24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2818:5220:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الفشل يهدد "لقاء جنيف" .. ودبلوماسي: البوليساريو "تغتال" كولر

الفشل يهدد "لقاء جنيف" .. ودبلوماسي: البوليساريو "تغتال" كولر

الفشل يهدد "لقاء جنيف" .. ودبلوماسي: البوليساريو "تغتال" كولر

وسط أجواء مشحونة بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية، تنطلق بعد أسابيع المائدة المستديرة الثانية حول محادثات الصحراء بمشاركة جميع أطراف النزاع، في إطار المجهودات التي تقوم بها الأمم المتحدة لإعادة إطلاق المفاوضات المتوقفة منذ سنوات.

وخلافاً للقاء جنيف الأول في دجنبر 2018، والذي سادته أجواء إيجابية وروح التفاؤل، فإن اللقاء الثاني المرتقب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية يعقدُ في مناخ مشحون سمته الأساسية تصعيد جديد من جبهة البوليساريو، وتجاهل التزاماتها الدولية تجاه قرارات مجلس الأمن الدولي بخصوص المناطق العازلة.

مصادر دبلوماسية تحدثت لجريدة هسبريس الإلكترونية أكدت أن انتهاكات واستفزازات البوليساريو في المنطقة العازلة بالكركرات وشرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية أعادت المجهودات التي يقوم بها المبعوث الأممي إلى الصحراء، هورست كولر، إلى نقطة الصفر.

وأضاف مصدر دبلوماسي، غير راغب في كشف هويته، أن البوليساريو "قتلت مسلسل الأمم المتحدة لإعادة إطلاق العملية السياسية بعدما خرقت قرارات مجلس الأمن الدولي"، مشيرا إلى أن ما وقع من مناورات عسكرية وتمرينات قتالية بواسطة معدات ثقيلة وذخيرة حية في بلدة أمهيريز من شأنه أن يؤثر على لقاء جنيف المرتقب، قبل أن يؤكد أنه "لن يعطي أكله".

وأشار المتحدث إلى أن مضمون المائدة المستديرة بين أطراف النزاع هو "الوقوف على حقيقة وجود إرادة سياسية لإنهاء النزاع"، وزاد مستدركا: "لكن ما قامت به البوليساريو يظهر بشكل ملموس أن هذا الكيان لا يتوفر على أي إرادة أو مصداقية".

وكانت هسبريس انفردت بكشف احتجاج المملكة المغربية لدى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة على انتهاكات واستفزازات البوليساريو الأخيرة في المنطقة العازلة بالكركرات وشرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية.

وفي محاولة لتمويه مجلس الأمن الدولي تزامناً مع اقتراب جلسة حول الصحراء نهاية الشهر الحالي، وجه ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة رسالة إلى السفير سينجر فايسينجر، المبعوث الخاص للجمهورية الدومينيكية إلى مجلس الأمن، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية في يناير.

وقدمت البوليساريو معطيات مغلوطة لرئاسة مجلس الأمن، تحذر من خلالها "من حدوث أي توغل للجيش المغربي في الشريط العازل في منطقة الكركرات"، وعبرت، في الرسالة ذاتها، عن استعدادها الكامل للدخول في مفاوضات مباشرة مع المغرب بهدف "التوصل إلى حل سلمي وعادل ودائم من شأنه أن يكفل لشعب الصحراء ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير".

يشار إلى أن المغرب قدم ملفا بالصور لأعضاء مجلس الأمن، وكذا الأمين العام للأمم المتحدة، عن الانتهاكات التي وقعت في 6 يناير 2019 بعد تنظيم الميليشيات المسلحة مناورات عسكرية وتمرينات قتالية، بواسطة معدات ثقيلة وذخيرة حية، في بلدة مهيريز، شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية.

كما تضمن الملف رصدا بالأدلة حول تحرك الجبهة في نقل "بنية إدارية" مزعومة إلى بلدة مهيريز نفسها، في يوم 07 يناير، بالإضافة إلى توثيق نشر البوليساريو مركبتين عسكريتين في المنطقة العازلة للكركرات في 08 يناير.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - وجدي الجمعة 11 يناير 2019 - 21:16
ايرضى هؤلاء الانفصاليين بتلك المعيشة الضنكى في خيام بالية .. واخوتهم الوحدويين يتنعمون بالمناطق المسترجعة . ان العمر قصير فعودوا الى رشدكم و انتفضوا ضد محتضنكم حكام المرادية
2 - abdou الجمعة 11 يناير 2019 - 21:17
الفشل دائما مع المرتزقة والرصاص هو سيد الموقف.هولاء يخافون ولا يستحيون.
3 - louardi dz الجمعة 11 يناير 2019 - 21:18
البوليزاريو ليست غبية لتمنح للمغرب طوق نجاة للتملص من المفوضات اللتي طالما افتعل الذرائع و الحجج لتفاديها و ارغم على الجلوس مع البوليزاريو رغم انفه اذا كل هاته الهالة الاعلامية نشاهدها قبل كل لقاء او تقرير لمجلس الامن حول قضية الصحراء و ما تلك الحملة اللتي شنها المغرب قبل لقاء جنيف واللتي طالب من خلالها بان المفوضات يجب ان تكون مع الجزائر هذه سياسة الهروب الى الامام لم تعد تنطلي على احد و المغرب الان امام الجدار
4 - trump الجمعة 11 يناير 2019 - 21:19
لا أجواء مشحونة ولا هم يحزنون , الكلام الصحيح هو ان امريكا ومنها المينورسو سئمت من هذا المسلسل الذي لم يجد لنفسه الحلقة الاخيرة و ترامب يضغط على بولتن لانهاء هذه القضية والانتقال الى شيئ اخر , والمغرب اليوم موجود في موضوع صعب لا يحسد عليه .
5 - وجدي الجمعة 11 يناير 2019 - 21:21
يجب اقاف هذه المهزلة والرد على هذه الاستفزازات لان عناصر هم قطاع طرق لا غير وللمغرب كامل الصلاحية والحجج للدفاع عن ارضه
6 - wald salem الجمعة 11 يناير 2019 - 21:22
قضية الصحراء دخلت مرحلة جديدة يجب المغرب تقبلها. فلا يوجد هناك أكثر من خياريين: إما إستقلال الصحراء وإما الاستفتاء لتقرير المصير.جون بولتون كان المستشار الخاص لجيمس بيكر ويعرف جيدا مشكل الصحراء. ويعرف أن النزاع قضية تصفية استعمار يستلزم إستفتاء تقرير المصيرلشعب الصحراوي ويعرف من يعرقل حل النزاع وتهديده ،أمرى أمريكا بسحب المينورسو التي أنشأها هو شخصيا واشرف عليها بعد توقيع وقف اطلاق النار بين الطرفين وبعد 27 سنة لم تقدم ما أسست من أجله وهو تنظيم الاستفتاء يلمح للبوليساريو بأن تأخذ حقها بنفسها بعدما أعطتها الامم المتحدة حق تقريرمصيرها .فالمغرب أصبح علي بركان سينفجر في أي وقت وهوفي حالة عزلة دولية والمهم والاهم تخلي السعودية وحلفائها الخليجيين عنه، فاعطوا للصحراويين حق تقرير المصيرأو سيرجع المغرب الي العصور القديمة عن طريق حرب طويله بينه وبين البوليزريو، المغرب جرب الحرب لمدة 16 سنة والنتيجة الاف اليتامى والارامل و5609 أسيرحرب وخسرته مئات مليارات الدولارات.أليس المغرب هو الدي دعا إلى توقف الحرب واجراء استفتاء.ألم تعلمتو درسا من الماضي أغلابية دول العلم تساند استقلال الصحرء.وعلى رأسهم USA
7 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 11 يناير 2019 - 21:22
تهديد رالي موناكو دكار من طرف مليشيات البوليساريو الارهابية و اختراق شرق الجدار الدفاعي و تنظيم مناورة عسكرية تحت اشراف ضباط جزائريين و باسلحة جزائرية يكشف النوايا الحقيقية لتلك المليشيات الارهابية التي لن تستطيع التقدم الى الامام في مسلسل المفاوضات لانها بكل بساطة تخدم اجندات النظام الجزائري و مخابراته و لا يهمها السلام او الحكم الذاتي او غير ذالك من المقترحات لا يمكنها ان تخرج عن طاعة النظام مهما كانت طبيعة المفاوضات التي اصبحت مضيعة للوقت لان فاقد الشيئ لا يعطيه و نزاع الصحراء المغربية هو نزاع ثنائي مغربي جزائري و الذي يقول غير هذا اما متواطئ و ناكر للحقيقة و اما يعرف كل شيئ لكن مادام هناك استنزاف لاموال الشعب الجزائري الشقيق على مدى 44 سنة فانه مجبر على غض الطرف و تبرئة النظام من دم يعقوب الى حين توقف الاستنزاف فيوم امس طار عبدالقادر مساهل الى بعض الدول الاسندنافية و جمل حقائبه و مساعديه لكن بعض المغفلين قد يعتقدون ان زيارته تهدف الى تقوية العلاقات لما فيه مصلحة الشعب لكن كل ما في الامر انه حاول بشكل انتهازي استغلال جريمة شمهروش و تذمر الاسكندنافيين لتحقيق بعض المكاسب ضد المغرب.
8 - ملاحظ تربوي الجمعة 11 يناير 2019 - 21:26
استفزازات البوليزاريو متعمدة و مدروسة بمشاركة الجزائر
لأظعاف المفاوضات المباشرة و الضغط على المغرب لتقديم تنازلات أخرى.على الدولة المغربية التدخل بقوة و لو بضربة عسكرية خفيفة و محدودة المكان و الزمان لإعادة هبة السلطة المغربية على الاقاليم الجنوبية.كفانا من التساهل المفرط مع أعداء و حدتها الترابية!!!!
9 - أزغوذ الجمعة 11 يناير 2019 - 21:31
ما دام المغرب يقف مكتوف ااأيدي أمام استفزازات جبهة البولزاريو و هي تقوم بمناورات عسكرية و معدات حربية كبيرة أمام مرأى و مسمع القوات المسلحة المغربية .فلا تنتظر إلا الفشل .لا تستطيع أي دولة من دول العالم أن تنظبط أمام هذا الوضع .كيف تصبر على شخص يقوم بشحذ سكينه أمامك ليذبحك و أنت تبتسم .مالذي تنتظروه من هذه العصابة المسلحة أن تسلم لكم أنفسها .سياسة خاطئة و فاشلة .
10 - Kamal Deutschland الجمعة 11 يناير 2019 - 21:34
هؤلاء القوم لو كانوا فعلا يدافعون عن قضية عادلة وٱستعمار لكانوا ربحوا،ولكن هم عبارة عن مرتزقة وخونة وبيدق في يد من يريد الخراب والشتات في المنطقة.فعلا كان هناك أخطاء في الماضي في حق بعض أبناء المنطقة الذين لم يتم التعامل معهم بحكمة ووطنية آنذاك.ولكن هذا لايعني أن أحارب وطني الأم وأخونه وأتآمر عليه.هم الآن لايريدون حلا،بل هدفهم البلبلة وخلق الفتن والمشاكل في المنطقة.وأسيادهم ليس في مصلحتهم حل المشكل لأن بعد ذلك سيتم التطرق لمشكل الحدود.
11 - FROM IMZOUREN RIF الجمعة 11 يناير 2019 - 21:44
جابوكم البوليزاريو كتطيرو من المناطق العازلة مكتشوفوش الطريق وجيتو تقمعو وتختطفو الريافة المسالمين
12 - عبدالله الجمعة 11 يناير 2019 - 21:45
باراكا علينا من المهزلة، راه الامم المتحدة او الدول العظمى بالمغربية ما تا تشوف الا المصالح ديالها ، سميو عويشة باسمها ، ماشي البوليزاريو انها الجزاءر التي تشتري الدول والاعضاء بغازها ماشي البوليزاريو، لان البوليزاريو ما عندهومش حتى الكابينة حاشاكم عاد يكون عندهم عسكر.
المهم الى بغا المغرب ينهي هاذ النزاع وهو يعطي للجزاءر ومرتزقتها اخر حظ لحل هاد المشكل او ينزع ملفه من هاته الامم المصلحية او سدات مدام وتجندو للعدو لانه لا يفهم النقاش ويفهم الا خلا ضاربوه ، باراكا علينا من هاذ الدل او هاد الموضوع ما غاديش نبقى نعلق عليه لان نهار المغرب يخرج ليها كود انا مستعد باش ندافع على بلادي او صافي . السلام عليكم.
تخيلو ان الحكم الداتي نجح ماذا سوف تفعلون مع هاذ الشرذمة الإرهابية في العيون ؟ خصنا تصفيو جدبوهم كلهم لانه ما غادي تكون غير المشاكل كل مرتزق خصو عسكري فوق راْسه .
الجزاءر العدوة ما بغاتش تحل المشكل بغات حجرة في صباط المغرب مما قالها لهلا يرحم دين بوه الماسوني بومديان او المغرب خصو يحل مكتب ديال القباءل الجزاءري في المغرب باش نديرو ليهم صخرة في صباطهم او نتقادو معهم .
13 - عومر زياني الجمعة 11 يناير 2019 - 21:45
في إحاطته اليومية للصحفيين أكد "ستيفان دوجاريك" المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة أن الأمم المتحدة تلقت رسالة من المغرب يشجب فيها العديد من الإجراءات الأخيرة لجبهة البوليساريو مدعياً أنها تنتهك إتفاق وقف إطلاق النار ..

"ستيفان دوجاريك" أعتبر أن أيا من هذه الإجراءات التي نفذتها جبهة البوليساريو و التي إشتكى منها المغرب لا تشكل أي إنتهاك لإتفاق وقف إطلاق النار ..
14 - راشيد الجمعة 11 يناير 2019 - 21:45
يكفي من ضبط النفس المعادلة التى ينهجها المغرب بنية مع الغرب هي نفسها التي ينهجها اعداء المغرب ضد المغرب وهي ناجحة بالنسبة لهم..يكفينا من السياسة القديمة و الله علينا ان نتحرك دفاعا عن ارضنا وبحزم ونسترد الصحراء الشرقية...كفى من العاطفة...ماذا جنينا من العاطفة سوى الغدر
15 - Peace الجمعة 11 يناير 2019 - 21:48
في المائدة المستديرة الثانية حول محادثات الصحراء, يجب ان يكون المغرب صارما و يبين بان البوليساريو ليست لديها اي إرادة أو مصداقية لحل النزاع و تستعمل فقط الاستفزازات و اعمال صبيانية ل و لا لتزم برارات مجلس الامن و ان من حق المغرب لرد عليها و انهاء هذه المهزلة, خصوصا ان داعمتها الجزائر تعاني من مشاكل سياسية و اقتصادية و حقوقية تتعلق بمصداقية الانتخابات القبلة بعد بوتفليقة المهول لمصير, هل مازال اصلا على قيد الحياة و من يحكم الجزائر اصلا, فحدوث حرب اهلية داخل المخيمات و نقلها الى المنطقة العازلة قد يشكل تهديدا للمنطقة كلها و يؤدي الى حرب العصابات و الارهاب.

انا اقترح بزيادة نسبة النساء في المحادثات حول الصحراء, باضافة السيدة مونية بوستة مثلا.
16 - عبدالكريم بوشيخي الجمعة 11 يناير 2019 - 21:49
سننتظر كيف سيكون رد مجلس الامن على الملف المتكامل الذي قدمه المغرب ضد ارهاب مليشيات البوليساريو لرالي موناكو دكار و على الخرق السافر لقرارات مجلس الامن و بنود وقف اطلاق النار فتلك التهديدات الموثقة بالصوت و الصورة و نوعية الاسلحة المستعملة في تلك المناورات و المشرفين عليها ستضع اعضاء مجلس الامن امام الحقيقة و هي ان مليشيات البوليساريو لا شيئ لولى اموال الشعب الجزائري الشقيق التي تؤجج ذالك النزاع المفبرك فتراب الصحراء المغربية يوجد في قلب الدول العربية لكن و لا دولة واحدة من اعضاء الجامعة العربية تهتم بتلك الخرافة تراب الصحراء المغربية يوجد في قلب العالم الاسلامي من طنجة الى جاكارتا و لا دولة واحدة تهتم بخرافة كيان السراب في تندوف لكن هناك دولة واحدة و هي الجزائر التي جعلت من خرافتها كيانا مفبركا فوق اراضيها و وفرت له الدعم العسكري و الدبلماسي و شراء الدمم على حساب قوت شعبها لكن كل دول العالم لا تحرك ساكنا اتجاه هذا الكيان الوهمي و تتجاهله لكن بالنسبة للنظام الجزائري اصبحت قضية النظام الاولى لذالك سننتظر كيف سيكون رد موقف مجلس الامن من النظام المسؤول عن النزاع بعد الاطلاع على ملف المغرب
17 - Hema الجمعة 11 يناير 2019 - 21:50
الرصاص هو سيد الموقف.هولاء يخافون ولا يستحيون
18 - مواطن صريح الجمعة 11 يناير 2019 - 21:52
صدعونا ببولتون والله ولو يجي الجن الكحل لا ديتو للمغاربة الارض ديالهم باش يفرحو بها كابرانات دزاير
19 - حقيقة الصحراء الجمعة 11 يناير 2019 - 21:54
لو كان المغرب على حق لقام باسثفتاء للشعب الصحراوي كما يطلبه العالم وبهذا سيسحب البساط من تحتى اقدام الجزائرالمزعومة، لكن الشفار يبقى شفار حتى يقبض عليه القانون ومن بعد لن يعود له ملجأ وسينحني امام الحق هكذا حال المغرب يريد الاستلاء على ارض ليست له بسم البيعة الوهمية مغلفة بشعارالوحدة الترابية. سبتة ومليلة والجزر يقعان في القارة الامريكية اوالقارة الاوروبية فهم لا يدخلان في قاموس الوحدة الترابية ولا ينطق بهم لسان، فشل المخزن في اقناع دولة واحدة في العالم اومنظمة دولية” في الاعتراف بسيادته على تلك المنطقة أرجعوإلى معاهدة مراكش الموقعة عام 1767 لا يوجد فيها اسم الصحراء وصادق عليها المغرب معترفا بان لا سيادة له بعد واد النون أتركو الصحراويين يعبيرون على أنفسهم في الأراضي المحتلة..وسترون النتيجة،
20 - عكاشة بو شرويطة . الجمعة 11 يناير 2019 - 22:01
لا مفاوضات ولا مائدة مستديرة إلا برجوع هؤلاء المرتزقة الى حالتهم الاولى ألا وهي مخيم تندوف في انتظار الرجوع الى ارض الوطن من طرف الاخوة المحتجزين غصبا . اما المرتزقة فلا وطن لهم وسيتهون في صحراء الساحل - اي استفزاز يجب الرد عليه بالحديد والنار وحق المتابعة سواء فوق التراب الموريطاني او بمخيم الدل والعار بجارة السوء التي لا تستحق الذكر . ولنا المثل في دولة تركيا التي تحارب الحركات الانفصالية تحت انظار العالم والامم المتحدة . يحب تتبع خطوات ابراهيم الرخيص واسره على طريقة أوجلان . وما النصر إلا من عند الله وليس من الامم المتحدة .
21 - من بعيد الجمعة 11 يناير 2019 - 22:02
ما متابعتي في قظية الصحراء استجدت اشياء غريبة تحصل في سياسة المغرب و هي: الستم من قلتم نحن نسحب من الاتحاد الافريقي بسبب وجود الوفد الصحراوي و على راسه جبهة البوليزاريو?
ثانيا, استم من صرحتم بانكم لا تتفاوضون مع المرتزقة التي تقصدون بها البوليزاريو?
يبدو أن المغرب وصل إلى الطريق المسدود في قضية الصحراء و بدأ يتخبط مثل السردوك المذبوج بسكينا حافيا و كانه لم يعد يعلم ماذا يفعل او إلى طرف يلجئ و أصبح يتوهم أشياء يصدقها و يحاول إقناع شعبه لكنه سيعود للواقع المر لأن قضية الصحراء وصلت إلى مرحلة متقدمة جدا و أمريكا تريد حلا نهائيا لهذه القضية التي طال أمدها و هذا الحل من الواضح أنه ليس في صالح المغرب و خير دليل مثل هذه المواضيع الوهمية التي تنشر في الصحافة المغربية و التي تجعل الأطراف الأخرى تبتسم لمجرد قرأتها.
البوليزاريو استولى على 20/100 من اراضيه معترف بها عالميا و له حق ان يمارس تدريباته فوق ارضيه لانه يؤمن بقضيته العادلة عكس المغرب الذي يعيش في الاحلام و الموازين.
22 - nourdine الجمعة 11 يناير 2019 - 22:08
واش عمركم شفتو اللقيط كيحشم.
لابد مخصك تقتلوا عصا و مايحشمش.
والناس الي كيقولو امريكا مع البوزبال غالطين. لأن امريكا تغتنم الفرصة من شراء الغاز بالثمن اللي يناسبها و قاضية حاجة على ظهر الأغبياء.
أما المغرب خدام في الصحراء والمنطقة أصبحت جنة .
أما الجربوع لا يناسبه العيش في الصحراء المغربية بل يفضل النهب السرقة التهريب الاتجار بالبشر والمخدرات. والعيش فوق أراضي لوثتها فرنسا بالنفايات المشعة
التي تؤدي إلى السرطان.
خلاصة هذا التعليق هو أن الحكومة الجزائرية تعرف جيدا ان هؤلاء المرتزقة محكوم عليها بإعدام في الصحاري و لن يفلت منهم أحد.
ما علينا إلا الصبر و الامتثال للقوانين الدولية.
لأن الحرب ما فيها رباح. ولكن من غرته نفسه فليتفظل واللي قال العصيدة باردة يدير يدو فيها.
23 - محماد الوجدي مول المحلبة الجمعة 11 يناير 2019 - 22:11
البوليزاريو عملت ما قرره عسكر الجزاءر الحاكم من مناورات استفزازية للمغرب قرب الحدود ومن محاولة عرقلة السباق والكركرات و و. كل ذلك يصب في تمويه الدول ان البوليزاريو دولة لها جيش وأرض ومستعدة للدفاع عن نفسها ..وفي نظري أن هذه التصرفات قامت بها البوليزاريو لانه تم تحجيمها في مفاوضات الماءدة المستديرة الماضية . ذالك انها حضرت مع الجزاءر كطرف يمثل شعب تندوف المحتجز فقط الى جانب ممثلي سكان الصحراء في العيون والمدن الأخرى.. وقد انتبه حكام الجزاءر العسكر الى هذه الهفوة التي ارتكبوها بطريقة تلقاءية .وان تحجيم البوليزاريو في المفاوضات الى جانب ااخونهم الصحراويين في المدن المغربية كان له وقع سيء على المرتزقة والعسكر الجزاءري الحاكم .. وهذا هو سر الاستفزازات التي قامت بها الجزاءر و المرتزقة بعد ابتلاع الطعم في المفاوضات.. وعلى كل حال أدرك العالم بأسره ان البوليزاريو تمثل مرتزقة من عدة دول إفريقية في تندوف وليس كل الصحراء الغربية كما يسميها البعض..
24 - صاري الجمعة 11 يناير 2019 - 22:21
المغرب والبوليزاريو كل منهما يتهم الآخر بخرق اتفاق وقف اطلاق النار دون ان يتطوع احدهما لشعوب المنطقة ويعرض عليها بنود الاتفاق ويرتاح من عناء الشكوى والشرح والتفسير وانتهى
هل من مجيب ؟
25 - رامي الجمعة 11 يناير 2019 - 22:25
يجب أن يعترف الموالون للبولزاريو أن قرارات مجلس الأمن الاخيرة قسمت ظهورهم وجعلتهم يبحثون فقط عن الاعتراف بوجودهم على الأراضي المتنازع عليها، أمام خبرة و رزانة الدبلوماسية المغربية التي إستطاعت أن تقنع مجلس الأمن أن البولزاريو مكانها الحصري صحاري وقفار تندوف، لا غير.

"وقطع دابر القوم اللذين ضلمو والحمد لله رب العالمين"
26 - محمود الجمعة 11 يناير 2019 - 22:32
لصاحب التعليق 19: عن أي صحراويين تتحدث في تعليقك؟ وما دخلك في سبتة ومليلية والجزر الجعفرية؟.. كفاكم خزعبلات وثرثرة فارغة فالمغرب في صحرائه والمناطق الأخرى سيسترجعها بالتدريج مهما طال الزمن
27 - استاذ من الصحراء المغربية الجمعة 11 يناير 2019 - 22:51
الخونة بدؤوا يحسون ان اذناب الاستعمار سيطردوهم لاةضاعهم الداخلية كل التجارب عبر التاريخ هذا هو المصير الحتمي لكل الخونة اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين
28 - مغربي من فلادلفيا الجمعة 11 يناير 2019 - 22:57
الخاسر الأكبر هو الشعب المغاربي
اما الحكام فهم في النعيم ينعمون و ليس في صالحهم حل هدا المشكل أو الإشكالية إن صح التعبير
29 - عبد الحميد الجمعة 11 يناير 2019 - 23:03
مرات اتعجب لبعض الدزيرية فهم يتحدثون وكان الدزاير لم تكن حاضرة بل وكانها لم تجلس اما المغرب في اشارة لتورطها في معاناة المغاربة والدزايرية على السواء.
و بعضهم يحدثنا عن الاستفتاء هههه علما ان الاستفتاء تم تجاوزه مند 2007. و الادهى والامر ان يطالبوا المغرب كي يقيم الاستفتاء في الصحراء و يتهريون هم من انصاف شعب بلاد القبايل هههه لماذا هذا النفاق! تقفون مع اسبانيا و صربيا وروسيا و تخذلون الكاطلان والمغرب في سبتة و كوسوفو و الشيشان!!! لماذا هذا النفاق.
اما المغرب فلا اعلم سبب صبره على المرتزقة و اتعجب لماذا الى اليوم لم يعترف يجمهورية القبايل كتعبير بالمثل؟؟؟
30 - حسن الجمعة 11 يناير 2019 - 23:05
يجب على المغرب استرجاع الجزائر ،لكي تعود أرض مغربية كما كانت من قبل الاستعمار الفرنسي
31 - amin sidi الجمعة 11 يناير 2019 - 23:05
سلام : للقاء جنيف الاول والدي سادته روح .كما گال وزير خارجيتهم :جينا انضحكو اشيويا: اومنين خرجو من الاجتماع رجع وزير خارجية الجار اوگلب الماءيدة المستديرة . اكملها باليلة خمراء الرقص اولقصارة ..كيغني ويگول احنا ريوس ججر كديا مكندورش . والماءيدة المستديرة التانية دخلة في غيبوبة البيت الانعاش
32 - ميلودي الجمعة 11 يناير 2019 - 23:08
الحمد لله لدينا اقمار اصطناعية تراقب جميع التحركات للجبهة الوهمية المدعومة من الحكام الجزائريين وعندنا اذلة كاملة وصور قدمت للامم المتحدة ولدي يقين انهم سينسحبون من المفاوظات.لانهم ارتكبوا عدة خرقات امام قوة حفظ السلام .
33 - Karim ziani الجمعة 11 يناير 2019 - 23:26
أعتقد أن البوزباليو و من وراءه كانا يعتقدان أن القمر الإصطناعي التجسـسي مجرد فرقعة إعلامية
34 - محمد الجمعة 11 يناير 2019 - 23:27
شحال ديال المال تم هدره في هده الجولة في جنيف فقنينة ماء تساوي 50 دهما
35 - شفيق بن المختار الجمعة 11 يناير 2019 - 23:47
اعتقد ان المغرب يجب عليه ان يقوم بضربة عسكرية لعصابة البوليساريو اذا دخلت المناطق العازلة و لما لا تعقبها داخل الحدود الجزاءرية
36 - قطاع الطرق السبت 12 يناير 2019 - 01:15
شردمة من المرتزقة قطاع الطرق جعلت من المغرب أضحوكة بين الدةل. جماعة من قطاع الطرق تحيف المغرب ولا يستطيع التعامل معها عسكريا وينتظر الحل من الأمم المتحدة التي لم يسبق لها أن حلت اي مشكل.
37 - عبدالله السبت 12 يناير 2019 - 02:01
الىlouardidz والله يتلقون انتم والبوليساريو تمبحون 100 سنة أخرى ولن يدخل اي بوليساريو الى صحراؤنا والامن المتحدة ليس بيدها شيء هي تريد الاصلاح بيننا فقط اما ان تحكم بشيء فليس من حقها ونحن في صحراءنا احب من احب وكره من كره اما ان ترغمنا الأمم المتحدة فهذا كلام فارغ نحن نتبع الفانون خطوة بخطوة وعندما ينتهي خطوات القانون فقواتنا موجودة وعلى استعداد لدك العدو دكا باذن الله
38 - مولى الكارط ميموار السبت 12 يناير 2019 - 02:22
الى الاخوة المغاربة عليكم بالنفس العميق لخبر يجيبوه التوالة حقيقة مرة ان الدبلوماسية المغربية مزالت في فترة المراهقة اما الشعب المغربي شعب طيب و كريم عن تجربة اتكلم يخص تفيقو شوية لانو الدكي لا يزكي نفسه
39 - المغرب الموحد السبت 12 يناير 2019 - 02:29
louadi dz
وماذا عن الجزائر؟ الم تجبر على الجلوس في نفس الطاولة كطرف رئيسي في الصراع؟ الم تنفضح اكذوبتها كونها طرف ملاحظ ومحايد؟
المغرب لن يسمح بتمزيق وحدته مهما كلفه الامر. ولكن لم لا نفترض ان اعداء وحدتنا الترابية نجحوا في مسعاهم ( مجرد افتراض وهمي ) هل تضمن ان لا تنتقل عدوى الانفصال الى بلدك وانتم من انفق ملايير الشعب الجزاىري من اجل تمزيق وحدة المغرب؟ ان شاء الله لن تنجح الجزائر في مسعاها لان المساس بوحدة المغرب هو مساس بوحدة الجزائر.
الله يرحم الشهداء الذين ضحوا بارواحهم من اجل وحدة وعزة المسلمين اما نحن فنتناطح من منا سيطيح بالاخر دون تفكير في العواقب ولعل اقبحها هو التنكر لارواح شهداءنا.
الله يهدي ما خلق، للاسف الجزائر افتعلت هذا الصراع ولم تعد تعرف طريق الخروج منه. نطلب الله خروج الاتحاد المغاربي من هذه الازمة بأسرع وقث وباقل الاضرار.
40 - عابر سبيل المغربي الحر السبت 12 يناير 2019 - 02:32
الحمد لله راية البلاد ترفرف فوق سماء صحرائنا العزيرة. ومادام النظام الجزائري يعوي في الافاق عواء الذئب فلنتركه يعوي ويبذر اموال شعبه كما يشاء على قضية خاسرة وحسمت منذ السبعينات. الحمد لله المغاربة قاطبة مفطورين على حب الصحراء ولهم النفس الطويل لانتظار الحل فلا ضير عندنا والحمد لله. كل المغاربة مجنذين للدفاع عن قضيتهم المقدسة الاولى، لن يتهاونوا ويتخاذلوا في حبة رمل من صحرائهم العزيزة حبة حبة من طنجة شمالا للكويرة جنوبا وحبة حبة على طول الحدود الجزائرية والموريتانية شرقا. ستجدوننا باذن الله اصحاب النفس الطويل. وللجزائر ان تبذر اموالها كما تشاء، وتحتظن رعاع الصحراء الكبرى من النيجر موريتانيا التشاذ مالي والجزائر نفسها كما تشاء فبمكرها ستكتوي ان شاء الله فهي اضحت بهاته الجماعة الارهابية، التي تمثل ذراعا ارهابيا ترهب به كل جيرانها، موريتانيا، المغرب، ليبيا، مالي النيجر، تونس والتشاذ. بالمقابل، ماذا سيكون ردك ياجزائر اليوم؟ لو تساءلت الدول، المغرضة طبعا، عن علاقة هذا الذراع الارهابي الذي تحتضنينه وتسلطينه على جيرانك، ومدى ارتباطه بالقاعدة وبداعش وبكل الجماعات المتطرفة بصحراء الساحل؟
41 - مصطفى السبت 12 يناير 2019 - 02:52
إذا هيا بنا نجهز مسيرة ؤخرا وسنهزمهم بإذن الله
42 - rado السبت 12 يناير 2019 - 02:58
حل مشكلة الصحراء بسيط جدا، ويعلمه جيدا بنوا (جا زائر)، ما أن ترفع عصابة جنرالات الجزائر يدها عن المشكل إلا وسيحل تلقائيا، وبدون لا بولتون ولا مولتون. لقد درسة بنحو ما تاريخ شمال إفريقيا وتبين لي أن جمهورية القبايل والتي لها حاليا رئيس وحكومة في الخارج لم تكن إطلاقا تنتمي الى جا زائر، الدولة الفرنسية هي من ضمتها بالقوة العسكرية، وجاء مغتصب السلطة بوخروبة يقول أنها جزائرية بموجب الحدود الموروتة عن الاستعمار، منطق بليد وغبي، أما الصحراء يا دزايريا، يا من لا يستطيع حتى نطق عملته،(دنانير بدل دراهم)، فهي في أيادي من رفضوا أن يدخل رئيسكم الحالي سلك الشرطة بسبب قصر قامته ونضره. المرجوا النشر.
43 - مغربي صحراوي السبت 12 يناير 2019 - 05:47
الأمم المتحدة هي التي وصلت للأمر الواقع بأنه يستحيل تنضيم الإستفتاء مادامت الجزائر ترفض إحصاء سكان تندوف. كفى خزعبلات ومغالطات وأيها الحالمين بالمحيط صار حلمكم هستيري. هذه صحرائنا أبا عن جد.
44 - عبدالله المنصوري السبت 12 يناير 2019 - 08:09
إلى 35 - شفيق بن المختار
وقف أطلاق النار سنة 1991 يتضمن ترتيبات أمنية و جغرافية مفصلة و دقيقة وليس كلام عابر و مختزل في جملة مناطق عازلة.
حاول أن تحصل على نسخة من وثائق وقف إطلاق النار لترى كمية التفاصيل الموجودة و عندها اعتقد جازما أنك ستغير رأيك
الحديث العاطفي لا يقدم و لا يؤخر الموضوع لانه ببساطة شدسدة الطرف الاخر ليس في رحلة استجمام
45 - الرسمي السبت 12 يناير 2019 - 08:14
قال “ستيفان دوجاريك” المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، أن المنظمة الاممية تلقت رسالة من المغرب يشجب فيها العديد من الإجراءات الأخيرة لجبهة البوليساريو مدعياً أنها تنتهك إتفاق وقف إطلاق النار الموقع عليه عام 1991.
واعتبر المتحدث الاممي أن ماقات به جبهة البوليساريو في المناطق المحررة في الأيام الاخيرة لايشكل خرقا لاتفاق وقف اطلاق النار، لأن المناورة العسكرية بمنطقة مهيريز وتدمير آخر مخزون من الالغام الارضية تم باشراف مباشر من بعثة المينورسو.
46 - المحاميد السبت 12 يناير 2019 - 08:38
اقسم با الله العلي القدير لو تخلت الجزاىر عن الانفصليون حتى يهربو كلهم من هومالي ان يدهب الى بلده ومن هو موريتاني ومن هو نيجري ويتشتت شملهم الجزاىر من نظمت هاد الفيىا من المرتزقة والجزاىر مبنية على النفاق على شعبها والجيران وكفى
47 - احمد السبت 12 يناير 2019 - 09:32
اظن انا قضيت الصحرا
لا حلا لها فالوقت الحاضر
الا عندا احصا منهم الصحراوين ومنهم
الغربا لانا أغلبية الساكنة
من المرتزقة التى اشتراها معمر
القدافى وهوارى بمديان انداك
واكبر غلاط نحنو نعترف بهم
كانهم لاجو ابدا انهم سجنا
بدون حكم وبدون التهمة. اظن
48 - دمحم السبت 12 يناير 2019 - 09:38
المنطقة العازلة هي التي تدفع الجزائر للاستيلاء عليها و ليس البوليساريو. البوليساريو بدون سكان الأقاليم الصحراوية لا يعني شيء. تكذب البوليساريو و الجزائر عن القول بأن 100000 لاجاء على أراضيها. و الأقاليم الصحراوية المغربية تستفيد من الاستثمار و لا يقل عددهم عن 510000 صحراوي. فيا عجبة من 1973 إلى يومنا هذا انتقلت ساكنا 73000 إلى أكثر من 620000 ما يقرب عن 8.5 أضعاف الساكنة هناك خلل في الإحصائيات. و من هنا يجوز الكلام عن كل شيء.
انا اطرح على المغاربة و الجزاءر خلق استثمارات مشتركة (يشارك فيها كل الشركات و الاموال المغاربية و في كل المجلات و كل الاماكن) في بلدان المغرب العربي حتى تطفئ مشكلة
49 - دمحم السبت 12 يناير 2019 - 09:39
التجول و الحدود و الاقتصاد بين المغاربة ككل و من هناك تبقى الاخوة و الإسلام و اللغتين و الاقتصاد دليل كل مواطن حر في أرض غنية و كبيرة و لها وزنها عالميا و ليس أفريقيا. أما الباقي فهي إلا خرافات. المغرب لن يتخلى عن الصحراء. الجزاءر تريد مسلك إلى البحر. موريتانيا تريد استثمار و لن تجد استقرار. الصحروين منقسمون إلى اربعة منهم من مع المغرب و من مع البوليزاريو و من مع الصحراء بدون البوليساريو و من مع الصحراء بدون المغرب و لا البوليساريو. هل نقسم الصحراء إلى خمسة أقسام ام سنذهب إلى مجزرة لا يتحملها لا العقل و الإسلام و لا الوطنية الغالبية عنا جميعا.
50 - عاصم السبت 12 يناير 2019 - 10:55
الحكومة المغربية يجب عليها ان تكف عن هذه الثرثرة وتقول الحقيقة للشعب الذي لا يفقه شيئا عن قضي الصحراء إذا أرادت أن ينتهي المشكل والسلام.
51 - Momo السبت 12 يناير 2019 - 10:56
Meilleur commentaire est le numéro 6. Belle analyse
52 - مغربية صحراوية السبت 12 يناير 2019 - 12:58
3 - louardi dz
الى صاحب هذا التعليق طمعكم وكمع حكومتكم الميتة في واجهة بحرية لن يكون ايها الفاشل لا نصطدم بالجدارات بل نترككم تتخبطون في الرمال حتى تدفنوا فيه الصحراء مغربية ونحن فيها صحراويون مغاربة ننعم بخيرات بلادنا تحت السيادة المغربية بلدنا ووطننا الحبيب وخليكم تنبحون وراء متمردين اغبياء ..
..
53 - عبد الله السبت 12 يناير 2019 - 13:50
احلم ياmemo انت وصاحب التعليق6 usa هذا البلد الوحيد الذي لن يترك أذناب الاتحاد السوفياتي سابقا الوصول إلى المحيط الأطلسي اللعبة أكثر منكم بكثير وأكثر من عقولكم المهترية بكثير الصحراء مغربية وستبقى مغربية انشاء الله احب من حب وكره من كره اما اقوالكم فهي مجرد صيحة في واد وافعالكم لن تزيدنا إلا تعنتا وقوة
54 - محمود السبت 12 يناير 2019 - 15:57
على الأغبياء المصوتين بالأيكات السلبية على تدخلات المغاربة الموضوعية الواضحة والحارقة أن يعلموا أهم يؤكدون بأنهم ينزفوووووون....
55 - قاهر الانفصاليين السبت 12 يناير 2019 - 18:11
الىlouardi dz... لا تقلق على المغرب ....فهو بخير وعلى خير... جلوسه للتفاوض مع الخيام البالية هو استجابة للمبعوث الاممي واحتراما لهيئة الامم المتحدة...لا أقل ولا أكثر...كما أن الجزائر حضرت وموريطانيا....المغرب ياهذا لن ينزعج من الحضور هنا أو هناك ...فالصحراء بين يديه يعبد طرقها ويشيد مرافقها.... ومن يظن أن الشعب المغربي سيفرط في وحدته الترابية... فهو مصاب بالمس والخبل...الخيام البالية تعول على السراب وتحسبه ماء...فلا تقلق على المغرب كل هذا القلق...إن كان هناك قلق يساورك فلتسأل عن الأموال التي ضيعها ساسة الجزائر في الوهم لمدة تزيد عن40سنة في حرب استنزاف ضد المغرب...لقد سبق ان مد جلالة الملك يده للجزائر من أجل طي الخلافات الثنائية... ولازالت اليد ممدودة عسى أن يتعقل ساسة الجزائر ...أما إن كانوا يراهنون على شى آخر...فهم خاسرون بامتياز...سيغادرون هذه الحياة و قد ضيعوا شعوب الاتحاد المغاربي ...وسينتظر المغرب حتى يقدر الله للشعب الجزائري الشقيق نخبة سياسية تحسن الجوار وتنظر للمستقبل.
56 - Mohamed السبت 12 يناير 2019 - 19:11
المغرب يقبل الأشياء تم يبحت مخرج للهرب يدكرني دالك بحادت مراكش الدي بسببه توقف مسار اتحاد المغرب العربي قبل المغرب الانظمام الاتحاد تم ندم وأراد اي شي للخروج وجاءت الحادتة فوجده فرصة والان يحاول إيجاد اي قشة للهرب لاكن هيهات الأراضي المحررة 71000كلم اكبر من مساحة ايرلندا فالبوليساريو تعرف مادا تفعل ولن تعطي المغرب اي عدر
57 - قاهر الانفصاليين السبت 12 يناير 2019 - 22:49
إلى mhamed...إنك تلف وتدور وقد أحكمت الطوق على عنقك...كلامك أجوف لا معنى له...تريد أن تظهر المغرب وكأنه في مأزق لكن خانتك العبارات...فصرت تدخل وتخرج في الكلام....أنصحك بالانسحاب وحفظ ماء الوجه...ورطتكم في قضية الصحراء المغربية أفقدتكن صوابكم....البوليساريو تترنح فوق المساحة التي ذكرتها...ولا تستطيع تخطي الجدار الدفاعي فعن أي سيطرة تتحدت؟ هي لن تتحرك ألا بأمر جزائري....وهذا لن يتأتى لأن ساسة الجزائر يعرفون أن توجيه نيرانهم نحو المغرب معناه فتح باب الخراب....نتمنى أن تتعقلوا وانصحوا ساستكم بأن الاستمرار في الرعونة سيجلب الدمار ويفتح شهية"الفوضى الخلاقة" التي تطرق بابها
58 - chouf الاثنين 14 يناير 2019 - 07:59
و الله مافيا عسكر الجزائر ما تحشم.النزاع مفتعل والشك يخامر المفيا لو كانت متيقنة بان الاراضي الشاسعة ملكها لما فعلت ما تفعله من اعتداء علرفى ان المغرب سيطالب باراضيه الشاسعة التي في حوزة الجزائر ولا ننسى ان ابار النفط المستخرج في الجزائر مغربي لان الارض مغربية.بلا احيىولا حشمة اضن ان ابغال الجزائر المربطين في المرادية راه مسيرين وابحثوا من يسيرهم واش عشرة في عقل له تذبير وتفكير.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.