24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1520:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | أوجار: دستور المغرب ليس سوقا للتجار والأمازيغية أولوية "الأحرار"

أوجار: دستور المغرب ليس سوقا للتجار والأمازيغية أولوية "الأحرار"

أوجار: دستور المغرب ليس سوقا للتجار والأمازيغية أولوية "الأحرار"

نزل حزب التجمع الوطني للأحرار بقوة في موضوع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية؛ إذ حضر رئيسه، عزيز أخنوش، وباقي وزراء الحزب وقيادات مكتبه السياسي، احتفال "الحمامة" برأس السنة الأمازيغية مساء أمس السبت.

محمد أوجار، القيادي في حزب التجمع الوطني للأحرار وزير العدل، قال إن حضور أخنوش وقيادات المكتب السياسي للحزب في الاحتفال الذي احتضنته مدينة الناظور، "رسالة إلى كل من يعنيه الأمر أن موضوع الأمازيغية أولوية سنسعى بكل قوة للدفاع عنها وتنفيذها وتنزيلها على أرض الواقع".

وفي الوقت الذي ما زال فيه القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يراوح مكانه في البرلمان، رغم أنه كان يُفترض أن يتم إخراجه في بداية ولاية الحكومة السابقة، قال أوجار إن الحكومة مدعوّة لإخراج القانون التنظيمي المذكور في أسرع وقت.

وأكد المتحدث أن دستور المملكة حسم في مسألة الأمازيغية بعد ترسميها إلى جانب اللغة العربية، مشيرا إلى أن موقف حزبه هو "تفعيل مقتضيات الدستور، وضمان الحقوق الثقافية لكل فئات المجتمع"، معتبرا أن "ما يميز منظومة الحقوق هو عدم قابليتها للتجزئة".

أوجار شدّد على أن موضوع الأمازيغية يجب أن يتم تناوله وفق مقاربة حقوقية ودستورية، وقال: "لقد قطعنا أشواطا بعيدة جدا في تنفيذ الدستور، ويجب الدفع بإخراج القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية الذي نتأسف لكون مساره التشريعي في البرلمان يعرف تأخرا وارتباكا".

وبينما تلقي الحكومة بمسؤولية إخراج القانون التنظيمي للأمازيغية على البرلمان، كما صرح بذلك الناطق الرسمي باسمها في الندوة الصحافية عقب المجلس الحكومي ليوم الخميس الماضي، قال أوجار إن حزب التجمع الوطني للأحرار "سيسعى، بمختلف الصيغ، إلى الدفع في اتجاه إخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية".

وشدد المتحدث ذاته على أن حزب "الحمامة" يسعى إلى تفعيل مقتضيات الدستور المتعلقة بترسيم الأمازيغية "بدون أي مزايدة سياسية وبدون شوفينية، وهذا الموضوع نُعدّه من أولوياتنا، ونعتبر أن من صميم واجباتنا تعبئة كل الوسائل لتفعيل مقتضيات الدستور في هذا المجال وتنزيلها بطريقة وفية لروحه".

أوجار حرص على توجيه رسائل إلى الهيئات السياسية التي تبدي تحفظا إزاء تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، كما نص عليها الدستور، بقوله إن "القيم الأمازيغية هي قيم إنسانية وحقوقية تتجاوز الوضع الهوياتي، لتشترك مع الحضارات الكبرى في كل ما هو نبيل وإنساني، ونحن نسعى إلى تكريس هذه القيم لأننا على خلاف تيارات أخرى تحاول استعداء جزء من الشعب المغربي ضد جزء آخر".

من جهة ثانية، حث أوجار على التعاطي مع دستور المملكة بمقاربة شمولية، بعيدا عن التجزئة، مشددا على أن "التجمع الوطني للأحرار كحزب وطني فاعل يَعتبر أن أولى أولويات العمل الديمقراطي وبناء الدولة الديمقراطية في المرحلة الحالية هو التطبيق الكامل والوفي للدستور، ونؤكد أن الدستور ليس متجرا وسوقا نأخذ منه ما يناسبنا ونترك ما لا يناسبنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (55)

1 - المتتبع الأحد 13 يناير 2019 - 23:03
السيد اوجار انتم تشاركون في الحكومة كفى ضحكا على الدقون لماذا لم تقدموا مشروعا لجعل فاتح السنة الامازيغية عيدا وطنيا وبينوا لنا علنا ما هي الجهة التي رفضت ذلك
2 - جاب ليكم الله على من ضحكوا الأحد 13 يناير 2019 - 23:07
هل هو تاجر اخر يريد الركوب على الأمازيغية المفلسة لتحقيق مكاسب سياسوية.سبحان الخالق البارئ. ما دام هاد الوجوه النحس باقين كايبانو هاد البلاد عامرها تشوف الضوء. الشعب المغربي مكتوب عليه أن يعيش مقهورا تعيسا الى الأبد.
3 - حفيظة من إيطاليا الأحد 13 يناير 2019 - 23:10
هزلت. التجمع الوطني للأحرار أصبح حزبا (( مناضلا)) من أجل الأمازيغية. رحم الله أيام زمان حين كنا نعتبر الأحرار حزبا إداريا خُلق في دهاليز وزارة الداخلية أيام إدريس البصري لضرب التعددية الحقيقية والديمقراطية الفعلية. هذا آخر الزمان. أوجار أصبح غيفارا الأمازيغية. فيه حاجة غلط يا عالم.
4 - حنان الأحد 13 يناير 2019 - 23:11
انتخابات قبل أوانها،كونوا على يقين أن الشعب المغربي افتقد الثقة في كل الأحزاب؛فلا تحاولوا استمالته.
5 - Massinisa الأحد 13 يناير 2019 - 23:16
رءيس الحكومة امازيغي اغلب الوزراء اغلب البرلمانيين امازيغ ،الاغلبية المطلقة للشعب امازيغ فمن يعرقل الامازيغية يا ترى ؟ هل هناك جهاز تحكم عن بعد في جزيرة العرب؟
6 - لاحسن الأحد 13 يناير 2019 - 23:17
إحصائيات 2016 تبين لنا بأن الأمازيغ مكون من المكونات المغربية با 27% و الصحراويين 12% والباقي عرب ومن يريد فرض شئ من عاداته أو تقاليده لابد من إستقتاء وبدون إستفتاء وفرض على الأغلبية هو بدأت الحرب العرقية
7 - baba الأحد 13 يناير 2019 - 23:18
هواحد اخر يالله فاق من النوم اضن انه لم يقرا ردود المغاربة حول زميله في الحزب ( العلمي) بدفاعه هو الاخر عن عطلة الامازيغ
8 - الهواري الأحد 13 يناير 2019 - 23:22
أوجار: دستور المغرب ليس سوقا للتجار والأمازيغية أولوية "الأحرار"
الصحراء أولوية "الأحرار"، التشغيل أولوية "الأحرار" ، التعليم أولوية "الأحرار"، الصحة أولوية "الأحرار" ... واليوم الأمازيغية أولوية "الأحرار". أما الديماغوجيا ،أ السي محمد أوجار، حتى هي من أولوية "الأحرار"؟
9 - جلال الأحد 13 يناير 2019 - 23:25
الانتخابات 2021 لن تأتي بالجديد حتى زوبعة التي يقوم بها اخنوش وحزبه نفس النتائج الانتخابات السابقة تتكرر في الانتخابات قادمة ربما يعود بن كيران رئاسة الحكومة قادمة يتم تنحية العثماني كما يتوقع المحللون السياسيون اذا فاز البيجدي الانتخابات المقبلة المخزن الدولة العميقة تكون هناك مجبرة التعامل مع بن كيران عودته تشكيل الحكومة قادمة بشروطه لهذا المخزن يسعى بكل الطرق منع من تحقيق هذا كابوس بالنسبة له ربما سوف يبدأ الآن مع الاقتراب الانتخابات إخراج الملفات قيادين البيجدي وزراة الداخلية والمجلس أعلى الحسابات سوف يتحركون على جماعات يقودها رؤساء الحزب التركيز قضايا الأخلاقية نشرها متل قضية ماء العينين لي أن هذا الحل واحد منع البيجدي الفوز بي الانتخابات تقوية الحزب اخنوش فهو لا يستطيع تزوير الانتخابات بصورة فاضحة ستكون فضيحة الداخلية الدولية تشوه صورته مشوهة اصلا هو يعلم أن الانتخابات سوف تشهد المقاطعة الشعبية التاريخية غير مسبوقة بسبب الإحباط واليأس معظم الشعب المغربي من الحياة السياسية والأحزاب الفاسدة حدوث المقاطعة تعني اكتساح جديد البيجدي الانتخابات والمدن كبرى البيجدي يملك قاعدة ثابت
10 - simple opinion الأحد 13 يناير 2019 - 23:28
بالفعل فالحزب اللدي يريد الاغلبية عليه ان يعي من الان مايجب عليه فعله وعليه ان يكون متمرسا في كل دهاليس السياسة وان يكون ثاقبا وعارفا وعالما ومستبصرا بكل المستجدات الانية والمستقبلية فمرحئ لهدا الحزب لانه يعرف : اين تاكل الكتف وقديما قيل : اللي بغا الكراب ايصاحبوا في الايام الباردة الشتوية الحالكة....................................................................................!
11 - الزغبي الأحد 13 يناير 2019 - 23:51
القضية الأمازيغية أكبر كذبة يروج لها أعداء الأمة ..
الأمازيغية مسألة عرقية ترفع شعار المظلومية تماما كما فعلت النازية قبل الحرب العالمية الثانية...
وهو ما جلب الدمار للعالم...
لا تلعبوا بالنار...اتركوا هذا الشعب بسلام..
12 - الى جلال الأحد 13 يناير 2019 - 23:56
اتمنى من كل قلبي ان يفوز حزب الباجدة بالانتخابات فوزا كاسحا ويشكل الحكومة لوحده حينها يورينا حنة يديه . انه ko لامحالة التي لن يقوم بعدها ابدا . اذا كان هادا الحزب يفكر في مصلحة الشعب فليتنحى عن الحكومة ويخلي النلس اللي كيعرفوا يسيرو البلاد وهو يلعب دور المعارضة البناءة . راها السياسة مرتبطة بالاقتصاد ما شي بالدين
13 - الوطنية الأحد 13 يناير 2019 - 23:58
بدأتم تتاجرون بقضية الامازيغية وستركبون عليها الانتخابات جاية حتى تكسبون الاصوات
14 - ابو زيد الاثنين 14 يناير 2019 - 00:17
انا شخصيا استبشر خيرا ما دام هنالك من سيسهر على تنفيذ مضامين الدستور و يضمن حقوقنا.سأنام نوما هنيئا فحتما سيتم ضمان الشغل لأبنائنا بحل مشكل البطالة و سيرفع من أجور الموظفين و سيضمن لأبنائنا حق التمدرس المجاني بمستوى تدريسي يليق بالقرن الذي نحن فيه،لن يركب شبابنا الموج إلى الضفة الأخرى بل سيقضون عطلتهم هناك بعدما ضمنوا حقهم في المساواة أمام فرص العمل ،الحق في التطبيب نتاج لما سيحصل ،لن يشغل بالنا بعد اليوم لا مقاطعات و لا إضرابات ،فالوقود سيسقف ثمنه و يجاري سعر البرميل في السوق العالمي.....عذرا كما العادة قاطعت زوجتي سباتي و قطعت علي حلما ما عدت أتذكر جزئياته و اظن ان قول النسي نعمة قمة الحكمة! كنا في الاحتفال بالسنة الأمازيغية طبعا مبارك مناسبتها على كل مكونات الشعب المغربي وماذا بعدها؟؟
15 - انس الاثنين 14 يناير 2019 - 00:22
التجمع الوطني للاحرار حزب العمل و المعقول
16 - سمير الاثنين 14 يناير 2019 - 00:23
هنيئا للمغاربة بحزب كبير هو التجمع الوطني للاحرار الذي ظل قريبا منا في جميع المواقع و يمارس دوره التأطيري للمناضلين و المناضلات و يسهر على تكوين نخب جديدة.
17 - ذ.عبدالقاهر بناني الاثنين 14 يناير 2019 - 00:23
نحن المغاربة أمازيغ وعرب لا ننسلخ من أصلنا أبدا. ففي المغرب لا نعتبر فاتح السنة الأمازيغية ولا فاتح السنة الهجرية عيدا لكن نظرا لمحبتنا لرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم نحتفل بميلاده كذكرى لأنه اكثر من عيد للبشرية جمعاء. فنبي هذه الأمة خصه الله غز وجل برسالاته بلسان عربي فصيح. فالجدال اليوم لا أظنه بحسن نية والجهات الخارجية (ولا أخاله داخليا حتى بين الأمازيغ أنفسهم المعروفين بتقواهم وزهدهم) التي تدكيه تتصور أنها بإمكانها إعادة سيناريو الظهير البربري الذي إصطنعه الإستعمار الفرنسي وصده الأمازيغ أنفسهم وكان قصد الإستعمار تفريق أفراد الشعب الواحد. فما أشبه الأمس باليوم لكن الفرق هو أن المستفيد من التفرقة كان في الماضي دول إستعمارية أما اليوم فجماعات إنفصالية تتلقى الدعم من دول شبه إستعماري أو لنق دول لا تتبنى المواثيق الدولية لحسن الجوار فبالأحرى الدفاع عن الشعوب في تحديد مصائرهم. الجزائر منخرطة في هذا الجدال وبقوة وإسبانيا لم تنببه إلا مؤخرا لمواثيقها بحسن الجوار مع المغرب وإلا إن لم تلتزم هذا المبتغى الكوني فيتفقد دورها المتحضر بين الدول المتقدمة.
18 - سلامي الاثنين 14 يناير 2019 - 00:24
الأمازيغية ارث كل المغاربة وجب المحافظة عليها
19 - التجمع مدرسة الاثنين 14 يناير 2019 - 00:25
الشبيبة التجمعية قادمة بقوة و بدأت ترفع رهانات مهمة، بالتوفيق
20 - aymane الاثنين 14 يناير 2019 - 00:25
المغرب بحاجة الى اشخاص اكفاء امثال السيد عزيز اخنوش الذي يتفانى فؤدي خدمة وطنه.
21 - العمل و المعقول الاثنين 14 يناير 2019 - 00:26
الإنصات، المسؤولية، الوطنية، سمات كبيرة تمييز السيد عزيز اخنوش و هذا ما نلمسه دائما في هذا الرجل.
22 - hatim الاثنين 14 يناير 2019 - 00:26
قوة حزب التجمع الوطني للاحرار تكمن في العمل الاستراتيجي الذي اصبح يعمل وفقه.. و التخطيط و الهيكلة اهم اسرار النجاح
23 - mansour Essaïh الاثنين 14 يناير 2019 - 00:27
الدستور ليس وصيةً للشعب من أوجار و الأمازيعية ليست سلعةً للاتجار.\
24 - tawfik الاثنين 14 يناير 2019 - 00:27
الاشتغال في حزب التجمع الوطني للاحرار اصبح حماسيا اكثر و يغري بالكثير.
25 - عبد الله الاثنين 14 يناير 2019 - 00:33
أغاراس أغاراس ليس مجرد شعار بل ممارسة يومية و التزام مستمر
التجمع مدرسة
26 - ابتسام الاثنين 14 يناير 2019 - 00:36
الفعالية و الالتزام والوفاء هكذا هو حزب التجمع الوطني للاحرار
27 - الغندور الاثنين 14 يناير 2019 - 00:37
حزب التجمع الوطني للاحرار حزب يريد تنزيل فلسفة العمل و المعقول الى ارض الواقع
28 - Simo الاثنين 14 يناير 2019 - 00:43
والله ماني فاهم واش رايحين ديروا بهاد الامازغية
العربية لغة عالمية
القرءان بلعربي
محمد عليه السلام عربي
لغة الجنة عربية
ماذا أنتم فاعلون بلهجة ميتة
لماذا أنتم ضد الاسلام
لماذا تكرهون العرب الذين علموكم دينكم
معضم القباءل الموجودون في الخارج اعتنقوا المسيحية
تراهم على يوتوب
بعض القباءل يقول لك استعمرنا مصر و لنا تاريخ و ماذا فعلتم لهاذا التاريخ
29 - tayssir الاثنين 14 يناير 2019 - 00:45
اوجار يتحدث بلغة يفهمها كل المغاربة ليس هناك اي مزايدات. لا يوجد اوضح من هذا الخطاب.
30 - malika الاثنين 14 يناير 2019 - 00:46
شكرا التجمع الوطني للاحرار على تفاعلهم مع المطالب الشعبية
31 - الهواري الاثنين 14 يناير 2019 - 01:01
أوجار: دستور المغرب ليس سوقا للتجار والأمازيغية أولوية "الأحرار"
رد على جلال رقم التعليق 12
مهما تمنيت من كل قلبك، لن يفوز لا حزب البواجدا ولا حزب النوابغ فوزا ساحقا ويشكل الحكومة لوحده؛ لسببين أساسيين:
الأول: النظام الانتخابي الحالي لا يسمح لأي حزب من الأحزاب بالفوز بالأغلبية لوحده. لأن بالمغرب عدة ميولات سياسية.
الثاني: الحسن الثاني، رحمه الله، سبق له أن قال لا يمكنه أن يعطي الحكم لحزب واحد من الأحزاب لأن المغاربة ليس كلهم اشتراكيين وليس كلهم ليبيراليين وليس كلهم رأسماليين...
32 - رأي أمازيغي من ناحية صفرو الاثنين 14 يناير 2019 - 01:24
يقومون بتسييس موضوع الأمازيغية أثناء احتفال الأمازيغ بسنتهم الجديدة.......
في نظري ؛ أحسن رد يمكن للأمازيغ القيام به إزاء هذا الخطاب هو عدم التصويت لصالح هذا الحزب المخزني.
33 - المزابيHD الاثنين 14 يناير 2019 - 01:38
أوجار: دستور المغرب ليس سوقا للتجار والأمازيغية بل أولوية "تجار السياسة"

من تاجر بالدين لينجح في السياسة
فلن يستحي في تجارة عرقية منبوذة
لو كانت القومية ترفع من قيمة شعب لنجح جمال عبد الناصر من قبل
34 - BOUZABAL الاثنين 14 يناير 2019 - 01:57
و احد اقطع واحد اخيط ثقافة قطاع الطرق زعما فيهم الغيرة على الامازيغية الله اكبر
35 - مساخيظ الاثنين 14 يناير 2019 - 02:08
والله حتى تضحگني الناس فين واصلين و انتم تطلبون رأس السنة الأمازيغية ان تگون عيد وطني طفرتوه بديك گل الأعياد الوطنية على طول السنة يأمة ضحگت من جهـلهـا الأمم
36 - Amazigh ameziane الاثنين 14 يناير 2019 - 02:14
Au niveau 11 zoughbi les vrais ennemis de la nation sont ceux qui combattent tamazight chez elle et sur son territoire . Depuis quand un intrus ou "harrig" ose combattre la culture etla langue d'un peuple qui l'a bien accueilli chez lui ? Les statistiques avancées (27%) n'ont rien à voir .. imazighen sont sur leur territoire et constituent la majorité .la génétique a détruit l'arabite' de ceux que tu compte comme arabe.
37 - مفكر الاثنين 14 يناير 2019 - 02:33
شكرا لك جزيل الشكر السيد اوجار على افكارك النيرة
انا سانضم الى حزب التجمع الوطني للاحرار وشعاري في الانتخابات القادمة ستكون " انا امازيغي مغربي تعني الانسان الحر سانتخب التجمع الوطني للاحرار"
كما اتمنى ان يصبح حزبكم القوة الاولى وليس ذيل لحزب العدالة والتنمية هنا اتفهم جيدا البلوكاج الذي قمتم به اثناء انشاء الحكومة اعذرني لقد كنت مراهقا.
كما اتمنى ان تنضر في حال شباب الريف القابع في السحون وتتاكد ان القوات المساعدة التي جرحت هناك ليست بقواة محلية كانت مرابطة هناك بل هي قوة اتت من مدن اخرى مع سبق الاصرار والترصد لكسر الابواب على نساءهم.
وفقك الله لما فيه الخير للعدل والوطن
الله الوطن الملك
38 - عروبي الاثنين 14 يناير 2019 - 02:55
ادا ستثنينا. العرق الفاسي الاندلسي.اغلبيه العروبيه .يعيشون في فقر مدقع.اغلبيه الجنرالات امازيغ. اغلبيه البرلمان والوزرا ورجال الاعمال امازيغ.الامازيغ يحتكرون 99% من الاقتصاد. انكم تضحكون على ذقون الجهال.
39 - العبدي الاثنين 14 يناير 2019 - 03:48
الدولة العميقة في 2011 كانت مضطرة للدفع بحزب متحمس و يفتقد التجربة الى دفة الحكم و اعني الحكم على الطريقة المغربية اي حكومة مراقبة بشدة .اولا باشراك احزاب ادارية مثل الاحرار ووالحركة الشعبية .ثم بعدم تقلد وزارات سميت سيادية .بالاضافة ان الحكومة عكس هرم السلطة ليس لها اي سلطة او قوة . و مع ذلك و في هذه الحدود الدنيا قبل حزب العدالة و التنمية عدم اغراق سفينة الدولة و هب لانقاذها من مستقبل مجهول و تنفس المليارديرات و اصحاب المال الصعداء .لكن الدولة لم ترتح ابدا لحزب قوي ياتي من الارادة الشعبية .فحركت المسيرة المجهولة في الدارالبيضاء ثم حركت البام الذي فشل. ووليست كل مرة تسلم الجرة.الان يتم تهيء الاحرار لتولي الحكومة المقبلة و بدا الماتش يسخن بالضرب تحت الحزام باستغلال صور عضو في حالة انسانية خاصة. فكيف ستستمر الحرب بين الدولةو الاحزاب الادارية و العدالة. هل يعود بنكيران بلسانه السليط و جراته المعهودة بالوقوف شخصيا ضد هذه الهجمات و يغرق سفينة المليارديرات الذين خلا لهم الميدان. عودة بنكيران اصبحت ضرورية لاعادة التوازن لان صوره التي تجلب الانتباه خصوصا في المقابر.
40 - Said الاثنين 14 يناير 2019 - 06:07
وجبدو الى كاين شي صح وبراكا من لهضور الخاوية الشعب باغي يعيش ويحسن الوضع المعيشي ديالو وانتوما تمشيو غير للحاجة الساهلة وجيبوا حلول للاقتصاد والتعليم والصحة والبطالة من الشوارج الخاوية ونهار تحسن الوضعية عاد نسولو اش من لغة نتكلموا بها.الشعب مل وطلع ليه الطانسيو .
41 - Hamido الاثنين 14 يناير 2019 - 06:36
جيوش التجمع غائبة هده المرة. لانرى تعليقاتهم لأنهم عرفوا أن المغاربة لا يثقون فيهم. وهده المرة التجمع تجاوز الحدود بتنصيب نفسهم مدافعين على الامازيغية.الامازيغ يشتكون من الرعاة الرحل مند زمن بعيد وحتى هده اللحظة مادا قدمتم لهم باعتبار زعيمكم وصي على القطاع.
42 - juba الاثنين 14 يناير 2019 - 06:36
c'est une bonne chose enfin que les partis politique s'approprient la cause amazigh pour ne pas la laisser tomber entre de mauvaises mains etrangeres et pour mettre à jour la mentalité des gens qui n'aiment pas le pluralisme
43 - Amazigh.amkran الاثنين 14 يناير 2019 - 07:33
Au no 6, Lahcen
Le fait que tu parles darija ne fait pas de toi un arabe. Lis la vraie histoire du Maroc, pas celle du makhzen. Les arabes sont chez eux en Arabie. Au Maroc il y'a des Imazighen arabisés, comme toi et des Imazighen non arabisés, comme moi. Point final. Arrêtez de parler de séparation, il n'y a rien à séparer au Maroc parce que nous sommes tous d'origine amazighe. Pour le RNI je me pose la question suivante: En 2011 le RNI comme Le PJD et autres grands partis ont proposé à Monsieur Mennouni lors de la préparation de la nouvelle constitution de ne pas officialiser tamazight
Est-ce que le RNI qui était amazighophobe a changé sa position …...
44 - hors maroc الاثنين 14 يناير 2019 - 07:56
le drapeau amazighi est kabyle de l'algérie,ce drapeau est porté par ses sympathisants marocains,alors il reste à autoriser les sympathisants du polizbel à montrer leur drapeau devant le parlement pour montrer que le pouvoir algérien a son influence au maroc,quelle honte des marocains qui oublient que le pouvoir harki d'alger conteste notre sahara,arme et finance son polizbel,que reste il encore,alors ce silence de l'état devant le drapeau kabyle au maroc,drapeau qui veut semer la discorde entre les marocains,
il faut jeter ce drapeau kabyle hors maroc,car les kabyles veulent constituer un état kabyle en algérie,un danger pour le maroc
45 - مراقب الاثنين 14 يناير 2019 - 07:57
بعد السيد العلمي ها هو السيد اوجار يدخل على الخط في مسألة ترسيم اللغة الامازيغية و حتى ترسيم العيد الوطني الامازيغي . هذان الوزيرين المفروض فيهم ان يكونا من رجالات الدولة و يلتزمون بما يسمى في العلوم السياسية ب"التضامن الحكومي" يضربون على المباشر الاعضاء الآخرون في الحكومة التي ينتميان اليها و خاصة حزب العدالة و التنمية.
سوف لا نتعجب اذا دخلت الاحزاب الاخرى الى الحلبة بمزايدات اخرى "للدفاع" عن "القضية" الامازيغية. لتطالب هي الاخرى بالعلم الامازيغي و كوطة الامازيغ في البرلمان و حتى تناوب السلطة ووو.
الحمد لله ان لنا ملكا حكيما ذو نظرة شمولية و يقدر ما في عنقه من ضمان وحدة الوطن و استقراره.
46 - مواطن Z الاثنين 14 يناير 2019 - 08:26
البرلمان المراقب و المحاسب للحكومة اظهر عزمه الكبير في التدقيق في ساسيسة الحكومة و عملها
وجعل كل القوانين و التشريعات التي تاتي بها الحكومة يصادق عليها بسرعة تفوق سرعة الضوء
ولكن قانون اتى به دستور 2011 الذي يعترف ضمنيا
بلغتين رسميتين للبلاد ابى البرلمان الشجاع الذي يعمل بكل تفان و بسرعة في مصلحة المواطنين ابى الا ان يسرع بسرعة السلحفاة في التدقيق و بكل هزلية قانون تفعيل دسترة الامازيغية التى شرعها اسمى قانون الدولة وليست الحكومة التي انبثقت من انتخابات حزبية.
ماذا يريذ اؤلاءك في البرلمان الذين يجعلون العصى
في العجلة لمنع بند من بنود الدستور لتفعيله
اهذا انتقام ام عنصرية ام ضرب بعرض الحاءط اسمى
قانون البلاد.
وكيف لهم من كل هذه العضلات التي يستعرضونها على مواطنين جعلوهم نوابا عليهم.
47 - La décision est royale الاثنين 14 يناير 2019 - 08:45
concernant la demande de décréter la journée 13 anayer comme fête marocaine,le chef du gouvernement n'est pas habilité de statuer ainsi que les deux chambres, seul SM le ROI et lui seul ,comme unificateur des marocains a la qualité de statuer sur cette affaire,que le gouvernement,avec tous les ministres sans exception aucune,doivent s'éloigner de cette question tant qu'ils sont au gouvernement,ainsi que les élus qui sont des membres de partis,et tout le monde sait que seul 20 0/0 de marocains ont voté lors des élections, voilà pourquoi la question du 13 yanayer appartient uniquement à SM le ROI,unificateur des marocains
48 - يوسف الاثنين 14 يناير 2019 - 09:15
والامازيغية أيضا ليست سوق للتجار، فهي هوية المغاربة وثقافتهم الأصلية ولا داعي للركوب عليها لتحقيق مكاسب انتخابية.
لا أفهم كيف لحزب مشارك في الحكومة بوزارات وازنة وفي نفس الوقت يمارس المعارضة.
49 - محمد الاثنين 14 يناير 2019 - 09:20
نشكر هسبريس على هذا المجهود الذي تقوم به لتوصل لنا صوت الاحرار اينما كانوا حتى نتمكن من الإستعداد لانتخابات 2021 والذي سيفوز بها الاحرار حسب ما قالت الشوافة للسي اوجار
50 - brahim الاثنين 14 يناير 2019 - 11:05
مثل قميص عثمان صارت القضية القضية الامازيغية بها تتاجرون ياتجار الاحزاب
51 - بائع القصص الاثنين 14 يناير 2019 - 11:37
الدولة اقرت برسمية الأمازيغية، فقط قانون يعتبر الأمازيغية لغة رسمية ولاكن ما هي الدواعم التي تؤسس لذلك؟
أولا عند ترسيم اللغة يجب تحديد مرجع لغوي محدد، "المنجد الامازيغي المغربي" ويكون في متناول الجميع في صيغة مجلد و انسيكلوبيدية تتضمن كل المعلومات التي تخص اللغة والعنصر الامازيغي، هذا اول ما كان يجب القيام به، ثانيا كان من الواجب ترجمة الدستور والقوانين كلها إلى الأمازيغية وإدخالها في النظام التربوي، لا يعني أن الطالب يتلقى الدروس بلغتين بل بالأحرى خلق كليات الحقوق بالأمازيغية، الإدارات يجب أن تشتغل بكلى اللغتين كما هو الامر في بلجيكا مثلا ...
اما النزاعات الابجدية فهي إنكار بالدستور وتقاعس الدولة على الحسم ضد هذه التصرفات التي تحث على الصراعات الأهلية والتي تضرب عرض الحائط كل الجهود في بناء مجتمع ديمقراطي.
حكومة العثماني لا تمثل المغرب ولو ب 0,1% بل هي محكومة طيروقراطية تنفيذية وليست تشريعية تشتغل على مبدأ الإمارة، وليست حكومة الجميع لانها منذ 2011 تم تجميد كل الأمور المتعلقة بالقضية..حكومة كسولة فاشلة منافقة فضلت المال على المبادئ، الحل في حلها.
52 - جمال بدر الدين الاثنين 14 يناير 2019 - 12:25
أكبر سوق تجاري في المغرب هو سوق الانتخابات والأحزاب السياسية التي تورط المغاربة في الأزمات الكبرى وتنتج أناسا يتنكرون للشعبوية وهم أكبر ممثليها من مدة طويلة...ويعتقدون أن التصريحات المسجوعة تبني سياسة وثقافة وتؤسس موقفا...يكفي هذا المصرح هنا كم من منصب وزاري تقلده وكم من مهمة إعلامية قام بها في حزبه وباءت بالفشل(تجربة الميثاق )وكم من مرة شارك حزبه في الحكومات السابقة ليتبين المساهمة الكبيرة لحزبه في الفشل المغربي...الأحزاب السياسية أكبر خيبة مغربية...لامجال للنقاش.
53 - مزايدات سياسية الاثنين 14 يناير 2019 - 13:35
هناك من يركب على الدين لتحقيق مكاسب سياسية كما يفعل البيجيدي وهناك من يركب على الأمازيغية ويتاجر بها كما يفعل التجمع وأطراف أخرى وذلك لتحقيق نفس الهدف لكن لا أحد حاول حل مشاكل المغاربة الحقيقية والمعروفة عند الجميع تم يقولون لماذا لا يصوت المغاربة في الانتخابات. اذا استمريتم على هذا النهج فستكون الصدمة أقوى في المرحلة القادمة.
54 - محسن الاثنين 14 يناير 2019 - 14:37
الطامة الكبرى أن هناك تقصير كبير في تعليم والصحة والشغل وما إلى دلك أما الأمازيغية يريدون الركوب عليها لقضاء مصالح انتخابية فقط
55 - Ifri الاثنين 14 يناير 2019 - 20:43
جملة مفيدة اعجبتني:
"القيم الأمازيغية هي قيم إنسانية وحقوقية تتجاوز الوضع الهوياتي،"
المجموع: 55 | عرض: 1 - 55

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.