24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل يفلت بنشماش من "محاولة الانقلاب" في حزب الأصالة والمعاصرة؟

هل يفلت بنشماش من "محاولة الانقلاب" في حزب الأصالة والمعاصرة؟

هل يفلت بنشماش من "محاولة الانقلاب" في حزب الأصالة والمعاصرة؟

هل ينجح حزب الأصالة والمعاصرة في تجاوز الأزمة التي يشهدها هذه الأيام، والتي بلغت حد "محاولات انقلاب" على أمينه العام حكيم بنشماش؟.

ينتظر أن يعقد الحزب الذي يعد ثاني قوة سياسية في مجلس النواب، نهاية الأسبوع الجاري، اجتماعا لمكتبه السياسي مع أعضاء المكتب الفيدرالي، من شأنه مناقشة تداعيات الأزمة التي شهدها الحزب طوال المدة الأخيرة، وما نجم عنها من تصدعات وغليان بمراكش وسوس.

وأكد مصدر من المكتب السياسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الاجتماع سيعرف مناقشة الخطوات المناسبة التي سيتم اتخاذها للتعامل مع الأوضاع بالحزب، خاصة بعد تعالي مجموعة من الأصوات الداعية إلى عدم قبول ما سيتم تسطيره من "لجنة الحكماء".

وأشار مصدر هسبريس، غير راغب في كشف هويته، إلى أن الأوضاع حاليا داخل "حزب الجرار" تسير في الاتجاه الإيجابي والسليم، و"سيتم الخروج بخلاصات من أجل العودة بقوة إلى المشهد السياسي، حيث سيتم عقد لقاءات مع أعضاء الحزب بالمجلس الوطني المنتشرين بمختلف الأقاليم"، وفق تعبيره.

وبخصوص دعوة فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني، إلى عقد دورة المجلس الوطني، أكد مصدر هسبريس أن "مفاوضات تجري على قدم وساق معها"، ملمحا إلى "إمكانية التوافق وإنهاء الخلاف الدائر بينها وبين القيادة الحزبية".

وأشار المتحدث نفسه إلى أن اجتماع المكتبين السياسي والفيدرالي، المزمع عقده السبت المقبل، سيعرف مناقشة دعوة المنصوري إلى عقد اجتماع للمجلس الوطني، لافتا الانتباه إلى أنه في حالة ما لم يتم التوصل إلى أي اتفاق مع القيادية ذاتها "سيتم استعمال حق المكتب السياسي الذي يكفله له القانون الأساسي".

وشهد الاجتماع الأخير للمكتب السياسي لـ"البام" غليانا واسعا، بسبب ما أسمته مصادر هسبريس تصرفات أعضاء "لجنة الحكماء"، ومحاولاتهم "قيادة انقلاب على الأمين العام بنشماش"، الذي عبر عن غضبه من هذه التصرفات، وقال: "هي محاولة انقلاب على المؤسسات برمتها للحزب، وليس على شخصي فحسب، وهذا انقلاب على الشرعية الديمقراطية للحزب ونوع من الوصاية والحجر على المناضلين".

ولوح أعضاء المكتب السياسي باتخاذ تدابير في حق المخالفين لتوجهات المكتب السياسي، حيث شددوا، وفق مصدر هسبريس، على "ضرورة وضع حد لهذه التصرفات، مع إحالة المخالفين على لجنة الأخلاقيات "، في إشارة إلى القيادي المثير للجدل عبد اللطيف وهبي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - يوسسسسسسف الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:10
وا انتوما مدابزين غير بيناتكوم. وان شاء الله إمتى غادي تشوفو مشاكل الشعب؟ ههههه...مسخرة!!!!!
2 - مصطفى المذكوري الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:15
الأحزاب السياسية المغربية تشبه الضريرات كل نهار مشكلة مع غيرها ونهار مايبقا مشكل مع ضرتها كتولي تنتف في راسها
3 - تاوناتي الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:22
بن شماس يتحذث عن حزبه كانه حزب حقيقي عريق، انبثق من نضال الشعب.انه مجموعة من اصحاب المصالح جمعها القصر لمواجهة مجموعة من تجار الدين متعطشة للمناصب والامتيازات.
لانملك رجال سياسة ولا برلمان ولا احزاب .نحن دولة تتخبط تاءهة،تراكم الاحباط والفشل.
على الملك ان يريحنا من هؤلاء ويعين اشخاصا لإدارة البلاد في انتظار نضج الشعب المغربي.
4 - إلى تاوناتي الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:44
نجحت في تشخيص الوضع و بينت أن البام صنيعة "القصر" تم تطلب من "القصر" التدخل لحل المشكل ؟!؟ ملي مدير شي شركة كايبغي العمال ما يتافقوش عليه كايدخل جوج نقابات و يضمن الصراع بيناتهم و كايبقى هو مرتاح...
5 - غوبر فريد الأربعاء 02 يناير 2019 - 14:46
حزب خلق من رحم الادارة بتعليمات الدولة العميقة هرول له كل من يجر كل انتهازي وراءه ملفات الفساد ويبحث عن مظلة تحميه من اية متابعة رغم ان المتابعة غير واردة . كما ان هذا الحزب كأسلافه من الحمامة والحصان والسنبلة اراد ان يكون الذراع السياسي للدولة العميقة تمرر عبره مختلف القرارات في إطار ديمقراطية الواجهة .اذا سلطة التحكم هي الطرف الوحيد المخول له تبديل الزعامات وتسطير الخط السياسي لأحزابها الإدارية التي لا يمكن ان تعيش دون تدخل السلطة المتحكمة ولا علاقة لها بالقاعدة الشعبية .
هذا هو الواقع الحقيقي لاحزاب والعمل السياسي في بلد المخزن مع الأسف
6 - سكزوفرين الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:06
ردا على تعليق
وماهو النضال الذي انبثق منه البيجيدي غير الهجوم على الجامعات والخطة الوطنية لادماج المرأة في التنمية
7 - SAID الأربعاء 02 يناير 2019 - 15:14
على الملك ان يستقدم اناس من اليابان او الصين لانشاء حزب نستطيع التصويط عليه في الانتخابات المقبلة
8 - momo nini الأربعاء 02 يناير 2019 - 17:28
...ولفنا على بحال هاد المسرحيات ، كل حزب يحمل و يشدو الوجع ، إما يجيه إجهاض وإما كايتعرض لعملية مخاض عسيرة ، او بالسلامة كا يولد لينا حزيب آخر " زوين " بحالو ، دابا جات نوبة التراكتور ، هاد المركبة للي ماعندهاش البيرمي للي كان يسوgها ، هاهو غادي يتعرض للقسمة بلا عدول بلا شهود ، وبطبيعة الحال المعركة دايرة على النص الأمامي( تور ) كايدور بالخف حيت روايدو صغار ، أما النص الخلفي ( التراك ) روايدو الكبار كايبقى مطراكي ف بلاصتو وكايصبر للثقل...وبهاد الطريقة ديال التنوعير والتشلهيب ، قدرو مالين السياسة يسوسونا ويكونو قرابة ثلاثين حزب من أصل جوج...المشكل هو البرنامج ديال الحزب للي كايوضعو قبل الانتخابات سوى ف الجماعية أو ف التشريعية كايبقى حبر على ورق ، والوعود كاتبخر ، حاجة وحدة للي كاتغير هي مصالحهم الشخصية و مراكزهم ومستواهم المعيشي وحساباتهم البنكية ، والواقع كايبقى على حالو ، و احنا كاندفعو الرويدة باش تدور[email protected]
9 - mohajir الأربعاء 02 يناير 2019 - 17:40
من العماري لبنشماش والان الى وهبي والاشكال داخل " البام " يتحل !!!!!
10 - الحقيقة الأربعاء 02 يناير 2019 - 22:13
حزب الأصالة والمعاصرة حزب الروينة فين ما كانت شي إصلاحات في البلاد كيرونها كونوا عقلاء اوخدمو بلادكم الله يهديكم
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.