غاضبون من تدبير "البّام": بنشماش والعماري "وجهان لعملة واحدة"

غاضبون من تدبير "البّام": بنشماش والعماري "وجهان لعملة واحدة"
الجمعة 23 نونبر 2018 - 16:35

بعد الانتقادات الشديدة التي وجّهها أعضاء في حزب الأصالة والمعاصرة بجهة سوس ماسة إلى عبد الحكيم بنشماش، الأمين العام لحزب الجرار، انتفضت جهة مراكش آسفي، بدورها، على الوضع التنظيمي والسياسي لهذا الحزب المعارض.

ودق مجموعة من أعضاء “البام” بجهة مراكش أسفي ناقوس الخطر حول ما آل إليه بيتهم الداخلي على يد القيادة الجديدة للحزب، محملين “المسؤولية التاريخية والحزبية لمختلف المناضلين والمناضلات لإنقاذ الحزب من الأوضاع التنظيمية السيئة التي آل إليها”، وفق تعبيرهم.

وحذر بلاغ صادر عن مجموعة من “الباميين” بجهة مراكش، اليوم الجمعة، من حالة “القلق والغضب غير المسبوقين لمختلف المناضلين والمناضلات بجميع الجهات، من الوضعية السيئة التي وصلها حزبنا تنظيميا وسياسيا”.

ودعا الغاضبون من بنشماش إلى “ضرورة التفكير في خلق نواة وطنية من أجل العمل والإسهام في تقديم الاقتراحات العملية، لإنقاذ الحزب في أقرب الآجال، للقيام بمهامه الوطنية كحزب سياسي وطني يسعى نحو البناء الديمقراطي، والدفاع عن القضايا الوطنية والمصيرية للبلاد”.

كما طالب المصدر الحزبي بعقد اجتماعات إقليميا وجهويا لتدارس الوضعية التنظيمية والسياسية لحزب الأصالة والمعاصرة. كما عبر “باميو مراكش” عن تضامنهم مع أعضاء الحزب بجهة سوس ماسة، الذين أصدروا بلاغاً ينتقدون من خلاله الوضعية التنظيمية “للجرار”.

وقال مصدر من الأصالة والمعاصرة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن “الحزب يعيش وضعية مقلقة على مستوى عدد من المدن؛ من بينها وجدة والدار البيضاء ومراكش وأكادير وبني ملال والراشيدية”، مشيرا إلى أن “بنشماش يقوم بنفس الممارسات التي كان يقوم بها الأمين العام السابق إلياس العماري، ولكن بشكل بليد”.

وكان عبد اللطيف وهبي، البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة، أكد، في تصريح سابق لهسبريس، أنه قرر مقاطعة اجتماعات المكتب السياسي احتجاجاً على الأوضاع الداخلية للحزب، موردا أن “بنشماش قام بتوقيف وإعفاء عدد من الأصوات البامية الغاضبة، منهم قيادات جهوية ومحلية بجهة مراكش والراشيدية”.

وأضاف وهبي أن عددا من البرلمانيين المنحدرين من جهة سوس وبني ملال ووجدة يُفكرون في إنشاء فريق برلماني مستقل عن الموجود حالياً، في خطوة احتجاجية على ما آلت إليه الأوضاع.

وحذّر القيادي “البامي” من انفجار الحزب تنظيميا بسبب “تفاقم المشاكل والصراعات مع الأمين العام”، مشيرا إلى أن فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني، رفضت انعقاد دورة جديدة للمجلس إلى حين تصفية الأجواء المشحونة.

‫تعليقات الزوار

11
  • مناصب فقط
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 16:49

    يستعمرون المناصب وينسون الشعب! لا نقابات ولا حكومة، ولا طبقة متوسطة! ولا قدرة شرائية! ولا حوار اجتماعي، ولا ثمن محروقات مناسب لسعر البرميل: بحجة استغلال هامش الربح الإضافي لصالح الحكومة لتنمية صندوق الأرامل والفئات الهشة، اي منطق هذا في البلاد؟

  • Hakim khouribgui
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:14

    رحم الله القادة العظام للاحزاب السياسيىة أمثال سي امحمد بوستة رحمه الله وسي عبد الرحمان اليوسفي وسي بنسعيد اطال الله عمرهما و…………واللائحة طويلة.

  • amaghrabi
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:16

    بسم الله الرحمان الرحيم.انتهى دور حزب الاصالة والمعاصرة دون ان يحقق شيئا يذكر ,ومما عجل بنهاية هذا الحزب الذ كانت له بداية موفقة مع الأستاذ فؤاد علي الهمةومع الدكتور بيد الله,هو الأخ العماري الياس الذي رمى الحزب باعضائه في الهاوية لا مخرج لها,ولم افهم كيف لاخواني في الاصالة والمعاصرة اختاروا شخصا من نفس المنطقة التي كانت سببا في تراجع الحزب والدخول في ازمة حادة تورط فيها الأخ الياس بشكل مفضوح,وما زالت المنطقة في حالة الطوارئ.واعتقد ان الاعيان الذين رفعوا صرح الاصالة والمعاصرة تتجه انزار اغلبهم الى التجمع الوطني للاحرار ولي اليقين ان المرحلة المقبلة مرحلتهم وستكون ان شاء الله مرحلة جيدة وستتغير الأمور من سيئ الى احسن ان شاء الله ,وعبد العزيز اخنوش انسان مبارك ان شاء الله,والمرحلة المقبلة مرحلته ومرحلة الاحرار وأتمنى لهم من الان التوفيق

  • Nour
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:22

    لم اكن اتوقع يوما ان الاطر المنضوية تحت البام ستخلف أمينا عاما بالمثال الامازيغي بدل احمار باغيور المثال لا يخدش كرامة احد وليس قدحا انما هو ترجمة تراثية للمقولة وجهين لعملة واحدة. بما ان الأمين عام للبام قادر على فهم هذا المثال اكثر من غيره عليه الآن المسؤولية الكاملة في تشرذم الحزب الذي ولد قصريا وصار مشوها قاصرا لا يملك اي استراتجية واضحة ما عدا بلابلا ومعناها بالهولندية الثرثرة. حزب يسير الى الهاوية لانه بني المصالح الضيقة واستحمار الوصوليين الذين خابت آمالهم وضاعت المناصب الحكومية وفي المستقبل ستضيع المقاعد في كلا الغرفتين وينتهي بن شماس كما انتهى قبله الهماري.

  • لا منتمي
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 17:48

    هاد المشاكل هيا في الحقيقة تتخبط فيها جميع الاحزاب ولكن على. المواطن ان يفهم شيئا ان ما وقع لبن كيران سيقع للشماش وارابح هو اخنوش الذي يعمل بكل قواه،حتى المواطن ينفر من هاذ الحزبين المنافسين لحزب الاحرار نعم انها خطة جهنمية والدليل مشكل الاصالة والمعاصرة انشتعلت مشاكله من جهة سوس ماسة منها سينطلق السيد اخنوش حملته وذلك لدافع عرقي

  • bonjour
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 18:36

    لقد استنفذوا الدور الذي اريد لهم أن يلعبوه

  • ABDAAZiZ
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:08

    احزاب الدكاكين السياسية البام الاحرار الحركة الاتحاد الدستوري احزاب مالها الزوال.الاحزاب التي يمكن ان تستمر على الساحة السياسية :الاستقلال والاتحاد الاشتراكي والعدالة والتنمية.

  • ابو ايمان
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 21:46

    اصبحت الاحزاب في المغرب ،مثل مناديل كلينكس تستعمل ،مرة اومرتين ،وتلقى في القمامة .لأنها فاقدة للمصداقية، لا مبادئ ثابتة ،لا برامج سياسية واضحة ،لم نر بوادر التنمية في الأفق ،رغم تعاقب أحزاب من كل الألوان والأصناف،لقد اصبحنا في حيص بيص ،أين البديل ؟

  • إنكسر
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 22:03

    البام حزب مخزني قد إنكسر على صخرة بن كيران في الإنتخابات الماضية مما أدى الى ضهور حزب أخنوش الذي تعول عليه الدولة المخزنية والغربيون والخليجيون أن يفوز في مسراحية إنتخابات 21.

  • عباس بن فرناس
    الجمعة 23 نونبر 2018 - 23:44

    ماذا تنتظر من حزب تأسس وفي فمه ملعقة من ذهب من الأعيان و محترفي الإنتخابات الذين يشترون البشر والحجر بثمن بخس ودعم الدولة، غير هذه النهاية البئيسة..ننتظر هجرة جماعية إلى حزب الحمامة …يغيرون إنتمائاتهم الحزبية كما يغيرون جواربهم ..

  • Peace
    الأحد 25 نونبر 2018 - 12:52

    بنشماس ليس كالعماري, بنشماس يريد فقط اعادة هيكلة الحزب و وضعه في سكته الصحيحة, اليس هذا ما كنتم دائما تطالبون به, هذه ليست لا سيسة جهنمية لفائدة حزب الاحرار و لا هم يحزنون, على الاحزاب ان تكون اسم على مسمى, و اذا استطاع بنشماس تحقيق ذلك ربما يكن حزبه في المستقبل اقوى حزب في المغرب, لان اغلبية المغاربة يحبون ان يحافظوا على اصالتهم و ان يكونوا في نفس الوقت معاصرين و حداثيين.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب