24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1006:4313:3117:0720:0921:30
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. عائلة "مختطف صحراوي" تطالب غوتيريس بالضغط على البوليساريو (5.00)

  2. مغربي يطور علاج الزهايمر (5.00)

  3. إضراب الممرّضين (5.00)

  4. آلاف الطلاب الجزائريين يحتجون ضد "العصابة" (5.00)

  5. شبهة الفساد تلقي أغنى رجل بالجزائر في السجن (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | بنكيران: ماء العينين "قادَّة برَاسْها" .. نزع الحجاب مسألة شخصية

بنكيران: ماء العينين "قادَّة برَاسْها" .. نزع الحجاب مسألة شخصية

بنكيران: ماء العينين "قادَّة برَاسْها" .. نزع الحجاب مسألة شخصية

قال عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة السابق، إن موقفه من مسألة الحجاب لم يتغير يوما، "من تضعه على رأسها فهي محتاطة، ومن اختارت غير ذلك فتلك حريتها".

وأشار المتحدث نفسه، في معرض تطرقه للانتقادات التي تتعرض لها النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين، إلى أن "نزعها للحجاب أمر شخصي، ويهم بالدرجة الأولى علاقتها بالله"، وزاد: "آمنة منها لله إذا خالفته وإذا لم تخالفه، أما الحزب فلا دخل له في الموضوع".

وأضاف بنكيران، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على هامش المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية المنعقد اليوم السبت، أن "العدالة والتنمية حزب كل المغاربة، ويكفي أن نعرف من هم المترافعون ضد ماء العينين لنعرف أن الأمر كيد سياسي"، بتعبيره، ثم واصف ما يجري بأنه "إشكالية وقعت في الحزب وسيتجاوزها؛ بطرقه المعهودة وعبر مؤسساته".

وتساءل الأمين العام السابق: "هل ماء العينين خالفت قانونا مغربيا أو حزبيا أو تعاليم الدين الإسلامي؟"، مشددا على أن "إخوانها في الحزب آخذوها على عدم وضوحها"، مضيفا: "المغربيات فيهن المحتجبات وغير المحتجبات، وفي النهاية حزبنا للمغاربة وليس لطائفة لها لون قميص معين".

كما أوضح بنكيران أنه "ليس من عادة حزب العدالة والتنمية أن يساند أي شخص"، مستشهدا بمستشار ضبط يتحصل على رشوة 1000 درهم، ونصب له الحزب محاميا فقط لدواع إنسانية، لافتا الانتباه إلى أن "المشكل الحقيقي يكمن في من باع الماتش وقلب الفيستا"، في إشارة إلى من يسميه "اليسار المتطرف"، وزاد: "ذهب بعضه إلى السجن، ولما خرج أصبح مرتزقا يتصيد الناس مقابل دراهم معدودات لضرب الخصوم السياسيين".

وفي السياق ذاته قال بنكيران إن "مواقف الحركة الإسلامية تطورت، وذلك لعامل السن والعلم وتنسيب الأمور"، مستشهدا بمقولة: "من كان في العشرينيات غير ثوري فهو بدون قلب، ومن احتفظ بثوريته في الأربعينيات فهو بدون عقل"، كما انتقد مساندة بعض قيادات حزب العدالة والتنمية للبرلمانية آمنة ماء العينين قائلا: "هي قَادَّة براسها".

وأردف المتحدث ذاته أن "الحزب ليس خاصا بالمحجبات والمصلين فقط، مرحبا بغيرهم"، ملقيا باللائمة على "من رفضه الشعب ونال كل الدعم السياسي والمالي، وتحالف مع الفساد ليضرب عدوه السياسي"، ثم ختم بنكيران: "ما حققه حزب العدالة والتنمية جاء بسبب مبالغة البعض في محاربته".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (140)

1 - amazighe السبت 12 يناير 2019 - 12:06
البجاداة تجار الدين ..إنه ندير بتصدع الحزب وزوله إن شاء لله
2 - منير السبت 12 يناير 2019 - 12:07
حزبكم لا يستطيع تحمل المسؤولية لقد خنتم الشعب وملئتم بطونكم
3 - مريم السبت 12 يناير 2019 - 12:07
حزب سكيزوفريني يلعب على الحبلين
4 - المغرب المغرب السبت 12 يناير 2019 - 12:07
لن نستغرب من هذا الامر والحمد لله ان هناك علماء كبار منذ زمن وهم ينبهون الناس من هؤلاء الاخوان والذي ينتمي اليهم هذا الحزب الذي يتاجر بالدين من اجل الوصول الى السلطة ولا يهمهم اي شيء آخر . ومن ابرز من نبه على ذلك الشيخ محمد سعيد رسلان
5 - مغربي السبت 12 يناير 2019 - 12:07
عدنا مجددا للتهريج، المغاربة شعب ذكي وشعب طيب كان قد وضع ثقته فيما مضى في تجار الدين لكن كشفوا حقيقة طينتهم ولا يمكن أن يثقوا بهم مرة أخرى ولو ولج الجمل في سم الخياط
6 - بشرى السبت 12 يناير 2019 - 12:10
مابغاش يمشي والو ! ولو طارت معزة. الطوموبيلات و الكارد كورات ولافة اسي بن كيران. حشم شويا من راسك راك زايد فيها بزاف.
انتهى الكلام و انتهى معه عهدك.
7 - مسموع السبت 12 يناير 2019 - 12:11
هههه هاد بن كيران والله الى كان تيضحك حتا ولا دابا ضحكة ديال بصاح
8 - عمااد السبت 12 يناير 2019 - 12:12
اكبر خطر هو تجار الدين سياستهم مبنية على النفاق اشنو قدمو لهاذ البلاد نهار خداو المبادرة اكبر فءة تضررات هما الفقراء وانا واحد منهوم
9 - حوس السبت 12 يناير 2019 - 12:13
ليس المشكل في أنها خالفت القانون أو حرية شخصية..وإنما مسألة نفاق مع الله ومع خلقه ،وانتهى الكلام
ومن أعطاك أنت حق الإفتاء أم أن الإفتاء حرية شخصية كذلك
10 - رشيد السبت 12 يناير 2019 - 12:13
طبعا مسألة الحجاب و النقاب حرية شخصية، لكن علاش آمنة ماء العينين تلبس الحجاب أمام المغاربة و تنزعه في الخارج و هي ممثلة حزب يدعي مذهبية إسلامية و "رأس ماله" هو الدين ؟ آمنة ماء العينين ماكانت لتحصل على كل تلك المناصب بين البرلمان و المجالس الجماعية و الإقليمية لولا انتماؤها لهذا الحزب و لولا حجابها التي ضحكت به على 40 مليون واحد و خصوصا بضعة الآلالف الذين صوتوا عليها و أوصلوها لما وصلت إليه... و لكن الله فضحها و فضح زملائها "اليتيم" و "الكوبل" لأنه سبحانه يمقت المنافقين و من يستغلون الدين ليأكلوا به أموال الناس و يسترزقوا على ظهورهم..
11 - Hypocrisie pijidiste السبت 12 يناير 2019 - 12:14
Le problème c’est le double langage. Amina est libre de porter le voile ou l’enlever. Mais ce qui n’est pas acceptable c’est de l’enlever ailleurs en catimini et le porter au bled comme une sainte. Le problème aussi c’est le double discours des parlementaires Pijidistes… Toit le monde se rappelle de la pauvre journaliste de 2M comment elle a été violement attaquée au parlement en plein exercice de sa fonction. Dans les pays démocratique, un comportement qui va à l’encontre du discours du politicien est une des catastrophes majeures. Il suffit de voir les exemples en grande Bretagne, en Belgique en Amérique…Ils ne peuvent jamais accepter un hypocrite en politique.
12 - الوطنية السبت 12 يناير 2019 - 12:14
حامي الدين كيد سياسي ماء العينين كيد سياسي ملي دخلتوا للحكومة وأنتم تتحدثون عن الاعداء عن التماسيح والعفاريت . شكون انتما حتى تكيد لكم الاحزاب كل هذا الكيد راجعوا سواركم راكم شريتوا الاصوات باسم الدين صدقكم الناس
13 - مراكشي اصيل السبت 12 يناير 2019 - 12:15
عاد بغيتي تقول لينا مسألة شخصية هدشي قلاه ليكم قبل ماتولو في الحكومة يا تجار الدين ملين كنتوا تتكفروا لي معندوا بحالكم فالجامعات وجماعات التوحيد والاصلاح .لايعطينا وجهكم.
14 - Maroc السبت 12 يناير 2019 - 12:16
ولماذا السي بنكيران طردت صحفية من البرلمان لا تلبس الحجاب؟؟؟ اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض، نسأل الهداية للجميع.
15 - حمدان السبت 12 يناير 2019 - 12:17
بالنسبة لي تلبس الحجاب او تنزعه فداك شأنها،لكن عليها ان تكون منسجمة مع خطابها،من جهة،ومن جهة اخرى فانا لست مستعدا للتطاحن مع الهة السماء وخلق الهة جديدة على الارض.
16 - الله يلعن لي ما يحشم السبت 12 يناير 2019 - 12:18
ابن كيران أصبح أضحوكة. أنصحك بحلقة في جامع الفنا او ساحة الهديم.
17 - مراد السبت 12 يناير 2019 - 12:18
لم أرى قط نفاقا مثل هذا. إن كان الحجاب مسألة شخصية فلمذا أوقفتم أيام المعارضة جلسة برلمانية بسبب وجود صحفية ترتدي سروال جينز... يا منافقون يا تجار دين .... هل يترى من لازال يصدق هؤولاء المنافقين الأفاقين كلاب أهل النار كما حذرنا منهم الرسول صلى الله عليه وسلم
18 - استغراب السبت 12 يناير 2019 - 12:19
الله يعطينا وجه هاد السيد لا يستحيي يقول الكلام ونقيضه بين عشية وضحاها ولا يسمي الأشياء بمسمياته الحقيقة ما يدعيه هو حرية شخصية حسب فهمي فهو نفاق سياسي ولا يجوز أن يصدر عن حزب يدعي الطهرانية و تطبيق المبادئ الاسلامية ويستخدم في نفس الوقت مصطلحات دات توجهات علمانية يوظفها حسب هواه
19 - ياسين الفكيكي السبت 12 يناير 2019 - 12:19
الحجاب مسألة شخصية حين يتعلق الامر بماء العينين و العلاقات المشبوهة حرية شخصية حين يتعلق الامر بالنجاري و بنحماد و الكوبل الحكومي و يتيم و القرضاوي و طارق رمضان و و و ... لكن حين يتعلق الامر بمايسة الناجي فنزع الحجاب كبيرة من الكبائر و نشر للفساد و حين يتعلق الامر بوكالين رمضان فلننتظر غضب الله علينا و حين يتعلق الامر بمثلي مراكش فالقيامة ستقوم علينا اجلا ام عاجلا و و و ... باختصار كما لكل مهنة ادواتها كالفأس للفلاح و المطرقة للحداد و السماعة للطبيب و الطبشور للمعلم فان ايضا لتجار الدين ادوات النصب و العمل و على رأسها اللحية و الثوب و الحجاب و السبحة و كثير من الاغبياء الغارقين في الجهل ليصدقوا كل ما فات ذكره.
20 - kada السبت 12 يناير 2019 - 12:20
تحياتي أستاذ عبد الإلاه بنكيران،أنت أحسن سياسي وأحسن رءيس حكومة داز ف هاد البلاد،منذ ذهبت و البلاد غارقة في المشاكل ،والتماسيح راهم دايرين ما بغاو....توحشناك أستاذ .." chapeau"
21 - ahmed السبت 12 يناير 2019 - 12:21
من عير أخاه بذنب لم يمت حتي يفعله

ابن القيم رحمه الله

يا موسي لا تري عيب غيرك مادام فيك عيب، والمرء لا يخلوا من عيب أبدا

أثر بني اسرائيل
22 - idir السبت 12 يناير 2019 - 12:21
يعني دوك الصور لي تنتاشرو صحاح مابقيت فاهم والو
23 - ايت الراصد:المهاجر السبت 12 يناير 2019 - 12:21
ان الامر يكون شخصيا عندما لاتكون شخصية عامة تدخل معترك السياسة بمرجعية إسلامية ومتحجبة فيصوت عليها الناخب انطلاقا من ذلك، اما ان تخلعه فهي حرة ولكن ان تكون واضحة اذا ارادت ان تخلعه لكن بدون عري وفي شاطئ خارج المغرب ؟!؟ والغريب انها نفت في البداية وعندما كانت الادلة ثابتة ضدها اعترفت للأمين السابق هل الأمين بمثابة اله لكم ؟!؟ اقولها مرة اخرى هل الله الذي يراها موجود بالمغرب وليس موجودا خارجه ؟؟ باختصار الخطورة هو كل الذين انحرفوا عن المرجعية الاسلامية -من اعضاء وقيادات البيجيدي -وخالفوا تعاليم الدين الاسلامي يجدون تبريرات بلي اعناق الآيات والاحاديث ...وهذا ليس الانفاقا واضحا والذي يسمونه عدم الوضوح ..،باختصار :وتساءل الأمين العام السابق: "هل ماء العينين خالفت قانونا مغربيا أو حزبيا أو تعاليم الدين الإسلامي؟" -اليس الحجاب اساس تعاليم الاسلامي ...؟!؟ - مشددا على أن "إخوانها في الحزب آخذوها على عدم وضوحها"،؟!؟... بمعنى انها منافقة...
24 - Ahmed de Rabat السبت 12 يناير 2019 - 12:21
اسيهم بنكيران أن مسألة الدين مسألة ربانية في القران و السنة و يجب على المرأة المسلمة ارتداء الحجاب..منين جبتي لنا هاد المسألة شخصية ..اذن انتم منافقون و الله يعطيونا وجوهكم ..
25 - ALI السبت 12 يناير 2019 - 12:22
لا يجب أن نطلب من المسؤولين الحجاب أو اللحية، بل نطلب منهم التحلي بروح المسؤولية والابتعاد عن نهب المال العام.
26 - ميلود السبت 12 يناير 2019 - 12:23
عجيب أمر بنكيران وحزبه
الم تلاحظوا أن هدا الحزب ركز في البداية على الفئة المتدينة للوصول للسلطة من خلال ترويج خطاب ديني وها هو الآن بعد أن فقد ثقة الفئة المتدنية يلجأ الآن لدغدغة مشاعر واستمالة الفئات المتحررة لضمان إستقطابها ودلك من خلال تقليله من قيمة الحجاب
انه باختصار حزب حربائي متقلب حسب مصالحه
شكرا هيسبريس
27 - Omar33 السبت 12 يناير 2019 - 12:24
PJD = populisme et démagogie = niveau intellectuel très très bas
28 - هشام السبت 12 يناير 2019 - 12:24
إزدواجية الشخصيه مشي حرية شخصية بل نفاق. وشخصية مزدوجة تجعل نزاهة السيدة على المحك. يعني ممكن ان السيدة تقول لنا انها تدافع عن حقوق المرأة وفي الواقع تفعل العكس.
29 - ج مصطفى السبت 12 يناير 2019 - 12:25
أنتم من جعلتم المغاربة بلداء وانتم من تختبوون وراء الدين لتصلوا إلى وانتم عليه الآن من بدخ ورفاهية .

لان المغربي عندما اختار مثلكم كان يضن أنه أصاب الاختيار ولكن العكس هو الصحيح.
يتيم يخون في باريس وامينة تتعرى في المولان روج واللحية بجانب البحر في وضع مخل مع مختمرة وكلهم من صناعة حزبكم .
فلا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل ظالم ومن عشنا فليس منا وانتم اكبر الظالمين والغشاشين تحت سترة الإسلام.
ولكن الحر لا يلذغ من الجحر مرتين.
30 - moustaghreb السبت 12 يناير 2019 - 12:25
اريد ان اسال سوال الى بنكيران ,,,
ادا قام نائب برلماني محسوب على العدالة و التنمية باعلان إلحاده او انه مثلي ,,,, هل سيكون لكم نفس الموقف منه ؟
لان حتى هده الامور يمكن تصنيفهم كمسالة شخصية,,,,,


