السياسة والاقتصاد يتصدران لقاء الملك ورئيس الحكومة الإسبانية

السياسة والاقتصاد يتصدران لقاء الملك ورئيس الحكومة الإسبانية
الإثنين 19 نونبر 2018 - 18:00

استقبل الملك محمد السادس، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، الذي يقوم بزيارة للمغرب في إطار تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المملكتين المغربية والإسبانية.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي أن الاستقبال الذي حظي به رئيس الحكومة الإسبانية، شكل مناسبة لاستعراض مختلف جوانب العلاقات الثنائية في مكوناتها السياسية، الاقتصادية، الأمنية والثقافية. كما شملت هذه المباحثات القضايا الإقليمية والدولية.

وخلال هذا الاستقبال، اتفق الملك ورئيس الحكومة الإسبانية على ضرورة الدفع أكثر بالعلاقات الثنائية من خلال تعزيز التشاور السياسي وإضفاء المزيد من الدينامية على الشراكة الاقتصادية الملموسة، لاسيما عبر تحفيز دور القطاع الخاص.

وعلى المستوى الإقليمي، وبعد الإشارة إلى تميز العلاقات القائمة بين البلدين وتقاطع وجهات النظر حول مجموع القضايا المطروحة، نوه الملك ورئيس الحكومة الإسبانية بمستوى التعاون بين البلدين في مواجهة التحديات المتعددة ذات الصلة بالتنمية والأمن والاستقرار في إفريقيا، لاسيما بالحوض المتوسطي والشرق الأوسط.

وأورد البلاغ بأن هذا الاستقبال حضره عن الجانب الإسباني، وزير الداخلية فيرناندو غراندي- مارلاسكا، وسفير إسبانيا بالرباط ريكاردو دييز هوشليتنر، والكاتب العام للشؤون الدولية برئاسة الحكومة خوسي مانويل ألباريس، وعن الجانب المغربي، مستشار الملك فؤاد عالي الهمة، ووزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، وسفيرة جلالة الملك بمدريد كريمة بنيعيش.

‫تعليقات الزوار

20
  • Maradona
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 18:20

    Pedro Sánchez ha demostrado ser un culebro y está .haciendo la vida mártir a más de uno

    .Es un tipo que me cae bien

  • Peace
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 18:26

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله و ايده. ملك متواضع فعلا, لانه في الحقيقة على ملك االسمبحاتنريماة فخامة فيليبي السادس و زوجته المحترمة الملكة ليتيزيا دي اسبانيا زيارة المغرب لتباحث هذه الامور مع الملك محمد السادس. ربما تكون زيارة البابا فرانسيس التاريخية في مارس المقبل انشاء لله للمغرب مناسبة ملائمةجدا لهما لزيارة المغرب. فتكون حجة و زيارة.

  • l'expert retraite bénévole
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 18:40

    و كاد الإقتصاد الإسباني أن ينهار أثناء الأزمة العالمية الأخيرة لولا تهافت المغاربة على إقتناء شقق بأثمنة جد مغرية وهو ما أنقذ الأبناك الإسبانية من شح السيولة.

  • Ahmed
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 18:40

    يجب إعادة هيكلة التوجة الأقتصادي للمملكة لانه نموذج فاشل ومدمر للأقتصاد وتفقير للموارد الأساسية ، يجب إسترجاع القطاعات للدولة التي معظهم تم بيعها لتعزيز وإستدامتها وليس الجؤ إلي بيعها والاعتماد ع الضرائب والاقتراض لكل تلبي متطلباتها ويجب تغير منهج طريقة الاستثمارات تكون لدولة وليس لافراد ويجب خلق صناديق إستثمارية حكومية بمختلف القطاعات داخل وخارج البلد لتنمية مواردها والمشاركة مع المستثمرين الأجانب وصناديق استثمارية للاستدامة نفقات المتقاعدين

  • mohamed
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 19:02

    اناررري اميمتي يكما شي توقيت جديد جاي في الطريق مثلا GMT+2

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 19:07

    الشعب يريد طرد المحتل من سبتة و مليلية و الجزر التي توجد بالبحر المتوسط و الجزر الخالدات بالبحر المحيط كما يريد سياسة وطنية تنحاز للمحتاج و لا يخاف في الله لومة لائم،

  • حلمي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 19:19

    اللهم اجعلني هواءا
    الضحاك أبكاني من كثرة الضحك.
    المشكل هو أن الهواء الموجود في المدن الشمالية هل يبقى ضمن أملاك الدولة ادا انتقل لإسبانيا وهل سيبقى يحمل الجنسية المغربية

  • مغربي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 19:25

    اللهم دم العز و النصر و التمكين والصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار كلمنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة الاحرار بشتى المجالات دون ملل او كلل و بالنكران الذات على راسها الاقتصاد رغم التحديات و الاكرهات و قلة الثروات الطبيعية و التقلبات مناخية و منافسة الشرسة بالاسواق الدولية و ازمات و التطورات التي يشهدها الاقتصاد العالمي بين الفنة والاخرى بالساحة الدولية .

  • ADIL
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 19:27

    الى التعليق رقم 3 هل تظن ان شراء 20 شخص او 30 او حتى مئة شخص مغربي لشقق في اسبانيا سنقذ اقتصاد بلد بأكمله

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 19:48

    الشعب يريد طرد المحتل من سبتة و مليلية و الجزر التي توجد بالبحر المتوسط و الجزر الخالدات بالبحر المحيط،

  • سام
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 19:55

    واخيرا حظي سانتيش رئيس حكومة اسبانيا باستقبال ملكي خصوصا بعد. ان كان لحزب سانتيش الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني موقف متميز بالبرلمان الإسباني بعد رفضه لطلب تقدم به حزب بوديموس لدعم البوليساريو باستضافته و مؤازرته داخل قبة البرلمان الإسباني و بذلك يكون الحزب الاشتراكي قد اتخذ موقفا يتسم بالحياد في موضوع الصحراء خصوصا بعد أن صرح وزير خارجية اسبانيا أن اسبانيا لم تعد القوة الإدارية المسيرة للصحراء عكس ما يريده بوديموس لاقحام اسبانيا في قضية الصحراء لصالح طرف دون الطرف الآخر

  • مغاربة
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 20:19

    أين هو سعد الدين العثماني رئيس الحكومة من الاجتماع وأين هي صلاحياته الموسعة، او ان الإجتماعات الرسمية ذات الطابع الأمني للملك ومقربيه ومجلس مؤذوبات الغذاء الرسمية للعثماني، بارك عليه.

  • الكرم المغربي
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 21:07

    – منذ يومين صرح الاسباني بيدرو سانشيز في لقاء صحفي عن رغبته وطلبه لقاء ملك المغرب وكان يتمنى تحقق الطلب واللقاء فكان الرد من الملك هو قبول الطلب وتحقق اللقاء و حسن الضيافة ختمت بمأدبة غذاء. إنه الكرم المغربي.

  • مواطن
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 21:16

    سفير اسبانيا بالمغرب و بالمقابل سفيرة صاحب الجلالة باسبانيا.
    انا ما اعرف ان السفارة تكون تمتيلية دبلوماسية لدى دولة أخرى أما في المغرب فكل شئ له معنى آخر. انشرو من فضلكم

  • مواطن
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 21:35

    مشاريع ضخمة تلوح في الأفق…..منافسة لفرنسا وصل وقت الربط القار المشروع العملاق التاريخي العالمي….. وأنشاء مصانع للأسلحة ومشاريع صناعية وطاقية ضخمة و….والاستعداد لتنظيم كاس العالم في كرة القدم…..مستقبل المغرب مشرق….الله يحمي المغرب وشعبه.

  • ولد حميدو
    الإثنين 19 نونبر 2018 - 22:07

    قضية سبتة و مليلية تاريخية و لا علاقة لها بالاقتصاد فهل اسبانيا ستقاطع بريطانيا بسبب جبل طارق الدي هو احسن موقع استراتيجي
    و حسب ما يتداول و الله اعلم بأن مليلية تم بيعها و سبتة محتلة فهده الأخيرة بإمكان المغرب ان يسترجعها و لكن مادا سيقول عن مليلية ادا تم بيعها و لهدا ربما هدا هو سبب سكوت المغرب فحتى روسيا باعت ولاية ألاسكا لأمريكا فهل بإمكانها أن تطالب بها الآن طبعا لا يمكن

  • marokkii
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 03:56

    لقد تكلمو على تنظيم كاس العالم 2030

  • قارئ
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:24

    يظهر لي على الصورة وجود ترجمانة.هذا يقوي موقف المغرب المستقل بمبادئه وقيمه.مع العلم أن جلالة الملك يتقن اللغة الاسبانية بامتياز.

  • l'expert retraite bénévole 2
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 10:59

    Au n° 9 Adil nous disons qu’il arrive à ce qu’une simple goutte d’eau fait éclater tout un vase.

    La bonne remarque qui s’impose, serait peut-être de savoir comment les fonds nécessaires à l’acquisition des logements en Espagne ont été transférés sans autorisation préalable de l’Office des Changes, de la Douane et des Impôts alors qu’on nous que le déficit commercial ne cesse d’augmenter.

    Cordialement votre.

  • مهاجر من اسبانيا
    الثلاثاء 20 نونبر 2018 - 15:10

    نتمنى من المملكتين تفادى المواضع التى لا تخدم مصالح الشعبين نريد تعاون اقتصادي كبير استثمارات ان تكن مستقلة عن اي موقف سياسي صادر عن اي بلد حتى لا نعتبر العلاقة بالمزاجية.نريد علاقة تترك المشاكل بين الدولتين الجارتين جانبا.كما يحدث بين الجارة الشرقية التى حولت من مشكل عقبة أمام التعاون الاقتصادي بين الدولتين.

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 1

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا