24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. ماكرون يتضامن مع إيطاليا ويرفض أنانية أوروبا (5.00)

  5. الجيش الفرنسي ينقل مرضى "كوفيد 19" إلى ألمانيا (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بعد إنهاء "أزمة بنشماش" .. حزب الأصالة والمعاصرة يحضّر الانتخابات‬

بعد إنهاء "أزمة بنشماش" .. حزب الأصالة والمعاصرة يحضّر الانتخابات‬

بعد إنهاء "أزمة بنشماش" .. حزب الأصالة والمعاصرة يحضّر الانتخابات‬

نجحَ حزبُ الأصالة والمعاصرة في طيِّ خلافات أعضائه في المكتب السياسي وتجاوُزِ مرحلة "عصيبة" كادتْ تعصفُ باستقراره الدَّاخلي، بعدَما عبّرَ المُخالفون لتوجُّه الأمين العام لـ"حزب الجرار" عن إعطاء فرصة جديدة للقيادة من أجلِ الذهابِ إلى المؤتمر الوطني المقبل بدون خلافات داخلية.

وأسرَّ مصدر من المكتب السياسي، آثرَ عدمَ ذكر اسمهِ، أنَّ "الحزب عادَ إلى مسارهِ الطبيعي بعد انعقادِ الاجتماع المشترك الذي جمعَ المكتبين السياسي والفيدرالي نهاية الأسبوعِ الماضي"، مشيراً إلى أنَّ "الحزب ماضٍ في تجاوز الخلافات الداخلية، على اعتبار أنه يمثل القوة السياسية الثانية في البلاد، وعليه ألا يتأثّر ببعض المناوشات التي تحصلُ هنا وهناك".

وأوردَ المصدر ذاتهُ أنَّ أحمد اخشيشن، الذي أُسْندت إليه مهمة الأمين العام بالنيابة؛ إلى حين عقد المؤتمر الوطني الرابع للحزب عام 2020، زارَ عبد اللطيف وهبي، عضو المكتب السياسي للحزب، وأحد أشرس معارضي القيادة الحالية في "البام"، في بيته، وقررا معاً طيّ الخلاف، على أساس الاتفاق على العودة إلى المكتب السياسي بهدف التهيؤ للمؤتمر الوطني.

وقرّر القياديان عبد اللطيف وهبي وفاطمة الزهراء المنصوري، اللذان كانا قد طالبا في وقت سابقٍ بحلّ المكتب السياسي والفيدرالي والنظر في المطبات التي اعترت اشتغال "البام" خلال ولاية بنشماش، تجاوز المرحلة السابقة التي شابتها "أخطاء" حسبِ المصدر المصرّح لهسبريس، مشيراً إلى أن "البام سيفتحُ النقاش في جميع القضايا الخلافية".

وتعهّد بنشماش أمام أعضاء حزبه بتقديم صورة واضحة حول ما يقع داخل الهيئة السياسية التي يقودها، بينما سيعملُ زميله في الحزب اخشيشن على تقديم صورة حول التقرير الذي يهمُّ أزمة "البام"؛ فيما طالبَ معارضو بنشماش بأن تكون الأمور واضحة خلال قادمِ المحطات، "لأن الحزب يبقى فوق كل الاعتبار".

وكشفَ مصدر مطلع لهسبريس أن القيادية في الحزب فاطمة الزهراء المنصوري "هي الأخرى قرّرت تجاوز الخلافات والعودة إلى اجتماعات المكتب السياسي للحزب بعد الانفراج الذي شهده نهاية الأسبوع الماضي". وعيَّن حزب الأصالة والمعاصرة القيادي المؤسس أحمد اخشيشن نائبا للأمين العام للحزب خلال أشغال الاجتماع المشترك الذي جمع بين المكتبين الفيدرالي والسياسي.

وأعلن حكيم بنشماش، الأمين العام للحزب، عقب اجتماع "المصالحة" الذي ضم حوالي 50 قياديا في المكتبين السياسي والفيدرالي، وغابَ عنه القياديان وهبي والمنصوري، عن تغييرات في هيكلة "الجرار"، كاشفا أنه عرض على أحمد اخشيشن تولي مهمة الأمين العام بالنيابة.

وأوضح بنشماش أن دورة المجلس الوطني للحزب، التي ستنعقد في أبريل المقبل، ستبدأ فيها التحضيرات للمؤتمر الوطني الذي ستكون في أجندته أولوية قصوى هي انتخابات 2021، لأن الحزب "يحتاج إلى جيش عرمرم من المرشحين لتغطية جميع الدوائر والاستعداد للانتخابات الجماعية والتشريعية وانتخابات غرف الأقاليم والجهات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - zak الاثنين 07 يناير 2019 - 14:20
لاعلاقة بين مشاكل الشعب ومشاكل الأحزاب، الأحزاب هي فقط تكتل لشخصيات من أجل يسير مصالحهم
2 - هشام الاثنين 07 يناير 2019 - 14:44
حضروا كيفما شئتم..حيلكم وخططكم لم تعد تنطلي على أحد..دائما نفس الوجوه ونفس القيادات وكأن الأمهات لا يلدن سواكم بهذه البلاد..المغرب لن يرتقي إلا بالشباب المثقف الواعي اما أمثالكم وجيلكم أكل الدهر عليه وشرب..شوية ديال القناعة راكم نشفتوها..
3 - عبدالحمن الاثنين 07 يناير 2019 - 14:57
بدا الاختلاف قبل ميشدو الحكم.الله يحسن عون المغاربة الى حكمنا هد الناس...
4 - نورس الاثنين 07 يناير 2019 - 14:58
إن هدا الاقتتال الداخلي ما هو إلا دليل واضح على الرغبة في ركوب الآمواج و البحث عن المصالح الشخصية و ربح مواقع جني الثمار في أحسن الأحوال
5 - ali الاثنين 07 يناير 2019 - 14:59
ومن يهن الله فما له من مكرم.

سبحان الله. أين الحزب الذي كان في الامس القريب يتبطح بسلطته وبهيمنته المطلقة.

أين الياس العماري والباكوري ومن كنا نراهم يوميا في الاعلام.

بعد انتهاء مهامه وفشله في الاطاحة بالعدالة والتنمية ولي المخزن ظهره لحزب الجرار معطيا الاولوية الان للأحرار.
6 - wood الاثنين 07 يناير 2019 - 15:27
الأحزاب و النقابات و الجمعيات هي حرفة لمن لا حرفة له ، فكل من أراد تسلق السلم الإجتماعي بالكذب و التنعير و التشلهيب فسيجد في عند المخزن ضالته ، فكلها دكاكين سياسية و كل يعرض بضاعته ، فمنه من جعل من الجلباب و الخطاب الديني البليد وسيلة لإستقطاب السذج و الفقراء مع بعض الزيت و الدقيق و منهم من خرج لها گود بالورقة الزرقاء ، و منهم من يستعمل البلطجة و الوعود الشخصية الكاذبة و لكل طريقته ، فالمخزن أسس لتجمع المنافقين و الأفاقين ليشرعن لحكمه البئيس !!!
7 - Oujdi الاثنين 07 يناير 2019 - 15:51
بدئ العد العكسي يطيح بقياديي الريف بعد أزاحت اليأس العماري من الزعامة ، وبن شماس ماهو الا الحلقة الضعيفة داخل سلسلة الجرار و لم يلقى اَي سند من اصحاب القرار مثل ما وجده اليأس ،
الكفة تميل الى قيادي السوس حتى تسهل المأمورية الى حزب اخنوش في المرحلة القادمة ، المخزن له مصالح و مهندسو السياسة في المغرب يغيرون استراتيجيتهم قبل الأوان
8 - من هولندا الاثنين 07 يناير 2019 - 15:53
ترى من يكون وراء إخماد النيران التي تشتعل هنا و هناك داخل بيت الحزب 'الكبير' ؟ من هو هذا الإطفائي و ما به لا يكل و لا يمل من تدخلاته هذه؟ ثم .. لماذا لا يتدخل هذا الإطفائي المتمرن ليخمد النيران المشتعلة هنا و هناك في وطننا الجريح؟ هل مصلحة هذا الحزب فعلا فوق كل اعتبار باعتباره عشا لتفريخ 'نينجات' المخزن؟
ألا تستحق النيران المشتعلة منذ ردح من الزمن في الريف و مؤخرا في جرادة هي الأخرى أن تخمد و بسرعة؟ ألم يحن الوقت بعد أن يعلم هذا الإطفائي أن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار أم أنه مصاب بعمى البصر و البصيرة؟
9 - dazwdi الاثنين 07 يناير 2019 - 15:56
هد الحزب هو الحل النهائي في جميع الاحوال لتصحييح الخراب الذي احدثة تجار الدين-----هم قادرون على ايجاد الحلول
10 - حيدر الاثنين 07 يناير 2019 - 16:12
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. انها امانة وانها غدا يوم القيامة خزي وندامة.
11 - مغترب الاثنين 07 يناير 2019 - 18:46
هل مازال هناك مغاربة احرار وشرفاء يثقون وسيصوتون لاحزاب ووجوه خذلت العهد والامانة والوطن والمواطن ولا تخدم الا مصالحها فقط فقط؟؟؟ باستثناء طبعا من يبيعون شرفهم وذممهم بثمن بخس...
نعلة الله على الراشي والمرتشي.
12 - mohajir الاثنين 07 يناير 2019 - 20:29
حزب الأصالة والمعاصرة يحضّر الانتخابات‬, حضر ولا ماتحضر حنا ما منتاخبينش
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.