24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "قادمون" يتهم بنعبد الله بالسلطوية والتسبب في تمزق "الكتاب"

"قادمون" يتهم بنعبد الله بالسلطوية والتسبب في تمزق "الكتاب"

"قادمون" يتهم بنعبد الله بالسلطوية والتسبب في تمزق "الكتاب"

قال المكتب الوطني لتيار "قادمون" لحزب التقدم والاشتراكية، وهو حركة تصحيحية ضد الأمين العام الحالي للحزب محمد نبيل بنعبد الله، إن التنظيم الشيوعي يعيش أقصى درجات الانهيار والتفسخ مع القيادة الحالية.

واعتبر التيار الذي اجتمع في مدينة الدار البيضاء أن "ما يعيشه الحزب من وضع مأساوي جاء نتيجة اختيارات وتوجهات يمينية لقيادته وغياب الديمقراطية الداخلية والخرق السافر للقوانين"، مسجلا "تبني منطق الإقصاء والتهميش لكل من يرفض الإذعان للأمين العام وزمرته المتحكمة، وبذلك تم إفراغ الحزب من المناضلين الشرفاء المتشبثين بالمبادئ الأصيلة للحزب، وجيء بأعضاء جدد وتم الزج بهم داخل هياكل التنظيم".

وعقد المكتب الوطني لتيار "قادمون" لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعا موسعا بمقر التيار بمدينة الدار البيضاء، حيث أشار بلاغ له إلى أن هدفه هو "تدارس حالة الاحتباس السياسي التي يعرفها المغرب بفعل القرارات اللاشعبية للحكومات المتتالية"، موردا أنه "انكب بالدرس والتحليل على الوضع الكارثي لحزب التقدم والاشتراكية، بفعل الاختيارات اللاديمقراطية لأمينه العام، والوضعية التنظيمية لتيار قادمون".

وفي هذا الصدد أورد بلاغ توصلت هسبريس بنسخة منه أن "التيار قام بتقييم الوضعية السياسية والتنظيمية لحزب التقدم والاشتراكية المشارك في الحكومة الحالية بتحالفه الهجين مع حزب العدالة والتنمية، مستغربا مباركة الشيوعيين المغاربة لسياسة الحكومة اللاشعبية التي أنتجت الوضعية الكارثية الحالية والاحتقان الشعبي الكبير الذي يزداد يوما بعد يوم، ويسبب نزيفا كبيرا للثقة السياسية خصوصا".

وجدد التيار التأكيد على أنه تيار يساري تقدمي وحدوي وموحد لصفوف الحزب، وغايته رأب الصدع الذي خلفته المواقف السياسية والاختلالات التنظيمية في صفوفه، معلنا تمسكه بمحاربة الفساد بكل أنواعه الإداري والمالي والأخلاقي وربط المسؤولية بالمحاسبة في كل مسؤولية مهما دنا شأنها، مع احترام الضمانات القانونية وحقوق الإنسان.

وبخصوص الوضع السياسي العام في المغرب في تجلياته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، اعتبر التيار أنه "ينحو منحى مأساويا نتيجة انحطاط الوضعية الاقتصادية وضعف الأداء الحكومي الحالي، وفشل السياسات الاجتماعية المتبعة"، مشيرا إلى "سوء التدبير المتمثل في الارتجال وهدر المال العام والارتفاعات المهول للأسعار وتراجع القدرة الشرائية للمواطن نتيجة البطالة المستشرية في أوساط عريضة داخل المجتمع، وخاصة بين أوساط الشباب".

واعتبر التيار أن الأحزاب المغربية، وخاصة منها المحسوبة على الصف الديمقراطي، "تنكرت لدورها ولخلفيات وأسباب تأسيسها"، خاصا بالذكر حزب التقدم والاشتراكية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - لا هذوك لا ذوك الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:12
لا ماركس لا لينين لا إخوان ماسونيين لا مرتزقة علمانيين لا والو...اعطيونا التساع...
2 - كلكم الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:14
احزاب وزراء برلمانيين رؤساء الجماعات خدام الدولة مستشارين عمداء كلكم بحال بحال والشعب المغربي تيكرهكم ومتيحمل فيكم شعرة.
3 - مراد الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:17
اخيرا عرف مناضلوا الكتاب ان لا حل لهم سوى تجديد النخب
4 - Abdelghani الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:24
اودي تشوف حتى تعيا و تقول مقاطعون للدكاكين السياسية مهما قالت و ستقول ... و كما يقول المواطن المغربي البسيط و الشعبي : الهضرة ماتشري خضرة
5 - أنس طنجاوي الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:34
الدكاكين السياسية أكبر مستنزف للمال العام حيث اللصوص محميون بموجب القانون و ثغراته.
6 - Nour الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:34
لم يعرف حزب التقدم والاشتراكية تمييعا في السياسة ودكتاتورية في التنظيم وخيانة المبادئ ولا أقول التراجع بفعل السلوك الانتهازي والوصولية التي تجلت بوضوح في عهد الديكتاتور بن عبد الله لو كان هذا الامين العام حريص على مكانة الحزب و مبادئه لما ذهب الى حد القبول بالتناقضات الاديولوجية مع الاسلاميين ثم اقحام حزب يعطة في مزبلة للسياسة هو في غنى عنها .ما كان ذلك الا لكرسي وزير اقالوه منه وأقالوا رفيقه لو كان هذا الامين العام يستحي من نفسه لما عاد لترشيح نفسه للامانة العامة وهو يعلم انه من الذين صدر في حقهم رأي الملك بعدم تقلد مسؤوليات او مناصب في الدولة جزاء عن ضعف كفاءتهم والشبهات المثارة حولهم.
7 - ادريس الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:37
عن اية شيوعية تتكلمون .
فالحزب مند زمان و هو يشارك في حكومات دات توجهات يمينية .
اصبح خروج الحزب من الحكومة هو الاستثناء .
بنعبدالله افرغ الحزب من شيوعيته و ارجعه مشاعا و خردة لتكميل اي تشكيل لحكومة منتظرة سواء مع الاتحاديين او الاستقلاليين او حتى مع الخوانجية و اصبح شعارهم في المشهد السياسي المغربي هو المشاركة و لا يهم مع من لانه لم يعد يحمل اي مشروع مجتمعي .
8 - جعفر خملاش الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:37
قادمون
الى الاصلاح سائرون
مادام بن غبداالله يتحكم في زمام الامور لا تحلموا بالاصلاح
9 - قادم الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:47
قادمون من اين ؟ والله ما اتحشموا باختصار صرتم في مزبلة التاريخ أنتم وشكيلتكم من الأحزاب كلها و الدليل هو الحياة المزرية التي يعيشها المواطن المسكين . تضحكون على الأدقان.لقد سئم المواطن منكم
ولي اقتراح ربما صائب ان يحل صاحب الجلالة الغرفتين .البرلمان ومجلس الشورى ويقلص عدد الوزراء ويمحوا نهائيا اسم الأحزاب من القاموس السياسي هو من يعين الوزراء الشباب وانتم هؤلاء الأحزاب ذاهبون لا رجعة .
10 - الرحماني الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:49
اريد ان اعرف احزاب الصف الديمقراطي من هي. وأين يوجد هذا الصف. لنعرف اذا يوما اردنا الدخول اليه. بعد الخروج. من الاحزاب التي لا تصطف. يستعملون. كلمات لا معنى سياسي لها. وفي الاخير يتسألون لماذا هذا النفور
11 - med الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:07
اعتقدنا اننا بتصويتنا معكم ستضيفون شىا للشعب الا اننا اكتشفنا انكم مجرد حفنة من الوصوليين تتبعون الكراسي و.......
12 - لا حزب إلا حزب الله الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:08
حرام المغرب فيه الا حزاب بزاف بدون فائدة
13 - دكاكين الريع و الفساد الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:33
لقد صدق ناصر الزفزافي قائد حراك الريف حين وصفه لهاته الأحزاب الريعية السياسوية الميتة سريريا و المنتهية صلاحياتها بالدكاكين السياسية.
14 - مهنة النصب الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:37
نفس الكلام يقال كل يوم عن الفساد السياسي والاجتماعي في المغرب في كافة القطاعات ولا احد يدري إلى متى ينتهي كل هذا التخبط والعجز في محاكمة المتهمين في كل مجالات التي تعد أكبر نهابي المال العام ومنها الأحزاب وكافة الإدارات الحكومية والشعب همه الوحيد هو الخبز والشاي.
15 - محمد الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:39
المشكل هو أن الشيوعية في المغرب تعانق المتأسلمين... و ثانيا قادمون " أين كانوا ؟ فهذا يعني أنهم غير قادمين ... ثالثا تحولت الشيوعية في المغرب الى راديكالية دكتاتورية ... و في أحسن أحوالها متملقة للقصر ... رغم أن الحسن الثاني كان وراء خلق هذا الحزب بزعامة علي يعتة ... فلا يسار و لا معارضة و لا تقدمية ... الأصول الموبوءة تبقى دائما موبوءة...
16 - مغريي الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:45
قادمون. مصححون منفتحون ... حكامة .شفافية مقاربة النوع .مواطنة.جوج فرنك. 20 درهم .عفاريت .تماسيح.. لغة خشبية ليس لها مرادف في القاموس السياسي و الاقتصادي مصطلحات لتدويخ الشعب يحسبون انهم في السبعينات لا نحن في 2019 و الكل على دراية و ملم بما هو اقتصادي و سياسي و اصبح له عقل يفرق بين لغة الخشب و الحديد و الفولاد و لكن موعدنا و موعدكم الانتخابات و سيقوم الشعب باطفاء نور المصباح و تفكيك الجرار و حصد السنبلة بالمنجل و تحرير الحمامة وقطف الوردة و تعديل ميزان الحق و المساواة و طي الكتاب دون فهرس
17 - زيزو الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:05
التسلط والفساد في المغرب مرض معدي في الحزب والنقابة والحكومة والبرلمان في المصنع والوزارة والمحكمة والمدرسة والمخزن والباقي تعرفونه نحن في دولة متسلطة دكتاتورية دينية مكوناتها طغاة من جميع الاصناف اما الشعب فهو غائب مغيب ومحجور عليه الله يعفو على الجميع ويجعل لنا مخرجا
18 - مواطن في بلاد العجائب الجمعة 07 دجنبر 2018 - 08:18
رحم الله الجم وان كان مازال حيا. أشنو هي السياسة كاع:هدوك اللي مع تايولوا ضد واللي ضد تايولي مع وصافي. المهم الحصانة. وهاد قادمون الله يجيبهم على خير باين باقي معطلين. أما الشيوعي والرأسمالي و... فقد كانو دائما احباء. ارجع الى الحكاية التي حكاها علي يعتة الشيوعي في البرلمان عن الحلم الذي رواه لكريم العمراني الرأسمالي في الكرملين.
19 - منصور بني درار الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:26
مرحبا بالرفيق بنعبدالله ابن مدينة ازمور البار. رجل المواقف والجلسات الصاخبة. السلام عليكم ولحزبك الممتاز
20 - Libre الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:38
احدى معضلات الاحزاب السياسية بالمغرب هي غياب الدبمقراطية وثقافة الاختلاف وحزب الزعيم عوض الحزب المؤسسة هذا بالاصافة للانتهازية والوصولية والبحث على المصلحة الشخصية الضيقة عوض مصلحة الوطن وامام هذه المعضلات فالاحزاب مصيرها الاتدثار والانسحاب من الحياة السياسية لانها تصبح منبودة من المواطنين ومن النخب مما يجعلها غير قادرة على انتاج فعل سياسي او افكار وبرامج غير تلك المستنسخة اي اننا امام حالة خطيرة وهي غياب وسيط بين الدولة والجمهور مما سيفتح المستقبل على المجهول
21 - chouf السبت 08 دجنبر 2018 - 07:34
ا قول للمعلق اللي قال معندو ما ادير بالاحزاب والنقابات...افين المصداقية احذفت الاحزاب و...وسرحت الرلمان ب شقيه .الذيك الساعة من سيتعامل معك تطلب اوقيدة اقولوا لا .راه الحكومة باسم الشعب هي اللي عندها المصداقية وبالطبع لا حكومة الى ماكينش الاحزام.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.