العثماني: المملكة المغربية لا تقبل المساومات على السيادة الوطنية

العثماني: المملكة المغربية لا تقبل المساومات على السيادة الوطنية
الخميس 17 يناير 2019 - 13:00

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، إن تصويت البرلمان الأوروبي بأغلبية ساحقة لصالح تجديد الاتفاق الزراعي “يعد سابقة؛ لأنه سيؤثر إيجابا على عدد من الاتفاقيات الأخرى مستقبلا، في مقدمتها اتفاق الصيد البحري المتوقع توقيعه الشهر المقبل بين الطرفين”.

وأوضح العثماني، في كلمة افتتاحية خلال اجتماع مجلس الحكومة بالرباط، أن أهمية مصادقة الأغلبية الساحقة لأعضاء البرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي مع المغرب “تتجلى في كون الاتفاق يدرج لأول مرة الأقاليم الصحراوية الجنوبية صراحة في الاتفاق لتكون لها التفضيلات نفسها التي تتمتع بها جميع أقاليم وجهات المملكة”.

وأضاف رئيس الحكومة أن ثمرة هذا التصويت جاءت “بعد نضال طويل يقارب سنتين، وبطريقة تحافظ على الوحدة الوطنية الترابية للمملكة وعلى المصالح السياسية والاقتصادية الوطنية؛ وهو ما يبين كيف أن المغرب لا يقبل المساومة والتراجع عندما يتعلق الأمر بسيادته الوطنية على مختلف أجزاء ترابه”.

فمن بين الدروس المستخلصة من قرار البرلمان الأوروبي، يؤكد رئيس الحكومة، إصرار المغرب على الحفاظ على حقوقه وعلى سيادته، مبرزا أهمية حضور الدبلوماسية المغربية ودورها في جميع الاتفاقيات لتعطي خبرتها ورأيها لمختلف القطاعات الحكومية وغير الحكومية.

ونوّه العثماني بالدور الذي لعبته الدبلوماسية المغربية، موردا أن “المغرب لا يمكنه التوقيع، أبدا، على اتفاق لا يحترم سيادته الوطنية على كافة ترابه.. وهذا هو الدرس الأساسي الذي نستخلصه اليوم من هذه المعركة الطويلة، ومن هذا النقاش القانوني والسياسي والمدارسة التقنية التي استمرت بين مختلف الوزارات والإدارات والجهات المعنية بين الطرفين للوصول إلى هذا الاتفاق”.

وشدد المتحدث على أن الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “إستراتيجية لأسباب جغرافية وتاريخية واقتصادية وغيرها.. لذلك، فإن الاتحاد الأوروبي واع اليوم بأهمية المغرب في المنطقة من حيث الاستقرار والأمن الذي يتمتع به، وأيضا من ناحية الجهود والإصلاحات الكبيرة التي قام بها، والمغرب، وباعتراف الجميع، يعتبر اليوم نموذجا ومثالا في دول المنطقة”.

وفي ختام كلمته، انتقد رئيس الحكومة الجهات التي تقوم بمناورات ومؤامرات ضد المغرب، موضحا أنه يتم مواجهتها بالطرق القانونية والسياسية المناسبة التي تحافظ على حقوقه وعلى سيادته التي لا يقبل فيها أي تساهل أو مساومة.

جدير بالذكر رئيس الحكومة قد استقبل، صباح اليوم الخميس بالرباط، فديريكا موغيريني، الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

وعبّرت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، خلال هذا اللقاء، عن قناعتها بوجود آفاق واعدة لتعزيز التعاون في مختلف المجالات، حيث أكدت على أهمية دور المملكة المغربية في منطقة المغرب العربي وحوض البحر الأبيض المتوسط وعلى صعيد القارة الإفريقية والذي تكرس بعد عودة المغرب إلى صرح الاتحاد الإفريقي.

‫تعليقات الزوار

43
  • طالع ليه الخز
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:16

    وا زيد ف الصالير باراكا من المرض ديال والو . لا نجحتو المرة الجاية ها وجهي

  • سعااد
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:19

    هذا راجع للمجهود الكبير الذي تلعبه وزارة الفلاحة للرقي بقطاعها وكسب ثقة الاتحاد الاوربي

  • مرضي
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:20

    التصويت بالاغلبية الساحقة للفلاحة نمودج قوي على ان هذا القطاع يسير في الطريق الصحيح

  • homane
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:20

    نجاحات الوزير في تدبير هذا القطاع الحيوي متواصلة في إشارة على أنه قادر على تطوير أي قطاع في المملكة لذلك لا خوف على هذا القطاع ولن نهاب البوليزاريو

  • جيل الضباع
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:21

    سؤالي للباجدة وفي مقدمتهم وزيرهم الاول… ماذا سيستفيد المواطن …وما انعكاسات دلك الاتفاق على جيوب المواطنين ومعيشهم اليومي ..وهل الاتفاق وضع نقطة نهاية للاحتقان الاجتماعي ..وهل اوربا حسمت مصير الصحراء لصالح المغرب ..وماذا عن الولايات المتحدة ..وروسيا ……ياله من غباء سياسي ان تستباح ثروات المغرب السمكية والفلاخية والمعدنية والبشرية ..وان تقدم على طابق من ذهب للمستعمرين الجدد..واعتباره حكوميا انجازا تاريخيا ..تبا لكم ولسياستكم

  • Naciri
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:24

    Most of the Tindouf population are not from Morocco's Western Sahara.

    They are nomads from central, eastern and southern Sahara that the Algerian military regime gathered and forced to settle in the camps.

    Many of them who are born and bred in the camps are now Algerian and Mauritanian passport holders. So they have no connection to our country.

    As to the nomads who can claim they have tribal ties to Morocco's Western Sahara, they are now a tiny minority, which continues to dwindle as times passes by because of death, immigration and mixed marriage with Sahrawis from Algeria and Mauritania.

    Morocco must insist on not only a head count in the camps but also the identification of the true origin of the nomads.

    This Algerian mise en scene must be unmasked and fraud revealed to the whole world.

  • مغربي
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:24

    اشنو الدور ديالك اسي العثماني فهاد الاتفاقية، ولا غي داوي. جابوها سيادك صحاح. اما انت هدي سبعة السنين مازال محليت حتى المشكل ديال الحوار الاجتماعي

  • عبدالصمد
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:30

    يحق لنا ان نتفتخر بوزارة فلاحتنا.. الفلاحة المغربية اصبح يضرب بها المثل في المحافيل الدولية.

  • wood
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:32

    بلد يتم نهبه و توزيعه نهارا جهارا بين القوى الإستعمارية و يقوم المخزن بعرضه في المزاد العلني بينما يدعي أن هذه الأمور إنجازات و إنتصارات . فحتى هذه الإتفاقية أو التي قبلها أو التي ستكون بعدها لا تشير لسيادة المخزن على الصحراء بأي شكل من الاشكال فهو يستعمل مصطلح الوحدة الترابية للتغطية على الدور المشبوه التي يقوم به ، فالمغرب حتما لن يحصل على أي شيء فالكل يقدمه المخزن مجانا لهذه القوى الإستعمارية بل كعادته ينفق من قوت المغاربة على مصالحهم و يسخر المغاربة للعمل في الاعمال الوضيعة بأجور زهيدة ،فالإتحاد الأوروبي يسير بخطى حثيثة للعودة إلى عصور العبودية و النخاسة بإستعباد المستعمرات السابقة بطريقة مختلفة و تنصيب على رأسها عبد يتم إنتقائه من هؤلاء العبيد انفسهم !!

  • المعقول
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:33

    تتجلى في كون الاتفاق يدرج لأول مرة الأقاليم الصحراوية الجنوبية صراحة في الاتفاق لتكون لها ""التفضيلات نفسها ""التي تتمتع بها جميع أقاليم وجهات المملكة". واقيلا داوي على المملكة البريطانية ولى يمكن المملكة الإسبانية ….والمصيبة هي أن جميع المشاريع التي تهللون بها والتدشينات التي أزعجتم آذاننا بها طيلة العشرين عاما الماضية لم يلمسها المواطن العادي …لأن كل مشاريعكم باسم الوطن لكن الكعكة هي لكم ولمن والاكم وولاكم…يقول المثل الشعبي السمية لمومو ولعطية لمو..لسنا عدميين لكن لاشيء يثلج الصدر في الواقع..تحية للصراصير التي تخرج كل مرة مم مخابئها لتهلل لولي نعمتها كلما وضع مقال يأتي على ذكر السمك والماعز والبطاطس والمطر وانجراف التربة وغيرها …انشري وشكرا

  • Momo
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:33

    و قتلتونا بهاد الوطنية الوطنية ، انتم اخر وحدين يتكلمو على الوطنية يا رباعة دشلاهبية و تجار الدين.

  • المعلم
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:35

    وبمادا تفسر ان الاتحاد الاوروبي سيرسل مباشرة 66/في المءية من 52 مليون اورو الى اقاليم الصحراء بل وقسمها حسب المناطق؟
    اليس هدا تنقيس من سيادة المغرب ؟

  • عقدة النقص لدى الجيران
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:36

    الحل هو استضافة المناضلين من منطقة القبايل و على رأسهم المناضل الفد مهنا، و كذلك انفصاليي الطوارق و إعطاءهم أرضا مقابلة لتندوف و مدهم بالسلاح و الدعم اللوجستي و الدبلوماسي و تحريضهم على شن الحرب على جارة السوء المستعمرة تحت ذريعة حق الشعوب في تقرير المصير و ملأ تلك المنطقة بمغاربة و بمرتزقة من موريتانيا و مالي و الدول المجاورة و إعطاءهم صفة لاجئين…آنذاك جارة الحقد ستضطر إما للتنازل أو ستكون حربا نلقن فيها الفقاقير درسا و نضمهم كقباءل تابعة لإمبراطورية المغرب العظمى كما كان هو الشأن عبر التاريخ…

  • نعمان السوسي
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:37

    لقد انتصر المغاربة بفضل كفاءاتهم وبفضل صاحب الجلالة

  • أستاذ الاجتماعيات
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:40

    صحيح. أتفق معك يا رئيس الحكومة، المملكة المغربية لا تقبل المساومات على السيادة الوطنية، و هذا شيء لا يختلف فيه إثنان.
    لكن حكومتكم المشؤومة و الفاشلة، تقبل المساومات الخسيسة و الجبانة تجاه حقوق المواطنين و كرامتهم و على إحتياجاتهم اليومية، و لا يهمها سوى شيئين: الحفاظ على كراسي المنتمين لحزب الإكليروس و تجار الدين و على زيادة مداخيل خزينة الدولة بإجراءات فردية و فجائية ضد الطبقات المتوسطة و الضعيفة.
    و لا حول و لا قوة إلا بالله. إن الله يمهل و لا يهمل.

  • عمر
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:52

    وشحال المدة الزمنية ديال هذ الاتفاق الخوت….

  • الطامة الكبرى
    الخميس 17 يناير 2019 - 13:58

    ماذا يستفيد المواطن من كل هذا
    1 اقتل موا
    2 عدد من المواطنين في السجن من اجل كلمة حق
    3 صحافة مقبرة
    4 شدود و قهر ونصب و الطامة الكبرى
    5 الدين و هذه اكبر ضرب للمغرب بدون هوية

  • مغربي حر
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:08

    إلى الخزائري من جارة الحقد Wood. سيضل المغرب العظيم عقدة نقص تنغص حياتكم و شوكة في حلقكم… لأنكم كيان لا تاريخ له أسسته فرنسا سنة 1962, و كنتم دوما قبائل تابعة للإمبراطورية المغربية التي كانت تحكم ثلث أفريقيا و جنوب أوروبا… أما حاضر كيانكم اللقيط فيثير الشفقة، عصابة من كابرانات العسكر تنهب الثروات و جعلت 1000 مليار دولار تتبخر و رئيس في عداد الموتى تحكم و تنهب عصابة بإسمه. أما مستقبلكم فلا يبشر بخير و الإنهيار يهدد كيانكم في أي لحضة…كيان تحتوي أرضه على جميع الثروات و يعيش في براثن التخلف و الفقر… اللهم لا شماتة…

  • Hamido
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:12

    اي سيادة يا سيدي الرئيس تتحدث عنها؟فلقد قدمت الدولة العميقة الحكم الذاتي لمجموعة من قطاع الطرق والغريب انهم رفضوا دالك.السيادة الحقيقية هي بسط السيطرة على الأراضي المغربية دون تقديم هدية ثمينة للخونة.

  • nasser karim
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:18

    نحن نثق في من سهر على هذا الملف ، والذي يستحضر مصلحة الوطن دائما. والنتائج واضحة الان

  • ولد علي
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:20

    العثماني: المملكة المغربية لا تقبل المساومات على السيادة الوطنية

    بلاد هي بلادي من غيرها ما يحلا لي أحبك يا بلدي وأدافع عنك بصدق وبكل ما املك من قوتي وجهدي يا بلدي الحبيب
    المثل المغربي يقول: من نسي بلده ق نسي أهله ومن نسي أهله قد نسي نفسه ومن نسي نفسه فموته خير من حياته

  • sofia
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:20

    غي ارتاح احمادي….لن يكون المغرب لقمة سائغة لأوربا ،فالصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه…و الشعب غني بملكه.

  • for mr wood
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:20

    نعلم انك من الانفصاليين الانتهازيين الدين ان وفرت لهم الدولة الوظيفة والراتب السمين فلن تسمع عنهم وفي حالة العكس يتحولون الى ثوار مرتزقة في خدمة الكابرانات لدلك لا تتعب نفسك فلا احد يسمعك الله ينعل ليما يحشم

  • Passant
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:21

    لا يصح إلا الصحيح , حاجة طبيعية , لكل دي حق حقه.

  • farid baraka
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:21

    السيادة اولا ورغم انف الحاقدين ..هذا هو كلام السيد الوزير فلا خوف على هذا الملف ، بالتوفيق و السداد.

  • الحسين
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:21

    إلى التعليق 1 ، و أمثاله.
    المغرب دائما ناجح. و أعداء المغرب دائما في سقوط. و هذا بفضل الله.
    وا سيرو شوفو فين ديرو وجوهكم.

  • amal lmir
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:22

    السيد الوزير كان واضحا في خطابه كرامة الوطن فوق كل اعتبار ولن نقبل ان يتم الضغط على المغرب باي سبب من الاسباب والي يخرجنا وفمصلحتنا هو الي غيكون.

  • tawfik
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:23

    انتهى زمن الاستفزازات والسياسة المغربية اصبحت اقوى الان ،وخاصة ان هذا القطاع بالذات في ايدي امينة يحسنون التسيير والتدبير .

  • ghita
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:24

    السيد الوزير المكلف سبق واتخذ قرار شجاع ونحن معه ونثق فيه ، السيادة المغربية لا تناقش.

  • sociallllllll
    الخميس 17 يناير 2019 - 14:39

    الى الجزائري لي سميتو wood يا أخي لماذا أنتم حاقدون على المغرب ما الذي فعلته لكم ؟ ستموتون.بغيضكم هذا الا تنظرون لأنفسكم الا تستحيو من الله ومن أنفسكم الا تنظرون الى عوراتكم المغرب لا نفط ولا شيء ويعيش أحسن منكم بكثير ولو ما كانو بعض المسؤولين خونة وشفارة لكان المغرب مثل اروبا وأحسن أما انتم ماذا استفدتم من كل تلك الثروات النفطية تصرفونها على أسيادكم لتحاربون به جيرانكم الذين يريدون لكم غير الخير لكن لن تفلحو لأن الله لا يعين الظالمين وإذا كنت تشك في كلامي تعال الى المغرب لتعرف من يعيش أحسن هل الجزائر ام المغرب أكتب في اليوتوب مدينة مراكس أو طنجة أو اي مدينة شئت وتفرج وسترى بأم عينك موتو في غيضكم ايها العديان نحن نحبكم وأنتم تكرهوننا ولا نعرف لماذا

  • ايمن
    الخميس 17 يناير 2019 - 15:41

    بفضل التطور الذي عرفها القطاع الفلاحي بالمغرب خلال السنوات الاخيرة اصبحت مجموعة من الدول العربية و الاجنبية تتسبق من اجل ابرام اتفاقيات مع المغرب تخص هذا القطاع

  • شاب
    الخميس 17 يناير 2019 - 15:46

    سأصوت في الإنتخابات القادمة إنشاء الله للعدالة و التنمية، و أقول للإخوة من الغير الراضين عن الحكومة الحالية و الذين لا يصوتون شكرا لكم، لأنه بسبب مقاطعتكم فصوتي أكثر تأثيرا، صوت واحد ضمن مائة يغير النتيجة أكثر من صوت واحد ضمن ألف، فأنتم تساعدونني أنا و مئات الآلاف من محبي العدالة و النتمية لتحقيق حلمنا بأن يعود بنكيران رئيسا للحكومة القادمة، و ليحقق العدالة و التنمية الأغلبية لوحده دون حاجة لتحالفات مع أحزاب أخرى.
    حزب العدالة و التنمية يشتغل و يعمل على رقي المغرب، و قد حقق نتائج مبهرة إلى حد الآن.

  • متتبع حر
    الخميس 17 يناير 2019 - 15:53

    البرلمان الأوروبي صوت لصالحه لكي تستفيد السفن الأوروبية من السمك المغربي الذي نسمع به لولا السمك لما صوتوا احسن لك أن تقول الله يرحمنا

  • عصام
    الخميس 17 يناير 2019 - 16:08

    مرحبا بالسيدة فريديريكا موغريني في بلدها الثاني المغرب مغرب الدفئ والاشواق. شكرا على تفهمها للوضع في المملكة وعملها الجاد من أجل التسوية والحلول الناجعة للإتحاد الأوروبي والمملكة. تحية لرئيس الحكومة العثماني ومجهوده والمزيد من الاستقرار وخاصة نصرة الطبقة الكادحة الفقيرة.
    شكرا هسبريس

  • zaki l.algerien
    الخميس 17 يناير 2019 - 16:48

    يارقم 13 أنت عبقري و داهية في السياسية ,واصل ان لك شأن عظيم في المستقبل السياسي

  • عاقل
    الخميس 17 يناير 2019 - 17:34

    ارى ان اروبا تنهب خيرات بلادنا بطريقة فنية (اولى انا غالط اخوتي )

  • الصراحة راحة
    الخميس 17 يناير 2019 - 18:34

    يظهر ان المرتزقة الالكترونيين قد بلعوا السنتهم ربما لان الصدمة كانت قوية وكانت قوية حتى لم يعودو يتحدتو عن السردين وزوج بحور ولك الله يا وطنى ههه اخشى ان يتم فصلهم من العمل بسبب تقاعسهم اويدفعهم الفشل للتقاعد

  • سيمو
    الخميس 17 يناير 2019 - 19:08

    والحكومة تقبل المزايدات على الشعب من طرف صندوق النقد والشركات الفرنسية فرضو عليه ساعة بزز

  • كمال
    الخميس 17 يناير 2019 - 19:14

    حاصلو… لانهم بعد( بريكسيت) الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي لن يستغلو المياه البحرية البريطانية للصيد .هم كانو يحلمون بصفقة الصيد البحري مع بريطانيا ولكن هذا لم يحصل لان برلمان بريطانيا رفض صقفة الخروج هذه هم لا يريدون اي صفقة خروج.
    لا خيار لهم الاوضاع لصالح المغرب.

  • ملاحظ مغربي واقعي
    الخميس 17 يناير 2019 - 19:15

    اقول لاصحاب بعض التعاليق العاطفية والغبية،،الفرنسية او الانجليزية او الألمانية كلها لغات علوم يمكن ان يستفيد منهم المغرب..
    اما اللغة العربية وكما يقال ففاقد الشيء لايعطيه ، يكفي ان كل الدول العربية التي كانت تعتمد العربية في مناهجها التعليمي دول فاشلة كما في علم الجميع.

  • مغربية غيورة
    الخميس 17 يناير 2019 - 19:32

    هدا راجع للمجهود الكبير الذي يلعبه جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده تحت وكذلك نضال المغاربة الأحرار تحت شعار الله الوطن الملك

  • كبش فداء
    الخميس 17 يناير 2019 - 19:45

    القضيه هاكي دايره : دابا الى شدك بوليسي وركبك فسطافيط …وفي الطريق بدأت تعطي عروض مغريه لسيد الشرطي وهو كل مايسمع العرض الدي تقدم يقول لهاداك لي سايق سطافيط نقس شويا من السرعه نسمعو اش تيقول هدا…ومن بعد يقول لا لا كمل الطريق الى المخفر…حتى عطيتيه كولشي داكشي لي عندك..وقلت له ونزيد ندفع ليك فديه كل سنه من الفوق او هي خليني هاك…اودي ملي تانتفكر بلا رونالدوRonaldo غلى من هاد الاتفاقيه تانتفقس والسلام

  • مواطن غيور على دينه ووطنه
    الخميس 17 يناير 2019 - 20:01

    السيد يتكلم وكانما قام بمجهود ما لتحقيق هذا الانجاز لا حول ولا قوة الا بالله .هؤلاء البيديجيين لا يحسنون سوى القفزعلى الانجازات وتبنيها بطريقة تثير الاشمئزاز. لا ياسيدي لا يحق لك ان تتكلم باسم المغرب وتبرر مواقفه لان هذا ليس من شانك ولا من شيمك . المغرب لذيه جلالة الملك حفظه الله الذي يتخذ المواقف والقرارات ويوجه سياسة المغرب ….

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الاحتياجات النفسية عند الأطفال

صوت وصورة
ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:25 15

ناجية تروي تفاصيل حادث أزيلال

صوت وصورة
ما لم يحك | تصفية الدليمي
الإثنين 18 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | تصفية الدليمي