24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أبوزيد تنتقد تحكم البوليساريو في الأحداث واكتفاء المغرب بالدفاع

أبوزيد تنتقد تحكم البوليساريو في الأحداث واكتفاء المغرب بالدفاع

أبوزيد تنتقد تحكم البوليساريو في الأحداث واكتفاء المغرب بالدفاع

‪قالت القيادية في حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حسناء أبوزبد، إنَّ "المدخل الأول والأخير لتثبيت صرح الوحدة الترابية هو البناء الديمقراطي "الشامل"، وإشراك ساكنة الصحراء في النقاش الدّائر حالياً حول قضية الصحراء"، مشيرة إلى أنه "في كل حلبة صراع جديدة تتحكم جبهة "البوليساريو" في مجرى الأمور؛ فهي التي تخلق الأسئلة الكبرى، أمَّا الفاعل المغربي فيظلُّ حبيس الدفاع".

وأضافتْ الوجه النسائي البارز داخل الحزب اليساري، خلال كلمة لها ضمن أشغال اللقاء الوطني الذي نظمته اليوم مؤسسة الفقيه التطواني حول قضية الصحراء، أنَّ "سؤال الثروات الطبيعية الذي تثيره جبهة "البوليساريو" كان من المفروض أن تطرحه الأحزاب المغربية في الأقاليم الجنوبية، وأن تكون سباقة إلى إقناعِ المنتظم الدولي بحجج دامغة وألا تنتظرَ الطرف الآخر (الجبهة) الذي يتحرّك بذكاء كبير".

وأوْضَحت القيادية الاتحادية التي كانت تتحدث أمام زعماء أحزاب مغربية وسفراء وجامعيين أن "المغرب يجبُ أن يُركّزُ على بناء آليات من أجلِ تقييم موضوعي للمجهودات التي تقوم بها الدولة في الأقاليم الجنوبية؛ وكيف تُصرف هذه المجهودات في ظل حصار دولي تفرضه المؤسسات الدولية التي لا تصلُ مُساعدتها إلى الأقاليم الجنوبية"، مقرةً بأنَّ "المجهود التنموي الوطني في الصحراء يجبُ أن يواكبهُ تأطير على المستوى السياسي".

وتقترحُ أبوزيد حلاً لتجاوز الخلاف بين الدول المغاربية من خلال تأسيس تكتل جديدٍ سيمثل حسبها "وسيلة ناجعة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية"؛ موردة أن "هناك تجارب دولية اتحادية استطاعت أن تؤسس منظوراً متكاملاً وموحداً، خاصة في أمريكا اللاتينية"، مردفة: "يجب أن تحتفظ هذه الشعوب بأمل آخر متجدد، وأن تراعي منظومات الحكم أن الطموح من أجل اتحاد المغاربي يجبُ أن يقوم على أساس تجاوز الأزمات التي تعيشها الدول، والتي تتباين حسب خصوصية كل منطقة".

وحول مباحثات جنيف التي عقدت بحضور أطراف النزاع، قالت أبوزيد في تصريح لجريدة هسبريس إن "الحضور المغربي بالشكل الذي رأيناه في هذه المائدة المستديرة يُظهر أننا في الطريق الصحيح، على اعتبار أن الجلوس إلى طاولة المفاوضات هو ترتيب أولي لأرضية توافقية حول مستقبل مناقشة هذا النزاع"، مضيفةً أن "حضور الأطراف الأخرى أمر إيجابي وتحول جديد، خاصة في ظل حضور المكون الصحراوي ومنتخبين".

وأوضحت القيادية اليسارية أن "التمثيلية المغربية يجبُ أن تأخذ بعين الاعتبار الثراء والتعدد في الأقاليم الجنوبية؛ ذلكَ أن المجلس الملكي الاستشاري حصرت أعماله في الشق الدبلوماسي، وترك السؤال الداخلي بدون جواب"، معتبرة أن "لقاء جنيف كرّس مساراً لهذه القضية، حيث تم التأكيد أن الأمر يتعلق بخلاف بين المغرب والجزائر، وأن الحركة الانفصالية يجب أن تضع تحركاتها ضمن هذا السياق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (49)

1 - ابن سوس المغربي السبت 08 دجنبر 2018 - 22:06
امرأة صحراوية مغربية حرة بالف راجل نتمنى ان تصبح امين عام حزب إتحاد الاشتراكي الذي أفسده لشكر و يعود حزب الشعب و الطبقة الكادحة و يعود إلى مكانته معارضة بناءة و تدافع عن نظام ديمقراطي حقيقي في المغرب من طنجة إلى الكويرة
2 - المرابط السبت 08 دجنبر 2018 - 22:10
صرحه هديه المراء هي يمكن تكون في المقدمة
3 - kaddour السبت 08 دجنبر 2018 - 22:19
، حسناء أبوزبد جميلة و دكية
4 - عبد الله السبت 08 دجنبر 2018 - 22:31
نحن في صحراءنا وقد منحناهم الحكم الذاتي من أراد فأهلا وسهلا ومرحبا في بلادهم المغرب اما من أرادوا تقرير المصير فالنترك الامور كما هي عليها إلى أربعين سنة اخرى اما تقرير المصير الذي يطلبون فقد مر عليه الوقت كثيرا لم يبقى كثيرا من الصحراويين هناك فهناك الان جزايريين وموريطانيين وماليين وكثير من الأفارقة أصبح من المستحيل تقرير المصير
5 - ولد حميدو السبت 08 دجنبر 2018 - 22:37
لا أعرف لماذا لم يتم اختيار ابو زيد في مباحثات الصحراء اما عن الوحدة الترابية فامريكا هي التي تمسك بخيوط القضية و حسب رأيي فالمشكل لن يحل لتبقى دائما ورقة ضغط على المغرب و الجزائر و خصوصا على هده الأخيرة اما نحن فعلى الأرض فلو كانت امريكا تعاكسنا فلن نبق و لو أسبوعا واحدا عند استرجاعها فحتى مليلية و سبتة عندما تضغط أمريكا على اسبانيا سترجعهما إلينا فحتى عندما هاجمت صخرة ليلى فامريكا تدخلت لصالح المغرب و لو بطريقة غير مباشرة
كل شيء يفعله المغرب يكون بالتشاور حتى طرد المينورسو
6 - احمد البصري السبت 08 دجنبر 2018 - 22:39
المغرب للأسف لم يستفد كثيرا من الأحزاب الإشتراكية التي كان بامكانها أن تقدم الكثير للمغرب خصوصا في فترة السبعينات و الثمانينات في قضية الصحراء و التي كان يحتكرها الحسن الثاني و لا يشرك فيها أحد. عبد الرحيم بوعبيد الامين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي مثلا تم سجنه في 1981 لأنه عارض الحسن الثاني عند قبوله الاستفتاء حول الصحراء.
7 - عبدالكريم بوشيخي السبت 08 دجنبر 2018 - 22:44
انا لا اشك في قدرة الوفد المغربي المشارك في مباحثات جنيف الاخيرة على محاصرة النظام الجزائري و جعله في موقف الدفاع و توريطه كما هو مورط في هذا النزاع المفتعل منذ اربعة عقود و نيف لكن تشكيلة الوفد الحالي بالنسبة لي غير مقنعة و كنت اتمنى انضمام بعض الوجوه الاخرى التي تعرف عقلية النظام الجزائري و مكامن ضعفه و قوته و تستطيع قراءة تقاسيم وجهه فالفوفد المغربي المشارك قد تنقصه تلك الحنكة و الذكاء للتعامل مع النظام و جره الى الرد على ما لا يريده و ليس الذي يريده لقد قلت دائما في تعاليقي ان النظام الجزائري كله ثقوب و من السهل الايقاع به و تعرية سوءته امام العالم خصوصا في مناسبة كهذه التي تجمعه وجها لوجه مع غريمه المغربي فسياسة النظام و اجندته العلنية و الخفية و حتى الاقتصادية في بعض الحالات كلها موجهة لملف الصحراء المغربية و لا قضية تعلوا عليها لكنه يحاول اخفاء ذالك و التنكر بلبس عباءة البراءة او الحمل الوديع حتى لا يظهر بوجهه الحقيقي لكن حينما اضطر تحت الضغط لحضور المائدة المستديرة بوجه مكشوف وجد نفسه محاصرا في قفص الاتهام من طرف الوفد المغربي الذي يحتاج في هذه الحالة الى الثعالب الساسيين و
8 - الخميس السبت 08 دجنبر 2018 - 22:45
أنت يا أختى تمتازين بمواصفات القيادية المحنكة لكن اعلمي أن البوليزاريو يقوده أغبياء لأنهم أصبحوا دمية في يد الجنرالات في الجزائر ويكبحون التقدم في بلدهم الأصلي.
9 - Inox السبت 08 دجنبر 2018 - 22:48
كان على أصحاب القرار صُنع معارضة في الأقاليم الجنوبية على غِرار الجبهة وتُتْقنُ دوْرها وذلك بإثارة الزوبعات في كل مرّة مع تسْخير الإعلام الوطني و الأجنبي لتسْليط الضوء عليها و التالي سحب البساط من تحت الجبهة . لمن أرادة الاستشارة...معي حلول لعِدّة قضايا ....مجّاناً
10 - الصحراوي السبت 08 دجنبر 2018 - 22:53
هذه المراة تستحق الاستوزار ليس تقليلا من شان الاخريات ولكن ربما دفعت ثمن صراحتها واراهن انها لو ثم مواجهتها في برنامج لمواجهة خصوم الوحدة الترابية لاسكتتهم
11 - Azeddine safi السبت 08 دجنبر 2018 - 22:59
أحسنتي ياحسناء الحسناء ،إدا كانت لديك القدرة للخروج بحل من القضية أو بنتيجة إيجابية فأرضية الملعب جاهزة ،لكن يجب عليك إقناع الرأي العام أكتر!!!
12 - وجهة نظر... السبت 08 دجنبر 2018 - 23:01
كنت أتمنى مشاركة هذه المرأة الوفد المفاوض بجنيف.
لدينا طاقات نسائية بالصحراء المغربية من المستوى الرفيع ...لكن لا يتم مشاركتهن في مثل هذه اللقاءات.
قضيتنا تتطلب انخراط الجميع وفتح نقاش واسع يشارك فيه كل أبناء الصحراء الغيورين على هذا الوطن.
13 - رسالة السبت 08 دجنبر 2018 - 23:03
الغلط الكبير الذي ارتكبه المغرب هو إقحام الأمم المتحدة في القضية بوقف الحرب ضد المرتزقة في أوائل التسعينيات حينها كانت الجزائر في أزمة خانقة ومشاكل اجتماعية وسياسية تجعلها في موقف ضعف كبير. حينها كانت نتائج الحرب ستحسم مغربية الصحراء.
14 - Libre السبت 08 دجنبر 2018 - 23:06
اولا الصحراء الغربية ارض مغربية تاريخيا جغرافيا ثقافيا قانونيا لكن الدولة المغربية ارتكبت اخطاء فاضحة نؤدي تمنها اليوم اولها القبول باتفاق مدريد وتقسيم الصحراء ببن المغرب وموريطانيا ثانيا اعتمادهاللمقاربة الامنية في التعامل مع المطالب الاجتماعية ثالثا احتكار الدولة لملف اقاليمنا الجنوبية رابعا الريع كوسيلة لاستقطاب النخط المغربية الصحراوية
15 - د.عبدالقاهر بناني السبت 08 دجنبر 2018 - 23:07
لاأعتقد بأن المغرب إكتفى بدور الدفاع أمام تحركات البوليساريو التي إستبقت مسلسل الموائد المستديرة المقترحة من طرف المبعوث الرسمي للأمم المتحدة. فما كان على المناضلة أبوزيد تبخيس تمثيلية المغرب بهذا التصريح لأن المبعوث الأممي دعى أطراف النزاع. فالمهم هو تلبية دعوة الأمم المتحدة نفسها بصفتها الوسيط الأوحد لحل هذا النزاع. كما أن طلب إعادة توزيع ثروات المغرب يعتبر مطلبا للقوات الشعبية منذ الإستقلال. أما بخصوص إقحام نمادج إتحادية لإعادة توزيع ثروات المغرب عبر التمييز بين مناطقه الصحراوية دونا عن باقي ترابه المقدس لا أجده في موضعه في هذا التوقيت الدقيق والمصيري لقضيتنا المقدسة وغلوا يخدم الجبهة الإنفصالية في الداخل والخارج ويزرع فتيل الشك والتشكيك في عدالة قضيتنا. وأخيرا أهيب بالجميع بمعالجة التصريحات على عموم المتلقين ولنأخذ العبرة من رئيس الدبلوماسية الجزائري الذي صرح بأن بلاده دخلت ندوة جنيف للتسلية لكنه حضر وطبق ما طلب منه المبعوث الأممي أي عدم الإدلاء بأي تصريح في القضية طبق منظور ممنهج.
16 - شفيق السبت 08 دجنبر 2018 - 23:07
امرأة تذكرني بفليبي كونزالس أيام زمان أيام كان اشتراكي اشتراكي بكل ما تحمل الكلمة من معنى المسئولية ولأجل المصلحة العامة ومن يدري لنعطيها الفرصة عوض لشكر وشكرا هسبريس
17 - بنداود السبت 08 دجنبر 2018 - 23:11
حسناء أبو زيد
المرأة التي تستطيع المشاركة في المفاوضات
والمرأة التي يمكن أن تكون أمينة عامة للحزب
18 - إحصاء المخيمات مطلب أممي السبت 08 دجنبر 2018 - 23:11
ملف نزاع الصحراء المغربية ، المعروض حصرياً على طاولة الأمم المتحدة ، لإجاد حلّ يرضي الأطراف ،لن يكتب له النجاح ،ما دامت الجزائرمتشبتة بموقفها المعادي للمغرب، و التجارب التي مررنا منها طيلة عقود، بينت ذلك بشكل مكشوف و مفضوح .
المغرب الذي كان دوماً ينادي بلغة التواصل و العمل المشترك ،و قد أكدتها الخطابات المكية ، حيث كانت آخرها في عيد المسيرة الخضراء الذي لم يلق أذناً صاغية ، و رغم ما فعلوه معنا، لا زال يثق في قادة المرادية .
لو كانت إرادة الجزائر تهذف إلى طي صفحة الماضي التي ظلت حبيسة له ، لقبلت بمقترح المغرب و رفعت يدها عن ما يسمى بالبوليساريو وأطلق سراح إخواننا المحتجزين بتنذوف و سمحت لهم بالعودة إلى ديارهم ، أو على الأقل قبول إحصاء المخيمات كي تبرهن عن حسن نيتها.
المقترح الملح الآن أمام هذا التعنت ، هو إستشارة المغاربة عبر إستفتاء داخلي ، قبولهم بالحكم الذاتي بنعم أو رفضه بلا، و المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها.
ما هذا يا مغاربة ، الحق يقال، إذا أخذوا منا هؤلاء الحركين صحراؤنا ، فإنهم سيق
19 - يوسف السبت 08 دجنبر 2018 - 23:26
والذي رفع السماء بغير عمد لايتحكمون ولانتحكم ولايتحكم كل العرب في شيء،إن رأوا مصالحهم التنموية والإقتصادية تتقهقروستنتعش بفك مشكل الصحراء المصطنع سيعطون ضوءا أخضرسريع لايلوي على شيء ليطوى هذا المشكل في أقل من رمشة عين،كل مايجري من مشاكل وإغلاق للحدود كامل المقصود الحقيقي هو الإسلام،هههههه بوليساريو تتحكم الله يسمحلك.
20 - سعيد اسمار السبت 08 دجنبر 2018 - 23:37
حسا' ابزيد صحراويه متعلمه وذكيه تطالب بمباشرت اهل الصحرا' لشانهم وهم ادرى به وحين ماتصل الى ذلك المطلب ستعبر بكل انصاف عما يريده الشعب الصحراوي وهذا هو المهم.
21 - بنحمو السبت 08 دجنبر 2018 - 23:39
هذه السيدة المثقفة و المناضلة القحة و الصحراوية المغربية الحرة تستحق منصب الكاتبة العامة لحزب الوردة، بها قد يعيد الحزب شعاعه لطلاقة لسانها بعربية سلسة...ماءا يريد شيوخ الحزب لينصبونها عليهم ؟ حتى تشيخ مثلهم و تفقد جادبيتها ؟! الحزب محتاج الى شباب في سنها او اصغر منها ،يكونون طليقي اللسان بالعربية الفصحة او الدارجة ، اامهم ان يحملوا أفكاوا جديدة للحزب للنهوض به..
22 - Hicham السبت 08 دجنبر 2018 - 23:52
Finally, there is a woman who can speak logically, with a core values.

I an surprised or may be disapointed for not having her leading a team to defend moroccan interests.

Keep up with goodwork

May god bless you
23 - مغربي السبت 08 دجنبر 2018 - 23:56
باختصار القضية الصحراء المغربية اليوم دخلت نفق خطير حالك الظلام به منعرجات وانزلاقات جاء فيها الدور على الصحروايين الوحديين لتأدية واجبهم الوطني كالمغاربة وسينتهي وفق ما تتطلبه المرحلة على غرار المراحل السابقة التي ادى فيها اخوانهم ادوار طلاعية من مختلف الشراح المجتمع المغربي طيلة 43 سنة من عمر نزاع مفتعل و مخطيء من يظن ان حل بات يلوح في الافق او بيد الصحروايين خاصة خصوصا وانهم مجرد ورقة يوظفها الكبار وفق لغة المصالحهم التي تعد فوق كل اعتبار باستمرار كما ان الاخيرة هي البيت قصيد ومربط الفرس في الحل السلمي او العسكري في ظل مجتمع صحراوي اغلبيته معادية للمغرب و المغاربة لها عقلية اسبانية و قلب جزاءري و بطن مغربي الذي لو قدم الذهب باطنان لن يصوت له هؤلاء لمغربية الصحراء في حالة القيام باستفتاء وهذا الوضع هو ماجعل الاعداء يشبثون بالاستفتاء وبالتالي الحيطة و الحذر و اليقظة والتعبئة المستمرة لا موسمية خلف مؤسسة الملكية الراءدة بالجميع المقاييس في حلحلت الملف مهما كانت مخططات معادية رغم انها اليوم بات على طيلة السنة ايها المغاربة.
24 - متتبع الأحد 09 دجنبر 2018 - 00:03
المغرب عجز على فرض إحصاء ساكنة تندوف قبل أي نقاش.....ومنحهم بطاقة لاجئ حتى يتمكنوا من التنقل بحرية واختيار بلد اللجوء و العديد من الحقوق.....
هذا الشرط أساسي وسيغير الكثير.....لكن الاستسلام والمسالمة والبلادة وقلة المكر والدهاء السياسي................
25 - المغرب وطني الأحد 09 دجنبر 2018 - 00:03
هذه السيدة الصحراوية أفضل من لشكر الذي جنى على حزب الوردة و أدخله في غيبوبة قد لا يخرج منها.
26 - بن على الأحد 09 دجنبر 2018 - 00:16
الأخت منت اهل ابوزيد تعرف تماما ان جبهة البوليزاريو فى موقع القوى وان الدولة المغربية فى دفاع مستمر. لان الحق يعلى ولا يعلى عليه. بالنسبة للصحراويين فمن السهل الدفاع عن قضيتهم لان القانون الدولى بجانبهم. الاقليم يعتبر محطة نزاع فعليه هناك طرفان واحد منهم على حق والآخر ليس له الحق. محكمة لاهاى والمحكمة الاوربية كانو صريحين فى استنتاجاتهم. الحل الوحيد والعادل والديمقراطي هو استفتاء اهل الاقليم بكل حرية ونزاهة. انا لا افهم لماذا الدولة المغربية تتفادى حلا سلميا حضاريا بإمكانه حل المشكلة إلى الأبد. اما انت يتنعم الصحراوييون بصحراءهم أو يتنعم المغرب بصحراءه. الحل بسيط.
27 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 09 دجنبر 2018 - 00:22
المغرب اختار في تشكيلة وفده المفاوض اعضاء منتخبون ينتمون للارض المتنازع عليها و هي الساقية الحمراء و وادي الذهب و السيدة حسناء ابو زيد صحراوية قحة لكن تنتمي الى اقليم اسا الذي لا يدخل ضمن اراضي النزاع و هذا هو السبب الذي جعل المغرب ينتقي تلك الوجوه الصحراوية حتى لا يعطي ذريعة للنظام الجزائري و بيادق البوليساريو لكن مع ذالك تبقى هذه المراة افضل بكثير من بعض الاسماء التي نشاهدها في الحوارات الخاصة في بعض القنوات الاجنبية و في ما يخص الدفاع عن الوحدة الترابية يجب على المتدخل ان لا يقع في الفخ و يعطي فرصة للاعداء و ان يغض الطرف عن بعض المشاكل الداخلية او بعض الاخطاء المرتكبة لان الطرف الاخر يتعمد طرحها لتحوير النقاش عن هدفه الشيئ الذي يعطيه فرصة لتحقيق بعض النقاط مثل اكدي ميزيك فالمفاوض او المتدخل المغربي يجب عليه ان يمتلك الدهاء السياسي حتى لا ينجر وراء رغبته و ان يعرف كيف يحطمه بما يملك من معلومات شاملة عن الملف من الفه الى يائه و ان يسد عليه الثغرات التي يمكن ان يتسرب منها فحينما تعرف عدوك جيدا و تعرف استراتيجيته مع المامك بالقضية حتى في جزئياتها الصغيرة سيسهل هزمه و الانقضاض عليه.
28 - المعتصم الأحد 09 دجنبر 2018 - 00:28
قال بوكروح الوزير الجزائري السابق أن بومدين ترك بعد وفاته أكثر من 14 مليار دولار كدين على الخزينة،وأن الشادلي ترك 26 مليار دولار كدين عند وفاته، منتقدا بوتفليقة الذي يدعي انه وجد حلا للمديونية التي بلغت 150 مليار دولار، مؤكدا أن الذي خفف من هذه الديون هو عائدات البترول، كاشفا أن الجزائر ليس لها اليوم امكانيات لمواصلة دعمها للبوليساريو..

وأضاف بوكروح ان أعضاء مجلس الامن يصطفون إلى جانب القضية العادلة للمغرب، وآن الاوان للجزائر بان تجلس للتفاوض مع المغرب لانهاء هذا النزاع المفتعل، لان ليس هناك من سيضع حدا للمشكل سواهما..
29 - عبدو مغربي الأحد 09 دجنبر 2018 - 00:40
للاسف هذا واقع حال المغرب ربما شخصنة المغاربة اللتي تتميز بالسلم والتسامح المستنبطة من شخصية الملك هذه الصفات اصبحت نقطة ضعف للمغاربة
لما يكون اليقين من عدالة قضيتنا وجب الهجوم على الخصم فصاحب حق لايخذله الله ولكن وجب حسن الضن بالله والحكمة
وجب كذلك اسراع بالمشاريع في المناطق الجنوبية واعطاء امتيازات لاستقطاب المغاربة للاستثمار ما سيسرع في النمو الديموغرافي والاقتصاد
حصان الاقتصاد يجر عربة السياسة
قوتنا موجودة على الارض وجب اعمار الصحراء بشكل كبيير ومنح البقع الارضية للراغبين ومن تم والله لن يقدر ان تزعزعك اي قوة في العالم
الميدان تم الميدان
30 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 09 دجنبر 2018 - 00:55
تحدث بعض الاخوة المعلقين عن الزام النظام الجزائري باحصاء قاطني مخيمات تندوف و هذا ما كنت اؤكد عليه منذ 10 سنوات في هذا المنبر المحترم او المنابر الاخرى حتى يئست من الحديث عن ذالك و قد وصفت تلك المخيمات و مدينة تندوف بالعلبة السوداء للنظام الجزائري التي يحتفظ باسرارها منذ 43 سنة و في حالة تفكيك شفرتها سيستيقظ العالم على كذبة كبرى اسمها جمهورية الصحراء و خرافة الشعب الصحراوي ;و تفكيكها يتم عبر تنظيم احصاء للاجئي تندوف الذين مازالوا حالة خاصة هم اللاجئون الوحيدون في العالم الذين لم يسمح النظام الحاضن لهم باحصائهم و تحديد هوياتهم و حصولهم على حقوقهم التي يكفلها لهم القانون الدولي لكن ذالك النظام استطاع اسكات الجميع على مدى 43 سنة بفضل اموال النفط و الغاز و ارشاء العناصر التي يمكن ان تفرض عليه الاحصاء في حين كان عليه ان يقوم باحصائهم في سنوات السبعينات و نحن الان في 2018 فهو يتحدث عن شعب صحراوي و لاجئين لكن من يؤكد ذالك في غياب الاحصاء لان احصاءهم سيفقده السيطرة عليهم و يكشف كل الحقائق التي غابت منذ عقود فمع الاسف الشديد لم تركز الدبلماسية المغربية على اهم نقطة ضعف النظام الجزائري.
31 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 09 دجنبر 2018 - 01:28
الاحصاء الذي عجزت الدبلماسية المغربية عن ارغام النظام الجزائري على تطبيقه منذ السبعينات الى اليوم هو ما ادى الى تطور الاوضاع السياسية حتى وصلت لهذا المستوى فكما قلت ان علبته السوداء و اسراره و نقاط ضعفه هي في تندوف و اختراقها و فك شفرتها عبر احصاء لقاطني تلك المخيمات سيكشف للعالم حقائق مثيرة طالما ظلت في طي الكتمان منذ عقود اولها معرفة العدد الحقيقي لبقايا لاجئي الصحراء المغربية لان اغلبيتهم عادت الى ارض الوطن على فترات متتالية و هم الصحراويون الحقيقيون معرفة ايضا باقي الجنسيات الاخرى من صحراويين موريتانيين و جزائريين و غيرهم الذين يلعبون دور اللاجئين الصحراويين المغاربة و ملء الفراغ الكشف ايضا عن عمليات الاغتصاب و الاختفاء داخل المخيمات لفتيات و نساء و معرفة مصير المساعدات الغذائية و الطبية التي تقدمها منظمات المجتمع المدني الاوروبية و فضح الثراء الفاحش الذي ينعم به قادة هذا التنظيم المفبرك و ارصدتهم في البنوك الاوروبية و مشاريعهم الاستثمارية اغتصاب براءة الاطفال حينما يتدربون على السلاح و فنون الارهاب فهذه كلها جرائم يعاقب عليها القانون الدولي سيكشف عنها الاحصاء الذي سيقلب المعادلة.
32 - الرمال و الرجال الأحد 09 دجنبر 2018 - 05:59
يؤلمني أن أسمع عن المغرب كل ما سمعته هذه السنة.
لقد بدأت بعاملات الفراولة.
و بعدها حاملات مليلية
و الآن يستنجدون بإمرأة .

هل يا ترى يوجد رجال في هذا البلد أم أن المخزن قام بتحييد كل رجولة رجال المغرب و أصبحوا مثل "الفزاعة" "l’epouvantail" ؟؟

لأن المغرب يستنجد بنساء لا يقيمها و لا يحترمها أحد
33 - daka الأحد 09 دجنبر 2018 - 06:24
ما دامت الجزائر هي من انشأت هؤلاء الصعالكة، فما عليها الا ان تهديهم تندوف المنزوعة من المغرب ايام الاستعمار الفرنسي. وبعد ستة أشهر يقوم بوزبال باستفتاء هل يريد ان يبقى تحت السيادة المغربيةت او الجزائرية. ؟؟؟؟
ونحن مستعدين لهذا الحل رغم ان فيه خطر لنا لضياع تندوف للأبد. وهذا لا يهم لان اخواننا الجزائرين في تندوف لم يقوموا قط باي تحرك للرجوع تحت الراية المغربية
وللاستفادة فان البوليزاريوا مجموعة من الطلبة المغاربة من مختلف الأقاليم المغربية فروا من المغرب ايام الحسن التاني بإغراء من بومديان والقذافي اسكنهم الله جهنم والذين كانوا يظنون ان الملك والشعب قنطرة سهلة لسرقة أقاليمنا الصحراوية. ورغم غازهم وبترولهم بهدلوا أشد بهدلة وشعوبهم الى يومنا هذا.
تحركي يا إذاعة وَيَا تلفيزيون وقوما بمسلسلات وبرامج لنشر الحقيقة وتامر الجيران على سيدهم المغرب فالجيل الجديد سينسى الحقيقة والعدو سينتصر.
يجب ان نصبح مهاجمين للإيصال شرعيتنا على الصحراء للصغير والكبير
34 - وجهة نظر الأحد 09 دجنبر 2018 - 06:24
يتحدث أحد المتدخلين عن الاستفتاء وتقرير المصير ويعتبره هو الحل..لكن السؤال المطروح هو : نستفتي من؟
باعتبار على سبيل المثال ، هل كل من في تيندوف من أصل صحراوي ؟ بمعنى صحراوي قح...لا أعتقد ذلك...هناك خليط من الصحراويين و أجناس أخرى جاءءت من الساحل واستقرت بتندوف بتمويل أجنبي.
ثم ماذا عن المغاربة الصحراويين المتواجدين في كل أنحاء الوطن وخارجه ؟
أظن أن الفئة المستهدفة من الاستفتاء غير واضحة المعالم..لذلك ؛ أرى أن هذه العملية متجاوزة..وصعبة في التنزيل..
من وجهة نظري يجب إبداع طرق أخرى قابلة للتطبيق وترضي الجميع لحل هذا المشكل الذي طال أمده وأرهقنا جميعا.
35 - Adam الأحد 09 دجنبر 2018 - 08:11
ليست بوليساريو هي من تتحكم في الأحداث ولا الجزائر ..اللدين يتحكمون هم المسيطرون على مجلس الأمن حيث يجعلون من بوليساريو ورقة رابحة لهم ..لايهمنا ذالك فنحن ولله الحمد في أرضنا وعلى حدودنا وكلنا جنود في سبيل حماية بلادنا..فالمهم عندنا تظافر الجهود لتخلص بلادنا من الديون الخارجية لأنها سلاح فتاك بالنسبت لهم.....
36 - Algerien الأحد 09 دجنبر 2018 - 11:05
هؤلاء نقول عنهم في الجزاءر "الحركة" ومصيرها معروف: النفي والعيش خارج الصحراء الغربية في المستقبل القريب أن شاء الله
37 - محمد الأحد 09 دجنبر 2018 - 11:13
إلى الاخ المحترم بوشيخي في تعليقك رقم 27 ورد ان ابو زيد من آسا، هي في الحقيقة من صحراوييي كلميم .هذا لا يعتبر عذرا لان البطلة واقول البطلة العدلي فاطمة من صحراويي طانطان .وكل قيادات البوليزاريو من كلميم وطانطان. السبب هو أن العدلي اكثر جرأة. وأكثر قدرة على قول الحق .أذكر انها عندما زارت المخيمات في إطار تبادل الزيارات. حوصرت حصارا شديدا بأمر من محمد عبد العزيز. أنني أشبهها دائما باللبوءة في دفاعها عن مغربية الصحراء.
38 - نورالدين العيسي الأحد 09 دجنبر 2018 - 11:20
بما ان المثقف الذي يستمد روح المسؤولية ابداء رأيه
الذي غاب و يهمش لطالما المشاكل تتفاقم و تصتعصي عن سياسة ربط الامور وتثبيتها بقواعد
وطنية مثينة تسرد تاريخ و واقع و مستقبل استثنائي يمر بخطى في مسار متوسطي و الحمد لله على القدر و إن شئتم غير مجبرين على الشكر برغم ظرفية و الاستنتجات الخاطئة التي لم تركز على تزكية او تسليط الضوء على الزيارة الميدانية و قيمة الامن و الاستقرار و عدم سلوك اي خطوة من شأنها قلب الطاولة على حساب حق الساكنة و خصوصا الشباب في التنمية المستدامة التي فيها قيمة لكل خصوصية من شتى المناطق و هذا بحد ذاتها برنامج يمكن الاستغال عليه بالالتزام جميع المقاعد بمن فيها مسير جلساتكم القادمة .
39 - أنغيلا ميركل المغرب الأحد 09 دجنبر 2018 - 11:24
قيادية حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حسناء أبوزيد هي أنغيلا ميركل المغرب
40 - صحراوي يعرف التاريخ الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:23
حسناء أبوزيد بيروك هي سلسلة إحدى أعرق عائلات الصحراء ، أسرة امتلكت السلطة السياسية من منطقة وادنون الى حدود إمارة الترارزة في موريتانيا ، وسلطة اقتصادية في تجارة شمال جنوب .
وثائق اسرتها كانت أهم الوثائق التي عززت ملف المغرب في استشارة لهاي .
جدها امحمد بيروك حاكم طرفاية والساحل لعقود وصاحب معلمة "كازاديلمار" التي احتضنت مبادلاته التجارية مع إنجلترا خلال القرن التاسع عشر .
تدخلو كوكل وأنقرو على اسم الشيخ بيروك لتعرفوا .
41 - آل بيروك العراقة الصحراوية الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:35
نرجو تسليط الضوء على تاريخ أسرة آل بيروك ليستوعب القراء من تكون الأستاذة حسناء ابوزيد والشرعية التاريخية التي تتمتع بها للخوض بهذا المستوى من المسؤولية والشجاعة في قضية خاضها قبلها شيوخ أهل بيروك الذين مارسوا أهم سلطة سياسية واقتصادية في الصحراء منذ القرن الثامن عشر .
وبالمناسبة القيادية السويلمة بيروك نائبة رئيس البرلمان الأفريقي هي ابنة عمها و تنحدران معا نفس الجد .
فنرجوكم كفى خلطا وتمييعا.
انشري يا هسبريس
42 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:59
الاخ محمد رقم 37 اعرف ان الاستاذة حسناء ابوزيد تنتمي لصحراويي كلميم و اعرف عائلتها جيدا من خلال معرفتي ببعض اقاربها فهي تنتمي الى عائلة صحراوية كلميمية مغربية قحة من اهل العلم و القضاء و رجال السلطة و الكرم و قد انتبهت لذالك السهو لكن اهملت تصحيحه لان اقليم اسا الزاك كان جزء من اقليم كلميم قبل ان ينفصل عن مجاله الترابي فاحييك و اشكرك على الاهتمام بتعاليق القراء الكرام.
43 - الاعلأم الوطني.غاءب الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:46
تلعب المرأة الصحراوية.دورا كبيرا ف التدبير المنزلي السياسي.فقد قالها المرحوم الحسن الثاني .
لدلك.إشراك هده الأخت اواخريات.وهن كثيرات.وسترون النتاءج.يحول الله.
44 - Numidia الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:18
في كل ثورة و حرب استقلال يوجد حركى و هذا منذ القدم و حسابهم عند الله
45 - lahcen الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:16
تحية وتقدير لكل أعضاء الوفد المغربي المشارك في الطاولة المستديرة التي دعت إليها الأمم المتحدة ،الذي كانت نتائجها مثل سابقاتها المغاربة رجعوا إلى أراضيهم وصحراءهم رافعين رؤوسهم عكس الوفد الجزائري كعادته رجع حامل معه تنظيم البوليساريو إلى الجزائر مثقل بالخسائر والنفقات . نعم هناك نزاع لابد من الاستعداد واليقضة والحذر. لا توجد جهة في مصلحتها حل نزاع الصحراء المغربية المفتعل لأن الجميع يستفيد بما فيها الأمم المتحدة على المغاربة تعبيد الطريق أمام الأمم لاستنزاف الجزائر أكثر .
46 - ابو سهام لحسن الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:23
كنت حسناء ولا زلت حسناء وستظلين حسناء ، السلاسة والفصاحة والبلاغة في الكلام ، وحسن التحليل ، كانت تدخلاتك دائما رائعة ومقنعة ، كان على السيد بوريط أن يجعلك دائما بيمينه ، صحراوية قحة متشبعة بالوطنية التي نهلتها من قاموس الحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية .
اتمنى ان تكون الكاتب الاول للحزب مع شلة من ذوي الغيرة على هذا الوطن من الذين يوثرون على أنفسهم ولو كانت بهم خصاصة . وأنا متأكد ان الحزب سيعود الى سابق سيعود الى القوات الشعبية . مزيدا من التألق والنجاح
47 - راي الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:12
الجزائر لاشك سائرة الى حالة من الافلاس.شعبها في مجمله على حافة الفقر المدقع وما قد يترتب على ذلك من فوضى واضطرابات.اقتصاد الريع المعتمد على البترول والاستيراد وضعف الانتاج المحلي في خطر بسبب انخفاض ثمن المحروقات عالميا وظهور بدائل والضغوط الممارسة على المنتجين من قبل الولايات المتحدة.كل ذلك سيجبر الجزائر على اعادة سياستها واعادة النظر في عااقتها بالمغرب ان اجلا او عاجلا.وستجبر على التخلي عن ذلك ذلك السرطان الذي زرعته في تندوف والذي ينهش من قوت الجزائريين ويضيق عليهم زرقهم.وعندما تتخلى عنه سيتفكك من تلقاء نفسه وسيجد المغاربة الصحراويون الطريق مفتوحا للعودة الى وطنهم لينعموا بوطن واسع يمكن ان يقيموا فيه اينما شاؤوا من دون قيود ولا حدود.فالمسألة ما هي الا ايام معدودات.
48 - صحراوي الأحد 09 دجنبر 2018 - 23:01
أًُاَكِّد عائلة بيروك عائلة وطنية بامتياز ، عائلة مقاومة الاستعمار الفرنسي و الإسباني سواء ..
49 - مغاربي الأحد 09 دجنبر 2018 - 23:20
الاتحاد المغاربي هو الحل ..المغرب بفسفاطه و فلاحته .. الجزائر وليبيا بالبترول.. موريطانيا بثرواتها المعدنية و البحرية ..تونس باكاديمييها ومثقفييها..الغرب يريدنا فرادا فرادا ليحسن تقييدنا وهزيمتنا.. نحن نُضَيِع الوقت .. ومن المستفيد ؟؟ الغرب طبعا .. يستنزف الثروات .. ويتركنا لجهلنا وحروبنا و مشاكلنا التي لاتخدم احد سواهم .. كفاكم سفسطة.. كفاكم نقاشات فارغة منذ الاستقلال .. لاتنمية و لاديمقراطية.. الاتحاد المغاربي هو الحل .
المجموع: 49 | عرض: 1 - 49

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.