الإدارة الأمريكية تخطط لوقف تمويل بعثة المينورسو في الصحراء

الإدارة الأمريكية تخطط لوقف تمويل بعثة المينورسو في الصحراء
الإثنين 17 دجنبر 2018 - 23:28

تحرُّكٌ أمريكيٌّ يلوحُ في أفق نزاعِ الصحراء، بعدما أعلنَ مُستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، “وقف تمويلِ بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام التي طال أمدها، والتي لم تنجح في تحقيق الأهداف المتوخاة منها”؛ وهي إشارة ضمنية إلى فشل “المينورسو” في تحقيقِ أهدافها في الصحراء، وذلكَ في أعقاب انعقادِ المائدة المستديرة التي دعا إليها الممثل الشخصي للأمين العام المعني بالصحراء.

وعلى الرّغم من إقرارِ الوفود الأربعة المُشاركة في مباحثات جنيف حول الوضع في الصحراء بأنَّ مخرجات المائدة المستديرة التي أدارها المبعوث الأممي، هورست كولر، وجمعَ حولها الأطراف المتنازعة، “كانت إيجابية”؛ فإنَّ جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي، ذكَرَ بأنَّهُ يشعرُ “بخيبة أمل” كبيرة بسبب عدم حل نزاع الصحراء، الذي هو “نزاعٌ طويل الأمد”.

المسؤول الأمريكي البارز في إدارة دونالد ترامب أكَّدَ عزم الإدارة الأمريكية الحالية القطع مع تلكؤ الأمم المتحدة في إنهاء النزاعات الموجودة على أجندتها وغياب أي إرادة سياسية قوية من طرف مجلس الأمن لإيجاد مقاربة مبتكرة لتعبيد الطريق للتوصل إلى حلول نهائية لها.

وتأتي خرجة بولتون، الذي سبق له أن عملَ سفيرا للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في الفترة ما بين 2005 و2006، كعضو معين من قبل الرئيس جورج بوش، بعد أيام قليلة من انتهاء محادثات جنيف التي رعتها الأمم المتحدة بشأن الصحراء المتنازع عليها قبل أسبوع دون إحراز تقدم، لكن مبعوث الأمم المتحدة هورست كولر قال إن جميع الأطراف اتفقت على الاجتماع مجددا في مطلع 2019.

ويرى سمير بنيس، المستشار الدبلوماسي، أنَّ النبرة التي تحدث بها بولتون تعكسُ أنه سيُتابعُ كل التفاصيل المتعلقة بالملف خلال الأسابيع والشهور القليلة القادمة، وأنه سيعمل على تنفيذ خطته والضغط على مجلس الأمن وأطراف النزاع من أجل إظهار جدية وواقعية أكثر للتوصل إلى حل سياسي لهذا النزاع”.

وأمام هذا المستجد، يؤكد بنيس أن على الدبلوماسية المغربية أن تكون في حالة تأهب وتعبئة منقطعة النظير لتفادي وقوع أي تطور من شأنه أن ينسف الجهود التي قامت بها لخلق ديناميكية تميل شيئاً ما نحو الطرح المغربي”.

ويشيرُ المحلل والخبير في ملف الصحراء الذي سبقَ له أن عملَ داخل أروقة الأمم المتحدة إلى أنَّ بولتون سيعمل على تنفيذ ما فشل في تنفيذه حينما كان مساعداً للمبعوث الأممي السابق جيمس بيكر، أو حينما كان سفيراً للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة خلال الفترة ما بين 2005 و2006.

وقال المصرح لهسبريس إن “التقرب من وزير الخارجية الأمريكي من شأنهِ خلق نوع من التوازن داخل الإدارة الأمريكية بخصوص المغرب، وسيدفع بها إلى عدم اتخاذ أي قرارات من شأنها أن تعصف بالعلاقات الثنائية التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة”.

ودعا المتحدث المغرب إلى التحرك أكثر من أي وقت مضى داخل أروقة غرفتي الكونغرس الأمريكي، خاصةً مجلس الشيوخ الذي لطالما عجزت المملكة عن تحقيق أي اختراق له من أجل إقناع الأعضاء النافذين فيه بموقفها من النزاع.

‫تعليقات الزوار

35
  • محمد المغربي الطانطاني
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 23:40

    أظن أن هنالك مؤامرة تحاك ضدنا في القريب وبالتالي فيجب توحيد الجبهة الداخلية و تقويتها و أهم الخطوات الحالية هي محاربة الفساد بأنواعه

  • Said
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 23:43

    في هادي انا مع ترامب.ويمكن الحل يكون على يديه et qu on en finissent pour du bon

  • مزيز
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 23:46

    كثرة المبعوثين و السفراء لم يبق إلا الرسل و الأنبياء لحل مشكل الصحراء

  • ولد حميدو
    الإثنين 17 دجنبر 2018 - 23:49

    منابر إعلامية جزائرية ذكرت بأن جون بولتون زلزل المغرب بينما من ظن بأنه فهم تصريح بولتون فهو لم يفهم شيئا فكل ما في الأمر فامريكا لم تعد تشجع على النزاعات بعدما احست بأن دلك ليس في صالحها خصوصا أن الصين تستخدم الدق و السكات فهي تستثمر في دول من العالم الثالث و لا تتدخل لا في السياسة و لا حقوق الإنسان و أصبح عندها تريليونات من الدولارات بينما بيع أسلحة تجني منه أمريكا بعض المليارات و الحرب لم تعد في صالحها
    اما قوله الشعب الصحراوي فهي عادية مثل شعب الطوارق أو شعب القبايل فهو لم يقل دولة الصحراء الغربية

  • عابر سبيل المغربي الحر
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:11

    على المغرب ان يطالب روسيا الاتحادية بالضغط على الامريكان
    – من اجل بقاء المين فوق راسو القبعات الزرق لانها هي الالية الوحيدة لحفض السلام بالمنطقة وبدونها ستجر المنطقة الى الحرب
    – او على الاقل ان هم ارادو عدم التمويل بصفة الولايات المتحدة هي الممول الاول للامم المتحدة فليسحبوا ملف الصحراء من الامم المتحدة نهاءىيا بصفة ان الاخيرة عجزت و رفعت يدها عن ايجاد حل لهاته القضية.
    او لتمول روسيا الاتحادية وامريكا من مال الجزاءىر ومن احتياطاتها بالعملة الصعبة هذ المينوررسو بالنيابة عن الولايات المتحدة وليستمر حينها الحال ل 60 سنة اخرى فالجزاءىر هي التي تعرقل وجود حل بالمنطقة يابولتون هذا بادي وفاقع للاعين لكن سياسة الامريكان مبنية على ابتزاز جميع الاطراف المغرب الجزاءىر وحتى شرذمة رعاع الصحرى الكبرى المرتزقة.

  • مصطفى الوجدي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:12

    معندنا منديرو بهاد المينوسو يجب استبدالها بالقوات المسلحة الملكية وندافع على مغربنا حتى الحدود مع موريتانيا المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها .

  • عبدالله
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:14

    الأمر لا يتعلق بمؤامرة على المغرب وإنما ربما تقليص في المصاريف على بعثة المينورسو أو سحبها بالمرة.. والمغرب ليست عنده مشكلة ادا انسحبت المينورسو أو لم تنسحب فهو يمارس حقوقه الشرعية والتاريخية على أرضه ومن تجرأ أن يمس بأمنه واستقراره فسيجد كل المغاربة متطوعين للتضحية بدمهم من أجل كرامتهم ووحدة أراضيهم

  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:15

    يجب فتح ملف بالأمم المتحدة خاص بالأراضي إلى التي سلمتها فرنسا للجزائر بما فيها الأراضي المحتوية على البترول والغاز لأنها أراضي متنازع عليها. يجب تكوين جبهة مكونة من كل دول الجوار المغرب-تونس-مالي-النيجر والمتضررة من إغتصاب أراضيها من طرف فرنسا وإلحاقها بمى يسمى الجزائر. لو كان بيدي القرار لطبقت مقولة علي وعلى أعدائي الغدارة. كان على محمد الخامس رحمة الله عليه قبول العرض الفرنسي ويسترجع أراضينا ويتركهم وشأنهم لأنهم بكل بساطة ماشي رجال, والغدر يسري في دمائهم.

  • مغربي جنوبي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:16

    من يعتقد أن بولتون أو غيره سيحل محل الدولة المغربية " القادرة بشغلها " فهو مخطئ
    أتمنى أن يتحقق ما أفكر فيه بشرط أن يظل جنيرالات الجزائر بعيدين ودون تدخل أو دعم لوجيستيكي أو دعائي وما أفكر فيه هو : سحب قوات المينورسو وتصعيد الموقف ثم إخماده بعد سحق مرتزقة البوليساريو والدخول إلى تيفريتي وبير لحلو وفرض أمر الواقع ورسم الحدود الفاصلة بيننا وبين موريتانيا من جهة وبيننا وبين الجزائر من جهة ثم تنزيل الجهوية الموسعة وترك ممثلي الأقاليم الجنوبية يسيرون أنفسهم بانفسهم ثم بعد ذلك تعميمها على باقي الجهات وينتهي القرع من حكان الراس

  • المغترب الحزين
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:24

    من يظن ان اي قوة ستخرج المغرب من ارضه فهو واهم لاننا استرددنا ارض مغتصبة من طرف امبريالية ولاتزال هناك ارض اخرى لان الارض ارض شعب مغربي بغض النظر عن المنطقة التي ينتمني لها فهو يبقى مغربي بحكم التاريخ و الانتماء اذن نحن في ارضنا وننميها والويل ثم الويل لمن سولت له نفسه ان يقترب من حبة رمل في صحراءنا

  • مغربي حر
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:29

    نتمنى ان يتفهم السيد بولتون بان الصحراء جزء لايتجزا من المملكة المغربية وتم اغتصابها واستعمارها مثل باقي التراب الوطني من طرف الاسبان والفرنسيين..وليعلم ايضا ان هذا المشكل صنعه بوخروبة مع القدافي بمباركة فرانكو قبل ان ينسحب القدافي ويموت الرءيس الاسباني..بومدين وحاشيته من جنيرالات فرنسا كانوا يكنون حقدا دفينا لملك المغرب والمغرب فاختلقوا هذا المشكل..صفوة القول للسيد بولتر…ان قضية الصحراء المغربية هي قضية شعب..وهي قضية وجود ..نكون او لانكون…الحرب بالنسبة لنا اهون من الذل وتلقي الضربات تلو اخرى من طرف عصابة قصر المرادية

  • ولد سلم العيون
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:33

    إذا الشعب يوما أراد الحياة
    فلا بدّ أن يستجيب القدر
    ولا بد لليل أن ينجلي
    ولا بد للقيد أن ينكســر
    حماة الحمى يا حماة الحمى
    هلموا هلموا لمجد الزمــن
    لقد صرخت في عروقنا الدما
    نموت نموت و يحيا الوطن

  • Iron maiden
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:33

    عندي سؤال لطالما لم اجد له جواب شي واحد يجاوبني عليه الله يرحم الولدين وهو كالتالي:لماذا لا يقوم المغرب بتقديم أراضي سكنية 80 متر مربع متلا في المدن الصحراوية فالبتالي تكون هجرة كثيفة نحو الجنوب بدل هذا الاكتظاظ في الوسط والشمال باالاخص في المدن الكبرى ،فطالما الصحراء لا يتعدى سكانها المليون او اقل فستبقى دائما تحت اطماع الأعداء المتربصين ،.؟

  • افران الاطلس المتوسط
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:49

    L'administration américaine envisage de ne plus financer la MINURSO au Sahara bonne chose de faite espérons que cela finissent avec cette fameuse force non armée dites "minurso" qui ne servent absolument a rien pour le maroc . dont ce dernier devrait surveiller ses frontières a lui seul pas besoin des autres il a son armée qui est payé pour. faut pas que le maroc se cache derrière cette force L'ennemi doit être confronté et assurer sa défense avec ces propres moyens pas besoin des autres

  • محمد
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 00:55

    سينتهي هدا صراع عندما تتغير الجزائر جدريا ولتسريع هدا تغير على المغرب ان يصبح في مصاف دول المتطورة في كافة المجالات

  • مينوش
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 01:04

    المغرب في صحرائه وعلى البوليزاريو ان تعي ان حقبة الحرب الباردة انتهت واذا أردتم تأسيس ما يسمى بالجمهورية الصحراوية العربية فعليكم بالجزيرة العربية فهي ميراث أجدادكم وموطنكم الاصلي أما صحراؤنا فهي في ارض مغربية أمازيغية وستبقى أمازيغية الى الأبد …ولتعلم أن عقلية السيف والاغارة والغنيمة طبقها في صحرائك العربية بالجزيرة العربية وليس في أرض المغرب

  • hmida la feraille
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 01:14

    الدول التي ترونها وخاصه في افريقيا. هي دول و حدود خلقتها او قلصتها الدول الامبرياليه. فرنسا اسبانيا و الانجليز. هل هناك احد يعطيني خريطه شمال افريقيا قبل الاستقلال او الحرب العالميه الاخيرة. ان دول شمال وفريقيا تمثل كقطيع الثيران الطحاط بالاسود المفترسه التى تكيد له ليلا و نهارا. سواء المغرب او الجزائر او موريطانيا او كل دول شمال افريقيا فانها معرضه لتغيير جديد في خارطتها. هذه الحكومات التي لم تخدم شعوبها و لم تستثمر في الطاقه البسريه و التعليم و الابحاث العلميه فانها ضعيفه امام اسيادها. سواء الجزائر او المغرب فانهما البقره الحلوي الدول القويه. سئمنا من الانظمه التي لا تخدم مصالح الشعب. اعملوا استفتاء تقرير مصير شمال افريقيا في دوله واحده و موسسه واحده يحكمها منتخبون من كل الزوايا و لا مكان للعسكر او المخزن فسترون النتائج.

  • مصطفى
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 02:14

    على الدولة أن تشجع هجرة الشباب نحو الجنوب مثل إعطاء اراضي فلاحية، تزويج الشباب من الشمال بالشباب من الجنوب واعطائهم منحة الزواج، الاستثمار بدون ضرائب في الجنوب وهكذا يدوب سكان الشمال مع سكان الجنوب لإحياء صلة الرحم وبهذا تنتهي مشكلة الصحراء.

  • يوسف
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 03:13

    الى رقم 13 تصور ان الدولة وضعت تجزئات هناك بالمجان فهل تعلم كم سيكلفك البناء ثم بعد ذلك سيصبح عدد السكان بالملايين اين العمل واين البنية التحتية واين المستشفيات والمدارس واين الملاعب للشباب واين المواصلات الرباط العاصمة بنيت في الفترة الموحدية وصومعة حسان شاهدة على ذلك مازالت الى الان دون حافلات يعني كرارس عندهم اربع عجلات غادين جايين النهار ومطال بلا فائدة انت راكب في الطوبيس وتوصل فازك اعتقد انني اجبتك عن السؤال

  • ادريس
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 05:24

    على الدولة أن تهتم بتنمية و تطوير الجبهة الداخلية..
    وليس قهرها و تفقيرها.
    عندما ينقلب علينا الأصدقاء فالشعب هو الملاذ الأخير.
    العدل التعليم الصحة الحرية التنمية التشغيل التوزيع العدل للثروة …… تلكم هي المفاتيح.
    اللهم اني قد بلغت

  • Mohamed
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 05:57

    What? the UN is an international organization. It has nothing to do with the United States.

  • جمانة
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 06:46

    هناك قرارات أممية يجب على المغرب أن يلتزم بها هذا هو مقصد جون بولتون
    حتى بدوم معرفة الكثير عن الصحراء الغربية لإغن اتفاق وقف إطلاق النار تحت أشراف الامم المتحدة اتفق فيه الطرفان على أستفتاء تقرير المصير

  • حميد
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 06:59

    القارئ للتعلييقات يظن ان المغرب لم يدخل في حرب مع البوليساريو بمساعدة فرنسا واسرائيل ودول الخليج لمدة 16 سنة اوقفت بحمله الراية البيضاء وقبوله باستفتاء وسماحه في 2500 اسير لولا الصليب الاحمر وحماية من المينورسو واحاطة نفسه بجدار رملي والغام من وحي خبراء فرنسيين واسرائليين وتمويل سعودي ……عجيب ما يقولون

  • Ahmed
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 07:44

    la Minurso n'est pas dans notre interet , le Maroc doit controler tout son territoire et mettre l'algérie devant ses responsabilités , si le polisario nous attaque a partir du territoire algérien il faudra le poursuivre et le neutralier mm a l'interieur du territoire algérien , ca risque de déclencher une guerre avec l'algérie et c peu etre ca que veulent les américains aprés avoir semer le chao au moyen orient il ne reste plus qu' embraser l'afrique du nord mais le Maroc est dans son droit et on doit pas avoir peur de la guerre

  • Abdel
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 08:22

    comme le rattachement du Sahara fait l objet d un consensus national et la réalité historique a savoir l allégeance

    des chef sahraouis dans le passé et le présent

    vraisemblablement on n a pas de raison de s inquiéter, le Maroc est dans son Sahara et le Sahara et dans son Maroc

  • عكاشة أبو حفصـــــــــــة .
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 08:57

    اتمتناع امريكا عن سحب الدعم المادي على هذه البعثة خطوة هامة ، ففي نظري لم تقوم بالدور الذي وجدت من اجله ، اي ايقاف المرتزقة عند حدود مخيم قريبة تندوف البائس، بل سمحت لهم بالتواجد شمال الشقيقة بالاسلحة والعتاد الذي غنمته من فوضى الشقيقة ليبيا . الامم المتحدة كهيئة دولية لم تستطع حتى احصاء المتواجدين بهذا المخيم وتبيان الصحراوي الحقيقي من المرتزق . علينا جميعا ان نلتف حول قضية وحدتنا التربية لا تنفعنا لا امريكا والامم المتحدة . وكما قلت من قبل * الراجل ايموت غير على اولادو ولا على ابلادو * . علينا للحاق بهم كما تفعل بعض الدول المجاور لمناطق الحرب داخل هذا المخيم بعدم تقديم النداء الاخير لاخواننا المحتجزين بهذا المخيم وخروج منه وابداء العصيان للفت العالم الى قضية احتجازهم من المرتزقة بدعم من الجارة ومن يسير في فلكها وعلينا بالاكتساحهم للقضاء عليهم لان هذا المشكل لا يتطلب المزيد من الانتظار …
    اقف هنا والسلام على من ينتظر منا السلام .

    عكاشة أبو حفصـــــــــــة .

  • تعويض المينورسو بالحكم الذاتي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 09:19

    يجب تعويض المينورسو ب "بعثة الأمم المتحدة لتطبيق الحكم الذاتي الحكم

    الذاتي" .

    لأن المينورسو مضيعة للوقت و الأموال و يجب إلغاؤها.

  • Madrilaine
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 09:31

    خروج المونيرسو من الصحراء قرار امني بعد الاجتماع الذي جرى في اوائل بين المغرب و بوليزاريو بشهادة موريتانيا و الجزائر و هذا يدل على بداية المفاوضات بين المغرب و البوليزاريو. اذا في حالة وقع انزلاق و تجاوزات بين المغرب و البوليزاريو فالبادء يدفع الثمن. الى يومنا هذا, نرى بان البوليزاريو خطى خطوات كبيرة سياسيا و معنويا مقارنة للمغرب و هذا يدل على ان الكلمة الاخيرة تبقى لصالحه و له الاختيار. الامور تغيرت كثير و بسرعة لان البوليزاريو الذي كان يلقب بالمرتزقة و الانفصاليين اصبح يجلس جنب لجنب مع الوفد المغربي في كل المناسبات سواء داخل افريقيا او خارجها و بعد خروج المونيرسو من الصحراء يفتح الستار للمفاوضات لدى الطرفين و الحلم الذي تجاوزت عمره اربعين سنة سينتهي.

  • rachid75
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 13:39

    أسلحة روسيا غزت الأسواق، و لم تعد لأمريكا هيبة. فبدات تلعب جميع الأوراق من أجل عدم هرب الولايات المخفية التابعة لها. فهم يا الفاهم.

  • chihab
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 13:50

    تبقى المينورسو أو تذهب لا يهم إلى الذين ذاكرتهم قصيرة العام السابق كان المغرب أن قام بطرد المينورسو غير أن الضغوط الخارجية نجحت في إقناع المغرب على الإبقاء عليهم لهاذا فوجودهم كعدمه لن يغير في الواقع شيء السيد بولتون اوغيره لن يغير في الواقع أي شيء الجزائر يتم استنزافها وسوف تستنزف إلى أن يجف درعها إن بقي لها درع أصلا

  • ملاحظ
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 14:10

    الإدارة الأمريكية على حق, قضية الصحراء المغربية طال أمدها, يجب استبدال بعثة المينورسو بالجيش المغربي الباسل المليء بالأعمال البطولية والإنسانية .. دفاعا عن الأقاليم الجنوبية, كلنا جنود من طنجة إلى الكويرة.

  • يوسف
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 17:05

    على المغرب ان يعبأ شعبه وان ينهج سياسة اسرائيل في الاستطان لو فعلنا دلك من 1975 واسكنا المشاركين في المسيرة هناك لصار منوالمستحيل التكلم عن صحراءةاصلا والان يجب توفير فرص لشغل محفز لشباب المغربي للإستقرار هناك والهجرة من جميع انحاء المغرب الى مدن الصحراء

  • احمد التروزي
    الثلاثاء 18 دجنبر 2018 - 17:16

    انا منذ ١٩٩١ تاريخ وقف إطلاق النار لم يراودني أدني شك بان العمل العسكري هو الذي سيحل المشكلة لان وقف إطلاق النار أصلت خطئا فادحا وبالمناسبة الأمور يتدحرج بهدوء الي اشتعال الجبهات في الصحراء لان الجزائر والبوليساريو لا يعلمون حقيقة ان الصحراء بالنسبة للأمة المغربية ليست موضوع هزل ولا مساومة بل قضية وجود وستكون الحرب شاملة مدمرة وعنيفة ولكن الخاتمة محمودة سيضم المغرب مات تزمر عليه البوليزاريو من أراض محررة وإسقاط طعم الدعاية ووضع الجزائر اما خيارين احلاهما مر الاول إنهاء مشكلة البوليساريو والكف عن التآمر والعيش بسلام مع المغرب بالمنطقة المغاربية او الدخول في مواجهة مباشرة معه وهنا أقول الجنرلات بانه رغم التسلّح الضخم الذي يتوفرون عليه فان التاريخ يعيد نفسه حرب الرمال ستكون في القرن الواحد والعشرين حرب النهايات وكتابة التاريخ من جديد ….

  • ALLAL TAZI
    الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 20:42

    L'ONU DEVRAIT SE DÉSINTÉRESSER DE CE FAUX CONFLIT CRÉE PAR LE RÉGIME FANTOCHE HARKI ALGÉRIEN QUI REVE DEPUIS 1975 D UNE OUVERTURE SUR L'ATLANTIQUE.
    LE BRAVE PEUPLE DU ROYAUME DU MAROC ET SES FORCES ARMÉES SONT SEULS A POUVOIR RÉGLER ET METTRE FIN A CE FAUX PROBLÈME MADE IN ALGERIA PAR LA FAÇON UNIQUE QUE COMPREND LE RÉGIME HARKI AVENTURIER A SAVOIR PAR LA FORCE DES ARMES ET LE PLUS VITE SERAIT LE MIEUX.
    MERCI A BOLTON LE VA-T- EN GUERRE AMÉRICAIN DE CONTRAINDRE LE MAROC A FAIRE LA GUERRE CONTRE LE RÉGIME HARKI ET SON ENFANT BÂTARD LE POLISARIO ,POUR CONSERVER ET PROTÉGER SON SAHARA DES CONVOITISES DES .HARKI

  • الوجدي
    السبت 22 دجنبر 2018 - 12:56

    يجب تهديد امريكا في حالة الضغط على المغرب بالسماح للروس بتثبيت ردارتها قبالة مضيق جبل طارق ومنحها قواعد عسكرية بحرية وبرية تطل على الواجهتين فموقعنا الجغرافي اخطر مما نتصور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج