24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مواقف جامدة تبدد أجواء إيجابية في محطة جنيف حول الصحراء

مواقف جامدة تبدد أجواء إيجابية في محطة جنيف حول الصحراء

مواقف جامدة تبدد أجواء إيجابية في محطة جنيف حول الصحراء

شكلت دعوة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، هورست كولر، بعد إسدال الستار على أشغال الجولة الأولى من المحادثات المتعلقة بملف الصحراء المنعقدة بالمدينة السويسرية جنيف، للمشاركة في مائدة مستديرة مماثلة في الربع الأول من السنة القادمة، (شكلت) فرصة لإحياء وبعث العملية السياسية بين جميع أطراف النزاع الإقليمي المفتعل.

وأكد الوسيط الأممي أن المحادثات التي استمرت على مدى يومين مرت في أجواء جادة وصريحة، وفي احترام متبادل بين جميع الأطراف، معلنا إجماعهم على قبول المشاركة في العملية السياسية المقبلة، وإسهامهم بشكل مباشر في البحث عن حل ينهي الأزمة ويساعد في تحسين حياة الناس في المنطقة.

ومباشرة عقب انتهاء الندوة الصحافية التي عقدها الوفد المغربي المفاوض، قال سيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، إن "النقاش والتداول الصريح والواضح حول قضية الصحراء المغربية طبع روح المحادثات المنعقدة على مدى يومين بمدينة جنيف السويسرية في إطار المائدة المستديرة المنظمة من طرف المبعوث الأممي إلى الصحراء هورست كولر".

وأضاف عضو الوفد المغربي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "رئيس وفد المملكة المغربية، ناصر بوريطة، قدم خلال الندوة الصحافية الرسمية أجوبة شافية عن كل ما يتعلق بهذه المحطة المهمة"، وقال: "نحن على موعد مع محادثات جديدة في الربع الأول من السنة المقبلة في مائدة مستديرة ثانية، ودائما بحضور كل الأطراف".

رئيس وفد جبهة البوليساريو، خطري أدوه، استغل المناسبة لتهنئة الوسيط الأممي كولر لنجاحه في عقد مائدة مستديرة أحيت، بحسبه، مسلسل المحادثات المتوقف منذ ست سنوات، وقال إن "المائدة يؤطرها القرار الأممي رقم 2440 الذي دعا إلى عقد هكذا محادثات للتوصل إلى حل متفق عليه غير قابل للتصرف يفضي إلى تقرير الشعب الصحراوي لمصيره".

وفي تعارض تام مع توصيات الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى منطقة الصحراء، اللذين شددا من خلال القرار الأممي الملزم رقم 2440 على ضرورة استئناف العملية السياسية بحسن نية وبدون شروط مسبقة، جدد زعيم الوفد المفاوض لجبهة البوليساريو تشبث تنظيمه بالمطلب التقليدي المتجاوز المتمثل في "استفتاء يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي"، معلنا قبول مشاركة البوليساريو في أشغال المائدة المستديرة المقبلة.

من جانبه، عبًر وزير الخارجية الجزائري، عبد القادر مساهل، عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر"، أن "بلاده ستواصل دعم جهود المبعوث الأممي هورست كولر لتنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بنزاع الصحراء، كبلد مجاور وشريك مخلص للأمم المتحدة"، في محاولة مكشوفة من الجزائر للنأي بنفسها عن مسؤولياتها التاريخية والسياسية كطرف أساسي في النزاع.

فيما كان الجانب الموريتاني أكثر واقعية، بعد أن أكد وزير خارجيته إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن "محادثات جنيف التي دعا إليها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد هورست كولر، دارت في جو من الجدية والالتزام والصراحة والاحترام المتبادل" لافتا الى أن "جميع الأطراف قد عبرت عن استعدادها للمشاركة في طاولة مستديرة ثانية يدعو لها المبعوث الشخصي في الربع الأول من سنة 2019

محطة جنيف تسير على منوال خطة بيكر الثانية التي أرست إجراءات زرع الثقة بين الجانبين، بالتركيز على تبادل الزيارات وعقد لقاءات ثقافية وأدبية ترعاها منظمة الأمم المتحدة؛ الشيء الذي يتبين من خلاله أن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة يسعى جاهدا إلى تجاوز التنافر النفسي الذي خلقه الاختلاف على مستوى أطروحات الأطراف المتباينة، وعمقته السجالات السياسية النابعة من التوترات التي شهدتها المنطقة، على غرار معركة الثروات الطبيعية وأزمة الكركرات وبير الحلو، بالإضافة إلى ملف حقوق الإنسان.

وتعقيبا على مخرجات محطة جنيف، قال أحمد الخريف، كاتب الدولة السابق لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، إن "أهم ما ورد في بلاغ المبعوث هورست كولر هو الدعوة إلى جولة جديدة من المحادثات في الربع الأول من السنة القادمة؛ الشيء الذي يدعو إلى التفاؤل بخصوص الدفع بخطوات مقبلة من أجل التوصل إلى حل دائم للنزاع المفتعل".

وأردف بأن "لغة البلاغ تتماشى مع مطامح شعوب المنطقة، وانعكاسات أفق التسوية النهائية على الجانب الاقتصادي في إطار التكامل"، مشيدا بـ"الأجواء الإيجابية التي ساد فيها الاحترام والنقاش المسؤول بين كافة الوفود".

وفي حديثه لجريدة هسبريس الإلكترونية، تساءل المستشار البرلماني أمين مجلس المستشارين الحالي حول مدى إمكانية تحقيق نتائج ملموسة تطال جوهر النزاع في ظل مسلسل المحادثات المعلنة، التي لا تكفي لوحدها مع وجود تباعد بين المواقف التقليدية للأطراف، ما دام المغرب يؤكد أن أقصى ما يمكن تقديمه كحل واقعي وتؤكده الخطابات الملكية، لا يخرج عن إطار الحكم الذاتي لأقاليمه الجنوبية، في وقت تتمسك فيه جبهة البوليساريو، ومن خلفها الجزائر، بضرورة تنظيم "استفتاء لتقرير المصير"، و"من هنا لا يمكن إيجاد تقارب بين الخيارات المطروحة"، يقول المتحدث.

كما لم يخف أحمد الخريف تفاؤله الإيجابي بإيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل، في ظل تفاقم التهديدات الأمنية والمتغيرات الإقليمية، وهو ما يفرض، بحسبه، إيجاد تعاون وتكامل من أجل رفع التحديات القائمة، متمنيا في الوقت ذاته "التفهم اللازم من طرف الجزائر".

وختم القيادي بحزب الاستقلال تصريحه بالتعبير عن افتخاره بالمشاركة المميزة لثلاثة أعضاء من الحزب في محادثات جنيف كممثلين لساكنة الأقاليم الجنوبية بكافة مشاربهم السياسية، مشيرا إلى أن "في ذلك إقرارا واضحا بأهمية الهيئات المنتخبة من أعضاء ورؤساء الجهات كفاعل أساسي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - محمد ن زاكورة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:12
كنا ننصت لصوت فلسطين من الإذاعة الجزائرية أعرف الكثير عن الجزائر أتذكر ما كتبته جون أفريك عن سائق الطاكسي في الجزائر العاصمة عندما انتصر المغرب على البرتغال ب ثلاثية .. يصعب التفريق بين الشعبين المغربي و الجزائري ننتظر الفرج
2 - ilyas الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:27
40 سنة عمر النزاع حول الصحراء، 40 سنة إحتفل بها الإسبان بدستور العهد العهد الجديد،،، أين وصلنا وأين وصلو، أضن أن بعض النزاعات وبعض الأوضاع مفتعلة من أجل حجب المواطن عن مشاكله اليومية،من عمل،صحة تعليم والعيش الكريم، مثال إنفصال إقليم كتلونيا،أصبح يضعف بسبب عدم وفاء المسؤلين بالوعود،والزيادات في الضرائب،ونقص في الأجور.
3 - maji الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:33
نحن في صحرائنا مهما كان الأمر ونحن في انتظاركم متى شأتم في جميع الحوارات وليكون في علمكم ان المغرب متشبت بصحرائه ومتأكد أنه في صحرائه والسلام.
4 - belhachemi mokhtar الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:33
اخبرونا عن النتيجه الحقيقية التي توصلتم لها نريد الإيجابي وشرحه والسلبي وشرحه وليس الكذب
5 - راس الكورة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:34
والله لولا طغيان لغة المصالح الاقتصادية والسياسية الضيقة لبعض دول العالم وعدم احترامها للغة التاريخ وللحكمة لما كان هناك أصلاً مشكل في المنطقة، مادام الجميع يعرف (وأولهم الدزاير) بأن الصحراء مغربية منذ آلاف السنين وأن من خلق هذا الوضع الذي نعيشه اليوم هي الدول المستعمرة التي لم يكن لها وزن حين كانت الإمبراطوريات المغربية تحكم شمال أفريقيا وشبه الجزيرة الإيبيرية.
6 - حضور الصحراويين الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:37
حضور الصحراويين المغاربة في اللقاءات ضروري لأنهم أدرى بمكائد إخوانهم

الصحراويين التابعين لجنرالات الجزائر.
7 - خرجة سياحية بامتياز الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:38
السلام عليكم
داءرة مستديرة سياحية محضة بسويسرا انفقت فيه الملايين للأكل والشرب والضحك والنوم في هوطيلات دو لوكس
اما الصحراء والشعب والجزاءر والبوزبال وموريتانيا لا يهمنا مصيرهم
ارا تبرعوا مع رؤوسكم
شكرا
8 - housseimi الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:38
c,est l,occasion pour le grand Maghreb de se réunir de nouveau pour le devolepement des peuples que les détenues rentre au Maroc et l,Algérie rase le camp de tindouf et ouvrir une nouvelle page maghrébine et bon courage
9 - ولد حميدو الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:40
دائما البغرير و العصير و خلق النعرات و المغرب جلس مع الجزاريو
10 - Samir الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:41
La seule solution c'est de devenir un pays développé surtout au niveau de l armement sans ce cas personne n'osera approcher du Sahara.
11 - fouad chetouani الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:42
مساهل يصرح في جنيف "جينا نظحكو شي شويا " مثلما ضحك على الشعب الجزائري طيلة 56 سنة
أكلتم من خيرات الشعب الجزائري كل شيء أيتها العصابة الحاكمة في الجزائر وزدتم على ذلك الاستفزازات المجانية ....فعوض التخفيف عنكم من عبء ضيف ثقيل استضفتموه 43 سنة تقول :"جينا نظحكوا شي شويا "... الشياطين تخجل من مثل تلك الرسائل الموجهة للشعب الجزائري المقهور.خبر استيراد حاويات القمامة من الخارج إلى الجزائر ... لقد كان خبرا في محله يؤكد أن مافيا الكوكايين الحاكمة في الجزائر تضحك طيلة 56 سنة، فمن استيراد الخبز الجاف واستيراد حاويات القمامة إلى الكشف عن الهوية الحقيقية للمافيا الحاكمة في الجزائر باستيراد الكوكايين وما خفي يعلمه الله ....
أما المغرب فكما قال السيد نور الدين بوكروح " لقد أخذ المغرب الفريسة ونحن ننفق الأموال الطائلة على ظل الفريسة " ....
12 - Alhambra1975 الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:54
Notre propagande est obsédée à présenter l'Algerie comme étant une partie résponsable dans ce conflit. C'edt faux et arrêtez d'insulter l'intelligence des marocains. L'Algerie n'a pas choisi d'être voisine du maroc, et toit ce qu'elle fait c''est d'abriter des réfugiés. Elle devrait être felicitér. Le seul vrai pays responsable de cette tragédie c'est la FRANCE ! c'est la france qui manipule le maroc et c'est la france qui a poussé h2 à envahir le sahara occidental. La solution? Il faut que l'Espagne reprenne le sahara et que le polisario negocie avec l'espagne. La france et sa marionette le maroc doivent etre exclus de cette question.
13 - daka الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:56
سأتكلم بكلمة حق ولو ان الحق لا يحبه الناس في عصرنا.
ما ذام انه تم انشاء مجموعة من الانفصاليين من طلبة مغاربة أطلقوا على اسمهم بوليزاريو واعترفت بهم بعض الدول التي تسعى لزعزعة الاستقرار فوق الكرة الارضيّة لصالح مصنعي الأسلحة الفتاكة. فاقترح الحل المناسب للجميع:
ما دامت الجزائر هي من انشأت هؤلاء الصعالكة، فما عليها الا ان تهديهم تندوف المنزوعة من المغرب ايام الاستعمار الفرنسي. وبعد ستة أشهر يقوم بوزبال باستفتاء هل يريد ان يبقى تحت السيادة المغربية او الجزائرية. ؟؟؟؟
ونحن مستعدين لهذا الحل رغم ان فيه خطر لنا لضياع تندوف للأبد. وهذا لا يهم لان اخواننا الجزائرين في تندوف ووهران لم يقوموا قط باي تحرك للرجوع تحت الراية المغربية
وإلا سوف نلتجأ الى خطة السعودية باغتيال المعارضين. ولكن كمغاربة لا نقبلها لان حرام قتل النفس ونحن نحب الجنة عن جهنم
14 - فريد ساي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:57
ملف الصحراء ما هو إلا زوبعة في فنجان يتم هدر أموال طائلة منذ سنوات وليس هناك حال قائم وواضح ماعدا تبدال الاتهامات بين الأطراف
وهناك جهات لها نفوذ دولي تريد هذا الملف يبقى عالق و مغرب يعرف ذالك جيدا
لذالك فمصير قضية الصحراء تكلفته الخاسر فيها هو الشعب .
15 - hasib kamal الجمعة 07 دجنبر 2018 - 09:58
جيد نتمنى وضع حد لهدا المشكل الدي ابتكره الكدافي والجزائر الكدافي اعترف ورد اصله وجدوره الى القبائل العربية بالمغرب .وبرر فعلته ....لهدا اﻻعتراف بالحقائق مغفرة الدنوب ونعمة للاجيال وانفتاح على مستقبل افضل الجميع ...وانا بمناسبة هدا اللقاء التاريخي الجارة الجزائرية الدي اود منها ان تفك عقدة طالت عقودا من الزمن ووضعت شمال افريقيا فوق فوهة بركان ﻻسﻻم وﻻ حرب وﻻ تفاهم واليوم على المغرب والجزائر ان يضعا كافة الملفات الخﻻفية التي يلوكانها هنا وهنا لوضعها على طاولة المفاوضات لوضع حلوﻻ لها واحدة تلو اﻻخرى كمشكل المطرودين والقائمة طويلة ....
ومناقشة كل الحزازات بين الطرفين بواسطة مثقفي الطرفين سواء تعلق اﻻمر بالتاريخ او بالسياسة او او حسب مايروج بين العامة والخاصة في البلدين علي الجميع ان يرتب ملفاته للمناقشة واصﻻح دات البين ووضع اﻻصبع على الداء مادام رجاﻻت على قيد الحياة حاليا يستطيعون مد الجسور بين الطرفين والله المستعان
16 - Jadamalih الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:05
من يجب ان يتفاوض على الصحراء روسيا امريكا فرنسا اسبانيا لان الحل يوجد في هذه العواصم .مثل ازمة السورية من يتفاوض تركيا روسيا و ايران .قالها وزير الخارجية الجزاءري بطريقة غير مباشر جينا نضحكوا شوية
17 - DR Najib الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:07
La question? pourquoi on est arrivé là? qui est ou qui sont les responsables, ? pourquoi on donné à ses Gens une Opportunité sur un Plateua en Diamant? toute personne m^me imbecile si tu lui ouvres le chamin de Prendre un terrain pour sa propriété tout le monde dira Oui? imagine il y a un terrain à coté de Ta maison qui t'appartient? et il y a des gens qui sont venus le Réclamer! et toi tu leur dis OK! on fait des négociations ! ça y est tu es Cuit, car tu as ouvert une Bréche!! ou sont les Diplomates MArocains, ou sont les Juifs MArocain s intelligents, ou est tu Andé ou Bedugo ou Haim ou Chalom;; pour Nous sortir de Ce Fardeau qui dure depuis 60ans et qui sappe l'argent des MArocains et surtout des Pauvres Citoyens comme toi et moi : Eh oui vive le Grand Bassri car lui aurait envoyé une troupe pour camoufler la chose depuis son embryom
18 - اجديك الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:07
اسيادنا والله حنا ما خارجين من الصحراء؛ يعني نموتوا ولا نحياو من اجل الصحراء؛ التخربيق هدا...
19 - تقرير المصير و لا غير ذلك الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:09
مواقف الجزائر و البوليزاريو الجامدة هي مواقف الحق و العدل و المطابقة مع مقررات الامم المتحدة و محكمة العدل الدولية التي تعتبر الصحراء الغربية أرضا محتلة. انتهى الكلام الباقي كله خزعبلات مخزنية استعمارية
20 - مواطن صريح الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:10
كاركتور قمة في الابداع لانه يمتل النظرة الحقيقية لكل الشعب المغربي لحقيقة المرتزقة وهل هناك احمق يتصور ان المغرب سيفرط في نصف مساحة ارضه ليسلمها للكراكيز ودمى الجزائر ويلقي في البحر بالغالبية العظى للصحراويين المغاربة الحقيقيين
21 - Peace الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:14
البوليساريو بقيت جامدة في مكانها, بالتعبير الشعبي للمقولة, ما يعبر عن ذهولها للتطورات الحاصلة في الملف, التي تجاوزت فكرها المجمد من جهة و من جهة اخرى, يادي التجمد في كثير من الاحيان الى الانكسار او الانفجار من الداخل.
22 - م المصطفى الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:21
موقفنا واضح من قضية وحدتنا الترابية، والصحراء المغربية تم استرجاعها من يد الإسبان منذ 1975 بفضل المسيرة الخضراء المظفرة التي شارك فيها 350.000 مقاوم ومقاومة من المغاربة.
وموقف الجزائر واضح كذلك، وهو محاولة التشويش على وحدتنا الترابية، أما البوليساريو فهم مغاربة وإن طال الزمن أو قصر فإنهم سيعودون إلى رشدهم ويعودون إلى بلدهم الأصلي المغرب.
23 - أبو بكر الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:24
التحليلات عبارة عن تكهنات ( أو استقراء للاحداث ).
الحقيقة لا نعلمها لا نها طي الكتمان ، أما الكلام عن الاجواء ، يشبه الكلام عن الطقس، و عن استمرار الحوار فهذه رغبة الامم المتحدة .
سيرفع كولر تقريره للامين العام الذي سيقدمه للدول الاعضاء بمجلس الامن ( و خاصة العظمى ) و سيتم تمحيصه و التشاور فيما بينهم و إعطاء تعليمات ( لانعرفها و لا يمكن الاطلاع عليها ) متوا فق عليها بينهم لكولر لتطبيقها .
فلامر بين يديهم .
نعم تتدخل الاطراف المتنازعة ( تخفيف للمتناحرة ) لتغيير بعض هذه التعليمات لكن الجوهر لا يمسه إلا الامم المتحدة.
24 - مساهمة حرة بدون TTC الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:26
شخصيا لست متفائلا بوجود حل لهذا المشكل ، النظام الجزائري يقتات من الأزمة مع المغرب ، وهو يقظ في تصيد كل المصائب التي تحل بالمغرب ، وهو يستفيد من كل نقاط الضعف في الملف المغربي ، والجزائر بلد لو موارد اقتصادية هائلة ولها أصدقاء في كل بلاد العالم ، وقد اكتسبت بفضل خطاب المظلومية الذي أجترته من عهد الأستعمار البائد مكانة رمزية عند الشعوب الثواقة للحرية والكرامة ، وهي ستظل تدعم التوجه الانفصالي بكل ما أوتيت من حيلة وقوة ، هم يوهمنون العالم بأن الجمهورية الوهمية على حق وأن الله معم في محنتهم ، يبدو أن كل الحلول التفاوضية التي يقوم بها المغرب لا أمل فيها ، وحتى الخيار العسكري لن يحسم الأمور، وسيستمر التوثر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ، وسوف يترك العاهل الحالي لخلفه هذا العبء التاريخي كما تركه المرحوم الحسن الثاني ...وسيورث هذا المشكل كما تورث العروش ... وتلك الأيام يداولها الخالق بين الناس .
25 - المحارب الشرس الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:29
(المائدة يؤطرها القرار الأممي رقم 2440 الذي دعا إلى عقد هكذا محادثات للتوصل إلى حل متفق عليه غير قابل للتصرف يفضي إلى تقرير الشعب الصحراوي لمصيره".)
هذا ماحصل فعلا ، الم تلمع صورة البوليساريو في العالم بهذا الإجتماع لماذا
ننكر ذلك ؟، نلجأ دائما الى التحاليل المسطحة ، ونحب دغدغة العواطف لنُسر
بها كأننا الأقوى ، الأمور بخواتمها ، ونحن يعجبنا المدح ، والفوز الكاذب.
إنعقاد جنيف خدم البوليساريو ، ولمع صورتها ، وجعلها تبدو انها الممثل
الشرعي ، لنعترف
26 - gfs الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:34
الجميع رئى نتيجة محادثات جنيف واستانة المتعلقة بسوريا . ( جنيف 1 و2 و3 و4 و5 و6 و7 و8 و9 و10 و11 و12........) والنتجة هي فشل المحادثات .
نفس الشيء سيتكرر بمحتادثات (اليمن) ومحادثات (الصحراء الغربية) .
فعندما تتدخل المصالح في محادثات السلام تفسد هذه الاخيرة .
اقولها للمرة الكويسليون لا حل للنزاعات الدولية ما دامت الدول المعنية لم تترك مصالحها جانبا . واشير لكل من المغرب والجزائر . وغالبا مادام من يحكم البلدين هما نظامين لا يراعيان مصالح شعبيهما في المقام الاول كالانظمة الديمقراطية المحترمة. فلا حل للنزاع . واخرها الحرب . لان العرب اتفقو على ان لا يتفقو منذ ستينات القرن الماضي .
27 - حميد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:40
غريب أمرك يا مغرب!!!تحتفل بالمسيرة الخضراء ولازلت تتفاوض على الصحراء.
28 - عبد السلام الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:45
الى رقم 2 المسمى wood تقول:
ان مجلس الأمن يدعو الطرفين إلى الدخول في مفاوضات جادة و بدون شروط مسبقة تضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره...)
---
ليكن في علمك ان اوامر من رأس السلطة المغربية تمنع على الاعلام المغربي نقل الحقائق لذالك يقومون بحذف الجمل مثل: تضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
بل في كل قرار من قرارات الامم المتحدة يقومون بتنقيته ونقل الا ما يريدون به تغذية به الشعب. لذالك تجد المعلقين المغاربية يعيدون نفس الاسطوانات









































.
29 - Arsad الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:48
الشروط سبقت المفوضات بدون شروط المغرب لن يقدم غير الحكم الداتي والطرف الآخر لن يتنازل عن تقرير المصير والمفاوضات شريط درامي او مسرحية في جولات فقط
30 - ahmed الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:49
وجود الملاحظين في قاعة المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليزاريو شانهما شان المتفرج في قاعة منازلة الملاكمين والدفع بالمتخاصمين لزيادة الحماس للفوز
31 - مرابط الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:55
الجزاءر هي سبب الجمود الى الخلود. فلن يتم حل بين الجزاءر والمغرب الا بالحرب و باقتسام الجزاءر الى اربع او خمس دول.الجزاءر تستعمل ورقة الصحراء لانها خاءفة من المغرب ان يطالب بتقسيم الجزاءر والرجوع الى تاريخ المرابطين لكي يتمكن المغرب من استرجاع حقه الذي يتمثل في الجزء الاكبر من الجزاءر الحالية.
32 - driss الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:56
Alhambra1975 والله لا اتبحرتي في المحيط الاطلسي من جهة الصحراء المغربية غير ابقى تحلم هههههههه فرنسا يالكسول اخدت من ارض المغرب وتونس وموريتانيا ومالي وليبيا واعطتها لكم لكن المغرب سوف ينهي مشكلة الصحراء من الغرب وسيعود لمشكل صحراء الشرق غير انتظر نكستك
33 - DZ4EVER الجمعة 07 دجنبر 2018 - 10:58
البوليساريو الذي كان ارهابي وتدعمه ايران اصبح اليوم
يجلس جنبا الى جنب مع المغرب لتفاوض مما يعني ان
رفض المغرب التحاور الا مع الجزائر وتحميلها المسؤولية
اصبح في خبر كانا .......
34 - dali الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:00
الى صاحب التعليق Daka، انشاء الله سنطالب باسترجاع تندوف ووهران ومناطق عديدة حرم منها الاستعمار الفرنسي المغاربة اتناء الاستعمار لانه كان يظن انه سيبقى الى الأبد في الابن المدلل الجزائر لولا تدخل المغاربة البواسل وطرد الفرنسيين من الجزائر .
اما موريتانيا المغربية فالخطا ارتكب عند إهدائها من طرف المغاربة للموختار ولد دادا لان كان هناك إسبان في الوسط
اما بوليزاريوا فهم طلاب مغاربة فارين من كليات مغربية ايام الحسن التاني واستقروا بتندوف بمساعدة القدافي وبومدين الذين كانوا يظنون ان المرحوم الحسن التاني كان قنطرة سهلة التجاوز ببترولهم وغازهم.
لكن كلفتهم الملايير وابقاء شعوبهم في الذل.وخير ذليل انظروا الى ما وصلت له دول البيترول كالإمارات وقطر وووووووو
35 - تازي وفي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:02
أقول للجزائر ان تخزين السلاح المستورد وعقيدت اكل عليها الظهر لن يفيدك في شئ
ان العالم اخد في التطور والانفتاح والاخذ بما يفيد البشر في جميع المجالات،فَلَو كانت ترسانة السلاح تنجي لنجت الاتحاد س،فاعتبرو يا أولي الالباب!ولو كانت ادبيات الديبلوماسية المقتبسة من قاموس فترة تاريخية بائدة تنفع لما أوصلتنا الى هذا المأزق الإقليمي المتعفن
ياجرائر ان من بيته من زجاج لا يقذف الناس بالحجارة،أنتم تنتقدون بلدنا ولكننا في الحقيقة موقفنا متقدم عليكم ولدينا ما لدينا من المشاكل والفساد كأي دولة ولكن نعظ على جراحنا ونمد لكم يدنا لأننا نؤمن بأننا لا شي بدون محيطنا وعائلتنا الكبيرة،ولاننا فعلا نرا ان الإيمان بمستقبل مشترك هو ما سينقذنا جميعا من هذه الورطة،لاتكونو خائنين للعهد وتستمرو في تصيد آلامنا واستتمارها في سياستكم،كونو اوفياء لمصلحة الشعوب العليا والالتقاء مع المغرب ومصالحه الحيوية فلا يمكن ان تكون مصالحنا ضدكم لان مايضرنا هو يضركم والعكس فالمغرب يصرف الكثير والكثير من اجل القارة والجميع ونحن الشعب كذلك فلا ينبغي التنكر لهذه المسائل المهمة وإضاعة الوقت في التافه من الأمور والمعاندة التي لا تفيد
36 - AAA الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:04
L Algérie est une entité Gargantuesque dont le centre décisionnel est diffus entre plusieurs généraux de l ANPA .Aidons l Algérie à se structurer e État avant d espérer une résolution définitive des différends.
37 - BIHI الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:16
لن يخرج اَي شيء جديد من جنيف. يعملون أمام الأمم المتحدة انهم جادين في الوصول الى حل. لما يرجعون الى بلدانهم ، يبقولون ان الاخر يتهرب أو لا يريد اجاد حل. العرب لايعرفو ايجاد الحلول بين القبائل و لا بين الدول.
38 - السميدع من امبراطورية المغرب الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:27
رئيس وفد البوليساريو لن يخرج عما سطره له صانعه الجزائري في جارة السوء لان الجزائر الدويلة الصغيرة تحولت الى اخطبوط يستحوذ على مساحات شاسعة من اراضي الجيران التي وهبت اليها عن طريق استفتاء ممنوح وكيدي ضد جيران الجزائر مثل ما استحوذوا على الصحراء الشرقية التي لم تطأها اقدام الاتراك طيلة480 سنة التي حمت فيها تركيا ما يسمى بالجزائر اي المغرب الاوسط الخائن و الذي اهله جبناء خافوا و طالبوا الحماية من الاتراك بينما اهل المغرب قاوموا الايبيريين طيلة تلك المدة ندا للند و هزموهم و كما استولت الجزائر صنيعة فرنسا حاسي مسعود التونسية و تنكرت لكل العهود مع المغرب و تونس و هكذا هي تحلم انها في يوم من الايام سوف تضاف اليها الصحراء المغربية الجنوبية التي تسميها غربية! لانها طبعا تعرف ان الرشام حميد و الرئيس حيمدة لان الغرب عمره اقام استفتاء و قاد الى الوحدة في اي بلد عربي او اسلامي او من البلدان الفقيرة فقط كانت الوحدة في انجلترا لانها دولة عظمى و عندها السلطة لتحسب الاصوات بيدها اما المغرب فالجزائر تعلم ان اقيم استفتاء سيؤدي100% للانفصال.
-لكن الطامة الكبرى من يضمن بان اهل الصحراء سيقبلون العيش تحتDZ
39 - Meztouline الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:30
زمروا وطبلوا عوض تحرير الارض من المستعمر الاسباني ، نظام يرى نساءه تستباح و لا يحرك شيئا
40 - Alhambra1975 الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:44
À Driss N0 35
Mon frère , avant de rêver à récuperer nos territoires de l'Est liberés par l'Algerie pendant que nous on dormait, il faudra d'abord que nous marocaims allions récupérér nos Baghlates et nos Farawlates que notre gouvernement a envoyé en Espagne.
41 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 07 دجنبر 2018 - 11:51
اتفق مع 3 - مواطن مغربي صحراوي و8 - ECONOMIST
كلامكم صحيح اما ان نجد حلا سريعا لهذا النزاع واما نتجه حول فكرة الإستفتاء كمقترح لكن هذه المرة بمشاركة جميع المواطنين المغاربة . لان الامر يتعلق بهم جميعا . وسوف نطالب باسترجاع جميع الاراضي المفقودة للمغرب منذ زمن الاستعمار الفرنسي . بما فيها ( تنذوف ، تيدكالت ، حاسي بيضة ، قنادصة ، وبشار) وهناك الامر سوف يزداد تشبكا مع الجزائر ولا تفلت ابدا . جميع المغاربة مستعدين للفاع عن صحرائهم وو طنهم الى اخر واحد منهم . على المغرب فقط حاجة واحدة ا لا يترك اي افادة للجزائر حول وحدتنا الترابية حذاري ثم حذاري من هذه النقطة مهما جدا نتفاوض مع الجزائر لكن في المقابل نحن لا نقدم شيئا لها لا فوسفاط ولا سمكلا تشارك الفوسفات ولا الصيد البحري ولا أي مسألة على الإطلاق لنكون واضحين للغاية
c est vrai ce que vous dites nous pouvons trouver une solution rapide à ce conflit, mais nous avançons sur l’idée du référendum en tant que proposition, mais cette fois ci avec la participation de tous les citoyens marocains. Parce que ce sujet les concernés tous
42 - عادل بوموجة الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:09
ما لايفهمه ولا يطيق سمعه الجزائريين هو أننا المغاربة أخذنا الصحراء منذ أكثر من 43 سنة وننعم بخيراتها وكل هاته السنين والعصابة الحاكمة في الجزائر تهدر أموال طائلة الشعب الجزائري المغلوب على أمره في أمس الحاجة إليها على البوليزاريو ويروج النظام الجزائري أكاذيب أنه كل مرة حقق انتصار ياترى أين هو الإنتصار وإلى يومنا هذا والراية المغربية ترفرف في جل ربوع الصحراء التي تفوق مساحتها مساحة ابريطانيا الكبرى هاهاهاهاهاها نقول من هذا المنبر أننا نحن المغاربة ليس كما يروج لكم نظامكم الجبان نحن قادرين على تخليصكم من عبادة واستعباد نظامكم لكم نحن قادرين على استعمار الجزائر في ظرف 24 ساعة لا يكذبون عليكم أنهم يشتري السلاح إنه يشتري فقط الخردة ويملأ الفاتورة والباقي في حسابات الجينيرالات البنكية
43 - Touhali الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:19
on a fait faciliter le chemin à la bande.
oui, c'est vrai on'a leur donné beaucoup de faciliter pour s' insérer à nous facilement cela vient de nos gentillesses et de nos amiabilibilites aux gens que nous considérons frères ennemis.
44 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:21
36 - DZ4EVER

البوليزاريو الذي يتحدث عنه اصحاب حليب لحظة ، ينقسم الى قسمين القسم الأول الصحراويون الحقيقيون المنحدرون من الصحراء المغربية والتي تم احتجازهم أيام الحرب الباردة في منتصف السبعينات من القرن الماضي ، وقد عاد منهم المائات بعد الخطاب الملكي السامي * ان الوطن غفور رحيم والعالم شهد على ذلك ، ولنا أرشيف وهم الان يتحملون مسؤولية كبيرة في بلدهم ومنهم من عاد في اطار الزيارات العائلية ورفضوا الرجوع الى الخيم البالية بحمدات تندوف ...
القسم الثاني هم المرتزقة حاملوا السلاح المدعمون من طرف الجارة وهؤلاء لا يجلس معهم المغرب لأنهم غير مزكين من طرف شيوخ القبائل ، نجلس مع إخواننا في اطار الأمم المتحدة وبمشاركة الدولة الحاضنة لنناقش الحكم الذاتي وغير هذا لا يقبله الشعب المغربي لانه في صحرائه والصحراء في مغربها أحب من أحب وكره من كره ...
كان هذا في اطار التوضيح وحق الرد على من يجهل الحقيقة .






عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
45 - مغربي غيور الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:24
مصير الصحراء هو في ارتباطها بالمملكة المغربية ومن قال غير ذلك فهو يحلم.
46 - Nouvelle Page الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:31
الصحراويون قررو مصيرهم مند 43 سنة .....
47 - و سبتة و مليلية يا جبان الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:35
إلى رقم 37
عوض ان تطالب استرجاع تندوف و وهران طالب اولا باسترجاع نساءكم المستباحة اعراضهن في حقول أسبانيا
48 - Mohamed الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:42
الي كل المغاربة والله ماعندنا طمع في الصحراء ولو كان كدالك لاخدنها بقوة السلاح ونحن قادرون علي دالك ناس هربو من بطش المخزن الجبان الدي لم يطلق ولو رصاصة واحدة ضد الاسبان واستعمر الأرض بمسيرة خضراء كان الأولي ان تكون في الاتجاهين شمالا وجنوبا بما ان الشمال غير نافع اما بالجنوب منجم بوكراع اكبر مناجم الفوسفاط والا كيف نفسر عقد معاهدة مدريد دون المطالبة بالمدينتين اليست مغربية كمآ تدعون مغربية الصحراء وانها مطلب كل الشعب المغربي ان المغرب من طنجة الي الكويرة التي تحت تصرف موريتانيا ستقولون سوف نحرر المدينتين بعد الانتهاء من الصحراء علي من تكدبون علي أنفسكم إم انتم قوم تبع تشهدون بما قال مخزنكم لما لم يطالب بها وهو مستقل مند 1956 كيف تفاوضون وتقبلون بالفتات خدو العبرة من بلد تقولون تكون في 1962 كيف اخد كل شبر وطات قدم الجزائري ترابه تعلمو من قصر المرادية والطغمة الحاكمة ومن جار السؤ وكفى كدبا علي المغاربة بانتصارات وهمية
49 - HAMID الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:43
الى التعليق 41 - السميدع من امبراطورية المغرب،
كيف كانت الصحراء الشرقية جزء من المغرب والكل
يعلم ان اسبانيا احتلات الصحراء الغربية و المغرب
لم يكن تحت الحماية التي طالب بها ملوككم .....
الجزائر تحالفت مع الاترك وصنعو التاريخ وحررو
وهران بعض الشواطئ عكس المغرب الذي
مزال تحتل اسبانيا اراضيه بل حتى في العمق
المغربي ويفرش لهم البساط الاحمر هههه
50 - زموري الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:43
بالنسبة.لتندوف.فقط الرجوع ال الطابع.البريدي.قبل 1962.موجود فيه الطابع الشريف.
وغيرها.من.من المدن.
51 - جواب للاخ وود رقم٢ الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:51
وهل اكملت بان المطلوب هو حل متوافق عليه وانا اقول لك من الان جازما ان المغرب لن يوافق على اعطاء حبة رمل لمرتزقة الجزائر ولو ظل الوضع ابد الدهر تم ان البلد الحامي نهايته اوشكت وهو الي لم يستطع النيل من المغرب في اوج قوته
52 - Mobarak الجمعة 07 دجنبر 2018 - 12:55
قال السيد نور الدين بوكروح " لقد أخذ المغرب الفريسة ونحن ننفق الأموال الطائلة على ظل الفريسة "

هذه العبارة دليل قاطع على أن الجزائريين يرون في الصحراء المغربية سوى فريسة وجب أكلها أو على الأقل فعل شيء للحصول على قطعة منها.

أما تحقيق البعير وتلك الخزعبلات ماهي إلا أسلوب لخارطة طريق للوصول إلى الفريسة

هذه هي أحلام أحدث دولة في المنطقة حصلوا على فريسة البترول و الغاز الذي اكتشفته فرنسا و اعتقدوا أن الأمر سيكون سهلا مع المغرب

وشكرا
53 - khalil nederland الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:20
البوليساريو لا تعبر عن رغبتها الخاصة وإنما هي مراقبة من طرف وزير خارحيةًالحزاءر فهذا يملي عليه ما يحب قوله لعبة الساسة الحزاءرين واضحة كوضوح الشمس وهي احتلال الصحراء بطريقة تقرير المصير والحرية للشعوب
انصح الجزائرين ان يمولوً المقاومة في فلسطين وان يصرفو الأموال على الشعب الفلسطيني كما يصرفونه على مليشياتها البوليساريو لتمزيق المغرب الجزاءر نصبت نفسها شيطانا في القضية
لكن هذا ما بحب قوله:
لا نريد التقرب او المعاشرة او اَي صلة مع حكام التقسيم في الحزاءر
المغرب في بلده يحب ان يحرق كل من سوأة له نفسه المساس بأمنها لا نريد صداقة ولا خلا للحدود ولا علاقة تجارية اقتصادية مع المنافقين
المغرب في ارضه ولا يمكن التفريط في حبة رمل واحدة
إسرائيل تختل فلسطين العراق يحتل الأكراد إيران تحتل جزر الإمارات اسبانيا تحتل سبتة ومليلة إنكلترا تختل جبل طارق استراليا احتلت جنوب افريقيا محتلة لبرطوريا الحزاءر اختلت القبائل فيجب علىً حكام الجزاءر ان يصفو الاستعمار في المناطق المذكورة تم سوف ننظر هل المغرب يحتل الشعب الصحراوي المزعوم من اشلاء وبقايا هواري بومدين والقذافي
54 - كاريكااتور الجمعة 07 دجنبر 2018 - 13:45
رسم كاربكاتيري أكثر من جد معبر!!!!!!!
55 - رشيد المغربي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 14:33
الفائدة المهمة من هذا اللقاء الاخير هو حضور الخصم الحقيقي للمغرب في ما يخص قضيتنا الوطنية الا و هو الجزائر كطرف في النزاع. هذا البلد الذي نسي مسؤولوه ما قدمه المغرب للجزائر عند حربها ضد فرنسا من مساندة مادية و عسكرية و سياسية و و و . و كيف غرسوا هم في ظهرنا خناجرهم المسمومة عن طريق ما يسمى " بالبول زاريو" منذ ٤٥ سنة. و العجيب الغريب انهم لم ينقطعوا على نعتنا بالاخوة الاشقاء.يا لها من "خاوا خاوية". المهم من كل هذا اذا حضرت الجزائر في الاجتماعات المقبلة و ساعدة عبيدهم "البول زاريو" على ان يقبلوا ما يقترحه المغرب فذاك. و ان لم يفعلوا فلن يضر المغرب شيئا. كما قال صاحب الجلالة حفظه الله " المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها" . و ما دام المغاربة متضامنين و اقوياء بايمانهم ان الصحراء مغربية فلن تفرح الجزائر باي منفذ علي المحيط الأطلنطي الا تحت السيادة المغربية. هذا المنفذ الدي أفقدهم عقولهم و رشدهم.
56 - قاهر الانفصاليين الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:25
اولا نهنى الوفد المغربي على صموده في وجه أعداء الوحدة الترابية.....كثيرا ما ملأ الاعداء الدنيا ضجيجا وصخبا حول تقرير المصير والاستفتاء ومقصلة جنيف...والآن هم يستمرون في النباح والهذيان....ما يسمونه الصحراء الغربية هي النصف الثاني للصحراء الشرقية بقوة المنطق والجغرافيا....أما القول بوجود شعب صحراوي فقط في هذا الحيز الجغرافي فهو أكذوبة وجدت من ينفخ فيها ويبعت فيها الحياة نكاية في المغرب ابان الحرب الباردة ومعركة شد الحبل وتكسير العظام....وإلا فهناك شعوب صحراوية أخرى تنتظر تقرير المصير كشعب الطوارق وشعب الازواد وووووووالمنتشرين في الصحراء الجزائرية والصحراء الليبية وووووو....أما من يتبجح بكون "الصحراء الغربية"مسجلة في الامم المتحدة كمنطقة "تصفية استعمار"فهو حق يراد به باطل والامم المتحدة استندت على الحدود الموروثة عن الاستعمار والتي تعتبر حدود استعمارية باطلة بكل المقاييس....فأي شرعية نتحدت عنها ان كانت الحدود المسطرة حدود مرسومة استعماريا...النظام الجزائري في ورطة فإذا اختار الحكم الذاتي سيحاسبه الشعب الجزائري على الاموال الضائعة واذا اصر على الاستفتاء سيصطدم بالصمود المغربي... فلينتحر.
57 - مغربي حقا الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:45
تقرير المصير لا غير
لابد انك على علم بمجريات الامور غير خاف على احد ان المرحوم الحسن الثاني كان اول من طالب باستفتاء في الصحراء بعد تدخل الجزاءر ومحاولة خلط الاوراق لكن من يحق له المشاركة في الاستفتاء هل كل الصحراويون ام من اختطفوا او غررب بهم فقط هم الصحراويون ومن لبتوا في الصحراء غير صحراويين هل سبق لشعب ان لجا بكامله الى بلد اخر وترك وطنه ليس المشكل في تقرير المصير ولكن في من يحق له الاستفتاء وخلاصة القول ان الصحراء مغربية وستظل كدالك والباقي ضرب من الخيال
58 - متتبع الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:52
لا نرى حلا في الافق مادامت الجزاءر ماضية في تعنتها لان حل قضية الصحراء يعني نهاية اسطوانة لطالما رددها ضد المغرب اعداءه واتخدوها مطية لاستمرار فرض هيمنتهم وتسويق شعاراتهم لاستحمار شعوبهم انتهى الكلام
59 - mansour الجمعة 07 دجنبر 2018 - 15:53
كيف سيكون الحل مع ممثل الكيان الجزائري الذي يصرح امام الصحافة الدولية حين قال : جينا نضحكو شوييا . هذه هي تعبيرات وزير خارجية الجزائر المعروف بضعف الاخلاق والادب وضعف الفصاحة والثقافة والاحترام .
60 - المجاميد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 16:46
حكام الجزائر يريدون العصير اليمون او البنان اوالتفاح اما تقرير المصير قرر يوم خرجت اسبانيا من سيدي افني يوم خرجت سنة/1975من لعون والدخلة والسمارة مادا تريد الجزاير من المغاربة مابينهم سلحت ومولت وسكنت فيلق من المرتزقة لمحاربة لمغاربة بينهم لم نترك لهم سوى الله سبحانه علئ ما فعلت
61 - مغربي أمازيغي صحراوي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 17:29
والله انك قد فهرت الانفصاليين يا مقدام وما هذا بغريب عند المغاربة عبر التاريخ.. والدليل على قهرك لهم هي التصويتات السلبية التي تنهال غيضا على تدخلاتك الموجعة انت والبوشيحي والتي لا يجدون لها جوابات مقنعة عدا اللف والدوران على الحبل الرديء الدي نسجوه وأصبح يلتف على عنقهم سنة بعد سنة
62 - mohamed الجمعة 07 دجنبر 2018 - 17:41
nous sommes avec le polisario dalima ouala madlouma nous refusant la main tendu du roi marocain . ça va comme ça . salam
n.b / une réunion entre le Maroc et le polisario a était tenue le 5 et 6 décembre en suisse . j"ai rien compris
63 - salaheddine الجمعة 07 دجنبر 2018 - 18:00
الاسود تتجول فوق رمال الصحراء يرجى عدم الاقتراب ومزيدا من الحيطة والحذر
64 - جاك المرسول الجمعة 07 دجنبر 2018 - 18:05
معلوم مواقف جامدة لان المغرب يسير خطء لايوجه دعوى قضائية ضد حكومة الجزائر التي ترعى وتحرض وتسلح مرتزقتها الملقطة ضد المملكة فلا تفاوض مع العدو بل رفع دعوى على جرائمه بالمحكمة الجنائية العالمية والامم لتشويههه فهو مافيا البوليساريو لاتفاوض مع العدو لانه لن يقبل ولا تفاوض مع قطاع الطرق المشردة بالتيندوف لانهم لاشيء سوى قرية وهمية كما يجب اتهام الجزائر باحتجاز الصحر اويين المغربة بمخيمات العار بالخلاء فالعالم يعلم هدا
65 - ECONOMIST الجمعة 07 دجنبر 2018 - 18:06
En réponse à momo 42
Si elle était juste une question à légiférer par
référendum, L’ONU représentée par le conseil de
sécurité aurait l'imposé au Maroc il ya longtemps

En plus d’ignorer la vraie histoire que le Sahara était
et restera toujours marocain, tu n'as aucune idée de quoi tu parles

Je t'invite à prendre connaissance des accords de
Madrid et l'avis de la cour international de justice pour ne pas rester tourner dans le vide et faire des rêves irréalistes
66 - abed ahmed الجمعة 07 دجنبر 2018 - 19:12
toute personne n'est pas enregistrer AVANT 1975 dans nos livre statistique espagnole recupurer par nos (???) sera rapatrier chez lui au maroc t'as compris l'ECONOMISTE
67 - Hammad الجمعة 07 دجنبر 2018 - 19:59
Ton écriture Abd ahmed montre ton niveau intellectuel maigre aux droits humains.. Tu rêves mon cher.. Continues à rever
68 - أصل المشكل الجمعة 07 دجنبر 2018 - 20:06
للتنوير إليكم الوجه الآخر من القضية لأن معظم المغاربة الشباب مازالوا لم يفهموا المشكل الحقيقي للصحراء لحد الآن لأنهم يخلطون بين الأقاليم الصحراوية اليوم والصحراء الغربية أمس. تلك الأخيرة هي الصحراء المتنازع عليها نتيجة اغتصابها في 1975 بعد أن غادرها آخر جندي اسباني بفضل كفاح سكانها الأصليين الذين تم طردهم واحتضنتهم الجزائر. هؤلاء فقط وأحفادهم هم من لهم حق الاستفتاء ضمن القائمة التي بحوزة الأمم المتحدة والمنبثقة عن الإحصاء الإسباني لعام 1974 والذين يمثلهم حصريا البوليساريو الذي انشئ في 1973 لمكافحة الاستعمار الإسباني حين كان المغرب غائبا تماما. ولهذا السبب هو المخول الوحيد من الأمم المتحدة للتفاوض مع المغرب مثلما وقع في جنيف. والسكان الأصليون ليس لهم علاقة بالمنتخبين الجدد في الأقاليم الجنوبية لأن صحراء اليوم هي عالم آخر تماما معظم سكانه مستوطنون أتوا من الشمال لتغيير الواقع وقد تم كذلك تغيير قناعة المغاربة بفبركة تاريخ وجغرافية على المقاس تناقض ما هو موجود في المواقع العالمية النزيهة. أما تدخل الأمم المتحدة والمينورسو فهو لأجل جبر ظلم تاريخي كل تفاصيله مدونة وموثقة.
69 - متتبع.2 الجمعة 07 دجنبر 2018 - 20:15
33 - DZ4EVER

وبلادك بما انها غير معنية بهذا النزاع ماذا تفعل داخل هذه المائدة المستديرة ؟ .بعدما كانت تنتظر النتيجة باروقة الامم المتحدة وتسير عن بعد اما الان غخي طرف وهذا يشكر عليه الامين العام . الامم المتحدة والدول الكبرى تعرق كل كبيرة وصغيرة عن هذا الصراع . العالم يا ولدي اصبح قرية صغيرة وزمان الراديو ومغرب الشعوب قد ولا بدون رجعة ... دارها بوخروبة ورحل . كان على بلادك المساعدة وليس السباحة ضد التيار سينكشف امرها عاجلا ام اجل وقبل ان اختم اقول لك حرية التعبير مكفولة هنا اما في بلادك فلا .
70 - متتبع الجمعة 07 دجنبر 2018 - 20:32
شكرا هسبريس على المتابعة الحية لأحداث المحادثات
71 - صحراوي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 20:33
لا أفهم لماذا علينا أن نطيل في هذا الموضوع أكثر من اللازم.. الحكم الذاتي يكفي ويضمن حق الجميع
72 - صحراوي مغربي أمازيغي الجمعة 07 دجنبر 2018 - 21:45
لصاحب تنوير المشكل: ان المغاربة يا أخي لديهم ما يضاعف تنويرك عشرات المرات.. فتأسيس الجبهة المزعومة التي لا تستطيع أن تمثل حتى نفسها وهي رهينة في أرض الغير عليك أن تكن صادق وتبين من صنعها وسلحهما في وقت كان المغرب قد بدأ في مفاوضات مع المستعمر الاسباني.. كان عليك أن تحكي الحقائق كما هي أن كنت تعرفها والا فاصمت واستمر في احلامك أن شئت.. واكثر من دلك كان عليك أن ترجع بتحليلك إلى قرون مضت لتثبت موقع كيانك الخيالي عبر التاريخ.. أما الشعب الصحراوي الدي ترددونه فهو منتشر في الصحراء كلها من جنوب الجزائر وشمال النيجر ومالي وموريتانيا.. لا مكان لا لصحراء شرقية ولا غربية
73 - المحاميد الجمعة 07 دجنبر 2018 - 22:03
يجب على المغرب ان تقدم دعوى ضد حكام الجزاير على ما اقترفته كونت مرتزقة البوليزاريو فوق ارضها وسلحتهم يجب محاسبتها دوليا تضن في عقلها انها قادرة على المغاربة المغاربة اسود اين حلو وارتحلو في العالم انظري التاريخ يا جزاير
74 - وحدوي السبت 08 دجنبر 2018 - 10:04
شكرا لهسبريس التي أعطت الفرصة لإخواننا الجزائريين وبعض الإخوة الجاهلين للحقائق التاريخية ليعبروا عن رأيهم بكل حرية في هذا المنبر الإعلامي الفريد
75 - الصراحة راحة السبت 08 دجنبر 2018 - 12:09
عندي ملاحظتين:
1- سمعت ما قاله هورست كولر عند اتهاء الطاولة المستديرة بالحرف الواحد:
حل سلمي يرضي الطرفين يفضي إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي
2- محاولة إقحام الجزائر بالنية المبينة أن مساهل سيكون مرفوق بفلان و بفلان: مساهل جاء وحده كما جاء وزير حارجية موريطانيا وحده
3- عند انتهاء المائدة سمعنا أن الناطقة باسم كولر قالت بعد كلمة كولر للصحفيين أنهم سيستمعون لدخل كل من المغرب و جبهة البوليساريو.

ما يقوله الاعلام المغربي كله أوهام في أوهام
76 - ahmed السبت 08 دجنبر 2018 - 12:11
رقم/74
مشاركة الجزائريين في جريدة هس بريس كما يفعلون في مختلف جرائد العالم لتنويركم واحاطتكم علما بما تجهلونه من سياسة المنطقة وبلادكم خاصة
77 - من بعيد السبت 08 دجنبر 2018 - 14:18
الى 74 - وحدوي
والله غريب امركم, اسمع يا هذا, نحن في الجزائر ننتقد كل حكام البلد من حارس البلدية الى رئيس الحكومة و على المباشر و انت شخصيا تعلم بهذا. الجزائري يتدخل في جميع الجرائد الا اذا تعلق الامر بوطنه او مصالحه الشخصية. ام بعض الغاربة العياشة يتدخلون في اوامر لا تهمهم, امركم غريب.
78 - مواطن مغربي صحراوي السبت 08 دجنبر 2018 - 14:24
للمتدخل الصراحة راحة 65 : الأجدر بك أن تقول يا اخي hypocrisie راحة.. والا أثبت لقراء هسبريس فقط 1) هل كان في التاريخ دولة اسمها الصحراء الغربية وهل توجد دولة الصحراء الشرقية لإحداث الغربية وهي اصلا في مغربها؟ 2) إبان الإستعمار الإسباني والفرنسي للمنطقة شمالا وجنوبا هل كانت هناك مراقبة لمنع رحل الصحراء في تنقلاتهم بين الجنوب المغربي وموريتانيا وجميع انحاء الصحراء الكبرى هربا من إهانة وبطش المستعر حتى يمكن لإسبانيا أن تحصيهم في ذلك الوقت؟ هناك كثيرا ما يقال في هذا الموضوع ولا مجال كاف لتوضيحه... ولهذا كن صريحا فعلا مع نفسك قبل كل شيء
79 - وجهة نظر السبت 08 دجنبر 2018 - 14:35
الى 76 اتمنى ان تفسح لنا جرائدكم المجال كذلك لابداء رأينا وتنوير الشعب الجزائري بحقائق يخفيها ساستكم وعسكرييكم لتنويمكم في العسل...بينما هم ينهبون الاموال وايرادات النفط والغاز بلا حسيب او رقيب ويتركون لكم انتم الشعارات الفارغة حتى لا تلتفتوا لاخطائهم وانزلاقاتهم.
80 - الصراحة راحة السبت 08 دجنبر 2018 - 15:32
انت لم تعلق البت عن ماقلته و استلسلت في امور سمعناها و سمعناها
انا كنت اتحدث عن الماءدة المستدبرة و انا اتحداك اذا استطعت ان تفند ما قلته
هل تعلم ان الجزاءر لو تطلع على النت ما قاله المسؤولون المغاربة عن الجزاءر ستصبح مصداقية المغبرب صفر بمعنى الدقيق في الرياضيات و لكن الجزاءر لا تفعل ذلك من طيبها و لانها لا تريد ان تشتم المستقبل
81 - مواطن مغربي صحراوي السبت 08 دجنبر 2018 - 17:13
معدرة أخي إني لم اقصدك وانك -ما قلت عيب- كما نقول بالدارجة المغربية.. فقط المصداقية لن اناقشك أن معك بحيث لا يمكن لأحد أن يزيلها للآخر لمجرد تصريح أو تصريح مضاد.. ولكي أكون صريحا كذلك فأنا كتبتك خطأ في تعليقي الماضي وكنت أقصد صاحب التدخل 68 (أصل المشكل).. فمعدرة مرة أخرى ويا ريت الإخوة كلهم في المغرب والجزائر ينظرون إلى المستقبل بنظرة نفاؤلية مثلك.
82 - chouf الاثنين 10 دجنبر 2018 - 08:07
ا لجزائر هي المشكل.ولنفرض ان النزاع قائم وما حله?واش كمشة فيها 3000نسمة تطالب بالسراب.لعبة مفبركة من الجزائر تستخدم المرتزقة ابحال الكراكز وهي في الخفاء.اوا يا مولاي والصحراويون القح في داخل الجدار ماذا نقول فيهم اليسوا اهل الارض?اللعبة الجزائرية مفروشة ومكشوفة.اياك ما تلك المناورات لجيش الجزائر قرب الحائط ستخيف المغاربة.والله اما اكذب اللي كناكم ب عشرة في عقل.
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.