24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يبحث في نواكشوط آليات تطوير العلاقات

العثماني يبحث في نواكشوط آليات تطوير العلاقات

العثماني يبحث في نواكشوط آليات تطوير العلاقات

أجرى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، الخميس، بنواكشوط، مباحثات مع الوزير الأول الموريتاني، محمد سالم ولد البشير، تناولت آليات وأدوات تطوير العلاقات بين البلدين .

وقال العثماني، الذي ترأس، بتكليف من الملك محمد السادس، الوفد المغربي المشارك في أشغال المؤتمر التنسيقي للشركاء والمانحين لتمويل برنامج الاستثمارات ذات الأولوية لمجموعة دول الساحل الخمس برسم الفترة (2019-2021)، الذي عقد، اليوم، بنواكشوط، إنه تم التطرق خلال هذه المباحثات، إلى الآليات والأدوات التي يتعين تطويرها من أجل إعطاء دفعة للعلاقات المغربية-الموريتانية .

ووصف رئيس الحكومة، المباحثات مع الوزير الأول الموريتاني ب"المهمة جدا، لأننا نولي العلاقات المغربية – الموريتانية اهتماما كبيرا"، مبرزا أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين "تطورت في الآونة الأخيرة، ونحن حريصون على تطويرها أكثر ".

وأضاف "ناقشنا كذلك موضوع اللجنة العليا المشتركة المغربية – الموريتانية، وإمكانية انعقادها سنة 2019 في أحسن الظروف، وكذا الاستعدادات لعقدها، بما في ذلك التواصل مع مختلف القطاعات الحكومية المعنية بالبلدين".

وأشار العثماني إلى أن هذه المباحثات كانت مناسبة لتبليغ تحيات الملك محمد السادس، للرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، ومتمنيات الملك بنجاح المؤتمر التنسيقي للشركاء والمانحين لتمويل برنامج الاستثمارات ذات الأولوية لمجموعة دول الساحل الخمس، الذي وصفه ب"المهم جدا"، وكذا دعم الملك لهذه الدول وللجهود التي تقوم بها لتنمية واستقرار وأمن منطقة الساحل .

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر التنسيقي للشركاء والمانحين لتمويل برنامج الاستثمارات ذات الأولوية لمجموعة دول الساحل الخمس (موريتانيا ومالي، وتشاد، والنيجر وبوركينافاسو) استهدف تعبئة موارد وتمويلات تقدر بملياري أورو، لدى شركاء ومانحي المجموعة لتغطية الاحتياجات التمويلية للبرنامج، الذي يشمل في مرحلته الأولى 40 مشروعا مهيكلا في قطاعات البنية التحتية الأساسية (النقل، الطاقة، والماء...).


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - زكرياء المغربي الخميس 06 دجنبر 2018 - 23:33
العلاقات مع موريتانيا لن تنفع المغرب في شيء النظام الموريتاني سوى ورقة بيد النظام الجزائري المتطرف أعوام مضت ولن يعرف المغرب ما هو موقف نواكشوط تجاه قضية الصحراء المغربية لكن مهما يقع لا يهم ما يقوله الأخرين
2 - Touhali الخميس 06 دجنبر 2018 - 23:56
aucun problème entre ces deux peuples.
العلاقات المغربية الموريتانية يجب أن تكون ممتازة جدا جدا نجاحها سيكون لصالح الشعبان الشقيقين الموريتاني والمغربي.
و الموريتانيين أضن أنهم يعرفون كل مساليكهم وأنضمات المنطقة الشرقية والمخاطرها. سلوكيات المغرب وموريتانيا متشابهة المغرب وموريتانيا تقويات علاقتهم الدبلوماسية والتجارة وﻹقتصادية واستثمار في جميع المجالات المختلفة ﻻقتصادية وتبادل المعلومات والخبرات الصناعية والتجارية. المملكة المغربية وجمهورية موريتانية ﻹسﻻمية ﻻ يهتمون بﻹديولجيات السطحية. من كلميم الى أقصى جنوب موريتانية يتكلمون الهم الثقافة الإسلامية الحسانية. إنما المغرب وموريتانيا ليس في صالحهم قبول كيان بين حدودهمة.
3 - مغربي أصيل الجمعة 07 دجنبر 2018 - 00:03
أولا قبل بداية انطلاقة المشاريع بين المغرب وموريتانيا ينبغي سحب التأشير للمغاربة الذين يتجهون نحوها أنا لم أفهم هذه العلاقات ولا أعرف لها أي أثر عندما تذهب إلى ألمانيا وأي بلد أروبي تجد حدودهما غير ظاهر مع ذالك الكل معفو عن التأشيرة وكثرة القيل والقال وعند الرجوع إلى بلدان العرب نجدها أسوأ وأحقر علاقات بينهم .....الكركرات افتحي أبواب الخير للموريتانيين الأشقاء....مع احترام الوحدة الترابية المغربية لا محالة
4 - فرهاد مجيدي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 01:05
يجب أن يعلم الجميع بأن موريطانيا سبق ان حسمت موقفها من الصحراء المغربية منذ الاستعمار الاسباتي وكيف انه كان في موقف رجولي مع المغرب في قضية تصفية الاستعمار بالمنطقة المحتلة كما أنه كان مواكبا سياسيا في كل المفاوضات الثلاثية بين المغرب واسبانيا وموريطانيا وبعد تسليم السلط للمغرب من قبل اسبانيا كانت أيضا كشاهدة ومؤازرة في دلك الوقت واعلنت دبلوماسيتها ان الصحراء مغربية محضة واعترفت بكل تلفائية في موقفها السياسي الداعم ودون أدنى شك في دلك كما ان العﻻقات ظلت متجدرة بين الدولتين الشقيقتين حتى العهود الاخيرة من ولد سيدي أحمد الطايع لكن حاليا وبعد بلوغ رئيسها الاخير للحكم قلبت الموازين السياسية وتحولت هدف هذه العﻻقة الاخوية الى جدب حبل بينه وبيننا بامﻻاءات جزائرية محضة فكيف وقع دلك؟ لكن مع مرور الزمن ستعرف كواليس سياستهم ضدنا المغرضة والتي بإذن الله ستنقلب ضدهم
5 - شعب واحد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 03:34
نحن شعب واحد في دولتين.
علاقتنا مع الشقيقة موريتانيا ينبغي أن تكون ممتازة.
وهذا هو الأصل.
6 - موريتاني اصيل الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:01
يجب على المغرب ترك سياسة الاستعلاء على موريتانيا فنحن دولة ذات سيادة واصبح لنا وزننا الثقيل في دول الساحل وشمال افريقيا والقارة الافريقية وحتى على مستوى العرب والعالم وكل الدول المجاورة اصبحت تسابق االوقت من اجل تحسين العلاقة معنا ..ومع ذالك لازال المغاربة يقولون "موريتانيا ديالنا" !! ؟
اقتصاد ضخم باب على الابواب بانتظار 2021 لتصدير الغاز الموريتاني الاوروبا ومقارعة كبار مصدريه ودولة عملاقة باتت تستثمر في بلادنا مشاريع بملايين الدلارات

فيقو ايها المغاربة من سباتكم واعلمو ان موريتانيا ضرورية لكم فهي البوابة البرية الوحيدة لكم نحو افريقيا ومصالحتها تعني الكثير للمغرب
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.