الانفصاليون يتشبثون بالجمود قبيل "محادثات جنيف" حول الصحراء

الانفصاليون يتشبثون بالجمود قبيل "محادثات جنيف" حول الصحراء
الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 06:00

إصرار على الاحتفاظ بالمواقف التقليدية تبديه قيادات جبهة البوليساريو قبيل الطاولة المستديرة التي دعا إليها المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، في دجنبر المقبل بالعاصمة السويسرية جنيف؛ إذ تشبث خطري أدوه، ممثل الجبهة داخل الاتحاد الأوروبي، في تصريحات صحافية، بـ”غياب مقترحات جديدة”، معتبرا أن “الهدف من الجلوس مع المغرب هو ضمان حرية تحديد مستقبل الصحراويين عبر تقرير المصير”.

الخرجة التي تأتي أسابيع قليلة من جلسة جنيف، تسائل استطاعة اللقاء الإتيان بتقارب بين أطراف النزاع في ظل محاولات كولر بعث مفاوضات قد يطفئها تباعد وجهات النظر، ومحاولة الجزائر الخروج من دائرة المعنيين بصراع الصحراء، واكتفاؤها بدور الملاحظ المساند لطرح البوليساريو على مدار أربعة عقود من الزمن.

ولم يستبعد خطري أدوه أن تكون جلسة جنيف مجرد بداية لسلسلة لقاءات، راميا، كالعادة، بالمسؤولية على المغرب، مطالبا إياه بـ”تجاوز وضعية الجمود والموقف السلبي”، في حين لم تبرح مواقف الجبهة مكانها منذ بداية الصراع الذي يقترب من نصف قرن من الزمن، دون أدنى بوادر توحي بحل يطل على الأبواب.

وفي هذا الصدد، قال خالد الشكراوي، أستاذ الدراسات الإفريقية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إن “التصريحات التي أدلى بها خطري أدوه ليست غريبة عن البوليساريو؛ إذ احتفظت بالمواقف نفسها منذ سنة 1976، فهي لم تقدم إلى حدود اللحظة أي مقترح جديد لإبطال أسباب النزاع”، مضيفا أن “التنظيم ظل متشبثا بالمواقف السياسية ذاتها حتى أصبح الأمر جد معقد”.

وأبرز الشكراوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الجبهة لا يمكنها تطوير مقترحات جديدة بحكم جمود الآلة السياسية المحتضنة لها، المتمثلة في الدولة الجزائرية؛ فقصر المرادية لم يجب عن مبادرة العاهل المغربي بخصوص تجاوز الخلافات”، مشيرا إلى أنه “على عكس الأطراف الأخرى، طور المغرب مقترحاته بشكل ملموس؛ فقد قبل بالاستفتاء، وأعطى الضوء الأخضر للمينورسو من أجل التواجد على أراضيه، كما قدم مقترحا جديدا هو الحكم الذاتي”.

وأردف الخبير في شؤون الصحراء أن “الوفد المغربي الذي سينتقل إلى جنيف عليه أن يبين أن المشكل مرتبط بالبوليساريو؛ فهي من يجمد الوضع”، موضحا أن “الوضع في الجزائر ومشاكلها الداخلية الكثيرة ساهم في إصدار مثل هذه المواقف التي لا تخرج عن دائرة التصريحات الإعلامية بغرض التواجد في الساحة”، معتبرا أن “المطلوب الآن هو العمل على عرض مقترح الحكم الذاتي، وضمان الدعم الإعلامي، والاستعانة باللوبيات الداعمة على المستوى الاقتصادي والدبلوماسي والاستراتيجي”.

‫تعليقات الزوار

75
  • Sanhagi
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 06:20

    اذا كانوا متمسكين بنفس الموقف التقليدي منذ 1976، فنحن متمسكون أيضا بأرضنا و بصحرائنا. و اذا أرادوا المكوث 40 سنة أخرى في مخيمات تندوف فلهم ذلك.منطق المناورات السياسية ليس في صالحهم، نحن نمارس سيادتنا على أرض الواقع.

  • خيردين
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 06:36

    مواقيف ثابتة تقرير مصير أو حرب بوليزاريو لا يخسر شيء هو في موقف قوة سلاح وديبلوماسية
    مغريب ديالنا في موقف ضعيف ماعليها الا قبول شروط ترامب وبوتين وحتى ماكرون حتى لا لنزج في حرب مع عصبات لا مكان ولا زمان لها وتحركاتهم خطيرة جدا ليس من جنوب الصحراء حتى من شمال

  • أحمد الصويري
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 06:38

    رضينا بالذل و الذل مارضى بنا، هذه المقولة تنطبق على شردمة من المرتزقة و اللصوص التي قبل للاسف المغرب الجلوس معهم في وقت كان عليه -يدفع كبير- وان يهتم كثيرا بوجهته الداخلية التي هي أساس الاستقرار والتنمية البشرية …

  • fouad chetouani
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 06:43

    البوليساريوالمُتَخَلَّى عنه في صحاري لحمادة ، اِنْتَظِرْ صفعة الحليف الغادر ( حكام الجزائر) الذين سيتركونكم هائمين في فيافي الصحراء، وستجدونأنفسكم بدون شك ضمن المهاجرين غير الشرعيين الذين تخطط لهم أوروبا وأمريكا لكيفية محاصرتهم في العمق الإفريقي لتحول بينهم وبين الوصول إلى البحر حتى لايعكروا مزاج الأوروبيين ، فذلك هو مصيركم الحتمي أيها الحثالة والهاموش والهوام من بقايا البوليساريو الذي مات وانتهى أمره… ستجدون أنفسكم ضمن مئات الآلاف من خليط من المهاجرين غير الشرعيين من دول الساحل والصحراء الذين تحالف العالم ضدهم ومنهم الحليف الجزائري نفسه الذي سوف يتنكر لكم بل هو على استعداد ليتنكر للمشردين ذوي الأصول الجزائرية نفسها …
    ألا تقترح الألمانية ميركل أو الفرنسي ماكرون أو الإسباني بيدرو سانشيز أو حتى ترامب ، أن يقترحوا على حكام الجزائر وبالمقابل طبعا أن تستغل الجزائر تلك المخيمات في تندوف الجاهزة منذ 43 سنة بعد تشطيبها لتكون مراكز استقبال للمهاجرين السريين غير الشرعيين على أرض لحمادة وذلك خدمة لأوروبا و خاصة عشيقتها فرنسا…

  • صحراوي مقيم في اسبانيا
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 06:56

    بل قدموا الحل المناسب ، وهو دمج مقترح الحكم الذاتي في التصويت على
    ثلاثة اسئلة اختيارية ،ويُجرى التصويت هذا هو مقترح البوليساريو ولكن المغرب رفض ، لماذا لا تقولون هذاللشعب المغربي ؟

  • ابريطيط العربي مراكش
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:02

    ليس هناك شعب صحراوي فالمغرب يحارب اليرهاب

  • العيد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:02

    ومع ذالك ستجلسون مع الممثل الشرعي والوحيد لشعب الصحراوي البوليساريو

  • المحاميد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:09

    هده الجبهة اين توجد ومن يسكنها ومن يمولها ومن يحميها ومن يعترف بها اليس ناكرين الخير والدين لم يفعلو الخير حتى لبلدهم مع من تتكلمون مع دولة بدون رىيس لم يخاطب شعبه من سنة1912 المرتزقة الباقون في تندوف لا اصل لهم بالصحراء لا يعرفون لا العيون ولا الداخلة ولا السمارة لا يعرفون سوى تندوف وبشار ولعبادلة وام لعسل لا اصل لهم بالصحراء المغرب ويجب تركهم الى الابد وتجعلون من البعرة جملا يقول المثل

  • Aigle Maroain
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:11

    Le Maroc est sur ses provinces sahraouie comme il sur ces provines de Tadla, de Doukkala ;de Sous; de l'Atlas, de Chaouia ; de Rif et d'autres.
    Ces Polizarios ne sont que des poupées entre les mains de l'Algérie. Ce pays frère joué avec ses poupées comme il voudrait.le Maroc a le droit de demander à l'ONU de réintégrer les provinces de l 'Est occupées par les frères Algériens.

  • إحصاء مخيمات الذل واجب أممي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:12

    صنيعة المرادية ، قد خُلقت من أجل إبقاء النزاع لأطول مدة ممكنة و الغرض من ذلك ، هو إستنزاف المغرب لقدراته في انتظار عودة الجزائر إلى ماضيها المفقود التي كانت تصول و تجول فيه كيف تشاء . الماضي المقبور الذي أفرغه المغرب من محتوياته الى الأبد و أصبح العودة إليه أمراً يصعب إسترجاعه .
    و لهذا، و احتراماً للمبعوث الأممي ، فإن الإجتماع المقرر عقده بجنيف سيبوئ بالفشل على ما يبدو ، ذلك لأن حركيي المرادية و صنيعتها الإنفصالية البوليساريو ، سيعملان كل ما في وسعهما على إبقاء الوضع على ما هو عليه لربح بعض من الوقت من أجل إعادة ترتيب البيت الذي أصبح آهل للسقوط.
    لكن إجتماع جنيف ، لن يكون كسابقاته كما يظنان خائني العهد ، و المتغير فيه هذه المرة ؛ هو إقحام الجزائر بصفتها معنية في النزاع بشكل مباشر ، و كل تملص من ذلك ، سيفقدها مسؤولية الإشراف على هذا التنظيم الإنفصالي مما سيفتح المجال أمام الطرح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي في ظل غياب أي مقترح جديد من الأطراف الأخرى ينهي هذا النزاع المفتعل الذي عمرطويلاً .

  • اباه ولد بوه
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:13

    بسم الله الرحمن الرحيم
    سيرا على خطى الثوار وتشبثا بمبادئ الجمهورية واخلاصا لروح الولي م.س لم ولن تتزحزح جبهة البوليساريو قيد أنملة عن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية عكس ما يقوم به المغرب فتارة يقبل الاستفتاء وتدخل البعثة الاممية بعد وقف اطلاق النار وتارة أخرى يطرح مبادرة الحكم الذاتي وأخيرا يعتبرها قاعدة للتفاوض دون سواها رغم أن الأمم المتحدة لازالت على سابق عهدها….وبعدها يطالب المغرب بالتفاوض المباشر مع الجزائر رغم انه يعلم أن خصمه البوليساريو وليست الجزائر كما هو مسجل بلوائح الأمم المتحدة ومجلس الأمن …فعلى المغرب الا يعول على هؤلاء ولا على أولئك وان لا يستصغر الصحراويين فالحل الوحيد للخروج من المأزق هو تلبية مطلب استفتاء حر وعادل ونزيه بجميع الخيارات وقبول النتيجة …فالمغرب ظل يترنح بين استفتاء تاكيدي لمغربية الصحراء وان الصحراء مغربية الى الابد وبعدها الحكم الذاتي وأخيرا لا تفاوض الا مع الجزائر وتحت سقف الأمم المتحدة دون غيرها رغم دور الاتحادين الاوروبي والافريقي …لكن امريكا كانت على عكس ماتشتهيه فرنسا خصوصا تقليص مدة المينورسو من ستة الى ستة أشهر. في امان الله.

  • Touhali
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:16

    اللة الوطن الملك أفضل من ﻹنقسام
    على ﻹنفصالين رجوع الى الوحدة الوطنية مغرب موحد من طنجة إلى لكويرة.
    وحدة ﻻومة أفضل من تفرقة جيش واحد وعﻻم وحيد وشعارنا الله الوطن الملك.

  • لمعقول
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:17

    السلام عليكم.اول الاخ خطري ادوه رئيس البرلمان الصحراوي ليس ممثل الجبهة في اوروبا لا بديل عن تقرير مصير الشعب الصحراوي والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية حقيقة لا رجعة الحكم الذاتي ولاد ميت

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:33

    النظام الذي يقود المغرب يريد أن يكون الشعب ضعيف. تحالفنا مع فرنسا و الغرب عموما لا يمنع من أن تكون لنا دولة قوية و قادرة على حماية شعبها. باكستان كانت حليفة للغرب اكثر بكثير من المغرب و لم يمنعها ذلك من أن تكون دولة قوية و محترمة، تركيا حليفة للغرب و عضو في الحلف الأطلسي و لم يمنعها ذلك من أن تكون دولة قوية و محترمة، كوريا الجنوبية دولة حليفة للغرب و لم يمنعها ذلك من أن تكون دولة قوية و محترمة. الغرب و فرنسا لا يمنعاننا من أن نستثمر في التعليم و أن نضع الإستراتيجيات التي تسمح بتقوية الشعب، مسؤولينا هم من لا يريدون ذلك.

  • marocain
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:36

    ستموتون في تيندوف
    ستموتون في تيندوف
    ستموتون في تيندوف
    الصحراء مغربية وستبقا مغربية الى ان يرت الله الارض ومن عليها
    سكان الصحراء الصحراويون الحقيقيون يتمتعون بخيراتهم الحمد لله والخونة يموتون جوعا

  • TAGADA
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 07:37

    D abord il faut defenire le mot (pp sahraoui !?) est ce que ce fameux pp sahraoui cha3bo allahi almokhtare vie seulement au maroc !? est-ce que cet sahara aussi se trouve seulement au maroc !? est-ce que les pays voisinage du maroc sont des pays scandinaves !? est-ce que les mouritaniens qui ont la même langue, même traditions et même familles que ceux qui vive au sud marocain,a tendoufe marocaine et au nord de mali ne sont pas aussi un pp sahraoui !? est-ce que on alkheria lui-même ne se trouve pas des saharas et des sahrouis sont parler de d autre saharas et sahraoui au monde !? Donc qu est ce fameux pp sahraoui cha3bo allahi almokhtare et de qu il pp sahraoui monsonge de ciecle créé par les harkis alkherien parlent -ils!?

  • moro
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:08

    السلام عليكم
    أولا، وثانيا، وثالثا، اﻹحصاء اﻹحصاء ويكون في المنطقة العازلة التي تشرف عليها المنرسو (UN) حتى يتسنى للمحتجزين بدون خوف الرجوع إلى أرض الوطن، وفي هاذه الحالة هم مغاربة وهم اﻷقلية ،ومن رجع بعد التسجيل إلى الخيام، فهم ليسو مغاربة أصﻻ وليس لهم أصل أو تاريخ قبل 1975
    عاش الجيش واﻷمن المغربي
    عاش الشعب و ملك المغرب

  • KIM
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:10

    يا سيد الشكراوي لماذا يريد المغرب فتح الحدود و الاوضاع
    في الجزائر و المشاكل داخليا كثيرة "؟ ولم لماذا تريدون
    اقحام الجزائر في مفاوضات ملف الصحراء ؟ وعلى ماذا ستتفاوضون مع الجزائر ؟ هل الجزائر تحتل او تسيطر على الاراضي الصحراء ؟ بالله عليكم كفاكم هروب للامام …….

  • أشرف
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:26

    المغرب من طنجة شمالا حتى حدود موريتانيا جنوبا

  • IBN EL JAZAYER
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:30

    اضن حتى الحكم الذاتي لم ياءتي بجديد هو مجرد مراوغة لابقاء الصحراء تحت سيطرت المغرب والشعب الصحراوي مصر على تقرير المصير وهذا المقطرح هو من عند مجلس الامن لتصفية الاستعمار اما الحل اضن هو الحرب وجبهة البوليزاريو ليس لديها ما تخسره والخاسر هو الذي يتخبط فالمشاكل الاجتماعية من كل المجلات المهم الحلال بين والحرام بين اما جر الجزاءر لاقحامها فالمشكل فهي تقول لكم بي الله عليكم دعوني وشءني لا دخل لي في مشكل الصحراء اما احتضانها لشعب الصحراوي هذا واجب على كل مسلم يقدم يد المساعدة لاخيه المسلم جبهة البوليزايو والشعب الصحراوي لقد عان من الاستعمار الغاشم الاسباني وعندما كان يناضل المغرب لم يقدم له يد المساعدة ولم يدخل في حرب ضد الاسبان الذين ارهقتهم المقاومة فرو من الصحراء وبعد ذلك استولت عليها قواة الملكية قوات مخطار ولد دادة واقتسمو الصحراء والجبهة كانت تعاني الامرين اطلب من الله ان ينصر الحق على الباطل ويسترجع المضلوم حقه من الضالم وترتاح الشعوب وشكرا

  • KIM
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:31

    على المغرب التفاوض مع اصحاب الارض
    اي الصحراويين فقط ومحاولات خلط الاوراق
    مثل اقحام الجزائر في المفاوضات لم يعد ينفع ……

  • bida
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:45

    Il a donné le feu vert au munirso pour se trouver sur ses terres.mais vous . nous prenez pour des ânes! !!!! les marocains 3a90.

  • ماسين
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:48

    على هؤولاء الدوميات أن يطلبوا رسميا الجنسية الجزائرية عوض التفكير في سرقة الأراضي المغربية لأن ما يطلبونه لا يصدقه العقل و ضياع للوقت , يكفيهم بأن جميع الدول تخلت عن الأطروحة الجزائرية المفتعلة و لا أحد يفكر فيهم اليوم

  • الغطاس
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:54

    من خلال قراءة سريعة لهذا المقال يبدو أن صاحبه اما انه يجهل كل ما يتعلق بالصحراء وان حتى المشرفين على هذ الموقع الإلكتروني المحترم لم ينتبهوا إلى أن المكلف بالعلاقات بالبرلمان الاوربي هو محمد سيداتي و ليس خطري ادوه الذي يشغل حاليا راءيس بر لمان الجبهة. اما فيما يخص رد الجزائر على مبادرة المغرب فنحن لا نفهم او نحاول أن لا نفهم أن موضوع العلاقات مع المغرب لا تحظى بأي اهتمام من طرف الجزائر و استمرار مشكل الصحراء لا يدخل في الاستراتيجية الجزائرية الا من حيث خلق مشاكل للمغرب و استمرار استنزاف و شل حركته الدوبلماسية.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 08:57

    كواليس مجلس الأمن تسير بخطى نحو إدارة القيم من طرف مجلس الأمن بواسطة المينورسو وإعطاء كل صلاحيات الإدارة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا بعيدا عن اي دور لدول الجوار وتقليص بل القطع مع أي جهة لتسيير الإقليم على غرار مدينة طنجة إبان الاستعمار حيث كانت منطقة دولية ونفس السيناريو يسير إليه الإقليم حيث ستحتفظ دول مجلس الأمن بعقود شركاتها وتتولى توزيع ما يجد مستقبلا(فرنسا امريكا أوربا روسيا الصين )كل ستحتفظ بمكاسبها تحت سلطة مجلس الأمن في الإقليم وسيكلف المنور سو بإبرام العقود والاتفاقيات تحت واجهات ممثلي الإقليم من جمعيات ومنتخب. .. …وسيستمر الحال على هذا المنوال إلى أن تتحرر شعوب المنطقة من التبعية….

