24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/01/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5808:2713:4416:2918:5320:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | "برلمان العدالة والتنمية" يتضامن مع حامي الدين ويتجاهل ماء العينين

"برلمان العدالة والتنمية" يتضامن مع حامي الدين ويتجاهل ماء العينين

"برلمان العدالة والتنمية" يتضامن مع حامي الدين ويتجاهل ماء العينين

خصص البيان الختامي الصادر عن دورة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، المنعقدة يومي السبت والأحد، تضامناً واسعاً مع عبد العالي حامي الدين بعد متابعته بتهمة جنائية ثقيلة تتعلق بالمشاركة في القتل العمد للطالب اليساري آيت الجيد محمد بنعيسى؛ لكن "برلمان البيجيدي" تجاهل ذكر آمنة ماء العينين بالاسم، وهو نفس الأمر بالنسبة للمداخلات الرسمية التي جرت في الجلسة الافتتاحية بسلا.

واكتفى "برلمان المصباح"، في بيانه الصادر اليوم، بالتلميح إلى قضية حجاب ماء العينين التي أثارت جدلاً واسعاً ومواقف متباينة داخل "البيجيدي"، معبراً عن "إدانته لكافة حملات التشويش والتبخيس والتدليس والتشهير والاستهداف التي يتعرض لها الحزب وقياداته ومناضلوه".

واعتبر المصدر الحزبي أن هذه الحملة تأتي بـ"الموازاة مع تحقير دور المؤسسات المنتخبة وتبخيس أدائها، ويجدد المجلس عزم مؤسسات الحزب على الاستمرار في النضال ضد الفساد والاستبداد وصمود أعضائه في مواصلة أداء مهامهم السياسية والتمثيلية على أفضل الوجوه الممكنة، والتعاطي الجاد والمسؤول مع الانتظارات والمطالب الاجتماعية".

وكانت ماء العينين انتقدت تجاهل كبار الحزب التضامن الصريح معها، موردة أن "البيجيدي" يحتاج إلى مناعة أكبر مناخ النقاشات الكبرى بداخله بعيدا عن الضغط وحملات الاستهداف والتشنيع.

وبخصوص ملف آيت الجيد، عبّر "برلمان البيجيدي" عن "قلقه الشديد من قرار المتابعة للأخ الدكتور عبد العلي حامي الدين، نائب رئيس المجلس الوطني للحزب"، وثمن المواقف المعبر عنها من قبل الأمانة العامة وكافة الفعاليات الحقوقية والسياسية "التي انتصرت لقيم العدالة والإنصاف وللقواعد الأساسية للمحاكمة العادلة".

وجدّد حزب رئيس الحكومة استغرابه من "إعادة إحياء ملف يعود إلى ربع قرن استجابة لشكايات كيدية ذات أغراض سياسية مكشوفة، في أفعال سبق للقضاء أن قال كلمته فيها بأحكام نهائية مستوفية لجميع درجات التقاضي ومكتسبة لقوة الشيء المقضي به وصدر بصددها قرار تحكيمي لهيئة الإنصاف والمصالحة، وسبق للقضاء أن أصدر قرارا بحفظ شكاية كيدية تقدم بها نفس الأطراف في نفس الموضوع وقرارا بعدم فتح التحقيق فيها".

وأكد المجلس الوطني أن هذا القرار "يشكل سابقة خطيرة تهدد استقرار وسيادة الأحكام القضائية وتمس في العمق بالأمن القضائي ومبادئ المحاكمة العادلة ويهدد استقرار المراكز القانونية للأفراد"، مشيرا إلى مواقف "البيجيدي" في هذا الملف "تتجاوز مجرد تضامن حزبي إلى كونه دفاعا عن مبادئ دولة الحق والقانون وعن القواعد الأساسية للمحاكمة العادلة والحرص على التطبيق العادل للقانون وعلى حقوق المتقاضين".

وكان سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تجاهل، في كلمة ألقاها ضمن فعاليات الدورة العادية للمجلس الوطني، الحديث عن الجدل التي أحدثه صور تُظهر البرلمانية آمنة ماء العينين بدون حجاب خارج التراب الوطني، واكتفى بالإشارة إلى الموضوع ضمنياً بالقول: "الذمم والأعراض والشؤون الخاصة للمواطنين حرمات تحرم استباحتها والمس بها بالمنطق الديني والدستوري والحقوقي والقانوني والأخلاقي؛ واستعمالها وقوداً للصراع السياسي خط أحمر، خاصة حين استهداف خصوصيات الأسر".

لكن العثماني وجّه، في الوقت نفسه، اللوم بشكل مبطن إلى البرلمانية بتأكيده على أن "استناد الحزب إلى المرجعية الإسلامية هو خيار التأسيس لا تراجع عنه"، وزاد: "أدبياتنا واضحة وما زالت، ومن أراد حزباً آخر غير ما ينص عليه نظامنا الأساسي فليبحث عنه، وليس حزب العدالة والتنمية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - المتتبع الاثنين 14 يناير 2019 - 14:57
النضال ومحاربة الفساد عند وزراء العدالة والتنمية هو تفقير الشعب والدفاع عن المصابح الشخصية اين الحزب من الماذونيات جعجعة بدون طحين اين الحزب من الارباح الغير قانونية التي حصلت شركات المحروقات بقي الاستطلاع البرلماني حبر على ورق الحمد لله اننا في 2019 ونامل من الله ان يكون زلزال سياسي ليعصف بهءا الحزب ومكوناته
2 - كريم الاثنين 14 يناير 2019 - 14:57
الشعب كيقول لكم الى مزبلة التاريخ
3 - سعيد الاثنين 14 يناير 2019 - 14:59
هدا هو حزب الباجدة يتضامنون فيما بين ولن كان على حساب الآخرين لو كان مواطن عادي حصل له ما وقع لحامي الدين لقالوا يجب على القانون أن يأخد مجراه مند توليهم رئاسة الحكومة والبلد يتخبط في المشاكل
4 - ريفي أصيل الاثنين 14 يناير 2019 - 15:04
الحزب لا يمثل الإسلام في شيء لا بعد نزع جلباب (الفقيه) ولا قبله. البحث عن المناصب أو على الأقل التقاط الفتات اللذي تبقى من الأحزاب اللتي كانت قبلهم.
5 - Mowatin الاثنين 14 يناير 2019 - 15:04
الهجوم المستمر على ال بجد بحق وبدون حق ...والهجومات الاعقلانية لا تزيده الا شعبية...ال بجد خاصهم لي ايواجههم فالميدان بالعمل لانهم اصلا فقدو المشروعية العملية..اذا توقفوا عن مهاجمتهم في الامور الشخصية والفارغة ولو كانو خزب مرجعية دينية ماغاديش المغاربة اكرهوهم لان واحد ولا عشرة منافقين...اياك اعني وافهمي ياجارة
6 - مغربي الاثنين 14 يناير 2019 - 15:05
عوض مناقشة أفكار و اقتراحات للنهوض بهذا البلد. اجتمعوا لمناقشة فضائحهم و زلاتهم التي الفناها و أصبحنا كل يوم ننتظر فضيحة من فضائحهم.
و المشكل الكبير انهم يؤيدون بعضهم البعض. و يعملون بمقولة انصر أخاك ظالما أو مظلوما.
المهم وكلنا الله على كل من صوت عليهم ولا نسمح لهم لا في الدنيا ولا الآخرة. رجعوا بنا الى الوراء. و فضحونا أمام الشعوب بمراهقتهم المتاخرة
7 - اتركوا القضاء يقوم بدوره الاثنين 14 يناير 2019 - 15:05
اتركوا القضاء يقوم بدوره دون الـتأثير عليه، لماذا لا تتضامنوا مع الفقراء والمظلومين حقا. فبهذا ستساهمون من الحد من نزاهة القضاء وقوته. أين التضامن مع الطرف الثاني للقضية؟؟؟؟؟؟؟
8 - Wadanit الاثنين 14 يناير 2019 - 15:05
يقول متل مغربي باش تقتل باش تموت ا ملك الموت المنافقون استغلوا الجنس فوصلو المناصب واليوم يسلخون ب الجنس
9 - غبي و افتخر الاثنين 14 يناير 2019 - 15:08
البيجيدي كما يريد ان يصور لنا انه حزب. ذو خلفية دينية معتدلة. يبرهن لنا مرة اخرى على خلفيتهم الدينية.
و هل في الاسلام عدالة بين الجنسين حتى يعطي لكل دي حق حقه.
حامي الدين متهم بجريمة بسيطة جدا. و هي قتل قاعدي كافر ملحد. و قتله جائز في الاسلام. و بالتالي فلا جريمة اصلا بمنطقهم.
اما ماء العينين التي يحاربها حتى حزبها. فهي قامت بجريمة نكراء. و من العيب و حتى حرام الدفاع عنها.لانها كشفت عورتها. و بالتالي .
أضرت كل مسلم. و لا يمكن التساهل معها.
ها هذا المنطق المختل باسم الدين.
تدافعون عن القتلة و تجرمون من لا جرم له.
10 - تنغيري الاثنين 14 يناير 2019 - 15:11
صدقت السي العثماني،فقط أعراض وخصوصيات و شؤون أعضاء ومسؤولوا حزبكم من يحرم المساس بها،أما اعراض وكرامة 40 مليون مواطن فلابأس اذا ما مس بها المرء،تجار الدين بكل ما تحمله الكلمة من معنى،أبنتم عن معدنكم الخالص وخباياكم ونواياكم الذنيئة،ولكن للحديث بقية،فطال الزمم او قصر هناك حساب الدنيا كما ان هناك حساب الآخرة لنر من الفائز يا حزب الذئاب وتجار الدين.
11 - بوجادي الاثنين 14 يناير 2019 - 15:12
من أخلاقيات العمل السياسي أن يكون المرشح مواطنا صالحا غير متملص من الأداء الضريبي أو متابع في قضية أخلاقية أو جنائية أو سبق له أن حكم بالسجن... وعلى الأحزاب التي تحترم نفسها ألا تزكي من به إحدى هذه الصفات، غير أنه هناك من لديه ملفات " خانزة " له ماضي موسخ في السجون بتهمة الضرب المفضي إلى القتل ( البلطجة أو لكريساج ) متابع في جريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وهو الآن يحول بشتى الوسائل التملص من العقاب بدعم من حزب تجار المقدس الديني الذين يحاولون الضغط على العدالة من خلال التظاهرات وإبراز العضلات والتهديد والوعيد وكأنه دولة وسط دولة... بقولهم : " أنصر أخاك ظالما أو مظلوما " و " لن نسلمكم أخينا " وأقول لهم: " الحق يعلو ولا يعلى عليه والقضاء مستقل و نزيه باعتراف الأعداء قبل الأصدقاء " ولن نسلمكم وطننا "
12 - wood الاثنين 14 يناير 2019 - 15:13
حزب النذالة بين خيارين لا ثالث لهما ، إما الإعلان أنه ليس في بلاد المخزن لا قانون و لا عدالة و لا قضاء و لا هم يحزنون و يعتبروا أن حامي الدين مستهدف من المخزن كباقي من ٱستهدفهم من قبل ، أو الخيار الثاني هو أن بصمتوا و يتركوا ما يسمى العدالة تقول كلمتها كما فعلوا من قبل و يدسوا رؤوسهم في التراب !!؛
13 - Me again الاثنين 14 يناير 2019 - 15:15
حزب العدالة و التنمية تورط ورطة كبيرة في استغلاله للدين و الفقراء و المحتاجين و الجري الى المناصب و الكراسي المريحة...لكي يتورط أعضاء المصباح اكثر، فيجب على المغاربة ان يصفقوا لهم و لو بطريقة تهكمية لأي مجهود او إصلاح او تنمية او تقدم قاموا به. كما يجب تشجيعهم في اي مبادرة قاموا بها و لو كالتخلي عن الحجاب و اللحية و كذا الاعتناء الفاحش، الى ان يطغوا اكثر و ييوبخوا أنفسهم و فيما بينهم. اما انتقادهم في اي شيء فسيحطاتون جيدا و سيراقبون أنفسهم و ينغلقون على أنفسهم و يخافون...
14 - ميمون الاثنين 14 يناير 2019 - 15:17
كارثة هذا الحزب

رأسماله المغالطات والكذب

هذا بنكيران سيتابعه يوم القيامة الشعب المغربي للزيادة المهولة في فواتير الماء

غالطوا الرأي العام

سرقوا صناديق الدعم بدعوى استفادة الغني
تسببوا في غلاء مهول
جمدوا الاجور
سرقو التقاعدات
وظفوا أبناءهم بدعوى الكفاءة
ضربوا أبناءنا بدعوى محاربة التوظيف المباشر

أسوء حكومة في تاريخ المغرب

ولكن الله يمهل ولا يهمل
15 - مغربي الاثنين 14 يناير 2019 - 15:17
البيجيدي عارف بلي ماء العينين قفرتها
16 - عاقو بيكم الاثنين 14 يناير 2019 - 15:19
بن كيران ودموع التماسيح هههههههه
17 - محمد الاثنين 14 يناير 2019 - 15:19
خاص الحزب ميعقلش على لي يغلط !!! لأنه سيفقد مصداقيته كاملةً بأغلاط بعض المتطفلين على الحزب أمثال يتيم و ماء العينين
18 - سلف سيء الاثنين 14 يناير 2019 - 15:20
كان ابناؤنا و فئة عريضة من الشعب المغربي يعتبرون حزب العدالة و التنمية ملاذا آمنا و سلف صاحا لكن بعد مرور أزيد من سبع سنوات عجاف اتضح فيها ان الشعارات الرنانة و تربية اللحية و لباس الجب و الجلابة و الفولار كانت مجرد خدعة لجلب اصوات الناخبين ... و اليوم فضحوا انفسهم بانفسهم و ما خفي لا يعلمه الا الله ...و هذا يسمى نفاق و العياذ بالله...شكون باقي غير تيق فيكم ؟ لا موظفين لا عمال و لا أحد...
19 - apnsour الاثنين 14 يناير 2019 - 15:20
ضاعت بوصلة البواجدة كثرت الفضائح و انعدمت الثقة.
20 - مسعووود الاثنين 14 يناير 2019 - 15:22
العدالة راس مالهم هو النفاق هادشي لي كيعرفو اديرو
21 - كلمة حق الاثنين 14 يناير 2019 - 15:23
البواجدة الى مزبلة التاريخ نحن لا يهمنا ان كنتم مستهدفين أم لا فأنتم من لم يتحمل المسؤولية وخنتم الامانة والشعب ولذلك انتقم الله منكم بافعالكم وافعالكن ..
22 - عبدو الاثنين 14 يناير 2019 - 15:23
على العدالة و التنمية مراجعة حساباتها.. و الا فتحصل على نتائج كارثية.
23 - كيفاش الاثنين 14 يناير 2019 - 15:24
ليس هناك شك في أن الحزب العدالة و التنمية وصل الى الباب المسدود
24 - ليلاس الاثنين 14 يناير 2019 - 15:25
الأمية والغباء وسياسة التكليخ وعقلية القطيع كلها عوامل اجتمعت في البشمركة البنكيرانية فلا فائدة ترجى منهم
25 - المختار السوسي الاثنين 14 يناير 2019 - 15:26
من شاهد فيديو بننكيران يلاحظ : ربما صدمة عزله اصابته بالخرف .. فطريقة كلامه تدل على فقدان البوصلة .. مثل داه كلام ..بكاء غير مفهوم .. لغة جسدده مصدوم.

هدا المرض طبيعي .. من يفقد كرسي السلطة .. يصاب بالخرف و عقد نفسية ..

لمادا؟

بعدماا كانت الناس تحوم حوله .. اصبح وحيدا .. وحتى من اقربائه .. انظرووا الىى االبيت الدي صور فيه مظلم و كئئييب.ز


بل يصل بعض الاغنياء الامر بهم .. الى الانتحار بعد الافلاس.

لا ننسى كدالك بنكيران تحدث عن المال كثيرا.. فهو يحسد العثماني و اخرين في الحزب .. لما يتمتعون به.

كم مرة تحدث عن الفقر و الزلط و الثروة في هدا الفيديو ؟

وهناك اشياء اخرى ..درسناها في هدا الفيديو .. و يجب ان يدرسه الاخصائيون النفسيون ليفيدونا ..



كما ظهر ضعيفا متعبا .. تحت عينييه سوداء .. انها المعاناة الصامتة.




اللهم اخرجنا من دار العيب بلا عيب ..
26 - محمد الاثنين 14 يناير 2019 - 15:36
قبل سنوات كنت متعاطف مع هذا الحزب لانه وعد بمحاربة التماسيح و الفساد وووو و قال انه سيتبنى سياسة العدالة و التنمية كما يعبر عن ذلك اسم الحزب.... الان اصبحت اشعر بالغثيان و الحنق و المرارة بمجرد ذكر اسمه ... لان هذا الحزب لم يقدم لهذا الوطن سوى الشعارات والارقام الفضفاضة التي تروم تدويخ الشعب وقهره.
27 - Hdidane الاثنين 14 يناير 2019 - 15:38
ويجدد المجلس عزم مؤسسات الحزب على الاستمرار في النضال ضد الفساد والاستبداد وصمود أعضائه في مواصلة أداء مهامهم السياسية والتمثيلية على أفضل الوجوه الممكنة، والتعاطي الجاد والمسؤول مع الانتظارات والمطالب الاجتماعية"
هههه رؤساء الجماعات البوجاديين ماقدرو يحاربو حتى بوبريص في الجماعات الترابية وقال ليك يقدرو على التماسيح والعفاريت. انا مابقيت فاهم والو من هاد الناس.
28 - المغرب الاثنين 14 يناير 2019 - 15:40
الي wood
عرفتي انت الا مجبدتي المخزن في تعليقاتك يجيك شلل الأطفال ههه ماكاين شي تعليق والو يتكلم علي المريخ مايكونش في المخزن حاضر بشفاء العاجل
29 - جواد ابير الاثنين 14 يناير 2019 - 15:43
يبدو لي أن العد العكسي للمصباح قد انطلق منذ أمد ويكاد يوشك بأن ينتهي والله يحد البأس.
30 - سناء الإدريسي الاثنين 14 يناير 2019 - 15:45
واش هاذو انتخبوا من اجل الشعب وتسيير امور الشعب ام انتخبوا من اجل حماية بعضهم ومواجهة بعضهم. لاحول ولا قوة الا بالله. دولة غابة.
31 - moulin vert الاثنين 14 يناير 2019 - 15:48
برلمان البيجيدي يتضامن مع حامي الدين وضمير المداويخ يتضامن مع أسرة المغربي المغتال
32 - رأي1 الاثنين 14 يناير 2019 - 15:55
يفترض ان يدور النقاش في البرلمانات الخزبية عن المشكلات الوطنية المختلفة وخاصة ما هو اقتصادي واجتماعي بينما يتم تهميش القضايا الخاصة بافراد الحزب وجماعاته.بينما عندنا يحدث العكس فتطغى القضايا ذات الطابع الحزبي المحض على المصالح العامة.وهذا مؤشر على اعطاء الاولوية للمصالح الخاصة على العامة ويعكس الطبيعة المغرضة لهذا الحزب الذي كنا نعول عليه اكثر من غيره.لكن اذا نظرنا الى المسألة بامعان نجد بان ذلك امر عادي لان فاقد الشيء لا يعطيه على اعتبار ان المشاركة الحزبية في الحكم باهتة وشكلية ولان الممارسة السياسية تستوجب وجود كفاءات لا وجود لها في اغلب احزابنا بين قوسين.
33 - بنت الليل الاثنين 14 يناير 2019 - 15:56
يضحكني من يتحدث عن زلزال سياسي وهو ناعس فالدار وخاشي مراودو فملاية مزافيل.
بغيتي الملك يدير لك الزلزال السياسي؟ على مالو هوا لي صوت لك على حزب العدالة ؟ هو لي صوت على النواب لي يمثلوه ؟ را الشعب لي صوت وهادوك الشفارة الشعب لي وصلهم تم .. غتقوليا مصوتيش وقاطعتي ؟ راك اكبر مجرم فحق نفسك لانك خليتي للعدالة والتنمية الفراغ فين يغلبو دوك مليون و 100 الف صوت ديال تجار الدين ديالهم والدواعش ومالين عصير قصب السكر والشوايات المنتشرة في البلاد. ونوضو جمعوووووووو **** راه الملك ميمكنلوش يعفي حكومة وصت عليها الشعب شي صوت وشي عطا ليهم فراغ فين يضربو الاغلبية. مهم تلاحو عندي منقضي.
34 - مواطن الاثنين 14 يناير 2019 - 16:19
سبحان الله عليكم أن تقدموا استقالتهم لو كان عندكم وجه كيف وبماذا ستخاطبون الشعب الذي وهمتموه باكاذيبكم
نصيحة عليكم أن تتراجع الله للخلف وتصححوا ما افسدتم انتم والمنافقةن معكم
35 - سقوط أقنعةالطهرانيةالكاذبة الاثنين 14 يناير 2019 - 16:22
صور ماء العينين في باريس أمام الطاحونة الحمراء لم تعري فقط عن ازدواجية الخطاب السياسي الشعبوي الزائف و النفاق السياسي لحزب تجار الدين و قيادييه وحوارييهم بل أطاحت برأسماله الإيديولوجي و المذهبي للإسلام السياسي و بددت "أصله التجاري" الذي يسوق به هذا الحزب خطابه الشعبوي و استغلاله المقدس الديني المشترك لدى عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح من أجل ربح و جني منافع وامتيازات و مكاسب الريع السياسي البرلماني و الوزاري الفاسد والتسلق الطبقي و الارتقاء الإجتماعية على حساب هاته الجماهير الكادحة في أخبث عملية تدليس ونصب سياسي غير مسبوق في التاريخ السياسي المغربي لتبوأ مقاليد تدبير الشأن العام المثقل بسياساتهم اللاشعبية التفقيرية التراجعية...
36 - مول الصاكة الاثنين 14 يناير 2019 - 17:33
في السياسة عادي اكونو عندك اعداء و من الغباء تعطي للعدو الفرص باش يغلبك لكن الاءغبى ان تحاول اصلاح الخطاء باغلاط اخرى متلا عوض تاديب ماء العينين و يتيم و الكوبل دافعتم عنهم وبدالك خسرتم شريحة مهمة من الناس لي صوتو عليكم .
37 - روميو الاثنين 14 يناير 2019 - 17:38
حتى وان سلمنا بحقيقة الصور فهده ادانة للمجتمع المغربي والنظام ككل وليس للاخت آمنة لانها لو ارادت الكذب بشأن لباسها على المغاربة لما وضعت الحجاب أصلا فما الذي يرغمها على ذلك ..كل شئ هنا مقفل ولا وجود للحرية كل شئ هنا يبعث على الكبت والقمع من المجتمع حتى للنظام السياسي فطبيعي ان يبحث عنه المغربي في الخارج،فالعجيب ان اللذين ينتقدونها كلهم يتطلعون ان يفعلو ما يريدون ولكن يستخسرون ذلك على الآخرين،وهذا ما يؤلم الفرد ويؤثر ان يعيش منعزلا ووحيدا بأفكاره وحياته الشخصية التي يتدخل فيها الجميع
امنة انسانة مثقفة وواعية وجديرة بالاحترام ولا يمكن الا ان نحترمها ونفتخر بها وليس العكس وان هذا الذي حدث من تسريب لخصوصيات الناس ليس غريبا عن ثقافة هاد المجتمع القمعي الفرجوي الكيدي ونظامه المسؤول عنه،أقول ما حدث هو ادانة وتعرية لواقع القمع والطرد للإنسان بما تحمله الكلمة من كرامة وحقه في الحرية والاحترام وعدم إرهابه فكريا وبدنيا ونفسيا.
38 - عابر سبيل الاثنين 14 يناير 2019 - 17:48
يجب وضع عريضه شعبيه لحل هذا الحزب المشؤوم ويكون التوقيع عليها بعدد الذين صوتو على هذا الحزب في الانتخابات البرلمانيه الاخيره
39 - ولد حميدو الاثنين 14 يناير 2019 - 18:00
هل ستمر ولاية البيجيدي في المناوشات عوض إيجاد الحلول الاجتماعية و ما هو دخلنا في ماء العينين اما حامي الدين فتهم القضاء
40 - el khattabi الاثنين 14 يناير 2019 - 18:09
رغم انف الحاقدين سيبقى حزب العدالة والتنمية شامخا كالهرم.هل هناك حزب اخر في المغرب من غير حزب العدالة والتنمية.هناك فقط اشباه احزاب.الاغلبية الساحقة للشعب المغربي مع هدا الحزب.وسيكتسح بكل تاكيد الانتخابات التشريعية القادمة.
41 - مواطنة الاثنين 14 يناير 2019 - 18:12
اعجبتني و اضحكتني صورة المقال فهي جد جد معبرة .
42 - KOUFI الاثنين 14 يناير 2019 - 18:50
سيري يا بنتي لوحي عليك هدك الشرويطةوخرجي من داك حزب المرضى النفسانيين

شوفي معا نبيلة ثبارك الله منورة
انتما افضل سياسيات في المغرب
كلامكم ديما
في العامر ما شي في الخاوي
43 - Samir الاثنين 14 يناير 2019 - 21:06
صافي بان الوجه الحقيقي ديالكم يا تجار الدين٠ كلكم حايدتو اللحايا ودابا لعيالات بداو الحيدو الحجاب ٠غاالستار الله من هنا ال 2021 للإنتخابات المقبلة وقيلة غادين توليو التدخلو للبرلمان بالشورطات والبيكينيات باش تقولو لينا راكم كول٠ وتبقاو التاكلو الحلوة لي ستحليتوها ههههههه٠
44 - سعد الثلاثاء 15 يناير 2019 - 09:31
أليس للمغاربة شيئ يناقشون سوى عيوب الناس كفايه تخلف الكل لديه أخت وام وبنت
يكفى أن ترى مؤسسات التعليم المدرسى
وكأننا في أروبا ولكل المعلقين الصيف قادم ....
لندهب إلى الشواطئ صوف ترى العجب ......!
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.