24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لقاء جنيف .. اعتراف أممي بشرعية منتخبي الصحراء

لقاء جنيف .. اعتراف أممي بشرعية منتخبي الصحراء

لقاء جنيف .. اعتراف أممي بشرعية منتخبي الصحراء

أفاد مصدر مطلع بشؤون الصحراء بأن مباحثات المائدة المستديرة المنعقدة على مدى يومين بمدينة جنيف حول الصحراء جرت "في جو هادئ وإيجابي تميز بالمشاركة الفاعلة من قبل جميع أطراف النزاع" (المغرب، والجزائر، والبوليساريو وموريتانيا).

وأشارت مصادر هسبريس إلى أن "الفقرة الثانية من البلاغ الصادر عن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، في ختام الطاولة المستديرة المنعقدة في جنيف يومي 5 و6 دجنبر 2018، توضح بصورة حاسمة الإطار الذي عقد فيه الاجتماع الذي حدده القرار الأممي رقم 2440، الذي يؤكد على ضرورة التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم لنزاع الصحراء".

"كما يذكر البلاغ من جهة أخرى بإرادة الأمم المتحدة إعادة إطلاق المسار السياسي على أساس المشاركة الفعالة ودون تمييز لكل من المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، طوال فترة المسار" يضيف المصدر.

وتابع بأن "كولر أشار إلى أن المحادثات سمحت بتقديم إيضاحات حول الموضوعات المدرجة في جدول الأعمال، بما في ذلك القضايا المتعلقة بتقرير المصير والتكامل الإقليمي".

وأكد أنه "لم تنتج عن المحادثات أي التزامات، باستثناء الدعوة إلى عقد مائدة مستديرة ثانية، خلال الربع الأول من سنة 2019، بنفس الشكل وبمشاركة جميع الأطراف: المغرب، الجزائر، البوليساريو وموريتانيا".

وخلص المصدر إلى أن "المائدة المستديرة عرفت مشاركة فعالة من جانب الممثلين المنتخبين للأقاليم الجنوبية بشأن جميع الأسئلة المبرمجة، ما شكل تكريسا واعترافا بشرعيتهم الديمقراطية من طرف الأمم المتحدة".

وحول ترحيب المبعوث الشخصي بالمشاركة الفعالة لجميع المشاركين، دون تمييز، أورد المتحدث أن ذلك يؤكد بشكل واضح "تجاوز جميع الخطط السابقة والتوجه نحو إرساء إطار جديد لإحياء المسار الأممي للتوصل إلى حل سياسي، عملي، دائم وبراغماتي".

وأكد المصدر ذاته أن "الوفد المغربي خرج من هذا اللقاء معززا بمشاركته الفاعلة وبتركيبته، وكذا بإبراز مواقفه المبدئية المستمدة من خطاب جلالة الملك في 6 نونبر 2017، بمناسبة الاحتفال بمرور 42 سنة على المسيرة الخضراء".

وكان المبعوث الأممي كشف في تصريح صحافي بعد انتهاء اللقاء أنه تقرر عقد مائدة مستديرة مماثلة في الربع الأول من سنة 2019؛ وذلك بعد موافقة الوفود الأربعة المشاركة في الاجتماع.

وجاء في التصريح الصادر من جنيف أن "جميع المحادثات مرت في أجواء جادة وصريحة وفي احترام متبادل".

وأكد التصريح الصحافي الصادر عن الأمم المتحدة أن "جميع الوفود المشاركة اتفقت على أن حل النزاع سيكون مساهمة مهمة في تحسين حياة الناس في المنطقة".

وأشار المصدر الأممي، في تصريح توصلت هسبريس بنسخة منه، إلى أن الأطراف المشاركة تطرقت إلى التطورات الأخيرة لقضية الصحراء، وتناولت القضايا الإقليمية بالمنطقة، وأيضا الخطوات المقبلة للدفع بالعملية السياسية والتوصل إلى حل بمنطقة الصحراء.

وأقر جميع أعضاء الوفود، وفقا للمصدر ذاته، بأن التعاون والتكامل الإقليمي هما، وليس عبر المواجهة، أفضل طريقة للتصدي للتحديات الهامة العديدة التي تواجه المنطقة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - dr makhlouki الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:37
وسيروا ....علامن تتكدبوا الا قريت التقرير ...خليوا الناس أولاً الإجازة في الإنجليزية ديروا ليهم تمارين في الديبلوماسية و عينوهم المهم اكونوا اتقنوا التعبير و التعبير الآخر
2 - بوحاطي الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:42
و كدالك اعتراف بشرعية البوليزاريو لا جديد مضيعة الوقت لا غير
3 - جيمس ماتيس الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:42
ما الفائدة من دعم الجزائر للتنظيم إرهابي متطرف كاجبهة البوليساريو
4 - aliane الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:45
Il y'aura un réferendum d'autodétermination de toute les populations sahraouis vivant au Sud du Maroc et dans la région de Tindouf. Si les Sahraouis du Sud Marocain vont voter pour rejoindre le Royaume . Alors c'est la fin du Polisario !
5 - ولد حميدو الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:50
من عنده الرسم العقاري ليس مثل الدي يحاول بأن يستولي على عقار توفي صاحبه و ليس عنده ورثة
6 - المعقول هو المعقول الخميس 06 دجنبر 2018 - 20:55
بغينا اعتراف اممي بمغربية الصحراء اما القيل والقال ديالكم اكل عليه الدهر وشرب
7 - صحراوي الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:03
والله اني سئمت كل هذه الاجتماعات وكل السياسات المملة التي نهجتها الأمم المتحدة .منذ أربعين سنة ونحن ننتظر الحل والسلم.لاكن الجزائر وصنيعتها البوليزاريو يريدون الحرب ، والمغرب مطالب اليوم قبل اي وقت مضى، أن يعلن الحرب ولو كلفتنا ارواحنا . فليعرف العالم ان المغاربة ليس لديهم ما يخسرونه اذا ما خسروا الصحراء.
8 - عصام الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:05
تقرير موضوعي و محايد. كل احتراماتي لهسبريس. انتم محايدين في تسمية الصحراء بطريقة محايدة (لا صحراء غربية لا مغربية) و انتم موضوعيين لانكم لم تسبو او تشتمو البوليزاريو او الجزائر. مرة اخري كل احتراماتي. انشاء الله حتي التعليقات خاصة من الاشقاء المغاربا سوف لن تكون عاطفية او غاضبة. فيما يخص تعليقات الاشقاء الجزائريين فهم بصفة عامة منظبطين.
9 - أمازيغي عربي صحراوي الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:07
نحن مغاربة من مكون امازغي عربي صحراوي لا ولا نسمح ولا نفرط في شبر من أرضنا رغم كل الظروف . الوطن باقي والمشاكل لها حلول والأزمات آتية و ذاهبة حبنا لهذا الوطن الحبيب يدفعنا ان نضحي بكل ما أوتؤنا من جهد حتى نحميه من كل مكروه هاد الوطن حنون ويمد يده لكل من كان منفصلا عليه ليغفر ويصفح على كل ما فات هذه فرصة ذهبية للبوليزاريو .فلبوا لصوت الوطن
10 - محمد الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:11
خارطة الطربق هي
أن تعمل الجزائر على تشجيع البليزاريو على العودة إلى وطنهم بطريقة أوبأخرى وبعد ذلك يشرع المغرب والجزائر في تذويب كل الخلافات العالقة ووضع لبنة حقيقة لبناء،مغرب عربي قوي قادر على رفع جميع التحديات يعد بغد أفضل لإفريقيا وأروبا والعالم العربي.
اللهم اهد ويسر ولاتعسر.
11 - ديما والو الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:11
الارض لا تاخذ الا بالدم...الاحتراس واجب...كاين اللي باغي الارض وكاين اللي باغي ياكلهم بجوج....تذكرني حالة المغربوالجزاءر بظبيان يتناطحان ومنبعيد يرقبهما احد المفترسات....اش بغات الجزاءر اعلاش هاد الاحتقار في حق المغرب....لمنكن نظن غاديين انوحلوا امع دولة بهاد المستوى حتى سياسييها عبارة عن خلاءق بوهالية ...شوف وزير الخارجية الجزاءر ...كبحال شي شقايفي...الرءيس الله يرزق السلامة الشاف اديال العسكر خارج الزمان....الحاصول الله ايلاهيكم في همكم... وتلقاو شي فتنة تلاهاو فيها...
12 - ولد حميدو الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:12
فكرة بأن البوليزاريو هو الممثل الشرعي الوحيد تبخرت فهل سنعطي اثنان من تقرير المصير
ممكن اللي فشي بلاصة يبقى فيها بصحتهم تندوف
13 - عبد الحفيظ الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:13
بدأت الافلام المزيفة بضرب الدف والمزمار بالانتصارات الوهمية وكان الامم المتحدة لا تعلم علم اليقين من هم الخونة ومن هم اصحاب الحق، وسماح للخونة الادلاء حول الاستثمارات في الصحراء مع علمها ان الخونة هم من ياكلون عسلها ولولا العسل لما حضرو الى جنيف. اما الصابرين على حقوقهم فهم يعتمدون على الله والقانون الدولي لينصفهم تنفيذا للقرارات التي صدرت منذ بداية الاحتلال
14 - وداعا االقرقوبي.. راني زعفان الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:18
سيرو. واحد نصف قرن اخر و انتم غي جلسات جلسات و ف الاخير النتيجة. ذوبان البوليجزاريو انقراض عجائز المرادية المغرب الشريف الشامخ في صحراءه و لا يزال و الصحراء المغربية في مغربها و لا تزال الى ان يرث الله الارض و من عليها
الخزي لناكري الجميل و خونة العهود
15 - أبو بكر الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:38
الله الموفق لحل يقبله الطرفان . كما تنص عليه قرارات مجلس الامن .
أما هذا الصدر المطلع فنحن نشكره على إبلاغنا بهذه المستجدات رغم غموضها و عدم إضافتها للجديد.
16 - تايكة غرماد الخميس 06 دجنبر 2018 - 21:55
اكثر من أربعين سنة وهذا الشخص لا زال يتساءل عن شرعية او عدم شرعية !!ما هذا الكلام ؟؟ تجاوز البلد هذه المرحلة ولما ادخال الشك في الشرعية او عدمها ؟؟
وما معنى البحث عن اعتراف اممي وما فاءدة ما فعله البلد طيلة هذه المدة ؟؟
لقد قال العارفون ان ملف الصحراء كان داءما في يد أشخاص لا يعرفون خبايا القضية وصلب الموضوع لهذا كانت النتيجة عدم إقناع المجتمع الدولي كليا بمطالب المغرب !!!
الملف يجب ان يعالج من طرف ابناء المنطقة عبرة بما كان عليه الحال بمشكل إرلندا الشمالية !!
17 - l'expert retraite bénévole الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:05
En conclusion, les cinq parties ressortent des débats avec cinq victoires et chacun interprète sa victoire à sa manière bien sûr.

Pour l’instant dormons et demain nous apportera conseil.
18 - مغربي الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:19
الصحراء مغربية مند زمن بعيد البوليزاريو كائن غير في عقلية رجال وز المرادية القاهرين الشعب الجزائري ياكلون اموال البترول ويزورون لبوتفليقة الجالس على كرسي متحرك كفى من العيش على أكتاف الجزائرين الاحرار المهاجرين في ديار الغربة اصهار المغاربة احشومة هد اشي براكة
19 - ولد حميدو الخميس 06 دجنبر 2018 - 22:37
صاحب الكتاب الأخضر ما دار فيها ما يصلاح رونها و مشا
كل واحد تيدكروه فعالو
20 - Touhali الخميس 06 دجنبر 2018 - 23:17
وحدتنا التربية من طنجة إلى لكويرة هو المعقول.
المغرب ﻻيوعدي الجزائر وﻻ يتعدى عليها، المغرب حرارا صحراء الجنوبية من ﻹستعمار ﻹسباني.
الجزائر هي التي وضعت حصاء في حذاء المغرب لكي لا يرتح ويستقر وذالك إنتقامان منه وعدوانا.
مشكلتنا الحالي مع الجزائر هي (حصاء) وعلى ﻷشيقاء ﻹنفصالين الموغارابهم المتعصبين أن يكون في علمهم مامعنى (حصاء) هم يساويو حصاء في دخيل حذاء بلدهم المغرب. هل تريدون لبقاء دخل حذاء وطنكوم المغرب؟ نحن نحبكم ولا نوريد قتالوكوم ولكن مع الأسف العدو الخارجي يوريدو دفعكم لذالك. يقول لمثل الف تنبيها و تنبها قبل لبداية!!. الحكم ذاتي ووطن موحد كبير من طنجة إلى لكويرة هو المعقول وأفضل.
21 - سعيد اسمار الخميس 06 دجنبر 2018 - 23:48
الجزائر لاتملك اي مطلب في الصحرا'وهذا يعلمه الجميع لكنها صاحبت حق وتدافع عنه اتركو الصحرا'لاهلها يختارون مايشاو وسيكون فيه الخير للجميع والغظ لايجمع القلوب.
22 - فكيكي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 00:56
المهم هو ان الصحراء في يد المغرب فالخطر كان سيكون لو أن الصحراء ليست بيد المغرب..ولذا فإن المغرب يفاوض من موقع مريح وقوي ومهما كانت نتائج المفاوضات لن تغير شيئا من الواقع الحالي .لأن المغرب خطا خطوات جبارة في تنميتها بل اصبحت في الرتبة الأولى في مجال التنمية البشرية.
23 - فوسفاط و السمك الجمعة 07 دجنبر 2018 - 01:30
خلاصة هذه المائدة المستديرة هي مائدة أخرى في ربع الأول لسنة 2019 يعني ما كان لا حل لا والو دايرين غير السياحة في سويسرا على ضهر الشعوب الأرض لرب العالمين لا للبشر عيشو مجموعين كإخوة و باراكا ما تبرزتونا بهذه القضية التي لا نستفيد بها شيأ فينا لي يكفينا...
24 - commentaire الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:30
réponse à Aliane:
si jamais comme vous le dites il y aura un référendum et que la mortazika de tindouf participera à ce référendum . N est t il pas logique que tt le Maroc doit y participer. la population de tindouf ne sont des sahraoui qu à hauteur de 5 à 10 % maximum. le reste c est les mortazika...
25 - Déjà dit الجمعة 07 دجنبر 2018 - 16:01
Une solution mediataire:
Donner au Polisario un territoire de 80000km2 loin de l'atlantique Oú leurs ancêtres vivaient comme Nomade. Point final.
Outre c'est du Bla Bla ou bien la guerre.
26 - مغربي السبت 08 دجنبر 2018 - 08:15
ولد احميدو كعادته حكيم في اقواله،شكرًا لك
27 - الى رقم 8 السبت 08 دجنبر 2018 - 12:37
لا غربية ولا مغربية، إذن هي شرقية أو شمالية أو جنوبية. ماهذا التخبط؟ وأين هو الإنضباط؟ ما تدعون أنها صحراء غربية هي مغربية وستبقى مغربية. و أن من تصفهم بالمنضبطين هم إخواننا وأشقاءنا وحقوقهم في المغرب كحقوق المغاربة في الجزائر، إلا أن من إبتلوا بهم من الحكام كان ولا يزال عندهم هم لاندري من أي إنضباط إنفلت ألا وهو معاكسة المغرب لتمزيق وحدته الترابية. حكام المنضبطين إعتقدوا مثل فرنسا أنها لن تخرج من الجزائر، فصنعوا مليشيات مسلحة تدعو إلى إنتزاع الصحراء المغربية من مغربها بغية إلهاء المغرب وإضعافه حثى لا يقو على المطالبة والمجابهة مع حكام الجزائر بإرجاع الأقاليم المغربية التي ضمها الإستعمار إلى الجزائر. آه يا إخوتي المنضبطين لولا كلمة غربية لما سأل المغاربة عن الشرقية، ليتضح أنها أيضا مغربية. السؤال المطروح الآن، هل سيحافظ المنضبطون على إنضباطهم فيما يخص مبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي أينما كان في المغرب و الجزائر وموريطانيا؟ أم أن تبني مبدأ مناصرة الشعب الصحراوي هي فقط نكاية في المغرب، وإستقواء على الصحراويين لإبتلاعهم كما إعتقدوا أنهم إبتلعوا الصحراء الشرقية.
28 - Algérien السبت 08 دجنبر 2018 - 12:42
Arrêter vos mensonges,le Maroc ne négociera jamais avec l'Algérie, vous étiez en guerre avec le Polisario et vous avez signé le cessez le feu avec lui ,l'Algérie participera en tant voisin.Point final
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.