  • allal
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 09:24

    لم يقل ايي الشيء خارج عن اءخر قرار المجلس لامن 2240 بان المفوظاة تنتهي الى الاستفتاء الشعب الصحروي عن تقرير مصيره واذا لم تؤمن بما كتبت فادهب الى الموقع الاءمم المتحدة وانظر بعينك ياءيها الخبرا و اساتدة الجامعات اني اتكلم عن هدوك المعروفين عندا المغاربة المحللون السيسيون انتم لي اطلتم في حل المشاكيل بين الءخو الجزائرين والصحراوين و المغاربة.
    بدون ان اسيئ الى اي شخص الله يهديكم و يهدينا معكم قولو الحق ولو كان مر.

  • احمد المغربي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 09:28

    سياسة الجلالب و البلاغي و الانحناء لن تقودنا سوى للحائط. 43 سنة و مازال المغرب يدور في دائرة مغلقة.

  • صاحب حق
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 09:33

    الله…الوطن…. الملك……ما قرات قط عبر التاريخ ان هناك جمهورية وهم..استيقظوا من نومكم العميق ايها البوليزاريو ان الجزائر تلعب بكم

  • ملاحظ
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 09:51

    لم نكن نسمع بهذه الكيانا ت لو ضعف الامة العربية و مخططات التشردم والتقسيم مخطط مارشال موثمرات يالطا والجزيرة الخضراء مخطط سايك سبيكو فالجنوب المغربي لم يكن يوما لا سان مرينو ولا الفتكان ولا مونكو ولا اندورا ستراسبورغ… لكي يطالبو ا بتقرير المصير فالصحراويون مجموعة قبائل ذات خصوصية ثقافية ولغوية كانت منذ الاجل تابعة للساطان المغربي وانتهي الكلام فالمشكل خلقته اسبانيا ولا زلنا نحصد ثماره في الريف..

  • هشام
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:05

    اولا المغرب يريد التفاوض مع الجزاءريين لانهم هم من يموتون ويسألون اابوليزاريو هم من يخطط لهم هم من ينقل مسؤوليتهم لحضور المؤتمرات هم من المارون والتعاون هم من أنكروا جميل ومساعدة المغرب ويحاولون ضربه من الخلف لكن هيهات هيهات لما توعدون المغرب في صحراء والصحراء في مغربها ومن لم يرد ذلك البشري من مياه المتوسط وليس المحيط الأطلسي.

  • دولتي القبايل و الطوارق
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:14

    اعتراف المغرب بدولتي القبايل و الطوارق و تنجنيدهم ضد الإحتلال لقيطة فرنسا الجزائر فهده دولة عميلة للغرب
    و الغريب أن الجامعة العربية لم تطرد الجزائر
    ما دخل الجزائر ؟

  • احمد البصري
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:16

    يجب تقوية الجيش و الأمن و المخابرات و تقوية الإعلام و محاربة المفسدين و وضع الرجل المناسب في المكان المناسب و وضع سياسة و طنية اساسها الشعب و تراعي مصلحة الوطن قبل اي شيء و إلا سنظل نراوح مكاننا.

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:26

    الصحراء مغربية والحكم الذاتي هو حل لهذا المشكل المفتعل.
    اما التشبت بتقرير للمصير فلن يؤدي الا للعداوة والحرب.
    فليعلم من يهمه الامر ان الاغلبية الساحقة من المغاربة اصلها صحراوي فالمغرب كله صحراوي وليس فقط مرتزقة البوليزاريو.

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:46

    الاستفتاء تم الاستغناء عنه لأن العصابة أرادت تسجيل مواطني دول الساحل و الموتى بينما كل واحد عنده إقامة ستة أشهر في الصحراء يحق لهم التصويت اما سكان المخيمات بتندوف فهم يصوتون في الانتخابات التشريعية الجزائرية و رجوعا للاستفتاء فهل ادا اخرج المغرب مدونة للسير و تعذر تطبيقها و تم إلغاؤها فهل سيرجع إليها بعد أكثر من عشرين سنة و لكن اللي مكلخ ما عمرو يفهم سيتشبت ببغرير العصير و خلق النعرات

  • عبدالكريم بوشيخي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:49

    مليشيات البوليساريو تسبق الحدث حينما يعلن رئيس ما يسمى ببرلمانها ان مباحثات جنيف ستفشل و هذا ما يجب على الامم المتحدة ان تسجله لان هناك نية مسبقة لافشال المباحاثات طبقا لتوجيهات المخابرات الجزائرية و ضباط الجيش المتحكمين في مصير البوليساريو لا توجد لديهم نوايا حسنة للدفع بحل النزاع طبعا مليشيات البوليساريو عبرت عن رايها او رغبتها في افشال المفاوضات قبل بدايتها لانها ستطبق توجيهات المخابرات الجزائرية و لا يمكن لها في اي حال من الاحوال ان تخرج عن طاعتها اما راي النظام الجزائري فهو نفس راي مليشياته فهو لا يستطيع ان يفصح عن رايه او يتحدث عن الفشل لكن موقفه الرسمي عبرت عنه مليشياته و هو الذي قال ان مبادرة جلالة الملك محمد السادس مرتبطة بمباحثات جنيف و لا يمكنه الرد عليها الا بعد انتهاء الجولة الاولى و هنا يكشف عن نواياه الحقيقية و يفضح نفسه دون ان يدري فالبوليساريو ردت على المبادرة الملكية بطريقة غير مباشرة حينما وجهت سهامها لموريتانيا التي رحبت بالمبادرة لكن النظام الجزائري مازال ينتظر مباحثات جنيف لانه يعرف انها تهم قضيته المصيرية و عليه الانتظار و هذا يؤكد للعالم انه هو الطرف الرئيسي

  • deltaconstantina
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:50

    مذا لو قبل المغرب باستفتاء لتقرير المصير… اين المشكلة.. ان المتواجدين على الصحراء الغربية حاليا اغلبهم يوالون المغرب. لأنهم اصلا اتو من الشمال بعد1975 .. لو تحقق الاستفتاء لانتهت المشكلة…اللهم الا اذا كان هناك خوف من نتائج الاستفتاء الذي قبل به سابقا في عهد الملك الراحل طيب الله ثراه…
    ليس هناك عيب في استفتاء في ضل صراع قد طال امده مع تواجد عدد كبير من الدول لا تعترف صراحة بمغربية الصحراء حتى ولو ساندت الطرح المغربي في حكم ذاتي..
    من يعطل الحل ؟؟؟؟؟

  • جعيييطط
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:52

    الى IBN AL JAZAYR . اخي اذا كانت البوليزاريو مصممة على الحرب كما قلت وليس لها ما تخسره فنحن كمغاربة مستعدون للحرب والدفاع عن وطننا .. وقد حاربنا الجزاءر والقذافي في سبعينات القرن الماضي ولم يستطيعوا احتلال الصحراء .. تقول أن الجزاءر تساعد الشعب الصحراوي على تقرير المصير.. قل الحقيقة التي يعرفها العالم كله .الجزاءر تسلح البوليزاريو من اموال الشعب الجزائري الشقيق المغلوب على أمره.. تصرف الأموال الطاءلة لعرقلة حل مشكل الصحراء.. وعلى من تسميهم وزراء وسفراء ما تسميه الجمهورية الصحراوية.. تعيشون على إيقاع الحرب الباردة و قد ولى من زمان .. أبواق الدعاية في الجزاءر مع الأسف الشديد خدرت عقولكم واصحبتم تؤمنون بالاوهام والخيال المفرط … لا تنتظر من المغاربة أن يسلموا لك شبرا من الصحراء .. واعلم أن اندلعت الحرب فستكون انت وانا في مرمى من الشرر والسوء والأضرار الناجمة عن الحرب …وكل الشعبين الشقيقين المغربي والجزاءري…. شيء من الحكمة والتبصر .. مع احترامي وتقديري للشعب الجزائري الشقيق……

  • ايت السجعي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:10

    للإخوة المعلقين الذين ينسبون أنفسهم للجزائر والبوليزاريو نقول بأن المغرب متواجد على الأرض ونحن لسنا في عجلة من أمرنا ولن يغيرنا في شئ أن ننتظر سنوات او عشرات السنوات الأخرى لذلك لا تنتظروا أن تنتزع الأمم المتحدة الصحراء من المغرب لتسلمها لإبراهيم الرخيص كي ينصب عليها رئيسا بحضور مساهل وولد عباس فالجزائر مقبلة على أزمة اقتصادية خانقة في 2019 وما على مفاوضينا الا التماطل وربح الوقت لأن البوليزاريو قد انقلب عليه الحليف وما الحصار والضرائب المفروضة من الجزائر وموريتانيا على الجمهورية الوهم الا اخر التوترات وليست آخرها نحن نوجه نداء لاخوتنا في المخيمات اياها بتندوف المغربية الرازخة تحت الإحتلال الجزائري الغاشم بالثورة ضد البوليزاريو والالتحاق بأرض وطننا الذي يسع ويحتاج جميع أبنائه.
    الحاصيل :الله يهدي ما خلق .

  • متأمل في الحياة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:12

    32 – دولتي القبايل و الطوارق ، جرب إن وجدت من يسمعك ، وضِف لهما
    دولة الريف …..وهكذا تحقق حلم الأمازيغ

  • مصطفى امين
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:16

    مشكل الصحراء مشكل مفتعل خلقه بومدين من أجل عرقلة المغرب و كما قالها هو نفسه وضع حصاة في حذاء المغرب. الجزائر دولة قطرية لا يهمها لا مغرب و لا تونس و لا مغرب عربي و لا أمازيغي. الجزائر دولة تريد أن تضعف جيرانها و تتقوى على حسابهم و مشكل الصحراء هو جزء من هذه الاستراتيجية و كل دول العالم تعرف ذلك و هذا ما يجعل ما تقوله الجزائر و ابنها غير الشرعي مجرد كلام في الهواء. الجزائر تفتح طريق مع موريتانيا ثم تحاول ان تضع بيادقها بين المغرب و جارته موريتانيا و الجميع أصبح فاهم اللعبة الجزائرية. مشكل الصحراء المفتعل هو أكبر عملية نصب في القرن العشرين.

  • الجزائر البلد القارة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:21

    البوليساريو والشعب الصحراوي أصحاب حق ومفاوضات ديسمبر مع المغرب ستحرك الجمود الذي عرفته القضية الصحراوية منذ سنوات ، البوليساريو والمغرب بعد المفاوضات سيشرعان في التحضير لاستفتاء تقرير المصير

  • ميم
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:30

    الامر لازم حزم، لانة القضية بقاء الصراع كان يخدم في اول الامر بعض المتلاعبين ، ثم سمل بعض دول الجوار ،ثم بعض المنضمات العالمية والان صارو ابناء المغرب يماطلون في هاذ المشكل المفتعل، فلازم تغيير واقالة كل مغربي مشتبه في استفادته من هاذ المشكل المفتعل، ثم الحزم مع دول الجوار في قضية الوحدة الترابية، بعد ان مدَّت اليهم يد حسن الجوار، . .

  • مغربي مقيم باسبانيا
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 11:52

    إلى صحراوي مقيم باسبانيا اقول لك من مغربي إلى مغربي كل شعب غادر أرضه ووضع قضيته في يد شعب آخر فهو خاسر منذ البداية ولا أرض له. وضعتموها في يد شعب لم يقرر مصيره بعد، شعب يعيش تحت انقلاب دكتاورية على صناديق الاقتراع منذ 26 سنة.

  • عبدو
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:01

    على البوليساريو أن يستغلوا فرصة الحكم الذاتي المقترحة من طرف المغرب لأنها صادقة من أعلى سلطة وهو الملك. المعروف بحسن نيته و مهادنته و جنوحه إلى السلم. قبل فوات الأوان وظهور جيل جديد. له آراء مغايرة

  • جاك المرسول
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:11

    الانفصاليون عن مادا انهم حتى ليسو بوليساريو او دولة انهم ملاقطون ليصبحو مرتزقة الجزائر التي كونتهم لصالحها وسلحتهم وحرضتهم للاستعمار لانهم ملقطون شردمة لاحول لهم الا ما تدعمهم حكومة الجزائر الماردة لاستغلالهم بالمساعدات الدولية وتهريب الممنوعات ولاستفزاز المملكة السعيدة

  • settouti
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:41

    على المغرب وضع المقترح التالي على طاولة اللقاء:
    أبواب المملكة مفتوحة لتلقي طلبات عودة اللاجئين بتندوف تحت إشراف المينورسو شريطة التأكد من انتاءه إلى القبائل الصحراوية المغربية أبا عن جد و من أم صحراوية….وارجاء البث في طلبات الزواج المختلط….أما دعاة الانفصال عليهم مغادرة البلاد أو ترحيلهم و رميهم خارج الجدار الرملي

  • settouti
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 12:49

    حكام الجزاير يهيمون الشعب بأن المملكة لها أطماع ….لاحتلال بلدهم.وووونهبها ثرواتها.وووووو طردهم من وطنهم ومن حفر حفرة ماله السقوط في قاعها

  • ahmed
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:14

    عندمااقرا واتامل في تعليقات المغاربة حول جبهة البوليزاريو وربطها بالجزائر وسلطات الجزائر وجيش الجزائرعندها ادرك تماما ان المغاربة يجهلون السياسة الجزائرية التي من مبدئها عدم التدخل في السياسةالداخلية لدول الجوار او غيرها
    وبماان الجزائر تعترف بالجمهورية الصحراوية كدولة قائمة الاركان في المنطقة المغاربية فلا يحق لها التدخل في شؤونها الداخلية مثلها مثل دولة المغرب وتونس وغيرهم وهذه هي الحقيقة لمن يعرفها.

  • abdou
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:19

    IBN AL JAZYER A PERDU UNE TRES BONNE OCCASIONE POUR RESTER EN SILENCE…VIVE LE MAROC VIVE LE PEUPLE FRERE ALGERIEN ET CROIT MOI CHER FRERE MALGRE TOUT LE PEUPLE MAROCAIN NE FERA JAMAIS LE GUERRE CONTRE NOS FRERES ALGERIENS

  • عبد القادر ناجي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 13:33

    إلى صاحب التعليق رقم 7
    سيجلس المرتزقة والخونة إلى جانب اسيادهم الجزائريين مع اسيادهم ممثلي الصحراويين المغاربة من العيون والداخلة والسمارة في جنيف وفي اللقاءات القادمة

  • الصحراء الشرقية ( يتبع )
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:42

    دزاير لا يهمها لا هدا ولا داك هي تحلم بنافدة تطل على بحر الظلمات ، لِد تتخد بعض ضِعاف عضلات الفكر مطية لتحقيق حلمها ،هيهات هيهات لم ولن يتحق لها دلك حتى يلج الجمل في سم الخياط ، الأحمق والمجنون من يضن أن المغرب سيخنق نفسه جغرافيا بقطع جذوره الإفريقية ، إمَّا أن نكون أو لا نكون ، أقسم بالله العضيم أن أبقى وفيا لِروح المسيرة الخضراء ومستعد للمشاركة في مسيرة رقم 2 تجاه صحرائنا الشرقية لصلة الرحيم مع إخونا في بشار أدرار تندوف

  • Hakim khouribgui
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:42

    إلى المعلقين الجزائريين
    إذا كنتم لا دخل لكم في مشكل الصحراء المغربية فلماذا تدافعون عن البولزبال.اما إذا كنتم تدافعون عن الاموال التي صرفها جنرالاتكم عن البوليزبال فاقول لكم الله يصبركم في تلك الاموال لانها راحت هباء وغباء من مسؤوليكم

  • مغربي صحراوي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:51

    ردا على المتدخل الأخير Ahmed يتبين انك تجتر الاسطوانة التي يرددها نظام بلادك مند 44 سنة أما المغاربة فهم مقتنعين عن بكرة أبيهم بعدالة قضيتهم الوطنية الأولى.. وجمهوريتكم الوهمية معششة في عقولكم فقط

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 14:55

    إصرار جماعة الخيام البالية على موقفها بإيعاز من العسكر الانقلابي الدموي…لن يغير شيئا من عزيمة الشعب المغربي في الدفاع عن صحرائه…نقولها مرة أخرى للواهمين ونذكرهم إن كانت لهم آذان أو عقول…أن الشعب المغربي أقسم قسما ولن ينكثه…سيبقى وفيا لدماء الشهداء الذين ماتوا من أجل وحدة البلاد الترابية…الشعب المغربي لا بهمه لقاء جنيف ولا المفاوضات المباشرة مع أصحاب الرؤوس اليابسة التي لا تصلح إلا للتهشيم…قادة المرتزقة يدفنون المحتجزين في تنذوف بينما هم يتسكعون بأموال الشعب الجزائري السائبة…يتنقلون مع ذويهم عبر عواصم العالم ويقتاتون على آلام ومحن الاطفال والشباب والنساء ويبيعون لهم الوهم….إن كانت فيهم نخوة الرجولة فليتقدموا إلى الجدار الدفاعي المغربي….أما البكائية بتقرير المصير والبغرير فلن تنفعهم …وستبقى الصحراء في مغربها ولن تغادره حتى يلج الجمل في سم الخياط… وستثبت لك الايام ما كنت تجهل.

  • Housseimi
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:02

    43عام والجنرالات يصرفون اموال الشعب الجزائري على المرتزقة والان لم تعد لهم القدرة على حل المشكل الذي تورطوا فيه خوفا من غضب الشعب الجزائري بسبب الاموال التي ضاعت ولو صرفت في محلها لكانت الجزائر اليوم كدول الخليج. وستفلس الجزائر قريبا بسبب البوليزبال .وسيتور الشعب الجزائري في وجه المفسدين .

  • بداية المغرب العربي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:28

    دزاير كيان مشاكس وهدا حالها إلى أن تجف آبار البترول ، حنها ستقسم على الورثة الشرعيين وهم ، تونس، المغرب ، مالي ، نيجر ،موريطنيا، ليبيا

  • Be clear about the facts
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:02

    CheGuevara, Fidel Castro died with their Vision.
    Same happened to Mustapha Assayyed (Polisario creator).
    UN is putting Polisario on the corner. Kingdom of Morocco still has several Suggestion to get ride of this pity issue.
    If Referendum is the only solution, then It'll be complicated to identify, who has the right to vote.
    Sahara folk is splitted in several Region, Morocco, Algeria, Mauritanie, Mali.
    Good Luck in Geneva

  • متتبع
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:05

    المتدخلين السبع الأواخر.. الله يعطيكم الصحة.. راااكم فركعتوا الرئة للمنافقين الدين يقولون بافواههم ما ليس في قلوبهم..

  • ملاحظ عابر سبيل
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:11

    الجزائريون يقولون ان لا علاقة لهم بقضية الصحراء و الدليل هو تعليقاتهم التي تنشر في هذه الجريدة.
    الجزائري يقول:" لا علاقة لي بقضية الصحراء و ليست لي اطماع في الصحراء و ليس هدفي تعطيل قطار التنمية بالمغرب و التشويش على مكتسباته و ليس هدفي الثأر لهزيمتنا في حرب الرمال و ليس هدف نظامنا هو التلويح بورقة المغرب لرص الجبهة الداخلية و تحقيق "الاجماع" الوطني حول رؤسائنا و ليس هدف نظامنا هو لفت انتابهنا عن مشاكلنا الداخلية و تصديرها نحو المغرب و ليست لدينا مع المغرب أية مشاكل و لو كنا نشن عليه حربا اعلامية و ساندنا اسبانيا عندما احتلت جزيرة ليلى و لسنا نحن من يشن حربا اعلامية قذرة لتشويه صورة المغرب بالتركيز على حوادث قد تقع في اي بلد و تضخيمها و تلقينها لصغار النفوس حتى يكتبوها و يعيدوا كتابتها في تعاليقهم دون وعي، كذلك الجزائر ليست هي من يكره ان ينافسها المغرب في الزعامة القارية و القوة الاقليمية.
    الجزائري يردد ما يقوله نظامه: "قضية الصحراء بين المغرب و بين جبهة البوليزاريو و ليست لنا علاقة بها و ان كنا نساند البوليزاريو و ندعمها ماليا و عسكريا و ديبلوماسيا و اعلاميا و نأويهم في تندوف". بهتان

  • الجزائر البلد القارة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:32

    إلى صاحب التعليق رقم 52 : قبل أن تفكر في تنظيم مسيرة 2 لتحرير الصحراء الشرقية نظم مسيرة لتحرير سبتة ومليلية والجزر الجعفرية المحتلة فهي أقرب وتقع في قلب التراب المغربي وتحتلها إسبانيا منذ 5 قرون

  • ماجي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 16:56

    انا شخصيا لايهمني ما يكتمون وما يعلنون انهم بيادق تلوة اللأخرى يتسولون عند اسيادهم، المغرب يشهد له التاريخ والبوليزاريو يشهد لها الأعداء للوطن. وما يهمني هو مادنب الصحراوين اللدين هم وسط انياب التماسيح، وسط الحجز والتعديب.

  • IBN JAZAIER
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:03

    الى صاحب رقم 38
    اهديك يا اخي هذه الاغنية التي تعلمتها منذ صغري اتمنى ان تعجبك
    وطني وطني غالي الثمني
    روحي مالي نفسي بدني
    وانا لحامي لك في المحني
    لتعش حرا طول الزمن

  • IBN JAZAIER
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 18:53

    انا لا افهم كيف تسمونهم الافصاليين وهم لم يكونو يوما واحدا مغاربة لقد كانو تحت الاستعمار الغاشم الاسباني حتى سنة 75 وعند خروجهم واستولت القواة الملكية وقواة مخطار ولد دادة واقتسمت الصحراء ولو لا الجزائر احتضنتهم لمواصلت كفاحهم لكانو في خبر كان وسلحتهم ليبيا والجزائر كمى سلحت فرنسا المغرب باموال السعودية وحتى الجدار شاركو فيه اصدقائكم وهكذا بداءت العداوة

  • راي1
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:14

    اذا لم تحضر الجزائر كطرف في الصراع وكوسيط بين الطرفين في محاولة تقريب وجهات النظر بقبول البوليزاريو لمقترح الحكم الذاتي فان حضورها كعدمه .فالجزائر اذا ظلت محتفظة بموقفها القاضي بان مساندتها ودعمها للبوليزاريو هو موقف مبدئي ويدخل ضمن مساندة الشعوب في تقرير مصيرها اذا ظلت كذلك فانها لن تزيد المشكلة الا تعقيدا
    وذلك ليس من مصلحة الصحراويين المغاربة المحتجزين في تندوف.فالمغرب يعتبر قضية الصحراء قضية سيادة ابدية لا تقبل النقاش.وما يقبل البوليزاريا مقترح الحكم الذاتي فلا حل للقضية وسيبقى مصير الصحاويون المقيمون في تندوف معلقا الى ان ييأسوا ويجبرون زعماء البوليزاريا على العودة الى المغرب.

  • أمثلة هآرتس كولر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:46

    مقولة قالها السيد كولر لقد قال مرة
    Ich finde gut, daß ich nicht mehr der Einzige bin mit einer Flagge am Auto
    هذا يعني بالعربية

    أعتقد أنه من الجيد أنني لم أعد الشخص الوحيد الذي يحمل العلم الالماني على السيارة

    لذالك سيدي علم المغرب سيبقى يرفرف فوق صحراءه

  • وحدوي
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:48

    Ibn eljazaeer لقد تاكدت الان انك فعلا ابن الجزائر من خلال قراءتك لتاريخ مزور زوره عجزة قصر المرادية عن قضية الصحراء المغربية يا ولدي روح حرر نفسك من المقعد المشلول كليا العجوز بوتفليقة الذي جعلكم اضحوكة ونكتة في العالم واترك عنك سيدك المغرب لقد تجاوزناكم في مختلف المجالات اما مرتزقة البوليساريو فاحتفظوا بهم ل اربعين سنة اخرى لان مايحصلون عليه من مساعدات عذائية تمول اسواقكم وتغدي شعبكم الجائع الحراگ

  • IBN JAZAIER
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 19:49

    كيف تفرض على شعب العيش تحت سيطرتك وهو ناضل وحارب لسنين من اجل حريته فكيف تردون فالاخير يقبل الحكم الذاتي يعني كل الذي عمله عمله من اجل ان يبقى تحت السيطرة وللابد لا اضن من السهل ان يقبل ذلك ولكن اضن فالاخير يرغم المغرب لقبوله للاستفتاء كمى قبله في معاهدت وقف اطلاق النار اما محاولة خلط الاوراق وتقديم مقطرح الحكم الذاتي واضفتم اليه تردون اقحام الجزائر فالقضية سؤالي ان قبلت الجزائر المفاوضات وفشلت الاخير فهل يصح للجزائر ان تدخل معكم في حرب لاسترجاع الصحراء لانكم انتم طلبتم التفاوض فهل تقبلون الحرب او تقلون لا دخل للجزائر ويباءد التناقض بي الله عليكم هل تدركون اين تذهبون بهذه القضية اريد جوابا

  • Admel75
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:02

    اين سبتا و مليلية يا متخاذل الصحراء للصحراويين شءت ام ابيت الجبهة قوية

  • وصية
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:35

    الى 68
    1-تأكد أولا من جغرافية جيرانك لا استطيع ان أعلمك تاريخ المغرب في دقيقة وليس لدي الوقت الكافي لذالك مادام انك تعلق بيننا فاحترمنا من فضلك وشيء من الآداب عندما تكون في أحضان جيرانك لاحظت انك مامربيش الصلكوط.
    2- كامازيغي مغربي أوصيك أن تستمع إلى الأغنية اسندو واغنية ابابا ينوفا واغنية وتقارن كم هي قلب نابض أغنية اناس اناس لفنان الرويشة أوصيك ماتقيسش أمازيغ المغرب في ارضهم

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 20:39

    يا ابن الجزائر هل حقا لك عقل تفكر به؟أصبحت تخبط خبط عشواء يمينا ويسار وتحل وتعقد…وتسأل وتجيب نفسك وتدور كمن لف عنقه بحبل كلما تحرك يزداد الطوق على عنقه….سأريحك من تعب الرد…لماذا لا تترك الموضوع وتذهب لتسأل عن أحوال بلدك ؟وتسأل كيف يطبخ العسكر وجبة العهدة الخامسة لرئيس توارى عن الأنظار؟ كيف لا تستخدم عقلك وتفكيرك في مساءلة ساستك عن أموال يتم تبذيرها دون حسيب أورقيب؟ لماذا توجع رأسك بموضوع الصحراء المغربية؟ ألم تملأوا الدنيا ضجيجا بأنكم غير معنيين بالأمر وأن الموضوع بيد الأمم المتحدة ؟فلماذا تقولون ما لا تفعلون؟هناك شى من إثنين :إما أنك ساذج وإما أنك تستهزى بنفسك وتضعها موضع التناقض…
    أرح نفسك من الموضوع ودع الأمر لأصحابه.الجزائر بمؤهلاتها البشرية والاقتصادية تحتاج لقلوب صادقة ورجال نبلاء يقدرون جيرانهم وينظرون للمستقبل …آن الأوان أن يرحل عجزة الحرب الباردة ذووا القلوب المغلفة بالحقد والضغينة…حان الوقت ليرحل من سمم العلاقات بين الشعبين الكبيرين المغربي والجزائري…آن الأوان للشباب الجزائري أن يمسك بزمام الأمور ليضع جزائر الشهداء على السكة الصحيحة

  • مغربي حر
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:02

    إسمح لي سيدي الفاضل، أين هو إسمك الشخصي من العائلي أباه ولد بوه. فأنت مشتت كمخيمات العار والذل. تعيشون كالجردان في المخيمات أو بالأحرى كالعبيد عند الجزائر في دولة الجزائر. فأسيادك يستغلونك للحصول على المعونات والإغتناء على حساب فقراء المخيمات. الحمد لله المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها أحب من أحب وكره من كره. الحمد لله بلدنا المغرب في تقدم مستمر ولانبالي بمن هم خلفنا فالقافلة المغربية تسير و…..أنظر إلى حال تجاركم وكيف وصل بهم الحال يرمون كالكلا… بين الجزائر وموريتانيا. ومايسمى برئيسكم فقد قسم الغنيمة بينه وبين أتباعه فهو مكلف بالإستحواد على المعونات الخارجية وكلابه بجلد واحتقار المعارضين في المخيمات. قل لي متى زار جلادكم المدعو إبراهيم غلالة المخيمات… فلو كنت تعيش في المخيمات لما طبلت وغنيت لمفقري شعبكم المشتت الشمل.
    خلاصة القول الله يهديكم على راسكم

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:47

    يبدو أن المعلق المدعو ابن الجزاءر ibn al jazayr يتعمد الإساءة إلى المغرب حول قضية الصحراء المغربية . يشكك في كل شيء ويعطي تحليلات كلها تصب في اسطوانة تقرير مصير الشعب الصحراوي..ونسي الشعوب الصحراوية الأخرى التي تنعم بالحرية والاستقرار وترفض أن يكون مرتزق مضلل وصي عليها..ويبدو كذالك في نظري المتواضع أن الشخص المذكور ينتسب إلى المخابرات الجزاءرية يسعى إلى تأجيج الوضع في الصحراء المغربية وإعطاء صبغة مغلوطة عن حقيقة البوليزاريو .. وافراطه في التشهير بالقضية الوطنية يسعى مت وراءه إلى معرفة ردود فعل تدخلات المغاربة حول قضية الصحراء المغربية… ولكي نريح السيد المخبر نصيح فيه بأعلى الاصوات: الصحراء مغربية .كمغاربة لا نسمح في شبر من ترابها ..مستعدون للدفاع عنها بكل الوسائل .. المفاوضات نحن من سنسيرها مع الصحراويين المنتخبين ومسؤولي البوليزاريو السابقين .. ونحن من سيقرر .. لان البوليزاريو لا يمثل الشعب الصحراوي…

    .

  • المحاميد
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 22:53

    مرتزقة متشبتين با اوامر حكام جنيرالات الجزائر ومساهل واويحي وولدزعباس الدين اغرقو الجزائر في المشاكل التي لا نقة وجمل لها

  • سبتي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:57

    البوليساريو متأكد 1000% انه لن يأخذ ارضه الا اذا اهتز العرش وأحس بالخطر على نفسه . وهذا ديدن الاستعمار الفرنسي .لذلد هو يعمل من أجل ذلك وما مسايرت الامم المتحدة الا لاثبات الحجة وتوصيل الكذاب الى الباب .
    من من مستعمرات فرنسا تحررت بالمفاوضات؟ ابدا الكل بالرصاص .

  • خفافيش الضلام F 661 SX
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:27

    الى 74
    Hola Conio
    لقد حاول الاستعمار أن يهز عرش محمد الخامس وأعدناه من منفاه الى عرشه أما إذا كنت تقصد محمد السادس فعرشه يحبه شعبه اضعاف مضاعفة 10000000 سنة ضوئية أكثر من محمد الخامس رحمه الله فالمغاربة سينهشونك الأمازيغ منهم في سبتة قبل العرب.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب