24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | مصادقة على 36 مشروع قانون في مجلس النواب

مصادقة على 36 مشروع قانون في مجلس النواب

مصادقة على 36 مشروع قانون في مجلس النواب

صادق مجلس النواب، منذ بداية الدورة التشريعية الحالية، على مقترحي قانون و36 مشروع قانون لها طابع اقتصادي واجتماعي وقضائي وأمني.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن هذه القوانين همت، على الخصوص، قانون المالية لسنة 2019، ومشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار، ومشروع قانون يتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة، ومشروع قانون يتعلق بالخدمة العسكرية، ومشروع قانون حول السلفات الصغرى، ومشروعي قانون حول الضمان الاجتماعي، وعدد من الاتفاقيات مع بلدان شقيقة في إطار تكريس التعاون جنوب-جنوب.

ووفق حصيلة مجلس النواب فقد عقد المجلس إلى غاية نهاية السنة المنصرمة 30 جلسة عمومية استغرقت ما يزيد عن 75 ساعة عمل، منها 14 جلسة خصصت للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة، و10 جلسات للأسئلة الشفهية الموجهة إلى الحكومة، وجلستيْن للأسئلة الشفهية حول السياسة العامة، أجاب عنها رئيس الحكومة، وجلسة لمناقشة التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، وجلسة عمومية لمناقشة تقرير لجنة مراقبة المالية العامة حول صندوق التماسك الاجتماعي، وجلسة عامة للاستماع لعرض من طرف رئيس المجلس الأعلى للحسابات حول أعمال المجلس لسنتي 2016 و2017.

وبخصوص اللجان النيابية الدائمة، يضيف البلاغ، فقد تمت برمجة 155 اجتماعا عرفت نسبة حضور بحوالي 70 في المائة، كما شرعت عدد من اللجان في مباشرة مهام استطلاعية حول الوكالة الوطنية للتشغيل والكفاءات، ومجموعة "كوسومار"، الفاعل الاقتصادي في مجال صناعة وتسويق السكر بالمغرب، والمركز الوطني والمركز الجهوي لتحاقن الدم "بالرباط"، ومصالح تحاقن الدم بالمركز الاستشفائي الجامعي والمستشفى الجهوي "بفاس"، والسجون، وغيرها من المهام.

ومواكبة منه لجهود إصلاح التعليم والتكوين، يورد البلاغ ذاته، نظم مجلس النواب ندوة حول مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين العلمي تحت شعار "من أجل تعبئة مجتمعية حول الإصلاح"، بمشاركة ممثلين عن الحكومة، وعن المجلس الأعلى للتربية والتكوين، وخبراء في المجال.

وعلى صعيد الدبلوماسية البرلمانية، احتضن مجلس النواب بتنسيق مع الاتحاد البرلماني الدولي اجتماعا برلمانيا حول الهجرة بمناسبة اعتماد الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة بمشاركة حوالي 44 بلدا و14 منظمة دولية، وندوة دولية بالتعاون مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي واتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة لها بإفريقيا، حول موضوع "دور البرلمانات والمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة لها في إفريقيا إزاء التحديات الجديدة للهجرة".

وفي إطار تعزيز العلاقات الثنائية مع عدد من البلدان الشقيقة، استقبل رئيس مجلس النواب عددا من الوفود الحكومية والبرلمانية، من بينها رؤساء حكومات ورؤساء برلمانات من القارة الإفريقية وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية. كما قام رئيس مجلس النواب بزيارة عمل وصداقة للبرتغال، توجت بالتوقيع على مذكرة للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وتميزت هذه المرحلة، حسب المصدر ذاته، بانتظام اجتماعات مكتب مجلس النواب وندوة الرؤساء، وبالتشاور المستمر بين رئيس المجلس ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية، ومع رؤساء اللجان النيابية، حول مختلف القضايا التي تهم سير أعمال المجلس؛ كما تميزت بالتواصل المكثف والانفتاح على الصحافة وممثلي وسائل الإعلام.

وأشار البلاغ إلى أنه منذ افتتاح الدورة التشريعية الأولى للسنة التشريعية 2018-2019 من طرف الملك محمد السادس يوم الجمعة 12 أكتوبر الماضي، حرص المجلس على ممارسة صلاحياته الدستورية بتفاعل مع القضايا التي تستأثر باهتمام الرأي العام الوطني، مع استحضار التوجيهات التي جاءت في الخطاب الملكي السامي بالمناسبة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - معلم الخميس 03 يناير 2019 - 07:34
**ومواكبة منه لجهود إصلاح التعليم والتكوين، يورد البلاغ ذاته، نظم مجلس النواب ندوة حول مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين العلمي تحت شعار "من أجل تعبئة مجتمعية حول الإصلاح"، بمشاركة ممثلين عن الحكومة، وعن المجلس الأعلى للتربية والتكوين، وخبراء في المجال**
لإصلاح التعليم الحكومة نظمت ندوة.. برافو.. كاين شي بعدا شي كأس أتاي مشحر.. ؟
2 - Hamada الخميس 03 يناير 2019 - 08:05
وووووووووو
وفي الاخير
لا شغل
لاضمان اجتماعي
لا تغطية صحية
لا دراسة نافعة
لا امن
كاين غير الرشوة و المحسوبية والفساد
3 - البوحاطي الخميس 03 يناير 2019 - 08:22
و من عقلت وهما كيصادقو و شي فاءدة ما شفناها
4 - محمد الخميس 03 يناير 2019 - 08:29
وديرو قانون تطبيق شرع الله بحذافيره راه الشعب عاق ؤفاق كفان الحاد في بلاد أمير المؤمنين
5 - انشري هسبريس شكرا الخميس 03 يناير 2019 - 09:01
كل شهر و فصل و سنة و عقود نسمع

نفس الأسطوانة البرلمان يصادق أو يصدق مشاريع قوانين منذ الإستقلال

إلى بداية 2019 دون أي تصديق أو مصادقة حتى أن الشعب أو المغرب الغير النافع أصبح لا يصدق أن الحكومات المغربية صادقة معا الشعب

ما يقارب مليون مشروع قانون فقط من سنة 1999 إلى الآن

لم يخرج أي مشروع قانون يخص الفقراء حايز التنفيذ ما يصادق عليه فقط التعويضات و الإعفاءات و شوكولاتة و طابليطات و الصفقات الخاصة و التقاعد المريح و الأسفار و الرواتب الخيالية و السيارات الفارهة و التفقير و التهميش

و يتم تسريع جميع المشاريع الملكية الخاصة و الفرنسية بالمقابل ما يهم الفقراء يتم تجميده و نهب تمويلاته
6 - كلمة حق الجمعة 04 يناير 2019 - 08:24
انا كمواطن مغربي أطلب حل البرلمان لانه لا يتماشى مع طموح و متطلبات الشعب إنما يتشبة بالمصلحة الخاصة و التصويت على مشاريع تضر بالمواطن ما يفقدنا الثقة في الاحزاب و الدولة و حتى القصر الملكي. و هذا خطير بحد ذاته حيث إذا إستمر الحال على ماهو عليه فستكون كارثة لا يحمد عقباها و السبب ؤلائك النائمون في مدرجات البرلمان و تهاون و تسامح الملك مع الفاسدين و عدم محاسبة رؤوس الفساد بدعوى لا دليل ملموس. تدهور أحوال الناس و الاحتقانات المتزايدة تدق ناقوس الخطر و هنيئا لمن هاجر برا الخطر.
7 - نور ابو سلمان الامريكي الجمعة 04 يناير 2019 - 10:22
امة صفعتها النعال واشتكت النعال لمادا اصفع.لم يبقى لمجلس الجوعانين ( الحلوى الملكية خير دليل على النهمة) ماء الجبين يستحيون عليه حيت الافراط في سن القوانين لمجتمع ليس بالفقير ولكن ارغم على تفقيره وادلاله,بلد خيراته في اعالي بحاره ومقالع رماله ودهبه وفضته ورقم 1 في ثروته الفوسفاطية والاورانيوم الخام عالميا ,فاين الثروة ياترى؟لعل 400 مجدوب في القبة التشريعية واربعون وزير واربعون حزبا فاشلا جديرين بالاجابة عن السؤال في دولة الحق والقانون دون المساءلة عن امريكا راءدة العالم الحر و369 مليون نسمة حيت احزابها اتنين لااكثر ديموقراطي وجمهوري في خدمة الشعب ورفاهيته.اما احزابنا في الوطن السليب انما لادلال الشعب وتفقيره وتجهيله مع تحياتي الخالصة للعياشة.ابو فاطمة الزهراء
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.