24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5208:2413:2916:0318:2519:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. العثماني يحرك الوزراء لتفادي ضياع أرشيف الإدارة (5.00)

  2. "رسالة تحت التراب" تعيد ملابسات مصرع آيت الجيد إلى الواجهة (5.00)

  3. نفاد مخزون الأدوية بمشافي المملكة يعرض حياة المواطنين للخطر (5.00)

  4. "المغرب الأخضر" يؤمّن التغطية الصحية لآلاف صغار الفلاحين (5.00)

  5. حميش يدعو إلى الدفاع عن العربية ضد حملات "التهجين والتبخيس" (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | اليوم الأول من مباحثات جنيف .. هدوء وآمال و"جمود الانفصال"

اليوم الأول من مباحثات جنيف .. هدوء وآمال و"جمود الانفصال"

اليوم الأول من مباحثات جنيف .. هدوء وآمال و"جمود الانفصال"

اختتمت مساء اليوم أشغال الجلسة الأولى من محادثات المائدة المستديرة المنعقدة على مدى يومين بالعاصمة السويسرية جنيف، برئاسة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، وبمشاركة جميع أطراف النزاع الإقليمي حول الصحراء.

وحضر الاجتماع الذي احتضنته قاعة "كونكورديا" في قصر الأمم المتحدة بجنيف كل من الوفد المغربي برئاسة وزير الخارجية ناصر بوريطة، والوفد الجزائري بقيادة وزير الخارجية عبد القادر مساهل، بالإضافة إلى الوفد الموريتاني بزعامة اسماعيل ولد الشيخ أحمد، وزير الخارجية؛ إلى جانب وفد جبهة البوليساريو يتقدمه خطري أدوه، رئيس ما يسمى "المجلس الوطني".

معطيات حصرية حصلت عليها هسبريس من مصادر متطابقة أوردت أن نقاشات اليوم الأول انصبت حول القرار الأخير لمجلس الأمن والتنمية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية، بالإضافة إلى موضوع "حق تقرير المصير".

وعزز حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، وينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة وادي الذهب التمثيلية الشرعية لساكنة الصحراء المغربية، واللذان قدما نظرة شاملة حول النهضة التنموية التي تشهدها الأقاليم الجنوبية خلال السنوات الأخيرة.

وأضافت مصادر هسبريس أن "أجواء اليوم الأول كانت إيجابية في إطار الهدوء والاحترام المتبادل"، لكنها أشارت إلى أن "منطق الجمود الذي يسود داخل عقلية جبهة البوليساريو لم يتغير بعدُ".

وشدد منتخبو الصحراء، خلال اللقاء، على الرؤية المستقبلية لإيجاد حل سياسي وفق مقاربة تنموية نابعة من توجهات الأمم المتحدة وقراراتها المتعلقة بنزاع الصحراء.

وحسب البرنامج الرسمي للمائدة المستديرة فقد دامت الجلسة الأولى من المحادثات ما يناهز ثلاث ساعات متواصلة، على أن تختتم مساء غد الخميس بتقديم المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء إحاطة إعلامية تتضمن خلاصات ونتائج الاجتماعات الأممية بين الأطراف والرد على أسئلة الصحافيين.

وفي هذا السياق أفادت مصادر دبلوماسية بأن المحادثات الأولية تمحورت حول مناقشة القضايا السياسية والأمنية الإقليمية العالقة، تشجيعا لدخول أطراف النزاع في مفاوضات مباشرة تماشيا وقرار مجلس الأمن الأخير رقم 2440، مشيرة إلى أن اللقاء يشكل تمهيدا لمسلسل مفاوضات قادمة تنتهي قبيل شهر أبريل القادم.

وأضافت المصادر، التي تحدثت لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الوسيط الأممي هورست كولر يحاول إدخال مفاهيم جديدة في دينامية المفاوضات تختلف عن الوسطاء السابقين، تتمثل في إقناع الفرقاء السياسيين بضرورة التعجيل بحل قضية الصحراء للإسهام بشكل مباشر في بناء التكامل الإقليمي بين بلدان المغرب العربي الخمسة، وربط فشل إيجاد تسوية سياسية لنزاع الصحراء بالتأثيرات الأمنية والاقتصادية والإنسانية التي تشل تقدم المنطقة المغاربية.

وحسب المصادر ذاتها فإنه من المرتقب أن تتركز المباحثات حول إبراز خطوات المبعوث الأممي المعتمدة لبناء عملية سياسية حقيقية تفضي إلى مفاوضات مباشرة حول النزاع، وبعث العملية السياسية المتوقفة لأزيد منذ ست سنوات تقريبا.

ووضع اليوم الأول من المائدة المستديرة قطيعة نهائية مع مفاوضات مانهاست، والتي كانت الجزائر حينها تحضر فقط المداخلة الافتتاحية وتنسحب تاركة طاولة النقاش محصورة بين المغرب والبوليساريو، وعلى عكس ذلك واكب رئيس وفدها جميع مراحل النقاش بتدخلات متفاعلة مع القضايا المطروحة وليس كمراقب فقط.

ومن جهة ثانية جددت الحكومة الموريتانية موقفها من نزاع الصحراء، وأكدت أن "موقفها هو الحياد التام والدفع بأطراف النزاع إلى التوصل إلى حل لهذه القضية".

وحول مشاركة وزير خارجيتها في "مائدة جنيف"، أوضح الناطق باسم الحكومة الموريتانية سيدي محمد ولد محم، في مؤتمر صحفي، أن "حضور موريتانيا كمراقب في جنيف بشأن الصحراء يسهل العملية ويدفع نحو الحل".

وكان مسؤول أممي أكد قبل بدء المحادثات أن الغاية من الاجتماع هي تقييم التطورات منذ الجولة الأخيرة من المفاوضات سنة 2012، ومعالجة القضايا الإقليمية ودراسة الخطوات المتعلقة باستئناف العملية السياسية.

وزاد المسؤول ذاته أن لقاء جنيف سيكون للتشاور حول بحث أفضل السبل لاستئناف العملية السياسية بهدف التوصل إلى حل عادل ومقبول ومتوافق عليه طبقا لتوصيات القرار الأممي الأخير رقم 2414، الصادر أكتوبر للماضي.

كما أكد المسؤول الأممي أن التطورات الراهنة في المنطقة ومستقبل العملية السياسية المتعلق بملف الصحراء، والخطوات الكفيلة باستئناف برنامج تدابير الثقة، ستناقش خلال اللقاء الذي ترعاه الأمم المتحدة.

من جانبه دعا الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، أمس الثلاثاء، المغرب والجزائر وجبهة البوليساريو ثم موريتانيا إلى المشاركة في لقاء جنيف بحسن نية وبدون شروط مسبقة، وبروح بناءة في المناقشات التي تجري بجنيف يومي الأربعاء والخميس، معربا عن دعمه لمبعوثه الشخصي إلى الصحراء، الرئيس الألماني السابق هورست كوهلر، الذي يسعى إلى إحياء مسلسل المفاوضات من جديد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - قرف الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:43
الحل فوق والسفح لا يملك شيء وحبذا لو التقى رأسي الشرق والغرب وأراحونا من هذا الصداع الذي صار مزمن ولا زال.
2 - المصطفاوي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:44
يظهر جليا أن هذه المفاوضات ستصطدم بالأبواب الحديدية الموصدة من قبل الجزائر وصنيعتها البوليزاريو، والمتشبتة بحق تقرير المصير المفضي الى الاستقلال، وهذا الامر مرفوض جملة وتفصيلا من قبل المغرب حكومة وشعبا ولو أدى الامر الى استئناف الحرب.
3 - said الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:49
شيء جيد أن تتباحث جميع الأطراف لكن قضية الصحراء لن تربح سوى بتنمية حقيقية عبر توزيع عادل للثروات ومحاربة المفسدين ممن يملكون أساطيل أعالي البحار في الجنوب أو غيرهم في الشمال ممن يسرقون الشعب وأن يكف المخزن ويرفع يده عن كل ماهو إقتصادي وسياسي في البلاد ويترك الشعب يعبر عن إختياراته ويختار طريقه٠ المخزن والبوليزاريو وجنرالات الجزائر كلهم معرقلون لإيجاد حل وكلهم يقتاتون على هموم الشعوب٠ العدالة الإجتماعية هي الحل آنذاك أقسم أن أبناء المخيمات سيخرجون من كل حذب ليعودوا لبلدهم٠ التقدم ليس التجيفي أو قنطرة أو برج بل أن يكون لكل مواطن الحق في العيش الكريم وفي العلاج والتعليم وقضاء نزيه وأمن وطمأنينة وحرية تعبير٠
4 - المغرب القوي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:49
يجب اطلاع و اعلام المغاربة بكل صغيرة و كبيرة عن هذه المفاوضات و ما ستؤول إليه. كما يجب استفتاء المغاربة و سماع رئيهم عن اي اتفاق مع الأطراف: فنحن المغاربة مستعدون للدفاع عن وطننا من طنجة إلى الكويرة و عاش وطننا الحبيب موحدا . و شعارنا الخالد : الله الوطن الملك.
5 - سعيد الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:50
الدول المتقدمة فكرت في الاتحاد منذ عقود (أوروبا ) كمثال رغم تعدد اجناسها و لغاتها و مذاهبها الدينية و رغم قرون من الحروب (أما امريكا بعد الحرب الأهلية كانت سباقة منذ قرنين إلى الاتحاد بين 50 ولاية من ألاسكا في أقصى الشمال إلى ميامي (فلوريدا ) في أقصى الجنوب ،و بعض العربان يسعون إلى التفرقة و خلق كيانات مستقلة و مضطربة و ظعيفة، لسبب لا يعلمه إلا حكامها الافداد العبقريون الذين سرقوا زمانهم، ،،،،
6 - H MEN الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:51
تضييع الوقت والفلوس والطاقة على والو,لا المغرب هيبغي لي باغا بوليزاريو والعكس صحيح,اكتر من 40 عام من النزاع ما هاتساليش ,فايت تفاوضو في 1992 وما كاين والو .ترامب قال يجتمعو لكن فرنسا واسبانيا لي فاهمين الفيلم
7 - سام الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:52
يمكن القول بكل نزاهة أن ضم المغرب في الوفد المكون لبعثة المغرب أعضاء من الصحراويين الوحدويون بأنها ضربة المعلم بكل المقاييس من شأنها إرباك الطرف الانفصالي و خاصة فيما يتعلق بالتمثيل الشرعي للصحراويين الذي دوما كانت تتغنى به جبهة البوليساريو
8 - دعاء الى الاصدقاء الاعداء الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:54
نطلب الله ان يوفق الجميع لوجود حل لهذه المعضلة السياسية ولما فيه خير لجمع شمل المسلمين الاصدقاء الاعداء الاصدقاء
9 - مغربي صريح الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:54
المغاربة لايهتمون بهده الاجتماعات لانهم متيقنون من ان لا جهة في العالم يمكنها ان تفرقهم عن صحرائهم لانها قضية وجود والموت اشرف لهم من تسليمها لحكام الجزائر واما المرتزقة لا احد ياخدهم ماخد الجد
10 - عبد الله الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:54
الدبلوماسية والاجتهاد في تطوير الجيش المغربي وتسليحه ،لأنه عندما تكون في مواجهة مع جهة خبيثة يجب أن تكون مستعدا لكل الاحتمالات.
11 - أطلسي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:56
أظن أنها الفرصة الأخيرة للبوليساريو للرجوع للوطن وإلا سيبقى المشكل بدون حل ما لا دون نهاية المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
12 - ماطالعاش ماطالعاش الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:56
دول العالم الثالث غارقين في المشاكل والفقر والكراهية والعنصرية والتفرقة وغادي يبقاو ديما هكذا والصحراء الى خذات الاستقلال غادي تولي بحال جنوب السودان يعني الحرب الاهلية والى انظمت الى المغرب غادي تولي بحال زاكورة وجبال الاطلس وجرادة والريف.
13 - عبد اللطيف الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:59
لن تحيد الجزائر ولا صنيعتها عن نهجهما ، جعجعة بلا طحين ، لن ينتهي مشكل الصحراء المغربية المفتعل ما لم يقم المغرب بطحن الانفصاليين بتفاريتي وتندوف
14 - لالجيغي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:59
عندما سيعودون إلى الجزائر سيعود البوليزاريو و عسكر لالجيغي إلى نفس الأسطوانة التي تسمعونها منذ 43 سنة .
15 - وحدوي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 20:59
لقاء جنيف أراه مجرد عرض مسرحي هزلي يستمتع بفصولها الغرب للتخلص من إرهاق العمل اليومي في مصانع الأسلحة المدمرة التي تباع للأطراف الأربعة التي تشارك في اللقاء ....ففي الوقت الذي يتكتل فيه الغرب خدمة لرفاهية شعوبه من خلال إزالة الحدود أرى الاغبياء الأربعة يتناحرون من أجل رسم الحدود و السعي نحو التجزؤ والانفصال فيما الشعوب المغاربية تموت جوعا او غرقا او ......يا أمة من جهلها سخرت أمم كفى تمزقا ونزاعا وشراء للأسلحة ارحمونا فقد هرمنا
