام الدينامية المتجددة التي عبر عنها السيد كوهلر، المبعوث الشخصي للسيد الأمين العام الجديد”، مضيفا أن ذلك “يعطي أهمية بالغة لموعد دجنبر المقبل لتأكيد تلك الإرادة أو نفيها”.

‫تعليقات الزوار

42
  • عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 08:19

    يجب ان يواجهوا بسكان الصحراء الحقيقيون الذين تربطهم البيعة الشريفة بالعرش العلوي المجيد . اما المرتزقة الذين ليس لهم لا اصل ولا ارتباط بالصحراء فعلى الامم المتحدة ان لا تسمح لهم بولوج قاعة الاجتماع حتى يزكوا من شيوخ القبائل . اتمنى شئ من الليونة من جانب الدولة الحاضنة لإنجاح هذا اللقاء ولوضع حد لنزاع طال امده .

    – عكاشة أبو حفصـــــــــــة .

  • رشيد المراكشي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 08:20

    أتمنى من المسؤولين المغاربة تقوية الجبهة الداخلية بكل ما يلزم من العمل و المعقول و الاخلاص و الإستعداد للمستقبل بشكل أكثر قوة و جدية.

  • ماسين
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 08:35

    هدا طبيعي أن تشكك لأن الجزائر و دوميتها يريدون أن يسرقوا أرض المغرب و يتجهالون التاربخ و هدا لن يسمح به أي مغربي أنصح الجزائر أن تكف عن خلق مشاكل للمغرب و أن تهتم بمشاكل شعبها

  • Promoroccan
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 08:44

    ها السلم ها لحرب….
    و كمغاربا راحنا فالضنك و ياربي تشعل لبوليزاريو لحرب لتخفف الضغط الداخلي..

    خاصنا لحرب . لكوكوط تصفر قربات تطرطق.

  • الخميس
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 08:47

    هذه فرصة ذهبية للمرتزقة لتوضيح الأمر للمبعوت الأممي بأنهم على أرض المغرب يعني تندوف والمطلب هو إخلاء المنطقة من العسكر الجزائري وانتهى الأمر.

  • امازيغ سوسي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 09:03

    دولة تقول ان الصحراء مغربية وان البوليزاريو حركة انفصالية وان لا تفاوض على سيادة المغرب على اقاليمه الجنوبية و في نهاية المطاف يجلس في نفس الطاولة مع الحركة الانفصالية لمناقشة الوضع في اقاليمه الصحراوية اين المنطق من كل هدا ؟؟!!! . قمة السخافة .

  • ابونذير
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 09:13

    الجزائر والبوليساريو وموريتانيا سوف يطلبون من المغرب تطبيق الشرعية الدولية فقط وماجاء به مجلس الامن والامم المتحدة

  • ملاحظة
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 09:23

    إلى الرقم 6
    حتى نظام الأسد تفاوض مع معارضة و انفصاليين و مرتزقة و حتى مع إرهابيين اما البوليزاريو فهو الناطق الرسمي للجنرالات

  • عابد
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 09:50

    تمة رائحة البترول والغاز الجزائري يا أخي السوسي.. لكن مهلا مهلا ولحقيقة الصادمة ستظهر لكل من يسعى إلى التفرقة

  • Le patriote
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 09:51

    Une règle mathématique. Les nations unies,poussent vers le sens,de l'indépendance de tous les indépendantistes. Mon pays est piégé,depuis qu'il a accepté de se mettre à la même table que les mercenaires. Il avait à exiger,un face à face unique avec l'algérie… Hassan ll réveille-toi,nous allons droit dans le mur!

  • منتظم
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 09:52

    إلى 6 – امازيغ سوسي…
    لا أحد يناقش مغربية الصحراء المغربية ..لكن هناك موقف عالمي و أمم متحدة يجب أن تعترف بمغربية الصحراء و لهذا لا بد من اتباع مسطرة الأمم المتحدة أما الإنعزال بالموقف يجر كثرة الأعداء و التكالب و انعكاسها على المصالح الإقتصادية ..فلا بد من بسط موقفنا في كل المحافل مع الدفاع بشراسة و الإنتهاء من سياسة النعامة ..

  • من أوكرانيا
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 10:07

    اولا فيما يتعلق بالمبادرة الملكية نحو الجزائر و كا تنوي الأحزاب المغربية القيام به اقول ان هذا جميل خصوصا وأننا أمام الرأي العام العالمي والدولي سنسجل 3 نقاط في شباك الجزائر التي لن تغير اي اهتمام لموقف الملك والأحزاب لأن الملك باغثهم و لأن المغرب شوكة في حلق الجارة وإلى الأبد. أما عن البولزبل اقول ان المغرب لا يجب أن يجالسهم مباشرة و ان التمثيلية يجب ربطها بجدية الجزائر والا فنحن سنقوم بالمثل وهذا ما صرح به ممثل المغرب في الأمم المتحدة. نحن قبلها وبعده في صحراءنا. ارجو من المغرب ان يتضمن وفده بعض الوجوه الصحراوية الكبيرة و ممثلي الجهات في الصحراء إلى جانب المركز. و في النهاية نحن لا ننتظر اي شيء من اللقاء و ما ننتظره هو التصعيد و المراوغة من الجزائر لأن طبيعتهم هي اللف والدوران و الهدم وليس البناء.

  • Momo
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 10:22

    Le piège c'est que voys impliquez des pays comme la mauritanie et l'Algérie à être présents alors que c'est 2 pays reconnaissent le polisario et ont plus d'affinité avec lui. Donc le Maroc sera face à 3 ennemis ou un ennemi et 2 adversaires. Ces négociations ne vont pas aboutir et on reviendra au point zéro car le Maroc présente déjà sa solution qui est pour lui immuable à savoir une autonomie large. Il n'y aura aucune solution croyez-moi c'est une perte de temps. Il y aura de la tension et la guerre est inévitable tôt ou tard.

  • TAGADA
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 10:38

    Le maroc doit faire participer les élus de notre provinces de sud avec une délégation composée seulement des secrétaires de l état où des ministres pour que le groupe terroriste mercenaire traître poulizibale ne comprends pas que c est une reconnaissance de la part marocain et bien sûr Les provinces de sud sont des terres amazighre marocaine.

  • المحاميد
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 10:41

    تاريخ بعض المرتزقة ت
    الدين لا صيلة لهم بالصحراء ت
    المغربية اما الصحراويون المغاربة كلهم الان في العيون والداخلة هناك البعض من المرتزقة دو اصول جزاءرية تعيش في التهريب ورعات الجمال ولما جات حرب الرمال اشتد بهم الخناق واتجهو نحو تندوف ولما جات المسيرة الخصراء جعلت فيهم الجزاىر والقدافي مرتزقة ضد المغرب هدا تاريخ المرنزقة لا صيلة لهم في ارضنا المحتلة من طرف الاسبان

  • حمزة
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 10:44

    حقيقة ليس هناك اي احتمال ان تنتزع الصحراء من الوطن الام لان ارواح وقلوب المغاربة ووجودهم مربتط بوجودها

  • ابن الجزائر
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:01

    انتم مصرين على اقحام الجزائر في النزاع ونحن على موقفنا ثابيتين. النزاع بين المغرب و الانفصاليين كما تدعون. اما الجزائر و موريطانيا فهم ملاحضون فالا داعي لتغليط الرأي العام. اما في ما يخص المبادرة التي دعى اليها الملك فهي مبادرة مفخخة لا تنطلي على المسؤولين الجزائريين. سيكون الرد بعد جولة المفوضات المقررة في الشهر الداخل.

  • saad
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:38

    في نظري الحل الوحيد والمعقول هو رجم هؤلاء المرتزقة بالصواريخ والقنابل والدبابات ونسفهم بكل القوى حثى يعرفون من يتجرأ على بيع وطنه والانضمام الى الأعداء لتآمر على الوطن أما الصحراويين المغربة فهم في وطنهم ويستفيدون من خيرات أقاليمهم الصحراوات وثرواتها من طنجة الى لكويرة والأعداء يموتون جوعا وعطشا متشبثين بأمل سيطول انتظاره.

  • مبارك المغاريبي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 11:46

    الملك محمد السادس اطال الله في عمره وتحيتي لكل المغاربة الشجعان الدين يردون بالحق ولا يسيسون ولا ينحازون ولهم كلمة الحق هي العليا وكدالك لللأخوة الجزائريين انا اريد ان اطرح ألأسئلة التالية عندما تفتح الحدود كم من مغربي سيزور الجزائر هل عندما تفتح الحدود هل سكان الحدود يحافظون على اقتصاد الجزائر ونفس الشئ بالنسبة للجزائريين وهل سكان الحدود يحترمون الشعب المغربي والجزائري من تمرير الحشيش للجزائر وادا سلمنا جدلا الجزائريين لا يمررون القرقوبي كما تعتقدون وهل الرأي العام العالمي يدين الجزائر لعدم ردها على جلالة الملك وهل جلالة الملك رد على المجتمع الدولي في قضية الصحراء وهل عند فتح الحدودبين الشعبين ألأخوين هل يكون التبادل مع المغرب او مع المؤسسات الفرنسية المنتشرة في المغرب بالله عليك يا جزائريين ويا مغاربة هل هناك فعلا ارضية صلبة بين الدولتين لدهاب الى حوار جدي وكثير من النقاط مختلف فيها بين الدولتين وحتى الشعبين الجزائريون يعترفون بالصحراء الغربية الجزائر لا تحبد ألستثمار الا بشروطها في وطنها المغرب الشقيق ألستثمار مفتوح للشركات العالمية بدون اي شرط هل أ

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:09

    الى ابو نذير الجزائري.اولا الجزائر اخر كيان في العالم يمكنه التحذث عن الشرعية الدولية.لأنها دولة عدوانية اتجاه جارها المغرب منذ طريحة ( حرب الرمال 63 ) من جهة اخرى عن اي شرعية دولية تتحذث ودولتك تحتضن عصابة مسلحة تهدد امن واستقرار المنطقة.المغرب قوي يا هذا….ولم ولن يرضخ لترهات وخزعبلات نظامك الدكتاتوري الغبي.الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره.فنحن في كل الاحوال فوق ارضنا.التي حررناها…اما جزائرك فقدرها الحرث في البحر واهدار المزيد من الاموال والوقت على قضية خاسرة.ههه.

  • Touhali
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:25

    مدا كرات مثل ﻹتجاه المعاكس (الجزيرة) ﻻ شيء.
    الوفد المغربي يجيب أن يتمران على لوحات لبوكير سياسي ووضع الحلول المناسبة المتكاملة ويكون أساس لحوار هو حكم ذاتي. وتغيير راياء علام وشعار الجبهة الحالي بشعار يناسب شعار المملكة المغربية.
    هذا أليقاء سيستفيد كل وفد من موازين القوى السياسية من وفد ﻷخر . وهد هوا النفاق السياسي.

  • امازيغي عربي صحراوي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 12:25

    الله اهديكم يا هاد الناس راكم مغاربة وراه هاد الوطن يحن لكل ابنائه ولا تكونوا من قال فيهم الشرع عاقين لان ذلك يدخل في العقوق ،ومع ذلك فالوطن غفور رحيم وحنون ومن اراد الثوبة فالباب مفتوح لاهله وابنائه ولا يغركم احد فالوطن باقي وسيبقى ان تقوم الساعة فاغتنموا الفرص هاد يعود بالنفع لكم ولجميع ابناء هاد الوطن الحبيب من مواطن يحب الخير لجميع المغاربة

  • عبد الله
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:28

    لا اظن ان تكوم هناك تسوية فالجزائر افتعلت هذا المشكل لإشعال حرب في هذه المنطقة فما علينا إلا الاستعداد للحرب دون هوادة وأن تنصروا الله ينصركم ولا غالب لكم

  • Youssef USA
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 13:49

    These negations I believe its waist of time. Algeria witch is the Polyzario Is not to move even one inch. Its has to be new dynamic in the politic of our neighbor in the east with new generation of thinkers and capable to have vision where they want to take their country and the Maghreb and break from the past. So far I don't see any sign of that

  • Ka ba
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:35

    Le polisario l'Algérie et la Mauritanie vont se retrouver en face des élus des provinces du sud donc une reconnaissance de facto que le polisario ne représente pas la population du sud et qui dispose déjà de représentant élus démocratiquement que personne ne peut nier le polisario et ceux qui sont derrière vont être devant le fait accompli car la majorité écrasante de la population du Sahara est pour l'autonomie

  • عبدالله
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 14:49

    المغرب ينتظر جواب الجزاءر على خطاب الملك، فها هو جواب المافيا الجزاءرية ، راكم تا طبلو في الماء العكر ، راه ما كاين لا فتح الحدود ولا جوج ما كاين غير العداء الجزاءري والتقوليب ديالهم، يأخذونه ضعف واقول لكم الكلمة الاخيرة او هي لي غادي تكون ، ما حدكوم تا تحاورو على ارضكم وتشككون فيها الأعداء او هما تا يحكروكم ، واش كاين شي واحد تا يحاور العدو على ما هو ديالو .
    راه هاذ المشكل حله الاخير هو الحرب راه ما فيهاش والله الى العدو الجزاءري لا يفهم الديبلوماسية ويفهم الا الدبوز .
    كونو على يقين إنكم تتكلمون مع الحاءط او هاذ الاجتماع راه غادي يكون الا ضياع الوقت . الصحراويين في مغربهم والمرتزقة راهم في تندوف واللاءحة لي علمو بها اليوم ما هي الا لاءحة ديال الجنيرالات الستالينية . خوفي عليكم ان اي قولبوكم لانهم هاذي هي حرفتهم.

  • ايت السجعي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 15:02

    المغاربة خير من يعلم غياب من يتخذ القرار بقصر المرادية في ظل مرض الرئيس شافاه الله وفي ظل التطاحن في قمة السلطة في الجزائر خاصة مع موجة الاستقالات والاقالات التي عرفتها الجارة"الشقيقة" مؤخرا وما أظن أن المغرب عقد كبير امل على استجابة الجزائر لدعوات الحوار بل هي فقط طريقة لنقول للعالم ان المشكلة هناك في الجزائر العاصمة وأن حلها لن يتأتى إلا بانخراط الجزائر التام والكلي من أجل البحث عن حل مقبول من الأطراف ومتوافق عليه.
    الحاصيل: الله يهدي ما خلق .

  • Touhali
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 15:10

    هكذا عقلية الجزائرية.
    أعتقد بأن بوتفليقة سيبقى رئيس الجمهورية وذالك حتى ينتهي مشكل صحراء لصالحه ويسمى نصرا له ﻷنه هو الذي أنشاء هذا المشكل. وبعد مرور الوقت المناسب سيوراجع مقترحات المغرب لوضع حد للخلافات إن كانت موجودة.

  • زموري
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 15:14

    على المغاربة العاءدين.يتقنون الاعيب.البولازاريو(الجزاءر )يحب اشراكهم
    يتقنون.الاعيبهم.
    يتحدثون لغات
    أبناء عمومتهم.
    لعل الله يهديهم.

  • marocain
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 15:41

    Ça va servir à rien
    Les bouzabels souhaitent que cette pièce de théâtre dure des années encore pour gonfler plus leur comté bancaire sur le dos de l’Algérie
    Le perdant c’est l’Algérie et séquestrés de Tindouf
    Le gouvernement algérien ne perdent rien du tout seulement ils sont content car ils croient qu’il font mal au Maroc c’est tout
    Le Maroc vive avec son Sahara
    Le Sahara continue à se développer

  • عبدالله
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 17:05

    التعاليق الأخيرة كانت بمثابة شوك وعلقم في حلق البوزبال وداعميهم.. والدليل على هذا هو انفجار المصوتين باللون الأحمر

  • المحاميد
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 17:11

    بعض حكام الجزاىر انا اعرفهم لا يريدونالخير لا للمغرب ولا حتى لشعبهم منهم جمال ولد عباس ما عندو لا ساس ولا راس

  • حسن العلوي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 17:15

    أرى أن يشارك بالإضافة إلى السؤولين الحكوميين والأمميين برلمانيو الجهتين ورئيسي الجهتين كممثلين منتخبين من طرف المواطنني المغاربة المقيمين بالمنطقة المتنازع حولها …والتي هي مغربية بحكم التاريخ والجغرافيا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 17:31

    ما يهم المغرب هو تشكيلة الوفد الجزائري الذي سيحضر مباحثات جنيف كطرف رئيسي و مسؤول عن نزاع الصحراء المغربية هل سيحضر هذه المباحثات اويحي ام عبدالقادر مساهل او مسؤول اخر اما ما يسمى برئيس البرلمان الصحراوي فللتذكير فقط هو صحراوي موريتاني و الحديث عن برلمان صحراوي يعتبر مسخرة فالعالم يعرف ان البوليساريو ما هي الا مليشيات مسلحة تعيش على نفقة الشعب الجزائري الشقيق و تقتات من اموال النفط و الغاز التي اصبحت تمتلك فيها حصة لا باس بها بطريقة مباشرة او غير مباشرة و ما يؤكد ذالك ان الشعب الجزائري يعيش منذ 1975 الى اليوم اياما عصيبة منذ تبني نظامه لهذا الكيان الغريب فرئيس البرلمان في قاموس الدول يعني الرجل الثاني في النظام و لكن في دول مستقلة ديمقراطية تنظم انتخابات ديمقراطية تختار فيها شعوبها ممثليهم الحقيقيين اما البوليساريو فلا هي دولة و لا هي كيان مستقل و ليس لها شعب و ليست لها عملة و لم نسمع اي انتخابات جرت في تندوف او غيرها التي افرزت هذا البرلمان ان افترضنا انه برلمان فرئيس هذا الوفد موريتاني و يعيش في الجزائر و منها سيلتحق بجنيف رفقة الوفد الجزائري فالعيون ستتجه للوفد الجزائري كطرف رئيس

  • افران الاطلس المتوسط
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 17:33

    Personnellement, les membres du Polisario ne me font pas peur ni l'Algérie ni la Mauritanie d'ailleurs. je crains plutôt nos dirigeant et nos responsables. car, ces derniers se penchent plutôt beaucoup envers l’Algérie pour certaines des prétendues propositions des mercenaires fabriqué par l'Algérie et la Mauritanie avec le soutien de kadhafi de l'époque. Le Maroc devrait rester ferme sur sa position et ne pas répondre aux souhaits ou aux exigences de l'Algérie, alors que c est l'ennemi principal de ce conflit depuis sa création. ne nous devrions pas tomber dans le piège de l'Algérie ou Nations Unies et même pour certains pays développés. le droit a l'autonomie est le maximum a proposé et encore c'est beaucoup donné. le Sahara du sud marocain et toutes les autres régions du royaume ne font qu’un, il n'ai y'a pas de différence, nous devons être conscients de ce que le peuple marocain souhaite, qui a tant sacrifié sur ce sujet depuis sa création

  • ALLAL TAZI
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 17:53

    Des pourparlers avec les mercenaires du polisario en présence de leur maître le régime harki prétentieux et haineux qui cherche une ouverture sur l' Atlantique depuis 1975 a ce jour a travers une aventure qui lui a coûté des milliers de milliers de milliards de dollars durant quatre decennies qui sont partis en fumée,des pourparlers entre polisario et le Royaume qui n'aboutiront a rien car le polisario n'est pas libre de décider quoique ce soit et le régime harki malintentionnée et malheureux prétentieux qui coure derrière des moulins a vent rêve d'un accès sur l 'Atlantique qu'il n aura jamais,donc une perte de temps inutile pour l' ONU et le Maroc …
    Une occasion pour l'allemand représentant du SG de l' ONU de se rendre compte de la mauvaise foi du régime harki et de l' hypocrisie du régime mauritanien.
    Le Sahara est dans son Maroc pour l 'éternité.
    Le régime harki impuissant de faire la guerre au Maroc continuera de dépenser des milliards de dollar argent du pauvre peuple.

  • إحصاء مخيمات الذل واجب أممي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 19:13

    الجزائر تشهد أزمة إقتصادية خانقة نتيجة للسياسة التي يقودها أصحاب القرار المعتمدة منذ الإستقلال و المتمثلة في مبيعات البترول و الغاز و إستراد كل حاجيات البلاد بمردودهما.

    و في ظل هذا المشهد الذي ينبؤُ بكارثة إقتصادية خطيرة بالجزائر ،تكون "البنت " البليساريو، قد ساهمت فيه بشكل وافر و زادت من تعقيداته من خلال المبالغ المالية الباهرة التي يصرفها القادة الجزائريون عليها هدرا و بدون نتيجة، و مما زايد الطين بلة، هو إنهيارأثمنة البترول و الغاز الركيزتين المبني عليهما الإقتصاد الجزائري، و حرموا منها شعبهم من حقه في التنمية و التقدم و الدمقراطية، و أغرقوه في مستنقعات هو في غناً عنها.

    الجزائر الآن حائرة بين خيارين ،إما الإستمرار في دعم "بنتها" المذللة الإستمرار في المواكبة، وإما التخلي عنها و هو أصعب الخيارين، لكن الظروف التي تمر منها الجزائر في الوقت الحالي، تفرض عليها الإختياربين الأمرين ،إما التصعيد الذي يتجلى في الإستفتاء، أو السلم الذي يتجلى في الحكم الذاتي ، و المبادرة الحكيمة لجلالة لملك التي جائت في وقتها ؛ من شأنهامساعدة الإخوة الأشقاء في إتخاذ القرارالصائب و الحكيم.

  • الصحراء مغربية
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 19:32

    يظنون أنهم سيسلبون أراضي مغربية بالبكاء والتظلم ، مضت أكثر من أربعون سنة على كذبتهم التاريخية وصدقوا كذبهم ، أما الصحراء فهي مغربية شاء من شاء وكره من كره.

  • rado
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 21:10

    قلتها مرارا وتكرارا، كم أنتم محضوضون يا خونة، لو واجهتم نضاما عسكريا خبيتا متل حاضنيكم، أو نضام المرحوم صدام حسين أو أو لسحقتم سحقا ما بعده سحق، مند زمان وكان مصير رئيسكم متل مصير عبدالله أوجلان، أو رؤساء الانفصاليين الباصكيين الدين يقبعون في السجون، نعم هدا هو مصير الانفصاليين امتالكم، لكن النضام المغربي مختلف كما يعلم حاضنييكم. فلولا سداجة وحسد حاضنيكم كما تعلمون وتستغلون، ما كان لهدا المشكل أن يكون إطلاقا. بالله عليكم مادا يمكن أن تقول على قوم يساعد ماديا وعسكريا ودبلوماسيا وبكل ما أوتي من قوة بل وشغله الشاغل حتى الهوس هو هدا المشكل ويقول أنني لست طرفا، إنها قمة العبقرية بالمقلوب. المرجو النشر من مغربي دو أصول صحراااااوية.

  • المحاميد
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 22:52

    ما يسمئ بارئيس المرتزقة ابراهيم غالي من اصول موريتانيا عاش فسادا في نساء وفتيات الصحراويون ومتابع من محاكم اسبانيا كان في رتبة اجودان في الجيش الشعبي الجزائري ناحية مكان يسمى ام العسل سنة الف وتسعمائة واحذئ وسبعين هده حياته

  • Joummani
    السبت 24 نونبر 2018 - 06:44

    l'Algérie veut la sortie vers l'Atlantique à travers le Sahara marocain, en utilisant une nation fantoche qui est le Polisario, coûte que coûte c'est son seul et unique but, le Maroc constitue un obstacle pour les généraux de l'Algérie donc l'Algérie ne veut pas de négociation, la négociation ne l'intéresse pas elle veut l'Atlantique, point final.

  • من تندوف المغربية
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:58

    سنجلس ثم ننصرف و الوضع سيبقى ل 40 سنة اخرى
    البوليجزاريو في خيامه البالية و قادته لي قصر المرادية على الارائك

    المغرب العظيم في صحرائه الصحراء في مغربها

    الجزائر في مزيد من الانفاق حتى النفوق

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 1

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا