24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بوريطة: روح "مباحثات جنيف" حول الصحراء إيجابية وغير كافية

بوريطة: روح "مباحثات جنيف" حول الصحراء إيجابية وغير كافية

بوريطة: روح "مباحثات جنيف" حول الصحراء إيجابية وغير كافية

في أول تعليق رسمي على الخلاصات التي توصلت إليها محادثات جنيف حول الصحراء بمشاركة جميع أطراف النزاع، قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، إن "الروح البناءة التي سادت خلال اللقاء أمر جيد، ولكنها لا تكفي للتوصل إلى تسوية هذا النزاع".

وأوضح بوريطة، في مؤتمر صحافي بعد انتهاء اليوم الثاني والأخير من أشغال المائدة المستديرة برعاية الأمم المتحدة: "الجو البناء الذي ساد خلال المناقشات هو مصدر تفاؤل، ولكن يجب أن نتأكد هل سيترجم إلى إدارة حقيقية في الاجتماعات المقبلة؟".

وحول المائدة المستديرة الثانية التي دعا إليها المبعوث الأممي في الربع الأول من سنة 2019، أكد وزير الخارجية المغربي أن الرباط مستعدة لحضور جميع اللقاءات إذا توفرت إرادة حقيقية لدى أطراف النزاع.

واعتبر بوريطة أن مشاركة جميع أطراف النزاع، في إشارة إلى حضور الجزائر، لأول مرة وجها لوجه مع المغرب، هو ما ساهم في تعزيز المائدة المستديرة، وأضاف أن المحطة المقبلة يجب أن يواكبها إعداد جيد عبر تعزيز العناصر التي أدت إلى نجاح مائدة جنيف، ويقصد انخراطا أكبر للجزائر، الطرف الرئيسي في نزاع الصحراء.

ويعتبر المغرب أن المائدة المستديرة هي مرحلة مختلفة عن جميع اللقاءات السابقة، وأوضح بوريطة أنه "لأول مرة تحضر كل الأطراف المعنية وتشارك في كل نقاط جدول الأعمال، وهو أمر لم يكن معمولا به في الاجتماعات السابقة".

وشدد الوزير ذاته على أن مشاركة المغرب في طاولة المحادثات يأتي "وفق مرجعية قرارات مجلس الأمن الأخيرة، خصوصا الفقرة الثانية من قرار 2440 التي تشير بالواضح إلى أن هذه اللقاءات تهدف إلى التوصل إلى حل واقعي عملي قائم على التوافق".

وحذر بوريطة من تكرار التجارب السابقة التي استنزفت الكثير من الجهد والوقت بدون إحراز أي تقدم يذكر، وأردف: "هناك تجارب سابقة يجب أخذ الدروس منها وليس تكرارها، سواء كانت مخططات متجاوزة أو غير واقعية أو صيغا غير مناسبة".

من جهة ثانية تطرق بوريطة إلى دلالات مشاركة منتخبي الصحراء في لقاء جنيف، معتبرا أن هذا الطيف الصحراوي "كان له تأثير مهم في سير أعمال المائدة المستديرة، وذلك عبر العروض التي قدمها ممثلو الأقاليم الجنوبية حول التقدم الاقتصادي وبرامج التنمية في المنطقة ودور الشباب والنساء كقاطرة لإيجاد حل لنزاع الصحراء".

يشار إلى أن محادثات أشغال الجلسة الثانية والأخيرة من المائدة المستديرة المنعقدة على مدى يومين بمدينة جنيف السويسرية اختتمت مساء اليوم الخميس، برئاسة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، وبمشاركة جميع أطراف النزاع الإقليمي حول الصحراء وهي: المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا.

وكشف المبعوث الأممي، في تصريح صحافي بعد انتهاء اللقاء، أنه تقرر عقد مائدة مستديرة مماثلة في الربع الأول من سنة 2019؛ وذلك بعد موافقة الوفود الأربعة المشاركة في الاجتماع.

وجاء في التصريح الصادر من جنيف أن "جميع المحادثات مرت في أجواء جادة وصريحة واحترام متبادل".

وأكد التصريح الصحافي الصادر عن الأمم المتحدة أن "جميع الوفود المشاركة اتفقت على أن حل النزاع سيكون مساهمة مهمة في تحسين حياة الناس في المنطقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - زكرياء المغربي الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:35
لماذا تدعم الجزائر جبهة البوليساريو المتطرفة
2 - hassia الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:37
كفانا من المفاوضات.فاسبانيا لا تتفاوض مع الباسك والكتلان وفرنسا لا تتفاوض مع لكورس.كما لا تتفاوض تركيا مع الأكراد واليونان ولا روسيا مع اشيشان ولكرم.زد عليهم الصين مع تبت وهونكونغ.وبلجيكا مع لفلاند ولوالون والائحة طويلة.المغرب فى صحرائه والصحراء فى مغربها وسلا لفلم.ليعلنوها حربا
3 - rabah salami الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:39
تحية خالصة الى الوفد المغربي المفاوض بجميع اعضائه ولابد من نهج وتعبيد الطريق للستنزاف الجزائر اكثر.
4 - راجي خير الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:42
توسم الإرادة الناشدة للمخرج السلمي،و ابتغاء التعاون لإيجاد الحلول،المؤدية لانفراج أزمة الصحراء ،يتطلب من البلد الجار الجزاير،التمسك بالتوابث الجامعة بين أطراف النزاع،و المشتركة،و هي روابط التاريخ المشترك، و الآصرة المعنوية و الروحية ،الملزمة بمراعاة الجار لحق جاره،و هما بلدان،دولتان و شعبان،بكل ما يعني ذلك،من. الزام و التزام متبادلين،و مسوووللية مشتركة،اتجاه الجار القريب،بل المنطقة المغاربية،في امتدادها،و امتداد البلدان،و إشعاعها الأفريقي،و الدولي،العالمي،الكوني،و الله اعلم،و تحيات،و دعاء بالنجاح في المساعي المرجوة،و المأمولة
يا رب
5 - مستغرب الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:44
لا يحتاج المرء ان يكون ضليعا في الميدان السياسي ليستخلص ان مفاوضات جنيف ما هي الا مضيعة للوقت ربما يمكن الحديث عن حل للنزاع بعد زوال الحرس القديم من الساسة والحكام من كلا الأطراف
6 - المغرب وطني الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:46
علينا أن نكون حذرين جدا في التعامل مع مجريات الأمور و أن لا نبدي أي تفائل او رضا لأننا قدمنا الكثير من التنازلات بينما الطرف الثاني لازال متعنت. المائدة المستديرة لجنيف لم تحقق أي شيء يذكر و موقف البوليساريو و الجزائر غير ايجابي و ما يطلبونه لحد الآن لا يتماشى مع ما تطلبه الأمم المتحدة و هو حل توافقي واقعي و عملي و مستدام.
7 - رشيد الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:50
هي فرصة لدبلماسية المغربية لتصالح مع اخواننا الصحراويين وتعامل معهم كمغاربة بعضكم من بعض،ولا يقعو في أخطأ السابق في أواخر السبعينات والأخطاء التي انجبت البوليزاريو حيت كان بعض المسؤلين يتعاملون بستعلاء وعدم الإنصات
8 - abdou الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:52
أتمنى أن يتم حل النزاع ويعم الخير على الجميع.هناك إشارات تفاءل إثر هذا الإجتماع.
لأنه إذا لم يحل بالنقاش سوف يحل بالحرب آجلا أو عاجلا،و المغرب سيفوز إنشاء الله
وهذا ما لا نحبه لدولتين مسلمتين:الحرب
9 - الصراحة راحة الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:54
يجب التاكد ان المغرب لن يسلم صحراءه لحكام الجزائر وحرقة صحرائه الشرقية التى ورتتها الجزائر من فرنسا لم تبرد بعد
10 - Lee الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:57
لابد من وجود حل سياسي يرضي جميع الاطراف رغم ان جميع الحلول المقترحة لا ترقى الى تطلعات الآخر ، نعم من حق الشعب الصحراوي تقرير مصيره وكذلك كل شعوب المنطقة لها حقها في تقرير مصيرها لكن دون تدخل في الشؤون السياسية للدول التنازعة في المنطقة ، فالنخب السياسية لن تراعي ابدا تطلعات الشعوب المغاربية فهي لا تخدم سوى اجندات ومصالح خارجية لدول كبرى لاتزال تمارس سياساتها الامبريالية وتريد المزيد لأن الكعكة رغم ان تم اقتسامها سابقا الا وحلاوة مذاقها لا تزال في الأذهان .
11 - ملاحظ الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:58
ما الضير وما الغريب في الامر اذا قررت الجزاىءر ان تجلس على انفراد مع المغرب دون حضور كولر او غيره من الغرباء .؟؟!!
ألم يمد المغرب يده وهو مستعد لطرح جميع نعم جميع المشاكل العالقة دون استثناء بل اقترح ايضا وضع آليات (ثناىءية بين المغرب والجزاىءر فقط) للعمل والاشتغال على ايجاد الحلول لكل منها على حدا .؟! هذا إن دل على شيء فإنما يدل على حسن وصدق نيات المغرب اتجاه اشقاىءه...فلم لاتبادر الج اىءر بجس واختبار صدق نية المغرب بعيدا عن الغرباء والاضواء احترازا لىءلا تتدخل الجهات الاجنبية وحتى الداخلية لافشالها وكل من له مصلحة ما في تعثر القطار المغاربي
12 - منتظم الخميس 06 دجنبر 2018 - 18:58
ردا على زكرياء المغربي 1..الجزائر حديثة النشأة ازدادت بحجم كبير و هي الآن في طور المراهقة..و أنتَ تعلم أن فترة المراهقة تتكون فيها الشخصية و تمر فيها تعثرات و ثورة على التقاليد و الأعراف..و هي فترة و غادي تمر و أظن أنها اقتربت من النهاية و ستدخل الجزائر إن شاء الله في سن الرشد...و تنتهي المشاكل..
13 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:04
المائدة المستديرة الثانية التي دعا إليها المبعوث الأممي في الربع الأول من سنة 2019 ستتزامن مع الانتخابات الرئاسية الجزائرية في شهر ابريل القادم لخلافة بوتفليقة او تزكيته لعهدة خامسة لذالك سيكون لها تاثير كبير على تلك المائدة اما بالايجاب او بالسلب فالحرس القديم الذي يحكم الجزائر حاليا ورط الشعب الجزائري الشقيق في نزاع الصحراء المغربية و اهدر اموال نفطه و غازه على تفاهة البوليساريو و اوقف قطار الاتحاد المغاربي للتقدم بشعوب المنطقة من اجل التكامل الاقتصادي و ارساء الامن و السلام و اذا استطاع هذا النظام الاحتفاظ بالسلطة بتركيبته الحالية بعد ابريل القادم فان الامور ستبقى كما هي بل تزداد تعقيدا و لن يكون هناك حل في الافق اما اذا كان العكس و ظهرت قيادة جديدة تختلف من حيث التفكيرعن عقيدة الحرس القديم و الرؤيا للمستقبل و بدون عقدة من المغرب فان باب الامل يبقى مفتوحا ليتخلص الشعب الجزائري الشقيق من هذا السرطان الذي زرع في جسم الجزائر منذ 43 سنة و ليس لها فيه لا ناقة و لا جمل و كان هو السبب في عودتها الى الوراء و اختفاء نعمة النفط و الغاز على مواطنيها و بطبيعة الحال المغرب مرتاح في صحرائه.
14 - أيت السجعي الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:10
يجب الحذر من الجزائريين فهم بارعون في لي عنق الحقيقة علما أن الجزائر حاليا بدون ربان في ظل تشبث العائلة الحاكمة بقصر المرادية بتقديم أحد افرادها للرئاسسيات مع تهييئ إبن سعيد بوتفليقة ليتولي ولاية العهد في الجزائر العاصمة.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
15 - اطلس الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:10
عدونا الجزائر لن يرتاح الا بعد تمزيق المغرب بكل ما تاتى له من قوة لن يدخر جهدا يفاوض من جهة ويسلح البول زاريو من تحتها مؤخرا عمل على رفع الاحتقان بين المغرب والسعودية صوت لصالح تنظيم المغرب لكاس العلم وهو يعلم بان المغرب لن يحصل على ذلك وظهر للمغفلين من ابناء وطني العزيز ان الجزائر اخ يعول عليه وللاسف انطلت حيلته على الكثير بالاضافة الى قطر لنعد قليلا الى الوراء ماذا فعلت بنا الجزيرة في قضية اميناتو
16 - Nouvelle Page الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:13
افلاس الجزائر "الموس وصل لعظم" حسب تصريح مسؤوليها يستوجب التخلص من اععباء حلم وهمي و الرجوع للواقعية المربحة للجميع.
17 - الوحدة هي الحل الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:25
و أخيراً الجزائر حضرت إجتماع جنيف، و حضرت كطرف معني في نزاع الصحراء المغربية . حضرت رغم السنين الطويلة التي كانت مخبأة فيها تحت غطاء " الإنكار" مسؤوليتها حول النزاع المفتعل الذي خلقته من أجل سرقة فرحة شعبنا باسترجاعنا لجزئ من صحرائنا التي كانت تإن تحت و طأة الإستعمارالإسباني.
حضرت ، و أتمنى من كل قلبي، أن يكون حضورها مشرفا في إنهاء هذا النزاع بعيداً عن أي عرقلة أخرى التي لن تؤدي إلّا إلى مضيعة للوقت .
على كل حال ، المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و عاش الشعب المغربي موحدا.
18 - ahmed الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:30
الى رقم/12منتظم
الله اكبر من يتولى امرهم صبيانهم ويسوسونهم بسياسة الصغار صاروا راشدين والذين يقودهم الشيوخ التعقل والحكمة صاروا مراهقين ... ياله من زمان انقلبت فيه المفاهيم واختلط على الناس الغث من السمين.
19 - amin sidi الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:37
سلام: الصحراء في قلوبنا وجزء منا ولنقبل المساس بالوحدة الترابية لمملكتنا . وتيقاتون في وزير الخارجية ومورافيقه وهم يومتلونا الشعب بي اكمليه من طنجة الى لگويرة ونحن جميعا سنبقا مخلصين واوفياء لي روح المسيرة
والله والله سيكون النصر والفوز لاننا انشاء الله وحتى شعارنا مكتوب عليه .
ان تنصروا الله ينصوركم وعاش الشعب كامل من القمة الى القاعدة ومن طنجة الى لگويرة تحت راية وحدة حمراء اللون وتتوصطوها نجمة خضراء
20 - Mohammed el mosbahi الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:43
إذا كانت الأجواء جيده يجيب فتح الحدود حتى تسهل روح المودة في مفاوضات 2019
21 - وداعا االقرقوبي.. راني زعفان الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:43
اختتمت الجلسات و خرج مخرج المسرحية كوهلر بتصريحه يشيد بها و يتبجح
الجزائر مع بوليجزاريو يعتبرونها نصرا مبينا و ان المغرب سيرضخ
موريتانيا تقول. لنا محايدة. لكن من يسهل مرور المرتزقة عبر ترابها
المغرب يسايس و يراوغ مع تقديم طعم لا يقاوم و هو الحكم الداتي كحل اقصى يمكن تقديمه و الدول العظمى تعرف معنى الحكم الذاتي ليس كالجزائر لا تعرف حتى كيف تجني تفاحة لدرجة وزير يفتخر بتفاحة و كانها الصومال وليست دولة بترولية
الخلاصة ، ستكون هناك جلسات بعد جلسات بعد جلسات.......بعد جلسات حتى تنقرض ديناصورات المرادية تتحلل رفاث البوليجزاريو
حينئد. نتكلم مع عقلاء الجزاءر الدين سيحكمون
الجزائر لا تسهل تنقل الاشخاص و البضائع ،الجزائر دولة القمع و الاحتلال ردو الاراضي المثمرة لاهلها يا سارقي الاراضي
22 - مغربي وأصلي صحراوي الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:50
فاش كانت المفاوضات بين الصرب والبوسنة والهرسك كان مبعوت الأمم المتحدة سد عليهم البيبان ديال صالون لي كانت فيه المائدة المستديرة وقالهم لن تخرجو من هنا حتى تتوصلو إلى حل وفعلا لم يخرجو حتى توصلو إلى حل سياسي للأزمة
23 - ورديغة الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:53
سيبقى المشكل قائم حتى يبعث الله المهدي المنتظر هو الذي سيحل المشاكل العربية والاسلامية كلها
اما الامم المتحدة لن تحل مشاكل العرب ابدا لم نرى اي مشكل عربي حل على ايدي الامم المتحدة
24 - محمد الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:55
المغرب في صحرائه ولو كره الاعداء
25 - hamouda الخميس 06 دجنبر 2018 - 19:59
يقول المثل من كان بيته من زجاج فلا يرمي الآخرين بالحجر وينطبق المثل على الجزائر المترامية الأطراف المكونة من عدة اثنيات القبابل والطوارق والصحراء الشرقية المغتصبة من الفرنسيين وتوات و القنادسة و و و اللائحة طويلة . زيادة على كونها محكومة من طرف العسكر بواسطة رئيس فاقد للحركة فاقد القدرة على التواصل مما يجعلها قابلة للانفجار مثل جارتها ليبيا في أي وقت خصوصا والبلاد تزخر بخيرات كثيرة لا يستفيد منها الشعب الجزائري وكثيرا منها يذهب في معاكسة المغرب لعقود طويلة وحتى لا أطيل من حفر حفرة فليحذر السقوط فيها والله ينجي المغرب العربي من تجربة الشام وبلاد الشام سوريا والعراق لأن من يسعى للخير له ولحيرانه و من يسعى في الشر والشر فهو وجيران من يحترقون. .
26 - hoho الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:01
طرفي النزاع المغرب و البوليزاريو.
الجزائر و موريتانيا حضرا كملاحظين.
27 - مغربي الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:04
ما خفي اعظم بل تعد خطيرة رغم بساطتها لدى البعض بحيث تفتح المجال للاعداء الوحدة الترابية السريين و العلنيين الباب على المصراعيه لكافة تكهنات رويدا وويدا ان توالت اللقاءات دون شروط لوقف هذه ماءدات بل مخططات مبطنة و القضاء عليها في مهدها واجب وطني ومهما كانت ضغوطات قبل ان نمنح اعداء الحبل لشنقنا في النهاية رغم اجواء ابتسامة السادة اليوم خصوصا و ان الامم المتحدة لها تجارب متعددة داءما تكلل بالفشل يقودها خبراء متخصصين ينقب عنهم في العالم حسب معايير محددة لاداء المهام تناط بهم في الكواليس من الطرف الكبار على ارسهم امريكا اولا وبالتالي لقاءات غير واضح المعالم وفق المصالح العليا للمغرب و المغاربة التي تعد فوق كل اعتبار يجب تفادي بالديبلوماسية ناجعة دون الكرة تلوى الكرة لجس نبظ و تهيئة اجواء مناسبة حسب اجندات تخدم مصالح و صراعات الكبار بالدرجة الاولى نسقط فيها بالسهولة مع توالي لقاءات من قبيل اقحام اتحاد افريقي او غيره وبالتالي الصرامن و مرونة واستغلال التطورات العالمية و النقط ضعف اعداء ايها المغاربة بالسرعة قصوى .
28 - مغربي الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:07
ما خفي اعظم بل اللقاء يعد خطير رغم بساطته لدى البعض بحيث يفتح المجال للاعداء الوحدة الترابية السريين و العلنيين الباب على المصراعيه لكافة تكهنات رويدا وويدا دون شروط مسبقة شرط في اللقاء اصلا و ان توالت اللقاءات دون شروط لوقف هذه ماءدات بل مخططات مبطنة و القضاء عليها في مهدها مهما كانت ضغوطات قبل ان نمنح اعداءنا الحبل لشنقنا رويدا رويدا في النهاية رغم اجواء ابتسامة السادة اليوم خصوصا و ان الامم المتحدة لها تجارب متعددة داءما تكلل بالفشل يقودها خبراء متخصصين ينقب عنهم في العالم حسب معايير محددة لاداء المهام تناط بهم في الكواليس من الطرف الكبار على ارسهم امريكا اولا وبالتالي لقاءات غير واضح المعالم وفق المصالح العليا للمغرب و المغاربة التي تعد فوق كل اعتبار يجب تفادي بالديبلوماسية ناجعة دون الكرة تلوى الكرة لجس نبظ و تهيئة اجواء مناسبة حسب اجندات تخدم مصالح و صراعات الكبار بالدرجة الاولى نسقط فيها بالسهولة مع توالي لقاءات من قبيل اقحام اتحاد افريقي او غيره وبالتالي الصرامن و مرونة واستغلال التطورات العالمية و النقط ضعف اعداء ايها المغاربة بالسرعة قصوى .
29 - محلل فوق العادة الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:29
هناك جملة في الفقرة الخامسة تخفي ما تخفي وهي
وأوضح بوريطة أنه "لأول مرة تحضر كل الأطراف المعنية وتشارك في كل نقاط جدول الأعمال، وهو أمر لم يكن معمولا به في الاجتماعات السابقة".
الا نستحق كمغاربة ان نطلع على فحوى جدول الاعمال المذكور والنقط المدرجة فيه. فلو اطلعنا عليها لسهل علينا التنبؤ بنتيجة الاجتماع.....
30 - إلى الاخوان الجزائريين الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:29
السلام عليكم. من هذا المنبر أحييكم، و أقترح على كل من في الجزائر الشقيقة له مسؤولية من قرب أو من بعيد أن يعمل على تضافر الجهود معنا لنجعل من الفضاء المغربي و الجزائري بلاد متكاملة على جميع الأصعدة. لدينا نفس المشاكل و نفس الطموحات لشبابنا في البلدين و هم ثروة هائلة لابد من إستغلالها لما فيه خير لبلداننا. إخواننا في الصحراء الجزائرية و المغربية سيكون لهم نفس الاهتمام الحقوق والواجبات ككل المواطنين في جميع أرجاء البلاد في المغرب و الجزائر، و سنكون كلنا على نفس العتبة، نعمل يد في يد كإخوان و جيران. الله يرحم من عمم هذا النداء و له عضيم الشكر و التقدير. و نتمنى لأخونا بوتفليقة، ولد وجدة الحبيبة الشفاء و الله يغفر لنا و لكم. هيا نجتهد لإعطاء فرصة النجاح لشعبنا إنه في حاجة ماسة للم الشمل يا إخوان. يحيى المغرب و تحيى الجزائر و إخواننا في البلدين. تحية صادقة
31 - عادل مراد الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:47
الى منتظ.نم رقم 12
ما رايك.في المغرب الذي يدعي تاريخ 12 قرن و ما زال يجري لجمع ترابه المشتت بين اسبانيا و الجزاىر و السينغال و تونس و الهند.الجزائر في 60 سنه جمعت مساخات لا تجمعونها ولو عشتم 12 مليون قرن.
انشر من فضلك
32 - مغربي قح الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:48
الصحراء جزء لا يتجزأ من المغرب ، ما دخل الجزائر و موريتانيا
والله خاصها الحرب باش يتعلمو المرتزقة يتمسحو من الأرض اخزيت
33 - fattah rif الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:49
ذكرت صحيفة شبيكل الألمانية أن الوسيط الألماني كولر سيفرض حلا على الأطراف بعيدا عن الطرح المغربي وأيضا عن الطرح الذي تتشبث به البوليساريو فحسب الحل المقترح هو الحل الفدرالي على الطريقة الروسية والأقرب لبريطانية وأضافت تلك الصحيفة أن المفاوضين المغاربة قد يقبلون بالخطة لكن بشروط لقطع الطريق على الجزائر لمنعها من الوصول إلى الأطلسي وهاذا ما يفسر الارتياح البادي على الوفد المغربي وخيبت الامل لوفد البوليساريو والجزائر .
34 - الى 32 عادل امام الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:57
تفتخر بالاراضي المسروقة ، سقتم ليبيا سرقتم تونس و سرقتم المغرب و لا زلتم تريدون سرقة المغرب مرة اخرى لكن هيهات هيهات
تفتخر لمادا تفتخر اليست فرنسا من اهدتها لكم انتم لوحدكم لا تستطيعون انتاج حتى بطاطا فما بالك بسرقة اراضي يا السراقة انت و امثالك ممن يتفاخرون
35 - Omar الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:59
لا زلت لم افهم هل ادا استقلت الصحراء هل ستعيش الحزائر في امن و سلام و المغرب و حت الصحراء كلا لن يكون هناك الا مشاكل و حروب و نزتعات اكثر من التي نشهد روسيا و امريكا و حتى الصين و الاتحادد الاوروبي عينه على المغرب و ليس اي دولة اخرى الا تنظرون الي الخريطة و موقع المغرب لا افهم كيف للجزائر تظن ان في مقدورها ان تستطيع ان تغير النظام العالمي و السلمي و الايحابي في شمال غرب افريقيا و في ملتقي القارات و بوابة المتوسط. الم ترو صمود المغرب لاربعين سنة و وقوفه في كل وجه افريقيا و الجزاىر معهم بالمال و السلاخ و الرحال .المغرب ادا وصل المر اى فرض استقلال الصحراؤ سيشعلها حربا لن تنجو منها الحزائر و لا اوروبا ..اجلسةد والى الطاولة و تحملو مسؤوليتكم .ادا كان الامر بهده السهولة لحل المر في سويعات .
36 - عبدالله الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:02
ho ho يا ho ho من قال لك الجزائر وموريتانيا حضرا كملاحضين فقط؟ أو لم ينطقا ولو بكلمة واحدة؟
37 - ولد علي الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:08
1 تحياتي للوفدالمغربي
2 حذاري من تجاوز سقف استقلال ذاتي
الى الامام والكفاح مستمر
38 - sarah الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:14
D'après The Economist, l'administration Trump a estimé que le Maroc faisait preuve de mauvaise foi dans les négociations avec le Polisario. Et beaucoup d’observateurs sont arrivés à la même conclusion. (Article publié le 29 novembre 2018).
39 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:16
انا لا اعرف طريقة النقاش بين الاطراف على طاولة مفاوضات جنيف لكن اظن ان الوفد المغربي قد حاصر النظام الجزائري بالكثير من الاسئلة المحرجة اولها العودة الى تاسيس البوليساريو على يد مجموعة من الطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم في جامعة محمد الخامس بالرباط و هذه حقيقة ستفاجئ المبعوث الاممي السيد كوهلير لانه كان يعتقد ان مؤسسي هذا التنظيم ليسوا مغاربة لكن تبين له انهم مجرد شباب مغربي انفصالي اثرت فيهم عقيدة القذافي و اموال نفط و غاز الجزائر في عز الصراع بين الشرق و الغرب الشيئ الذي يفند وهم و خرافة الشعب الصحراوي قضية اخرى تتعلق بالتنمية فالنظام الجزائري يمتلك اكبر صحراء في القارة الافريقية حوالي مليونين كلم مربع لكن لم يستطع تنميتها بالرغم من عائدات النفط و الغاز التي تستخرج من تحت رمالها فمن فشل في تدبير صحرائه و تنميتها لا يمكنه ان يدافع عن تقرير مصير صحاري الاخرين اما الصحراء المتنازع عليها فيكفي جولة في مدنها و بنيتها التحتية و الدخل المرتفع لسكانها لنلاحظ الفرق: فشل تام في الصحراء الجزائرية ( المستقلة ) و نجاح تام و بامكانيات محدودة في الصحراء المغربية المحررة فقط سنة 1975
40 - الكحلوش الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:32
لايوجد تعليق واحد يدعو لحل القضية سواء كانت للمغرب او الصحراويين والذين يقولون بأن الجزائر هي طرف في النزاع واعترف مجلس الامن والامم المتحدة واعطوها الشرعية للدفاع على الصحراويين وانها طرف صدقوني سوف تتحرر تلك الصحراء بالقوة وتسلم للصحراويين في 24 ساعة وعندها يندم المغرب ولايجد من يدافع عليه حتى الخلجيين انقلبو على المغرب وفرنسا لاتنفعكم لانها دات طريحة العمر من عند الجزائريين
41 - منتظم الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:40
إلى سي عادل مراد..
ها أنتَ نطقتَ حقًّا.. المغرب شتته الإستعمار.. و ها نحن و الحمد لله نجمع و نأخذ حقنا.. بقيت سبتة و مليلة و الصحراء الشرقية.. دقة دقة ربي يجيب كلشي..
لكن الأمم ليست بالمساحات و لكن بالحضارة عبر كتابة تاريخ مليء بالبناء و المحاسن و ليس بالضغائن و سواد القلوب..
42 - Mohamed الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:58
البوشيخي والله لولا منجم بوكراع للفوسفاط ما طالب المغرب بالصحراء و عن التنمية التي تتكلم عنها فإنها علي حسااب باقي الشعب المغربي ولك امتلة عديدة في المغرب العميق
43 - الكلام المفيد الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:10
- قضية الصحراء المغربية هي قضية صنعها الاستعمار الفرنسي والاسباني في ظروف خاصة لتعطيل التنمية في المنطقة .
- فرنسا صاحبة المشروع تمتلك الحل هي و أمريكا واسبانيا وليس الجزائر ومن والاها .
- الجزائر فقط تدعم ماديا المشروع الانفصالي فكانت النتيجة ضياع الجزائر واستنزافها .واليوم الجزائر قد تبحث عن الحفاظ على وجودها كدولة أمام مستقبلها الحالي المجهول.
- كل المؤشرات تدل على أن الامبراطورية المغربية الشريفة في الطريق الصحيح لاسترجاع جميع أراضيها باعتبارها قوة اقليمية وقارية . وحق المملكة في أراضيها لن يضيع ولو بعد سنين.
44 - Mohamed الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:15
لا ادري كيف رسخت في عقول الاخوة في المغرب ان الجزاير تريد الوصول الى الاطلسي . كما ان الفرحة كانت كبيرة لما حضرت الجزائر في جينيف . الفرحة من يفرح اخيرا. والبوليزاريو لن تخرج خاسة لا اقول انا هذا ولكن السياسة تقتضيه. وان كانت النتيجة كونفديرالية فالمغرب خاسر . وان اقترح الحكم الذاتي فهو يقبل بالكونفديرالية. والجزائر تشجعه على ذلك . ومن استند على الجزائر لا يخيب .
45 - YOUSSEF الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:19
الوخدة المغاربية هو للافق الذي يجب ان تصبو اليه محادثات جنيف حول الصحراء المغربية.
46 - oujdi الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:22
la Maroc a beaucoup cédé je suis d'accord avec hassia
47 - fattah rif الخميس 06 دجنبر 2018 - 23:23
إلى الأخ محمد:
أخي الفاضل نحن لسنا أغبياء حتى تعطينا دروس حول نوايا حكامكم واهدافهم المعلنة والغير المعلنة واطماعهم في الصحراء. وأنت تعرف الصراع القديم والجديد بيننا نحن كريفيين والمخزن لكن عندما يتعلق الأمر بقضية الصحراء فنحن متحدون ومع حق الإخوة الصحراويين في نيل حقوقهم الإجتماعية المشروعة وقطع الطريق كما قالت الصحيفة الألمانية على النضام الجزائري دون الوصول للمحيط الأطلسي بإسم تقرير مصير الصحراويين إذن عليك أن تعرف أننا مع أي حل شريطة خروج حكام المرادية من هاذا الصراع بصفر مكعب.
48 - زكرياء البولوني الجمعة 07 دجنبر 2018 - 05:13
ماجاء في تقرير شبيغل الألمانية جد فطن! فالاطروحة النفاصالية تصدم بحكمة السيد أنطونيو غوتيريس الحكيم، وبعقلانية السيد ميركل، وبمباركة الاتحاد الأوروبي الرشيد. أظن أن السيد الوزير السابق صلاح الدين مزوار الرشيد ليحفظه الرب جد مهم للمرحلة المقبلة والجولات الكروجية. والسلام على من اتبع هدى؟
49 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 07 دجنبر 2018 - 06:27
et voila encore on est parti pour de loin jusqu'à le début 2019 voila ce que cherchent L’ONU et l'algérie des repoussés sans plus . Je ne vois aucun progrès à tous ces rencontres . le Maroc a intérêt de ne pas céder quoi que soit au profit de l'algérie le droit à l'autonomie est c'est beaucoup donné déjà surtout une chose que le Maroc doit entreprendre avec L’ONU ces repoussé de négociation sans intérêt faut pas qu'elle dure longtemps . soit on trouve une solution valable et définitive au problème soit on arrêt ces rencontres pour de bon qui ne servent a rien
50 - يوشع الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:32
ال سلام عليكم,
تحية للسيد ناصر بوريطة وزير الخارجية المغربي المحترم. نشكره على المجهودات الكبيرة التي يقوم بها رفقة السيد هلال والوفد المحترم. ا لمرحلة حرجة حذاري من العسل المسمم الذي اودى بحياة رجل السلام البريء رحمه رب العالمين
51 - مغربي حر الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:05
تحية تقدير واحترام كبيرين للوفد المغربي لجنيف الذي دافع عن راي المغرب والمغاربة في وضع حد للمهزلة التاريخية التي صنعها النظام الجزاءري في السبعينيات من القرن الماضي بمباركة من القذافي...الصحراء في مغربها والمغرب في الصحراء...ان جنحتم للسلم فنحن اهله وسننسى كل مشاكل الماضي..وان تكاديتم في عدوانكم وغيكم فلن نبقى مكتوفي الايدي
52 - قاهر الانفصاليين الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:40
يا أخmhammed...ما الذي أصابك؟صرت ترغد وتزبد على غير هدى تقول الكونفدرالية ثم تقول المغرب هو الخاسر ثم تختمها بان من يستند على الجزاىر لن يخيب...والله حالكم مدعاة للشفقة...بالامس كنتم تتوعدون المغرب بمقصلة جنيف...وأجلتم الرد على المبادرة الملكية حتى ينتهي اللقاء بما يعني رهانكم على إفحام المغرب ولي دراعه مدعين ان هذه المبادرة هي تودد للجزائر....وقلنا لكم نحن لا نهاب الا الله ولا يخيفنا لا لقاء جنيف ولا غيره ....فلماذا تحملون على ظهوركم كل هذا الحمل الثقيل؟
53 - صحراوي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 19:59
مهما فعل المغرب لن يستطيع حل مشكل الصحراء إلا بموافقة الصحراويين انفسهم واقصد منهم المتقفين ..نحن كصحراويين وكاطبقة متقفة لدينا كره للمغرب وأقولها علنا.. والسبب هيا سياسة المخزن المتوارتة مند القدم.انظروا كيف هيا مدينة سيدي افني اليوم حدت ولا حرج وكيف كانت عندما كانت عاصمة الصحراء اتناء الاستعمار الإسباني للصحراء.
المغرب بتهميشه للبعظ الصحراويين ارتكب أخطاء فادحة كالتي ارتكبتها قبايل ايت بعمران بطرد الاسبان من المدينة التي كانت جميلة ولم تعود كما كانت.واتحدى اي شخص يجيبني انظرو الى الطريق الوطنية الرابطة بين تزنيت وسيدي افني وكدلك الطريق الوطنية عبر بيزكارن...لهده الاسباب اقتنعوا نحن الصحراويين المتقفين بانه لا وجود لحل مع المملكة المغربية.وتحية لكل صحراوي حر يعتز بنفسهthat's enough for right nowI.
54 - السميدع من امبراطورية المغرب الاثنين 10 دجنبر 2018 - 11:49
الى 53 صحراوي

-حدد لنا من هو الصحراوي اولا يا بوليخاري لانك لا تعرف صلا حتى منطقة النزاع المخترع فيها باموال البقرة الحلوف خزينة الجزائر السائبة و التعلم يا جاهل ان سيدي ايفني حررت قبل 1975م مثل طنطان و طرفاية و كلميم و عليك ان تعلم ان المغاربة كلهم سواسية لا فرق بين صحراوي و جبلي و ريفي و اطلسي و سهلي و هضابي لانه مغربي كباقي اخوانه و لا نفرق بين المغاربة باسم التضاريس و عليك يا جاهل ان تعلم ان نسبة التنمية في المغرب نصفها يذهب للصحراء الجنوبية و ما تسميه بالمخزن هو النظام ياها الجاهل و هو من اخرج الاحتلال رفقة المقاومين و المجاهدين المدعمين بجيش الاتحرير المغربي و بالاسلحة المغربية و اذا كنت تضن نفسك انك افضل من باقي المغاربة غانت مخطئ .مع اني اعرف انك واحدا من جارة السوء الذي يجهل اصلا خريطة المغرب و يجهل ان الصحراء من سيناء الى الاطلسي و كل الرعاة الهاربين من الشرق الاوسط لصحاري افريقيا لم يؤسسوا اية دولة عرقية و سموها صحراء لا في مصر و لا ليبيا و لا الجزائر و لا تونس الا المغرب فكابرانات فرنسا البوفوار الامي العسكري البطاطيسي هو من فكر في انشاء مقاولة سماها بوليساريا ليحقق حلمه
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.