عسكري جزائري: صمت "المرادية" مقبول .. ومبادرة المغرب "مبهمة"

عسكري جزائري: صمت "المرادية" مقبول .. ومبادرة المغرب "مبهمة"
الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:00

يوما عن يوم يكبر الفُضول داخل الأوساط المغربية حُيالَ تأخر الرّد الرسمي الجزائري على المبادرة الملكية لإحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور بين البلدين؛ ففي وقت تُشدد الرباط على أن المملكة تظل منفتحة ومتفائلة إزاء مستقبل العلاقات بين البلدين، تكشف الجارة الشرقية عن كثير من الحذر تجاه هذه المُبادرة التي تأتي في ظلّ وضعٍ سياسي صعبٍ ستنتقلُ بموجبهِ الجزائر من حكم إلى حكم آخر “مبني للمجهول”.

وتنبثق المبادرة الملكية، التي حظيت بتنويه عدد كبير من الدول والمنظمات الإقليمية والدولية، من إرادة لخلق إطار حوار ثنائي مباشر وبدون شروط من أجل تبديد جميع الخلافات بين البلدين، واستئناف تعاونهما والتركيز على التحديات الإقليمية وعبر الوطنية.

ويرى متتبعون أن صمت الجزائر يمكن أن يكون مرده إلى الوضع السياسي الصعب الذي تشهدُه مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، وما إذا كان المشهدُ السياسي الحالي سيتسمرُّ إلى ما بعد سنة 2019.

مجاهد عبد العزيز، لواء جزائري متقاعد، قال في تصريح لهسبريس: “لا أتفهّم طلب المغرب تأسيس هذه اللجنة الثنائية التي سترعى الحوار السياسي بين البلدين الجارين”، مُعللاً موقفه بأن “الهياكل الحكومية الجزائرية والمغربية تجتمعُ وتتبادل وجهات النظر، والاتصالات دائمة، ووزيري خارجية البلدين يلتقيان في لقاءات الجامعة العربية”، ليتساءل بناء على ذلك: “هل العلاقات مقطوعة إلى هذا الحدّ حتى تكون هناك مبادرة للحوار؟”

وتساءل القائد السابق للقوات البرية في الجيش الشعبي الوطني الجزائري أيضا حول مُبررات إطلاق هذه الآلية في الظرفية الحالية، وما إذا كانت ستقرّب بين النظامين، وأمضى في تحليله قائلا: “لا بُدَّ أن هناك رغبة لطي صفحات الخلاف لكن يجبُ أن تكون هذه الآلية واضحة ومفهومة ولها سياق معين حتى تردَّ عليها القيادة الحاكمة في قصر المرادية”، مُرجعاً سبب غياب أي موقف رسمي بشأنها إلى كون “النظام الحاكم في الجزائر لا يمكنه أن يردَّ على مبادرة لا يعرفُ مُنطلقاتها”.

القيادي العسكري السابق، الذي ينتمي إلى جيل الرئيس هواري بومدين، يرفضُ إسقاط سيناريو كوريا الشمالية وأمريكا على العلاقات المغربية الجزائرية؛ “فالجزائر ليست معزولة عن العالم كما هو عليه الحال بالنسبة للنظام الكوري الشمالي الذي يحاولُ الرئيس الأمريكي الاتصال به لتجاوز الخلاف”، مشيراً إلى أن “الهياكل والقنوات الدبلوماسية لم يتم استغلالها بالشكل المطلوب لإذابة جليد الخلافات”.

وحول الموقف الذي يقول إنَّ الجزائر بتجاهُلها الرسمي للآلية التي تقترحها الرباط “تحاولُ الهروب إلى الأمام”، أجاب مجاهد عبد العزيز بأن “الظرفية التي أتت فيها هذه المبادرة تجعل من الجزائر تتريثُ قليلاً حتى يتسنّى لها فهم خلفياتها وميكانزماتها”.

من جانبٍ آخر، قال أكرم خريف، محلل جزائري مختص في الشؤون الأمنية والعسكرية، إن “رد الفعل الجزائري جاء بعدَ مبادرة يمكنُ أن نصفها بأنها لم تكن دقيقة، واعتبرتها أطراف في الجزائر بأنها غير محددة الأهداف”، لكنه أكد أن “الجزائر ليست ضد التحاور، ولكن يجبُ أن تعرف على أي أساس تقوم هذه المبادرة”.

وأورد المحلل الجزائري في تصريح لجريدة هسبريس أن “طرح هذه المبادرة في سياق المسيرة الخضراء وما تحمله من دلالات رمزية متعلقة بقضية الصحراء، جعلَ التوجّس حاضرا في جواب الجزائر”.

وتبعاً لذلك، يرى خريف أن “المغرب منذ 1988 كان يدعو إلى اتفاق يُنهي الأزمة بين الجارين وقد تفاعلت الجزائر إيجاباً مع الرباط، في وقت كانت الحرب على أشدها بين الجبهة والمغرب”، مشيراً إلى أن “الجزائريين ينتظرون توضيحات أكثر بشأن هذه المبادرة”.

وأضاف خريف أن “طلب الجزائر عقد اجتماع لوزراء الخارجية المغاربيين مرده إلى منح مهلة إضافية للرباط من أجل إعطائها فرصة أخرى لتقديم طرح دقيق بخصوص هذه المبادرة”.

وفي تحليله لأبعاد الصمت الجزائري حُيال مبادرة المغرب، قال المصدر ذاته إن “الجزائر على مقربة أجندة انتخابية والوضع الداخلي غير واضح، كما أننا في مرحلة انتقالية سننتقلُ بموجبها من حكم إلى حكم آخر مبني للمجهول ولكنه لا يقلق الجزائريين”.

‫تعليقات الزوار

91
  • باحث عن الحقيقة
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:17

    واش الملك يقول ها يدي ممدودة اليكم لحل جميع المشاكل بما يرضي الطرفين وبما يحافظ على سيادة الدولتين وانت يا الجبان تخرج علينا بهاد التأويل ديال ومبادرة المغرب مبهمة ، اسيدي ملي انت واعر وكتفهم بزاااف قل لينا فين هو الابهام فهاد المبادرة ؟
    والله العظيم انتم ساسة الجزائر غي الغدارة وانتم أسوأ الجيران في العالم ولكل العالم . سركم نيت وقيمتكم تعاملوا غي مع العصابات اما الدول المحترمة بحال سيادكم المغرب والله بزاااف عليكم

  • لحلا
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:20

    سبحان الله حتى الصورة لا تبشر بالخير….يجب ازالة هده الالغام وبناء حسن النية….الرباط واضحة يا قصر المورادية ليس هناك ابهام بتاتا

  • حرف "الميم"
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:26

    المغرب بحسن نية وإرادة حسنة بادر إلى طلب التواصل والجلوس إلى طاولة المصالحة وطرح جميع الملفات العالقة بدون شروط بين البلدين ، وتهربت الجزائر ومبرراتها واهية كتوقيت المبادرة و،و،وإلى آخره،، وعندهم عقدة الميم يسمون الصحراء المغربية بال٠غربية ، والمشكل عندهم في حرف "الميم" .

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:27

    يبدولي ان الانتظار والتأخير في الرد سيكون الى ما بعد الانتخابات الرئاسية التي ستجري في ابريل القادم وننتظر ما سيفرزه صندوق الانتخاب اذا كانت هناك ديمقراطية حقا نحن لا نتدخل في الشؤون الداخلية للدول ولكننا نخشى ان يستمر الوضع على ما هو عليه – اللعاب احميدة والرشام احميدة – مما سيفوت على المنطقة خطوات جبارة في التقدم والازدهار والخروج من هذا الوضع المتأزم – لنا رغبة في طي صفحة والكرة في مرماهم و العالم كله يتابع .

    عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • Kessasi
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:30

    Les frontières sont fermées depuis longtemps une diplomatie guerrières sur tous les fronts et l'engagement militaire et financier avec le polisario et ce monsieur ne comprend pas pourquoi le maroc demande ce dialogue ça va tout va bien avec ce régime qui cultive de l'abstrait

  • fouad chetouani
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:36

    لا يستطيع اي أحد ان يرد على الاقتراح المغربي. لأنه لا يوجد رئيس في الجزائر و لا يستطيع أي أحد الرد. ربما القضية تدرس بين الجنرالات فمنهم من يؤيد الاقتراح و منهم من يعارضه و لهذا لم يتم بعد الاتفاق… لأن رؤساء الجزائر الحقيقيين هم أنفسهم في خلافات عن من يمثلهم في الناطق الرسمي عنهم.

  • Ayoub
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:44

    La création de l'Algérie par la France en 1962 laisse penser que les Ottomans doivent s'excuser auprès du Maroc et qui ont offert ce territoire historiquement Marocain sur un plateau en or au Français en 1833

  • Peace
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:44

    دعوة ملك المغرب للجزائر حطها امام الامر الواقع و كشف نواياها بان ليست لها نية في الحوار, و عرض الجزائر بلقاء مغاربي مراوغة او ربما كمين سياسي.

  • Pilote
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:45

    بالطبع سيكون كلام العسكري في صالح اسياده العسكر ..صحيح ان مبادرة الملك عرت نواياهم السيئة وأرجو من المغرب ان يعرف جيدا انه يتعامل مع مؤسسة عسكرية ديكتاتورية تفتقر الى ادنى شروط التعامل بين دولة وأخرى لان دولة بدون مؤسسات حقيقية لا يمكن بتاتا التعامل معها او انتظار خير منها..فحتى الرئيس مغيب والبرلمان يطبل للعسكر والحكومة محكومة وووو يعني يجب الحذر والحزم مع هولاء حتى ولو اضطررنا الى مراجعة كل حساباتنا معهم من جديد…

  • اتفقوا العرب هههه
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:46

    المشكل عند إخواننا في الجزائر باللغة العامية الدارجية هو الشك ….. (( التناوي ))…..

  • youssef de sygh
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:48

    باسم الله الرحمان الرحيم
    الله يحد الباس والسلام
    اضن ان المغرب منتصر في هدا الطرح المعمق الابعاد سياسيا ودبلماسيا كدالك شعبيا
    سياتي يوم وسيتحرر الشعبين رغم انوف الحكومتين كما هو الحال ما جرى ببرلين بالمانيا والخاسر الاكبر معنويا هي حكومه الجزائر بتعنتها والتي لا تفقه شيئا على مستقبل الشعوب اما المغرب كان شجاعا و مد يده اكتر من مره لطمس الخلافات الفارغه النسويه الصبيانيه
    الله يحد الباس ويتتحرر الشعبين

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:50

    هاد الجيل هومت لي كلاو طريحة محال بل مستحيل يتجاوبو مع المغرب الشريف
    خاص هاد الديناصورات تنقرض باش يتهنى الشعر الجزائر و يزيد للامام
    هادو ثلة من قطاع الطرق اصحاب نظرية المؤامرة التي اكل عليها الدهر و شرب
    نهار ينقرضو عاد نتكلمو على المصالحة

  • المغرب قبل كل شيء
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:51

    اخويا الجزائريين عندهم الصح لماذا نتهافت وراءهم لفتح الحدود وإعادة العلاقات اليس لدينا ولو شيئا من عزت النفس الله يرحم الحسن الثاني. ما سمعت يوما الجزائر طالبنا بفتح الحدود إلا نحن لحاجة في نفس يعقوب.

  • متتبع
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:57

    الجزائر فهمت الرسالة الملكية بشكل جيد ولكن لا تريد ان تتجاوب مع الموقف لان لب المشكل بين المغرب والجزائر هو الصحراء المغربية. وموقفها من هذه القضية واضح وضوح الشمس وهو مساندة المرتزقة. ولا يمكنها التخلي عن هذا الموقف لأنه اصبح يشكل بالنسبة لها مخرجا من ورطتها أمام الشعب الذي افسدت عليه العيش في الرفاه لمدة نصف قرن ذهبت هباءا منثورا.

  • بن البصير
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 06:57

    اولا هدا الرجل وليس من تلك الدرجة التي تستطيع ان تعطي كلمتها في الجزاير انه درجة صغيرة ومتقاعد في الجزاير مثله لايسمع به ولا يعطي مواقف الكلمة الكبير عند اخ بوتفليقة واصحابه واصحاب المال هم من لهم الحق فالجزاير تمر باسوء ايامها لان الكل ينتضر حصته وفوزه بالكعكعة لان ليس هناك ريءس يستطيع ان يعطي جدوى والرد الرءيس مريض وغاءيب لم يعد له احساس سلطة او حكم انما يكر بضروف صعبة الله اشفيه رغم ماقست منه الشعوب المنطقة من سوء تدبير السياسة وماتمر به الجزاير الله يهدي حكام الاغبياء

  • الخفاء والتجلي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:10

    التجلي: صمت ومنورات عسكرية بالبيدق في الجنوب .
    الخفاء : قبول من دون إصرار أو فصاح
    والحقيقة أن من يدير حكام الجزائر يجعلون من صراعهم المفتعل مع المغرب وسيلة لتبرير اجهازهم على عائدات النفط والغاز.
    حياة الجيران الشرقيين هم ونكد و بؤس
    ومسارنا التنموي تحاول البورجوازية المتعفنة سليلة العولمة إقراره امام تراجع البورجوازية الكلاسيكية المغربية امام تحديات هذه العولمة الخبيثة.

  • مرداسي لزهر
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:10

    المغرب يريد اشياء قليلة من علاقته بالجزائر
    والجزائر تريد كل شيء علاقة كاملة
    الجزائر قادرة ان تعطي المغرب مايريد والمغرب لا يمكنه اعطاء الجزائر ماتريد
    المغرب يمكنه الاعتماد على الجزائر
    وهل يمكن للجزائر الاعتماد على المغرب

    ولكن من حق الجزائر ان تبني على اسس متينة

  • Sahraoui
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:10

    المهم هو أن يردوا …وإذا كانوا يريدون توضيحات فليطلبوها…ولامعنى للسكوت إلا نحن مستمرون في عنادنا…فهم بسكوتهم المريب يقولون أشياء كثيرة…السكوت لن يؤدي إلا المزيد من السلبيات …وهم الخاسر الأكبر …لان المغرب في صحرائه

  • عبد العزيز.
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:10

    ليس هناك انتقال مبني للمجهول كما تظنون ، كل شيء في الجزائر محسوب
    وتحليل الجنرال " عبد العزيز مجاهد " قائد القوات البرية الجزائرية سابقا هو
    التحليل الصحيح ، وشبه الرسمي ، الرجل له مكانه في النظام ، ومن رعيل
    الرئيس بومدين ، كما انه من خير من يسترشد بتحاليله لأنه مثقف ،واحد
    المجاهدين في الثورة الجزائرية . المحللون الأخرون من الجزائريين مجرد
    مشتهدين قد يصيبون صدفة ، وقد يخطئون من قلة علم .
    اما قولكم : من حكم إلى حكم آخر "مبني للمجهول". اظن انكم لم تفهموا
    واقع الحال ، وطلاسم الجزائر .

  • danilo
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:12

    arrêtez ce disque , a chaque fois la même chose c'est dégoûtant ! le Maroc veut , l'algerie refuse . que chacun pour soit et les vaches seront bien gardé
    normalement , la non réponse de l'algerie veut dire tout simplement non.
    je demande pourquoi le Maroc insiste , puisque vous êtes les meilleurs sur tout les plans(tomates el khizo) .vous avez une histoire ????? les plus intelligente au monde…etc .vous perdez votre temps . salam

  • الإدريسي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:21

    منطق مجنون وسياسة متعفنة. نفترض أنك داخل بيتك ودق عليك جارك الذي لم تتوقع زيارته من أجل خلاف عنيد بينكما. هناك سببان لعدم فتحك الباب له ، يااما انت خائف منه ياأما انت لا تطقه وتكره جواره. وفي كلتا الحالتين انت مطالب بتقديم استفسارات لعدم التعامل معه. المشكل هو في المغرب الذي أراد أن يصالح جاره دون اختيار المكان والزمان. انا حتى أحافظ على كرامتي لابد أن اتفادى هذا الإحراج. فالجزاىر إلى حد الساعة لم تعطي سببا مقنع لرفضها فتح الحدود. أنا رأي الشخصي والذي احتفظ به لنفسي أن الملك كان الأجدر به أن يطلب هذا الطلب من الجزائر في بلد محايد أقصد خلال أي قمة عربية دولية حتى يجس نبض الجار. فإن كان هناك ترحيب بالفكرة مع الجار. فهنا يطلبها رسميا على مسامع الشعوب.

  • بن
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:30

    هناك نكتة جزائرية تقول ، انه خلال المناوشات بين الجارين سابقا قال الحاكم لجنرالاته: اليوم تشربوا الشاي في تندوف ! فأجابه الهواري بومدين : الشربت الشاي في تندوف هاك شلاغمي ديرهم نعناع .

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:32

    المبادرة الملكية التي اطلقها جلالة الملك احرجت حكام قصر المرادية و مازالوا لحد الساعة حائرين في كيفية الرد عليها او ايجاد الصيغة المناسبة لانها مبادرة صادقة و حكيمة جاءت في وقتها فحتى و ان عجز النظام للرد عليها فانني اعتقد انها حققت اهدافها و غاياتها و ستلقي بضلالها على مفاوضات جنيف القادمة بين اطراف الصراع لان المغرب كان و مازال يقول دائما ان اصل نزاع الصحراء المغربية هو الجزائر لكن حينما طرح جلالة الملك مبادرته التاريخية و عزل قضية الصحراء عن ثنائية الصراع بينه و بين الجزائر تم التعامل معها بالسلب و اظهرت للعالم فعلا ان صلب النزاع بين البلدين هو قضية الصحراء هي السبب الرئيسي في اغلاق الحدود و توتر العلاقات و بالتالي فان هذه المبادرة كشفت نفاق النظام الجزائري و ازدواجيته حينما يدعي بانه غير معني بهذا النزاع الاقليمي و ليس طرفا فيه فلم امامه يعد الان اي مجال للمناورة او الاختباء وراء بيادق البوليساريو بعد ان كشف عن تورطه في النزاع و ادامته المبادرة الملكية حاصرته و وضعته في صورته الحقيقية اما هذا الخبير العسكري فهو يعرف اكثر من غيره ان اصل الصراع بين بلده و المغرب هو رمال صحرائنا.

  • Hamid
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:36

    بالدارجة المغربية ،الملك جاكم من الاخر وبصراحة لكن أنتم لان قراركم ليس بايديكم اختلطت عليكم الأوراق ، همكم تعطيل مسيرة المغرب لكن المغرب غادي بيكم ولا بلا بيكم ، الملك مد يده للمضي الى الامام لكن من ألِف الحفرة يريد ان يجر الآخرين الى حفره ، أمامكم فرصة ربما لن تعوض ،وشعب الجزاير الشقيق سينتقم منكم

  • Touhali
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:46

    initiative contre initiative.
    لجزائر قالت كلمها مراراً إنها لا تتخلى عن تأييد وتاسليح العسكرى لﻹنفصالين وهذا ﻻ هوادة فيه؛
    الجزائر قالت إن الحدود بين البلدين المغرب والجزائر رسمت سنة الف وتسعى مية وثناين وسبعين.
    الجزائر ترى ﻻ خلف بينها وبين المغرب؛
    الجزائر تقول انها لها موعلقات ديبلوماسية مع المغرب يجيب على لمغرب شرح مبادرته عبر طرق دبلوماسية. الجزائر لها ﻷطماع في صحراء المغربية توريد ﻹستيلا على صحرائنا المغربية عبر ﻹنفصالين. مبادرة الجزائر هي حوار دبلوماسي عبر وزارة الخارجية لدول ﻹتحاد المغرب العربي.
    الجزائر ترى في ﻷفق أن قاضية صحراء يقرب حلولها عبر ﻻومام المتحدة وتضن أن الحيلولة ستكون في صالحها في إنتظار مقترح ﻷمركي المنتظر مستقبلا.
    الجزائر لها خطة جهنامية تشتغل عليها وهي صحراء. الجزائر عندها مشاكل ﻹنتخبات رئيسية.
    هدكشي لبغا لمغرب؛ الجزائر مابغاتوش؛ نتها لكﻻم.

  • محللل مبهم
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:46

    سلام عليكم الاحظ في بعض التعاليق الجزائرية يتكلمون على الجزائر و كانها دولة مصنعة و سيستفيد منها المغرب لكن للاسف فالعكس صحيح فالمغرب الحمد لله يسير في الطريق الصحيح رغم بعض الاكراهات و الجزائر على وشك الانفجار

  • إحصاء المخيمات مطلب أممي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 07:48

    أين تكمن الخلافات أو المشاكل العالقة بين المملكة المغربية و بين الجزائر،إذا استثنيت قضية الصحراء؟، لا شيئ .
    الجارة الشرقية لم تؤكد بعد، رفضها أو قبولها الحوارالذي دعى إليه ملك المغرب رغم مرورطول المدة الزمنية(23 يوماً).
    سنة 1975 تاريخ المسيرةالتي إسترجع المغرب من خلالها أراضيه المغتصبة، لم يكون هناك موجوداً لأي مشكل أوخلاف بين البلدين ، كانت الحدود مفتوحة و كانت الأمور تمشي عادياً. لكن بعد هذه المسيرة و منذ ذلك الحين ،برزت الخلافات بين الشقيقين إلى يومنا هذا ،المتمثلة في عدم إعتراف الجزائر بمغربية الصحراء الجنوبية و خلقها جمهورية وهمية و فتح لها سفارة على أعلى مستوى.
    في إنتظار جواب الجزائر الذي قد يتأخر إلى ما بعد إجتماع جنيف ، هذا الإجتماع الذي ستعيد فيه تكرار أسطوانتها القديمة الذي يلعب على الحبلين، كونها طرف ملاحظ و غير معنية بالنزاع ، لكنها تحتضن و تدعم ، سيجرها إلى فتح الباب للمفوضية الأممية للهجرة ، ولوج المخيمات و إحصاء ساكنتها ، الأمر الذي يقلقها و هي حتما سترفضه ، لأنه سيكشف الحقيقة للعالم و يضعها أمام الأمر الواقع ، الإحصاء هو الذي سيحدد بوضوح مسؤولية الجزائر .

  • فاروق
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:01

    أرى أن المغاربة يتابعون كل صغيرة و كبيرة لما يقع في الجزائر لدرجة أنهم أصبحوا مهوسين بكل ما هو جزائري، كأن النظام في المغرب يدرسهم و يعلمهم أسماء المسؤولين والعسكريين الجزائريين و حتى المتقاعدين و كذالك تاريخ الإنتخابات و أسماء المدن الجزائرية و مكان تواجد الإدارات الرسمية الجزائريية بينما هناك جزائريون لا يهتمون أبدا بهذه الأمور في بلدهم، أما بالنسبة للمغرب فأكثر شيئ يعرفه بعض الجزائريون عن المغرب هو إسم سيدهم الملك و السياحة في مراكش و أكادير و كازا بحكم المطار الذي يربط البلدين موجود في هذه المدينة.

  • حسان
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:05

    ليس عيبا أن تطلب السماح من جارك لإعادة الأمور إلى نصابها الأول من أجل التفاوق بين الشعبين. لاكن ليس لدرجة أنه لرفضه للفكرة ولو بشكل غير مباشر. نتعرض للاهانة والسخرية من الدول. أين كرامتنا لمذا لا نترك الجزائر وشعبها ونلتفت لمصالحنا الداخلية. هم يرفضوننا هم لايريدوننا. خلاص نبينا وصلينا عليه لماذا كل هذا التحايل. هذه الجريدة كل مرة تفتح موضوعا حول إستفسار عدم قبول الجزائر لفتح الحدود. لماذا هذا الهوان. أين السيادة المغربية الخارجية. أين الحسن الثاني ليرى ما نحن فيه ليرى أين وصلت سياسة التسامح والتساهل في القضايا المصيرية. اغلقوا علينا الباب وركزوا على الأبواب التي تعيد لنا أرضنا ومجدنا.

  • mokhtarbel
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:08

    المغرب يريد فتح الحدود الجزائر لا تريد اد اردتم زيارة الجزاءري فبين المغرب والجزاءر يوجد اربعة رحالت يومية ومصالح تجارية بين المخزن والجنرلت فلماد تتعبون أنفسكم بالسب ايتها الشعوب المغلوب عن امرها اطلوب حقوقكم في اوطانكم التي ماتو عليها اجدادكم من اجل ان تعيشو كرماء وومعززين شكرا

  • مرتن بﻻي دو كيس
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:09

    …وا بحال الى غاديين مخطبو بنت انديرا غاندي…كاع هاذ الاحتياط زالحيطة والحذر..وحتى نعرفو كفاش .وعﻻش…وراها رجعت خطوبة…كلشي عرفينوا يا اخوانا في ااجزائر..وعارفين بلي سبب الصداع بيننا هما انتم ..وصرى اكم بحال ااسلوقي يجري مور الذيب..الذيب عيا ووقف ..قال لسلوقي يرحم باباك شوف راني عييت..راك غلبتني…ارجع لهلك قوليهم صافي مات..قاله السلوقي ميمكنش نرجع..شافوني معاك الى رجعت بﻻ بك يقولوا غلبه ااديب…امالا نتما هكدا وقع لكم ..طيحتوا روحكم فغيسة ومتقدروش تخرجو منها..خايفين يقولوا سياسة المغرب غلبت فاﻵخر…و هدا غﻻط…اللي يدير الخير ما يديهاش فهدرت الناس…

  • راشد
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:10

    الجزائر تتريثُ قليلاً حتى يتسنّى لها فهم الخلفيات والميكانزمات كل ذدا الوقت ولا يزال الفهم مستعصي وهل سيفهم من يمتله محلل مثل خوليف تبا تبا

  • ادريس
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:11

    كيف لعسكري أن يفهم مبادرة تدعو للتفكير سويا في طرق و آليات لحوار مفتوح لحل الخلافات . وهذا الرد شبه الرسمي يدل على أن الكلمة الأولى والأخيرة للعسكر. لذلك لا أحد من السياسيين تجرأ بكلمة واحدة.

  • abo ayoub
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:11

    المشكل هو ان العسكري اصبح يمارس السياسة و هو شئ صعب ينعكس على القرارات و التوجهات العامة.

  • هربان
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:11

    شلة غدارة رفع عنهم القلم وانتهى الكلام

  • hakim dz
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:14

    في خطاب عرش تطاول علي الجزاءر والتلويح بالحرب وفي خطاب المسيرة الحوار والتسامح وتريدون منا تصديقكم اصلا مدي حقدكم وعقدتكم التي في تعليفاتكم تزيد قناعتي كجزاءري ببقاء الحدود مغلقة حتي يرث الله الارض ومن عليها

  • DZ4EVER
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:19

    كيف تريدون من الجزائر ان لا تشكك في المبادرة وان ترد
    عليها ومن طرح المبادرة هو نفسه من قال وهوا يخاطب شعبه العزيز ان الجزائر عدو و الله يكثر من حسادنا …

  • ولد علي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:21

    مبادرة الملك حاسمة بالنسبة لحكام الجزائر ، الأمر الذي أدى إلى صمتهم
    أنت تعلم أن حكام الجزائر المافيا يستفيدون من التوتر المغربي-الجزائري
    من أجل مصالحهم الخاصة ولا يفكرون أبداً في شعوبهم
    لهذا انني اشعر بالقلق ومقلق جدا انه في يوم من الايام سيؤدي هذ التوتر الى كارثة لا قدر الله اذا استمر على هذه الحالة كما هي الان

  • tarek ibn zayad
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:24

    il faut que le maroc prepare sont armée au niveau pour une attaque imminente sans petier pour finir avec ce cancer depuis des annees . le dialogue tombe a l'eau a geneve avant c,etait au usa rien donner et les frantieres reste fermée sy non sa sera catastrophe pour le peuple marocains

  • الحسين الجزائري
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:32

    لا أستغرب المقالات و التحليلات التي ترد في الصحف لأنها موجهة بدقة و لا أستغرب خطابات الساسة و لا الرد عليها لأنها كما الأولى محسوبة بدقة
    الذي أستغربه هو تعاليق الإخوة في المغرب على المواضيع التي تتناول الجزائر و علاقاتها مع المغرب خاصة
    فهي تبين لنا الجهل العميق لهم بالجزائر و بالتاريخ و بالسياسة عموما و بل حتى ببلدهم المغرب في كثير من الأحوال

  • ابن الصحراء الجزائري
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:39

    مبادرة ملك المغرب انتهت وماتت اليوم فيه دعوة الجزائر التي توسعت من الخطاب الثنائي إلى الخطاب الجماعي ويد الله مع الجماعة ، فلا يمكن أنتتساوى مبادرتين مختلفتين ، المغرب يبحث عن ماصلحه الضيقة التي أرادها ملك المغرب من خلال خطاب موجه إلى رعيته ، أما مبادرة الجزائر فمرّت عبر القنوات المعترف بها اقليميا ودوليا ، وهي مخاطبة الأمانة العامة للاتحاد الافريقي ، وموجه إلى كافة دول وشعوب المنطقة ، والأمر المريب في تبعات المبادرة الملكية المغربية ، هو هذا الاصرار في العديد من المنابر المغربية على التأثير على الجزائر للرد على مبادرة الخطاب الأخير ، فقد نسخت بمبادرة أخرى ثم ما قاله الملك غير ملزم الجزائر في شيء ، فلم تكن المناسبة مرتبطة بالاتحاد المغاربي ولا مرتبطة بالجزائر أصلا ، لذلك كانت المبادرة المغربية ميتة بميلادها مباشرة ولا تلبي الحقيقة الكامنة وراء تعطيل الاتحاد المغاربي ، فإن أراد المغرب أن يقدم شيئا للجزائر أو لغيرها من دول المنطقة فطاولة " السيد الطيب البكوش " موجودة ، وما عليه سوى الحديث ما يريد قوله أما أنه الملك تكلم وخطب ود الجزائر فهذا كلام لا يخدم القضية أصلا

  • abdou
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:41

    رغم كل المعوقات يجب اخد المبادرة على اساس فرصة للبلدين من أجل تجاوز جميع المشاكل والوصول على الأقل لتحديد كل ما من شأنه الرقي بالمصلحة الدولتين معا، سياسيا، اقتصاديا، اجتماعيا وووووو.
    اكيد ادا أخدنا كل مجال على حدة سوف يستفيد بلد اكتر من الآخر ، الجزائر أو المغرب، ولكن التقييم الحقيقي هو في العموم يجب أن تكون العلاقة في عمومها متوازنة رابح-رابح. هدا هوا الإطار العام الدي وجب التعامل في نطاقه.

  • عثمان ابن عفان
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:42

    اعرف السبب وهو الاسرة الحاكمة مستغلة عجز الرئيس بوتفليقة للنهب خيرات الجزائر واذا مدت يدها الى الحوار سوف تنكشف حيلها والسلام

  • ورديغة
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:45

    اذا قال لك احدهم السلام عليكم فما المبهم هاهنا
    ام انكم كقوم ياجوج و ماجوج يكادون لايفقهون حديثا

  • متابع
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:47

    تأخر الجزائر عن الرد يؤكد انها متورطة في تأزيم القضية لانه لو كان عندها حسن نية لاظهرت استعدادا لفتح الحوار وبعدها تأخذ الوقت الكافي للتحضير له

  • rifi
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:54

    عساكر الجزائر لايرجى منهم شيئا !لا مفاوضات ولا لفتح الحدود ولا لحكم ذاتي للبشمركة ولا حق العودة للبوليزاريو ان الوطن كان غفورا رحيما ~,اما اليوم فانه شديد العقاب ~!فسنرى حينئذ رد جار السوء ,فالله ووالله وبالله لن تنالوا حبة رمل من المملكة المغربية واعلموا ان المغرب من وهران الى نهر السينغال وطن واحد وملك واحد وشعب واحد,فيطول الزمان ام يقصر فلا بديل لما هو مبرمج وموثوق في التاريخ انشروا لعلكم تفلحون …

  • socialllllllllkllllllll
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:58

    الى. (مرداسي لزهر) وماذا عند الجزائر لأن تعطيه للمغرب هل الجزائر عندها الجنة والمغرب عنده جهنم ؟ يمكن ان تكون المغرب منفتحة عبر العالم اكثر من الجزائر في كل المجالات اما الجزائر اذا رأيت احد يغازلها أعرف انه طامع في البترول اما اذا ما كان ذالك البترول كن الجزائر تتسول بين الدول بارك من التبجح اتحدى اين كان المغرب أحسن من الجزائر في كل شيء لكن ترونة ان في ايادي خارجية تريد ان تفتن المغرب وكل ما ترونه في الإعلام فهو كذب تعال لتعرف هل المغرب أحسن من الجزائر ام لا ماذا عند الجزائر إنها مهمشة شعبها اكثر من المغرب نحن جبران ونعرف بعضنا جيدا لكن اتمنى لو هذه الجريدة العظيمة ان لا تعطي الأهمية لهذا الموضوع اكثر وما تبقاش نشر مثل هذا الخبر نحن في غنى عن الجزائر وغيرها نحن أقتصادنا مع أروبا ولا يهمنا أحد آخر والجزائر تخسر الأموال طائلة لتبين الصورة التي تسيء الى المغرب لتزعزع استقرارها لكن هيهات لن تفلح ابدا عين الحسود فيها عود انشر هسبريسس من فضلك

  • الجزاير
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:01

    اصبح كل معلقين هيسبريس سياسين ودارسين القانون ومحامون…ويفهمون في السياسة الخارجية….
    والداخلية للجزائر…
    واصبحوا يفهمون احسن من سياسين العالم العربي…ومن حكومة الجزائر!!!!!!!!.
    لا يأخي المعلق..الملك (مع احترامي له) خاطب الجزائر من خلال خطاب كان المفروض لشعبه العزيز..
    اين البروتوكولات العالمية والسياسية؟
    اردت ان تتكلم على حدود بلدين مغلوقة منذ 20سنة كان عليك أن تتصل بالحكومة الجزائرية وتأخذ موعد وتعطي السبب ثم ترسل وزير الخارجية المغربي او تأتي انت للجزائر وطبعا مرحبا بك في اي وقت…
    وأن تدرس هذا رسميا مع الجزائر…
    أما أن تكلم دولة بحجم قارة وسيادة…عن طريق خطاب…هذا ليس من اعراف السياسة…
    او اردت أن توجه رسالة لرأي العام..فانت تلقيت الرد بالمشابه..
    من اراد الصلح والخير واقامة علاقات التعاون بين البلدين…يعلن هذا رسميا…وبنية صادقة.
    ونطلب من الله جمع الشمل.

  • Ifri
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:10

    ساسة الجزائر غير شفافين وواضحين، والدليل أن المبادرة واضحة واليد ممدودة، يعني لا تخفي شيئا وأنتم على مكركم سائرين.
    إذا اقترح المغرب الحوار ولكي تعرف وتحكم على النوايا اقترب إذن وواجه وقارع الأفكار ، لا تضل نعامة نصفك بارز وملامحك مختفية. كن رجلا وأرفع القناع يا هذا.

  • Touhali
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:17

    Sahara et sahariennes sont Marocains.
    أجب على جميع تعليقات الجزائريين بكلمة واحدة وهي كمايلي: سحبوا إععترافكم بالجبهة ﻹنفصالية وتركوا سبيل صحراويين لرجوع الى وطنهم المغرب وستجدون رحاتكوم وسيوحيكم ربعين مليون من الشعب المغربي. نحن ﻻ نكره الجزائر وإنما هي التى خلقت هذا ﻹكره في نفوس الناس.

  • Omar
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:18

    ماكان لا مبهمة لا مقبولة .سياسة المغرب يجب ان تتغير و جدريا و علي و على اعدائي ادا كان المراد تقزيم المغرب و جعلة اصغر دولة في شمال افريقا و تهيئته للقوى الاستعمارية مع هضم حقوق المغاربة العيش في امن و استقرار سياسي و اقتصادي فيجب ان نهيأ لهم نفس الطبق . لقد طفخ الكيل .الا ترون العالم يقوم بكل ما هو مخالف لاعراف الا المغرب يطبقون عليه حقوق الانسان و السلم الدوليين .انوضو وقفو .عليكم راسكم و كونو رجال

  • حدو الكابران
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:21

    يجب اولا تشخيص الامراض المتفشية عند النظام الجزائري ومعالجتها او على الاقل اقناعه بانه مصاب بها وهي:
    1_عقدة التفوق اتجاه المغرب والنظرة المتعالية اتجاهه
    2_ فوبيا تآمر المغرب على الجزائر
    3_كل مبادرة من المغرب فر نسا هي من اوحت له بها وبتشاور مع اسرائيل.
    4_المغرب يريد فقط فتح الحدود لانه سيستفيد اقتصاديا والجزائر لن تستفيد
    5_المغرب يغرق الجزائر بالمخدرات عنوة لافساد شبابها
    عند نزع هذه الافكار من مخيلة مسيري الجزائر ربما تك ن هناك حظوظ لتغيير الاوضاع

  • الصحراء الغربية
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:25

    . votre ancien premier ministre l a bien dit c est l Algérie qui fait le beau et mauvais temps dans la région et c est son mot qui passe.

  • سليمان
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:26

    الى المعقد رقم 3 من حرف "الميم"

    انتم الوحيدين فى العالم من تظيفون ذلك الحرف واتحداك ان اعطيتنى دولة, منظمة او هياة دولية, صحيفة او قناة تظيف ذلك الحرف الذى ادى الى اصابة 49% منكم باحد الامراض النفسية او العقلية كما صرح به رسميا انس الدكالى وقبله الحسين الوردى.
    القلم مرفوع عنكم وعزلتكم الدولية تتوسع من ساعة لاخرى وعددكم قد وصل 100%.

  • العارف بخبايى الصحراء
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:31

    الى المعلق 25 – عبدالكريم بوشيخي
    يجب فتح مفاوضات مباشرة بين المغرب و موريطانيا على مصير منطقة الكويرة و حسم السيادة لموريطانيا حسب اتفاقية مدريد لتقسيم الصحراء و شكرا هسبراس على النشر و شكرا

  • Dernière opportunité de Boutef
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:32

    Le Maroc a offert une dernière opportunité a Bouteflika pour que ce dernier déclare la paix avec son voisin le Maroc et son pays de naissance, ceci, avant que ça soit trop tard car c'est les derniers jours de Bouteflika comme président. Il devrait profiter de cette occasion pour libérer son âme de tout ce qu'il a provoqué avec Houari Boumediène aux peuples du Maghreb. Mais il faut bp de courrage à Boutef pr faire ce pas.

  • مغربي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:39

    لمادا لا يكون تحدي فتح الحدود وطي صفحة الماضي كما فعل الكوريتين

  • ahmed
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:40

    على مااعتقد انه في ظل وجود اصناف عديدة من المغاربة صاروا محللون سياسيون ومؤرخون وخبراء استراتجيون يستشرفون الاحداث قبل وقوعها
    اظن ان هذه الشطارة الزائدة من المغاربة لاتخدم لاالعلاقة مع الجزائر ولا مع اي دولة اخرى فالعلاقات الدولية لاترتبط ابدا بالوطنية الضيقة والعاطفة الاهوائية

  • مدون
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 09:50

    التقارب المغربي الجزائرين سيجعل البواليساريو فى موقف ضعف ولا اظن أن الجزائر التي مافتات تخفي دعمها للجبهة تحت غطاء العمل الإنساني ستتنازل عن القضية بهده السهولة فعلى الجزائر أن تعي بأن تشبتها بدعم البواليساريو لن يعود عليها بالنفع وسيكون ضرر من احتظنتهم كبير على البلاد والعباد قد لا اكون مخطئ إن قلت بأن الجزائر أصبحت رهينة البوالساريو إن هي دعمتهم أخطأت وإن هي تخلت عنهم انقلبوا عليها

  • Amine
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:13

    طلب المغرب ود الجزائر سياسي بالمرة حيت سيرتفع الناتج الداخلي الخام بنسبة نمو تفوق 7% سنويا حيا لا تتجاوز 3% هده السنة حيت ستستقطب السياحة والصناعة والفلاحة الاسواق الجزائرية

  • maghrebiya_jazaeria
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:26

    للا سف التحليل الحقيقي لهدا التماطل في الجواب لان البلد بدون رئيس حتى يحسم الموقف ويصدر بواب اسمه وكل المجودين بقصر المرادية هم اصحاب مصالح كل واحد يفتي ف الي يهم مصلحته لاغير اما مصلحت البلد تترك لضروف ان استيقض الريس من الغيبوبة او من الم الوجع الله الشافي

  • abdallah
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:50

    شوف يأخي أتحداك أن تقول لي من هو صاحب القرار ؟ ثانيا الحكم مقسم مابين أخ الرئيس وعلي حداد وأيحي والعصابةالثانية تتكون من الجيش والعصابة الأخيرة الأحزاب من هنا يتبين أن الدولة تمشي برؤس مختلقة وأظن أن بموت بوتفليقة ستذهب البلاد إلى صراع عن السلطة وهذا هو الإختبار الذي قام به المغرب لأنه يعرف مسبقا أن الرد مستحيل قص عن ذالك جس نبظ الشارع وأخيرا المغرب لا يريد جزائر ضعيفة أظن أن ثغير ثركة بومدين من الحكم وضخ دماء شببية ستغير كل شيء وأخيرا الوتر الذي تضرب عنه الجزائر في قضية الصحرائ المغربية ماهو إلا تبديد أموال الشعب في قضية لا تهمه كامن يصب الماء في الرمال أماالمغرب فهو في أرضه وصحرائه رغم كل شئ لم يتوقف عن مشاريعه وربى ضارة نافعة إسرارالجزائر عن معاكسة المغرب تجعله مصراعلى بناء مشاريع ضخمة في صحرائه

  • الله عليك يا بلادي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 10:53

    المغرب غادي غير في الذل ديما ماد ايديه و ما جاب والو نشوفو نموذج إيران و كوريا الشمالية ما يمدو ايديهم لحد رغم العقوبات رافعين رؤسهم و هازين بشعوبهم المهم سيري يا بلادي الله يعطيك العز حيث الذل راكي فيه

  • Mounir Dz
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:12

    En tant qu Algerien je souhaite jamais l ouverture des frontieres.. laisser nous perdre et perdre ..le gaz et le petrole paye tout wa al hamdollah.il faut avoir une dignite et arreter de demander ca ,,,on veut pas.

  • ع.الحميد
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:17

    اسيدي الى مابغاوش اجاوبوك.دير نقطة وارجع للسطر. واعرف ان الجيران ممعروفش
    شكون لي كيحكم فيها.

  • amin sidi
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:19

    سلام
    سكوت الجزاءير هو سمعنا وعصينا وستبقى دايما ان عكسنا

  • alg
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:47

    les marocains devront comprendre une chose , que la proposition du roi , c'est du passé .

  • االهواريي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:50

    السلام ما كرهتوش كل يوم طلب فتح الحدود من القاعدة الا القمة كل ساعة ودقيقة افتحوا الحدود …لعلمكم المواد الغذاءية غير صالحة في الجزاءر والمازوت والبنزين مغشوش والتمور مسوسة وعندنا الكوليرا والبحمرون بلاك نعديوكم اعطونا

  • Pilote
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:54

    الذباب الإلكتروني الجزايري يزنزن ويدافع عن الباطل والفساد…اين انتم من الحق وامبراطوريتنا المجيدة يعرفها القاصي والداني..فعيب عليكم ان تكونوا طغاة وانتم الى عهد قريب خرجتم من بعابع الاستعمارات وكنتم مدينة صغيرة وأدلاء ..اين انتم من الحق ؟؟ارجو من قلبي ان تغلق الحدود وفراق للأبد..لأنه لا خير فيهم ..

  • ايت السجعي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 12:10

    الجري وراء التطبيع مع الجزائر يشبه إلى حد كبير الجري وراء السراب ذلك أن رجل الأعمال الجزائري الشهير يقول لفرانس 24 :" الجزائر تحكمها يد خفية ونحن الجزائريون لا نعلم طبيعة هاته اليد الخفية " ويقول الاستاذ هشام عبود المعارض الجزائري المنفي :"لو رأى الجزائريون ما وصل اليه المغرب رغم قلة إمكانياته لثاروا على نظام آل بوتفليقة" ويقول الخبراء الاقتصاديون الجزاىريون:" بأن المغرب وحده من سيستفيد من فتح الحدود نظرا لبنية الاقتصاد الجزائري الريعية".
    الحاصيل: الله يهدي ما خلق.

  • عثمان نضال
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 12:19

    هل العلاقات مقطوعة الى هذا الحد ؟!!!

  • Adam
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 12:37

    عنون موقع جزائري مقاله بالآتي :
    L’Espagne emboîte le pas à la France dans son traitement des demandes de visas Schengen par les députés algériens. Le consulat général d’Espagne en Algérie convoquera les parlementaires demandeurs de visas pour signer un engagement sur l’honneur.
    يقول المقال أن إسبانيا على غرار فرنسا شددت إجراأت الحصول على فيزا شنغن للجزائريين لأن التقارير أظهرت أنهم بما فيهم حتى نواب البرلمان يهربون إلى أوروبا و لا يعودون إلى بلدهم الأصلي
    وابتداء من الآن ستقوم سفارتا إسبانيا و فرنسا باستدعاء نواب الحكومة ليتعهدوا خطيا أمامها بالرجوع إلى الجزائر كلما أرادوا الحصول على فيزا الفضاء الأوروبي
    ولمعرفة المزيد يرجى نسخ ماجاء بالفرنسية ووضعه في غوغل

  • محارب يابق
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 12:43

    انا متيقن أن رد حكام قصر المرادية على دعوة جلالة الملك محمد السادس نصره الله لفتح حوار شامل حول المشاكل بين البلدين سيكون بعد الاجتماع المزمع عقده بجنييف حول الصحراء.
    و الرد سيكون وفق ما سينتهي به هذا اللقاء.
    اقول الصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.
    محارب سابق بالصحراء المغربية منذ 1975.

  • CHELH
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 12:45

    الصمت مفهوم و المبادرة مبهمة ! حلف بالله يعني x+1=x+2500 !
    ههههه هادا هو النفاق والكذب حتى النخاع
    ليتك تقول بكل شجاعة لا نريد حوار معكم للأسباب التالية هنا نعرفك راجل أما دون ذلك فهو قمة الجبن و الإختباء وهو ما كنا نقوله دائما

  • عبد الله
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 12:46

    مع من تفاوض مع الجزائربين ليس هناك رايس يمكن للمغرب أن يتفاوض أو يطلق المفاوضات هناك غموض كبير عند النظام الجزائري فهو يتعامل مع أمثاله العصابات والمرتزقة لا يمكنه التعامل مع الدول العريقة العاقلة التي تريد التقدم والازدهار لشعوبها فالنتركهم مع العصابات الارهابيين فذلك ما يستحقونه

  • عبد الله
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 12:47

    مع من تفاوض مع الجزائربين ليس هناك رايس يمكن للمغرب أن يتفاوض أو يطلق المفاوضات هناك غموض كبير عند النظام الجزائري فهو يتعامل مع أمثاله العصابات والمرتزقة لا يمكنه التعامل مع الدول العريقة العاقلة التي تريد التقدم والازدهار لشعوبها فالنتركهم مع العصابات الارهابيين فذلك ما يستحقونه

  • fdel
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 13:46

    الجزائر لها الورقة الأخيرة مع المغرب لأن جميع المحاولات باتت بالفشل والقادم أسوأ مما تنتظرون ياحكام الجزائر فيقو وأغتنموا هذه الفرصة بعزة وكرامة

  • non à la division
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 14:01

    la france a colonisé l'algérie pendant 138 ans,lors de la guerre de libération du peuple algérien,l'armée française de 2 millions de soldats a tué pendant 8 ans de guerre plus de 1 million de moujahidines algériens et pourtant l'algérie indépendante conserve de bonnes relations avec la france,
    tout le peuple marocain,avec son Roi Mohamed V ,chaque prière de vendredi,priait pour aider le peuple algérien à se libérer du colonialisme assassin français,de plus plusieurs marocains ont donné leurs vies pour participer à la lutte de libération du peuple algérien car les deux peuples algérien et marocain sont de même sang, de mêmes familles,de même islam sunite malikite,de mêmes coutumes,et de mêmes darijas,
    alors la politique est devenue l'ennemi de deux peuples frères qui cherchent à vivre ensemble sans calcul que celui d'avancer,il n'y a pas de maroc hors maghreb ,il n'y a pas d'algérie hors maghreb, alors les intellectuels mobilisez vous pour dire non à la division

  • با جلول
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 14:06

    نحن في المغرب نحب الشعب الجزائري وحكامنا في المملكة المغربية لا يريدوننا الإسائة لشعب المليون شهيد ولا لحكام الجزائر بصفتنا أمة واحدة تجمعنا أواسر المحبة والأخوة والجوار. لكن نحن الى أين في جوارنا والشعوب من حولنا تبني وتشيد وتتعاون في محاربة الفقر والإرهاب والكوارت الطبيعية لا قدر الله. نحن شاركناكم في تحرير الجزائر كما شاركتمونا في تحرير المغرب وكان هدا جهادا أصغر والآن يجب ان نفكر في الجهاد الأكبر وهو بناء المغرب العربي الكبير كما قال محمد الخامس رحمة الله عليه وعلى جميع المناضلين في كلتا البلدين الدين كانو يتمنون الإرتقاء بالبلدين الى مستوى الدول المتقدمة. والله لو شاء الله وأعادهم إلينا مرة ثانية لفضلو البقاء في قبورهم على أن يشهدو مانحن فيه من تفرقة وتعصب ونكران الجميل. اللهم يسر أمرنا وحلل عقدتنا وانشر رحمتك علينا وعلى أمواتنا وأموات جميع المسلمين وكل من قال لاإلاه إلا الله محمد رسول الله. آمين

  • a.Ismail
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 14:08

    أعتقد أن الآلية التي اقترحها جلالة الملك للحوار بين المغرب والجزائر لفض الخلافات بينهما يقصد بها إطار للتفاوض والنقاش …أما الأشخاص فبطبيعة الحال سيكونون من العارفين للملفات ولم الأهلية لتمثيل بلدهم …صحيح أن وزراء المغرب والجزائر يتلاقون في مناسبات عدة وفي إطارات أخرى …ولكن الإطار أو ما سمي بالآلية فهو إطار محدد لقضايا محددة هدفها إزالة الغمام على العلاقات بين بلدين شقيقين …عاش المغرب وعاشت الجزائر ونتمى الرقي للشعبين الشقيقين

  • قاهر الانفصاليين
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 14:24

    لقد أصاب الخطاب الملكي ساسة الجزائر بالدوار والمغص الشديد… إلى حد أنهم سكتوا دهرا ونطقوا كفرا…ورموا الكرة الى ملعب الاتحاد المغاربي لتفادي الاحراج الشديد…ثم خرج علينا المعلقون الجزائريون ليسمعوننا عبقرية الدبلوماسية الجزائرية وحكمة الصمت والرزانة والجزائر العظمى وجزائر الثروات ولقاء جنيف….لتجميل وجه ساسة من تلطخت أيديهم بدماء الابرياء خلال مجازر العشرية السوداء…والى الذين يخوفوننا بلقاء جنيف نقول لهم…وماذا في الامر؟نحن ذاهبون الى هذا اللقاء نؤمن بعدالة قضيتنا وسندافع عنها بشراسة كما دافعنا عنها منذ استرجاعها…فأرونا ماذا ستفعلون أكثر مما فعلتم في الماضي؟ جلالة الملك حينما خاطب الجزائر كانت يعي أن هناك عقلاء متجاوزا شيوخ الحرب الباردة الذين يعيشون انفاسهم الاخيرة

  • amin sidi
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 15:43

    سلام:
    الى DZ4 كيفاش بغيتي وزير خريجية المغرب يجتمع مع وزير خريجية الجزاءير يتهم المغرب بلمخدرات يالمحسدين .

  • العربي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 15:43

    اذا أراد المسؤولون فتح الحدود مع هؤلاء يجب استفتاء المغاربة كلهم وبدون إستثناء هل هم موافقين على فتح الحدود ام لا واتخاد القرارات الجزافية لا نقبلها لأن المغاربة جمعيعا يدركون ما سينتظرهم من هدا القوم كما عانينا منهم مند الستينات فلن يرتاح لهم بال حتى يركعوننا طلابنا هذا فالصحراء صحراءنا ولن ينتزعها منا أحد وانسو كلمة فتح الحدود ولأنهم يكرهوننا حتى النخاع

  • محمد قاسي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 16:05

    هل هذا الكلام الذي جاء على لسان ملك البلاد نصره آلله غير مفهوم ؟،والذي قال فيه أن: "المغرب مستعد لحوار مباشر وصريح مع جارته الشرقية الجزائر لتجاوز الخلافات الظرفية والموضوعية، التي تعيق تطور العلاقات بين البلدين"
    لماذا لا تريدون أن تفهموا أن هذه المبادرة دقيقة وواضحة ، وتصب في مصلحة الطرفين، وتساعد على تواصل الشعبين ، لقد جاءت في خِطاب ذكرى إحياء المسيرة الخضراء ،كي تتفهم القيادة الجزائرية أنَّ الخلاف الرئيسي بين المغرب والجزائر له علاقة بالسيادة المغربية على صحرائه٠٠وقد حان الوقت كي يُبادر حُُكام الجزائر على تحكيم المنطق والعقل ،والتجاوب مع نداء الملك ،لأنه صريح ومنطقي، وسيجعل المنطقة المغاربية تعيش في أمن وأمان٠٠

  • محمد العيساوي
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 17:31

    العقليه الحاكمه للجزاير.لن تطبع مع المغرب حتى تجد مكانا للمرتزقه في الصحرا المغربيه.تريد مغرب ضعيف تتدخل في شوونه الداخليه.وان تصبح الامر الناهي بشمال افريقيا.حينداك ستطبع مع المغرب.

  • الهواري
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 18:52

    عسكري جزائري: صمت "المرادية" مقبول .. ومبادرة المغرب "مبهمة"
    وما دخل العسكري في السياسة؟ صمت المرادية مقبول عندك ومبادرة المغرب مبهمة عندك. اُترك السياسة يا مون فرير mon frère لأهلها فهو أحسن لك؛ إذ، إذا أُسندت الأمور لغير أهلها، فانتظر الساعة.

  • الادريسى
    الأربعاء 28 نونبر 2018 - 19:49

    قالك الجزائر ترفض فتح الحدود في الحقيقة السياج هذاك قليل.لو كلفوني بالمهمة انحط السياج الكهربائي فيه 10000 فولت وبعدوا نحفر خندق 10م طول وغمق بعدها نعمل حقل الغام 50 سم بين اللغمين ثم يجئ بعدها قطيع من الكلاب الهاملة الغير مدربة البتارديه واخيرا ياتي حزام بشري من جنودنا الحاقدين على كل ما يتحرك في جهة المغرب واصابعهم على الزناد في حالة طوارئ دائمة ..هههههههههههههه اهلا بكم في الجزائر

  • عويس محمد
    الخميس 29 نونبر 2018 - 09:19

    المبادرات الحبية والديبلوماسية المتكررة التي يقوم بها المغرب تجاه جارته العنيدة دون تجاوب ايجابي معها من جانب الجزائر.. بات يشعر هده الاخيرة بانها قوة عظمى في المنطقة المغاربية ، وأن المغرب اصبح الطرف الاضعف في مواجهتها من كثرة الحاحه على فتح الحدود وعودة العلاقات الطبيعية بين البلدين..

  • عبدالله
    الخميس 29 نونبر 2018 - 13:56

    الدباب الإلكتروني الخبيث لن يجدي نفعا مع المغاربة ولن يوقفهم عن البناء والتشييد في ربوع صحراءهم.. وانتهى الكلام

  • driss
    الخميس 29 نونبر 2018 - 15:40

    الى رقم 36 كلمة تطاول تكون موجهة للصغير حين يتحدى الكبير والمغرب بتاريخه العريق لا يقال له تطاول لانه كبير عليك بتحسين الفاظك انتم تعتزون بالامير عبد القادر وعليك ان تبحث من هو كبيره او جده لتعلم ان المغرب هو الاصل والاخرون فروع

  • Mohamed
    الجمعة 7 دجنبر 2018 - 10:25

    النظام الجزائري جاد ولا يتعامل بالنزوات . اليوم معاك وغدا ضدك . فكم من مرة مدت الجزائر يدها ورفضت. وكيف تطمعون في رد ايجابي لجار تصفونه بالسوء . مدوا ايديكم وحسنوا الفاضكم واطلبوا العفوة . والا انتظروا انهيار الدولة وادخلوها آمنين يوم تزهر الملح في البحر . تحية لعبد الكريم بوشيخي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين