أزمة "البّام" تحبط بنشماش وأعضاء الحزب يملّون الوعود المتراكمة

أزمة "البّام" تحبط بنشماش وأعضاء الحزب يملّون الوعود المتراكمة
السبت 5 يناير 2019 - 15:00

خيم غياب القياديين عبد اللطيف وهبي وفاطمة الزهراء المنصوري على اجتماع المكتبين الفدرالي والسياسي لحزب الأصالة والمعاصرة الذي عقد صبيحة اليوم بالعاصمة الرباط؛ إذ تعذر حضور رئيسة المجلس الوطني للحزب، فاطمة الزهراء المنصوري، بسبب المرض، حسب ما أعلن عنه حكيم بنشماش، الأمين العام للحزب، فيما قاطع البرلماني وهبي الاجتماع، وفق ما أسرت به مصادر لجريدة هسبريس الإلكترونية.

بنشماش أكد في كلمته الافتتاحية أن “اجتماع اليوم مهم وحاسم في تاريخ الحزب، ليس فقط لأنه الأول من نوعه، بل لوجود آمال عريضة لدى قيادات التنظيم من أجل الخروج بمواقف موحدة بخصوص الأزمة القائمة”، مشيرا إلى أنه متفق مع العديد من وجهات النظر التي ترى أن هناك شيئا ما ليس على ما يرام داخل الـPAM، لكن لا يمكن بأي شكل من الأشكال اعتباره أزمة خانقة يستعصي حلها”.

وأضاف بنشماش أن “هناك اختلافات في التقدير تصدُر بشكل حاد، ومن حق الجميع التعبير مادام الحزب بعيدا عن الثكنات العسكرية، وثقافة الشيخ والمريد التي تسود الواقع الحزبي المغربي”، وطالب بـ”التعقل والترفع عن الحسابات الضيقة، بحكم أن الحزب هو نتاج إحدى أنبل المبادرات في تاريخ المغرب المعاصر، وهي حركة لكل الديمقراطيين”.

وأبرز الأمين العام لـ”حزب الجرار” أنه “محبط إزاء عوامل التشاؤم الكثيرة” المحيطة به، و”لكنها لا تمنع من إبداء المقدرة التامة على تجاوزها والالتفاف على تعاقد جماعي معلن”، مجددا نيته العمل بشكل صادق لمواصلة المشوار الذي انطلق منذ 10 سنوات.

وأوضح بنشماش الذي بدى متأثرا بسيل الانتقادات التي وجهت إليه في الآونة الأخيرة، أنه يدرك شعور “الباميين” بالملل إزاء وعوده الدائمة، لكنه لا يريد سوى الخير لمستقبل الحزب، مشيرا إلى أن “هناك العديدين ممن يرجون انهيار البام، لكن الحزب لن يضمحل مادام يمثل حاجة مجتمعية ملحة”.

وأردف بنشماش أن “الباميين عليهم التحلي بروح وحدوية ونفس وطني، لأن حزبهم ليس تنظيما انتخابيا أو بائعا للأوهام، خصوصا وأن البلد يعيش حالة احتقان كبيرة ويشهد تعطيلا لتقدمه رغم الإمكانيات الكبيرة المتاحة”، لافتا إلى أن “الاجتماع عليه الخروج برسالة مفادها أن الحزب مازال قادرا على العودة”.

واقترح الأمين العام لـ”البام” مبادرة تحت مسمى “احتواء الأزمة”، جاءت نتيجة مشاورات مع المجلس الوطني للحزب والعديد من القيادات، من قبيل أحمد اخشيشن ومصطفى بكوري والمهدي بن سعيد وغيرهم، مشددا على أن “الحزب أكبر من الأشخاص وقادر على استيعاب طموحات الجميع”.

وأضاف بنشماش أن “الباميين عليهم أن يدركوا أن الحزب قادر على استعادة المبادرة”، وطالب بـ”وقف معارك الاستنزاف الذاتي، والكف عن التراشق الإعلامي، والامتناع عن التشكيك في مصداقية مؤسسات الحزب وتحويلها إلى منصات لمناقشة الأمور الداخلية حقيقة، عوض التداول فيها خارجا، فضلا عن إيقاف عقد لقاءات جهوية لمناصرة طرف على طرف”.

‫تعليقات الزوار

13
  • Aknoul
    السبت 5 يناير 2019 - 15:10

    Il y a des gens qui considerent leur interet personnel en premier et ne cessent de laver le linge familial en public
    Une parmi ces personne ne cesse e fair des sortis bizare sans tenir on consideration l'interet de parti, il s'enfiche
    Mr Armiyer vait bien ecrit un article à ce sujet sur hespress
    Ce mensieur on ne cesse de le voir avec Benkiren et autres enemis jurés du parti

  • الدمعوني
    السبت 5 يناير 2019 - 15:34

    كيف لحزب غير قادر على حل مشاكله ان يحل مشاكل الناس؟
    الى متى سنبقون في في الانشغال بانفسكم فيما بينكم؟ اضن ان مسرحية دكانكم السياسي لن تنتهي

  • عبدالرزاق البداوي
    السبت 5 يناير 2019 - 15:43

    حزب بدون أب شرعي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مابني على باطل فهو باطل الحزب الذي ازداد بدون اب شرعي فهو باطل ،يعرف كل واحد من المغاربة منبع الحزب لا داعي لتكرار ما قيل،هذه الجوقة جميعا فيها كل من كانوا في الأمس حسب اعين المنظرين للحزب رجعيين يمنيين، الأحزاب الصفراء أصبحوا اليوم مناضلين الرفيقات انظر الى الصورة ،
    هولندا

  • ابن عرفة ضفاف الرقراق
    السبت 5 يناير 2019 - 16:02

    لم يعد المغرب كما قال العثماني افضل من فرنسا،بل شهد شاهد من أهلها "خصوصا أن المغرب يعيش حالة احتقان كبيرة،ويعيش تعطيلا لتقدمه رغم الإمكانيات الكبيرة المتاحة"
    السي بنشماس اين هي المعارضة البناءة حتى تقوم الاعوجاج المتمثل في الاحتقان وهدر الإمكانيات الكبيرة،كلام على عواهنه لا يشتم منه انه مسموع او حازم ،انتهى الكلام

  • رشيد
    السبت 5 يناير 2019 - 16:10

    الآن و قد انتهت صلاحية الحزب و "مشروعيته" آن الأوان للتخلص منه أو على الأقل إدراجه ضمن الأحزاب الكرطونية الكثيرة في المشهد السياسي المغربي..

  • MOROCCAN1
    السبت 5 يناير 2019 - 16:22

    benchemass n'est pas le leader e le rassembleur. il peut être un bon parleur , un séduisant dans le choix des mots , des phrases et des présentations. il peut être éloquent mais il n'est pas un leader. je ne suis pas un pameun. mais cette personne est très mauvaise dans cette position. Pour le pousser a la porte de sortie va être une tache très forte et pénible mais il la fallait. c'est un loser de première classe.

  • محمد
    السبت 5 يناير 2019 - 16:33

    حكيم بنشماس قيادي كبير و مناضل كبير و رجل نتمنوه ان يكون في الحكومة المقبلة …

  • مغربي
    السبت 5 يناير 2019 - 16:38

    انهم يتعاركون عن المقاعد والالقاب والامتيازات المادية والمعنوية…واخير همهم هو التفكير في مصلحة الوطن والمواطن….اليساريون القدماء اخذوا نصيبهم والوصوليون الجدد يريدون نصيبهم والاعيان الاميون ينهبون البلد….لك الله ياوطني…

  • رياض
    السبت 5 يناير 2019 - 16:49

    مشكل الباميين أنهم لم يحسوا بالتغيير المنشود مشى العماري تم تعويضه بنشماش أين التغيير لا شيء مع العلم ان الحزب يسخر بطاقات خلاقة ومشروع تقدمي ممتاز ولكن بريق الكرسي يعمي الأبصار للاسف الشديد هنيئا لتجار الدين بهذه الفرصة وشكرا هسبريس

  • رأي1
    السبت 5 يناير 2019 - 18:28

    حزب يسير نحو الانحلال .السبب بسيط ان مكوناته غير منسجمة ومتعارضة المصالح .نحن نعلم في السياسة ان الاحزاب كل منها ينظر الى التدبير من زاوية مصالح من تمثله.بينما هذا الحزب يتكون من عناصر ذات مصالح متنافرة بغض النظر عن وجود عناصر محايدة هدفها المصلحة الخاصة.والصراع داخل هذا الحزب ليس صراعا حول كيفية التعامل مع المصلحة العامة بل حول احتلال المراكز التي تؤهل لبلوغ المصالح الخاصة.ولذلك وبالنظر الى محدودية هذه المراكز فان الحزب عرضة للتفكك وهجرة عدد كبير من عناصره النخبوبة نحو احزاب اخرى.

  • الحسين
    السبت 5 يناير 2019 - 19:14

    مادام الحزب ليس له مرجعية ثابتة فمصيره إلى الزوال.
    حزب الأصالة خرج من رحم القصر لمواجهة الإسلاميين وخاصة العدالة والتنمية.

  • amaghrabi
    السبت 5 يناير 2019 - 20:26

    بسم الله الرحمان الرحيم.صراحة انا فيما مضى ذنت متعاطفا مع الاشتراكيين وكنت اتبنى أفكارهم الوهمية,ومرة وقعت في حينا مشكلة بين الجماعة على امامهم,الفئة القوية مالا وعنفا هي الكثرية وهي التي تتشبث ببقاء الامام,والفئة الضعيفة قوة ومالا هي التي تريد ان تطرد الامام,وكادت ان تقوم حربا دموية بين الفرقتين لولى حفظ الله وتدخل احد القواد الاذكياء في المقاطعة بسرعة فائقة بحيث كان الحل سهلا جدا,ماذا فعل ياترى؟استدعى الامام وامره ان يغادر الجماعة فورا ولا يدخل المسجد ابدا.سحب قائدنا ممثل دولتنا هذا الامام فما بقي للجماعة الا ان تبحث عن امام اخر,ولقد قال القائد وهو يرهب الامام,اذا وقعت هناك أي جريمة او أي سفك للدماء فانت المسؤول الأول والأخير,فهرب الامام وغبر,وفتشت الجماعة عن امام جديد والحمد لله الى حد الساعة مازال الامام لم يتغير مرة أخرى.غيروا بنشماس وابحثوا عن امين جديد لتنتهي المشكلة.مشكلتكم فقط في شخص واحد.ماهذا الجمود في المكتب السياسي في الأحزاب المغربية,غيروا امناءكم العامين فهم وحدهم هم المشكلة,ربما سابعث قائدنا المحترم الى جميع الأحزاب ليحل مشاكلهم الداخلية

  • Tariq
    الأحد 6 يناير 2019 - 04:05

    هذا حزب بني على باطل فهو باطل لهذا لا يوجد في هذا الحزب مناضل يريد ان يدافع عن حقوق المغاربة بل عصابة تريد حماية مصالحها الفاسدة وترى الشعب عبارة عن قطيع والدليل من جعلتهم يخرجو ضد بن كيران( سرق لينا الصحراء ديالنا) وضد حزب العدالة والتنمية ( بغ يحيد لينا الاسلام ديلنا ) ادعوا من له درة كرامة في هذا الحزب الضلامي ان ينسحب لحفض ماء الوجه

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات