دبلوماسية غوتيريس تسارع الخطى قبيل جلسة جنيف حول الصحراء

دبلوماسية غوتيريس تسارع الخطى قبيل جلسة جنيف حول الصحراء
الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:00

تحركات مكثقة تباشرها الدبلوماسية الأممية قبيل لقاء جنيف المرتقب في بداية دجنبر المقبل حول الصحراء؛ إذ التقى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، بأعضاء لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، تتقدمهم الفرنسية باتريسيا لالوند، وهي مقررة اللجنة الأوروبية التي زارت مدينة الداخلة في شتنبر الماضي من أجل تفقد مدى استفادة سكان الصحراء من عائدات اتفاق الصيد البحري.

اللقاء الذي احتضنته العاصمة البلجيكية بروكسيل، على هامش أشغال الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، نوقشت خلاله مستجدات الوضع في الصحراء المغربية، ومصير اتفاق الصيد البحري الذي يدخل أشواطه الأخيرة بين المغرب ومصالح الاتحاد الأوروبي التي تنتظر إلى حدود اللحظة زيارة للمبعوث الأممي، هورست كولر، بموجب دعوة رسمية قدمت إليه.

ومن المنتظر أن تلعب التقارير والآراء التي يبديها البرلمانيون الذين زاروا حواضر الصحراء دورا مهما في تشكيل وجهة نظر أممية موازية لما يقدمه هورست كولر، خصوصا في ظل تباعد وجهات النظر بين أطراف النزاع، ومواصلة البوليساريو تشبثها بمواقفها التقليدية منذ سنة 1976، في حين طرح المغرب بدائل لتجنيب المنطقة مخاطر محتملة عبر مقترح الحكم الذاتي.

وفي هذا السياق، قال كريم عايش، عضو مركز الرباط للدراسات الاستراتيجية، إن “تحرك لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الأوروبي واللقاء بالأمين العام الأممي، من بين الاجتماعات التي لم تسلط عليها الأضواء وبقيت مواضيع النقاش والخلاصات التي استنتجت منه موضوع متابعة؛ وذلك بسبب غنى القضايا المطروحة على اللجنة، وهي متنوعة بشكل كبير جدا وتحتاج جلسات متعددة لكي تناقش. لذا، فحضور الأمين العام الأممي ضمن إحدى لقاءاتها المغلقة، يعني تقاطع اهتمام اللجنة والقضايا التي يرعاها بصفة مباشرة”.

ولم يستبعد عايش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، “إمكانية طرح موضوع اتفاقية الصيد البحري التي عرفت تحركات مكثفة للبوليساريو ضدها على صعيد البرلمان الأوروبي من طرف خطري ولد ادوه، وكذا تنظيم احتجاجات وندوة لتسليط الضوء على ما تدعيه البوليساريو من سلب واستغلال المغرب لخيرات الصحراء، وهو ما يفسر على أنه مناورة تحركها الجزائر عبر بيادقها قصد إفشال مفاوضات جنيف”.

وأضاف المحلل السياسي: “في السياق نفسه، نرى جدية البرلمان الأوروبي أمام معطيات محققة من رغبة أكيدة للمغرب في السعي إلى الحل مقابل تشويش وتشكيك جزائري وانفصالي، وعدم تقديمهما لأي مقترح جديد أو حل غير الرجوع إلى موقف قديم صار مجلس الأمن يعتبره غير واقعي وينم عن جهل واستغباء النظام الجزائري للمنتظم الدولي الذي بات يعي أن حجية تقرير المصير ليست على طاولة الحلول، ولا يمكن أن تكون كذلك بسبب عوامل الديموغرافيا والتركيبة الاجتماعية لسكان الصحراء”.

‫تعليقات الزوار

22
  • دمحم
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:29

    مذا عن احتجاز رهائن فوق تراب الجزاءر. و الذين لا يستفدون من الإعانات الدولية و لا من أبسط المواد الحيوية و الجزاءر و البوليساريو يبيعونها أمام العالم لبريطانيا و الشعب الجزائري و يشترون بها السلاح ليقولوا به المعارضين البوليساريو على أراضي الجزائر. هل تهتم الأمم المتحدة و الحقوقيين بالمحتجزين و المغتصبين و المسجونين و المعاضة يوما ما و هل يمكن أن يدفع القضية أمام المحكمة الأوروبية و هل هي مؤهلة للبث فيها كمثل الصيد ام هي قصة أخرى.

  • امازيغي بن عربي بن صحراوي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:29

    محاولات افشال مفاوضات جنيف ،دليل على خبت وفشل هاد الكيان المسمى ببوليزاريو المدعوم من هو افشل منه.ولكن لنيتحقق لكم اضغاط احلامكم الى واقع .فالمنطق يفسر الواقع ،وهو المغرب في ارضه يستغل خيراته كما يشاء ويبيعها لمن شاء فالمفاوضات مضيعة للوقت ،ياجلناء خائنين الوطن.عاش المغرب بامازيغه وعربه والصحراويين الاحرار حقا

  • محمد الشيخ
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:34

    كان على السيد الكاتب العام أن يزور الصحراء المغربية و الصحراء الجزائرية ليتطلع علي تقدم الجهتين. الصيد البحري 140 مليون أوروبا و البترول الجزائري 8 ملاير دولار و لن يستفيد منه أي صحراوي جزائرية. لا للكيلو بمكيالين حيث هناك من يذهب و يبكي و كفاك من يتجر و يبني و يعدل بين الأقاليم.

  • kata
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:38

    السلام واش المغرب باقي ناعس والشعب تاقول المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها فلماذا ضياع الوقت مع مرتزقة لا وزن لها في القارة الافريقية و فيقي الحكومة الفاشلة

  • انا بعدا ما فهمت والو
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 07:58

    43 سنة ومازال كنطلعو وكنهبطو وما حققنا حتى نتيجة وبحال الى كنكبو الماء في الرملة والمستفيدين الاولين من هاد القظية ديال الصحراء هما فرنسا والمخزن.

  • Momo
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:27

    C'est exactement ce qu'a fait avec la mauritanie 9 ans après l'indépendance de cette dernière. Il faisait tout pour contrecarrer celle-là. Le Maroc est rentré dans une impasse sans issue… Il a joué quasiment toutes ses cartes. Aujourd'hui avec le nouveau secrétaire général des nations unies la situation diffère. Le Maroc tente d'impliquer l'Algérie cette dernière n'est pas dupe. Je pense que finalement se sont les armes qui vont parler et très bientôt.

  • Hajji
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 09:33

    Appel a tous les sahrauois:Entrez chez vous les algeriens se moquent de vous comme ils se moquent de leurs peuple ,Entre vous aurrz de l’eau de l’electricité voud vous aurez de quoi manger et ou loger alors qu’est c vous attendez

  • احمد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:18

    انا لا افهم لماذا دخل المغرب في متاهات الامم المتحدة وخزعبلات الجزائر علما ان المحكمة الدولية حكمت ان الصحراء كانت قبل الاحتلال الاسباني تابعة للمغرب وان سكان الصحراء كانوا يبايعون سلاطين المغرب.وهذا ما جعل المغرب يقوم بمسيرة خضراء لاجلاء المستعمر الاسباني فيما قامت الجزائر بمسيرة سوداء نكراء بطرد 45000 مغربي مع سلب ممتلكاتهم من طرف حاكم الجزائر المجرم بوخروبة.

  • من بعيد
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:28

    انا لم اشاهد في حياتي شعب طالب بحقوق تقرير مصيره و لم يحصل عليه. سياسة المغرب حاولت مع موريتانيا و الجزائر و فشلت فشلا ذريعا كيف تريد ان تحقق حلمها مع الشعب الصحراوي? هذا مستحيل, لكن سياسة المغرب التي تطيع اوامر فرنسا و تلبي رغباتها لها اهداف اخرى في تمديد الوقت حتى لا تنكشف امام بعض المغاربة, رغم انها تعلم ان تقرير المصير للشعب الصحراوي لا بد منه.

  • الخميس
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:34

    هل تعلم الأمم المتحدة أن تندوف أرض المغرب وأن البوليزاريو تعيش فوقها مند ١٩٧٦؟ ندعوها أن تطلب التوضيحات من فرنسا، ونطلب من كوتريس أن يخرج العسكر الجزائري فقط ويبقى المغاربة في مكانهم تابعين للدولة المغربية، ومن غير هذا فإنكم ٌ تخرفون ً .

  • بوزرواطة
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:44

    وأضاف المحلل السياسي: "في السياق نفسه، نرى جدية البرلمان الأوروبي أمام معطيات محققة من رغبة أكيدة للمغرب في السعي إلى الحل مقابل تشويش وتشكيك جزائري وانفصالي، وعدم تقديمهما لأي مقترح جديد أو حل غير الرجوع إلى موقف قديم صار مجلس الأمن يعتبره غير واقعي وينم عن جهل واستغباء النظام الجزائري للمنتظم الدولي الذي بات يعي أن حجية تقرير المصير ليست على طاولة الحلول، ولا يمكن أن تكون كذلك بسبب عوامل الديموغرافيا والتركيبة الاجتماعية لسكان الصحراء"وهل العالم اصيب بالجنون او الغباء حتى تقول ما تقوله هلتعلم ان الارض لابد ان تسقى بالدماء و الحرية شيئ يستحق دلك ادا مقترحك احتفظ به لشعبك داخليا

  • abdou
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:49

    بعد سورية ،بقي نضام وحيد نشاز هو نضام جارة الشر،يفتقد للمادة الرمادية لتفكير،فبكترت غبائه يحل كل مشاكله بالمال،فهو يشتري الخبراء ،اللوبيات من أجل معاكسة الدول لتحريض الإنفصال فيها ،لكن يقتصر على الدول الإفريقية ،يشجع الإنفصال في الكامرون ،السودان ،إتيوبية ،ليبيا ،مالي ،موريتانيا ،سنغال ،الجابون،نيجريا ،والمغرب عدوه اللدود،أوكد لكم أن من يشجع الإنفصال سرا لسيطرة على إفريقيا هو هاد النضام اليائس ،ولمفارقة لا يستطيع تشجيعه في أوربا ،إسبانيا متلا ،فسياسته لستحواد على إفريقيا هي تقسيمها،والدول العضمى على علم بدلك فهي تتهياً له الفرصة ،فلم يبقى من الانضمة الناشزة في شمال إفريقيا إلى هو بعد سقوط القذافي ،عبيد النضام الجزائري سيصوتون بالسالب.

  • ايت السجعي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 10:54

    البوليزاريو ثابتة على موقفها والمغرب قدم مقترح الحكم الذاتي والمعروف أن المفاوضات هي بين طرفين يتبادلان التنازلات بينهما ويزحف كل طرف صوب موقف الطرف الثاني حتى يتم الإتفاق واذا افترضنا أن المنطلق سيكون هو الحكم الذاتي فمن المفروض والمنطقي على المغرب ان يقدم المزيد لإرضاء الطرف الأخر ونحن نرى بأن المغرب قد جعل ظهره للحائط ولم يعد لديه ما يقدمه لأنه قدم كل ما لديه دفعة واحدة واذا افترضنا أن مبدأ المفاوضات هو خذ وفاوض فإن البوليزاريو قد تطالب بالمزيد علما بأننا لا نستطيع التنازل أكثر دون المساس بالسيادة الوطنية والتي تحمل من أجلها المغاربة تضحيات جسام حتى يبقى المغرب غصة في حلق الأعداء.
    الحاصيل؛ الله يهدي ما خلق .

  • البلولي الكابران
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:10

    تقرير الشعب الصحراوي اسطوانة أصبحت مشروخة ..هناك شعوب صحراوية تعيش في المغرب منذ الغزو الاسباني وشعوب صحراوية تعيش في العيون والداخلة وغيرها شعوب قررت مصيرها وتعيش في امن وامان .. وجماعة مختلطة من الأفارقة تعيش في تندوف تسمى البوليزاريو وتدعي تمثيل الشعب الصحراوي..وهي لعبة انكشفت لدى الرأي العام العالمي.. وجب إحصاء سكان تندوف الصحراويون وليس الأفارقة الذين جاء بهم بومدين والقذافي لمعاكسة المغرب.. المغاربة مستعدون لإعطاء جميع التفاصيل والمعطيات التاريخية والجيوسياسية ليعلم كوتريس حقيقة الأمور..وكذا ممثلو الشعوب الصحراوية الأخرى التي تنعم بالحرية والاستقرار ومسؤولو البوليزاريو السابقون الذين التحقوا بالمملكة المغربية كلهم رهن إشارة الأمم المتحدة…لإبداء الآراء وتوجيه المفاوضات إلى الطريق الصحيح.. كفى من التهريح ومن واتخاذ قرارات متجاوزة ……

  • من انا؟؟
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 11:47

    أنا من يأوي المرتزقة ولست طرفا، انا من يسلح المرتزقة ولست طرفا، انا من يمثلها في المحافل الدولية ولست طرفا، انا من يكن عداوة لشقيقي ولست طرفا انا من يدافع على تقرير مصير أنا من يأوي المرتزقة ولست طرفا، انا من يسلح المرتزقة ولست طرفا انا من يمثلها في المحافل الدولية ولست طرفا، انا من يكن عداوة لشقيقي ولست طرفا، انا من يدافع على تقرير مصير الشعوب وشعبي لم يقرر مصيره بعد ولست طرفا…من انا؟؟؟؟

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:19

    مليشيات البوليساريو التابعة للنظام الجزائري استبقت الحدث باعلانها عن فشل مباحثات جنيف قبل ان تبدا و هذا ما يدل على ان هناك سوء نية مبيثة من طرف الجهة الحاضن لها فهنا يجب على السيد غوتريس و السيد كوهلر ان يهتما بذالك التصريح حتى يحملا مسؤولية فشل المباحثات للطرف الذي عبر عن فشلها قبل ان تبدا فالمغرب يتمنى نجاحها و سيحضرها بحسن نية و بدون شروط مسبقة مدعما بحقوقه التاريخية في صحرائه و حاملا لمقترح حكم داتي قابل للتطبيق رحبت به مختلف العواصم العالمية و الهيئات الاممية كحل واقعي ذا مصداقية لكن الطرف الاخر عبر عن فشل المباحثات قبل انعقادها لانه يحمل في جعبته اسطوانة مشروخة عن اجراء استفتاء تقرير المصير في حين ان قرارا مجلس الامن الاخير و قرارات المحكمة الدولية سحبت منه شرعية تمثيل سكان الصحراء المغربية التي كان يدعيها زورا فالبوليساريو كما قلنا عدة مرات تمثل الا المخابرات الجزائرية و تنفذ توجيهاتها بحذافيرها و لا تستطيع مخالفتها لانها هي الحاضن لها قد تمثل جزء من سكان مخيمات تندوف المحتجزين منذ 43 سنة لكن من يؤكد لنا ان قاطني تلك الخيام ينتمون كلهم للصحراء المغربية في غياب احصاء يحدد هويتهم

  • غيور"ت"
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 12:22

    السلام عليكم.
    إن البوليساريو لم يبق له حظ في اللعب في الماء العكر.ولهذا لن ينجح. هذه المجموعة من المرتزقة التي تدعمها الجزائر يستغلون الشعب الصحراوي لنهب الأموال من الدول المانحة واستغلالها لمصالحهم. الصحراء مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. لن تنجح لا الجزائر ولا غيرها في الأطروحة الوهمية التي يصنعونها.

  • Youssef USA
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 13:11

    Its time for Algeria to turn the page and break from the past and move on with the business of cooperation with the Kingdom for the good and well been of the people of the Maghreb. The history will not forgive you. The new generation from both side need new beginning to insure their future and you have it in your hand TAHARAKO TORZAKO

  • الوطن لا مساومة فيه
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 13:34

    الى من بعيد9…ماذا أصاب عقلك ؟ تتكلم دون معنى تريد أن تدافع عن شى لا تفهم كنهه…شعب صحراوي…تقرير المصير…خطابات من الحرب الباردة والنظرة الشوفينية الببغائية…من تحسبون أنفسكم؟…جرأتكم على المغرب فاقت الحدود…ولم تعودوا تحترمون أنفسكم…لقد قلناها أكثر من مرة إن كانت لكم عقول وآذان…أن الشعب المغربي تحت قيادته الحكيمة عاقد العزم على حماية وحدته الترابية دون ملل أو كلل…جلالة الملك حينما خاطب الجزائر كان يعلم أن فيها عقلاء سيفهمون الخطاب في أبعاده المتعددة….لم يعد مقبولا رهن مصير أجيال اليوم بتعفنات الخلافات المزمنة…أما آن الأوان للعقل أن يتحرر من قيود الحرب الباردة….سكان الصحراء المغربية أصبحوا نسيجا اجتماعيا منصهرا مع إثنيات أخرى… مثل الشعب الجزائري الذي اختلط فيه المزابي مع القبايلي مع الطوارقي والأمازيغي….ولن تجد مجموعة بشرية ذات عرق صاف…بما يعني أن أسطوانة"شعب صحراوي"لا معنى لها في التركيبات البشرية المتصاهرة.

  • Touhali
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 14:04

    rien que l'unité de Maroc.
    العدوان الجزائري بداء في نفس الوقت الماسيراء الخضراء لتحرير صحراء من لمستعمير ﻹسباني وذالك بطرد خمسة وسبعين ألف مغربي من الجزائر وحراماهوم من ممتلكاتهم بعدما أخرجهم من مساكنهم؛ وفي نفس الوقت خلق البالبالة والعداءوة وغرور ﻹنفصال من بعض صحراويين من مغربيتهم ثم جدبهم للهجرة الى تيندوف المسلوبة ثم تاسليحهم ضد وطنهم المغرب وفي سنة ألف وتسع مئة وست وسبعين الجيش الجزائري يهاجم مناطق مختلفة من صحراء المغربية المحراراة؛ كلتاتزمور، و أمكالة، وبيرلحلو، وغيرها دليل على ذالك،
    الجيش المغربي الذي القا لقبض على عددا كبيرا من الجنود وضباط الجيش الجزائري.
    ﻻءن الجزائر سلحت ﻹنفصالين و معهم عدد كثير من ﻷجانب الموجودين في لمنطقة وذلك بﻷسليحة ﻻتكسبوها حتى بعض دول المستقلة. المغرب يواجه خطر جيش أجنبي موكوين من مختلف الجنسيات وذالك تحت شعار جبهة بوليزاريو. الجزائر في جميع المحافل الدولية ضد المغرب.
    سؤالي هلال كل معاملتها الجزائر ضد المغرب تحت غطاء حق تقرير المصير لشعب صحراوي صحيح ومجاناً؟ الجزائر لها ﻷطماع في صحراء المغربية.

  • إحصاء المخيمات مطلب أممي
    الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:15

    من الصعب على الجزائر ، نفي تورطها في نزاع الصحراء المغربية،خاصة و هي مدعوة لإجتماع جونيف بصفة رسمية و كطرف رئيسي في النزاع، لإعتبارها البلد الصانع والحاضن، و المقرر ، و الداعم ، فضلاً عن إحتجازها المغاربة بتنذوف و رفضها إحصاء مخيمات الذل و العار المنصوص عليهما بالأمم المتحدة.
    إبقاء الحدود مغلقة ، و الصمت المطبق على المقترح الملكي، لخير دليل على أن القادة الجزائريين ، سيؤيدون موقف الإنفصاليين في إجتماع جنيف، و سيعملون بما في وسعهم لتمديد عمر النزاع ، و ستؤكد أنذاك ، موقفها الثابت كما تزعم: " أنها تدعم الشعوب في التحرير،أنها لا تعترف بمغربية الصحراء، و أنها تعتبر المغرب كبلد محتل ، و أنها تعترف بالجمهورية الوهمية كدولة مستعمَرة ، و أن الصحراء آخر مستعمرة بإفريقيا..الخ .
    الجزائر، ستعمل على ستوزيع الأدوار بينها و بين صنيعتها ، الأدوار التي تمرنا عليها سابقاً ؛ محاولةمنهما، إقناع الأمم المتحدة ، و ذلكم هو موقف الجزائر.
    أما المغرب ، فهو في صحرائه ، و الصحراء في مغربها .
    عاش المغرب موحداً شعباً و أرضاً و عاش ملكنا الهمام نصره الله.

  • راي1
    الخميس 22 نونبر 2018 - 06:50

    مما لا شك فيه ان المحتجز في مثل ظروف اخواننا الصحراويين المقيمين في تندوف يعاني كثيرا من الاوضاع التي يعيش فيها.ولو منح هؤلاء حرية الاختيار بين البقاء في تلك المخيمات والعودة فمن المحتمل كثيرا ان بختاروا الحرية على السجن هنالك.لكن الطغمة المتسلطة عليهم تمنعهم مز التعبير عن ذلك وتتخذهم الجزائر كرهائن من اجل تحقيق اهدافها.وليس هؤلاء من سبيل لتحررهم سوى الانتفاضة في وجه الجزائر والطغمة المسلطة عليهم امام العالم وكسرهم للخوف وتعبيرهم عن الانتماء الى المغرب والا سيظلون لعبة بيد حكام الجزائر.بل على الامم المتحدة ان تتدخل من اجل حماية هؤلاء حتى يعودوا الى وطنهم .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب