24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. نزيف يهدد الصحة بالموت .. أطباء القطاع العام يواصلون الاستقالة (5.00)

  2. "ورشات سطات" توصي بتنمية الاقتصاد الاجتماعي (5.00)

  3. مرصد بكلية الحقوق ينفتح على محيطه في سطات (5.00)

  4. قضاء السودان ينبش جرائم مالية للرئيس المخلوع (5.00)

  5. العالم المغربي بوتجنكوت: هذا جديد اكتشافي لقاحين لعلاج الزهايمر (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الرباح: كل الأحزاب والنقابات تخدم الوطن و"طحنها" يؤدي إلى الكوارث

الرباح: كل الأحزاب والنقابات تخدم الوطن و"طحنها" يؤدي إلى الكوارث

الرباح: كل الأحزاب والنقابات تخدم الوطن و"طحنها" يؤدي إلى الكوارث

دعا عزيز الرباح، القيادي في حزب العدالة والتنمية، جهات لم يُسمّها تُريد إضعاف الأحزاب والنقابات وهيئات الوساطة إلى "التعقّل"، لأنَّ "من شأنِ ذلك أن يخلقَ فراغاً بين الدولة والمجتمع، وهو ما سُيهدِّدُ الاستقرار والأمن"، وإلى "إحياء الأحزاب والعمل السياسي المُبادر حتى يتقدّمَ وطننا ولا نعودَ إلى نقطة الصفر".

وفي المهرجان الخطابي الذي نظمته الكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية بحي يعقوب المنصور في الرباط، ضمن فعاليات الأبواب التواصلية الثالثة، قال عضو الأمانة العامة للحزب الإسلامي: "نحن كحزب يقود الحكومة لا يسرنا ضعف المعارضة، ولا الأحزاب السياسية ولا النقابات، لأن همنا هو خدمة هذا الوطن التي لن تتأتى إلا بأحزاب ونقابات وهيئات قوية ومسؤولة".

وأردفَ رئيس مؤسسة المنتخبين التابعة للحزب القائد للتحالف الحكومي أن "من يتصورُ أنَّ إضعاف الأحزاب والنقابات والهيئات الوسيطة في مصلحة جهة معينة، فهو مخطئ؛ لأن ذلكَ سيفرز مواجهة بين الدولة والمواطنين وسيخلقَ فراغا، وهذا الفراغ لا يعرف أحد من سيملؤه، قد يملؤه العبث؛ وقد يملؤه الضجيج أو فئات ليست لها مصلحة في الاستقرار والأمن والتنمية وإن بدا في خطابها أنها تركز على محاربة الفساد والظلم".

الرباح الذي كان متحمّساً في خطابه، زادَ: "نحن لا نفرحُ بضعف الأحزاب المُنافسة، ولا يعجبني لما ترد في كلامنا عبارة: اطحن حزبا ما، ولا يمكن أن نفرح بضعف النقابات مهما كانت مطالبها محرجة ومهما كان موقفها من العرض الحكومي، ولا يمكن أن نفرح بضعف المعارضة لأن ليس في ذلك مصلحة للوطن والبلاد".

وأورد المسؤول الحزبي: "التواصل مهم لبعث روح جديدة في الحياة السياسية، ماكينة تطحن القوى السياسية والهيئات الوسيطة بين الدولة والمجتمع، هذا الطحن يضع الدولة أمام الشعب ولا ندري كيف ستكون الشعارات والمطالب. مهما كانت قوة البلاد، لا بد من هيئات وساطة بين الدولة والمجتمع، نحن في حاجة إلى أحزاب يسارية وليبرالية".

وعادَ العضو البارز داخل حزب العدالة والتنمية إلى حملة المقاطعة التي انتشرت خلال الشهور الماضية، وقال: "على الرغم من أن حزبنا لم يكن معنياً بالنقاش، ولا نتوفر على شركات محروقات ولا على شركات الحليب، وغالبيتنا مْزاليطْ، تحملنا المسؤولية وواجهنا الشعب، بينما المعنيين الأولين تْخبَّوْ ولم يخرجوا بكلمة واحدة".

واعتبر الرباح أن "الأحزاب المرضية" يجب أن تستمر في الدفاع عن حقوق الإنسان وحماية الإرادة الشعبية، وأن تعمل على تأطير المجتمع، وقال: "يا من خططتم لإضعاف الاتحاد الاشتراكي، تندمون اليوم لإضعافه، يا أبناء الاتحاد الاشتراكي الذين كنتم أحد الوسائل في إضعافه، أنتم تندمون اليوم"، مقراً بأنَّ "المجتمع في حاجة إلى قوة يسارية".

وأكمل: "نحتاجُ إلى حزب الأحرار أيضاً بمرجعيته الليبرالية، ولنا علاقة طيبة مع الحزب منذ أيام أمينه العام السابق أحمد عصمان"، إلا أنه اعترفَ بـ"وجود ماكينة متسربة داخل الدولة تصنع تيارات سياسية تظن أنه ممكن أن تحقق النجاح لكنها تفشلُ في خططها ولا تستطع التأثير في المواطنين".

ولمّح الرباح في خطابه إلى ما يجري في فرنسا من مظاهرات، وقال: "مهما كان جيش الدول وقوة مخابرتاها واقتصادها، فإن ضياع هيئات الوساطة قد يؤدي إلى سيناريوهات خطيرة، فطحن المؤسسات القادرة على استيعاب مشاكل الشعب قد يؤدي إلى نتائج كارثية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (117)

1 - رأي الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:05
ما كاين شي كارثة قد الحكومة المشؤومة. كفى من الكذب على المغاربة انهم شعب صبور ، فلا تزيدوا الطين بلة .
2 - imad jerada الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:07
الله يخلصكم في الدنيا والاخرة .
دعوات المضلومين والفقراء والايتام غتوقف ليكم إلى يوم الدين... غير كولو لي بغيتو حسابنا يوم الحساب عند الدي لا يضلم عنده احد
3 - rachid الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:09
اي نقابات واي احزاب هل تتحدث عن احزاب ونقابات اوروبا او تركيا كل الاحزاب مراقة تتبع مصلحتها وكل النقابات تبيع الماتش في اخر لحظة. حتى زيادة الساعة لم تتحدث عنها تترك المواطن يشتغل رغما عن أنفه في نفس التوقيت دون مراعات الا التعليم بعد احتجاج التلاميد. اضنك اما تتكلم وانت ناءم او تحلم.
4 - عبدالرزاق الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:11
في نظرك هل عندنا أحزاب في المغرب .لا طبعا عندنا جمعيات لها مصالح خاصة فقط .المغرب أيها الوزير في حاجة إلى أحزاب اقتصادية يترأسها رجال أعمال لهم فكر ترامب همهم الوحيد هو ربح الوطن
5 - متتبع الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:13
سبحان مبدل الاحوال الرباح بستنجد من أجل منصبه حتى ولو تحالف مع البام من تجارة الدين الى الاستنجاد
6 - Moussa الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:14
The problem with our country is that we have wayyyyyy tooooo many parties, no real democracy in the world has even half the number of parties we have.
7 - محمد المغربي الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:16
الاحزاب والنقابات هي من اضعفت نفسها حين تركت الدفاع عن مصالح المغاربۃواجتهدت في مصالحها الشخصيه حيث اصبحت الاحزاب والنقابات في ملكيۃ اشخاص لايغادرونها الا بفعل الموت او الشيخوخه
8 - غيور"ت" الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:16
السلام عليكم.
أنا لا أفهم لماذا كل واحد من هذه الحكومة الفاشلة إذا أراد أن يخاطب المغاربة يكذب ويقدم معطيات مغلوطة، لأن قبلكم أنتم الفاشلين كان المغاربة يتمتعون بكل شيء:الصحة التعليم مجانا الزبادات في الأجور...كل شيء كان في متناول المواطن. المواد الغذائية كانت بأثمنة منخفظة. المحروقات كان ثمنها في متناول الجميع الأسعار كلها كانت مناسبة. كانت الوظائف مفتوحة في وجه الشباب ذوي الشواهد لكل المستويات...ووووو حتى جاءت حكومتكم المنحوسة وحزبكم الفاشلة وانقلب كل شيء على عقبه وأصبحنا نعيش في متاهة دائمة ولم أر في حياتي شعب مقهور مثلما رأيته مع حكومتكم الظالمة. وأنت ما زلت تتكلم وتفوه بتفاهات لا يصدقها أحد سواك وكأن المواطنين راضين عنكم وهم يكرهونكم. الكل يكرهكم لماذا لا ترحلوا وتريحنا قبل أن يرمى بكم في مزبلة التاريخ.حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
9 - مندر الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:19
منطقة يعقوب المنصور تغرق في مشاكل لاتعد ولاتحصى من فقر وتهميش وبطالة وانعدام السكن وغياب الامن والعشواءية ولا احد يحرك ساكنا لا الاحزاب ولا السلطة الكل عاجز الى متى...؟
10 - سعيد الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:20
بل كل المواطنين، صغر أو كبر شأنهم يخدمون الوطن،،، و ان ثم طحنهم، طحنت الروح الوطنية فيهم ،أما الأحزاب و النقابات و خاصتًا في دول العالم الثالث فوجودها كعدمها لأنها تخدم مصالح رءساءها و منتسبيها حسب درجة الانتساب أما الشعوب فلها الله و نظالها أن فكرت فيه اصلا ،،،
11 - معجبنيش لحال الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:20
مكاينش عندنا شي حاجة في المغرب سميتها المعارضة و لا النقابات كلكم واحد كتمثل على الشعب المطحون الله ياخذ فيكم الحق و نجينا منكم حزب النفاق جيتو لحكومة باش تجمع لفلوس ماشي باش تخدم المواطن و الوطن جماعة شلاهبية إلى يوم الحساب
12 - ميمون الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:22
حان الوفت للاضرابات المفتوحة
النقابات تتواطئ مع الحكام والضحية الشعب

لابد من الخروج من عباءة التنظيمات اانقابية وخلق تنسيقيات وخوض نضال حقيقي

تقاعداتنا سرقت
أموالنا تنهب
لا صحة
لا تعليم
لا قانون
لا حقوق
لا قضاء...
13 - mosi. الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:23
صل ركعتين و تب الى الله و استغفره على البهتان الذي قلت ا سي الرباح...انت تعرف ونحن نعرف ان كل الاحزاب تستغل المواطن لحلب الوطن و كل النقابات تستغل العمال لحلب الوطن ايضا...
والله لن نسامحكم ابدا لا انتم في الاحزاب لا مصاصي الدماء في النقابات...
14 - اكرم هيثم الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:23
الاحزاب والنقابات تخدم الوطن ههه والله ما عندكوم وجه علاش تحشمو ...خليو لينا الوطنية وخودو الوطن
15 - ramssis الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:25
ﻻ والله الى راكم خدامين الوطن بكل ما اؤتتم من من قوة الدكاء
16 - م ن الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:26
عدرا الرباح. الاحزاب ونقابات لاتخدم الا نفسها ودليل علا دالك هوا تصوتهم علا اعفاىهم من ادائ الضرائب مع العلم ان اغلب نواب لدبهم شركات ومقاولات وزيدوزيد
من يئدي الضرائب الا المواطن البسيط وضعيف
17 - سمعنا الأقوال فأين الأفعال؟ الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:29
أين هي تلك الأحزاب وتلك النقابات " القادرة " على حل مشاكل الشعب والتي لا تريدها أن "تُطحَن" ؟ كن صادقا مع الله أولا ومع الشعب ثانيا ومع نفسك ثالثا وأخبرنا : هل حزبك يَحكم ؟ أين هو من السياسة الشرعية التي خدعتم بها الشعب إبان الانتخابات ؟ أين البرنامج الذي خُدع به من وضعوا ثقتهم فيكم ؟ لن ينقل الشعب رحاه إليكم ولكن سيجعلكم غي غيابات جب التاريخ وينساكم لأنه سئم الأقوال واشتاق كثيرا إلى الأفعال.
18 - الحليم الحيران!!! الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:29
حزب العدالة والتنمية إستنفذ أغراضه وانتهت مدة صلاحيته،فبعد ما كان يسوق نفسه بأنه واقي الصدمات والحاجز بين الشعب والقصر،تيقن الحزب أن الشعب عاق و فاق،وبدأ يشير بالأصبع مباشرة إلى القصر ويحمله مسؤولية ما وصلت إليه الأوضاع في المغرب.عاد حزب العدالة والتنمية ليعزف على نفس الوتر الذي مزقه الشعب.وفي هذه العبارة خير برهان،بحيث إنتقل الحزب من برنامج محاربة الفساد والتماسيح والعفاريت إلى محاربة الشعب نيابة عن القصر.(على الرغم من أن حزبنا لم يكن معنياً بالنقاش، ولا نتوفر على شركات محروقات ولا على شركات الحليب، وغالبيتنا مْزاليطْ، تحملنا المسؤولية وواجهنا الشعب، بينما المعنيين الأولين تْخبَّوْ ولم يخرجوا بكلمة واحدة)
19 - عبد الله المغربي الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:35
السي رباح لا يشاهد التلفاز و لا يتتبع ما يقع في العالم و خصوصا حاليا في فرنسا لو كان متتبعا لما قال هذا الكلام، الأحزاب و النقابات إذا انغمست في الحسابات السياسية و الصراعات فيما بينها و نسيت دورها اتجاه المجتمع و الشعب فلا محالة ستفقد مصداقيتها و سيتكلم المواطن بلغته البسيطة و مطالبه المعيشية الواضحة. إذا كفانا من إلصاق التهم بالآخر المجهول و لنأخذ العبرة مما يقع في ماما فرنسا التي تحب نخبنا تقليدها و التقليد لن يقتصر على اللغة و الساعة و القطار السريع فقد يمتد الى غير ذلك...
20 - ahfir الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:35
Il a bien appris sa leçon de ce qui ce passe en France .
21 - khalid الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:36
كل الأحزاب والنقابات و المسؤولون يطحنون الشعب ستحاسبون في الدنيا ثم امام الله في الاخرة
22 - ملاحظ الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:37
انتم من طحنتم النقابات بافشالكم للحوار الاجتماعي وتعمدتم عدم استجابة مطالب النقابات لتوقعوا بينها وبين الطبقة العاملة فبافشالكم للحوار الاجتماعي استطعتم ان تستصغروا النقابات في اعين الشغيلة التي لم تعد تثق بها وللاسف فالنقابات يعرفون هذه المكيدة لكنهم لا يابهون بها طالما انهم يحصلون على امتيازات من الحكومة فلو كانت النقابات فعلا جادة في الدفاع عن حقوق الشغيلة لقدم استقالاتها للحكومة وتعلن للشغيلة بانه لا امل في الحوار الاجتماعي وان النقابات لم يبق لوجودها اي معنى ما دامت لم تحقق شيءا يذكر للشغيلة وبذلك سوف تكون النقابات لعبت دور البطل وسوف يذيع خبر استقالاتها في مختلف منابر الاعلام العالمية وسيعرف العالم بان الطبقة الشغيلة في بلادنا اصبحت مهددة بالفقر
23 - aziz الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:41
ان خيرة ابناء هاذا الوطن ومن يستطيع فعلا ان يمشي بالبلاد والعباد الى الامام لا ولن ينخرط في هذه الدكاكين والصالونات الخاصة بالمسترزقين المنتفعين الوصولين.انتم لا تمثلون الا انفسكم واعلموا ان رجالات المغرب الحقيقين في الظل ولا يشاركونكم مسرحياتكم القذرة.60 عاما من ((اللستقلال)) والوضع يزداد تفاقما والسبب هم انتم احزاباونقابات.
24 - maroki الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:42
السيد الوزير انتم تتمتعون بالحصانة وتسافرون على حساب الشعب الذي انتخبكم ولكم سكن لاءق ووو..
ان الشعب يريد منكم توفير فرص الشغل الرسمي لا المؤقت و باجور تغطي السكن و المدرسة والنقل و العيش الكريم.
اما تفكيركم في الاحزاب مضيعة للوقت ليس لدينا اصلا احزاب انما مافيات تستفيد وتنهب الاخضر واليابس.
تذكروا ايام الزلطة. و تجولوا في القرى الناءية و الجبال الوعرة لتعرفوا على من تحكم حكومتكم السامية العالية الغنية و تفشي الجريمة انما هي اسباب فشل حكومتكم.
25 - السفير الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:43
الأحزاب بدون استثناء لا تخدم الوطن وإنما مصالحها فقط كلها اَي لاحزاب تجري وراء كعكة من المال والذهب والفوسفاط والحوت ووووو يجهزها من يحكم الحكومة والأحزاب اما الخاسر الأكبر هو الشعب المظلوم فكفاكم كذبا ونفاقا
26 - Ghomari الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:43
كنا تعتقد أنك يا أيها "الرابح" أنك ابن الشعب و ثاق فيكم المغاربة. لكن تبين أنكم جماعة من الانتهازيين و الفاسدين مثلكم مثل الذين سبقوكم...
27 - Doukali الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:46
قربت الانتخابات بدات الليونة في الخطاب . عقنا بيكم
يالله قدي الغرض كلشي فيديكم دابة بينو لينا حسن نواياكم ولا غي بلا بلا
النقابات والاحزاب قادين لغرض لروسهم وحبابهم اما المواطن ليس الا مطية تركبون عليه
وتا سيييييييييييير الله يلعن لي ما يحشم
28 - متتبع الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:48
ان لم تستحي فافعل ما شءت انا اعرفك يا سيد عزيز منذ كنت تسوق سيارة كونغو اما الان فتملك اسطول من سيارات النقل الخاصة بعمال المنطقة الصناعية في القنيطرة و كل واحدة منها تبلغ الملايين و انت لديك مرتب وزير و لم تكن يوما رجلا غني دون ذكر المزارع التي حصلت عليها من اراضي السلاليين ... وما خفي كان اعضم بلا شك اقول لك برافووو لم تضيع وقتك في 7 سنوات من الفقر المدقع الى الغنى الفاحش لقد اتقنت الاتجار في الذين فاحذر من ان تموت لانه ليس مع الله تجارة
29 - رأي الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:51
الرباح كان على صواب عندما قال بانه عندما تخلو الساحة السياسية من الوسطاء من احزاب ونقابات وذلك عندما تفقد فيهم اىثقة فان هنالك من يقدم نفسه كبديل ويتقدم الى الساحة تحت شعار محاربة الفساد والظلم.هذا الكلام ينطبق على على حزب هذا الرجل .الم يخدع هءا الحزب المواطنين وطحنهم طحنا.فاذا كان هنالك من حزب يتوجب طحنه واقباره الى الابد فهو العدالة والتنمية وفي الانتخابات المقبلة يتوجب تقزيمه الى اقصى حد حتى ولو اعطيت الاصوات لاتفه حزب.المغرب كان يخطو بخطوات حثيثة نحو النهوض فشل حركته وارجعه الى الوراء .
30 - Mouhcin الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:54
نعم سيدي كل الاحزاب تخدم الوطن و المواطنين.(تخدم):المصطلح بمعناه الدارجي المنحط ديال ولاد الزنقة
31 - طلال الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:55
حسبنا الله ونعم الوكيل. رباعة الشلاهبية
32 - عبدو بن المغرب الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:55
لقد عدنا الطبقة المطحونة إلى الصفر فعليا منذ 2011 ، الغالبية ستساءل كيف؟ بإلغاء التوظيف الرسمي المعوض بالتعاقد وتراجع دعم اامحروقات ثم تحرير أسعارها وتراجعات صندوق التقاعد و.....
33 - كلام الناس الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:55
السيد الوزير ربما يتحدث هنا عن أحزاب أو مسؤولين لا نعرفهم اما الدين أمامنا والأحزاب السياسية التي هيا موجودة في المشهد فالكل يعلم علم اليقين كيف يدرون الأمور لصالحهم ولصالح أبنائهم اما الوطن وأبناء الشعب فهم مرميون في الأزقة والشوارع أو في افطل الظروف يعملون ب 80 درهم في اليوم وليس مثلكم من خمسة ألئ ستة ملايين في الشهر. أين العدالة الاجتماعية. في توزيع ثروات البلاد
34 - meme الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:56
هديك الهضره سير كولها ووكلها للكوانبه اللي باقين تيقين فيكم وتيدافعوا عليكم واللي تيصوتوا عليكم انتم ونقابات آخر الزمن وليتوا تتبانوا غي ملي تتحسوا بالخطر أو ملي تتحسوا بلي ناس نساوكم انتا بالذات فين عمرك خطبتي وقلتي لينا على شي مشروع أو إصلاح درتيه! ! والو غي بلا بلا بلا بلا انتا و مولات 20 درهم والناطق تتخلصوا على واوووووو لا حوله ولا قوة إلا بالله العلي العظيم و حسبنا الله ونعم الوكيل
35 - السلام عليكم الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:56
الأحزاب والنقابات فقدت مصداقيتها ليس في المغرب فقط.بل حتى في الدول الديمقراطية العريقة ولعل أصحاب السترات الصفراء في فرنسا خير مثال.الليبرالية المتوحشة اكلت الجميع.والاحزاب والنقابات تحالفت معها ضد المواطن.فلم تعد للانتخابات أية قيمة اليوم
36 - عبدالله الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:58
اااااسمع اسي الرباح، هاذ الخرجة ديالك فيها الشكوك بزاف ، الشعب المغربي ما عنده حتى علاقة بالحرب ديالكم مع الأحزاب الاخرى ، الشعب المغربي بغا ناس لي يخدموه بنية صالحة او بغاش احزاب تا يضربو غير على مصلحتهم، لعب الدراري باراكا منو لان المغاربة فيهم بزاف ديال الناس الأذكياء او راكم تسيرون دولة ماشي روض الأطفال ، خليو غسل الأمخاخ في جهة او خدمو الوطن والشعب او باراكا من هاك ورا ديال الزناقي.
37 - مواطن مغربي حر الأحد 09 دجنبر 2018 - 16:58
وما الفائدة من الاحزاب سوى الخراب انضر الى امريكا بيها 2 احزاب فقط وتتحكم العالم والمغرب كترت الاحزاب من اجل مصالحها فقط
38 - مواطن ستيني الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:00
متى كانت الاحزاب والنقابات في المغرب في خدمة الشعب والوطن..كلكم تخدمون مصالحكم ومصالح عاءلاتكم ومصالح اشخاص معروفين...نحن لم تعد لنا الثقة فيكم لانكم لستم اهلا لها...سياستكم تسببت في الفقر المذقع ...افقار الفقراء والطبقة الوسطى واغناء الاغنياء...تبا لكم ...حتى ممثليكم ( اقصد هنا كل الاحزاب ) في الجماعات البلدية والقروية ولاو لاباس عليهم...اين المراقبة ؟؟ نريد لجن من الرباط لتتقص ى هذه الحقاءق
39 - تساؤل... الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:03
وهل يمكنك الفصح عن الذي يسعى لطحن هذه الأحزاب والنقابات بالرغم من الانتقادات الموجهة لها ؟
40 - تخدم الحكم الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:07
إنها تخدم أصحاب القرار و لا تخدم أبدا الشعب و لا تعبر عن معاناته و لا عن طموحه أبدا ، بل إنها تساهم في خيانة الوطن و الشعب و تساهم في انتكاستهما ، إنها تدور في فلك المخزن و العياشة و الخونة فقط .
41 - ملاحظ عابر الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:09
يحتاج المغرب كي يتبوأ صدارة افريقيا ال ان يبني منظومة العدالة من الاول ليس نظام عدالة معتمد عَل البطاقة كما هو حالنا الْيَوْمَ بل قضاا نزيها لايظلم فيه احد هدا هو أساس الحكم الرشيد فكل الدول التي فيها قطاع القضاا فاسد مصيرها لا محالة هو الزوال ،اما في ما يخص الأحزاب والنظام السياسي اتبتت ظاهرة السترات الصفراا في فرنسا محدودية دورها ،فرنسا التي تتوفر عَل نظام عدالة نزيه باستطاعتها ابتكار نظام سياسي جديد يكون فيه المواطن هو مركز القرار خاصة مع التطور التكنولوجي متلا مع وساال التواصل يمكن انً تتخد القرارات عبر استفتاا عَل الانترنت دون اعطاا شيك عَل بياض للسياسيين في كل مرحلة انتخابية وبالتالي لا داعي لانفاق الجهد والمال في انتخابات تفرز ممتلين عبارة عن ماكينة للتصويت بنعم لجميع القرارات الحكومية
42 - سليم الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:12
يثيرون الشفقة والضحك هؤلاء الذين يقولون حسابكم عند الله عسير، زاعما صافي ديرو فينا ما بغيتو حتى لعند الله، اوا تسنى مع راسك حتى لعند الله، ضحكوا عليكم باسم الدين، غباء لا نظير له, اسيدي انا بغيت حقي في الدنيا
43 - محمد البوكيلي الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:16
بالفعل كما جاء في المقال لايجب طحن الاحزاب و النقابات لانها تملا الفراغ بين السلطة و الجماهير فمن قال لك اننا نريد تنظيمات صورية لملء الفراغ اننا نريد احزاب صادقة و ذات مصداقية تزرع الامل وتعمل بجد من اجل مغرب يتسع للجميع مغرب الفرص المتكافءة لامغرب الهموز فما يجب معرفته هو ان فقدان الثقة اقوى من الفساد الناتج عن النخب السياسية الانتهازية.
44 - م المصطفى الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:20
الخطابات أصبحت منتهية الصلاحية، والمواطن المغربي محتاج وأكثر من اي وقت مضى إلى التجاوب الفعلي مع طلباته ومتطلباته وتطلعاته التي ظل يتطلع إليها بدون جدوى.
وحتى لا أكون متشائما أو عدميا هناك بصيص من الأمل يبدو من بعيد لكنه ضعيف جدا.
فعندما تتفرغ الأحزاب والنقابات وجميع مؤسسات الدولة للعمل الجاد لخدمة المواطنين، آنذاك تصفق الأسر وتعود الابتسامة للوجوه ويشعر المواطن بوطن يولي كامل العناية له.
45 - كاتب الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:22
انتم مناضعفتدور النقابات وذلك بشراء ذممهم من اجل بقائكم في الحكومة ودعمهم بالمال من اجل السكوت نحن على يقين مما نقوله ولكن ما دام ممثلوا النقابات على راس هده الشرحات لن يظفر سواء الشغيلة او الموظفون باي بقشاي بقشيش من هده الحكومة المتساطة حسبنا الله ونعم الوكيل شي موصيبة تضرب جميع عناصر العدالة
46 - لفلسافة منها شويا الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:22
حل الاحزاب و ليس إضعافها هو الحل الوحيد المتبقي للمجتمع كي يخرج مع الدولة لشي حل يرضي الجميع .أما وجود الأحزاب فلا معنى له خاصة إذا الطبقنا المثل الشامي الذي يقول .إلي يجرب المجرب عقله مخرب .
47 - خليلوفيتش الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:27
الله أودي الأحزاب و النقابات تخدم الوطن .انا غادي نشرحها ليكم السي لوزير كيقصد بكلمة تخدم بمعناها العامي أي الدارجة حنا كنقولو فلان خدم فلان و لا فلان خدموه الشفارة. دبا نتمنى تكونو فهمتو آش كيفصد.
48 - صالح الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:28
كلامك يعبر عن ضعف الاحزاب المغربية وهذا يدعوا للقلق
اي حزب فائز في الانتخابات لا بد له من تحالفات لتكوين الحكومة لاشعبية حقيقية لاي حزب من طرف الشعب
نتمنى في المستقبل ارجاع الثقة المفقودة
49 - omar الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:33
طحنوا غي الشعب الله انعل بو هد الوطن إلا كان في هكا نمشيو تأ لبركنفصو نعشوا حسن من هد البلاد
50 - زهرة الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:34
السلام عليكم. ان النقابات و الأحزاب همهم الوحيد مصالحهم الشخصية . اما الشعب لا يفكرون فيه أبدا. الاوضاع المزرية التي يعيشها سببها النقابات و الأحزاب . الله ياخذ فيهم الحق.
51 - منير الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:35
الضراءب ستخرب البلاد ....اذا استمر الحال على هاذ الايقاع ....
.



ا
52 - ولد الري__________ش الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:36
السي الرباح انت ادرى من غيرك بان حزبك كارثي بكل المقاييس;وان الاحزاب بصفة عامة والنفايات لا يخدمون سوى مصالحهم لا اقل ولا اكثر ;والشعب يعلم هذا جيدا ;احزان هشيشة بيادق تسخرهم الدولة ,ليس لدينا احزاب بمفهومها الحقيقي ,ونفايات طفيلية ,وهذا ما زاد من تفقير الشعب اكثر فاكثر,يجب حل كل هذه الروزمانات المخزنية وتاسيس احزاب مدنية قادرة على تسيير امور الشعب بكل شفافية وواجب وطني خالص.
53 - محمد المصباحي الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:38
المرجو إحالتنا على القاموس الذي تستعمله لكي نعرف من تقصد بتسمية الوطن الذي تعملون على خدمته .هل هو صندوق النقد الدولي ؟ هل هو البنك الدولي ؟ هل هو لوبي الأملاك؟ هل هو لوبي المحروقات ؟ هل هو لوبي العقار ؟ هل هو لوبي التعليم الخصوصي ؟ هل هو لوبي الصيد و الصيد في أعالي البحار ؟ هل هو الفساد ؟ هل هو ماما فرنسا ؟.......؟........؟
54 - سيمو الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:39
الله ينزل عليكم النعلة انتم من اوصل البلاد الى الحضيض وكلنا عليكم الله
55 - الصحراوي الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:41
الرباح: كل الأحزاب والنقابات تخدم الوطن.
وشهد شاهد من اهلها دائما اقول بعد فشل الحوار الاجتماعي انه مسرحية تلعبها الحكومات والنقابات على الشعب .في حين ان اموال الشعب تدهب الى استتمارات خارج البلاد وفي الاسمنت للجماعات التي تعاد كل سنتين بسبب الغش .شكون لغادي يفكر في القهر الدي يعيشه المواطن.
56 - omar الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:41
وما ذا ستطلبون أكثر وقد وصلتم إلى مبتغاكم وتنعمون بخيرات الحزب والنقابة والحكومة والبرلمان والبلاد والعباد
لا يمكنكم إذن إلا أن تطلبوا منا أن ندعكم تاكلون في صمت
57 - انا الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:43
واش هادوا متيقين راسهم دابا؟ قالك الأحزاب. و كول و بلع فمك حتى تمشيو تق...
58 - سيمو الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:46
اكبر كارثة عرفها المغرب هي انتم يا تجار الدين خنتو البلاد او العباد والشعب عاق او فاق انكم تبيعونا الوهم وتخافونا على مصالحكم وكراسيكم التى اتمنى ان تقعدو عليها في نار جهنم
59 - إبراهيموفيتش المقدوني الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:47
لا أتفق مع السيد الكاتب عبد السلام،
فالعملية جد معقدة وكذا دهاليز قصر المرادية متجانسة؟ فمثلا قمة نواكشوط! أو شنقيط؟ إنبثقت عن رؤية،' وإرادة إدارة ترتكب في خلق شعبوية جديدة تهدف إلى إحلال السلام' العالمي وإرساء الأخوة العالمية ومبدأ الرفق بالحيوا=ن المذكور في التوراة حفظها الله
60 - مغربي الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:47
يقول المثل الدارجي المغربي الاطلقتها لا توريها دار ابوها خرجات مثل هذه تحمل في طياتها حسابات ساسية وبالتالي المواطن بهذا الشكل اصبح كالكرة تتقادفه الارجل
61 - ABDERAHMAN الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:48
إذا كان ما يقوله السيد الرباح صحيحا فيجب علينا دمج جميع الأحزاب في حزبين على أساس انتمائها الى اليمين أو اليسار وكفا المومنين شر القتال. ولكن كماهو معلوم فإن أغلب الأحزاب لم تنشأعن إرادة وطنية.كما أنها لاتملك قاعدة شعبية وقد استنفدت الأدوار التي من أجلهاأنشأها (المخزن...)دفاعا عن مصلحة فئة معينة وضد على مصلحة غالبية الشعب اامغربي....
62 - ABDERAHMAN الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:48
إذا كان ما يقوله السيد الرباح صحيحا فيجب علينا دمج جميع الأحزاب في حزبين على أساس انتمائها الى اليمين أو اليسار وكفا المومنين شر القتال. ولكن كماهو معلوم فإن أغلب الأحزاب لم تنشأعن إرادة وطنية.كما أنها لاتملك قاعدة شعبية وقد استنفدت الأدوار التي من أجلهاأنشأها (المخزن...)دفاعا عن مصلحة فئة معينة وضد على مصلحة غالبية الشعب اامغربي....
63 - ملاحظ الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:48
عندك الصح .. تخدم الوطن وتطحن المواطن ..ومفهوم الوطن هنا هو " أنتم "
64 - Me again الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:49
أين وصل موضوع الكريمات و مقالع الرمل و غيرها منذ 6 سنوات مع بداية توزير الوزير الذي بداء بالجهد و برد بسرعة!
لا اخبار على الكريمات و لا البيصارة! ما احلى الكراسي!
65 - البشير السكيرج الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:52
كلام الرباح يبين بالواضح بان الاحزاب و النقابات لم تخلق للدفاع عن مطالب الشعب وانما صمام امان لديمومة الفساد في اعلى الهرم وحمايته مقابل استفادتهم من الغنائم .. الشعب لم يعد يتق في امثالك ولا يهمنا انك تتغزل باليسار و البرجوازية و اليمين و .. فكلكم من طينة واحدة .
66 - الاحزاب و 'طحن ' الشعب الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:53
الاحزاب الحالية جزء من مصيبة هذا الوطن و هي سبب ' طحن' الشعب لأنهم لا يفكرون الا في خدمة مصالحهم الشخصية و مصالح الأثرياء و الشعب لا يمكن مراوغته بالقول و زعم عكس ذلك..
67 - هل يُطحَن الريح ؟ الأحد 09 دجنبر 2018 - 17:55
30 حزبا ...معرض لوحات تشكيلية...الريح... فهل يُطحَن الريح ؟ لو كنتم فعلا تريدون الخير للبلاد والعباد لتركتم المكان لغيركم يا عشاق الكراسي وعبدة المال.
68 - كبور بناني سميرس الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:02
حمادي ... واحمادي
واش كتهدر من نيتك؟
69 - HMIMA الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:04
هههه التعاليق تبارك الله شحال زوينة ،غير سيرو الحكومة حتى لعند الله ونتخلصو،ههه،غريب امرنا غريب سبحان الله،والشرفا ونوضو ،تنعسو والله امبقا الطايح كتر من النايض لاوصلنا لشي حاجة ،راه الحق كيتخاد ككيتعطاش،،وشوفو فرنسا بمجرد النطق،ب الزيادة ،مازال مطبقوهاش، ناضت فرنسا كاملا، تحية عسكرية لهذ الناس الشجعان،احن زادو فمازوط زادوا فليصانص زادو فالزيت ،كيلعبو بالتوقيت كيفما بغاو، ولا من يحرك ساكنا، الناس ديال الحسيمة طالبو ،ب العيش الكريم ،مطالب اجتماعية محضة، ردوهم انفصاليين، اش من دولة هادي واش من احزاب واش من حكومة واش من نم،
70 - مصطفى الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:06
و الله العظيم انا ابن مدينة بني ملال.قمت بالأمس بجولة خفيفة بمدينة القنيطرة العزيزة التي لم أزورها من قبل فصدمت لواقعها على مستوى العمران و النظافة و البنية التحتية التي لا تشرف مدينة بمستوى القنيطرة.
و ما صدمني أكثر هو كثرة الخرجات للرباح و معاركه الدونكيشوتية دفاعا عن المدينة و كنت أظن أن المدينة في عهده ربما أصبحت جنة لما أراه من دفاعه عن "إنجازاته الواهية".
لك الله يا مدينة القنيطرة.
71 - امازيغي سوسي الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:13
الاحزاب والنقابات تخدم المخزن وسياسته في تفقير الشعب المغربي وحزبكم خير دليل على ما اقول
72 - قل ما شءت الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:15
انت وزير الطاقة ولَم نسمع أبدا تعليقك على ارتفاع أسعار المحروقات فأنت المسؤول الاول عن هذا القطاع
الشعب يريد ان يرى مستوى معيشته يتحسن الشيء الذي لم يلامسه طيلة السبع سنوات العجاف التي قظيتموها في السلطة فلم نرى سوى الاجهاز على القدرة الشراءيةً للمواطن وكل ما كُنتُم توعدون به الشعب في الانتخابات كان سوى كلام ذهب ادراج الرياح
اعطونا ارقام تثبت حسن نيتكم في خدمة الشعب اما الكلام عن النقابات والأحزاب في هذا البلد فلا فاءدة من وراءه لانه ببساطة باعت الماتش و لا تصلح لشيء ما عدا خدمة مصالحها واستنزاف ميزانية الدولة بدون فاءدة و عدم وجودها سيكون أحسن من وجودها
الشيء الوحيد الذي تحقق هو ان البواجدة ما بقاوش مزاليط ورباو الريش وولاو ريش
73 - كبور الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:17
الفساد لا تقدرون حتى على تسميته ، وما ادراك محاسبته ومحاربته ، بطرحكم هذا اصبحتم جزءا من منظومة الفساد ، بل انكم اخطر منه على المغاربة لانكم تشرعنون له و تعملون على ضمان مصالحه ، وفي الاخير " جهات اخرى" وسير ضحك على راسك راه كلشي واضح
74 - نهيلة الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:21
كفانا بكاءا فالتضحية هي المخرج الوحيد اما بالشهادة او الحياة السعيدة
75 - البشير السكيرج الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:25
مايحدث في فرنسا من غليان هو في مصلحة فقراء المغرب فسقوط ماكرون اكيد سيكون صداه ايجابي على المغرب خاصة اذا وصل للاليزي اليمينيون ..فهولاء على الاقل لن يطمعوا في نهب ثروات بلادنا باسم الاستثمارات وسنرتاح من ماما فرنسا التي لم تسلم منها حتى ساعتنا البيولوجية .
76 - علي الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:31
اش تخدم من وطن يا الله خدامة لراسها تعلف القادة ديالها وعلى راسها حزبكم
77 - x ben x الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:33
جميع الدول المتقدمة عندها جوج احزاب الا هاد البلاد السعيدة غي الميزانية لي تاياخدو داوي لمغاربة كاملين هادشي علاش خاص تعاود (الضمصة
78 - أكاديري من ألمانيا الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:36
وهل فيه غير هذا الكلام يقوله وزير أو مسؤول ...
فيلا
سيارة فارهة
الضوء والماء بالمجان
مازوط مجان
هاتف مجان
طائرات فنادق مجان


وفي الأخير راتب أكثر من ستة مليون سنتم ....
79 - وجدي الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:36
عندما صوت عليكم مريدوكم وبعض من المواطنيين المخذوعين بشعاراتكم لم تتحدثوا ولم تصرحوا بمثل هذا الكلام لانكم تعلمون جيدا ان الشعب جرب كل الاحزاب وكان اخطرهم هو حزبكم واليوم ومن خلال حديثكم شعرتم بان تسونامي الشعب قادم ليجرفكم الى مزبلة التاريخ وما فرنسا علينا ببعيد
80 - مغربي الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:39
فعلا كتخدموه في خيراتو ،ها الوعود الكاذبة ،ها السيارات الفارهة والغالية الثمن ،ها الامتيازات الامتناهية ،ها المحسوبية والزبونية ،وتبارك الله المغاربة كافة المشاكل ديالهوم لقات الحل ،الصحة التعليم الطرق المرافق العمومية كولها طوب ! ،المعيشة رخيصة الدجاج 25 درهمالبنزين مالين 10 و11 درهم زيت العود60 درهم وزيادة ساعة. سعداتنا بيكوم ؤصافي
81 - محلل فوق العادة الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:43
هناك كلمة في الفقرة السادسة غنية عن كل التفاسير ولا تقبل التاويل وهي " وواجهنا الشعب " . نعم واجهوا الشعب انما ليس في موضوع المقاطعة فحسب انما في كل مجالات حياتة اليومية ولا يسع المجال لذكرها على كثرتها. وهنا اتوجه الى شبيبة البيديجي لاقول لهم هل تحتاجون مزيدا من الدئل والبراهين لتاكد من ان البيديجي لا يخدم الشعب بل يخدم مصالحه الخاصة وانتم كالقطيع تلهثون ورائه عسى ان تنالوا بعض الفتات......لن تكون له كائنة بعد ما شهدنا وعشنا وسمعنا منذ بنكيران الى الرباح اليوم.
82 - قاري حسيفة الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:46
ليس في القنافذ أملس ، وليس في الأحزاب حزب رشيد، يدمرون أنفسهم بأيديهم وأيدي المؤمنين.
83 - مسلم مغربي الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:46
أتذكر وبحسرة كبيرة ما كنا عليه في سبعينيات القرن الماضي نحن الطلبة المغاربة المنتمين لشبيبات الأحزاب السياسية الوطنية أنذاك؛ حزب الاستقلال كمحافظ"رجعي"، وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية كتقدمي "تحرري"؛ كان شغلنا الشاغل الحفاظ على الموروث الديني والحضاري المميز لأمة الإسلام بالمغرب في شخص الاستقلاليين والدفاع عن المستضعفين في شخص الاتحاد الاشتراكي؛ وبذلك حافظنا على توجهنا الديني المميز بحب الله والرسول صلى الله عليه وسلم وحب الضعيف والمستضعف؛ لكننا لم ننساق مع يسارية تنهل من موسكو وتعادي الإسلام كما وقع فيه البعض هداهم الله؛ سيدي الوزير المحترم عن أية يسارية تدافع اليوم؟ اشتراكية الإسلام أم يسارية الروس؟ أما الليبرالية فنفهمها ملخصة في مبدأ :"دعه يعمل دعه يمر"!!.
مشكلة الأحزاب السياسية اليوم أنها تخلت عن المبادئ الأساسية،وليس في القنافد أملس... ففقدنا الثقة وبدأنا نفكر في الثبات على الحق حتى نلقى الله تعالى وهو عنا راض فننعم بالحسنى وزيادة،أما الشعب لا عليك فهو بين يدي الله تعالى؛ لا الأحزاب السياسية تؤطر كما كان عليه الحال بالأمس ولا النقابات تتوسط بصدق ومصداقية للدفاع عن الحق.
84 - عبدو الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:49
وما العمل في اثنتين وثلاتين ...ولاحضور في الساحة ولا ديموقراطية داخلها . على الاقل ، ممكن جمعها على الشاكلة التي شتت بها من قبل .
85 - Aboufaris الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:52
الأحزاب في الدول المتخلفة تخدم الدولة المخزنية العميقةلانها اصلا مخزنية وليست شعبية.فهي لا تخدم الشعب بل تفقره وتجوعه تبعا لتوجيهات النظام.
الدولة المغربية تفرخ الأحزاب الادارية وتدجن الأحزاب الشعبية وتحتويها لخدمتها. وما كان من حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب العدالة والتنمية في رئاسة ثلاثةحكومات من ضعف في التسيير إلا دليلا واضحا في خدمتها للنظام وليس للشعب والوطن.
86 - عبدالله الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:53
أليس اساعمال الدين وشيطنة الأحزاب الأخرى ليس اضعافا لها. أليس فرض الامر الواقع والاختيار المنفرظ وعدم احترام المغرب المتعدد و التنوع في الاعلام ليس اضعافا للاحزاب اليس تبني اختيارات مضرة كالتوقيت وعدم الانصات للمظاهرات والاحزاب والنقابات والاباء ليس اضعاف للوساطة...يارباح لم يربح في تجربتكم الممقوتة الاالرباح واصحاب اللحي
87 - سلاك حمادي الأحد 09 دجنبر 2018 - 18:58
الصحة الشغل التعليم السكن الحد من الهشاشة والفقر العدالة الاجتماعية التنمية القضاء العدل محاربة الفساد هذه ادوار الأحزاب لكننا نعيش في أزمات جراء غياب هذه الخدمات أو ضعفها ادوار الأحزاب تحت المجهر غياب الحقوق والعدالة الأجرية والإقطاعية المتزايدة الاعدالة اجتماعية الاقتطاعات ضعف الانخراط الطرد التعسفي الهشاشة في العمل مشاكل حوادث الشغل هذه الأشياء تساءل النقابات عن أدوارها الغائبة والمتناسية لحقوق الشغيلة والإجراء والموظفين
88 - انسان الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:13
مافائدة الاحزاب والنقابات ؟؟؟ لا شيء سوى شرعنة الفساد ........بقوة القانون.
89 - انت منهم الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:18
الكوارث على الأبواب. ما ارجوه هو أن يحافظ المغاربة على الوطن.
90 - محمد الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:18
كفانا كذبا و دورانا و لفا و تدليسا. .. الحق أبلج. .. لا وجود لأحزاب حقيقية كلها فزاعات و محتالون وصوليون انتهازيون ...
هناك محك حقيقي هو أن يتنازل كل البرلمانيين و الوزراء و من لف لفهم عن امتيازاتهم إن كانوا فعلا وطنيين و أن تقدم لهم رواتب تناسب مقام الواجب الوطني ...فالوطني يقدم تضحيات و يفدي وطنه بالغالي و النفيس و بالدم و الروح ...
أما ما بين أيدينا فهم شرذمة من مصاصي دماء الشعب ...
فكيف يعقل أن لا قطاع واحد في هذا البلد يمكن أن نقول عنه أنه بخير و يقدم خدمات للمواطن و الوطن ؟ ؟ ؟
بل و قل لي هل هناك سياسي واحد يشكو الفاقة و يلوي امعاءه الجوع و يعتصره ألم المرض و العوز ؟ ؟
كلهم في فللهم و قصورهم الفخمة يتمتعون و الشعب منذ الاستعمار و قبله يكويه الفقر و الحاجة و تمضغه أسنان القهر و الحكرة بجميع ألوانها ... و عندما أفلت من مناشير الاسقلاليين البرجوازيين التجار قابله الاشتراكيون الماركسيون ليفرغوا ما فضل من بركة في جيبه و ها قد جاء المتأسلمون ليقرأوا عليه آيات الدمياطي و يمارسوا عليه السماوي ... و سمحوا ما تبقى في المائدة ...
اتركوا المغاربة و شأنهم لقد أهلكتم العباد و البلاد ...
91 - maroc007 الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:38
واك واك الحق بل الاحزاب تخدم نفسها وبعيدة كل البعد عن خدمة الوطن حسبنا الله ، ضيعتم البلاد والعباد الله ياخذ الحق
92 - بوجدين الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:42
والحقيقة انتم هم من تخربون البلاد والعباد تكدبون على الشعب امام الملك وتكدبون على الملك امام الشعب وخير دليل ارتباككم عندما تلزمون بتصريح على الهواء مباشرة مخافة الفضيحة انت وامثالك الداودي بوليف الخلفي وزيد وزيد ولكن كيفما كنتم ستعودون ومن بقي في عمره ليلت فهو مات واقبر في مزبلة التاريخ كصاحب انتهى الكلام فكانت نهايته اما الكلام فسيظل شاهدا على اصحابه
93 - العبقري الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:46
حتى نشوفو المنطق فيكم و في الأحزاب كاملا ديك ساعة يكون خير أما اللغة السياسية كلشي كايعرف ليها.
94 - CHAHID الأحد 09 دجنبر 2018 - 19:51
ليس عندنا في المغرب أحزاب وطنية تحمل هموم الشعب بل شركات تريد الربح جربنا جميع(الأحزاب يسارية، يمينية، دينية)النتيجة أنهم جميعا سواء حينما ينجحون لا يفكرون سوى في أنفسهم و عائلاتهم فقط و كل من ينتخب فلا يحق له أن يبكي على حاله أتمنى من جميع المغاربة مقاطعة الانتخابات القادمة
95 - MACBI الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:00
the number of political parties is more than the number of national football teams .
96 - مغربي الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:06
كل هده الاحزاب لا تسمن ولا غني من جوع ربعن حزب هم هنا لي افقار البلاد اصبحت بلادنا ضحكة في رقم قياسي من الاحزاب والوزاراء والبرلمانين والستشيرين والعمال الاقالم والجماعات والقيادات والبشويات والخليفيات والشوخ والمقدمات واعوان لمقدمات ووووووووووووووو الرباح يدافع من خاليته مادا عملوه كل هدا الاسراب من اكل امول البلاد وتفقير العباد انضوروا ما يجري في الدوال المتحضرة يطالونا في اعادة النضر في كل الموساسات لي يعرف الشعب اينا تسرف اموال الشعب انثم مازلثملا تفقهونا شي عن ما يجري حولكم
97 - محارب سابق الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:13
الأحزاب و النقابات هم من يسعون إلى طحن الوطن و المواطنين و حكومتكم الموقرة زكت هذا الطحين.
98 - mstlab الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:14
بالفعل خاصة أنها ستصيب جيوبكم أنتم والدين يعتاشون من ثروات هذا الوطن على حساب هموم الشعب وآلامه اللهم طحنه هو و بذلك لن تكون هناك كوارث ، والدنيا هانيا و السما صافيا ،ويعاود لمو بنادم .هكذا أنتم تنظرون إلى الشعب بهذه النظرة لكن لا تنسوا بأن هناك حساب وغد لناضره لقريب وإن كنتم تضنون أنكم ستفلتون من العقاب سيبقى هذا هو عزاؤنا في الدنيا أما الآخرة خير وأبقى للذين يؤمنون بها ويعملون لحسابها وبذلك سيتساوى الكل أمام يوم القيامة آسي الرباح وأمثالك إن شاء الله والسلام.
99 - ملاحظ بسيط. الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:15
احزاب ونقابات بلا مبادء ولا روح فهي ميتة اصلا.
100 - عبد ربه الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:16
بليد من يؤمن بكم وبحزبكم وبليد من يؤمن بالاحزاب المغربية والنقابات وبليد من يؤمن بالسياسة والعمل السياسي او النقابي بالمغرب انتم وامثالكم قتلتم الامل وبددتم الاحلام وبعتم الاوهام الى الجحيم كل شيء
101 - فؤاد عاكيف الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:26
جل المغربة فقدوا الثقة في الأحزاب والنقابات....أما بالنسبة لكم فكلما نهق أحدكم كلما زادت كراهية المواطن لكم....لقد كنتم ولازلتم من المدافعين عن الشيطان ونسيتم الشعب .....
102 - مافاهم والو الأحد 09 دجنبر 2018 - 20:51
عن اي نقابة تتكلم عن نقابة اكتفت بالمشاهدة عندما قرر مدير شركة رونو زيادة الساعة لتوقيت المغرب
103 - farouk الأحد 09 دجنبر 2018 - 21:09
ومن هي هذه الدولة ومن تقصد بها، الدولة في المغرب فقدت معناها
104 - بنحمو الأحد 09 دجنبر 2018 - 21:25
وقال الرباح: "على الرغم من أن حزبنا لم يكن معنياً بالنقاش، ولا نتوفر على شركات محروقات ولا على شركات الحليب، وغالبيتنا مْزاليطْ، تحملنا المسؤولية وواجهنا الشعب، بينما المعنيين الأولين تْخبَّوْ ولم يخرجوا بكلمة واحدة". هل صحيح ما يقول هءا الرجل أن أهل العدالة و التنمية "مزاليط "؟! شكون عا إتيق بكم ؟!
ثم من أضعف الاحزاب و النقابات الا الحملة التي أقيمت عليهم منذ توليكم الحكم انتم و صاحبكم بنكيران...تطعنون في شرف الناس ثم تقولون لم نعمل شيئا !!! واش حسيتو بللي الحفرة للي حفرتوها طحتو فيها ! حبل الكذب قصير ...اليوم الكل وعى بما فعلتموه بالمغاربة...اما الزلط ، فأطلب لشباب سلا و شباب البيضاء و مراكش و فاس و اكادير يعطيهم زلط الرباح و الداودي و الرميد و بنكيران و العثماني و هكذا نكون ديموقراطيين و خففنا عنكم زلطكم !!
105 - مغربي الأحد 09 دجنبر 2018 - 22:25
السبد الرباح محق لأن القضاء على التنوع الحزبي يخلق مجتمع القطيع الذي يسهل إشعال الفتن فيه والفوضى ويغيب فيه المنطق وينتشر التسلط....
106 - سعيد الأحد 09 دجنبر 2018 - 22:34
أكبر غلطة في تاريخ المغرب هي تولي حزب تجار الدين تسيير الحكومة وستبقى وصمة عار اللهم ياخد فيكم الحق وسترمون إن شاء الله في مزبلة التاريخ
107 - البيضاوي الأحد 09 دجنبر 2018 - 22:37
ــ كذب المنجمون ولو صدقواــ الأحزاب والنقابات هي التي أفرزت المواجهة بين الدولة والمواطنين وهي التي خلقَت الفراغ وهي التي كرهت المواطن في السياسة والانتخابات أليس المواطن اليوم هو من يكره الأحزاب والنقابات ؟ من يسير الحكومة الآن أليست الأحزاب؟ من يتحاور مع الحكومة بدون حوار أليست النقابات ؟ من يراوغ المغاربة بحوار فاشل منذ أكثر من 5 سنوات أليست أحزاب الحكومة والنقابات ؟ من يضحك على المغاربة من خلال مسرحية اسمها برلمان تي ـ في أبطالها أحزاب حكومة وأحزاب معارضة ونقابات؟ من يتشبث بالكراسي والزعامات أليست الأحزاب والنقابات ؟ كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تفعلون
108 - النظر اليهم يسد النفس الاثنين 10 دجنبر 2018 - 00:20
الحكومة والاحزاب والنقابات والمعارضة كلها اوجه كالحة لعملة صدئة واحدة تتعاقب كمرض الطاعون على اجساد وعقول المواطنين منذ الاستقلال والى جثوم تجار الدين على صدورنا ، تجار الدين الذين هم انفسهم اصبحو عفاريت وتماسيح المرحلة . كلهم افاعي لا يولدون بدون سم .
109 - غيور الاثنين 10 دجنبر 2018 - 06:08
إن لم تستحي فافعل وقل ماشئت.لقد أصبحتم في حزبكم الخادع أهل شقاق ونفاق.لقد قمتم في هذه الفترة بتدمير وتحطيم المجتمع المغربي ومؤسساته وقيمه التي بناها الوطنيون الأحرار منذ الإستقلال إلى أن تسلطتم على هذه البلاد وراء قناع الدين واللحية .فأكترتم فيها الفساد والنهب والنصب و الإحتيال.والتاريخ والشعب والوطن لن يغفر لكم حتى يوم الدين.
110 - ahmed الاثنين 10 دجنبر 2018 - 06:15
في الحقيقة لم تزد هده الحزاب المغرب الا خسارة واستنزاف لاموال الشعب في سبيل المصالح الشخصية وخدمة مشاريعها وعائلاتها و و و....
ان الواقع المر والمهزلة التي تعرفها عجلة تدبير شؤون الشعب وخدمة الصالح العام تنم عن غياب استشعار مراقبة الله عز وجل والله ان كل من تلاعب باموال الشعب غدا سيحاسب على كل صغير وكبير .
فالكل يعرف هده الحقيقة لكن حب الدنيا وطاعة الشيطان تحل بين الانسان وبين خالقه .
.
111 - باعزوز الاثنين 10 دجنبر 2018 - 06:48
قل بصراحةكل الأحزاب تخدم المخزن .ليس فيكم من يخدم الشعب.صوتنا عليكم باش تصوطونا كيف بغيتو.ادا لم تستحيي فافعل ماشئت.
112 - abdo الاثنين 10 دجنبر 2018 - 07:01
الاحزاب والنقابات هي من اضعفت نفسها حين تركت الدفاع عن مصالح المغاربۃواجتهدت في مصالحها الشخصيه حيث اصبحت الاحزاب والنقابات في ملكيۃ اشخاص لايغادرونها الا بفعل الموت او الشيخوخه.انكم تحصدوا ما زرعتم
113 - ahmed الاثنين 10 دجنبر 2018 - 07:06
الأحزاب والنقابات التي تصنعونها لم يعد لها دور في المجتمعات اليوم. نستطيع العيش وتسيير أمورنا بدونكم. أنتم من أفسد كل شيء لأنكم اهتميتم بمصالحكم الشخصية ومصالح أبنائكم وذويكم وتركتم الشعب. أصبحتم تبحثون على المهام التي فيها تعويض وامتيازات. استفدتم من الفنادق 5 نجوم ومن بطاقة الطريق السيار ومن الحوالات السمينة ومن تعويضات التنقل ومن السيارات الفارهة ومن تعويض السكن وأنتم تتوفرون على منازلكم . عليكم النظر فقط إلى التعليم لتعرفوا ماذا فعلتم بنا وبهذا الوطن. لن يسامحكم الدهر على تجهيل المغاربة عند ربكم تختصمون
114 - بوبكر المريد الاثنين 10 دجنبر 2018 - 07:54
ان كنت فعلا صادقا في قولك، فلقد وضعت الدواء على الجرح ،ذلك، عليكم بفتح حوار جاد و مسؤول مع النقابات بدون لف و دوران لربح الوقت الى فاتح ماي 2019 ؟؟!!،انه داب (الهمزة على الالف) المصلحين من المنافقين الذين يصلحون احوالهم و يتركون الملكية و الشعب وجها لوج، اين التاطير ، اين تنزيل الدستور، أين و أين، لقد دخلتم الحكومة بوجوه شاحبة يفعل بها فاقرة و اصبحتهم بوجوه مستبشرة ناعمة بفضل المكرومات و الاكراميات و النعم .
115 - Nizar الاثنين 10 دجنبر 2018 - 11:38
على اي احزاب ونقابات يتحدث سيد الوزير هل تظن اننا نعيش في كوكب غير كوكبنا اين الوطنية في ظل الشردم الحزبي والنقابي تفظلوا مادا قدمت هده الاحزاب ونقابات كحصيلة تفاقم الغلاء المعيشي عند المواطنين كثرة الاحتجاحات والانتحارات. الحريك فشل الحوار الاجتماعي تدني معيشة المواطنين الدخل الهزيل عند المواطن وقيس على باقي المشاكل كفى التدرع بالمواطنين الدين يئسوا من سياسات فاشلة الانتخابات المقبلة سوف تعرفون دور المواطنين وشكرا
116 - عبدو الاثنين 10 دجنبر 2018 - 13:23
وأنت أخي الرباح من بعض تلك الكوارث. كنا نعتقد أنكم البديل لكن هيهات هيهات. عبادة الدرهم لا تبقي مجالا للمبادئ والأخلاق وأنت تدري ما أقول جيدا.
117 - mouatine الاثنين 10 دجنبر 2018 - 18:19
أكلتم يا السي الرباح حينما أكل الثور الابيض.
اعتقدتم انكم بخنوعكم و لباسكم لطاقية المخزن سوف تنالون رضى المخزن و تنعمون بخدمته. لكن هيهات هيهات... المخزن لا يؤمن الا بنفسه و خدامه الاوفياء. و تسيير البلاد و العباد بطريقته الضاربة في القدم لا و لن تتغير.
على من الدور الان... امولا نوبة.
المجموع: 117 | عرض: 1 - 117

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.