الاشتراكي الموحد: قلاع الاستبداد تتهاوى وعلينا التجاوب مع رياح التغيير

الاشتراكي الموحد: قلاع الاستبداد تتهاوى وعلينا التجاوب مع رياح التغيير
الإثنين 21 نونبر 2011 - 01:09

قال الحزب الاشتراكي الموحد في وثيقة يشرح فيها أسباب مقاطعته لانتخابات 25 نونبر إن التجارب المتعاقبة تثبت أن وزارة الداخلية لا تلتزم الحياد، وأنها تصرفت في مرحلة تحضير الانتخابات، ككيان يحظى بنوع من التفوق المؤسسي على باقي الوزارات، وحتى على الحكومة، ورئاسة الحكومة.

وشدد ذات الحزب على أن الجو العام الذي تجري فيه الانتخابات، لم يتم تطهيره مما وصفه بعناصر المس بالحرية، ومطالبا باتخاذ سلسلة من الإجراءات “الضرورية” من قبيل إطلاق سراح المعتقلين السياسيين وضمان حرية التعبير والتنظيم والتظاهر، والإفراج عن معتقلي بوعرفة (كبوري وشنو ورفاقهما) وعن الصحفي رشيد نيني، وضمان عودة الصحفيين “المنفيين”، ورفع ما يسميه أشكال التضييق والمحاصرة والتهديد الموجهة ضد نشطاء حركة 20 فبراير، وإلغاء قانون الإرهاب، وفتح تحقيق في ممارسات مختلف الأجهزة الأمنية منذ 16 ماي 2003، وكذا حل ما يعتبره مشكلة حزب الأصالة والمعاصرة والأحزاب الإدارية “التي ارتبط وجودها على مدى سنوات بممارسات مخلة بقواعد التباري الحر وتكافؤ الفرص” لتصفية الجو السياسي وإعداد الإطار الملائم لإجراء الانتخابات.

وأوضح حزب مجاهد في الوثيقة المشار إليها والتي توصلت “هسبريس” بنسخة منها، إن المغاربة يعيشون زمنًا سياسيًا جديدًا، لم يعد فيه مجال لما قالت عنه الوثيقة المراوغة والتسويف وتعليق الديمقراطية، واستمرار التجارب الصورية والمغشوشة، مبرزا أن المنطقة المغاربية والعربية تتغير، و”قلاع الاستبداد تتهاوى، وعلينا أن نتجاوب مع رياح التغيير ومع متطلبات الزمن الجديد”، وأنه لم يعد هناك مجال لتسويغ أو قبول الديمقراطية بالتقسيط وعلى جرعات.

وكان عبد الإله المنصوري القيادي في الاشتراكي الموحد قد قال في تصريح لـ”هسبريس” إن تزوير الانتخابات المقبلة أصبح ظاهرا وواضحا، وأن الدولة تنظم انتخابات متحكم فيها سلفا، وأنها ستدفع الثمن غاليا بعد الانتخابات.

‫تعليقات الزوار

22
  • abdoulazzam
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 02:34

    اجل موعد الحسم بعد الانتخابات لتصفية المهزلة التي يعيشها الشعب المغربي انهم اصبحوا يتصرفوا في المغرب وكانه ارثهم وحضيرة لهم ونحن الرعات او ادنى من الرعات كاسرى حرب

  • libourki
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 05:15

    شهادة الزور يُحاسب عليها الإنسان يوم القيامة. وكلنا كمغاربة نشهد بأن الملك قد فرض دستوره علينا ليُدافع به عن مصالحه. الدستور تم فرضه في المساجد وأيضا حينما دعا الملك المغاربة للتصويت عليه بـ نعم وحينما تدخل المخزن وفبرك لنا نتيجة التصويت.

  • libourki
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 05:29

    لا جدوى من الانتخابات ان لم يكن هناك دستور رادع دي
    لا جدوى من الانتخابات ان لم يكن هناك دستور رادع ديمقراطي. المسآلة ليست في اختيار الآ شخاص ولكن المسآلة هي وجود قانون يحاسب كل مغربي حاكم ومحكوم. النتخابات مسرحية. ويمكرون ويمكر الاه وا لاه خير الماكرين. نتمني ان يحصل تغير حقيقي بدون خساءر. ولا ننتظر من لص ان يصبح ديموقراطي. السلام

  • simo ou safi
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 07:43

    كما قالها أحدهم: من أنتم؟
    من يعرف بميكرو حزب كهذا؟ يعقد جل اجتماعاته في الحانات و ’مناضلوه’ يستحلمون بسفخوزة بالبيضاء و كولخوزة في الرباط. نعم أنا ضد الفساد و أمقت الفاسدين كما تكره النار الماء لكن أكره أكثر كل من يسترزق على هموم الشعب لا لمبدئية يدعيها بل فقط ليفسد عملية يعرف جيدا أنه لن يفوز فيها.

  • cérveau usé
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 09:27

    chérs compatriotes
    le vote est un droit citoyen!
    si vous pensez que votre abstention démontre votre refus à cértaines valeurs que vous ne partagez pas; et ben vous vous trompez!!!!!
    toute voix de moins constitue un point de plus pour l autre candidat qu elle que soit son appartenance politique!
    c'est pas le fait de faire votre ballade dominicale qui va changer la donnée, soyez plus mures politiquement et ne conduisez pas notre pays vers le CHAOS!!! et les éxemples ne manquent pas ches nos voisins!!

  • نصر الدين الصغير
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:41

    أقسم أن هذا النوع من الحوار يقززني! تتحدثون عن حرية التعبير! أي حرية تريدون التمتع بها أكثر من التي بين أيديكم؟! تجوبون الشوارع والأزقة كما تريدون، وترددون ما شئتم من الشعارات دون أي تدخل من أي جهة؛ و خير مثال على ذلك مسيرة طنجة التي لعب فيها رجال الأمن دورا تأطيريا فقط!
    لعنة الله عليكم إلى يوم الدين، تريدون إلغاء قانون الإرهاب كي يعيث الكفرة في الأرض فسادا؟! فلتذهبوا إلى الجحيم جميعكم!
    من خلال هذا المنبر،أقول لجميع المواطنين المغاربة: فعلا، إن قلاع الإستبداد تتهاوى وعلينا التجاوب مع رياح التغيير. والتجاوب سيكون عن طريق المشاركة في الانتخابات!

  • kamal*//*كمال
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:47

    قد واجه مناضلو الاشتراكي الموحد الحقيقة المرة، حقيقة أنه ليس من السهل تحقيق المبتغى في مجتمع تسوده أعراف تقليدية (قبلية، علاقات مصلحية، إسم و مال و جاه…) و تؤثر فيه خطابات تستغل جوانب من نفسية المواطن العادي لا ارتباط لها بمصلحة المواطن الملموسة على أرض الواقع.
    هؤلاء أكثر من غيرهم يعلمون مدى أهمية العمل السياسي الميداني، أهمية الممارسة عبر صناديق الاقتراع بقصد، عبر الممارسة الطويلة النفس، تطوير الديمقراطية تجاه جعلها تقليدا أوساط المجتمع بكل أطيافه.
    أما عن قلاع الاستبداد، أولا ينتبه من يلتزمون بالمبادئ الديمقراطية الحقيقة أنهم يشتغلون في خدمة إستراتيجيات لا علاقة لها بالديمقراطية إلا علاقة انتهازية قد تمكنهم من القضاء على كل آمال ديمقراطية؟ و ما فائدة تجربة حزب تودة مع الخميني؟
    طريق الإصلاح طويل و معقد، والمقاطعة لا تسمح بتأثير إيجابي على الأحداث، على العكس…

  • azrawi66
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 10:51

    بسم الله الرحمان الرحيم :"يا ايها الذين امنوا إدا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا …"
    لقد مللنا من خطاباتكم المزيفة المشحونة بالدعوة الى اثارة الفوضى و الفتن ،فليس هناك ا يبرر مقاطعتنا للانتخابات ، بلا سنصوت رغما من انفكم ، لاننا مقتنعون ان صوتنا أمانة ويجب ان نؤديها على احسن وجه .

  • الحق في الغضب
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:24

    لا شيئ يتغير فالمخزن لا زال على حاله لان التغيير والاصلاح يعني انقراضه وزواله.يعيش الشمال هذه الايام تحركا واسعا للمفسدين واصحاب المال والشكارة،والسماسرة والبلطجية لشراء الاصوات أمام تحيز واضح للسلطة للمحسوبين عليها من البيادقة والحثالى من العيلرين والشطار والحرافيش.فالداخلية تؤكد مرة أخرى أنه لا مجال للحياد وانحاشت لصالح المخزن الاقتصادي والمالي والريعي،وتآزر اليوم لصوص الشعب والوطن بدون حسيب أو رقيب.لما لا يخرج الشعب الى الشارع للدعوة الى مقاطعة الطياطرو الانتخابي وشمكريه والبلد لا يتوفر على آليات لمحاسبة اللصوص وبلاطجة السياسة،وأن دستور الرعاع لم يستجب لمطالب الشعب في الكرامة والعدالة والحرية.نريد أن نكن أحرارا لان زمن العبودية ولى،واقشعت شمس الحرية وعطر الحياة الكريمة.ارحل عنا أيها المخزن اللئيم فنحن لسنا عبيدك.تحية للاحزاب اليسارية المقاطعة فهي بحق أحزاب الشعب المغربي وتحية لمجاهد والساسي والحريف وبنعمرو،والاخوة في العدل والاحسان.المجد والخلود لحركة 20 فبراير المجيدة.

  • nassim
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:29

    للاسف عندما نقرأ بيانات الاشتراكي الموحد وغيره من الداعين للمقاطعة ،يبدو جليا ان خطاباتهم غير مبنية على أُسس يمكن ان تقنعني بتبني موقفهم،تعابيرفضفاضة وكاننا نقرأ مقالا صحفيا لصحيفة مغمورة،فمن السهل اطلاق الاحكام وانتقاد الاخرين،شخصيا ارى ان هذه الاحزاب الداعية للمقاطعة تستهزئ بذكاء المواطن المغربي،فخطاباتها بعيدة عن العقلانية والواقعية ،فهي تقول للمواطن ما يريد ان يسمعه بعيدا عن امكانية تحقيق ذلك على ارض الواقع،وكأنها تعده بالمدينة الفاضلة، انها تلعب على موروث تاريخي لدى المواطن لجعل الداخلية سبب كل المشاكل التي يعاني منها المغاربة وكأن الامربهذه البساطة،تتحدثون عن حرية التعبيروالتنظيم والتظاهر وكاننا نعيش في عهد هتلر الا تجوب حركة 20فبراير شوارع البلاد منذ 9اشهر،تدخل الامن كان دائما من اجل تقنين هذه المسيرات وهذا امر عادي حتي في الدول المتقدمة،اما عن محاكمة نيني وغيره فهو امر بيد القضاء لا الداخلية،ان كنتم تريدون فعلا اصلاح البلاد ادخلو بتقلكم في الانتخابات سنصوت عليكم حينها ارونا حلولكم السحرية لكل مشاكل المغرب.

  • Matéo
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 11:38

    الكلام كبير ولا فائدة منه. إن هذه البلاغات لاتقدم البلاد ولاتفيد في شيء. وعندما يتبين للحزب أنه ليس له مايعطي وما يفيد عباد الله الغلبة يركن إلى المقاطعة كسبيل يتستر به على عجزه أمام المواطنين. كان بالإمكان الطلب من الأتباع إن كانوا بالعدد الكافي أن يصوتوا ويضعوا رمزا معينا حتى يتبين الحجم الحقيقي لكل جهة ترفض العملية. لأن 98 في المائة من المقاطعين فلا يفعلون ذلك اتباعا لدعوة الأحزاب أو غيرها بل لأن جلهم مشغول بالبحث عن لقمة عيشه أو مسافرا أو غيرها. المغاربة عاقوا بكم وعيقوا حتى انتوما.

  • فؤاد المغربي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 14:09

    سمعوا ا الإخوان هاد المخزن لي كيدخل يدير التعليقات السالبة على المقالات ويحرض المغاربة عن الصواب فانا اقول تبا لهم ونحن لكم بالمرصاد نحن أيضا عندنا آراء إيجابية .
    المقال صحيح وآمن بما فيه حقا أين رشيد النيني أين المعتقلين السياسيين ها ؟
    هل يشكلون خطر على البلاد هههه ؟ عبرة في هاد الحكومة لانهم يشكلون خطرا على الحكومة افاسدة وإن شاء الله بعد إنتخابات ٢٥ فبراير التي يعتبرها جل الشعب المغربي مهزلة سوف تقوم الثورة وأنا متأكد من هدا سيقع كما وقع بتونس وسوف ترون ادا أردنا الحياة الديموقراطية فيجب التضحية بأنفسنا جراء هدا واقسم بالله العظيم سيحاسب جميع المفسدين بداية من الملك إلى الوزراء إلى اللوبيين إلى جنود الخفاء

  • azizi aziz
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 14:50

    حرية التعبير في المغرب لا ينكرها الاجاحد ,الفساد الاداري موجود ويجب محاربته بشتى الوسائل وهذا لن يتاتى في ظرف وجيز بل يتطلب نفسا طويلا واعتقد ان المقاطعة لن تخدم المسلسل الديموقراطي في شئ ويجب محاربة الاحزاب التي حكمي لعقود من الزمن ولم تفد المجتمع .

  • مواطن
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 15:40

    الى نسيم .10.التغيير يتطلب شروطا سياسية ودستورية غير موجودة الان وأن أي حزب وصل الى الحكومة لن يستطيع شيئ تذكر ما حدث للاتحاد الاشتراكي سنة 1998 والثمن الباهض الذي قدمه نتيجة مشاركته في تدبير الشأن العام في شروط لا تمكنه فعل أي شيئ.أما عن المقاطعة فالمغاربة لا ينتظرون من يؤطررهم حتى يقاطعوالان هذا الفعل متجذر في لاوعيهم الجمعي منذ قرون.

  • ابنادم
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 16:10

    فقط كلام لامعنى له ما معنى عودة صحفي مثل لمرابط مثلا الدي ياتي ليقول ان البوليساريو تسمح للتحرك الحر لساكنة تندوف من يردد ويدافع عن الاعداء لا حق له في السماع الى صوته كفانا ديماغوجية انتم لاتريدون الاشياء تمشي في الطريق الصحيح كيف تتنبؤون ان الانتخابات ستكون مزورة لما شاركتم في الانتخابات الماضية ثم هل لكم حقيقة بمشروعكم الاشتراكي التي تهاوى في كل البلدان الحلول الحقيقيةو لمشاكل المواطنين
    ساشارك في الانتخابات الى ان يتبين لي غير ذلك انذاك ساستمع لكم اما الخوف من السقوط ويتهرب لكي لاينفضح ومن بعد لاتكون له مصداقية عندما يتحدث باسم الشعب فلايهمني شانه

  • عبد السلام
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 19:08

    لقد تفننت جميع الاحزاب، التي تقتات على سحاب الدولة، ومن الضرائب التي تدفعها الشرائح الواسعة من هذا الشعب،في آستغفاله وتوهيمه ان جميع مشاكله ستحل بعد 25 نونبر وكان مصاصي دماء هذه الأمة سيعدمون بعد هذا التاريخ

  • Ramos
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 19:56

    Et ilya des millions qui vont voter. c'est ça la democratie. il faut respecter le choix de tout le monde. les peuples y compris le peuple marocain ont luté et présenté des sacrifices pour avoir le droit de vote et ilya des peuples qui n'ont pas eu cette chance. Voter c'est un droit et un devoir; ceux qui ont peur de la democratie tantpis pour eux

  • مواطن عادي
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 20:12

    أنا مواطن عادي ولا أنتمي لأي جهاز وأقسم على ذلك.
    أتفق معك في قولك بأن شهادة الزور يُحاسب عليها الإنسان يوم القيامة, ولكن عن أي شهادة زور تتجدث؟ أنت أول من يشهد بالزور عندما تقول ان الدستور فرضه الملك علينا. وكلنا كمغاربة نشهد بأن الملك أعطانا كامل الحرية في القبول أو الرفض وحتى وإن كانت هناك بعض التجاوزات فهي تبقى قليلة بالمقارنة مع نسبة الرافضين. ثم هل رأيت أحدا يرغمك على التصويت ؟
    كفاكم من ترديد كلام أناس وقفت بهم عجلة التاريخ في حقبة السبعينات ويريدون فرض رغبتهم في الأنتقام من النظام عبر نشر الفتن والمشاحنات والمصيبة أنهم عاجزون عن إعطاء نظام بديل يجمع عليه المغاربة.
    الله الوطن الملك.

  • أنس
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 20:37

    أدعو جميع المغاربة الأحرار بشد الطريق على هؤلاء الخونة العدميين بالتصويت يوم 25نونبر جزاكم الله خيرا

  • Oummounir
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 22:51

    Oui à la libération de Nini, non à la corruption. Mais en boycottant les élections vous laissez le chemin libre pour les autres. Vous vous apercevrez que les choses vont bouger avec ou sans vous. On n’a pas besoin de procès d’intention et de calculs erronés mais de citoyens prêts à contribuer au processus pacifique. Et puis qui êtes-vous pour décider à la place des Marocains qu’il faut abroger la loi contre le terrorisme ? Ils sont parmi nous, vous savez!

  • simo ou safi
    الثلاثاء 22 نونبر 2011 - 04:01

    كلما قلنا كلمة حق نعتنا بالمخزن و كلما قالوا هراءا في هراء نعتوا بالثوريين, و تبقى الحقيقة ضائعة بين الشتائم, أننا ننصر الحق سواء كان مع المخزن أو غيره. لو أخطأ المخزن لما سكتنا. و أقول لك من غير الملك أنا لن أدافع عن أحد في هذه البلاد يمتلك جرعة سلطة حتى و لو كان أخي. فاسمع الحقيقة من فم ’مخزني’: الشعب المغربي كباقي الشعوب التي عانت جاهل سياسي. كل شعب يبيع صوته بدراهم لا يمكن انجاح أي تجربة ديموقراطية معه. من أراد خيرا بهذا الشعب فليعلمه كيف يصوت و على من يصوت و كيف يختار منتخبيه. أما أن تدعوه الى مقاطعة كان سيفعلها سوءا بك أو بدونك فأنت لا تزيده الا جهلا على جهل. الكل فاسد و سيبقى كذلك حتى يعي ضرورة التغيير.

  • MAROCAIN
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 01:21

    Nous sommes marocains , et nous nous connaissons mutuellement, en toute objectivité , je dirai que ces messieux d'Al Mouahhad , savent dores et déjà , apres leurs sondages bien sur, qu'ils n'ont aucune chance d'etre elus, et pour cela ils se sont obstinés de descendre au terrain de la DEMOCRATIE que sont les urnes, et pour ne pas etre redicules devant l'opinion publique, qu'ils ne cessent de CHARGER par LEURS COORDINATIONS de lutte contre la chereté de la vie etc….., ils n'osent pas dire BA3 ouvertement, et se camouflent derriere le BOYCOTT. 'UN des LEURS a meme menacé de DEMISSIONNER de la VIE POLITIQUE, parce qu'il n'etait pas elu à RABAT- OCEAN

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب