24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات"

الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات"

الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات"

حذّر البشير الدخيل، أحد مُؤسسي جبهة البوليساريو، من مغبّة تهميش سكان الصحراء وإبعادهم منَ النِّقاش الذي يهمُّ "مُستقبلهم ووضعهم الاجتماعي والاقتصادي"، مُشيراً إلى أنَّهُ لامسَ "تصغيراً لدور الصحراوي، الذي يوجدُ في قلبِ النّزاعِ، والذي حاربَ أجدادهُ من أجلِ تحرير البلاد".

يأتي هذا التحذير بعد انتهاءِ أشغال الجلسة الثانية والأخيرة من محادثات المائدة المستديرة المنعقدة بمدينة جنيف السويسرية، برئاسة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة هورست كولر، وبمشاركة جميع أطراف النزاع الإقليمي حول الصحراء.

وأضافَ الوجه الصحراوي البارز، في كلمة له ضمن أشغال اللقاء الوطني، الذي نظمته، أمس، مؤسسة الفقيه التطواني حول قضية الصحراء، أنَّ "الصحراوي لا قيمة لهُ في الرباط"، قبل أن يتساءل: "هل لدينا الحقوق والواجبات نفسها بالمقارنة مع باقي المواطنين؟ ولماذا يُنظر إلينا بهذه النظرة الإقصائية؟"، مضيفا "إنهم لا يعترفون بِنَا كمغاربة".

ويحكي الدخيل أنه تعرّض "لمواقف كثيرة أثبتت أنَّ الصحراوي مُهمّش، فيوماً كنتُ على مستوى شارع فال بن عمير بالرباط، وصادفني شخصٌ قائلاً: "انت مُثقف ديالهم"، في إشارة منه إلى جبهة البوليساريو". ودعا الدخيل في هذا الصدد إلى "سياسة إصلاحية حقيقية لتجاوز حالة الانتظار التي تسيطر على نفوس المواطنين".

وأوضح الدخيل أنَّ "ساكنة الصحراء لا تنتظرُ الطرق والعمارات والكريمات، وإنما الاهتمام بالإنسان وإشراكه في النقاش لأنَّ ذلك يهمّه هو ومستقبل أبنائه"، مضيفاً أنه "يجب أنْ نعرف إلى أين نمضي، وأن نغير هذا الخطاب الإقصائي".

ودعا القيادي السابق في جبهة البوليساريو إلى "صَحْرَوَةْ" المشكل الممتد على طول أربعين سنة، و"التعاطي بجدية مع الموضوع من خلال إقحام الصحراويين في المفاوضات لأن المعني الأول بالنزاع هم الصحراويون"، مبرزاً أن "خطاب الماضي لم يقدم شيئا واللي يتصالح ما يتشرط".

ودعا الدخيل إلى "الاهتمام بالطرف الآخر من الصحراويين العالقين في تندوف، وهي جماعات غير ممثلة داخل البوليساريو"، قبل أن يشير إلى أن "هناك لاجئين يعانون الأمرين؛ فهم يشعرون بخيبة أمل كبيرة في المخيمات ولا يستفيدون من مقومات العيش الكريم، ومعزولون يعيشون وضعاً مزرياً وتستعمرهم البوليساريو من أجل مطامحها السياسية كما لو أنهم مِلكٌ للقيادة العسكرية المتحكمة في رقاب المواطنين، وهذا لا يجوز".

من جانبه، أوضحَ الوزير السابق خالد الناصري أنَّ "مباحثات جُنيف أظهرتْ أنَّ المغرب يدافعُ عن قضية شعب ووطن بأكمله"، وأن "الحركة الانفصالية التي تتحكم فيها الجزائر لا يمكنها أن تتحرك إلا في سياق ما تفرضهُ عليها الجارة الشرقية"، مضيفاً أن "مقترح الحكم الذاتي جد واقعي ولا يمكن إلا أن يُنزَّل على أرض الواقع".

وقال الناصري، في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، إن "لقاء جنيف كرس مسارا متميزا لهذه القضية، حيث تمَّ التأكيد بأن الأمر يتعلق بخلاف بين المغرب والجزائر، وأنه يجبُ أن توضع تحركات جبهة البوليساريو في إطار هذا السياق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - ولد دادا الأحد 09 دجنبر 2018 - 07:08
الدخيل: الساكنة في الصحراء لا تنتظرُ الطّرق والعمارات و"الكريمات"

الخريج: الطّرق والعمارات والكريمات هي التي تنتظر "الساكانة"
2 - المغرب قبل كل شيء الأحد 09 دجنبر 2018 - 07:17
كلام في الصميم لاحراج البوليزاريو والجزائر يجب أن يتكون الوفد المغربي من قياديي البوليزاريو العائدين لارض الوطن الوحدويون فهؤلاء امامهم تشعر البوليزاريو بحرج شديد.صدقوني.
3 - ملوك الصحراء الأحد 09 دجنبر 2018 - 07:19
نحن نعرف جيدا بأن الأمتيازات التي يحظي بها سكان الصحراء المغربية لا توجد في منطقة من المملكة.فأنتم المنطقة الوحيدة التي يتقاضى بها سكان ألاجرة بدون عمل ومستوي المعيشة والمحروقات والأعفائات الضريبية منخفظة ولديكم تسهلات في توظيف ابنائكم مقارنة مع المناطق الاخرى من المملكة ولا ننسي اعيانكم ملوك صحرائنا.
4 - الوطنية الأحد 09 دجنبر 2018 - 07:36
الله يا اخي كيف تقول هذا ان الصحراوي لا قيمة له في الرباط ونحن نعرف ان كل الامتيزات يمتلكونها في الادارات والعلاوات في ااججامعات في الداخل وفي الصحراء . سبق ان سمعت منك هذا الكلام في احدى الندوات وقلت بعظمة لسانك انا لا اريد سيارة فاخرة ولا ولا فيلا ولا رصيد في البنك انا عندما دخلت كنت اريد وطنا وقد تركت في الجبهة أحبابي وربما مقارنة بين كلامك السابق والان انت ترغب في ان تكون عنصرا وعضوا في الحوار لان من يشركون فيه غير مقتنع بهم لان هناك من يتاجر بالقضية ولا يريدها ان تحل
5 - Brahim Casablanca الأحد 09 دجنبر 2018 - 07:41
Les habitants du Sahara sont des marocains comme tous les autres marocains berbères, arabes et juifs
Vive le Maroc Arabe-Berbère-Sahraoui-Juif
6 - اللسان الذهبي الأحد 09 دجنبر 2018 - 07:43
كلنا خطاؤون وننفعل ونغضب...لكن نبقى اخوة وسننجح بإذن الله في جمع الشمل...
7 - عبد اللطيف الأحد 09 دجنبر 2018 - 07:48
محاولة لقلب الحقائق ، فالصحراويون يا سيدي خرج معظمهم من الفقر المدقع إلى الغنى الفاحش بفضل ما تم ضخه من أموال وامتيازات ريعية هي في ملك كل المغاربة ، الآن صرتم لا تريدونها ؟
8 - رشيد الأحد 09 دجنبر 2018 - 07:57
الم يصرح الاخ الدخيل البشير ما يملك هل كريمة او عمارة او او بل كل الصحراويين او ما يستفيدون من امتيازات عكس المغاربة الاصليين
9 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 09 دجنبر 2018 - 08:00
اولا نحيي السيد البشير الدخيل على صراحته و هو العائد الى ارض وطنه معززا مكرما بعد رفضه ان يكون بيدق المخابرات الجزائرية و هو احد المؤسسين لذالك التنظيم الانفصالي لكن اختلف معه في بعض ما جاء في مداخلته تحدث عن تصغير دور الصحراوي و اقصائه اتفق معه بان هناك تقصير في الواجهة السياسية و كان من الواجب ان يكون الصحراوي المغربي في خطوط الهجوم و الدفاع الامامية لمقارعة اعداء وحدتنا الترابية لانه الادرى ببعض الامور لكن خلاف ذالك المواطن الصحراوي اصبح له شان كبير داخل وطنه و عكس ما قاله الاستاذ البشير الدخيل فالقيمة التي يحظى بها الصحراوي المغربي لا يحظر بها اي مواطن اخر فهناك افضلية و اسبقية لكل من هو صحراوي سواء في الادارات العمومية للدولة او المعاملات العامة بين المغاربة فان لاحظ استاذنا الكريم بعض الحالات التي راى فيها تقصيرا او تمييزا فانني شاهدت مئات الحالات عن القيمة و الاسبقية و الافضلية التي يحظى بها المواطن الصحراوي المغربي فكل مواطن له نظرته الخاصة لباقي مكونات المجتمع المغربي نفس الكلام الذي سمعه في شارع فال بن عمير بالرباط يمكن ان يسمعه ايضا المواطن السوسي او الشمالي او الريفي.
10 - Bel الأحد 09 دجنبر 2018 - 08:03
أتساءل الا يتمتعع الصحراويون بحقوق تفوق حقوق المواطنين الاخرين؟
11 - Peace الأحد 09 دجنبر 2018 - 08:05
طبعا لا يجب اقصاء الصحراويين, فاهل مكة ادرى بشعابها و عليهم المشاركة بكثافة سواءا على المستوى الديبلوماسي الرفيع المستوى مع الامم المتحدة او باقناع اخوانهم, الذين هم اخواننا, للرجوع الى الوطن و الخروج من جحيم الاحتجاز و الاستغلال في المخيمات من طرف العسكر المسخر من طرف الجزائر و انقادهم من تلك المحنة, لان اكيد هناك قرابة عائلية او قبلية بينهم و بين صحراوي الداخل, هذا موجود حتى على الحدود المشتركة في الشرق او الشمال الشرقي, هناك افراد عائلات محرومين من بعضهم بسبب هذه النزاعات المفتعلة. لذلك فهذا النزاع يهمنا جميعا و ليس فقط الجهات الصحراوية, نحن جميعا مغاربة و هناك ديبلوماسيين مغاربة و اكفاء, بالضافة الى الديبلوماسية الموازية, ط بعا الجهات يجب ان تتضامن و تتعاون فيما بينها, لا يمكن ترك جهة من جهات المملكة تقاوم وحدها, سواء الفقر او الانفصال او الاستعمار..
12 - زوزو الأحد 09 دجنبر 2018 - 08:12
لاشك ان الدخيل يتعمد الاساءة فقط والاتهام المجانى ليس الا . فحال الصحراويين المغاربة بالاقاليم الجنوبية افضل بكثير من من حالنا نحن ابناء الداخل .فالمحروقات مدعمة والاوراش معفية من الضرائب ودعم العائلات متوافر عبر ثلاث بوابات. بطائق الانعاش متوفرة وبطائق الاسعاف متوفرة ودعم الجيش موجود كذلك من خلال الدعم المباسشر=الزون = .فقط عليه ان ينتبه قبل اصدار الاحكام المغلوطة .
13 - أحمد الأحد 09 دجنبر 2018 - 08:18
هادشي لي كيتكلم عليه الدخيل هو مطلب المغاربة جميعا.
راه جزء كبير من المغاربة مهمشين و لا يؤخذ برأيهم و يساقون فقط إلى صناديق الإقتراع.
و لهذا أرى أن حل مشكل الصحراء هو مقاربة اجتماعية لجميع المواطنين من مختلف الجهات، و فتح نقاش صريح حول الديمقراطية الحقة و إعادة الإعتبار للجهات و إعطاءها الحق في استقلالها المالي و تدبير ثرواتها. و إلا فإنه مغرب الفوضى و النهب و الريع.
14 - السوسي الأحد 09 دجنبر 2018 - 08:22
الصحراويون المهمشون هم شريحة من الشعب المغربي المهمش والمقهور لانهم لاينتمون الى المخزن العتيد
ونحن دائما في انتظار مداخلات واراء السيد الدخيل
15 - omar الأحد 09 دجنبر 2018 - 08:37
نعم يجب ثقافة إصلاحية ليتساوى جميع المغاربة في الحقوق و الواجبات و يتمتع المغاربة قاطبة بما يتمتع به ساكنة المناطق الصحراوية من امتيازات كثيرة لأن الدولة تمارس نوعا من التمييز و الحكرة ضد مغاربة الداخل.
16 - أفضل دفاع ، هو الهجوم الأحد 09 دجنبر 2018 - 08:37
الجزائر متخوفة من مطالبة المغرب بإسترجاع صحرائه التي إستحوذت عليها بعد مغادرة الإستعمارالذي نزعها عنوة من المغرب و أضافها إلى محميته آنذاك، و هو المطلب الذي سوف يطرح على مائدة الأمم المتحدة طال الزمن أم قصر تماماً مثل ما حدث بجنيف التي أوصلتنا إليه .
إسترجاع أراضينا المغتصبة ،تبقى هي الوسيلة الوحيدة لردع الحركيين الطامعين ،لأن سياسة الدفع بالتي هي أحسن التي ينهجها المغرب، لم تجدي نفعاً و التجارب العديدة أثبثت ذلك ، فإلى متى سنظل مترددين أمام حركيين لا ملة لهم.
صمت المغرب حول إسترجاع أراضيه الشرقية و الشمالية واقفاً ينتظر!!! ، صمت المغرب بكل أطيافه و مكوناته ، هو الذي أوصلنا إلى ما نحن فيه ، و هو الصمت الذي جعل الآخرين ، يطمعون و يزيدون طمعاً إن بقينا على حالنا .
المشكل مع الجزائر ، ليس فقط كونه يتجلى في الجزئ المسترجع من صحرائنا المغربية، بل هو كذلك ، يتجلى في تدخلها المباشر في الشؤون الداخلية للمغرب من خلال إنشاء عصابة من مغاربة خارجة عن القانون ، من أجل تفكيك مجتمعنا و تقسيم وطننا و تشتيت شعبنا .
17 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 09 دجنبر 2018 - 08:48
تتمة : فلا يمكن تعميم راي او نظرة خاصة لشخص ما على الجميع فشخصيا دائما اصف الاستاذ الدخيل مع باقي رجال صحرائنا بفرسان الصحراء المغربية لانني هكذا انظر اليهم مسيرة التنمية التي قادها جلالة الملك في الاقاليم الجنوبية للمملكة منذ تحريرها هي بالدرجة الاولى في خدمة الانسان الصحراوي المغربي و تحسين اوضاعه و جعله يحس بان وطنه يهتم به و يوفر له سبل العيش الكريم فلا احد يستطيع التاكيد بان ابناء الصحراء المغربية مقصيين من النقاشات العامة فهم متواجدون محليا و وطنيا محليا هم من يسيرون مجالسهم البلدية و الجهوية و منظمات المجتمع المدني و حقوق الانسان و شركاتهم الاستثمارية تلعب دورا مهما في التنمية الى جانب مجهودات الدولة ; وطنيا انخراطهم في العمل السياسي و ساذكر بفوز السيد ميارة بزعامة نقابة الاتحاد العام للشغالين الذراع النقابية لحزب الاستقلال و لكن هذا غير كافي نريد ان يتقدموا اكثر على واجهة الساحة الوطنية اما عن الحالة الماساوية التي يعيشها اخواننا من بقايا لاجئي الصحراء المغربية على مدى 43 سنة فانني اعتقد ان المسؤولية تقع على عاتق النظام الجزائري الذي يتاجر بهم و يرفض حتى احصاءهم لمعرفة عددهم.
18 - افران الاطلس المتوسط الأحد 09 دجنبر 2018 - 08:49
المجالسات او المفاوضات مع البوليساريو يهم فقط هذا الاخير لانه كان منسيا منذ 2012 ولذا كذلك الامم المتحدة نفسها يعجبها المفاوضات والجلسات المستمرة بأخذ الحوار لتبين انها تشتغل بجدية وكذلك ترغب كثيرا في هذا النوع من الجلسات لكي يبدأ المغرب في التململ ، و يعطي شيئا أكثر لفائدة البوليساريو والجزائر أيضا لهذا الغرض وجودة بعثة المينورسو فوق اراضي المغربية
Toute négociations avec le Polisario n’intéressent que ce dernier parce qu’il a été oublié depuis un certain temps ( 2012 ) L’ONU également et beaucoup intéressée a ses types de rencontre au profit du polisario car ce dernier a été mis en quarantaine pendant quelque temps qu’il a du mal à a trouver un dialogue, avec le Maroc comme il aime que les négociations et les réunions afin quelque chose de plus et que L’ONU se montrent qu’elle travaille sérieusement et qu’elle souhaite ardemment participer à tout type de réunion afin que le Maroc commence à être inquiet et donne quelque chose de plus pour le Polisario et l’Algérie
19 - البشير السكيرج الأحد 09 دجنبر 2018 - 08:52
الدولة تمنح امتيازات كثيرة في الصحراء على حساب سكان باقي ربوع البلاد و هذا لا ينكره الا احمق و كفاكم ضحكا على الذقون فانتم تستفيدون من الريع وليس من مصلحة الصحراويين ان يحل المشكل لان صنبور الاعانات و الامتيازات و المناصب سينبض ..
20 - رشيد من Köln الأحد 09 دجنبر 2018 - 09:03
والله أكبر خطأ هو الحكم اذاتي. . صدق الشاعر
..وَمَنْ لا يُحِبّ صُعُودَ الجِبَـالِ يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر
21 - الصياد الأحد 09 دجنبر 2018 - 09:04
كلام في كلام صديقي.. انا اعيش في الصحراء منذ الطفولة .. منتصف الثمانينات .. ليس هناك مشكل في الصحراء.. وإنما قبائل وجدت وضع استثنائي يعطيها الحق في المطالبة بامتيازات خاصة .. و الوصول الى اتفاق لمشكل الصحراء ليس في صالحها.. لانه يعني قفل صنبور الدعم ... هنا الشباب لا يعتبرون انفسهم بتاتا انهم مغاربة .. من الناحية الاجتماعية .. هم أناس طيبون.. كرماء الى ابعد درجة .. ولكن فكرة الانفصال انطبعت في تفكيرهم الى اقصى درجة.
22 - Dave الأحد 09 دجنبر 2018 - 09:19
Si vous n'allez pas combattre népotisme, BAK SAHBI et corruption alors attendez vous a un feu plus brûlent que hossima et jerada!!! le peuple de dakhla et laayoune est encore plus rigoureux et encore plus courageux.
23 - الصحراء مغربية وانتهى الموضوع الأحد 09 دجنبر 2018 - 09:34
انا مواطن من المغرب العميق و أرى أن ما قاله الدخيل صحيح مائة في المائة و أنه يجب على المغرب الرسمي أن يشرك الصحراويين المغاربة الوحدويين في الحوار الأممي ووقد سبق لي أن قلت ان هناك ثلة من الرجال الصحراويين المغاربة القادرين على مواجهة البولزبل واسيادهم الجزائر في كل المحافل الدولية و ان منهم من عاد إلى أرض الوطن بعد أن كان من المؤسسين للبولزبل. هؤلاء لا ترغب البولزريو في التحدث معهم كجزء من الوفد المغربي لأنهم يخافون منهم و مع الأسف المغرب يلبي رغبة البولزريو عن غير قصد. رجال مثل الدخيل وعمر الحضرمي و ولد سلمى السي مولود وآخرون. هؤلاء قادرين على مواجهة البولزبل في كل الحالات. يجب أن ينخرط المغاربة صحراويين وغير صحراويين في محادثات الأمم المتحدة. انصتوا إلى الحكمة والعقل و اعملوا على مشاركة الصحراويين في المحادثات. واعلموا اننا كلنا صحراويون مغاربة وحدويون.
24 - فهل من مستجيب..؟ الأحد 09 دجنبر 2018 - 09:41
"سكان الصحراء لا ينتظرون الطرق و الأكريمات" ..بل يتطلعون للمشاركة في النقاش الدائر حول الأقاليم المسترجعة سواء داخليا أو خارجيا...إذن كلام واضح.....فهل من مستجيب؟
25 - abdou الأحد 09 دجنبر 2018 - 09:47
أننا إلى حد الساعة ننتضر جواب الجزائر على المقترح المغربي للجلوس إلى طاولة الحوار من أجل مناقشة جميع المشاكل دون قيد ولا شرط بما فيه خير الشعب الواحد المغربي-الجزائري ومن بعد المغرب العربي.
لا حل لأي مشكل من دون دالك، هذا هو شرط الشعب الواحد م-ج
26 - bruce الأحد 09 دجنبر 2018 - 10:02
دابا السي دخيل لقى راسو خارج الحوار السويسري بدا كيدير البوز باش يقول ليهم لاعب و لا محرمها هههه
27 - والله مافاهم والوا الأحد 09 دجنبر 2018 - 10:10
الخوت والله مافاهم والوا في هذه البلاد السعيدة واقيلا موضرين هههه
28 - Sahraoui الأحد 09 دجنبر 2018 - 10:32
عجيب أن يقول بأنه ليست للصحراويين نفس حقوق أصحاب الرباط؟ ولنبدأ بصاحب الكلام نفسه؟ ولنسأله أين تسكن؟ ومن يدفع لك تكاليف المعيشة؟ وماهي الرتبة التي أعطيتها يوم قدومك من البوليزاريو؟ أأعطيت رتبة قائد أم باشا أم عامل؟
ولندع صاحب الكلام ولنسأل أسئلة أخرى لماذا يأخذ المواطن الصحراوي مايسمى بالإنعاش؟ لماذا يوجد دعم لبعض المواد الغذائية بالصحراء ولا يوجد بالمناطق الداخلية ..راه المواطن المغربي بالمناطق الداخلية لايتمتع بنفس حقوق المواطن المغربي بالصحراء المغربية
29 - sourd الأحد 09 دجنبر 2018 - 10:48
l'écrasante majorité des algériens ont combattu pendant 8 ans pour accéder à l'indépendance avec plus de 1 millions de chouhadas et d'autres milliers de victimes,cette situation donne à l'algérien la fierté d'avoir libéré son pays,cette situation fait que seule l'armée peut gouverner,avec des individualités déclarées,on ne peut parler d'état en algérie,ce ne sont que des individus ,chacun a un pouvoir avec un entourage féodal,l'appel du maroc ne peut avoir de réponse vu ces individualités servies par le pouvoir militaire indispensable du semblant état algérien
30 - سكزوفرين الأحد 09 دجنبر 2018 - 10:53
خطورة ما قاله الدخيل ان هناك من سيصدقه.
هناك مواطنون من الصحراء يمتلكون ضيعات ولهم امتيازات كغيرهم من المستفيدين.
الايام بينت أن قضية الصحراء المغربية ليست نتيجة للحرب الباردة والا لانتهت بسقوط جدار برلين.
قضية الصحراء تشبه الكثير من مناطق التوتر في العالم التي ارادت لها القوى الإستعمارية ذلك.
بعد دخول امريكا على الخط زادت الأمور تعقيدا.
اريد فقط من الاخوة الصحراويين نسيان ربط الامر بتقرير المصير. فهل الجزائر دولة ديمقراطية تؤمن بتقرير المصير. ناهيك عن اسبانيا والاتحاد السوفياتي سابقا.
جرت مياه كثيرة تحت الجسر وبقيت اللغة ذاتها واللاعبون انفسهم.
عندما نحلل ونفهم تزويد روسيا للجزائر باسلحة معينة نفهم ان الصراع في النهاية هو من اجل مناطق النفوذ وهو امر معروف بين القوى الإستعمارية الكلاسيكية.
31 - مغربي حر الأحد 09 دجنبر 2018 - 10:54
الاخ الدخيل وكل المواطنين الصحراويين الابرار الوطنيين الوحدويين من واجبهم الدفاع عن وطنهم كل من موقعه..فالذين شاركوا في محادثات جنيف هم ممثلي المنطقة ..وانتم القيادة السابقة للبوليزاريو من واجبكم الدفاع باستماتة عن وحدة وطنكم امام كولر والامين الاممي وفي المحافل الدولية ومن واجب الدولة دعمكم ماديا ومعنويا لتقوموا بهذا العمل الوطني في وجه الاعداء اينما تواجدوا..ومن هذا المنبر اوجه تحية خالصة لابناءنا البررة المهاجرين اينما تواجدوا والذين يدافعون بدورهم كل من موقعه عن الوحدة الترابية
32 - وحدوي الأحد 09 دجنبر 2018 - 11:03
الصحراء في جهاتها. ااثلاث تريد ان تكون بها اقطاب صناعية و جامعات تشمل مختلف التخصصات ومشفى جامعي من طينة السويسي على الاقل بهذا يمكن ان نتحدث عن تنمية بشرية حفيفية اي تعليم جبيد وصحة جيدة ودخل محترم ولا تريد اقتصاد الريع الذي انهك اقتصاد المغرب وقتل روح المبادرة والابداع والابتكار لذى الصحراوي
33 - Kamal الأحد 09 دجنبر 2018 - 11:03
هذا الكلام كله لانه لم يتم ضمه الى الوفد الرسمي المشارك في لقاء المبعوث الاممي وكأنه الوحيد القادر عن الدفاع على القضية الوطنية.
34 - أبو بكر الأحد 09 دجنبر 2018 - 11:09
بعد هذا الكلام - وما هو إلا مُقتطَف - كم أحسست بالحنق على - "الدولة المغربية"
التي اقتطعت من راتبي لمدة 35 سنة لدعم نمو ذلك الاقليم. و ليمتع "الحسن الثاني " ( رحمة الله عليه) هؤلاء السكان بالسكن الرخيص و المدعم فعليا من الدولة في حين بقيت أنا و أمثالي ندفع أقساط السكن ( لنا و لهم ) . و كنت أشتري التنزين ب 07 دراهم و كانوا يشترونه ب 02 دراهم و قس على هذا في حميع حاجيات الحياة اليومية .
و أقسم بالله لو لم يكن هناك " الدولة المغربية " لذاق الصحراويون من الويلات من " الجمهورية العربية الصحراوية " ما لم يذقه إلا القليل من الشعوب.
ما هي مصادر الدخل في الصحراء ؟ الفوسفاط ثمنه في الحضيض ، البحر ثمن السمك في الحضيض. البترول إن وجد ثمنه لا يستقر على حال و تتحكم فيه الشركات العملاقة.....
أرجوا أن أتم هذا التعليق لاحقا.....
35 - متابعة الأحد 09 دجنبر 2018 - 11:12
الله ياربي !ماذا تقول ؟الصحراوي ينهض من النوم في الحادية عشرة او الثانية عشرة صباحا لا فرق عنده .. )يتييي) يلبس دراعيته ويتوجه للولاية للمطالبة ببطاقة للإنعاش قد تكون البطاقة الرابعة أو الخامسة لعائلته ..الصحراويون لا يشتغلون يطالبون بالبطائق ويمتهنون العمل الجمعوي لنيل المنح فقط ..أقولهاىعن علم وقد اشتغلت معهم في المجال مدة ليست وجيزة ...
36 - الفيلالي الأحد 09 دجنبر 2018 - 11:13
السؤال المطروح بغض النظر فيما اثاروه الاخوة في تدخلاتهم مادا يريد السيد الدخيل من هدا الخطاب وما هدفه؟
37 - محارب سابق الأحد 09 دجنبر 2018 - 11:41
انه واقع الشيء الذي تكلم عليه الأستاذ دخيل و هو إشراك الساكنة بملف الصحراء. و الاهتمام بملف مخيمات العار بتندوف لأن اغلب اللاجئين هناك مرغمون. مطالبة الأمم المتحدة باحصاء دقيق لساكنة المخيمات. لأن أغلبية الصحراويين المتواجدين بالمخيمات تم ترحيلهم قسرا عنهم بعد التوقيع على الاتفاقية الثلاثية نهاية سنة 1975 استغل الجيش النظامي الجزائري المرحلة الانتقالية و تدخل بالإقليم لجمع الساكنة الرحل المتواجدين خارج المدن. لأن غالبية سكان الصحراء آنذاك رحل.
لما لا تكوين قوة أممية من جنسيات متعددة للإشراف على عملية اختيارية لساكنة الأقاليم الصحراوية و ساكنة مخيمات الذل و العار بتندوف لكل منهم الحق الالتحاق بأي جهة أراد و سترون العجب بحيث ان اكثر من 90% ستلتحق بالوطن الأم.
لا و ثم لا لن نتنازل عن حبة رمل من صحرائنا كما أننا لن ننسى اخواننا المحتجزين بمخيمات العار بتندوف و قلوبنا معهم. و ان شاء الله قرب الفرج.
38 - بابا علي الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:04
مرحبا ولف مرحبا بك الاخ الكريم سبق وان تابعت بعض تدخلاتكم والتي هي في صميم الموضوع كم كنت اتمنى ان تقوم بخلق جمعية من افراد دو وزن وخبرة من الأخوة العائدون متلكم وكدا عمر الحضرمي .ابراهيم حكيم واللائحة طويلة ليكون لكم وزن على الصعيد العالمي لمواجهة الاعداء بالمحافل الدولية رغم وجود اللوبي المحاط بصاحب القرار .
39 - ايت السجعي الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:18
السيد الدخيل انتم من خلق البوليزاريو وانتم من خلق المشكلة ولكم ترك المرحوم الوالي مصطفى السيد وصيته عندما ادلى بتصريحه الشهير:"لقد اجرمنا في حق شعبنا" وهو ما جعل بومدين بأنر بتصفيته .
السيد الدخيل عليكم التحلي بالشجاعة الأدبية فالاعتراف بالخطأ فضيلة لذا عليكم تقدم الصفوف من أجل الذود عن حوزة الوطن/المغرب وكفى الله المؤمنين شر القتال.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
40 - sdi hamou الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:20
n un grand salut a tout le monde ! juste pour ajouter quelques choses très importante à ce monsieur la populations du sud à le plus grand privilège au Maroc ex:toutes les administrations marocaine les sahraouis sont majoritaires les juges procureurs les chefs de tribus sud le premier être respecter c'est les citoyens Sahraoui !!!un autre exemple les qui attaquent avec leurs troupeau les terres qui leurs appartiennent pas et tabasser les gens dans beaucoup de village sans que les autorités bouge le petit doigt montre même dans leurs arrestations personnes n'est arrêter souvent alors me dite pas que vous êtes marginaliser ???!plus que ça vous montrer que la face
41 - أبو بكر الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:31
تتمة التعليق السابق
و الله إني لمغتاظ من كلام السيد المحترم
ألا يتذكر قيام " الملك الراحل " بتخصيص مناصب مالية ( وظائف ) في قطاعات الدولة للصحراويين و أبناءهم في كل سنة مالية؟ و لما تبين أن أغلبهم لا يقومون بوظيفتهم خرجوا علينا بمظاهرات و أطلقوا على أنفسهم اسم ( أشبال الملك )؟
ومنهم من تقاعد الان .
رحمة بي يارب . ألم يستفد كل العائدين من القياديين في الجبهة الانفصالية من "وظائف سامية"؟
يقول السيد المحترم " مضيفا "إنهم لا يعترفون بِنَا كمغاربة" ".
عبروا عن مغربيتكم " بالمضاهرات العارمة التي ترفع رايات المغرب " في كل مناسبة و دون مناسبة.
عبروا عن مغربيتكم بتكتلكم للدفاع عن " الوحدة " المغربية في كل المحافل الدولية .
عبروا عن مغربيتكم أنتم من صغيركم إلى كبيركم بإذكاء روح الوطنية الصادقة في أبنائكم . جولو في ربوع الصحراء و في العلم كله رافعين علم المغرب بدل البقاء في الرباط......دافعوا عن المغرب ( وليس الصحراء فقط) كما مات الاجداد في سبيله.
42 - مجرد رأي الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:35
يوم نقول لهم هل رضيتم و شبعتن و يقولوا هل من مزيد! !!!
المغاربة سواسية كمواطنين في كل جهات المملكة، بل وقد نلحظ أن ساكنة الصحراء لها من الامتيازات ما ليس لغيرها في المناطق الأخرى من الوطن العزيز،
تمثيلية الوفد المغربي حول الصحراء كانت كذلك من أبناء المنطقة و اختيروا بعناية من المنتخبين لما يحمله ذلك من حمولة ورمزية تتمثل في كونهم الممثلين الشرعيين لأبناء الصحراء .. مع كامل احترامي للسيد الدخيل و لموقفه الشجاع بعودته لاحضان وطنك الأصل.
43 - علي الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:57
كيف الصحراوي مهمش ولا يريدون عمارات ولا جريمات سي الدخيل واش كتعرف بان ما انفق على الصحراء الى اليوم كان سيجعل المغرب من ارقى الامم واش عرفت بان ما انفق عليكم ضعف مئات المرات نا انفق على المغرب كله اش بغيتو مازال لم يكن الصحراوي يحلم باكثر من خيمة وجمل ومعزتان انظر اين اصبحتم على حساب باقي المغاربة ممثلو سكان الصحراء حاضرين في المائدة المستديرة ماذا تريد اردت ان تكون انت اذهب لو بقيت في صفوف البوليساريو هل كنت ستصل الى ما وصلت اليه لو بقيت في صفهم لكنت الان من عبيد الجزائر احمدوا الله ولا تكفروا النعمة ولا تهددنا الصحراء لنا بكم او بدونكم.
44 - م.عبدو الأحد 09 دجنبر 2018 - 12:59
السيد الدخيل عاد الى الوطن صحيح،لاكنه لا يعرف كيف يعيش سكان الصحراء المغربية المسترجعة. لا يعرف او يتجاهل الامتيازات التي يتمتع بها اخواننا الصحراويون والممنوحة لهم عن طيب خاطر من طرف اخوانهم في الشمال. نعم نحن الذين نؤدي الفرق الضريبي في جميع المواد الغذائية وغير الغذائية ليشتريها اخواننا الصحراويون محررة من الضريبة.
اما قول الدخيل ان الصحراويون لا يريدون الطرق والعمارات فاظن انه لا يعي ما يقول،او يركب على ذالك لغرض في نفس يعقوب. واوجه له سؤالا بالمناسبة،هل تعرف على الاقل كيف تبنى التنمية؟اليس بفتح العزلة اولا بالطرق؟ثم بالمعمار الذي يضمن السكن اللئق للسكان ثم بع ذالك تأتي الاستثمارات والمشاريع...
اظن ان السيد الدخيل لم يستطع الاندماج في مجتمعه ليخدمه من الداخل،وبقي ينتظر ان يبوأ منصبا ساميا.
اقول للسيد الدخيل انخرط سياسيا واعمل واجتهد وكفاك من التنظير.
45 - Touhal الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:12
صحراء لجميع المغاربة
أنا متفق مع تعلق السيد عبد لكريم لبوشخي .
الحرية والعدالة التي ينعمون أشقاءونا الصحراويين الوحداوين الموجودين فوق أرضهم ووطنهم المغرب أفضل من الموجودين تحت الحكم العسكري الباشع في مخيمات اللاجئين با تيندوف المسلوبة؛ لو رجعوا إلى وطنهم المغرب لكن خيرا لهم. لكن ﻷطماع الجزائرية ستكون عليهم غومة ولا حرية التعبير لديهم. انضور في لمغرب فى أرض الوطن نشطاء سياسيون يؤيدون فكرة ﻹنفصال يعيشون وينتقلون في كل مكان بحرية ولهم جوازات السفر المغربية.
(ﻹنفصالين يبحثون الوباء الجزائري الذي لا يرحم.)
46 - Peace الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:20
انا متفقة مع المعلق 32 - وحدوي

بناء احياء صناعية و جامعات و مستشفيات كبرى في الجهات الصحراوية و سوبيرمارش و مراكز كبرى للتسوق ..و ربطها باكادير و مراكش بالقطار...و من الاحسن يكون فائق السرعة البراق...
47 - مهتم الأحد 09 دجنبر 2018 - 13:38
الحل هو تفعيل الجهوية الموسعة وإعطاء أبناء المنطقة الفرصة لاضهار وطنيتهم وتشبتهم بتوابث الامة وهكذا سيسمع صوتهم ويخرص افواه الانفصالين وحينها سنرى الصحراويون المحتجزون في تندوف ينتفضون ويثورون من اجل العودة والعالم كله سيساندهم لامحال
48 - l'expert retraite bénévole الأحد 09 دجنبر 2018 - 14:06
إن ما يقوله مثقفهم.... صحيح في الوقت الذي كان المغرب يعاقب الموظفين المغضوب عليهم بإرسالهم إلى الصحراء.

و لقد إستدرك المغرب هذه الأخطاء الفادحة بعد تقرير سفير المغرب في فرنسا لفائدة سكان الصحراء و الله أعلم.
49 - غيور الأحد 09 دجنبر 2018 - 14:10
أولا ما يقوله السيد الخليل غير صحيح .فكل المغاربة ضحوا ومازالوا يضحون من أجل صحرائهم ليس فقط التراب بل كذلك من أجل إخوانهم الصحراويين.السيد الخليل وجماعتهم الذين استفادوا ومايزالون من قضية الصحراء،هم السبب في عدم الإدماج الحقيقي والوطني لإخواننا في هذه الأقاليم العزيزة مع بقية المغاربة شمال الصحراء.لأنهم وبأنانية أهتموا قبل كل شيء بأوضاعهم الشخصية لهم ولأهاليهم المقربين.فكلهم يعيشون في بدخ عارم بالرباط في قصور وفيلات راقية جاهزة بالخدم والسيارات...إلخ.ولا يقومون بدورهم الوطني الذي يكمن في الإتصال الدائم مع سكان الأقاليم الصحراوية والمساهمة في بناء المستقبل لهم.فلا يهمهم من الصحراء إلا أرباحها المالية والمناصب العليا والأسفار عبر العالم على حساب المال العام.وما خفي أعظم لأن الحكومة تساعدهم على ذلك قصد احتوائهم والإستمرار في ضمان تواجدهم داخل الوطن الغفور.
50 - محمد الأحد 09 دجنبر 2018 - 14:13
أقترح أن يكون السيد الدخيل ضمن الوفد المفاوض في جونيف
51 - وماذا عن الصحراويين ... الأحد 09 دجنبر 2018 - 14:21
... في مخيمات تندوف ؟
هل ادمجهم جنرالات الجزائر في النسيج الاجتماعي المغاربي.
وهل يعيش جميع نزلاء المخيمات في بحبوحة العيش التي يستمتع بها قادة البوليزاريو ؟.
اليس التهميش هناك افظع من التهميش في الصحراء المغربية اذا كان هناك تهميش ؟
تهميش السيد الدخيل القيادي السابق في البوليزاريو لا يعني تهميش جميع الصحراويين.
سكان اقاليم الجنوب يحظون بعناية الدولة اكثر من سكان اقاليم الشمال.
الصحراويون احرار في بلادهم من طنجة الى الكويرة يعاملون معاملة حسنة متميزة من قبل جميع المغاربة ولا فرق بينهم وبين جميع اعراق المغاربة.
التهميش وهم في عقول البعض فقط.
52 - محمد23 الأحد 09 دجنبر 2018 - 15:52
السيد من حقه ان يثير الانتباه لمشكل معين ما دام انه يحس بنفسه مغربي والاستماع اليه سيشكل لا محال نقطة قوة بالنسبة للمغرب لكن يجب ان يدمج نفسه بالقوة في هذا النقاش ولا ينتظر المنادات عليه ولن يعدم الوسائل التي يمكن استعمالها كجمعية مثلا او مركز دراسات تحرك فوجهة نظرك ستلقى انتباه ما دمت تتحدث في اطار الوحدة الوطنية للمغرب
53 - مجرد رأي الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:09
إلى "الدخيل " نقول أنت لست دخيلا على وطنك، أنت ابن الدار و مرحب بك بين أهلك و ذويك ، وأبناء الصحراء هم كذلك معززين مكرمين في وطنهم لهم ما لهم (وبزيادة )و عليهم ما عليهم.
ضربت مثالا لأحدهم خاطبك بالرباط و تلك حالة شاذة والشاذ لا يقاس عليه. .. و نحن (كما أنت )لا نعرف المحرك الحقيقي و الخلفية التي تكلم بها مخاطبك مثلما لا نعرف عن شخصه شيئا (جنسيته، حالته نفسيته، قصده،مستواه. ... الخ )
لكن هلا خاطبك 40 مليون مغربي ؟؟ وهلا قمت بجولة حول المملكة خاصة بالمغرب العميق لتعلم بأن أبناء الصحراء يعيشون الرفاه والعيش الكريم؟ ؟!!!
54 - Touhali الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:34
طريق ﻹنفصال طريق ﻻ خير فه.
على السيد الداخيل وأمثاله الذين رجعوا إلى وطنهم المغرب أن يعملوا بجدية لصالح الواحدة الوطنية ونبذ تفرقة ونوعية ساكن لمنطقة على تشبت بوطننا المغرب ونبذ فكرة مشروع لﻹنفصال عن وطنهم المغرب. ﻹنفصالين ﻻ يخدمون إﻻ مصالح إستيﻻ الجزائر على صحرائنا المغربية ثم بعدها سيونابذون ﻹنفصالين وجبهتهم ﻹنفصالية ستؤأباذ كأنها لم تكن موجودة. لوكانت الجزائر في مكان المغرب هل سيكونون ﻹنفصالين في لوجود؟ ؟! طبعاً ﻻ.
55 - Touhali الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:05
les réformes sont obligés.
أنا متفق مع السيد الداخيل كان على المغرب أن يحتفظ على موجود في صحراء من خيامهم ولا يغيرها حتى يرجع اليها كل مهاجرها الموجودين في لمنطقة تيندوف المسلوبة .
إسبانية أسعتعمرات صحراء قرونا وخرجت وتركوا لخيام وﻻ شي إﻻ لخيام. لكن المغرب دخل صحراءه يجب عليه إصلاحها.
56 - karim الاثنين 10 دجنبر 2018 - 13:10
برأيي المتواضع يمكن حل مشكل الصحراء المغربية عبر مجموعة من الخطوات:
1/ تغيير البنية السكانية لأقاليم الصحراء، وذلك عبر تشجيع إقامة الغير صحراويين للإقامة في مدن الصحراء، وفي المقابل تشجيع الصحراويين للإقامة في باقي المدن.

2/ إقامة علاقات ديبلوماسية واقتصادية قوية مع الشقيقة الجزائر، هذا يعتبر في نظري حل جذري، وبدل هذا الصراع التاريخي المرير يجب أن يتعاون البلدان لإقامة منطقة اقتصادية حرة يتحقق فيها التكامل والتعايش مما ستكون له انعكاسات إيجابية على البلدين معا، وسيصبح مشكل الصحراء في خبر كان.

3/ نشجيع السياحة في أقاليم الصحراء المغربية، وتنشيط حركة الاقتصاد دون إهدار مداخيل الدولة، يكون ذلك عبر سياسات رشيدة وتخطيط من قبل خبراء اقتصاديين ورجال اعمال، وبهذا سيصبح الصحراويين أكثر مغربية من باقي المغاربة.
57 - دمحم الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 12:33
يجب على الدبلوماسية المغربية أن ترغم الجزاءر بتقديم اسماء الصحراويين القائمين بتندوف أو في الجزاءر و عدد القدمين و ليس عدد الصحراويين الموجودين بالخارج عن الجزاءر لأنهم ههاجرون في بلدان أجنبية مثلهم مثل المغربي المهاجر. أما القول كل صحراوي غادر مغربه فهو ينتمي إلى البوليساريو فهذا خطاء من واجد الأمم المتحدة أن تشتغيل فيه. أما واجب الجزاءر إحصائيات الصحراويين عندهم. اما كلام 160 الف فهذا غير محتمل.
بعض الاقوال تقول بان بالمغرب عدد الصحراويون المغاربة 510 الاف مغربي و اضن أن هناك أكثر من هذا العدد. و الله اعلم.
58 - دمحم الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 19:36
إذا كنا نعتبر أن كل مغربي سيفاوض الجزائر و البوليساريو عن الصحراء فالاسبقية للمنتخبين الذين يسيرون الشؤون الاجتماعية والعمل على تحقيق ذلك و باسمهم انهم مغاربة و دخلوا الميدان السياسي الذي يعتبر رسميا و عالميا ممثل الساكنة المنتخبة و اغلبيتها ممثلا شرعي بدون نزاع. أما البوليساريو لن ينتخب عنه أحد في صحراءنا المغربية و هذا ما يعطي شرعية الحكم الذاتي في الصحراء. للذهب إلى المستقبل شبءما: إذا أراد الصحراويون المشاركة في الحكم الذاتي فهناك شرطية الرجوع إلى الوطن الأم و الترشيح ككل المغاربة في الانتخابات الجهوية و البرلمانية و الحكم الذاتي و ان ذاك تكون لهم مكانتهم و مسؤوليتهم مع إخوانهم في المغرب ككل من وزارة 'برلمان حكم ذاتي موسع إلى جميع المناصب.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.