بوصلة الناخب: المغاربة مع استعادة سبتة ومليلية ولو بالقوة

بوصلة الناخب: المغاربة مع استعادة سبتة ومليلية ولو بالقوة
الأربعاء 23 نونبر 2011 - 15:57

يرى المغاربة أن الخيار العسكري هو السبيل لاستعادة سبتة ومليلية وباقي الجيوب ’المغربية‘ الخاضعة للسيادة الإسبانية. كما يعارضون سياسة “التفضيل” الاقتصادية التي يتمتع بها الصحراويون في الصحراء. هذا ما تظهره نتائج برنامج “بوصلة الناخب” الذي طورته جامعة أمستردام الحرة بالتعاون مع إذاعة هولندا العالمية.

خيار القوة

حرصت “بوصلة الناخبين” التي أطلقتها إذاعة هولندا العالمية في المغرب يوم 31 أكتوبر بالتعاون مع شركاء إعلاميين من المغرب وفريق علمي مغربي، أن ترصد القضايا الكبرى التي تشغل بال المواطن المغربي وتتضمنها برامج الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات التي تجري يوم الجمعة 25 نوفمبر.

وكان من ضمن الأسئلة الثلاثين التي تضمنتها البوصلة (www.bosala.nl) سؤال عن وضعية الجيوب المغربية التي ما تزال خاضعة للسيطرة الإسبانية. جاء الطرح في هذه الصيغة: ” ينبغي على المغرب أن يسعى إلى استعادة الأراضي التي تحتلها إسبانيا حتى لو أدى ذلك إلى نزاع مسلح”. 50.3% من الذين استخدموا البرنامج يوافقون على استخدام القوة، مقابل معارضة 36,7% فقط.

ومن اللافت للنظر من المعطيات التي وفرتها البوصلة أن النساء هن أكثر “وطنية” من الرجال بخصوص قضية الجيوب الإسبانية فوق الأراضي المغربية. ما يربو عن 55% منهن يرين أن على المغرب أن يستعيد أراضيه عن طريق القوة – الخيار العسكري مقابل 38,4% من الرجال. وبحسب هذه النتائج يمكن اعتبار المرأة المغربية من معسكر “الصقور” بخصوص السياسة الخارجية.

وقد سبق أن ظهرت بوصلة الناخب أيضا أن المرأة المغربية أكثر “محافظة” من شقيقها الرجل في ما يتعلق بالقضايا ذات الصلة بالدين والمعتقد.

لا امتيازات للصحراويين

طرحت البوصلة على مستخدميها أيضا سؤالا يتعلق بالامتيازات الاقتصادية التي يتمتع بها الصحراويون في الصحراء التي تنازع جبهة “البوليزاريو” سيادتها مع المغرب. ومنذ أن ضم المغرب الصحراء التي كانت تحت السيطرة الإسبانية إلى غاية 1975، نهج المغرب سياسة تهدف إلى تشجيع الاستقرار والاستثمار في المنطقة، تخص بالأساس المحفزات الاقتصادية.

يبدو أن أغلبية المغاربة لا ترغب في مواصلة هذه السياسة “التفضيلية”. جاء طرح البوصلة في هذه الصيغة: “ينبغي إلغاء الامتيازات الاقتصادية للمواطنين الذين يعيشون في “المناطق الجنوبية”.

أكثر من 78% مع إلغاء هذه الامتيازات الاقتصادية مقابل 11,6%، بينما بقي 8,4% محايدا. والفرق بين النسبتين عالية جدا. ولعل إحدى التأويلات الممكنة هو أن المغاربة يعتبرون الصحراء “جزءا لا يتجزأ” من التراب الوطني، وبالنتيجة فإن الصحراويين مغاربة تسري عليهم نفس القوانين التي تسري على الآخرين.

وبخصوص هذه المسألة تتقارب نسب الرفض بين المرأة (79,2%) والرجل (75%). ومما تجدر الإشارة إليه أن ليس فقط سكان الصحراء من يستفيد بهذه الإعفاءات الضريبية، بل غيرهم من المغاربة العاملين في المدن الصحراوية. كما أن أصحاب الشركات يعمدون إلى تسجيل شركاتهم في مدن الصحراء بينما هم يعيشون في مدن أخرى خارج المنطقة. وقد يكون هذا أيضا من بين الأمور التي تجعل غالبية المغاربة تعارض هذه السياسة التفضيلية.

*يُنشر بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية

‫تعليقات الزوار

61
  • د. الورياغلي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:23

    لا أدري لماذا يخادع بعض المغاربة أنفسهم بخصوص مدينة سبتة وضرتها مليلية، فهاتان المدينتان لم تحتلا من طرف الإسبان بقوة عسكرية ولا بإغراءات مادية حتى نحتاج للقوة من اجل استرجاعها .
    المدينتان احتلتا بالعدالة الاجتماعية التي رسخها الإسبان بين رعايا الدولة وبحقوق الإنسان التي تكفلها قوانينهم، تماما كما احتل الإسلام من قبل قرون الأندلس حين كان العدل هو ديدن المسلمين وسياستهم.
    ———–
    والدليل على ما أقول: أنه لو طرح استفتاء على سكان المدينتين ان كانوا يقبلون بالحكومة الاسبانية ام المغربية فالنتيجة معلومة لديكم بالقطع واليقين.
    فالظلم الذي تنتهجه السياسات القمعية في الدول العربية هو المسؤول الأول والأخير عن ضياع بلاد المسلمين ووقوعها تحت يد الاحتلال الأجنبي، ففي كل قطر عربي لو خيرت اجزاؤه في الاستقلال لاستقالت رغبة في تحصيل الحد الأدنى من العدالة والكرامة .
    فبمثل هذا الظلم ضاعت المدينتان ، وبمثله ضاع جنوب السودان، وبمثله يستمد البوليزاريو قوته من اجل الحصول على الانفصال.
    وإذا ما فكر العرب يوما في الرجوع لدينهم وتطبيق عدالة السماء فآن ذاك ستتحد دولهم وسيسودون العالم من جديد .

  • abass
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:33

    لمادا يا 20 فبراير لا نخصص يوما للدهاب بتورة الى سبة و مليلية؟

  • oujdi
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:34

    moi je l'ai toujours dit : trop de politique ne rapporte rien , parfois il faut utiliser la force . je suis sur que le Maroc est capable de mettre l’Espagne a genoux, on 'a tous : les armes ; les hommes et l'amour du pays

  • سمير السالمي إسبانيا
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:36

    المرأة المغربية الصالحة مثال يحتدى به في العالم لماذا ؟ ذالك راجع لأصالتها ولإنتسابها للأشراف والأولياء الذين أغلبهم يوجد في المغرب الذي يطلق عليه أرض والمشرق أرض الأنبياء . المرأة المغربية الصالحة يشهد التاريخ بذكائها الحاد وبقوة إيمانها وصحة عقيدة أحيانا أكثر من الرجل الرجل المغربي يجب ألا ننسى أن الإرث التقافي الهائل الذي تعيشه المرأة المغربية قد ساهم في تكوين شخصيتها وصقلها على الاستقامة ذالك لغنى تجاربها ولتقافتها العربية الإسلامية الأندلسية الشرقية والإفريقية والأمازيغية المرأة المغربية الصالحة أمرها عجيب وهي مدرسة الأمة حفظكن الله يا أخواتي

  • Hmido
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:37

    pourquoi recuperer ces deux villes? pour qu'elles soient comme bni mllal et arfoud ou bien comme sidi moumen ???? mais vous etes fous! recuperer pour donner aux ….

  • أحمد
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:45

    " النساء هن أكثر "وطنية" من الرجال بخصوص قضية الجيوب الإسبانية … ما يربو عن 55% منهن يرين أن على المغرب أن يستعيد أراضيه عن طريق القوة…مقابل 38,4% من الرجال "
    النساء هن أكثر غباء وسذاجة وهن على الأرجح شابات حساسات متأثرات باستفزازات تعليقات الجزائريين في مواقع الأنترنت ودموع تماسيحهم الجبانة وتباكيهم المفضوح على سبتة ومليلية
    و هذا كان سيكون صحيحا على كل حال لو لم تكن هناك قضية الصحراء يعني نحن نترك نصف مساحة المملكة الغنية بالموارد للجزائر ومرتزقتها بشكل مذل ونذهب لنبحث عن بلدتين صغيرتين مسيجتين في الشمال أهميتهما الإقتصادية والإستراتيجية تكاد تكون معدومة سنستحق آنذاك مكانتنا في صدارة أغبياء العالم !
    هناك أولوية أخرى وهي الصحراء الشرقية لا يجب أن ننساها ومساحتها أضعاف سبتة ومليلية مئات المرات
    أما الإسبان فحينما سنفرغ لهم فنحن نعرفهم جيدا و هم يعرفوننا كذلك وهم لم يخيفونا في يوم من الأيام والتاريخ يشهد عن صولاتنا وجولاتنا معهم وهم لن يبقوا على أرضنا مهما كلف الأمر …

  • رب أسرة
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:52

    قاليك النساء أكثر وطنية ؟! هههههه . إوا ديروا ليهم شي إستفتاء ثاني شكون فيهم مستاعدة تحمل السلاح ؟ ولا هوما كايطالبو بالمساواة غا فالحاجة لي مزيانة ؟ أوزيد قاليك آرتفاع نسبة البطالة وعزوف الشباب عن الزواج ! ياك فين ما كاين شي وظيفة عتيطوها ليهوم باش غادي إتزوج هاد الشاب ؟ أوبلا مايطلع شي واحد أو شي وحدة ويقول ليا كفاءة راه الرجال أكفأ أوحتا هاديك المرأة راه كل عام كاتغبر 4 شهر على وظيفتها حيت كايولي عزيز عليهم إولدو. أوملي إتوظف هداك الشاب هذا كايعني أسرة جديدة و مستقلة . أما موظفة راه قاليك خاصها تزوج بواحد مستوى أحسن منها مابقاتش راضيا بهداك شاب لي حرماتو من الوظيفة وصبح طالب معاشوا . هو ملي كيتوظف إحتمال كبير إتزوج بيها أوهيا بدون . نقوليكم حاجا ؟ ديروا شي إستفتاء آخر خاص بالموظفات : هل تقبلين الزواج بشاب الرقم المرجعي بدون ؟ ‏‎ ‎

  • A Moroccan citizen
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 16:57

    We'll have to recover Ceuta and Melilia soon or later. These cities are ours, and being an independent country, Morocco should recover them as well as any other land occupied by Spain. It's shame on us to stay agape while two of the best cities– they have quite strategic positions– in Morocco are still outside our control. Why not open a dialogue concerning them? Spain should respect us; it should do away with that imperial mindset. It's really ridiculous to see two Moroccan cities inhabited by the Spaniards, while Moroccans don't have the right to enter them. Come on, Moroccan officials, candidates, politicians…! Such issues are worthwhile and should be discussed openly. To tell the truth, we've been like the ostrich; we've avoided tackling this issue for many years. It's, it seems, high time we addressed the Spanish government and asked for our cities. Incidentally, recovering them would solve some economic problems for sure.

  • hmida la feraille
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:04

    L espagne a toujours sous estime le Maroc avec leurs profiles racistes . Il faut arriver a une solution certe ou ca sera la guerre. ceuta et Melilia sont situes dans l afrique et non pas dans l europe. l espagne a pris bc d iles du maroc et meme les iles canaris. il faut leur montrer de quel bois on se chauffe et les chasser chez eux.

  • youfitry
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:09

    مع الغاء سياسة التفضيل التي يستفيد منها مهربو المواد …على حساب المواطن.

  • Abdu
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:12

    سياسة التفضيل التي يتمتع بها الصحراويون هي بمثابة رشوة عمرت لأزيد من أربعين عاما. وهذا راجع لسوء تعامل النظام المغربي مع قضية الصحراء، في وقت كانت لدينا الإمكانيات العسكرية الكافية لإنهاء هذا النزاع إلى الأبد. قضية الصحراء لعبت دورا في تدهور اقتصادنا المغلوب على أمره…أما قضية سبتة ومليلية، وحتى في حال إجراء استفتاء عليها، فسيفضل السبتاويون والمليليون العيش في كنف الإسبان. ولكم في جحافل المقبلين على الهجرة السرية الدليل. فالمغاربة فقدوا الأمل في مستقبل أفضل هنا…..أما الحل العسكري، فحل واهم، لأننا لم نقدر على دحر حفنة من الانفصاليين، فكيف سنواجه العسكر الإسباني وما أدراك ما العسكر الإسباني…لنتحلى بالواقعية، ولنعي أن حكامنا مسالمين لدرجة التضحية بشعوبهم حفاظا على مصالحهم بالخارج…..

  • مغربية حرة
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:13

    عاش المغرب والصحراء مغربية احب من احب وكره من كره نفديك يا بلادي بروحي ورخيصة عليك
    ممكن اننا نختلف مع حكومة حول قضايا عدة الا ان الصحراء وسبتة ومليلية لا احد يشكك في اخلاصنا للوطننا الحبيب

  • tangwi2020
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:25

    أغلب المغاربة وسكان شمال البزنازا يدهبون للتسوق من هناك بسارتهم
    تعجبهم بضائع نصارى افضل من مرجان ب كثير
    كيف يعقل انهم سوف يحررونها وسبتة تعتبر المدينة الوحده الجميلة في شمال كله ههههههههههه ولا في الاحلاام

  • marwan
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:28

    المغاربة هنا نعم ولكن داخل سبتة ومليلية يفضلون البقاء مع اسبانيا للأ سف سمعتها شخصيا في حوارات مع العديدين منهم يقولون انهم اسبان مسلمون والأ سباب اقتصادية واجتماعية ….هذا هو الواقع بعيدا عن ما يقال في التلفزة الرسمية

  • jojoux
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:33

    نزيه 100/100 هادو هوما لمغاربة ديما مع الحق والعدالة

  • Younes-Casa
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:36

    يجب أن لا نحكم على الأمور أو نحللها بالعاطفة بل بالمعطيات و الأوضاع الراهنة.
    لا يمكن لأحد أن يدعي أن الحرب ستحل المشكل بل بالعكس! و للأسف فإننا ندفع ثمن عدم انتماء المغرب لإتحادات أو تكتلات اقليمية أو دولية فاعلة.
    فاتحاد المغرب العربي وُلد ميتا و جميع بنوده بقيت حبر على ورق، زيادة على موقف الجزائر المخزي و المتواطئ مع الإسبان ضد الوحدة الثرابية للمغرب، أما ما يسمى بالجامعة العربية و الدفاع العربى المشترك فليس إلا أضغاث أحلام ولا يمكن الإعتماد على دعم عسكري عربي في أي حال من الأحوال.
    اسبانيا عضو في حلف الناتو و سيكون من الخطر بما كان الدخول معها في نزاع مسلح، ليس خوفاً من الناتو بل من باب التأني لأنه لا يمكن مواجهة حلف الناتو بكل دوله مجتمعة، و كم كان الحسن الثاني رحمه الله حكيما عندما طلب العضوية في الإتحاد الأوروبي و الناتو لإحراج اسبانيا و لأنه علم أنه لا يمكن الإعتماد على إخواننا العرب أو جيراننا في المستقبل

  • انا ضد الفركوفونية
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:37

    – وبحسب هذه النتائج يمكن اعتبار المرأة المغربية من معسكر "الصقور" بخصوص السياسة الخارجية.
    – المرأة المغربية أكثر "محافظة" من شقيقها الرجل في ما يتعلق بالقضايا ذات الصلة بالدين والمعتقد.

    بعبارة أخري هم من مساندين لحزب عدالة وتنمية

  • amine
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:40

    هادو هما رجال والا فلا هك خس تكن نفس ديال لمغارب. مابغاوش بلختر……………..غيبغو بلقوا.عاش محمد سادس.

  • samir amazigh
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:53

    أنا متفق تماما مع هذا الإستطلاع وأريد أن أضيف نقطة واحدة وهي الوقف الفوري لكل المفاوضات مع مرتزقة البوليزاريو .الشعب المغربي لا ولم يؤيد أبدا أي محادثات مع المرتزقة إن الصحراويون المغاربة قد عادوا إلى المغرب أما العصابة الباقية هناك لن يعود و لن تستسلم لأنها ستخسر تجارتها المربحة

  • رضا
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:57

    مليلية هي المصدر الوحيد للعمل لكل سكان المناطق الشرقية لذلك لا نريد استرجاعها

  • عبد الإله
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:57

    ماذا تعني كلمة ضم في هذا السياق
    ومنذ أن ضم المغرب الصحراء التي كانت تحت السيطرة الإسبانية ????????????

  • احمد المغربي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 17:58

    فيما يخص استرجاع سبتة ومليلية يلاحظ تقاعس الحكومات المتعاقبة ورضاها بالمناصب المدرة لملايين الدراهم وتحالفها مع الاعداء ضد الشعب المغربي الابي فالشرط الاساسي لتحرير هده الثغور هو اقصاء ذوي النفوس الضعيفة من ادارة الدولة ….
    فيما يخص قضية الصحراء المغربية والحدود المغربية الجزائرية فهي أولوية عن باقي المناطق وما على المغرب الا للاستعداد لما هو أسوأ فنظام العسكر بالجزائر لا يمكن النظر اليه الا بعين الريب والشك …. وعموما فعلينا أن نكف عن سياسة الضحك للاعداء والتي تسيئ للمغاربة وتطعنهم من الخلف….

  • chamali
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:14

    كفانا غباءا، الكل تابع جبن الديبلوماسية المغربية حين شب مشكل جزيرة ليلى والكل تابع تدخل القوة العسكرية و الجوية الاسبانية التي ارغمت القوات العسكرية المغربية على التراجع، عن اي حل عسكري تتحدثون؟ يلزمنا سنين طويلة للوصول الى مستوى القوة العسكرية الاسبانية، هذا من جهة، من جهة ثانية لدينا قضية الصحراء الغربية و الشرقية اهم من سبتة و مليلية التي التان بسببهما الكثير من سكان الشمال يحاربون البطالة و يعينون اسرهم عن طريق التهريب زيادة على العدد الهائل من المغاربة ذوي الجنسية الاسبانية المقيمين في سبتة و مليلية في ظروف اقتصادية افظل مننا، اذن لنكن منطقيين مع انفسنا. اما بخصوص السياسة الفضيلية لسكان الصحراء نحن ضدها لكونها تجرح مشاعرنا و تحسسنا اننا مغاربة من الدرجة الثانية، ومنالحكمة ان الدولة لها الشرعية الكافية في اراضيها لكي تطبق نفس القوانين على مواطنيها في كافة ارجاء البلاد بدون خوف،

  • مغربي حر
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:26

    أنا أرى أنه يجب علينا ام نتسم بالعقلانية والواقعية عندما نناقش مسألة استفادة سكان الصحراء من امتيازات تمنحها لهم الدولة.
    فهذه الامتيازات لا تمنح لهؤء السكان بالنظر لكونهم صحراويون فقط،،، بل يستفيد منها جميع السكان في الصحراء سواء اكانوا دوو أصول صحراوية ام لا… بمعنى أنه من يريد ان يستفيد هو أيضا من هده الامتيازات ما عليه سوى أن يشد الرحال ويدهب ليعيش في الصحراء…
    وأنا اى أيضا ان هده الامتيازات بالكاد تكفي الاسر وتمنحهم دخلا لتحقيق أدنى مستوى من العيش الكريم، ففي الصحراء الى جانب المناخ القاسي، هناك ايضا قلة الاستثمارات التي تشغل اليد العاملة وتدر مدخولا على اهل المنطقة…
    فمن العبث أن نقارن بين مواطن يعيش في الدار البيضاء كل شيء قريب ومتوفر من جامعات ووسائل نقل وسكن لائق وماء وكهرباء ومكتبات ومتاجر متنوعة تبلي جميع متطلبات العيش ووسائل نقل مريحة الى غر دلك مما يحتاجه المواطن في حياته اليومية، وبين مواطن آخر يعيش في الصحراء يضطر للتنقل عشرات الكلمترات من أجل التزود بالماء الصالح للشرب على سبيل المثال، ناهيك عن انعدام وسائل النقل وجامعات و…و…و…

  • salim
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:31

    je ne suis pas d'accord avec d'autre marocain qui pense que la gerre la seul raison pour recuperer septa et melilya
    au contraire il ya d'autre chemain diplomatic qui peut regler le problem ddu terrettoir du nord
    la gerre n'est pas au avantage du maroc
    on s'arrete svp de penser la solution avec la gerre
    la gerre est disastreuse donc on pense les chemains de la paix
    merci monsieur qui pense la paix et pas la gerre

  • abdoulazzamمن الاول
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:37

    السياسة المنهجة منذ عقود في المغرب استلاء ثروات مناطق البلاد في ايادي قليلة او ان لم تكن في يد واحدة في بعض المناطق سوف تؤدي لا محالة لتقسيم المغرب لاجزاء كثيرة مما سيتسبب في اصتضاماة قبلية لا يحمد عقباها علينا الرجوع لنقطة الصفر والتوزيع العادل لخيرات البلاد وبدون عنصرية وطرد المفسدين والسراق فمثلا لو عملنا استفتاء لسكان المناطق المتجهة لها الانضار لوجدناهم يفضلون الابتعاد عنا وقبول الانفصال او حتى تحت استعمار اجنبي ولا يفضلون العيش تحت ………………….وش

  • casa negra
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:37

    COMMENTAIRE N °1 EST TRES LUCIDE ET COURAGEUX !
    AU MOMENT OU LA PLUPART DES MAROCAINS AIMERAIENT ALLER EN EUROPE ,MALGRE LA CRISE
    ET LE MAROC QUI FAIT TOUT POUR FAIRE PARTIE DE L EUROPE , CA PROUVE A QUEL POINT ON EST IDIOT
    QU AVONS NOUS FAIT DES VILLES MAROCAINES ET DE LEURS POPULATIONS
    LES DEUX ENCLAVES RAPORTENT A L ECONOMIE MAROCAINE PLUS QUE LES GRANDES VILLES MAROCAINES
    CA DEVRAIT ETRE UN EXEMPLE A SUIVRE POUR CEUX QUI NOUS GOUVERNENT

  • ذ محمد الامام
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:39

    يعجبني غالبا الدكتور الورياغلي بوضوح ونقاء فكره لذلك اؤيد طرحه غالبا مع تفاصيل احيانا تغيب او تفوته منها ان سبتة ومليلية محتلتان من الاستعمار الاسباني والبرتغالي منذ قرون لم يعرفا عدالة اجتماعية حتى يطبقانها على رعاياهم فاحرى من يستعمرانه من شعوب مسلمة خاصة ومحاكم التفتيش هي سيدة الموقف انذاك وان كان الدكتور الورياغلي يقصد ان اسبانيا حاليا افضل لسكان سبتة ومليلية في شؤون حياتهم من المغرب فقد لانختلف كثيرا لكن الاخ الورياغلي نسي نظرية الاستعمار في الرعايا الذين يتخمهم وينعمهم داخل البلاد التي يستعمرها حتى يستميلهم ويكره اليهم التحرر منه حتى لايفقدوا امتيازاتهم لكنهم يصبحون هم ما يسمى في فقه التحرر من الاستعمار العبد السيد فاذا كنا نحب ان نصبح كلنا عبيدا سادة من هذا النوع فعلينا ان نستجدي فرنسا والانكليز وايطاليا واسبانيا والبرتغال والمانيا وبلجيكا وهولاندا وغيرها من دول الاستعمار الى العودة مجددا لمستعمراتها لاننا جميعا في الواقع خير لنا ان نعيش تحت عدالة سيدنا المستعمر بدلا من تحررنا المذل في ظل ديكتاتوريتنا منطق غريب من وحي ردود فعل وواقع مزري وثقافة سيدنا المستعمر

  • صحراوي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:45

    المغرب بغي الصحراء علي حسب سبتة و مليلية
    الشعب المغربي الى بغى سبتة و مليلية خسو يرخ الصحراء و المشكيل هي عن اهل الصحراء مهوم معترفين بدك الي يعتيهو المغرب يعني انا الصحراوين مهوم لهي يعترفو الي الصحراء و عليه شعب الصحراء الحقيقي .
    امع تحيتي الشعب الصحراوي

  • زوج ام العباسي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:48

    الشماليين هم الوحيدين القادرين على تحرير سبتة ومليلية بالقوة والحرب والتاريخ شاهد على هزائم اسبانيا المنكرة في الشمال لكن حاليا الشعب المغربي يطالب بالحرية والديموقراطية والكرامة اولا وقبل كل شيء وانا متاكد ان الاسبان سيخافون اشد الخوف ويتركون سبتة ومليلية وحدهم ان راو ان الشعب المغربي اصبح يحكم نفسه بنفسه

  • Aziz
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:48

    On va vendre où nos tomates? et le statut avancé auprès de UE? Et les centaines de milliers des marocains de nationalité vivant sur le sol espagnole? Et les millions qui traversent l espagne chaque année pour rejoindre le Maroc…?Pour que la récupération des deux villes soit possible, il faut que ça vient de l intérieur, et je ne crois pas les habitants de sebta et mlilia aient envie.  

  • abou yasin bensioua
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:51

    A C' EUS QUI VOIT L' OCCUPATION COMME LA BENEDICTION
    AVEC UNE ETONEMANT J AI LU MR AL WARYAGHLI QUI SAIT BIEN LA PERIODE D' QUISITION EST TOUTES SORTE DE GENOSIDE BARBARIQUE IBERIQUE QUI RAVAGE LA CIVILISATION ARABO-MUSULMANE DANS LA PENASULE EST DETRUIT IMAGE DE COHABITION ENTRE LES RELIGIONS SI EN PEUT DIRE ,TU AS OUBLIE TOUS TALEMENT NOUSFRERES MORISQUIS QUI ON T DE SOUFRIRENT DE TORTURENT ET DES MASACRENT ET TU ME DIT QUI ONT A JUSTISE SPANIARDS VERS NOS FRERES CEUBTAUI&MELILIENS,.NE CACHE LE SOLEIL AVEC UNE FAUSE CONCLUTION!SEBTA,MELILYA&AUTRE ILOTES DOIT ETRE
    LIBEREES "
    NE LAISSENT PAS FACILEMENT NOS JUSQU'A EN COULENT LE SANGS SUR LA PALISADE D'AROGONSIE espaniards. EN DOIT CONNAITRE UNE CHOSE QUE LES SPANIARDS

  • ذ محمد الامام
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:53

    تابع&&&اما قولك يا ورياغلي بان الاسلام احتل اسبنيا كما احتلت اسبانيا المغرب فقول باطل من عدة اوجه رغم ان قصدك سليم لكن تعبيرك فيه غير سليم لان الاسلام دخل اسبنيا فاتحا لرسالة الاسلام رحمة للعاملين وفي ذلك تفصيل ليس مكانه هنا فرغم ان حكام الاندلس اساءوا الى مقصد الفاتحين وحولوه لاماراة يتقاتلون من اجلها لكنهم لم ينصبوا محاكم للتفتيش واعدام مخالفيهم لانه لا اكراه في الدين اما موضوع الصحراء فككل قضايا الامة الاسلامية طرحت بين ايدي اليهود والتصارى منا للفصل فيها ونحن نتحمل مسؤولية ذلك دنيا واخرى واما الامتيازات فمن يعيش بالمناطق الصحراوية سيعلم جيدا من يتمتع بمتيازات مستحيل تصورها هل هم غالبيية السكان البسطاء ام اشخاص واسر ونخب ورجال اعمال معروفين مرتبطين بالمخزن وفي شراكة مع شركات اجنبية استعمارية وما كرس العنصرية وروح الانفصال الا الاستبداد والفساد فمتى تعود الناس للحياة بشريعة الاسلام لتحل مشاكلهم ويزول الظلم عنهم ……..?

  • truth-seeker
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:57

    avant de chercher a liberer par force ou a negocier le retour des terres occupées par l'espagne au control du patrie , il faut d'abord que le niveau de vie des ville marocaines soit le meme ou plus elevé que celui de ceuta et melila pour que les habitants de ces 2 enclaves n'ayent pas d'impact sur leur qutidien economique et social
    deuxiement avant de parler de guerre il faut savoir dabord contre qui on menera cette guerre car c'est pas l'espagne qu'on va affronter mais c'est l'europe toute entiere ou eventuellement c'est l'OTAN
    ceuta et melila certe sont occupées par l'espagne mais font partie du teritoire de l'union europienne et chaque pays qui menera une guerre conte ces 2 ville aura devant lui toute l'europe avec son armé et pas seulement l'UE car meme les USA , le canada, la turquie ,le norvege doivent dans ce cas là aider l'espagne a contrer l'attaque marocaine car ils font partie du NATO
    avant de faire un pas en avant il faut en faire 2 en arriere

  • tanjawi
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 18:59

    نستطيع ان نحرر سبتة ومليليا وبالقوة الشعبية لكن عندما تكون الحكومة منبتقة من الشعب تاتمر بامره وليس باوامر ملكية عندما يكون لدينا جيش شعبي ياتمر باوامر الشعب وليس ملكي يبوس وينحني للملك فقط عندها قد لا نتوقف في سبتة ومليلية بل قد نزحف الى مدريد والى الجزائر العاصمة

  • zailachi
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:02

    اسبانيا الحقيرة الحقودة ستدفع الثمن غاليا يوما ما وستهزم شر هزيمة والتاريخ سيعيد نفسه لكن ومعركة انوال والزلاقة خير شاهد "واعدوا لهم ما استطعتم من قوة"

  • momo
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:04

    ان أرى انه يجب خلق مغرب نظيف وديمقراطي ويظمن العيش الكريم لكل فئات الشعب. وتحسين وضعية الفقراء والمعاقين. والارامل والمطلقات وزرع التساوي في المعاملة بين الغني والفقير والقضاء عن الوساطة والمحسوبية والزبونية.
    وتحفيز الدولة بالتكفل الاجتماعي والاقتصادي إصلاح شامل وتغير السلوك والمعاملات والاحترام المتبادل بين المواطن والموظف مهى علت مرتبته
    كل شيئ يصدر بإسم الشعب الذي هو أساس الملك وبدونه لا يكون الملك أصلا ……………………………
    ولما نحقق فعلا تغيرا وخلق ديمقراطية ومساوات وضمان عيش وصحة وتعليم المحتاجين،،،،،،،،،،،،،،،،،
    فان سكان سبتة ومليلية والصحراء هم من سيطالبون بالعيش معنا وتحث حكمنا أما إن إستمر الوضع كما هو عليه فالاحسن أن يبقى كل على حاله إن لم يقدر الزوج على زوجة فلا أهمية لزوجة ثانية

  • abja
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:05

    الحسد بعينه
    laissez les gens vivre dans l'egalitè social ou vous voulez qu'il vivent aussi dans la misère et l'humiliation dont vous vivez
    arrêtez svp et ne parlez plus de ca et si l'espagne veux bien accepter le nord du maroc aussi
    on pourrait demander ca au gens du nord ,qui sait???????????

  • شفار و مجرم و مجنون
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:07

    أولا السلام عليكم إن هدا موضوع جد مهم يحتاج إهتمام أكبر من السياسين الدين تجاهلوه بدافع التعاون بين البلدين الجارين ولكن كل ما طال هدا المشكل زاد تعقيدان بالنسبة للمغرب . المدينتين داخل تراب ليس جزر متنازع عنها .وهم مصلحتهم اكتر منا في العلاقة الموجودة حاليا .لهدا يجب اان يكون حزم في هده القضية .المغرب بلد كبيير بكول مكوناته لا يحتاج ان يتنازل لكي يكون مستقر.
    اما بالنسبة للمرءة المغربية فأنا على يقين انها وطنيية بالدرجة الأولى مند نظال التحرر.نحن ناس سلم الحرب ليس هو الحل لأخير لكن إدا صالو انهم لن يتخلو عنها ولو بالحرب فسنكون مجبورون ان نخوض معركة تحرير جديدة.ونحن كدفاع عن جزء من الوطن .اما مسألة لو كان استفتاء داخل المدينتين لقبلو باإسبانيا فهدا لا يخصهم وحدهم يجب ان يكون استفتاء للماغاربة جميعا .وحتى تساوي بين افراد هدا المجتمع شيئ لا يحتاج مجادلة .

  • Yassir BOUKHIR
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:32

    سبتة و مليلية مدينتان مغربيتان كان بإمكان محمد بن عبد الكريم الخطابي رحمه الله استرجاعهما بعد أن سحق الإسبان في ملحمة أنوال لكنه لم يفعل ذلك و يرجح المؤرخون أن السبب هو سوء تقدير عسكري، ذلك أنه لم يقدر جيدا حقيقة الوضع بعد أنوال و لم يعلم أنه قضى على مجمل القوات الإسبانية و أن الحصنين سبتة و مليلية كانا فارغين من أي تواجد عسكري.في حين يرجح آخرون أنه خشي من وقوع خسائر فادحة من المدنيين في حال اشتعال الحرب داخل المدينتين
    الآن سبتة و مليلية المحتلتان ليستا أولوية نظرا "للاستقرار" الذي يعرفه وضع إخواننا هناك و الذي لا يمكن مقارنته بوضع إخواننا في تندوف
    لكن علينا ألا ننساهما قال تعالى:(وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ) سورة الذاريات آية 55

  • Tetuani
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:35

    اسمعوني جيدا أيها المغاربة، سبتة و مليلية ستعودن الى المغرب عاجلا أم اجلا بطريقةلن يضطر فيها المغرب الى استعمال الطائرات و الصواريخ و الدبابات لاسترجاعهم، فالنشاط التجاري في مدينة سبتة في تراجع مستمر و أصبح مرتبطا بفترة العطل الوطنية، فقط مرجان تطوان و ميناء طنجة المتوسطي و باقي المشاريع التي تعرفها منطقة الشمال قضوا على نسبة كبيرة من الرواج داخل المدينة، و اذا أنتم لستم متاكدين من كلامي فاسئلوا أهل تطوان و نواحيها لتتأكدوا جيدا مما اقوله.

  • ولد البكي
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 19:51

    لا لا ثم لا للحرب مع اسبانيا في هذه اللحضة،
    الحرب مع اسبانيا سيؤدي بالشعب المغربي إلى كارثة لا تحمد عقباه
    وسيرجع به بميآت السنين إلى الوراء ما يعني أكبر كارثة في تاريخ المغرب، تعلمون ان مشكلة الحدود والصحراء بين المغرب والجزائر لازالة قائمة لذا أنصح بالتبصر والحكمة. ولد البكي فرنسا

  • mouna
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 20:01

    bravo bravo N 1 OURYAHGLI je suis tout à fait d'accord avec toi.

  • azizi
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 20:05

    les espagnols sont nos voisins;et la guerre pour recuperer sebta et mellilia est une idee qui appartient au moyen age.je crois aussi que nous devons donner un peu de temps a nos amis espagnols;pour qu ils se debarassent completement de cet esprit de colonialisme;et de franquisme qui ne disparaitront de la mentalite des politiques espagnols que lorsque ;ils se rendront compte que occuper les terres des autres etats est une honte au 21 siecles.surtout entre pays voisins qui sont comdamnes a cooperer dans tout les domaines;pour le bien du peuple marocains et espagnols.conquistador et moros s est le passe.regardons l avenir.

  • بركاني
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 20:36

    نعم لنتحد ونسترجع اراضينا ولو كلف دلك دماءا

  • youssef man italy
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:48

    مسيرة خضراء تكفي لاخراج الاسبان من سبتة و مليلية , فلنفكر في مشكل صحراءنا…..

  • جزائري
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 21:54

    أهلا و سهلا بك في تندوف, حتى تندوف تنتظرك لتحررها بالمسيرة البرتقالية, لكني أعلم بأنك أصغر من أن تتجرأ علينا, اذهب و حرر بلدك من الاحتلال الاسباني فاسبانيا أهانتكم قبل أعوام حين أرسلت بحريتها و عزمت على معاقبتكم و ضربكم لما استولى الدرك المغربي على جزيرة صغيرة لا تبعد عن شواطئكم سوى بضعة سنتمترات, ليس بمثل هذه التعليقات تتحسن العلاقات يا رقم 40

  • kamal
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:00

    قال تعالى : " لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم "

  • ham
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 22:56

    mr le N 1 l'algerien je t'informe de ne pas oublier tindouf,bachar,hassi masoud,le sahara oriental et le reste di territoire notre maroc remi par les francais algeriens a l'algerie

  • achraf sebtaoui
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:20

    بروح بدم نفدوك يا بلادنا ولكنا مغاربة من طنجة حتى الكويرة وعندنا تقة في هده الإنتخابات لترجع كل المغاربة سواسية ولا لتفضيل هدا على داك وكلنا مجاهدين إدا إقتضى الأمر في سبيل إرجاع الأراضي السليبة.

  • اعندما ينادي الواجب الوطني
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:38

    سبتة و مليلية و الواجب الوطني, لا اعتقد ان الخيار القوة سيكون متفقا عليه و ذلك لعدة الاسباب منها داخلية واخرى خارجية, داخلية هناك ضعف سياسي و ديبلوماسي و انعدام روح الوطنية اثناء معالجة هذه القضايا,انعدام اهتمام من طرف الشعب و ذلك لمشاكله اليومية ,البطالة, الفقر , الامية , سكن العشوائي و ضعف مراكز الصحية انتشار المخذرات و الجريمة بسبب القمعية و التسلطية من طرف الحكومة ورجال الامن هناك عامل اخر اود ان اشير له ان اذا ثم احصاء نسبة الساكنة مدينة سبتة و مليلية فكثير منهم من اصول مغربية وقليلة من اصول اسبانية وهذا لا ينبغي علينا ان نقتل بعضنا بعضا اما اقتصاديا فالمغرب يعرف قفزة نوعية وليس في صالحه ان يشب خلاف بين البلدين,اما خارجيا يتمثل في سياسة اسبانية والتي تقول ان سبتة و مليلية اسبانية و صحراء لقد سلبت منها وفي ضل صعود حزب الشعبي فالامر صعب جدا ,قضية المهاجرين المغاربة في اسبانيا وقضية الصحراء
    كيف يمكن استرجاع مدينتين؟ اولا ان تعود العدالة الاجتماعية في الداخل و القضاء على الرشوة و الفقر و توفير فرص للشغل عندما ننتهي من مشاكلنا يأتي دور قيام بمسيرة نحو تحرير و إنشاء الله نحن الغالبون

  • أنور الريفي المغربي...
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:45

    أغلب المغاربة لا يعرفون لماذا مليلية لم تحرر إبان حرب الريف؟وليس عندهم فكرة ولا خبر كيف المجاهدين تركوا مليلية في أيادي إسبانيا!عندما فروا باقي الجنود الإسبان الذي نجوا من جحيم المعارك في الريف دخلوا إلى قلعة مليلية،وآنتشروا المجاهدين أبطال الريف حول مليلية وحصروها فعلا،إلا أنما تدخلو بعض زعماء الريفيين وأمروا المجاهدين أن لا يهاجموا و لا يقتحمون مليلية لكي لا يحدثوا مجزرة إنسانية في الجنود الإسبان وينظر عند الريفيين كأنهم غير إنسانيين(على غرار ما حدث في معركة أنوال 1921)وهذا القرر كان خطأ إستراتيجيا،لقد مهلوا الإسبان مهلة لكي يسلمون أنفسهم و مليلية،إلا أن كان هناك خونة المتعاونون مع المستعمرين،لم يدخلوه الريفيين ولم يكن في حسابتهم،أن الريف سيقصف بالقنابل الكميائية بتعاون بين إسبانيا المهزومة والخونة المغاربة وفرنسا التي لم تريد أن تهزم و تشجع المقاومة في كل المغرب الكبير،كأن تاريخ Hannibal barka مع الروم قد كرروه في الريف,ومصير مليلية بقى معلقا رغما عن إرادتنا الخونة لعبوا دورا قاسيا في حرب الريف طعنوا المحررين الريفيين في ظهورهم لأسباب تتعلق بالسلطة ليس إلا,مليلية ستحرر لا محال

  • NOUR
    الأربعاء 23 نونبر 2011 - 23:51

    حاليا ليس وقت سبتة وليلية فحاليا وقت تصحيح المصار الذمقراطي بالمغرب.

  • أمازيغي ريفي مغربي..
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:19

    واهم من يعتقد أن المدينتين سبتة ومليلية المحتلتين ستسترجعان من قبضة إسبانيا بطريقة سلمية أو عن طريق المفاوضات،بسبب قضية الصحراء المغربية والذي إسبانيا تلعب فيها دور المساوم السياسي على حساب كل وحدة المملكة،المغاربة سيضطرون إلى الخيارات العسكرية ولكن ليس في المدى القريب،هذه الورقة الصعبة ستلعب لصالح المغرب،إنما التاريخ بجانب ويدعم المغرب،ولكن إذا أستدرج المغرب إلى الإستفتاء في هذه الأثناء وهذا مستبعد طبعا مجرد تكهنات،أخشى أن تكون النتيجة ضد المغرب،ليس لسبب حس أنتماء العميق لمغاربة المدينتين،لسبب مستوى "المعيشي" لمغاربة المدينتين،ولهذا يبدو أن الدولة المغربية قد فهمت لعبة و مناورات إسبانيا في مايخص هذا الملف،وبدأت الإستثمارات في الشمال وإسبانيا لم تنضر إلى هذه الإجرائات والتحولات بعيون الرضى إنها تعرف بأنها مهددة،إسبانيا لا تكن أحتراما لوحدة المغرب على الإطلاق،إنها تلعب على وطر فسيفساء والنعرات الإثنية أتجاه المغرب،إنها مازالت مجروحة و معقدة منذ غزو المغاربة للأندلس و أسلمتها و هزيمتها الفضيعة إبان حرب الريف،إنها حقا تعاني من عقدة تاريخية وبالمناسبة حتى العسكرية،إنها لم يذكر أنها نجحت..

  • amazghi
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:23

    أول المتضررين من هادأ الحرب الغير الموعنانا هما بي دراجة الولى اريفييين وال مستفيد منها وناسو ن لاتوريد الخير ليريفين وتريد أن ينقرضو حتى لتبقى اتاروهوم فالحذر يا يخوانينأ اريفييين فالعربون لو تعقلون كانأ مابعد الإستقلال فالحذر أن تادفاعوكوم ياد لغدر إلى أنار نيسفوكوم هوجير نيسفوكوم قو تل ونصف الباقية ساتو قتل واخيرا أين اريفييين إنقراضو فيقو من غلبة والي جواب لي أشخاص يقولون مدينتين عربيتين ايناهوم غزة أو الخليل لا ياخواني هاد المدينتان امازغيياتان واليسا عربيتان هذا المدينتا مدينتان لي ميسنيسا و تيهيأ و المغرب أرض الامازغ

  • kirom
    الخميس 24 نونبر 2011 - 00:23

    et vous avez demander l'avis des habitant de ses 2villes? rigoler pas jamais ses deux villes ne seron maroccaine tant que se gouvernement corrompu reste en place

  • salah
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:15

    هذا المدينتين أكتر من ستين في المية امازغييين أ ريف وافي إستطلاعات الأخير أنا كولو سكانها اريفييين لايريدون يستيرجاعوهما وهذا من حقهم الإختيار كما واقعة في جبل طريق مع الاسبان wa إنجليز فسكان جبل طريق إسبان وهم يريدون الباقى تحت ريا الإنجليز وأمين حقهم لانهم سكان لي جبل طريق وكذالك ليخوانينا اريفييين من حقهم أن يختار و أتمنى ليخواني اريفيين أن لا تقع البلبلة في أوساطهم حتى يقع في الفخ

  • عبد مدريد
    الخميس 24 نونبر 2011 - 01:43

    سبة ومليلية ستحرر عندما تحل مشكلة الصحراء نهاءيا انشاء الله اما دولة بورقعة لاتخيفنا و السلام-

  • ولد كلميم
    الخميس 24 نونبر 2011 - 02:14

    نتيجة التصويت على امتيازات الصحالتي نجهلها نحن اهل الصحراء اين هده الامتيازات التي تحكون عنها . كل جامعات المغرب وما اكترها ترفض استقبال او تصعب استقبال الصحراويين .. لا توجد اي جامعة في الصحراء 99% من مصانع المغرب توجد في شماله وليس في جنوبه ….القطارات كلها من مراكش الى طنجة المدارس العليا .المستشفيات الكبرى والشهيرة ودات الجودة العالية كلها من اغادير فما فوق حتى السجون لا توجد فامهاتنا يعانين من التنقل … اي امتيازات تحكون عنها .. بالاحرى كان من الجدير التكلم عن التهميش و الاقصاء … نتيجة هدا التصويت ان دلت انما تدل على 78% من المغاربة يكرهوننا وهدا ما يربي الحس انفصالي في انفس الكتيرين عندما يصدمون بهدا الوقع المرير من بني جلدتهم . آن الاوان لكي تستفيقوا يا تجار المعانات فنحن هنا مرابطون الى يوم الدين معكم في الصراء والضراء نعاني ولكن بصمت لا يحس احد بنا الكل يحسدنا على شهامتنا . الفقر ينهش عضامنا واخونا ابن جلدتنا ينعتنا باقبح الاوصاف ان رايتنا يوما ضد وطنيتنا فاعرف انك انت السبب فلا تزيد الطين بلةودع الايام تفعل ماتشاء انشر ياهسبريس اتحداك ان تنشر خواطر من نبع المعانات

  • بالحرب او بالسلام
    الخميس 24 نونبر 2011 - 03:03

    Un jour ou l'autre!tôt ou tard on va les récupérer(Sebta & Melilia)!ne vous inquiétez pas ça va venir

  • abdoulah
    الخميس 24 نونبر 2011 - 07:11

    والله لو غيرنا ما في أنفسنا وأخلصنا النِّية لله وحده ، لتآلفت قلوبنا وصرنا لحمتا واحدتا تخشانا أوروبا والغرب كله . أما ونحن نعيش في مستوى الفساد الذي نعيشه الآن فلا نصرة لنا في حرب ولا قتال . لقد ألفنا الدنيا وتركنا الآخرة . وصارت الأنانية والمضالم بيننا كثيرة . فهل هذا الجيل هو القادر على خوض حرب؟ .لا والله.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج