24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "طعم الماء" يدفع إلى الاحتجاج في الفقيه بن صالح (5.00)

  2. صالون "فكرة" يجمع حاملي مشاريع بمهنيي المقاولات (5.00)

  3. طلبة الطب يقاطعون الامتحانات .. وشبح سنة بيضاء يلوح في الأفق (5.00)

  4. نقل المغربية ضحية هجمات سريلانكا إلى السعودية (5.00)

  5. حبس رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الأزمي: "البيجيدي" مُستهدف والمنتمون إلى الحزب عرضة للأخطاء

الأزمي: "البيجيدي" مُستهدف والمنتمون إلى الحزب عرضة للأخطاء

الأزمي: "البيجيدي" مُستهدف والمنتمون إلى الحزب عرضة للأخطاء

طغت "أزمة حجاب البرلمانية أمينة ماء العينين" على أشغال المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، الذي انعقد اليوم السبت بمدينة سلا وترأسه سعد الدين العثماني، الأمين العام للحزب رئيس الحكومة، وحضره أيضاً الأمين العام السابق عبد الإله بنكيران.

وقال ادريس الأزمي الإدريسي، رئيس المجلس الوطني لـ"العدالة والتنمية"، إن الحزب "يتعرض لهزات ولحملات استهداف متواصلة، وهي مناسبة تتطلب العودة إلى أساسيات الحزب بهدف ضبط البوصلة والتواصي بالحق والتواصي بالصبر والثبات على طريق الإصلاح الذي اختاره الحزب".

ولم يذكر الأزمي بشكل مباشر، ضمن كلمته، قضية الصور التي تم تداولها على "فيسبوك" وتظهر فيها ماء العينين عارية الرأس، لكنه عرج على الموضوع من خلال الحديث عن الحملات وتذكيره بمرجعية الحزب.

وأضاف الأزمي أن حزبه "مجموعة بشرية تحكمها ضوابط ومبادئ، وأعضاؤه ليسوا ملائكة؛ فهم معرضون للخطأ والصواب، وهو ما لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ينسحب على الحزب ككل أو أن ينشغل به ويلهيه عن الأمور الكبرى، ولا ينبغي بأي حال من الأحوال أن يؤثر على الأداء العام والصورة العامة للحزب".

وشدد الأزمي على أن "معركة الإصلاح ومحاربة الفساد والتصدي للمفسدين هي أولاً وقبل كل شيء معركة نفسية ومعركة استنزاف، وهو ما ينبغي أن نعيه جيداً حتى لا نكون وقوداً لمثل هذه الحملات المتتالية التي تزداد بحسب الاستحقاقات والسياقات".

ودعا الأزمي أعضاء حزبه إلى الإعراض عن الحملات التي قال إن "البيجيدي يتعرض لها من طرف خصومه"، دون أن يسميهم، في إشارة إلى قضيتي أمينة ماء العنين وعبد العالي حامي الدين، اللتين أثارتا الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب طيلة الأيام الماضية.

ودفعت الأزمة التي تسببت فيها أمينة ماء العينين الأزمي إلى التذكير بـ"مرجعية الحزب ومبادئه باعتباره حزباً سياسياً وطنياً يسعى، انطلاقاً من المرجعية الإسلامية وثوابت الأمة الجامعة، إلى الإسهام في بناء مغرب حديث وديمقراطي ومزدهر ومتكافل، مغرب معتز بأصالته التاريخية ومسهم إيجابيا في مسيرة الحضارة الإنسانية".

لكن الأزمي استدرك بأن الحزب، وإن كان ينطلق من المرجعية الإسلامية، "لا يعتبر نفسه وصياً على الإسلام أو ناطقاً باسمه"، معتبرا "الانطلاق من المرجعية الإسلامية هو الوضع الطبيعي في مجتمع مغربي تجذر الإسلام في أعماقه وفي ثقافته وتاريخه وحاضره".

وفي محاولة لتبرير عدم تضامنه المباشر مع أمينة ماء العنين، قال الأزمي إن "الدفاع والتضامن المطلق مع عبد العالي حامي الدين ليس دفاعاً عن عضو من أعضاء الحزب، فالأمر يتجاوز مجرد تضامن حزبي، إذ هو دفاع عن مبادئ دولة الحق والقانون وعن القواعد الأساسية للمحاكمة العادلة والحرص على حقوق المتقاضين وقواعد سير العدالة وعلى التطبيق العادل للقانون".

وأكد الأزمي أن "إعادة فتح ملف قضائي من أجل أفعال سبق للقضاء أن قال كلمته فيها بأحكام نهائية مستوفية لجميع درجات التقاضي ومكتسبة لقوة الشيء المقضي به وصدر بصددها قرار تحكيمي لهيئة الإنصاف والمصالحة، يضرب في العمق مبادئ المحاكمة العادلة ويهدد استقرار المراكز القانونية للأفراد ويشكل سابقة تهدد استقرار وسيادة الأحكام القضائية وتمس في العمق بالأمن القضائي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - observateur السبت 12 يناير 2019 - 21:05
يمهل ولا يهمل.....
لكم ايام يا ظلمة!!
2 - marocain fache السبت 12 يناير 2019 - 21:07
يااخي اعمالكم وتراسكم للعديد من المدن هي الثي تتحدث فمتلا اكادير اصبحت مدينة اشباح مدينة مهمشة بامتياز ليت القباج الاشتراكي يعود من جديد
3 - ابو انس ج- السبت 12 يناير 2019 - 21:12
عجيب امر هذا الحزب اذ "يتعلمون الحجامة في رؤوس اليتامى" (اي المغاربة)- هم حاكرين على لمغاربة و خاصة على الضعفاء و البسطاء و الموظفين و تراهم يتباكون حينما يواجهون الاقوياء او الكبار..و هذا هو النفاق بعينه...تراهم ينبشون في خصوصيات الناس و يجعلون منها سياسة و اخلاق لكن حين يتعلق الامر بهم تراهم ينافقون و يخادعون و يمكرون و كأن المغاربة خرفان...اليزمي رأيناه مثل طفل صغير يبكي و يبكي فقط من هضرة معلمه الذي علمه السحر و من اجل ان يبقيه في منصبه و رأينى ناس يتطهرون في ابشع و اشخف المواقف و منهم من عاينوه في سيارة بجانب البحر مع امرأة متزوجة و منمهن من تطلقت و تزوجت من اجل الوظيفة و منهن يظهرهن اكثر من وجه اي وجه عفيف و وجه سافر و هذا هو النفاق و منهم من يرتدي قبعة الكاهن و الساحر و لكنه يأتي الافعال الشيطانية الكبرى و رأيناهم على حقيقتهم اكثر طمعا و جشعا و اقل التزاما و اخلاقيا من الباقي و رأيناهم يدافعون عن المنكر و عن القتلة بلا احترام للضحايا و عائلاتهم و رأيناهم يدافعون عن اخبث القرارات الاقتصاية الاجتماعية التي تطال عامة الناس...و الله لم نرى قوما مثل هؤلاء في الخبث و الرياء...
4 - الوطنية السبت 12 يناير 2019 - 21:14
محاربة الفساد والمفسدين فعلا يتطلب الجهد الجهيد وعلى رأس هؤلاء المفسدين حزب الندالة الذي مند دخوله الحكومة وهو يشتكي من العفاريت والتماسيح التي تستهدفكم عطيتوا لراسكم اكثر مما تستحقون
5 - بوجادي السبت 12 يناير 2019 - 21:14
أعتقد أن إمكانية فوز حزب العدالة والتنمية بالانتخابات التشريعية المقبلة جد مستبعدة و قد تكون مستحيلة، لأنه حزب خدم السلطوية وهمّش الفعل الديمقراطي في البلاد ولم يجلب للمغاربة إلا الدمار سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وحقوقيا ...
6 - الطاطاوي السبت 12 يناير 2019 - 21:17
لمادا لم تقولوا هدا اول الأمر. لم تستطيعوا ان تقولوا هدا الا بعد نشر الدلائل بالصورة.
لسنا ندري كم فضائح ارتكبتم لكنها لم توثق.
والله انتم منافقون.
7 - الجزب يخرب بيته بنفسه السبت 12 يناير 2019 - 21:17
لا أحد يستهدف الحزب ...لماذا تصرون دائما على تصدير ازمة الحزب للخارج ..الحزب يتامرون عليه ، الحزب محط استنزاف من طرف المفسدين والمتربصين ..؟ أنتم من خربتم الحزب بأيديكم ، ألم يكن لكم الخيار حينما وقع البرلوكاج في وضع المفاتيح عند صاحبيها والانتقال إلى جانب الشعب دفاعا عن مصالحه و محاربة للفساد والمفسدين من موقع المعارضة ....لكنكم كنتم انتهازيين وجشعين فقلبتم ظهركم للشعب الذي لولاه لكنتم نسيا منسيا ولكنتم تدرون بين الأزقة والشوارع من جلسة تربوية لأخرى دون أن يلقى لكم أحد بال وفضلتم الارتماء لأحضان المخزن الذي بدأ يلعب بكم كما يشاء من ملف بوعشرين وملف ماء العينين وقبل دلك أهانتكم في تشكيل حكومة العثماني بفرض وزراء عليكم بزز منكم وأنتم في النهاية لا تملكون سوى الصراخ والعويل ...أيها السادة قليل من النقد الداتي مفيد ...ولي نصيحة : إرحلوا فوجدوكم الأن في مراكز القرار خراب للمغرب
8 - ghizlane السبت 12 يناير 2019 - 21:18
لهلا يعطينا وجهكم.
ماذا فعلت لمدينة فاس يا عمدة المدينة من سيئ الى أسوء . الله يخاذ فيكم الحق شديتو عشرين بلاصة و مادرتو حتى حاجة زينة ف شي بلاصة.
المكان اللي كات تديرو فيه رجليكم كاي يضيع .
9 - هشام السبت 12 يناير 2019 - 21:19
تبرعتوا مع راسكم فخيرات هاد البلاد..أول حكومة فتاريخ المغرب تتاكل هي بوحدها..
10 - المتتبع السبت 12 يناير 2019 - 21:20
السيد الازمي كل الاحزاب كيفما كان خطها السياسي سواءا كانت في ابمعارضة الو الحكومة كلها مستهدفة لان هذه هي اللعبة السياسية الديمقراطية لان كل حزب يبحث عن نقضة الضعف في الحزب الاخر ليعمل على فضحه واسقاطه ولكن حزب العدالة والتنمية مستهدف ممن صوتوا لصالحه لان الحزب ضحك عليهم ولم يفي ولو بواحد في الماية بما التزم به اثناء الحملة الانتخابية ولنبدا بك انت اولا كمثال انت عمدة ندينة فاس بالله عليك كم تمضي من الوقت في مقر العمودية يوميا او اسبوعيا او شهريا يمكن انك تزور مدينة فاس عند كل دورة وبس حزب وهذا هو مشكل المنتخبين من حزبكم لا يلازمون المواطنين لحل مشاكلهم نهاييا وهذا هو لماذا استهدفكم منتخبيكم لانكم كذبتم عليهم وهذا ليس في فاس وحدها بل فاس والرباط والدار البيضاء وطنجة
11 - ملاحظ تربوي السبت 12 يناير 2019 - 21:22
تبررون فشلكم في تدبير شؤون البلاد بالادعاء أنكم مستهدفون و كانكم مثل حزب العدالة و التنمية في تركيا.للاسف،خنتم أمانة الشعب الذي صوت عليكم.الى مزبلة التاريخ!!!!
12 - wood السبت 12 يناير 2019 - 21:24
المخزن أتى بالباجدة بعدما كانوا حفاة عراة و قضى بهم مآربه و مرر بهم قرارته اللاشعبية ، و حاليا أنتهت صلاحيتهم و يجب أن يتخلص منهم ، لكن يبدو أنهم (لصقة) ، فالباجدة و المخزن وجهان لعملة واحدة و كلاهما يستعمل الدين لخداع المغاربة ، فالباجدة كل ما يهمهم هي السلطة و ٱمتيازاتها و لا شيء أخر و مستعدون للتحالف حتى مع الشيطان من أجل مصالحهم ، لهذا يعتمدون على الخطاب المزدوج فهم يتقربون و يتملقون المخزن و يبدون أكثر مخزنية من المخزن نفسه إذا كانت الأمور تسير حسب مصالحهم و هو الخطاب الذي كان عند بنكيران لما كان في السلطة و الذي دافع بقوة على كل القرارات المشؤومة التي تضرب مصالح الشعب المغربي ، و عندما تم التضييق عليهم يشهرون خطاب المعارضة ، فالباجدة متمرسون في النفاق و الكذب و المكر و الغدر أكثر من غيرهم خصوصا كبيرهم شيخ المنافقين بنكيران !!!
13 - حلايقي السبت 12 يناير 2019 - 21:25
بل الحزب معرض للاخطاء وأعضاؤه مستهدفون بفعل سلوكاتهم المتناقضة
14 - مواطن عادي السبت 12 يناير 2019 - 21:25
حان وقت انسحابكم حتى تتم غربلة الحزب واجيو مرحبا بيكم لستم لصوصا كسابقيكم ولاكن النفاق اشد وقعا من اللصوصية تجديد الثقة تتطلب خطوة الى الوراء وليس التبريرات....
15 - السلام عليكم السبت 12 يناير 2019 - 21:25
فعلا اعضاء الحزب معرضون للأخطاء. ولكن في الدول الغربية عندما يخطئ السياسيون ينسحبون ويستقلون.اما ان تحتمي ماء العينين ببنكيران وهو يبرر خطءها ويباركها فتلك هي المشكلة
16 - فيصل السبت 12 يناير 2019 - 21:26
اودي اش غادي تقولو لله ما العباد راكو دوختوهم لي بغا يرفع راية الاسلام مرجعية ديال الحزب خاص. يقطع الذراع المريضة ديالو ونتوما ضحيتو بمباديء الحزب من اجل بعض افراده. هادشي ماشي اسلام المهم ديرو السياسة ولكن المفسدين راه مقديتوش عليهم. راه خاربتو غير الموظفين الضعفاء. صافي. منبقاوش. تكلمو على مؤامرة. لان المؤامرة هي. لي درتو على المساكين لي تاقو فيكم وطلعوكم للحكومة.
17 - محمد ايوب السبت 12 يناير 2019 - 21:28
حق اريد به باطل:
ان يكون الفرد معرض لارتكاب أخطاء فذلك مما لا يختلف عليه عاقلان..ما لا يستسيغه المنطق والذوق السليم هو عدم الالتزام بالمبدا والوضوح مع النفس ومع المواطن/الناخب..اما مع الخالق سبحانه وتعالى فلا احد يتدخل في علاقة الفرد بربه..ما يؤكد كون اخوان المصباح اغلبهم مجرد تجار للدين يوظفون للوصول إلى الكراسي والمناصب للاستفادة من الامتياازات الجمة واتمتع بها في عاصمة الانوار وعلى شواطئ الوت دازور وماربيا وغيرها من مناطق أوروبا الجميلة..ما لا يقبله الشرع هو أن أكون مسلما هنا واناقض الشرع هناك..ان اكيل بمكيالين في التزام الديني..ان اخدع من وثق بي..كل فرد منا حر في تصرفاته وقناعاته..لكن شريطة ان لا يكون شخصية عمومية وصلت إلى مناصب بموجب التزام أخلاقي مع الناخبي والذي على أساسه يجب أن تكون تصرفات المنتخبين..واذا ارتاى المنتخب تغيير قناعاته والتزاماته وتوجهاته فلا احد يثنيه عن ذلك..فقط عليه الالتزام بالوضوح والشفافية..خلاصة القول:أن البيجيدي ين افضحوا وبانت عوراتهم على حقيقتها..وما يزكي ذلك تصريحات كبيرهم السابق الذي برر ما لا يبرر وهو الذي بنى تاريخه على خطاب سياسي مستند على الدين..
18 - Fes السبت 12 يناير 2019 - 21:29
موعدنا الإنتخابات القادمة، أغلبية الشعب تضررت من سياسة هذه الحكومة.
19 - متابع السبت 12 يناير 2019 - 21:30
لازالت ايام جميلة تنتظر هذا الحزب مادام الشعب مخدر بالتدين الشكلي او كما تقول السيدة المحترمة منيب الجهل المقدس .
20 - ما شي مشكل السبت 12 يناير 2019 - 21:32
كُلُّ بَنِي آدَمَ خَطَاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ)صدق الله العظيم.
ماشي مشكل ما يقع، انا شخصيا لا يهني ما يقع
ولكن مايهم هو النتيجة
لي ماخرج من الدنيا ما خرج من اعقايبها
لاتظهرن الشماتة باخيك فيعافيه الله ويبتليك
لي كال ظهر الناس اوجد ظهروا
.
.
.
المهم هو ان يستوعب البجيدي وغيره ان قاعدة كل شيء يجوز في الحرب غير صحيحة مع الله، لان الجيش الالكتروني للبجدي: ياما تحامل على خصومه السياسيين وبشراسة في حمالات سابقة ونصب الحزب معصوم.هو وليس غيره من يهمه المغرب والمغاربة.
اللهم لا شماتة في الجميع.
21 - جريء السبت 12 يناير 2019 - 21:32
فاس تشتكي منك الى الله.
انتم لا تستحقون تسيير حتى مطعم صغير، ضحكتم على المغاربة
22 - بوجادي 2 السبت 12 يناير 2019 - 21:35
لا أحد استهدف الحزب كل ما في الأمر أن الحزب هو الذي استهدف المواطن البسيط في قدرته الشرائية و في أمنه واستقراره حيث انتشار الجريمة و المخدرات و الفساد بمفهومه الواسع، أما الفضائح المتتالية فهي من صنيع أصحابها المنتمين إلى المصباح لا أحد ضربهم على أيديهم للقيام بها، قاموا بها عن طواعية داخل البلاد وخارجه لكننا لا نعيب عليهم البيكيني أو المساج أو الدروس في شاطئ البحر و غراميات قيس وليلى فهذا داخل في الحرية الشخصية و حقوق الإنسان، لكن أن نعيب عليهم استغلال المقدس الديني للوصول إلى مراكز القرار و الإزدواجية في الخطاب السياسي والديني فتارة تجدهم وراء اللحية والجلباب والتباكي عندما يريدون استمالة وضغضغة مشاعر الكتلة الناخبة و تارة أخرى يتخلون عن زي النفاق عندما يرغبون في الزهو والنشاط واستحمار الكتلة الناخبة...
23 - بوجادي 3 السبت 12 يناير 2019 - 21:38
إعادة المحاكمة كما يدعي الباجدة تقتضي أن يكون الفعل هو نفسه زمانا ومكانا، أما هذه النازلة الجديدة تختلف تماما شكلا ومضمونا على التهمة الأولى التي توبع بها المعني بالأمر والتي كانت جنحة تبادل الضرب والجرح المفضي إلى القتل دون نية حذوته والتي جرت أدوارها داخل الحرم الجامعي في زمن يختلف تماما عن زمن التهمة الثانية وهي جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والتي كانت خارجة الحرم الجامعي بالشارع العام بشهادة شهود الإثبات، لذا وجب تسمية الأشياء بمسمياتها وأن يبتعد اصحاب " أنصر أخاك ظالما أو مظلوما " و " لن نسلمكم أخينا " أن يبتعدوا عن تسيس القضية وكل أساليب الكذب و التضليل و الضحك على الدقون، ونقل المعركة إلى قبة البرلمان بشقيه النواب و المستشارين، ثم محاولة حشد الأحزاب السياسية وتلطيخها بدم القتيل، إذن هذه ليست إعادة محاكمة، بل هي قضية جديدة بكل المعطيات وعليه وجب معالجتها داخل محاكم الجنايات لا في مقرات الأحزاب، لذا وجب تقديم الجاني وهو في حالة اعتقال مكبل اليدين لا حرا طليقا، ترسيخا لدولة الحق والقانون التي يلتف حولها الشعب المغربي بكل مكوناته و أطيافه ....
24 - hassia السبت 12 يناير 2019 - 21:38
وبزاف الغرام فى البر والبحر والجو وفى الداخل والخارج ولغمز ورندفو فى قبة البرلمان,انتما فن عقلكم
25 - sifao السبت 12 يناير 2019 - 21:38
الاسلامي لا يستطيع العيش بدون عدو ، اذا لم يوجد في الواقع يوجده في دماغه ، ماء العينين والبيجيديين يتاجرون بالدين ، اتخذوه مطية لنيل ثقة المغاربة ، بعدما حققوا ما اردوه ، جمع الثروة، بدأت ملامحهم الحقيقية تظهر للعيان ، وبدل ان يستغفروا الله ويعترفوا بخداعهم وكذبهم يزيدون الطين بلة ، من يستهدفكم ؟ تلك السمفونية لم تعد تُرقص احد أ
26 - جريء السبت 12 يناير 2019 - 21:40
الدين مطية الكذابة و النصابة، تجارة مربحة.
27 - ابن كيران السبت 12 يناير 2019 - 21:40
راس مال العدالة و التنمية هو الدين و بسببه صعدوا الى المناصب حيث كانت الجرعة الدينية مكثفة جدا ابان الحملات السياسية و كان الدين هو مدار الدعاية السياسية و وسيلة لخطف الاصوات من قلوب المغاربة حتى اذا استتب الامر لهم و ظهر على السطح سلوكيات منحرفة و فجور و تهتك خففوا من الجرعة و اخذوا بالتبرير و التاويل المتعسف من قبيل ان الحجاب قضية شخصية و اللحية كذلك.. و اعتبر في جميع المسلمات الدينية الاخرى فاننا لا نستبعد بروز قياديين ملحدين مستقبلا و اذ ذاك ستجد من يخرج علينا مبررا بان الدين حرية شخصية وو ... الذئب لا ينخدع بعد المرة الاولة ابدا فيقوا المغاربة و كونوا ذياب
28 - السفيري السبت 12 يناير 2019 - 21:45
إيوا مديرش متخافش و كفى من كسب التعاطفات و محاولات تبرئة أنفسكم.
29 - husta السبت 12 يناير 2019 - 21:46
Quand je PJD est arrivé au pouvoir, je me suis dit que ça allait être une chance pour le Maroc bien que je sois contre le mélange dangereux entre la politique et la religion. Je croyais que le PJD allait donner un souffle nouveau et donner l'exemple à ces partis corrompus et incompétents. Je reconnais que je me suis trompé. Le PJD est le pire parti à mon sens. Parti de donneurs de leçons, de moralistes et dont la base de travail est l'hypocrisie: faites ce que je dis mais pas pas ce que je fais.
Un ami chercheur m'a expliqué une chose: les point faibles des islamistes sont le sexe et l'argent.
Puisque vous êtes les chantres de la morale, pourquoi vous ne démissionnez jamais quand vous donnez le mauvais exemple. Cela prouve que ce qui compte, c'est votre intérêt personnel. Quant aux marocains...
30 - محماد السبت 12 يناير 2019 - 21:47
غير كون هاني راه حتى حزب مكيحمر الوجه كلهم مستهدفين وشلاهبية. واش بغيتي نسكتو على المنكر والنصب والإحتيال لي دايرين لي دار الدنب يستاهل العقوبة راه هما لي دايرين علاش وسقط قناعهم وفضحت قناعاتهم المزيفة، لاهما حزب ديني ولا علماني هم أقرب إلى حزب شيطاني كباقي أحزاب المحكومة والأحزاب الأخرى التي شفطت كل خيرات البلاد حتى أصبح بقرة عجفاء يحلب دمها بلا رحمة وكلهم يقولون نفسي نفسي أما الشعب فهو في موت سريري توقف فيه كل شيء ينتظر المنقذ إلى ما لا نهاية.
31 - Nizar السبت 12 يناير 2019 - 21:50
لا ذاعي للتبريرات ساعتكم انتهت انكشفتم باي باي باي
32 - مواطنة السبت 12 يناير 2019 - 21:51
حزب له مرجعية إسلامية ويفاجئنا بفضيحة تلو فضيحة
.الغريب ان بنكران يدافع على فضيحة المحتجبة المزيفة ماء العينين وكان في ما مضى قد قصف علنا صحفية كانت تمارس مهنتها في قبة البرلمان بسبب لباسها . عجيب و غريب امر هذا الحزب .
33 - مظلمون السبت 12 يناير 2019 - 21:52
ـ آ سي الأزمي ، يقولون:" من أراد ألا يخطئ ، فلا يفعل شيئاً ،
و إن لم يفعل شيئاً ، فذلك هو الخطأ الكبير".
ـ عندما نتناول فاكهة ما ، قد نصادف إحدى الحبات حلوة وأخرى مرة ،
و ثالثة فاسدة ،..... نتقبلها لأن الواحدة تغطي على الأخرى.
ـ أما أن تكون كلها فاسدة أو جميعها مرة ، فتلك مشكلة ، و هذا ما وقع
بشهادة الجميع ، و هل تريد منا أن نقول لهم "حسن جداً"(الله يستر).
ـ أما قولك عنهم: مُو6هْـدَ فين؟أين؟
ـ هذا الناس أبرياء ، يتعرضون لهزات و رجات عنيفة وتسونامي هائل ،
( بقاو فيا ، مساكين ،غرقوا البلاد ، و طحنوا العباد).
ـ سنعترف أننا مخطئون ، لو أعطيتنا عملاً إيجابياً واحداً تجاه المواطنين،
عوض بلابلا...و تصريحاتكم تلك ، تزيد من النفور منكم ، أتمموا...
34 - marocain السبت 12 يناير 2019 - 21:55
وسيرو فحالكم راه قهرتو الشعب.الكل وصلات فيه لعضم.حتى لهيه و غادي نتحاسبو .قراراتكم سلبية وغير مدروسة. دعيناكم الله
35 - Me again السبت 12 يناير 2019 - 22:01
.... "مرجعية الحزب ومبادئه باعتباره حزباً سياسياً وطنياً يسعى، انطلاقاً من المرجعية الإسلامية وثوابت الأمة الجامعة، إلى الإسهام في بناء مغرب حديث وديمقراطي ومزدهر ومتكافل، مغرب معتز بأصالته التاريخية ومسهم إيجابيا في مسيرة الحضارة الإنسانية".
وحلت ليه في الحلق، مابغاش يقول معتز بثقافته الامازيغية، بدل أصالته التاريخية!
36 - bounakhalla السبت 12 يناير 2019 - 22:02
البيجيدي ما مُستهدَف ما والو إنما هو حزب إجتمع فيه رجال و نساء لا كفاءة لهم في العلوم النافعة للبلدان والشعوب
لكي،لا يملكون إلا تاحراميات الخَطابة والترهيب والترغيب والقلقلة والفَنْقلَة والعَنْعَنَة و يا أخي ويا أُختاهْ في الله
أعرف منهم مَنْ قضى شبابه في دادّا و مالي وفهِم بعد التَّمَتُّع والإشتراكية أنّ الدين هو أسهل طريق لمخادعة المغاربة
الذين ورثوا الإسلام الفطري عن الآباء والأجداد ومع تقليص دور علماء القرويين ،فُتِح المجال للُّصوص الدينيين
فأدخلوا على المغاربة قُنْبُلَتين مصنوعتين في الشر الأوسط ، الأولى قُنبُلة الإخوان المفلسين من مصر والثانية القنبُلة
الوهّابية من السعودية وكادت هاتان القنبُلتان الخبيثتان أن تنفجرا علينا لولا الألطاف الإلاهية
فهنيئاً للبيجيديين على ما جمعوا من ثروات بعدما كاوا يتنقلون بالموبيلات والطوبيسات أصبحوا يتنقلون في الميرسيديسات يقودها الشيفورات ودبَّروا على الأبناء والبنات وتناسبوا التُركِيات وبنوْا لأهلهم فيلاّت و يقولون لنا ضحكنا عليكم بالدين فلا تُعلموا أبنائكم الطب والعلوم بل علّموهم كيف يخطبون ويكذبون إنه أسهل طريق للأكل والشرب والزواج والتمتع
37 - سعدان السبت 12 يناير 2019 - 22:03
حزب مرجعيته إسلامية وفضائح بالجملة ظهرت الحقيقة .حزبكم مرجعيته ربح المال وبركة من النفاق موعدنا 2021 إن شاء الله إنتها الكلام .
38 - انتهى الربيع العربي. السبت 12 يناير 2019 - 22:07
الإختباء وراء الإسلام أصبح متجاوزا و غير قابل للإستهلاك، أما فزاعة الفساد و التماسيح و العفاريت فهي مضيعة للوقت لأنكم لم تحاربوا لا الفاسدين و لا هم يحزنون، و لقد اكتفيتم ب " عفا الله عما سلف" و اخترتم المهادنة و التساكن مع الفساد للحفاظ على كراسيكم، لم تستطيعوا محاربة حتى الفئران من مزابل المدن الكبرى فكيف العفاريت، نحن لم نعد نثق بالكلمات الرنانة للاستهلاك نريد برامج تنمية و نتائج حقيقية، كفانا من التهريج و المهاترات الكلامية التي لا طائل منها، كفانا من التخدير الديني أصبحنا مدمنين، نريد الملموس، هل كل مرة تكفينا آيات و أحاديت دينية للتغطية على أزمات اقتصادية، مالية و اجتماعية : هنا يتعلق الأمر أساسا بعلوم الاقتصاد و المال و المبادرات التنموية و خلق الثروة عبر الاستثمارات و تشغيل الشباب و التركيز على العلوم و التكنلوجيات و الصناعات لمواكبة التنافسية و الركب العالمي و لا يتعلق الأمر بأمور الفقه و الدين و الفتوى و إلا سنعتكف جميعا في مساجد الله لينتهي بنا الأمر في مزبلة التاريخ، أرجوكم أتركوا الدين الإسلامي لحاله. الكفاءة و الخبرة أساس كل عمل.
39 - اسملال الحر السبت 12 يناير 2019 - 22:09
انتم خنتم مباديء دين عرفتم كيف تستغلونه. وحان الوقت أن تطبق الدولة قانون الحل في حقكم لأن المرجعية الاسلامية لايبنى عليها حزب سياسي أصلا. اغتنيتم حراما لعنة الله على نفاقكم.
40 - مواطن السبت 12 يناير 2019 - 22:11
يقول المثل الشهير: اذا كان بيتك من زجاج، فلا ترمي الناس بالحجارة.
41 - سقط القناع السبت 12 يناير 2019 - 22:12
أنتم من أسأتم لحزبكم ولا تحاولوا تبرير فشل حزبكم في تدبير الشأن العام باستهداف الحزب من الخارج هذه أسطوانة معروفة ومرفوضة كما كان يردد زعيمكم السابق بوجود التماسيح والتحكم لتبرير فشله .الشعب يحكم على ماذا حققتم له من إنجازات وهل اوفيتم بعهودكم
اما إعطاء الدروس والظهور بمظهر الطهرانية ولا يهم المغاربة في شيء
لااعتقد ان المغاربة الأذكياء ستنطلي عليهم الحيلة مرة اخرى للتصويت عليكم لقد خنتم الأمانة و بات وأضحا وجهكم الحقيقي ونفاقكم
بات الان واضحا إنكم تدافعون عن عشيرتكم وتحاولون داءما الدفاع عنهم كان باقي المغاربة
لا يحسبون
المغاربة ليسوا بأغبياء و الزلات التي قام بها أعضاء حزبكم خير دليل على مستوى الانحطاط الذي وصل اليه الحزب ولَم يبق هنالك لديكم لا مباديء ولا هم يحزنون
لماذا لم ترجعوا الى المعارضة عندما وقع البلوكاج
تشبتكم بالمشاركة في الحكومة كان حبا في السلطة وامتيازاتها وليس دفاعا عن مصالح المغاربة
انظروا الحصلة عفوا الحصيلة
المغاربة ازدادو ا فقرا والفساد ازداد والريع ازداد والساعة زادت والاسعار زادت والاقتطاع زاد ماعدا الاجور
ربما ستزداد لنا عندما نكون في القبور
42 - إنما الأعمال بالنيات.. السبت 12 يناير 2019 - 22:17
وحتى انت سامحك الله وقعت في خطأ جسيم وهو كما جاء في المقال :" لكن الأزمي استدرك بأن الحزب، وإن كان ينطلق من المرجعية الإسلامية، "لا يعتبر نفسه وصياً على الإسلام أو ناطقاً باسمه"، معتبرا "الانطلاق من المرجعية الإسلامية هو الوضع الطبيعي في مجتمع مغربي تجذر الإسلام في أعماقه وفي ثقافته وتاريخه وحاضره

كلام متناقض، الحزب حمل مشعل الإسلام والشعب صوت عليكم بإسم الإسلام والإيمان فإما ان تخدمو الإسلام تحللو الحلال وتحرمو الحرام وفق الكتاب والسنة والشرع المطهر المنزه عن ماهو دخيل وإما ان تقول نحن خدعناكم حتى نتمكن من الكراسي والمناصب

اما الإنسان فهو غير معصوم من الخطأ إلا من عصمه الله. والمصيبة هي الوقوع فيه عمدا وليس سهوا..
43 - Marocain السبت 12 يناير 2019 - 22:17
J’ai une question à laquelle,malheureusement je ne m’attends à aucune réponse :
Pourquoi les militants du PJD arborent-ils leurs convictions religieuses , au niveau du discours et de de la physionomie (barbe, « dinar » au front....)alors qu’ils savent pertinemment que tous les marocains sont musulmans et que le vrai exercice politique doit s’adresser à la rationalité des citoyens et non pas à la fibre émotionnelle et à la religiosité.
هل من مجيب يا هسبريس؟!!!!!!!!!!!
44 - Ziyad السبت 12 يناير 2019 - 22:26
المفسدون هم الدين يقتطعون من اجور المستضعفين.المفسدون هم الدين يدرسون ابناءهم في تركيا باموال الشعب.هم الدين ضاعفوا الاسعار.هم الدين زادوا في سن التقاعد.هم الدين يسرقون رغيف ابنائنا باسم الدين.هم المنافقون...تبا لهم...
45 - sanhaoui السبت 12 يناير 2019 - 22:26
PJD parti de la justice et le développement depuis votre arrivée au gouvernement les marocains en particuliers vos électeurs trompés par votre discours religieux attendent toujours la justice et le développement vous etes au pouvoir grace au mouvemement de 20 février et ésperant votre depart vers les mosqueés pour el hadiths en février prochain IN CHALLAH
46 - صابرعبدالصبور السبت 12 يناير 2019 - 22:31
سيذكركم التاريخ على تحكمكم في رقاب الناس وقطع ارزاقهم ظلما .باسم الدين خنتم الأمانة .وبالنفاق سلبتم عقول العامة فكتبتم اعظم ملحمة احتيال ستتناقلها الاجيال حجة عليكم في الدنيا قبل الاخرة.
47 - ادريس السبت 12 يناير 2019 - 22:34
مستهدفون من من .
انهم يتحايلون على الكل دولة ..مواطنين .انهم يثقنون لعبة المظلوم و الاستفادة ما امكن من اغتنام الفرص .
48 - وطني السبت 12 يناير 2019 - 22:35
هاد الناس ما عمرهم إعتارفو بالاخطاء ديالهوم كايحسبو ريوسهم ملائكة فينما اوقعو في شي شبكة او شي فضيحة سياسية او اخلاقية كيكولو حزبنا مستهدف من مادا؟؟
حزبكم خسر كل شيء لا الشعب لا المخزن الماء و الشطابة صوتنا عليكوم و غدرتونا دعيناكم الله تعالى منافقين بامتياز تدعون و تقولون ما لا تفعلون
49 - جوندس السبت 12 يناير 2019 - 22:44
"معركة الإصلاح ومحاربة الفساد والتصدي للمفسدين هي أولاً وقبل كل شيء معركة نفسية ومعركة استنزاف،
ما أراك إلا في معركة ضد الشعب و تفقيره و زيادة رهق الفقر على رهق الاقتطاعات و الزيادة في سن التقاعد
و ما أرى الفساد الا من حزبكم و من فلسفتكم الضالة المنحرفة ......
50 - saidr السبت 12 يناير 2019 - 22:45
الحاج العدالة والتنمية متقُلييش صوبت عمارة وطريق ومحطة هديك أوفعلت ودرت وطلّعت أفيراتكم فين هو الأثر في المعيشة شحال من فقير متعفف يشرب الحليب فقط مع ضيوفه وكم من جامعي يجيب الشهادة ويمشي يبركرك في النساء من المقهى لازواج لاعمل بعد الشهادة لامساعدة شهرية،صفر!شحال من فنان في عهدكم مات مشرّد، كخالد تاوريرت،فين عدالتكم فين تكافلكم ؟قريب 3000 ضحية الحركة في 2018 وزيد ضربها في سبعة سنين عجاف،فين تنميتكم فين التكافل ؟،وعودكم مجبتش ومتجيبش نتيجة،والو والو،ميفريها غير الإله،سبع سنين أمل رجعت خيبة،مكنش حاجة نفخروا بها.شفنا فقط احتجاجات مقاطعات محاكمات فضائح وناس معتقلة تبكييي باش ترجع لدارها.خلّي الحجاب عليك دين مقدّس،وتكلملي على الأمور المعيشية،علاش شي ساكن فلعلالي شي يجلى من برّاكة،حزبكم مستهدف لأجل أن يأخذ غيركم مكانكم ليحلبها هو تاني حليب ويعصرها دم.
51 - سلام السبت 12 يناير 2019 - 22:55
سلام لا نار بلا تخان أنتم يا سيدي بعتو الوهم للمغاربة وضحكتو علينا وممثلتكم البرلمنية في قبة البرلمان تلعب دور رابعة العدوية وفي باريس تلعب دور ممثلة فيلم تيتانيك فالمجتمع المدني معبر إلى على دوركم السينمائي المسدهف الوحيد فهو الشعب المغربي الذي ثمانية سنوات وأنتم تضحكو علينا
فنحن صامدون والأصالة والمعاصرة قديمون
تحت شعار الله الوطن الملك
52 - محند السبت 12 يناير 2019 - 23:20
دبا عاد فهمت شعار ديال الحزب عفى الله عما سلف حيت كانو عارفين واحد النهار غادين اتفضحو. ماء العينين اسم على مسمى لقد أصبحتم حزب ماء العينين يعني الدموع، فضيحة بعد أخرى وها قد سقط قناعكم وأصبحتم تبكون خوفا على مصير كعكتكم المدرة للمال والسلطة والضحك على الشعب. مابقى قد مافات أحمادي نحن المساكين ننتظر جلادا آخر بعد نهاية حكومتكم كلكم من سوط واحد.
53 - جمال الفزازي السبت 12 يناير 2019 - 23:34
مسرحيتكم سالات ..او قربت تسالي ..خص محاكمتكم ..خدعتم الشعب ..بخطابكم الديني ...(بنكيران حقر اعلامية القناة الثانية بسبب لباس شبيه بلباس السيدة ماء العينين ..ولم تبرروا سلوك الاعلامية علما انه شتان بين وظيفة اعلامية ...وتاجرة باللباس الذي سميتموه دينيا هداك الحجاب ..الذي كان يحجب حقيقة نهبكم ..)
سفط القناع ..عن الباجدة
54 - الملوك أحمد الأحد 13 يناير 2019 - 00:35
المواطنون مستاؤون منكم كحزب وضعنا فيكم ثقتنا وانتظرنا منكم التغيير إلى الأحسن ولكنكم خيبتم آمال المغاربة وانقلبتم على وعودكم الزائفة التعليم والصحة والتقاعد والحوار مع النقابات والنقل كلها قضايا تتقهقر للوراء التوظيف بالعقدة العطالة والبطالة وأمور أخرى كثيرة لا يسع المجال للخوض فيها فوالله لن أصوت لصالحكم مستقبلا
55 - ملاحظ الأحد 13 يناير 2019 - 03:48
اسم على مسمى من نهار شفناكم وحنا فالازمات والزلط سيرو فحالكم
56 - محمد الأحد 13 يناير 2019 - 06:11
ماذا فعلتم حتى تكونوا مستهدفين ؟ لا شيء يحسب لكم ..."لا يضركم من ضل اذا اهتديتم "
57 - فرحات الأحد 13 يناير 2019 - 06:32
اول حزب يتسبب في مشاكل للوطن بالجملة . اجتماعية واقتصادية وسياسية وتفشي الفساد والإنحطاط الخلقي و الأخلاقي. والتسيير العشوائي للمرافق العمومية بالمغرب من الاستقلال
58 - عبد الله الأحد 13 يناير 2019 - 07:06
خربتم بيوتكم بأيديكم فلوموا أنفسكم ولا تلوموا أحدا هذه الصدمات والشقوق الذي تعرض لها حزبكم جاءت من وزراء حزبكم ومستشاريكم الذين يمثلون الشعب.
من الكوبل (الشوباني +بنخلدون) والكوبل (يتيم+مدلكته) ( وماء العينين+بنعيسى).
59 - وجدي الأحد 13 يناير 2019 - 09:05
الشعب لا تهمه الصراعات السياسية الطاحنة من اجل السلطة ولا حجابكم ولا لحيتكم ولا صلاتكم بل يحكم عليكم من خلال عيشه اليومي الذي تدهور من سيء الى اسوأ وما عليكم الا سبر الاراء في الشارع المغربي لتتاكدوا انكم كنتم اسؤأ حزب عرفه التاريخ المغربي باتخاذكم قرارات واجراءات التي سميتموها "اصلاحات" وما هي في الحقيقة الا تنفيذا لاوامر اصحاب الشكارة لتستفيذوا من الفتات وفعلا قمتم بالمهمة التي امرتم بها بل كانت لكم الشجاعة اكثر من غيركم في فتح ملفات ضد الشعب لم يجرا احدا من قبلكم فتحها "التقاعد"" التعاقد" "المقاصة" "الضرائب" تعطيل الحوار الاجتماعي طوال مدة ولايتكم ضربكم للطبقة المتوسطة واللائحة طويلة
60 - سقوط أقنعة النفاق السياسي الأحد 13 يناير 2019 - 09:10
   قضية البرلمانية ماء العينين و قبلها فضائح كل من شوشو و سوسو و واقعة شاطئ القمقوم و الوزير و المدلكة تؤكد سقوط ادعاءات الطهرانية الزائفة و الخادعة و النفاق السياسي و الخطابي الشعبوي لحزب تجار الدين و شيوخه و قيادييه و حوارييهم و استغباءه الناخبين المغاربة و استغلاله مقدسهم الديني المشترك و ترويجه إيديولوجيا الإسلام السياسى الإخواني الظلامية  لتحقيق مكاسب ومنافع و امتيازات ريعية سياسية في أخبث عملية تدليس ونصب سياسي في تاريخ المغرب...
لدى يجب على حواريي الحزب الكف عن هذا الخطاب الانتفاعي  و  الإعتراف بأنهم دكان سياسي  مثل باقي دكاكين الريع والفساد السياسي في البلاد..    
61 - ابن العاصمة العلمية الأحد 13 يناير 2019 - 10:33
اشتقنا لايام شباط في فاس ما انشده مجلس فاس في عهد السبكليس دمره مجلس المنافقين حزبكم اصل الشعب المغربي للقمة حتى تقولو انكم تتعرضون لحملة و يا ليت الكل اخرج ما في جعبته من ظلم و فقر
62 - مغربي الأحد 13 يناير 2019 - 10:49
خطاؤون كباقي البشر لذلك يجب الكف عن ادعاء الطهرانية وانصاف المغاربة وارجاع الحقوق لاصحابها وعدم المضي في سياسة الامر الواقع الاقتطاع كمثال
63 - Commentaire الأحد 13 يناير 2019 - 11:07
La gestion du crise est un art que vous ne le maîtrisez pas. اعترفوا فقط بأنكم هواة سياسة يسهل التلاعب بكم و لستم بسياسيين. السياسية فعل و ليست فهلوة، تتطلب ان تناور بمهارة او تنسحب بكرامة. اما ان تدعي انك مستهدف فتلك هي الغباوة في أبهى تجلياتها. فخصومك لن يقدموا لك الهدايا.
لمغاربة تايقولوا شحال يكٓدك من استغفر الله يا البايت بلا عشا. الوضوح هو ما يجعلكم تكسبوا ود المغربة من جديد اما ازدواجية الخطاب و اللعب على عقول البسطاء من الناس فقد مضى زمنه.
64 - مواطن مغربي الأحد 13 يناير 2019 - 11:09
بالله عليكم ياسي الأزمي! الم تملون بعد من هده الاسطوانة المشروخة عندكم، كسرتم رؤوسنا كل مرة الحزب مستهدف ، الحزب مستهدف! علما ان حزبكم لا يستهدفه سوى مسيريه وقادته الذين فشلوا فشلا ذريعا في تسيير الشان الحكومي ، ولم نرى منهم سوى الفضاءح الاخلاقية والنفاق الديني وتعدد الزوجات ؟!
مسيري حزبكم الاسلامي كانت خصاهم غير الفلوس حتى نرى العديد منهم يفرغون نزواتهم الجنسية ومكبوثاتهم المرضية؟!
65 - ali labzioui الأحد 13 يناير 2019 - 11:48
comme a dit l autre votre demarche vous a conduit a accepter cette coquille vide si bien qu aujourdhui vous avez le gouvernement mais pas le pouvoir ou l autorite vous avez al houkouma mais pas al hokm
66 - ايوب الأحد 13 يناير 2019 - 12:16
واش هذ الناس كيصليوا ويخافون الله
67 - دولهايبوش.كونيتو الأحد 13 يناير 2019 - 12:52
حزب لايساوي بصلة.اعطية له هالة اكثر مما يستحق.تستاهلوا كل مايقال عنكم.حتى المساكين في المداشر والدين صوتوا عليكم.صاروا يتبرؤون منكم ياضلمة اين جيوشكم الالكترونية.حتى هي عاقت بكم ياتجار الدين
68 - وعزيز الأحد 13 يناير 2019 - 12:56
اذا اصبح الأسلوب المتبع هو تصيد المنافسين ليس بالبرامج او بالرأي الصائب و تبيان نقائص البرامج المنافسة و انما بتتبع عورات المنافسين و النبش في ماضيهم لعل وعسى ........

تصوروا لو أصبحت السياسة هكذا : الكل يتتبع عورات الكل و يتصيد هذا و ذاك ... كيف سنصبح ؟
ستصبح السياسة فضائح و " جوطية "
عوض طريقة لبناء وطن على أسس سليمة بها من الموضوعية و المساواة و برنامج مقابل برنامج ... من اجل إسعاد المواطن و ليس فضح المتنافس بما تنهى عليه القوانين و الشريعة ( التجسس و ....)


قال تعالى :((وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ ...))
صدق الله العظيم

فأين المروءات و القيم و الأخلاق ....؟
69 - ابو العدل الأحد 13 يناير 2019 - 17:53
..."لا يمكن بأي حال من الأحوال أن ينسحب على الحزب ككل أو أن ينشغل به ويلهيه عن الأمور الكبرى". اريد معرفة هذه الامور الكبرى...الله ينعل لي ما يحشم...واش هي الزيادة في الاسعار، تجميد الاجور لمدة 8سنوات، رفع ثمن المحروقات 50%، التوظيف بالتعاقد، رفع الدعم عن المود الغذائية الضرورية،اضافة ساعة للساعة العادية بالمرسوم...الله ينعلكم يا جماعة الشفارة، المنافقين،الجبناء،خونة الشعب، الوصوليين...اذهبو الى مزبلة التاريخ.
70 - ركاب الربيع العربي. الأحد 13 يناير 2019 - 18:52
حركتم الربيع العربي من وراء ستار و أوهمتم المحتجين أنكم تساندونهم خفية فاستفدتم من تصويت الناس البسطاء تم تسللتم إلى الحكومة كوزراء و ما أن ركزتم أنفسكم عل الكراسي حتى بدأتم بالزيادات و الاقتطاعات و الدفع بالفقراء إلى موازنة الميزانيات فضحكتم على الناس " الغلابة" فكولوا و اشربوا هنيئا لكم باللحي و الدنانير المصطنعة و اتركوا لنا نحن قسوة الضرائب و الاقتطاعات و الزيادات و قسوة المعيشة، نطلب من الله عز و جل أن ينقص من عمرنا هذه السنتين المتبقيتين حتى نصل إلى سنة 2021.
71 - احمد الاثنين 14 يناير 2019 - 08:35
لا تهمنا لا ماء العينين ولا غيرها. مايجري وغيره هو متابة الهاء الشعب على ما هو اعمق!
ماذا حققتم للشباب؟"
ماذا استرجعتم من ناهبي المال واللدين على اثرهم انتخبتم؟
اخترتم طريقة سابقيكم وهي الاستغناء والبدخ والسكوت.
72 - Bader radouani الاثنين 28 يناير 2019 - 09:49
دمرتم البلاد و العباد برعونتكم في التسير ..لا تمتلكون أية خبرة فقط الكلام ..أغرقتم البلاد في الديون دون ان تنجزواةولا مشروع استراتيجي ولا اي ميناء او مطار او مستشفى جامعي...موعدنا الانتخابات يا تجار الدين..
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.