نبيلة منيب تنتقد ماء العينين: "المنافقون في الدرك الأسفل من النار"

نبيلة منيب تنتقد ماء العينين: "المنافقون في الدرك الأسفل من النار"
الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:00

وجّهت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نقدا لاذعا إلى كل من آمنة ماء العينين، النائبة البرلمانية عن فريق العدالة وللتنمية، ومحمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني في حكومة سعد الدين العثماني، عقب “ظهورهما في وضعية لا تعكس خطابهما داخل المغرب”، قائلة: “إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار، مستغربة من المرجعية التي تبيح ارتداء سروال قصير ومرافقة الشابات في شوارع باريس، والدعوة إلى ارتداء “الخنشة” داخل المغرب”.

وأضافت منيب، التي كانت تتحدث مساء الأربعاء في ندوة نظمها فرع الاشتراكي الموحد بمدينة تطوان، أنه “بات من اللازم فضح تناقضات الإسلاميين؛ فالدين ملك للجميع، ولا يمكن القبول بأي شكل من الأشكال أسلمة المجتمع، بعدما كان في سبعينيات القرن الماضي مليئا بالشعراء والكتّاب والمثقفين”.

وأوضحت الفاعلة اليسارية أن “شعبية الإسلاميين تتراجع بشكل كبير في بلدان المنطقة، بسبب تشجيعها لليبرالية المتوحشة”، مناشدة “حركة المثقفين إلى تعميم الفكر لانتشال الناس من الجهل المقدس وإرساء التغيير والثورة الثقافية؛ فالعقل الجمعي للمغاربة يعيش على وقع خزعبلات الحرام والحلال”.

وأشارت منيب، في معرض حديثها، إلى أن “من ساعد في الالتفاف على حركة 20 فبراير عليه أن يقوم بنقد ذاتي حقيقي لسلوكياته وممارساته”، مشددة على أن “جبهة الصراع مع اليسار كانت واضحة، لكن التحاق الإسلاميين بالنظام ومساعدتهم إياه جعل العمل يتسع على عدة واجهات”.

وفي سياق آخر، أوردت الأمينة العامة أن “المدخل السياسي هو عماد نموذج تنموي يلبي حاجيات المجتمع، عبر وقف نزيف الريع والإفلات من العقاب”، مناشدة “الحراكات الاجتماعية إلى التنسيق جنبا إلى جنب مع الفدرالية، من أجل وقف الظلم الذي يمارس عليهم اليوم، والذي مورس على اليسار إبان سنوات الجمر والرصاص”.

وأبرزت منيب أن “الشباب المغربي يمرُّ من أزمات حادة وكبيرة، خصوصا على مستوى إيجاد فرص للشغل”، مطالبة بـ”توفير نظام اقتصادي ديمقراطي ومنفتح يقف فيه الجميع على قدم المساواة، فضلا عن دمقرطة الدولة والمجتمع عبر إقرار دستور حقيقي، يعتمد الملكية البرلمانية”، مشيرة إلى أن “إقرار كل هذا يقتضي التحرك والعمل الميداني، أكثر من الاشتغال داخل المقرات”.

ووصفت منيب “الدساتير السابقة بالممنوحة”، مشددة على “ضرورة فصل السلط، وديمقراطية حقيقية من أجل أن يتبوأ المغرب المكانة التي يستحقها”، مشيدة بـ”الدور الكبير الذي تلعبه وسائل التواصل الاجتماعي لإسماع صوت الشعب، في ظل سيادة مقولة “الاستقرار رغم وجود الظلم””.

‫تعليقات الزوار

96
  • سقوط أقنعة الطهرانية
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:10

    من خلال حكاية "ساندريلا الباجدة" يتبين أن الشعب المغربي الكادح و المقهور وناخبيه قد تعرضوا لأخبث و أكبر عملية  نصب او تدليس أو بالأصح حسب الدارجة المغربية "سماوي سياسي" في التاريخ السياسي المغربي باسم الدين و مقدسات الوطن و بمباركة مخزنية من طرف هذا الحزب و قادته و حوارييه و أنصاره و كل تجار الدين و كل من يقوم بالترويج لإيديولوجيا الإسلام السياسى الإخواني الظلامية لجني مكاسب ومنافع و امتيازات الريع السياسي البرلماني و الوزاري الفاسد والتسلق على أكتاف الشعب المغربي و قطف ثمار نضالاته الشعبية و خصوصا نتائج انتخابات ٢٥نونبر ٢٠١١ بعد الحراك الفبرايري و تبوأ الباجدة مهام تدبير الشأن العام المغربي …  

  • Fofo
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:13

    هههه اوشكون حيد الشعراء والمثقفين زعما حزب العدالة والله يعطينا وجهك متي وباقي الأحزاب ولا واحد يؤمن بمرجعيته لا العدالة ولا الحمامة ولا اشتراكي ولا شيوعي مجرد أسماء الأحزاب والفعل بعيد لن انسى ما فعله حزب الاستقلال بالشباب والعراق الدولة في الديون حتى جاو هاد المنافقين حطيتو عليهم كولشي كدب كدب البلد لم يغرق بين ليلة وضحاها بل غرق بسبب العلمانيين المنافقين هم ايضا ما المتاسلمين

  • مولاة لحريرة
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:14

    مستغربة من المرجعية التي تبيح ارتداء سروال قصير ومرافقة الشابات في شوارع باريس، والدعوة إلى ارتداء "الخنشة" داخل المغرب".
    مخليتي ليا منقول الالا نبيلة. الله يعطيك الصحة. حرام علينا حلال عليهم.

  • سعيد
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:18

    كلكم تدعون الفقه و المعرفة و تعظون بعضكم البعض و تتصيدون العثرات لتحشدوا المجتمع تستقووا به على بعضكم البعض و كأن هذا المجتمع محجور عليه فلتعلموا كلكم أن المغاربة ليسوا قطيعا تسوقونهم أينما و كيفما شئتم و أبسط مثال ما جادت به قريحة الألتراس التي رفعت شكوى الشعب للرب العالي هذه الشكوى التي لا يخرج عن دائرتها السياسويون و أشباه المثقفين الذين يسترزقون من خلال هيآت مزيفة نرجوا الله أن يأخد منهم الحق جميعا

  • Hassan
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:18

    السيدة منيب من أنصار حرية المعتقد و الحرية الفردية . حالة ماء العينيين تفتح قوسين . سبق للبابا أن قال أفضل الملحد عن المنافق . الساسة لهم سترتان ، سترة للعمل حامية والأخرى حميمية

  • wood
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:18

    حزب العدالة و التنمية هو صنيعة المخزن و بالتالي فهو يمثل المخزن كباقي الدكاكين السياسية ، أما هذه الحملة الموجهة ضد عناصر هذا الحزب هدفها تضليل المغاربة عن المسؤول الحقيقي عن أوضاعهم المزرية و عن الجهة الحقيقية التي تمسك بزمام الأمور ، فهم بدون شك منافقون شأن كل من ينخرط في لعبة مغشوشة و يصبح جزء من نظام فاسد ، و كل هذه الهرج مجرد سحابة من الدخان لتحويل نظر المغاربة عن واقعهم و إيهامهم أن المشكل في أشخاص أو أحزاب هي كلها تسترزق عن أبواب المخزن !!!

  • ادريس
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:21

    تكلمت المناضلة على ماء العينين و لباسها و لم تتكلم عن تعرية الموظفين بالاقتطاعات المتتالية لفاىدة صناديق التقاعد المثقوبة اين هو اليسار من الدفاع عن حقوق العمال تشابهت علينا الاحزاب و الخطابات و الشعارات الفضفاضة .

  • سبحان الله
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:22

    في وقت كنا ننتظر اعتذار المتسبب في إطلاق الإشاعة والمتلاعب في الصورة،تفاجئ الجميع بانتقاد الضحية،شاء مراكش تعاطفتم معه ،والمظلومة،هاجمتموها

  • منابع
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:23

    لقد كان ومازال الإسلاميون اداة و موالين للأنظمة في جميع البلدان التي ابتليت بهم و هذا معروف لذا الأنظمة العربية التي تستعملهم و ترميهم كيفما ارادت انطلاقا من مصر ووصولا الى المغرب،وذلك باعتراف الإسلاميين أنفسهم كبن كيران و ابنة عبدالسلام ياسين في اكثر من مرة..يضحكون على الشعب المغيب العقل بقال الله وقال الرسول

  • سعاد القنيطره
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:24

    السيد منيب كلامها صادق وحقيقي المنافقين والمنافقات وتجار الدين في درك الاسفل .. حزب لاعدالة لاتنميه وتبيعاته واتباعه..باعو الدين والقيم باعو زوجاتهم وازواجهم..باعو شعب لي ثاق فيهم وصلهم لقمة الاسرترزاق ولمناصب وتعينات ولوظاءف باعو الوطن والمواطن للوبيات وسماسره لارباب محطات لوقود ولمخابز نافقهم كدبهم شعاراتهم تحريضهم على القصر وعلى الملك وعلى مستنمرين وعلى شركات لاشغال فتيل الفتنه والخراب ..وضرب العامل والفلاح واقنصاد المغرب ليصبح ملاين المغاربه فقراء ينتظرون صدقه شهريه من حزب بنكران رغم انهم يستنزفون ملاير دولارات شهريا من ضهر المغاربه الدين اصبحو يعانو من الغلاء محروقات مواد غداءيه ضراءيب.كهرماء..خوصصت تعليم ليتشفاء لتصريق الاموال الدي اصبحو ينهبونه من خزينه دولة وبالقانون حتى شواهد ماستر دكتورا مزوره ابناءهم يدرسون في جامعات تركيه من اموال المغاربه ويخططون لتغزو تركيا والاخوان المغرب بمساعدت دول اجنبيه المهم مستقبل المغرب والمغاربه في خطر هل تعلم ايه المغربي بان تحريض على مقاطعت 3شركات ليس في حب مستهلك او مواطن الدي هلكه بنكرانلعثماني وتجار دين بعد حدف لمقاصه وغيرو ملايرها لجيوبهم

  • لا نامت أعين الجبناء
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:26

    مشكلة الإسلامين عموما هو ان لهم وجهين : وجه للغسيل و وجه للتشلال …وجه يبرزونه امام الشعب هو وجه الصلاح والتقوى والإيمان و ووجه اخر أمام المخزن يقدمون فيه انفسهم بأنهم خدام أوفياء له …أنا لا يهمني ماء العينين لكل شخص الحرية في أن يفعل ما يشاء …وأنا لا أعلق على كلام منيب فأنا أعلم جيدا أن منيب إنما تدغدغ مشاعر الشعب فهي لا مشروع لها ولا رؤية لها ورأس مالها الكلام …أنا أنتقد حزب العدالة والتنمية لأنه حزب جبان ..هذا الحزب ما كان له أن يسقط في هذا الدرك والمستنقع لو أنه وقت حصول البلوكاج وضع المفاتيح وقال أنا مع الشعب ولن أبيع نفسي للمخزن …لكن للأسف هذا الحزب أبان عن جبن قل نظيره …وفي السياسية قد يغفر لك كل شئ لكن لا يغفر لك الجبن والخيانة وهما صفتين اجتمعتا في حزب العدالة والتنمية …سعى إلى ترضية المخزن على حساب الشعب فانتهي به المطاف مهنا من طرف المخزن الدي يفبرك ويفضح قيادته الواحد تلو الاخر …ومقصيا من طرف الشعب الذي خانه في الوقت الذي كان ينتظر منه المساندة …لا نامت اعين الخونة ولا نامت أعين الجبناء

  • واااااحد من الناس
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:30

    نبيلة تكلمت عن حق لكن أرادت به باطﻻ ؟؟؟؟ فماء العينين ليست هي اﻹسﻻم يا سيدتي وانما مسلمة قد تخطأ وقد تصيب …فﻻ تلسقوووووا باﻹسلام أخطاء البشر ..فﻻ تتصيدوووووا أخطاء الناس من أجل مصالح ودنيا فانية يا سيدتي المح…تر…مة

  • Bruxellois
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:31

    لقد سقطت يا استاذة في الشعبوية ، الحوار يكون سياسيا وليس شعبويا يرتكز على الأشكال . مع الأسف اصبح هذا الحزب الاشتراكي الموحد يتطرق الا للهوامش ، بذلا ان يكون لكم الشجاعة لتحليل بنيوي للمشاكل الاقتصادية و المجتمعية ترددين ما يردده ،الأحزاب الشكلية .
    كان بالأحرى ان تنتقدي الحكومة في عجزها لخلق الثروة بدلا ببيع ممتلكات البلاد او اثقال المغاربة بالضرائب لملئ صناديق الدولة .
    كان عليكم الحديث عن الحكومة في اخفاقها لمحاربة الفقر، او الصحة، او الإدارة ،…. وووو

    وليس لباس ماء العينين ، هناك احزاب اخرى قادرة عن تناول هذا الموضوع الشعبي .

    Les parties politiques au Maroc sont devenus tous les smêmes et on peut pas les différenciés , aucune valeur ajoutées à part le populisme ,

    C’est grave

  • حسن بنلحسن
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:43

    هذا موال قديم دفع فيه جيل الستينات السبعينات ثمنا غاليا وعاشوا حتى رأوا من كانوا يغنون هذا الموال وهم يحصدون ثمار تماهيهم مع السلطة و خداعهم للشباب. نحن نرى الاشتراكيين يعيشون في القصور و يدرسون أبنائهم خارج مدارس الشعب و يزكون ابنائهم في مناصب السيادة مع السلطة.
    إذا كان يتيم وماء العينين ينافقون ولا يعكسون المفاهيم الاسلامية التي يدافعون عنها ويلبسون السروال القصير ويشبك يتيم يده مع يد فتاة و تنزع ماء العينين الوشاح عن شعرها فإن نبيلة تقوم بنفس الشيء من الجانب الاخر فهي تدافع عن الفقر وتعيش حياة الترف والبذخ وتنادي بالتفتح والعلمانية و اللادينة وتلبس لباس المتطرفين في مناسبات الموت و تستشهد بالقرآن. وما قاله اشتراكيو الأمس لن تستطيع نبيلة حتى التفكير فيه ومع ذلك فهم اصحاب الدرك.
    أنتم سيان و الهذف ثابت. المنصب، المال، الامتيازات للأصول والفروع، الجنسية المزدوجة والشخصي المتقلبة.
    لا يهمنا ان تلبس ماء العينين البيكيني او السترينك و لا يهمنا ان يقبل يتيم عشيقته ولا يهمنا ان تغني نبيلة الموال القديم ما نتمناه هو ان تتراموا على كل شيء فقط في صمت حتى لا نشعر بخزي الرعاع.
    وكفى

  • donkichotte
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:46

    يا عجبا …نبيلة منيب ….قيادية حزب اشتراكي لا يؤمن بالاديان يؤمن بفكرة الدين أفيون الشعوب أصبحت تفتي بنفاق الناس وتؤمن بالنار و الآخرة.

  • معلق
    الأربعاء 9 يناير 2019 - 23:59

    جات تكحلها عماتها خزعبلات الحرام والحلال التي تتحدثين عنها هي ثوابت تستدلين بالقرآن وتطعنين في ثوابته انتم السياسيون مجرد كراريز يتفرج عليها المجتمع الذي تجاوز خطاباتكم الجوفاء دون استثناء ليس في القنافيد أملس فلم يعد الشعب يعتمد على أي حزب أو منظمة أو نقابة لانهم الجميع يبعثون وراء مصالحهم الشخصية ويضم لقمة من الكعكة التي هي من الشعب والى الشعب وانتم تلتهمونها دون وازع أخلاقي أو ديني أو….أو …… .

  • ولد حميدو
    الخميس 10 يناير 2019 - 00:03

    كل من نافق فهو ينافق نفسه
    بالنسبة الي فماء العينين لا تلبس الخمار حتى نستغرب بلباسها العصري بباريس لأن باوربا لا يكثرت احد لمظهرك ليس مثل المغرب فادا كانت بالجلابة فعليها أن تبق بها
    الفرق بين منيب و أمينة هو الفولار على الراس و المنديل و اللباس المحتشم أصبح حتى عند الاوربيات
    و لكن ما يقع حسابات سياسية و فيها شيء من الاحتقار و لو كانت أخرى ستقول لها
    سكتي و لا نجبد ليك الدواصا كما قال محمد الوفا مع احد البرلمانيين

  • Tony
    الخميس 10 يناير 2019 - 00:05

    I love this :"مستغربة من المرجعية التي تبيح ارتداء سروال قصير ومرافقة الشابات في شوارع باريس، والدعوة إلى ارتداء "الخنشة" داخل المغرب"."

  • الىfofo
    الخميس 10 يناير 2019 - 00:08

    تنتقد حزب الاستقلال الله يعطينا وجهك ماذا فعل حزب الاستقلال امام الاهوال والكوارث التى اتى بها حزب العدالة اما اليساريون العلمانيون كما تقول هم من ادوا الثمن سنوات الرصاص من اجل ان تنعموا بالدمقراطية التي اوصلت ا اسلامييكم اليوم الى السلطة.

  • moha raiss
    الخميس 10 يناير 2019 - 00:10

    ان حزب العدالة والتنمية اظهر عن وجه لم نكن نتصوره اطلاقا .
    – الفظاءح الجنسية كانت سيدة الموقف .فهم اما يمارسون الزنى فجرا على البحر وحين يحسوا بالخطر في المغرب يذهبون الى بلاد الدمقراطية فرنسا وغيرها لان الفنادق هناك لاتطالبهم عند المبيت بعقد الزواج . فقط بجواز السفر .
    – والذباب الالكتروني الخاص بهم تجدهم ينتقدون الغرب واعياد الميلاد
    – الاستاذة نبيلة منيب جامعية ورغم خسارتها الانتخابات بالقوة واوامر المخزن تبقى شريفة فيما قدمت لهدا الجيل من علم . اما ماء العينين مادا قدمت بالله عليكم سوى الكذب و12 مليون شهريا من جيوب الظعفاء
    – انا متاكد ان ماء العينين لن تستطيع ان تنادي بملكية برلمانية في المغرب ومحاسبة الوزراء والبرلمانيين . لان جلهم يمتلك جواز سفر اجنبي اي جنسية فرنسية او غيرها . فهم انفصالين يحكمون المغرب .
    – اتحدى ماء العينين ان تصرح وتدافع عن معتقلي الحراك بل فهي ضدهم وتعتبرهم انفصاليون فاين سنجد النضال فيكم يا اعداء الله . لقد سرقتم الاسلام منا حتى اعتقد البعض ان منيب تنتقد الاسلام لا يا سادة الاسلام في نظر منيب بريء منكم فانتم تتاجرون به وتريدون سرقته منا . لكن هيهات منا ا

  • اليونسي محمد
    الخميس 10 يناير 2019 - 00:14

    من المفروض في المثقفين أن يتجنبوا هدا المستوى لمادا لأنه من المفروض عليهم معرفة الفرق بين الحياة الشخصية للفرد وحياته أو حياتها المهنية. اما أن تستغل هده الفرصة لتفشي بما في صدرك من حقد أو كراهية فهدا شيء لا يوازيك بل بالعكس يحط من قيمتك ويطيح بمصداقيتك. أن السياسي لا ينتظر منه أو منها أن ينزلن أو ينزلوا إلى هدا المستوى الصبياني. من المفروض على الفاعلين في هدا المجتمع أن يفرقوا بين ما هو شخصي وما هو عمومي ودهاب السيدة ماء العينين إلى البحر أو المطعم أو أي مكان باللباس الدي تختاره أو الموضة التي تختارها لهده المناسبة يبقى شيء خاص ويبقى أمر بتعلق بحياتها الشخصية لأنه لا يضر المواطن في شيء فلدالك أي تعليق في هدا الموضوع خاصة من الساسة والفاعلين يبقى دليل قاطع على صبيانيتهم ولربما يشخص بلادتهم واميتهم وجهلهم بما هو خاص وما هو عمومي. فمع الاسف هدا التدخل الغير المبرر لا يزيد الا في تكليخ العقلية في هدا البلد والتي هي اصلا عريقة في التكليخ والجهل.

  • MAGHREBI NAFSS
    الخميس 10 يناير 2019 - 00:14

    , حفظك الله أختنا نبيلة.رمز الكفاح و التضحية

  • لا منتمي
    الخميس 10 يناير 2019 - 00:29

    عجيب أمرك يا نبيلة وهل انت ضامنة راسك غادية للجنة كلكم مسلسل واحد خطابكم واحد وعودكم وخرجاتكم فقدنا الثقة فيكم

  • Qarfaoui Genova
    الخميس 10 يناير 2019 - 00:41

    السيدة منيب يسارية معارضة لهذا توجه كلامها بحدة لعضوين من حزب العدالة و التنمية و الله لو كانت مع كتلة حزب العثماني لما تكلمت بهذا المنطق بل العكس . إسمحي لي السيدة منيب أتركي الخلق للخالق و ناقشي ما يعانيه المواطن من مشاكل يومية من فقر و صحة و تدريس .

  • كاره مستعجل
    الخميس 10 يناير 2019 - 00:42

    لقد مللنا هذا الحزب بحكومته ،حزب النذالة و التعرية .
    ـ متى سيزول من الخريطة السياسية المغربية؟
    ـ لقد أصبحت لدينا حساسية مفرطة إتجاهه.

  • ادم
    الخميس 10 يناير 2019 - 00:42

    لقد اخرجت الحكومة بنفاق وزراءها…فالكل مسلم بالفطرة او يهودي بالفطرة ..لا نحتاج من يدرسنا الدين ولكن نحتاج من يعمل بيقين وتفان…ليس عيبا أن يتعروا على الخاص فتلك حياتهم وهم احرار …اما ان ياتوا ليواجهونا بالمسؤولية المستعارة و يتقمصون شخصيات من عالم النرفانة فاقول لهم نحن في المغرب وليس فينا في عالم الميتافيزيقي …اليسار اندحر و الاسلاموفوبيا انفضحت …افضل ما يمكن فعله هو سن قانون محاربة الفساد وكل معزة تعلق من قدمها …انشري هسبريس

  • صحراوي حر
    الخميس 10 يناير 2019 - 00:46

    تنتقدين حزب العدالة والتنمية وكأنك انتي العفيفة الطيبة .نعم حزب الاخوان حزب مخزني وباع الوهم للمغاربة وهذا لا ينكره احد.وانتي الم تهورلي الى السويد بأمر من نظامك…..كلكم سواسية وتشتغلون من اجل الدولة العظيمة….اليسار اىحقيقي الموجود في المغرب هو النهج الديمقراطي .فتحية لهم والرحمة للشهداء وعلى راسمهم الشهيدة سعيد لمنبهي

    .

  • ملاحظة
    الخميس 10 يناير 2019 - 00:49

    كثرة الضربات ادا لم تقويك فإنها لن تضعفك و هده الحملات ضدها ستخدمها في الانتخابات المقبلة بحول الله و حينها ابحثوا عن خزعبلات أخرى

  • رد على 28
    الخميس 10 يناير 2019 - 01:04

    سلام يا أخي ، أعطينا الإنجازات التي حققها هذا الحزب وفي صالح المواطن،
    (ربما نحن جاحدون أو جاهلون) ، و حين ذاك سيصوت عليهم
    جميع المغاربة .

  • Wood de retour
    الخميس 10 يناير 2019 - 01:18

    Wood 6 l’algerien A tout fait pour semer le doubt et la séparation entre les marocains mais hélas on est plus intelligents que vous
    Vive le roi
    Vive le Maroc

  • عملية التغييربالفوتوشوب
    الخميس 10 يناير 2019 - 01:19

    قد إستعمل الفوتوشوب في صورة آمنة ماء العينين كمآ يوضحهآ أحد المغآربة في يوتوب :حقيقة صورة آمنة ماء العينين وعملية التغييربالفوتوشوب

  • Mohamed nl
    الخميس 10 يناير 2019 - 01:44

    اتهام شخص بالنفاق امر صعب هل اطلعت على قلوب الناس هذا الأمر لله فقط حتى الرسول كان يعيش بين المنافقين ولم يعرفهم

  • ولد حميدو
    الخميس 10 يناير 2019 - 01:52

    عندما يكون شخص في قمة الجبل فإنه يرى الدي في سفحه صغيرا و لكن حتى الدي في السفح يرى الدي في الأعلى صغيرا
    و لهدا ليس هناك احسن من التواضع و عدم التدخل في أمور تافهة و ماء العينين و منيب و غيرهم كلهم يستفيدون من ريع الدولة و السفريات و الامتيازات و قد جربنا جميع الأحزاب فهم مثل شركات الرهانات يدخلون بصندوق فارق و يحصلون على أموال طائلة و غالبا شركات المراهنات في جميع الدول لا يتم خصصتها فهل الدولة ستعطيهم الربح السريع بأقل تكلفة

  • Abdul
    الخميس 10 يناير 2019 - 02:11

    عودتنا الايام ان سياسيين بمختلف توجهاتهم السياسية والمذهبية. يمارسون التقية و الرياء على الشعب المغلوب على امره يتجهون إلى فرنسا و اسبانيا فيهم من يهرب من صيام رمضان و من اضحية العيد فيهم من يتهرب من صلة الرحم وفيهم من يبحث عن مزيد من الانحلال الاخلاقي أو مزيد من الحرية…….. والله ياخذ الحق

  • saidr
    الخميس 10 يناير 2019 - 02:16

    رب ضارة نافعة الحمد لله هاأنتم تخرجون مافي صدوركم فالحجاب الذين أصله دين ينعت بالخنشة وقذف الحياة الشخصية بالظن صار نضال وبطولة ولايمكن أسلمة المجتمع والتحاق الإسلاميين بالنظام صار جريمة كنت تريدين ماذا نصير سوريا،فالحمد لله اللي ظهرتي على حقيقتك قبل ماتطفر أنا كنت غالط فيك واليوم شكرا فتحتيلي عينيَ وتحية للأساتذة بلافريج وللجامعي والتيجيني وغيرهم كثيرالذين وقفوا مع الحق لامع النفاق.روحي لعبي بعيد وبركاك من الإستغلال السياسي والإصطياد في القذر،وتحية للأخت المناضلة وفي القمٌة والتي تفحم الصناديد ماء العينين.

  • بائع القصص
    الخميس 10 يناير 2019 - 02:48

    العلماني يدافع عن الحرية الشخصية والإسلامي ينعته بعدو الإسلام.
    الإسلامي يمارس النفاق في وجه منتخبيه ولما ينكشف أمره يتشبث بالحرية الشخصية.
    يبدو كما قال أحد المعلقين ان لباس الخنشة في المغرب هو بذلة العمل فقط ولما يسافر هذا ينزعه ويرتدي مني جيب…
    بحال مولات سترينك لي مشاة عند الراقي وشربات ماء العي.. ولاة كدير أي حاجة بلا ما تعرف…ههههه

  • Marocain musulman
    الخميس 10 يناير 2019 - 03:35

    الظروف الحالية تلزم وحدة جميع المغاربة الغيورين على مصير بلادهم ألعزيز
    لا اشك في وطنية نبيلة منيب
    ولا في وطنية ونزاهة آمنة ماءالعينين
    ابتعدوا عن السياسة السياسوية
    الوطن في حاجة لجميع ابناءه وبناته

  • Filali
    الخميس 10 يناير 2019 - 05:07

    ليس بين القنافذ أملس.
    كلكم نفس الوجه في المعارضة و نفس الوجه في الحكومة

  • بهلول
    الخميس 10 يناير 2019 - 05:08

    أظن أننا في مرحلة تشويه دين الله في الدول الإسلامية أو الأحرى قول في الدول التي يعتنق معظم سكانها الإسلام. و الأمر بسيط: نضع قوما يتشدقون بالدين من أصحاب لحي و صويحبات "شرويطة" فوق الرأس في السلطة، و هم في الحقيقة شرذمة من ولاة للسلطان و لو بغى، و قلوبهم ملأتها الدنيا بزخرفها فيغترفون منها ناسين ذمتهم أمام الله في الشعب المطحون الجبان، ثم نبدأ في فضحهم الواحد تلو الآخر حتى يفقد الشعب الأمل في نشر العدل بالإسلام فيبدؤون بالنفور منه و تعييبه غضبا.
    سؤالي: و ما دخل دين الله الحنيف إن كان كل من أراد شرا يردد الله أكبر و لا إله إلا الله و يفعل الأفاعيل متخفيا وراء صورة المسلم التقي؟ كل حر و يحمل وزره وحده، و آخر متحدث باسم الله و باسم دينه مات قبل قرون، أي لا يوجد متحدث رسمي باسم الله. من أراد التمسك بحبل الله فعليه بالقرآن فليتدبره، و ليترك الدنيا للكلاب الضالة يتناهشون عليها سواء كانوا حكاما، مسؤولين أو قطاع طرق، فالبعض يلبس بذلة و الآخر ثيابا رثة لكنهما في النهاية واحد.

  • وجهة نظر...
    الخميس 10 يناير 2019 - 05:25

    أظن أن السيدة ماء العينين تؤدي فاتورة مواقفها الأخيرة من محاكمة بوعشرين…ومحاكمة حامي الدين……ليس دفاعا عنها أو عن الحزب …… لكن أظن أن هذه هي الحقيقة….
    ……..لذلك أقول إن كانت السيدة اليسارية تعارض حقا ماتقوم به البرلمانية؛ عليها مناقشة أفكارها عبر مناظرة تجمع الإثنتين .. عوض النبش في الأمور الشخصية..
    ختاما…"واش هاذ الشخص مصاب كاع ما يدير غير التربص بالبرلمانية ليأخذ صورا لها"
    (إن المنافقين في الدرك الأسفل) هذا صحيح…..لكن من هو المنافق؟
    أظن أن كلكم تقولون ما لا تفعولون…..

  • الى فوفو
    الخميس 10 يناير 2019 - 05:35

    وحدثني عن الانجازات التاريخية غير المسبوقة التي اتى بها الحزب الذي تدافع عنه. فقط اتى بالبؤس وانخفاض القدرة للجميع للمجتمع بجميع شراءحه اما من اوصله للسلطة فالمليون ونصف من اتباعه اللي طنز عليهم باسم الدين وليس الشعب المغربي . ويجرب هاد الحزب يخلع عليه عباءة الدين ويشوف شكون غادي يصوت عليه .والاخطر من هذا والله يحفظ من سيءات هذا الحزب مزيد من تكريس السطوة الدينية في المجتمع حتى اصبح المجتمع متطرف اصبح يحرم الاختفال براس السنة يحرم الغناء يحرم النكتة يحرم الاحتفال بعيد المولد النبوي يحض على كراهية النصارى …..وصلنا الى قطع الرؤوس ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • BOP35
    الخميس 10 يناير 2019 - 05:47

    هل منيب نزل عليها وحي بان ماء العينين منافقة???
    يجب احترام الايات القرءانية في الهجومات الموجهة الى من يخالف في الراي السياسي المحض…

  • مغترب
    الخميس 10 يناير 2019 - 06:08

    السلام عليكم في كلمتين الأمريكيون يقولون من يدخل السياسة فهو اكبر منافق وكاذب أظن أن الكل فهم المغزى لا العدالة ولا أنتم او سواكم يهمه مصلحة الوطن الكل يبحت عن المصلحة الشخصية عودي إلى بيتك وتفرغي لتربية اولادك احسن تربية فهل في القديم كانت هناك أحزاب الأمور كانت جيدة واختتم الام مدرسة اذا أعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق

  • ولد ورزازات مسمرير
    الخميس 10 يناير 2019 - 06:16

    المغاربة الاحرار لا يعترفون بالاحزاب الاحزاب المغر بيىة متل الشركات يحاولون الفوز باصفقات متل صفقة راسة الحكومة البزولة الكبيرة

  • Hamido
    الخميس 10 يناير 2019 - 06:21

    الاستادة منيب وكما عودتنا على قول الحقيقة بدون خوف أو ارتباك من المخزن .ولعل آخر المضايقات التي تعرضت لها هو التهديد اللدي تلقته من نادي القضاة.المرجو من فدرالية اليسار القيام بحملات تحسيسية من أجل تقريب وجهة نظرهم للمواطن من أجل الاستحقاقات القادمة.لتشكيل معارضة قوية لأنه حان الوقت لإقامة ملكية برلمانية ودستور حقيقي. تحية لمناضلي اليسار الحقيقي خصوصا الشاب عمر بلا فريج.

  • محمد سعيد KSA
    الخميس 10 يناير 2019 - 06:44

    السلام عليكم

    فليحذر المسلم من إستخدام النصوص الشرعية وأن لا يستدل بها إلا وهو يعرف مناسبة نزولها وتفسيرها.

    المنافقين في الآية المقصود النفاق في العقيدة وليس النفاق الأخلاقي.

    " المراد بالمنافقين هم: الذين يتظاهرون بالإسلام وهم على غير الإسلام، يدعون أنهم مسلمون، وهم في الباطن يكفرون بالله ويكذبون الرسول عليه الصلاة والسلام هؤلاء هم المنافقون".

  • le marocain
    الخميس 10 يناير 2019 - 06:48

    Madame, je vous corrige votre faute
    "au lieu de Darak Al ASfal, lire Derk Al Asfal. ne pas tromper le peuple. Si vous avez un litige avec "Darak(Gendarmerie) il faut saisir la Justice. et ne pas se moquer du "Coran"
    PSV

  • مغربي
    الخميس 10 يناير 2019 - 07:04

    انت امراة وهي امراة ليس في القنافذ املس كلكن سياسيات في مجال كسب الاصوات ومن وراء ذلك كسب المال.نحن لا نقوم بشيء في سبيل الله.

  • سفسطائي متطور
    الخميس 10 يناير 2019 - 07:22

    الدرك الاسفل من النار كلمة سهلة النطق ، وحلان الفم ساهل ، الدرك الاسفل من النار انتي الله باش تحكمي عليها ،الله وحده من يعرف بمصير عباده اذا كنتم فعلا تأمنون باليوم الآخر
    وحسب دراستي المتواضعة في سلوك التدين لدى المجتمع المغربي
    فهم يعرفون الله فقط ان اصابهم مرض او ان مات احد اصولهم
    أمينة ماء العينين بشر كغيره وليست ملاكا فهي معرضة للخطأ في اية لحظة وفي اي زمان ومكان
    وكما قال المسيح من كان منكم بلا خطيئة فل يرمني بحجر
    فوتوا السيدة راه عيقتوا عليها
    ومن كان صراعه مع حزب العدالة والتنمية فأمينة ليست بالحائط القصير
    أما ان تنقلوا حربكم ضد ٱمرأة فهذا بحد ذاته جبن حولوا حربكم ضد الرجال

    و افترسوا بعضكم البعض
    ابتعدوا عن النساء شوفوا قرانكم ،كونوا ندا مع الرجال وليس مع النساء
    سؤالي لمنيب تأمنين ببعض الكتاب وتتركينا الباقي ، ما هو رأيك في عذاب القبر ؟

  • المصطفى
    الخميس 10 يناير 2019 - 07:40

    صراحة المشهد السياسي في المغرب محتاج إلى إلى إعادة هيكلة تسمح بتجديد النخب و اقتراح نماذج تنموية استشرافية.
    اﻷستاذة نبيلة منيب لها رؤى متجددة و قادرة على اقتراح بدائل، لكن… تتعرض للخيانة في كل انتخابات. لأن من يدعمها و يحضر محاضراتها كثير منهم لا يشارك حتى بصوته في الانتخابات

  • ابن عرفة ضفاف الرقراق
    الخميس 10 يناير 2019 - 07:41

    ما انتِ بأسمع منهم،فالتصدي للفساد والتحكم ارجى للنفع للمجتمع ،اما مسايرة قرناء السوء الذين يتصيدون اعراض الناس وعوراتهم ،لانه لما اصبح هؤلاء يدافعون عن الحقوق والحريات تساوت مناكبهم مع من يتخذ الدين مطية للوصول الى اغراضه،فالذي يصوت على البيجدي هو خراج القائمة الوطنية والمحلية والنظام الانتخابي الذي يكرس الريع الانتخابي ،اما المغاربة فليسوا قطيع حتى يصوتوا على الاحزاب بشكلها الحالي لايسارا ولا يمينا

  • yael
    الخميس 10 يناير 2019 - 07:44

    يساري اشتراكي ليبرالي إسلامي الخ الخ.
    كلكم ساهمتم في كل ما يعيشه المواطن المغربي.والتاريخ يشهد على ذلك.
    ولا يحق لك ان تريدين ان تتحدثين باسم الشعب ان تقولي (خزعبلات الحلال والحرام) احترمي حق المغاربة في ديانتهم الإسلامية التي تجزم ان هناك حلال وحرام..
    وعن اي مثقف تتحدثين يا سيدتي…
    مثقف الحانة
    مثقف البلاط
    مثقف الدولار
    مثقف انتهازي
    عن اي مثقف الكل باع … وانتم ستبيعون …
    وغدا لناظره قريب..

  • متتبع
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:04

    كلام منيب في الصميم…كفى نفاق سياسي ومتاجرة بالدين.

  • الدغمي
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:11

    بغض النظر عن معنى تلك الآية و التي تتحدث عن النفاق الأكبر و هو الشخص الذي يتظاهر بالاسلام لكن يحاربه في الحقيقة و لا يريده أن يكون في المغرب فهناك أيضا آية أخرىتقول: (يا ايها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا،،،) هناك صورتان متداولتان يدعي مروجوها بأنها لماء العينين في باريس في حفل رأس السنة لكن لو تمعنا في الصورتين لاكتشفنا أنهما التقطتا في جو صيفي و ليس في رأس السنة كما يزعمون و أيضا الصورتان قديمتان ربما يرجع التقاطهما الى حوالي خمس سنوات أو أكثر و في رايي أن شخصا ماء اخترق حاسوبها و سرق صورها القديمة. سؤالي هل ماء العينين أو غيرها ولدت ملتزمة و محجبة؟ طبعا لا إذ لابد لها أنها مرت من مرحلة التبرج و عدم الإلتزام كما مر بعض الصحابة من مرحلة الكفرلكن العبرة بالخاتمة اللهم احسن خواتمنا جميعا اللهم آمين. لا حظت في مثل هذه المواضيع أن بني علمان يعلقون بوجهين مثلا الممثلة المصرية عندما قلعت الحجاب دافعوا عنها بشدة و اعتبروها حرية شخصية لكن عنما يتعلق الأمر بشخص منخرط في السياسة ذو مرجعية إسلامية يبدأ الهجوم الكاسح.

  • وعزيز
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:13

    اين المثقفين …؟ اين الثقافة اصلا …؟
    اما المنافقون …. فحدث و لا حرج …
    و من هم المنافقون اولا …؟
    هل هم اصحاب الوعود الكاذبة ..؟
    هل هم الذين يقولون ما لا يفعلون ؟
    هل هم الذين يفعلون ما لا يقولون ؟
    هل هم الذين ظاهرهم غير ما يخفون ؟
    هل هم الذين يخدعون الناس ، و الله خادعهم ..؟
    هل هم الذين يتخذون السياسة مطية لنيل مكاسب بغير وجه حق ..؟
    المنافقون بحر من التصرفات الغير لائقة التي تسيىء للآخرين …
    و ما اكثر من لا يكثرت للآخرين …
    و من لا يهمه الا ما يكسب و بأية طريقة ، و لا ذرة مسؤولية تجاه الباقي … ما أكثرهم ..!!
    عمموا التعاريف و ستعرفون كم عدد المنافقين …. و الألوان …!!!
    فالجرائد مليئة بقصصهم …

    اللهم الطف بنا و بما جرت به الأقدار …

    ما لا يؤخذ كله ، لا يترك جله …!!!

  • مواطن سياسي
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:14

    ما الفرق بين الدين للجميع وأسلمة المجتمع ، لا أجد تمييزا بينهما . ومن يملك تفسيرا غير ذلك فلينور الرأي العام به وله جزيل الشكر ، كفى من الديماغوجية.
    الأصح أن نقول الدين لله والوطن للجميع.

  • سعد
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:22

    شكرا صاحب التعليق 9 المشكلة عند الكذابين عفوا السياسيين يتكلمون عن الحريات وحرية المعتقد والحريات الفريدة لأنفسهم وليس لغيرهم…..!

  • maghribi libre
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:24

    90/100 من المغاربة طوال السنين وهي تسب وتنتقد حزب العدالة والتنمية لكن عندما تأتي الإنتخابات وعوض الذهاب للتصويت لإسقاط هذا الحزب تنسحب وتترك المجال ل10/100 الباقية لوضعه في المرتبة الأولى وبالتالي تشكيل الحكومة ليبدأ مسلسل البكاء والعويل واتهام الدولة بأنها زورت الإنتخابات ليفوز هذا الحزب

  • Hamdou
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:29

    Franchement c'est une honte quand on voit cette dame Mounib NON Nabila qui critique une autre dame qui lui est beaucoup mieux à tous les niveaux: Le monde marocain à l'envers

  • citoyen
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:43

    je reponds au sahroui soit disant n;oublie pas que nabila est peut etre plus nationaliste que toi plus patriotique que toi si elle est parti en sued c;est pour defendre son pays traitre

  • alliance bénéfique
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:44

    les islamistes obscurantistes,tels ceux du pjd,représentent un danger réel pour le maroc,état et peuple,
    pour écarter ce danger,il faut une alliance entre l'état et les partis politiques ,tels l'usfp,le pps,le mp,l'istiqlal pour construire une démocratie propre au maroc,bien sûr qui n'exclue personne,
    alors du courage pour avoir un pays en paie

  • ADAM
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:45

    السيد Fofo! ارجع إلى سنوات الثمانينات وما بعدها حيث بدأت آلة اجتثاث الفكر التنويري بالجامعة من طرف المتأسلمين حيث أن الجامعة كانت قبل ذلك مهد بزوغ العديد من رجالات الفكر والأدب والسياسة المغربية، فجاء هؤلاء وخربوا كل شيء حتى صارت الجامعة مركز لكل مجرم جامح!

  • petite morveuse
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:52

    la valeur n attends pas le nombre des années …il faut pas être vieux pour agir. dans ce sens Ma al aynine. ..en tant que marocaine à tous les droits pour dire ce qu elle a dire sauf que le caractère morveux….manque de connaissances de savoir et vouloir à tout prix gouverner… c est un peu chauviniste et ca gêne. on a tous nos petits défauts…Sainte ni touche.!..on n est pas des saints ici bas!

  • رضوان
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:55

    العلمانيون الحداثيون يظهرون على حقيقتهم إنهم يحاربون الاسلام و ليس العدالة و التنمية… قالت خزعبلات الحلال و الحرام… و الله يلعن اللي ما يحشم. الحلال و الحرام أصبح خزعبلات. من أنت تقرري للمجتمع من يتبع؟ إن أخطأ فلان أو علان فهم ليسوا بأنبياء نحن مسلمون و سنبقى على ذلك إن ساء الله. سنين و أنتم تحكمون ماذا صنعتم ؟ أنتم كحزب ماذا فعلتم؟ تدافعون عن الخمر و القمر و الفساد بكل أنواعه و تتكلمين عن النفاق …

  • مبالغة مقيتة....
    الخميس 10 يناير 2019 - 08:57

    تمعنوا كلامها : ترتدي ثيابا عصرية وسروالا قصيرا وتذهب مع الفتيات وهنا داخل المغرب ترتدي خنشة…
    تمعنوا معي من فضلكم :
    اليست هذه هي المتاجرة الحقيفية بالدين يا سادة…!!!!
    كلام هذه السياسية منيب فيه حيف كبير ومتاجرة حقيقية بالدين…حيث أنها تضربه بكل ما أوتيت من قوة وفي نفس الوقت تنتقذ ماء العينين انتقاذا لاذعا
    على سلوكها المشين واختلاف لباسها من فرنسا الى المغرب…!!!!!!
    نحن لا نقول مثلا أن ماء العينين لم تخطىء…..نظرا لازدواجية معاييرها ونفاقها وتربصها….اذا كان ما فعلت في فرنسا صحيح فعلا….
    لكن منيب تستعمل النفاق والاحتيال والنصب أكثر بكثير من ماء العينين…..!!!!!!!!!!!!!!!
    كيف أنك تقدمين لنا دليلا ….لتضربي المنافسة السياسية..وأنت أصلا لا تؤمنين بهذا الدليل….؟؟؟!!!
    حيث تسمي الحجاب الذي فرضه الله خنشة….!!!!!!!
    هذه كلمة حق يراد بها باطل……!!!!!!!!!!!!
    حيث اننا لا نحتاجك ان تقولي لنا أي حق…فالكل يعلمه
    وأنك تستعملين هذا الحق للوصول الى باطل يستهويك لتحقيق مآربك السياسية السيارية الكاذبة

  • Nizar
    الخميس 10 يناير 2019 - 09:11

    سبحان الله عيب الاحزاب المغربية التي تذعي نفسها مناظلة تنتظر فقط عثرات الافراض المتتمية او احزابها لكي تجذ ملاذا للنقذ مايجب ان تنكب عليه احزابنا المشاكل الذاخلية ومعانات الشعب اصبحنا نتصيذ عورات وحياة الاشخاص الم يقل رب العزة فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر الله اعطا الحرية للافراذ ولكن لا ننسى ان هناك حساب وعقاب وهل التبرج صحيح وجائز عليك بسورة النساء كفى من الاستغباء حياة الشخصية لا احذ يتذخل فيها كيفما كانت عقيذته وذيانته وافكاره من يحاسبه الله وليس البشر والعباذ عوذوا الى المشاكل التي يعاني منها الشعب والا احزابكم ستبقى في الحضيض

  • سفيان
    الخميس 10 يناير 2019 - 09:17

    شخصيا لا أتق بثاثا في المتشددين .. و لم أثق بهم يوما.
    فعلى مر التاريخ تبين أن المتشدد يبيح لنفسه ما يحرمه على الناس بكل تشدد.

    اما (حركة الاخوان) عامة، فالعالم بأسره شاهد اعترافات طارق رمضان بعلاقاته الرضاءية التي أباحها لنفسه. و راينا جميعا عمرو خالد يصف استهلاك ماركة من الدجاج بالمساعدة على الارتقاء الروحي و مسرحية البكاء و التخشع أمام الكاميرا في الحج.

    و عندنا في المغرب، و كما ورد في هذا المقال عن الاستادة نبيلة منيب، ها نحن نرى استغلال المقدس من أجل استبلاد المغاربة من قبل تجار الدين.

    و قد قالتها صراحة و بكل وضوح :
    "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار، مستغربة من المرجعية التي تبيح ارتداء سروال قصير ومرافقة الشابات في شوارع باريس، والدعوة إلى ارتداء "الخنشة" داخل المغرب.

    هؤلاء بعدما تمكنوا ظهرت شخصياتهم الحقيقية، (هم يمشيو يزهاو ففرنسا و يجيو يزمتونا و يمتلوا علينا حنا فالمغرب بوجه أحمر).

    وفي قضية ماء العينين : هناك محام "حجي" و صحافي "النيني" عبر جريدته و الآن رئيسة حزب تبنوا فرضية حقيقة الصور.

    هادو ناس كبار وعارفين القانون و عندهم وزن .. آش يقول المواطن مسكين …

  • ضحك على الذقون
    الخميس 10 يناير 2019 - 09:31

    حزب العدالة و التنمية في عهد بن كيران لم يكن هناك رصد لفضائح اعضاء الحزب .لان الرجل كان سياسي كبير وقف أمام المفسدين ،و الغلطة الوحيدة التي قام بها هي تحالفه مع الأحزاب الأخرى اللذين بدورهم قاموا بخيانته و تنحيته .لأتي الخجول سعد الدين الذي أُرغم على إصدار الكثير من القرارات التي لا تفسير لها و المؤذية للشعب بحكم ضعفه السياسي حتى أن وصل به الحال إلى تشويه صورة حزبه داخليا من أعضاء الحزب عديمي الشرف نفسهم و خارجيا من الأحزاب الأخرى المتربصة أصلا .

  • محمد بلحسن
    الخميس 10 يناير 2019 - 09:32

    3 شهور فقط تفصلنا على الانتخابات الجزائرية. أتمنى أن تترشح المناضلة السيدة لويزة حنون باسم حزب العمال الجزائري و أن تفوز و تترجم على أرض الواقع رغبتها في فتح الحدود مع المغرب.
    2 شهور فقط تفصلنا, نحن المغاربة, على موعد الذكرى الثامنة للخطاب الملكي السامي التاريخي (9 مارس 2011) الذي كان بمثابة خريطة طريق لإدخال تغييرات جوهرية في دستور المملكة و التصويت عليه في إطار استفتاء شعبي نظم يوم 1 يوليو 2011.
    للتذكير فالانتخابات التشريعية التي دارت رحاها في يوم 25 نونبر 2011 كانت أول انتخابات في العهد الجديد, عهد متميز بمقتضيات دستورية أعطت مساحات شاسعة لرئيس الحكومة و للوزراء لاتخاذ قرارات تخضع للمساءلة و المحاسبة.
    جميع تصريحات المناضلة السيدة نبيلة منيب تظهر أنها إكتسبت خبرات كبيرة في العمل السياسي و لها إطلاع عميق على الإمكانيات و الحلول الهائلة التي وفرها الدستور الجديد لأعضاء السلطة التنفيذية لتفعيل الإصلاحات الحقيقية.
    ها هي قد مرت 7 سنوات و الحصيلة تتلخص في إنجاز واحد: الدين يفسد السياسة و الحكامة.
    أتمنى للمناضلتين لويزة حنون و نبيلة منيب التوفيق في الاستحقاقات المقبلة لتحقيق طموحات مشروعة.

  • م.م المغرب
    الخميس 10 يناير 2019 - 09:38

    تكلمت المناضلة على ماء العينين و لباسها و لم تتكلم عن تعرية الموظفين بالاقتطاعات المتتالية لفاىدة صناديق التقاعد المثقوبة اين هو اليسار من الدفاع عن حقوق العمال تشابهت علينا الاحزاب و الخطابات و الشعارات الفضفاضة .
    هذا افضل تعليق
    لا يهمنا ما هو بين العبد وخالقه يهمنا ماذا صنعتم لهذا الوطن باحزابكم وجمعياتكم وكراسيكم في البرلمان

  • مواطن مظلوم
    الخميس 10 يناير 2019 - 09:46

    كان من الواجب على السيدة منيب ان تخاطب الشعب بطريقة سياسية بدل الصيد في الماء العكر..وتتنصل الحديث عن المشاكل الاقتصادية وتوزيع الثروة بين افراد الشعب..والزيادة في اجور المتقاعدين والموظفين الصغار والعمال..وتتكلم عن غلاء المعيشة والحل..اما مرايناه وما سمعناه عن الحزب الحاكم فنحن الحكم.منا من سيحاسبهم في الانتخابات المقبلة ومنا من يعتبرها حياة خاصة واستثناءية لادخل لنا فيها..احزاب المخزن و الكارتون والدكاكين وكلنا فيكم رب العالمين

  • ذ.عبدالقاهر بناني
    الخميس 10 يناير 2019 - 09:52

    إزدواجية الخطاب أصبح ظاهرا من سلوكات الحزب الحاكم كما أن مؤشر الديمقراطية صنف المغرب في المرتبة 2 عربيا و100دوليا فإذا يجب العمل على إستأصال كل المرجعيات المتأسلمة التي أبصبحت وبالملموس منافقة في سلوكياتها لأنها وبكل بساطة لايمكنها أن تشد ولوعلى أنفس المتظارين بها إلى ما لا نهاية. نريد إسلاما غاية في الطهر والنقاء يلقن إلينا من خيرة علماء الأمة ومرشديها وعبر خطب للجمعة هادفة ترشدنا إلى أعمال الدين في سلوكاتنا ومعاملانتا وليس التظاهر أو المتاجرة به لكسب مكانة إجتماعية أوحظوة بين الناس.
    أما بخصوص الديمقراطية فهذا موضوع آخر سأكتفي بسؤال هل مقابل رفضنا لإقحام الدين – مدافعين عليه من تناقضات الفعل السياسي الآدمي الذي يخطؤ ويصيب – يكننا تقديم للمواطنين عرضا ديمقراطيا شفافا ونزيها؟

  • الحسين
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:07

    كان نسمع من العلمانيين والملحدين. والشيوعيين انهم يتهمون الدعاة والوعاض حينما يتهمون الآخرين بالنفاق والقساق ومثل هذه. العبارات ويقولون بأنه يجب محاكمة من يطلقون هذه. الأحكام على الأشخاص.
    لكن هاؤلاء العلمانيين ما كانوا صادقين في كلامهم ها هم يظهرون على حقيقااتهم .

  • معلق
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:07

    ألوم حزب العدالة و التنمية انه اتخذ الاسلام منهج له ،فكان عليه ان يلتزم بقواعدة و لا يترك الفرصة لمثل هذه العلمانية ان تطعن في الدين ، فالاسلام لا يدعوك سيدتي لتتأسي بماء العنين بل من عليك ان تتخذي الاسوة من النبي محمد صل الله عليه و سلم ، و ما ماء العنين الا بشر تصيب و تخطئ ، و خير الخطائين التوابون.
    كلكم منافقوم و وصوليون، فمن وصل اليكم لسدة الحكم يقلب الكبوط و يقهر المزلوط .

  • كريم
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:07

    شكرا على هذه الصراحة .المرجو أن تكوني بنفس الوضوح في الكلام عن اديولوجيتكم أثناء الحملة الانتخابية . قولي للمغاربة أنكم تستهدفون انتشالهم من رجعيتهم . وأوضحي لهم معنى الحداثة .عندكم . حتى الفساق لن يصوتوا عليكم. لان الدين مركوز في فطرهم وتربيتهم .

  • مجرد رأي (1)
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:10

    تعقيبا لما قالته الأستاذة اليسارية منيب، وإذا كان فهمي صحيح، فالنائبة ماء العينين ستكون في الدرك الأسفل من النار ومنيب ومن معها، تحديدا، في الدرك الذي فوقها، "وهم يختصمون فيها" الآية

  • Peace
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:19

    ا نت تتناقضين مع نفسك يا استاذة نبيلة منيب, و ماذا تعنين ب دستور حقيقي، يعتمد الملكية البرلمانية?! اذا كان البرلمان يعطيا فقط المنافقين و اميين و اصحاب الريع السياسي و مالين الشكارة و الرشوة و الفساد وووو اي ملكية برلمانية سينهجون و اي تنمية و اي دستور سيكتبون لنا?! هما متيعرفو حتى الليف من الزرواطة?! انت في هذه النقطة بالذات تشلهين بنكيران, لانك عندك مشكلة مع صلاحيات الملك, و لكن لو ما كانتش عند الملك كل هاد الصلحيات كون راه المغرب تفرقع و ابديتو تتيريوا فبعضياتكوم, بعدا هادي مسالة مفروغ منها, انتوما بعبدا ما تتحشموش حتى من الملك, ما بقى ليكوم غير الديموقراطية, راه ما كاينة فالعالم لا ديموقراطية و لا هم يحزنون, كاينة المصالح و النفوذ السياسي و الاقتصادي. انت تتقولي على راسك زعما متقفة و ما عرفاش اش واقع فالعالم. يا ودي يا ودي على الثقافة.

  • أحزاب الكارطون...
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:25

    وهل تستطيعين توجيه النقد لجهات أخرى…. يا سيدتي؟
    كلشي مقاد في البلاد…..المشكل غير في ماء العينين…..
    ليس بمقدورك توجيه نقدك اللاذع للجهات المعلومة…. يا أحزاب الكارطون……لسانك الحاد موجه فقط للبرلمانية (الحيط القصير).
    والله لو كان الأمر بيدي لنظمت لك مناظرة كما جاء في أحد التعليقات ، مناظرة وجها لوجه مع غريمتك تناقشين فيه الفكر عوض الخوض في متاهات الملبس.
    آنذاك سنرى براعتك.لكن الأمر يتجاوزنا كمواطنين عاديين…..لذلك، قولي ما شئت وما يحلو لك من كلام.

  • حسن
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:31

    منافقون هم اليساريون يدافعون عن الحريات الشخصية او الديموقراطية عندما تكون تساير اهوائهم اما عندما لا تكون في صالحهم فانهم يقومون بانتقاد معتقداتهم لمادا تدافعون بشراسة عن رجل يلبس زيا نسائيا الحرب ليس بين حزب العدالة و الاحزاب الاخرى و انما هو حرب على قيم و الهوية يريدون افراغ المواطن من كرامته و قيمه بعدما اجهزوا على حقوقه في التعليم و الصحة و العدل و الكرامة الحقيقية كمواطن تهميش الرجال الحقيقيين و الدفاع عن المثليين و الامهات العازبات و اكلي رمضان جهارا تشجيع الفساد الخلقي بعد ان نخر الفساد السياسي الجسم المغربي المغربي الحقيقي لا يمكن ان يتنازل عن دينه مقابل المال او المنصب قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: يا عمّ، والله لو وضعوا الشمس في يمينى والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمرما تركته اما اليساريين فهم اول من يبيع هدا الوطن مقابل المال و المناصب

  • nizar
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:47

    franchement, je n'ai aucne confiance. Les partis politiques ne font pas leur travail comme il le faut en faveur du peuple. Qui croire

  • Oujdi
    الخميس 10 يناير 2019 - 10:52

    لنكن واقعين انتهى زمن العدالة والتنمية .انها ضربات النهاية قبل الانتخابات المقبلة بعد لعبه دوره في الساحة السياسية منقدا المخزن .جاء دوره الى زوال كما سبقه من الأحزاب .

  • لا للفساد تحت إسم الحرية
    الخميس 10 يناير 2019 - 11:04

    للأسف ، أصبحنا في بلد ينتظر فيه أعداء الإسلام أي هفوة أو غلط للإساءة إلى الإسلام ، لن ينجحوا أبدا ، إن الله محيط بالكافرين.
    تبا : للماسونيين والمنافقين والملحدين والفاسدين أعداء الإسلام

  • hamid
    الخميس 10 يناير 2019 - 11:35

    الجهل المقدس يا سلام على النور المدنس قسما كنت قد اتخذت قرارا بعدم التصويت للبجدي خصوصا بعدما تم الانقلاب على الزعيم بن كيران لكن وانا ارى القردة تقفز هنا وهناك من حاجي الى طاطا نبيلة وهم يتطاولون على الدين الاسلامي الحنيف وعلى مرجعية كل المغاربة لكن بعد كل هذا سادعم هذا الحزب انا واهلي وسنمنحهم اصواتنا في انتخابات 2021 فهو على الاقل حزب حقيقي وليس كالدكاكين السياسية الاخرى التي لا نعرف مرجعيتها ومن يعين امناءها العامين

  • قولوا الحقيقة
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:09

    ـ على المنخرطين في PJD ، أو المتعاطفين معهم أن يعطونا جرداً كاملاً
    عن إنجازات الحزب ، و ما قدمه للمواطنين من بعض وعوده التي منحها
    لمجموع المغاربة .
    ـ إما أن يقنع الحزب المواطنين بما أنجزه ، ليسكت ذوي الرأي السوداوي
    عليه .
    ـ وإن لم يستطع الحزب تقديم أي توضيح ، فما عليه إلا أن يصمت هو ،
    ويترك الناس تعبر للتخفيف و الترفيه عن نفسها.
    ـ إن الإنتخابات قادمة ( لا ينفعكم الكذب والإبتسامة الماكرة.)

  • Jilali
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:20

    بجميع المواصفات والمقاييس المعمول بها حزب الباجدة لا يعتبر حزبا شعبيا يمثل نبض الشارع والشعب ،هذا الحزب التف على حراك20 فبراير وانتهز الفرصة ليضمن لنفسه موطأ قدم في الحقل السياسي مستغلا العزوف الانتخابي مع استغلال الخطاب الديني لدغدغة حفنة من الشعب التي صوتت لهم والتي لاتمثل الا نسبة ضعيفة من الكتلة التي لها حق التصويت نتيجة العزوف مما جعل الأقلية تحكم الأغلبية فهم لايمثلون الا جماعتهم وعدد قليل من مريدهم فهم ليسوا بحزب متأصل ذو شرعية اصلا بالمفهوم التاريخي …..لقد افتضح امرهم وسقط قناعهم وهم الآن على باب الدخول لمزبلة التاريخ من بابها الواسع…..قالو شمتك قالو عرفتك لان المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين يا أيتها الذئاب الملتحية المفترسة

  • مغربي
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:40

    هي على الأقل تصلي وتتعبد اما أنت يا منيب فماهي ملتك الشيوعيين لا ملة لكم فلماذا تنافقين وتستشهد ي بكلام الله وأنت أصلا لا تؤمنين
    فمن المنافق في الأخير

  • متأسف
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:42

    حين ننتهي من العمل نزيل لباسه ونخرج للحياة هههه لاتوجد قناعات جميع الطرق مباحة للكسب في هذه الارض. لاتنضروافقط لماء العينين فحتى ابرز القياديين تخلو عن اللحي واصبحوا مسمسمين ههه. يجب عليهم الاعتذار لجميع الخرفان التي انتخبتهم.

  • abdallah
    الخميس 10 يناير 2019 - 12:47

    لا حول ولا قوة الا بالله مهما فعلت لن يمنحك المخزن ايها منصب و خصوصا الاستوزار لا تحلمي بان تكوني وزيرة في يوم من الايام لانه يام طبختينا بالكلام الفارغ مادا حققتم لهادا البلد لما كنتم تحكمون متلكم متل الاستقلاليين سنوات طويلة من النهب و التبدير الان اصبحتم تتحدتون عن الاصلاح الدي جاء به حزب العدالة والتنمية بشجاعة ونزاهة رموزه وعلى رأسهم بن كيران والا لمادا تقاومون و تجهزون على ارادة الشعب تمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين

  • مفيد
    الخميس 10 يناير 2019 - 13:43

    عندنا سياسيون أذكياء و السياسة لا تحتاج ذكاء خارقا بل تحتاج رؤية ثاقبة و عملا من القلب..

  • sebbar
    الخميس 10 يناير 2019 - 14:08

    كنت اعتقد انك اعقل من هذا يا دكتورة نبيلة
    السياسي الحاذق هو من لا يتساهل في قضايا المال والشان العام بينما لا يخوض في القضايا الشخصية وفي اعراض الناس.
    من يدريك يانبيلة لعل اصحاب الحال عندهم عليك ملفا متكاملا(صحيحا او مفبركا) جاهزا للاستعمال عند الحاجة.
    انا اعتقد ان اليسار الموحد يتم التساهل معه بل وتهييئه للاستعمال كجوكر للانقاد عند الضرورة (على غرار ما حصل مع البيجيدي), لكن من المؤكد ايضا ان اصحاب الحال يهيؤون في نفس الوقت ومن الان ملفات من نوع ما, فضائحية ومثيرة; ضد اعضاءه المشاكسين امثال منيب وبلافريج واخرين قصد استعمالها عند الحاجة.
    ما اكثر نقط ضعفنا يانبيلة, فكلنا كالقمر لنا وجه مضيء نخرج به على الناس واخر مظلم لا نحب ان نطلع عليه احد.

  • أحاول أن لا أكون جبانا
    الخميس 10 يناير 2019 - 18:17

    إحترمت كثيرا النائب بلفريج عندما رفض التعليق على واقعة نزع حجاب ماء العينين، ونبه الصحفي أن هذا الموضوع ليس من إهتمامات اليسار، مع أنه لديه خلاف كبير سياسي و شخصي مع النائبة ماء العينين.
    مع أنني أنا متأكد أنها الصور حقيقية و لكن ماشي شغلي.
    كنت كنتمنا المناضلة نبيلة منيب تعلم من فريقها السيد النائب

  • mounir
    الخميس 10 يناير 2019 - 18:52

    لاخير في زمان بيع فيه الشرف بارخص الاثمان خرجت في الفتيات تدلل بعذريتها من يشتري و تزاحم العجوز والعجوزة في الشوارع من اجل كسرة خبز وخانت الزوجة زوجها من اجل مسلسل تركي رخيص وخان الزوج زوجته من اجل احمر شفاه ارخص وعوض الاطفال الشوارع بالمدرسة وباع اليساري النضال في قسارية الخرلدة السياسية وتدوق الاسلامي عسل السلطة فثمل الى حد العربدة وسرقة الفقراء

  • موحى
    الخميس 10 يناير 2019 - 20:25

    الاسترزاق بالرقص احب الي من الاسترزاق بالدين.
    لقد انكشف وجه الندالة والتعمية وانفضح امر المتاجرين بالدين.

  • حبوط
    الخميس 10 يناير 2019 - 21:00

    اعتقد جازما ان الباجدة يعانون من كبث أراضي ومفروض من مرجعية الحزب
    لدلك يعمد البعض منهم من محدثي النعمة والمتسلقين اجتماعيا عبر سلم الريع السياسي الى البحث عن بنية ( التعويض ) خارج المجال الجغرافي المغربي
    انه باختصار خليط من النفاق الديني والاجتماعي

  • إلى(قولوا الحقيقة)
    الخميس 10 يناير 2019 - 21:52

    من يملك الحقيقة؟ لا أحد……الحقيقة لازال الإنسان الحالي يبحث عنها…وسبقه في ذلك فلاسفة كبار منذ الفلسفة اليونانية إلى الآن……….ومع ذلك لم نصل المبتغى والقصد …. البحث مستمر والتمحيص ساري المفعول…….
    وسيستمر الأمر على هذا النحو إلى أن نلقى الله.

  • إنفتاح
    الجمعة 11 يناير 2019 - 04:59

    أعتقد أن ما قامت به ماء العينين وغيرها كان مدروسا من طرف حزبها، لأن الإسلاميون في المغرب يواجهون حروبا شارسة من داخل الوطن وخارجه، لذلك يحاول حزب القنديل في إعتقادي الإنفتاح على الجميع، لأن الأمر خطير جدا، بعد إنقلاب على الإسلاميون في الجزائر ومصر وتونس، وغيرهم.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 17

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة