العثماني يرفع شعار "مجرمون مجرمون قتلة عمر بنجلون" بالبرلمان

العثماني يرفع شعار "مجرمون مجرمون قتلة عمر بنجلون" بالبرلمان
الإثنين 26 نونبر 2018 - 17:50

رفع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مساء اليوم الاثنين بمقر البرلمان، شعار: “مجرمون مجرمون قتلة عمر بنجلون”؛ وذلك في رده على مداخلة لأحد نواب المعارضة استحضرت ذكرى وفاة النقابي الاتحادي عمر بنجلون، التي تصادف الـ 18 دجنبر من كل سنة.

وفي رد غير مباشر على الاتهامات التي تُوجه إلى حزب العدالة والتنمية بالتورط في اغتيال بنجلون، قال العثماني: “نحن بدورنا نقول مجرمون مجرمون قتلة بنجلون، ونقول أيضا مجرم مجرم كل من قتل مواطنا مغربيا بغير حق وظلما”.

وكان الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران، رد على الاتهامات التي توجه إلى إخوانه بالمشاركة في عملية اغتيال بنجلون عام 1975، بأنه وقت وقوع جريمة القتل كان ينتسب إلى الشبيبة الاتحادية، وقال إن “عملية الاغتيال كان يراد بها إفساد العلاقة بين الشبيبة الإسلامية وبين الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”.

وعلاقة بموضوع الجلسة الشهرية حول “الإصلاحات المتعلقة بمناخ الأعمال”، رفض رئيس الحكومة النظرة السوداوية لبعض الفاعلين حول صورة المغرب، وقال إن “جميع المؤشرات الاقتصادية للمملكة إيجابية ومتصاعدة، ونحن نسير فعلا في الطريق الصحيح”.

وأضاف أن “المغرب يتوفر على كثير من الأمور يمكن لنا أن نفتخر بها على الرغم من بعض التحديات والمشاكل المطروحة”، معتبرا أن “الاستثمار وتحسين القطاع الخاص والعناية بالمقاولات، خصوصا المتوسطة والصغيرة، مدخل أساسي للتنمية وإنتاج الثروة وإحداث فرص الشغل، وبالتالي إيجاد مغرب أفضل”.

وتهدف الحكومة إلى التمركز ضمن الاقتصادات الخمسين في أفق سنة 2021، وأورد العثماني أنه “لا يهم فقط تحسين مراتب المغرب في مؤشر دوينغ بيزنس، الصادر عن البنك الدولي، ولكن القيام بمقاربة شمولية تهتم بالمقاولة وتحسين مناخ الأعمال، وتسهيل ولوج الخدمات للمقاولة ولعموم المغاربة”.

وكان المغرب نجح في تحقيق نتيجة غير مسبوقة في تصنيف مؤشر ممارسة الأعمال الذي يصدره البنك الدولي سنوياً، حيث احتل المرتبة الـ60 من أصل 190 دولة عبر العالم شملها تقرير 2019.

وبخصوص الاستثمارات الأجنبية، أشار العثماني إلى أنها لن تقل على نظيرتها المسجلة في السنة الماضية، التي بلغت 34 مليار درهم، مضيفا أنه “في 30 شتنبر الماضي وصلنا إلى 27 مليارا، ومع نهاية السنة الجارية سترتفع أكثر فأكثر”.

وشدد العثماني على أن تحسين مرتبة المغرب في مؤشر ممارسة الأعمال في أفق سنة 2021، يتطلب تعبئة كافة الفاعلين والشركاء، بما في ذلك القطاعان العام والخاص، وكذا المؤسسة التشريعية، وباقي الهيئات والمؤسسات المعنية.

ولفت المتحدث إلى أن اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال “تعكف حاليا على وضع تصور شمولي لتطوير استراتيجية وطنية لتحسين مناخ الأعمال ببلادنا على المدى المتوسط، من أجل الاستجابة لانتظارات وأولويات القطاع الخاص”.

وأضاف أن هذه اللجنة “ستسهر على تطوير وتعزيز آليات الإنصات للقطاع الخاص عبر جملة من التدابير، منها وضع آلية إلكترونية للإنصات الدائم للمقاولين تسمح لهم بالتعبير عن الصعوبات المتعلقة بمناخ الأعمال، إلى جانب إنجاز آلية لقياس مناخ الأعمال من شأنها إشراك القطاع الخاص في تقييم أداء هذا المناخ، وكذا إنجاز استقصاء شامل ودوري حول معيقات تطوير القطاع الخاص”.

وأشار رئيس الحكومة إلى إحداث آلية عمل مشتركة بين القطاعين العام والخاص من أجل النمو الاقتصادي وإحداث فرص العمل، تهم التشغيل والرأسمال البشري، وتنافسية المقاولة، إلى جانب العلاقة بين المقاولات والإدارة، والجبايات والصفقات العمومية.

‫تعليقات الزوار

23
  • اابعمراني
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:00

    لو بقي بنجلون حيا. ورأى الاتحاد الاشتراكي الان. لانتحر من الحسرة. حتى اتحاديو ذلك الوقت. كاليازغي مثلا. فرح بازاحة بنجلون. فهو ينطبق عليه. لم أمر بها. ولم تسؤني.

  • mol chekara
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:06

    السياسون يخوضون في توافه أبعد من هموم الشعب وطموحاته، هذا حالك يا وطنا أخلصت له فخانني وأخلص للخونة

  • سعيد من الريف
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:07

    واش جيتو تخدمو البلاد اللي هي أصلا غارقة في المشاكل، ولا جيتو تقاذفو الإتهامات وتقلبو على مرتكب جريمة قتل وقعات سنة 1975 قبل استرجاع طرفاية وسيدي إفني، خدمو ولا قدمو استقالة جماعية حكومة و أغلبية ومعارضة

  • عبدالله
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:18

    حسب كلامك سيدي العثماني…فقد تكون أنت أكبر مجرم في المغرب ادا ما عددنا أعداد من مات من شبابنا في البحر بفضل سياساتك أو حتى لنقول السياسات التي تدافع عنها لأنك في نهاية المطاف لست سوى كيس للبكس يتلقى الضربات بينما أسيادك يتخدون القرارات و يستفيدون منها . أنت مشارك في قتل الألاف من المغاربة و ربما تكون أسوأ حتى ممن يتخدون القرارات فأنت من وصفهم النبي بالشيطان الأخرس لأنك تعرف الحقيقة و تدافع عن الكدب و البهتان . تدكر فقط أن الحساب يوم القيامة سيكون بالتفصيل الممل هدا ادا كنت حقا كما تدعي تؤمن بالله أما من يتسيجونك فقد تأكدنا مند زمن أنهم لا يعرفون عن الله سوى شكل حروفه

  • يساريون امميون
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:18

    اغتيال عمر بنجلون لم ينساه التاريخ لان ليدي الضلام الدامس لا يمكن ان تمحى ولازال التاريخ يكتب عن شهداء الضلام من حسين مروة فرج فودة مهدي عامل شكري بلعيد …..والائحة طويلة وستطول ببقاء الضلام

  • Hamido
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:18

    كمواطن مغربي انتظر الوعود التي قدمتها بخصوص الفساد المالي ومافيا العقار.لقد قلت ان التحقيقات مستمرة وقلت انك ستعلن عن الأسماء في حينه و حتى الآن ابتلعت لسانك .وانا لن أتوقف عن هدا المطلب المرجو أن تقرأ كلامي هدا أو أي أحد من حزبكم العنيد اللدي لا يملك ذرة من الحياء وشكرا

  • عبدالحق
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:23

    وا العثماني راه مات الله يرحموا وشوف الشعب لهو حي اوميت

  • دفنا الماضي
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:31

    الشعب لا يهمه من قتل كسيلة أو عمر أو بنبركة. الشعب يريد الشغل والعيش بكرامة.
    أصلا أغلبية الشباب لا يعرفون من هم.

  • molahid
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:32

    الى متى ستختبؤون وراء شعار" راه العام زين"

  • Mann
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:32

    المغرب في دوين بيزنيس فعلا يحتل المرتبة 60 رغم انه يحتل المرتبة 112 في ما يخص مؤشر التمويل من طرف الابناك ! تخيل اسي العثماني لو استطعتم الضغط على لوبي الابناك ! المغرب بدلا من المرتبة 60 سيحتل المرتبة 45 !!
    و من تجربتي في الاستثمار اعرف جيدا ما معنى هذا ، توجهت الى بنكين مختلفين من اجل تمويل مشروع في المغرب : البنك يطلب منك كل الضمانات حتى اكثر بكثير من الأموال التي سيقدمها لك و في الأخير يطلب منك نسبة 9% !!! و الله درت بناقس، لا ادري ان كان هناك دولة فيها ابناك تريد مخاطرة ( ريسك) صفر و في نفس الوقت تريد أرباح خيالية على ظهر المستثمرين !!

  • سعيد
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:33

    لقد انكشف و جه اليسار المغربي الذي يتاجر بدماء بن بركة و عمر بن جلون و غيرهم ،منذ حكومة اليوسفي، و خير دليل هو خالد عليوة الذي استباح أموال السياش و نهبها و قام بما كان يندد به لما كان في المعارضة و أكثر، و كذالك بعض رفاقه الذين أصبحت لهم هوايات بريطانية ملكية كتربية الخيول الأصيلة،،، كذالك قدماء إلى الأمام الذين كان هدفهم هو القضاء على الملكية و أصبحوا الان من أكبر خدام الدولة (احذروا من شبع بعد جوع فالخير عليه دخيل، و احترمو منة جاع بعد شبع فالخير فيه أصيل )

  • montasser
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:34

    عمر بن جلون مات الله يغفر لينا وله….ارى اش درتي للاحياء!!!!

  • hilal
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:40

    بطبيعة الحال أيها البرامكة الجدد مادمتم تستفيدون من إمتيازات المناصب سترفعون هذه الشعارات رغم انكم انتم القاتلون. لكنك تتحينون الفرصة للسطو على الحكم…..

  • مغربي
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:43

    كيف يمكن للمغرب ان يتقدم اقتصاديا واقتصاده يعتمد على صناعة طواجن الزرابي والبرارد والاحتفال بتدشين صنبور ماء لا أبدا.قد يتساءل سائل عن صناعة السيارات أقول له تلك الشركات مملوكة لماما فرنسا وأربحها تضخ في ميزانية فرنسا.أما نحن فقط نمتلك شركات متخصصة في الصناعة التقليدية

  • مسكين
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:44

    ونحن بدورنا نعقب:مجرمون مجرمون مجرمون من يتخذون قرارات نيابة عنا و كاننا سفهاء او معاقون.مجرم من يزيد في الاسعار و……..او زيد او زيد

  • الزيادة للموظفين الصغار...!
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 18:50

    الموظفين الصغار يعانون.
    المطلوب الزيادة في اجور هذه
    الفءة التي اصبحت في وضعية
    مادية صعبة.
    الهوة..والفرق بين اللجور العليا وهذه
    الفءة التي تعاني في صمت رهيب
    كبير جدا وغير معقول
    عدد كبير من الموظفين الصغار في
    وضعية مادية ونفسية يرثى لها
    الزيادة ولو بجانب واحد من الحكومة
    دون الاكتراث ما تقوله النقابات التي
    تسيس الحوار من اجل مصالحها ليس
    الا وهي تريد تكريس هذه الفوارق
    الموجودة في الاجور .
    يجب على رءيس الحكومة ان يتشجع
    ويزيد لهذه الفءة 400 درهم
    دفعة واحد ابتداء من يناير 2019
    وكذا التعويضات العاءلية 200 درهم.

  • متت.............بع
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 19:19

    واااااسي العثماني احنا فين ولا فين اش هد الفيراج راه السيد مات واي عط الله عطاه و نديرو شي حاجة للي بقى حي راه الى بقينا هكدا وحد النهار كلشي اموت الله يهديكم على الشعب امرضنا بالهضرة

  • Nour
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 19:25

    سبحان الله رئيس حكومة لم يستفيق بعد من غفلته و يسأل اليوم عن روح الشهيد عمر كيف زهقت أولم يعلم كم من نفوس قتلت في تزممارت طمرت واخرى اختطفت في باريس وتونس آثار جثامينها طمست وقبلها في الريف آلاف بالرصاص رميت وفي الشعاب دفنت .سبحان الله يتشدق بالمراتب المتدنية التي وصل اليها المغرب وهي مراتب شكلية اصحو ياهذا فان الاوضاع تدهورت مراكب حمولتها شبابنا غرقت وبنايات هشة رابت ورؤوس السكان هشمت و البطالة استفحلت و الاحزاب هزمت البام بعثرت والاحرار بعثت والاستقلال تراشقت والتقدمية اقيلت والساعة اقتربت اذا ما الاسعار سعرت والاضرابات حسمت و السياسة ميعت وفشلت.

  • حكومة الخرايف
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 19:42

    حكومة التخربيق والشعبوية لأنها بعيدة عن الحوار الاجتماعي ورفع قدرة شرائية للمواطنين فقط تلهينا بنمو مناخ الأعمال وتداري عن نمو ثروات أفرادها والباطرونا.

  • مواطن حر
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 19:49

    الاتحاد الاشتراكي لم يعد له ذلك الصيت الذي كان له قبل الثمانيناتمن القرن الماضي رغم ان النخبة القاعدية هي من اكتوت بالشعارات اذا استثنينا بعض القادة التاريخيين امثال المهدي بنبركة و اليوسفي وعبد الرحيم بوعبيد واليازغي…اتركوا الشعارات القديمة واعملوا لصالح الوطن والمواطنين حتى نتاكد من نواياكم الحسنة فالشعب لا يثق بالشعارات والكلام الفارغ

  • مول الحكمة
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 20:22

    رحم الله جميع المناضلين الصادقين والمواطنين الغيورون على وطنهم اما انت يا السيد العثماني بسبب قراراتك واملاءات صندوق النقد الدولي وتعنتك فانت اخذ في القتل فينا حب الوطن والانتماء اليه بل ولدت فينا الكراهية والعداء ذلك بتمريغ كرامتنا في التراب لا لشئ وانما بسسب اصرارنا على العيش الكريم ونيل عدالة اجتماعية حقيقية …..الويل لكم .

  • ام ندى والبنون
    الإثنين 26 نونبر 2018 - 20:39

    معرفتش علاش متنقدش نتيقك اسي رئيس الحكومة..تتبان لي بدك الضحكة ديالك وتكرار الكلام مجرد ممثل سينتهي دورك قريبا كما انتهى سابقك بن كيران لي قلب علينا الفيستة ….بن جلون والكثير ممن نحتسبهم شهداء عند الله رحمهم الله ..ارا شنو درتو مع الاحياء لي ماباغيين والو من غير ابسط حقوق العيش الكريم ..سيحاسبكم الله على تستركم على الاغنياء الذين يتهربون من الضرائب والعصا فقط على الموظفين والاجراء..سكوتكم على الفساد والمفسدين وعدم وفائكم بالعهد تجاه الشعب " ان العهد كان مسؤولا" وحرمانكم اولاد الشعب من الوظيفة العمومية والزيادة في الاسعار والمحروقات ووووو ..ولايتين لكم الان ولو مدرسة او مستشفى بني ..والو غي الهضرة والصوت العالي و الثقة الكذابة " الشعب لي صوت علينا " راه ماشي الشعب لي بغاكم راه فئة قليلة فقط اما نحن – وللاسف خطا ماقمنا به وهو المقاطعة – فلا تمثلونا نهائيا وميعادنا الاستحقاقات المقبلة ان شاء الله

  • Tiloui
    الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 09:31

    لماذا تنبش القديم اين التطبيب واين الاستمرارية حسبنا الله ونعم الوكيل سيأتي يوما تسوى فيه الأجساد في القبور

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 65

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 58

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة