موريتانيا تمد اليد لاحتضان اجتماع وزراء خارجية الدول المغاربية

موريتانيا تمد اليد لاحتضان اجتماع وزراء خارجية الدول المغاربية
الأحد 25 نونبر 2018 - 15:00

تفاعلت الجمهورية الإسلامية الموريتانية مع الدعوة المفاجئة التي وجهتها الجزائر إلى الاتحاد المغاربي من أجل تنظيم قمة مغاربية في أقرب الآجال على مستوى وزراء الخارجية.

وأعلنت موريتانيا، في بيان رسمي، عن رغبتها في استضافة اجتماع وزراء خارجية دول المغرب العربي، بعدما أبلغت أمانة الاتحاد المغاربي الدول الأعضاء بفحوى رسالة الجزائر.

وقالت الخارجية الموريتانية إن نواكشوط “دأبت في كل المحافل العربية والقارية والدولية على التأكيد على تمسكها باتحاد المغرب العربي إطارا لتعزيز أواصر الأخوة وأداة لتحقيق التكامل والاندماج الاقتصادي بين الأشقاء في عالم تفرض التكتلات نفسها فيه كصيغة لا بديل عنها لمواجهة التحديات”.

وأضافت: “انطلاقا من هذا الموقف المبدئي الراسخ تثمن الجمهورية الإسلامية الموريتانية كل المبادرات التي من شأنها الاسهام في تفعيل مؤسسات اتحاد المغرب العربي سعيا إلى تحقيق تطلعات أبنائه، كما ترحب بالدعوة إلى انعقاد دورة طارئة لوزراء خارجية دول الاتحاد وتعرب عن رغبتها واستعدادها لاستضافة هذه الدورة في أقرب الآجال”.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية أعلنت أنها طلبت رسميا من الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، عقد اجتماع لمجلس وزراء الخارجية المغاربة في إطار “القناعة الراسخة” لدى الجزائر بضرورة دفع مسار “الصرح المغاربي” وبعث مؤسساته.

وجاءت الخطوة الجزائرية بعد تجاهل “قصر المرادية” مقترح الملك محمد السادس بدعوته إلى إحداث آلية سياسية مشتركة للحوار المباشر مع الجزائريين، في خطاب رسمي بمناسبة الذكرى الـ43 للمسيرة الخضراء.

ورفضت الجزائر الرد بشكل مباشر على المبادرة المغربية، مفضلة الدعوة إلى عقد اجتماع لوزراء خارجية دول المغرب العربي، وهو ما اعتبره أكثر من متتبع مجرد “مناورة سياسية جديدة للهروب من المقترح المغربي، الذي لاقى إشادة دولية غير مسبوقة”.

ويضم المقترح المغربي إنشاء آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور، يتم الاتفاق على تحديد مستوى التمثيلية بها، وشكلها وطبيعتها، وأكد العاهل المغربي أن الرباط منفتحة على جميع الاقتراحات والمبادرات التي قد تتقدم بها الجزائر، بهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين.

‫تعليقات الزوار

84
  • متقاعد
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:16

    الجزائر بهذه الخطوة تطحن الهواء ولا شيئ غير الهواء ، المغرب دعاها للجلوس ثنائيا لدراسة كافة المشاكل العالقة بينهما وفي مقدمتها مسألة غلق الحدود ، وهي ترد بعقد قمة إتحاد المغرب العربي ، المغرب ليس له مشاكل مع تونس أو مع ليبيا أو مع موريتانيا ، المغرب له مشاكل مع الجزائر ومن دون حل هذه المشاكل لا فائدة ترجى من إتحاد حدود دوله مغلقة ، الإخوة الجائريين يعيشون في الوهم ، وهم الأنى المريض الذي عشعش في جماجم الجنرالات منذ 1963 ، والذي ما زال يطنطن في آذانهم بعبارة الماروك حقرونا حقرونا ، الصحراء مغربية وستضل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها …

  • Adnen
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:16

    L’Algérie s’est adressée aux nations du Maghreb sans mentionner la RASD et si on plus elle accepte d’être présente à la réunion de l’UMA sans la RASD cela veut dire que l’Algérie ne reconnait plus la RASD. Dans ce cas, les diplomates marocains doivent immédiatement envoyer des messages s aux dirigeants de l’Afrique pour les informer que l’Algérie ne reconnait plus la RAS dans le Maghreb et si elle exige la reconnaissance de la RASD par les africains c’est que l’Algérie se fou de la gueules des Africains

  • محماد الوجدي مول المحلبة
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:16

    كمغربي أحبذ مبادرة موريطانيا باستقبال ترابها لعقد اجتماع دول المغرب العربي.. هي مبادرة جادة من أشقاء عانوا كذالك من ركود اتحاد المغرب العربي.. نتمنى التوفيق والنجاح لهذه القمة في موريطانيا الشقيقة …

  • Mouad
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:18

    الجزائريون مجرد منافقون. يغلقون الحدود على المغرب وينشدون بناء المغرب العربي الميت.

  • ولد موريتان
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:18

    يُحسب لملك المغرب أنه من بادر إلى رأب الصدع بين الإخوة وسبق إلى جمع دول المغرب تحت راية واحدة, سيرا على درب أسلافه ملوك مراكش العظماء من المرابطين والموحدين والمرينيين الذين جمعو القيروان وفاس وما بينهما في وطن واحد,

    عاشت موريتانيا

  • الأبهاري خالد/فلندا
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:21

    كان على المغرب ان يكون هو السباق إلى التجاوب مع فكرة المكرة من حكام الجزائر مادام يرغب في حل المشاكل معها. و إن كان الجميع يعرف ان الجزائر لن تحل المشكلة مع المغرب لان في حلها نهاية نظامها.

  • kharkhoud
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:24

    يبدو لي أن الجزائر وموريطانيا يلعبان لعبة هذا يزمر والآخر يطبل. يريدان من الحقيقة أن ترقص.
    الباطل فقط هو الذي يرقص.أما الحقيقة فهي الحوار المباشر والصريح والواضح.

  • lahla
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:28

    اللهم يسر ولا تعسر…….فيها خير

  • ali
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:29

    يقول المثل المغربي .اتبع الكذاب حتى باب الدار .يجب على الخارجية المغربية الاستجابة هذه الدعوة .الغير مبرمجة اصلا .ومعرفة الاجندة والمواضيع التي سيتم مناقشتها بين وزراء المغرب العربي .وحينها سنرى ما ذا بعد .وجميعنا يعلم ان هءا الاجتماع ليس لغرض الى لغرض توريط المغرب . ولهذا يجب الحضور لمجابهة الاعداء

  • المغربي الحر
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:31

    قمم كثيرة لدول المغرب العربي انعقدت فماذا حققت؟ لا شيء على الإطلاق. الجزائر كانت دائما ترفض الوساطة التي تعرضها دول مثل السعودية و الإمارات لتحسين علاقتها مع المغرب و كانت تقول أن علاقتها مع المغرب لا تحتاج أية وساطة و اليوم تطلب وساطة دول المغرب العربي؟ على المغرب أن يقبل هذه الوساطة و لكن شريطة أن تتم على مستوى قمة الرؤساء لأنها هي التي لديها سلطة القرار أما وزراء الخارجية دورهم فقط التحضير لقمة الرؤساء. اللقاء يجب ان تطرح فيه كل المواضيع العالقة و لا بأس أن يستدعى إليه مراقبون من خارج دول المغرب العربي من الأمم المتحدة مثلا.

  • dema
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:34

    الدبلوماسية المحنكة تجعل المؤسسات تشتغل عبر الأعراف والقوانين وحتى البروتوكولات المعمول بها بين الدول المحترمة وذات سيادة بين المجتمع الدولي، نرحب بالآجتماع من أجل مستقبل الشعوب المغاربية.
    1– الجزائر دولة ذات سيادة، والخطاب الملكي لم تصحبه تحرك دبلوماسي من طرف المملكة، ولهذا فإن الجزائر تحرس عن ضرورة الدفع بمسار الصرح المغاربي وبعث مؤسساته وهذا بدأ يتبين أن الخطاب مشكوك في شكله ومشبوه في محتواه وهو لا يستحق جوابًا رسميًا.
    2– تُظهر الجزائرمرة أخرى التزامها للتعاون مع المغرب في إطار الاتحاد المغاربي، مع العلم أن المغرب ظل يتهمها بتقويض بناء الاتحاد المغاربي. والسؤال هنا: هل المغرب سيستجيب لدعوة الجزائر لملإ الشمل في سقف واحد مع أشقائه دول المغرب العربي؟
    3– بالطبع لا، لأن المخزن يريد الجزائر أن يجعلها مذنبة بما يقع في المنطقة المغاربية وخصوصا في ما يتعلق بالصحراء الغربية.
    4– حتى الآن الجزائر تجيب على خطاب الملك بطريقة غير مباشرة بالأعراف الدبلوماسية تحث مبدأ الآحترام والتبادل.
    5– يتضح يوما بعد يوم أن المخزن أو الملكية في المغرب تطبق أعراف تقليدية لم تبقى صالحة…

  • Ahmed
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:39

    لماذا دائما سوء النوايا؟ الجزائر تفاعلت مع الدعوة المغربية بطريقتها الخاصة. فهي ترى أن تحريك المياه الراكدة في مؤسسات المغرب العربي سيأدي حتما إلى دينامكية و حراكية بين الجارين الجزائر و المغرب حينما يلتقي مسؤولوا الجانبان على هامش إجتماعات الإتحاد. فاستبشروا خيرا و أحسنوا الظن.

  • صحراوي مقيم في اسبانيا
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:41

    7-kharkhoud
    الحقيقة فهي الحوار المباشر والصريح والواضح. بين من ومن ؟ المشكل
    معروف ، والهروب لا ينجي .
    انشر كما نشرت له

  • amaghrabi
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:42

    بسم الله الرحمان الرحيم.الاخت الصغيرة موريطانيا تريد هل تريد ان تجمع ما لا يمكن جمعه؟ام تريد ان تحصل على شرف جمع ما لا يمكن جمعه؟.الجزائر تضع في عينها تونس وموريطانيا وليبيا اليوم دول صغيرة لا تملا العين سبيل لتنافسها في الصراعات الإقليمية على الزعامة السياسية.وعدوها الوحيد هو المغرب مما يجعلها لا يهدأ لها بال الا اذا جددت مكيدة جديدة الى المكائد التي انتجتها منذ ان ظهر مشكل الصحراء المغربية.فدعوتها الى اجتماع الاتحاد المغاربي هو ذر الرماد في العيون لانها تعرف حق المعرفة ان المشكل بينها وبين المغرب ,ولقد أصاب جلالة الملك مناوراتها المكشوفة بحيث أصبحت تتخبط يمينا وشمالا وكما يقول المثل تمخض الجمل وولد فارا.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:44

    موريتنيا تتماشا وتسترشد بالتعليمات الجزائرية . وموريطنيا هي المستفيدة اكثر من المغرب العربي تليها تونس و ليبيا في أوفي الاخر الجزائر واما المغرب ليس لديه مصلحة هناك

  • أبو بكر
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:45

    لن يخسر المغرب شيئا بتفاعله إيجابيا مع هذه الدعوة. فالدفع بالاتحاد المغاربي ليصبح تكتلا سياسيا و اقتصاديا موحدا يصب في مصلحة جميع الدول المكونة له.
    هذا بطبيعة الحال إذا تجاوزت هذه الدول حساباتها الضيقة ( الشخصية او الوطنية )
    لتصب اهتمامها على ما تطمح له شعوبها من الاستقرار و الوحدة و التكامل.
    لن يخسر المغرب شيئا بتفاعله إيجابيا مع هذه الدعوة إذا تبين أنها فقط فقاعة هواء تندثر بمجرد اصطدامها بعائق ما يمس وحدته أو استقراره أو لتمرير أشياء أخرى غير التكامل الاقتصادي و السياسي.

  • عبد الكريم بوشيخي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:46

    نعم لحسن الجوار والعلاقات الطيبة مع جيراننا لنبني مغربا عربيا موحدا وقويا ينعم فيه المواطنون بالامن والاستقرار انشري هسبريس

  • ولد حميدو
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:46

    موريطانيا أرادت بأن تخدم الجزائر و تعطي مصداقية لمقترحها الجديد القديم

  • بشار كولومب المغربية
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:49

    مالفائدة من عقد هدا الاجتماع ادا لم يخطط مسبقا لعقد اجتماع ثان على مستوى رؤساء الدول
    وز اء الخارجية لا حول و لا قوة لهم و لا يملكون الخيار سوى انهم سينعمون بمصاريف التنقل و كفى
    الجزائر تتخبط خبط عشواء. دعوة لعقد اجتماع الكل يعرف مصيره المزبلة مسبقا
    الكل سيحضر و الكل سيتكلم الكل لن ينصت و الكلام يدخل من اذن و يخرج من اخرى
    و المشاكل ستبقى لان الجزائر تريدها ان تبقى و ستدفع مليارات اخرى لتبقى المشاكل و مليارات اخرى لزرع مشاكل اخرى لانها و ببساطة تقتات من المشاكل
    كونو شجعان ردو السلام على الملك و كفى صبيانية

  • algerien d'alger
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:51

    autant algérien , pourquoi le Maroc veut réconcilier avec l'algerie ? alors que cette deniers a chaque refuse
    bizard!!!!

  • طوريس
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:54

    اصلا لقاءات او اجتماعات وزراء الخارجية حسب قاوانين هذه المنطمة يقف فقط عند التهييء لقمة رؤساء هذه الدولة ،وحتى لا تُحرج الجزائر برئيسها المريض ممكن ان تستدعي ناءبه (الذي هو الجنيرال القتيد صلاح الدي يشغل منصب عسكري كقائد الجيش و منصب وزير الدفاع و منصب نائب رئيس الدولة حسب دستور الجزائري) اما إذا توقف فقط عند مستوى وزراء الخارجية ستنجح الجزائر في هروبها الى الامام بطريقة استغبائية و عدم حُسن النية اتُجاه المبادرة الملكية !!!

  • SLIM
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:57

    الجميع ينتظر رد الاشقاء المغاربة على دعوت الجزائر،
    المغرب والجزائر دولتين عضو في الاتحاد المغاربي
    وحل المشاكل العالقة بينهم يجب ان تطرح على طاولة
    الاتحاد المغاربي ويجب عدم خلط الاوراق كاملف الصحراء
    لان البوليساريو ليست معنية لانها ليست عضو في الاتحاد..

  • ahmed
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:58

    هدف الجزائر هوالتصالح مع الجميع بدون استثناء اما هدف المغرب هوالتصالح مع الجزائر فقط لرفع الحصار الحدودي وهذا الموضوع ربما
    اخرمن يناقش اي بعد الموافقة على جميع المشاكل العالقة
    ثم ياتي فتح الابواب ونزع العوائق بين الجيران وهو الهدف الاعلى لدى كل مواطن مغاربي.

  • النجم الثاقب
    الأحد 25 نونبر 2018 - 15:59

    فليقبل المغرب بهذا الاجتماع المغاربي و يعيد الكرة و يطالب بحوار مغربي جزائري.
    هتان الفكرتان لا تتناقضان بل تتكاملإن.
    اللهم اجعل هذه المبادرات خيرا على شعوب المغرب الكبير.

  • hassan
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بكل إختصار نحن لا نريد اجتماعا لوزراء خارجية دول اتحاد المغرب العربي نحن نريد المواجهة سياسيا لحل مشكل الصحراء والجمهورية الوهمية التي تبنتها الجارة الجزائر التي ترعاها فوق أراضيها منذ سنين وفي نفس الوقت داعمة للإرهاب(دولة إرهابية)وشكرا

  • سوسي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:13

    الجزائر و موريطانيا يعملان حتى لا يقبل طلب المغرب في تجمع سيداو.هذا هو لب الهدف

  • ساخط
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:15

    حظ المغرب الوحيد هو وجود المحيط الاطلسي على حدوده الغربية.لان جيراننا سواء في الشرق او الجنوب يكنون لنا الكيد والحسد.الجزاءرعدوة المغرب اللذوذة مند الابد.اما الاخت الصغيرة موريتانيا فهي متقلبة الاوجه.او بمعنى اخر هي داؤما مع الجهة الرابحة.اذن لا ثقة.ولكن هدا ليس بغريب ولا بجديد.فليست هناك دولة واحدة في الوطن العربي تحسن جوار دولة عربية اخرى

  • جمال
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:19

    يا من يطالب بحوار بين المغرب والجزائر لا يجب خلط الاوراق المغرب يريد مناقشة ملف الصحراء مع الجزائر والجزائر ترفض لانها ليست معنية و مناقشة ملف الصحراء سوف يكون في الشهر المقبل بين المغرب والبوليساريو ، اما مناقشة مشاكل العالقة مثل الحدود فيجب مناقشتها بين دول الاعضاء للاتحاد المغاربي …..

  • Peace
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:21

    بصراحة هذه مسالة يقررها جلالة الملك, هل يريد المشاركة ام لا في هذا اللقاء في موريتانيا مع تحديد ماذا سيناقشون, يعني جدول الاعمال و هل سيتم اقحام البوليساريو بطرق ملتوية, ام ستحظر لهذا اللقاء شخصيات اخرى وازنة و محل ثقة ووو

  • ولد حميدو
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:22

    الحل هو اجتماع ثنائي اولا تمهيدا لاجتماع الاتحاد و لمادا لم تقترح موريطانيا لقاء المغرب و الجزائر اما المراوغات فلم تعد تنفع فلو سكتت الجزائر و فموريطانيا كان سيكون احسن اما ادا كان اجتماع مغاربي فالشرط هو أن ينعقد في العيون أو الداخلة حتى لا يعتبروا أنفسهم أذكياء

  • مغربية
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:25

    أتساءل كيف للجزائر أن تفكر في إجتماع لوزراء الخارجية للدول المغاربية و لها مشاكل مع المغرب يجب حلها أولا و بعدها التفكير في إقامة إتحاد مغاربي . كل يوم الجزائر تعبر بقراراتها الغريبة عن إزدواجية سياستها إتجاه المغرب :تعرقل كل المساعي لحل مشكل الصحراء و بكل الوسائل التي تتاح لها و تدعو من جهة أخرى لإتحاد مغاربي و لاجتماعات قمة لا معنى لها

  • جزاءري
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:26

    حين تقرء بان الجزاءر فاجؤت الجميع بمبادرتها يتخيل لك انها هي من تعيق هذا الاتحاد في هناك قوى خارجية هي من تعكر صفو العلاقات نحن نتذكر سنة 2005 عندما تاهب رءيس وزراء الجزاءر انذاك و هو نفسه الحالي مع 6 من وزراءه للذهاب الى المغرب لتلطيف الاجواء و دفع العلاقات الثناءية الى الامام حينها و في اللحظات الاخيرة الغى المغرب ذلك القاء دون تقديم اي مبررات وسط دهشة السلطات الجزاءرية…. لاول مرة ارى تعليق البوشيخي موضوعي و لا يحمل الحقد الذي عهدناه .الجزاءر لم تفاجؤ احد و انما اقترحت مبادرة و التعامل معها وفق الاعراف الديبلوماسية المعروفة اظن ان الجزاءر تتريث في هذه القضية الى حين انتهاء لقاء جنيف بين جبهة البوليساريو و المغرب وقتها تتجلى الخطوات الواجب اتخاذها.شكرا.

  • Touhali
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:29

    dialogues peuvent résoudre les problèmes.
    أنا كتبت في تعليقاتي الماضية فما يخص حوار وزارة الخارجية لإتحاد المغرب الكبير يجب على المغرب قبول لمبادرة الحور. الرفض سيضيعونا في مأزق الرفض ونصبيحوا مثل الجزائر المعرفة با لرفض.
    الحوار الثاني بين الجزائر والمغرب لحل مشاكلهم ﻷيد المغربية ﻻ زالت ممدودة في إنتظار جواب الجزائر.
    الحوار ﻻ يرفض؛ الحوار أينما يكون مقبول في موريتانيا وحتى فى لجزائر وحتى في جزيرة وقوق.

  • المغربي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:34

    لماذا لا يتم في تونس؟
    عندى بعض التوضيحات هناك بعض الإخوة الجزائرين هنا يتهمون المغرب بأنه سبب في غلق الحدود والسبب أحداث تفجير فندق فرح بمراكش سنة 1994 الذي ذهب ضحيته أبرياء وكان من بين المنفذين من أصول جزائرية..
    رد المغرب كان واضح هو مراقبة الداخليين من الجزائريين بحيث فرض تأشيرة الدخول..
    رد الجزائر كان قاسيا فرض التأشيرة مع إغلاق الحدود البرية..
    المغرب تراجع واعفى الجزائرين من طلب الفيزا
    الجزائر اعفت المغاربة من طلب الفيزا. .
    الجزائر لم تفتح الحدود بل اختلفت أعذار بعد صعود بوتفليقة الحكم وجعلت سبب غلق الحدود المخدرات…
    ماذا لو كان العكس الجزائر هي من تم استهدافها وكان المنفذين من أصول مغاربة …
    إذن الأمور ليس كما يظن البعض بأن المغرب هو السبب بل تعنت الجزائر لأن المغرب قام بردة فعل فقط اما الجزائر وجدتها فرصة لا تقدر بثمن وهي إطالة ملف الصحراء المغربية…

  • احمد البصري
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:35

    المغرب العربي محتاج إلى تعاون اقتصادي حقيقي إلى تنمية إلى تبادل تجاري و استثمارات تخلق فرص شغل و تخلق قيمة مضافة و نمو و رفاهية لشعوبه و ليس للكلام الفارغ و الديماغوجية و الحربائية و النفاق. كيف يكون هناك اتحاد دول المغرب العربي و دولة تقوم بمناورات عسكرية سنوية على حدود دولة أخرى عضو في الاتحاد؟ كيف يكون اتحاد مغرب عربي و دولة تغلق الحدود في وجه دولة أخرى ضدا عن كل الأعراف الدولية؟ الجزائر دولة لا يهمها لا مغرب عربي و لا أمازيغي هي دولة ترغب في إضعاف جيرانها لا أقل و لا أكثر و حبل الكذب و النفاق قصير و لا يمكن الكذب على كل البشر طول الوقت.

  • zaakaria av
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:35

    رد الجزائرعلى المقترح المغربي, بالدعوة إلى عقد قمة مغاربية بدل إنشاء آلية سياسية مشتركة للحواربهدف تجاوز حالة الجمود التي تعرفها العلاقات بين البلدين الجارين الشقيقين كما اقترحت المملكة, يحمل نية خبيتة اكثر من شيء اخر مرادها عرقلة انضمام المغرب الى انضمام المغرب إلى مجموعة دول غرب إفريقيا.

  • zaki l.algerien
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:36

    مايبقى فالواد غير حجارو,,,القمة تكشف النيات الصادقة لكلى الطرفين أمام الجميع

  • BENSLIMANE
    الأحد 25 نونبر 2018 - 16:57

    الذعوة لانعقاد قمة الاتحاد المغاربي مفيدة للمغرب على واجهتين : الاولى : تجديد مرة ثانية و رسميا امام بلدان المغرب العربي دعوة الملك محمد السادس لفتح الحوار مع الجزائر و بالتالي وضعها امام مسؤوليتها اي هل تريد هته جوارا حسنا او عداءا ذاءما مع المغرب ؟. الثانية : قبول الجزائر الجلوس على طاولة المؤتمر المغاربي بدون حبيبتها " الجمهورية الصحراوية " يعتبر اعترافا امام العالم بأن هذا الكيان الوهمي ليس بذولة. هناك من سيقول : و لماذا جلس المغرب مع هذا الكيان باروقة الاتحاد الأفريقي. الجواب سهل : نعم التحق المغرب بهته المنظمة بعد الترحيب به و قبوله مسبقا طرف ثلتي الأعضاء و هو بذراية كذلك بان أغلبية الذول الافريقية وجهت رسالة إلى الأمينة العامة انداك قصد طرد هذا الكيان الوهمي. فالمغرب اذن مرتاح مادام انه في منظمة أغلبية أعضائها تريد طرد الجمهورية المصنوعة من طرف الجزائر. made in Algeria. اما جمهورية تنذوف فمن رحب بها و قبلها بالاتحاد المغاربي من غير صانعتها الجزائر؟؟

  • احمد
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:01

    المثل يقول"تباع الكذاب حتى باب الدار". المشاركة في هذه القمة لا باس ولا عيب. سيتبين ما في جعبة العسكر الجزائري الذي يكن العداء للمغرب منذ استقلال الجزائر عن دوكول. طبعا الكذاب ملعون من الله والملائكة والناس اجمعين. على المغرب ان ينمي شراكته اولا مع هؤلاء الجيران: اسبانيا، البرتغال، في الشمال ومريتانيا جنوبا وامريكا وكندا غربا ثم الدول المتقدمة في العالم.

  • Oujdi
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:03

    حسب ما اعتقد العقلية الجزائر ية لايفهما الا شخص عاش و كبر وتعايش وتعامل مع الإخوة الجزائرين .اهل الشرق ادرى بشعابها.

  • مول الفول
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:10

    اخوتي من المغرب الاقصى. هل قام ملككم بارسال دعوة رسمية للجزائر من اجل الحوار عبر القنوات الديبلوماسية؟ ام كانت مجرد خطاب؟ تعلموا من الجزائر. قامت اولا باجراء رسمي عبر القنوات الرسمية ثم بعد، ذالك قامت بلاعلان. انا لا الوم الجزائر اذا لم ترد فلم يكن هناك طلب رسمي مغريبي اصلا.

  • Fahimi
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:12

    Pour en finir avec la supercherie algérienne, le Maroc doit exiger
    d'abord de discuter avec l’Algérie et ensuite avec l'UMA

  • الداديسي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:17

    غياب الثقة بين البلدين يجعل كل طرف لا يثق في مبادرة الطرف الآخر واحتماع الطرفين قبل قمة الاتحاد مهم للجميع لأن مبادرة الجزائر تقدم السم في العسل وستكون عواقبها على المغرب وخيمة لأسباب كثيرة منها
    1 – حضور المغرب في اجتماع همه راب الصدع سيجعل الجو مناسبا لطرح فكرة احتضان موحد كاس العالم وفي ذلك إجهاض لمبادرة إسبانيا
    2- نشر فكرة بعث الروح في اتحاد المغرب العربي سيجهض انضمام المغرب لمجموعة سيداو
    3 –

  • محمد
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:23

    سبب توقف قطار المغرب العربي هو المشاكل العالقة بين المغرب والجزائر ولن يستأنف هذا القطار رحلته الابجلوس المغرب والجزائر وجها لوجه وعلى انفراد جلسة توضع فيه الحلول لجميع القضايا المشتركة وبعد ذلك لاشيء يمنع القطار من المواصلة .
    المبادرة الملكية حكمة لقمانية جاءت في وقتها ولكن …

  • Aly
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:28

    Les propositions concrétes donnent des soutiens concrés le reste n'est que blabla

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:46

    ترحيب موريتانيا بالمبادرة الجزائرية لعقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد المغاربي دون استشارة باقي الاعضاء و بدون اي سبب طارئ يستوجب عقده او هدف معين يدل على ان هناك تنسيقا بين نواكشوط و النظام الجزائري لان الاجتماع ليس هدفا في حد ذاته بل هو رغبة موريتانيا في انقاذ النظام الجزائري من ورطته التي سببتها له مبادرة جلالة الملك محمد السادس التي مازالت لحد الان تنتظر الرد من حكام قصر المرادية و ترحيبها بعقد الاجتماع على اراضيها هو محاولة فقط لتوفير الحماية لنظام هارب من الحقائق و من التهم التي تطارده و يبحث عن ملاذ امن للافلات من الحصار المضروب عليه فالنظام الموريتاني كان مجبرا على تقديم يد العون للنظام الجزائري بعد تجاهل باقي الاعضاء لتاكيد التحالف و التنسيق بينهما في مواجهة المغرب لكن ما هو راي باقي الاعضاء مثل المغرب و تونس و ليبيا و راي الامين العام للاتحاد فالدول الثلاث مازالت تلتزم الصمت لحد الان او تجاهلت مبادرة النظام الجزائري الغبية التي سبقتها مبادرة محمد السادس بما تحمله من صدق و حسن نية لفتح صفحة جديدة مع الجزائر فموريتانيا تريد ان تقدم لحليفها طوق النجاة بترحيبها بمبادرته غبية

  • الزمر
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:46

    السلام، مثل هذه المبادرة التي قدمتها الجزائر منها على قفى من الشيلي، ولقد تجاوز المغرب مثل هذه المبادرات التي لا تشبع ولا تقنع من جوع، اما مبادرة العاهل المغربي حفضه الله هي من العيار التقيل و هي من زعزعة الكيان الجزائر الفرنسية ، يجب على المغاربة أن يعلمون جيدا انهم لا يتعلمون مع الجزائريين الشرفاء ، بل مع أشخاص من مخلفات الإستعمار العثمني والفرنسي ، حبوب ملوتة زرعت في هذه الأرض لا تريد خيرا لهذه الشعوب المغاربية بل سفك دمائها و خيراتها ، و الشعب الجزائري هو الذي يعاني أكثر من غيره. يجب على موربطنيا أن لا تعطي لهذه المبادرة الجزائرية أكثر من حجمها الطبيعي

  • Peace
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:48

    الى 43-الدادسي,

    هل تظن ان لقاءا واحدا يتيما في موريتانيا سيخلق معجزة و يلتئم الجرح او ستضرب به لنا الجزائر كل شيء في الصفر???!!!

    هو لقاء سيكون ربما بداية للقاءات مراطونية في كل بلد مغاربي. هذا اذا وافق جلالة الملك عليه اساسا. اما سيداو و تنظيم كاس العالم مع اسبانيا و البرتغال, فلا علاقة لهما بهذا الموضوع, لا يجب خلط المواضيع و الملفات و الاتفاقيات و خلط الاوراق…

  • رسالة
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:49

    بإمكان المغرب تجاهل هذه الدعوة الطارئة لانه لا وجود لاتحاد مغاربي.

  • مواطن مغربي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:55

    يا أخي مول الفول.. واش خطاب الملك بنفسه بالصوت والصورة أمام العالم كله شاهد ليست بدعوة؟.. ما هدا الجحود!.. حتى لو كان الطلب بين الدولتين فقط كنتم ستاولونه بطريقتكم دون أن يكون العالم شاهد على مضامين الدعوة ولن يكون هناك رد.. ما هذا الكدب والتماطل والنفاق.. اتقوا الله في حق الجوار والأخوة والدين

  • متتبع
    الأحد 25 نونبر 2018 - 17:56

    كما يعلم الجميع المغرب مع ركود المغرب العربي ، اتجه نحو سيداو، لما من مصالح يعلمها حكماء المغرب، الجزاءر و معها موريتانيا تحاول صرف المغرب عن هذا التوجه حقدا منها و خوفا من خسارة الابن البر البوليساريو. اللهم وفق المغرب لما فيه خير.

  • Driss achehboune
    الأحد 25 نونبر 2018 - 18:10

    الإخوة المغاربة أنا مغربي مقيم بالخارج و أعيش وسط الجزائريين أقسم لكم بالله أن الجزائريين كلهم حتى من هم دون مستوى تعليمي و ما أكثرهم لا يعتقدون بأن غلق الحدود أمر مرتبط بالمخدرات هم يعوون جيدا بأنها سياسة توظفها جارتنا لأجل الصحراء المغربية و الملك يعلم هذا جيدا
    أما الدعوة إلى اجتماع وزراء المغرب العربي ما هو إلا هروب لرفع الحرج عما تسبب به خطاب الملك
    الأمر لا يحتاج إلى ذهاء كبير

  • Touhali
    الأحد 25 نونبر 2018 - 18:15

    d'abord il faut qu'on soit honnête et fidèle et transparents, on sort des obstacles.
    ﻻتحاد المغرب العربي حلم صعب تحقيقه وممكن باﻻتحاد المغربي الكبير تحقيق مايمكن تحقيقه . الدول العربية منذ عام 1945؛ و ﻹجتماعات وحدة تلو الأخرى بدون تحقيق الأهداف التي كانت في برنامجها. قبل كل شيء يجب إزالت الغموض الذي يعكر وحدة الصف بين البلدين الجزائر والمغرب وزرع المحبة بين البلدين الى ﻷءباد. نظام الجزائري ﻻ يحترم العهود ولا العقود.

  • حدو الكابران
    الأحد 25 نونبر 2018 - 18:19

    خطاب الملك حرك المياه الراكدة والجزائر ولعلو كعبها سياسيا أرادت مشاركة دول الاتحاد في مناقشة ما جاء في الخطاب الملكي كي يستفيد الكل فقط عندما يعبر المغرب عن حسن النية تعبر الجزائر عن الخبث المعهود في نظامها لا جديد يرجا من هذا الاجتماع .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 18:23

    اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد المغاربي الميت مند عقود يحتاج الى اجتماع للخبراء و السفراء لبحث جدول الاعمال و مناقشة النقاط المهمة و المعيقات التي شلت الاتحاد المغاربي و اعطاء التوصيات لقادة الدول لدراستها و البحث في ايجاد الحلول لها بشكل ثنائي لتمهيد الطريق لعقد قمة ناجحة تكون على مستوى وزراء الخارجية او على مستوى القادة للاعلان الرسمي عن بداية عهد جديد في المغرب الكبير بين دوله الخمس فالنظام الموريتاني يحاول القفز على هذه الامور و الحقائق ارضاء للنظام الجزائري و تقديم له طوق النجاة للافلات من المبادرة الملكية التي التفت على عنقه و حاصرته في عقر داره فكما قلت في الاول ان عقد اي قمة مغاربية يحتاج الى اجتماع على مستوى الخبراء و السفراء لتحديد مكامن الخلل و تحديد العضو المريض في جسم الاتحاد و بعد ذالك تبدا المعالجة تحديدا من العضو المريض فالمغرب و تونس و ليبيا و موريتانيا علاقاتهم طبيعية فيما بينهم المشكلة بين المغرب و الجزائر الا ان المغرب قدم وصفة العلاج للنظام الجزائري من خلال مبادرة جلالة الملك لكن جسمه العليل لم يتجاوب معها و سيبقى الاتحاد المغاربي مشلولا الى حين شفاء عضوه مريض

  • ملاحظ بسيط.
    الأحد 25 نونبر 2018 - 18:39

    من الاحرى والمفيد الجواب على الدعوة الملكية للجزاءر قبل اي اجتماع لوزراء الدول المغاربية، اما هكذا التسارع لدعوة الجزاءر ما هو الا الهروب الى الامام.

  • Mehdi Tunis
    الأحد 25 نونبر 2018 - 18:44

    لنتكلم بصراحة الأخوة، الجزائر لها ثقل جيوسياسي بالمنطقة لا يمكن تجاهله كأغنى و أكبر بلد و ذو رصيد ثوري قوي. و ربما الأهم من ذلك أنها الوحيدة التي تشارك بحدودها جميع الدول المغاربية. و هذ أمر لا يستهان به لأن ذلك معناه أن كل الطرق تتقاطع بها. و المغرب له حضوره التاريخي مثل تونس. علينا أن نترفع عن نظرية الهيمنة لأن بلد ما يتمتع بثقل قد يتغير بتغير الظروف. لننظر للمسقبل بقلوب مفتوحة و حكمة.

  • أحمد من مكناس
    الأحد 25 نونبر 2018 - 18:50

    لا يمكن وضع العربة أنتم الحصان !! إحياء اتحاد المغرب العربي يمر أولا بتحسن العلاقات بين المغرب و الجزائر لأن توتر هذه العلاقة هو الذي يعطل قطار اامغرب العربي. ليس هناك ما يجعل الاجتماع الوزاري لاتحاد المغرب العربي طاريء.

  • فاعل خير
    الأحد 25 نونبر 2018 - 18:54

    المحرضين على التفرقة وتفتيت الشعوب لم يجدوا ما يجيبون به على المتدخلين المغاربة إلا إلا بالضغط على التصويت السلبي دون توضيح وهذا في حد داته دليل على نفاقهم وفشلهم الدريع

  • نبيل المغربي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 19:01

    المطلوب قمة على مستوى قادة الدول المغاربية، غير ذلك هو فقط محاولة للتهرب من دعوة المغرب لنقاش مباشر بينه و بين الجزائر لحل المشاكل العالقة.

  • محمد
    الأحد 25 نونبر 2018 - 19:02

    يجب على المغرب شكر الجزائر على هده المبادرة .مع التأكيد على ضرورة لقاء تنائي المطروح من طرف المغرب قبل اللقاء المغاربي وتكون المغرب بهدا اصطادت عصفورين

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 19:21

    موريتانيا رحبت بالمبادرة الملكية و نشكرها على ذالك و في المقابل تلقت التنديد و الوعيد من النظام الجزائري عبر بيدقه البوليساريو لكنها رحبت بمبادرة النظام الجزائري و هي تعرف انها جاءت في الوقت الغير المناسب لان الاتحاد المغاربي اصلا مشلول منذ عقود و هي ادرى باسباب شلله و تعرف انه يناور للافلات من الرد على المبادرة الملكية التي مازالت لحد الان معلقة تنتظر رد النظام فالمشكلة ليست في عقد مؤتمر لوزراء خارجية الاتحاد المغاربي لان اسهل شيئ هو الدعوة لانعقاده المشكلة في الهدف منه و النتائج التي سيحققها لنجاح اتحاد مغاربي قوي يقف الند للند في وجه التكتلات الاقليمية و القارية فهذا حلم مستحيل تحقيقه بوجود نظام غبي لا يعرف الا مصالحه الشخصية و مصالح زبانيته و اخر شيئ يفكر فيه هو شعبه او الاتحاد المغاربي فهروبه من المبادرة الملكية و احتماءه بالاتحاد المغاربي هو عمل جبان فكان على الشقيقة موريتانيا ان تطالب النظام الجزائري بالرد اولا على مبادرة جلالة الملك لانها مفتاح حل عقدة الاتحاد المغاربي قبل ان ترحب بمبادرته العقيمة من اجل تخليصه من ورطته و من شبح مبادرة جلالة الملك التي تطارده منذ اسبوعين

  • abdou
    الأحد 25 نونبر 2018 - 19:25

    اجيبونا اولا على دعوة المغرب للجلوس معا المغرب والجزائر، وبعدها نجيبكم على الجلوس مع جميع إخوتنا في المغرب العربي.
    لن يكون هناك فائدة من الجلوس مع الجميع ما دامت المشاكل الثنائية المعيقة في مكانها.

  • العاصمي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 19:26

    باراكا من الكذوب
    المشكل الحقيقي للمغرب العربي يتمثل فقط في العلاقة المتازمة بين الدولتين المغرب و الجزائر و الطرح المغربي الذي جاء في الخطاب الملكي هو الاقرب للصواب.
    ما الفاىدة من اي مؤتمر "مغاربي" في هذا الباب.
    انه العبث .
    الا يوجد في الجزائر اناس حكماء يرون الحقيقة كما هي ؟
    راحنا خاوا والله حتى حشوما بالله عمرنا كلو و نحن ننتظر لحظة مثل هذه تعيش فيها الشعوب المغاربية جو الاخوة الذي تفرضه اللغة الدم و الاخوة المشتركة.
    لا حول ولا قوة الا بالله.

  • المغرب وطني
    الأحد 25 نونبر 2018 - 19:31

    يجب أن يكون هناك اولا حوار ثنائي بين المغرب و الجزائر لحل كل المشاكل العالقة بينهما و التي تعرقل بشكل كلي عمل اتحاد المغرب العربي بعد ذلك يمكن أن تلتحق الأطراف الأخرى (تونس و ليبيا و موريتانيا) بالنقاش من أجل إحياء العمل المغاربي المشترك و إخراجه من حالة الجمود التي يعيشها و جعله في مستوى التجمعات الجهوية الأخرى الموجودة على الصعيد الإفريقي أو العالمي.

  • ع.بناني
    الأحد 25 نونبر 2018 - 19:47

    شكرا لموريتانيا الشقيقة على المبادرة و لتعليقات شعبها المضياف.
    إجتماع وزراء الخارجية ضرورة لغاية واحدة هي التمهيد للقاء قادة بلدان المغرب العربي أو ما يمثلهم و في هذه الحالة يكون المغرب فد لبى دعوة الجزائر لكن لا ضير فسيكون جميع القادة قد وضعوا قطار المغرب العربي على السكة من جديد و سيحضر الجارين بعد القمة إلى إجتماع جنيف و تكون الجزائر مطالبة بموقفها الذي لم يتغير منذ إحذاث كيان البوليزاريو فوق ترابها و سيلبي المغرب دعوة مبعوث الأمم المتحدة حول صحرائه التي يعتبرها قضية مقدسة.

  • مار
    الأحد 25 نونبر 2018 - 20:00

    الى AHMED قلتم التصالح لفتح الحدود اعتقد ان فتح القلوب اهم من فتح الحدود او غلقها وما تجنيه الدول المفتوحة حدودها مع الجزاءر خير مثال اخاف ان تفتح الحدود وتتدفق النعم غربا جارفة كل ما في طريقها ونحن لم نتعود على دلك

  • لمخنتر
    الأحد 25 نونبر 2018 - 20:43

    المشكل واضح ما بين الجزاير والمغرب وهو الصحراء المغربية ما دخل الاتحاد اامغاربي في الموضوع .خطاب ملك المغرب لا يعوض خطاب صريح ومباشر لراب الصدع وطرح جميع المشاكل التي تعرقل النمو في جميع المادين ان كانت نيتكم صادقة ردوا على الدعوة في الخطاب والسلام اما اتحاد المغاربي فمات رحمه الله مند ولادته .

  • محمد
    الأحد 25 نونبر 2018 - 20:53

    لماذاً أنتم خاءفون يا مغاربة
    لماذا تصرون على فتح الحدود
    جنوب افريقيا تدعم البولساريو ماديا معنويا دبلوماسيا
    ا سبانيا روسيا أمريكا و غيرهم لماذا لا الجزاءر
    البترول لنا
    الجنرلات جزاءرين
    المال مالنا
    الجيش جيشنا
    عبد العزيز رءيسنا
    لماذا كل هذا الحسد
    اعود بالله
    خمسة في عينيكم

  • حميد
    الأحد 25 نونبر 2018 - 21:07

    خمسة على عنينا من اااش يا السي محمد؟.. من الزلطة والقحط.. شكيكوووو

  • استاذ
    الأحد 25 نونبر 2018 - 21:10

    حال الجزائر مثل النعامة عندما يباغثها الصياد تدك راسها في التراب معتقدة ان الصياد لم يراها وهو ما تريده لاجتماع وزراء الخارجية للاتحاد المغاربي كي تعوم المشكل وتدويبه في وسط الجماعة والكل يعلم ان مشكل انطلاق المغرب العربي هو ثنائي جزائري مغربي

  • عبدالله
    الأحد 25 نونبر 2018 - 21:35

    الاجتماع في نواكشوط و المرتزقة يحومون حول قاعة المؤتمر
    سيرو تعلمو

  • بوشعيب
    الأحد 25 نونبر 2018 - 21:40

    فعلا لم يبقى لدباب النظام العليل ما يجيبون به سوى التصويت العكسي.. وهذا دليل على فقدانهم للبوصلة

  • جزائري حر
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:16

    التعليق الاول

    تقول ان المغرب ليس لديه مشاكل مع بقية الدول الا الجزائر
    اذا فلتستجيبوا لهذه الدعوة مدام ليست بارض احد طرفي الخلاف

    لكن ما اراه حقيقة من خلال المقالات والتعليقات انتم لديكم مشاكل مع الكل
    حتى مع فنزويلا التي بينكم وبينها الاف الاميال من الكليومترات

    فكيف لا يكون لكم مشكل مع بقية الدول الاخرى وانتم تتهمونها بانها تتعاون مع الجزائر
    تتهمون ليبيا انها ساعدت البوليزاريو وساهمت فيها مثل الجزائر يعني لديكم مشاكل معها
    تتهمون موريطانيا انها تستضيف اعضاء من جبهة البوليزاريو
    اذا لديكم مشاكل معها

    مشاكلكم معروفة لكن نيتكم غير صادقة والجزائر تدرك ذلك جيدا
    ولهذا الجزائر احسنت التوقيت والرد ووضعتكم امام اختبار حقيقي
    امام الجميع وبشهادة دول المنطقة

    انتم وجهتم خطاب بالدعوة لحلف الخلافات وطبلتم له بان اطراف دولية واقليمية رحبت بمبادرة ملك المغرب

    اذا لماذا لم ترحبوا بدعوة الجزائر ؟؟
    لماذا التماطل والتشكيك والرجوع الى الخلف

    قلتم ان من يريد حلف الخلافات لن يفكر بالآليات المقترحة بل سيفكر بطريقة حل الخلاف

    هانحن قد وجهنا دعوة حتى يشهد الكل عليها ..

    اخرجوا شجعانكم

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:32

    مبادرة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله الموجهة للنظام الجزائري لفتح حوار ثنائي مباشر لحل الخلافات بين البلدين هي الحل الوحيد الانطلاق قطار الاتحاد المغاربي على سكته الصحيحة و هي التي وضعت الاصبع على الجرح و حددت مكامن الخلل و شخصت المرض الحقيقي الذي شل حركة الاتحاد و بدون الاستجابة لها و تطبيق اهدافها ستبقى كل المبادرات الاخرى مجرد مناورات و مضيعة للوقت و هروب الى الامام فالحديث عن انعقاد قمة وزراء خارجية الاتحاد المغاربي دون الاجابة على المبادرة الملكية هو كمن يشيد عمارة بدون اساس لانها ستنهار كليا بمجرد حدوث اي ارتجاج و هذا ان صح التعبير ما ينطبق على الاتحاد المغاربي فمبادرة جلالة الملك هي اساسه الصلب و هي التي تحميه من الانهيار و اعتقد ان قادة الاتحاد المغاربي و امينه العام يعرفون ان قيام اتحادهم يمر عبر عودة العلاقات المغربية الجزائرية الى طبيعتها و فتح حدودهما المغلقة و هذا ما اراده جلالة الملك من خلال مبادرته الحكيمة فالنظام الجزائري يغرد خارج السرب و الشقيقة موريتانيا تسرعت في قرارها نزولا عند رغبة حليفها و سوف لن يكون اي اجتماع مغاربي دون الاجابة على تلك المبادرة و تنفيذها

  • الوجدي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:49

    يجب عرقلة هدا الاجتماع وعدم المشاركة فيه لانها قرصة لتملص الجزائر من مشكل الصحراء المفتعل في اطالر المبادرة المغربية التي تضع الجزائر وجها لوجه مع المغرب وحتى الديباماسية الموريتانيا اصبحت تخدم مصالح الجزائر

  • amin sidi
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:57

    سلام:
    كينين قوم كيشهدو. بكول شيءن الى انهم لينطيقون اشهد ان محمد رسول الله .
    او كينين قوم كيشهدو بي كول شيءن الى انهوم لينطيقون اشهد ان الصحرء مغربية

  • مواطن مغربي
    الأحد 25 نونبر 2018 - 22:59

    والله ما كلامك من شيم الأحرار.. فهل مشاكل المغرب مع فينزويلا هي الكل!.. وهل ليبيا لم تكن من الداعمين والمؤسسين لحركة البوزبال المدفونة في ارضكم.. وهل المشاكل بين المغرب والجزائر هي من تعطل بناء المغرب العربي أم لا.. والله انكم لتجيبون على تدخلات المغاربة بالكدب والبهتان واللف والدوران الغير مجدي

  • ابن الصحراء
    الأحد 25 نونبر 2018 - 23:38

    لقد دعى الملك محمد السادس الجزاءر الى الحوار المباشر لوضع حد لخلافاتهما الم منة وجاء رد الجزاءر بدعوة وزراء خارجية الاتحاد المغاربي للاجتماع. ويبدو من الاقتراحات والاقتراحات المضادة انه لا يزال كل من البلدين يسعى الى تحميل الطرف الاخر المسؤلية وعدم التجاوب ولاشك ان كل طرف يملك ترسانة من الحجج والمبررات ضد الطرف الاخر. ومن جهة اخرى الشعبين في النغرب والجزاءر لم يمارسا الضغوط المطلوبة على الحكام من اجل فرض فتح الحدود وتطبيع العلاقات بين البلدين .يتبع

  • ولد حميدو
    الأحد 25 نونبر 2018 - 23:42

    موريطانيا مالها تتلاح
    فكرة الجزائر جيدة و لكن اتحاد الدول المغاربية في المغرب حتى تكون في قاعة المؤتمر خريطة لحدود جميع دوله كما وقع للشادلي بن جديد عندما تمت إقالته بعد رجوعه من مراكش

  • نذهب ولكن
    الأحد 25 نونبر 2018 - 23:45

    نلبي الدعوة ونشترط على رئاسة الاتحاد ان لاتكون مناقشة مشكل الصحراء ضمن جدول الاعمال , لان الجزائر تريد انتستغفلنا ولذلك علينا ان نلقنها ماهي السياسة وماهي الدبلوماسية وماهي اشطارة وماهي لحداڴة , راه المدني هو من يسير العسكري وليس العكس

  • متقاعد
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 00:03

    جزائري حر

    لا أحدا في الكون يستطيع محو ماسطره الماضي ، القدافي صنع البوليزاريو وبومدين إشتراه منه وأورثكم إياه ، كبلاء ينهك خزائنكم وما كنزتموه من ملايير النفط والغاز ، جل الدول الإفريقية واللآتينية إشتريتموها من أجل الإعتراف بالوهم ، فعن أي نية تتكلم وأنتم غارقون في الغدر والخديعة حتى النخاع ، وعن أي دعوة تحكي وأنتم قد أظهرتم الحقد يجري في عروقكم إلى حد الإنفجار ، لن يكتب لدعوتكم سوى أن تذهب مع الريح ، والله لو إستفتي الشعب المغربي بشأن فتح الحدود مع الجزائر لصوت لصالح أن تبقى مغلقة إلى الأبد ، تتضرعون بالمخدرات وأنتم أنشأتم مصانع عدة لإنتاج القرقوبي خصيصا لقضاء على الشباب المغربي ، تتضرعون بمساعدة الشعوب في تقرير المصير وأنتم لا تقوُوا حتى على تقرير مصيركم ، كل بلاد النفط والغاز إرتقت وتحضرت وازدهرت وأنتم مازلتم حيث كنتم ، فهنيئا لكم بمساعدة الشعوب في تقرير المصير، وهنيئا لكم بدبلوماسيتكم الحكيمة التي تعرف كيف تراوغ وكيف تصنع الحدث الذي يضحك عليه الأطفال الصغار …

  • ابن الصحراء
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 00:10

    ان الخلافات المزمنة والمتراكمة على امتداد العقود الماضية منذ حرب الرمال سنة 63 وعمقتها قضيىة الصحؤاء مما يجعل الخلافات مستعصيىة وتتطلب جلوس راءسي البلدين وجه لوجه لاعادة العلاقات الاخوية بين البلدين وازلة المتاريس والخنادق والاسلاك الشاءكة وربما الالغام التي عززت القطيعة في السنوات الاخيرة وكانه يراد ان تبقى ابدية سرمدية. لكن مرض الرءيس بوتفليقة شفاه الله يحول دون ذلك ويجعل تاجيل الحل هو الفكرة المتاحة بالنسبة للياسة في الجزاءر.

  • عبدالله
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 11:45

    شكرا لك يا متقاعد.. لقد كتبت حقائق دامغة يشهد بها العالم كله ولم تترك لمن يريدون تشتيت شمل المغرب بماذا يجيبون سوى بظغطهم على التصويت العكسي

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج