24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. هكذا نجت الأرض من خطر سقوط "كويكب عظيم" (5.00)

  2. تزوير وثائق "الفيزا" يورّط شابا في ابن سليمان (5.00)

  3. تحدي الراتب (5.00)

  4. "مالي" تنتقد تستّر السلطات على العنف الذكوري والمنزلي ضد المرأة (5.00)

  5. ناشيد: أوهام الإسلام السياسي تكرّس النفاق الأخلاقي والدمار الثقافي (3.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | سياسيون إسبان يطالبون بإقرار معاهدة "حسن الجوار" مع المغرب

سياسيون إسبان يطالبون بإقرار معاهدة "حسن الجوار" مع المغرب

سياسيون إسبان يطالبون بإقرار معاهدة "حسن الجوار" مع المغرب

قدم سياسيون إسبان، الخميس، وثيقة للبرلمان الإسباني تدعو إلى ضرورة وضع معاهدة لحسن الجوار مع المغرب؛ وذلك من أجل النهوض بأوضاع المدينتين المحتلتين، وحل إشكالية ممتهني التهريب المعيشي، وأيضا معبر سبتة.

ويتعلق الأمر بكل من "الائتلاف من أجل مليلية" و"كاباياس سبتة"، اللذين طالبا بمزيد من المشاركة من جانب الدولة الإسبانية في مشكلة الحدود التي تعاني منها كل من سبتة ومليلية لسنوات، من أجل حماية مصالح المدينتين المحتلتين وفك الحصار الاقتصادي الذي تعيشانه.

وتهدف الوثيقة التي تم تقديمها اليوم لمجلس النواب بالبرلمان الإسباني إلى الحصول على التزام الدولة بتحسين سياستها في هذا الشأن؛ بالإضافة إلى حث حكومة بيدرو سانشيز على توقيع معاهدة جوار جديدة مع المغرب، حتى لا يتم خرق المصالح المحلية للمدينتين المحتلتين.

وتشير الوثيقة إلى ضرورة المساهمة في وضع حل للمشاكل الاقتصادية ومساعدة القاصرين الأجانب غير المصحوبين بذويهم. وفي هذا الإطار قال محمد علي، الناطق الرسمي باسم "كاباياس سبتة"، إن "الإجماع والوحدة أمران أساسيان لتعزيز مصالح سبتة، لكن يجب ألا نميل إلى الخلط بين القضايا التي تشكل أساس المستقبل والاستقرار للمدينة والتنافس الانتخابي خلال الانتخابات التي ستجري في ماي المقبل".

من جانبه قال خوان لويس أروسكير، المتحدث باسم "الائتلاف من أجل مليلية": "الوضع الحالي هو نتيجة لعدم تدخل الدولة؛ فكما ندافع عن التعاون في مسائل الهجرة، يتعين علينا، بنفس الشروط، أن نوقع معاهدة للدفاع عن مصالح سبتة ومليلة. لا يمكن أن تختنق المدينتان في حين أن الدولة لا تقوم بأي شيء".

يأتي هذا بعد أسابيع من اعتماد إسبانيا إجراءات جديدة للدخول إلى سبتة؛ وهي الإجراءات التي لاقت انتقادات واسعة، خاصة من طرف ممتهني التهريب المعيشي.

ووقع عدد من المواطنين عريضة موجهة إلى كل من سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، وعبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، وعبد اللطيف حموشي، المدير العام للإدارة العامة للأمن الوطني، منتقدين الإجراءات الجديدة للدخول إلى سبتة.

وقال الموقعون على العريضة إن "ما يقدم عليه الأمن الإسباني يعد خرقا سافرا للمواثيق الدولية والدستور المغربي، في تطاول فاحش على كل القوانين، وفي ضرب سافر للسيادة الوطنية، والمتمثلة أساسا في جواز السفر المغربي".

كما يرى الموقعون على العريضة أن هذه الإجراءات تعتبر "مسا صريحا وواضحا وانتهاكا صارخا لحقوق المواطنين والمواطنات في حرية السفر والتنقل داخل التراب الوطني، وخاصة الولوج إلى سبتة المحتلة"، مستنكرين أيضا التصرفات والسلوكات اللاقانونية لبعض رجال الأمن الوطني المتواجدين بحدود مدينة سبتة، قائلين إن "هذه التصرفات يقوم بها أغلبية ممن المفروض فيهم حماية المواطنين ومساعدتهم، وهي مخالفة لأبسط حق من حقوق الإنسان المتعارف عليها دوليا، وتمس في العمق كرامة المواطن وسيادة الدولة على الثغر المحتل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - وجدي ضريف بزاف الجمعة 11 يناير 2019 - 01:10
نريد ان تطالب المملكة المغربية نضيرتها الاسبانية بسبتة ومليلية
حتى ذلك الحين سيكون لنا موقف في حسن الجوار مع هذا الغاشم المستعمر
الذي لا تهمه الا مصالحه
2 - الجار للجار رحمة الجمعة 11 يناير 2019 - 01:25
قال تعالى(( والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب... )) وقال النبي صلى الله عليه وسلم مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه.
3 - hmida la feraille الجمعة 11 يناير 2019 - 01:25
المغرب معمرو طالب بسبته و مليليه. ولكن حارب على الصحراء الشرقيه و الغربيه. سكان سبتة و مليليه عمرهم يبغيو ينظمو للمغرب رغم ان نصفهم ريافا. لو تستفتي شمال المغرب كله على الانصمام لاسبانيا لصوتوا كلهم لانفصال. ثم اسبانيا تاوي ما يقرب مليون مغربي في بلدهم و اسبانيا حليف اقتصادي للمغرب. لبلد اي ما قوته تكمن في اقتصاده و ديمقراطيته و لا ننسى حتى اذا كان عنده النووي فانهم يحترمونه.
4 - دمحم الجمعة 11 يناير 2019 - 01:43
اقراء أن هناك حرية السفر و التهريب المعيشي هل التهريب له حرية ام هي تجارة سرية بين الدولتين متفق عليها سواء دخلت على متن شاحنة أم ظهر امرأة... انا اضن انها تجارة حرة يستفيد منها سريا و قانونيا المهرب و أهل المقطع، الجانبين: الأول من تخفيض و الثاني من تهريب. ليس مثل اخواننا الشرقين لا تهريب و لا اتفاقية و لا حسن جوار. التهريب الوحيد الذي كان يلفت النظر و له أهمية هو الكازوال المدعوم (لأنه ناتج محلي) من طرف الجزائر لا أقل و لا أكثر. التمر لا زال يدخل بصفة قانونية و ثمن السوق. الإلكترونية لا زالت و و هي بثمن الصين و ثمن الجزائر لا فائدة فيها. أما اسبانيا فهو ثمن مناسب نظرا للجودة لا أعلم هل هو مدعم ام لا من طرف اسبانيا. العقوبة لا خير فيها.
5 - elbejaadi الجمعة 11 يناير 2019 - 01:44
D’après un sondage espagnol , vous craignez quel pays ? 86% d’espagnols ont répondu le Maroc . Le gouvernement marocain peut signer la paix pour 3 siècles à une condition la récupération de nos villes du nord sinon aucun accord
6 - Simmo الجمعة 11 يناير 2019 - 02:55
الإسبان يريدون ما ينفع لمواطنيها وتوقيع معاهدة جديدة يجب احترامها وهي عدم غلق الحدود البرية الاسبانية المغربية لحماية مصالح الإسبان. أما المغاربة بسبب سياسة المخزن فسيبقون مهمشين.
7 - محمد طنجة الجمعة 11 يناير 2019 - 05:31
نعم لأي معاهدة حسن جوار تنهي احتلال المدينتين وتقضي إلى رحيل الاستعمار الغاشم عنهما...أما إذا كان القصد هو التطبيع مع الإحتلال وتكريس الاستعمار كامر واقع فإننا نرفضه رفضا باتا...وان كنا غير قادرين حاليا على تحريرهما بوسيلة أو بأخرى فلن نطبع ...وستساءلنا الأجيال القادمة...ارحلوا ومرحبا بعدها بحسن الجوار.
8 - العبدي الجمعة 11 يناير 2019 - 05:49
للنظر في حسن الجوار يتطلب منه اسبانيا حسن سلوك بعض سياسيها و احزابها الداعمة لليوليزاريو .
9 - وعزيز الجمعة 11 يناير 2019 - 06:32
تقرير بدا بالإشارة بان الإسبان تعانون من حصار اقتصادي ضربه المغرب على المدينين المحتلتين ... و ان هذا الحصار بدا يوتي أكله على سعيد الجانب الاخر .....وووو
و انتهى التقرير بالجانب المغربي بان الرسائل وجهت الى المسؤولين لان المواطن يعاني ويلات السفر كذا و كذا ....

حتى فقد التقرير بوصلته وابتعد عن العنوان الواضح أعلاه !!!!
لذا فمن يعاني من الحصار .... ؟
اتركوهم يعانون و يبحثون عن تسجيل نقط على الصعيد القانوني و تطبيق معاهدة حسن الجوار ظنا منهم ان حسن الحوار هو الاحتلال و الضحك في وجه المحتل .. و ليس إرغامه على اداء ثمن باهض جراء احتلاله حتى يعاود حساباته و يرى انه في ارض ليست له ....
الا يبتز الغرب الدول "المارقة "حسب ادعاءاته بالحصار الاقتصادي ؟
اما حسن الجوار .... فعرفنا معناه لديكم ، منذ "جزيرة ليلى" ..!!!
عاش المغرب .
10 - الموالي الجمعة 11 يناير 2019 - 07:58
الحل الوحيد هو خروج الاستعمار وتكر المدينتين الى المغرب كما ان اسبانيا يجب ان تعود الى حدودها باروبا انذاك فليتحدثون على حسن الجوار
11 - moro الجمعة 11 يناير 2019 - 08:00
السلام
حسن الجوار، ما بعد البحر المتوسط، أما مايوجد من تواجد اوروبي في القارة السمراء، فهو استعمار، وسيندثر ،طال الزمان أو قصر ،وهم يعرفوننا حق المعرفة ،لقد زحلقناهم،شر زحلقة (الزﻻقة) والتاريخ سيعيد نفسه.
12 - aziz الجمعة 11 يناير 2019 - 08:15
أعتقد أن الإسبان يحتلون أراضي وجزر مغربية ولهم مسؤولية تاريخية حول الأوضاع بشمال وجنوب المملكة.
13 - راشد الجمعة 11 يناير 2019 - 10:06
لماذا لا يستغل المغرب السخي الظرف للضغط على اسبانيا من اجل سبتة و مليلي ، اوليس المغاربة اولى بلقمة العيش التي يحملونها على اكتافهم لتصل في النهاية لذوي البطون الممتلئة بالسم
14 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 11 يناير 2019 - 10:20
لكي نصدق إسبانيا يجب أن تتضمن اتفاقية حسن الجوار التي تسعى لعقدها معنا :

1 ـ الاعتراف جهرا بمغربية الصحراء (وهي تعرف ذالك جيدا)
2 ـ احترام وحدتنا الترابية
3 ـ الكف عن سياسة اللعب على حبلين ومسك العصا من النصف في ما يخص الصحراء المغربية
4 ـ بعد الاعتراف مغربية الصحراء يجب عيها أن تفتح قنصيات لها في العيون والداخلة
5 ـ طرد الزعماء الانفصاليين وإغلاق كل جمعيات الانفصاليين ودكاكينهم الإعلامية التي تسوق لدعايتهم فوق التراب الإسباني

هذا هو حسن الجوار الحقيقي وليس الذي يسعى فقط لحفظ مصالح المستوطنين الإسبان في سبة ومليلة الذين يغرقون السوق المغربي بالسلع الرديئة التي يتم تزوير تواريخ انتهاء صلاحيتها ويثم تهريبها الى المغرب وتضر ضرر كبير بالاقتصاد الوطني وبالمواطن المغربي.
الاتفاقيات من هذا النوع لا نريدها ونرفضها رفض قاطع.
ونرفض ان يكون المغرب مزبلة إسبانيا تلقى فيها كل قماماتها من الأدوات الإلكترونية المستعملة والسلع المنتهية الصلاحية التي يستوردا تجارها من مختلف دول العالم وي ويزورون مدة صلاحيتها ويصرفونها في المغرب مستعملين فقر الآلاف النساء وتغاضي الدولة المغربية بحجة عدم قطع "الأرزاق"
15 - Touhali الجمعة 11 يناير 2019 - 10:40
يجب ﻹحترام الحدود الجغرافية للمغرب وإفريقيا.
لتحرير مدينتين من إسبانية يجب على المغرب أن يحمي حدود البلد ومنع تهريب منهما ثم تشجيع روج تجاري واهتمام القوي با جميع مدون شمال. ثم إستيردادهم الى لوطن بحكم ذاثي الحالي.
16 - benha الجمعة 11 يناير 2019 - 11:13
بلادنا المغرب او (امور) كان الله في عونه الاحقاد والمتربصون به من كل جهة ، انه كالفريسة وسط الوحوش والتي يحاول كل ان يقضم منها قضمة او ان يظفر منها بقطعة ،من الشمال من الجنوب من الشرق ، كيف وقع هذا ؟ وما هي الاسباب التي ادت الى هذا الوضع ؟ اننا فيي وضعية غير مريحة ، ويجب ان نجد لها الحل ، يجب ان نصحح هذا الوضع باية وسيلة كانت ، علينا الا نرضى بالذل والهوان ، علينا ان نكون صارمين في التعاطي مع هذه القضايا فالتراخي يجلب لنا مزيدا من الخزي والعار ،علينا ان نسترجع حقوقنا وننتزعها بقوة مهما كان الثمن ، كفانا من هذا التساهل غير اللاءق .
17 - امزيغ من كطالونيا الجمعة 11 يناير 2019 - 11:16
عن اي معاهدة يتحدثون وهم يعرفون انفسهم انهم محتلين اراضينا.
فادا كانو يبحثون عن حسن الجوار كما يقولون فحسن الجوار له شروط .لاتعتدي ولايعتدى عليك فانت امن.
لن يدوم هدا الامن مادمتم مستعمرين .
لان الاحوال تتغير مع الزمان وربما سياتي زمان من سيضمن لكم هدا الامن الدي تتحدثون عنه.
حسن جوار الدي تطالبونه بافواهكم فهو بين ليديكم فعليكم بفعله وهو الانسحاب وستكونون امنين مطمءنين من كل ادى فالمغرب والمسلمين بصفة عامة هم معهدين الله على حسن الجوار مادام الجار يوفي شروط الجوار
18 - Simmo الجمعة 11 يناير 2019 - 11:30
سبتة ومليلية يعتبران مدينتين من مدن اسبانيا وهم يعيشون الرفاهية والدمقراطية وحقوق الإنسان التعليم الجيد والصحة. أما المغرب بسياسته المخزنية فهو يهمش مواطنيه لا صحة لا تعليم لا شغل. ممنوع المطالبة بأبسط الحقوق وإلى سيرى بك ب 20 سنة سجن.
19 - Amir الجمعة 11 يناير 2019 - 12:37
المغرب ليس له اي اختيار اخر. اي يجب اتباع سياسه حسن الجوار مع جارتنا الشماليه. فهو اصلا محاصر شرقا وجنوبا. اذن في حاله فتحت جبهه اخرى شمالا فسوف لا يبقى له الا المحيط الاطلسي. وذالك يعني الانتحار.
منذ مده طويله اي منذ قرون المغرب او بالاحرى من يتحكمون فيه تابعو سياسه خاطئه اوصلتنا الى ما نحن عليه.
المغرب هو من يحتاج إلى اسبانيا وليس العكس. والدليل على ذلك التواجد الكثيف للمغاربه فوق التراب الاسباني بلغ الى حد الان مليون شخص في اقل تقدير هذا بدون فتح الابواب اما ان فتحت فإننا سنجد هناك نصف ساكنه المغرب في الاسبوع الاول من فتحها.
اذن والحاله هذه اطلاق العنان الى السماء لا يفيد القضيه في شيئ بل يزيدها اكثر تعقيدا.
20 - مواطن مغربي الجمعة 11 يناير 2019 - 13:22
حسن الجوار بالنسبة للإسبان ،يعني تزكية الإستعمار لهذين الثغرين المحتلين،حسن الجوار بالنسبة لهم هو دعم التهريب من انتعاش تجارتهم وإغراق السوق المغربية بالمواد المهربة،مما يزيد من تفاقم الوضع الإقتصاد للبلد الحبيب،فعلا على الحكومة المغربية مراجعة أوراقها مع المحتل والحد من هذه السياسة التي ينهجها المستعمر من أن يطيل من أمد استعماره للمدينتين،دون مراعات المصالح الإقتصادية للوطن.فكفانا تهريجا وكفانا عبثا بمصالحنا الوطنية
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.