24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0706:4113:3017:0720:1121:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إشراك منتخبي الصحراء في مفاوضات جنيف يقض مضجع الانفصال

إشراك منتخبي الصحراء في مفاوضات جنيف يقض مضجع الانفصال

إشراك منتخبي الصحراء في مفاوضات جنيف يقض مضجع الانفصال

ارتباك واضح خلفه إشراك المنتخبين الصحراويين في مفاوضات دجنبر بجنيف السويسرية في صفوف قيادات جبهة البوليساريو، حيث سارع ممثل التنظيم الانفصالي في أوروبا، محمد خداد، إلى التلويح بعدم تأثير وجود ممثلي سكان قبائل الصحراء على مسار الملف، مقرا بأنهم مغاربة صحراويون توجهوا إلى المفاوضات من أجل الدفاع عن أطروحة الحكم الذاتي، في حين استعرضت باقي الأطراف مواقفها بخصوص النزاع الإقليمي.

القيادي في جبهة البوليساريو نفى، في تصريحات لوسائل إعلام، تخوفه أن يكون حضور الصحراويين خطرا على الطرح الانفصالي، لكن الأمر أثار نقاشات مكثفة داخل مخيمات تندوف، في وقت يسعى فيه المغرب من خلال إشراك حمدي ولد الرشيد وينجا الخطاط، رئيسي جهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب، إلى تزكية مساندة الصحراويين لمغربية الصحراء.

وتُبدي مصادر إعلامية مقربة من جبهة البوليساريو تخوفها من إشراك سكان الجنوب المغربي في كل الخطوات الدولية المتعلقة بقضية الصحراء؛ فمنذ لقاء لشبونة مع المبعوث الأممي هورست كولر، أصبح الصحراويون عماد كل تحركات الدبلوماسية المغربية، وبعد نجاح اتفاقية الصيد البحري، جاء الدور على المفاوضات لتشهد دخول المنتخبين على الخط.

وفي هذا الصدد، قال محمد الأمين حرمة الله، منسق الاتحاد العام لمقاولات المغرب في جهتي العيون الساقية الحمراء، والداخلة واد الذهب، إن "الشرعية الديمقراطية تأتي بالانتخابات، والصحراويون شهدوا انتخابات اعترف العالم كاملا من خلال لجان مراقبة دولية بنزاهتها"، مشيرا إلى أن "الممثل الوحيد والشرعي لسكان الأقاليم الجنوبية هم المنتخبون الذين يشتغلون من أجل تنمية الصحراء والدفع بها نحو الأمام".

وتساءل حرمة الله، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، عمن زكى خداد من أجل الحديث عن قضية الصحراء، وقال: "هو ليس منتخبا بل معين من طرف قياداته، ومثل دعاياته مشكوفة أمام أنظار العالم الذي بات يعترف بالمنتخبين في ملف الصيد البحري وغيره من الملفات"، وزاد: "نحن لا نمثل الصحراوين فقط، بل حتى رجال الأعمال والمستثمرين بالمنطقة، في حين ماتزال مخيمات تندوف تعيش تحت نظام العسكر".

وأوضح القيادي التجمعي أنه "منذ 40 سنة والمخيمات لم تشهد انتخابات حقيقية، حيث ظل الأشخاص أنفسهم يتحدثون عن القضية، في حين تناوب على مراكز القرار في الصحراء المغربية أزيد من 100 شخص، يشتغلون من أجل التنمية المنشود، وتلبية رغبات السكان".

وزاد حرمة الله: "ملف الصحراء سيُحل، فلا يمكن لأقلية أن تقرر مكان غالبية السكان القاطنين في الصحراء، كل ما يحدث هو مجرد تشويش على مستقبل الصحراء"، مشددا على أن "الحسم سيأتي من قلب الأقاليم الجنوبية، وليس المخيمات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (60)

1 - زكرياء المغربي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:16
والله لو تما توجيه ضربات عسكرية لجبهة البوليساريو خلال أزمة الكركرات وتيفاريتي لتما طي صفحة الصحراء المغربية بشكل نهائي
2 - Ahmed الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:18
C'est la voie royale pour le Maroc pour faire taire ces terroristes poli-algériens , c'est une solution démocratique que les nation unis ne peuvent qu'approuver , les élus locaux sont démocratiquement élus et personne ne peut contester cela . ce sont dont les vrais représentants des provinces du sud , et le Maroc doit coordonner avec les élus des provinces du sud et négliger les terroristes polialgériens car ils ne représentent personnes mm les 10% de la population sequestrés ne veulent pas d'une milice armée pour les représenter
3 - من روسيا الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:20
إشراك الصحراويين مهم جدا للقضية الوطنية لأنه سيبين للعالم أن مرتزقة البولزبل هم جماعة انفصالية صنعتها و احتضنها الجزائر و من قبل ليبيا كذلك. المغرب جاء بهذه الخطوة متأخرا. والآن يجب تدارك ما فات وبعثرة اوراق النظام الفاشي في الجزائر التي لن تغير موقفها الا مرغمة. يجب إشراك بعض رجالات الصحراء من الصف الأول الذين عادوا إلى أرض الوطن وكانوا من قبل قياديين في جبهة الانفصال ومنهم الدخيل و الحضرمي و مولود ولد سلمى و غيرهم من الرجال الذين بإمكانهم خلط الأوراق الجزائرية و مواجهة العصابة الانفصالية. هذا اساسي. كل من يعيش في الصحراء المغربية هو صحراوي و نحن في الداخل كلنا صحراويون.
4 - تايكة غرماد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:23
من قبل كان مواطنوا وممثلون الاقليم يتم تهميشهم وإقصائهم من الحضور وهذه كانت غلطة استراتيجية وتاريخية ولم بستطيع العالم معرفة شخصية المحاورين وركز الخصوم على هذه النقطة بإيهام الرأي العام العالمي ان مواطني الصحراء يوجدون جميعهم في الطرف الاخر وتمت اضاعة عشرات السنين بتعنت السلطة على تغييب مواطني الاقليم في مختلف المفاوضات وكانت النتايج كارثية ووخيمة فيما يخص اتجاه الرأي العام الدولي .
وأخيرا فطن اصحاب الحل لهذا الخلل كما يجب القيام بحملات ديبلوماسية بإظهار ان أغلبية الساحقة لسكان الصحراء هم في وطنهم الام .
وفِي الأخير الشعب هو الذي يتخمل عواقب اغلاط من كانوا يقررون وحدهم من سلطة التحكم .
اذا الحل هو اشراك بشكل قوي وعميق مواطني الصحراء المغربية في مختلف المفاوضات
5 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:23
قبل الدخول الى قاعة الاجتماع على الامين العام المحترم او من ينوب عنه التحقق من هوية المشاركين في هذا الاجتماع ويجب ان يزكوا من طرف شيوخ القبائل وان يكون لهم ارتباط وثيق بصحرائنا المغربية لا مكان للمرتزقة ولا يحق لهم الحديث باسم الصحراويون الحقيقيون المنتخبون من طرف سكان الصحراء . اما المرتزقة فمكانهم تندوف ولا يحق لهم المشاركة في المفاوضات المتعلقة بالحكم الداتي في اطار الجهوية الموسعة التي اقرها جلالة الملك حفظه الله .
الصحراء مغربية بلا جدال ولا نقاش والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها احب من احب وكره من كره .
على الامين العام المحترم التشاور مع اخواننا العائدون من سجون حمدات تندوف في اطار * إن الوطن غفور رحيم * والذين تربطهم البيعة الشريفة بالعرش العلوي المجيد ، وهم بالالاف والعالم شاهد على ذلك ، لقد تناقلت عودتهم وفرارهم من جحيم تندوف العديد من وسائل الاعلام ...
تحية لكل مدافع عن حوزة الوطن من طنجة الى الكويرة .
والسلام على من ينتظر منا السلام .









-عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
6 - abdou 1 الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:35
Bravoooooo, vraiment ça c'est Notre Maroc. الحمد لله الحق یعلو ولا یعلا علیه.
7 - متتبع الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:36
إشراك المنتخبين من أقاليم الصحراء في ملتقى جنيف ضربة موجعة للمرتزقة وصنعتها الجزاءر .وكذلك ارغام حكام الجزاءر للمسؤولية في حل المشكل أمر مهم لأنهم الذين افتعلوا هذا المشكل وعليهم حله.فلا يمكن بعد اليوم غطاء الشمس بالغربال.
8 - أبو بكر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:39
" كل يغني على ليلاه " مثل عربي .
وزاد حرمة الله: "ملف الصحراء سيُحل، فلا يمكنوزاد حرمة الله: "ملف الصحراء سيُحل، فلا يمكن لأقلية أن تقرر مكان غالبية السكان القاطنين في الصحراء، كل ما يحدث هو مجرد تشويش على مستقبل الصحراء"، مشددا على أن "الحسم سيأتي من قلب الأقاليم الجنوبية، وليس المخيمات". أن تقرر مكان غالبية السكان القاطنين في الصحراء، كل ما يحدث هو مجرد تشويش على مستقبل الصحراء"، مشددا على أن "الحسم سيأتي من قلب الأقاليم الجنوبية، وليس المخيمات".
"سيحل " لصالح من ؟ وكيف؟
" أقلية" البوليزاريو تقول بأنها هي " الاغلبية" و أن سكان الصحراء "يأتمرون بأمرها"
و أخيرا "الحسم سيأتي من قلب الاقاليم الجنوبية " كيف، وبماذا ؟
هده هي الاسئلة التي لا نجد لها جوابا . و ربما هي صلب المفاوضات.
ولا ننسى أن كوهلر قال : " الحل موجود " و لم يزد على ذلك.
9 - زهير الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:43
الممثل الوحيد و الشرعي لسكان الأقاليم الجنوبية هم المنتخبون الذين يشتغلون من أجل تنمية الصحراء العزيزة والدفع بها نحو الأمام .. ملف الصحراء في طريقه إلى الحل، لا يمكن للطفل الجزائري الغير الشرعي أن يقرر مكان غالبية السكان القاطنين في الأقاليم الجنوبية، كل ما يحدث هو مجرد تشويش على مستقبل هذه الأقاليم، الحسم سيأتي حتما من قلبها وليس من مخيمات العار.
10 - سيدي قاسم الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:47
الله يغززك انت وامثالك يا السي حرمة الله.. كلام واضح وفي الصميم.. ومن لم يعجبه فليراجع نفسه ليزيل ما في قلبه من غل وبؤس.. فالحق واضح لمن أراد شهادة الحق
11 - adil الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:51
ا لجزائر اصيبت بصدمة جد قوية عندما اصبحو مسؤولين الشرعيين لقضية الصحراء هم صحراويون مغاربة اصليون ابا عن جد هما اللذين يمثلون الشعب الصحراوي , والصحراويين الشرفاء المغاربة الموجودين في جنوب المملكة هما اللذين سيحلون مشكل الصحراء تحت سيادة ملكهم وحبيبهم محمد6 وعاش الصحراويون المغاربة انهم رجال يحبون وطنهم المغرب ,والموت للاعداء المغرب,
12 - fattah rif الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:53
مصيدة ذكية هي التي نصبتها الخارجية المغربية لوفد البوليساريو المشارك في جنيف. لتاكدها ابواقهم الإعلامية عندما وصفت الصحراويون في الوفد المغربي بالخونة فيما سارع أحد ممثلي البوليساريو ليتدارك الوصف الذي أطلقه جل ابواقهم على الصحراويين الوحدويين بالمغاربة الصحراويين.وياكد أيضا أن مصادقة لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي على الإتفاقية التجارية مع المغرب تشمل كل التراب المغربي بأنه تشويش على مفاوضات جنيف.
13 - ملاحظ الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:54
فرق كبير بين ممثلين أتوا عن طريق صناديق الاقتراع وبعد تنافس على أحقية تمثيل الشعب والسكان وممثلين فرضوا بالقوة بل توارثوا المنصب ويمثلون نظام العسكر أولا ويطلبون منه التعليمات وتبادل المصالح اي مصالح النخبة في حين يقبع السكان في خيام وأحياء تفتقد للبنية التحتية الضروريات العيش الكريم .....هنا يكمن الفرق ويطرح التساؤل الشرعي :
من يمثل السكان إذن هل المنتخبون شرعيا وعبر صناديق أم من فرضوا فرضا....؟؟؟!!!!
وفي النهاية يجب التنصيص دستوريا على ان اي حل توصل إليه المتنازعون أن يعرض في استفتاء شعبي وليس برلماني ويشمل جميع سكان المغرب لأنها قضيتهم الأولى والتي تبنوها منذ نشأتها وحتى اليوم...
14 - Mazhat الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:54
هدا ليس ذكاء من المغرب بل واقع، لهذا عصابة القمامة بوزباليو دائما ينحني رأسها كالنعامة.امام ضوء الشمس الدي لا تحجبه ايادي البشر.الحق
15 - عصام المحمودي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:56
ما دام الاقلية لن تقرر مصير الاغلبية فيجب القبول بالاستفتاء لتقرير المصير علاش كنعرضو عليهم لحكم الداتي اضن ان الصحراويين الاحرار لا يرضون بحكم النضام الاستبدادي الفاسد الدي نعاني منه في المغرب
16 - مغربي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 10:58
القضية الصحراء المغربية تعد القضية الاولى للمغاربة اينما تواجدو وتشهد اجماع الوطني شامل لايجب تفريط فيه فهو بيت قصيد بما فيها الصحروايين الوحدويين الذين جاء الدور عليهم لتادية واجبهم الوطني ولا يجب النفخ فيه او الاعتماد عليهم بالشكل كلي خصوصا و انهم اقلية وهذا واقع اهل مكة ادرى بالشعابها كما ان الفكرة ترجع ملف الى نقطة الصفر الاستفتاء مستقبلا بغض النظر عن الحصيلة اليوم التي يجب استثمارها الى ابعد حدود مع تغيير وجوه بين الفنة واخرى مع الحيطة و الحذر فالمصالح الضيقة ان تم المس بها لهؤلاء يمكن ان تخلق مفاجئة في اي لحظة و بالتالي و الاهم يجب ملأ الصحراء بالمغاربة عبر اضافة مدن او قرى جديدة صالحة للعيش الكريم و التسريع في اقامات مرافق تراعي متطلبات العيش لقرى الصيادين و اعطاء انطلاقة فعلية لمشروع 5000 هكتار لاغراض فلاحية و محاربة اقتصاد الريع بلاهوادة مع العلم ان المناطق الجنوبية شهدت تحولا كبير في القضاء على انفصاليي الداخل وهذا انجاز اصبح من مكتسبات لايجب تخلي عنه خصوصا وان ماخفي في قلوب اعظم .
17 - الصحراء مغربية الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 11:01
يقول المثل المغربي (الدار دار بونا وعبيد أبينا طزدونا) البوزبال خليط أجناس ليس لهم علاقة بالصحراء المغربية وهم عبيد فقط انقلبوا على الشرعية بدعوى انهم أصحاب الأرض ناكرين ومتنكرين للحقيقة هدفهم سلب الصحراء من أبنائها الحقيقيين ولكن هناك رب فوق كل حق يمهل ولا يهمل
18 - الصحراوي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 11:05
اذا كان الخطاط و ولد الرشيد و العدلي قد حضروا لقاء جنيف لانهم يمثلون الصحراويين ب"اقاليمهم الجنوبية" فلماذا بلعوا السنتهم بعد العودة الى قواعدهم؟؟؟ و لماذا لم يعقدوا حتى اللحظة ندوات صحافية او لقاءات مع ناخبيهم بالعيون و الداخلة و السمارة في الصحراء ؟؟؟
19 - هشام الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 11:07
إذا أراد الصحراويون دولة لهم ف تندوف هي الأمثل والأنسب
20 - elamiri elmamoun الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 11:07
حلحلت قضية وحدتنا الترابية إقتضت منذ إسترجاع أقاليمنا الجنوبية العمل على أكثر من واجهة، من أجل الهدف الأسمى المتمثل في تعويض هذه الأقاليم ما فاتها من تطور زمن الإحتلال الإسباني. لا ينكر مجاحد التطور الملحوظ الدي أصبحت تعرفه كل المدن والتجمعات البشرية في الصحراء المغربية، هذا التطور ما كان ليعرف نور الوجود لولا مباركة ومشاركة ومبادرة الإنسان الصحراوي. الصحراويون هم العارفون بالمختطفين وبالمغرر بهم وبالإنفصاليين وهم العارفون أيضا بتراب الصحراء وبيئتها وتاريخها وتاريخ أبائهم وأجدادهم. الصحراويون هم ضمانة أي حل ممكن أن يتولد مستقبلا، والمؤكد أن لا قبول لفرض رأي أقلية الأقلية من خارج التراب على رأي الأغلبية داخل أرضها ووطنها.
21 - شفيق بن المختار الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 11:08
اعتقد ان سياسة المغرب تجاه الصحراء بدأت تأتي اكلها...اصبحت الآن قيادة البوليساريو في عزلة تامة...
22 - Hassan الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 11:10
الأمم المتحدة لاتعترف بمغربية الصحراء ولا تعترف أيضا بالجمهورية العربية الصحراوية الديموقراطية. الأرض في نزاع بين الطرفين. المغرب سيطر على الغالبية العضمى من الأرض بعد حرب شرسة كلفت المغرب 30ألف جندي قتيل و6ألالاف أسير. البوليساريو تسيطر على ماوراء الجدار بالحديد والنار وتمنع أي تواجد للمغرب هناك. الوضع متأزم ولا يلوح أي حل في الأفق. هدف البوليساريو من المفاوضات هو إحظاع المغرب وإجلاسه إلي الطاولة نذا للنذ، والأطراف كلها تعرف أن لاجدوى من هذا التفاوض
23 - صحراوى عايق الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 11:29
مرتزقة الجزائر يعتبرون انفسهم شعب الله المختار رغم ان معظمهم تاجر باللجوء وحصلو على جنسيات مختلفة ولم يتبقى في مخيمات العار سوى النساء والشيوخ والاطفال ويمضون كل اوقات في محاولة النصب على الدول الاجنبية ولعب دور الضحية
24 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 11:33
اتفق كثيرا مع 1 - زكرياء المغربي
صحيح كلامكم كل هذا من ضعف السياسة المغربية اتجاه وحدتنا الترابية. كيف يعقل المرتزقة البوليساريو المدفوعة من طرف الجزائر ان تخرق الحدود المغربية بما ان هناك اتفاق معاهدة وقف اطلاق النار يتم خروق الحدود والمغرب مكتف الايدي ! هذا لا يقبل . لو وقع هذا في بلدان اخرى لتم تدمير الميليشيا على الفور
25 - Touhali الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 11:42
جبهة بوليزايو مؤلفة من مختلف الجنسيات.
إن كانوا صحراوي دخل مغاربة ويحبون وطنهم المغرب فعليهم بتوعية المجتمع المدني من ﻷطفال ونساء لكي ﻻ تسيطر عليهم فكرة ﻹنفصال التي لا تخدم إﻻ إستيﻻ الجزائر على صحرائنا. المغرب أعطى لصحراءويه كل شيء صحيحا حكم ذاتي هو كل شيء
المغرب ﻻيوريد دولة في حدوده مع موريتانيا. هذا هو هدف المغرب ويريد وحدة الصف بين مواطنيه من طنجة إلى لكويرة. ﻹنفصالين تندوف يخدمون نظام شيوعي ألبايئذ والجاريبه لعمال بالجزائر.
الجزائر دولة معروفة معادية ومريضة بمرض الحقد والكراهية والحسد والتوسع؛ إن إستولت أو دخلت لمنطقة فالوباء بايروس سينتعيش وينتشر.
26 - المنطق المحايد الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 11:52
بمجرد قبول المغرب بمبدء الجلوس و التفاوض مع البوليساريو يظهر احتمالين احلى هم مر، 1- اما الصحراء ليست اراض مغربية و ليس له حق فيها و يتفاوض لضمها، 2- اما الصحراء فعلا ارض مغربية له كل الحقوق فيها لاكنه مجبر على التفاوض عليها لانه في حالة ضعف كبير و لم يقدر حتى على "الخيام البالية، انشر الرءي الاخر يا حر و شكرا،
27 - مغربي حر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 12:03
حضور ممثلي الاقاليم الجنوبية في شقه السياسي والمدني اربك الجزاءر وعصابتها ..لكون هؤلاء الممثلين الحقيقيين للساكنة في الصحراء المغربية..اما مرتزقة البوليزاريو فهي صنيعة النظام والمخابرات الجزاءرية مفروضة على لاجءي تندوف..وهم بالمناسبة خليط من الصحراويين والموريتانيين والجزاءريين والماليين وغيرهم...اراد من خلالهم نظام المرادية ان يبين للعالم ان عدد الصحراويين في تندوف كثر..ولايريد احصاءهم من طرف المنظمات الدولية لان امرهم سينفضح اكثر
28 - مغربي صحراوي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 12:13
ردا على المتدخل الاخ صحراوي 18: ان التصريح الرسمي لوزارة الخارجية بعد اجتماع جنيف كان كافي وواضح لكي لا تعطى أي فجوة للخصوم بكثرة التصريحات.. أما تفاصيل اجتماعات رؤساء الجهات بمنتخبيهم فليس من الضروري أن تسرب للعموم ولوسائل الإعلام مضامينها.. لنفس السبب المذكور أعلاه
29 - الى المعلقين... الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 12:26
15عصام المحمودي
اعلم يا اخي ان المغرب هو اول من طلب منذ 1963 من الامم المتحدة اجراء الاستفتاء لاخراج اسبانيا من الصحراء.
وبعد المسيرة واسترجاع المغرب لصحراءه لم يتهرب من الاستفتاء ولكن جوهر الخلاف الذي لم تستطع الامم المتحدة تجاوزه يكمن في تحديد هوية المشاركين فيه.
البوليزاربو مصر على اعتماد الاحصاء الاسباني والمغرب مصر على اشراك الصحراويين النازحين الى الشمال منذ احتلال اسبانيا للصحراء.
اليس من عقوق الاهل والوطن اقصاء هؤلاء الاهل من قبل البوليزاريو؟.
22 Hassan
عدد 30 الف من شهداء الجيش الملكي مبالغ فيه .
لقد دامت هجمات البوليزاريو 16 سنة اودت بحياة 16 الف ضحية اغلبهم من المرتزقة الذين جندتهم عصابة البوليزاريو ، بسبب تعرضهم لقصف طائرات الجيش المغربي.
والمسؤول عن كل الضحايا هو الرئيس بومدين الذي جعل من الصحراويين حطب نار حربه ضد المغرب.
30 - Touhali الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 13:08
rien que l'unité de Maroc et marocains.
لجلوس مع لجبهة فه مشكل! ﻷنها مؤلفة من مختلف الجنسيات المهاجرين قبل كل شيء يجب إحصائياتهم. هل صحراويين الوحداوين سيقبلون دخول جميع المهاجرين الموجودين با تيندوف المسلوبة الى أقاليم صحراوية ويعشون معهم.
31 - ولد العيون الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 13:20
والله شي مضحك ياخي تعلم بأن هاذ الوفد مغربي ولا يمثل الصحراويين وهم بمثلون انفسهم ومصالحهم بدرجة الاولى . اما عن وفد الصحراوي هو الممثل الشرعي والوحيد لصحراويين وهاذ الامر انثم عارفينو ومتأكدين منو
32 - saidi الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 13:52
شراك الصحراويين مهم جدا للقضية الوطنية لأنه سيبين للعالم أن مرتزقة البولزبل هم جماعة انفصالية صنعتها و احتضنها الجزائر و من قبل ليبيا كذلك. المغرب جاء بهذه الخطوة متأخرا. والآن يجب تدارك ما فات وبعثرة اوراق النظام الفاشي في الجزائر التي لن تغير موقفها الا مرغمة. يجب إشراك بعض رجالات الصحراء من الصف الأول الذين عادوا إلى أرض الوطن وكانوا من قبل قياديين في جبهة الانفصال ومنهم الدخيل و الحضرمي و مولود ولد سلمى و غيرهم من الرجال الذين بإمكانهم خلط الأوراق الجزائرية و مواجهة العصابة الانفصالية. هذا اساسي. كل من يعيش في الصحراء المغربية هو صحراوي و نحن في الداخل كلنا صحراويون.
33 - وناغ الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 13:54
المغرب لديىه اوراق كثيرة منها ما هي خضراء ومنها ما هي صفراء ومنها ما هي حمراء ولكنه ينام عليها ويلعب اللان فقط بورقة الوقت لعلعا وحدها تحل المشكل وفعلا وحدها ستحل المشكل
34 - اللباس الصحراوي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:13
لماذا لا يلبس المغاربة في مفاوضات الصحراء الزي الصحراوي تعبيرا عن مغربية الصحراء
35 - ahmed الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 14:42
نحن الصحراويون الوحدويون نشكل الاغلبية ادا فخيار الاستفتاء هو المناسب لحل المشكل بشكل مطلق وننتهي من هذا اللغط الذي كبد ميزانيتنا الشيء الكثير وبذلك من اراد ان يعود الى المغرب فتبارك الله ومن لم يريد فذلك شانه
36 - فاروق الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 15:44
واخيرا خبر جيد يخص الصحراء، والله لقد كنت داءما اتساءل لماذا يغفل مسؤولونا عن هذه الوسيلة... يظهر لي ان المغرب يمكن في المستقبل ان يرصخ بدون خوف وهو مطمءن لطلب البوليزاريو ويقبل بالاستفتاء ... اليس من ركاءز الديموقراطية ان الاغلبية هي من تربح ؟ بما ان الاستفتاء سيضم اقاليمنا الجنوبية كلها زاءد كل انفصاليي تندوف طبعا النتيجة واضحة.
37 - عصام السراغنة الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:12
للمتدخل (من بعيد): لست أدري يا أخي في العروبة والإسلام هل أنت على علم بالفرق بين الإستفتاء وتقرير المصير؟.. تقرير المصير يكون عبر المفاوضات بين الأطراف أما الإستفتاء فقد اتضح للمجتمع الدولي انه مستحيل ومتجاوزا لصعوبة تطبيقه على أرض الواقع تحديد من هو صحراوي شرقي أو غربي أو شمالي أو جنوبي
38 - عبد الكريم بوشيخي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:31
ستعود العلاقة بين المغرب والجزاءر الى الصفاء والاخوة وبناء مغرب عربي موحد ينعم بالاستقرار والازدهار واستسمح الاخوة الجزاءريين على تعاليقي الجافة والخرقاء التي كانت تصدر مني في حقهم وشكرا على التفهم انشري ياهسبريس المحترمة اعتداري وشكرا
39 - إحصاء المخيمات مطلب أممي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:33
الجِلباب أو العَباء أو البذلة الصحراوية المغربية الأنيقة، أصبحت ترعب أعداء الوطن، لأنه يرمز إلى الثرات المغربي الأصيل، و يرمز الى الكفاح الوطني من أجل التحرير و الوحدة ، و الدمقراطية و حقوق الإنسان في إطار شعارنا الخالد الله الوطن الملك،و من أجل تحصين شعبنا من الدخلاء و الطامعين و الخونة و المتربصين ، و دفع مؤامراتهم الغادرة .
إن حضور إخواننا الصحراويين المغاربة الأحرارفي إجتماع جنيف ، أثبت فيه للعالم صدق قضيتنا، و وحدة أراضينا من خلال تمثيليتهم لشعبنا الصحراوي بطريقة دموقراطية، و أكد لهم أكاذيب زمرة من إنفصالين المنضوون تحت لواء الجزائر .
40 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:42
اشراك الممثلين الشرعيين لسكان الصحراء المغربية في مفاوضات جنيف افرغ بيادق البوليساريو من محتواهم فلم تعد تؤمن بهم الا المخابرات الجزائرية بعد ان فقدوا تلك الصفة او الشرعية المزيفة التي كان يدعيها النظام الجزائري الحاضن لهم خصوصا بعد تاكيد ذالك في القرار الاخير لمجلس الامن الدولي 2440 او المصادقة على اتفاقيات الصيد البحري و الفلاحي مع الاتحاد الاوروبي فحضور وفد البوليساريو الى جانب الممثلين الشرعيين له دلالات عميقة و سيكون لها تاثير على مستقبل المفاوضات لصالح المغرب فالاستفتاء الذي ينادي به النظام الجزائري لن يقبل به سكان الصحراء المغربية لان الانتخابات التي افرزت ممثليهم المحليين و الجهويين عن طريق صناديق الاقتراع و بنسبة مكثفة و بالاغلبية الساحقة و باعتراف اممي هي استفتاء في حد داته على مغربية الصحراء اكدوا فيه انتماءهم الى هذا الوطن و قطعوا الطريق على بيادق البوليساريو الذين لا يمثلون سوى انفسهم او المخابرات التي ترعاهم فالنظام الجزائري يعيش في ورطة اقليميا و دوليا و حتى مع شعبه لان الفضيحة الكبرى هي في المقررات الدراسية التي تتحدث عن جمهورية وهمية صحراوية تحد الجزائر و لا وجود لها
41 - ملاحظ الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 16:59
الى المعلق41 بوشيخي ماهدا التناقص الحاصل في تعاليقك مرة تقول كلاما لتردفه في تعليق اخر بالنقيض هده هي ازدواجية الخطاب هل انت ياخي واع بما تقول ام تكتب ولاتنتبه الى ما تكتب واستسمح على هدا التدخل
42 - ahimi الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:10
Le
e Maroc a atteint le 1er but qui montre que les membres de Polisario ne présentent aucune population.
Pour le 2em but, il faut que les diplomates marocains mettent le paquet pour montrer que l’Algérie n’a pas le droit d’armer sur son sol une organisation car ceci est contraire à la loi international
43 - Hamid الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:11
على البيادق التي تتدخل بالتصويت السلبي على تدخلات المغاربة في هذه البوابة الإلكترونية (بيادق من أي جهة كانت) عليهم أن يعلموا أنها لا تكتفي ولن تفيدهم في شيء وعليهم أن يردوا بإجابات مقنعة عوض أن يبلعوا السنتهم
44 - عربي العربي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:18
مدام المنتخبون يمثلون جميع سكان الصحراء الاستفتاء هنا في صالح المغرب بكل تئكيد اينا المنطق من فضلكم.
45 - said الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 17:44
سلام انها اراضي أمازغية من طنجة إلى الكويرة اما الدين تسمونهم صحراويون فبلدهم الجزيرة العربية
46 - الى الاخ 42 الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:02
.. الم تفطن ان هناك بوشيخيان ؟
احدهما مغربي وهو صاحب التعليق 41
والثاني جزائري وهو صاحب التعليق 39.
47 - Moul foul الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:34
A traver ces elus koler va imposer le referundum dont vous avez peur.
Ce jour la vous saurez si ces elus representes ou pas le peuple sahraouie.
48 - صحراوي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:45
الى صاحب التعليق رقم 15
قدأترت مسالة الاستفتاء. فمن يحق له المشاركة في هذا الاستفتاء، هل جميع المنحدرين من أصل صحراوي أم فقط شرذمة البوليساريو؟ ومن عارض مشاركة جميع الصحراوين في هذه العملية مما حذا بالأمم المتحدة الى التخلي عن هذا الحل؟ الجزائر ومعها الانفصاليون يبحتون عن حلول غير واقعية فقط من اجل معاكسة المغرب.
49 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:47
رقم 41 المدعو ملاحظ : انت تعرف اني لست صاحب التعليق رقم 39 لكن ردك على تعليقي و محاولتك اضفاء مصداقية على اقوال ذالك المعلق الذي ينتحل شخصيتي غير ما مرة هنا في منبر هسبريس المحترم جعلني اشك في ان جهة ما تحاول التشويش على تعاليقي لاسباب معروفة و تخشى من صراحتي و تلك الحقائق المؤلمة التي لم تستطع تحملها لكن لا ضير في ذالك فاليقل عبدالكريم بوشيخي المزور ما يشاء لانني اعتبر تعاليقه او تشويشه مجرد تسلية لان القراء الكرام يعرفون عبدالكريم بوشيخي الحقيقي منذ 10 سنوات من خلال تعاليقه العفوية و التنويرية و طاقم هسبريس المحترم هو الاول ادرى بذالك فليست لدي مشكلة حتى و ان ظهر 10 من امثاله ; كنت في بداية ظهوره اراسل ادارة هسبريس لسحب تعاليقه لكن تخليت عن ذالك لانه شخص تافه غير مفيد يستطيع انتحال اسمي بكل سهولة لكنه لن يستطع تقليدي و الوصول الى افكاري و عقلي الباطني فطيلة عقد من الزمن لم يخطر على بالي ان اسمي اصبح يمثل كابوسا مرعبا لاعداء وطني و اعداء وحدته الترابية فهذا هو عبدالكريم بوشيخي الحقيقي الذي سيستمر بتعرية سوءة اعداء وطنه هو و مجموعة من المعلقين المتشبعين بالروح الوطنية.
50 - مفكر الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 18:57
اسلمت اناملك السي بوشيخي ونحز هنا مناضلون مناضلون من اجل مملكتنا المغرب

الجزاءر وليبيا تستحق المعاملة بالمثل كما هو متعارف عليه دوليا يكفي ان ننقاش مع تونس مسءلة قتح سفارة امبراطورية قرطاج التي ستلتهم نصف ليبيا والجزاءر الى حدود امبراطرية المريطنية المغربية اي حدود بجاية .اذا كانت الامور تتعلق بحق المصير فنحن نعرف ايضا حقوق مصير شعوب اخرى ام انه حرام علينا وحلال على الجزاءر.
تحياتي
متاضلون في هسبريس.مناضلون بلا عنوان مناضلون في اي مكان...
51 - Kalaat Sraghna الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:21
pour l intervenant 48 Moul Lfoul: Ne rends tu pas compte qu'il n'y a pas lieu à l imposition dans ce genre de conflits artificiel?.. Il n'y a l imposition que pour la population victile séquestrée à Tindouf et pour toi peut être pour aller vendre tes Feuves
52 - نور الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:27
بالعكس هذا سيكون في صالح البوليساريو .
كيف ؟
عندما ينقسم الصحراويون بين مطالب بالاستقلال ومطالب بالحكم الذاتي أو الوحدة
سيدفع حتما أي عاقل ومنها الامم المتحدة الى حل يرضي الطرفين .
ماهو؟
أنه مبدأ الاغلبية . كيف يتحقق ؟
إنه الاستفتاء وهو ما تطلبه البوليساريو بالضبط .
انقلب السحر عن الساحر
53 - ملاحظ الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:49
الى المسمى بوشيخي هده اقوالك يا اخي لاجدال فيها وخير دليل على دلك انك مرارا تقول انك مصاب بمرض نفسي ولاتعي ما تقول وقرات هدا مرارا في ردودك بعد التعاليق والان يا اخي تنفي دلك .لم اعد افهم شيءا
54 - jouanou الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 19:55
A PROPOS DES SAHARAOUI MAROCAIN A LA TABLE RONDE DE GENEVE SA VE RIEN DIRE UNE FOIS QUE LE MAROC SES ASSIE AVEC LE FRONT DU POLISARIO A GENEVE SES QUE LE MAROC A ACCEPTER QUE LE FRONT DU POLISARIO ET UNE NATION AVEC SONT PEUPLE ET SES FRONTIERE EST TOUT LE MONDE A ENTENDU LE PRESIDENT ALLEMMAND LE CHEF DES NEGOTIATION DE GENEVE A DIT QUE LE FRONT DU POLISARIO DOIS AVOIRE SONT INDEPENDENCE DU MAROC OU BIEN LE REFFERUNDUME ET LE MAROC A UNE AUTRE TABLE RONDE AVEC LE FRONT DU POLISARIO RASD LANNEE PROCHAINE SA SERA LE 22 MARS 2019 BONNE CHANCE
55 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 21:23
رقم 54 المدعو ملاحظ : كشفت عن قناعك دون ان تدري لان اهتمامك بتعاليقي يؤكد انك البيدق المخابراتي الذي ينتحل و يتقمص اسمي اما شخصيتي من الصعب عليك تقليدها اعرف انك تعاني و تتعذب حتى اصبت بالهولسة و تحاول ان تشفي غليلك بتعاليقك و لو باسماء مستعارة لكن لن تجد من يصدقك لان الاصل لاصله فانت تعلق و تسال و تجيب في نفس الوقت عن تعليقك و عن تساؤلاتك حتى و ان حاولت التمويه بانتحال صفة الغير انت تعيش في صراع مع داتك و مع عقلك لكن شبح عبدالكريم بوشيخي سيبقى يطاردك و علاجك او تدمير قواك العقلية بين يديه هو المتحكم في مصيرك في هذه اللحظات العصيبة التي تمر منها.
56 - ملاحظ الثلاثاء 11 دجنبر 2018 - 22:32
يا اخي اصبحت في تناقض مع داتك مرة تقول كلام ومرة تفنده حول نفس الموضوع والقراء هنا يقرءون تناقض كلامك حتى اضحى كلامك فارغا لايعتد له القراء ولا يلقون له بال لمادا؟لانك تتميز بشخصيتين متناقضتين ويكفي ان جميع القراء قرءوا تناقضاتك المتتالية والمستمرة فقد اصبحت في نظرهم تافها ويكفيك اللايكات السلبية اتجاهك لقد تم حشرك في الزواية بعد ان تعرت تناقضاتك واعترافاتك بانك تدخل وتخرج في الهضرة فمن يصدق ترهاتك بعد كل هدا يااخي لقد فقدت مصداقيتك
57 - مغربي أمازيغي صحراوي الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 06:59
اأكد للأخ الملاحظ أن القراء يميزون وبكل سهولة مند السطر الأول من هو عبد الكريم البوشيخي الحقيقي ومن هو الدي يعاني نفسيا ويتقمص نفس الإسم.. بكل بساطة لأن الأول له قضية تهم وطنه والثاني له املاآت ينفذها وهو غير مقتنع بمصداقيتها.
58 - MOURAD الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 07:48
ردا على الملاحظ 54: إن اللايكات ليست معيارا للحكم على تدخلات القراء سيما عند من الفوا شراء الدمم لقلب الحقائق وإخفائها عن مواطنيهم.. فقد تآخد 10 هواتف من أصدقائك المنفدين للتعليمات وتضع 10 لايكات ولن تفيدك في شيء.
59 - maji الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 12:39
الحرب تم الحرب على هده الجتت لاينفع معهم لامفاوضات ولاهم يحزنون.
60 - قاهر الانفصاليين الأربعاء 12 دجنبر 2018 - 13:31
لقد اصبح بعض المعلقين الذين يكنون العداء لكل ماهو مغربي... يلجأون الى انتحال اسماء مستعارة للتشويش والبلبلة...نقول لهم عبر هذا المنبر العتيد ان مساعيهم فاشلة ...انهم يستغبون القراء ويحتقرون ذكاءكم... ونسوا ان القراء يميزون بين الغث والسمين... ويسهل عليهم كشف الخداع...فعوض ان يقارع هؤلاء المختبئون الحجة بالدليل والبرهان ...يفرون الى الالاعيب الرخيصة...لذلك نطمئنهم اننا بإذن الله سنبقى بالمرصاد لكل من تسول له نفسه النيل من المغرب ووحدته الترابية او ينتقص من كرامة الشعب المغربي...وفي نفس الآن نرحب بالايادي البيضاء والاراء الموضوعية التي تروم جمع شمل البلدين الكبيرين المغرب والجزائر...وسنطارد الوهم الى حيث كان ولن نتوانى قيد أنملة
المجموع: 60 | عرض: 1 - 60

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.