16 - بوحي رزوق الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:01
حسب المعطيات فانه ما ذام موقف البوليزاريو و صنيعتها الجزاءير لا يتغير فلا ننتظر اَي حل لقضية الصحراء فالمغرب قدم الحكم الذاتي و البوليزاريو لم يقدم شيء يذكر الى حد الساعة و لا زال متشبث بالاستفتاء الذي اكل عليه الدهر و شرب
17 - عبد الكريم بوشيخي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:02
نتمنى ان يحصل انفراج وصلح بين المغرب والجزاءر وان ترجع الجزاءر الى جادة الصواب وتحكيم العقل وانهاء المشكل بصفة نهاءية ويتم التفرغ الى بناء مغرب عربي ينعم بالامن والاستقرار والرخاء لما فيه خير للبلدين الشقيقين
18 - رسالة الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:02
كل شعب غادر أرضه ووضع قضيته في يد شعب آخر فهو خاسر منذ البداية ولا أرض له .
19 - Nouvelle Algerie الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:03
الجزائر تريد حلا لصالحها وسط الغموض وهذا لن يقبله احدحتى خدمها من البوليساريو...
20 - أغشثول الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:03
لحل هدا المشكل وباقي المشاكل مثل التعليم والصحة ، يجب وضع المسألة الديموقراطية هي القضية الوطنية الأولى وتعميم تعليم ديمقراطي والصحة للجميع وتوزيع عادل للثروات وحينها ستجد الوحدويين والانفصاليين وحتى من لا علاقة لهم بالمغرب يعودون إلى المغرب ويطالبون بحق المواطنة. أليس هدا ما يحدث الآن في البلدان الأوروبية ؟
21 - احمد المغربي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:11
الصحراء هي مفترق الطرق و الامتحان الحقيقي بالنسبة للمسؤولين المغاربة. لقد أخذ المغرب الكثير من الخيارات و السياسات منذ استقلال المغرب إلى اليوم و عليه أن يثبت اليوم أن اختياراته كانت صحيحة و الصحراء أهم و أكبر إمتحان و عند الامتحان يعز المرء أو يهان.
22 - راشد الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:12
يحاول إدخال مفاهيم جديدة في دينامية المفاوضات..وما اليد الممدودة و كل من ايدها من الدول الوازنة الا خير دليل على نيته..نرجو من الجار ان يحكم عقله هذه المرة ..يكفينا تدليس الحقائق والله ان الحقيقة تعلمها محكمة لهاي قبل الامم المتحدة وتعلمها فرنسا و اسبانيا و الولايات المتحدة الامريكية..كلهم يعلمون ان المغرب صاحب حق
23 - مغربي أصيل الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:16
الأخ سعيد رقم 3
أسعد الله أيامك
أحسنت الكلام مليون تحية و تقديرا
سيدي الفاضل
24 - أبو أمال الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:20
حسنا فعل المغرب بإشراك صحراويين في هذه المفاوضات . ولو أني أفضل إشراك صحراويين آخرين مثل الموسسين لما يسمى البوليزاريو والذين عادوا إلى أرض الوطن سابقا .
نتمنى أن يحل هذا المشكل الذي أعاق إتحاد المغرب العربي .
25 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:21
بالرغم من اجواء الهدوء و التفاؤل التي قيل انها سادت الجلسة الاولى فانني لست متفائلا بنجاحها لان النظام الجزائري سيعمل على نسف هذه المباحثات لانه يعرف انه الخاسر الاكبر في هذا النزاع الذي دام ازيد من 43 سنة فالحكم الذاتي ليس في صالحه و الاستفتاء الذي يبحث عنه لن يقبله المغرب الا اذا سمح ل8 ملايين صحراوي مغربي بالمشاركة فيه و البوليساريو فقدت تلك التمثيلية لسكان الصحراء المغربية التي كانت تدعيها زورا بعد دخول الممثلين الشرعيين علىى خط المفاوضات ففي الجلسة القادمة سيطرح الوفد المغربي على الوفود المشاركة مقترح الحكم الذاتي الذي يعتبر الحل الواقعي لحل النزاع لكن النظام الجزائري كما قلت سيرفضه لانه سيعود الى الجزائر بخفى حنين يحمل اذيال الهزيمة لذالك سيعمل على نسف المباحثات لكن لا باس ان يستمر في استنزاف اموال نفطه و غازه لسنوات اخرى اما المغرب لن يخسر شيئا مادام يسيطر على صحرائه و تحرس حدودها و برها و بحرها القوات المسلحة الملكية و يحرس سماءها قمرين اصطناعيين يحملان اسم محمد السادس ملك المغرب اما الشعب المغربي فهو مستعد في اي لحظة لتحطيم احلام الطامعين و لو بالسكاكين و الشواقير و المقلاع
26 - أبو بكر الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:25
تقرا لدى جميع أطراف النزاع العبارة - الانخراط في المفاوضات بحسن نية وبدون شروط مسبقة، وبروح بناءة -
هذا ما يبدو فهما لهذه العبارة من لدن البوايزاريو : التخلي عن اقتراح المغرب للحكم الذاتي بصفته شكل من أشكال ( تقرير المصير ).
في حين نجدها تقول : الحل هو الاستقلال و خلق (دولة) جديدة. وهذا شرطها القديم .
و هنا لا يبدو أنها تدخل المفاوضات دون شرط.
القرار الاممي 2440 لم يشر إلى كلمة " استقلال ". و بجميع اللغات.
27 - وجدي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:26
الشيء الايجابي في هذا اللقاء ان موريطانيا اعلنت صراحة انها محايدة في هذا المشكل وتسعى لايجاد حل بما يعني ان الجزائر هي المعرقلة والمدعمة والممونة لصنيعتها البوليزاريو ولم يعد ممكنا الهروب في الكواليس الحل بين يدي العسكر الجزائري ويمكن تحقيقه في ساعة واحدة وهو السماح للمحتجزين بالالتحاق بارض وطنهم برعاية اممية واقسم بالله العظيم لو فرضت الامم المتحدة على الجزائر اعطاء حرية المحتجزين بين خيار العودة او اللجوء لما بقي فرد واحد في فيافي تندوف وعواصفها دون ذلك اما سيبقى المشكل قائما سنوات اخرى او حرب اقليمية
28 - وداعا االقرقوبي.. راني زعفان الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:26
القنوات الجزايرية لا زالت تستغبي الشعب الجزايري تقول ان المفاوضات بين المغرب و البوليجزاريو اما. مساهلهم فهو يقوم باجتماعات مستقلة تنوه بمجهودات الجزاير في محاربة الارهاب و هي من تصنعه
المهم راني زعفاااااااان

باي جواز سفر تنقل مرتزقة البوليجزاريو لكي نميز اطراف النزاع؟؟؟؟؟؟؟؟
الكل طرف و راس الافعى الجزائر و السم البوليجزاريو الذيل موريطانيا ، المغرب هو من سيبتر راس الافعى ان شاء الله
الخزي لناكري الجميل الغدارين خونة العهد و سراقين الاراضي المثمرة و افرادها يمتلكون وثائق الملكية
29 - MAGHREBI NAFSS الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:28
المغاربة يفضلون مليون مرة الشهادة على أن يفرطوا في الصحراء لصالح النظام السرطاني العسكري المافيوزي الجزائري و دميتهم البوليزاريو.الشعب غير معني مطلقا بهذه المباحثات.انتهى الكلام.
30 - ملاحظ الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:29
نأمل في حل هذا النزاع الذي شتت العرب والمسلمين والدول...
31 - الجزائر البلد القارة الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:33
الحل الجذري والنهائي الذي سيتوصل إليه طرفا النزاع هو استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي
32 - صحراوي مهاجر الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:33
لمن لا يعرف الصحراوي و الصحراوية ، فهو الذي قاوم المستعمر الإسباني لمدة تقرب من قرنين ! أي منذ 1860 ! ،في وقت لم يكن العلويين يحكمون فعليا حتى حريمهم ! فمابالك بأكذوبة القرن : الوصول جنوبا إلى نهر السنغال ! و شرقا إلى "مصر"!!!!! ، مواصلون النضال حتى تحقيق الإستقلال ،أنشر
33 - IBN JAZAIER الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:34
الشعب الصحراوي ليس جائعا فهو يريد استرجاع كرامته التي اخذت منه
34 - Mohamed الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:37
المغرب بفيادة ملكناالمحبوب حفظه الله يدافع عن بلده وصحرائه لان الصحراءفي مغربهاوالمغرب في صحرائه
والمغرب سيربح القضيةبأذن الله بشكل سلمي وقانوني
الصحراءمغربية وستبقي مغربية
35 - صلاح الدين مغزار الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:38
السلام عليكم ورحمة الله،
يقول الرب في سورة الاعراف:"وَٱلْبَلَدُ ٱلطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُۥ بِإِذْنِ رَبِّهِۦ ۖ وَٱلَّذِى خَبُثَ لَا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِدًا ۚ كَذَٰلِكَ نُصَرِّفُ ٱلْءَايَٰتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُون."
شكرا هسبريس لنشر الرأي الآخر
36 - حبل الكذب قصير يا محتل الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:42
ألم تقولوا البوليزاريو منظمة إرهابية فها أنتم اليوم يجلسون معكم الند للند و يفاوضوكم دون شروط مسبقة، أتعرفون لماذا؟ لان لهم قضية عادلة... متى ستسترجلوا و تفاوضون اسبانيا في سبتة و مليلية، تعلموا و خدوا العبرة من الرجال الأحرار الصحراويين
37 - دعوة الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:43
دعوة من مواطن الماني ازداد في المملكة المغربية

سيدي الرءيس السابق هورست كولر
سيدي رءيس الدبلوماسية المغربية
سيدي الرءيس السابق للالتحاد السوفياتي السيد غورباتشوف اللذي يسكن في مدينة بون الالمانية

وبعد

بما ان المانيا لها تجربة وخبرة واسعة بمساعدة السيد غورباتشوف في انهيار جدار برلين والتحام الشعب الالماني في دولة واحدة اوريد ان ادعوكم الى فندق
Russiche Hof بمدينة فايمر الالمانية المكان المفضل للسيد هورست كولر والسيد غورفاتشوف وبما ان ايضا مدينة فايمر معروفة بحوار الحضارات ومبتاغاها هو اتحاد دول البحر الابيض التوسط .

ادعوكم الى محاضرة في الموضوع التالي

1-حقوق المغاربة المحتجزين في تندوف للجوء الى السفارات المفربية في الجزاءر وموريتانيا مثل ما قعل الالمان في المانيا الشرقية.
2- نقاش بينكم تحت شرب الشاي المفربي واكلت الكسكس.

ولكم واسع النضر
38 - ابو المتشردين الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:43
على الامم المتحدة ان تقتنع انهم وقعوا في حب التشرد....في تندوف
39 - قول الحق الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:44
أحب من أحب وكره من كره الشعب المغربي كافة لن يرضى ابدا أن تمس حبة واحدةمن طرابه أو حبة واحدة من رماله . طبع المغاربة وحدويون والتاريخ شاهد على ذللك ذاك هو طبعهم لن يرضى المغربي ابدا أن تمس في كرامتهم من خلال المس بوحدته الوطنية. وهو كذلك معروف بطبعه الجود والكرم. فحذاري من غضبه.
40 - Omar الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 21:57
لن يقبل العالم و لا القوتين باستقلال الصحراء و تبعيتها 100% الجزائر الا ادا اعطا ضمانات بان الصحراء تكون تحت سيطرت الامريكان و حتي بقية التراب الجزائري و هدا ما لن تقبله روسيا و.ادن الحل في روسيا و امريكا و فرنسا هي وسط القوتين التي تحفظ التوازن.المسالة جيو سياسية و البوليزاريو عندها دور ستلعبه اما الان ام لاحقا و لن يتم حلها .هل حلت مليشيات الاكراد و لما جاء وقتها بدات بتنفيد المخطط وسط الدول العربية و هو نفس الدور الدي يراد اناطته للبوليزاريو العربية الاشتراكية دو التوجه الغير اسلامي وسط دول دات شعوب امازيغية.او حكومات اسلامية
41 - مجمد الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:10
جون بولتون مستشار الامن القومي الاميريكي هو الممسك بالخيوط فى هذه القضية
42 - امين يارب العالمين الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:10
اللهم شتت شمل كل من يريد تشتيت شملنا. اللهم اجعل كيد من يكيد لنا في نحره و اجعل دائرة السوء عليه ياربنا انك و لي ذلك و القادر عليه.
43 - AbouMeryem الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:32
طريق السلام و التنمية بين و طريق التعنت و العناد بين.مثلهما مثل الحلال و الحرام.
و حرام أن تبقى الشعوب تعاني من سياسات لا تخذم مستقبلها و لا مستقبل أولادها و الأجيال القادمة.
لماذا نحن لا نقدر على بناء مغرب عربي موحد و أروبا و أمريكا الاتنية تقدر أن توحد إقصادها؟؟
لتكن الجزائر مطمئنة من أن المملكة المغربية لن تتجبر على الدول كيفما كانت و مهما و صلت من التقدم الإقتصادي و الإجتماعي.
الصحراء مغربية منذ القدم ،أنا صغير و أسمع أن لنا صحراء و مدن مستعمرة من طرف الإسبان و الآن أقترب من سن 68 لا و لا يمكن أن أكذب من علمني ،أبي و جدي رحمهم الله ،على أننا مستعمرين من طرف الإسبان و الحمد لله الآن حررت المملكة صحرائها بعد مسيرة سلمية (المسيرة الخضراء)بقيادة جلالة الملك المغفور له الحسن الثاني.
إجتمعوا أين ما شئتم سأعيد ما قاله صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله : فالمغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها"
الله الوطن الملك.
44 - الحداد مصطفى الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:34
الصحراء ستضل مغرببه ولانقاش في هدا الموضوع انا ساهمت في المسيره ومستعد ان اشارك في مسيرة تانيه رغم ان الدولة لا تعترف بما قمن به من تضحيه في سبيل الوطن ..الوطن غالي
45 - ملاحظ بسيط. الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:38
ماذا ستخسر الجزاءر لو شجعت البوليزاريو بقبول الحكم الذاتي؟
ماذا ستربح الجزاءر لو بقيت الامور على حالها والبوليزاريو في تيندوف؟
46 - وجدي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:41
في حالة فشل المفاوضات بين الأطراف اللجوء الى حرب في المنطقة امر محتمل جدا وهذا ما يسعى اليه تجار الأسلحة ليتمتعوا بغاز وبترول الجزائر وفسفاط وسمك المغرب.
47 - صحراوي مغربي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 22:46
ما اثار انتباهي بعد قراءه كل التعاليق .. انه لا يوجد معلق واحد صحراوي انفصالي .. كل التعاليق المضاده للجزاءريين الذين يدعون ان لا دخل لبلادهم في هذا المشكل .. مسخره وشي مضحك ان تدعي شيء وتقوم بفعل ضده . قولوها صراحه فنحن نعلمها . تريدون ممر في الاطلسي وهذا ما لن تروه ابدا في الواقع . الناس تحلم مجانا .. وانتم لكم ان تحلموا لكن بالاداء . فنصيحتي لكم هي الاعتناء ببوزبالكم الى حين افراغ ما بقي لكم من دينارات . واتمنى ان يدوم الحال على نفس الحاله للاربعين سنه اخرى لان امثالكم الحقودين لا يستحقون العيش في رفاهيه فالذين يستحقون التمتع باموال الغاز ووو هم الجنرلات وبوليزبالكم .. اللقاء سينتهي غدا لكم بوزبالكم وحقدكم ولنا صحراءنا نجول ونتمتع بخيراتها انشري ياهسبرس ان كان لكم حق الرد مكفولا وشكرا
48 - a.Ismail الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 23:03
خلال التفاوض لا بد للمسؤولين أن يستحضروا بأن الصحراء ملك للمغاربة وقد ضحوا من أجل استرجاعها وتنميتها ...وحبذا













أتمنى أن يتراجع الخصوم عن غيهم لطي هذه الصفحة الأليمة من تاريخ الشعبين المغربي والجزائري
49 - مواطن مغربي صحراوي الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 23:16
كمواطن مغربي صحراوي اقول أن الحل في متناول الجميع و يتلخص في حل مليشيات البوليساريو و التحاق الصحراويين المنحدرين من المغرب الى ارض الوطن و الإندماج في المسلسل الديموقراطي الجهوية المتقدمة التي تتيح للجميع المشاركة السياسية و تدبير الشأن المحلي بكل حرية و ديمقراطية و تخليص منطقة المغرب العربي من معرقلات التنمية و الصراع بين الأشقاء للحاق بالدول المتقدمة و ضمان رخاء و أمن الشعوب المغاربية
50 - Mohamed الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 23:39
المغرب فرط في موريتانيا ودبا بيغتوه افرط فالصحرا واله وخا تلقا الشمس مع الارض لفرطنا فيها.ولاكن حكام الجزائر لا تهمهم لا صحرا لا بوليزاريو .يهمهم تديويخ الشعب الجزائري ونهب خيراته فقط.
51 - omar الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 23:47
نحن مع الشرعية الدولية دائما وأبدا
في الأول كان حكم محكمة لاهاي بمغربية الصحراء
ثم كانت المسيرة الخضراء لتحطيم جدران التفرقة التي صنعها المستعمر الإسباني
ثم كان الاتفاق الثلاثي لتقسيم الصحراء بين المغرب وموريطانيا بحضور الجزاءر وإسبانيا وفي مدريد بالضبط
وهنا يجب التأكيد على ما ضل يقوله الراحل بومدين....لا اطماع للجزاءر في الصحراء
ثم كانت حرب الرمال من أجل الصحراء التي صنع فيها الجيش المغربي الامجاد كعادته داءما عندما يتعلق الامر بنداء الوطن
ثم كان اتفاق وقف اطلاق النار
ثم بدات ترهات تقرير المصير
ثم مرت سنوات عجاف حتى جاءت المبادرة الملكية بالحكم الذاتي تحت السادة المغربية
ثم أصيب حلفاء الجزاءر بالسعار لما رأوا أن المبادرة الملكية هي الحل الأنسب
وها نحن نتجه اليها أن شاء الله
أهمس في أذان البوليساريو ومن يساندهم أن يقبلوا بالمبادرة الملكية ويرجعوا لبلدهم وإذا لم يعجبهم الحل أن يناضلوا من الداخل من اجل تحسن الظروف في وعي وشفافية وهذا احسن الحلول
52 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 06 دجنبر 2018 - 00:00
رقم 33 المدعو ابن الجزائر قارن بين الصحراويين المغاربة الذين يعيشون داخل مدن الصحراء المغربية و بين بقايا اللاجئين الصحراويين المغاربة الذين مازالوا يعانون في خيام تندوف مع الصحراويين المتعددي الجنسيات و يا حسرتاه في بلد النفط و الغاز فحينما تسترد كرامتك انت شخصيا و تتمتع باموال نفطك و غازك مثل اشقاءنا الخليجيين يمكنك بعد ذالك التكلم عن كرامة الاخرين فالصحراويين المغاربة يعيشون معززين مكرمين داخل وطنهم و اظن انك تراقب مسيرة التنمية في صحرائنا لكن لم تتحدث لنا عن كرامة الصحراويين لجزائريين الذين انتفضوا في تامنراست و وركلة و بشار ضد الحكرة و البؤس فمن ليست له كرامة في وطنه مثلك لا يمكنه ان يتكلم على كرامة غيره
رقم 36 سواء كنت بيدق المخابرات الجزائرية او من بوليزاريو تندوف اقول لك ان وجود الوفد الجزائري في جنيف بقيادة وزير الخارجية و اعضاء بعثته الاممية في نيويورك كطرف رئيسي في نزاع الصحراء لمغربية يغني عن التعليق و انت تعرف افضل مني ان البوليساريو لا تمثل شيئا مادام النظام الحاضن لها حاضرا فعلا هي منظمة ارهابية و تم توثيق تعاملها مع حزب الله الارهابي و تمارس ارهابها الصحراء الكبرى
53 - المحاميد الخميس 06 دجنبر 2018 - 00:47
هناك عهد وهناك قسم المسيرة الخضراء وهناك شهداء ماتو فوق هده الارض الزكية ليبقى المغرب موحد من طنجة الى لكويرة ابا من ابا وكره من كره والصحراء مغربية الى الابد ولا منفد للاعداء في المحيط الاطلسى الله الوطن الملك الموت للخونة
54 - amin sidi الخميس 06 دجنبر 2018 - 00:50
سلام هد الماءيدة المستاديرة محيطها داءيري معندو لابداية ولا نهاية ونقطة الوصول غير مجودة
لجزاءير او خدمينها مطلابهوم تقرير الماصير .حتى احنا لمغربا نقول لن نقبل المساس بوحدتنا الترابية من طنجة لگويرة
55 - يوسف بن تاشفين الخميس 06 دجنبر 2018 - 00:52
النظام الجزاءري لا يريد الحل العادل والواقعي للمشكل الذي اصطنعه لانه يستفيد من خيرات الشعب الجزاءري وينهب ملايير الدولارات من اموال النفط وليس له اي رؤية مستقبلية للخروج من الازمات السياسية الداخلية والاقتصادية الخانقة التي يتخبط فيها..كان المشكل سينتهي في عهد الشادلي بنجديد والمرحوم بوضياف وقد ذكر الجنرال المتقاعد خالد نزار ذلك في مذكراته وكشف المستور
56 - سعيد الخميس 06 دجنبر 2018 - 01:36
اسأل الله رب السماوات والارض زما بينهماورب كل شيئ ان يهدي الجميع الا اتخاذ قرار مناسب ويزيل هذه الحجرة من حداء المغرب ويحمع المغرب و الجزائر في الخير وبالخير..قلوا امين
57 - Med الخميس 06 دجنبر 2018 - 06:41
لا للتلاعب و الكذب, قبل سنوات كنتم ان البوليزاريو جماعة ارهابية من صنعية الجزائر و حاليا شهدتم حضور موريتانيا و الجزائر ليراقبان النزاع الذي يدور بين المغرب و الوفد الصحراوي بدون شروط و هذا يدل على الاعتراف بالبوليزاريو كا جبهة منظمة تدافع عن حقوق شعبها. الجزائر و موريتانيا انسحبا من التفاوض و هذا يدل على قدرة الوفد الصحراوي لتقرير مصيره.
58 - الخميس 06 دجنبر 2018 - 06:55
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها المغرب لن يفرط في الصحراء بجميع الطرق والمغرب هو المنتصر بإدن الله
59 - انشر يرحم باباك الخميس 06 دجنبر 2018 - 07:31
سبحان الله. الكل يقول انه مستعد للموت لأجل حبة من رمل الصحراء ولا يوجد واحد يتكلم عن احتلال الثغرين سبتة ومليلية اللتان دام احتلالها أكثر من 500 سنة....اين يعامل المواطن المغربي معاملة الحيوانات - خصوصا النساء - لا دخول بدون فيزا....مع هذا تجد السذج من الناس من يتودد الى العدو الصليبي ويناديهم بالأشياء- ويطلب تنظيم كأس العالم. قمة الذل والهوان. انشر يا كونترول
60 - متتبع الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:40
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها كما قال جلالة الملك .والمغرب مرتاح في أراضيه وهو أعطى أقصى حل لمشكلة الصحراء وهو الحكم الذاتي لا غير.وعلى أعداء المغرب وهم المضطرون وفي موقع مضطرب انفس يبادروا وان يرتاحون لهذا الحل الذي قدم لهم من طرف المغرب في طبق من ذهب.وعليه فالمغرب لن ولا يتنازل عن أراضيه قيد أنملة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.ولو أذى ذلك إلى إلى حرب تأتي على الأخضر واليابس في هذه المنطقة من العالم.
61 - سعيد الخميس 06 دجنبر 2018 - 08:50
الصحراء صحراءنا فلماذا نتفاواض مع الانفصاليين عن أرضنا لماذا هذا التفاوض
62 - قاهر الانفصاليين الخميس 06 دجنبر 2018 - 10:48
اعتقد ان النظام الجزائري يبحت عن مخرج لتورطه في نزاع الصحراء المغربية والذي يكلفه باهضا نتيجة رعونته وصبيانيته...فإذا قبل الحكم الذاتي سيحاسبه الشعب الجزائري على ضياع ملايير الدولارات وإذا أصر على الاستفتاء فسيصطدم بصلابة الجدار المغربي المنيع... إذن لا سبيل أمامه إلا الانتحار ليخلص نفسه من الورطة ويذهب غير مأسوف عليه ويفسح الطريق للشباب الجزائر التواق الى البناء والعمل بعيدا عن أوجاع الماضي ومتاهاته
63 - مغربي أمازيغي صحراوي حر الخميس 06 دجنبر 2018 - 13:05
مزيدا من توزيع الهواتف النقالة بتمويل من اقتصاد الريع الدي ينهجه نظام بلدكم للتصويت السلبي على تدخلات المغاربة الحارقة في هذا المنبر الإعلامي الحر.. فتصويتاتكم وتعقيباتكم الجوفاء لن تفيدكم في شيء والمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. وانتهى الكلام
64 - Kol الخميس 06 دجنبر 2018 - 16:00
C'est notre TERRE.
Le Sahara marocains.
Et restera marocains.
Vive Sahara.
Vive Maroc.
65 - علي آيت واحي الخميس 06 دجنبر 2018 - 17:02
في زمان مضى قيل بأن " اللقاء بالبوليساريو " حرام .. و سموا ب" الأشباح " و التفاوض مع الأشباح غير ممكن .. و الآن أصبحت الجبهة ترى بالعين و لم تبق شبحا .. الرجوع إلى الحق حق .
66 - عبدالله الخميس 06 دجنبر 2018 - 17:44
اي حق يا ايت واحي.. من أين أتيت بهذا الكلام ومن قال ان الكلام معهم حرام وانهم مجرد اشباح؟ هم إخوان لنا في الدين غرر بهم في وقت من الاوقات وكانوا ضحايا الحرب الباردة وعلينا ارجاعهم إلى رشدهم بجميع الطرق
67 - المجاميد السبت 08 دجنبر 2018 - 16:40
الى 59ارحم بابك انت جزائري تتكلم عن سبة ومليلية في الوقت انتم اعترفتم ان جزيرة ليلا اسبانيا تبعد عن الاراضي المغربية مائة متر مالخير فيكم تجد الخير في اسبانيا واليهود ولا تجد في حكام الجزائر التي لم تفعل حتى في شعبها
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.