انتم يا تجار الدين من افتيتم ان الحجاب فرض على النساء و ان المتبرجات زانيات ,,,الى درجة ان عندما ظهر الحجاب في المغرب كنا نقول على المحجبة "دايرة الاخوان" ,,,
نريد ان نعرف الان فتواكم في هدا الموضوع ,,هل تغيرت ؟
لا نريد ان تتكلمون كما العلمانيين الدين اتهمتهم بالكفر لمجرد انهم دافعو عن الحريات الشخصية,,,هدا نفاق واضح
انشر يا هسبريس من فضلك
31 - Amh السبت 12 يناير 2019 - 12:25
بيا شبحان الله...شكون اللي قلب الفيستا...واش اليساريين لكلاو العصا ف 20 فبراير...ولا من تحالف مع المخزن على الشعب...لا تنسى انه ضخت اموال نتنة و قدرة لحزبكم وباقي الاحزاب الادارية للتطبيل للدستور الممنوح....و دابا تتقول قلب الفيستا..و حامي الدين تيقول الملكية معيقة....ملي خويتوا بالمواطنين ديك اللحزة التاريخية التي هرمنا من اجلها..دابا قول ما اعجبك...لانك لم تستحي
32 - سلام السبت 12 يناير 2019 - 12:26
حبذا لو تركتم ذلك الأمر لانه لا يهمنا ودافعتم عن ملف الموظفين والمتصرفين خصوصا، وشكرا
33 - احمد السبت 12 يناير 2019 - 12:26
هذا هو معنى النفاق الاجتماعي و منين تيحصلو تايقولو حرية شخصية
34 - صاحب دراجة السبت 12 يناير 2019 - 12:26
هل يحق للمواطنين بعزل برلماني عن منطقتهم بسبب سلوك غير أخلاقي؟! واش بنكيران كان م كيحبش إدير كرافطة. هاهو داراها معا الوقت.
و هل يجوز للمرأة أن تصلي بدون حجاب حتى هي مسألة شخصية؟ بنتوا على حقيقتكم
و الله حتى المخزن ؤ الدولة مجهدين ؤ واعرين ورقوا لخونة على حقيقتهم.
بولحية ؤ محتجبة ستدنوا بأعين المغاربة. رحم الله ادريس البصري كان يعرفهم حق المعرفة
35 - المعلم السبت 12 يناير 2019 - 12:26
المسالة ليست خلع او ترك الحجاب ،لكن المشكل في جعل دلك راسمالا يتاجر به للحصول على مكاسب دنيوية .وبعده جاء الخبر اليقين اننا منخدعين في اناس نحن اكثر منهم ايمانا بالله وحبا له بدون طمع ولا تجارة.
36 - مهتم السبت 12 يناير 2019 - 12:27
الله يطينا وجوهكم تتلونون بكل الالوان نحن نعرف هدا المغاربة ليس كلهم محجبات واكن المسألة ليست في الحجاب مسألة اخلاقية هي نزع الحجاب في الخارج بعيدا عن أعين المغاربة و ارتدائه داخل المغرب لاستمالة الناخبين الذين تصرون على تكليخهم بضرب التعليم لانهم خران انتخابي
37 - مواطن السبت 12 يناير 2019 - 12:28
أسيدي باز باز باز ،محامي لمستشار تلقى رشوة لدواعي إنسانية!! و نائبة كانت تتوسل للناخبين بكونها ملتزمة دينيا ثم فجأة تنزع حجابها فالمطلوب منها توضيح المسألة فكريا و لا عيب في ذلك ولكنكم تتاجرون بالدين كما تاجر الذين قبلكم بالفكر الإشتراكي.فهمتي أو لا لا ...
38 - ملاحظ السبت 12 يناير 2019 - 12:28
الله يهديك . مسالة شخصية اذن لماذا تقدمت للانتخابات على أنها محجبة وتنادي بالعفة . الناس صوتوا عليها على أنها محجبة . ما عليها الا ان تقدم استقالتها من البرلمان احتراما لمن صوت عليها .... انكم مثل سيء للدين . -- . مالكم كيف تحكمون . هذا نفاق. يا تجار الدين.
39 - عبده السبت 12 يناير 2019 - 12:28
ليتك تصمت...والله ينعل لميحشم...ولماذا تهجمت على الصحفية في البرلمان التي كانت تحمل نفس لباس المعلمة البرلمانية التي تدافع عنها...ومن أنت حتى تجيز أو ترفض لباس الآخرين....أنت الآن مجرد مواطن عادي جدا....أستاذ فزياء السلك الأول.....
40 - ولد البلاد السبت 12 يناير 2019 - 12:29
نعم السي بن كيران كل شخص يحصل على ثمانية ملابين شهريا و تقاعد خيالي يقدر يمشي لشون زليزي و يدير لبغا .. المشكل السي بن كيران هو الشعب لي ضحكتو عليه باسم الدين .. الشعب حاليا ما قادش براسو..
41 - moha السبت 12 يناير 2019 - 12:29
تجا ر الدين انفضحتم تتاجرون بالحجاب واللحية وهمكم هو جمع الاموال وطحن الشعب
42 - salah السبت 12 يناير 2019 - 12:29
وقدو بينا حتى احنا وعطيونا حقوقنا اردوا لينا الحقوق اللي اخديتوها صحة والشي لاخر شغلكم هذاك
43 - مصطفى السبت 12 يناير 2019 - 12:30
و الحاج بنكيران
اذا كان في رأيك المرأة بدون حجاب حرية شخصية ومسألة عادية عندك و عند حزبك.
فلماذا لا نجد أي مناضلة من حزبكم بدون حجاب؟ ؟؟؟؟؟؟[email protected]
لماذا لا نجد الأمين العام لحزب العدالة و التنمية امرأة بدون حجاب. ؟؟؟؟؟؟؟؟
تحللون ما تريدون و تحرمون ما تريدون لتبتغوا عرض الدنيا؟؟؟؟؟!!!!!!
44 - عبدو السبت 12 يناير 2019 - 12:30
إدا لم تستحيي ففعل ماشأت بلأمس تخاطبون بإسم الدين واليوم تخاطبون بإسم العلمانية يالطيف ألطف بنا .هد ا هو حالنا مع اخزاب الدكاكين مع كل موعد إنتخابي
45 - اخواني مغروح السبت 12 يناير 2019 - 12:33
بن كيران راه بقا فيك غير ل بلا بلا باغي دوخ بها الناس .. و هاديك جوج ملي متر ديال اللحية اللي مدوخ بها الناس حتي نتا حيدها و اجي ل فرانسا تقصر مع الناس فاكبر كاباري اللي تصورت فيه ماء العنين ف المولان روج ..
46 - Reality السبت 12 يناير 2019 - 12:36
You and your party using the religion to win the mind of the people but in reality is something different.
47 - المتاجرة بالدين السبت 12 يناير 2019 - 12:37
ما يزعجني هو المتجارة بالدين و التحايل على المواطنين الشرفاء للحصول على اصواتهم باسم الاسلام واخلاقه الحميدة . هو نفاق عنيف وخطير لانه لا يخدم الديمقراطية والنزاهة والاستقامة .
سلوك يجب عدم التسامح معه ولا السكوت عنه .
اما حياة الناس الشخصية فهي لا تهم احدا بالرغم من تناقضات صارخة و مدهشة.
48 - سكليس السبت 12 يناير 2019 - 12:37
إلى كانت قادة براسها علاش كاتعطيو الدروس للناس في القيم والأخلاق والعفاف وفي الحلال والحرام ووووو. ......تجار الدين انه النفاق
49 - صابرعبدالصبور السبت 12 يناير 2019 - 12:37
وماذا تقول يا سيد جماعته ورئيس الحكومة سابقا في من قتل بغير وجه حق وكان المتهم في ذلك من بني جلدتك ودعمك له بالقول والفعل.الاتخاف الله في ذلك .وخليه حتى هو قاد براسو. وحتى انت قاد براسك امام الله فيما فعلت بالمغاربة .حسبي الله ونعم الوكيل.
50 - نور الدين السبت 12 يناير 2019 - 12:39
اذا لم تستحي فاصنع ما شئت
اذا لم تستحي فاصنع ما شئت
51 - مواطن السبت 12 يناير 2019 - 12:39
الان اصبحتم تعرفون ماهي الحرية الشخصية ،والصحفية التي قمت بطردها من البرلمان بسبب لباسها العادي الم يكن حرية فردية ام انكم تتعاملون بمنطق الجماعة انصر اخاك ظالما او مظلوما.
52 - ayyoub السبت 12 يناير 2019 - 12:39
حزب النفاق بعينه لست مع جميع الأحزاب في المغرب للاسف الكل يريده حقوقه من حليب البقرة الحمد لله كاينة الآخرة تماااا كل واحد ايخد منوو كل مغربي حقوو
53 - Adam السبت 12 يناير 2019 - 12:39
كما أوضح بنكيران أنه "ليس من عادة حزب العدالة والتنمية أن يساند أي شخص"، مستشهدا بمستشار ضبط يتحصل على رشوة 1000 درهم، ونصب له الحزب محاميا فقط لدواع إنسانية.
هاد الاننسانية ديالكم غير بيناتكم
54 - nezha السبت 12 يناير 2019 - 12:39
كيانين شي وحدين -المرتزقة- كيسحاب ليهم المغاربة لي صوتوا على ماء العينين صوتوا عليها حيت دايرة الحجاب راه المغاربة ذكيين ونقول لكم شفتي ماء العينين تترشح في الإنتخابات ضد أي طرطور مرتزق فيه لبلابلا والعضان والنباح غدي تفوز عليه واخا تكون لبسات وتتلبس غي سليب
55 - ادريس السبت 12 يناير 2019 - 12:40
الم تستح يا مسيلة .
افعل خيرا اغرب عن اعيننا .انك اصبحت منبوذا من طرف الشعب اللهم حواريوك و اتباعك المغفلين الذين يخلطون بين الدين و السياسة .
جئتنا هذه المرة تدافع عن برلمانية مرة متبرجة و مرة متحجبة و تقول لينا قدة براسها .ملي قادة براسها لاش مصدعنا كل مرة بتلك الخطابات الشعبوية لكي تبين لاسيادك انك لازلت موجود .
استح و اغرب و اصمت لانك اصبحت منبوذا لانك تتاجر بالدين دخلت الحكومة ملتحيا و خرجت منها حليقا لانك قضيت حاجتك بل حاجاتك و نزعت السلاح .اللحية و الورع . و اظهرت الوجه الحقيقي موسوما بقهقهات عريضة لونها اصفر فاقع .
56 - متابع السبت 12 يناير 2019 - 12:40
الحجاب لم يعد مهما عندهم ورقة وادت مفعولها. الان المهم هو الحزب .قالك اليساريين باعوا الماتش هاهاها انتم تبيعون الماتش في كل ثانية وتبيعون انفسكم وبعتم الوهم للمغاربة وقضيتم على احلام جميع المغاربة بحيث اصبح رفاهية المغربي عندكم هي عندما يبرك على الساروت يشعل الضو وعندما يفتح الروبيني ينزل الما .
57 - جواد ابير السبت 12 يناير 2019 - 12:41
بغض النظر عن هذا الموضوع ما الذي قدمه حزب العدالة والتنمية للمواطن البسيط غير الزيادة في المواد الأساسية وتجميد الأجور والكلام الكبير بدون فعل حقيقي في أرض الواقع.
58 - مغربي السبت 12 يناير 2019 - 12:41
واش الي كتخطط وتبلاني تاخد مقعد برلماني بالفولار عاد تقول راها قادة براسها. هاذي راها فران وقادة بحومة الله يهدينا ويهديك أسي بنكيران. أحسن حاجة داروها خصوم حزبكم هو أنهم فضحوا نفاقكم. اللعاقة وما دير ياربي السلامة.
59 - abdel74 السبت 12 يناير 2019 - 12:41
ومن الأدلة على هذا قوله سبحانه: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53] وإن كانت الآية في أزواج النبي ﷺ فالحكم عام إلا بدليل يخصهن؛ ولأن العلة عامة ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53] فإذا كان أطهر لقلوب زوجات النبي ﷺ فغيرهن أحوج إلى ذلك؛ لأن أزواج النبي ﷺ أتقى لله وأكمل إيماناً ممن بعدهن، فإذا كان الحجاب أتقى لأزواج النبي ﷺ وأطهر للقلوب فما بعدهن في أشد الحاجة إلى ذلك.
60 - جبلي ابن الجبل السبت 12 يناير 2019 - 12:42
وتساءل الأمين العام السابق: "هل ماء العينين خالفت قانونا مغربيا أو حزبيا أو تعاليم الدين الإسلامي؟" ... شنو زعما انستناوها حتى تخرج بالبيكيني عاد نقولو خالفت تعاليم الدين الاسلامي ؟؟ هاد الحماس و الغيرة لي فيكم على بعضكم كن بها كتدافعو على المغاربة كن المغرب تطور بزاف في عهدكم و لكن كلكم مجرد مسترزقة تنتظر الفتات لي كيشيط على التماسيح و العفاريت
61 - sohail السبت 12 يناير 2019 - 12:43
ما قامت به ماء العينين خيانة لمن انتخب عليها وهذا ليس بغريب على جميع نواب دون استثناء يبقى الاختلاف في طريقة الخيانة وحول تراجع ماء العينين عن اقوالها فالخائن دائما يتهرب من قول الحقيقة في البداية المهم انها اعترفت ونتمنى من جميع البرلمانيين الاعتراف كذلك بخيانتهم للمواطنين قبل اكتشاف حقيقتهم
62 - رضوانلعلالي السبت 12 يناير 2019 - 12:43
وتفرشتي ابن كيران مكين حزب ولا حزبه. دايرين لينا بحال ارنب سباق. كلشي ليه تمنوا جيت درت عدت قوانين وزيادات. وخليتيهم وخرجت راك باقي تتخلص وممكن تخلص على جريمتك. بحال علاب دار مدونه خرج على الشعب وخرج. وبحال لوردي جاب احلام للمغاربه ومشى وووووووو. انا حاج7. وحده ارحمونا باش يرحمكم اللهم امين. يارب. العاملين,
63 - Abdellah baroudi السبت 12 يناير 2019 - 12:45
نحن متفقين على أن اللباس حرية فرية يراعي الادب العام لكن نحن ضد النفاق ان يتم استخدام الحجاب فقط للفوز بالانتخابات او اغراض سياسية اومكاسب حزبية.....سقطت الأقنعة ......مادا يعني حجاب في الداخل ونزعه في الخارج؟هال الله موجود فقط في المغرب؟ منافقيييييييين
64 - ملاحظ السبت 12 يناير 2019 - 12:46
انكشفتم وبانت حقيقتكم. الآن أصبح الحجاب مسألة شخصية؟؟ بعتم مبادئكم بأبخس الأثمان، وأين هو "حجابي عفتي؟؟ّ الذي سوقتم له، تبيعوا القرد وتضحكوا عمن اشتراه. مشكلتكم هو أنكم تنافقون الله وتبيعون كلامه بدراهم معدودات..
65 - آل يوسف الإدريسي السبت 12 يناير 2019 - 12:46
لا أوافقك الرأي السيد بن كيران:
إن الشعارات المرفوعة من أجل النموذج الذي تزعمون تطبيقه يرتكز بالأساس على المرجعية الدينية
و المرجعية الدينية ترتكز على الالتزام بذلك الشعار
وإلا سيصبح ذلك الشعار نصبا واحتيالا لجلب اصوات الناخبين فقط
معناه أنك لكي تحصل على أصوات الناخبين المغرر بهم عليك بلباس المتسول الممزقة لكي تحصل على عطف الناس ودريهماتهم
كفاكم نفاقا
كلكم تتجهون لفرنسا من أجل إشباع غرائزكم وتتخلون عن الالتزام الذي من أجله سلمكم أغلب الناس أمر تسيير أمورهم
فلم تكونوا في مستوى الثقة الممنوحة لكم لا أنتم ولا غيركم
فلا ترواغون بالسفسطة والنكوص عن مبادئكم
66 - توفسق السبت 12 يناير 2019 - 12:47
دائماً الجواب حاضر ، تحت شعار أنصر أخاك كان ظالم أو منافق او حتى قاتل
تطرف فكري خطيييييير
67 - مول ساكة السبت 12 يناير 2019 - 12:47
اسي بنكران هي حرة الى حايداة الحجاب بلمرة اما باش ديرو غي في المغرب هذا كيعني ان الحجاب دايراه غي كتخدام بيه.
68 - عمر السبت 12 يناير 2019 - 12:47
حجاب المرأة واجب شرعي ...راجع أفكاررك....
69 - محمد بن علي السبت 12 يناير 2019 - 12:49
المنافقون يبررون فضائحهم بتصريحات لا علاقة لها بتعاملهم مع الشعب ،ايديولوجيتهم المستمدة من الدين الاسلامي يصورونها للناس على أنها هي المثل الأعلى للخلاص من براثن الفساد وينتقدون الأخرين من الحداثيين لكونهم خرجوا عن الدين الاسلامي في حين عندما ينشر غسيلهم ويعطي رائحة فضائهم يفتون بفتوات على مقاسهم ويعتبرونها مسألة شخصية ،بالله عليكم لم أرى فضائح حزبية في حياتي ألا عند حزب النذالة والتعمية .
70 - نور السبت 12 يناير 2019 - 12:50
فضح الله تجار الدين. منذ سنوات طرد حزب تجار الدين صحافية من البرلمان بسبب لباسها الصيفي والان هذا الحزب غير قادر على تأكيد صحة أو فبركة صور قيادية حزب يدعي أنه يطبق الإسلام وهي ترتدي لباسا يعري دراعيها ساقيها وجزءا من فخدها. لا نعلم مدى صحة هذه الصور . إنما لو كانت فعلا صحيحة كصور القيادي في نفس الحزب الذي يمسك بيد شابة ليلا في شهر رمضان بشوارع باريز فهذا يدل على أن هذا الحزب حزب العبث بامتياز. أين هي مخافة الله وهي رأس الحكمة ؟ألا يقول القرآن أن المنافق فاسق ؟ وكيف نولي أمورنا لحزب يقبل بالفاسقين؟ فعلا لبس الفولار أو ترك اللحية طويلة من الحريات الشخصية ونحيي كل حزب لا يتطاول على حرية الغير ولكن نمقت الكيل بمكيالين ونمقت النفاق ونمقت من تغطي شعرها بالمغرب وتعري ذراعيها وساقيها وجزءا من فخدها بباريز أما أن تعري شعرها فهذا يهون بالمقارنة مع ما كشفت عنه من جسدها. فكفى استخفافا بعقول المغاربة ياتجار الدين من سياسيين ومن رقاة مسترقة
. نتمنى فعلا أن يتخلص الحزب من كل منافق وإلا فعليه أن يتبث صحة أو فبركة الصور علميا حتى نرتاح إلى أن أمورنا بيد آمنة وليس بيد حزب العبث والنفاق والفسق.
71 - كريم سلا السبت 12 يناير 2019 - 12:53
هذا قمة النفاق يا حزب الندامة و التعرية لماذا ا قلت الكو بل الم تكن حرية شخصية
72 - الرشيدية السبت 12 يناير 2019 - 12:55
يا من تنادون وتصيحون وتشجبون بأن الصور مفبركة ها هو الإعتراف الضمني أمامكم
فما أنتم فاعلون الأن وقد انكشفتم؟ أكيد ستنصرون أختكم
73 - مغربي السبت 12 يناير 2019 - 12:57
إدا نريد بيان توضيحي و صريح , ما موقف الحزب مما فعلته أحد منتسبيه له بدون لف و دوران و إستخدام للغت الخشب , نحن نعرف أن الأمر مسالة شخصية هدا لا جدال فيه " و لا داعي لتكرار" لكن نتحدت عن النفاق السياسي و الديني , هل حزبكم يوافق على تلك الأفعال الصبيانية ؟, ماهي العقوبات التي ستطبق على النازلة من طرفكم ؟ و هنا نتحدت عن شخصين ماء العينين وجدها اليتيم.
"إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَىٰ يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا (142) مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (143) سورة النساء
74 - naser السبت 12 يناير 2019 - 12:57
هذا هو النفاق بعينه أين الإسلام الذي تدعونه يا تجار الدين أين توحيدكم واصلاحكم ام ان كل هذا مجرد قناع تبيعون به الأوهام للشعب المسكين الذي خدعتموه بخطاباتكم الكاذبة وماذا يعني أن الحجاب مسألة شخصية تنزعونه متى شئتم وتلبسونه متى يحلو لكم حتى الصلاة يا بن كيران صل حين تريد وقاطعها متى رأيت أن الأمر مسألة شخصية والله لو سكت لكان خيرا لك ولكن شاء الله تبوء بذنبك وذنب تلك المنافقة لا حول ولا قوة الا بالله صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ قال آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد اخلف وإذا ائتمن خان، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
75 - مغربي حر من بلجيكا السبت 12 يناير 2019 - 12:57
أظن أسي بنزيدان أن أول من باع الماتش وقلب الكبوط هو صديقكم مصطفى الرميد وتنصل من مبادئه النبيلة، إذ شتان ما بين أراءه ومبادئه ما قبل 2011 واليوم. فهذا الأخير كان يزمجر في جميع المحافل أما الآن فقد أصبح عبارة عن حمل وديع في يد المخزن.
76 - الطاطاوي السبت 12 يناير 2019 - 13:00
انتم تعترفون أخيرا انكم لستم ملائكة. لان الدليل موثق بالصورة.
وغدا سيتهم أحدكم من جديد وتقولون انها مؤامرة.
منافقون.
77 - حريةفرديةأم نفاق سياسي؟ السبت 12 يناير 2019 - 13:00
لقد أسقطت صور ماء العينين ونزعها الحجاب في باريس و ارتداءه هنا في المغرب عن كل أقنعة الطهرانية الكاذبة و الزائفة التي تخفي الوجه الحقيقي لحزب تجار الدين وحوارييه و منتسبيه؛ كما كشفت عن النفاق السياسي الحربائي لهذا الحزب وقادته و استغلاله المقدس الديني المشترك لدى عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح و المقهور و تغليفه برداء إيديولوجيا الإسلام السياسي الإخواني الظلامية و خطاب الاستبلاد و الاستغباء الشعبوي الزائف و الوعود الكاذبة للسطو على أصوات الناخبين و قطف ثمار نضالاتهم الشعبية إبان الحراك الفبرايري و الالتفاف السياسي على شعاراته بمحاربة الفساد و انتظارات جماهيره في الحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية و التسلق والارتقاء الطبقي على أكتاف الجماهير الشعبية المغربية الصامدة المناضلة و المكافحة في أكبر و أخبث عملية تدليس و نصب سياسي في التاريخ المغربي و جني مكاسب ومنافع و امتيازات الريع البرلماني و الوزاري الفاسد و....
78 - نفاق المنافقون لا حدود له السبت 12 يناير 2019 - 13:03
سبحان الله عندما يتعلق بأشخاص آخرين فنزع الحجاب تبرج وحرام والعلاقات الرضائية حرام وزنا وفسق وفجور وعندما يتعلق الأمر بهم بقدرة قادر نزع الحجاب يصبح مسألة شخصية والزنا علاقات رضائية هههه
قريبا لما يحصل واحد من الاخوان مثلي، سيقولوت أن المثلية حرية ومسألة شخصية
سبحان مبدر الأحوال
شعب سكيزوفريني بامتياز

خرجو لها نيشان بلا نفاق
المنافقون في الدرك الأسفل من جهنم
79 - متسائل السبت 12 يناير 2019 - 13:04
إذا كانت ماء العينين وضعت الحجاب لقناعات دينية كان يجب عليها أن تحافظ على حجابها داخل وخارج المغرب إلا إذا كانت غيرت دينها ،أما إذا وضعته لأهداف أخرى فهي حرة في قراراتها ما لم تلحق ضررا بالاخرين.
80 - هشام كولميمة السبت 12 يناير 2019 - 13:07
الشرفاء لا "يقلبون الفيستا".و تجار الدين لبسوا الفيستا و يقلبونها على بعضهم البعض...و مع الغير.مقابل الفتات و دراهم معدودة.و كل من قلب الفيستا فهو رجعي و وصولي و انتهازي. أما كبيرهم الذي علمهم السحر فهو يعرف البداية و النهاية...و بقدرة قادر أصبح تمساحا رغم أنني لا أومن بهذا الوصف.و في الأخير عفا الله عما سلف ههههههه.لك الشعب يا وطني.
81 - شاهد السبت 12 يناير 2019 - 13:08
ما أثار انتباهي في ما ذهب إليه سي بنكيران هو ما ختم به حديثه حيث قال :"ما حققه حزب العدالة والتنمية هو بسبب مبالغة البعض في انتقاده"
بالفعل لقد بالغ بعض خصومه في انتقاده في الانتخابات الأخيرة وعملوا كل ما في وسعهم لإفشاله......ومع ذلك تصدر نتائجها.
والآن بعد كل هذا لازال خصومه يتصيدون الفرص لتوجيه النقد اللاذع له.......لعل الكفة تميل لهم هذه المرة في انتخابات 2021.
أما بالنسبة لموضوع البرلمانية لازلت أذكر أن في حملتها الانتخابية عرضت على المواطنين برنامج الحزب....ولم تعرض عليهم قط مسألة الحجاب....
لذلك أرى أنه على الذين وضعوا فيها ثقتهم أن يحاسبوها على ما قامت به أثناء توليها مهمة تدبير الشأن المحلي...وليس بناء على خلع الحجاب بفرنسا.
التعاقد مع المواطنين كما يعلم الجميع مبني أساسا على البرنامج وليس على" الزيف"...لذلك فهي لم تخدع أحدا....لكن من يرى غير ذلك فذاك شأنه. والسلام.
82 - منكم واليكم السبت 12 يناير 2019 - 13:08
خضيو غي خوتكوم البنات ومواتكوم راه ريحتكوم عطات.شعب دخول الصحة قلة ما يدار ولا منعرفت شنو بنادم مشايف والو غي البلا بلا ولحسد و
النفاق والطلبة والجوع والعنصرية هادا عربي لا هادا كحل لا هدا امازيغي شعب بيريمي كامل وفيقو ملكلبة وديوها فريوسكوم .حظ موفق لجميع للاحزاب
83 - مواطن السبت 12 يناير 2019 - 13:10
حتى أنا أسي بنكيران قاد براسي وما خاصني لا أحزاب لا حكومة ولا هم يحزنون . خبيزتي كانجيبها بذراعي.حيد أنت اللحية ولا خليها وهي تلبس الصاية ولا دجينز المهم هو أن ضميري مرتاح والله عمرني مشيت صوتت فالإنتخابات ولا شي حد خدا مني حتى باش ينقي سنانو. والحمد لله.
84 - أمينة السبت 12 يناير 2019 - 13:11
وجهكم صحيح ومكتحشموش. كمتتبعة للساحة السياسية ولحزبكم الذي انطفأ مصباحه منذ وفاة السيد بها رحمه الله، كان السيد بنكيران أنشط الدعاة وأكثرهم بلاغة في حركة التوحيد والإصلاح، ومن هناك اكتسب تقنيات الخطاب واستقطاب الجموع لإقناعهم بأن الطريق السليم هو طريق الله وطريق الله يقوم على اتباع أوامره واجتناب نواهيه، كالحجاب مثلا لا على سبيل الحصر، ولهذا تجد معظم إن لم أقل جل المنتميات لهذا الحزب المنافق محجبات لأن الحجاب فرض. ثم تخرج اليوم لتقول أن الحجاب حرية شخصية، إذن الأحرى بك الانظمام لحركة "مالي" وتدافع عن مفطري رمضان وعن المثليين لأن ذلك أيضا يندرج ضمن الحرية الشخصية، خاب فيكم الظن يا تجار الدين وسكتتم دهرا ونطقتم كفرا. الثبات على الموقف وعلى المبدأ أشرف من التلون كالحرباء.
85 - مغاربي السبت 12 يناير 2019 - 13:12
ماذا حقق حزبكم حتى تقولوا ان مبالغة المعارضة هي التي جعلته يحقق انجازات كبيرة نزلتم كالصاعقة على الطبقةالنشيطة في هذا البلد واجهزتم على مكتسبات هي في الاصل هزيلة والقادم لا محال اسوء ارحلوا ها العار لقد كان اللصوص والسكارى الى عهد قريب يجودون علينا من وقت لاخر اما انتم ٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫٫الجوع
86 - بشير السبت 12 يناير 2019 - 13:13
الحجاب ليس مسألة شخصية يا سيد بنكيران الحجاب واجب شرعي على كل مسلمة وقد كنت تعرف ذلك وتامن به ام ان دخولك الى السياسة جعل الامور تختلط في ايمانك اتق الله!
87 - citoyen السبت 12 يناير 2019 - 13:13
les commerçants de la religion ils ont ruiné le pays et les marocains avec leur idéologie obscure ils ont placé leur barbus par touts il faut interdire tout ce qu'il à une relation avec la religion dans la politique pas normal de s'habiller avec la religion pour les intérêts personnel on vous vois une fois arrivé au pouvoir vous joue au camaillions
88 - محمد سعيد KSA السبت 12 يناير 2019 - 13:16
السلام عليكم

من عجائب ربنا في خلقه أن يمهل الكاذبين منهم ثم يفضحهم.

فكم مارس علينا الإسلام السياسي تمثيل التيار الوقور المؤمن الطائع لله الحريص على شرعه والجامع لكلمة المسلمين؟

وطبعا هذه كلها شعارات رنانه لتحقيق الأهداف بواسطة التلبس بالدين، حذرنا مرارا وتكرارا ونبهنا من منهج الإخوان في كل الدول ولكن الكثيرين جعلوا أصابعهم في آذانهم و ولوا مدبرين.

أنا لست في موضع تقديم العزاء للمغاربة بمناسبة إنكشاف حقيقة الإخوان ولكن لأذكرهم بأن حزب العداله والتنمية جزء من تنظيم الإخوان العالمي الذي تديره قطر وتركيا وطبعا قطر وتركيا صديقتان لإيران التي تدرب البليساريو على إطلاق الصواريخ!!! يا للعجب.

ومن منبر هسبريس أوجه التنديد والشجب لحزب العدالة والتنميه لإفساده العلاقات المغربية/السعوديه.
89 - يوسف السبت 12 يناير 2019 - 13:17
كفى ضحكا على الشعب المغربي.الحرية الشخصية نعرفها ونعرف كيف تمارس .السيدة النائبة وصلت إلى البرلمان بالاسلام السياسي.لا بالفكر الشيوعي أو الليبرالي. عليها الالتزام بما عرفها عليه الناس حتى تقضي وتنتهي فترة ولايتها.ثن لها الحرية الشخصية أو ما تريد
90 - Karomm السبت 12 يناير 2019 - 13:17
بن كيران يابنكيران الحزب ديالك مشى عند الله شوف الفرق بين العدالة والتنمية المغربية والعدالة والتنمية التركية لكي كنحتارمها منين الحزب دخل الكومة شوفو كرجع اقتصاد البلاد التركية نقص من الديون الخارجية الى صفر وفي 2019 قام بتخفيضات في اثمان المحروقات ارتفاع الاجور للمواطنين اما نحن في 2019الزيادات في ثمن التنبر الباسبورات زيادة في ثمن رميد وزيد وزيد
91 - مدوخ السبت 12 يناير 2019 - 13:21
Abdelillah, les scandales des leaders de votre parti se suivent et se ressemblent. Ils ont tous un point commun : le sexe dans le cadre non légal. Le couple arrêté en flagrant délit très tôt un matin. Choub et la sœur yasmina. Le vieux Yatim et la très jeune infirmière. La sœur amina et ses relations extra conjugales avec parait il un ex gauchiste et défenseur de libertés individuelles. ach hada ? c est quelle religion hadi ? et ce n’est que l’arbre qui cache la forët.
92 - KALIMATE السبت 12 يناير 2019 - 13:28
من احسن السياسيين الذين عرفهم المغرب . زعيم وقائد بامتياز ....
93 - ملاحظ السبت 12 يناير 2019 - 13:29
وتساءل الأمين العام السابق: "هل ماء العينين خالفت قانونا مغربيا أو حزبيا أو تعاليم الدين الإسلامي؟"،... معه الحق....لكن هناك ما وجب معاينته و استنتاجه.
هو ان لهذا الحزب شعار آخر، دون ان نتطرق الى الدين. الحزب يتكلم عن العدالة و التنمية. والعدالة و التنمية ليست للعب و او الاستهلاك و لا حتى للتطبيق الاستهلاكي الغير الفعال. العون و الموظف و العامل يطلب منهم تحقيق الاهداف بالجودة و النتائج المرجوة. كيف يعقل ان يطلب للفرض التضحية و الاقناع بينما لا يظهر ذلك على الاحزاب؟ . اذا من يرفع شعار العدالة و التنمية عليه ان يبرهن ذلك بفعالية مقنعة. و ان فعل ذلك فانه يقنع الراي العام و يخدم الدين و الوطن.
94 - samir السبت 12 يناير 2019 - 13:32
الأن فهمت لماذا بعض الدول تزور الإنتخابات. أول مرة في حياتي أتمنى أن تزور الإنتخابات المقبلة ومنع تجار الدين من مواصلة خداع المغاربة مع العلم أنني من الذين آنخدعو بشعارات الخوانجية وكنت من أشد المدافعين عن حزب النذالة والتعمية.
95 - ذو الناب الازرق السبت 12 يناير 2019 - 13:42
هؤلاء اصبحوا طائقة من المسلمين لهم مصالحهم المشتركة يمارسون التمييز على باقي المسلمين ....لماد اسي بنكيران مارست دكوريتك على الصحافية واتهمتها بالتعري....ما الفرق اسي بنكبران بين ماء العينين وبين الصحافية خباب....ما هده الازدواجية والتناقض ....يجب الحدر اننا بين مخالب حزب ماقيوزي
96 - مغربي غيور السبت 12 يناير 2019 - 13:55
آبنكيران بركا من هضرة خاوية. لا تنسى بأن الشعب صوت عليها بالحجاب. إلا بغات زول الحجاب عليها تنازل على منصبها البرلمانية.
97 - ورطة السبت 12 يناير 2019 - 13:57
قد نتفق معك على أنه كيد سياسي وفي عدة نوازل آخرها محاولة النيل من رفيقتكم ماء العنيين، لكن نجزم أيضا أن هذه المآكد قد نجحت بالفعل أن تسحب الوساط من تحتكم وتجعل ثقة المغاربة فيكم في مهب الريح، وبذلك فإن التاريخ يستضيفكم إلى مزبلته، ومهما الواقيات من مراوغات ومناورات، فمصير التقزيم أو حتى الانقراض ينتظركم، فهم السابقون وأنتم اللاحقون وانتهى اللغط...!
98 - الإنفتاح، أو إندحار السبت 12 يناير 2019 - 13:58
في عتقادي حزب الإسلاميون يريد الإنفاح على الآخرون، لأنه قد تعب من الحروب الطاحنة مع أعدائه من الداخل والخارج، إضافة الى ماوقع للإسلاميون في الجزائر ومصر وتونس، وفليسطين وإيران وغيرهم، لذلك فالمشكل يكمن في القوى العالمية التي تحارب الإسلام والمسلمون أينما وجدوا على الأرض.
99 - simo السبت 12 يناير 2019 - 13:59
و بقيتي غير أنت يا بن كيران تحييث لحية تولي ابحال دراري صغار
100 - بوجادي السبت 12 يناير 2019 - 14:02
لا نعيب عليهم البيكيني أو المساج أو الدروس الدعوية على شاطئ البحر أو قيس وليلى كل هذا داخل في الحرية الشخصية، لكن نعيب عليهم ازدواجية الخطاب السياسي واستغلال المقدس الديني وفقر وسداجة الأتباع للوصول إلى مراكز القرار، لأن كل هذه الأفعال تتعارض مع المرجعية الإسلامية بكل قيمها وضوابطها وأخلاقياتها التي تعد رأسمال الحزب حسب زعمهم وعليه وجب التمسك وعدم التفريط فيه، زد على ذلك حجم الخطاب الديني الذي تبناه الحزب والذي كانت سببا مقنعا ومحفزا أساسيا لدى الكتلة الناخبة رغبة في تحقيق العدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ومحاربة الفساد والمفسدين، فأن ضاع رأسمال هذا ضاع معه الربح، وعليه فالمطلوب إذن من الشرفاء داخل الحزب وخارجه شيبا وشبابا قياديين ومناضلين ومتعاطفين أن يتحملوا مسؤولياتهم في التغيير وطرد كل من سولت له نفسه استحمار الكتلة الناخبة والتلاعب بالمباديء الأساسية التي قام من أجلها الحزب...
101 - متضرر السبت 12 يناير 2019 - 14:04
حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل في من ظلمنا. ومن سن سنة سيئة فله وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة...بيننا الله ونعم الوكيل
102 - احمد السبت 12 يناير 2019 - 14:28
غريب أمر هذا الرجل...يتساءل هل ماء العينين خالفت بسلوكها الاسلام...انتم من زرعتم في عقول الفتيات منذ الثمانينات ايام كنتم تطوفون على دور الشباب ويتم تلقينهن ان العفة والحشمة والالتزام الديني لابد ان يكون باللباس الشرعي...وان كل فتاة عرت واظهرت شعرها تخرجون لها حديث الكاسيات العاريات وعذاب جهنم والتعليق من الثدي....هذا ماكنتم تروجون له...والان بعد ما شبعتم المرقة صار الامر هذاك شعلها تعرى او تغطى الحزب لادخل له...
103 - رياض السبت 12 يناير 2019 - 14:34
ايه ياتجار الدين فضحكم الله قبل اوانكم ومازال تشوفو ان شاء الله لان مابني على باطل فهو باطل أما قضية ماء العينين هنا افتح قوس كبير لاحيي الأستاذ المحترم حجي الذي فضحها أمام الملأ وما زال أن شاء الله قضية ايت جيد بعد ذلك شوفوا شي فتوة أخرى وانصر اخاك ظالما أو مظلوما شكرا هسبريس
104 - khalid السبت 12 يناير 2019 - 14:34
وينطبق على بنكيران
الفقيه لي كنا نتسناو بركته دخل الجامع ببلغته
105 - خالد ايت الحيان السبت 12 يناير 2019 - 14:36
في الانتخابات الماضية كنت على وشك التصويت على العدالة والتنمية وترددت في آخر لحضة اشكر الله على هدا التردد لي انهم لا يستحقون هدا الصوت حزب المنافقين تجار الدين كما يسمونهم حققوا مكاسبهم وخلعو حجابهم وحلقو ليحياهم
106 - محمد السبت 12 يناير 2019 - 14:38
نسيتوا يالباجدة نهار حيحتوا على الصحافية في البرلمان واعتقد انها مصورة .او كتحلوا على هواكم
107 - Mazguiti السبت 12 يناير 2019 - 15:03
أكاد أجزم انه لولا مظاهركم الخارجية الخداعة و خطابكم الديني الذي استسلم له بسطاء الناس (معرفيا) و بل حتى العديد من الأطر و المثقفين الذين حرمهم كسلهم و محدودية أفقهم الفكري من الاطلاع على التاريخ الحقيقي للشعوب الإسلامية، أقول لولا كل هذا لما كان لكم ذكر في التاريخ السياسي المغربي. لكن بكل أسف، وجدتم ضالتكم في بيئة الفقر و التخلف و الفكر الخرافي، "فتبوردوا" كما يحلو لكم كما قال زعيمكم ذات يوم من أيام هذا الزمن السياسي البئيس.
108 - Tanger السبت 12 يناير 2019 - 15:12
موعدنا الإنتخابات القادمة، لقد مارستم الغش والتدليس على المنتخبين، بإسم العفة ومحاربة الفساد، لو كانت حرية شخصية، فالإلحاد والتخنث حرية شخصية، مثلا لو أن نائبا برلمانيا من العدالة والتنمية أصبح مخنثا وملحدا في شوارع فرنسا، إذن ستعطون نفس التبريرات.!!!
109 - Roussya السبت 12 يناير 2019 - 15:25
تنزع سترات صدرها ولا حجابها ولا سروالها مسالة شخصية ، وعادية .
ولكن اللذي ما هو عادي لما المسالة تخص برلمانية ومسؤولة سياسية على اعلى مستوى و الأهم هي ملتزمة وتمثل حزب العدالة والتنمية دات المرجعية الاسلامية هاذا هو اللذي مش عادي .
فامرنا مترفيها ففسقو فيها فدمرناها تدميرا.
الأخلاق المواطنة والتبات على المبدأ اين هي هاذه الأشياء الاساسية اللتي تميز الانسان القوي من الانسان الضعيف وتميزه على الحيوان.
انا اللذي لا افهم لا احد يرحم هاذا البلد الأمين واهلها الطيبين والبسطاء . كل مرة يطلع علينا واحد مريض او واحدة بدون اخلاق يعتوا فسادا في مغربنا الأمين والجميل اللذي نحسد عليه .
يطلع علينا من أدنا مستوى حتى اعلى مستوى وقاسمهم المشترك قلوب خبيثة فيها مرض فزادهم الله مرضا .
110 - لغرايضية السبت 12 يناير 2019 - 15:33
قضيتو الغراض ياتجار الدين . من قبل كنتو تقولو قال الله ورسوله دابا وليتو تقولو كولا يديها في. ......رو حاشاكوم . وناري اقبح درجة النفاق. ولكن اشنو نقوليكم المؤمن لا يلدغ في الجحر مرتين. منيني بنتو على حقيقتكم سيرو عريانين ولا لبسو لخناشي لايهم في شيئ المثل كا يقول لي عضو لحنش كايخاف من لقنب مابقا فيا غير الناس الصغار تاع لحزب تاعكوم تايكلو لعصا من الصباح حتى لرواح غير بالنظرات تاوع الناس. موعدنا مجددا ان شاء الله.
111 - momo السبت 12 يناير 2019 - 15:35
quand un peuple choisit de tels énergumènes pour diriger le pays,on apprend bien que c un peuple ignorant n'importe qui peut lemanipuler.la politique a ses gensqui sont compétents droits et fidèles ;ce genre des gens de compagne qui, ne peuvent même pas gérer un café comment pour un pays qui demande des compétence s dans tous les domaines
112 - Lila السبت 12 يناير 2019 - 15:41
الحجاب مسالة شخصية
Ce n est pas ce que vous disiez quand vous avez investi les universités
Et les mosquées
Vou disiez que c était une obligation religieuse
Vous avez pourri la vie a des milliers de femmes qui se croyaient obligées de mettre le chiffon sur la tête
113 - M.nederland السبت 12 يناير 2019 - 15:42
السلام .اخواني المعلقين اقول لكم في الدول التي تفهم في السياسة تتنافس من يقدم اللًحسن وليس الشتم والكلام الفارغ الذي نسمعه كل مرة على هذه الصفحات .
114 - مسلم مغربي السبت 12 يناير 2019 - 15:55
قال الله جل جلاله:"وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ "،(82)- س يونس؛ لدي تعقيب على مداخلة السيد الرئيس السابق للحكومة المغربية الموقر في مسألتين اثنين لأنه جانب الحق: الأولى هي موقفه من ارتداء الحجاب الذي ذهب فيه إلى القول بأنه مسألة مرتبطة بالحرية الشخصية أو الفردية؛وهذا كلام مردود لأنه يخالف الشرع،والسيد بن كيران ليس أهلا للفتوى الدينية؛قد يضل الناس بقوله هذا وخاصة أتباعه والجهلة منا بالدين لا قدر الله فتحسب عليه يوم يفر كل منا لينجو بنفسه ،فالعالم الرباني هو الذي ورث تعاليم الإسلام وهو يخول له بأن يدلنا على شرعية الحجاب أو عدم شرعيته بما يوافق الكتاب؛ والمسألة الثانية هي أن موقف العبد المسلم لا يتغير حسب المواقع: ثابت في المعارضة؛ ومتحول في الحكومة،حسب العروض والأهواء؛ العبد المسلم مناضل ومجاهد أسوة بسيد الخلق،يطلب الحق ويؤدي الواجب ولا يماري ولا يداري ولا يهادن؛ العبد المسلم يتميز برشده ويسدل النصيحة ويدعو إلى ربه بعزة؛ولم يكن لله ولي من الذل؛والله أكبر؛" ذَٰلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ ۖ فَمَن شَاءَ اتَّخَذَ إِلَىٰ رَبِّهِ مَآبًا" (39)- سورة النبأ.
115 - youssef السبت 12 يناير 2019 - 15:58
Nous les marocains nous sommes des vrai très hypocrites ! Pourquoi nous insistons sur cette histoire niaiseuse ! Qu’elle met le voile ou le bikini ou qu’elle se mette nue n’importe où où n’importe quand ! C’est son affaire personnelle ... nous sommes trop complexés !!! Pourtant la majorité de nous remplissons les bar , ont des maîtresses, courtoient les escortes, fument la chicha , passent 2-3 heures/jours sur terrasses de cafés en yeuxetant les fesses des femmes qui passent dans les couloirs .... au lieu de se focusser sur le nécessaire : servir votre pays et être honnête dans votre travail vous attaquez cette partie et l’appeler ( les commerçants de religion ) ... vos critiques superficielles me font vomir ..... PS : je suis marocain, non pratiquant, et je n’appartient à aucune partie et mon partie = servir mon pays et mon travail avec intégrité...Merci
116 - النفاق السبت 12 يناير 2019 - 16:25
Cette dame "politique" joue avec le voile,elle l'utilise au Maroc pour se faire élire, mais une fois à l'étranger grâce à l'argent qu'elle a gagnée avec le voile,elle le jette. On la voit sur les photos heureuse et enfin libre sans voile! c'est une femme qui joue un double jeux,devant le peuple marocain c'est l'islamiste ,la croyante à laquelle il faut fait confiance aveuglement( d’ailleurs ,on voit qu'elle n'a pas la tache d'ecchymose sur le front,comme les vrais pratiquants), à l'étranger ,elle est elle même une femme "libre" .Quelle hypocrisie, c'est à l'image du partie
117 - مول الطاكسي السبت 12 يناير 2019 - 16:26
البرنامج الاسلامي في كباريه الطاحونة الحمراء بباريس... ههههه قال ليك حرية شخصية
118 - Kabir السبت 12 يناير 2019 - 16:54
mr ben Kiran ou qua vous venez à Paris faite un tour à place clichy ou se trouve le cabaret moulin rouge la ou votre parlementaire à pris des photos vous allez vous raser votre barbe de suite et vous allez comprendre pourquoi votre parlementaire cest dénudé la tête. c'est pas un endroit pour musulmans ce est un endroit pour les hâter
119 - سمير السبت 12 يناير 2019 - 17:11
انكم المسخ بعينه أيها الباجدة فلا أنتم مع الله ولا أنتم مع الانسان
120 - ملاحظ السبت 12 يناير 2019 - 17:12
هل تعرفون لماذا نجح حزبكم في الانتخابات أسي بنكيران؟ ليس لأنكم الأفضل، بل لأن أغلب الشعب لا يصوت في الانتخابات أساسا، ولأنكم تستهدفون بخطابكم الديني الفقراء الذين تجودون عليهم بالصدقات في الأعياد والمناسبات، وتستهدفون الأميين بكلامكم المعسول الذي لا يمطر دهبا، و لأنكم تدغدغون مشاعرهم بخطاب بئيس قائم على قيم العفة والقناعة... أما الناس اللي عايقين بيكم فهم يرفضون اللعبة من الأساس.
121 - فهمتني ولا لا السبت 12 يناير 2019 - 17:19
وأشار المتحدث نفسه، في معرض تطرقه للانتقادات التي تتعرض لها النائبة البرلمانية آمنة ماء العينين، إلى أن "نزعها للحجاب أمر شخصي، ويهم بالدرجة الأولى علاقتها بالله"، وزاد: "آمنة منها لله إذا خالفته وإذا لم تخالفه، أما الحزب فلا دخل له في الموضوع".
هذا هو تعريف العلمانية التي تخافون منها اسي بن كيران وإخوانه.
122 - Redouan mouden r السبت 12 يناير 2019 - 17:43
الكل في ابمغرب يعرف ان الحزب او الحكومة ليست هي التي بيدها زمام الحكم مثل اسبانيا .و الذي يتهم الحكومة بالازمة و الفقر و مشاكل المغاربة و انها هي التي اوصلت المغاربة الى الحضيض فهو اما جاهل بامور الباد او منافق يخدم اجندة اطراف اخرى تسعى لاضعاف الحزب و تحميله كل سيئات البلد .في المغرب الحكومة لا تحكم .باختصار .ابحث عن من يحكم و الق عليه اللوم .
123 - ما فاهم والو السبت 12 يناير 2019 - 19:00
السلام عليكم أقول كلمة شاملة !!!؟؟ الذي ينافق الله هل يستطيع تحمل مسؤولية عمومية ؟؟؟؟! ولكم الجواب ؟؟! لك الله يا وطني ؟؟؟! لقد جربنا اليمين واليسار والإسلاميين ؟؟؟! ولاشيء تحقق لا صحة لا تعليم لا عدل لا أمن ؟؟؟؟! الضياع تم الضياع ؟؟؟؟! لقد كنت متفائلا وقت الاتحاد الاشتراكي ؟؟؟! اما الْيَوْمَ وقيادته المشؤومة ........ يا حصرة على مناضلين التحاد الاشتراكي من عبد الرحيم بوعبيد و الحبابي و الجابري وجسوس و الجواهري و الفقيه البصري وووووووو
124 - لبيب عبدو وادي زم السبت 12 يناير 2019 - 19:36
نزع الحجاب او تمزيقه حرية شخصية قد تبدو طبيعية ، الغير طبيعي هو استغلال الدين والتستر وراء حجابه لتحقيق مآرب دنيوية ، وهدا قمة النفاق والوقاحة .
125 - الطالب محمد السبت 12 يناير 2019 - 20:18
هل تدكرون حين هاجمتم مصورة صحافية داخل البرلمان عودوا الى تلك اللقطة والحسوا كلامكم داك او هدا....
126 - ملاحظ السبت 12 يناير 2019 - 20:22
غريب هذا التحول المفاجئ في خطاب خوانجية العدالة والتنمية. البارحة كانوا يعارضون حرية المرأة ونزلوا بكثافة إلى الشارع لإعلان رفضهم الكلي لتعديل مدونة الأسرة، والبارحة أيضا هدد زعيمهم الدي علمهم السحر بمقاطعة الاستفتاء على الدستور، إذا ما تضمن التأكيد على حرية المعتقد، وكانوا البارحة أيضا يعارضون اللباس المتبرج في نظرهم مخافة الفتنة ولو في قبة البرلمان، وما موقف بن كبران والشوباني إلا خبر دليل على ذلك، وها هو بنكيران يقول بعظمة لسانه إن مسألة الصلاة أمر شخصي، وارتداء الحجاب أو نزعه تدخل في باب الحريات الفردية، أتساءل اليوم هل أصبح بنكيران علمانيا من دون علمنا؟ أليس هذا ما بقوله العلمانيون الذين كفرتموهوم لا لسبب إلا لأنهم قالوا أن مسألة الاعتقاد يدخل في باب الحريات الشخصية. اليوم نريد أن تقولوا الحقيقة للناس، هل راجعتم مواقفكم عن حق وهنا نؤيدكم ونصفق لكم، أم أنكم ما زلتم تنافقون وتمكرون وتحللون وتحرمون حسب هواكم.
127 - روميو السبت 12 يناير 2019 - 20:34
الله ان هذه الضجة التي اثيرت حول الأخت آمنة ماء العينين لم تهز في حجم افتخاري واعتزازي بها قيد انملة،انسانة راقية وواعية ورقيقة،ياربي ارزقني بشي إمرة بحالها.
128 - ياسر السبت 12 يناير 2019 - 20:38
حجاب و لا بلا حجاب كلهم خوتاتنا، مع الأسف الكثير يستعمل ورقة الحجاب لكي يضغط و يعبث في الكلام. هذا النوع من المسائلات مستوردة من المشرق. المغربية تلقت تربية من أهلها و المهم هو الجوهر.
129 - سعيد اسمار السبت 12 يناير 2019 - 20:42
حاز هذا الموضوع على تعليق الكثير من المتتبعين الكرام حتى كادت مادت الاقلام تجف .الشعب المغربي المسلم اختار حو
مات العداله والتنميه ظنا منه انهم سينشرون ملكه الله على الارض واذا بهم طلوا عليه عفاريت من الدجه الاولى.يقول المثل الحساني:لعياط الج من الكديه لهروب امنين?
الله اجيب العداله والتنميه.
130 - Mazguiti السبت 12 يناير 2019 - 20:48
تعليق في الصميم. فهم لا يخافون العلمانية فحسب، بل يحاربونها. و هذا أمر طبيعي، لأنه إذا سادت العلمانية، فإن بضاعتهم ستبور.
131 - NON HYPOCRITE السبت 12 يناير 2019 - 20:50
Vous rappelez-vous de votre attaque de Mme Khabab journaliste de 2M par vos soins et en direct de l'enceinte de parlement alors qu'elle faisait son travail de journaliste et ce à cause justement DE SA TENUE VESTIMENTAIRE , et maintenant vous avancez la liberté individuelle , après que votre parti s'est accaparé des voix des HUMBLES MAROCAINS que vous aviez bernés . A SIDI BAAAAAZ
132 - samir السبت 12 يناير 2019 - 21:23
المشروع الاسلامي بزاف عليكم، ماقادينش عليه ا سي، شوف واش مرسي مصروصحابوحصلو عليهم شي حاجة، صابوكم قلالين الايمان .
133 - مغربي السبت 12 يناير 2019 - 21:28
لو كانت لا درة كرامة لقدمت استقالتها من البرلمان ومن باقي المناصب
لكن هيهات النفس ضعيفة أمام بريق الملايين
134 - Ismail السبت 12 يناير 2019 - 21:48
أسي بنكيران ما عرفنا منين نشدوك.هذه هي الحربائية ديال بصح.وكون عا بقايتيش تهضر احسن.كلامك أصبح يثير الغثيان..
135 - اشرف السبت 12 يناير 2019 - 21:50
كتبيعوا القرد ضحكوا على اللي شراه.



....
136 - chafik الأحد 13 يناير 2019 - 00:52
ديما نفس الاتجاه،عفا الله عما سلف.مسالة شخصية.كرشنا خاوية.مافراسناش.اوا حيدو هاديك بلاكة ديال حزب اسلامي بزاف عليكم.مشنا غير هادو حصلوا فلا كوت.واحد عندو قمارة و داي مدلكة .واحدة مسلمة فمغرب و رابورة ففرنسا.واحد مطلق مرتو ومزوج وزيرة...كلكم افات و مكابيت هادشي لي تبان والله اعلم.مرضى نفسيين.ولكن قريب ترتاحو من تقواس و تفرموا بالغنيمة،صافي هدا جهدكم هانتم وصلتوليه،الغنيمة راكم ديتوها بحالكن بحال لاخرين،هنيئا مريئا.
137 - سالم الأحد 13 يناير 2019 - 05:32
رجع الحجاب مسالة شخصية؟.نزيدوك شي ولاية اخرى اتقول الصلاة ماشي واجبة بسبب تغير العصر و تعقد الزمن...ههههه.حزب علماء البطون و حزب البطون منذ ظهوركم.عايشين غير بالريلء السياسي و التاريخ و الواقع و الحاضر و المستقبل موضح هادشي.ولكن كتنافق غير راسك حقيقة ونقولك (ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام.) و شيء اخر منفرحش ليك و لحزبك واخا تحكموا حتى يوم القيامة بصفتكم حكومة .واخا تشدو المناصب كلها الى قيام الساعة مغادي تستافدو بوالو حيت كل شي فان.هنيئا لكم ببطونكم
138 - روميو الأحد 13 يناير 2019 - 12:07
الى بعض الإخوة اللذين فهمو قول بن كيران ان الحجاب مسالة شخصية على انها تدخل في الدين والفتوى،أقول لهم طولو بالكم فهو لم يقصد ذلك ولا يمكن ان يقصد ذلك لانها قضية واضحة ومحسومة بالنسبة للجهة المخولة للإفتاء،انا هنا لا أدافع عنه لكي لا يفهمني البعض خطأ،ولكني كمسلم علي قول الحق وكإنسان له ضمير يدفعني هذا ويحتم علي قول الحق ولو على نفسي،وأقول للخاطئ اخطأت عندما يخطأ وعندما يصيب أقول له أصبت،فهو قصد انه لا يجب انتهاز الفرصة للنبش في خصوصيات الغير من اجل الاسترزاق السياسي وتحقيق أرباح سياسية بجبن وصدارة بعد ان عجزو عليها ان يأخذوها باكتافهم وبجدارة واستحقاق،وبالطبع أنتم تعرفون من هم المقصودون!طبعا الأحزاب المتهافتة ومن يأكل معها على مائدة الريع ،إذن اخوتي لا تتركو لهم الفرصة لاستغلال كلامكم ومواقفكم ويحوّلونها لصالحهم وهاأنتم عرفتم حجم جشعهم وهوسهم بالسلطة،فالحري بِنَا اخواني ان ندافع على أنفسنا والأحزاب التي انتخبناها وتحقق لنا اكثر تمثيليةأحسن من تلك الأحزاب الفاسدة المفسدة،التي تشتري الناخب
كل ما يقع في هذه الأيام في المعترك السياسي في هذا الإطار وهو الهجوم على حق المواطنين المشروعة
139 - مغربي الأحد 13 يناير 2019 - 14:08
بنكيران يرد السلف لان ماء العينين دافعت عنه مرارا عندما كان يطبق سياسته اللاشعبية ضد المواطنين البسطاء
140 - منصف الأحد 13 يناير 2019 - 15:06
اتتذكرون 2001 حين هاجم بنكيران أمينة خباب و هي تصور جلسات البرلمان لأن ذراعيها مكشوفتان في حين أنه كان ضيفا على احد برامج 2m قبل شهرين من ذاك اليوم و التي كانت أمينة خباب أحد المصورين و بنفس اللباس و خلال ذاك البرنامج انتقذ البيعة ليعود بعد 12 سنة من ذلك بضحد ذاك التصريح بتصريح مناقض.
المجموع: 140 | عرض: 1 - 140

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.